دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه.
|
هذه المساحة خاصة بالنازي النوبي الجديد بالنسبة لي فيصل طه.
الرجل يمثل بالنسبة لينا عينة معملية جديدة ولهذا سنتاول افكاره الغريبة بالفحص، ونطلب من قراءنا الكرام جدا الامتناع حاليا عن التداخل حتي نتيح الفرصة كاملة للنازي النوبي للدفاع عن طرحه الشاذ بكل المقاييس.
اخطرنا فيصل طه مسبقا بهذا البوست من مدة كافية للاعداد، وذكرناها ان لايقوم زايغ.
دعونا نبدا بواحدة من بوستاته:
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
كتب فيصل طه:
Quote: أدرك تماما بأنني عنصر ثقيل الدم في بوستات الهوية والتهميش المزعوم لوضوحي الشديد فيها لأن الناس في هذا الزمان العجيب بتحب تعيش وسط الضباب والدخاخين المزعجة وعشان كدة رفع السلاح والبلطجة والتقتيل والهمبتة الماشة في كثير من مناطق السودان لقت ليها طبالين وشيالين في هذا المنبر وخارجة – علي أية حال أنا ما عندي شغلة كتيرة بهذا البوست ولا بصاحبة البوست أمنة مختار خصوصا بعد توصيفها لي بفيصل العنصري والنازي دون أي مسوغ منطقية - لكنى جيت راجع علي مضض حتى يتسنى لي ترك بعض الكلمات التوضيحية لها بشأن توصيفاتها المزعجة لشخصي في ذلك البوست الكريه يا أختي الكريمة أنا حكاية نقص الحضارة - وإنوا في بعض الجماعات البشرية السودانية لا يزالوا يعيشون في أتون Horrible social backwardness ما جبتها من خيال سقيم أو حاقد - جبتها من أضابير مشاهداتي لتلك المجموعات البشرية ومقاربتها مع خصائص أهلي الحلفاويين الراقين المتسامحين– ودة تقريبا هو الانطباع السائد لدي جميع الحلفاويين عن تلك الجماعات خاصة حلفاويى منطقة حلفا الجديدة قبل ان يفروا منها زرافاتا ووحدانا تاركين بيوتهم وأشيائهم لصعوبة المنطقة وصعوبة التعايش مع الأنماط البشرية الموجودة فيها فضلا عن اختلاف المنطقة الجذري عن بيئة الشمالية الساحرة وأنا من أوائل الذين فروا منها ولن أعود إليها ساكنا أو مقيما حتى ولو وليت أمرها واليا أو حاكما أو تم تسكيني بحي العظمة التي تخلب الألباب بجمالها وفخامتها. وتأسيسا علي ما ورد بعالية - فيا أمنة مختار- فان أي واحد يقول ليكي عكس ذلك وهو علي علم ودراية بتلك الحقائق قاعد يجامل ويغشش فيكي ساي وأنا بصراحة واحدة من مشكلاتي في هذا الزمن البائس تتمحور في الوضوح الزائد عن الحد حيث لا مكان لأمراض المجاملة القبيحة في جيناتنا الوراثية علي الإطلاق والعشيرة التي أفخر بشرف الانتماء إليها أبا عن جد في وادي حلفا كما تفخرين أنتي بقبيلتك وهذا حق من حقوقك الفطرية - وتدعي عشيرة ( آل سلمان ) معروف عنها الوضوح الشديد ما يجلب لهم بعض المتاعب في كثير من الأحيان لان ثقافة الوضوح والصراحة لا يزال عودها طري في هذا السودان المحكوم بشريعة الغاب ويا سيدتي المحترمة - ولان الشيء بالشيء يذكر فان الكثير من أعضاء هذا المنبر وغيرة ما انفكوا يصفون النوبيين بالطباخين أو البوابين ولا يغضبهم مثل هذا الكلام ولا يخجلون منه بل تجدهم يدافعون عن ذلك دفاعا مستميتا علي خلفية ان إجادة فنون الطبخ مع أشياء حضارية أخري كثيرة تعتبر من المخرجات الأساسية للحضارات الكبيرة - فلماذا إذن الصراخ والعويل وعدم قبول الحقيقة ورمي الناس بصفات ذميمة لمجرد تصويرها لواقع معاش لا يمكن إخفاؤه وحتى تتأكدي من أنني لا أطلق الكلام علي عواهنه فان السواكينة في بورسودان تحديدا شعب طيب الرقي والتحضر وذاك راجع في تقديري للتلاقـح الحضاري والاجتماعي الذي حدث بينهم وبين الجماعات البشرية التي قدمت إلي مدينة سواكن عبر البحر والتي أصطلح علي تسميتهم - بطرش البحر– والتلاقح الحضاري والإجتماعي المشار إلية هنا يا سيدتي - هو نفس الكلام اللي كنت بقصده بعبارة Intermarriage في مداخلاتي السابقة معكم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
Quote: حكاية نقص الحضارة - وإنوا في بعض الجماعات البشرية السودانية لا يزالوا يعيشون في أتون Horrible social backwardness ما جبتها من خيال سقيم أو حاقد - جبتها من أضابير مشاهداتي لتلك المجموعات البشرية ومقاربتها مع خصائص أهلي الحلفاويين الراقين المتسامحين– ودة تقريبا هو الانطباع السائد لدي جميع الحلفاويين عن تلك الجماعات |
اطلقنا صفة نازي علي المسكين ده، لانو الطرح النازي ينسب كل التاريخ للجنس الابيض ولايعترف للسود بالذات باي اسهام حضاري.
لهذا كل مقررات التاريخ تقريبا في افريقيا السوداء تشير الي الانسان الابيض كمؤسس لتاريخ تلك المناطق داخل افريقيا، بالذات في الجنوب والشمال الافريقي.
كلام اقرب للخيال وكنو حقيقة واقعة.
جورج رايزنر "ابوالتاريخ النوبي" كماسموه، اتي للسودان في الاساس بحثا عن امتداد تاريخ الحضارة المصرية البيضاء كما لفقوا، في بلاد السودان، طبقا للنموزج الاري للمعرفة الذي حدثنا عنه مارتن برنال.
لهذا خلص رايزنر الي ان مؤسسي مااصطلح علي تسميته بالحضارة النوبية، اصلا بيض وتحديدا ليبييبن!
هذا الكلام الي اليوم هواساس مقرر تاريخ السودان القديم في السودان.
فيصل طه ينطلق في خطرفته من هذا المفهوم النازي في كلامو عن تفوق قبيلته الحلفاوية وماتصوره كغياب للحضارة اونقص الحضارة خارج المنطقة النوبية.
ده فهم ساذج، لانو لاي مجموعة بشرية اي كانت ثقافتها اوحضارتها، ولامعني لمفهوم نقص الحضارة الغريب في طرح فيصل!
هناك تفاوت في مستوي المعيشة نعم بين المجتمعات المختلفة.
ولكن لامجال للكلام عن تفاوت ثقافي اوحضاري، لانو لايوجد معيار محدد موضوعي لقياس الثقافات اصلا، ولهذا فهي نسبية.
..يتبع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Osman M Salih)
|
يا حلاب التيس انت - أنا أقوم زائغ منك والله حكاية ______________________________________________________________ نقلا عن جريدة السوداني عدد البارحة
بقلم د. كمال عبد القادر لدي صديق كثير الاقتراحات بشأن مشاريع الثراء السريع والشهرة...الخ - جاءتى ذات يوم وقال انه سوف يتقدم لملاكمة ( تايسون ) ويقف في الحلبة امامة وامام الكاميرا ثم يقع من اول ضربة وبذلك يأخذ نصيبة من العداد بدون أذي جسيم ولكن وجدنا ان القانون يطالبة بان ينازل صفا طويلا من الملاكمين الصغار قبل ان يصل لملاكمة تايسون جاءنى الصديق بالامس وقال لي وجدتها وجدتها وقد شرح لي انة قرر ان يعمل حركة تمرد وبلطجة ونسبة لانة يسكن في بيت عزابة في الديوم فقد اقترحت علية ان يعلن غرفتة منطقة محررة وان يسمي الحركة ( شفوت الديـــم ) علي ان أكون أنا الناطق الرسمي باسم الحركة يا أهل الإنقاذ بالله أدونا شيخ علي ( طوالي ) للمفاوضات وبلاش الصف الطويل من المفاوضين نحن طبعا دايرين نائب رئيس ووزير اتحادي وولائي وشوية قوات دولية
وما بنختلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
يا فيصل بطل الخرخرة دى وجاوب بمنطق على النقاط اللى يناقشك بيها الاستاذ: بشاشا .
الراجل عمل ليك اهتمام وعايز يناقش بعض ما تطرحه من افكار فحاول تتوسع فى تفهيم العوام نظريتك الجديدة وكما تعلم لا بد من مناقشه اى نظرية او فكرة . خلى الشتم دا لستات الاندايات. ناقش بمنطق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
تحسرت كثيرا علي إختزال مفهوم التمايز الحضاري في فوارق معيشية محضة فالحضارة يابشاشة ترتكز بالدرجة الأولي علي قيم التسامح والتعايش الإجتماعي فأهلي لا يتفوقون معيشيا علي اية مجموعة بشرية أخري في السودان, كما ان أكثر الفئات المجتمعية تمسكا بقيم التسامح والتعايش الإجتماعي في حلفا قديمها وجديدها هم طبقة الفقراء والمعدمون
بئس الفهم يا أبن جامعة الخرطوم الهمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
هؤلاء القوم لا يفهمون مرتكزات طرحي فأنا والشهادة لله لم أجنح في كل مقارباتي إلي أسباب الحضارة المادية من رغد عيش أو فلل أو سيارات أو اسباب الرفاة المدنى الأخري - أنا كلامي مؤسس فقط علي جوانب أخري يصعب علي عقل صغير مثل عقل بشاشة ان يحيط بها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
Quote: يا حلاب التيس انت - أنا أقوم زائغ منك والله حكاية |
النازي النوبي،
اولا وصمك لي بحلاب التيس، فحنخليهو للتحلية.
ده يعيد تاكيد وصفنا لمن يسمون بالنوبيين، بالقبلييين الجدا!
العالم دي في منتهي الحاتيمية، يمدونا بي صناديق الزخيرة بلاحساب!
الشدر الغلاد قالو فيه الصمغ، ونموذجك الاستعلائي يبدو انو ماشاء الله واعد كماتوقعنا.
فتحنا البوست اصلا للتعدين في خام استعلاءك، مستخلصين للبراهين البتثبت طرحنا في المنبر علي نحو قاطع.
ولكنك فيما يبدو اتخلعت بل انقهمت، اسقط في يدك، ماعارف تعمل شنو قعدت تسكلب تخش اوتطلع بي كلام خارم بارم لامعني منه!
لحدي ماترد علي كلامنا حنواصل عادي كان لم يكن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
حول الحضارة النوبية، كتب النازي النوبي الجديد:
Quote: أعود إلي هذا المكان لا للدفاع عن اهلي فالحضارة النوبية التي سيطرت علي مصر أم الدنيا كما يقول أهلها-في سنوات وضيئة خلت من التاريخ النوبي المهيب-إرث تحتفل به بلاد الفرنجة التي تحجون إليها ليل نهار قبل السودانيين -فهي ليست في حاجة إلي حبر بائس يسيل من اقلام هنا أو هناك فدعني أترك حضارة أهلي تدافع عن نفسها بإنجازاتهاالباهرة التي لا تخطئها إلا العيون التي بها غشاوة مصطنعة |
وفي بوست اخر كتب:
Quote: آلا تعلم أيها الفتي بان كل بقعة من بقاع السودان بتتكلم نوبي أما إذا كنت جاهلا ولا تعلم شيئا عن هذه المقولة فأعلمها اليوم أو غدا- وضع الكلام الذي سوف تطالعه هنا حلقة في أدانك- بان أي شبر من أرض هذا السودان هو ملك حر للنوبيين– فالنوبيون هم الأساس والساس وأول وأفضل بشرية مشت علي أرض السودان حيث أقاموا فيها الحضارات والمدنيات التي تسبب لك ولأمثالك أرتكاريا مزمنة.
ودونك أيها الفتي الذهبي- كوش النوبية ونبتة النوبية ومروي النوبية والتي امتدت سطوتهما وسلطانهما لتغطي كامل التراب السوداني حتى أقاصي النيل الأبيض المتاخم للجنوب( أثار النوبيين في الكــــــوة ) قبل أكثر من خمسة وأربعون ألف سنة وما ظنيت أن هناك أي مجموعة بشرية أخري أقدم من النوبيين في السودان فكيف إذن تريدون قلب السنن والآيات الكونية رأسا علي عقب- وقديما قالوا العين ما بتعلي علي الحاجب. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
النازي النوبي فيصل،
في فهمو لي تاريخ السودان ينطلق من تصور متوهم خطر للغاية، ينطلق من مركزية نوبية، وفي حالته مركزية حلفاوية لدراسة هذا التاريخ، ونسبه اختزالا للنوبة والحلفاويين تحديد!
ده طبعا محض جنون، ولكنو للاسف الشديد منتشر جدا.
لهذا في ديسمبر 2003 خصصنا بوست كامل يناقش هذا الخلل الاساسي فيمايسمي بالحركة النوبية اوالعمل النوبي، يتطلب من الغيورين التصدي له.
احنا عارفين ده ماحيحصل زمن قريب لاسباب مركبة عديدة.
دعونا نرجع للبوست المعني اولا، ثم نواصل.
عنوان البوست كان:
نــــوبيــــون ام قبليـــــــون جـــــــدد؟
كتبنا فيه في 24 ديسمبر 2003:
Quote: اولا التهنئة موصولة لاخوانا واخواتنا المسيحيين باعياد الميلاد حيث يصادف الخامس والعشرين من هذا الشهر عيد ميلاد "اوزريس" في ديانة كوش ايضا!طبعا ده ما صدفة!
ونحن علي اعتاب مرحلة جديدة في طريق العودة الطويل للجذور -الواجب يحتم علي التنبيه لنذر انبعاث قبلي يتدثر ثوب نوبي.
حيث تتطلع قبائل الدناقلة والمحس والحلفاويين للقيام في السودان الجديد بنفس دور قبائل الجعليين الاستعلائي في السودان القديم.
كاننا يابدر لا رحنا ولا جينا!
السبب يرجع لي خلل اساسي مستمد من طرح مدرسة المركزية الاوربية لتاريخ السودان الذي انتهي باسناد كل الارث الحضاري للسودان لهذه القبائيل لارتباط مصطلح نوبي علي نحو خاطئ بهذه المجموعة القبلية!
قبل الاسترسال احب اوضح ان الاستنتاج اعلاه مستمد من تجربتي الشخصية كرئيس سابق للجنة الثقافية لاسبوع التراث النوبي بجامعة الخرطوم اوائل الثمانينات باشراف جمعية الدراسات النوبية تحت قيادة استاذي/ بروفسر علي عثمان محمد صالح عميد شعبة الاثار حاليا ان لم تخوني الذاكرة.
اسبوع التراث النوبي كمنشط ثقافي ضخم في تلكم الايام كان قاصرا علي اعضاء الروابط الاقليمية للمجوعة القبلية المذكورة اعلاه من طلاب جامعة الخرطوم.
بناءا عليه يتضح اذا ماقدر لهذا الطرح المشوه ان يمضي الي نهاياته فسنواجه عاجلا ام عاجلا بثناية جديدة تنخر كالسوس من جديد في جسد السودان [الافريقي] الجديد!
من جانب اخر يحز في نفسي ان يمرغ اسم نوبيا التليد في وحل القبلية والحهوية البغيض.
بخلاف هذا الفهم الشائه هذه المجموعة تقدم نفسها كخط ثالث ليس بالعروبي او الافريقي حتي!
هذا واضح في طرح بروفسر علي عثمان باعتباره ابرز المرجعيات في الحركة "النوبية" حسب احتكاكي اللصيق به كطالب وناشط في هذا المجال في الثماننات.
هنا ايضا نلاحظ تداعيات الاصل الحامي الذي خضنا غماره في المنبر السابق مع عجب الفيا وكمال عباس.
المحصلة النهائية لهذه الفرية تقود الي نزع شرق السودان وشماله والحاقه بالساميين او الجنس القوقازي "الابيض" حسب بعض المراجع الامريكية!!!
عليه تاريخ السودان ماعاد شأن اكاديمي بحت يترك للمشتغلين بهذا المجال. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
لو ركزتو شوية في إمكانية لحوار مفيد حول مسألة نقص الحضارة المكتبسة والحضارة النوبية. يا كمال أوصاف مثل نازي أجلها شوية لإنها بتعقد الحوار وبتخلي الإنا العليا "Ego" تستلم الزمام من العقل.
يا فيصل بالله أشرح لينا فكرة دي براحة كدة عشان نقدر نشارك في الحوار علي العموم أورد مقتطفا من موقع أركماني كنت قد أوردته في بوست شارك في لوحة الشرف النوبية. وقد يقدم مساعدة لسؤال مهم : من هو النوبي وما هي النوبة.
اختراع النوبة
ADAMS William Y
ترجمة د. أسامة عبدالرحمن النور
منظور المصريين القدماء للنوبة
منظور علماء الدراسات المصرية القديمة للنوبة
منظور الإغريق والرومان للنوبة
منظور القوميين السود للنوبة
منظور علماء الدراسات النوبية للنوبة
منظور النوبيين للنوبة
هل يصمد النوبيون الحقيقيون؟
يمكن القول بأن الجغرافيا، جزئياً مكتشفة وجزئياً مخترعة. كل منطقة فى كوكبنا الأرضي من الممكن تحديدها، موضوعياً، بتركيب فريد للجبال والسهول والأنهار وغيرها من المظاهر الطبوغرافية. إلا أن الجغرافيا، مثلها مثل كافة حقول المعرفة الإنسانية الأخرى، ليست هى بحال موضوعية بصورة مطلقة. كل منطقة مأهولة هى فى الوقت نفسه منظر طبيعي للعقل، حيث يمكن أن تظهر جد مختلفة بالنسبة لسكانها من جانب وللدخلاء من جانب آخر. بالنسبة للسكان فإن لها جمالها وميزاتها وألفتها؛ إنها جزء من تعريف الذات، أو بكلمات أخرى "نحن". للغرباء فإن مناشدة جاذبيتها، إذا ما كانت هناك أية جاذبية، تكمن فى عدم ألفتها؛ إنها عادة جزء من تعريف الآخر، أو "هم".
الشئ نفسه يصدق بالنسبة للتاريخ. انه يبدأ، نظرياً، بسجل موضوعي للأحداث، إلا أنَّ ذلك السجل يتم الرجوع اليه عبر عيون الملاحظين من البشر المدونين له، ويصبح هو الآخر جزءاً من تعريف الذات أو اللاذات. فى هذه الصيرورة يصبح التاريخ الى درجة ما أسطورة والى حد ما دعاية. مرة ثانية يمكن أن يظهر التاريخ مختلفاً للغاية بالنسبة لأولئك الذين أسهم أسلافهم فيه أم لم يسهموا.
تلك الاعتبارات تنطبق على الجغرافيا، والتاريخ، وعلى أهل النوبة. قدر كبير من معرفتنا للمنطقة جاء عن طريق ملاحظات الغرباء وتفسيراتهم، والذين من بينهم الكتاب المصريين والعبرانيين القدماء، والمؤرخين والجغرافيين اليونان والرومان، واللغويين المحدثين الذين يترجمون أعمال أولئك الكتاب القدماء ويفسرونها، وعلماء الآثار الذين يكتشفون البقايا الأثرية للنوبيين أنفسهم ويفسرونها. أعطى لنا أولئك الملاحظون والمفسرون المختلفون سلسلة من التصورات المختلفة والمتناقضة جزئياً عن النوبة وأهلها، وهى تصورات يحمل كل منظور منها ذاتيته. هناك أيضاً، على الأقل بصورة أولية، منظور نوبي محلى أصيل للنوبة يحتوى تحيزاته الخاصة. بعض تلك التصورات وتحيزاتها ستتم مناقشتها بإيجاز فى الصفحات التالية.
منظور المصريين القدماء للنوبة
هناك نزعة شائعة لدى الناس لقياس أنفسهم بمواجهة "الآخر"، نوع من القياس المعياري يحدد به الفرد تفوقه أو دونيته. بالنسبة لقدماء المصريين، فإن المقياس المعياري الرئيس تمثل فى النوبيين، الذين جسدوا التوحش فى مواجهة المدنية المصرية. المصطلح المكرر بلا نهاية "كوش اللعينة" كان له لدى المصريين المضمون نفسه لمصطلح "أفريقيا المظلمة" لدى الأوربيين والأمريكيين فى القرن التاسع عشر. مع ذلك لم يكن هناك، بقدر ما نستطيع القول، أي بعد عنصري للإجحاف المصري. لم يكن النوبيون أدنى لكونهم سودا، لكن ببساطة لكونهم لم يكونوا مصريين. فى الواقع اختفى الإجحاف المصري خلال المملكة المصرية الحديثة، عندما أصبح النوبيون "مصريين"، بمعنى أنهم تمصروا ثقافياً.
منظور علماء الدراسات المصرية القديمة للنوبة
المحزن حقاً هو حقيقة أن سلوك المصريين القدماء قد تم تبنيه كلياً من جانب علماء الدراسات المصرية القديمة المبكرين، والذين نظروا، تحت سحر النصوص الهيروغليفية التى ترجموها، لمدنية كوش بوصفها مجرد تقليد شاحب ومتدني للمدنية المصرية وبالتالي لا تستحق دراستها باستقلال. إضافة فإنهم ذهبوا الى أبعد من المصريين القدماء ليثبتوا تخلف النوبة وتاريخها، مثل بادج وريزنر الذين عجزا عن رؤية الثقافة النوبية خارج منظور كونها مجرد مدنية مصرية مزيفة، بمصطلحات عنصرية.
أصبح سلوك كل من المصريين القدماء وعلماء الدراسات المصرية القديمة، بطرق مختلفة، سبباً جوهرياً للاستعمار وتبريراً له. لم ينتاب المصريون القدماء شك مطلقاً فى كونهم يمتلكون حقاً إلهياً مقدساً لإخضاع جيرانهم الجنوبيين وفرض سيطرتهم عليهم، كما وأن معظم علماء الدراسات المصرية القديمة لم ينتابهم شك فى أن دراسة النوبة وثقافتها تمثل جزءاً أصيلاً من الدراسات المصرية القديمة. فى الوقت الذى يصبح فيه علماء الدراسات المصرية القديمة أكثر تقديراً لتفرد المدنية النوبية مقارنة بما كانوا عليه فى السابق، فإنَّ النزعة للنظر للنوبة بوصفها منطقة خاصة "بهم" لا زالت قوية فيما يبدو كالسابق.
المنظور الإغريقى الرومانى للنوبة
فى الجانب المعاكس للمنظور المصري كانت هناك نزعة الإعجاب الرومانطيقية فى أعمال الكتاب الإغريق والرومان، بداية بهومر الذى كان "الإثيوبيون" فى رؤيته رجال مستقيمون ومحبوبون من قبل الآلهة. إعجاب مماثل وجد انعكاسا له فى الوصف الرومانطيقى الذى قدمه كل من هيرودوت وسترابو لمروى، وفى الغرام "الإثيوبي" الشائع الذى ميز أواخر العصر الكلاسيكي. يمكننا أن نجد هنا نزعة أخرى طويلة الأمد للفكر الإنساني "منظور لعالم أقل تعقيداً وأكثر نقاءً" غير ملوث بتعقيدات "العالم الحديث"وإحباطاته. الناس الذين تمَّ تصورهم كانوا بالتالي قياساً معيارياً نقيس عبرهم لا تفوقنا وإنما سقوطنا من حالة نقاء أصيلة. نجد هذه الفكرة معبر عنها منذ وقت مبكر فى أسطورة جنة عدن وتفرعاتها المختلفة، وفى وقت لاحق فى "المتوحش النبيل" العزيز للغاية لتصور روسو وغيره من مفكري التنوير. نشأ المنظور الإغريقي الروماني، شأنه شأن المنظور المصري القديم، بفعل حاجة الناظر الأيديولوجية أكثر منها محاولة لفهم حقائق الحياة النوبية.
منظور القوميين السود للنوبة
مع أن المنظورين المصرى القديم والإغريقى للنوبة كانا أُحاديان، لكنهما لم يتأسسا على قاعدة الشعور بالتفوق العنصرى أو الدونية كما نفهم العنصرية اليوم. كان سنودين على حق عندما افترض أن لون البشرة لم تترتب عليه بالنسبة للقدماء أية أبعاد أكثر مما يترتب على لون الشعر بالنسبة لنا اليوم، مؤشراً للقدرة الإنسانية. فى الماضى القريب برزت مدرسة وسط الباحثين الأفارقة ووسط الأفارقة الأمريكيين الذين يميلون الى تركيب نموذج عنصرى معلن للتاريخ الأفريقى تكون وفقه كل الإنجازات الرئيسة فى القارة بفضل أناس يتم التعرف عليهم بأنهم سوداً, يمثل هذا المنطور رد فعل على التفسيرات غير المناسبة للمؤرخين الأوربيين والأمريكيين، محاولة للتحارب بين العنصرية البيضاء والعنصرية السوداء.
وفق منظور القوميين السود، كان أهل أفريقيا الى الجنوب من الصحراء هم أصل معظم مؤسسات المدنية الراقية، والتى انتقلت من ثم الى الآخرين- السكان غير السود فى أوربا وآسيا. وطالما أن النوبيين هم أول أفارقة سود مشهودون فى تاريخياً، فإنه من غير المستغرب أن تقوم النوبة بدور مفتاحي رمزي فى النموذج التاريخي المنطلق من نزعة المركزة الأفريقية، "أم الدنيا" كما وصفها لى واحد من دعاة هذه المدرسة. هكذا ينال النوبيون الدور الأسطوري بوصفهم الأبطال المانحين للثقافة. دعماً لهذا المنظور يتم الرجوع لأعمال هيرودوت وهومر بحسبانها أعمال تاريخية موثوقة فى حين يتم تجاوز النصوص المصرية وإهمالها.
منظور علماء الدراسات النوبية للنوبة
استقطبت حملة إنقاذ آثار النوبة فى الستينيات من القرن الماضى الى النوبة للمرة الأولى مجموعات كبيرة من الباحثين المتحررين من خلفية الدراسات المصرية القديمة والدراسات الكلاسيكية، أناس يمكنهم اعتماد تناول نظرى فى دراسة التاريخ النوبي دونما تحيزات أو رؤى مسبقة مو########. بفضل أعمال هؤلاء الباحثين وتلامذتهم بدأ فى البروز تدريجياً فرع معرفي معترف به "الدراسات النوبية" يشدد على دراسة النوبة من أجل ذاتها أكثر من كونها ملحق للعالم المصري أو الكلاسيكي. حاول علماء الدراسات النوبية رسم صورة للنوبة بوصفها مكاناً مثيراً بحقه الذاتي. لكن منظورهم، مع ذلك، لا يخلو من الأيدولوجيا، ذلك أنه يرن بقدر من الشعور القومي الثقافي "النوبة للنوبيين"، شعار أصبح صيحة تجمع علماء الدراسات النوبية. قطعاً فإن الخاصة الثقافية من هذا النوع تجد جذورها فى المفهوم الألماني Geisteswissenschaft الذى شدد على التفرد وعلى الروح المتفردة لكل أمة، ومن ثم قد لا تكون مفاجأة أن العدد الأكبر من علماء الدراسات النوبية موجودون اليوم فى ألمانيا.
منظور النوبيين للنوبة
التدوين التاريخي بهذه الصورة ما كان أبداً حرفياً تقليداً نوبياً. مع ذلك، تمَّ تسجيل تحدارين شعبيين محليين للتاريخ النوبي؛ الأول عن طريق بوركهاردت قريباً من بدايات القرن التاسع عشر، والثانى عن طريق ماكمايكل قريباً من بدايات القرن العشرين. السمة اللافتة للإنتباه للنصين أنهما، مثل العهد القديم، تدمجان شظايا تاريخ قابل للإثبات مع تقاليد محلية للأنساب لا علاقة لها بالتاريخ بمفهومه العادى. ليس الهم فى ربط النوبيين الحاليين بالأمجاد الثقافية الماضية (رغم أن هذا لا يجوز أهماله كلياً) بقدر ما هو تثبيت هويتهم عرباً، وأحفاداً لصحابة النبى محمد (صلعم). مكانة النوبيين فى التاريخ تعتمد بالتالى على سلاسل دموية أكثر منها إنجازات- سمة خاصة للحساب الاجتماعي والتاريخي للشرق الأوسط منذ أزمان مبكرة.
هل يصمد النوبيون الحقيقيون؟
النوبيون بوصفهم مصريبن دونيين؛ النوبيون بوصفهم متوحشين نبلاء؛ النوبيون بوصفهم أصل المدنية؛ النوبيون بوصفهم متفردين ثقافياً؛ النوبيون بوصفهم عرباً؛ تلك هى الخيارات المقدمة لنا من جانب النماذج المختلفة لتاريخهم. واضح أنه لا يمكن الموائمة بينها فى نموذج تاريخي واحد، ذلك أنها جزئياً متناقضة. كيف لنا إذن الإختيار من بينهاـ وهل نستطيع؟
لا بدَّ وأن يكون واضحاً، مما سقناه أعلاه، ليس أكثر سهولة "موضعة" النوبيين اليوم بصورة أفضل مما كان عليه الأمر على أيام الفراعنة والإغريق. لا زال هناك من بيننا من يصمد، رمزياً، كجزء من تعريف الذات أو الآخر؛ مثل هؤلاء الأفراد قد لا يزالون يشعرون بحاجة للإعتقاد فى النوبيين بوصفهم مصريين دونيين أو المؤصلين للمدنية أو بوصفهم عرباً. هذا الاعتراف بالذاتية الحيوية هو ما أدى الى نشوء المدرسة التاريخية "مابعد الحداثة" التى أصبحت مودة العصر، والتى تقول بعدم وجود الحقيقة الموضوعية، وأن كل النماذج التاريخية صحيحة بالمستوى نفسه وقابلة للدفاع عنها.
ليس من فرد يمتلك قناعة بوجهة نظر كهذه أن يسمى نفسه عالماً، أو أن يفترض أنه يمكن وجود شئ مثل العلم الاجتماعي أو التاريخي. لكن يظل هناك العديد من الأفراد، بما فيهم شخصى، يستمرون فى الإعتقاد فى إمكانية وجود علم تاريخي. بالنسبة لنا لا يجسد النوبيون لا الذات ولا الآخر، لكن فقط رفقاء من بنى الإنسان الذين مثلهم، مثلنا كلنا، لا بدَّ وقد مروا بنوع من التاريخ القابل للكشف عنه. كيف، إذن، يمكن اكتشافه، دون التراجع للذاتية؟
قبل ستمائة عام مضت، واجه العلامة العظيم ابن خلدون المأزق نفسه. وجد نفسه مواجهاً بروايات تاريخية متشابكة ومتناقضة، فاكتشف أن الإختبارات العادية للموثوقية لا تقدم أساساً لإتخاذ قرار حولها. كل تقليد كان مدعوماً بسلسلة فرعية ترجع اصولها الى مصدر يدعى بأنه موثوق.
الحل الذى طرحه ابن خلدون كان، بالنسبة لزمانه، راديكالياً؛ بحيث أنه لم يؤت ثماره إلا بعد إنقضاء خمسة قرون لاحقة. ما اقترحه، كان بمثابة علم مقارن طبيعي للإنسان. دعونا، هكذا افترض فى مقدمته، نترك جانباً نقد المصادر التاريخية ونعود لدراستنا للعادات، والمجتمع، وثقافة الناس الأحياء فعلياً. عندما ندرسها بما يكفي سيمكننا أن نشكل فهماً لخصائص وآفاق السلوك الإنساني: تلك المشتركة بين كافة البشر، وأيضاً المشتركة للناس فى لحظات محددة من التطور التاريخي. (لم يتحدث عن "التطور الاجتماعي" بكلمات كثيرة، لكن المفهوم محتوى بوضوح فى تناوله). بإقتناء هذا الفهم، يمكننا من ثمَّ استخدامه كحجر إرتكاز نختبر عن طريقه الروايات التاريخية المختلفة.
كيف تتوافق سلوكيات الماضى وأحداثه المسجلة مع ما يحدث بانتظام فى الحاضر؟ يرى ابن خلدون أن السرد التاريخي الأكثر موثوقية هو ذلك الذى يتسبب فى أقل دهشة فى حالة إذا ما ربط بالحاضر. وجهة النظر هذه يمكن مقارنتها بالإتساقية- المقبولة الآن بشكل شمولي- لدى الجيولوجيين، الذين يصرون على أن الأحداث الجيولوجية للماضى لا يجوز نسبتها للعمليات (مثل الطوفان التوراتي) التى لا تحدث فى الوقت الحاضر.
أود أن اعتقد بأن ما افترضه ابن خلدون هو شئ قريب جداً مما أنجزته الأنثروبولوجيا الحديثة، أو على الأقل ما تحاول أن تنجزه، وأن هذا بالتأكيد دليلنا الأمثل للوصول الى رؤية موثوقة للتاريخ. إنطلاقاً من وجهة النظر هذه، أجد أن المصريين، وعلماء الدراسات المصرية القديمة، والإغريق، والقوميين السود يطرحون بالقدر نفسه رؤية للتاريخ النوبي غير مقبولة، ذلك أنهم يلجأون الى تلميحات عن الثقافة الفطرية أو التفوق العرقي أو الدونية التى لا يمكن التأكيد عليها عن طريق أية ملاحظة للعالم الموجود حالياً. (لدىَّ صعوبات أقل مع سلاسل النسب النوبية، لكن فقط مع الأخذ فى الحسبان أن "سلاسل النسب" هى فى الواقع سلاسل فرعية، تعرف فى كل جيل سلف واحد فقط من بين مئات. هناك إحتمالاً القليلون منا الذين لا يمكنهم إدعاء هوية عربية، إذا ما كان سلف واحد هو كل ما نحتاجه).
يبقى هناك منظور الدراسات النوبية- وهو الذى أسهمت بنفسى فيه بقدر معتبر، عن طريق كتابى "النوبة المعبر الى أفريقيا". استطيع أن اقول بكل إطمئنان أن هذا المنظور يطرح رؤية للتاريخ موثوقة من حيث مصطلحات الأنثروبولوجيا فى الخمسينيات، والتى كان موضوعها الرئيس (على الأقل فى أمريكا) هو الكشف عن المتفرد geist ووصفه (الترتيب كما نقول) فى كل ثقافة. قطعاً فإنَّ قراءة متعمقة سوف تظهر ان "النوبة المعبر الى أفريقيا" ليس تاريخاً مترابطاً كسلسلة اثنوغرافية يكون فيها كل طور متتالي للتاريخ النوبي موصوفاً بمصطلحات قيمه ومصالحه السائدة. الأمر نفسه يصدق بالنسبة للتقنية التفسيرية كما استخدمت من قبل العديدين من اثنوغرافى منتصف القرن، واعتقد، انها تتلائم مع ما نصح به ابن خلدون.
النوبة المعبر الى أفريقيا، كما ذكرنى بعض النقاد، أقل موثوقية من حيث منطلقات أنثروبولوجيا الستينيات والسبعينيات، رغم أنه كتب فى تلك الفترة. لكن الأنثروبولوجيا حينها هيمن عليها تنافس المدرستين المادية الثقافوية و البنيوية، واللتين ترفضان كلتاهما أي دور مهم للإرادة الإنسانية. بطرقهما المختلفة، تفترض المدرستان ان الثقافة الإنسانية هى الى حد بعيد نتاج قوى خارج تحكم الوعى الإنساني. من مثل هذا المنظور يصبح ممكناً تصور قوانين شمولية للثقافة والتاريخ، فى حين أننى فى الفصل الختامي للكتاب عبرت عن تحفظاتي حول تطبيق مثل تلك القوانين على المسألة النوبية، كما فهمت.
يبدو، إذن، ليس هناك "علم مقارن طبيعي للإنسان" واحد، لكن فى الواقع علوم عديدة نختار من بينها. ليس فقط أن هناك مدارس متضاربة فى الأنثروبولوجيا لكن الأتثروبولوجيا ككل تقدم رؤية مختلفة عن السوسيولوجيا، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والسيكولوجيا، والتى يمكن أن يدعى (وفى حالات يفعل) كل منها أنه علم مقارن طبيعي للإنسان
هل يعنى هذا أن المثال العالي الخلدوني غير قادر على الإنجاز، بل ويحتمل أن يكون دعاة ما بعد الحداثة على حق؟ لست مستعداً بعد لمثل هذه المشورة ولا لمثل هذا اليأس. غض النظر عن خلافاتهم، أعتقد أن العلوم الاجتماعية والتاريخية الحديثة ضيقت بصورة واضحة هوة سوء الفهم حول الطبيعة الإنسانية. على الأقل تخلصت من التلميحات طويلة المدى بشأن التفوق والتدني الفطري، والذى هيمن على العديد من وجهات النظر المبكرة حول النوبة. بدءاً من الاعتراف من كوننا جميعاً من نوع الإنسان العاقل، وانه بغض النظر عما هو فطري لدينا جميعاً، فإننا على الأقل فى الطريق الى وضع النوبة الى حيث تنتمي فى الصورة التاريخية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
العزيز ناصر،
كلام ادمز ده، احد دعامات مدرسة المركزية الاوربية، هو اس البلاء المتجسد في ذهنية القبليين النوبيين المستعلواتية الجدد من امثال فيصل طه.
التعقيب علي تخرصات ادم هذا، يحتاج لمجلد بحالو.
عشان مانطلع برا موضوعنا ساكتفي ببعض النقاط العابرة البسيطة، في سياق محاولتنا استعدال تشوهات الطرح الحالي، اللي ذهنية فيصل تمثل الثمار المرة لي شجرة الزغوم الاتولوهو بالرعاية والسقاية ناس ادمز هذا!
ده طبعا اساس الصراع العنيف بل الحرب الكونية، مابين المدرستين، الافريقية والاوربية، حول تاريخ كوش اوافريقيا اللي نحن كسودانيين، كماالزوج اخر من يعلم، والي اليوم نجهل خباياها تماما!
...نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
أغمني ما يحدث في هذا الخيط . أرجو من العزيزين فيصل طه و كمال بشاشة أن يتوقفا !
للدناقلة أهل معلمي عبد الحفيظ قرجة و كامل محمد خير عليه رحمة السماء و الروائي الفذ أحمد الملك والقائمة طويلة الاحترام الذي يستحقونه و يستحقه ايضاً كل اقوام السودان !
اتمنى أن يدرك العزيز فيصل بأن المقصود بتفجر هذا المشكل قبل شهور هو سحبه إلى المكان الذي هو فيه الآن وحبسه في الصفات التي أطلقت عليه و تسخير كل هذا لمصلحة دعاة السودان الجديد !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
لية ما رديت علي الملاحظات التحت دية -وجعك الكلام وغلبك مش كدة عشان كدة مشيت فية مرور الكرام - عايز منك رد واضح وقاطع فيما إذا كنت تعتقد بان الحلفاويين لا يتفوقون علي قوي الفوضي والهنبتة في مسائل التسامح والتعايش الإجتماعي - انا قاعد أناقشك في الوضع الراهن وليس في المواضيع التاريخية القديمة - تحدث إذا كان لديك فكر نافذ وإثبت لي بالدليل القاطع لو التفوق الحلفاوي في مسائل التسامح المجتمعي وهم في وهم .
والله يا بشاشا لو كات أتلقي بس خمسة مجموعات بشرية أخري تقدس قيم التسامح والتعايش الاجتماعي في السودان زي الحلفاويين كان السودان دة زمان فات سويسرا في الهدوء والإستقرار المجتمعي
هؤلاء القوم لا يفهمون مرتكزات طرحي فأنا والشهادة لله لم أجنح في كل مقارباتي إلي أسباب الحضارة المادية من رغد عيش أو فلل أو سيارات أو اسباب الرفاة المدنى الأخري - أنا كلامي مؤسس فقط علي جوانب أخري يصعب علي عقل صغير مثل عقل بشاشة ان يحيط بها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
أنايابشاشا معاي هنا WALKING REFERENCES في المسائل المتصلة بالحلفاويين والمقصود يا هنباتي بالواكينج رفرنفس ( كبار السن من الحلفاويين الذي عاصروا مشهد الرحيل المر ومظاهرات الحلفاويين التي تفرج عليها أهلك وكافة أهل السودان الأخرين وكأن الأمر لا يعنيهم لا من قريب أو بعيد ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
Quote: عايز منك رد واضح وقاطع فيما إذا كنت تعتقد بان الحلفاويين لا يتفوقون علي قوي الفوضي والهنبتة في مسائل التسامح والتعايش الإجتماعي |
امنت بالله!
لااله الا الله!
الزول ده داير راي قاطع، هل الحلفاويين متفوقين ولا لا!
لايا مسكين ياساذج، مافي مخلوق متفوق علي مخلوق كمخلوق!
كل مخلوق ياتي للوجود اوجواهو موهبة محددة، قديكون محظوظ الظروف النشا فيها تخدمو اويصقلا اويبرز، وقد لا!
المسالة نسبية، والحلفاويين بشر عاديين لايمتازون بمعني يتفوقون عن الغير بشئ يامسكين!
هذه مفاهيم نازية، اوعشان كده قلنا عليك نازي!
اذا بتتكلم عن التسامح يكفي نموزج تسامحك ده كحلفاوي كدليل علي كلامنا ده!
سمعت بالرجال البلهاء؟
الرجل منهم لمان يعد البقية كان بنسي يعد روحو اوعشان كده ماعرفو هم عددم كم!
بكل بجاحة استعلاءك الغبي ده انت بتتتكلم عن تسامح الحلفاويين!
ياخي خلي حلفاوي متسامح يقول كلامك ده!
انت فعلا هدية السما لي!
بالله لوما الزيك، مستعلواتية النوبيين الفي المنبر ده، كانو اهدرو دم بشاشا!
الغريبة هم بقرو كلام المخبول ده ثم لاينطقو بحرف!
اخير نموذج استعلاء ال جعل من استعلاء انبياء الحضارة ديل!
معاذ الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Mannan)
|
الأخ الفاضل منان تحية طيبة وبعد ، تابعت آسفاً إنحدار السجال بينك والأخ فيصل في أكثر من خيط وأخفـق سعي في رأب الصدع
لشد ماأخشى أن يثير العاصفة مجدداً هنا ما سطرته أعلاه
أتمنى أن تتحليا بالتسامح و ضبط النفس
وشكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Osman M Salih)
|
أدناه اقتباسات من كتابات أدروب ابو بكر: "
Quote ومنو قاليكم تعالو الشرق?! مفروض تبوصو رجلينا لأنو إستضفناكم وآثرنا علي أنفسنا وأديناكم أحسن أرض خصبة علي النهر بجانب الخزان أسياد البلد محرومين منها ويموت من العطش وآخرتها جاء تقول لينا "وصعوبة التعايش مع الأنماط البشرية"!!!!!
طيب ما ترجعوا لمناطقكم الخلابة وتغورو عننا يا بجم! بعد كده واحد إلا يشيل سلاح ويرشكم عن بكرة أبيكم يا خنازير!
Quote:
شوفو قوة عين من إستضفناهم وصلت وين! ونحن شايفنا ما سودانيين؟!! ورأيك شنو لو قلنا ليك دايرين ننفصل و#### في سودان الجلابة بتاعك! فاليكن في علمك يا ود محجوب نحن مستعدين من أجل قضيتنا نصفي أي من يقف قدامنا لا بنرحم جلابي ولا شيخ غفر
Quote: شوف تبجح ود محجوب ده بجرة قلم بقانا أجانب وهو جاي من شندي ويمكن عمرو ما شاف الشرق!! دقنة أنا عارف موقعي كويس ما تخاف علي ده خبرتي وتخصصي وجماعة البقولهم ليك ناس محمد طاهر وغيرهم بعرفهم شخصيا بس خليك سادي موقعك أنا ما بهادن وما إستسلم لمنطقه وأعتبر ده ساحة حرب زي ديك ولو قدامي ومعاي خنجر بطعنو حتي ولو شيخ الغفر بتاعه
والله بس الوقت غالبني!
وهنا رد الأمير الكوشى بشاشا
Quote: ودمحجوب، وين الغلط في كلام ادروب الفوق ده؟ ده بالضبط كلامنا كلنا. كيف مهمشي يرفضو هيمنتكم، طوالي تطلعوهم نازيين؟
عجبي!
الجلابة ابدا مايتكلمو عن النازية، والعنصرية، خالص! |
بعد اقراره وموافقته لأدروب لأفكاره العنصرية والنازية أعلاه يتجرأ بشاشا بفتح بوست عن النازية!!!!!!!!!!!!
ويصدر الأمير الكوشى أمرا واجب التنفيذ بحصر استعمال هذا اللفظ له ولمجموعته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
صديقي ياعثمان يامحمد صالح،
ياخي هونك عليك.
ده دواس فكري، من جانبي مافيهو ادني شخصنة، فماتتحس.
فيصل ده مافرد وانما ذي ذهنيتو دي هي اساس ذهنيتنا كشماليين بغض النظر عن التفاصيل، من حيث مفردات نوبي، عربي، اوحلفاوي.
تعددت اوجه الاستعلاء ولكن الاساس واحد.
اتمني ان لا تطغي اولويات علاقة الدم علي الضمير، او انت انسان مبدع، وبالتالي حساسيتك اعلي من غيرك ضد الظلم ومع العدالة دون ادني اعتبار للعلاقات.
في رايي حقو تترك هذا الخيط تماما، لانو علاقتك بي فيصل حتقيف في طريق تناولك الموضوعي المبرأ من الميل العاطفي.
هناك متسع من الزمن والبوستات للتعبير عن اختلافك معاي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
اخي عثمان دخلت لاصحح لك معلومة ان المدعو بشاشا ليس نوبيا حين سالناه ذات يوم مادليلك علة انك من اهل دنقلا رد قائلا بكل ركاكة الدنيا: انا حبوبتي مدفونة هناك؟؟ كان معي حينذ الاخ وليد طه يقرا البوست حين علم بمنطق بشاشا في الانتماء قرر ان يطالب بالجنسبة السعودية .. لانو حبوبة وليد ماتت في حجة العام الماضي في بطحاء مكة فدفنت هناك.. وليد قال حيمشي يقول ليهم انا من بني عبد مناف.. ومن ثم يشير الى قبر حبوبته..
بشاشا يا فيصل وياعمثان لايمتلك منطق كلامو كلو عبارة عن فارغة وكلام مهلهل .. بحاول يقلد طريقة محسن خالد في النقاش .. زول عاجز ..ومابكلف نفسو يقرا رد المحاور الاخر ..عندو كوتة بتاعة كلام محفوظ بي شكل غير منسق بنزلو ويقول في النهاية الفرمالة الدائمة بتاعتو :
شوفتا كيف انتا جيت تعمل كده قام حصل كده ...
لاترهق نفسك وراء مالايجدي يا فيصل.. حوار مع هذه العقدة النفسية هو حوار مع جاهل مدعي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
Quote: وبهذا المنطق فان مسألة الاستعلاء تعتبر حالات فردية شاذة لدى بعض نوبيى اليوم ولا يجب ان يؤخذوا باى حال من الاحوال كنماذج لتشريح الثقافة او الإرث النوبى |
العزيز منان مرحب بيك.
ابدا، مااخدت اهلي الحلفاويين بي جريرة فيصل هذا.
يكفي اني بميز مابين عثمان او فيصل هذا، رغم التشابه في الطرح بينهم.
بالنسبة لي مسالة الاستعلاء، دعني اختلف معاك اختلاف جذري:
بالنسبة لي التمايز و الاستعلاء "العرقي" في بلدنا، هو اساس البنية الاجتماعية كلها، الاقتصادية كلها، والسياسية كلها!
فابدا استعلاء اهلنا في الشمال ماحاجة فردية بالمرة.
ده بالضبط سبب الموت بالملايين في بلدنا واي مشكلة اخري، نتيجة وليس بسبب مهما عظمت.
علي العموم احيك، واحي موقفك حيث جبن الاخرون من المالين المنبر ده ضجيج عن النوبة، عن قول كلمة واحدة، اوده دليل اخر كيف ذي غطرسة فيصل ده، شئ عادي يتنفسونه هؤلاء كما الهواء، مما يؤكد كلامنا، وينفي كلامك عن كيف الاستعلاء استثناء وسلوك فردي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
لا تخف يا صديقى عثمان فالحوار لم ينحدر الى الشخصى والخاص .. كلما فى الامر اننى طلبت من بشاشا ان لا يعمم او يوجه سهامه نحو النوبة بسبب فرد او افراد.. كما اضيف هنا ان عنوان البوست فيه كثير من الاستفزاز الذى قد يشتم منه ان المقصود بالنازية هو الاخ فيصل وذلك لانه نوبى وهو ما لا نقبله.. اذا اراد الاخ بشاشا ان ينتقد الاخ فيصل فقط فى شخصه فله ذلك ولكن الربط بين النازية والنوبية فى شخصه فهذا خلط قد يفهم منه ان النازية مرتبطة بفيصل لانه نوبى..وهو امر لا اقره رغم اختلافى العميق مع الاخ فيصل... كان بامكان الاخ بشاشاان يحذف كلمة النوبى او يعتذر للنوبيين مسبقا من الربط بين الوصفين وفيصل.. وهذا من ادب الحديث.. ما عدا ذلك لا خلاف يا بشاشا..
اماالاخ ود محجوب فاننى اقول لك .. الفتنة نائمة .. لعن الله من ايقظها.. وشكرا..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
مؤرخ اخر زمن / بشاشا
اعرفك باسمي : ارصد محمد جلال الدين
محسي ابا عن جد جد جد جد جد جد جد ججججججججججججج
أاها بالله وريني انا : افريقي ولا زنجي ولا عربي ولانوبي ولا انجليزي ولا امريكي ؟
بالله سريع لو سمحت
بس عشان نريح المنبر دهـ منك ..
الف تحية للاخ فيصل وعثمان ودكين ولجميع المتداخلين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: ود المايقوما)
|
Quote: وهنا رد الأمير الكوشى بشاشا
Quote: ودمحجوب، وين الغلط في كلام ادروب الفوق ده؟ ده بالضبط كلامنا كلنا. كيف مهمشي يرفضو هيمنتكم، طوالي تطلعوهم نازيين؟
عجبي!
الجلابة ابدا مايتكلمو عن النازية، والعنصرية، خالص! |
ثّم قَال له خطيب: هات حدثنا عن الحرية..فأجاب قائلاً:
قد طالما رأيتكم ساجدين على ركبكٌم أمام أبواب المدينة، وإلى جانب الموائد تعبدون حريتكم. وأنتم بذلك أشبه بالعبيد الذي يتذللون أمام سيدهم العَسوف الجبار يمدحونه وينشدون له وهو يحمل السيف فوق رقابهم.. وفي غابة الهيكل، وظل القلعة، كثيرا ما رأيت أشدكم حرية يحمل حريته كنير ثقيل لعنقه، وغُل متين ليديه ورجليه. رأيت كل ذلك فذاب قلبي في أعماق صدري، لأنكم لا تستطيعون أن تصيرو أحرار حتى تتحول رغبتكم في السير وراء الحرية إلى سلاح تتسلحون به وتنقطعوا عن التحدث بالحرية كغايتكم ومحجتكم.. (نقلا عن رواية نبيّ..جبران خليل جبران)
الاخ فيصل طه..
من الصعب أن تحكم على أهلك الحلفايين وتعلن على الملأ بأنهم اكثر الناس مسامحة وتجهل بعض الجماعات وهذا يعتبر تجاهلا وإستخفاف ببقية القبائل فمثلا أهل الشرق أو اهل الوسط في الجزيرة وكل المناطق ..كل الناس فيهم الطالح والصالح ولا يمكن تخصيص التسامح والقيم الحميدة على الحلفايين دون غيرهم..هذا ما أراه إذا كنت ترى غير ذلك فيجب ان تحتفظ به لنفسك دون الجهر به في مجتمع يعج بكل ألوان الطيف الجغرافي... الاخ بشاشا اتمنى أن أرى نقاشك يدور في فلك غير الصبغة الاثنية والصراع الذي يدور في مفاهيم أولاد البحر وأولاد الغرب والشرق وغيره ، وأنت تدرك ما أقصده، انت غير منصف إطلاقا وتطلق حديثك مع حكم مسبق على الشخص المتحاور وإستعمالك لمدلولات مثل جلابي وإستعلائي وغيره من المصطلحات التي صنعت هنا في أطابير هذا المنتدى .أتمنى أن أراك يوما تتحدث عن التهميش الواقع على الشمال مثلهم مثل بقية كل أهل السودان وان تحاول أن تساعد أهلك الذين هجروا موطنهم مسيرين غير مخيرين لجميع بقاع الارض طالما انت فخور بلقب أمير كوشي ..
سألتك في بوست سابق فتح خصيصا للغرض عن سر هجومك على الشمال والنوبة بصفة عامة سالتني عن مفردات الافريقي والعربي وصراع الهوية ولم تجبني بذلك وعرجت البوست إلى مواضيع مبهمة،وعليه أنست خلع هذا الجلباب العنصري - من أنا ومن أنت -الذي يحكي سر التخلف السوداني عن بقيةالشعوب .. هل يمكن ان نلتفت مرة للوطن الذي يحترق والتخلف والمرض الذي يفتك بالناس بدلا عن الفخر بالأنساب والبحث في التراث في وقت الوطن فيه محتاج لمجهود يخلصه من فك التشرزم....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: hatim)
|
الحقير الذليل منــــــان
أهو جيتك يا مسخ يا مشوه - انت عايزني أرمد وشك بالتراب تاني والله حكايتك شنوا يا طرطور زمانه ما قبيل قلنا ناس البدون واللي دخلوا حلفا محمولين علي ضهور أماتهم في مراكب التهريب والذل ما عندهم حق الكلام عنها --- أنت بكترة ما شالوك علي الضهر في مركب التهريب عيونك الأثنين لسع شايلين قضا - روح نظف القضا من عيونك وقش مخاتك المدورة علي حلق مناخيرك وبعد داك تعال أتكلم معاي - هذا بمثابة إنذار نهائي لك لعدم التعرض علي يا حاقد وإلا شيل شيلتك معاي بعد كدة .
التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
بشاشا - حاول تقرأ الليلة في العبارتين ديل وتتأمل فيهم كويس فالعبارة الأولي تتصل بأهلي الحلفاويين بينما التانية تتعلق بقوي الشر والفوضي والهنبتة اللي أنت أميرها
THE WAY TO GET THINGS DONE IS NOT TO MIND WHO GETS THE CREDIT OF DOING THEM
أما التانية فبتقول : BE THE BEST YOU CAN BE
وكدة بالله خليني مع تومك منان - لانو سعادتوا لما يشرف أنا تاني ما بتكلم مع زول غيرة
فعلية أرجوا أن تعفش من هنا لو أصلوا كان عندك حاجة وتديني ضهرك طوالي عشان أتفرغ للحلفاوي المجنس دة - أصلي ناوي المرة دية أديه علقة ما يسناها إلا بعد ما يرجعوه لوظيفتة المهببة في خارجية السجم والرماد - فخلوني بالله يا سادة مع الفلم الهندي دة ولا عذر لمن أنذر فقد أنزرتة مرارا وتكرارا لكنة فيما يبدو أستمرأ التطاول علي شخصي - فخلية يخم ويصر بعد كدة - انت أمرك هين بجيك راجع بعد ما نراجع الأوراق الثبوتية حقة الزول الواقف علي الباب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
منـــــان الريحتو ترمي الصقر من العلالي - النايم ليها شنو - قوم قامت قيامتك والله كارهك جنس كراهية.
عمري ما كرهت زول زيك وإسمك وسيرتك ما عازيز أسمعها - بشاشة دة بالمقارنة بيك ملاك قلبو ابيض - اي والله - انت رجل حاقد ورمة فارغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
Quote: منـــــان الريحتو ترمي الصقر من العلالي - النايم ليها شنو - قوم قامت قيامتك والله كارهك جنس كراهية.
عمري ما كرهت زول زيك وإسمك وسيرتك ما عازيز أسمعها - بشاشة دة بالمقارنة بيك ملاك قلبو ابيض - اي والله - انت رجل حاقد ورمة فارغة |
هاك الاصل دا؟!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
العارف عزو مستريح يا اخى فيصل وقد شرحت لك من قبل من انا .. واجدادى مذكورون فى كتب التاريخ والمراجع السودانية الشهيرة فى دار الوثائق السودانية.. ولكن رغم ذلك لا ندعى اننا سودانيون اكثر من بقية السودانيين.. صدق الشاعر حين قال فى من على شاكلتك:
ياله من ببغاء ***** عقله فى اذنيه لا يزعجنى عجيج وضجيج الرجرجة والدهماء اكثر مما تزعجنى الافكار العظيمة التى تجبرنى على المشاركة والإنحناء لاصحابها.. المفكرون وحدهم هم الذين يلقون بحجر الفلاسفة فى مستنقعات الفكر لتحريكها.. لا عليك يا فيصل من تهريجك فلسان حالى يقول ما قاله المتنبى لحساده: انام مثل جفونى عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها ويختصم وستتعب مثل ناطح الصخرة الذى اوهى قرنه ولم يكسر الصخر.. كلما كثرت النصال والسهام اشعر اننا نتقدم فى الطريق الصحيح نحو السودان الجديد ... وان الظلاميون يتاخرون خطوة.. والقافلة تسير وال...
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Mannan)
|
اسمع انت ياالواهم -عز شنو اللي انت جاي تتكلم علية في هذا الزمان الرمادي وانت لا يزال إسمك مكتوب بقلم الرصاص في دائرة الأحوال الشخصية في حلفا - يبقي لما تتحول من فولط 110 إلي فولط 220 تجي تتكلم عن العز والخربطة الفارغة
أنت لا بيحلك كلام المتنبي ولا أقوال وليام دينق - عايز تنام كويس بدون كوابيس وهواجس وتفتك من قبضتي تجي هنا قدام الناس وعلي الملأ بإعتذار خطي واضح وبائن الكلمات عن الإساءة التي وجهتها لشخصي وعشيرتي وأهلي بوصفهم بالخنازير التي تقتات من النفايات
الطريق قدامك سالك فلتتقدم بإعتذار واضح الكلمات صونا لكرامة أهلي وأسرتي التي مرغت سمعتها في وحل نفايات الخنازير - وهل كنت تتوقع أيها الماكر الخبيث أن أقابل مدخلك ودوافعك الشريرة في هذا البوست والبوستات التي سبقتة بالأهازيج والورود فلطالما حييت في هذه الدنيا سوف لا أنسي لك هذه الفعلة السودة التي فعلتها بسمعة أهلي وعشيرتي
وأعود لأختم كلامي قائلا كيف تنحدر أخلاقيات محامي الدفاع عن حقوق الإنسان إلي الدرجة التي يوصف فيها شخصي وعشيرتي بالخنازير التي تقتات من النفايات - آلا تري في ذلك اي تناقض مع مهمتك النبيلة في الدفاع عن حقوق الناس .
دية أحط شتمة وإساءة سمعتها في حياتي ويا ريت لو وقفت عند حد تشبيهنا بالخنازير لكنك تماديت بإصرار عجيب علي تكملة الناقصة بشتمة( يقتاتون من النفايات )
فعشان كدة قلت ليك النايم ليها شنوا والألم يعتصر دواخلنا من طعنات الإساءة التي ضربتنا في الصميم- فكل ما أترحم علي روح والدي المغفور له بإذن الله دبر كل صلاة يتراءي امام ناظري وخيالي شبح الإساءة القاتلة التي وجهتها لأهلي الأحياء منهم والراحلين نحن المفروض نقول العارف عزو مستريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
سلام الاخ ابوالقاسم... سلام
Quote:
Quote: منـــــان الريحتو ترمي الصقر من العلالي - النايم ليها شنو - قوم قامت قيامتك والله كارهك جنس كراهية.
عمري ما كرهت زول زيك وإسمك وسيرتك ما عازيز أسمعها - بشاشة دة بالمقارنة بيك ملاك قلبو ابيض - اي والله - انت رجل حاقد ورمة فارغة
------ هاك الاصل دا؟!!. |
الغريب فى الامر اننى لم ار هذا الفيصل فى حياتى ... ولكنه يشتم ويردح ويطلق على من عنده اوصافا.. ربما تنطبق عليه.. ويكرهنى ايضا لاننى اختلف معه فى الرأى.. لو كنت بكرى لجدعتو برة المنبر ليبحث عن منبر يشبهه او مكان يناسب اسلوبه العفن.. وكل إناء بما فيه ينضح..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Faisal Taha)
|
جاييك بالتدريج وما تتوقع أكب كلامي كلو هنا دفعة واحدة عشان ترتاح - بجيك شوية شوية عشان تعرف مدي الجرح الذي أحدثتة إساءتك العينة
أنت بدل ما تغسل العدة في أمريكا بدولارين في اليوم ما تجي هنا نشغلك في وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك الأكاديمية وخبراتك المهنية المكتبسة من خارجية السودان القديم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
يا اخى فيصل لماذا تصر على اننى وصفت اهلك بالخنازير؟ يبدو انك لا تفهم ما يكتب.. وقد اوضح لك الباشمهندس ابوبكر ذلك.. انا لا اسب اهلى النوبيين.. بل كان كلامى تعليقا على سب من ادروب لك ولالفاظك واسلوبك الاستعلائى فى تمجيد النوبيين والحط من اقدار القبائل الاخرى.. اما بالنسبة لشتائمك لى فانت تذكرنى بالحطيئة الذى سب نفسه عندما تعب من سب الناس ولما تجاهلوه سب نفسه وساتجاهلك واتجاهل سبابك حتى تضطر الى سب نفسك البذيئة التى تتجشأ وتتلمظ هذه الالفاظ التى يستنكف الناس سماعها ناهيك عن قولها... وابسطها ليك .. اذا وصفت كلينتون بالكلب فلن يصير كلينتون كلبا ولكنك ستصير... وعندما وصف ادروب بعض الناس بالخنازير فلا يعنى ذلك انهم خنازير ولكنهم يشبهون الخنازير بتصرفاتهم.. إن لسانى يعف عن الالفاظ البذيئة التى تتلفظ بها والتى لا تخرج إلا من انسان بذئ.. ورغم كل هذا اقول لك ان هياجك لا يعنينى فى شيئ.. فاقبع بجوار الكميوتر واقذف ببذاءاتك وانا لا تنقصنى شتائمك يا فيصل بل تنقص من قدرك ..
وإذا اتتك مذمتى من ناقص ***** فهى الشهادة لى بانى كامل
وعلى فكرة ... ساقوم بنقل كل مقذوفاتك اللفظية (من قولة تيت للسلام عليكم) الى اهلنا من النوبيين فى المنتدى النوبى العالمى والمواقع النوبية الاخرى ليحكموا علينا.. فمرحبا بك هناك وسط اهلك النوبة.. وشرفنا يا فيصل بيه.. وساتركك فى الملعب مع بشاشا.. والسنما الغشاشة..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
الاخو (فيسل تاها) قام.. سافر.. تاه..
لعمرى انك جاهل ولا تعرف ما تقول.. تأكدت تماما انك ناقص علم.. واخطر الناس هم انصاف المتعلمين.. هل ممكن تقطع وتلصق كلامى الذى تشير اليه امام الناس بدلا من البرطعة والردح الفارغ.. يا بنى أدم انا لم اشتم اهلك .. يبدو انك مصاب بعصاب فكرى وتتوهم الاشياء وتضخمها .. لقد اضفت كل افراد اسرتك فردا فردا.. انت زول واهم والكلام معاك مضيعة للوقت.. وسيحكم عليك النوبيون اهلك باسلوبك المقذع فى الشتائم... مثل هذه الشتائم لا تخرج إلا من نفس مريضة ومليئة بالاحقاد ... مرة فى بوست السفير ابراهيم طه هاجمت النوبيين ووصفتهم بالعنصرية وكراهية الزنوج وفى ردك على ادروب تنقلب على نفسك وترفع من شأن النوبيين وتحط من شأن البجة ... تناقض فى تناقض يكشف عن نفس مضطربة وفكر مشوش... مثلك لا يخدم القضية النوبية او القضية السودانية وانا احسبك فى عداد الإنقاذيين الذين يدمرون فى الهوية السودانية... شذاذ الآفاق الذين يفضلون راشد الغنوشى وبن لادن والزندانى على اهل السودان.. اتلم على شبهك فانت لن تخدم القضية ولن نستفيد من فكرك الشائه والمريض.. لا يعنينى ان كنت نوبيا او غير نوبى حتى ولو كنت شقيقى واختلفت معه الرأى فسيكون موقفى منه نفس موقفى منك فالمبادئ لا تتجزأ يا (فيسل تاها)..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب بالنازي النوبي الجديد، فيصل طه. (Re: Bashasha)
|
الاستاذ عثمان سلام شكرا على تعليقك والذى ساويت فيه بين كلامى العادى وبذاءات فيصل.. اذا كنت لا ترى الفرق بين كلامينا فانت حكم غير عادل.. كنت اتوقع منك ان تنبه فيصل الى مغبة بذاءاته.. اخيرا قررت ان انقل كامل كلامى وبذاءات فيصل الى النوبيين فى مواقعهم المختلفة ليحكموا علينا.. على الاقل سنجد نوبيين جريئين فى قول الحق دون مواربة.. فالحكاية لا تحتاج الى كبير عناء فى تمييز الصالح من الطالح.. ساتخذ من هذا الموضوع مثالا جيدا لتشريح بعض الحالات النوبية التى تعربد فى ساحات الشبكة العنكبوتية...ٍٍٍٍٍٍَََََِِِِِِِ
Quote: الأخ الفاضل منان تحية طيبة وبعد ، تابعت آسفاً إنحدار السجال بينك والأخ فيصل في أكثر من خيط وأخفـق سعي في رأب الصدع
لشد ماأخشى أن يثير العاصفة مجدداً هنا ما سطرته أعلاه
أتمنى أن تتحليا بالتسامح و ضبط النفس
وشكراً |
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
|