بئس الأدب هذا ؟؟؟

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 04:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خالد محمد نور ادريس(قرشـــو)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2005, 04:39 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بئس الأدب هذا ؟؟؟


    الأعزاء الأفاضل

    حقيقة اعتبر نفسى كقارىء عادى جدا تستفزنى العبارات الخارجة عن نطاق الاخلاق العامة ولا اعتبرها أدبا بأى حال رغم ان الصفوة هنا تصفق وتهلل كما حدث هنا ، واليكم بعض العبارات التى لم تعجبنى وصفق لها الاخرون

    تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات

    Quote:
    - ............ كل الرجال. قالتها دون أدنى اكتراث.


    Quote: ُ
    الزنقات عامرة بالشفارين، وكاينين اللي يصيدون الدريات،..


    Quote:
    "ها زول ما أحسن ليك الناس الغُلف ديل تختاهن".


    Quote:
    "يا ديني"،.. فخذاها متورّدان كخد ملاك، النوع المستدير في إحكام وامتلاء، وموزون في منتهى الوزنة والهندسة،..


    Quote:
    أولاد الحايلة!


    ثم هنالك وجهة نظر الأديب الخاصة
    Quote:
    كُن مشاكساً، وادفق مريسة أي زول، ما عاجبو أو حقّار،..


    Quote:
    الكتابة كما أفهمها، في عضمها دا منفستو أخلاقي، بالتالي لا تحاكمها أخلاق تقع خارجها، وسأموت على هذا المعتقد



    Quote:

    الزول قاليهو، يا شيخنا والله حبابك ألف، ودي المتمنيها أنا من زمان، لكن طريقكن دا كان ما بجي ببيت "العينة" ست العرقي، خلّوني بشاقق ساي!
    "أها حتى أنا كمان، مع نص طازج زي دا، متوقع، وداير الناس تشاقق ساي،..".



    لا شك انه حر فى وجهات نظره ولكنها لن ترى بمعزل عن كتابته ولذا يكون التحفظ على الكل رغم ان الاحباب كما اسلفت اعتبروا ذلك فنا لا يضاهى ولكنى اراه خدشاً للحياء العام والذى يجب ان يمنع فى هذا المنبر والذى ترتاده بناتنا ونساءنا وحتى يخدش حياء الرجال قبل القوارير ..

    اسمحوا لى استعارة كلمات للشيخ البوطى قال فيها :


    Quote:

    " الأدب للأدب "رأي أو مذهب طرح للمناقشة, في وقت ما على نطاق واسع وفي أكثر من بلدة. ثم تبين أن هذا الطرح ذبل وتراجع ولم يستطع أن يدافع عن نفسه, فقد تبين أن مذهب الأدب للأدب لا يستقر ولا يصلح إلا إذا صح أن يقال في يوم ما: اللغة للغة..

    فالأدب كاللغة تماما, بل الأدب ليس أكثر من لغة متميزة, وكما أن اللغة وعاء للمعنى الذي تحمله, فكذلك الأدب: صياغة سامية مضمخة بالعطر, تقدم إلى العقول اللينة المدللة, لتحبب إليها الحقائق, أو ما يصوَّر للناس على أنه من الحقائق !
    لن يكون للأدب معنى إلا إن كان يحمل فكرة ومن ثم يتبنى رأيا أو مذهبا مما يتعلق بشؤون الحياة.. ذلك أن معنى الأدب محصور في الفكرة التي يحملها, فإن أسقطت منه فكرته, رجع إلى لون من الهذيان اللماع!

    ثم إن الأدب يسمو أو يهبط حسب سمو أو هبوط الفكرة التي يحملها, وربما اختلف الناس في فكرة أو رأي من الآراء, فاختلفت نظرة الناس إلى الوعاء الأدبي الذي يحمله تبعا لاختلافهم في قيمة الرأي ذاته.

    (عدل بواسطة قرشـــو on 02-05-2005, 05:09 AM)

                  

02-05-2005, 04:48 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)


    اها حذفناهو

    ان شاء الله في ميزان حسناتنا

    (عدل بواسطة سجيمان on 02-05-2005, 05:27 AM)

                  

02-05-2005, 10:32 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: سجيمان)




    الأخ الدكتور سجيمان

    ليه ياخوى حذفتها

    فهى لا تساوى شىء من ما ورد فى قصة المغربية وتوابعها فى الحواشات

    اشكرك يا سيدى على المرور من هنا وعينى عليك باردة والله

    تجد لى ردا هنالك فى البوست المعنى (الممسوح اسمه) ..

    مع تحياتى
                  

02-05-2005, 04:49 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    سلامات يا قرشو؛

    سيكون الدفع - لا محالة - بالطيب صالح؛

    و موسم الهجرة للشمال .....

    _____

    بالمناسبة قبال 3 شهور؛ اتيت لزيارتك
    بركنكم ببني مالك و لم اجدك؛ تركت لك
    رسالة - شفهية - مع كمال - اتمنى ان يكون الاسم صحيحاً -
                  

02-05-2005, 04:52 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Hussein Mallasi)

    الامثلة اعلاه؛ تستدعي ايراد الوصلات الخاصة بها؛

    فبعضها يكاد لا يصدق ......
                  

02-05-2005, 10:39 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Hussein Mallasi)



    الأستاذ حسين ملاسى

    لك الشكر سيدى على المرور من هنا

    حقا لقد نسيت مبتدأ ارفاق الرابط ولعله الان مرفق وستجد القصة وحقيقة يكفى عنوانها فقط للحكم عليها ولكنى كنت احسبه للاثارة فقط وما كنت اظن ان مثل تلك الالفاظ يمكن ان يوردها سودانى فقد قرأنا كثيرا من الانتاج الادبى السودانى وغيره ولم نجد مثل ذلك ...

    هذا ما اثار حفيظتى حقا سيدى

    اما الطيب صالح فلا اظن ان عاقل يقارن بين هذا وذاك ولكنها كما ذكرت قد تكون الحجة الواهية ..

    لك تحياتى واحترامى
                  

02-05-2005, 04:50 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    عليك الله يا قرشو امسح الكلمات دي

    عليك الخوة البيناتنا امسح الكلمات دي

    نحن معاك يا اخي

    لكن بس الكلمات دي أمسحها
    plz
                  

02-05-2005, 04:52 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    اسمع يا قرشو عليك الله امسح الكلمات وجيب البوستات عشان نجبر من كتب هذه الكلمات أن يمسحها

    لانو دا زول عديم أدب
                  

02-05-2005, 10:45 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    اخى الحبيب المكاشفى

    لك التحية والحب ولك الاحترام كله


    اعتذر اولا فى التأخير على الرد لاننى بالامس كنت مشغولا لدرجة ان البوست لم يأتى كما ينبغى ولعلك لاحظت ذلك فارجو قبول اعتذار ولكنى مع مشغولياتى قمت بحزف الكلمات النابئة والتى لا تشبهنا جميعا هنا وكذلك ارفقت رابط البوست المعنى والذى اعف عن ذكر حتى اسمه ..

    لك حبى واحترامى
                  

02-05-2005, 04:54 AM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    العمده الكبير قرشو
    رغم ثقتي التامه في حكمتك و غضبك الان مما قرأته
    الا اني اتمني عليك ان تسحب الكلمات اعلاه و تستبدلها
    بلنك البوست


    رجــــــــاء
                  

02-05-2005, 10:51 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: khider)




    الأخ الحبيب خضر

    لك التحية والاحترام

    اعتذر بشدة سيدى لنقل تلك الكلمات الخارجة ولكنه الغضب الذى أعمانى والله وجعلنىاتسرع لكشف بشاعة ما يرد فى هذا البورد من كلمات خارجة كليا عن سياق الأدب ..

    ارجو قبول اعتذارى سيدى لنقل ذلك الهراء وللتأخير فى الرد عليك بسبب مشاغل ولكنى قمت بحذف الكلمات استجابة لك وللاخ الكريم المكاشفى كما ارفقت رابط البوست المعنى..

    لك شكرى ولك احترامى وتقديرى
                  

02-05-2005, 04:57 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    عمدتنا قرشو
    لله درك
    انما الامم الاخلاق
    فعلا الواحد لازم يخاطب الناس باسلوب وكلمات محترمة
                  

02-05-2005, 10:56 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: حمزاوي)


    الحبيب حمزاوى

    لك الحب ولك الاحترام

    اشكرك على مرورك من هنا وعلى مؤازرتك لى

    حقا بعض الكلام لا يمكن الصبر عليه واحتماله فنحن هنا نمثل المجتمع السودانى كله وبيننا اخوات لا نود ان نكون سبب فى خدش حياءهن ولا نرضى ان يكون مثل ذلك باسم البورد واهل البورد فالسكوت عليه يعنى انها وجهة نظرهم وانه يعجبهم ..

    لك تحياتى
                  

02-05-2005, 04:59 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    اللنكات يا قرشو




    نحن فى انتظار رابط هذا الكلام
                  

02-05-2005, 05:13 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    خالد محمد نور ادريس (قرشو)
    تحية.
    الله يكرم السامعين... مالك يا زول....
    الناس ديل جنو ولا شنو....
    كده أمسح الكلام الكاتبو فوق ده... وتكفي الإشارة إلى البوست....
    كده جيب الرابط معاك...
    عشان نلحق الإدارة بحذف البورد قبل الإطلاع من الإغلبية...

    وكل من إقتبس نأمل التكرم. بالمسح...

    ولكم جميعاً خالص المعزة...
                  

02-05-2005, 11:05 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)




    الأخ الكريم عبد الرزاق عيسى طالب

    لك التحية والاحترام

    اعتذر ابتداء سيدى على نقل تلك الكلمات بكل قبحها وكراهتها ونتانتها ولكنه غضب تملكنى ساعتها وظننت ان نقلها هكذا سيصدق القول ...
    واعتذر لتأخرى فى الرد عليك كما الاحباب لمشاغل كثيرة وليس تجاهلا والله فانتم من وقف معى هنا لشجب ذلك ..

    بناء على طلبكم حذفت الكلمات واوردت الرابط للبوست المعنى

    لك تحياتى اخى ولك احترامى
                  

02-05-2005, 05:40 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الكريم قرشو ..
    صدقنى ليك وحشة كبيرة .. أتذكر فى مداخلاتك الأول .. عندما سألت عن اختيار الأسماء - أوضحت بأنك تحب " قرقشة العظام " - ياترى وياهل ترى هل مازلت تقرقش العظام - أم الكبر حصل .. والأسنان باظت زى عمك العجوز "
    المهم .. شكرا للموضوع القيم .. فالأدب واجب فى كل الأوقات ..
    فاننى أود اقتباس بعضا مما كتب فى كتاب " بستان الروح " - الجزء الأول :

    * أخطاء اللسان ليست خاصة به ، بل هى أخطاء عقله وطبيعته الداخلية - وما اللسان الا الآلة التى يوقع عليها الانسان أفكاره ومشاعره مثلما يوقع الموسيقى أفكاره على آلته.. اللسان اذن آلة توقيع أو تعبير .. ولكنها أهم بكثير من اليد والوجه اللذين يستعملان كذلك للتعبير عما لدى الانسان من أفكار. وتنسب أخطاء اللسان اليه من قليل نسبة الشيىء الى فاعله، وان كانت فى الواقع أخطاء العقل أو القلب. فلو كان المرء طاهرا، نطق لسانه بكلمات طاهرة، وحين يكون القلب فاسدا ينطق اللسان بالفساد.
    * فالكلام الردىء من شأنه أن يبرد حرارة القلب.
    * والكلام الردىء يدنس أجسادنا، ويسيىء مباشرة الى الله الحال فيها.
    * أضف الى هذا أن الكلام الردىء " ينجس الأسماع الجيدة " كما يقول الآباء القديسون ....

    فياأخى قرشو .. الكلام الجيد كثير والكلام الردىء أكثر .. وأكتفى بهذا القدر .. وليهب الله لنا لسانا عفيفا للكلام .. وآذانا صاغية تسمع الجيد وتصمهاعند سمع الردىء ..
    ولكم كل الود والاحترام ..

    عمك العجوز
    أرنست
                  

02-05-2005, 11:13 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Sudany Agouz)



    الأخ الحبيب سودانى عجوز

    لك التحية ولك الاحترام ولك الحب والسلام

    والله أكاد لا أصدق

    لقد حاولت مرارا الاتصال بك هاتفيا ولم اوفق وحاولت البحث عنك هنا ولم اجد لك اثرا هذا قبل اكثر من عام مضى ..

    لك وحشة ولك شوق لا يحد والله وما زال تساؤلى عنك وعن الاسرة الكريمة قائما ..

    ياااااااااه الله يرحم ايام زمان سيدى وايام البورد كان يعج بالانقياء مثلك ..

    شكرا لحلو الكلام الذى اوردته وان فيه لعبرة وانه يكفى لمن وهبه الله عقلا يفكر به ..

    واعتذر سيدى لادراج ذلك الغثاء فى الاول وما ذلك الا لغضب اعترانى واعمانى ..
    اقبل اعتذارى ولك شكرى وارجو سيدى ان لا تترك البورد هكذا طويلا فنحن فى شوق اليه والله

    لك حبى واحترامى
                  

02-05-2005, 05:03 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)


    عذرا ...

    اسحب مداخلتى لاسباب خاصة..

    تحياتى للجميع

    (عدل بواسطة محمد الامين احمد on 02-05-2005, 10:21 AM)

                  

02-05-2005, 05:30 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: محمد الامين احمد)

    تاريخ التسجيل: 06-01-2005
    وبالحالة لسع برلوم... يعني لو كان ليك كم سنة كان البيحصل شنو يعني... يا فهلوي...

    Quote: أولاً نحمد الله إنو الناس (التانين) جاؤوا وشاركونا هذه الزاوية من مواضيع الوجود والدنيا، لفترة تساءلت: يا خالقنا، المكان الجابوني ليه ناس عاطف عبد الله وبدري الياس دا، بيت عزّابة؟؟ وألا أنا كتابتي دي في رقبتها بتعزّب بالمكان البتلم فيهو؟؟ هاهاها

    آهه.. مواضيع الدنيا أم مقالب دي بتجيب أجلك في البورد ده.... وبتخايل لي أول زول حيطبقو فوقو القانون بأثر رجعي.... وفوراً من الآن...
    شيل شيلتك...
    اللقب: محسن خالد

    Quote: الحالة: .
    عدد البوستات: 92
    تاريخ التسجيل: 06-01-2005
    محل الاقامة: الإمارات
    :
    صفحتك الالكترونية:

    Paltalk name:
    اكلات مفضلة: الشيبس
    الاسم الحقيقى: محسن خالد
    التعليم: كلية الاقتصاد - جامعة الجزيرة
    التلفون: 00971503229060
    الحالة الاجتماعية: Devorced
    العنوان الدائم:
    الفنان المفضل:
    اللون السياسى: مرفود أحزاب كثيرة
    النوع: Male
    الهوايات المفضلة: الكتابة
    الوظيفة: باحث ومحرّر
    تاريخ الميلاد: 1973 م
    شاعرك المفضل: الشعر ما وُجِد
    عدد الاطفال: لا يوجد
    معلومات اضافية:
    مكان العمل: القرية الإلكترونية
    مكان الميلاد فى السودان:
    الامضاء:
    Image:


    شمارات ساكت... ومواضيع البورد بدل قضايانا المصيرية حتكون إنت يا شاطر...
    أضحك تاني...
    صدق القال ... شر البلية ما يضحك...

    إنتم السابقون....

    (عدل بواسطة A.Razek Althalib on 02-05-2005, 05:43 AM)

                  

02-05-2005, 05:47 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)

    الأخ وعمدتنا قرشو

    أثق تماما في حكمتكم، وأرى أن لك كل الحق في أن ترى ما تراه فيما جاء في عمل الأخ محسن خالد
    Quote:
    ولكنى اراه خدشاً للحياء العام


    ولكني أختلف تماما معك بشأن ما أوردته أدناه:
    Quote: [والذى يجب ان يمنع فى هذا المنبر

    فلا وصاية لأحد هنا.....
                  

02-05-2005, 05:54 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: nadus2000)

    Quote: يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس

    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس
    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس
    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس
    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس
    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس
    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس

    يا حاحاي مسور الغير مسورنا الطير عليها كباس ...
                  

02-06-2005, 00:48 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)

    الاستاذ الاخ قرشو

    حزنت حين قال أحد البورداب إنه اضطر لانهاء تصفحه البورد لأن بنته الصغيرة قد وصلت فجأة.

    هذا المذهب بغيض سواء على مستوى الابداع الاممي أو المحدود.
    اللغة البذئية مذهب المواهب المتعثرة:
    هذا المشكل الذي تثيرونه الآن هو في الواقع قديم قدم الأدب نفسه .. ولكنه بين الفينة والأخرى يتزيأ بثوب يبديه كالصيحة الجديدة.
    دارت حوارات مفيدة وبحوث عديدة في هذا الموضوع .. بل وفتاوى عقدية من التنظيمات الأيدولوجية..
    وظهر تيار مناوىء لهذا التجاه سمى بالأدب الملتزم .. ليس الالتزام الديني الصارم وإنما الالتزام بالقيم المجتمعية والثوابت البدهية ..لأن الحرية كما يعرف الجميع لها حدود تنتهي (بحرز) سلامة الآخرين ..

    وخلاصة القول يا أخي الجبيب قرشو
    وللأخوة المداخلين والمشاركين في إثارة القضية

    الرأي عندي ان استخدام الألفاظ النابية في الخطاب العام أو في النصوص الابداعية ، هي خروج ليس عن الأدب فحسب وإنما خروج عن جوهر الأبداع الأدبي. فاللغة العربية واللغات بشكل عام تلجأ للاستعارات وللكنايات لأنها تجد نفسها محدودة القاموس وإن استطال ومحدودة التعبير وإن غني .. وهذا ما قال عنه العالم اللغوي الفقيه الثعالبي (إن اللغة العربية تقدم على الكناية توسعا واقتدارا و ثقة منها في ذكاء المخاطب ...)

    ولهذا توصف اللغة العربية بالعفة الأدبيةـ والسمو الخلقي،نقول هذا ونعرف أن هذا يقيظ كثيرين ,, ولكن دعهم جانبا لنتأمل لطف التعابير الأتية:

    لامستم النساء
    جاء أحدكم من الغائط
    ..
    وأخرى مثل فاعل ومفعول به

    إن من يستخدم تعابير نحو أولاد حايلة.. ########## ...يعجزه استيعاب عبقرية اللغة بتقديمها للكناية في مثل هذه الالفاظ
    وهمسة في آذنكم ارجو منكم محاولة ترجة هذه العبارات الى الغة الإنجليزية ..يا قبحها!!!

    إن الذين يستخدمو الالفاظ البذئية هم الذين يفترضون غباء المتلقي .. أو يصورون أنهم يقولوا في الجهر ما يقوله الأخرون في السر.. يا لهم من مرضى..
    فانظر معي الى أمروء القيس كيف يعبر بلغة سلسة عن موقف قبيح:

    إذا ما بكى من خلفها انصرفت له بشق وتحتي شقها لم يحول

    وعلى العكس قول آخر:
    يا حاسدي إنَّ لي ذنوباً تُكْسَرُ مِنْ هولِها الجيوشُ
    لكنها لا لواطَ فيها ولا نبيذٌ ولا حشيشُ

    إن التفحش اللغوي كما اسلفنا قديم وهو عالق بظهر اللغة التي ارتقت برقي المجتمعات وتزداد تهندما كل ما تقدمت بها السنون..

    هؤلاء من أهل الأدب والارب ربما يحتجون بوجود مثل هذه الالفاظ النابية في الشعر والأدب القديم ونحن نقول لهم إن اللغة ظاهرة اجتماعية متطورة.. من شأنها ان تلقي عن ظهرها الكثير من العوالق سواء على مستوى اللفظ أو التراكيب ..


    لنا عودة
                  

02-05-2005, 11:24 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: nadus2000)




    الحبيب نادوس

    صاحب القلم الذهبى والفكر الثاقب

    لك التحايا والود ولك الاحترام كله

    حقيقة كما تعرفنى سابقا (حينما كنت فى ادارة البورد ) لم اكن من انصار اقصاء اى شخص كان مهما اتى من اشياء اراها مخالفة للاخرين وللذوق العام ولكنى هنا اقصد حذف هذه العبارات وليس اقصاء الرجل فهو أديب بحق وقد قرأت له اشياء رائعة وليس انا من يقيمه فاعماله تقيمه وتعطيه حقه وانا اخر من يحاول حرمان ناس البورد منه لانه مكسب حقيقى ولكن كل مأخذى هو ايراد تلك الكلمات الفاضحة التى لن ترضى اخى ندوس ان تقرأها اختك ولا أى انسانة عزيزة عليك ...

    أكرر اخى ندوس ان قصدى من الذى يجب ان يمنع من هذا المنبر هو البذىء من القول والفاحش والذى لا نستطيع قوله فى وسط منازلنا فهذا البورد اصبح منزلنا وندعو له كل من يعز علينا ونفاخر بانه منبر للثقافة وللاوفياء وللشرفاء وللفكر السودانى ..

    اشكرك سيدى وارجو ان اكون صححت لك قصدى ..

    لك ودى
                  

02-06-2005, 01:00 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)


    الأخ الحبيب ابو تقى

    لا فض فوك سيدى

    فقد عبرت عنا تماما ما نريد ان نقول باسلوب المتمكن من أدوات اللغة والأدب وحقا اننا لست من دعاة التزمت ابدا ولكننا نود ان تكون المادة المقروة اكثر حشما وأدباً بل ولتكن مناسبة لما نستطيع قوله بين اهلينا واخواتنا وزميلاتنا ..

    اننا لا نطالب بالكثير بل بالمعقول ولكنى ارى ان القوم يعتبرون ذلك نوع من الظلامية سامحهم الله وهداهم ..

    من ناحية اخرى سيدى كما جاء فى قوله تعالى (( مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ))

    فان كان الأديب لا يهتم كثيرا لاراء الناس فاليخشى الله ويخشى يوما يكون غرس الدنيا فيه هو الحصاد ..

    لك شكرى الجزيل اخى الكريم ودمت لنا ناصرا للحق وللاخلاق والقيم النبيلة ..
                  

02-06-2005, 02:34 AM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    الأخوة جميعاً
    اتفق معكم تماماً في كل كلمة قلتوها وكل كلمة جات في نفسكم علشان تقولوها
    لكن المهم في الموضوع ان يكون الرد في نفس الميدان علشان يا اقتنعنا /// يا محسن خالد خلى جنو دا والباقين الماقدرين يقولوا حاجة غير ما يرفعوا البوست لى فوق
                  

02-06-2005, 02:52 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: محمد الواثق)


    الأخ محمد الواثق

    لك التحية

    حقيقة اظهار المسألة هنا لتسليط الضوء عليها اكثر وانا شخصيا ظللت فترة طويلة ولم ادخل ذلك البوست المعنى لان العنوان لا يناسبنى ولست ادرى ربما بدافع الفضول فقط دخلت ووجدت ما وجدت فانا ليس من الباحثين عن مثل ذلك النوع من الأدب ولا عن الشذوذ واعتقد ان الكثيرين مثلى ولذا ان كان اعتراضنا هنالك فان اولئك لن يقرأوا ما يدور ولن يعلموا به وبالتالى لن يدلوا بدلوهم فيه ولذا كان ابراز بوست منفصل ..

    الأخ المكاشفى نقل وجهة نظرنا للأستاذ محسن فى البوست المعنى هنالك ..

    لك تحياتى اخى الكريم
                  

02-06-2005, 09:17 AM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    شكرا يا كبير علي الاستجابه
    ولا اعتذار للاحباب ( وانت حبيب الكل )
    و اتمني ان نجد بوست هنا للمثاقفه و الرد علي تسأؤلاتك
    من المهتمين
    و كلنا نتابع
                  

02-06-2005, 10:01 AM

Khalid Osman Jaafar
<aKhalid Osman Jaafar
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: khider)



    اخى قرشو،

    الله يجزيك خير على كلامك ده. حقيقة دخلت البوست المعنى بدافع الفضول؛ وكنت ما مصدق ما تراه عيناى. كل الألفاظ البذيئة التى سمعت بها والتى لم أسمع عنها موجودة. وزاد من استغرابى أن احدا لم يعترض؛ بل كانت الاشادات من كل حدب وصوب. وكنت انتوى كتابة رأيى هذا فى البوست المعنى، لكنك حزت قصب السبق.

    على فكرة، هناك عبارة تسب الدين فى ذلك البوست، رغم ان ما حولها من السياق يستهجن سب الدين. بصراحة، لا أرى أى داعى لايراد تلك العبارة الكريهة ـ ولا حتى للاستدلال، لأن المعرف لا يعرف.

    تساؤل أخير؛ زمان كنت اتابع هذا المنبر، وفى فترة ما كانت هناك حملة على سجيمان لأن كتاباته فيها تلميحات جنسية. بغض النظر عن رأيى فى ذلك، فانى استغرب اختلاف الناس فى التصريحات الجنسية التى يحفل بها ذلك البوست.

                  

02-06-2005, 11:46 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: khider)



    أخى خضر

    لك الشكر ولك التحايا ولنبقى دوما معافى تعاون على البر والتقوى والتناصح

    مع كل الود
                  

02-06-2005, 09:54 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    الأخ الحبيب الاستاذ قرشو ..
    شكرا على كلماتك الرقيقة .. والحقيقة أننى لا أستحقها .. فالنقاء لله وحده ..
    أخى .. رقم الهاتف الخاص بى هو هو لم يتغير .. ولكن فى نهاية هذه المداخلة سأعطيك " عنوان الايميل " الخاص بى. أرجو ردكم وبهذا أستطيع تكرار رقم الهاتف. وشكرا
    أخى ..
    بخصوص الكلمات البذيئة والتى تدعو الى الغثيان كما قلت .. بالطبع عندما خلق الله الانسان خلقه فى أحسن تكوين .. ولكن للأسف ان كان بنو البشر متساويين فى الطباع والخلق لضاقت بهم الحياة - لأن التنويع والتباين هو الذى يعطى الحياة بهجة - ولعرفنا طعم النجاح عندما نذوق الفشل - وان لم نذق طعم الملح ، لم نعرف طعم العسل - وهكذا .. وحتى المعادن فى باطن الأرض - تختلف قيمة الذهب عن الفضة .. والفضة عن النحاس وهكذا .. ولكن حتى أنفس المعادن تحتاج الى أحقرها لأكتمال الصورة النهائية التى صنعت من أجله .. بل فى بعض الحالات يصبح أحقر المواد ضروريا للأغلى ثمنا - فنشارة الخشب تعتبر ضرورية لمعدن الذهب لنظافته ولتعطيه البريق المطلوب .. وهكذا نحن .. منا الصالح ومنا الطالح .. فلا تنزعج أخى .. فواجب الحكماء تقديم النصح والارشاد ، دون جرح الشعور .. ولا تنس كما قلت حتى الطالح جعل الله له صلاحا فى صفة ما - فيمكننا شكره على هذه الصفة التى يمتاز بها .. وهكذا بهذا التشجيع يمكن تحويل الطالح الى صالح ..

    أسف للاطالة .. وشكرا على الاطلالة ..

    وفقكم الله ..

    عمك العجوز
    أرنست
                  

02-06-2005, 11:57 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Sudany Agouz)


    الأخ الحبيب أرنست

    لك التحية والاحترام ولك الود كله

    حقيقة سيدى مثل كلماتك هذه هو ما نحتاجه دوماهنا وانها الحكمة متجسدة وبكل صدق اننى احترم كل كاتب هناولم اعترض يوما الا علىما يسىء الى الذوق العام او الاخلاق وبصفتنا اخى كبار الناس هنا سنا فلن يرضينا ان نرى اى تجاوزات قد تفسد اخلاق ابناءنا وبناتنا ولذا يكون الانفعال ويكون الغضب دون ما قصد لشخص معين ابدا والله ..

    اشكرك اخى على تواصلك وعلى بريدك لى وتوقع منى رسالة

    مع كل ودى وتحياتى لاسرتك الكريمة
                  

02-06-2005, 09:55 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    الأخ الحبيب الاستاذ قرشو ..
    شكرا على كلماتك الرقيقة .. والحقيقة أننى لا أستحقها .. فالنقاء لله وحده ..
    أخى .. رقم الهاتف الخاص بى هو هو لم يتغير .. ولكن فى نهاية هذه المداخلة سأعطيك " عنوان الايميل " الخاص بى. أرجو ردكم وبهذا أستطيع تكرار رقم الهاتف. وشكرا
    أخى ..
    بخصوص الكلمات البذيئة والتى تدعو الى الغثيان كما قلت .. بالطبع عندما خلق الله الانسان خلقه فى أحسن تكوين .. ولكن للأسف ان كان بنو البشر متساويين فى الطباع والخلق لضاقت بهم الحياة - لأن التنويع والتباين هو الذى يعطى الحياة بهجة - ولعرفنا طعم النجاح عندما نذوق الفشل - وان لم نذق طعم الملح ، لم نعرف طعم العسل - وهكذا .. وحتى المعادن فى باطن الأرض - تختلف قيمة الذهب عن الفضة .. والفضة عن النحاس وهكذا .. ولكن حتى أنفس المعادن تحتاج الى أحقرها لأكتمال الصورة النهائية التى صنعت من أجله .. بل فى بعض الحالات يصبح أحقر المواد ضروريا للأغلى ثمنا - فنشارة الخشب تعتبر ضرورية لمعدن الذهب لنظافته ولتعطيه البريق المطلوب .. وهكذا نحن .. منا الصالح ومنا الطالح .. فلا تنزعج أخى .. فواجب الحكماء تقديم النصح والارشاد ، دون جرح الشعور .. ولا تنس كما قلت حتى الطالح جعل الله له صلاحا فى صفة ما - فيمكننا شكره على هذه الصفة التى يمتاز بها .. وهكذا بهذا التشجيع يمكن تحويل الطالح الى صالح ..

    أسف للاطالة .. وشكرا على الاطلالة ..

    وفقكم الله ..

    عمك العجوز
    أرنست
                  

02-06-2005, 09:59 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Sudany Agouz)

    آسف ..أخى ..
    أخذنى الكلام .. ونسيت أن أعطيك البريد الالكترونى الخاص بى فهو :

    [email protected]

    وشكرا مرة أخرى ..

    عمك العجوز
    أرنست
                  

02-06-2005, 10:36 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل قرشو
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حقيقة لقد رأيت عنوان ذلك البوست... لكني لم أدخله لأني تخيلت ما وراءه ...وبغض النظر عما إذا كان هذا النوع من الكتابة يسمي أدبآ أم لا...فإن كل ما يخدش الحياء العام مرفوض...خصوصآ إذا كان علي صفحات الإنترنت التي يقرؤهاالملايين...لا أريد الخوض في حديث قد يطول في الآداب العامة وسلوكيات المسلم والديمقراطية وحرية الرأي....ولكننا نعيش في عالم يجمع بين الفضيلة والرزيلة...بل أحسب أن الرزيلة تفوق الفضيلة مئات المرات في عالمنا هذا...أي بمعني أننا نحتاج لمزيد من الفضيلة حتي يستوي الميزان...فلنري في أي جانب نقف...ولنعلم أن الكلمة أحيانآ قد تكون أمضي من السيف وأكثر تدميرآ من كل أنواع الأسلحة...خصوصآ إذا كانت هذه الكلمة يقرؤهاأجيال من الشباب قد يتأثروا بهامستقبلآ.
    جزاك الله خيرآ علي إهتمامك بالموضوع.
    أخوك راشد الحاج
                  

02-07-2005, 00:08 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Rashid Elhag)


    الأخ الحبيب راشد

    لك الشكر ولك التحية للمؤازرة ولقول كلمة الحق فالان اصبحت الامور ليست على نصابها واصبح الناس يقلبوا الامور وكما قلت يا سيدى فبغض النظر على ان ذلك ادب أو غيره فانه غير مقبول البتة فنحن هنا مسئولون امام الله عن كل كلمة والساكت عن الحق شيطان اخرس فاليقولوا عنا ظلاميين او ما شاءوا من النعوت القبيحة ولكننا نبقى على تربينا على من قيم واخلاق لا نرضى الفاحش من القول ولو باى مسمى ولا نرضى ذلك الذى يسموه تحضرا وعلمانية وحرية وديمقراطية زورا وبهتانا ..

    اشكر مؤازرتك لى سيدى واننى لارجو وكل ما ارجوه ان يكون البورد نظيفا وواحة غناءة تجذب الكل ويدخل فيها الكل دون حرج فطالما انتسبنا لهذا البورد فهو اصبح منسوبا الينا بكل ما فيه ولعل الكثير من اصدقاءك يعرفونك بالبورد ولذا ينسب اليك كل ما يقال هنا واننا جميعا لن نرضى ان ينسب الينا الفاحش من القول والبذىء من الكلام الذى لا نرضاه لاخواتنا وصديقاتنا وقريباتنا ..

    لك تحياتى ولك احترامى ولك ودى اخى


                  

02-07-2005, 03:01 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: قرشـــو)

    الأستاذ قرشو ..
    نعم ياأخى أنا أعلم انك لا تهاجم شخصا بعينه وانما هذا لصالح الآخرين .. والحق معك .. ولك الحق .. وكل الحق ..
    وهنا أرجو أن ..

    أواصل مشاركة القراء من نفس كتاب بستان الروح ( الجزء الأول ) - أشاركهم بمقتطفات عن آداب الحديث والمناقشة: (يقول الكاتب ):

    + اعلم ان الغرض من المناقشة ليس هو أن تهزم مناقشك وانما أن تربحه فى جانب الحق. كذلك ليكن هدفك فى النقاش هو أن ينتصر الحق وليس أن ينتصر رأيك الا اذا كنت محقا فيه عن عدل ، لا عن تشيع لنفسك وحفظا لكبريائك. لذلك عليك بالنزاهة فى الرأى، كما يجب أن تحرص على شعور مناقشك فلا تحرجه.

    + كن نزيها فى مناقشتك. لا تغالط ولا تخدع مناقشك بآراء يجهلها ولا تذكر محاسن أمر متجاهلا مساوئه ومعتمدا فى ذلك على جهل محدثك بها.

    + اذا ثبت لك أن فى رأيك ناحية ضعف ، فلا تكابر ولا تضح بالحق فى سبيل كبريائك. سلم بالنقط التى تثبت فى صالح الطرف الآخر ولا تشعره بأنك صلب الرأى لا تتنازل عن فكرك ولا تقبل سوى خضوعه لك ان حقا أو باطلا.
    وللموضوع بقية..
    ولكم منى كل الود ..
    عمكم العجوز
    أرنست
                  

02-07-2005, 04:41 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Sudany Agouz)





    أخى الكريم أرنست

    لك التحية والتقدير

    اشكرك على اتحافنا بمقتطفات من الكتاب القيم بستان الروح وبحق فهو جدير بالاطلاع وليتك تواصل سيدى فهو اتحاف لنا وللاحباب جميعا مع انه يستحق فرد بوست مخصص ..

    لك تحياتى

                  

02-07-2005, 03:23 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Rashid Elhag)

    الاخ الفاضل قرشو



    جزاك الله خيرا على قول كلمة الحق. الادب الحقيقى- فىاعتقادى- كلمة موزونة توصل المعنى المراد للمتلقى فى حدها الادنى،وتزداد الكتابة جمالا ورونقا كلما ابدع الكاتب فى اختيار مفرداته ونظمها فى قوالب السرد الخيالى او الواقعى لانتاج قطع فنية بديعة يتميز بها هذا الكاتب او ذاك.هذا لا يمنع ان يطرق الكاتب المبدع بقلمه ابواب الحانات وغيرها من الاوكار الموجودة فى المجتمع الانسانى ويبرز ما يحدث فيها من قصص ومآسى لبشر يخطئون-وكل ابن آدم خطاء-كما اخبر المصطفى عليه الصلاة والسلام.الكاتب الذى يقدر مسئولية الكتابة يعالج امراض المجتمع بالكلمة ما استطاع وذلك بوصفه للحالات المختلفة كما هى، حالات مرضية، ولا يقدمها للقارىء كحالة سوية ولكن بشكل مختلف ويمعن فى خداع المتلقى بمحاولات تجميل تلك الشخصيات بأنها مثقفة او فنانة،فالثقافة والفن والعلم والسياسة لا تحمى من الوقوع فى الخطأ وكذلك هى ليست مبررات لارتكاب الخطايا والاخطاء.
    استخدام المفردات النابية والكلمات البذيئة والتصوير الحسى للافعال الفاضحة وسب الدين والاستهتار بالقيم لا يخدم الكتابة الادبية فى شىء وانما يحط من قيمتها الابداعية.
    اختم بمقولة اخى راشد الحاج:

    Quote: ولكننا نعيش فى عالم يجمع بين الفضيلة والرزيلة....بل احسب ان الرزيلة تفوق الفضيلة مئات المرات فى عالمنا هذا...أى بمعنى اننا نحتاج لمزيد من الفضيلة حتى يستوى الميزان... فلنرى فى أى جانب نقف...ولنعلم ان الكلمة احيانا قد تكون امضى من السيف واكثر تدميرا من كل انواع الاسلحة..خصوصا اذا كانت هذه الكلمة يقرؤها اجيال من الشباب قد يتأثروا بها مستقبلا.

    وكما قال الاخ العزيز ارنست:

    واجب الحكماء تقديم النصح والارشاد دون جرح الشعور

    ولا ننس وصية المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام:-(كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)
    تحياتى
                  

02-07-2005, 05:05 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: مهيرة)



    الأخت العزيزة الدكتورة مهيرة

    لك التحية والاحترام

    لك شكرى الجزيل على مرورك واثراء الموضوع وحقا عزيزتى كما كنا سابقا فى هذا البورد يسؤونا جدا الفاحش من القول والبذىء من الحديث ولعلنا لم نعتاد على ذلك حتى ولو كانت التسميات أدب واقعى او غيره وانا شخصيا مهما تعددت الاسماء ومهما كانت المبررات لا ارى ان مثل تلك العبارات الساقطة يمكن ان توصل رسالة لأى كان فالأديب الحق يمكنه ان يوصل رسالته فاللغة ثرية بكل المفردات التى تؤدى الغرض والمتلقى ذكى ولماح ويفهم المقصود دون ما الغوص فى وحل الفحش ...

    اشكرك عزيزتى وارجو ان اقرأ لك فقد طال غيابك عن البورد ..

    مع كل الود

                  

02-07-2005, 03:34 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بئس الأدب هذا ؟؟؟ (Re: Rashid Elhag)

    مكرر

    (عدل بواسطة مهيرة on 02-07-2005, 03:42 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de