اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعرة لنا مهدى(lana mahdi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2004, 02:37 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج

    أهداء:

    الى اللاجئيين السودانييين فى منافيهم البعيدة.... دعونى الملم احزانكم واغزل واياكم ضفيرة حلم لافق حتما سيأتى.... احتويكم باسم جميع امهاتنا واغطيكم بداعوتهن الطيبات


    محاولة اولى لتحليل ماسماه السيد سبيل { شعرا} وقبل الاسهاب فى طرح محاولتى هذه اؤكد بان هذا التحليل ينطلق من مفاهيم مغلوطة روج لها السيد سبيل ولهذا اخذه كنموذج، بمعنى ان مايهمنى هنا ليس السيد سبيل فى شخصة انما محاولة لتعرية طريقة تفكير لقطاع لايستهان به يتبنى ذات الطريقة فى التنميط.

    حاول السيد سبيل فى سماه { شعرا} صور شائهه ومغلوطة عن واقع اللاجىء السودانى وتصويره بشكل يثير الغثيان هذا اقل مافعله بى، متجاوزا بذلك حقائق كثيرة وتعمد الاستمرار فى تجريح الملايين من شبابنا الذين اضطرتهم الظروف الى الهروب الى بلاد آمنه.
    فى محاولة اولى لتحليل مضمون صورة اللاجىء السودانى فى هذا{ الشعر السبيلى} فى بوسته { ماهو ابعد من حزن ندى الواشنطونى} انطلق ايضا من عدة محاور.

    اللاجىء السودانى وصورة المرأة { الخواجية}

    اولا اؤكد موقفى المبدئى من الانحياز لكل نساء الكره الارضية قض النظر عن اختلافاتنا وغض النظر عن علاقة
    { القاهر }{ بالمقهور} فى اطار العلاقة الدولية مابين { العالم الاول} والعالم الثالث}
    اختصر السيد سبيل صورةر المرأة الاوربية فى { ماعون حسى} تبحث عن للاجىء [ حليو} وهذه الصورة توحى بتصوير المرأة الاوربية { بانها جنسية} وتبحث عن من { يطفىء نار شبقها} وهذا
    { الحليو الاسود الباذنجانى} هو من يستطيع اطفاء هذا { الشبق}

    Quote:
    زي الخواجية اللقت لاجئ حليو
    فرحانة بيو !.
    متحزمة ومتلزمة
    ومتصورة ومتأزمة
    مالية الجرايد والوكالات والروادي
    ومجلس الأمن
    تتصوروا !!
    هو الوحيد زعلانة ليو
    وما مستعدة تضحي بيو
    Oh my dear
    They are savage!
    I can’t believe
    I will never
    leave them at all
    I will revege, how so ever
    I will never
    وكل الحكاية وباختصار
    بنْجُوس بعيو
    محظوظ لقى البعطف عليو
    وليد شقي واخوانو ألف !
    منشول وسط طوفان وليدات ملغيين في اي ظرف
    هو الوحيد
    شاف الحليب والعندليب
    وبقى يختشي
    والله شوفة عيني دي
    بقى يختشي
    وبقى ينتشي تتصورو !؟


    استخدم الاستاذ سبيل ذات تنميط المركزية الاوربية التى يقف منها موقفا بائنا عبر عنه فى اكثر من موقف، التنميط الذى يصور الرجل الاسود بالجنسى والشهوانى ويصور المرأة الاوربية ببحثها الدائم عن هذا الرجل الاسود.
    حقائق مريرة تجاوزها السيد سبيل واختصر دور اللاجىء السودانى وهمومه واحزانه الجليلة فى بوتقة { حسية}

    Quote: بتهشتكو وبتبشتكو وتدللو
    زي حبة الاسود جديد ما اجملو
    تمبوشة ( واوو) بتقبّلو
    عاد بشبه الحزن النبيل وجنِس شبه.. ما بسألو!
    بتقمّزو وتهمّزو
    وتغسّلوا وتقطّعو وتخللو !


    يتجاهل ما سماه { شعرا} حقائق تنطلق من تاريخ الهجرة للشباب السودانيين، فى الفترة النميرية بدأ رشح الهجرة ولكن الى دول قريبة بهدف تكوين النفس والرجوع للبلد هذا لاينفى ان هناك حالات لجوء تمت منذ تلك الفترة. وحتى ذاك التاريخ لم تأخحذ الهجرة بعدا عميقا مقارنة بدول القرن الافريقى
    اخذت الهجرة والنزوح بعدا آخر بعد انقلاب الانقاذ حيث ضاقت الحياة الرحيبة وصارت كخرم الابرة. تعرض الكثير من شبابنا الى الذل والمهانه فى وطنهم بعد ان صادرت الانقاذ احلامهم وحقهم فى الحياة الطبيعية، هربوا بجلدهم بعد ان استخدمتهم الحكومة وقودا للحرب واعتقل من اعتقل وشرد من شرد واجهضت احلام اسرهم التى تمنت يوم حريرة النجاح وان يكونوا مشعل ينيرازقة احزانهم.
    يقفز هذا التنميط على حقائق مريرة:
    كم من الشعراء والكتاب اضطروا الى ترك وطن استمدوا منه قوة احتمال الحياة
    كم من الاكاديميين ابتلعتهم مدن العولمة بعد ان صادر المشروع الحضارى احلامهم
    كم
    وكم
    وكم


    تتداخل صورة اللاجىء السودانى بالصورة التنمطية عن المراة { الخواجية} مختصرا بذلك ايضا نضالات المرأة الغربية ومكتسياتها وانحياز بعضهن الى قضايا التحرر فى بلادنا، اختصر كل هذا فى تنميط يطفح بالعنصرية والتعميم والاسفاف بانسانينا

    صورة اللاجىء السودانى فى { النص السبيلى}

    بنجوس
    يحتاج العطف
    شقى


    Quote:
    وكل الحكاية وباختصار
    بنْجُوس بعيو
    محظوظ لقى البعطف عليو
    وليد شقي واخوانو ألف !
    منشول وسط طوفان وليدات ملغيين في اي ظرف
    هو الوحيد
    شاف الحليب والعندليب


    لا ادرى على ماذا اعتمد السيد سبيل على هذا التنميط واختصار تجربة اللاجىء السودانى بهذه الطريقة الفطيرة التى تنم عن عن { ايحاءات جنسية} هى كل ماتستطيعه المرأ ة{ الخواجية}، تظهر العنصرية فى استخدام مفردات مثل الاسود، والتعامل معه بشكل غريب فهو { زى حبة الاسود}
    exotic

    لاحظ اختصار ماتستطيعه المرأة الاوربية ان { نتهشتكوا.... بتبشتكوا وتدللو} ولاحظ ايضا اللغة نفسها
    { تغمزوا وتهمزو}
    اللاجىء السودانى حسب تصوير هذا النص تحول الى { مادة} الى { شىء} مثله مثل قطعة باذنجان واختصر دور المرأة الاوربية فى دور { تغسلوا وتقطعوا وتخللوا}. تجاوز النص حقيقة المشاعر الانسانية وان هناك زيجات تمت عن حب حقيقى تنتج عنه اجيال جديدة ربما تغيير واقع عالمنا اليوم الى عالم افضل.

    ان ماسماه سبيل { القشار/ السيده} هى اساءة الى كل امرأة ومثلما تتعرض كثير من المهاجرات الى التمييز بسبب اللون، النوع والاصل ..... الخ، تتعرض كذلك المرأة الاوربية. لاحظ التداخل المخل بين صورة المرأة الاوربية والمرأة السودانية التى اختصر دورها فى انتظار العريس

    Quote:
    من قبل ما تاخدو القشار / السيدة
    هنا عند أهلنا بغّنو ليو:
    (( قول ليّا يا طير الخداري
    قول ليّا وحياة حبنا
    وين رسايلك يا حليلا
    وين عيونك مننا))
    وبرقصن سمحات شديد



    واواصل فى الحفر التحليلى

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 12-19-2004, 02:46 AM)
    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 12-19-2004, 05:55 AM)

                  

12-19-2004, 03:42 AM

Osman Hamid
<aOsman Hamid
تاريخ التسجيل: 11-24-2003
مجموع المشاركات: 187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    العزيزة اشراقة,
    سلامي
    وشكراَ لك علي القراءة الرصينة, وعلي هذا التحليل العميق لما كتبه سبيل, والذي علقت عليه د. إيمان بمفردة واحدة وقوية:
    ركيييييييييييييييييييك
    ياله من نص ركيك, واحمق, أنه أختصار مسيء لحقيقة الشعر, وهو لا يعدو بالنبسة لي-اي ذلك النص- الا ان يكون حالة من الشعر الحلمنتيشي, المباشر. لقد وظف فيه سبيل سمعته الشعريّة, ليضفي علي النص رونقاَ وصوراًَ وحضوراَ شعرياً. فلم يوفق. لقد خرج النص مستعجلاَ , ومزكوماَ, فبئس الكتابة. وبئس الشعر.
    مودتي
    عثمان
                  

12-19-2004, 03:50 AM

Alia awadelkareem

تاريخ التسجيل: 01-25-2004
مجموع المشاركات: 2099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Osman Hamid)

    اشراقة

    نهارك ود

    ان هذا الرجل اقل ما يقال عنة انة مقزز

    اسفة للعبارة لكن احساسي الان
                  

12-19-2004, 04:05 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Alia awadelkareem)

    اختى

    اشارقة

    ومن تداخل معها....انا لست مع سبيل فيما ذهب اليه
    فى تلك القصيدة التى عدت قراءتها وخرجت منها ثم عدت اليها

    لكن الرجل شاعر من ملوك قصيدة النثرة القلائل فى وطننا العربى

    يجلس معهم فوق اريكتهم التى لا اتمنى الجلوس عليها...لكنى لا احب هذا الدفق لكنى اطرب له
    ولكم ودى
                  

12-19-2004, 04:08 AM

وانجا

تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    فوق
                  

12-19-2004, 04:36 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: وانجا)

    Quote: لكن الرجل شاعر من ملوك قصيدة النثرة القلائل فى وطننا العربى

    يجلس معهم فوق اريكتهم التى لا اتمنى الجلوس عليها...لكنى لا احب هذا الدفق لكنى اطرب له



    الاخ ابوقوته

    مع احترامى لرأيك ولكن هل هل وظيفة الشعر او الكتابة النثرية الطرب
    ام ان وظيفتها حياتية، تعبر عنا بصورة نستطيع فعلا ان نطرب لها رغم عكسها للواقع بمرارته

    الكتابة بالنسبة لى لاتقوم على التهويم الذى المسه واضحا ووفق ماحللت


    ولك تقديرى
                  

12-19-2004, 04:43 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: وانجا)

    العزيزات عالية ووانجا

    العزيز عثمان

    بالحجة الرصينه نستطيع بالطبع ان ندحض كل هذه الصور النمطية
    ومن حقنا ان نعبر عن مشاعرنا، فقد احسست بعد قراءاة هذا المسمى بالشعر بحالة غيثان


    شكرا للمرور من هنا
    وكل الود

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 12-19-2004, 04:44 AM)

                  

12-19-2004, 04:34 AM

Zaki
<aZaki
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    Salam Ishraga
    Unfortunately the views expressed (about women) are prevalent among many Muslim and Arab societies who are oblivious to the fact that these attitudes are major contributors to their state of backwardness in today’s world.
    The link below is to a very good article that tried to look at the issues through comparative study and concluded that the exclusion of women in such societies is the main factor. In his analysis, the author critically analysed the conclusions of the school of thought led by Samuel Huntington and rejected them in favour of his women participation hypothesis.

    http://www.polisci.berkeley.edu/Faculty/bio/permanent/F...Authoritarianism.pdf
    Sorry to divert the post from the refugees issue but I felt that the attack was on women before being on refugees.
    Regards
    Zaki
                  

12-19-2004, 04:40 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Zaki)

    الاخ زاكى


    شكرا للنك ساقوم بقراءاته بتأنى وهو يناسب صورة نساء المهجر فى الذهنية الذكورية التى اشرت لها فى بوست آخر
                  

12-19-2004, 05:44 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ألم تدرى يا إشراقة؟؟ (Re: Ishraga Mustafa)

    ألم تدرى يا إشراقة انك و كل اللاجئين خرجتم فى نزهة ؟؟نعم نزهة
    ألم تدرى انكم تركتم كل الحرية و الرفاه و فى وطن الكفاية و العدل اخترتم الغربة لا لشيء الا لانكم جحودون،ناكروا الجميل و قد اعمل فيكم الغزو الثقافى و الاستلاب الفكرى سكين التقطيع فتبعثرت سودانيتكم اشلاء لا يمكن لمها ثانية؟؟
    اولم تدرى ان السودان بخير و كلو"تمام"و"عال العال"وهناك التوظيف و الجزاء بالجهد لا بالانتماء السياسي ولا الفكرى؟؟
    أولم تدرى و يدرك اوباش المهاجر انكم خرجتم طائعين لا مكرهين ،لا طاردك انت يا اشراقة أمن ولا روَع اسرتك ولاخطف لقمة العيش قبل ان تبلغها ايادي اهلنا افواههم؟؟؟؟؟؟!!!
    السودان الجنة
    حيث لا ضرب للنساء
    ولا تعذيب
    ولا تنكيل
    وكلو تمام
    محمد سبيل
    رجاءا احترم مشاعر الذين تشردوا فى اربعة اركان الكرة الارضية،فقطعا لم تجرب احساسهم و هم بعيدين عن الوطن ولن تصدق معاناة واحدة كندى امين،كان الاحرى بك ان تفكر لماذا خرجت من السودان هى و عشرات من نساء السودان
    لقد أغضبتنى حقاً
                  

12-19-2004, 05:49 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألم تدرى يا إشراقة؟؟ (Re: lana mahdi)

    Quote: السودان الجنة
    حيث لا ضرب للنساء
    ولا تعذيب
    ولا تنكيل
    وكلو تمام
    محمد سبيل
    رجاءا احترم مشاعر الذين تشردوا فى اربعة اركان الكرة الارضية،فقطعا لم تجرب احساسهم و هم بعيدين عن الوطن ولن تصدق معاناة واحدة كندى امين،كان الاحرى بك ان تفكر لماذا خرجت من السودان هى و عشرات من نساء السودان
    لقد أغضبتنى حقاً


    لنا
    ابنتى ياصديقة
    وكما قالت العزيزة ايمان فى احدى ردورها فى بوست خاصتى

    ان صمتنا والله غضب

    ولن نصمت يالنا
    لن
                  

12-19-2004, 06:34 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    العزيزه إشراقة
    أعتقد أن مداخله الاخ سبيل قد اثارت نقطتين الأولى وهي رؤيته السلبية لظاهرة اللجؤ وكما ذكرتي فهي ظاهره تاريخية تعكس واقع الأزمة السياسية و الإجتماعية التي تحاصر شعبنا.النقطة الثانية هي القالب الذكوري الذي قرأ به هذه الظاهره.في إعتقادي ان هذه النقطه هي جوهر الأزمه و النقطه الأولى إنعكاس لها.إن الثقافة الذكورية بقدر ما تختزل المرأة لجسدوظيفته لجنس و الإنجاب فبالمقابل تختزل الرجل الي اخر يستمد وجوده من هذا الإستلاب.لذا لا نستغرب حينمانجد في ثقافتنا ان مفهوم الرجوله تتراوح بين القوه العضلية و الجنسية و ليس هناك مساحة للمقدرات الفكرية او الإبدعية. لذا عندما ياتي صوتامن قلب واقعنا المتخلف ينتقد تجربة اللجؤ هل نستغرب عندما نجد ان مفهوم الإخفاق و النجاح يمر من منظور الجنس و الجسد...........لك ودى
                  

12-19-2004, 10:43 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Magdi Is'hag)

    Quote: أعتقد أن مداخله الاخ سبيل قد اثارت نقطتين الأولى وهي رؤيته السلبية لظاهرة اللجؤ وكما ذكرتي فهي ظاهره تاريخية تعكس واقع الأزمة السياسية و الإجتماعية التي تحاصر شعبنا.النقطة الثانية هي القالب الذكوري الذي قرأ به هذه الظاهره.في إعتقادي ان هذه النقطه هي جوهر الأزمه و النقطه الأولى إنعكاس لها.إن الثقافة الذكورية بقدر ما تختزل المرأة لجسدوظيفته لجنس و الإنجاب فبالمقابل تختزل الرجل الي اخر يستمد وجوده من هذا الإستلاب



    العزيز مجدى

    لقد لخصت بايجاز بليغ الازمة


    لك ودى

    اشراقه
                  

12-19-2004, 08:28 AM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    Sorry

    (عدل بواسطة Nada Amin on 12-19-2004, 08:30 AM)

                  

12-19-2004, 08:31 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Nada Amin)

    شكرا ياندى لهذا الرد الوافى

    وساعود بعد اكمال الحفريات لان تحليلى لم يكتمل بعد وساانزله فى شكل حلقات


    والى ان اعود لك ودى
                  

12-19-2004, 08:33 AM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    العزيزة إشراقة
    أسمحي لي هنا بأن أشارك بمداخلتي في بوست سبيل عن اللاجيئين فيما أسماه " بالقصيدة"
    و ذلك تجنباً للتكرار.
    Quote: اهداء الى الزميلة ندى امين مع كامل احترامي واعتذاري لما سببته لها من سوء فهم ولغط
    سبيل
    أحس بأسف شديد لأنك ربطت إسمي بهذا النص الشائه، الأعرج المنطق و اللغة. آسفه لكن لا يمكنني أن أقبل إهداءاك هذا لأن ما كتبته هنا فيما أسميته أنت بالقصيدة مسئ الى المجتمع الإنساني بأجمعه! و كنت فعلاً أفضل لو أنك كتبت ما كتبت و أعطيته عنوانا آخر و لم تقحم إسمي فيه بلا مبرر. و أعتقد أن إعتذارك يجب أن يمتد ليشمل كل إمرأة سودانية في المهجر جاهدت و كافحت لتحقبق طموحاتها و طموحات أهلها فيها.
    Quote: يا ست ندى
    كل الحكاية وباختصار
    انت الحُزُن .. جديد عليك
    عشان كدا
    فرحانة بيو !!..

    أنا لا أتباهى بحزني كطفلة تباهي زميلاتها بفستان أو عروسة جديدة! لا يوجد بشر على هذه الأرض معصوم من الحزن، المرض، و الموت، كل إنسان على هذه الفانية يجب عليه الوعي بضعفه فهنا تكمن قوة الإنسان الفعلية.

    أنا أدرك تماماً أن كل أديب/شاعر/ كاتب أصيل لا بد و أن يوظف موهبته لإعلاء قيم و معاني الحرية، العدالة الإجتماعية، و أن يكون مهموما بأن يصل الخبز و الكرامة لكل إنسان. عندما قرأت ما كتبت أنت أدناه يا سبيل لم أجده يتضمن و لو جزء ضئيل من " مهمة ألأديب الأساسية"! ألأديب الأصيل يجب أن يكون حنجرة الحقيقة، حنجرة الزمن الذي يعيش فيه، و الأهم من كل ذلك حنجرة من لا حنجرة لهم/ن!
    في ما كتبت أنت أعلاه، و يا لدهشتي، و جدتك منحازاً ضد و ليس مع المسحوقين و اللاجيئن الذين خنقت على أنفاسهم أوطانهم و لم يجدوا ملاذاً سوى الرحيل الى بلاد أخرى يتعمون فيها بدفء الكرامة الإنسانية.

    أدناه سوف أقوم بتحليل و تفتيت بعض ما ورد فيما كتبت أنت يا سبيل" و أرجو أنك تكون ملاحظ" أني لم لن أستطيع أن أطلق عليه قصيدة بأي حال من الأحوال!
    زي الخواجية اللقت لاجئ حليو
    Quote: فرحانة بيو !.
    متحزمة ومتلزمة
    ومتصورة ومتأزمة
    مالية الجرايد والوكالات والروادي
    ومجلس الأمن
    تتصوروا !!

    Quote: ليش الخواجات وكت يجوهم بحزنوا؟
    وليش بصرّوا يصوّروا ويتناضموا

    لقد أتاحت لي الظروف من قبل إمكانية العمل الحقلي المباشر مع الالجيئن في معسكرات النزوح على الأطراف البعيدة" لعاصمة الثقافة و التوجه الحضاري" بإلاضافة الى سفري في مهمات عمل مع منظمة اليونسيف لبعض مناطق الجنوب مثل ملكال و ما جاورها من قرى. من خلال عملي هذا شاهدت كل مظاهر البؤس و الشقاء الإنساني التي يمكن أن يتصورها أو لا يتصورها شخص. نظرات ضائعة، تائهة لا تحمل سوى ملامح الخيبة في شئ إسمه الوطن، لا مراعاة لأبسط حقوقهم كبشر، حياتهم تغرق في ظلام دامس مع أول لحظات المغيب، إنعدام تام لمصادر الحياة الأساسية من مياه و كهرباء و مراحيض و فرص عمل . أناس فقط لا يعرفون من مظاهر الإنسانية سوى "النفس الطالع و نازل".
    كلمة حق لا بدّ من قولها، مع الغياب التام، المستديم، و المريع لدور الحكومة الذي يجب أن تقوم به تجاه مواطنيها أقولها صادقة ، لولا منظمات الإغاثة التي تشككت أنت في نواياها لفقد هؤلاء النازحين آخر مظاهر إنسانيتهم.
    رأيت خواجيات جميلات شقراوات السحنة يعملن بصمت و "خلف الكواليس: و ليس كما ذكرت أنت أمام كاميرات التصوير فقط، يعملن في مناطق نائية و في أماكن ملوثة وموبوؤة بالأمراض المعدية و في ظروف في غاية الشدة و القسوة. قلت أنك في نصك هذا تحاول أن تعالج تداعيات الشتات و اللجوء في الدول الغربية، أنا لست لاجيئة سياسية في محل إقامتي الحالي و لكني لا أستنكر إطلاقاً أن يطلب شخص العيش بحرية و كرامة في بلد آخر بعد أن لفظته أحشاء الوطن. لا أعتقد إطلاقا في إسلوب التعميم و التمنيط المخل الذي أتبعته أنت في نصك هذا و أن كل هم الخواجية التي أعانت اللاجئ الحليو هو التصوير و " الإستعراض" أمام الكاميرا. و حتى و إن كان هذا حادث بالفعل ما الضرر في ذلك، أليس العنصر الإعلامي هو من أهم عناصر التوعية بقضايا المهاجرين و مشاكلهم، و من ثمّ إذا ظلت قضاياهم محصورة فقط في معسكرات مغلقة كيف يتسنى للأشخاص العاديين و المجتمع الدولي العلم بها و من ثم العمل على إيجاد حلول لها؟
    Quote: وكل الحكاية وباختصار
    بنْجُوس بعيو
    زي حبة الاسود جديد ما اجملو
    ليس لي سوى أن ابدي إنزعاجي الشديد من ما كتبت أعلاه و يكفي أن أقول أنها كلمات تنضح عنصرية و تشبيهك لللاجئ بقطعة الأسود/الباذنجان المدللة فيه الكثير من إنعدام الحس الآدمي بكينونته و كرامته كإنسان.
    Quote: هو الوحيد
    شاف الحليب والعندليب
    وبقى يختشي
    والله شوفة عيني دي
    بقى يختشي
    وبقى ينتشي تتصورو !؟
    طبعا ومال!
    بتهشتكو وبتبشتكو وتدللو
    زي حبة الاسود جديد ما اجملو
    تمبوشة ( واوو) بتقبّلو
    عاد بشبه الحزن النبيل وجنِس شبه.. ما بسألو!
    بتقمّزو وتهمّزو
    وتغسّلوا وتقطّعو وتخللو !

    أيضاً هنا ما زلت تتبع نفس طريقتك في التعميم و التمنيط هي صورة المرأة الخواجية التي لا تجد في العنصر الرجالي الأسود سوى وسيلة لإشباع رغباتها الجنسية. و هي ليست بالضرورة الشئ الحادث على أرض الواقع. و هنا أيضاً أخفقت في مهمتك كأديب المفروض أن تتوفر لديه أدوات البحث عن "الغير سائد" و من ثم الترويج له و ليس فقط إتباع الشئ السائد و تعميمه أكثر. و إذا كان الهدف من عمل الخواجيات مع اللاجيئن هو فقط لإستخدامهم كوسيلة للمتعة الجسدية فبماذا تبرر عملهن في القرى النائية بجنوب السودان في مراكز الرعاية و التغذية للأطفال الذين يعانون من الجفاف و سوء التغذية؟ أؤكد لك أنها ليس بأجواء مبهجة على كل حال.
    Quote: من قبل ما تاخدو القشار / السيدة
    ضَيْ القبيلة وسيّدا
    ومقددا
    زيك منو؟
    أمل البنات.. عديل كدا
    هل لا زلت تعتقد أن أمل البنات هو مازال و منذ عهد قد ولى و مضى هو الحصول على "العريس اللقطة" و تحسرهن في حالة عدم العثور عليه. أعرف بنات كثيرات لهن آمالاً أكاديمية و مهنية يعملن حثيثاً لتحقيقها. بنات صرن يؤمن أن العرس ليس هو الغاية الوحيدة في حياتهن و يطمحن في ذات الوقت الى الزواج بمعانيه النبيلة التي يتضمنها من رفقة و سكينة و مشاركة كجزء من صيرورة حياتهن و ليس "كهدف أوحد".

    ختاماً يا سبيل من قراءاتي المحدودة في مجال النقد الأدبي أعرف أن كل نص إبداعي هو نص "تخريبي" بمعنى ما: إنه نص مكرس لتخريب الخراب! بمعنى آخر أن كل مبدع أصيل لا بد أن يكون أداة تخريب تسعى الى هدم السائد، الى إعلاء قيم الإنسانية و الحرية و العدالة، الى التضامن مع قافلة المسحوقين. بالإضافة الى هذا لا بد أن يكون التعبير عن كل هذا من خلال لغة رصينة، مفهومة، و مرتبة ليس طبعاً من مانع أن يتكون تلك اللغة عامية و بسيطة و لكن المرفوض أن تكون تلك اللغة "سوقية"!
                  

12-20-2004, 03:55 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Nada Amin)

    till i come back

    up
                  

12-22-2004, 03:22 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)

    لسة التحليل مستمر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de