عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 10:40 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

باسمك الأخضر يا أكتوبر الأرض تغني ضد الفساد !!

11-12-2008, 05:47 AM

جعفر خضر

تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 1600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
باسمك الأخضر يا أكتوبر الأرض تغني ضد الفساد !!

    في ندوة قضارف ضد الفساد بمناسبة ذكرى أكتوبر المجيدة
    التنظيمات السياسية بالقضارف تجمع على ضرورة التحالف لمكافحة الفساد
    خالد فضل : لا يوجد مؤتمر وطني وإنما تحالف مصالح يتدثر بالدين
    القضارف : 26 مليار للفلل الوزارية والوزارات والقصر
    و68% من التلاميذ يجلسون على الأرض والمستشفى بلا عناية مكثفة

    بمناسبة الذكرى 44 لثورة أكتوبر المجيدة أقامت جماعة "قضارف ضد الفساد" ليلة السبت الماضي بدار المعلمين بمدينة القضارف ندوة تحت عنوان كيفية الخروج من الحكم الفاسد إلى الحكم الرشيد) تحدث فيها الأستاذ/ خالد فضل الكاتب الصحفي .
    وكانت "قضارف ضد الفساد" قد تأسست في ذات المناسبة من العام الفائت ، وتزامن ذلك مصادفة مع لجنة مقاومة الفساد التي تكونت بمركز الدراسات السودانية في أعقاب الندوة التي نظمها المركز والتي ناقشت كتاب البروفيسير محمد هاشم عوض الذي عنوانه (الاستغلال وفساد الحكم في السودان) والذي صدر في ستينات القرن الماضي ، والذي يبدو أنه أشار وقتها بيد النصيحة إلى مستصغر شرر الفساد ، والذي تحول إلى حريق عمّ البوادي والحضر في عهد الإنقاذ .
    قال الأستاذ خالد فضل في الندوة ـ بعد أن حيا الهوسا والجعليين والمساليت والضباينة والفور وكل النسيج الاجتماعي الرائع في قضارف الخير ـ قال أن التغيير سيتم عن الطريق النضال المدني وشدد على أن جهاز الدولة الذي لا يتجاوز 5% تتركز في يده الثروات ، بينما المواطنين الذين يشكلون 95% هم الحلقة الأضعف ، وأكد أن الوطن قد أصبح تحت تصرف حزب واحد . ولكن فضل استدرك موضحا في ما مضى لم يكن لدينا دستور الآن لدينا دستور معطل ، لذلك يجب أن يستند نضالنا على الدستور الذي تمت كتابته على ضوء اتفاقية نيفاشا ، والتي تشكل مرجعية معقولة يمكننا أن نواصل نضالنا على أساسها . وشدد على أن المرأة ـ التي لا زالت تمثل حلقة ضعيفة ـ عنصر مهم في التغيير ، فلا بد من دور فاعل لها ، وحيا ستات الشاي وأشاد بصمودهنّ . ومن مظاهر الفساد التي أشار إليها أن المساحات الخضراء قد تقلصت بعد الإنقاذ إلى 12% . وأكد فضل أنه لا وجود للمؤتمر الوطني على أرض الواقع وإنما هنالك تحالف من أصحاب مصالح يتدثر بلباس الدين في ظل غياب المحاسبة . وأبدى فضل قلقه على مستقبل القضارف التي لا يجد 68% من تلاميذها مقاعد يجلسون عليها بينما تنفق المليارات على الفلل الوزارية تيمنا بالفلل الرئاسية التي فاقت تكلفة كهربتها الميزانية المرصودة للتعليم ! ودعا لأن تستفيد القضارف من نموذج جوبا التي أُجيز فيها قانون لمكافحة الفساد ، وشدد فضل على أن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان هي الشروط الضرورية لمكافحة الفساد ولإخراج السودان من واقعه المظلم إذ أنه يحتل المرتبة الثالثة من بين الدول الأكثر فسادا في العالم .
    وقد جاءت كلمة قضارف ضد الفساد في البيان الذي وزع على المواطنين أثناء الندوة والذي تضمن أن وزارة المالية والتخطيـط العمراني قد تعاقدتا هذا العام ـ دون علم المجلس التشريعي ـ على بناء قصر للضيــــــافة وفلل وزارية ومجمع للوزارات بتكلفة تبلغ 26 مليار و200 مليون جنيه!! وهم يعلمون علم اليقين أن تلاميـــذ ولاية القضارف في الريف بل وداخل المدينة لا يجدون مقاعد يجلسون عليها ، ويعرفون أن مستشفى القضارف بلا عناية مكثفة وتفتقر للصرف الصحي الذي أبى وزيــــر المالية دفع كلفته التي تبلغ مليار جنيه فقط! حتى بلغت المستشفى من العفونة درجة لا يناظرها سوى عفونة فساد المؤتمر الوطني الذي أزكم الأنوف !!
    ولأنهم يوفرون لأبنائهم التعليــم الذي يشتهون ويتلقون العلاج خارج البلاد حين يمرضون!! ما همهم من بعد ذلك تعلم الناس أم لم يتعلموا ، عاش الخلق أم ماتوا !
    وجاء في البيان أيضا أن موظفي الولايـــــة ـ التي تعاني من العطش وغلاء الأسعار والمرض ـ لا يتقاضون أجورهم المحدودة في وقتها حتى أصبح إضراب عمال المياه سُنّة راتبة ، فكأن هؤلاء لم يسمعوا بإعطاء الأجير أجره قبل أن يجف عرقه وهم يتشدقون باسم الإسلام صباح مساء ؛ ومعتمد بلدية القضارف لا همّ له سوى جمع الأمـــــــوال من المتاجر والمزارع والطبالي وستات الشاي والمركبات والصنايعية والأفران حتى أنه أجر شارع الله للفراشين بالمتر في رمضان!! . ثم عكف هو وحكومة المؤتمر الوطني يشترطون على المواطنين في الأحياء والقرى مبايعة المؤتمر الوطني مقابل تقديم الخدمات! كأنهم يدفعون من جيوبهم أموالا ورثوها !!
    ودعا من بعد ذلك الأستاذ رمزي يحي المحامي ـ الذي أدار النقاش ـ إلى تضافر الجهود لإلغاء القوانين المقيدة للحريات ، وقال أن الفساد في السودان والقضارف موثق ودعا لأن يتضافر الجميع لمقاومته ، وقال أن جل الجماهير التي احتشدت في دار المعلمين ضد الفساد . ثم أفسح رمزي الفرصة للتنظيمات السياسية والمواطنين ؛ وابتدر النقاش عطا حسين/ممثل حزب الأمة القومي الذي قال أن الفساد ليس في القضارف فحسب وإنما في كل السودان ، وشدد على ضرورة أن تعمم فكرة "قضارف ضد الفساد" على كل السودان ، ودعا كافة الأحزاب السياسية للقيام بدورها في مكافحة الفساد .
    ومن ناحيته قال الطاهر الساير / سكرتير عام الحزب الشيوعي يجب أن ننظم أنفسنا كأحزاب وجماعات لمكافحة الفساد ، وقال أن أكبر عملية سرقة قام بها نظام الإنقاذ هي سرقة الجهاز النقابي ، وشدد على ضرورة العمل على استعادة النقابات ، وأشار إلى الدور الذي تصدى له تجمع المعلمين لتصحيح مسار العمل النقابي ، وناشد تجمع المعلمين لمواصلة دوره بذات القوة حتى تتحقق الأهداف المرجوة ، وشدد على ضرورة الضغط على النظام الحاكم حتى يوجه الموارد لمصلحة المواطنين ، وحذر الساير من خطورة (الذين يمسكون العصاية من النص) على البلاد ، وحث التنظيمات السياسية على تجاوز الإحباط ومواصلة النضال .
    ومن ناحيتها قالت الأستاذة نادية سيد أحمد/ ممثلة الحركة الشعبية رغم أن الشرفاء داخل مجلس تشريعي الولاية يفعلون ما في وسعهم لمقاومة الفساد ، إلا أن القرارات ـ التي تتعارض مع مصالح المواطن ـ تمرر داخل المجلس التشريعي بالأغلبية الميكانيكية للمؤتمر الوطني ، ودعت إلى تكوين تحالف عريض ببرنامج محدد وواضح لمقاومة الفساد ولحل الكثير من القضايا حتى نصل إلى الحكم الراشد ، وأردفت أن البحر خلفنا والعدو أمامنا ولا رجوع . أما مصطفى بخيت/ممثل الحزب الاتحادي الديمقراطي فقد شدد على ضرورة وجود منبر واحد وصياغة برامج واضحة بلا خوف ولا وجل حتى لا يضيع السودان من أيدينا .
    ومن ناحية أخرى قال عبد القادر محمود/ممثل المؤتمر الشعبي أن السمة الأساسية لهذا النظام هي الفساد المحمي بأجهزة الدولة . وفيما يخص الذين بدءوا يتحدثون عن الفساد من أعضاء المؤتمر الوطني قال أن باب التوبة مفتوح ، وقال أن يد الأجهزة الأمنية طالت والد وزوجة فيصل الذي تحدث عن الفساد في ندوة "قضارف ضد الفساد" العام الماضي .
    أما عرفان محجوب/ممثل التحالف الوطني السوداني فقد قال علينا أن نستبدل "قضارف ضد الفساد" ب "سودان ضد الفساد" وأكد أنّ النقابات في القضارف محتكرة للمؤتمر الوطني ، ودعا شباب التنظيمات السياسية للاتحاد للخروج بالبلاد من وهدتها . ومن جهة أخرى دعا محمد أحمد موسى/أمين إعلام مؤتمر البجا لتوحد كل السودان ضد الفساد وأكد أن تحالفنا معا هو الذي يمكننا من مقاومة الفساد والحد منه .
    ومن ناحيته قال أنس موسى قبال/مؤتمر وطني أنه انضم للمؤتمر الوطني لأنه يؤمن بالأيدولوجية الإسلامية وأوضح أن الفساد الذي يمارسه أشخاص يجب ألا ينسب للمؤتمر الوطني ، وقال علينا أن نقدم الوثائق التي تثبت الفساد للمجلس التشريعي والجهات المختصة ، وقال إذا لم يُحاسب المفسدون فإنه سيستقيل من المؤتمر الوطني . أما حيدر عبد اللطيف البدوي/مؤتمر وطني فقد قال الفساد الذي نعرفه نحن أنتم لا تعرفونه ، وأكد أنه سيقاوم الفساد داخل المؤتمر الوطني من الداخل ، وقال أنهم جمعوا توقيع الآلاف من أعضاء المؤتمر الوطني الذين يطالبون بمحاربة الفساد .
    وتكاثرت أيدي مواطني القضارف المرفوعة لتحظى بفرصة ترسخ موقفاً نبيلا ضد الفساد ، ولتؤكد أن زمن الصمت قد ولّى دون رجعة ، وأن أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر!! ارتفعت أيدي المواطنين بسحناتهم المتنوعة الجميلة ، وبتوجهاتهم السياسية المختلفة ، وبأعمارهم المتباينة ؛ ابتداء بالعم/هاشم حسن أحد أفراد الجيل الذي صنع أكتوبر والذي تحدث بصوت ملؤه حب هذا الوطن اقشعرت له أبدان جماهير القضارف عاقدا مقارنة بين أيام أكتوبر الستينات وغول الإنقاذ ، فبث في الناس حماسا سيكون وقودا لتجديد أكتوبر وأبريل في ثورة قادمة لا محالة ، فأيقن الجميع أنّ لنا قديما لن نبحث عن سواه ! ولنا كبارا لا نريد غيرهم ! وانتهاء بالشاب العشريني مجاهد النعمة الذي نشأ وترعرع في أيام الإنقاذ الكالحة والذي تحدث بعنفوان ونضج عن القرشي وثورة أكتوبر وضرورة التغيير مؤكدا بلسان الحال والمقال فشل سياسات الإنقاذ التي عملت طوال عقدين من الزمان على طمس هوية الإنسان السوداني ، وأكد أن جيل الثورة القادمة حاضر وعلى أهبة الانتفاض ،
    ليطمئن الجميع أننا سوداننا لا يزال بخير ، وأنّ حواء السودان ولادة !!
    صورة جميلة تشكلت في دار المعلمين بكامل بوتقة أعراق القضارف الرائعة وبكل ألوان الطيف السياسي التي توحدت ضد الفساد بمن فيهم من أعضاء المؤتمر الوطني! ولم يشذ عن تلك اللوحة المتناغمة سوى صوتين اثنين أنكرا نسبهم التنظيمي! ألمح أحدهما إلى أن الذين يحاربون الفساد في "قضارف ضد الفساد" يستمدون أفكارهم من خارج الدين الإسلامي!! وما درى أنه لحظتها إنما كان يسب الدين!!! والعياذ بالله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2008, 07:35 AM

جعفر خضر

تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 1600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: باسمك الأخضر يا أكتوبر الأرض تغني ضد الفساد !! (Re: جعفر خضر)

    هذا البيان وزع في القضارف ليلة الندوة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قضارف ضد الفساد
    بيان رقم 3

    يا جماهير القضارف الشرفاء :
    ها هي "قضارف ضد الفساد" تطل عليكم مرة أخرى في الذكرى 44 لثورة أكتوبر المجيدة بعد أن بذرنا فكرة تكوينها العــام المــاضي في ذات المناسبة ، ثم التقينا بكم ببيانين متتاليين خلال هذا العام وها نحن نجدد العهد بمواصلة محاربة الفساد بكم ولكم في قضارفنا الحبيبة .
    بعد أن تحدث فيصل عضو المجلس التشريعي عن فساد المؤتمر الوطني في ندوة العام الســــابق ، رفع أعضاء المؤتمر الوطني الحصانة عنه وأوشكوا على إدخاله السجن حتى اضطر إلى الذهاب إلى دارفور النازفة مقاتلا بالسلاح ، بينما لا يزال المفسدون يرتعون في أموال ولايتكم بلا حسيب أو رقيب ؛ وقد عرف القاصي والداني بالفســـاد الذي عم القرى والحضر ؛ حتى اعترفت جماعة من المؤتمر الوطني بالفساد مؤخرا !!
    يا جماهير القضارف الشرفاء :
    لا يزال المؤتمر الوطني ـ الذي قنن الفساد في ولايتكم ـ سادر في غيه ، فقد تعاقدت وزارة المالية ووزارة التخطيـط العمراني هذا العام ـ دون علم المجلس التشريعي ـ على بناء قصر للضيــــــافة وفلل وزارية ومجمع للوزارات بتكلفة تبلغ 26 مليار و200 مليون جنيه!! وهم يعلمون علم اليقين أن تلاميـــذ ولاية القضارف في الريف بل وداخل المدينة لا يجدون مقاعد يجلسون عليها ، ويعرفون أن مستشفى القضارف بلا عناية مكثفة وتفتقر للصرف الصحي الذي أبى وزيــــر المالية دفع كلفته التي تبلغ مليار جنيه فقط! حتى بلغت المستشفى من العفونة درجة لا يناظرها سوى عفونة فساد المؤتمر الوطني الذي أزكم الأنوف !!
    ولأنهم يوفرون لأبنائهم التعليــم الذي يشتهون ويتلقون العلاج خارج البلاد حين يمرضون!! ما همهم من بعد ذلك تعلم الناس أم لم يتعلموا ، عاش الخلق أم ماتوا !
    يا مواطني القضارف الصابرين :
    موظفو الولايـــــة ـ التي تعاني من العطش وغلاء الأسعار والمرض ـ لا يتقاضون أجورهم المحدودة في وقتها حتى أصبح إضراب عمال المياه سُنّة راتبة ، فكأن هؤلاء لم يسمعوا بإعطاء الأجير أجره قبل أن يجف عرقه وهم يتشدقون باسم الإسلام صباح مساء ؛ ومعتمد بلدية القضارف لا همّ له سوى جمع الأمـــــــوال من المتاجر والمزارع والطبالي وستات الشاي والمركبات والصنايعية والأفران حتى أنه أجر شارع الله للفراشين بالمتر في رمضان!! . ثم عكف هو وحكومة المؤتمر الوطني يشترطون على المواطنين في الأحياء والقرى مبايعة المؤتمر الوطني مقابل تقديم الخدمات! كأنهم يدفعون من جيوبهم أموالا ورثوها !!
    يا جماهير القضارف المتنوعين الرائعين :
    ظل المؤتمر الوطني طوال السنوات الماضية ينفخ في كير العنصرية ويستعدي القبائل حتى وضع ولايتنا على حـــافة الفتنة ! وليست أحداث ديم بكر الأخيرة والتي راح ضحيتها ثلاثة مواطنيــن شرفــاء ببعيدة عن الأذهان . وكانت ولايتنا قد عُُرفت ـ فيما مضى ـ بتنوعها الجميل وبتماسك نسيجها الاجتماعي .
    أيها الشرفاء :
    فلنتكاتف جميـعا لتفويت الفرصة على المفسديــن أعداء الشعب ، ولنتحد بمختلف توجهاتنا للحفــاظ على نسيجنا الاجتماعي ، ولنتضامن معاً لرفع الظلم عن أهلنا ، ولنا جميعا أن ننتزع حقنا من الخدمات دون أن نبايع اللصوص !

    قضارف ضد الفساد
    1/11/2008م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de