دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
هل هذا صحيح؟
كونو حاملي السلاح، في الجنوب او بالذات الانانيا، مثلا، انفصاليين؟
اللعبة كلها، هنا!
التصور المسبق الخاطئ، انو دويلة الاقلية الحالية، قومية!
دي اكبر خدعة!
او بالتالي الشايلين السلاح ضدها انفصاليين!
يبقي مفهوم القومية والوحدوية في قاموس ادبيات الجلابة، مؤسس علي تصور مسبق، خاطئ تماما او باطل!
علي كده لو الاساس باطل، فالبناء الفوقي كلو، الايديلوجي، لمفهوم القومية، والوحدة باطل ولايعتد به، علي الاطلاق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
نعم الخلل الاساسي في مفهوم القومية لدي الجلابة، من ناجم من حقيقة كون الدويلة الحالية by design جهوية صرفة، خاصة باقلية بعينها، او بالتالي فهي من الاساس ليست بدولة قومية بشاركو فيها كل السودانيين، علي قدم المساواة، علي مستوي المواطنة، في الحقوق والواجبات!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
بشاشا سلام
كما من حقك ان تححل وفقا لما تري صحته ,, فاننا ايضا نعتقد ان من يدعوا للانفصال الان ايا كان هو خاسر في النهايه ,,,
ولنسعي لوحده تحفظ البلاد ولنقدم التنازلات من الجميع ليبقي الوطن واحدا كما كان ,, وكما نحب ان نراه ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: العوض المسلمي)
|
you, me and bashasha Have nothing to offer or surrender. What you wanna say: solving the problem by talking to nobody You need to talk the people who are in power, people who are running the countrey The way thatthey been running it for years though they are different but they All ruled sudan with same agenda and ideaology and there was and still there A lot of people like you who have nothing to offer or change to make, people who Are living in denial just to keep us moving the same wrong direction. No that's ain't right, if you all come to admit the wrong deed one day then that Day will be the day that we are waiting for. The way of ruling this vast countrey and the ideaology of ruling governments has been Wrong and if we just keep on denying that reality then the only way out is to Split and time will prove either of us is right sooner or later. Thank you
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
أستاذ كمال
تحياتي
أتفق معك في كثير مما جاء بعاليه
و لكن
Quote: المسكين بحاول بي زي كتاباتو دي، يحرر وعيو، من سخم العقل الجلابي! |
دي ما محاولة تحرير وعى ... دي فضفضة ... و إعتراف بذنب مقيم لم ترتكبه أنت أو جيلك ، بل ورثته أنت و بني جلدتك. و لا زال يعشعش في نافوخ المستنيرين و النخبة و معظم أهل الهامش.
سؤالي : هل بالإمكان بسهولة و في عقد أو عقدين من الزمان على أقل تقدير مسح السخم الساكن في العقل الجلابي ؟ المشوار طويل وشائك ، و غسيل المخ في هكذا حالات تمتد لأجيال طويلة ( أنظر للشعب الذي أتى بأوباما رئيسا .. لا زال البعض ينظر للسود فيه نظرة دونية ، بل جماعات التمييز العنصري لا تزال نشطة ) إذن بدلا من الفضفضة ، ليتنا نحاول أن نضع أسس التحرر من ربقة الماضي و من ثم وضع آلية جديدة تتفق و هذه الرؤى التي تكرس للوحدة التي يتساوى فيها الجميع. هذه الأسس تحتاج إلى عمل شاق و جاد و مخلص و متواصل بتفاني و نكران ذات
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: jini)
|
حقيقة هي المسألة كده.. و نجح بشاشا تماما في تصويرها : تقعد معانا في دولة نحن محددين سلفا هويتها العربية و الاسلامية و ثقافتهاالبتعبر عن ثقافة سكان الوسط والشمال..انت وحدوي...ترفض أو تتكلم عن اسس جديدة للوحدة انت انفصالي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: jini)
|
Quote: شايفك خليت موضوع دارفور والجنائية! قنعت ولا بطنك طمت! جنى |
في السلك ياجني .... والأخطر من كده ... لاحظ لمفردات الكلام ... الظاهر يوجد تكنيك جديد ... أو فهم جديد عاوز يبدأ يمهد ليهو ... إستغربت من أول كلمة في البوست ... الأمير الكوشي ... بدأ في محاورة جديدة بمستوى عالي من الحرفنة .... سايق الناس لـ حاجة جديدة ...
نستنى ونشوف ..
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Hatim Yousif)
|
الاخ بشاشا.
شكرا لك وأنت تقوم بأعادة خطابك الاصلي القديم والمتجدد دائما. أنا شخصيا أتفق معك تماما في ما زكرته. يجب أن يستعد أهل الهامش بجميع منطاقهم في السودان لأن المرحلة القادمة هي مرحلة هامة وحاسمة. أطالب الاخ أبينوا أن يعيد قرأته لخطاب بشاشا لأنه يحتوي على نقاط كثيرة كانت هي الشبب في مشاكل السودان. والاخ بشاشا ليس هو الوحيد المطالب بإيجاد حلول لها. كما أثني على مداخلة الاخ أبوجهينة الايجابية. ويا جني بطل مشاترة وورينا رأيك بكل صراحة.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: السمؤال بدرالدين)
|
Quote: ورينا وين او كيف كلامنا غلط. |
اتمنى يوم اشوف ليك كلام ماغلط لانك بتكتب من غير تفكير شغل لحق السوق دايما عليك خطابك مهزوز قليل من الحقائق وكثير من الهرطقات واخيرا اضفت ليه خاصية النفاق - بتنافق فى الجنوبيين عايز تطلع ليك منهم بحاجة وخصوصا انه اليومين دى كثر الكلام عن الانفصال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: احمد التجانى احمد)
|
Quote: اما سوداني الجنوب ولاسباب موضوعية محددة، ماعندو هواجس الجلابة هذه، رغم انف العزلة المفروضة عليهو علي مدار اكثر من 100 سنة، ورغم انف محارق الابادة، حواء الجنوب هي الانجبت ديمابور، رسول القومية السودانية، ونبي الوحدوية!
|
الاستاذ بشاشا ما هي الاسباب الموضوعيه والمحدده التى تجعل السوداني من جنوب السودان ما عندو هواجس السوداني من شمال السودان والذي بزعمكم هو جلابي انفصالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: عمر عثمان)
|
Quote: بشاشا سلام
كما من حقك ان تححل وفقا لما تري صحته ,, فاننا ايضا نعتقد ان من يدعوا للانفصال الان ايا كان هو خاسر في النهايه ,,,
ولنسعي لوحده تحفظ البلاد ولنقدم التنازلات من الجميع ليبقي الوطن واحدا كما كان ,, وكما نحب ان نراه ,,, |
العوض المسلمي مرحب،
الذي مش يدعو او بس، وانما يكرس لواقع الفصل العنصري، الاجتماعي البحت، مش فقط الانفصصال السياسي، هو الجلابي، وليس بقية السودانيين!
ووالحيخسر خسارة مدمرة في المدي البعيد، هو الشمالي تحديدا، وليس ضحايا قهره علي الاطلاق!
المفارقة الماعارفنها السذج الاغبياء امثال المتنطع الطيب مصطفي، انو الشمال سيعاد احتلالو من جديد، بالذات بعد فصل الجنوب!
انفصال الجنوب، وبال علي الشمال!
نعم حنرجع تاني اوتعيش ضيوف في بلدنا، كما اهلنا في اسوان!
او ياما، حنشرب، او ما حنروي، من ذات الكاس!
ايوي، السم الهاري الساقينو احنا لي اهلنا في الجنوب والغرب!
مصير السفرجي، البواب، الخدام، "عم عبدو" بتاع المسلسلات المصرية، راجي زريتنا كجلابة، طال ام قصر الزمن!
نعم، نفس عمل اهلنا الدناقلة، في السعودية، كخداديم، في قصور غزاتنا العرب، هو مستقبل اطفالنا الجايين، في داخل السودان، في شندي في مروي، دنقلا، عبري، او حلفا!
مضحك حقيقة، تخويف الجلابة للمهمشين، من مالالات تقرير المصير!
نعم في المدي المباشر، حيكون هناك صراع في الجنوب، وهذا طبيعي، ولكن مرحلي، فقط!
مع حرب الماء الكونية القادمة، او موقع "جمهورية كوش" القادمة، الاستراتيجي، كفيل جدا باختزال هذه المرحلة الانتقالية، وستشهد افريقيا، ميلاد كوريا جنوبية، جديدة، في منبع اهم شريان مائي اليوم!
صدقوني، اخوكم بنبح نبيحو ده، لانو يري مالاترون!
لانو بشوف روحو والدنيا، بعيونو هو...مرجعية ثقافتو، لابعيون الاستلاب!
للاسف كجلابة، نحن نري انفسنا، اهلنا، بلدنا، بعيون غزاتنا!
لوما كده، اعداءهم، دمنا او لحمنا، ما كان توهمناهم، كاعداء لنا!
لهذا، السطر التاني لاي انقلاب وقع، علي مدار نصف القرن الماضي، يقرا:
لحماية ظهر مصر!
نعم، اهلنا الببادو في دارفو، تري لمصلحة من؟
الغازي المصري، في ذاكرتو الجينية، صرخة اسلافو في شيكان:
انتي فـــــــــــين، ياستي ذينب....
لازالت مدوية، صداها يتردد بلا انقطاع!
(عدل بواسطة Bashasha on 04-16-2009, 07:09 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Mohamed Suleiman)
|
كتب الاخ جني
Quote: دينق أخوى رأيى الشخصى ان يشاشا مفلس يتاجر بمال غيره والذى سيفلس بدوره بسبب افلاس بشاشا فكريا! جنى |
بشاشة طائر !! تقرير المصير أصبح حق والإنفصال أصبح خيار !! فهل ممارسات الجبهة من قمع وقهر طال حتي المسلمين غربا وطال كل من يختلف مع الانقاذ فهل ممارسات الجبهة تغري بالتمسك بخيار الوحدة ? ..... خرق النظام لبنود نيفاشا -وفرملة التحول الديموقراطي ومصادرة الرأي الاخر وعدم أيفاء المؤتمر الوطني بالتزامته المنصوص عليها في نيفاشا مثل أقتصار مهام جهاز الامن علي جمع وتحليل المعلومات سيقود كل هذا لتفضيل خيار الإنفصال... ,,,,,,الوطن لن يكون متوحدا ومتماسكا مالم يعلو صوت دولة المواطنة ودون أن يتم توزيع عادل للسلطة والثروة وتعود لأجهزة ومؤسسات الدولة حيدتها دون أن ينتهي الأقصاء والتهميش والاحساس بالمواطنة من الدرجة الثانية.........الوطن لن يظل موحدا طالما أن أساطين النظام يمزقون نسيجه الإجتماعي ويشعلون الفتن العرقية في ربوعه!! ما دمنا أمام هذه المعطيات سينفصل الجنوب والفي يده القلم مابيكتب نفسه شقي وربما تتبعه مناطق أخري! ........ وسيخف ضغط المجتمع الدولي عندها وسستطبق عليك الانقاذ ياجني نموذج طالبان وشيل شيلتك براك !!بشاشة يومها سيكون في جوبا أو غيرها من الدويلات المستقلة وسيستفرد بك نافع والجاز وأسحق فضل الله وقريبك ود الزومة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: كمال عباس)
|
قبل المواصلة، نبدي هذه الملاحظة:
جلابتنا، في الخيط ده، اسقط في ايديهم تماما، او غلبم يقولو بغم علي افادات، شاهد الملك بشاشا، امام محكمة الضمير!
مش غريبة ياجلابتي فجاة تلقو روحكم في موقع الاتهام، بوصمكم كانفصاليين، عاجزين تماما، عن الدفاع، عن انفسكم كوحدويين؟
لاحكت ولابقت!
بعد العمر ده كلو، توبخو بل تمسحو بالارض طلاب تقرير المصير من ضحايا قهركم، صلبا بعد السحل، لهم، كانفصاليين؟
اتحداكم واحد بعد التاني، تنفو ما ادلينا به من شهادة، كشهود عيان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: شاهد الملك بشاشا، امام محكمة الضمير! |
لووووووول شيخ بشبش امانه ما بتريد روحك وبتجيها سمممممممح السبب السواك شاهد ملك شنو ؟؟؟!!! لا يوجد اي سوداني من اهل الثقافه الاسلاموعربيه برئ من الجرائم التي ارتكبت بحق اهل الجنوب محمد سليمان انكلوديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
جني.
بشاشا يمارس نقد ذاتي. ومعظم ما يقوله صحيح . أتهام الجنوبين بأنهم إنفصالين وفي نفس الوقت التغاضي عن ممارسة الحكومات المتعاقبة يمثل بالنسبة لي قمة التهاون والاحتقار للقضايا الحقيقية التي طالب ومازال يطالب بها أهل الجنوب، وهي أمور بالنسبة لي أقل من عادلة. دفن الرؤوس في الرمال لم نحصد منه إلا الدمار والخراب والفشل المتوارث . الذين يتحكمون على السلطة في الخرطوم عليهم يأن يفطنوا الى أن الذين كانوا يستغلونهم في الماضي من أبناء الهامش قد قوى عودهم وصارت لهم كلمتهم وهم مستعدين لكي يحصلوا على حقوقهم بأي وسيلة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Deng)
|
لا جديد
مُقعياً تحت أقدام حمادة تش و دينق أوزون تتمردغ مُحاولاً استدرار عطفهم عليك لتُربِت أياديهم على فاخورتك الفاضية و لتحاول مستميتاً إظهار نفسك في دور صاحب الخطيئة المُؤرّق خلاص حِفظناك عندك شنو جديد يا شاهد الملك في محكمة الضمير ولا نقول ليك يا ساناتانا الذي لا يرحم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الأخ بشاشا اليك حديث دكتور منصور والذى يرى أن الانفصال سيقوده الشمال ...
منصور خالد: أخشى أن يداهمنا الانفصال من الشمال الخميس, 15 يناير 2009
القاهرة : الاتحاد
خروج الدكتور منصور خالد المستشار السياسي للدكتور جون قرنق عن صمته يحتاج لثقة منه بالمحاور في المقام الاول ولرغبة اكيدة منه في ان يتكلم وفي هذا التوقيت بالذات وان تكون انت الشخص المناسب الذي يأنس اليه بحيث تصل كلماته الموزونة بمعانيها الواضحة دون خلط او تلوين، واذا قرر الدكتور منصور الحديث فانه لا يتوقف كثيرا ليفكر في معاني كلماته، لقد فكر فيها مليا طوال الوقت، وتشكلت على ارضية عقله جملا قاطعة كحد السيف ومواقف ناصعة لا يشوبها البطلان ممزوجة بثقة لا حدود لها بنفسه وبفكره وسعادة بالغة بانحيازه للسودان الجديد· عندما سألت الدكتور منصور عن مكانه في مرحلة ما بعد اتفاق السلام قال اسألني عن السودان ولا تسأل عن الشخص لو كان ثمن وحدة السودان تقاعدي فاهلا وسهلا على الاقل اتفرغ لما تأخرت عن انجازه من افكار ومؤلفات· وعندما سألته هل هو مطمئن لوحدة السودان في ضوء هذا الاتفاق قال: دائما ينتابني احساس بان الانفصال قد يقع ليس انطلاقا من الجنوب ولكن من الشمال حيث يتحدث هؤلاء عن أن الجنوبيين اخذوا اكثر من حقهم وكأننا نريد سلاما بلا ثمن· الحوار مع الدكتور منصور غادر محطة المفاوضات التي تلملم دفاترها في نيفاشا ولربما نشر هذا الحوار بعد توقيع اتفاق السلام بالاحرف الاولى ولكن الحوار توقف فوق سماء الوطن يبحث وينقب عن احواله مابعد السلام، وبنظرة طائر محلق يحدد الدكتور منصور خالد الاشياء بمسمياتها، ويوضح ما يحتاج إلى تغيير في بنية الوطن واحزابه ومؤسساته استعدادا لمرحلة يتساوى فيها حلم الوحدة مع كابوس الانفصال·
بداية يقول الدكتور منصور اذا وقع اتفاق السلام فسيضع السودان في اكثر المواقف حرجا! * كيف* ** لان تحديات السلام اخطر من تحديات الحرب، وهذا الاتفاق يعيد صياغة الحياة بكل اوجهها الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية والادارية لا السياسية فقط، اذن فلابد ان تتهيأ القوى السياسية لاستقبال هذه المرحلة بترتيبات وعقلية جديدة والكل يتحدث عن ضرورة الوحدة والسلام دون ان يدرك بعضهم ان لها ثمنا يجب دفعه· كذلك هناك مفاهيم جديدة تنبثق من هذا الاتفاق في مقدمتها ضرورة ان تغير القوى السياسية وبخاصة الاحزاب مناهجها، ففي الماضي كانت قضيتها الاولى والاخيرة هي السلطة لا ما يحدث بعد تولي السلطة ومن هنا كان الفشل· الان هناك برنامج، واذا كان اقبال الاحزاب على هذا البرنامج لمجرد ان تحصل على نصيبها من الكعكة او الحكم في الفترة الانتقالية فسنكون قد فشلنا ودور الاحزاب في الفترة الاولى اعادة صياغة نفسها بعد ان عزلت عن العمل طويلا، وان تتأهب للتحول الديمقراطي بشكل موضوعي حسب الرؤى الجديدة، لكي يستطيع الحزب ان يصل الى الحكم بعد فترة السنوات الثلاث الاولى عبر صناديق الانتخابات· * لو اردنا تفصيل ذلك وتطبيقه مثلا على حزب الامة الذي يعتقد انه صاحب الشرعية ورئيسه يعتقد انه رئيس الوزراء الشرعي ويتكلم عن انتخابات 1986 كنموذج للمستقبل وانه سيأتي الى الحكم بمجرد ان تتاح صناديق الانتخاب مع تعرض الحزب لانشقاق سياسي وتفاقمت فيه ايضا مسألة امانة الطائفة* ** ليس حزب الامة فقط·· الكل يحتاج للتغيير·· الامة تعرض لهزات كبيرة، والنظام سعي الى تمزيق الحزب كما سعى إلى تمزيق احزاب اخرى وشقها ومنها الحركة الشعبية نفسها، وبدون شك ترك هذا اثره في الحزب، لكن المطلوب الان من حزب الامة أبعد من التنظير والخطط على الورق، المطلوب التعاطي مع الواقع الجديد·· والاتفاق يؤسس لسودان آخر يستوعب كل القوى لا الحكومة والحركة فقط، من هذا المنطلق يبدو حديث حزب الامة عن ''الحل الثنائي'' لا معنى له·· لابد من التعامل مع الواقع والتهيؤ للمشاركة الفاعلة في المرحلة المقبلة ووضع الدستور والآلية التشريعية التي ستقوم وهو واقع مختلف تماما عن واقع 1986 الذي يتحدث عنه حزب الامة، ويجب عليه التحلي بالواقعية السياسية· الاتحاديون * ماذا عن الحزب الاتحادي الذي عقد مؤتمره هنا في القاهرة للم الشمل والتوجه للمستقبل* ** تعرض الحزب ايضا لمحاولات شقه من جانب الحكومة، وأصاب اليأس بعض عناصره وبالتالي آثرت ان تتعامل مع النظام منفردة، ولم الشمل مهم، لان هذا الحزب يمثل تيار ''الوسط'' وله دور تاريخي في السودان· وتعاون الحركة الشعبية مع الحزب الاتحادي ينطلق من منظور استراتيجي هو ان الحزب لا يصدر عن أي أيديولوجيا سياسية بعينها، وليست له أجندة أيديولوجية، ولكن لديه مبدئية وحدوية، لذلك حدث اتفاق بين الحركة والحزب، وكل الاتفاقيات بين الطرفين اثبت الزمن انها صالحة وجادة وان قيادة الحزب الاتحادي على مستوى المسؤولية· * العقلية التي فاوضتكم بها الحكومة في ماشاكوس ثم في نيفاشا·· هل تراهنون على شراكتها للسلام* أم على خروجها مع أول انتخاب* ** نتحدث عن مرحلة انتقالية ذات شقين، الاول هو الواقع الآن القوتان اللتان وقعتا الاتفاق ستتوليان قيادة العمل السياسي الرسمي¡ وما عندنا شك في أن العناصر التي وقعت الاتفاق حريصة على تنفيذه، وهناك إدراك من نفس هذه العناصر ان الحرب لم تعد مجدية لاي من طرفيها، بالتالي نظن ان الاتفاق سينفذ نصا·· ولكن المهم التزام روحه ايضا·· وطالما ارتضينا الاحتكام للشعب وصناديق الانتخابات فسنقبل النتائج· * وهل النظام مؤمن حقا بالتحول الديمقراطي أم تراه مرغما على ذلك* ** بدأ النظام بغلواء كبيرة وقال ان القوى السياسية قد اندثرت وأن الحركة في الجنوب يسهل القضاء عليها، عن طريق الحرب لكن التجربة اثبتت خطأ تلك النظرة، من حيث حسم المشكلات بالحرب، وحسم الديمقراطية بقهر القوى السياسية الاخرى لذا تعلم النظام الدرس، وهو انه لا يستطيع الاستئثار بالحكم الى الابد، وهو الدرس الذي قاله الثائر الفرنسي الشهير ''تاليران''·· انك يمكن ان تصل الى الحكم بأسنة الرماح، ولكنك لن تستطيع ان تجلس فوق أسنة الرماح والنظام لم يعد يستطيع الجلوس على أسنة الرماح· * انتم تمدون ايديكم للمؤتمر الشعبي ود· الترابي ودائما تعترضون على اعتقاله· المؤتمر الشعبي بتكوينه وأدبياته وأفكاره هل يصلح للمرحلة المقبلة* ** عندما ننطلق من انه لا يمكن استئصال أي قوة سياسية وان هذا أمر مرفوض، يصبح من غير المنطقي ان نؤيد استئصال المؤتمر الشعبي· في مقدورك ان تقصي اي مجموعة تهدد بشكل مباشر الفلسفة التي تقوم عليها الدولة، فلا يمكنك في ظل نظام ديمقراطي قبول وصول حزب الى الحكم يدعو الى الغاء الديمقراطية وتبني الديكتاتورية· لكن نحن مقتنعون الان بأن المؤتمرين الشعبي والوطني لم يعودا يطلقان على نفسيهما احزابا دينية والا لكان معنى ذلك اقصاء الآخرين، بل ان الدستور الذي يتحدثون عنه يسمح بتولى المسيحي رئاسة الدولة· * في ألمانيا اقصوا الهتلرية النازية، وفي فرنسا اسقطو ''لوبان'' في الانتخابات· هل المستقبل يحمل مشاهد مشابهة في السودان* ** من الممكن طبعا·· مادام التنظيم السياسي يدعو لاقصاء الآخرين، وبالتالي يصبح غير دستوري وينبغي استئصاله! في الغابة * كان من المفترض أن تخلع الحركة الشعبية سترتها العسكرية في الغابة وترتدي البزة المدنية - لماذا تأخر هذا التحول* ** الإعداد للمؤتمر قائم، لكن أنت لم تصل بعد لوقف إطلاق نار شامل ولا تزال في مرحلة وقف عدائيات فقط، أي حال الترقب العسكري مازال ساريا إلى الآن· الأمر الثاني أنك لا تزال تصنع السلام، وهناك بالتالي اجتماعات كثيرة داخل السودان لترتيبات المستقبل وهياكل الحزب وتهيئته إداريا للمرحلة الجديدة ونزع الألغام وإعادة تأهيل العسكريين، لكن هذا لم يمنع العمل على إقامة المؤتمر، الذي نتوقع له ان يتم خلال الأشهر القليلة القادمة، وبالتالي لم تتأخر الحركة في التحول· الحركة كذلك انتقلت بثقلها إلى الشمال، وهناك مجموعات تحمل الراية هناك وسيكون لها مؤتمر خاص مع العناصر المتعاطفة معها في الشمال للاتفاق على استراتيجية مشتركة· * البعض يتحدث عن أن التحول السياسي للحركة سيوقع عناصرها القيادية في ''أمراض مدنية'' بعد خلع السترة العسكرية، أولها التناحر على المناصب كيف ترى هذ* ** النفس أمارة بالسوء¡ ولا يمكن القول ان كل من في الحركة ملائكة، لكن قيادة الحركة إلى الآن لجمت من حولها عن مثل هذه المطامع وأتمنى ان تستمر كذلك· * هل هناك صعوبة في تطويع عناصر الجيش الشعبي للأعمال المدنية* ** بالعكس، بعضهم طلب أن يستمر في تأهيله المدني، والقيام ببعثات ودورات تدريبية في مهاراتهم ومهنهم السابقة، وليست هناك صعوبة في ذلك·· والبعض سيظل في الإطار العسكري في الشرطة والسجون وحرس الحدود، وهناك أطر كثيرة يمكنها أن تستوعب الجميع! * هل العناصر الشمالية استخدمت لفترة في الحركة وأصبح التخلص منها مطلوب* ** الحركة طوال الوقت تؤكد حرصها على التمدد في كل أنحاء السودان والتزامها بالوحدة، ولا تفكر بطريقة التخلص من هذا أو ذاك لانه أدى وظيفته في مرحلة معينة·· العناصر التي انضمت للحركة من الشماليين كانت من أصحاب الرؤية والوعي وهؤلاء ليسوا ممن يسهل استدراجهم، كما لم يكن لدى الحركة أي شيء تقدمه لمن ينضم لها!·· * بعد 3 سنوات من الاتفاق هل يحدث انفصال* هل تستبعد هذا الشعور لمجرد أنك لا تريده فقط* ** دائما ينتابني احساس بان الانفصال قد يقع، لكن هذا لا يؤكد ان هناك قطاعات كبيرة من الجنوبيين مع الانفصال، لكن ما يؤكده هو ما اراه من توجهات في بعض القطاعات في الشمال، لاسيما من يتحدثون عن أن الجنوبيين اخذوا أكثر من حقهم، وكأننا نريد سلاما بلا ثمن، والغريب ان يعتبر البعض أخذ الجنوبيين 50 في المئة من البترول انتقاصا لحق الشمال، لكن ليس هذا الشيء الوحيد·· انظر إلى الروح التي يدور بها الحديث·· أخشى أيضا ان يظن البعض ان هذا الاتفاق يمكن الالتفاف حوله أو المناورة عليه أو دق أسفين بين الحركة وقواعدها فهذا هو الطريق إلى الانفصال لا محالة! من هنا تأتي مخاوفي من الانفصال، وهو يأتي من الشمال كما ترى·· أما الجنوبيون ففي قيادة الحركة وعلى مستوى مسؤوليها ومفكريها والفاعلين فيها، فأنا أعلم انهم يعتبرون تنفيذ هذا الاتفاق بدقة نصا وروحا يجعل الوحدة ممكنة بل يجعلها مطلوبة! دارفور * لي مخاوف اخرى·· إذا طبق هذا الاتفاق فسيكون نموذجا واجب التكرار في غرب السودان وشرقه، من هنا سيريد الجميع تذوق هذه ''الطبخة'' ودارفور نموذج شديد الوضوح* ** هذا صحيح، فلا يمكن ان اعطي شيئا لجبال النوبة واحرم منه دارفور أو كردفان، لذا لابد من ارضاء طموحات كل أهالي الاقاليم السودانية، ولا أفهم سر التمسك بنظام ''كتشنر'' المركزي في وقت يتجه فيه العالم كله إلى اللامركزية! * ألا يقلك تمرد ''دارفور''* ** ومن أين جاء التمرد* من الظلم·· ومن نفس نمط التفكير والخطاب الذي كان يروج له النظام مع الجنوب، بتعليق الأمر على شماعة المؤامرات والأصابع الإسرائيلية وأن دارفور وراءها إسرائيل، هؤلاء يجهلون ان دارفور هي أول دولة إسلامية في السودان، وأن هذه المنطقة لا يمكن أن يكون الحديث عنها مثل الحديث الممجوج الذي كان يتردد عن الجنوب، هنا لا تستطيع الحديث عن دور كنسي أو صهيوني· ما دار في ذهن أهل دارفور هو أنهم برغم وقوفهم مع كل الأنظمة سواء حزب الأمة أو هذا النظام وغيرهما، لم ينصفهم أحد·· بينما الجنوب وجبال النوبة اللذان حملا السلاح يجدان كل ما يريدانه، فلماذا لا يفعلونها هم أيض* هذا طبيعي، ويجب حل مشكلتهم وهي مشكلة سياسية ذات مطالب حقيقية تتعلق بالتنمية والمشاركة في الحكم الوطني بشكل فاعل، وحرية حكم مناطقهم، وهم أبدا لم يطلبوا الانفصال ولن يطلبوه· * اذن الاتفاق الشمالي الجنوبي يصلح تطبيقه في كل نواحي السودان على اختلاف قضاياه* ** نعم·· بالضبط! ولكني لا اتكلم في إطار الوضع المميز للجنوب، ولكن في إطار الأوضاع العامة المتولدة عن الاتفاق، فقد منحت مناطق كجبال النوبة سلطات لم تمنحها غيرها، وكذلك في توزيع الثروة والانصبة! * لماذا أشعر بان كل القوى السياسية لها مصلحة في بقاء هذا النظام* هل لتمكنها من انتهاز فرصة نيل حقوقهما منه* ** هذا فرضه توازن القوى، ويؤسفني أن أقول انه كان هناك حديث كثير مطول عن اسقاط هذا النظام لعدم صلاحيته·· من كل القوى السياسية ولكن على طريقة ''حتى اخر جندي في الجيش الشعبي'' أو هبة من السماء، وحينما اتضح استحاله ذلك وضرورة تضافر الجهد العسكري والدبلوماسي والشعبي في الداخل، لم يحدث ان نضجت ''الطبخة'' وبقي النظام، بعد ان صارت الحركة نفسها أمام ضغوط داخلية وخارجية وضرورة الحل وعدم استمرار الحرب إلى الأبد، وبجلوس الحركة مع النظام زالت أكبر قوة يمكنها ان تقف أمام النظام، وتبعتها القوى الأخرى! * أي أن تناقضات القوى المعارضة مدت في عمر هذا النظام* ** بلا شك·· اضافة إلى جهود النظام في تغذية هذه التناقضات، وكذلك تعرض النظام لضغوط دولية بعد 11 سبتمبر والحملات الدبلوماسية ضده·· أضف لذلك فاتورة الحرب الباهظة جدا! كل ذلك جعل النظام يخفف من غلوائه! جنوب·· جنوب * البعض يتصور -ومنهم مثلا الصادق المهدي- أن حروبا قبلية وأهلية سوف تكون مآل الجنوب وأرحم له أن يظل موحدا في السودان* ** هذا طرح قديم، والصراعات التي تدور في الجنوب تماما مثل التي تدور في الشمال بين قبائل رعوية وزراعية، كلها صراعات على الأرض والمياه·· وهي موجودة في كل السودان وتحل دائما عرفيا بواسطة زعماء القبائل ولا يمكن التعويل على هذا في انهيار الجنوب· * أنت في قلب الحركة، فهل هناك صراع قائم فيها الآن بسبب سيطرة ''الدنكا'' على مقاليد وقيادات الحركة* ** هذه قضية احساس لا قضية واقع·· الدنكا 40 في المئة من أهل الجنوب وفي أي كيان ديمقراطي سيكونون أغلبية بالطبع، لكن الدنكا نفسها منقسمة لأقسام، وهناك قيادات في الحركة من فروع مختلفة من الدنكا وهم لا يعملون ككيان موحد، بل تنتظمهم أحزاب وتيارات مختلفة وبعضهم يعمل حتى مع النظام، فهذا رهان غير واقعي وليست هناك مخاوف من وراء ذلك! وتستخدم لتأليب الصراعات!· * عودة رياك مشار ولام أكول وغيرهما، توبة عما جرى أم استفادة من ثمار السلام أم استعداد لمرحلة الانفصال* ** كلاهما اعترفا علنا بانهما ارتكبا خطأ كبيرا، وأن ذلك أطال أمد الحرب·· بالتالي لا أرميهما بالانتهازية، فهما من العناصر المتعلمة صاحبة الدور· * ''رياك قاي'' يتحدث عن قوى جنوبية أخرى وجيش آخر ويصور قرنق عدوا للجنوبيين أنفسهم· كيف ترى صيغة رياك قاي* ** لا احب الشخصنة، لكن الحركة التي يمكنها أن تتعامل مع البشير الذي حاربها لن ترفض التعاون مع جنوبي لأنه تعاون مع البشير، هذا غير وارد فهؤلاء الجنوبيون لهم محلهم في ظل أي وضع في الجنوب وفي المكان الذي تؤهلهم له قدراتهم وجذورهم·· في الجنوب! * لماذا كل هذا الوقت في هذه الجولة من مفاوضات نيفاش* ** هذا لا يدعو للقلق فإطالة المدة تكشف عن جدية في إزالة المشاكل الضخمة العميقة الجذور، والزمن الطويل مطلوب لكي نتأكد من رضا كل القواعد عن الاتفاق وإمكانية تثبيته· http://www.sudanile.com/arabic/index.php?option=com_con...0-16-11-36&Itemid=67
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Nazar Yousif)
|
أي شخص يرى الشمال بهذا السوء ، و أن كل كوارث السياسية السودانية تعزى إلى خصائص الشماليين السيئة الأزلية ، أي شخص يرى ذلك أستغرب أن يكون يدعى أنه وحدوي !!!
لأن الخلاصة الطبيعية لتلك الفرضيات هي الدعوة للإنفصال ..
إن كان فعلاً يعتقد ذلك فدعوته للوحدة مريبة و إن كان يظن أن إستخدام أسلوب التهويل و التعميم و الإبتزاز سيغير أفكار الناس فهو واهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: صدقوني، اخوكم بنبح نبيحو ده، لانو يري مالاترون!
لانو بشوف روحو والدنيا، بعيونو هو...مرجعية ثقافتو، لابعيون الاستلاب! |
شخصيا مصدقك وليتهم يدركون .. غير ان لا كرامة لنبي فى وطنه او .. كما يقال الاستبصار خلف حدود الاشياء الذى اختصصت انت به .. عصيه على جمهور قارئيك , فاصبر فالصبر شيمة اولى العزم من حاملى الرسالات الكونيه العظيمه .. وسيدرك قارئوك فى نهاية المطاف الغايه
سلاما سلاما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: قبل المواصلة، انتبهو لي جقلبة ثانئي الجلابة جني او دمة، كافضل Indicator!
نعم Stochastic Oscillator
معليش مصطلحات التحليل التقني للرسم البياني، دي، ماعندها مقابل باللغة العربية! |
لوووووووووووووول ارجوز بني دنقل انت مالك ومال اللغه العربيه ترجمها لينا بالكوشيه . القال ليك منو دومه ولا جني محتاجين ترجمتك مد كرعيك قدر لحافك يا بشاشه خلي البوبار دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: doma)
|
Quote: الاستبصار خلف حدود الاشياء الذى اختصصت انت به .. عصيه على جمهور قارئيك , فاصبر فالصبر شيمة اولى العزم من حاملى الرسالات الكونيه العظيمه .. وسيدرك قارئوك فى نهاية المطاف الغايه
|
صلى الله عليه وسلم!
دومة يا ريت لو بعرف يتبوبر زى الناس! دا فكت منو زمان الكورة نزلت ليهو من راسه وبقت فى كرشه! يعنى زى الصول الفى المعاش تلقيهو شايل عصايتو ويجدع فى الشارع داك يالمارش! اها بشاشا شايل عصاية الجلبنة دى وحايم بيها! كان الله فى عونه! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
زعم جني مخدوعا بأحداث الأيام المنصرمة:
Quote: امريكا التى توعز الى اوكامبو بقفل فمه الكبير فيلتزم الصمت وكانه تلميذ امام ابو الفصل وامريكا التى ترسل الاشارات الى البشير بان قرارات الجنائية هى امر سياسي ويتم حله فى الميدان السياسي وانها ليست معنية وانها تمد أيديها وقلبها مفتوح للتعاون بالكيفية التى يريدونها وان امريكا معنية بمساعدة الطراف على التفاوض وبملف الارهاب!
|
لا يا جني .... أوكامبو ليس جلابي ينبرش تحت الضغط و ينبطح تحت الصفع .... لقد أتاك رده مفعما ليلقمك حجرا:
Quote:
أوكامبو لـ«الشرق الأوسط»: مطلوب تقليص العلاقات مع السودان.. وعزل البشير
مدعي الجنائية: صمتي لن يساعد الضحايا ولست المسؤول عن طرد المنظمات من السودان
|
أقرأ كلامه كاملا هنا:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=515586&issueno=11099
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Mohamed Suleiman)
|
جني و أمانيه العذبة التي تتراقص حياله:
Quote: واجهة البورد التى تخلو من تشنحات محمد سليمان وكتيبته وتحول الاطرش بشاشا الى قضايا اخرى تنبئ عن الاحباط الخجول ومرارة الخذلان فى ادارة اوباما!
|
أوباما سيفيق علي حقيقة أنه لم ينتخب كمصلح إجتماعي للعالم .... سيدرك أنه من الخطأ الشنيع أن تمد يدك لتصافح أيدي جلابة الخرطوم الملوثة بدماء أهل دارفور. هناك من يتململ من منظر أوباما و هو ينحني لملك السعودية و عجزه من أن يمارس ضغطا يعيد المنظمات الإغاثية التي تركت فراغا يدفع ثمنه أهل دارفور موتا بالمرض و الإهمال... آن الأوان لشهور العسل لأوباما أن تنقضي ..... حتي لا يسترسل القتلة في الخرطوم .. نافع و علي عثمان و غازي صلاح الدين ... فصدقوا أن لهم سحرا عصيا علي الوافد الجديد بالبيت الأبيض. و لا تحلم أنت بزوليك آخر .... و أمامك عشرون شهرا فقط لتفيق علي واقع تقرير المصير للجنوب .... و الدارفوريين سوف لن يسكتوا لأوباما أو غيره ليفرض عليهم واقعا مهما عظمت الصفقات تحت الطاولة حيث يعرض الجلابة لليانكي كل شئ في سبيل بقائهم مهيمنين علي السودان... لا يا عزيزي جني ..... يجب أن تفيق أنت من أحلامك الوردية و لتستعد لصدمة العمر ... أنه من المحال دوام الحال ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: أوباما سيفيق علي حقيقة أنه لم ينتخب كمصلح إجتماعي للعالم .... سيدرك أنه من الخطأ الشنيع أن تمد يدك لتصافح أيدي جلابة الخرطوم الملوثة بدماء أهل دارفور. هناك من يتململ من منظر أوباما و هو ينحني لملك السعودية و عجزه من أن يمارس ضغطا يعيد المنظمات الإغاثية التي تركت فراغا يدفع ثمنه أهل دارفور موتا بالمرض و الإهمال... آن الأوان لشهور العسل لأوباما أن تنقضي ..... حتي لا يسترسل القتلة في الخرطوم .. نافع و علي عثمان و غازي صلاح الدين ... فصدقوا أن لهم سحرا عصيا علي الوافد الجديد بالبيت الأبيض. و لا تحلم أنت بزوليك آخر .... و أمامك عشرون شهرا فقط لتفيق علي واقع تقرير المصير للجنوب .... و الدارفوريين سوف لن يسكتوا لأوباما أو غيره ليفرض عليهم واقعا مهما عظمت الصفقات تحت الطاولة حيث يعرض الجلابة لليانكي كل شئ في سبيل بقائهم مهيمنين علي السودان... لا يا عزيزي جني ..... يجب أن تفيق أنت من أحلامك الوردية و لتستعد لصدمة العمر ... أنه من المحال دوام الحال |
يا أخوانا فى احباط أكتر من كدة! صدقنى يا محمد سليمان ستجلسون مع البشير وستتقاسمون معه السلطة والثروة وسنظل نحن نعارض من اجل سودان ديمقراطى ينعم اهله بالعدل والحرية والمساواة دون تمييز على اساس الدين او الجنس او العنصر! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: jini)
|
Quote: أوكامبو لـ«الشرق الأوسط»: مطلوب تقليص العلاقات مع السودان.. وعزل البشير
مدعي الجنائية: صمتي لن يساعد الضحايا ولست المسؤول عن طرد المنظمات من السودان |
الكلام دا قولو لى واحد ما عندو حديدة! انا بطنى طامة من البشير واوكامبو واوباما وعبد الواحد حواكير وفكى خليل ابراهيم لانهم كلهم مكيافيلين لا يعرفون الا مصالحهم ! شوف شهر خمسة كلهم يقعدوا فى طاولة واحدة فى اديس او نيروبى! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: jini)
|
تحياتي يا بشاشا .. فهمت ( و قد اكون غلطان ) انو تقسيمك للانفصالي و الوحدوي قائم على نبية الوعي ما على السياسات و افرازاتها ( كسياسة الانقاذ و اتفاقيات السلام و غيرها ) عشان كده اسمح لي اتجاوز الحتة دي لأنها كما سبق و تداخلت معاك في بوست سابق ما بتجي بجملة او سطر او ظن. انت حتقول بنية عقل الشمالي انفصالية لانو اقلية و مؤمن بالدولة العروبية الاسلامية حاقول ليك لأ ما صاح و بيبقى غلاط. فحتى تدلل على نتائجك الذكرتها باستعلائية علمية ( و انا اسف للكلمة الحادة دي لكن ذكر نتيجة بدون شواهد تاريخية هو استعلاء اكيد ) حتى تدلل بالتواريخ و الشواهد اسمح لي اعلق على نقطة استوقفتني :
Quote: واقع معاش حتي علي مستوي الفرد العادي، البلقا روحو لما يجي من واو، طوالي، الكرتون نفر، في حاج يوسف!
لو حبا يشتغل مافي قدامو غير قدح المونة، او المكوة، او المقشاشة، او ده كلو في الحياة العادية اليومية، للفرد العادي، حيث الفصل الابارثيدي هو الاساس! |
هل المثل الحزين الذكرتو ده ليهو علاقة بننية الوعي العروبي الاسلامي و له ليو علاقة بالتنمية غير المتوازنة البتقتل كل اطراف السودان حتى الشمال الذي ينتمي اليه كلانا ؟ ( الاقليم الشمالي البعيد على حدود مصر الخديوية كما تسميها ). يرحل سكان الشمال الى العاصمة فيسكنون ام بدة دار وره. و يتسكعون في السوق الشعبي فلا يجودن مصدرا للقمة العيش الا الاستدانة و العيش عالة على تجار السوق. اما قدح المونة خصوصا فهل تحتاج ان اسمي لك اشخاص عدة بعناوين سكنهم ينتمون الى الوسط و هم من سكان هذه العاصمة و بعضهم خريجي جامعات يحملون هذا القدح في ظل سياسات الافقار ؟ اما خدمة البيوت فانت اكبر مني سنا واظنك تعلم يقينا انه و حتى السبعينيات كان خدم المنازل الذين يحملون المقشاشة كان كثير منهم من الدناقلة .. ثم ادى نزوح اهل الغرب في السبعينيات بفقرهم الى العاصمة لامتهانهم هذه المهنة .. ثم جاءت ثمانينيات الحرب فتحول خدم المنازل الى اعراق اخرى من جنوب السودان. تتبع كهذا يجعلني اقول ان المشكلة هي الفقر اولا و عدم التعليم ثانيا. لذلك تجد الان الجنوبي النابه الذي فر من الجنوب لظروف الفقر و الحرب يعمل في وظيفة ممتهنة بالعاصمة لكنه يدرس في الفترة المسائية ليحسن وضعه. تماما كما فعل ابناء الشمال في فترات سابقة من تاريخ السودان. اما النازح الفقير ( شمالي او جنوبي او غيرهما ) فلا يمكن ان يعمل طبيبا او موظفا في بنك مالم يكن مؤهلا اساسا. لذلك ليس امامه الا الاعمال الهامشية.. قدح مونة .. مقشاشة .. مكوة .. فهو ليس فصل عنصري بقدر ما هي طبقية ثقافية. هل تعلم انه حتى في بيوت اهل الجنوب الاثرياء في الخرطوم فان الخدم كانوا من الجنوبيين ؟ هذا طبعا قبل ثقافة استخدام الاحباش ثم الفلبينيات التي اجتاحت العاصمة.
ذكرك اماكن سكن المهاجرين من قراهم في الجنوب الى الوسط و الاعمال الهامشية التي يمارسونها مرتبطا بعقلية العرب و الاسلام لا معنى له بل هو اقحام مخل جدا. هؤلاء ضحايا ظروف اقتصادية و تعليمية قديمة. عام 1942 ( حين لم يكن هناك جلابةاو شماليين مسيطرين ) تكونت منظمة الكتلة السوداء برئاسة عمثان متولي ( من الداجو بدارفور ) و زين العابدين عبد التام ( دينكاوي ) و حسن مرجان ( دينكاوي ) و غيرهم تسعى لرفع مستوى معيشة السودانيين من اصول افريقية. و عام 1948 اعلنت الجمعية اهدافا سياسية تمثلت في معارضة سياسة الجنوب التي تتبناها السلطات البريطانية و رفع مستوى الجنوبيين. و اعلنت الجمعية قبول الشماليين في صفوفها. و اصدرت صحيفة "افريقيا " التي كانت تنادي بالوحدة مع مصر. راجع كتاب دكتور يوشيكو كوريتا عن ثورة 1924
يا عزيزي بشاشا هذه الأمور لا ينظر اليها منفصلة عن بعضها و لا تؤخذ بالاماني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: حمور زيادة)
|
هسة عليك دينك
ثبت لي عروبية السودان ده
من افريقيتو علميا وجينيا
ولفظ الجلابة ده ذات نفسو لفظ استعماري
يعني شغلتك دي بي نظرياتا زي كانو الناس ما عارفا (.........) من سبحان الله
شابكنا جلابة وكبكابة ياخي النقة بي بساطة تقاسم
شيرينغ يعني
وانت المنجعص فيها دي
شفت ولا جا واحد قال انا نيتف امريكان
بقدر ما خت حقو وطالب بيهو بشكل ممارسة ديمقراطية
فهمك اممي خالس يا استاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: سؤالي : هل بالإمكان بسهولة و في عقد أو عقدين من الزمان على أقل تقدير مسح السخم الساكن في العقل الجلابي ؟ |
العزيز ابو جهينة، مرحب بيك.
لااعتقد من الممكن التخلص من سخم العقل الجلابي في عقد او عقدين. الحد الادني لبداية المشوار الطويل، مش الخاتمة، جيل كامل، اي ثلاثة عقود من تاريخ توقيع نيفاشا.
العقل الجلابي، تم طبخ مكوناته، علي نار هادئة، امتدت لقرون.
شخصيا اارخ لبروز اول جلابي، بسقوط دنقلا اخر معاقل كوش، وبوابة الفيضان، عندما اشهر احد "استوجات" غزاتنا، اسلامه،بالفهم والطقوس العروبية للاشهار، من ملوك دنقلا، وانتقي لنفسه اسم عربي، في القرن الرابع عشر، الميلادي.
اما الصياغة الحديثة، الحالية، فتعود للاحتلال العربي، المسمي تركي، في الربع الاول من القرن التاسع عشر، للمرة الاولي منذ القرن السابع الميلادي، عندما بدا مشوار صراعنا الحالي مع الامبريالية، العربية.
واضح، حجم التراكم التاريخي المهول الذي انجب، شيطان جرة، العقل الجلابي، المسؤول من ابادة، قرابة ال3,000,000 سوداني، وتشريد قرابة ال9,000,00، علي مدي الخمسين سنة الاخيرة!
حجم الدمار، يؤكد حجم التراكم التاريخي الذي انجب هذا الوحش الكاسر!
بطول وعرض افريقيا، ياللعجب، نجد هذا المقابل الموضوعي، للعقل الجلابي، المدمر، فيي السودان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: شايفك خليت موضوع دارفور والجنائية! قنعت ولا بطنك طمت! جنى |
المسمي روحو، طوعا، جني، مرحب بيك.
اولا هل هو "موضوع دارفور" علي وزن "مشكلة الجنوب" يالجلابي؟
لاابدا!
كلو "صابون" عقل جلابي، في فهمنا، لو بتفهم!
الصراع ضد الصياغة الاستعمارية الحالية، للسودان، برعاية كلب الحراسة، لي تركة الاحتلال، الجلابي، واحد، وان تعددت جبهات الحرب، المن بينا، جبهة الاسافير، وعلي راسها خندق "جلابة، اونلاين" ده!
وقع ليك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Bashsha The term separatist is favored by the Northern elite to describe any grieving Southerner. It connotes and reinforces long-held stereo-types of Southerners as being traitors and unpatriotic – this thus inoculating some scrawny conscience in the North from burdening with (whys) the slaughters and the killing of innocents. There are Southern sovereignists and nationalists whose demands never exceeded simple pleas of just desiring to be left alone. Just to be left unmolested for one minute!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
نزار يوسف مرحب بيك.
كلام دكتور منصور، جا متاخر.
عشية توقيع نيفاشا، في المنبر ده، تنبانا، بتفعيل الكيزان للخطة B، لانقلابم في يونيو 89م.
المتمثلة في فصل الشمال، والان كلو كتاب مفتوح.
الخطة A كانت تقوم علي حسم الصراع بالقوة، لصالح دويلة الاقلية، ليتم اخضاع الجنوب بحد السيف اوتعريبو، ومن ثم الزحف علي منطقة البحيرات الكبري في مرحلة لاحقة.
الانقلاب كان اصلا لقطع الطريق امام مستحقات السلام، المتمثلة في زحف مشروع البديل شمالا، او ده طبعا مرعب لاوباش الجلابة، علي راسهم الصادق المهدي، قبل مصطفي الطيب، عشان مافي زول يختزل المسالة في حيطة الجبهة القصيرة، ليري غابة الاساس الجهوي للدويلة برمتها، وليس فقط نظام او منظومة واحدة من منظوماتا، بدل التركيز علي شجيرة، من شجيراتا، فقط!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: اولا انا لى قناعة لا تتزعزع بان امريكا هى التى تقرر فى امر الانفصال والوحدة والطرفين الاخرين هما فقط رهن اشارتها وبقية اهل السودان مجرد متفرجين لا حول لهم ولا قوة! |
عودة لي درر المسمي روحو جني:
المفترض او حسب معايير الخطاب الجلابي انو المسمي روحو "جني" ما كوز، تقدمي، او معارض لي نظام اقليتو!
حلو!
ولكن، هاهو جني يردد ذات مفردات مناشير نظامو الجهوي، عن امريكا، واسرائيل!
بي فهم الانغاذي ده، امريكا، وليس اقلية الجلابة، هي المسؤولة من محارق الابادة لغير الشماليين، في سودان دويلة، اقلية،"جني"!
نعم الاحتلت السودان باسم الخلافة الاسلامية، هي امريكا، وليست مصر الخديوية مثلا،!
والباعت امثال جني كرقيق لتسديد ديون حفر السويس هي امريكا، وليس مصر الخديوية!
والنصبت افلية نخاسة الجلابة، عشيرة "جني"، كشيوخ غفر لمصالحا، هي امريكا، وليست مصر!
مااسهل دفن الراس في الرمال، كمخرج، في مقابل تحمل مسؤولية، مااغترفت اياديهم، اوباش الجلابة!
مع فارق بسيط:
دفن جني لي نافوخو في الرمال، لايعني، الواقع المرير، صنع يديه الاثمتين، فعلا تبخر او اختفي من الوجود!
ان نكر، ضكر، قال، الجلابي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: حقيقة هي المسألة كده.. و نجح بشاشا تماما في تصويرها : تقعد معانا في دولة نحن محددين سلفا هويتها العربية و الاسلامية و ثقافتهاالبتعبر عن ثقافة سكان الوسط والشمال..انت وحدوي...ترفض أو تتكلم عن اسس جديدة للوحدة انت انفصالي!! |
سيف النصر مرحب بيك.
مش كده بالله؟
يا"الجنوبي الحاقد" يقبل بي ركوب الجلابي فو ضهرو، مع اللجام، كدابة، يا يديهو، واحد من البرميل:
انفصالي...!
دحين ده ماياهو زاتو، حكم قرقوش؟
شاهدت فيديو للشهيد ديمابور، يشرح فيه مفهوم "مشكلة الجنوب" المغلوط في الخطاب الجلابي، وقد بهرني حقيقة بي تصويرو المبسط البديع، لهذا الفهم الجلابي العجيب! حيث قال مامعناه، الواحد يجي قاطع الفيافي من اقصي الشمال، او لي عن بيتك في الجنوب، يدفر الباب، اويروح متلب فوق كتفك عديل، بلامقدمات، او لما تتلفت اوتعاين ليهو، او تسالو بي براءة، ده شنو؟، يقول ليك "مشكلة الجنوب"!
girgirgirgir
ياخي هسي الطالع في راس اخو منو بزمتك، عشان تزعق، "مشكلة جنوب"؟
ولكن، الفي يدو القلم، ما بدين نفسو، بما اغترفت يداه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: الأمير الكوشي ... بدأ في محاورة جديدة بمستوى عالي من الحرفنة .... سايق الناس لـ حاجة جديدة ...
نستنى ونشوف .. |
حاتم يوسف مرحب بيك.
الامير الكوشي، نعم سايق الجلابة للمرايا، بالفعل، وقع ليك؟ ليه؟ او كيف؟
عشان الجلابي يشوف وللمرة الاولي في حياتو، عوجة رقبة ذهنيتو، المسؤولة من كل الشرور والبلاوي الفي بلدنا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: الاخ بشاشا.
شكرا لك وأنت تقوم بأعادة خطابك الاصلي القديم والمتجدد دائما. أنا شخصيا أتفق معك تماما في ما زكرته. يجب أن يستعد أهل الهامش بجميع منطاقهم في السودان لأن المرحلة القادمة هي مرحلة هامة وحاسمة. |
العزيز دينق، رفيق السلاح في غابة الجلابة، هذه.
نعم ياعزيزي، وحدة قوي السودان البديل فيما يسمي بالهامش، ضروروي اكثر من اي وقت مضي، والرفاق في الحركة، شاب عملهم في هذا البعد قصور كبير، حيكون مكلف جدا، بالذات النظام المجرم يعبث بالجبهة الداخلية للحركة، في الجنوب، علي نحو خطير للغاية!
نعم العمل علي وحدة قوي البديل او اتفاقها علي برنامج الحد الادني، في جبهة الشمال الجغرافي، هو المعادل والمقابل الموضوعي، الاستراتيجي، لعبث النظام، بجبهتنا الداخلية، في الجنوب.
الله يجيب العواقب سليمة!
ظهرنا حقيقة مكشوف، او خت بالك شديد، علي القادم في مسرح جنوب كردفان!
يكضب الشينة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايهم انفصالي: الجلابي، ام سوداني الجنوب؟ (Re: Bashasha)
|
بالله يا بشاشا...الكلام ينزل في قناة الجزيرة بي هنا... تلقاهو تاني يوم عبارة عن تصريحات للمسئولين في الإنقاذ طوالي... بدت القصة "القلب النابض " هنا لافحة ليها تقرير ما معروف مصدرو وين (عروبي قومي فلسطيني) عن دور إسرائيلي -صهيوني- في دارفور... ما مرّت أيام إلا وعمك البشير يلوك في نفس الكلام....
وطبعاً كلام العنصري الطيّب مصطفى بقى زي المُنزل...وقوة عين غريبة لناس ساهمت في تدمير كل السودان، وجاية تجهز على البقية بفصل الشمال عن الجنوب وليس العكس...والحمد لله الجنوب عرف مصيرو وقرارو في يدو... الدور والباقي على مفسرين الماء بالماء ديل ...ويرجو الراجيهم مع تهتدون وناس السيّد يشتكي من رقيقو ديل!
تحياتي
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
|