دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 10:29 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.عادل سيجمان(سجيمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر

09-28-2010, 09:20 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر




    قبال ما ابدا اي نضم
    يا بكري البوسطي حق( تاااااااني يا الفاتح جبرا ... سرقة ادبية جديدة؟؟؟)
    غتستو وين؟

    اها الندخل في النضم:-

    اللبس ثقافة.....
    االغنا ثقافة...
    الاعراس ثقافة....
    الطهارة ثقافة....
    البكيات ثقافة.....
    المشي في شارع الله دا ثقافة....
    التعامل مع المرض ثقافة( زول عندو نزلة مثالا)... بيكح.. ويتمخت.. بطريقة تختلف من منطقة لي منطقة.... وحسب ثقافتو...
    الاكل ثقافة
    التبرز ثقافة.......وهي المعنية بالبحث الذي امام ايديكم.....اسالوا الله لي التوفيق....

    اواصل........
    علا عندي سوعال:- يا بكري ..... البوسطي اللليلي اللليل( تااااااني يا الفاتح جبرا...سرقة ادبية جيدة؟؟؟؟) غتستو وين؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 09:34 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)


    بعض المفردات الممكن تمر علي القارئ في اثناء تصفحه للبحث

    قطع الجمار

    بيت الادب..الادبخانة

    طالع زي الناس

    الحمام الافرنجي

    الدبليوسي

    نطران

    يدعّم
    يحنحن

    lمما دعاني لكتابة هذا الخيط( رايكم شنو في خيط دي؟)... السفر على الطرق السريعة في السودان وغياب اماكن قضاء الحاجة..... واول ما يقيف الباص في حتة تلقى الناس قعدت تتجارى بعيد.... وكل زول شنق جلابيتو وصنقّر.....

    اواصل........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 09:45 PM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    غايتو يا دكتور ... الواحد اتوكل على الحي الدايم ...وقفل نخرتو.. ودخل على البوست..

    أتاريك جايب كلام شكلو معقول جداً..رغم ريحتو الطاقة دي..

    واصل..

    والمثل الموزمبيقي القديم قال:

    (هرة في ضُلْ..ولا أكلة في شمِشْ)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 10:13 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 06:56 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)


    دكتور مصطفى محمود

    مشاركتك مهمة عليك الله
    من اجل الامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 09:45 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)


    اكتشف المصتثمرون الجدد..اهمية ما يخرج من السبيلين.. واستثمرو فيهو....
    حضرت مرة شكلة بين ... متحصل في ادبخانة عامة ومواطن من مزانيق الله....
    دفع المواطن جنية...... لكن يظهر ما خرج خرج من سبيل واحد
    قال داير الباقي لانو القصة كانت نص بس!...
    اها في ضمتكم دي ما معاهو حق؟؟؟...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 09:59 PM

خالد العطا
<aخالد العطا
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    سجيمان
    تحياتي
    جينا نسجل
    حضور

    لي باكر يمكن نجي نلقى البوست ده عطسوا حجروا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 10:05 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: خالد العطا)



    بعض الامراض المستوطنة.. لها علاقة بالتبرز
    الملاريا
    التايفويد
    الكوليرا
    الاسهالات المائية
    الدوصنتاريا
    التسمم الغذائي
    اسهلات فنجرة ساكت( ما عندها اي سبب منو ليها تقوم علي الزول)

    مناسبات ليها علاقة بالتبرز
    العيدين
    ( عيد رمضان الكعك والحلاوة)
    عيد الضحية( اللحمة وربما الشربوت كعامل مساعد لو السواهو ما بيعرف)
    اضافة الي الخلعة والخوف من المعايش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2010, 11:11 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    نسيت
    ناس البواسير والنواسير ,,

    ولا دي ثقافة براها ,,



    ترمة ::: ولع ليك بخور هنا ,, عشان الجماعة يقدروا يمروا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 07:11 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    البوست في مكتبتكـ!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 08:16 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 07:12 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)


    عمار
    شكرا للمرور

    ولع بخور قلت لي؟

    انت ما شفت بتاعين الاقاشي والشية جيران حمامات ميدان جاكسون الحيطة بالحيطة؟

    النواسير والبواسير.... دي امراض مستوطنة يا ربي؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 07:27 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    (عدل بواسطة قلقو on 09-30-2010, 07:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2010, 01:11 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: قلقو)



    والله يا قلقو انا كنت جايييييك برواقة
    لكن شايفك استعجلتا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 07:32 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)



    مدخل:-

    تبلغ مساحة السودان مليون ميل مربع
    مناخه يتدرج من المناخ الاستوائي الي المناخ الصحراوي(من الجنوب الي الشمال)
    تعداد سكانه حوالي الاربعين مليون زول وكل زول داير ياكل ويتبرز
    تسكنه مجموعات عربية صرفة
    زنجية صرفة
    نوبة صرفة
    خليط من كل الاجناس
    عاصمته الخرتوم
    اللغة الرسمية هي اللغة العربية
    توجد حوالي المتين لهجة محلية

    (عدل بواسطة سجيمان on 09-29-2010, 08:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 07:37 AM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    كمان ما تنسي دكتور حسبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 01:44 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: عبد اللطيف السيدح)


    عبد اللطيف السيدح

    Quote: كمان ما تنسي دكتور حسبو


    سبحان الله..كان مهتم برضو بالثقافة دي؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 08:36 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)


    متوسط دخل الفرد حوالي 200دولار في السنة..دا لو اتقسمت صاح....
    يعتمد السودان في دخله القومي علي الزراعة والثروة الحيوانية

    وعلي النفط في سنواته الاخيرة....

    يعتبر اكبر مصدر للصمغ العربي

    ينتج السودان سنويا 150 فنان وفنانة.... وخمسة وخمسين غنية جديدة كل سنة...
    كما ينتج مائة مدّاح سنويا... وخمسين مدحة جديدة
    كما ينتج خمسمائة شماشي سنويا
    ,تلاتمائة شحاد محترف
    يستلهك السودان خمس انتاج العالم من السليسيون
    يوجد به تلاتين مليون سياسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 08:57 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    sudansudansudan22.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    شكرا المصور البارع ( عباس عزت)

    اكنكم عاينو للزول اب جلابية القاعد هناك داك ومدينا قفاهو.....
    والاباريق. صرعى.... قدام الوليد الخالف كراعو دا..... ( والخلا ولا الرفيق الفسل)

    (عدل بواسطة سجيمان on 09-29-2010, 02:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 12:57 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    الغريبة مافي زول سأل من الصور خالص!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 02:08 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: saadeldin abdelrahman)








    sudansudansudan22.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    شكرا المصور البارع ( عباس عزت)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 02:23 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    الصور بتقول برضو انو في علاقة ما بين الكيف بالسجائر ... والكيف بتاع موضوع البوست دا
    مش؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2010, 08:11 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: على ميرغني)


    علي ميرغني

    Quote:
    الصور بتقول برضو انو في علاقة ما بين الكيف بالسجائر ... والكيف بتاع موضوع البوست دا
    مش؟


    نعم سعادتك..... العلاقة واضحة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 02:23 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 03:00 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: صلاح غريبة)


    تتراوح درجة حرارة البلاد ما بين 14cدرجة شتاءا ,49c صيفا
    شعب هذه البلاد شعب طيب
    ديمة زهجان
    ناقد
    بعضو متفقلص.. بعضو متواضع....
    نسبة متفلهمة فوق فهم.... بسبة متفلهمة في الفارغة
    نسبة الامية كانت 80% ..حسي ما بعرفها كم
    يستهلك 5% من انتاج العالم للنعلات
    و1% من كريمات التجميل ودهون التجليط
    شابك في الموبايلات الليمات دي... توديهو وين ما معروف؟

    في البحث سوف اركز على ثقافة التبرز في الوسط والشمال.... عشان الوحدة الجاذبة.....
    اللبس الاعم للرجال
    جلابية
    سروال بي تكة.. وبدون تكة
    طاقية
    عمة
    واحيانا قفطان او عباية
    كمية من الهدوم يكون لابسة الواحد مما يكون لها تأثير سلبي علي عملية التبرز
    النسوان
    توب او طرحة
    جلابية او فستان او اسكيرتي وبلوزة
    احيانا عباية
    نعلات غالبا تكون كعب عالي

    يتميز الفرد السوداني بكرعين رقيقات مع بعض الكلوجة... ويمشي وهو يكشت..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 03:26 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)


    لمحة تاريخية:-
    نجد ان الحضارات المتعاقبة على السودان لها تأثير على ثقافة التبرز الماثلة.. والمتعقب لبعض المفردات يجد ان لها جذور لحضارات سادت ثم بادت
    كلمة(إييح).. كلمة فرعونية. قيل انها تدل على احد الالهة.. وايضا كلمة(كا كا)..... وهي ايضا الهة انثى
    ثم كلمة( أدبخانة) مثلا كلمة تركية دالة على تاثير الاستعمار التركي على ثقافة التبرز لدينا....
    ايضا كلمة دبليو سي.... فهي تدل على الاستعمار البريطاني وتآأثيرة على تقافة التبرز عندنا....
    وايضا طريقة الجلسة العربية تدل على تأثير الثقافة العربية....ونجد الجلسة العربية تكون واضحة لما ام تحاول طفلها ان يتبرز.. فتضعه بين كرعيها... وتنادي بالرمز الفرعوني( إييح)!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2010, 04:43 PM

المر
<aالمر
تاريخ التسجيل: 11-08-2007
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    وامال (البامبرس) دة شنو؟؟؟

    مادخل في الثقافة وإنتهي
    ،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2010, 10:28 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: المر)



    المر

    عليك الله قبال ما نجي للبامبرز.... احرس لي البوسطي دا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2010, 10:41 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: صلاح غريبة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 04:46 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: خالد العطا)


    خالد العطا

    البوست ربنا سترو..... ما اتحلس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2010, 11:25 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    سجيمان تحياتي
    حاولت أدخل بي كراعي الشمال وأتعوذ من الخبث والخبائث لكين قلت كدي النديها صنّه يمكن التبرز دا ما البتعوذو منو وهو قطعاً ليس من الخبائث بإعتبار أن الثعلب زاتو في يوم من الأيام برز وكثير من النجوم في المباريات يقولو ليك وبرز اللاعب فلان وفلان دا بعد بروزه في المباراه مشيتو زاتا في الشارع يغيرها.
    أها يا سجيمان لمن دخلت وحات الله قربت أقفل نخرتي بالرغم مبادئي الزكمة البادية على وجهي تصدق مرقتها في بحر دار حيث بحيرة تانا النسي أهلو ما نسانا يا ناس.
    الموضوع جد حيوي ومهم والله يا سجيمان دا مشروع كده قابل للنقاش ما رأيكم في الموبايل مستراح خاصة على الخطوط السريعة أو الطرق بين المدن. أنا غايتو صاحب الفكرة والعندو قروش يمول. وممكن أن نطلق على المشروع مثلاً إسم كنيف أونلاين أو موبايل مستراح دوت كوم أو أدب خانه مسبقة الدفع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2010, 12:06 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: almulaomar)

    ..
    .
    Quote: البوست في مكتبتكـ!!

    انت القال ليك توديهو المكتبة منو ..؟؟؟

    ----------

    وانت يا السجمان ياخدو حقك ولا تسال
    والله انا لسه كنت منتظر عدد جريدة الخرطوم بتاع 1997م
    وعودة بوكرامى ووليد الخير ..

    وطائر العنقاء ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 06:53 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: Tabaldina)

    موضوع جديد لنج يا سجيمان

    Quote: واشنطن - خدمة قدس برس في 23 مايو/ في إنجاز علمي مثير لاستغلال الطاقة البشرية في تشغيل الرحلات الفضائية, تمكن العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) من استخدام فضلات البشر (ما يخرج من السبيلين) كمصدر بديل للطاقة لتسيير رحلاتها إلى كوكب المريخ. فقد اكتشف هؤلاء سلالة من البكتيريا تتغذى على فضلات الإنسان وتحوّلها إلى طاقة كهربائية , لذا سيتم إرسال ستة رجال من رواد الفضاء في رحلة حول المريخ لمدة سنتين على أن ينتجوا أكثر من ستة أطنان من الفضلات الصلبة. ووفقا لصحيفة /ذي صن/, فإن هذا سيعني أن فضلات البشر ستصبح أهم مصدر للطاقة للرحلات الفضائية وتشغيل المهمات طويلة المدى. وقد تم اكتشاف البكتيريا المفيدة من نوع "جيوباكتر" في نهر بوتوماك بشرق الولايات المتحدة, ويقوم العلماء حاليا بالبحث في دور هذه الميكروبات في تطوير خلايا وقود لإنتاج الكهرباء وكيفية استخدامها خارج نطاق المركبة الفضائية وفي مستعمرات المريخ. وأشار الباحثون إلى أن المادة الصلبة التي يطرحها رواد الفضاء ترجع معهم إلى الأرض , ولكن الفضلات السائلة كالبول والعرق غالبا ما تعالج وتحول إلى مياه للشرب مخصصة لطاقم المركبة. ويرى الخبراء في جامعة نورثويسترن بشيكاغو, أن فضلات الإنسان ستعالج بطبيعة الحال, لذا فمن الأفضل تحويلها إلى طاقة مكتسبة بدلا من أن تكون طاقة مهدورة.


    قرأت من قبل ان مدينة باريس بجلالة قدرها تضاء من (ما يخرج من السبيلين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 08:22 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)


    السلوك الغذائي

    القراصة والكسرة وعلاقتهما الطردية باليابوسة

    اكتشف الانسان الحبوب في بدايات تاريخه ووجوده علي الارض... وكان يتغذى عليها قبل اكتشافه للنار....
    في السودان تطروت المريسة.... الي كسرة... في مراحل تطور مختلفة.... حيث ان المريسة تاريخيا اقدم من الكسرة.... المريسة وجبة افريقية.... بينما البليلة وجبة عربية
    البليلة ممكن تكون بليلة عيش او لوبيا بشقيه اللوبا العفن واللوبا الحلو... مع انهن الاتين مافي فرق كبير بيناتن ا(قصد اللوبيا اخوان)... لكن حقارة غذائية مننا سمينا واحد عفن امعانا في ذلته...
    عمل البليلة وخصوصا بليلة العيش مع لحم العتود تشبه الي حد كبير الكبسة لدى عرب الخليج... وبرضو الكبسة ناس الخليج جاتهم من اشبه القارة الهندية...حيث كان الاسنان الخليجي يتغذى علي الشعير... وهو وبهايمو...مما يوحد بعض صفات التركيبة الكيمائية للبعر وللبراز.....
    القراصة ... اقدم من الكسرة... سكان اواسط وشمال السودان الله يغتي عليهم بيريدو القراصة.... وما كترت محلات القراصة في عاصمة البلاد الا دليل على هذا العشق... مما جعل القراصة تتغا وتتبوبر ومن الفلهمة قرررررربت تبقى فطير......
    للقراصة علاقة طردية مع اليابوسة والامساك... االقراصة القديمة ... لما كانت الطرقة قدر عتبة الباب في السمك..... الكسرة الفطيرة سببا مباشر من اسباب اليابوسة.... ...
    اليابوسة:- نشاف البراز... وقلة المواد السائلة فيه.... ساعة الاخراج

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 10:44 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: almulaomar)



    الملا عمر

    حبابك

    الموضوع ما موضوع..مستراحات.. وادبخانات...مع اهميتها... الموضوع موضوغ سلوك.. وثقافة...
    تابع البحث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 11:20 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)




    التبرز ودوره في الاقتصاد القومي:-

    الي الان لم تستفيد البلاد ولا العباد من البراز السوداني....الفائدة المرجوه
    كان زمان قبل الاهتداء الي حفر الادبخانات في الريف..... كانت سماد غير مقصود..للحواشات والزراعة... كانو الناس يمشو يلبدو في اكتر مكان امنا وامان... وربنا يسهل عليهم...كما وانها كان مادة غذائية مقدرة ايضا ..للجداد... وخصوصا في الريف.... الجداد البلدي..
    كان العمل في مجال البراز يأمن مصدر دخل لعمال الصحة.. ايام جرادل والادبخانات الجردليه في المدن...
    اما الان فيعتبر البراز السوداني مصدر دخل لكثير من الناس وبعضهم قد رطّب... بعد ان رفعت الدولة يدها من البراز السوداني واولكت امره الي القطاع الخاص والاستثمار... وهناك الي الان ما يقارب العشرة مليون دولار استثمار في البراز السوداني العزيز.....
    اما العالمين في المختبرات فيشكل البراز مصدر دخل مقدر لهم.....حيث ان ما يفد الي المختبرات في كل اصقاع البلاد...يقدر بحوالي تلاتة طن براز ومائة الف لتر بول شهريا بقصد الفحص..مما يدر دخلا معتبرا للعاملين في هذا المجال.....

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 12:37 PM

المر
<aالمر
تاريخ التسجيل: 11-08-2007
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    والله (البراز) لقاها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 01:25 PM

عمر إبراهيم بلوله

تاريخ التسجيل: 07-26-2010
مجموع المشاركات: 28

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: المر)


    تـعـرف يا سجيمان إنـك (فـاكـهـة ) هـذا الـبورد معنى ذلك إنك مــــــبرز وما زلت تبرز

    في واحد في حلتنا في الجزيرة شغال بناء قام وقع من السقالة بعده جاهو إسهال شديد ، الناس سألو مالك قال وقعت من السقالة وإنكسر جهاز التجميد حقي .





    تسلم واصـــــل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 07:40 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: عمر إبراهيم بلوله)



    تابع الاثر الاقتصادي للتبرز السوداني
    ما ينتجه الفرد السوداني من البراز الخام هو 500 جرام براز يوميا في متوسط عمر الفرد ستون عاما في 365.5 يكون مجموع ما ينتجه الفرد السوداني الهمام خلال فترة حياتة هو عشرة طن وتسعمائة خمسة وستين كيلو جرام...
    اما الناتج القومي اليومي من البراز السوداني هو 500 جرام مضروبا في تعداد السكان (مع اهمال الزيادة المتوالية الطردية للسكان) يكون هو مضرويا في اربعين مليون يكون الناتج ما يفوق العشرين الف طن من البراز الخام....
    ثروة مهدرة صراحة!
    هذا يدل على عدم اسغلالنا لثرواتنا القومية بالصورة السليمة..... مع تقدم العلم والتكنلوجيا لابد من العمل على الاستفادة من البراز القومي السوداني... اما السودانين العاملين بالخارج خارج البلاد باماكنهم التنسيق مع السفارات.. لوضع استراتيجة للاستفادة من البراز المهاجر....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 08:08 PM

حاتم تاج السر المبارك
<aحاتم تاج السر المبارك
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: سجيمان)

    (ما ينتجه الفرد السوداني من البراز الخام هو 500 جرام براز يوميا في متوسط )
    الارقام دي فى الوقت الحاضر و ل في السابق ( تذكر ان ععد الوجبات نقص من ثلاثة الي واحدة ونصف بسبب الاوضاع الاقتصادية و نوعية الطعام تغيرت من ... الي موية فول و عيش و يمكن موية جبنة لاغلبية الشعب )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2010, 08:27 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثقافة (التبرز) عند السودانين..توجد صوّر (Re: حاتم تاج السر المبارك)

    UP
    عشان القاك مقنطر ياسجيمان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de