بالنسبة للنفي، فهو تحصيل حاصيل، اذا ماانطلقنا، من معطيات مرجعيتنا الحالية، اللتي اورثتنا محارق التطهير العرقي، كمحصلة نهائية، "طبيعية" للصياغة الاجتماعية، السياسية، والاقتصادية، للسودان الحالي، او السودان المصري الانجليزي.
طبقا لمرجعية السودان القديم "الحالي"، دكتور قرنق "جنوبي" واستاذ محمود "شمالي"، بكل مافي المصطلحين من تشفير متخم بي معاني التفوق للثاني، في مقابل معاني الدونية للاول.
كجنوبي د.قرنق مصنف كافريقي مسيحي او وثني بينما استاذ محمود كشمالي، مصنف كعربي ومسلم.
طبعا هذا التصنيف الجهنمي، اقتضاه التناقض المطلوب لانجاز التشظي المطلوب مابين الشمال والجنوب، والذي تم تصميمه في شكل قنبلة زمنية، اتصلت انفجاراتها علي مدي نصف قرن بدقة متناهية!
صراحة لااملك الا احترام عبقرية العقل الانجليزي الذي احكم الصياغة وابدع في تجسيد الصياغة في لحم ودم الواقع!
ابلغ دليل علي عبقرية الانجليز في صياغة السودان الحالي، يتجلي في عجز نخبنا حتي الان في سبر غور الحبك ذاته!
بل علي العكس وبحكم البرمجة المستمدة من الصياغة المشار اليها، حاسوب دماغ نخبنا الالي لازال يعمل بكفاءة عالية، طبقا للبرمجة!
انطلاقا من وعينا العميق بالصياغة الشيطانية للسودان الحالي، وخروجا علي البرمجة المفروضة علي وعي نخبنا الحالي، سعينا باستمرار الي ايجاد مرجعية بديلة، منحوتة من صخر التراكم التاريخي لثقافتنا السودانية، وليس من ثنائية المرجعية العربية الغربية، كماهو حال الوعي المتداول في هذا الفضاء، والسودان بعامة.
بناء عليه، اذا كانت المرجعية الاجنبية، الحالية، تنفي وجود قاسم ثقافي مشترك، مابين محمود الشمالي العربي المسلم، وقرنق الجنوبي الافريقي المسيحي او الوثني، فمرجعيتنا السودانية تثبت بمالايدع اي مجال للشك وجود قاسم ثقافي مشترك مابين قرنق ومحمود، ضارب بجذوره في اعماق اعماق التاريخ.
لذلك من جانبنا عندما نتحدث عن سودان واحد، واساس جديد للوحدة، فمانعنيه هو الوحدة الثقافية مابين الجنوب والشمال، وفي اضعف حلقاتها، وفق معيار الذهنية السائدة. اضعف حلقات تلاقينا كجنوبيين وشماليين، ووفقا للطرح السائد، هي الحلقة العقدية، من اعتقاد، وبالتحديد علي مستوي التوحيد.
نقر اولا ان هذا طريق وعر وغير مطروق بالمرة، اذا نجحنا في تعبيده، فمن السهل جدا العبور من خلاله، بمعظم مكوناتنا الثقافية الي بر الوحدة، بل الاندماج الكامل.
..ونواصل..
08-08-2005, 08:05 PM
Haydar Badawi Sadig
Haydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271
قرأت في جريدة الصحافة في النصف الاول من العام الماضي بأن الدكتور فرنق كان يقرأ كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" المترجم باللغة الانجليزية أثناء سير المفاوضات! وروي لي صديق بأنه دخل يوماً في قاعة في أسمرا كانت معدة للاحتفال بمناسبة وطنية وبها صور لقادة وطنيين معلقة في الحائط، من ضمنها صورة للأستاذ محمود. وحين وقف أمام صورة الأستاذ محمود لم يسعه إلا أن يحيي الصورة تحية عسكرية كاملة، ثم يتحرك ووجهه مقابل للصورة بعيداً من الصورة وهو على هيئة التحية العسكرية، قبل أن يدير ظهره للحائط، تبجيلاً للأستاذ محمود، حيث لم تطاوعه نفسه أن يدير ظهره أمام صورة الأستاذ محمود!!
تتجلى عظمة قرنق في هذا التقدير لإسهام الأستاذ محمود الفكري، والتعظيم لشأن الفكر والمفكرين. وقد قيل لي أنه كان يعتبر الأستاذ محمود قديساً تشرف السودان به. لهذا السبب فقد ظل يحتفى بالجمهوريين أينما قابلهم. وقد روى لي الأخ المرحوم طه أبوقرجه عن لقاء جرى بينه وبين د.قرنق في أسمرا لمدة قاربت الست ساعات، اقتطعها من جدوله المزدحم لكي يستمع لوجهة نظر واحد من الجمهوريين.
أرجو أن يستمر الحوار الجاد في هذا الخيط ليتناول راي الجمهوريين في الحرب الأهلية التي سادت في بلادنا، وعن حرص الأستاذ محمود على أن لا تسمى "مشكلة الجنوب." وقد وصفها منذ بداية الخمسنات من القرن الماضي بأنها مشكلة العقل الشمالي، بتأكيده بأن مشكلة الجنوب هي مشكلة الشمال، والطريقة التي يفكر بها القادة في الشمال في الشأن الجنوبي. وكان بموجب نظرته تلك أن نادي بالفدرالية، قبل أن يعد بها الشماليون الجنوبيون ويحنثوا عن ذلك الوعد.
أتوقع أن يكون هذا الخيط ثراً.
شكراً على إثارة هذا الموضوع الشيق والهام.
08-08-2005, 09:45 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26627
غرضي الاساسي التركيز علي الوحدة الثقافية مابين الجنوب والشمال، كاساس للوحدة السياسية القادمة، وبالتحديد الجانب الروحي باعتباره اضعف حلقات علاقة الجنوب بالشمال، حسب معايير الذهنية الحالية.
تفرد الاستاذ محمود حقيقة، فيهو تجسيد لي مفهوم المعرفة اللدنية، والا فشلنا فشل تام في تعليل اختلاف طريقة تفكير الاستاذ محمود، المحيرة فعلا، اذا ماقيمناهو بمعطيات عصره والظروف اللتي نشآ فيها، مقارنة باقرانه.
حتي بي معاييير 2005 البون مابين طريقة تفكير محمود وابرز مستنيري عصرنا، من المسلمين الشماليين، شاسع بما لايقاس حتي!
نفس الشئ مع د.قرنق، حيث الفرق مابينو او بين الرجل الثاني من بعده، مثلا، شاسع بما لايقاس!
اتمني نفرد بوست نقارب فيهو هذا التفرد في الشخصيتين، باعتبارم ابرز رموز السودان القادم، علي نطاق الخمسين سنة الماضية.
قبل اليوم كتبت عن د. قرنق، الاستاذ محمود، والاستاذة فاطمة احمد ابراهيم، باعتبارهم ابرز رموزي.
08-08-2005, 11:58 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38128
الاخ العزيز بشاشا تحية طيبة الاستاذ محمود وجون قرنق وجهين لعملة واحدة...عجز الشعب السوداني فى الجنوب وفى الشمال على معرفة قيمتها..حتى الان...بسبب السامري الذى صنع لهم عجل له خوار يسمى(الاخوان المسلمين)...والحديث ذو شجون فقط انوهك ان مشروع السودان الجديد بشر به الاستاذ منذ الخمسينات باسم الثروة الثقافية واكده بحل الثقافى لمشكلة الجنوب فى كتابه(مشكلة جنوب السودان الازمة والحل)...والحديث ذو شجون
*************** عندما اريد ان احاور شخص ذكي..افتح سودانيز اون لاين
08-09-2005, 00:35 AM
Murtada Gafar
Murtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726
أحر التعازي على غياب الدكتور جون قرنق دي مابيور هذا الغياب الدراماتيكي الذي لم يترك ركنا من النفس إلا و هزه بعنف، من يومها تغيرت في ناظري الأشياء و لم تعد هي الأشياء ذاتها، أنا لا أبكي بطلا قوميا أو رمزا لقضية إنما أشعر إنني أبكي عزيزا لي فقدته، فإلى جنان الخلد فقيدنا العظيم المعلم و القائد د. جون.
أنا زعيم بأن لكل أمة أباء كغاندي بالنسبة للهند أو مانديلا بالنسبة لجنوب أفريقيا فالأستاذ محمود و الدكتور جون هما من اباء الأمة السودانية بغيابهم نشعر باليتم و مرارة الحرمان من النصح و الإرشاد و نتجرد من الشعور بالدفء، هما كذلك و أكثر أوعد بأنني سأفيض فيه مرة أخرى و في هذه الساحة الفسيحة.
كنت قد طرحت مشروعا وجهته للنحاتين السودانيين لنحت تمثال للأستاذ محمود بلباسه البلدي الجميل الذي يزين موقع الفكرة و كنت قد وجدت قبولا من أحدهم و تحمس آخر أيضا لنحت تمثال لأبينا الذي في الأعالي الدكتور جون قرنق فلننجز هذا المشروع لنزين شوارع السودان الجديد
مودتي بشاشة
و لي عودة
مرتضى جعفر
08-09-2005, 09:53 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26627
شكراً على إضاءاتك المتقدة دوماً. أحب أن أنوه إلى أن الكتاب الذي أوردت عنوانه هو "جنوب السودان: المشكلة والحل" وليس "مشكلة جنوب السودان: المشكلة والحل."
وقد أشرت في مساهمتي بعاليه إلى أن الأستاذ محمود لم يكن يرى المشكلة باعتبارها خاصة بالجنوب فحسب، بل هي مشكلة الشمال، أو بمعنى أدق مشكلة عقلية الصفوة في الشمال، لهذا كان عنوان الكتاب كما أشرت.
مع تحياتي وودي لك وللأخوين مرتضى وبشاشة.
08-09-2005, 07:51 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26627
البركة في الجميع، وفقد د.قرنق لايعوض. لو بامكان رجل واحد تغيير حركة التاريخ في بلد باسره، فقد غير د.قرنق حركة التاريخ في بلدنا، ليجري مجري النيل، جنوب شمال كما كان اول مرة وحتي سقوط دنقلا في القرن الرابع عشر!
بالنسبة لتمثال قرنق بزي ادروب والاستاذ محمود، في مدخل المطار، دعونا نسعي حتي يتحقق هذا الحلم.
08-09-2005, 09:10 PM
هاشم نوريت
هاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622
بشاشا الوهم سلام ياصديقي اللدود..احييك علي هذا البوست الجميل... نقاط الالتقاء بين قرنق ومحمود كل يجدد عي كيفه ... قرنق عاوز يجدد السودان وله كل الحق في ذلك ومحمود عاوز دين جديد او حتي قران جديد... !!!
سؤال برئ يا صاحبي هل انت فعلا تنشد الوحدة مع الجلابة العنصريين اواضعف الايمان الاستعلائيين؟؟؟
08-09-2005, 10:14 PM
salah elamin
salah elamin
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 1423
Quote: ومحمود عاوز دين جديد او حتي قران جديد... !!!
الاخ العزيز تولوس تحية طيبة الحمدلله انك اعترفت بجون قرنق ومشروعه عل الاقل..ولكن للاسف ما قلته عن الاستاذ ظن ولا يغنى الظن من الحق شيئا كما يقول القران الذي انت حريص عليه..اولا هل ما يمارسه الكيزان فى السودان الان ومنذ دخول ايدولجيتهم الكئيبةللسودان سنة1964 دين؟!!....شريعة؟!! ام ماذا فى نظرك؟!!!!!!!(افنجعل المجرمين كالمسلمين(*)مالكم كيف تحكمون) ****************
اسمع يااخى من الافضل لك حتى لا تتهم فى وعيك ومرؤتك ايضا نحن في زمن ثروة المعلومات ان تحكم عل الاشياء من واقع المعرفة..الاستاذ محمود لم يدعو لقران جديد بل دعا لفهم جديد للقران وان ينتقل الناس من نصوص القران المدنى الذى عالج القصور فى المجتمعات العربية(الشريعة) فيى القرن السابع الىالقران المكي الذي يعالج قضايا العالم الي قيام الساعة ..كما دعا لسودان جديد فى الملف السياسى للفكرة جمهورية واسماه الثورة الثقافية وده نفس السودان الجديد. وجون قرنق من حواريين الاستاذ محمود في عند لا عند عندما ترتفع الروح السامية عن عارية الجسد الطيني..وحتى تتواضع وتحكم عن علم نقلنا ليك الان كلام الاستاذ فى هذا البوست ونشوف بعد تقراه بكون عندك نفس الراي ام تعترف بانك كنت تتبع الظن فى امر الفكرة الجمهورية ولا يغنى الظن من الحق شيئا كما يقول الله تعالى فى محكم تنزيله ..اتق الله يا رجل واتمني ان لا تاخذك العزة بالاثم..بهذا البهتان المبين الذى نشرته هنا
Quote: اولا هل ما يمارسه الكيزان فى السودان الان ومنذ دخول ايدولجيتهم الكئيبةللسودان سنة1964 دين؟!!....شريعة؟!!
وهل الدين الاسلامي وشرع الله حكرا علي الكيزان ؟؟؟ انا لست من الكيزان ولم اكن قريبا لهم ابدا واتحداك ان تثبت عكس ذلك ويمكن لك ان تبحث وتجود البحث عني من معارفي هنا في البورد او في كسلا مدينتي... انا رجل صوفي واؤمن تماما بان الشرع والدين هو يقود حياة المسلم...
Quote: لم يدعو لقران جديد بل دعا لفهم جديد للقران وان ينتقل الناس من نصوص القران المدنى الذى عالج القصور فى المجتمعات العربية(الشريعة) فيى القرن السابع الىالقران المكي الذي يعالج قضايا العالم الي قيام الساعة
وهل الرسول الكريم عندما كان بالمدينة لم يحتكم الي الايات التي نزلت بمكة ؟؟؟وتركها جانبا او علي الرف كما نقول؟؟؟
سالت الاخ د. ياسر الشريف مرة عن رايه في الشريعة الا سلامية فاجاب مشكورا انها لا تصلح للحكم ...
طيب لماذا لاتصلح الشريعة الاسلامية للحكم ؟؟؟ من اين اتت احكام الدين الاسلامي؟
08-11-2005, 00:04 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38128
ثانيا لماذا لم تقرا اللنك قبل ان تستعجل الاجابة..وهناك احكام كثيرة في القران لم يحكمها الرسول فى تلك الفترة ومتضمنة فى القران المكي بينما القران المدنى ارتبط باسباب نزول لمعالجة امراض المجتمع العربى فقط وليس امراض العالم ان ذاك
هل كان في القرن السابع خدمة مدنية او قوات نظامية او علاقات انتاج معقدة كالتى موجودة الان؟؟ يا اخى الشريعة فارقا الواقع وبالتجربة والترابى ذاتو زاغ منها بالدو...وماسكنها مهاجريى ام قيس ارباب الثراء الحرام عشان يشغلو بيها الشعب السودانى لدرجة انو خطاب جون قرنق البسيط القدمو فى الكورس المكثف 21 يوم المدة التى حكم فيها السودان جعل افئدة الملاييين تهفو اليه متغطية الفروقات الدينية والعرقية الشيء اذي اخاف اصنامنا التي نحن لها عاكفون وبكل اطيافها ولا استثنى احدا ولابد انهم تنفسو الصعداء الان وكلامك عن الفكرة يدل عل انك ليس لك باع عميق فى الصوفية اللهم الا اذا كانت ذى صوفية ناس ابو قرون الما احيو من السنة الا الكحل والمشاط فاذا كان في نظرك الرسول طبق الشريعة فى القرن السابع...هل لدينا رسول فى القرن العشرين معصوم عشان يطبقا ام هم البشر واهواءهم الممتدة من معركة الجمل الي معركة كرري ونتمن ان لا تجعل الحوار شخصى فقط ركز على الكلام المثار
Quote: ثانيا لماذا لم تقرا اللنك قبل ان تستعجل الاجابة..وهناك احكام كثيرة في القران لم يحكمها الرسول فى تلك الفترة ومتضمنة فى القران المكي بينما القران المدنى ارتبط باسباب نزول لمعالجة امراض المجتمع العربى فقط وليس امراض العالم ان ذاك
حقيقة علي حسب فهمي المتواضع قرات اللنك وهو كله تناقض
وثانيا الكلام الوارد اعلاه يدل علي انكم تحاولون ان تاخذوا من القران ما يناسبكم ووتتركوا ما لا ترونه مناسب ... بدليل انك تحاول اسقاط احكام وشرائع شرعت في فترة المدينة... هل نسقط او نحزف الايات التي نزلت بالمدينة المنورة من ايات الذكر الحكيم ونخرجها من حياتنا ؟؟؟
ارجوا الاجابة علي هذا السوال
واما سقته من اتهام جائر للنبي الكريم بانه اسقط عمدا ايات قرانية تحوي احكاما لغير العرب !!... وماهي الاسباب التي جعلت النبي الكريم يفعل ذلك؟ وماهي الفائدة من ذلك؟ لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم غفرانك يارب
Quote: وكلامك عن الفكرة يدل عل انك ليس لك باع عميق فى الصوفية اللهم الا اذا كانت ذى صوفية ناس ابو قرون الما احيو من السنة الا الكحل والمشاط
ملحوظة اراك تجنح للسباب والشتم ارجوا ان لا تتحدث عن ضعف الانسان وتحدث عما يخطه قلمي... اما شخصي العيف فان لي الفخر بشرف الانتماء الي اسرة صوفية... لها اسهامات مقدرة في نشر الاسلام في السودان
08-13-2005, 03:04 PM
Haydar Badawi Sadig
Haydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271
الإهداء الذي كتبه الأستاذ محمود محمد طه لكتاب "جنوب السودان: المشكلة والحل." *************************
الإهـــداء : الشعب السوداني الكريم ! ! إن قطرك الذي تسكنه ـ و هو السودان ، إنما يمثل القلب في أفريقيا ! ! في العالم ؟ ؟ هو من حيث الشكل الجغرافي الذي يظهر به علىالخريطة يشبه القلب ! ! و هو من حيث الموقع الذي يحتله من القارة يشبه القلب أيضاً ! ! هذا القطر ، بشمالييه ، و جنوبييه ، يمثل الرجل الواحد ! ! هو يمثل الروح ، و النفس ، في البدن الواحد ! ! و طريق الروح ، والنفس ، في البدن الواحد ، هو الوحدة ، و الإنسجام ،و التواؤم ، و ما هو بطريق التفرقة ،و لا النشوز ، و لا الإعتراض ! ! فعلى المثقفين ، من أبناء الشمال ، و من أبناء الجنوب ، واجب عظيم هو توحيد شقي البدن الواحد بالفكر الثاقب و العلم الصحيح ، و الخلق القوي ،الرصين ، حتى تخرج من توحيد السودانيين : شماليين , و جنوبيين ، قومية واحدة ، خصبة ، ذات خصائص متنوعة ، و نكهة متميزة ، يشحذ فكرها ، و يخصب عاطفتها ، الملكات المختلفة ، المشرجة في تكوين الشماليين ، و المشرجة في تكوين الجنوبيين ، كلٍ على حدة ، و على السوية ! ! ليس لهذا الشعب غير الوحدة ! ! وليس لهذا القطر غير الوحدة ! ! كان على بك حتماً مقضيا ! !
08-14-2005, 09:37 AM
Haydar Badawi Sadig
Haydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271
Quote: بناء عليه، اذا كانت المرجعية الاجنبية، الحالية، تنفي وجود قاسم ثقافي مشترك، مابين محمود الشمالي العربي المسلم، وقرنق الجنوبي الافريقي المسيحي او الوثني، فمرجعيتنا السودانية تثبت بمالايدع اي مجال للشك وجود قاسم ثقافي مشترك مابين قرنق ومحمود، ضارب بجذوره في اعماق اعماق التاريخ.
الناس دييل يتمونا بدرى ورحلوا ، جعل الله مثواهم الجنة
08-18-2005, 07:16 PM
Haydar Badawi Sadig
Haydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271
نعم، يا ترهاقا، تيتمنا. ولكن، ألم يكون نبينا عليه الصلاة والسلام يتيماً؟
من صلب اليتم يأتي الميلاد الجديد، يا عزيزي. وقد نشأ الأستاذ محمود نفسه يتيم الأب والأم، وفي ذلك عبرة لنا جميعاً بأن اليتم قد يعين على امتحان معادننا وصلابة أعوادنا.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة