ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور)

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 08:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2008, 10:03 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور)

    يوم الأربعاء 25 من يونيو كانت ندوة الأستاذ/ ياسين حسن بشير حول
    الفساد وأثره على المجتمع
    وغطت قناة الجزيرة الندوة



    د/ بابكر محمد الحسن فى تقديم الندوة .



    أ/ ياسين حسن بشير .
                  

06-26-2008, 11:33 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    ملخص حديث أ/ ياسين حسن بشير
    تأتى اهمية الحديث عن موضوع الفساد من انه قد اصبح ظاهرة عامة انتشرت فى كافة مناحى الحياة فى السودان .
    وهى ظاهرة ضربت بجذورها وتجاوزت فى حقبة الانقاذ الجهاز الحكومى لتنتشر فى كل مؤسسات المجتمع .
    هناك مقولة تقول ان من يفسد لصالح حزبه سيفسد تلقائيا لصالح شخصه , بمعنى ان من يعتقد ان الفساد مشروع من اجل مصلحة الحزب السياسى التابع له سيتحول الى فاسد لحسابه الخاص .
    اكبر حماية للشخص الفاسد هى ان يجد تبرير قوى لفساده وان يد من يحميه .
    ما يساهم فى زيادة الفساد هو الربط بين الثروة والسلطة , بين المال بمختلف اشكاله والسلطة .
    فى حقبة الانقاذ الوطنى تم الربط بين المال والسلطة .
    المجتمع السودانى مجتمع هش التكوين , وهو ما يساعد على انتشار الفساد وسط النخب المسيطرة سياسيا واقتصاديا .
    حدث خلل خططير فى القيم الاجتماعية واصبحت القيمة التجارية هى الاهم , والمال اصبح محور تفكير المجتمع .
    المحرك الرئيسى الان للفساد فى المجتمع السودانى هى النزعة الفردية التى سادت واعلاء قيمة المصلحة الشخصية .
    ويطرح هنا سؤال هام عن كيفية تحصين الفرد من الفساد ؟ وهو سؤال كبير , الخطوة الاولى لتحصين الفرد هى توعية المجتمع نفسه وتوجيه هذا المجتمع نحو السلوك الصحيح حيث يجب ان يعرف الفرد ماهو السلوك الاخلاقى وماهو السلوك الفاسد , وهذه هى مهمة النخب المستنيرة بنشر المعرفة والاستنارة .
                  

06-26-2008, 12:58 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    يواصل أ/ ياسين حسن بشير
    فى تعريف الفساد لن نستطيع تقديم تعريف واضح له لان الفساد يتغير ويتطور بتغير وتطور المجتمعات , ولكن هناك اشياء متفق حولها مثل ان الفساد ينشاء عندما يبحث شخص عن مصلحته الشخصية الخاصة بطريقة غير عادلة ويسلك سلوك غير اخلاقى وغير قانونى , واحيانا يكن هناك فساد غير اخلاقى ولكنه قانونى بمعنى ان هناك مجتمعات يتم فيها تحايل واسع على القانون واخرى تتم فيها صياغة قوانين تحمى هذا الفساد .
    هناك اتفاق عام ان الفساد يضر بالمجتمع بطريقة مباشرة وغير مباشرة .
    للفساد اشكال متعددة من امثال الرشوة , الابتزاز , السرقة , الاختلاس , الخ .
    تم تقسيم انواع الفساد الى نوعين , فساد كبير وفساد صغير , بمعنى ان فساد رجالات الدولة والشخصيات الرسمية هو الفساد الكبير , بينما الفساد السلوكى اليومى والذى يبدو فى احيان كثيرة غير مرئى ولكنه خطير جدا .
    الفساد ينتشر فى المؤسسات الخيرية والدينية بدرجات مختلفة .
    حتى فى الدول العربية الغنية هناك فساد منتشر رغم الغنى , اذا الفساد ليس حكرا على الدول الفقيرة فقط .
    وهنا نطرح سؤال لماذا يستمر الفساد ويتصاعد والجواب هو انه مع وجود سلطة وثروة وغياب نظام للمحاسبة والشفافية فان الفساد ينتشر ويتصاعد .
    ما اريد ان اركز عليه هنا هو موضوع الفساد الصغير لانه ينخر فى ذور المجتمع ويستمر لاجيال واجيال .
    فى الفساد الكبير , اقصد فساد الدولة من الممكن ان ينتهى بحدوث تغييرات سياسية , لكن الفساد الصغير وهو السلوك اليومى الفاسد هو اخطر انواع الفساد ونحن يوميا نمارس ونقابل الفساد دون ان نشعر , والفساد الصغير هو مقدمة للفساد الكبير .
                  

06-26-2008, 01:17 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)



                  

06-26-2008, 02:32 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    يواصل أ/ ياسين
    المجتمعات المشبعة بالفساد الصغير فى سلوكها الشخصى لن تستطيع مواجهة الفساد الكبير .
    فى الغرب المجتمع استطاع ان ينظم سلوكه , لذلك نسمع عن تقديم شخصيات سياسية كبيرة للمحاكمات بسبب الفساد .
    بينما الدول التى تعانى من الفساد الكبير تحرص السلطة السياسية فيها على ان يظل الفساد الصغير سلوكا معتادا , حتى يظل المواطن غارقا فى فساده الشخصى ولا يلتفت للفساد الكبير .
    انهارت القيم الاجتماعية والاخلاقية هنا فى السودان , واصبح هناك مقابل لكل شىء , حتى وصلنا لمرحلة مبتذلة اصبح لكل شىء فيها ثمن مادى , انا لست ضد التحفيز المادى ولكن يجب ان يكون فى اطار قانونى سليم .
    هناك قيم اجتماعية يجب التركيز عليها بالذات بين فئات الاطفال والشباب وتتمثل فى احترام المال العام الخاص منه والحكومى وهى قيمة اختفت تماما فى المجتمع السودانى , يجب ان يكون للمال العام القدسية الواجبة .
    كذلك قيمة احترام العمل وخدمة المجتمع , فى اى مرفق حكومى هناك عدم الالتزام والاهمال وهو تعبير عن احتقار المجتمع .
    يجب ايضا احترام المهنية واخلاقها فى مختلف انواع المهن , واحترام التميز المهنى والعلمى .
    لو تم التأكيد على هذه القيم الاجتماعية فاننا نستطيع الحصول على مجتمع قادر على مواجهة الفساد .
    فى حالات الفساد يتم تقديم التبرير النفسى مثل المحاسب الذى يتلاعب فى الاوراق لتغطية العجز المالى لديه .
    نحن هنا من الدول الغارقة فى الفساد وليس لدينا اى منظمة للشفافية ومحاسبة الفساد مثل دول الجوار .
    اخيرا احب ان انوه عن كتاب صدر هذا الشهر فى سلسلة عالم المعرفة الكويتية بعنوان (سيكولوجية المال) وهو كتاب ممتاز يربط بين علم النفس والمال .
    شكرا لكم .
                  

06-26-2008, 03:04 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    جانب من الحضور








                  

06-26-2008, 06:14 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    مع التقدير لحديث الاستاذ


    اخطر انواع الفساد هو فساد النهج
    بحيث يضع هذا النهج حزمة قوانين تقنن الفساد
    اى يمارس تحت سمع وبصر الناس وكأنه ليس بفساد
    وذلك باحاطته بحزم قوانين تحميه وتمنحه الشرعية
    والكثير ممايترآى للناس الان اصلاحا هو عبارة عن فساد يرتدى ثوب الاصلاح

    ........................
    وادهشنى في حديث الاستاذ تركيزه على فساد الفرد في المجتمع
    دون التعمق فى اسباب انتشار هذا النوع من الفساد
    فساد المجتمع جزء من فساد النهج المنظم لحركة المجتمع
    ولايستقيم الظل والعود اعوج
    بل احيانا يتعمد النهج افساد المجتمع
    حتى لايتطور المجتمع ويكتسب الوعى العام
    فالوعى العام من اكبر مهددات النهج الفاسد
    وتأملوا خارطة نهج الانظمة الافروعربية ومدى بؤس المجتمعات
    ...........

    وليس هناك تصنيف للفساد ( صغير وكبير ) كما قال الاستاذ
    الفساد هو الفساد ايا كان حجمه يؤثر سلبا فى نهضة وتطور الدائرة التى حدث فيها

    ....................
    الموضوع عميق ومهم
    ولكن الطرح سطحى جدا ( ربما لضيق الزمن او لعدم جاهزية المتحدث )

    ساعود لهذا البوست باذن الله
    وشكرا لهذا المركز المستنير
                  

06-26-2008, 08:17 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: الطاهر ساتي)

    Quote: الموضوع عميق ومهم
    ولكن الطرح سطحى جدا ( ربما لضيق الزمن او لعدم جاهزية المتحدث )

    الطاهر اخوى
    المابعرفك يجهلك
    اعرف ياسين معرفة شخصية منذ منتصف الثمانينات فى حضرته تجلس بادب وجاهزيته فى كل لحظة تذهل!
    الاقتصاد والفساد دى شغلانتو!
    تشجيع الدولة لفساد الافراد دا ما ياهو فساد المنهج لو راجعت كلامه لعرفت التداخل بين الفساد الكبير والصغير الاوفر لابنق بعدين يالطاهر اخوى لو لاحظت البوست تلخيص وليس المحاضرة باكملها!
    وفساد الافراد دا اكبر محنة ويحتجا لريهبليتيشن ومعالجة من ادمان الفساد!
    يا الطاهر مشكلة السودان تكمن فى ابعاد امثال ياسين من تسنم مناصب قيادية يمكن ان يقدموا ما يفيد الناس ويعيد اليهم ثقتهمبانفسهم واوطانهم!
    ولك تحياتى
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 06-26-2008, 10:00 PM)

                  

06-27-2008, 07:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: jini)

    Quote: الفساد... هل تحول إلى ظاهرة سودانية؟

    د. حيدر ابراهيم علي


    يمكن تعريف الفساد بأنه شكل من اشكال الاستعمار الداخلي حيث تقوم المجموعة الحاكمة بنهب موارد القطر متجاوزة كل القوانين والنظم الادارية وحتى القيم الاخلاقية السائدة. وتسقط السلطة السياسية في هذه الحالة الحدود بين المال كحق عام ترعاه الدولة أو ملكية خاصة يتصرف فيه الحاكم ومؤيدوه وبطانته. ويبدأ الفساد مع غياب احكام رادعة ضد التغول على المال العام أو استغلال المنصب او قبول الرشوة او سيادة المحسوبية. وحسب هذا التعريف، فقد اصبح الفساد في السودان ظاهرة عادية بالمعنى الاجتماعي وجدت الانتشار والقبول وكأنها ليست خروجاً على المعايير السائدة. فالدولة لا تتصدى للمعتدين والجماهير تتعامل مع تجليات وحالات الفساد وكأنها مجرد قصص أو مسلسلات في الواقع وليس على الشاشة. والأهم من ذلك هو ان الفاسدين والمفسدين هم طليعة المجتمع ولا يحسون بالخجل والندم.
    حين جاءت السلطة الحالية الى الحكم ورفعت شعارات الدين والاخلاق، ظن الكثيرون ان هذا هو آخر عهد السودان بالفساد، خاصة وقد اجريت في الايام الاولى محاكمات لمسؤولين من العهد «البائد»! وحين اعدم مجدي وجرجس بتهمة تجارة العملة، كما اقيل حاكم احدى ولايات شرق السودان بسبب استغلال منصبه. ولكن بعد فترة وجيزة من ذلك الحماس والطهر الديني، «تذوق الاسلامويون طعم السلطة» حسب تعبير شيخ حسن، واصبح الفساد وهو ذهب المعز في التاريخ الاسلامي وسيلة لكسب التأييد ولتثبيت وتقوية نفوذ الحاكمين. ومن هنا كانت بداية استباحة مال الشعب والدولة. لأننا ليس امام نظام عادي بشري يمكن محاسبته ومساءلته بل هو نظام ديني مقدس يحكم باسم حق إلهي خاصة وانه سوف يطبق شرع الله على هذه الارض. وهذه خطورة الدولة الدينية - مما يدعو الى فصل الدين عن الدولة - فهي لا تعترف بحق الامة او الشعب في اختيارها وبالتالي محاسبتها. فالنظام الذي استولى على السلطة في 30 يونيو 1989 هو حسب اسمه انقاذ سماوي للسودان! وصفة انقاذ ليست بريئة ومثقلة بالمعاني والدلالات ومن يتابع بعض الخطب السياسية والكتابات يصل الى هذه الحقيقة.
    من البداية اعتبر حكام السودان الانقاذيون هذا البلد ملكية خاصة: الارض ظاهرها وباطنها وكذلك البشر. فقد حكمت الانقاذ بقوانين استثنائية اعطتها الحق في سجن وتعذيب واستدعاء المواطنين كما تشاء. وفي نفس الوقت يمكن ان تصادر الممتلكات وتجمد الاموال وان تبيع القطاع العام والاراضي لمن تريد. وهذه طبيعة النظام الشمولي حيث ترفع القوانين او تصمم لمصلحته والاهم من ذلك غياب فصل السلطات الثلاث: التشريعية والقضائية والتنفيذية، بالذات خلال السنوات الاولى. ثم بدأ التراجع نتيجة الضغط المستمر. ولكن السودان شهد هيمنة وسيطرة الحزب الواحد بامتياز، فقد استحوذ الحزب الحاكم على كل الوظائف التي تمكنه من ادارة البلاد بصورة مطلقة. وهذه وضعية شاذة للادارة والحكم حيث يتم استبعاد واقصاء غير المؤيدين او المتعاطفين او المتواطئين او الانتهازيين ولأن اغلب السودانيين مخدمهم الرئيسي هو القطاع العام أو الحكومة فقد جعلت الانقاذ من هذا البلد ضيعة وادخلت الخوف والحذر لدى الكثيرين ولم يعد أي موظف عادي - إن وجد - قادر على مواجهة التجاوزات والفساد في مجال عمله. وهذا ما قصدته بتحول الفساد الى ظاهرة سودانية لأن البعض يمارسه دون تأنيب ضمير والبعض الآخر يصمت أو يغمض عينه أو يعيد دور الممثل المصري عادل امام في مسرحيته الشهيرة. وهكذا استشرى الفسادولا يقف امامه أي فرد أو مؤسسة أو منظمة مدنية.
    قضت الانقاذ على ما تبقى من الخدمة المدنية في السودان ذات السمعة العالية والنظيفة وللمفارقة ان يحكم البريطانيون الكفار بعدالة وان يتساهل اصحاب الدولة الاسلامية والمشروع الحضاري. كنت اتوقع ان يهتم الاسلامويون حين وصلوا الى السلطة بموضوع اقرارات الذمة عند تقلد المنصب العام أي ان يبرز المسؤول ما يملك عند تولي المنصب وحين يغادر المنصب - لو حدث! - يظهر وضعيته المالية بعد سنوات وجوده في المنصب. وانني لأتذكر عندما طرح هذا الامر على المجلس الوطني، كيف تهرب المسؤولون وحين وافق المجلس، لم يتم تنفيذ القرار ولم تسلم معلومات إلا من عدد قليل. هذا تناقض غريب لدى من يدعي انه يحكم بشرع الله، فهل تختزل الشريعة الى مجرد الحدود وملابس البنات فأين عدل العمرين وزهد النبي ورفاقه؟ هذا بالنسبة لهم مجرد كلام مثالي، فالشريعة عند الكثيرين منهم ألا تنسى نصيبك وحظك من الدنيا. وهذا افضل ما يعرفونه ويمارسونه في الدين لذلك تباروا في البنيان العالي والسيارات الفخمة المظللة والارصدة التي لا تأكلها النار وظهر الترف والنعمة الجديدة على اشكالهم وفي افراحهم واستهلاكهم. وهذا سؤال يؤرقني بعيداً عن أي سياسة ومجاولات عقيمة: لماذا رفض المسؤولون الاسلامويون (أو تهربوا) عن اقرارات الذمة؟
    الشكل الثاني لاستباحة ضيعة السودان هو طريقة جمع الاموال وصرفها. انتشر نظام الجباية وتحول الحكم الفدرالي من وسيلة لبسط ظل السلطة - كما يقول - لكي لا يكون قصيراً ويقتصر الى المركز، الى وسيلة لتعدد مصادر الاموال. كذلك الى بسط ظل الفساد لكي يدخل في النهب اكبر عدد ممكن وبالتالي تصمت افواه اكثر. ولم يعد السودان يعرف الاورنيك المالي (15) الذي يسجل الاموال التي تدخل الى الخزينة العامة. ولم يعد المواطنون قادرون على طلب الايصالات وإلا تعرضوا الى التخويف والملاحقة. ورغم ان تقارير المراجع العام في أحيان كثيرة تكشف مخالفات خطيرة ولكن لا توجد أي ملاحقة او محاسبة وسرعان ما ينسى الناس هذه التقارير لأنها صارت مجرد خطب. وحتى النواب في المجلس الوطني لا يواصلون نقدهم لهذه الوضعية واظن ان مصير السيد مكي بلايل قد يخيف البعض. ولم نسمع عن فتح بلاغات بعد صدور تقارير المراجع العام. وهذا ايضاً ما قصدته بتحول الفساد الى ظاهرة سودانية عادية.
    ومن اخطر مظاهر التعود على الفساد ان يتحدث الناس عن الفاسدين باعتبارهم شطار وهذا مفهوم بديل عن العصامية في عصر الفساد. ولم يعد المواطن العادي يجرؤ على مواجهة فاسد خاصة إذا اصبح الاخير «رجل البر والاحسان» وهذا خلل في القيم الاجتماعية سببه تناقض الفقر والترف، فالفاسد يسكت الألسن بتبرعات تافهة من مال لم يأته بأي جهد ولم يضربه فيه حجر الدغش أو الصباح - كما نقول. كيف نحمي اطفالنا من الاعجاب بتلك النماذج خاصة وان التعليم لم يعد هو السلم الاجتماعي الذي يصعد من خلاله الى طبقات وفئات اعلى كما كان يحدث في السابق؟ فالتعليم والوظيفة في الماضي لهما قيمة اجتماعية تعطي صاحبها مكانة اجتماعية ايضاً حتى لو كان افندياً ضغيراً. لذلك من الطبيعي ان يغادر الصغار المدارس بالذات في الارياف ويفضلون بيع العملة مثلاً على اضاعة سنوات مملة في المدرسة وبعد سنوات يتم تعطيلهم لينضموا لجيوش البطالة.
    تقودني النقطة السابقة الى الفساد الاكاديمي ايضاً او ما يمكن تسميته بالفهلوة الاكاديمية. يعّرف الاستاذ حامد عمار في كتابه الموسوم: في بناء البشر، الفهلوة بأنها الوصول الى اقصى النتائج بأقل مجهود. وهذا ما يتكرر في مجال الاكاديمي إذ صار التساهل في منح الشهادات فوق الجامعية سمة ظاهرة. فقد تابعت عدداً من الرسائل الاكاديمية لنيل الدكتوراة والماجستير وهي خالية تماماً من شروط العمل الاكاديمي الدنيا مثل اثبات المراجع أو الاستشهاد. كما ان مضمون كثير من هذه الرسائل ضعيف ولا يصلح كمقالات في صحف سيارة. وهذه دائرة شريرة في العلم تضاهي دائرة السياسة، إذ يحمل الكثيرون شهادات عليا ثم يحتلون مواقع في الجامعات ويقومون بمنح آخرين شهادات ويعيدون انتاج جهلهم وركاكتهم وهكذا تدور ساقية الظلام.
    هذا طوفان من الفساد يحيط بالسودان دون مقاومة حقيقية. كنت اتوقع ان يساهم - من يسمون بالاسلاميين المعتدلين او المستنيرين بالتصدي لهذه الظاهرة بطريقة منهجية ومستمرة ابراء للحركة الاسلاموية ودفع التهمة واثبات ان الفساد غريب عن الحكم الاسلامي. هذا واجب ديني واخلاقي لم يقم به بعض الاسلامويين ولم يتحمسوا له كما تحمسوا للديمقراطية او الشورى. اتمنى ان يعطوا الفساد اهتماماً قليلاً ليس بالضرورة مثل اهتمامهم بالاستراتيجية والنظام العالمي الجديد وحوار الاديان. ولكن الاخطر من ذلك صمت منظمات المجتمع المدني والتي كنت اتمنى ايضاً ان تعطي محاربة الفساد جزءً ضئيلاً يماثل اهتمامهم بموضوع ختان الاناث واكرر دائماً ان ختان الفقر وختان الفساد يساعد كثيراً في محاربة تلك العادة الضارة. ورغم تأسيس فرع وطني لمنظمة الشفافية في اغسطس من العام الماضي إلا انني لم اسمع عن نشاط عام منذ ذلك الوقت. وكنت على المستوى الشخصي وحسب اهتمامات مركز الدراسات السودانية الذي اطلق دعوة للجنة محاربة الفساد بالقاهرة عام 1995م، التنسيق والتعاون مع هذه المجموعة. ولكن الطريقة السودانية في العمل العام القائمة على الاستلطاف والشللية حرمتني هذا الحق. ومع ذلك، اعتبر هذا المقال دعوة لتنشيط كل المهتمين بمحاربة الفساد والعمل معاً بانكار ذات وتضحية وشعور وطني حقيقي ومستقبلي قبل ان نموت تحت انقاض عمارة ما او نغرق في مجرى مفتوح أو يباع البيت الذي نسكن فيه والجامع الذي نصلي فيه أو المستشفى التي نتعالج فيها.

    اها يا الطاهر رايك شنو فى كلام حيدر ابراهيم
    جنى
                  

06-27-2008, 08:10 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: jini)

    جني كيف حالك ...
    كلامك في استاذنا يس فى محلو
    ومتفق معاك فى فهمو للامور الاقتصادية
    وده لو تلخليص للندوة مقبول

    وطبعا مقال حيدر مايخرش موية على راى المصريين


    راجع ليك بكرة بالمهلة باذن الله
    مودتى
                  

06-28-2008, 02:47 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: الطاهر ساتي)

    الاعزاء فى مركز الخاتم للاستنارة والتنميةالبشرية
    تحيّة لكم على هذا النشاط الجم
    الموضوع اعلاه يعد فى تقديرى واحدا من اهم مفاصل مشروع الاستنارة الذى من المفترض ان تنهّض به منظمات مثل حق وغيرها. ولذلك لى رجاءين الاول هو اهمية ان تعبروا بهذا البوست او هذه الندوة تحديدا تحريرا لها من الارشفة والثانى هو ابراز كل تفاصيل الندوة والحوار الذى دار فيها. لأن كل الندوات رغم اهميتها الاّ ان هناك اولويات وموضوع الفساد واحدا من تلك الاولويات. اتفق فيما اتى به مقدّم الندوة من اهمية التوعية ولذلك كتبت عن كونه احد مفاصل المشروع. موضوع الفساد كما هو واضح يرتبط ببعض الاخطاء فى التربية المتوارثة رغم كثير من ايجابياتها وكذلك تجد لها جذور فى التراث الدينى الاصولى ، فهناك مثلا عدم وضوح شديد وتضارب فى الرؤية حول التعامل مع المال العام ، المشروع الاصولى طبعا منبت تماما عن قضايا عصرنا ولذلك نجد تضاربا واضطرابا كبيرا فى المفاهيم حول اهم القضايا التى تتعلق بالفساد الكبير(فساد الدولة السياسى) يتضح ذلك جليا فى قضية اعدام مجدى والشهداء الاخرين فى قضية العملة ثم تغاضى الانقاذ عنها بعد ذلك ، ليس ذلك فحسب بل يقال ان صلاح كرار نفسه كان يتاجر فى العملة حينما تم ّ اعدام هؤلاء المساكين.. اذن هنا توجد اشكالية اخرى تتجاوز المفاهيم الى قضية اخلاقية تتعلق بالمصداقية لعناصر رواد تيار الاسلام السياسى فى السودان وهذه اشياء لن تتسامح معها بالتأكيد الاجيال القادمة. اذكر اننى تحاورت يوما ما مع احد قادة الاسلام السياسى بعدانتفاضة ابريل 85 وهو عباس الخضر مرشهم فى عطبرة واحد قادة اضراب العمال الشهير فى ١٩٨٠م وقد كان ذلك الاضراب السبب فى شهرته والتكسّب من تلك الشهرة سابقا وعلى حساب عمال السكك الحديد فى عطبرة من خلال الالتحاق بصفوف الاسلام السياسى وقد كان اهم مظاهر المنفعة التى ظهرت عليه هو المغلق الكبير فى سوق عطبرة ( من عامل الى صاحب مغلق ( شوف بالله الفتح الربانى الكبير الذى هبط على هذا الرجل فجأة). المهم فى الموضوع ان حوارنا كان متعلقا بالتهريب حيث قام بعض المحسوبين على الجبهة الاسلامية فى ذلك الوقت بسرقة كل خطوط السكك الحديدية التى بنيت فى الحرب العالمية الثانية بين كسلا وتسنى الاريترية ، وقد كان عباس هذا يدافع عن التهريب باعتبار ان الحدود هى صناعة استعمارية يعيق حرية التجارة بين الدول المسلمة (وطبعا الموضوع لا علاقة له بما حدث لان ما حدث كان سرقة فى وضح النهار وكان نهبا للمال العام) الحوار بيننا كان فى السوق على مشهد من عدد كبير من الناس مما يعنى ان الجهر بالموقف هو يمثل قناعة ثابتة لهؤلاء .فى الجوانب السياسية اتفق مع د. حيدر ابراهيم فى توجيه النقد للعناصر التى تبرأت اخيرا من هذا التيار وبدأت فى نقده من المثقفين امثال الافندى وغيرهم ، فى انهم رغم ما يقدموه من نقد مفيد لتجربتهم خاصة فى أهمية ان تقترن الدعوة المتعلقة بأعادة بعث القيم الاسلامية، بالديمقراطية، ان يقدموا نقدهم وشهادتهم للتاريخ فيما يتعلّق بالفساد والتجاوزات التى تمّت فى حق غيرهم من مواطنيهم لان هذا واجب اخلاقى ودينى فى المقام الاول. ان اية مصالحة تتم لابد ان تعقب فتح الباب لكل من تضرر وعذّب وشرّد بواسطة عناصر الجبهة الاسلامية بدءا من الترابى ونافع الى اصغر عضو منتفع من انقلاب الجبهة الاسلامية العسكرى، تجب ان يعطلى هؤلاء الفرصة للتظلّمات التى وقعت عليهم فى ظل سيادة استقلال السلطة القضائية وشفافية اجهزة الصحافة والاعلام،. هنا تكون هناك اهمية لعناصر الجبهة الاسلامية للتكفير عما اقترفوه فى حق شعبهم وتطهير انفسهم امام الله.
    لذلك يرتبط موضوع محاربة الفساد المستشرى فى البلاد بالواقع السياسى وقضية لاصلاح الدينى ، ثم معالجة قضية الثقافات فهناك تقاليد تستمد قوتها من انها مكنت المجتمع فى فترات تاريخية طويلة ، مكنته من البقاء والاستمرار ولكننا لم نعد بحاجة لها ولذلك نحتاج لمجهود توعوى ضخم لمحاربة العادات والتقاليد الضارة والضاربة فى الجذور. اعود للتطرّق لمثل هذه العادات والتقاليد والمثاقفة المطلوبة فى السودان اذ ربما نتمكن مع اخرين من ذوى التجارب المتنوعة من الوصول الى كلمة سواء حولها، لكنى هنا اود ان اشير الى امثلة صارخة ربما توضح ما قصدته.

    من المعروف ان سكان المناطق الباردة (الاسكيمو) هم اكثر اهل الارض كرما ، فمن المستحيل ان تكون مارا بديارهم دون ان يدعوك الى المبيت والطعام وفى بعض الاحيان ( حتى امرأة) والسبب فى ذلك هو اهتمامهم الشديد جدا باحياء هذه العادة فى مناطقهم لانها تتعلق ببقائهم ، فالمضيف اليوم هو مسافر فى الغد من اجل الصيد او الزيارة لاغراض اجتماعية ولا يستطيع اية انسان البقاء فى العراء لساعات طويلة لان فى ذلك هلاكه الاكيد حيث البرد القاسى ولذلك يلجأ مثل ذلك الشخص الى اقرب قرية من اجل الدفء والمبيت . واذا كانت هذه العادة حميدة (طبعا باستثناء موضوع (المراة) فان هناك عادة اخرى قبيحة ارتبطت ايضا ببقائهم وهى عادة ترك العجزة فى يوم ما ، تركهم يغادرون المنزل الدافىء والسير لمسافات طويلة حتى يلقون حتفهم من البرد . هذه العادة يفعلها كل من اعجزته السن على العمل ويفعلوها بارادتهم بينما يتغاضى المجتمع عن ذلك ( يعنى مافى زول يحاول يثنيهم عن ذلك، ومافى تحانيس).
    السبب فى ذلك يرجع الى قلة الغذاء وصعوبة الحصول عليه فى تلك المناطق الباردة. طبعا تتدخل الدولة الحديثة الان فى محاولة حل هذه الاشكاليات وقد اصابت حكومة كندا فى بعض الحالات واخطأت فى بعضها .
    اتيت بهذه الامثلة كدعوة لمحاولة فهم بعض العادات الضارة المتوارثة تمهيدا للتصدى لها ، عندى ثقة كبيرة فى منظمات القوى الحديثة والجديدة التى تتبنى الديمقراطية كأسترتيجية وتاكتيك وتعتمد الشفافية فى مواجهة كل القضايا الثقافية والاجتماعية، وان هذه المنظمات لها المقدرة على تحريك البركة الساكنة على الاقل.
    ارحب بوجود الصحفى الشاب الطاهر ساتى واتمنى وجود آخرين للمشاركة فى هذا البوست الحيوى ، كما اجدد دعوتى للمركز بمحاولة نقل الندوة بكل تفاصيلها بعد العبور به وتفادى الارشفة واعتقد ان الاخ بكرى لا يمانع فى ذلك .
    مع وافر الاحترام والتقدير

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 06-28-2008, 02:59 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 06-28-2008, 03:00 AM)

                  

06-28-2008, 03:44 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: طلعت الطيب)

    Quote: المجتمعات المشبعة بالفساد الصغير فى سلوكها الشخصى لن تستطيع مواجهة الفساد الكبير

    نعم الفساد الصغير بهذا المعنى يضعف مناعة المجتمع فى محاربة الفساد الكبير وهذا هو بالضبط ما يفعله المؤتمر الوطنى ، لدرجة انهم تستفزهم جدا العناصر الوطنية الشريفة.

    Quote: المجتمع السودانى مجتمع هش التكوين , وهو ما يساعد على انتشار الفساد وسط النخب المسيطرة سياسيا واقتصاديا .

    هذا ايضا كلام مهم للاستاذ يسين حسن بشير
    Quote: حدث خلل خططير فى القيم الاجتماعية واصبحت القيمة التجارية هى الاهم , والمال اصبح محور تفكير المجتمع .
    المحرك الرئيسى الان للفساد فى المجتمع السودانى هى النزعة الفردية التى سادت واعلاء قيمة المصلحة الشخصية .
    ويطرح هنا سؤال هام عن كيفية تحصين الفرد من الفساد ؟ وهو سؤال كبير , الخطوة الاولى لتحصين الفرد هى توعية المجتمع نفسه وتوجيه هذا المجتمع نحو السلوك الصحيح حيث يجب ان يعرف الفرد ماهو السلوك الاخلاقى وماهو السلوك الفاسد , وهذه هى مهمة النخب المستنيرة بنشر المعرفة والاستنارة .


    اعتقد انه من المهم اعادة رصد القيم فى المجتمع السودانى بعد انقلاب الجبهة الاسلامية لمعرفة مدى الانهيار والتبدّل الذى حدث فى (مشروعهم الحضارى المخيف). اعادة رصد القيم مهمة جدا فى متابعة اتجاهات الرأى العام والاصلاح الاجتماعى والسياسى فيه فمن المعروف مثلا ثورة تربية الشعر فى امريكا فى ستينات القرن الماضى (الهيبس) والتى كان المجتمع الامريكى متضجّر منها جدا على اعتبار انها من دلائل الانجلال، من المعروف انها كانت بسبب تبدل بعض القيم لدى الشباب وكان نوع من التمرّد على المجتمع الذى كان وما زال يعتقد ان هناك قيمة كبيرة ترتبط بحلاقة الرجل لشعره تميّزه عن الميوعة وتأكد رجولته ، ولذلك الانزعاج كان كبيرا من ظاهرة الهسيبس ، اما الان فقد تقلّصت الظاهرة تماما اذ اصبح هناك تسامح مع تربية الرجال لشعرهم رغم احتفاظ المجتمع بنفس القيم تجاه الظاهرة اما الذى اختفى فهو غياب التضجّر ليس الاّ. هناك قيمة صاعدة الان وهى قيمة تحقيق الذاتself fulfilment ٍٍٍ وما يناقش الان فى الغرب هو هل سيكون ذلك خصما على روح التعاضد والتعاون ام لا . ما وددت قوله هو اننا كمنظمات مجتمع مدنى تنقصنا هذه الاهتمامات فى السودان، الرصد لتبدّل القيم فى مجتمع ما مهم جدا فى معالجة القصور ومعرفة اسباب الخلل وعليه لا بد من رصد دقيق لمعرفة التبدّل والتغيير الذى حدث فى القيم الاساسية Core Values لان معالجة جهاز المناعة (فساد الافراد الصغير) امر فى غاية الاهمية

    بالطبع لا بد ان يصاحب كل ذلك عودة الشفافية الى المجتمع والتبادل السلمى للسلطة السياسية واستقلال الهيئة القضائية ورفع الرقابة عن السلطة الرابعة

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 06-28-2008, 03:48 AM)

                  

06-28-2008, 12:44 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: طلعت الطيب)

    Quote: يجب ان يعرف الفرد ماهو السلوك الاخلاقى وماهو السلوك الفاسد , وهذه هى مهمة النخب المستنيرة بنشر المعرفة والاستنارة

    كلام سليم حيث لا بد من الاعتراف بأن المناهج التعليمية لدينا القائمة على الحشو والتلقين فشلت فى ذلك ولحين اصلاح الحال لا بد من قيام منظمات مجتمع مدنى قادرة على ضخ قيم الاستنارة وقبل ذلك تكون قادرة على التفاعل مع المجتمع بشفافية
                  

06-30-2008, 06:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تحية وتقدير لكل الأستاذة
    الطاهر الساتى .
    جنى .
    طلعت الطيب .
    تحية لكم على المداخلة .
    والنقاش مفتوح .
                  

06-30-2008, 08:17 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تعقيب د/ فاروق جاتكوث



    قدم المحاضر رؤوس مواضيع , اريد التوسع فيها هنا .
    عند الحديث عن الفساد فى السودان يجب ان نعود الى بدايات تأسيس هذه الدولة منذمنذ الاستقلال حيث تم التأسيس على ارضية هشة .
    جاء استقلال السودان على يد بيوت طائفية .
    عندما جاءت الانقاذ كانت عنيفة فى فسادها لانهم ابناء طبقات فقيرة .
    هناك امثلة منتشرة من نوعية تمسكن حتى تتمكن .. دعونى اعيش .
    تم تقسيم الفساد من قبل المحاضر الى نوعين , كبير وصغير .. ولكن الفساد الصغير هو نتيجة مباشرة للفساد الكبير .
    حتى الان هناك جدل حول مناقشة ميزانية وزارة الدفاع فى البرلمان , وهل من حق البرلمان مناقشة هذا الميزانية او لا .
    التعينات الدستورية للشخصيات الجنوبية كانت تتم فى الماضى بواسطة الرشوة .
    المعاشات فى المؤسسة العسكرية او الشرطية ما زالت اسماء اشخاص ماتوا ويتم صرف معاشاتهم .
    اخطر ما فى الفساد الصغير هو الفساد الاجتماعى , حيث العطالة والهجرة , ونسبة كبيرة من الفتيات بدون عمل مما يخلق ارضية الانحراف الاخلاقى .
    الحل فى مكافحة الفساد هو وجود حكومة راشدة
    .
                  

06-30-2008, 10:24 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    مداخلة أ/ محمد ابراهيم كبج





    الفساد الصغير ينمو تحت رعاية وحماية الفساد الكبير .
    يب علينا انجاز التشبيك المطلوب مع المنظمات العالمية لايجاد منظمة غعالة للشفافية ومكافحة الفساد .
    تقارير المراجع العام والتى تتحدث عن الفساد فى المال العام هى قطرة فى محيط .
    حقبة الانقاذ هى اول نظام فى السودان يصبح فيه الفساد مؤسسى ومحمى بالقانون , والانقاذ عندما طرحت شعار التمكين كانت تقصد التمكين الاقتصادى لاشخاص بعينهم .
    الفساد هو محاباة الخط السياسى للحزب الحاكم مما يتيح له التحكم فى ادارة البنوك المختلفة وصنع القرار الاقتصادى .
    مستشار وزير المالية الاتحادى كتب ذات مرة انه فى عام 2001 ان 52% من جملة البضائع التى دخلت للسودان كانت معفية من الرسوم الجمركية , وبهذا فقدت الخزينة العامة 76 مليار دينار سودانى , وكذلك شهد نفس العام اعفاءات ضريبية بلغت 50 مليار دينار سودانى ذهبت معظمها الى محلات العصائر وتعبئة الشاى .
    من ابرز نقاط نيفاشا هو الحديث عن العدالة فى توزيع الثروة والسلطة .
    التفاوت فى الدخول ايضا من عوامل انتشار الفساد .
                  

06-30-2008, 10:45 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    مداخلة أ/ عبدالعزيز خالد



    الفساد له قوانين خاصة به وهو مرتبط فى السودان بالشمولية .
    فى دول العالم الاول هناك اجهزة للمراقبة خاصة بالفساد .
    لو استخدمنا الرصد البيانى سنجد ارتفاع نسبة الفساد خلال الحقب الشمولية الثلاث فى شكل متوالية .
    حتى عندما كنا فى الميدان فى الغابة كنا حريصين على قضية مكافحة الفساد .
                  

06-30-2008, 11:46 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    مداخلة د/ محمد جلال هاشم



    اطلاق تعبير الفساد الصغير قد لا يكون دقيقا , لان هذا النوع من الفساد هو الاساس .
    هناك دول فى افريقيا والعالم الثالث فيها فساد مريع .
    الانتقال من التقليدية الى الحداثة يتم بواسطة تدمر البنى التقليدية .. فى دول العالم الثالث لم يتم توطين الحداثة بشكل صحيح .
    من افسد السودان هم طبقة المثقفين الهاربين من فقر اهلهم .
    الاشكال هو مشروع الحداثة المطروح , تم تدمير مؤسسة القبيلة دون طرح البديل .
    نظام السلم التعليمى يخلق الفردية والرغبة فى صعود السلم الاجتماعى وهو نظام تعليمى يخلق مثقف فاسد .
    تفويض السلطة فى اوروبا من القاعدة الى القمة وهذه هى السلطة الحضارية وعندما تتنزل من القمة الى القاعدة تصبح هذه سلطة سياسية , هنا الدولة هى مطية للمصالح الشخصية .
    الفساد هو الخطوة الاولى نحو زوال الدولة .
                  

06-30-2008, 12:43 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    مداخلة د/ الباقر العفيف



    موضوع الفساد موضوع هام يجب الحديث عنه باستمرار .
    فقد المجتمع الكثير من القيم لانه لم يقوم برعايتها والمحافظة عليها بشكل مؤسسى , بحيث تحمى هذه القيم نفسها , وتعصم الافراد من الوقوع فى الفساد .
    تحدث البعض عن اسباب الفساد , واطرح سؤال ما هو الحل ؟ .
    اريد ان اتكلم عن التعليم الرسمى , التعليم عندنا لم تكن التربية واحدة من مكوناته .
    ليس هناك تربية على القيم , هناك من تحدث عن التربية الوطنية ولكن عن اى مفهوم للتربية الوطنية نتحدث ؟ .
    يجب الوصول الى ثوابت وطنية حقيقية وتعايش عادل من اجل الوصول الى قيم حضارية فيها احترام الوقت واحترام الاخر .
    اضم صوتى من اجل ضرورة وجود منظمة للشفافية ومكافحة الفساد .
    علاج الفساد , علاج متدرج يبداء من مناهج التعليم .
                  

07-02-2008, 12:07 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)






                  

07-02-2008, 12:31 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)






                  

07-03-2008, 07:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    د/ جلال .. د/ الباقر .



    أ/ احمد طه
                  

07-03-2008, 09:15 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    ملخص رد أ/ ياسين حسن بشير على المداخلات

    عند خروج الاستعمار ترك لنا ارث محترم , كان من الممكن المحافظة عليه من امثلة جهاز الخدمة المدنية وغيره .
    علينا ان نطرح سؤال ماذا فعلنا من عام 1956 للحفاظ على ما هو جيد وترك ما هو غير ذلك ؟ .
    لم يتم تأصيل القيم والاخلاق التى نتحدث عنها فى المجتمع السودانى .
    اى استعمار يترك اشياء ايجابية واخرى سلبية . ونحن طيلة الخمسون عاما السابقة قمنا بهدم الاشياء الايجابية .
    لو كان لدينا اعمدة قوية للمجتمع السودانى , كان من الممكن تحمل موجات الفساد بدلا عن هذا الانهيار الذى نشهده الان .
    الذى حدث فى عهد الانقاذ ان الاقتصاد اصبح فى يد السلطة , وهو نوع جديد من التحكم فى الاقتصاد .
    اقتصاد يخدم النخبة الحاكمة .
    ما هو الحل ؟ .. هذا صراع مستمر وله عدة جوانب .. و لاننا عادة نركز على الفساد الكبير لذلك فان تركيزى كان على الفساد الصغير الذاتى .
    كيف يتم تحصين الفرد فى ظل نظام فساد ؟ .. هذا دور المجتمع والمجتمع المدنى , لان النظام الفاسد من الممكن ان يبقى لمئة عام , فى اوروبا يلعب المجتمع المدنى دورا قويا , يجب علينا بغض النظر عن طبيعة النظام الحاكم ان نمارس دورنا فى توعية الناس .
    هناك من يتحدث عن ان النظام الفاسد من الممكن ان يقدم لنا مشاريع مثل الطرق والجسور وغيرها , لكن هذا كلام سطحى لان هذه المشاريع هى نفسها فاسدة من نوعية عدم مطابقتها للمواصفات من ناحية عدم طرحها فى مناقصات عامة للجميع الى غير ذلك .
    الشركات التى يقولون انها حكومية هى فى الحقيقة شركات حزبية من البترول حتى الشركات فى المجالات الطبية .
    شوارع الاسفلت تنهار بعد عام من قيامها .
    وهذا اهدار خطير لاموال الشعب السودانى .
    (انتهى تلخيص الندوة)
                  

07-03-2008, 12:07 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    قناة الجزيرة قامت بتغطية الندوة
                  

07-06-2008, 06:57 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    أ/ عبدالله ادم خاطر .
                  

07-06-2008, 07:23 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    أ/ منى التيجانى .
                  

07-06-2008, 08:04 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    د/ صديقة اوشى .. أ/ اروى الربيع
                  

07-07-2008, 09:45 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة أستاذ/ ياسين حسن بشير .. الفساد وأثره على المجتمع .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    د/ بابكر احمد الحسن كان فى التقديم وادارة الندوة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de