[B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B]

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2003, 07:11 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
[B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B]

    قلنا اخير نواصل في بوست منفصل:

    Quote: ومسألة كيفية التعامل مع المعتقدات


    الاخ كمال تحياتي

    لولا ضيق القت لافردت ليك بوست منفصل فيما يتعلق بي "كيفية التعامل مع المعتقدات".

    اولا ما اظن بنختلف في موضوع الحق الكامل لمبدأ حرية الاعتقاد في دولة المواطنة.

    ده بترتب عليهو حق غير المسلمين "كافراد" التعبير عن رأيهم وانطباعاتهم عن الاسلام كدين بمطلق الحرية الكاملة والغير مشروطة كحق اصيل من حقوق حرية التعبير المكفولة بقوانين ومضمنمة في صلب دستور دولة المواطنة.

    قبل ما اواصل لو متفق معاي علي المبادي دي عاوز افهم اي وجه مؤاخذتك للاخت روضة?

    حتي لو افترضنا جدلا انها احتقرت الاسلام عديل كده ده حق اصيل من حقوقة وفق قوانين حرية التعبير وحرية الاعتقاد-في دولة المواطنة بتاعتك.

    شئ طبيعي انو انا ماممكن تتوقع مني احترم شي انا لا اؤمن بيهو الا من باب المجاملةاحتراما لمشاعر انسان عندوا خاتر عندي.

    ده ما تنظير بقدرما واقع معاش في احتقار المسلمين وبالذات العرب للديانة الافريقية اللي بقولوا عليها "وثنية"!

    علي العموم تمسي علي خير ونواصل بكرة ذي المواعيد دي بعد ما نسمع ردك
                  

11-21-2003, 07:14 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دولة المواطنة يا كمال عباس! (Re: Bashasha)

    لاخ بشاشة
    تحية وبعد
    صحيح أن حرية التعبير مبداء أساسي في كل الدساتير
    الديموقراطية وهي ضرورة من ضرورات الحوار الفكري
    ونماء وثراء الحركه الفكرية والثقافية والسياسية
    ولكن حرية التعبير لا تعني الاساءة للمعتقدات وتجريحها
    وأحتقارها ولا تعني أن نسمح لاي كائن من كان بوصف
    ادمي بأنه عبد أو فرخ بدعوي حرية الرأي
    لذا تنص الدساتير علي أحترام المعتقدات وتحاسب القوانين
    علي سب أو أهانة المعتقدات ..
    هناك خط رفيع فاصل بين حرية التعبير وبين الاساءة
    والتجريح للاعراق والاديان باسم الحرية..
    المطلوب اخي هو أعلاء قيم التعائش السلمي والتسامح
    والاحترام المتبادل للمعتقدات مع الاحتفاظ بالحق في
    الاختلاف معها ..
    وسأتوقف هنا لاعطاء الاخت رودا فرصة للرد الذي وعدت
    به في قولها ــ
    وأذا ماكنت أثمن و أحترم موقف أمثالك من الذى جرى فى السودان ، لماذا أتحدث عن العقيدة التى تؤمن بها و (أتحامل) عليها ؟
    أو لماذا أحتد فى الطرح؟
    و لكى أصحح السوال،
    لماذا الحدة ، و المباشرة فى الطرح غاية فى الأهمية عندما نتحدث عن التصفية العرقية ؟
    ساحاول الكتابة فى هذا ، و حتى ذلك الوقت، أودك أن تعرف يا عزيزى، أن من (المسلمين) من هم اهلا لى بالدم و العشرة.

    انتهي
    بعدها سأاواصل معك في الحوار في هذه القضية للنظر
    اليها من زاوية أخري
    كمال
                  

11-21-2003, 08:01 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة المواطنة يا كمال عباس! (Re: Bashasha)

    انت قلتا:
    ولكن حرية التعبير لا تعني الاساءة للمعتقدات وتجريحها
    وأحتقارها"

    انا غايتو بفهم انو حرية التعبير تعني حرية التعبير واي قيد اوشرط يلغي هذا الحق تلقائيا وبذلك تنتفي دولة المواطنة ليحل محلها الدولة الدينية ذي ما حاصل الان.

    لانو لو اناما مسلم شي طبيعي انو الحجر الاسود مثلالا يعني اي شي بالنسبة لي وعليه لو عبرت عن سخريتي من تقديس المسلمين ليه ده حق اصيل من حقوقي المكفولة في بند حرية التعبير.ما المسلمين بسخروا من قيم الدين الافريقي باعتبارا "وثنية"!

    من جانب اخر انت كمسلم لازم تكون متوقع حاجة ذي دي-ومن واجبك تتقبلو بي كل رحابة صدر!

    فكلامك عن الاساءة هنا يصب في خانة التزمت والارهاب الفكري اكتر من انو تظلم مشروع.

    بناء عليه عدم احترام غير المسلمين "كافراد" لي قيم الاسلام حق مدني بيأمن عليهو الاسلام نفسو ولكم في رسول الله اسوة حسنة بالذات لمان نسترجع صبرو علي الاذي البدني مش الرأي!

    اما قيم الاستعباد واحتقار ادمية البني ادم ذي ما بنعمل نحن ناس "اقصي الشمال" فدي جريمة اكتر منها اي حاجة تانية وما عندها صلة بي موضوعنا ده بالمرة!
                  

11-24-2003, 09:46 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة المواطنة يا كمال عباس! (Re: Bashasha)

    عووووووووووووك يا ابو الكيم?
    طبعا طاشي!
    طيب لمان تجمع!
                  

11-25-2003, 02:16 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)

    الاخ بشاشة
    عيد سعيد
    الموضوع لا يحتاج لبوست جديد وكل هذا العناء
    القضية أخي مسألة مبداء تقره الدساتير وتحاسب عليه
    القوانين وأعني احترام المعتقدات وعدم الاساءة لها فالديموقراطية
    لم تجعل من مبداء حرية التعبير بلا ضوابط فلايمكن
    أن تسئ احد أساءة شخصية أو اساءة لعرقه وجنسه أو دينه وتدعي أن هذه حرية تعبير ..
    فمثلا ما رأيك في شخص يعتبر أن الزنوج أقل ابداعا
    وذكاء وأنهم متبلدون وكسالي وقليلي العطاء .ويريد
    هذا الشخص حرية التعبير والنشر لرؤيته هذه ويعتبر
    أي رفض لذلك هو أغتيال للديموقراطية؟؟
    الم تسمع يا بشاشة بمقوله تنتهي حريتي عندما تبداء
    حرية الاخريين؟؟
    أخي حقيقة هذه أول مرة أسمع من يدعم ويساند الاساءة
    للمعتقدات واحتقارها والسخرية منها ،،،، والغريبة
    أن الاخت رودا موضوع البوست الاصلي تقول أنها لاتسئ
    للعقائد ... وهو ما يقوله البعض الاخر الذي يعترض
    علي تجريح الاديان ولكنه يطالب بتثبيت حق الاختلاف مع
    المعتقدات ويري أن من ـ
    حق المادي والملحد أن يعلن عدم ايمانه بالغيبيات
    والمتافيزيك وبالتالي الاديان...
    ومن المسيحي أن يعلن انه لايعتقد بأن الاسلام دين
    سماوي ومن حق اليهودي أن يعتقد بأن المسيح هومن نتاج
    علاقة بشرية وبالتالي ليس روح الله أو ابنه ومن حق
    المسيحي أن يعتقد بأن اليهود انحرفوا عن تعاليم
    الكتاب المقدس بعدم اتباعه المسيح ومن حق المسلم
    في نفس الوقت أن يعتقد في صحه دينه ويري ان المعتقدات
    الاخري حرفت...
    ويري البعض أحقية نشر وتدريس الفلسفات التي لا تؤمن
    بخالق وبنفس القدر تدريس ونشر النظريات العلمية
    التي تتصادم مع فهم البعض للاديان كنظرية دارون
    مثلا وغيرها من النظريات التي تتحدث عن أصل الكون
    ونشأته...
    كل هذا مفهوم ويمكن التعامل معه ولكن غير المفهوم
    هو طرح بشاشة الذي يدعوا
    للاساء للمعتقدات وتسفيهها
    واحتقارها وبالتالي للصراع الديني بدلا عن التعائش
    السلمي واعلاء قيم التسامح
    مع كل ما أوردته في أعلاه أعيد عليك ماسبق أن طرحته
    للاخت رودا وسبب أعتراضي علي أسلوبها
    أخي لو كان هذا الحوار حوار فلسفيا محضا يعالج المجردات
    وما وراء الطبيعة والميتافيزك وأصل الكون والوجود
    وأصل الاديان وطبيعتها هل هي نتاج عقل بشري أم
    خالق ...لو كان النقاش هكذا لما تصديت لرودا بهذه
    الحدة لأنها تنطلق من موقع فلسفي مغائر وبالتالي يتتطلب
    الحوار لغة جديدة ومفاهيم مغايرة ولكن الحوار هناحوار
    يتعلق بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بالوطن
    مما يتتطلب أحترام المقدسات مع ضرورة محاربة قوي
    الهوس والتطرف والمتاجرة باسم الدين .. وهنا لابد لنا
    أن نسأل لمن نوجه خطابنا ؟؟ هل لصالون مثقفين أم لعامة
    الشعب ؟؟ ... مؤكد أن الخطاب موجه لعامه الجماهير
    طيب اذا كان الحال كذلك فلن يكون تأثير الخطاب ايجابيا
    طالما أشتم منه أساءة أو احتقار للمعتقد وسوف يضيع
    الموضوعي من طرحنا ويصبح بلا قيمة لاننا تعالينا علي
    الجماهير وأستهنا بقيمها ومقدساتها
    وختامالك الشكر
    كمال
                  

11-25-2003, 08:19 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)

    ابو الكيم العيد مبارك والقابلة ذي ما عايز!

    كلامك متناقض شديد!

    لكن في الاول خلينا نركز علي موضوع الدين ونترك مواضيع الاجناس او القوميات للاخر لانو ماينطبق علي واقعنا متي ما اتفقنا علي اننا فعلا قومية وجنس واحد مش اتنين ذي ما حاليا سائد.


    فانا مافاهم اذا انت فعلا لاقولا مقتنع بي:
    Quote: من ـحق المادي والملحد أن يعلن عدم ايمانه بالغيبيات والمتافيزيك وبالتالي الاديان...


    فتبقي المشكلة وين?

    طيب ده ما كلامي ذاتو!

    وهل بعد الكفر اساءة حسب فهم جماعات الهوس?

    بعدين حرام عليك بعد الاقرار بحق الالحاد تقول علي طرحي-ببساطة" يدعوا للاساء للمعتقدات وتسفيهها"!

    لو ده كان واحد غيرك انا كلامي كان بكون "كتر" تب!

    ده من جانب لكن من جانب اخر مفاهيم التشنج والتعصب لي دين ضد دين اخر شي وافد ودخيل علي قيمنا وفهمنا الصوفي-للتدين كسودانين.

    لكن ده بطلعنا برة موضوعنا الحالي.

    فواضح تماما انك بتقول الكلام ونقيضو في نفس الوقت والتزامك بمدا الحريات الاساسية للاسف مشكوك فيهو بحكم مسكك للعصاية من نصها في الحتة دي!

    اكرر كلامي بي انو مبدا حرية الاعتقاد والتعبير لا يتجزا ولا يقبل القسمة بالمرة!

    عشان كده احتفالات ناس ال"KKK" بيحرسها البوليس! وحكاية دونية الجنس الاسود علم عديل!

    وطال ما انا عندي نفس الحق كانسان اسود يبقي ايه المانع بغض النظر عن رأي!

    اما الاساءة الشخصية كالقذف فالفيصل حكم القانون!

    قيم ومفاهيم الحرية دي هي-اجمل ما اسهمت بيهو الحضارة الغربية وده سر تفوقم علينا اللي هو نفس سر سقوطنا كافارقةوخروجنا من المنافسة-في "دوري" الحضارات!بعد ما كان لينا شرف تأسيس المنافسة!
                  

11-25-2003, 01:01 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)

    العزيز كمال (بومحمد)

    كل عام وإنت بخير والقابلة فى بومونا ويمكن كمان الحج


    ممكن لاى شخص يكون وجهه نظره الخاص فى أى ديانة اوعقيدة اى شخص آخر ولكن من الذوق والرقى إنو ما يبخسه ليهو ،هل من الحرية يا كمال وعشان انا حر وممكن أعبر عن رأى اقول ليك إنت عبد وإلا حلبى وماأدراك ، هل نقول دى هى حرية التعبير ؟ ممكن نقول الحرية هى إنك تقول الداير تقولو بس الحاجة دى لو بتجرح زول تكون شنو؟
    انا اعرف إنو روضة بتحمل قضية ومن شدة المغصة الشافتها فقدت السيطرة فى طرح قضيتها بحكمة .

    مع تحياتى للزوجة والانجال وتقبل السلام من نور وعلاء

    (عدل بواسطة ترهاقا on 11-25-2003, 03:14 PM)

                  

11-25-2003, 02:08 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)

    الاخ بشاشة
    تحية وتقدير
    أعودلموضوع النقاش وأقول
    أولا أن مسألة أحقية حرية الاعتقاد وأعتناق افكار
    المدارس غير الدينية أو الايمان بهذا الدين ورفض ذلك
    أنا ثبتها في لرودا وهي ليست محل جدل أو نقاش..
    ثانيا الخلاف ينحصر في الاساءة للمعتقدات أي من حقك
    أن تعتقد فيما تشاء ولكن ليس من حقك اساءة وتسفيه
    وأحتقار الاخر ـ فهمت ـ وأنت للاسف تؤيد الاساءة
    للمعتقدات وهذا محك الخلاف ...
    ثالثا أكرر أن الدساتير الديمو قراطية تدعو لاحترام \
    المعتقدات وتحاسب القوانين للاساءة لها مع حفظ حرية
    الاعتقاد فلماذ تكيل بمكيالين يا بشاشة حيث تأخذ
    مبداء حرية التعبير وترفض مبداء احترام الاديان وعدم
    الاساءة لها؟؟ أن الدساتير يا بشاشة تقيد حرية التعبير
    بحيث لا يسئ لعرق ودين وجنس ويسئ لي احداساءة شخصية
    ثالثا وحتي أزيل مسألة التناقض بين حرية التعبير وأحترام
    الاديان اعطيك هذه النمازج
    أـ لماذا يسارع كثير من الوزراء والمسؤولين في الغرب
    بالاعتذار اذا فهم من كلامه اساءة لمعتقد؟؟
    ب ـ لماذا ثار الاتحاد الاوربي والحكومة الامريكية
    علي تصريحات مهاتير محمد التي تسئ لليهود وطالبوه
    بالاعتذار ولم تعتبر حرية تعبير
    ج ـ لماذا أعتذرت صحيفة وراسم كاركتير أمريكي عن رسم
    فهم من المسلمين اساءة معتقدهم ...
    دـ لماذا تثور المنظمات والدول الغربية لاي شئ من
    شاءنه الاساءة لليهود وحتي وأن جاء ذلك تحت بند حرية
    التعبير؟؟؟
    ـ أما عن منظمة kkk الكو كولس كلان ـ أو البيض
    المتطرفين التي ذكرتها فهي ايضا تحاسب الان اذا أخذ احدهم
    الصليب وأحرقه في الشارع امام منزل أحد السود لان هذا
    يعتبر استفزاز وأساءة عرقية ولكنه لايدان اذا أحرقه
    منزل أحد البيض،،،
    اما قولك

    فواضح تماما انك بتقول الكلام ونقيضو في نفس الوقت والتزامك بمدا الحريات الاساسية للاسف مشكوك فيهو بحكم مسكك للعصاية من نصها في الحتة دي!
    انتهي
    أعتبرهذا الكلام مزايدة غير مقبولة علي قناعاتي بالدولة
    المدنية ودستور المواطنة فأنت لاتملك صك حرماني من
    قناعتي أو التشكك فيها وهو يماثل عندي رمي بعض المهوو سين
    لمن يخالفهم الرأي بالزندقة والكفر و ها أنت تنصب
    نفسك حكما ومعيارا للالتزام بمبادي الديموقراطية
    وحارسا لحياضها تمنح صك الغفران والرضاء لمن يسئ
    للمعتقدات وتحجبه عن من يدعوا لاحترام المقدسات ويرفض
    الاساءة لها مع أن هذا من صميم الديموقراطية أيضا
    عموما أكرر يا أخي بشاشة باننا نحتاج لاعلاء قيم
    التسامح والتعائش السلمي والبعد عن التعالي العرقي
    والديني والجهوى وأحترام معتقدات بعضنا البعض مع
    الاحتفاظ بحق الخلاف وحرية المعتقد..
    الاخ تهراقا تحية
    أعتقد أنك لخصت ما أريد قوله بقولك
    الحرية هى إنك تقول الداير تقولو بس الحاجة دى لو بتجرح زول تكون شنو؟
    أي قل ما تشاء دون أن تسئ أحدا ...
    وهو بالضبط ما عنيته ...أم الاخت رودا فقد وعدت بأن
    ترد علي موضوع حدتها وتحاملها علي بعض الاديان فيما
    بعد ..
    عموما يمكن أن تراسلني بالماسنجر حتي أتعرف عليك أكثر
    لان الواضح من كلامك انك تعرفني بالرغم من انك جعلتني
    متزوجا وأنا ليس كذلك
    وأخير لكم الشكر والتقدير
    كمال
                  

11-28-2003, 04:23 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)

    up
                  

11-28-2003, 05:59 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)

    سلام "ترهاقا"!

    قلت لي نور وعلا?

    معقولة ده انت?

    طيب ما هببت بينا يا حبيب!

    كده خليها مستورة وامشاك علي المسنجر!



    ياابو الكيم:
    معليش هنا مافي حكاية "منزلة بين المنزلتين" فيا انت مع حرية التعبير من دون قيد او شرط او انت ما مع الحق ده.

    مفهوم الدين السايد الان ذي ما قلت ليك دخيل وغريب علي وجدانا كسودانين!

    هذا الفهم الاجنبي قايم علي نفي المعتقدات الاخري وعليه موضوع الاساءة للمعتقدات الاخري تلقائ وتحصيل حاصل في طرح جماعات الاسلام السياسي لكن انت ابدا ما وقفت في الحتة دي وبالعكس انت فقط بتشوف مواقف غير المسلمين ومن موقع جماعات الهوس يا كمال.

    انت بتحاول ترهب غير المسلمين بحجة الاساءة للدين رغم اقرارك "قولا" بحق الالحاد!

    انطلاقا من نفس فهمك ده خليك من الاساءة -الالحاد ينفي الدين ويدعوا لاقتلاعو من جزورو!

    غريب جدا انك تقر الالحاد النافي للدين باطلاقو بينما تعترض علي حق غير المسلمين انهم يعبرو عن رأيهم الرافض للاسلام اللي هوفهم محدد للدين او بالتحديد فهم مجموعة محددة للدين!

    ما في اي طريقة موضوعية هنا او معيار نفرق بيهو ما بين وجهة النظر والاساءة لمان تصدر بحق الاسلام من غير المسلمين!

    وعليه انا مع حرية التعبير حتي ولو استخدم للاساءة للاديان!!

    فما ماتقول لي لازم نشترط عدم الاساءة عشان ما نستمتع بي حق حرية التعبير.لا ياحبيب اديني حقي "حاف" وبعداك وديني المحكمة لو عندك دليل علي اساءتي لمعتقداتك!

    انت ما من حقك تحاكم غير المسلمين انطلاقا من قيمك الاسلامية!

    بالعدم من وين ليك انو راي غير المسلمين في الاسلام اساءة لو اخدنا النموذج بتاع الاخت رودا?

    خليني احكي ليك القصة دي من تعاليم الدين اليهودي ونشوف حتضحك لمان تقع من طولك ولا لا:

    حسب ما ورد في التوراة انو "سيدنا" يعقوب وهو راجع اهلو يتزوج نعس في الطريق وشالتو نومة وفي المنام شاف ليهو سلم واصل ما بين السماء والارض الملايكة بتستخدمو في طريقا من والي ربنا.

    المهم هو قابل ربنا العرض عليهو الحماية علي طول الطريق!

    بعد زواجو وفي الرجعة وبينما هو في استراحة قصيرة جاهو واحد وطير شكلة معاهو للفجر!

    وبعداك "الراجل" ده حاول يتخارج لكن "سيدنا" يعقوب اصر يعرف اسمو وفي الاخر اتضح ليهو انو الزول الكان مدور الشكلة دي هو ربنا ذاتو!

    عايز تقول لي لو انا ضحكت اكون في نظرك مسئ للاديان وتجب معاقبتي في دولة المواطنة بتاعتك دي يا كمال عباس?

    لو كدي الكيزان ديل ما تمام التمام!

    انا ختيت كلمة "سيدنا" بين قوسين في اشارتي لي يعقوب لانو اليهود في فهم جماعات الهوس هم "احفاد القردة والخنازير" من دون ما يكون في الكلام-ده تناقض او اساءة!

    انا اربا بك انك تكون في سرج واحد مع المهاويس يا كمال.

    اما اسئلتك بخصوص "سياسة يسمارك الخارجية" فيما يتعلق بي راي مهاتير في اليهود فخلينا في سياسة بسمارك الداخلية في الاول.

    اذا لابد ما عندك مانع المرة الجاية.
                  

11-28-2003, 06:04 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)

    الاخوة الحضور هنا : بشاشة وكمال القراء الكرام
    عيد سعيد و دعونى ادعو الى الاخ عاصم الحزين بعاجل الشفاء ببركة فبائل العيد

    لا اري اختلاف فى وجهات نظركما للموضوع, عمق فهمكما كفيل بان يجنبكما الكثير من المفردات لشرح الفكرة, الا ان اخى كمال لا اعتقد ان الاخ بشاشة لا اري يدافع عن حق الاساءة للمعتقدات بقدر ما هو يحاول ان يقول ان وضع اي خطوط حمراء حول حرية التعبير من شانه ان يصادر جزء كبير من الحريات, والاخ كمال يري ان هنالك خيط رفيع بين حرية التعبير و احترام المعتقدات,
    اود اتفق مع الفهمين ان كنت قد فهمتكما جيدا, الا اننى اتسائل كيف لاي جهة كانت دستورية ام محكمة ام هيئة ان تحدد ان هذا القول فيه اساءة لمعتقد ما - اعتقد ان الراي العام يملك حس اقوى من اي جهاز رقابة- فالمعروف ان الازهر قام بمصادرة كتاب للكاتب المصرى نصر حامد ابوزيد بحجة اساءته للدين الاسلامى هذا بعد ان طلقوا زوجته وافتو بكفره وشردوه من بلده ليعيش لاجئا فقط لان هنالك من يردد كلامك هذا يااخى كمال لكن بسؤء قصد ومن ثم اصبح من الصعب التمييز بين الخيط الرفيع بين حرية التعبير و الاساءة للمعتقدات, قرات كل الكتب التى اعتبرها الازهر اساءة للاسلام ولم اجد فيها حتى الاشارة الى ذلك, وبنفس هذا القدر يااخى كمال اري ان هنالك من يعتقد ان اراء الشهيد محمود محمد طه الذى اعرف انك تكن له احتراما- هنالك من يرى انها زندقة و تجاوزت الاساءة و دونك عنى الصحافة القطرية و اراء الشاعر جدا سبيل, قتلوا حسن مروة, فرج فودة, شردوا تسنيمة نصار, نفيسة صادق, ابوزيد, سلمان رشدى, وكل ذلك تحت بند حماية المعتقدات من الاساءة.
    مرة اخري كيف نرسم الخيط الرفيع بين المبداين اللذين كليهما يهمنا؟؟؟
    من هو او من هى الجهة التى تملك الحق فى ان تفتى ان ذلك اساءة وذلك اطراء؟؟؟
    ما هى المعايير التى ستستخدم اوليست هى الايدولوجيا وانتما اكثر علما منى بان ماذا ستكون النتيجة اذا كانت الايدولوجيا هى المرجعية.
    ثم دعونى اقول شيئاانا لم التمس حتى التماسة ناهيك عن اغوص فى النفوس ان فى كل حوارات الاخت رودا هنالك ما يسىء للعقيدة او للاسلام, اما مسالة ان الحدة و الاستفزاز قد يفقدان صاحب الراي السند الجماهيرى وما الى ذلك فاعتقد ان مسالة التكنيك والتكتيك ترجع فى المقام الاول لصاحب الدعوة وبامكان كل منا ان يقول للاخر ان النتيجة كانت ستكون افضل لو اخذت المدخل العلانى و المسالة فى النهاية نسبية على اطلاقها.
    ارجو ان ندع الناس ان يفكروا كما يشاءون وان يقولوا ما يشاءون فاذا اساءوا استخدام حرية التفكير والتعبير فالطبيعى ان ينفض الناس من حولهم هذا اذا كان اصحاب دعوة اما اذا كان شخصا يفكر تفكيرا حرا فلا ضير حتى ولو انفض الناس من حوله, وبالمقابل يملك الاخرون اللذين يحملون مرودا احمر لكى الناس لتنبيههم الى انهم تجاوزوا الخطوط الحمراء عليهم اولا ان يضعوا مراويدهم وهراوتهم ارضا ومن ثم عليهم ان يعملوا عقولهم ليردوا على ما يرون فيه اساءة بدلا من الجعجعة فى ان هذا اساءة وافراغ الحوار الى تجريح .

    اتمنى لكما ان تقدمان نموذجا لحوار عقلانى منفتح لا تعصب فيه للموقف ولا تجريح للراي الاخر عل الاخ سبيل و امثاله يتعلمون.

    بكرى الجاك
                  

11-28-2003, 06:57 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bakry Eljack)

    الاخ بشاشة
    تحية
    يا اخ بشاشة المبادي الاتية متلازمة في الدساتير
    1 حرية التعبير 2 حرية الاعتقاد 3 أحترام المعتقدات
    وعدم الاساءة لها
    من قال لك أنه ليس هناك قيود وضوابط لحرية التعبير؟؟؟
    توجية الاساءة الشخصية أو الاساءة والاستفزاز العرقي
    أو الديني يمكن أن يتم تحت ستار حرية التعبير وعلي
    الرغم من مجئه تحت ستار حرية التعبير فأن القانون يحاسب
    عليه ....
    أنصحك بقراءة ما كتبته بعمق بدلا عن القراءة السطحية
    موضوع الالحاد أنتزعته من سياق الموضوع لتبرز به
    تناقضا لايوجد الا في مخيلتك يا أخي حرية الاعتقاد
    المضمنة في الدساتير وفي الاعلان العالمي لحقوق الانسان
    تعني تختار معتقدك من دون أكراه وببساطةأختيارك
    للمسيحية يعني أنك تري أن الاسلام دين غير سماوي
    وأختيارك للاسلام يعني أن المسيحية واليهودية الموجودة
    حاليا خطاء كما أن هناك من لايعتقد في الاديان من
    أساسها أو علي الاقل السماوية منها تجد نمازج لهذا
    في الجنوب ... لهذ أقرت الدساتير حرية الاعتقاد
    وهي مبادي وقيم معروفة لم أتي بها من عندي ..
    ثم من قال لك أني أعني بأحترام المقدسات وعدم الاساءة
    لها الاسلام فقط من أين لك هذا ..؟؟؟ ومن قال لك أني
    ـ ابدا ما وقفت في الحتة دي وبالعكس انت فقط بتشوف مواقف غير المسلمين ومن موقع جماعات الهوس يا كمال.

    أخي بشاشة أنت بهذا الطرح تبدو ملكيا أكثر من
    الملك فحتي روضة التي تدافع عنها قالت
    ثانيا لابد لى أن أقول أننى لم أتعدى أو أسئى لمعتقدات المسلمين فى أى من بوستاتى كما كررت مرارا،
    بينما أنت تقول
    انا مع حرية التعبير حتي ولو استخدم للاساءة للاديان!!


    أخي ببساطة وحتي نغفل باب مماحكاتك ومغالطاتك هذه
    أكرر أعتقد ما تشاء ولكن لا تسئ لمعتقدات الاخر
    وختاما كنت أمل أن تكون قد تعمقت في النمازج التي
    أوردتها في المساهمة السابقة حتي تخرج بمحصلة تضيف لك
    أن العالم أصبح حساسا تجاه الاساءة للاديان والاعراق
    تحت لو جاءت تحت ستار التعبير
    الاخ بكري الجاك
    عيد سعيد
    شكرا للمداخلة العميقة وكنت أتمني يصل الاخ بشاشة
    لفهمك هذا أذا لحل الاشكال المهم أن نتفق علي أدانة
    الاساءة للمعتقدات ونؤكد علي أحترامها بعدها يمكن
    أن نتفق في المعالجة... هل الافضل أن تكون عبر قانون
    أوعبر عبر القاري أو المتلقي؟؟
    لأني أتفق معك تماما في أنه يمكن مصادرة حرية التعبير
    وتكميم الافوه باسم الاساءة للمعتقدات وبنفس القدر
    يمكن يتم التعالي العرقي والجهوي والديني وتتم الاساءة
    للمعتقدات تحت ستار حرية التعبير وهذا ما عنيته
    بالخيط الرفيع بين حرية التعبير والاساءة للمعتقد...
    ولكن الاخ بشاشة يسبح في بحر اخر وهو مع الاساءة
    للمعتقدات ويرفض ادانتي لاساءة المعتقد من حيث المبداء
    ويحاول أن يضع دعاة أحترام العقائد في سلة واحدة
    مع دعاة الهوس واعداء الديموقراطية وأصبح يوزع صكوك
    غفرانه علي من يرضي عنه وصكوك حرمانه عن من يخالفه
    الرأي في الاساءة للعقائد ...
    وشكرا
    كمال
                  

11-28-2003, 08:24 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)

    الاخ بشاشة
    الاخ بكري الجاك
    والاخوة الكرام
    تحية طيبة
    أثراء للنقاش اليكم هذه الوثيقة الصادرة
    عن الامم المتحدة تتحدث عن مكافحة الاساءة وأهانة والتشهير
    بالاديان

    Combating defamation of religion

    Commission on Human Rights resolution 2002/9



    The Commission on Human Rights,

    Recalling that all States have pledged themselves, under the Charter of the United Nations, to promote and encourage universal respect for and observance of human rights and fundamental freedoms for all without distinction as to race, #######, language or religion,

    Recalling also its resolutions 1999/82 of 30 April 1999, 2000/84 of 26 April 2000 and 2001/4 of 18 April 2001,

    Reaffirming that discrimination against human beings on grounds of religion or belief constitutes an affront to human dignity and a disavowal of the principles of the Charter of the United Nations,

    Welcoming the designation by the General Assembly of the year 2001 as the United Nations Year of Dialogue among Civilizations,

    Recalling the United Nations Millennium Declaration adopted by the General Assembly on 8 September 2000, welcoming the resolve expressed in the Declaration to take measures to eliminate the increasing acts of racism and xenophobia in many societies and to promote greater harmony and tolerance in all societies, and looking forward to its effective implementation at all levels, including in the context of the Durban Declaration and Programme of Action adopted in September 2001 by the World Conference against Racism, Racial Discrimination, Xenophobia and Related Intolerance (A/CONF.189/12),

    Welcoming the proclamation by the General Assembly in its resolution 56/6 of 9 November 2001 of the Global Agenda for Dialogue among Civilizations,

    Welcoming also the adoption of the Durban Declaration and Programme of Action by the World Conference against Racism, Racial Discrimination, Xenophobia and Related Intolerance,

    Expressing deep appreciation to the Government of Turkey for hosting the Joint Organization of the Islamic Conference-European Union Forum entitled "Civilization and Harmony: The Political Dimension", in Istanbul on 12 and 13 February 2002, and welcoming its outcome,

    Alarmed at the impact of the events of 11 September 2001 on Muslim minorities and communities in some non-Muslim countries and the negative projection of Islam, Muslim values and traditions by the media, as well as at the introduction and enforcement of laws that specifically discriminate against and target Muslims,

    Recognizing the need to promote tolerance, understanding among different cultures and mutual appreciation of cultural and religious values,

    Underscoring the importance of respecting the values of all cultures, religions and civilizations for achieving a truly globalized world,

    Recognizing the valuable contributions of all religions towards modern civilization,

    Bearing in mind the valuable contributions that dialogue among civilizations can make to an improved awareness and understanding of the common values shared by all humankind,

    Noting with concern that defamation of religions is among the causes of social disharmony and leads to violations of the human rights of their adherents,

    Recognizing the incompatibility of defamation of religions and cultures with the objectives of a truly globalized world and the promotion and maintenance of international peace and security,

    Alarmed at the serious instances of intolerance, discrimination and acts of violence based on religion or belief, intimidation and coercion motivated by extremism, religious or otherwise, occurring in many parts of the world and threatening the enjoyment of human rights and fundamental freedoms,

    Stressing the need to recognize and appreciate religious and cultural diversity and differences in perception and values,

    Underlining the importance of creating conditions to foster greater harmony and tolerance within and among societies and conscious of the importance of education in ensuring tolerance of and respect for religion and belief,

    Emphasizing that States, non-governmental organizations, religious bodies and the media have an important role to play in the promotion of tolerance and the protection of freedom of religion and belief,

    أنتهي
    نلاحظ التأكيد علي أحترام الاديان والثقافات وقيمها
    فيما يأتي
    Underscoring the importance of respecting the values of all cultures, religions

    Underlining the importance of creating conditions to foster greater harmony and tolerance within and among societies and conscious of the importance of education in ensuring tolerance of and respect for religion and belief,
    كما نلاحظ أن الاساءة للمعتقدات هو أحد أسباب عدم
    التعائش الاجتماعي ـ
    Noting with concern that defamation of religions is among the causes of social disharmony and leads to violations of the human rights of their adherents,
    ـ
    ولكم الشكر
    كمال
                  

11-28-2003, 09:04 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)

    سلام يابكري ودعواتنا بعاجل الشفاء موصولة لي للمبدع عاصم.

    الاخ كمال طول بالك شوية وبلاش حكاية صكوك الغفران دي بالذات في حق انسان انت مصر تقدمو للقارئ في هيئة الداعي لاساءة الدين! حرام عليك ياخي!

    انت ماعندك اي مخرج بخلاف فك الارتباط ما بين حق التعبير ولاساءة للدين!

    بعدين ذي ما سالتك وكرر نفس السؤال بكري:

    ما هو معيار الاساءة للدين في دولة لا دينية?

    وذي ما قلت ليكك اي وقت انت ترفع كرت الاساءة الاحمر في وجه السوداني غير المسلم تاكد تماما بوعي او بغير وعي-بقصد او بغير قصد انت هنا بتسقط قيمك الاسلامية علي غير مسلمين!

    ثم ياخي الحساسية المفرطة دي لزوما شنو?

    ذي ماقلت ليك التفريق بين الناس علي اساس الدين فهم وافد ودخيل!

    يعني نكات الدناقلة والحفاويين والمحس في الدين غريبة عليك يعني?

    من غير مفايم حق التعبير وبالدارجي السوداني نحن ما عندنا الحساسية المفرطة دي ولا نفرق كتير بين المسلم والمسيحي او حتي اليهودي ذي ما بعملوا مسلمين مصر لي مسيحيها!

    عشان طبيعتنا المتاسمحة دي نحن كنا ملاذ امن للمسلمين في صدر الاسلام وحتي المسيحين علي ايامنا من اقباط مصر رغم جزع المصري المركوز من العيش في السودان!

    اها جيناك بالسوداني انشاء الله يجيب نتيجة!
                  

11-28-2003, 10:25 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: kamalabas)

    العزيزان بشاشة وكمال،
    مثل بكري وبشاشة لا أرى اختلافاً جوهرياً بينكما. فكلاكما يريد لقيم حرية التعبير أن تسود. ولكني أرى بعض الشطط في اتجاه الأخ بشاشة. فإن الحرية غير المسؤولة ليست بحرية على الاطلاق، مهما ظن الفرد المتعاطي للحرية بنفسه الظنون.
    أتفق مع كمال بأن الأساءة للمعتقدات، مهما كانت متخلفة من وجهة نظر غيرالمؤمنين بها أمر لايليق بالأحرار. وقد أشار الأخ تهراقا إلى هذا ضمنياً في مساهمته. من يسئ لمعتقدات الآخرين فهو يهئ نفسه لكي يساء إليه وإلى معتقداته، وبالتالي إلى اتساع مساحة الشقاق غير المسؤول، وغير المفيد اصلاً.
    ولنعطي مثالاً حياً مما جرى حول الحجر الأسود، وغيره من شؤون تناولتها الأخت الكريمة روضة، بصورة أبسط ما يقال عنها أنها كانت مستفزة فيها حتى لمشاعر أكثرية المدافعين عن حقها في الحرية وحقها في الحياة من أعضاء هذا المنبر الحر. فإنني على الرغم من الصامدين، مثلكم هنا في التأيد على حقها الطبيعي باستمرار، إلا أنني شعرت بأنها تستفز مشاعري في العديد من المسائل. ولولا أنني مدرك، تمام الإدراك، لجوهر طرحها لكانت فقدتني كمدافع أصيل عن حقي وحقها في الحياة، وحقي وحقها في التعبير الحر عما تريد أن تعبر عنه. ولأن موضوع الحجر الأسود قد ورد كمثال في أكثر من مداخلة هامة فإني أنقل قولك يا بشاشة حين تقول:
    انا غايتو بفهم انو حرية التعبير تعني حرية التعبير واي قيد اوشرط يلغي هذا الحق تلقائيا وبذلك تنتفي دولة المواطنة ليحل محلها الدولة الدينية ذي ما حاصل الان .لانو لو اناما مسلم شي طبيعي انو الحجر الاسود مثلالا يعني اي شي بالنسبة لي وعليه لو عبرت عن سخريتي من تقديس المسلمين ليه ده حق اصيل من حقوقي المكفولة في بند حرية التعبير.ما المسلمين بسخروا من قيم الدين الافريقي باعتبارا "وثنية"!


    واقع الأمر هو أن القول بوثنية أديان الآخرين والتحقير من شأنها بسبب وثنيتها خطأ. وتحقير روضة لمعتقدات المسلمين خطأ كذلك. فإن للمسلمين شعائرهم ومعتقداتهم التي توارثوها منذ العهود الوثنية. الطواف حول الكعبة مثلاً، ووجود الكعبة نفسها، باعتبارها "بيتاً لله" من موروثات العهود الوثنية. ومعروف أن الكعبة كانت بها أوثان وأصنام، وأنها لايعقل أن تحوي أو تحيط بالله الحي القيوم، الذي وسع كرسه السموات والأرض. تستطيع روضة أن تقول هذا كما قلته هنا، وأنا مسلم أؤمن بما يؤمن به المسلمون، كما أنني أؤمن بالكثير مما يؤومن به غير المسلمين من أهل الديانات الأخرى من أمور مشابهة، باعتبار تلك الأمور تمثل مراحل هامة في تطورالعلم التجريبي الروحي في تجليات كافة الأديان.
    فالمسيحيون واليهود لديهم شعائر ومتعتقدات مادية ومعنوية تبدو لدى الوهلة الأولى غير منطقية، ولا يقبلها العقلن عند غير المسيحيين. مثلاً فإن مبدأ "الاعتراف" في المسيحية للقسيس مبدأ يخرق قيمة إنسانية سامية، وهي قيمة خصوصية العلاقة بين الفرد وربه. وكثير من الجرائم ارتكبت بحق أناس اعترفوا ببعض ذنوبهم، فتعرضوا لمشاكل كبيرة بسبب سوء أخلاق أخلاق بعض القساوسة. فقد يؤدي إلى فساد خلق القسيس إلى إفشاء مثل هذه الأسرار الشخصية الخصوصية، وبيعها في بعض الأحيان، بحيث تستغل في ابتزاز الشخص "المعترف."
    لإسلام لا يقر مبدأ الاعتراف لأي شخص. ولا حتي لنبينا الكريم على عظم شأنه. وذلك لأن القرآن يؤسس لمبدأ المسءولية الفردية بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريح الأديان. إقرأوا معي مثلاً الآيات الكريمات "لقد جئتمونا فرادى كما خلقانكم أول مرة" " لقد أحصاهم وعدهم عداً، وكل أتيه يوم القيامة فرداً" "لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجاً" "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره* ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره"، وهكذا فإن القرآن مستفيض استفاضة واسعة في تقرير هذا المبدأ: مبدأ المسوؤلية الفردية،[/B/]
    التي لا يشارك فيها أي شخص، مهما سما، العلاقة فيها أي لأي شخص آخر بين العبد والرب. وهو يحيل "الاستتغفار" و أمرالمراقبة والمحاسبة للسلوك الفردي إلى علاقة مباشرة بين العبد وربه. فإنك تجد مثلاً الآية الكريمة "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم" أو "وذا النون إذا ذهب مغاضباً، فنادى في الظلمات ألا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين*فساستجبنا له، ونجيناه من الغم، وكذلك ننج المؤمنين." ههنا ملاك الأمر. إذ أن علاقة الفرد بربه علاقة خاصة للغاية ويتهم فيها التضرع والتناجي بصورة خاصة للغاية، وبصورة غير مدركة للأفراد الآخرين بتفاصيلها.
    هذا مثال للحديث المسؤول عن متعقدات الآخرين، دون تجريحهم. فأنا هنا أقارن بين ديانتين، هما المسيحية والإسلام، في مسألة في غاية الأهمية فيهما. ولكني لا أستفز أحداً. ولوكانت روضة تتحدث عن مسالة الكعبة، أو الحج الأسود بنفس الصورة دون التجريح ودون الاستهزاء الظاهر بعقول المسلمين وبأنهم "متخلفون" وما شابه ذلك من العبارات، لما ترددت في أن أقبل حقها في طرح ما تريد، مع الاختفاظ بحقي في الرأي على ما تقول.
    مثلاُ، فإذا هي قالت لي بأن المسلمون "متخلفون" لأنهم يقدسون حجراً فإني قد أقول لها بأن كل الأديان، بما في ذلك اليهوية والمسيحية، فيهما، في العهدين، القديم والجديد، طقوس أشبه بالطقوس الوثنية، مثلما هو الحال في الإسلام. فلننظر إلى خائط المبكى كمثال من اليهودية مثلاً. إذن التفاضل هنا ليس في مسألة وثنية أو عدم وثنية دين ما، أو تخلف أهله، وإنما في ذهنية المتحاور في هذه الموضوعات وغرضه من الخوض في الحوار فيها. فإن الغرض من الحوار يبين في الأسطر أو الكلمات الأولي لدي المتحاور. وقد تبين لي بأن روضة لا تفصل في ذهنها بشكل دقيق بين الإسلام كدين وبين ممارسة مسلمي اليوم له البعيدة كل البعد عن روح الإسلام وعن أصوله. وهذا أيضاً ينطبق على الكثير من المسليمن حينما يتحاورون عن الأديان والمعتقدات الأخرى ويحطون من شأنها.
    فإذا قلت بأن المسيحيين "متخلفون" لأنهم "يعترفون" لإنسان خطاء مثلهم. وبأن هذا "تخلف" أكون قد تجاوزت الخطوط الحمراء في الحرية المسؤولة في التعبير عن الرأي. فههنا الهدف من حديثي سيتضح منه أنني غير موضوعي وبأنني أسعى لتاكيد "التخلف" عند المسيحيين في الوفاء بشرط الخصوصية. وسيجر مثل هذا الحديث غير المسؤول من جانبي إلى استعداء غير مفيد، بل ضار جداً، بالحوار العميق المفيد والاحترام المتبادل بيني وبين محاوري من المسيحيين. ولكنني إذا طرحت رأيي المفصل آنفاً في المقارنة بين الإسلام والمسيحية في أمري "الاعتراف" -كوسيلة للصلة بالله، يدخل فيها عبد خطاء، وربما يكون مجرماً، كما وضح في حالات الكثير من القساوسة- و"الاستغفار" -كوسيلة مباشرة للصلة بين العبد وربه- فإنني لا أستفز ولا أجرح احداً، وإنما أقارن مقارنة مسؤولة وفي حرية تامة بين الأديان.
    جملة الأمر هنا هو أن هناك خط رفيع، كما أشار الأخ كمال عباس، بين ممارسة الحق في حرية التعبير، في أفضل تجلياتها، والفوضى الفكرية المستفزة. و والشعرة التي تفصل بين الفوضى والحرية هي مسألة المسؤولية الفردية، والاحترام المسؤول لمقدسات الآخرين، مهما كان رأينا فيها.
    الحق في التعبير الحر و غير المشروط بأي قيود حق أساسي. ولكن لابد أن يكون هنا ضوابط دستورية وقانونية تؤسس لمبدأ المسؤولية الفردية كصمام ِأمان ضد التعدي على حريات الآخرين ومعتقداتهم بغير وجه حق. ووجه الحق هو أن يكون التعبير في موضوع الحجر الأسود مثلاً خالياً من أي دوافع للتجريح والتشفي الشخصي أو الجماعي، ومليئاً بالدوافع الخيرة في تعميق الحوار بين الأديان. وهذا أيضاً أصل أصيل في الدساتير كلها على تفاوت بينها في التعبير عنه دستورياُ، وعلى تفاوت كبير جداً بين الأمم في التطبيق لمبدأ حرية التعبير ومبدأ المسؤولية والاحترام لكرامة الإنسان في القيام بذلك. المطلوب منا هو أن نعطة وزناً مقدراً لا طروحات المنظمات العالمية لحقوق الإنسان، وصون مشاعره. وهناك منظمات دولية كثيرة عاملة في شأن رعاية الحقوق الاساسية في العالم بأسره مثل الأمم المتحدة وتفريعاتها المتخصصة لترسيخ مبائ الحرية حنباً إلى جنب مع مبادئ المسؤولية والاحترام المتبادل بين الشعوب لديانات بعضها البعض.
    هذا أمر في غاية الأهمية. فإن روضة إذا استمرت في تجريح مشاعر المسلمين بالصورة التي فعلت، وإذا قدر لها القبض بأسباب السلطة، فإنها ستجد نفسها في نهاية المطاف تعيد انتاج الأزمة السودانية بصورة جديدة، مع اختلاف المواقع بين المستهزئ والمستهزأ منه، والقاهر والمقهور. وإني متأكد جداً بأنه لا روضة ولا نحن يجب أن نرضى لأنفسنا بهذا الأمر. وذلك لأننا نستطيع أن نقارن بين الأديان وأن نتحاور دون الحاجة إلى التجريح. فإن الإسراف في "الحنق" والتهور غير الموضوعيين، في استفزاز مشاعر الآخرين بالتقليل من شأنهم، وذلك بالاستهزاء من معتقداتهم، ينتج عنه تأزيم حقيقي للعلاقة بين المتحاورين! وهذا قد ينتج عنه تجديد للحروب وللاقتتال إلى مالا نهاية، بحيث قد تجد جماعة جديدة قابضة على السلطة نفسها في مواجهة مع جماعات لا تشاركها المعتقد. هذا ما تسعى لتجنبه كل قوى التنوير والتجديد في السودان. وروضة قطعاً ستكون جزءاً أصيلا من نسيج قوى التنوير، لذلك فإنه يتعين عليها أن تتفهم مشاعر الجمهور الذي تريد تنويره وأن تتفهم معتقداته الدينية، مهما كانت تختلف معها أو لا تؤمن بها.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 11-28-2003, 12:24 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 11-28-2003, 12:25 PM)

                  

11-28-2003, 01:12 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأستاذ حيدر
    تحية،
    كتبت:

    Quote: واقع الأمر هو أن القول بوثنية أديان الآخرين والتحقير من شأنها بسبب وثنيتها خطأ. وتحقير روضة لمعتقدات المسلمين خطأ كذلك.
    هذا غير صحيح يا أستاذ حيدر.
    أولا أنا لم أحقر معتقدات المسلمين.

    و ثانيا ليس لى الا و أن أطالبك بأن تورد من كتاباتى ما أسست علية مقولة أننى (أحتقرت معتقدات المسلمين)
    و أنت أبو العارفين يا أستاذ حيدر أن أطلاق العناوين العريضة هكذا...و قبل أن تناقش التفاصيل
    (كيف و أين و متى و لماذا) يتم أطلق عنوان عريض آخر ( ك رودا تسب دين المسلمين) هذة التقنية الدعائية تقود الى تثبيت و تعميم أننى أحتقرت دين المسلمين، و اننى سبيت دين المسلمين و هكذا الى آخر هذة الأسطوانة.

    كتبت:

    .
    Quote: (وقد تبين لي بأن روضة لا تفصل في ذهنها بشكل دقيق بين الإسلام كدين وبين ممارسة مسلمي اليوم له البعيدة كل البعد عن روح الإسلام وعن أصوله)
    يا أستاذ حيدر، لن اخفى عليك خيبة أملى و خذلانى الشديدين فى تعبيرك أعلاة.

    أنا أعرف تماما ماترمى ألية...و لكن هذا الفصل الذى تريدنى ان أتبناة يناسبك و يعبر عنك أنت، و لكنة غير ذى فائدة لدى!!!
    فدعنى أقول لك أن الكثير من أهل السودان عندما يسمعون تعبيرا مثل(اللة أكبر) يستعدوا للجرى فى كل الأتجاهات و بأسرع ما لديهم !!!لأنهم يعرفون أن (اللة الأكبر) هذا قد جاء لقتلهم . فاللة الأكبر هذا لم يكن
    (واضحا بما يكفى) مع مخلوقاتة فى أنة عليهم ألا يستعملوا أسمة فى قتل الآخرين....

    و أستطيع كما تعرف أن أسترسل فى أعطاء الأمثلة و التعابير الأسلامية التى أرتبطت بسوء السمعة من قتل و نهب و استعباد و أغتصاب و سرقة ...و هذة الأمثلة و التعابير الأسلامية هى من صميم (عقيدة المسلمين) ...

    و الأن تأتى و غيرك لتطالبنى بتبرئة (الصلاة قبل الغزوات)...و كتائب (رموز المسلمين) الرجال و النساء الذين مجرد ذكر أسمائهم يشعرنى بالغثيان؟؟؟ أولا تعتقد أن هذا ليس عدلا؟
    أولا تعتقد أنك هنا تصادر حقى فى أن أحس؟

    قد يقول البعض الآن كيف أن تعبيرا مثل ( اللة أكبر) يسب هكذا ؟

    و مجرد ذكر تعبيرا مثل (اللة أكبر) يشعرك بالغثيان؟

    و هل أسماء مثل الزبير أبن العوام و سعد أبن أبى وقاص و خديجة بنت خويلد و فاطمة الزهراء تشعرك يا رودا بالغثيان؟

    نعم.

    فأسما الرجلين هما اسماء كتائب المسلمين التى غزت ...و أسماء المرأتين هى أسماء الكتائب التى أعدت وزودت، و لأن أفعال هذة الكتائب مقززة...فالرموز الأسلامية هى أسماء هذة الكتائب...فما العمل!!!

    و لا حظ يا أستاذ أن هذا ليس سبا أو شتما...لأن السب و الشتم يكون مثلا أن أقول (فلان) ثم آتى بالكلمة (الشتيمة) أو الكلمة التى تحقر (فلان) هذا، و هذا مالم أفعلة فى أى من مداخلاتى...و أن فعلت لاعليك أو غيرك الا و ان تأتينى بة.

    و هل أنا مطالبة بتصنيف المسلمين يا أستاذ حيدر؟
    و هل أنا مطالبة بالفصل بين الأسلام و سلوك مسلمى اليوم أو الأمس..أو هؤلاء القادمين مستقبلا؟

    يا أساذ حيدر أنا أقول لك (اللة أكبر) فأركض .

    لا تصنيف، و لا فصل ذهنى، و لا مقاربات بين روح الأسلام و أصولة و لاهم يحزنون.
    تسمع صيحات (اللة أكبر) ، عليك بالركض أذا ما أردت الحياة ...و أنت فى أمريكا أسال ال(Lost Boys

    فكتيبة أبو بكر الصديق التى أعدتها كتيبة السيدة عائشة أذا دخلت القرية...أركض.

    الآن يا استاذ حيدر على أى مسلم جاد الا يحاول مصادرة كيف أرى الأسلام و كيف أرى رموزة و شعائرة، و هذة هى الحقيقة التى لابد للمسلمين أن يكونوا شجعانا و يواجهوها و يتحملوها...
    فقد فعل بعضكم هذة الأفعال القبيحة، و هذة حقيقة، و لم توقفوة مسلمين بمختلف مذاهبكم و أتجاهاتكم، و هذة حقيقة ايضا.

    فللبعض تجارب مرة مع الأسلام و المسلمين، و ليس على المسلمين الا و أن يتعودوا على سماعها.

    و يا استاذ حيدر و أنت أبو العارفين، أن المسلمين (الكويسين) لم يوقفوا تلويث أسماء الرموز أو الشعائر الأسلامية، أنما لايرضيهم و يعتبرونة سبا اذا تحدث المرء عما تعنى لة بعض الرموز الأسلامية و من و اقع التجربة!!أى ارهاب هذا؟


    أنا لن احترم اى شخص يحاول أن يفصل بين الدين أى دين و بين ممارسة من يعتقدون فية، خبرتى و تجربتى هى الحكم، و هى التى علمتنى هذا، أسالوا أى من الناجين من غزوات المسلمين فى ال18 سنة الماضية.

    فأن يكون هنالك بشر لم يجود اللة عليهم من أن يصلوا الى ماوصلت ألية يا أستاذ حيدر من فهم روح أو جوهر الدين، أو أعمال طرائق مثل الأستنساخ،أ و التمييز بين الأيات المدنية والأيات المكية و ما ألية... هذا لايعنى أنهم غير مسلمين. بل العكس، أنهم مسلمين نظروا الى نفس المصدر الذى تنظر ألية أنت و استخلصوا منة مابرر لهم ليفعلوا مافعلوا، او أستخلصوا منة ما دلهم على أنة ليس هنالك غضاضة فيما فعلوا....بل و أكثر من ذلك و كما تعرف أستخاصوا منة مايقول لهم أن ايمانهم لا يكتمل الا بقتلى!!!

    و الأهم يا استاذ حيدر أن المسلمين (الكويسين) لم يوقفوا تلويث أسماء الرموز السلامية، أنما لايرضيهم و يعتبرونة سبا اذا تحدث المرء عما تعنى لة بعض الرموز الأسلامية و من و اقع التجربة!! فهم (فالحين ) فى الصياح و العويل أذا ما تحدث شخصا ما عن تجاربة السيئة مع الأسلام و المسلمين!!! أى ارهاب هذا؟

    لا أزال على وعدى يا أستاذ كمال بالكتابة بروقة...لم أود الدخول للمنبر هذة الأيام..ولكن ما باليد حيلة (رغم قدريتها)

    (عدل بواسطة Roada on 11-28-2003, 01:32 PM)

                  

11-29-2003, 04:57 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]دولة المواطنة يا كمال عباس![/B] (Re: Bashasha)

    الاخ بشاشة
    تحية
    كتبت
    الاخ كمال طول بالك شوية وبلاش حكاية صكوك الغفران دي بالذات في حق انسان انت مصر تقدمو للقارئ في هيئة الداعي لاساءة الدين! حرام عليك اخي!
    أولا أن أستخدام صكوك الغفران هو أستخدام مجازي أعني به
    أعتقادك بأن تملك ناصية المطلق ومفاتيح معرفة
    الديموقراطية وقيمها ..
    ثانيا ـ أن لم أقدمك للقارئ بصورة الداعي لاساءة
    المعتقدات وأنما أنت الذي عرضت هذه البضاعة الفكرية
    للقاري ..ولكني مع هذا أفهم أن طرحك لمسألة الاساءة
    للمعتقدات يأتي من حيث حرصك علي حرية التعبير
    والخوف عليها من التغول تحت ستار أحترام المقدسات
    وعدم الاساءة لها أعتقد أن هذا منطلقك وليس الدفاع
    عن الاساءة حبا في الاساءة ــ ولكني أعتقد أنك بهذا
    رأيت القضية من زاوية واحدة ولم تراها الزاوية
    الاخري وأعني أن حرية التعبير قد تستخدم مدخلا
    للاساء للاديان والاشخاص والاعراق...
    تقول أيضا
    ما هو معيار الاساءة للدين في دولة لا دينية?

    أخي أن الدولة التي تفصل بين الدين والدولة لاتبيح
    لاساءة للمعتقدات والاعراق لانها تحرص علي التعائش
    السلمي بين مواطنيها وهي مع هذا تلتزم بمقرارات
    الامم المتحدة التي تدعو لاحترام الاديان وتدين اساءتها
    تقول ايضا

    وذي ما قلت ليكك اي وقت انت ترفع كرت الاساءة الاحمر في وجه السوداني غير المسلم تاكد تماما بوعي او بغير وعي-بقصد او بغير قصد انت هنا بتسقط قيمك الاسلامية علي غير مسلمين
    أخي بشاشة ما أقوله هو الرفض المبدئ للاساءة للاديان
    بصورة عامة هو عينه ما تدعو له الامم المتحدة وها
    أنا أعيد لك طرح الامم المتحدة
    نلاحظ التأكيد علي أحترام الاديان والثقافات وقيمها
    فيما يأتي
    Underscoring the importance of respecting the values of all cultures, religions

    Underlining the importance of creating conditions to foster greater harmony and tolerance within and among societies and conscious of the importance of education in ensuring tolerance of and respect for religion and belief,
    كما نلاحظ أن الاساءة للمعتقدات هو أحد أسباب عدم
    التعائش الاجتماعي ـ
    Noting with concern that defamation of religions is among the causes of social disharmony and leads to violations of the human rights of their adherents
    تقول أيضا
    ماقلت ليك التفريق بين الناس علي اساس الدين فهم وافد ودخيل!

    يعني نكات الدناقلة والحفاويين والمحس في الدين غريبة عليك يعني?

    يأخي نعم هناك نكات تسخر من الاديان والاعراق
    والثقافات ويمارس فيها التعالي العرقي والديني والجهوي
    فليس كل ما يوجد تراثنا ايجابي ومع ذلك أقولك أن
    النوبي حينما يتناول الاديان من خلال النكتة يقول
    أنه لا يسئ للاديان وأنما قصده الدعابة وروح النكتة،،
    وأخيرا أخي بشاشة أن موضوع أحترام الاديان وعدم اساءتها
    هو طرح دعت الامم المتحدة وقد أتيتك بدليلي من
    وثيقة رسمية وهو موضوع تدعو له معظم الدساتير
    الديموقراطية وهي قضية أكد عليها كل المشاركون
    في هذا الخيط وأكدت الاخت روضة علي أنها لم تسئ للاديان،،
    و عليه ليس هناك تناقض أو أشتباك بين أحترام الاديان
    وحرية التعبير فحرية التعبير لاتعني اساءة الاشخاص
    والاعراق والاديان الاأن كنت تريد أن تخطيء الامم المتحدة
    والدساتير الديموقراطية لتنتصر لرأيك الذي جانبك
    فيه الصواب ...
    ولك جزيل الشكر وأامل الا تأخذ الموضوع بصورة شخصية
    فنحن نسعي جميعا لترسيخ قيم التعائش السلمي وأسس
    الحرية لشعبنا بمختلف أعراقه وأديانه وثقافاته
    وشكرا
    كمال
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de