دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
[B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B]
|
قلنا اخير نواصل في بوست منفصل:
Quote: ومسألة كيفية التعامل مع المعتقدات
الاخ كمال تحياتي
لولا ضيق القت لافردت ليك بوست منفصل فيما يتعلق بي "كيفية التعامل مع المعتقدات".
اولا ما اظن بنختلف في موضوع الحق الكامل لمبدأ حرية الاعتقاد في دولة المواطنة.
ده بترتب عليهو حق غير المسلمين "كافراد" التعبير عن رأيهم وانطباعاتهم عن الاسلام كدين بمطلق الحرية الكاملة والغير مشروطة كحق اصيل من حقوق حرية التعبير المكفولة بقوانين ومضمنمة في صلب دستور دولة المواطنة.
قبل ما اواصل لو متفق معاي علي المبادي دي عاوز افهم اي وجه مؤاخذتك للاخت روضة?
حتي لو افترضنا جدلا انها احتقرت الاسلام عديل كده ده حق اصيل من حقوقة وفق قوانين حرية التعبير وحرية الاعتقاد-في دولة المواطنة بتاعتك.
شئ طبيعي انو انا ماممكن تتوقع مني احترم شي انا لا اؤمن بيهو الا من باب المجاملةاحتراما لمشاعر انسان عندوا خاتر عندي.
ده ما تنظير بقدرما واقع معاش في احتقار المسلمين وبالذات العرب للديانة الافريقية اللي بقولوا عليها "وثنية"!
علي العموم تمسي علي خير ونواصل بكرة ذي المواعيد دي بعد ما نسمع ردك
|
|
|
|
|
|
|
|
دولة المواطنة يا كمال عباس! (Re: Bashasha)
|
لاخ بشاشة تحية وبعد صحيح أن حرية التعبير مبداء أساسي في كل الدساتير الديموقراطية وهي ضرورة من ضرورات الحوار الفكري ونماء وثراء الحركه الفكرية والثقافية والسياسية ولكن حرية التعبير لا تعني الاساءة للمعتقدات وتجريحها وأحتقارها ولا تعني أن نسمح لاي كائن من كان بوصف ادمي بأنه عبد أو فرخ بدعوي حرية الرأي لذا تنص الدساتير علي أحترام المعتقدات وتحاسب القوانين علي سب أو أهانة المعتقدات .. هناك خط رفيع فاصل بين حرية التعبير وبين الاساءة والتجريح للاعراق والاديان باسم الحرية.. المطلوب اخي هو أعلاء قيم التعائش السلمي والتسامح والاحترام المتبادل للمعتقدات مع الاحتفاظ بالحق في الاختلاف معها .. وسأتوقف هنا لاعطاء الاخت رودا فرصة للرد الذي وعدت به في قولها ــ وأذا ماكنت أثمن و أحترم موقف أمثالك من الذى جرى فى السودان ، لماذا أتحدث عن العقيدة التى تؤمن بها و (أتحامل) عليها ؟ أو لماذا أحتد فى الطرح؟ و لكى أصحح السوال، لماذا الحدة ، و المباشرة فى الطرح غاية فى الأهمية عندما نتحدث عن التصفية العرقية ؟ ساحاول الكتابة فى هذا ، و حتى ذلك الوقت، أودك أن تعرف يا عزيزى، أن من (المسلمين) من هم اهلا لى بالدم و العشرة.
انتهي بعدها سأاواصل معك في الحوار في هذه القضية للنظر اليها من زاوية أخري كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دولة المواطنة يا كمال عباس! (Re: Bashasha)
|
انت قلتا: ولكن حرية التعبير لا تعني الاساءة للمعتقدات وتجريحها وأحتقارها"
انا غايتو بفهم انو حرية التعبير تعني حرية التعبير واي قيد اوشرط يلغي هذا الحق تلقائيا وبذلك تنتفي دولة المواطنة ليحل محلها الدولة الدينية ذي ما حاصل الان.
لانو لو اناما مسلم شي طبيعي انو الحجر الاسود مثلالا يعني اي شي بالنسبة لي وعليه لو عبرت عن سخريتي من تقديس المسلمين ليه ده حق اصيل من حقوقي المكفولة في بند حرية التعبير.ما المسلمين بسخروا من قيم الدين الافريقي باعتبارا "وثنية"!
من جانب اخر انت كمسلم لازم تكون متوقع حاجة ذي دي-ومن واجبك تتقبلو بي كل رحابة صدر!
فكلامك عن الاساءة هنا يصب في خانة التزمت والارهاب الفكري اكتر من انو تظلم مشروع.
بناء عليه عدم احترام غير المسلمين "كافراد" لي قيم الاسلام حق مدني بيأمن عليهو الاسلام نفسو ولكم في رسول الله اسوة حسنة بالذات لمان نسترجع صبرو علي الاذي البدني مش الرأي!
اما قيم الاستعباد واحتقار ادمية البني ادم ذي ما بنعمل نحن ناس "اقصي الشمال" فدي جريمة اكتر منها اي حاجة تانية وما عندها صلة بي موضوعنا ده بالمرة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)
|
الاخ بشاشة عيد سعيد الموضوع لا يحتاج لبوست جديد وكل هذا العناء القضية أخي مسألة مبداء تقره الدساتير وتحاسب عليه القوانين وأعني احترام المعتقدات وعدم الاساءة لها فالديموقراطية لم تجعل من مبداء حرية التعبير بلا ضوابط فلايمكن أن تسئ احد أساءة شخصية أو اساءة لعرقه وجنسه أو دينه وتدعي أن هذه حرية تعبير .. فمثلا ما رأيك في شخص يعتبر أن الزنوج أقل ابداعا وذكاء وأنهم متبلدون وكسالي وقليلي العطاء .ويريد هذا الشخص حرية التعبير والنشر لرؤيته هذه ويعتبر أي رفض لذلك هو أغتيال للديموقراطية؟؟ الم تسمع يا بشاشة بمقوله تنتهي حريتي عندما تبداء حرية الاخريين؟؟ أخي حقيقة هذه أول مرة أسمع من يدعم ويساند الاساءة للمعتقدات واحتقارها والسخرية منها ،،،، والغريبة أن الاخت رودا موضوع البوست الاصلي تقول أنها لاتسئ للعقائد ... وهو ما يقوله البعض الاخر الذي يعترض علي تجريح الاديان ولكنه يطالب بتثبيت حق الاختلاف مع المعتقدات ويري أن من ـ حق المادي والملحد أن يعلن عدم ايمانه بالغيبيات والمتافيزيك وبالتالي الاديان... ومن المسيحي أن يعلن انه لايعتقد بأن الاسلام دين سماوي ومن حق اليهودي أن يعتقد بأن المسيح هومن نتاج علاقة بشرية وبالتالي ليس روح الله أو ابنه ومن حق المسيحي أن يعتقد بأن اليهود انحرفوا عن تعاليم الكتاب المقدس بعدم اتباعه المسيح ومن حق المسلم في نفس الوقت أن يعتقد في صحه دينه ويري ان المعتقدات الاخري حرفت... ويري البعض أحقية نشر وتدريس الفلسفات التي لا تؤمن بخالق وبنفس القدر تدريس ونشر النظريات العلمية التي تتصادم مع فهم البعض للاديان كنظرية دارون مثلا وغيرها من النظريات التي تتحدث عن أصل الكون ونشأته... كل هذا مفهوم ويمكن التعامل معه ولكن غير المفهوم هو طرح بشاشة الذي يدعوا للاساء للمعتقدات وتسفيهها واحتقارها وبالتالي للصراع الديني بدلا عن التعائش السلمي واعلاء قيم التسامح مع كل ما أوردته في أعلاه أعيد عليك ماسبق أن طرحته للاخت رودا وسبب أعتراضي علي أسلوبها أخي لو كان هذا الحوار حوار فلسفيا محضا يعالج المجردات وما وراء الطبيعة والميتافيزك وأصل الكون والوجود وأصل الاديان وطبيعتها هل هي نتاج عقل بشري أم خالق ...لو كان النقاش هكذا لما تصديت لرودا بهذه الحدة لأنها تنطلق من موقع فلسفي مغائر وبالتالي يتتطلب الحوار لغة جديدة ومفاهيم مغايرة ولكن الحوار هناحوار يتعلق بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بالوطن مما يتتطلب أحترام المقدسات مع ضرورة محاربة قوي الهوس والتطرف والمتاجرة باسم الدين .. وهنا لابد لنا أن نسأل لمن نوجه خطابنا ؟؟ هل لصالون مثقفين أم لعامة الشعب ؟؟ ... مؤكد أن الخطاب موجه لعامه الجماهير طيب اذا كان الحال كذلك فلن يكون تأثير الخطاب ايجابيا طالما أشتم منه أساءة أو احتقار للمعتقد وسوف يضيع الموضوعي من طرحنا ويصبح بلا قيمة لاننا تعالينا علي الجماهير وأستهنا بقيمها ومقدساتها وختامالك الشكر كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)
|
ابو الكيم العيد مبارك والقابلة ذي ما عايز!
كلامك متناقض شديد!
لكن في الاول خلينا نركز علي موضوع الدين ونترك مواضيع الاجناس او القوميات للاخر لانو ماينطبق علي واقعنا متي ما اتفقنا علي اننا فعلا قومية وجنس واحد مش اتنين ذي ما حاليا سائد.
فانا مافاهم اذا انت فعلا لاقولا مقتنع بي:
Quote: من ـحق المادي والملحد أن يعلن عدم ايمانه بالغيبيات والمتافيزيك وبالتالي الاديان... |
فتبقي المشكلة وين?
طيب ده ما كلامي ذاتو!
وهل بعد الكفر اساءة حسب فهم جماعات الهوس?
بعدين حرام عليك بعد الاقرار بحق الالحاد تقول علي طرحي-ببساطة" يدعوا للاساء للمعتقدات وتسفيهها"!
لو ده كان واحد غيرك انا كلامي كان بكون "كتر" تب!
ده من جانب لكن من جانب اخر مفاهيم التشنج والتعصب لي دين ضد دين اخر شي وافد ودخيل علي قيمنا وفهمنا الصوفي-للتدين كسودانين.
لكن ده بطلعنا برة موضوعنا الحالي.
فواضح تماما انك بتقول الكلام ونقيضو في نفس الوقت والتزامك بمدا الحريات الاساسية للاسف مشكوك فيهو بحكم مسكك للعصاية من نصها في الحتة دي!
اكرر كلامي بي انو مبدا حرية الاعتقاد والتعبير لا يتجزا ولا يقبل القسمة بالمرة!
عشان كده احتفالات ناس ال"KKK" بيحرسها البوليس! وحكاية دونية الجنس الاسود علم عديل!
وطال ما انا عندي نفس الحق كانسان اسود يبقي ايه المانع بغض النظر عن رأي!
اما الاساءة الشخصية كالقذف فالفيصل حكم القانون!
قيم ومفاهيم الحرية دي هي-اجمل ما اسهمت بيهو الحضارة الغربية وده سر تفوقم علينا اللي هو نفس سر سقوطنا كافارقةوخروجنا من المنافسة-في "دوري" الحضارات!بعد ما كان لينا شرف تأسيس المنافسة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)
|
الاخ بشاشة تحية وتقدير أعودلموضوع النقاش وأقول أولا أن مسألة أحقية حرية الاعتقاد وأعتناق افكار المدارس غير الدينية أو الايمان بهذا الدين ورفض ذلك أنا ثبتها في لرودا وهي ليست محل جدل أو نقاش.. ثانيا الخلاف ينحصر في الاساءة للمعتقدات أي من حقك أن تعتقد فيما تشاء ولكن ليس من حقك اساءة وتسفيه وأحتقار الاخر ـ فهمت ـ وأنت للاسف تؤيد الاساءة للمعتقدات وهذا محك الخلاف ... ثالثا أكرر أن الدساتير الديمو قراطية تدعو لاحترام \ المعتقدات وتحاسب القوانين للاساءة لها مع حفظ حرية الاعتقاد فلماذ تكيل بمكيالين يا بشاشة حيث تأخذ مبداء حرية التعبير وترفض مبداء احترام الاديان وعدم الاساءة لها؟؟ أن الدساتير يا بشاشة تقيد حرية التعبير بحيث لا يسئ لعرق ودين وجنس ويسئ لي احداساءة شخصية ثالثا وحتي أزيل مسألة التناقض بين حرية التعبير وأحترام الاديان اعطيك هذه النمازج أـ لماذا يسارع كثير من الوزراء والمسؤولين في الغرب بالاعتذار اذا فهم من كلامه اساءة لمعتقد؟؟ ب ـ لماذا ثار الاتحاد الاوربي والحكومة الامريكية علي تصريحات مهاتير محمد التي تسئ لليهود وطالبوه بالاعتذار ولم تعتبر حرية تعبير ج ـ لماذا أعتذرت صحيفة وراسم كاركتير أمريكي عن رسم فهم من المسلمين اساءة معتقدهم ... دـ لماذا تثور المنظمات والدول الغربية لاي شئ من شاءنه الاساءة لليهود وحتي وأن جاء ذلك تحت بند حرية التعبير؟؟؟ ـ أما عن منظمة kkk الكو كولس كلان ـ أو البيض المتطرفين التي ذكرتها فهي ايضا تحاسب الان اذا أخذ احدهم الصليب وأحرقه في الشارع امام منزل أحد السود لان هذا يعتبر استفزاز وأساءة عرقية ولكنه لايدان اذا أحرقه منزل أحد البيض،،، اما قولك
فواضح تماما انك بتقول الكلام ونقيضو في نفس الوقت والتزامك بمدا الحريات الاساسية للاسف مشكوك فيهو بحكم مسكك للعصاية من نصها في الحتة دي! انتهي أعتبرهذا الكلام مزايدة غير مقبولة علي قناعاتي بالدولة المدنية ودستور المواطنة فأنت لاتملك صك حرماني من قناعتي أو التشكك فيها وهو يماثل عندي رمي بعض المهوو سين لمن يخالفهم الرأي بالزندقة والكفر و ها أنت تنصب نفسك حكما ومعيارا للالتزام بمبادي الديموقراطية وحارسا لحياضها تمنح صك الغفران والرضاء لمن يسئ للمعتقدات وتحجبه عن من يدعوا لاحترام المقدسات ويرفض الاساءة لها مع أن هذا من صميم الديموقراطية أيضا عموما أكرر يا أخي بشاشة باننا نحتاج لاعلاء قيم التسامح والتعائش السلمي والبعد عن التعالي العرقي والديني والجهوى وأحترام معتقدات بعضنا البعض مع الاحتفاظ بحق الخلاف وحرية المعتقد.. الاخ تهراقا تحية أعتقد أنك لخصت ما أريد قوله بقولك الحرية هى إنك تقول الداير تقولو بس الحاجة دى لو بتجرح زول تكون شنو؟ أي قل ما تشاء دون أن تسئ أحدا ... وهو بالضبط ما عنيته ...أم الاخت رودا فقد وعدت بأن ترد علي موضوع حدتها وتحاملها علي بعض الاديان فيما بعد .. عموما يمكن أن تراسلني بالماسنجر حتي أتعرف عليك أكثر لان الواضح من كلامك انك تعرفني بالرغم من انك جعلتني متزوجا وأنا ليس كذلك وأخير لكم الشكر والتقدير كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)
|
سلام "ترهاقا"!
قلت لي نور وعلا?
معقولة ده انت?
طيب ما هببت بينا يا حبيب!
كده خليها مستورة وامشاك علي المسنجر!
ياابو الكيم: معليش هنا مافي حكاية "منزلة بين المنزلتين" فيا انت مع حرية التعبير من دون قيد او شرط او انت ما مع الحق ده.
مفهوم الدين السايد الان ذي ما قلت ليك دخيل وغريب علي وجدانا كسودانين!
هذا الفهم الاجنبي قايم علي نفي المعتقدات الاخري وعليه موضوع الاساءة للمعتقدات الاخري تلقائ وتحصيل حاصل في طرح جماعات الاسلام السياسي لكن انت ابدا ما وقفت في الحتة دي وبالعكس انت فقط بتشوف مواقف غير المسلمين ومن موقع جماعات الهوس يا كمال.
انت بتحاول ترهب غير المسلمين بحجة الاساءة للدين رغم اقرارك "قولا" بحق الالحاد!
انطلاقا من نفس فهمك ده خليك من الاساءة -الالحاد ينفي الدين ويدعوا لاقتلاعو من جزورو!
غريب جدا انك تقر الالحاد النافي للدين باطلاقو بينما تعترض علي حق غير المسلمين انهم يعبرو عن رأيهم الرافض للاسلام اللي هوفهم محدد للدين او بالتحديد فهم مجموعة محددة للدين!
ما في اي طريقة موضوعية هنا او معيار نفرق بيهو ما بين وجهة النظر والاساءة لمان تصدر بحق الاسلام من غير المسلمين!
وعليه انا مع حرية التعبير حتي ولو استخدم للاساءة للاديان!!
فما ماتقول لي لازم نشترط عدم الاساءة عشان ما نستمتع بي حق حرية التعبير.لا ياحبيب اديني حقي "حاف" وبعداك وديني المحكمة لو عندك دليل علي اساءتي لمعتقداتك!
انت ما من حقك تحاكم غير المسلمين انطلاقا من قيمك الاسلامية!
بالعدم من وين ليك انو راي غير المسلمين في الاسلام اساءة لو اخدنا النموذج بتاع الاخت رودا?
خليني احكي ليك القصة دي من تعاليم الدين اليهودي ونشوف حتضحك لمان تقع من طولك ولا لا:
حسب ما ورد في التوراة انو "سيدنا" يعقوب وهو راجع اهلو يتزوج نعس في الطريق وشالتو نومة وفي المنام شاف ليهو سلم واصل ما بين السماء والارض الملايكة بتستخدمو في طريقا من والي ربنا.
المهم هو قابل ربنا العرض عليهو الحماية علي طول الطريق!
بعد زواجو وفي الرجعة وبينما هو في استراحة قصيرة جاهو واحد وطير شكلة معاهو للفجر!
وبعداك "الراجل" ده حاول يتخارج لكن "سيدنا" يعقوب اصر يعرف اسمو وفي الاخر اتضح ليهو انو الزول الكان مدور الشكلة دي هو ربنا ذاتو!
عايز تقول لي لو انا ضحكت اكون في نظرك مسئ للاديان وتجب معاقبتي في دولة المواطنة بتاعتك دي يا كمال عباس?
لو كدي الكيزان ديل ما تمام التمام!
انا ختيت كلمة "سيدنا" بين قوسين في اشارتي لي يعقوب لانو اليهود في فهم جماعات الهوس هم "احفاد القردة والخنازير" من دون ما يكون في الكلام-ده تناقض او اساءة!
انا اربا بك انك تكون في سرج واحد مع المهاويس يا كمال.
اما اسئلتك بخصوص "سياسة يسمارك الخارجية" فيما يتعلق بي راي مهاتير في اليهود فخلينا في سياسة بسمارك الداخلية في الاول.
اذا لابد ما عندك مانع المرة الجاية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)
|
الاخوة الحضور هنا : بشاشة وكمال القراء الكرام عيد سعيد و دعونى ادعو الى الاخ عاصم الحزين بعاجل الشفاء ببركة فبائل العيد
لا اري اختلاف فى وجهات نظركما للموضوع, عمق فهمكما كفيل بان يجنبكما الكثير من المفردات لشرح الفكرة, الا ان اخى كمال لا اعتقد ان الاخ بشاشة لا اري يدافع عن حق الاساءة للمعتقدات بقدر ما هو يحاول ان يقول ان وضع اي خطوط حمراء حول حرية التعبير من شانه ان يصادر جزء كبير من الحريات, والاخ كمال يري ان هنالك خيط رفيع بين حرية التعبير و احترام المعتقدات, اود اتفق مع الفهمين ان كنت قد فهمتكما جيدا, الا اننى اتسائل كيف لاي جهة كانت دستورية ام محكمة ام هيئة ان تحدد ان هذا القول فيه اساءة لمعتقد ما - اعتقد ان الراي العام يملك حس اقوى من اي جهاز رقابة- فالمعروف ان الازهر قام بمصادرة كتاب للكاتب المصرى نصر حامد ابوزيد بحجة اساءته للدين الاسلامى هذا بعد ان طلقوا زوجته وافتو بكفره وشردوه من بلده ليعيش لاجئا فقط لان هنالك من يردد كلامك هذا يااخى كمال لكن بسؤء قصد ومن ثم اصبح من الصعب التمييز بين الخيط الرفيع بين حرية التعبير و الاساءة للمعتقدات, قرات كل الكتب التى اعتبرها الازهر اساءة للاسلام ولم اجد فيها حتى الاشارة الى ذلك, وبنفس هذا القدر يااخى كمال اري ان هنالك من يعتقد ان اراء الشهيد محمود محمد طه الذى اعرف انك تكن له احتراما- هنالك من يرى انها زندقة و تجاوزت الاساءة و دونك عنى الصحافة القطرية و اراء الشاعر جدا سبيل, قتلوا حسن مروة, فرج فودة, شردوا تسنيمة نصار, نفيسة صادق, ابوزيد, سلمان رشدى, وكل ذلك تحت بند حماية المعتقدات من الاساءة. مرة اخري كيف نرسم الخيط الرفيع بين المبداين اللذين كليهما يهمنا؟؟؟ من هو او من هى الجهة التى تملك الحق فى ان تفتى ان ذلك اساءة وذلك اطراء؟؟؟ ما هى المعايير التى ستستخدم اوليست هى الايدولوجيا وانتما اكثر علما منى بان ماذا ستكون النتيجة اذا كانت الايدولوجيا هى المرجعية. ثم دعونى اقول شيئاانا لم التمس حتى التماسة ناهيك عن اغوص فى النفوس ان فى كل حوارات الاخت رودا هنالك ما يسىء للعقيدة او للاسلام, اما مسالة ان الحدة و الاستفزاز قد يفقدان صاحب الراي السند الجماهيرى وما الى ذلك فاعتقد ان مسالة التكنيك والتكتيك ترجع فى المقام الاول لصاحب الدعوة وبامكان كل منا ان يقول للاخر ان النتيجة كانت ستكون افضل لو اخذت المدخل العلانى و المسالة فى النهاية نسبية على اطلاقها. ارجو ان ندع الناس ان يفكروا كما يشاءون وان يقولوا ما يشاءون فاذا اساءوا استخدام حرية التفكير والتعبير فالطبيعى ان ينفض الناس من حولهم هذا اذا كان اصحاب دعوة اما اذا كان شخصا يفكر تفكيرا حرا فلا ضير حتى ولو انفض الناس من حوله, وبالمقابل يملك الاخرون اللذين يحملون مرودا احمر لكى الناس لتنبيههم الى انهم تجاوزوا الخطوط الحمراء عليهم اولا ان يضعوا مراويدهم وهراوتهم ارضا ومن ثم عليهم ان يعملوا عقولهم ليردوا على ما يرون فيه اساءة بدلا من الجعجعة فى ان هذا اساءة وافراغ الحوار الى تجريح .
اتمنى لكما ان تقدمان نموذجا لحوار عقلانى منفتح لا تعصب فيه للموقف ولا تجريح للراي الاخر عل الاخ سبيل و امثاله يتعلمون.
بكرى الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bakry Eljack)
|
الاخ بشاشة تحية يا اخ بشاشة المبادي الاتية متلازمة في الدساتير 1 حرية التعبير 2 حرية الاعتقاد 3 أحترام المعتقدات وعدم الاساءة لها من قال لك أنه ليس هناك قيود وضوابط لحرية التعبير؟؟؟ توجية الاساءة الشخصية أو الاساءة والاستفزاز العرقي أو الديني يمكن أن يتم تحت ستار حرية التعبير وعلي الرغم من مجئه تحت ستار حرية التعبير فأن القانون يحاسب عليه .... أنصحك بقراءة ما كتبته بعمق بدلا عن القراءة السطحية موضوع الالحاد أنتزعته من سياق الموضوع لتبرز به تناقضا لايوجد الا في مخيلتك يا أخي حرية الاعتقاد المضمنة في الدساتير وفي الاعلان العالمي لحقوق الانسان تعني تختار معتقدك من دون أكراه وببساطةأختيارك للمسيحية يعني أنك تري أن الاسلام دين غير سماوي وأختيارك للاسلام يعني أن المسيحية واليهودية الموجودة حاليا خطاء كما أن هناك من لايعتقد في الاديان من أساسها أو علي الاقل السماوية منها تجد نمازج لهذا في الجنوب ... لهذ أقرت الدساتير حرية الاعتقاد وهي مبادي وقيم معروفة لم أتي بها من عندي .. ثم من قال لك أني أعني بأحترام المقدسات وعدم الاساءة لها الاسلام فقط من أين لك هذا ..؟؟؟ ومن قال لك أني ـ ابدا ما وقفت في الحتة دي وبالعكس انت فقط بتشوف مواقف غير المسلمين ومن موقع جماعات الهوس يا كمال. أخي بشاشة أنت بهذا الطرح تبدو ملكيا أكثر من الملك فحتي روضة التي تدافع عنها قالت ثانيا لابد لى أن أقول أننى لم أتعدى أو أسئى لمعتقدات المسلمين فى أى من بوستاتى كما كررت مرارا، بينما أنت تقول انا مع حرية التعبير حتي ولو استخدم للاساءة للاديان!!
أخي ببساطة وحتي نغفل باب مماحكاتك ومغالطاتك هذه أكرر أعتقد ما تشاء ولكن لا تسئ لمعتقدات الاخر وختاما كنت أمل أن تكون قد تعمقت في النمازج التي أوردتها في المساهمة السابقة حتي تخرج بمحصلة تضيف لك أن العالم أصبح حساسا تجاه الاساءة للاديان والاعراق تحت لو جاءت تحت ستار التعبير الاخ بكري الجاك عيد سعيد شكرا للمداخلة العميقة وكنت أتمني يصل الاخ بشاشة لفهمك هذا أذا لحل الاشكال المهم أن نتفق علي أدانة الاساءة للمعتقدات ونؤكد علي أحترامها بعدها يمكن أن نتفق في المعالجة... هل الافضل أن تكون عبر قانون أوعبر عبر القاري أو المتلقي؟؟ لأني أتفق معك تماما في أنه يمكن مصادرة حرية التعبير وتكميم الافوه باسم الاساءة للمعتقدات وبنفس القدر يمكن يتم التعالي العرقي والجهوي والديني وتتم الاساءة للمعتقدات تحت ستار حرية التعبير وهذا ما عنيته بالخيط الرفيع بين حرية التعبير والاساءة للمعتقد... ولكن الاخ بشاشة يسبح في بحر اخر وهو مع الاساءة للمعتقدات ويرفض ادانتي لاساءة المعتقد من حيث المبداء ويحاول أن يضع دعاة أحترام العقائد في سلة واحدة مع دعاة الهوس واعداء الديموقراطية وأصبح يوزع صكوك غفرانه علي من يرضي عنه وصكوك حرمانه عن من يخالفه الرأي في الاساءة للعقائد ... وشكرا كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)
|
الاخ بشاشة الاخ بكري الجاك والاخوة الكرام تحية طيبة أثراء للنقاش اليكم هذه الوثيقة الصادرة عن الامم المتحدة تتحدث عن مكافحة الاساءة وأهانة والتشهير بالاديان
Combating defamation of religion
Commission on Human Rights resolution 2002/9
The Commission on Human Rights,
Recalling that all States have pledged themselves, under the Charter of the United Nations, to promote and encourage universal respect for and observance of human rights and fundamental freedoms for all without distinction as to race, #######, language or religion,
Recalling also its resolutions 1999/82 of 30 April 1999, 2000/84 of 26 April 2000 and 2001/4 of 18 April 2001,
Reaffirming that discrimination against human beings on grounds of religion or belief constitutes an affront to human dignity and a disavowal of the principles of the Charter of the United Nations,
Welcoming the designation by the General Assembly of the year 2001 as the United Nations Year of Dialogue among Civilizations,
Recalling the United Nations Millennium Declaration adopted by the General Assembly on 8 September 2000, welcoming the resolve expressed in the Declaration to take measures to eliminate the increasing acts of racism and xenophobia in many societies and to promote greater harmony and tolerance in all societies, and looking forward to its effective implementation at all levels, including in the context of the Durban Declaration and Programme of Action adopted in September 2001 by the World Conference against Racism, Racial Discrimination, Xenophobia and Related Intolerance (A/CONF.189/12),
Welcoming the proclamation by the General Assembly in its resolution 56/6 of 9 November 2001 of the Global Agenda for Dialogue among Civilizations,
Welcoming also the adoption of the Durban Declaration and Programme of Action by the World Conference against Racism, Racial Discrimination, Xenophobia and Related Intolerance,
Expressing deep appreciation to the Government of Turkey for hosting the Joint Organization of the Islamic Conference-European Union Forum entitled "Civilization and Harmony: The Political Dimension", in Istanbul on 12 and 13 February 2002, and welcoming its outcome,
Alarmed at the impact of the events of 11 September 2001 on Muslim minorities and communities in some non-Muslim countries and the negative projection of Islam, Muslim values and traditions by the media, as well as at the introduction and enforcement of laws that specifically discriminate against and target Muslims,
Recognizing the need to promote tolerance, understanding among different cultures and mutual appreciation of cultural and religious values,
Underscoring the importance of respecting the values of all cultures, religions and civilizations for achieving a truly globalized world,
Recognizing the valuable contributions of all religions towards modern civilization,
Bearing in mind the valuable contributions that dialogue among civilizations can make to an improved awareness and understanding of the common values shared by all humankind,
Noting with concern that defamation of religions is among the causes of social disharmony and leads to violations of the human rights of their adherents,
Recognizing the incompatibility of defamation of religions and cultures with the objectives of a truly globalized world and the promotion and maintenance of international peace and security,
Alarmed at the serious instances of intolerance, discrimination and acts of violence based on religion or belief, intimidation and coercion motivated by extremism, religious or otherwise, occurring in many parts of the world and threatening the enjoyment of human rights and fundamental freedoms,
Stressing the need to recognize and appreciate religious and cultural diversity and differences in perception and values,
Underlining the importance of creating conditions to foster greater harmony and tolerance within and among societies and conscious of the importance of education in ensuring tolerance of and respect for religion and belief,
Emphasizing that States, non-governmental organizations, religious bodies and the media have an important role to play in the promotion of tolerance and the protection of freedom of religion and belief,
أنتهي نلاحظ التأكيد علي أحترام الاديان والثقافات وقيمها فيما يأتي Underscoring the importance of respecting the values of all cultures, religions Underlining the importance of creating conditions to foster greater harmony and tolerance within and among societies and conscious of the importance of education in ensuring tolerance of and respect for religion and belief, كما نلاحظ أن الاساءة للمعتقدات هو أحد أسباب عدم التعائش الاجتماعي ـ Noting with concern that defamation of religions is among the causes of social disharmony and leads to violations of the human rights of their adherents, ـ ولكم الشكر كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)
|
سلام يابكري ودعواتنا بعاجل الشفاء موصولة لي للمبدع عاصم.
الاخ كمال طول بالك شوية وبلاش حكاية صكوك الغفران دي بالذات في حق انسان انت مصر تقدمو للقارئ في هيئة الداعي لاساءة الدين! حرام عليك ياخي!
انت ماعندك اي مخرج بخلاف فك الارتباط ما بين حق التعبير ولاساءة للدين!
بعدين ذي ما سالتك وكرر نفس السؤال بكري:
ما هو معيار الاساءة للدين في دولة لا دينية?
وذي ما قلت ليكك اي وقت انت ترفع كرت الاساءة الاحمر في وجه السوداني غير المسلم تاكد تماما بوعي او بغير وعي-بقصد او بغير قصد انت هنا بتسقط قيمك الاسلامية علي غير مسلمين!
ثم ياخي الحساسية المفرطة دي لزوما شنو?
ذي ماقلت ليك التفريق بين الناس علي اساس الدين فهم وافد ودخيل!
يعني نكات الدناقلة والحفاويين والمحس في الدين غريبة عليك يعني?
من غير مفايم حق التعبير وبالدارجي السوداني نحن ما عندنا الحساسية المفرطة دي ولا نفرق كتير بين المسلم والمسيحي او حتي اليهودي ذي ما بعملوا مسلمين مصر لي مسيحيها!
عشان طبيعتنا المتاسمحة دي نحن كنا ملاذ امن للمسلمين في صدر الاسلام وحتي المسيحين علي ايامنا من اقباط مصر رغم جزع المصري المركوز من العيش في السودان!
اها جيناك بالسوداني انشاء الله يجيب نتيجة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)
|
الاخ بشاشة تحية كتبت الاخ كمال طول بالك شوية وبلاش حكاية صكوك الغفران دي بالذات في حق انسان انت مصر تقدمو للقارئ في هيئة الداعي لاساءة الدين! حرام عليك اخي! أولا أن أستخدام صكوك الغفران هو أستخدام مجازي أعني به أعتقادك بأن تملك ناصية المطلق ومفاتيح معرفة الديموقراطية وقيمها .. ثانيا ـ أن لم أقدمك للقارئ بصورة الداعي لاساءة المعتقدات وأنما أنت الذي عرضت هذه البضاعة الفكرية للقاري ..ولكني مع هذا أفهم أن طرحك لمسألة الاساءة للمعتقدات يأتي من حيث حرصك علي حرية التعبير والخوف عليها من التغول تحت ستار أحترام المقدسات وعدم الاساءة لها أعتقد أن هذا منطلقك وليس الدفاع عن الاساءة حبا في الاساءة ــ ولكني أعتقد أنك بهذا رأيت القضية من زاوية واحدة ولم تراها الزاوية الاخري وأعني أن حرية التعبير قد تستخدم مدخلا للاساء للاديان والاشخاص والاعراق... تقول أيضا ما هو معيار الاساءة للدين في دولة لا دينية?
أخي أن الدولة التي تفصل بين الدين والدولة لاتبيح لاساءة للمعتقدات والاعراق لانها تحرص علي التعائش السلمي بين مواطنيها وهي مع هذا تلتزم بمقرارات الامم المتحدة التي تدعو لاحترام الاديان وتدين اساءتها تقول ايضا
وذي ما قلت ليكك اي وقت انت ترفع كرت الاساءة الاحمر في وجه السوداني غير المسلم تاكد تماما بوعي او بغير وعي-بقصد او بغير قصد انت هنا بتسقط قيمك الاسلامية علي غير مسلمين أخي بشاشة ما أقوله هو الرفض المبدئ للاساءة للاديان بصورة عامة هو عينه ما تدعو له الامم المتحدة وها أنا أعيد لك طرح الامم المتحدة نلاحظ التأكيد علي أحترام الاديان والثقافات وقيمها فيما يأتي Underscoring the importance of respecting the values of all cultures, religions
Underlining the importance of creating conditions to foster greater harmony and tolerance within and among societies and conscious of the importance of education in ensuring tolerance of and respect for religion and belief, كما نلاحظ أن الاساءة للمعتقدات هو أحد أسباب عدم التعائش الاجتماعي ـ Noting with concern that defamation of religions is among the causes of social disharmony and leads to violations of the human rights of their adherents تقول أيضا ماقلت ليك التفريق بين الناس علي اساس الدين فهم وافد ودخيل!
يعني نكات الدناقلة والحفاويين والمحس في الدين غريبة عليك يعني?
يأخي نعم هناك نكات تسخر من الاديان والاعراق والثقافات ويمارس فيها التعالي العرقي والديني والجهوي فليس كل ما يوجد تراثنا ايجابي ومع ذلك أقولك أن النوبي حينما يتناول الاديان من خلال النكتة يقول أنه لا يسئ للاديان وأنما قصده الدعابة وروح النكتة،، وأخيرا أخي بشاشة أن موضوع أحترام الاديان وعدم اساءتها هو طرح دعت الامم المتحدة وقد أتيتك بدليلي من وثيقة رسمية وهو موضوع تدعو له معظم الدساتير الديموقراطية وهي قضية أكد عليها كل المشاركون في هذا الخيط وأكدت الاخت روضة علي أنها لم تسئ للاديان،، و عليه ليس هناك تناقض أو أشتباك بين أحترام الاديان وحرية التعبير فحرية التعبير لاتعني اساءة الاشخاص والاعراق والاديان الاأن كنت تريد أن تخطيء الامم المتحدة والدساتير الديموقراطية لتنتصر لرأيك الذي جانبك فيه الصواب ... ولك جزيل الشكر وأامل الا تأخذ الموضوع بصورة شخصية فنحن نسعي جميعا لترسيخ قيم التعائش السلمي وأسس الحرية لشعبنا بمختلف أعراقه وأديانه وثقافاته وشكرا كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|