دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
لا يابكري ابو بكر.
|
مع كل احترامي لشخصكم واعجابي بسديد بصيرتكم وبعد نظركم كما هو واضح في انجاز هذا الصرح العظيم، الا ان قرار الفصل للعضوة موناليزا واللتي لا اعرف عنها شي حيث لا اذكر تحديدا اضطلاعي علي اسهامها، قرار جائر وظالم بل هو العار بعينه لان حيثيات الفصل تتصل بحق التعبير وحرية الاديان.
لقد اكبرت من قبل قرارك الشجاع بتقديم الاخ المشرف بنفسك للمنبر. كما دافعت من قبل عن حق الاخ التجاني في التعبير ووقفت ضد راي اختي الحبيبة رودا، اجد نفسي اليوم ملزم الزام يمليه عليه ضميري ان اقف بقوة مع الاخت موناليزا وحقها في التعبير عن رأيها اي كان، بلا قيد او شرط.
هذا من زاويتي، من زاويتكم كمؤسس ومدير لهذا الموقع وباعتباره عمل حر، وبمااني احترف الاعمال الحرة كرئيس لمؤسسة كوش المسجلة مع Dun & Bradstreetمنذ عام91، حقيقة اقدر حرج موقفكم في التوفيق مابين مصلحة المنبر والالتزام بقيم حرية التعبير.
يااخي العزيز ليس هناك حد فاصل متفق عليه بين اعضاء المنبر "الحر" مابين الاساءة والرأي، بالذات في مسائل الاعتقاد.
اذا ما احتكمنا الي ميراثنا الثقافي الروحي كسودانيين و بعيدا عن قيم ومعايير الاسلام السياسي العروبي الوافد، نجد ان لامر الاعتقاد هالة تقدس خصوصيته وفرديته.
رغم ان ثقافتنا جمعية وتعادي الفردية، مقارنة بالثقافة الغربية وبدرجة اقل الثقافة العربية، الا ان حرية وخصوصية الاعتقاد مكفولة علي نحو فيه شذوذ عن قاعدة الجماعية كاصل لبنيتنا الاجتماعية.
لهذا السبب نجد الدولة السودانية او الافريقية "تاريخيا" لادينية بمعني عدم تدخلها في شئون الافراد فيما يتصل بقدسية وخصوصية علاقة المخلوق بخالقه.
فنظام المطوعين العربي قدم الينا صحبة راكب في معين رسل الثقافة العربية او جماعات الاسلام السياسي. ليس في تاريخنا كله شئ حتي قريب من هذا النظام والفهم البوليسي للقيم الروحية.
فهمنا للدين يمغت ويرفض النصوصية. لذلك وامعانا في الاصرار علي الممارسة لا القول حرمت مرجعيتنا الروحية الكتابة، وتوعدت من يجرؤ علي التوثيق او حتي مجرد البوح، بالويل والثبور.
من قبل الحلاج ومحمود بالاف السنين، حتي قدماء الغربيين امنو بحتمية اللعنة الالهية لمن يتجرأ ويبيح السر الالهي كما حدث "لحوار" من اتباع "الشيخ" فيثاغورث كما نقول بلغة اليوم.
هذا التحريم للكتابة والتوثيق بصفة عامة لازال يلقي بظلاله الكثيفة علي واقعنا الي هذا اليوم، كماهو واضح في الطبيعة الشفهية لنشاطنا الثقافي.
عزيزي القارئ من فضلكم راجع بوست الاصل السوداني للتصوف.
فيااخي بكري عندما نعلي قيم حرية التعبير المقتبسة من الثقافة الغربية فنحن نفعل ذلك بتصرف واسناد مجروح من ارثنا الثقافي السوداني المتسامح والذي لايعرف التعصب والهوس الديني.
لدرجة ان التندر والضحك البرئ حتي في الذات الالهية وصاحب الرسالة مسموح به ويمارس في المناسبات واوقات تزجية الفراغ، من دون تكفير او قهر من اي نوع.
اذا القران نص علي من "شاء فليكفر"، فما بالك ترطخ لابتزاز خفافيش الظلام من متنطعي الاسلام السياسي الوافد والدخيل؟
اذا القران خاطب صاحب الرسالة نفسه بصيغة "لست عليهم بمسيطر"، فما بالك تسلم امرنا للموتوريين من امثال هوبلس؟
كانسان مسكون بالدفاع عن حق التعبير وحرية الاعتقاد، اجد ان الفصل من المنبر بسبب الرأي، يرقي لمستوي القتل، وان كان القتل معنويا.
ليس هناك اي نص في لوائح المنبر علي البتر او الفصل بسبب الاساءة للمعتقدات.
لقد امنت بنفسك علي موقف الاخ عادل عبد العاطي الشجاع ثم تراجعت تحت ضغط جحافل الظلام بلا مبرر وان اقررت بصعوبة موقفك الذي لا احسدك عليه، ولكن اي كان لاخير فيني وفي كل قوي التحرر في هذا المنبر ان لم اقلها ولم يقولوها، كلمة حق في وجه قرار جائر يعيد عقارب الساعة للوراء ويمكن لقوي الاسلامي بهذا المنبر وهي تلفظ انفساها الاخيرة.
فاذا كانت الموناليزا، لغم، فاكد تماما ان هذا اللغم قابل للانفجار في الاتجاهين، بدل اتجاه واحد.
فالمعادلة مابين قوي السودان الجديد، والقديم، صفرية Zerosum gameاي اضافة الي جانب هو خصم من الجانب الاخر. هذا الفصل هو نصر مؤذر لقوي الاسلام السياسي الكيزاني بالمنبر، وطعنة نجلاء من الخلف لقوي السودان الجديد، قوي التحرر والعودة للجذور.
لا للبتر بسبب الرأي اي كان الرأي، ونعم لحرية التعبير لنا ولاعداءنا.
اللهم هل بلغت فاشهد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
هــل وصـف الله بالشبح حـريـة تـعبير ؟؟؟ هـل وصــف كـل الرسـل و الأنبياء بالشواذ
جـنـسـيا حـريـة تعبير؟؟؟؟؟؟؟
و يا بشـاشـه الموناليزا لم تفصل لأنها أساءت للإسـلام و إنما أساءت لك الديانات
يعني يا حبيب حكاية الإســلام السياسي دا ما محلها و لكنك وضعتها لكي تجمع حولك
كـل المعارضين لي الإسـلام السياسي و دي أصبحت ختم يوضع في كـل بوست لجـذب
المعارضين للحكومة.
الكـلام واضح هي قالت كل الأنبياء و الرسل شـواذ جنسيا يعني ما حددت من منهم
و زي ما هي ليها الحرية في إنها تكتب نحن لينا الحرية نطالب بي أي شـئ
يعني كل الناس ليها نفس الحـق في الكتابة و المطالبة و متى ما كانت الأغلبية
و مهما كان رأي الأغلبية أفتكر ديمقراطيا مفروض ينفذ رأي الأغلبية مش دي الديمقراطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Abureesh)
|
Quote: لا أريــد أن أسبق الأحـداث التى قـد تثبت أن كل هـذه الضجـة عبارة عن تمثيليـة تم إخـراجهـا بوسطـة إستخبـارات حكـوميـة، لتحقيق أحـد هـدفين: إمـا تضجين البـورد ولى ذراعـه حتى يستكين لإرهـاب المـهـووسين، أو يحطــم فلا تقـوم لـه قائمـة.. والذى يبـدو أن الأولى هى التى تتحقق الأن. |
ابو الريش
تثبت الكلام الفوق دة فورا او تعتذر عنه واترك الخيار التالت لنفسي في الوقت الحاضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Rawia)
|
والله يا أخ أسعــد، أولا أنا لا أتـردد فى الإعتـذار إذا رأيت خطئى، أو أنار طريقى إليـه غيـرى. فأنا طالب حق ولا أستكبــر. فليتك أبنت لى أكثــر.. فأولا، قل لى كيف يعتـذر الإنسـان عن تحليل قـد رهنـه بالزمن.. فهـو إما أن يكون التحليل غيـر صحيـح وغيـر علمى، أويكـون صحيحـا.. وفى الحالتين، فما هـو موجب الإعتـذار. هـذه واحـدة.. ثم أطلب منك أيضـا أن توضـح من هـو المتضـرر من حـديثى هـذا، وحجـم تضـرره حتى أعتـذر لـه، إذا إستطــاع أن يثبت بالدليل أنـه تضـرر منى. أما خياراتك الأخـرى التى تحتفــظ بهـا كما قلت، فهى خياراتك، ولا تهمنى فى شـئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Abureesh)
|
Quote: الأخ أسعــد، أعتقــد إنك لم تكن من مـؤيــدى شـطب المـوضــوع الذى نشـرتـه/نشــره موناليـزا، وإلا فما الحكمـة لإعـادة نشــره بالكامل؟ فإذا كانت الحكمـة هى تنـويــر بشـاشـة، فلماذا حـذف أسـاسـا؟!! ألم يكن من الأفيــد أن يكون منشــورا تحت إســم مؤلفـه حتى تكـون الحجـة أيضـا كاملـة؟ وما بالك لو سـألك أحـدهـم أن تثبت أن هـذا الكلام قالتـه/قالـه موناليـزا؟!!! ألم تكن البينـة واضحـة ومنشــورة تحت الإســم والصــورة أيضـا؟! وإذا كان مجــرد قراءة الموضــوع تلوث الإنســان بالذنـوب، فلماذا نشــرتـه الأن؟ لماذا لم ترسلــه لطـريقـة شخصيـة لبشــاشــة؟!! لا أريــد أن أسبق الأحـداث التى قـد تثبت أن كل هـذه الضجـة عبارة عن تمثيليـة تم إخـراجهـا بوسطـة إستخبـارات حكـوميـة، لتحقيق أحـد هـدفين: إمـا تضجين البـورد ولى ذراعـه حتى يستكين لإرهـاب المـهـووسين، أو يحطــم فلا تقـوم لـه قائمـة.. والذى يبـدو أن الأولى هى التى تتحقق الأن. أما العميل رقـم صفــر هـذا المدعـو موناليـزا، فســوف يصحـو ضميـره يومـا ويعلن عن شخصيتــه الحقيقيــة.
والســلام. |
ابو الريش
تعتذر لي لان كل الكلام المكتوب موجه الي من بدايته الي نهايته، وانت لم تضع فاصلة بين
حديثك حتي اتبن ما هو موجه الي وما هو موجه الي غيري.
حديثك اعلاه وفي انتظار ردك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Abureesh)
|
يا بشاشة دا أجمل دفاع عن حق التعبير. نشكرك أنبت عنا خير انابة. أبو ريش أحيي فيك الموضوعية و الشجاعة. أنت لست في مقام اعتذار أقول هذا تحيزا و ليس حيدة!!! مصطفى مدثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
اذا ما احتكمنا الي ميراثنا الثقافي الروحي كسودانيين و بعيدا عن قيم ومعايير الاسلام السياسي العروبي الوافد، نجد ان لامر الاعتقاد هالة تقدس خصوصيته وفرديته.
فرديته في سب الرب ولا في سب الرسل
ومنو القال انو الاسلام دين عروبي ان الاسلام ديانه عالميه للعربي وغير العربي
فيا اخوان لاتجادلو في الصاح وكل من يسب اي ديانه فهو مخطيء ويجب عليه الاعتزار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
الاخ ايمن جعفر مرحب. ذي ماقلت مافي معيار منصوص ومتفق عليه يعرف الاساءة في معرض تعبير الواحد لي رأيو.
لذلك نرفض استغلال وطاويط الاسلام السياسي قميص عثمان هذا لتمرير مشاريعهم.
حتي لو اساءة، حزف المشاركة اخف وطأة من البتر، من دون حيثيات.
حرية التعبير لاتقبيل اي شروط مسبقة، والبتر بي سبب الرأي مهما كان مسيئ وبالذات في مسائل الاعتقاد يظل جريمة.
من جانب اخر لو الاساءة ارضية كافية للفصل، فالموتور والسفيه هوبلس اولي بالبتر لانو ارتكب جريمة القذف، بينما راي موناليزا ليس بجريمة في اي قانون ديموقراطي.
بعدين انا افهم القذف يصدر من ملحدة مثل الموناليزا، لكن لا افهم مثل هذه البذاءة تصدر من واحد بتخيل روحو ظل الله في الارض!
مش كده وانما بقية الوطاويط تأيدو كمان، وباسم الدين، ويقولوا ليك احنا ما كيزان! يا سلام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
الاخ ابو حسين مرحب. سألت: هــل وصـف الله بالشبح حـريـة تـعبير ؟؟؟ الاجابة نعم والاسلام نفسه يقر ذلك بقوله تعالي ومن شاء فليكفر.
اما حكاية الاسلام السياسي ده ما محلو، فمافي دليل علي انو ده محلو، اكثر من محاولة تسترك هذه.
بعدين من وين ليك الاغلبية حكمت بالبتر؟ اغلبية ولا لا الحقوق الاساسية للانسان مكتسبة بالميلاد وحتي الممات، فوق اي تصويت ولا اغلبية.
اخيرا انت ما عندك الحرية تطالب بأي شئ ذي ما فاهم، وشكرا جزيلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
الاخ اسعد مرحب. واضح انك في حالة صراح نفسك، تمشي خطوة لي قدام وتتدحرج للخلف عشرات الخطي كما هو واضح من مشاركتك في مؤامرة اعدام الاخت موناليزا.
شايف اسمك في لستة العار من موتوري الاسلام السياسي الوافد والدخيل والعميل بقيادة ناهش الاعراض الساقط هوبلس.
الدور عليك يااحمد الريح يا مدعي الحوار وبلطجي العقلانية.
لعلمك انا لااشتم حتي دفاعا عن النفس.
لي معلوميتك وعشان ما اساعدك، الحد الفاصل عندي بين الرأي والشتيمة هو الاسناد. متي فشلت اسند كلامي فهذه شتيمة اطالب الاخرين بمواجهتي متي ما فشلت في اقامة الدليل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
ابو الريش يا الف مرحب يا رفيق.
عارف، مع طلتك صدي كلمات دالي حامت بالخيال!
عارف لمان ناس حسن البطل وخبرة وعلي علوان وعمار كانو بيعتدوا علي الجمهوريين والجامعة تتفرج، دالي كان دايما بذكر حضور اركانو كيف البحصل للجمهوريين، ده راجيهم.
كان بقول ياما حتطرونا، وتطرو كلامنا ده!
ياللنبوءة!
الكلام ده في 80/82، في الزمن داك بعضا من رواد ربما اعضاء المنبر ده، ما مولود!
شوف بعد بكل تضحيات الدم والدموع رجعنا للزمن داك في هذا النشاط السايبري، يا لسخرية الاقدار!
اجواء المنبر الايام دي ذي اجواء النشاط في اوائيل الثمانينات!
الفترة ديك شكلت اساس ماتلاه من احدث بعد انقلاب الجبهة في 89!
لاحظ احداث الجامعة بدات بي انقلاب الاتجاه الاسلامي والاستيلاء علي الاتحاد بالقوة مماادي لقيام تحالف المعارضة، اللي اخد شكل التجمع الوطني لاحقا..الخ!
عارف لغياب بديل فكري واضح ذي تور الساقية احنا بنلف حول نفسنا في حلقة مفرغة!
من الدوران الشديد الدوشة تحصل وندق الدلجة، لنصبح وجبة دسمة في افواه نفس مرافعين الاتجاه الاسلامي!
لاحولة ولا قوة الا بالله العلي القدير! اللهم لانسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه!
دعني اقول لاحزاب وتيارات المنبر من ال التجمع، ماقاله الحبيب ابراهيم ود الكارة في مجلس حرب الخليفة، لمان تعب من اقناع الخليفة بضرورة الهجوم بالليل:
المهدية مهديتكم، لكن احنا فرقتنا بنسدها!
ما ابهاك يا ود الكارة، وماانا الا منك يا حبيب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
الكوز احمد الريح برضو مرحب.
قلت لي بكري:
Quote: يا بكري وما يهمك كلام الناس انت ارضيت رب الناس |
لو دجل واستهبال او كلام سبابة اسلام سياسي وصولي اصولي انتهازي، من وين ليك انو بكري او اي مخلوق ارضي ربنا في لحظة من اللحظات؟
من وين ليك علم الغيب وكشف المستور لو ما الشعوزة والكسب الرخيص بالبيع والشرا في قيم الدين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
كوماندور بشاشة ! ـ يا زول مالك منفعل كده وزبدك طالع ـ كدي هدئ أعصابك ما يقوم يطق ليك عرق هسة ده نبقى في داب رقبة كمان ... يعني ما فضل ليك بعد ده يا كوماندور بشاشة إلا تجيب عكازك وتجي تضارب بكري ده كمان .... قال طعنة من الخلف لقوى السودان الجديد قال ...
Quote: وطعنة نجلاء من الخلف لقوي السودان الجديد، |
يعني ده آخر ما توصلت ليهو يا بشاشة ؟؟؟ ... خلاص يعني غلبتكم الحيلة تب يا لئام السودان الجديد وما لقيتوا إلا الأستاذ بكري أبو بكر عشان تفشوا فيهو غبينتكم ؟؟؟؟ ده آخر ما في جرابكم يا لئيم ؟؟؟ .... تخوين الأستاذ بكري أبو بكر وإتهامه بطعن قوى السودان الجديد من الخلف ؟؟؟ بكري صاحب الفضل عليكم و اللي أكرمكم وفتح ليكم المنبر ده لتسرحوا فيه طولاً وعرضاً وتبثوا عبره ما عنَّ لكم من أمراض وأحقاد ، وتنقثوا فيه ما شئتم من سموم ثم تأتي الآن يا لئيم لتتحدث عن طعن في الظهر وخيانة لقوى السودان الجديد من قبل الأستاذ بكري ؟؟؟ صحيح اللي أختشوا ماتوا ... وصدق القائل: إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ... ـ هل هذا المنبر أسسه جون قرف ليكون لزاماً على بكري السير في ركاب الأقزام من أدعياء السودان الجديد ؟؟؟ ـ هل أعطاكم بكري المواثيق والعهود وأغلظ لكم الإيمان بأن يكون هذا المنبر واجهة من واجهات الحركة الشعبية وصوتاً لغربان الشؤم من العنصريين والمأفونين وشذاذ الآفاق من اتباع ما يسمى بقوى السودان الجديد ؟؟؟؟ ولست هنا للدفاع عن بكري أبو بكر ـ فهي ليست من مسئولتي أولاً ـ ثم إني أظن أن الرجل قادر على أن يدفع عن نفسه ( إن أراد ) ما تحاول أن ترميه به من تهم الغدر والخيانة والطعن في الظهر... وأعتقد أنه يستطيع ( إن أراد ) أن يرد لكم ولمن يقف من خلفكم الصاع صاعين وأن يملأ أفواهكم بالتراب ..... بيد أني أتساءل ما هو الهدف من محاولات الإساءة و ابتزاز أمين الموقع السيد / بكري أبو بكر الجارية على قدم وساق الآن من قبل لئام ما يسمى بقوى السودان الجديد ؟؟؟ هل فشلت حملة ( الإرهاب ) عبر الاتهام بالكوزنة والانتماء لتيار الإسلام السياسي والسب والقذف والإساءة في تحقيق أهدافها في تخويف وثنى المطالبين بفصل الموناليزا ـ فقررتم توجيهها هذه المرة صوب أمين الموقع مضيفين لها سهام التخوين والغدر والخيانة والطعن في الظهر ؟؟؟ هل تريدون من السيد أمين الموقع أن يبتلع قراره القاضي بفصل الموناليزا جراء ما تمارسونه عليه من ضغوط وما تمطرون نحوه من سهام وما تمارسونه عليه من ابتزاز ؟؟؟؟ هل تمتلكون فعلاً القدرة على إجبار أمين الموقع على التراجع عن قرار الفصل " رغم ما يظهر من اقتناعه التام به " رغم أنف الأغلبية في البورد المساندة لقرار الفصل ؟؟ وما هي الوسائل والأدوات التي تجعلكم على ثقة من الوصول لأهدافكم عبر استهداف والإساءة لأمين الموقع السيد / بكري أبو بكر ؟؟؟ هل تعتمدون كلياً على العلاقات الشخصية وبعض ما يظهر أنهم أصحاب وصاحبات نفوذ !!! في هذا البورد في النفاذ إلى إلغاء قرار الفصل الصادر بحق المدعوة " موناليزا " ؟؟؟ هل يشكل سلاحكم التقليدي المفضل وهو ممارسة ( الإرهاب ) عبر الاتهام بالكوزنة والانتماء لتيار الإسلام السياسي أحد أدواتكم في مواجهة أمين المنبر السيد بكري أبو بكر ؟؟؟؟ . هل تشكل الإنسحابات والهروب ومغادرة البورد والتي بدأتها بعض العناصر الآن إحدى صور الابتزاز والضغط على أمين الموقع للتراجع عن قرار الفصل ؟؟؟ وفي هذا الإطار هل سوف نشهد توالي إنسحابات جديدة لأعضاء أخرين ؟؟؟ ـ وهل تعتقدون بفاعلية هذا السلاح الأخير ( الهروب ومغادرة البورد ) في ظل قدرة المنبر على استقطاب عناصر جديدة ؟؟؟ ـ ألا تعتقدون إن أي " انتصار " قد يتحقق لكم عن طريق أمين الموقع ( إن حدث ), هو الهزيمة بعينها ؟؟؟ !! . ـ إلا يمكن تلمس بعض المؤشرات والدلالات على قدرات ووزن ما يسمى بقوى السودان الجديد على ظهر هذا البورد على الأقل ... من خلال النظر في كل ما جرى على سطح البورد خلال الأيام الماضية ؟؟؟؟ . وأخيراً : ما هي رمزية ما كتبته المدعوة " موناليزا " لدى جماعة ما يسمى بقوى السودان الجديد ليتم الدفاع عنه بهذه الصورة ؟؟؟ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: kamalabas)
|
( ومن شاء فليكفر ) هل معناها من شاء فليسب ويتهم يا بشاشة لا يمكن أن يكابر مكابر ويدعي أن ما جاءت به موناليزا لا يصب في خانة السب والاستخفاف بالخالق وبكل الرسل هذه لا يختلف فيها اثنان قد نختلف في تقدير العقوبة
كان النميري في عهده يحمل كل اخفاقاته للشيوعين وقد خدمهم في ذلك وأعطاهم قدرا أكبر من عضويتهم إذا حاولنا أن نحمل كل منافحة ودفاع عن المعتقدات للجبهجية نكون بذلك قد مدحناهم ولم نذمهم
هل كل مسلم يدافع عن ربه وعن الديانات السماوية باجمعها في رآيك من قوى الظلام ؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يابكري ابو بكر. (Re: Bashasha)
|
العزيز/كمال اسمح لي علي ضوء مداخلتك الاخيرة ان ادفع ببعض النقاط الكلام عن مايحدث داخل الاحزاب ومواقفها فيما حدث اعتقد انها تحتاج الي بعض الصياغة ودعني امهد لذلك بالقول ان طبيعة البورد تنتفي فيها ابراز الاراء بوصفها معبرا عن الاحزاب وان نطق بها حزبيون ..لكن طبيعة كل قضية او راي تحدد مدي مقاربة او مفارقة الفرد لمجمل مايعتقده حزبه .. ليتضح الامر اكثر اقول ان الحادث الاخير بوصفه قضية تمس حرية التعبير في جزء منها كان لابد لكل فرد ان يبرز قناعته والتي بالضرورة تحمل راي موسسته ..اذا وضعنا في الاعتبار عدم وجود تنسيق تنظيمي بين الافراد المنظمين او الداعمين للاحزاب يكون السؤال لماذا عجز الافراد في تناول هذه القضية بوصفها جزء من هجمة تستهدف حرية التعبير في محصلتها النهاية..ولماذا غاب عنهم التعبير عن رؤي موسساتهم في قضية محورية؟ هل تم التعامل معها كطارئ يعتري البورد وليس ثمة داعي لاعتبارها مساحة لابراز اسهام موسساتهم ؟ اليس المنبر ساحة للعمل الجماهيري/وان كان فردي/من المفيد والضروري طرح افكار الموسسات السياسية في قضايا كهذه لحمايتها وتطويرها ... كلنا نعلم ان كل هذه الموسسات لديها طرحها فيما يخص قضايا حرية التعبير ..لكن السؤال هنا لاعضاءها وليس لها...هذا ماتفترضه طبيعة البورد لحد ما انا مقتنع بان جزء من قلة الهوس تنسق /وتذكر الايميل الذي تم نشره يوضح رغبة احدهم في افتعال المشاكل/ومتيقن ان بقية الاعضاء لايوجد ادني تنسيق بينهم ولا ادعو لاي شكل من اشكال التنسيق حتي لاينتفي شرط المنبر الاساسي في الانتماء الفرد والتحمل الفردي لكل مايطرح وان كنت ادعو الي رفع درجة الحساسية الفكرية في التصدي لبعض القضايا ذات الطابع الاعم ولك ولبشاشا والمتداخلون ودي
| |
|
|
|
|
|
|
|