دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: البحيراوي)
|
تحياتى يا اخى الكريم لا اعرف من هم الأباله..وان كان الاسم يشير الى انهم رعاة أبل..ان لم اكن مخطئا.. مسألة ان تطالب جهات وتقدم مذكرات للحصول على وظائف قيادية يعكس..مدى الفوضى التى يمكن ان تحدث لاحقا لأن كل قبيلة وكل من يرعى حيوانا آخر سيرى انه احق من الاخرين.. يجب ان يكون الحصول على المناصب لأهل الخبرات لا اكثر.هذا..لو أردنا ان نذهب للأمام. .لا يعقل ان تطالب كل جهة قتل او استشهد جزء من افرادها بنصيب فى السلطة..لا اعرف بالتحديد من الذى أبتدع ذلك الأمر فى تلك البلاد..؟
Quote: شباب الابالة مذكرة لحكومة الولاية اشتملت على ثلاثون بند تطالب بمشاركتهم ب50% من المواقع التنفيذية والتشريعية والوظائف القيادية بالولاية والمطالبة بمنصب نائب الوالى وثمانية معتمد وسبع رئاسة مجلس تشريعى للمحليات ومدراء تنفيذيين ومنسقيات الخدمة الوطنية والدفاع الشعبى والطلاب والصناديق ودواويين الزكاة والضرائب والحسبة والمظالم والمفوضيات واستحداث محليتى مستريحة وام سيالة وترفيع شرونا وام عسل الى وحدة ادارية بمحلية الواحة وكذلك دامرة مصرى وترفيع منطقة ام بلدسو الى وحدة ادارية بمحلية كبكابية وانشاء مفوضية للمسارات واخرى لشئون الرحل بالولاية والتسوية الشاملة لكافة المتضررين من سوق المواسير دون تميز لفئة دون اخرى واختتمت المذكرة باشارة لدور ابناء الابالة فى حماية الوطن وتقديمهم لالاف الشهداء فى وقت ظلت فيه فئة معروفة تسيطر على مقاليد الامور بالولاية على مدى عشر سنوات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: البحيراوي)
|
يا سيدى الغالى شقيقات كبر فاسد و المؤتمر الوطنى يذكم الانوف من الفساد , الابالة يدافعون عن المؤتمر الوطنى و ليست الوطن و من حقهم ان يطالبوا ب 50% من السلطة و لكن يعلموا ان المؤتمر الوطنى لن يمكنهم الى الابد بالظلم فى الارث التاريخى لبعض الاهالى , و سياسة غسيل المجرميين قد ولى لن تغفر لهم التاريخ و لن تسقط الحقوق بالتقادم , نعم ان حرب دارفور بها ازدواجية الصراع بين صراع محلى بين مكونات الاقليم و صراع مع المركز و المركز يدعم الصراع الداخلى من اجل بقائها فى السلطة بأسلوب فيها نوع من الخدعة و التزيف و اثارة الكراهية بين مكونات دارفور و هذا لا يعنى ان انكر ان بعض الحركات تناولت نفس الخطاب الهدام و المجحف فى حق معظم سكان دارفور .. يا اخى يجب على ابناء دارفور ان يعوا الدرس و محاربة التسيس الاثنى و اثارتها فى التنافس السياسى و الكسب الرخيص .. انى لا ارى امتياز لمن يمتلكون الحواكير تاريخيا فى دارفور كل الناس فى دارفور متساون.. ليست هنالك امتياز على احد و لكن ان يكون هنالك انتماء خارج الاقليم هو الخطر و شاركا فيها كل الانتهازيين من ابناء دارفور الا ان مركز القوة كانت محسوبة على فئات تدعى انها تدافع عن الوطن وهى نقتل و تحرق القرى و تغتصب النساء و تستعلى القبيلة و تهدد حتى الوالى فى منتصف النهار تنهب الاسواق وو تطلق الاعيرة النارية على المدنيين ..و كل اطراف الصراع ارتكبت اخطاء فى اهالى دارفور ابتدأ من التجريم الاجتماعى فقط على اساس العرق او اللون بدون بينات و اضحة يحملون جرائم الافراد على المجتمعات و القبائل .. دعونا يا اخى الغالى شقيقات لا غالب و لا مغلوب و لابد من الاعتراف بيت مكونات دارفور و الحقوق التاريخية لا تسقط بالتقادم و العدالة حق اصيل لضمان الاستقرار و تسامح النفوس .. لابد من اقامة حكم القانون بدلا من سياسة التمليش .. لايعقل ان تجد مليشا من القائد الى الجنود كلهم اسرة و احدة و قبيلة واحدة سوى كنانوا مناصرين الحكومة او مدعى النضال الكاذب ان يطمئن عليهم احد .. هذا هو المحنة التى تعيشها دارفور ..كبر و الابالة المتسيسن فى صفوف المؤتمر الوطنى جهلاء و غير مسئوليين و جبناء يتلذذون بمص دماء الاطفال و يتبسمون على انين اغتصاب نساء دارفور .. انى كنت فى بادية نائية بشمال دارفور فى عام 2005 و اللة التقيت بأحدى الشيوخ الكبار من الابالة يبلغ من العمر اكثر من 70 عام و هو نحيف الشكل و انحنا ظهره و تجعطت وجه الا انه حاضر العقل و بديه الاسلوب تناولنا معة اللحمة المشوية و فنجان القهوة فى احدى الاسواق الريفيفة على شواطىء وادى بارى و تقع فى امامنا مسجد السلطان تيراب و اثار منزله ترجع الى عهد 1785 تقريبا , و كان العرب ترتدون الزى العسكرى الرسمى و يحملون كا انواع الاسلحة الثقيلة و بعض اللاندكروزر محمل بالدوشكات ... تجازبنا الحدث مع ابونا الشيخ اذكر بعض منها قالى لى نحنا انجبرنا على ان نحمل السلاح و انخدعنا بيها كتير من عرب الخرطوم و الاولاد الدرافيين(الصبيان تحت عمر العشرين ) ديل جهلا ماتوا معظمهم فى الحروبات و تركوا لنا لارامل فى الفرقان و ما بعرفوا المعاملة الحسنة مع اهلنا و جيراننا فى القرى قال لى انا اتختنت مع شيخ على عام 1941 و هو شيخ قرية قريبة من السوق و كان موجود معانا فى المائدة .. حيث قضيت فى منزلهم اربعيين يوما الى ان اتى والدى من الدمر ..تدمع الرجل و هو يحكى الى ان قال ان الشيطان جان من برا .... شاهدت بنت و هى تحمل الحطب على الجمل الى احدى الاسواق و هى تحيض على ملابسها و لا تدرى كيف تتعامل مع نفسها من الجهل .و اللة شعرت بأمتعاض و تغزز مما يعانى منها الريف الدارفورى و البادية الدارفورية .. قال لى احدى الشباب اسمة طه فى احدى البوادى و هو قائد مليشيا نلتقية فى الاسواق يحدثنى دائما بأنهم مظلمون نسائهم يلدن بداية الحبل و يفتقرن الى الرعاية الصحية الاولية و معظمهن يمتن فى الولادة ,, قلت لة يا اخى امى حدثتنى ولدتنى عن طريق داية الحبل على يد جدتنا تومة و الحبل كانت عمامة ابى و المكان مزرعة بطيخ .. فقال لى انت صريح معى شديد فقال لى سأزورك فقلت له مرحب و قد كان ..فقال لى نحنا لن نمسك قرون البقرة بعض لكى يحلبها عرب الخرطوم .. ما يحدث فى دارفور فتنة كبيرة و فليذهب كبر و الابالة بتعايين المؤتمر الوطنى و تبقى دارفور الى اهالى دارفور .. انتهوا لماذا العرب يقتلون بعضهم البعض فى غرب دارفور و جنوبها ..غدا لا عرب و لا زرقة ممكن يهجرو ليها صعايدة و تبقوا فى خبر كان .. مثل احتلال حلايب و السدود الكبرى من اجل الامن القومى المصرى ... شكرا الغالى شقيقات لكى من التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: الفاضل محمد النور)
|
Quote:
يا سيدى الغالى شقيقات كبر فاسد و المؤتمر الوطنى يذكم الانوف من الفساد , الابالة يدافعون عن المؤتمر الوطنى و ليست الوطن و من حقهم ان يطالبوا ب 50% من السلطة و لكن يعلموا ان المؤتمر الوطنى لن يمكنهم الى الابد بالظلم فى الارث التاريخى لبعض الاهالى , و سياسة غسيل المجرميين قد ولى لن تغفر لهم التاريخ و لن تسقط الحقوق بالتقادم , نعم ان حرب دارفور بها ازدواجية الصراع بين صراع محلى بين مكونات الاقليم و صراع مع المركز و المركز يدعم الصراع الداخلى من اجل بقائها فى السلطة بأسلوب فيها نوع من الخدعة و التزيف و اثارة الكراهية بين مكونات دارفور و هذا لا يعنى ان انكر ان بعض الحركات تناولت نفس الخطاب الهدام و المجحف فى حق معظم سكان دارفور .. يا اخى يجب على ابناء دارفور ان يعوا الدرس و محاربة التسيس الاثنى و اثارتها فى التنافس السياسى و الكسب الرخيص .. انى لا ارى امتياز لمن يمتلكون الحواكير تاريخيا فى دارفور كل الناس فى دارفور متساون.. ليست هنالك امتياز على احد و لكن ان يكون هنالك انتماء خارج الاقليم هو الخطر و شاركا فيها كل الانتهازيين من ابناء دارفور الا ان مركز القوة كانت محسوبة على فئات تدعى انها تدافع عن الوطن وهى نقتل و تحرق القرى و تغتصب النساء و تستعلى القبيلة و تهدد حتى الوالى فى منتصف النهار تنهب الاسواق وو تطلق الاعيرة النارية على المدنيين ..و كل اطراف الصراع ارتكبت اخطاء فى اهالى دارفور ابتدأ من التجريم الاجتماعى فقط على اساس العرق او اللون بدون بينات و اضحة يحملون جرائم الافراد على المجتمعات و القبائل .. دعونا يا اخى الغالى شقيقات لا غالب و لا مغلوب و لابد من الاعتراف بيت مكونات دارفور و الحقوق التاريخية لا تسقط بالتقادم و العدالة حق اصيل لضمان الاستقرار و تسامح النفوس .. لابد من اقامة حكم القانون بدلا من سياسة التمليش .. لايعقل ان تجد مليشا من القائد الى الجنود كلهم اسرة و احدة و قبيلة واحدة سوى كنانوا مناصرين الحكومة او مدعى النضال الكاذب ان يطمئن عليهم احد .. هذا هو المحنة التى تعيشها دارفور ..كبر و الابالة المتسيسن فى صفوف المؤتمر الوطنى جهلاء و غير مسئوليين و جبناء يتلذذون بمص دماء الاطفال و يتبسمون على انين اغتصاب نساء دارفور .. انى كنت فى بادية نائية بشمال دارفور فى عام 2005 و اللة التقيت بأحدى الشيوخ الكبار من الابالة يبلغ من العمر اكثر من 70 عام و هو نحيف الشكل و انحنا ظهره و تجعطت وجه الا انه حاضر العقل و بديه الاسلوب تناولنا معة اللحمة المشوية و فنجان القهوة فى احدى الاسواق الريفيفة على شواطىء وادى بارى و تقع فى امامنا مسجد السلطان تيراب و اثار منزله ترجع الى عهد 1785 تقريبا , و كان العرب ترتدون الزى العسكرى الرسمى و يحملون كا انواع الاسلحة الثقيلة و بعض اللاندكروزر محمل بالدوشكات ... تجازبنا الحدث مع ابونا الشيخ اذكر بعض منها قالى لى نحنا انجبرنا على ان نحمل السلاح و انخدعنا بيها كتير من عرب الخرطوم و الاولاد الدرافيين(الصبيان تحت عمر العشرين ) ديل جهلا ماتوا معظمهم فى الحروبات و تركوا لنا لارامل فى الفرقان و ما بعرفوا المعاملة الحسنة مع اهلنا و جيراننا فى القرى قال لى انا اتختنت مع شيخ على عام 1941 و هو شيخ قرية قريبة من السوق و كان موجود معانا فى المائدة .. حيث قضيت فى منزلهم اربعيين يوما الى ان اتى والدى من الدمر ..تدمع الرجل و هو يحكى الى ان قال ان الشيطان جان من برا .... شاهدت بنت و هى تحمل الحطب على الجمل الى احدى الاسواق و هى تحيض على ملابسها و لا تدرى كيف تتعامل مع نفسها من الجهل .و اللة شعرت بأمتعاض و تغزز مما يعانى منها الريف الدارفورى و البادية الدارفورية .. قال لى احدى الشباب اسمة طه فى احدى البوادى و هو قائد مليشيا نلتقية فى الاسواق يحدثنى دائما بأنهم مظلمون نسائهم يلدن بداية الحبل و يفتقرن الى الرعاية الصحية الاولية و معظمهن يمتن فى الولادة ,, قلت لة يا اخى امى حدثتنى ولدتنى عن طريق داية الحبل على يد جدتنا تومة و الحبل كانت عمامة ابى و المكان مزرعة بطيخ .. فقال لى انت صريح معى شديد فقال لى سأزورك فقلت له مرحب و قد كان ..فقال لى نحنا لن نمسك قرون البقرة بعض لكى يحلبها عرب الخرطوم .. ما يحدث فى دارفور فتنة كبيرة و فليذهب كبر و الابالة بتعايين المؤتمر الوطنى و تبقى دارفور الى اهالى دارفور .. انتهوا لماذا العرب يقتلون بعضهم البعض فى غرب دارفور و جنوبها ..غدا لا عرب و لا زرقة ممكن يهجرو ليها صعايدة و تبقوا فى خبر كان .. مثل احتلال حلايب و السدود الكبرى من اجل الامن القومى المصرى ... شكرا الغالى شقيقات لكى من التحية
|
الا الاخ الفاضل محمد احمد النور تحية وسلامات كلام مائة بالمائة دارفور الان تصاهرت دما وتمازجت ونادرا جدا ان تجد فى اى اسرة فى دارفور لم بينهم تازاوج او مصاهرة مع قبيلة اخرى واول سلطنة فى دارفور هى سلطنة التنجر ويقال ان التنجر اصولهم عربية وهذا قد يكون صحيح لان هوية التنجر عربية 100% لانه زعيم التنجر يسمى سلطان وسلطان ىكلمة عربية ويستخدم اللثام فى عنقه كعادة عرب افريقيا ولغتهم هى العربية وليست لهم رطانةووشم القبلة الهلال كما كان عند العباسين واما الفور فالكيرا الحاكمة فى السلطنة تعتبر قبلية خليط بين العرب والفور وسليمان سلونج نتاج ذلك وهو سلطان السلطنة وهم حكمو دارفور 448 سنة وكذلك فور باسينقا ابنا عمومة الكنجارة هم هجين عرب وفور فى منطقة دوبو شرق الجبل التابعة لشمال دارفور وفور نونق مختلطين مع التنجر وفور دار اوما مع المسيرية والداجو وفور كلنكا مع العركيين والمسبعات ديل الان عرب عديل وفور المقدومية هل تفرزهم من البنى هلبة والحوطية والترجم ؟؟؟؟ وقائمة تطول وكل المشاكل هى صناعة مركزية ومعظم الادوات محلية والادوات من كل القبائل لانو بحسب فهم المركز لو خليناهم اتوحدو بجو الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: البحيراوي)
|
Quote: ] العزيز الغالي شثيقات
تحياتي - يا أخوي أهلنا بقولوا أخوك كان زينو بلّ رأسك
يعني كبر دا لم يترك خط رجعة لصالح أهله حينما حمله السلطان والجشع لأن بتخلي عنهم في سوق الرحمة أقصد المواسير.
وحتى القادم لن يكون في وضع أفضل لطالما المفتاح لدي الغير.
بحيراوي |
العزيز بحيراوى تحايا كبر الان انتهى سياسيا واخلاقيا بممارساته اليومية واصبح رجل مكروه جدا فى شمال دارفور وكل الامور ليست فى صالحه حتى منسوبى حزبه لم يقفو معه القبائل تحالفت ضده القوى السياسيه ضده والحركات الموقعة للسلام ضده مناوى ضده والحركات المسلحة حول الفاشر حرس الحدود ضدو باستثناء حرس الحدود من اهله حراسة المنزل ما قدر يقدم اى مشروع تنموى او خدمى داخل الفاشر او خارجها اول مرة فى تاريخ الفاشر يقتل عشرة مواطنيين فى تظاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: عبد العزيز عبدالكريم نهار)
|
انتفاضة ولاية شمال دارفور
توالت الأزمات علي إنسان دارفور تباعاً وصدقت المقولة أن المشاكل لا تأتي فرادي وإنسان دارفور بصفة عامة وشمال دارفور بصفة خاصة يقاوم ويجتهد للتغلب علي هذه الأزمات بكل قوة وعزيمة وإصرار وقد علمته التجارب كيف يقهر الصعاب ويتجاوز المشاكل فهو لا يستلم بل ينام بعين واحدة ويتقي بالأخرى المنايا النازلة عليه في كل حين فبجانب ما تحمله الناس من أثار الحرب التي اندلعت في دارفور وأفرزت واقعا جديداً مؤلما ابتلوا أيضا بقيادات ما كان لها أن تظهر أصلا فضلا عن قيادة الناس لولا الظروف التي القت بكلكلها علي مجمل الأوضاع في دارفور , هذا زمن المهازل الذي اختلطت فيه القيم والمعايير يقدم الجاهل ويؤخر العالم ، يرفع ########اً ويخفض شريفاً ، يسود السفيه ويتجاهل التقي الورع ..... اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه....... في ظل هذه الأوضاع البائسة طاب للحاكمين الأمر فظنوا لسوء تقديرهم وقلة فطنتهم أن إنسان دارفور قد استكان وسكنت ثورته إلي الأبد أعمتهم السلطة أن فاشر [ أبو زكريا] لا يمكن أن تيأس أو تقنط لان هذا طبعها و يأبي عليها ذلك والطبع يغلب التطبع ، فها هو نذر الثورة يطل برأسه . ففي خلال الفترة السابقة ظهرت أمارات تدل علي قرب هذه الثورة ، وزع بيان في الفاشر علي نطاق وأسع يناشد أهل دارفور ويحثهم علي نبذ الأحزاب السياسية والانضمام للحزب الحاكم لمبررات ساقها البيان , الغريب أن هذا البيان وبالرغم من أن ظاهره لا يوجد ما يخالف القانون ولكن مصدره لم يشأ أن يمهره بتوقيعه أو حتى بصفته وهذا وحده ينهض دليلاً علي عدم صحة ما جاء في هذا البيان وأن نسبة هذا البيان إلي مصدره يمثل وصمة عار [ والشينة منكورة ] و لا أحد مهما كان يقبل العار ، أنتظر الناس رد الفعل لهذا البيان اليتيم فلم يطل الانتظار وجاء الرد صاعقا مزلزلا ببيان يتحدث عن فساد الوالي هذه المرة بالأرقام والأسماء وهي مزهلة بالرغم من أن الفساد المستشري في جسد السلطة صغيرها وكبيرها وبشهادة المراجع العام لجمهورية السودان عظيم ، ولكن الجديد هذه المرة أن خرج الهمس إلي العلن فأصبحت الكرة في مرمي السلطة هل تصم أذنها أم تدفن رأسها في التراب لئلا تري الحقائق المرة ؟
لائحة الاتهامات بالفساد في مواجهة الوالي طويلة ، امتلاك عدد مقدر من العمارات في عاصمة البلاد وفي مواقع مميزة ، منطقة المهندسين [ أم درمان ] والجريف والأزهري والرياض [ الخرطوم ] وعمارة بكافوري [ بحري ] امتلاكه لعدد(14) أربعة عشر عربة (zy) تجارية و خمس عربات باسم زوجته المصونة بعضها مؤجرة لحكومة الولاية . تحويل خمس عربات لاندكروزر لمصلحته الشخصية ، وأشياء أخري مخجلة لا سيما في ظروف الولاية المعلومة للداني والقاصي هذه المعلومات التي توفرت من جهة غير معلومة وأغلب الظن أنها سربت من عناصر قريبة الصلة بالسلطة و بغض النظر عن الغرض والهدف من وراء هذا النشر فأن الكرة أصبحت في مرمي السلطة هل تتجاهل هذا الأمر أم أنها تقدم علي فتح تحقيق حول صحة ما ورد بالبيان تبرئة لساحة الوالي والحزب الحاكم ووضع حد لمثل هذه الاشاعات المضرة لا سيما أن الحكومة تتحدث دائما حين يواجه بتهمة الفساد بالدليل القاطع وأن لا يرمي الناس بالبهتان ليس حراما أن يتملك المسئول أموالاً ولكن أن تظهر عليه علامات الثراء الفاحش وهو في السلطة مع علم الجميع افتقاره لمثل هذه الثروة لا من ماله الخاص أو ورثة من أحد زويه أو من أي مصدر كان قبل ولوجه السلطة.
المجتمع السوداني مفتوح علي الآخر كل يعرف أصله وفصله ومبتدأه ، ومع أننا لا نستبعد أن لله عباداً اختصهم بكرامات بتقواهم يرزقهم من حيث لا يحتسبون ولعل الوالي من هؤلاء !!!.........وأن لم يكن هذا فربما يكون مصدر المال من الدجل والشعوذة والتنزيل بواسطة السفلي والعلوي وهلمجرا.......... أصبحت هذه البلاد تعج بأشياء ما انزل الله بها من سلطان ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم , مع وضع كل هذا في الاعتبار ظنناً وأن بعض الظن أثم أن وزارة العدل الاتحادية المنوطة بها حسن تطبيق القانون وإقامة العدالة ومحاربة الفساد تقدم علي التحقيق حول ما اثارته البيان وهو أمر سهل ولكن لا حياة لمن تنادي . لعلم القارئ أن هنالك إدارة في هذه الوزارة مسئولة من إقرارات الذمة للسادة الكبار ، تحرر حين تعيينهم وأدائهم القسم بكل ما يملكونه من عقارات ومنقولات ويضاف إليه كل ما حازوه وهم في السلطة وحسب علمنا لم يتم نشر هذا الاقرار لا بناء علي طلب المقر لا ثبات طهارة يده عند مغادرته السلطة أو حتى من السلطة المختصة مع أن الخارجين من السلطة كثر وبطبيعة الحال لم يخرجوا من السلطة كما دخلوها إلاّ قليلا.....
الحديث عن الفساد ذو شجون فكل المجتمعات في العالم تعاني من وباء الفساد بقدر أو أخر والقضية التي تشغل بال الجميع ليست في وجود قدر من الفساد إنما حجم الفساد وأتساع دائرته إلي الدرجة التي يهدد المسيرة التنموية بجانب أثاره في نسيج المجتمعات وسلوكيات الأفراد ، لم يعد الفساد مجرد اساءة استعمال الوظيفة للكسب الخاص ولا استغلال الوظيفة في تعين الأقارب , كان في السابق أن يقوم موظف بقبول رشوة أو طلبها أو ابتزازها لتسهيل عقد أو إجراء طرح عطاء أو تقديم رشاوى للاستفادة من سياسات أو إجراءات عامة للتغلب علي متنافسين وتحقيق أرباح خارج إطار القوانين ، أصبح الفساد الآن سرقة أموال الدولة مباشرة ولا أحد يسأل فضلا عن المحاسبة .. صغار الموظفين الذين يعجزون عن بناء منزل عادي لو أدخروا كل دخلهم مدة حياتهم الأن يبنون القصور في ارقي أحياء الخرطوم التي ظهرت فجاءة كالنبت الشيطاني ويبلغ بهم الجراة أن يقيموا الاحتفالات في افتتاح هذه القصور ويدعون لها كبار المسئولين ليقصوا الشريط التقليدي أيزانا بشغل القصر وبالأمس القريب حدثني أحد كبار رجالات الدولة السابقين وهو قامة علمية وقد شغل مواقع سياسية واقتصادية داخل وخارج السودان وزار بلدان كثيرة ووقف علي بل دخل قصوراً عدة وقد تحدث الينا بحسرة عن ما شاهده بأم عيني رأسه من قصر فخم فخيم لم يره طيلة حياته رغم إسفاره الكثيرة ومعرفته برجال الأعمال والسياسة وزاد من دهشته أن صاحب هذا القصر مجرد ضابط بالقوات المسلحة قياسا علي هذا لا تندهش أن يمتلك والي هذه الأشياء البسيطة لسنا طوباويون ومثاليون أن نقارن هؤلاء الحكام في زماننا هذا بقامات سامقات بلغوا من الكمال الإنساني مبلغاً عظيما ولكننا نذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين , فهذا عمر بن الخطاب يقسم مال بيت المال يوما فدخلت ابنة له وأخذت درهما واحداً .. من المال فنهض عمر في طلبها حتى سقطت الملفحة من احد منكبيه ودخلت الصبية إلي بيت أهلها تبكي وجعلت الدرهم في فيها فأدخل عمر أصبعه فاخرجه من فيها وطرحه علي الخراج وقال [ أيها الناس ليس لعمر ولا لآل عمر إلاّ ما للمسلمين قريبهم وبعيدهم ) الله أكبر أنحن أناس وهم أناس شتان بين الثري والثريا.
قال صلي الله عليه وسلم حين بعث عبادة بن الصامت إلي الصدقة [اتق الله يا أبا الوليد لا تجئ يوم القيامة ببعير تحمله علي رقبتك له رعاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها ثواج فقال يا رسول الله أهكذا يكون قال نعم والذي نفسي بيده إلاّ من رحم الله ] كم منا يأتي يوم القيامة يحمل عمارته بل عماراته ومزارعه ومصانعه أنه لحمل ثقيل في يوم عظيم ، ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم , أن الفساد يؤثر سلبا في أمن واستقرار الدول ويقوض المؤسسات والقيم الديمقراطية وأسس العدالة وحكم القانون ويكمن العلاج في توسيع رقعة الديمقراطية والمساءلة والإصلاح الإداري والمالي وإصلاح هيكل الأجور والرواتب مجتمعنا في حاجة إلي مطاردة وتصفية الفساد والانحرافات والانتهاز في كل منحي من مناحي حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية حتى تعود إلي الناس الثقة والإيمان بجدوى النزاهة والشرف والجد في العمل واعلاء شأن الوطن والصالح العام ، هنالك مفارقات يجدر ذكرها في أمريكا التي دنت عذابها كل هدية قيمتها[200] مائتا دولار تقدم للرئيس تعتبر هدية مقدمة إلي مكتب الرئاسة وليس إلي شخص الرئيس فأن إراد الرئيس أخذها عند إنتهاء ولايته اشتراها بحر ماله ! في دولة اسرائيل اعتقل نجل رئيس وزراء اسرئيل الاسبق شارون علي خلفية جمع أموال [ مال خاص] بطرق غير شرعية لدعم حملة والده في الانتخابات ، اسحق رابين سبق أن استقال بعد أن اكتشف وجود حساب بنكي غير شرعي لزوجته [فقط] في أحد البنوك الأمريكية وتلقيها هدية شخصية اعتبرت غير ملائمة وموقع زوجها الرسمي ، ايهود باراك تقدم باستقالته والآن يواجه بلائحة اتهامات طويلة ولن تنتهي إلاّ بمحاكمته وبالرغم من كل هذا فأن دولة اسرائيل انحدرت من المرتبة العاشرة في عام 1997م إلي المرتبة (34) في عام 2007م في لائحة أكثر دول العلم شفافية [ أين نحن ] مفارقة غريبة ومع ذلك ندعي كذبا وبهتانا إننا شعب الله المصطفي !!
قال الرئيس الجزائري في حالة صدق مع النفس وهي قليلة في عالمنا الإسلامي واصفا حالة الفساد في بلاده [ أن دولته مريضة بالفساد فهي دولة مريضة في أدارتها ، مريضة بممارسة المحاباة ومريضة بالمحسوبية والتعسف بالنفوذ والسلطة وعدم جدوي الطعون والتنظيمات ، مريضة بالامتيازات التي لا رقيب لها ولا حسيب مريضة بتبذير الموارد العامة بنهبها بلاناه ولا رادع ] فهل يجرؤ رئيس هذه البلاد لإعلان الحقيقة ؟ البيان الثالث المسمي مشروع لبيك ومصدره علي ما نظن بعض أهل الحزب الحاكم من أبناء شمال دارفور صحت ضمائرهم وراعهم ما يشهدون من ممارسات وتصرفات تضر بالولاية وبحزبهم فطرحوا هذه الورقة لبيك يجأورن بالشكوى من سيطرة القبيلة علي مفاصل الولاية وظهور طبقة من الحكام سخروا كل الأمانات علي قلتها للاستحواذ علي السلطة والمال والنفوذ واحتكارهم لأهليهم من الإبناء والزوجات والأشقاء والشقيقات والمريدين مع تهميش الآخرين وفي مقابل هذا يطرحون مشروع لبيك لتجاوز التكتلات القبلية ولا يدعو إلي إقصاء أو عزل أو تهميش أحد ويدعون أهل الولاية علي اختلاف قبائلهم وأحزابهم للنهوض بالولاية وتعزيز الوحدة وان يحسنوا اختيار الوالي في المرحلة القادمة بحرية وديمقراطية إبعاداً للانتهازيين والوصوليين ومشعوذي السياسة والتعصب القبلي والجهوي . كما توجهوا أيضا لقيادات الحزب الحاكم حاثين إياهم بحسن الاختيار في اجتماع شوراهم لوالي يقود الولاية في المرحلة القادمة أنها لحظة الحقيقة وصحوة ضمير نتمنى أن لا تكون هذه الصحوة مجرد كيد وتنافس علي كرس السلطة بل مدخلا للإصلاح ولإعادة الأمور إلي نصابها ، القاسم المشترك لكل هذا الحراك في شمال دارفور أن مصدره بعض منتسبي الحزب الحاكم فشهد شاهد من أهل هذا الحزب ، أما بقية أهل دارفور فما زالوا يراقبون ويدرسون . وهم يعلمون متى ينقضون علي عدوهم نصيحتنا للحزب الحاكم أن يسرع في إزالة هذا الوالي ليذهب في حال سبيله أن أراد أن يكون له تأثير في دارفور وهذا مطلب أهل الحزب قبل أهل دارفور الصامدون , يرونه بعيداً ونراه قربياً وما ذلك علي الله بعزيز.
بارود صندل رجب المحامي
[email protected]
انتفاضة ولاية شمال دارفور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: الغالى شقيفات)
|
فساد عثمان كلمة حق اريد بها باطل / بقلم الفاضل محمد احمد النور
فساد والى شمال دارفور , عثمان كبر , هذه العبارة عنون بها بيان شديد اللهجة من زمرة المؤتمر الوطنى بشمال دارفور, ضد خليفتهم السادس كما يسميه بعض مملقية من اعضاء المؤتمر الوطنى فى الفاشر ,لا يهمنا من كتب البيان و عدد التجاوزات , و المفاسد للوالى , ولكن الحقائق تقال و لو كانت من الفاسدين و المنافقين , مثل حقائق الكتاب الاسود , من عدة جيدة هو الذى سياساتة دمر دافور فى الماضى , و الحاضر القريب و الان يبكون على اللبن المسكوب و لولا هولاء لما تمكن الجلابة فى السلطة بهذه الكيفية . ان الفساد سيرفع كبر درجات عند الانقاذيين , لأنهم مفسدين جميعا من شعر رأسهم الى اخمس قدميهم , ابتدأ بالرئيس البشير هو مغتصبى السلطة و سارق مال اليتامى و المساكين , و مسئول مبشارة منة امام الشعب و عندما اختلف الانقاذين لم يكن اختلافهم حول الفساد المالى و الاخلاقى بل كان صراعهم الحاد حول السلطة و الكراسى , لم نسمع يوما ان الوزير الفلانى قد استقال او قدم الى محاسبة لانة فسد ,بل يحفظ درجات عليا , لان الفساد عندهم مرتبة , فليتنافس المفسدين , و اذا القيتم نظرة على كوادر الانقاذ ,سوأ كانوا شعبين او مؤتمرجيين فتجدهم اثرياء من اين لهم هذا القصور و الشركات , انة الفساد بعينه. شهدنا الولى كبر فى بيئتة المتواضعة , كان مكافحا من اجل كسب رزقة اليومى , حيث انه يمتهن التدريس و التجارة الموسمى ( تجارة الفول السودانى و حب البطيخ) فى ان و احد , ولكن الرجل وجد ضالتة عندما توجه الى السياسة , ابتدأ بالمحلية الى المجلس التشريعى بالولاية , ومن ثم الوالى , احتكاكة السياسى بكل المستويات المحلية و القومية , خلق منه شخص اخر يجيد الحيل و المكر , بل عرف من اين تؤكل الكتف و قصر مشوار الكفاح من اجل كسب الرزق , متبعا نهج الانقاذيين الكبار و لا عجب فى ذلك . اما اهل البيان نعلم جيد ماذا يريدون؟ انهم يريدون الفساد ايضا ,متخفيين بثوب النقد الابتزازى , فأن دينمو الصراع هو داخل المؤتمر الوطنى و ليست مع عامة شعب شمال دارفور , لماذا الصمت على الفساد لتصل النقاط المزكوره فى البيان؟ لو كان اشعبهم الاكول قاسمهم الفساد لما ثاروا عليه , و من اخرس قتل الناس , و اغتصاب النساء فى دارفور , غير صادق او مؤهل لينتقد الفساد الممنهج فى الانقاذ و هو جزء منه طيلة العشرون عام ,بل هو كلمة حق اريدا بها باطل كما اسمينة بها عنوان المقال, اما صراعكم الخفى هو طغيان القبلية عليكم , و قصر نظرتكم الى الامور السياسة , هذا ليست من اجل الفساد انما تكتيك سياسى , المشاهدون سيجدون الاضداد فيكم تصب لصالح المؤتمر الوطنى , مستخدمين , نتانة القبلية لخلق تكتلات و همية لصالحكم . ان محاربة الفساد , تبدأ بمحاربة المفسدين , اولهم المؤتمر الوطنى , و انتم تعلمون ذلك جيدا,قد حول كل اموال الشعب السودانى و خاصة البترول الى مصلحتة الحزبية , اى حول المال العام الى ملك خاص , الخروج من ازمة الفساد هو القضاء على المؤتمر الوطنى من الجزور , عن طريق انتفاضة انتخابية او شعبية , و الخيارات الاخرى المتاحة. و اخيرا نود من الوالى كبر , عن يوضح لنا صحة ما كتب عنة فى البيان من الفساد , و ربما تكون الامر حرب بيانات بين التيارين , و اننا لنشتاق ان نرى تجاوزاتهم ان امكن , ليكتمل قمر الفساد فى ليلة البدر , للأهل شمال دارفور.
[email protected]
مرفق البيان
فساد والى شمال دارفور السيد /عثمان محمد يوسف كبر
1- قام بتحويل 5 عربات لاندكروزر جديده لمصلحتة الشخصيه . تم تحويل العربات فى ساسيهات تم شرائها من السوق فى ورشة الميكانيكى محمد ابراهيم بالمنطقه الصناعيه الخرطوم – اشرف على العمليه ابن اخيه والسائق (ب) . 2- يمتلك 14 عربه zy يديرها الكمسنجى ( ع .ا) السوق الشعبى ام درمان. 3- يمتلك عماره بالمهندسين من 4 طوابق جوار منزل الشهيد الزبير , يمتلك عماره بالجريف من ثلاثه طوابق يسكنه ابنه. يمتلك عماره بالازهرى . يمتلك عماره بكافورى . يمتلك عماره بالرياض يسكنه حالياً. 4- تم ادخال معينات العودة الطوعيه الذي احضرها الشهيد مجذوب الخليفه السوق وتم تحويل المبالغ لمصلحته الشخصيه وهى تتكون من طواحين مولدات اشياء اخرى. 5- تم التصرف فى بعض معدات العون الصينى الخاص بالعوده الطوعيه تحويل العائد لمصلحته الشخصيه. 6- يتم التصرف بصوره مستمره فى محتويات المخزن الخاص بالدعومات التى تصل الولايه من الخرطوم و الذى يديره ابن خاله سامى والذى قام بترقيته من الدرجه التاسعه الى الدرجه الاولى الخاصه بكشف الضباط الادارين وتحويل المبالغ لمصلحته الشخصيه. 7- 2 عربه لاندكروزر استيشن مسجله باسم ابنه مؤجره للحكومه قبل 4 سنوات و لازالت الأيجار مستمر. 8- 5 عربات صالون مسجله باسم زوجته مؤجره للحكومه احداهما كانت مؤجره بصوره مستمره لمدير التخطيط العمراني السابق (صهره). 9- قام بتوزيع 13 عربه جياد بالخصم من مال النفره الخضراء لابناء بعض المسئولين بالخرطوم لزوم ترحيل المدارس. 10- استلم مبلغ 70000 جنيه (70000 مليون سابقاً) رشوة من مندوب شركة النحلة نظير التصديق لهم بقطعة ارض كطلمبه فى مكان استر اتيجى بالفاشر. 11- قام ببيع مبني حكومى ملاصق لمبنى مجلس الولايه لأتحاد الشباب عندما كان السيد/ على الصديق رئيس الشباب وذلك بمبلغ 100000 مليون حول المبلغ لمصلحته الشخصيه. 12- قدم ذهب بمبلغ 25 مليون هديه لزوجة مسئول بارز فى السلطه الأنتقاليه. 13- قدم ذهب بمبلغ 19 مليون هديه لأبنة احد كبار المسئولين بالمؤتمر الوطنى بمناسبة المولود الجديد. 14- وجه ابن اخيه محمد صادق باستلام عدد 120طن اسمنت من برنامج الغذاء العالمى WFP لبناء مراحيض فى مسكرالنازحين وادخاله السوق تحويل المبلغ لمصلحتة الشخصيه. 15- بيع وقود الكهرباء . 16- وجه ابن اخيه ببيع 10000 جوال ذره خاص بالمخزون الأستراتيجى بالقضارف تحويل المبالغ لمصلحته.. 17- حول جزء من مواد البناء الخاص باعمار الدار للطويشه واسنغله فى تشيد منزله . 18- الحصر جارى بخصوص اموال النفره الخضراء و اعمار الدار و العودة الطوعيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لاقالة والى شمال دارفور والابالة يطالبون ب50% من حكومة الولاية (Re: الغالى شقيفات)
|
الأخ الفاضل الغالي شقيفات و
الأخوة المتداخلون من أبناء دارفور .. لكم التحية و الإحترام
يبدو أننا لم نتعلم شيئا بعد كل هذا الموت و الدمار ..
لا زلنا ننساق و ننخدع بقوانين اللعبة التي إخترعتها النخبة الحاكمة في المركز .... و تقذف لنا في كل مرّة عظمة يابسة .. فنتقاتل فيها نحن أهل دارفور .. بينما ينتهز النصّاب القابع في الخرطوم و ينهب معظم ثروة دارفور و الغرب ... فيأخذ 95% من كل ثروة دارفور و يحول بها صحراء الشمالية الي خضرة .. و ينفرد بالسلطة 100% .. الأبالة و البقارة و الزرّاعة (أي كل أهل دارفور) هم مستعبدون .. بل مسخرون لقتل بعضنا البعض .. ننشغل بإبادة بعضنا ( بدأت بالأبّالة ضد الزرّاعة .. ثم البقارة ضد الأبالة .. ثم البقارة ضد الزرّاعة ) .. و يضحك ذلك الغريب سبب الفتنة و هو يبني و يعمر بلاده علي حساب دماء أهل دارفور ... فتنبت مشاريع بني تحتية ضخمة .. و سدود و كباري و كهرباء و قري نموذجية بها خدمات الإنترنت كالريف الأمريكي .. و شبكات طرق غرب و شرق النيل و جسور تعرش النيل من حجر عسلاية الي مروي ... بينما تموت إبل الأبّالة و تنفق بقر البقارة و تتلف محاصيل الزرّاعة لشح المياه و رداءة الطرق و سوء المواصلات و عدم منافذ تسويق لمنتوجات دارفور و نصف الطاقة البشرية معطلة و محاصرة في زرائب الموت و النصف الآخر مجند من قبل المركز لتأكيد دورات عجلة القتل و الدمار و التخلف و الجهل و الفقر بدارفور ... ما فائدة 50% من سلطة فيها حصيلة أهل دارفور 0% ... صفر % ... من السلطة الحقيقية في السودان ... هذا هو الوهم الذي قادنا الي جنون ذبح الجار لجاره .. و الصهر لصهره .. قولوا لي ... هل هناك دارفوري واحد وزيرا في وزارة سيادية ؟؟؟ سيادية .. تعني من هو الحاكم الفعلي المتسيد ... و نقيض السيادية .. هي العبيدية .. من عبد .. و يقولونها تلطفا وزارات خدمية (خدم) .. بدلا من نتصارع علي الفتات الذي يقذفه لنا السيد الإستعلائي الذي سخّر بعضنا كجند له ليقتل الدارفوريين الآخرين ثم ينبري و سيسلط عليهم آخرون إستجلبهم من الخارج .. بدلا من هذا الشجار علي الفتات ... يجب أن نقاتل الذي فتن بيننا و ما أنفك يمارس الفتنة .. لننتزع السلطة في دارفور 100% و الحرية و الإستقلال في القرار لنحولها الي إرادة تنمية و بناء و عمار و بني تحتية و مراعي حديثة و مزارع إنتاجية و فتح أسواق الي كل العالم لينعم كل أهل دارفور بالسلام و الرخاء و الإزدهار و النجاح الإقتصادي ... حينها ستكون هذه الوظائف تكليفا يتجنبه الجميع .... هل تعتقدون أن أوباما صار رئيسا لأقوي دولة في العالم إقتصادا و عسكرية لأن البيض في أمريكا لا يعرفون قدر منصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية ؟ .. يجب أن نستقل بقرارنا السياسي أولا .... و دارفور تسع الجميع لما بها من ثروات بشرية و طبيعية و أرض طيبة معطاءة ... يجب أن نتخلص أولا من سيطرة ذلك القابع في المركز علي عقولنا .. الذي جعلنا نعتقد أن عدونا هو الدارفوري الآخر ..... بينما هو عدونا الحقيقي ...
| |
|
|
|
|
|
|
|