|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
العزيز عاصم .. أعتقد أن حال الأغنية السودانية و موقعها من الآخرين هو حال واقعناالإجتماعي و السياسي و الإبداعي بشكل عام يعني ليس فقط الإغنية أيضا هناك الدراما و الأدب هذا شئ معظمنا مقتنعون به تماماً و قد سبق أن شبهت حالنا و موقعنا من الشعوب الأخرى - في أحد مقالاتي - بأغنية سودانية لا يطرب العرب كثيراً للحنها لأنها من سلم آخر غير الذي تعودوا عليه بينما لا يستطيع الأفارقة ترديدها لأن كلماتها بالعربية !! لذا تجدني أتفق معك تماماً لكن السؤال .. من المقدام الذي يستطيع المجازفة و يراهن على النجاح باصرار ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــ
مدونتي http://monaabuzied.ektob.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: منى أحمد)
|
العزيز عاصم البنا ... كل عام وانت بخير السودان كنز من التراث وحتى الآن لم يتم العثور عليه من قبل من يهمهم الأمر .. ولاستخراج هذا الكنز الثقافي المدفون لابد للمهتمين الخروج من المركز والبحث عنه في القبل الأربعة: أولاً السلم السباعي الذي تحدثت عنه موجود في تراث غرب السودان بكثرة وهذا يمكن من خلاله مخاطبة الأذن العربية ،والسلم الخماسي المنتشر بكثرة في وسط السودان يمكن ان نخاطب به شعوب القرن الأفريقي وفيما اعتقد جزء من المغرب العربي،اما الايقاع الأفريقي والذي يغطي تقريباً كل ارجاء الوطن يمكن نخاطب به المحافل العالمية . إذن المسألة تحتاج شوية اجتهاد ومبدعين يضعون الثقافة السودانية نصب اعينهم مع كثير من البحث والترحال ولي عودة انشاء الله.
بالله تحية خاصة للأخ حاتم
مودتي عبده عبد الحميد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
اخى عاصم كل سنة وانت طيب والاسرة بخير اولاً مشتاقين انشااللة تجينا فى ايرلندا قريب
Quote: الى متى نعزف على الخماسى كالافارقة ونغنى بالعربى كالعرب ؟؟؟ هل نحن عرب ؟؟؟؟ ام افرو عرب وحكم علينا بالثقافة الافريقية؟؟
|
يا اخى انت طرحت مواضيع كثيرة في البوست دة،ومن اهم الاسئلة مسألة الهوية،التى لم يجد احد اجابة شافية عليه. ساعود المداخلة فالموضوع كبير تحياتى محمد مكى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: محمد مكى محمد)
|
.
Quote: يا اخى انت طرحت مواضيع كثيرة في البوست دة،ومن اهم الاسئلة مسألة الهوية،التى لم يجد احد اجابة شافية عليه |
اخى محمد لك التحية هذه المسالة قد تكون خاصة بعض الشىء ونسبة لوضع السودان الجغرافى والهجرات وغيرها يمكن ان تعبر الموروثات عن الهوية ..لماذا وانا الان اخاطبك بالفصحى والعمية العربية .... اغنى بالايقاع الافريقى والسلم الافريقى .. فمن لايعرف العربى من الدينكا مثلا لايفهمنى ...ومن جهة اخرى تجد قبائل سودانية اصولها منغرب افريقيا ... ومن اواسط افريقيا ... واعلم انك تتفق معى ان السودان قارة ... ولكن كل اناء بما فيه ينضح الانحن اهل الوسط الجعلى والدنقلاوى والمحسى والحلفاوى والشايقى والعبدالابى والجموعى والشكرى والبطحانى وحتى اهل الشرق الاكارم ندعى العروبة ولا نتعامل بها واقعيا ... وان شئت انظر الى قبائل الرشايدة والزبيدية تجدهم متمسكين بتقاليد وعادات شبه الجزيرة العربية وهم لايعرفون الخماسى رغم عيشتهم فى قلب البطانه وعلى ضفاف نهر عطبرة .. الموضوع لايزيد عمره عن ال106 سنة التى ذكرتها ... قال الدكتور. ادريس البنا فى احد كتبه انا السلم الخماسى جاء الينا مع الكنيسة القبطية .... وهذا كلام اخر وراى اخر ... فالهوية ياعزيزى لا تشمل كل السودان وانما تشمل القبائل كل على حده.....
ومادمت اقول انى افرو عربى يحق لى الاثنين معا ... فلماذا اتحامل على الجانب العربى اكثر من مايجب فى وقت انتهت فية الحدود وبانت الاباحية على الملا ... يجب ان نكون نحن اهل الكهف ونتمم النوم الى يوم يبعثون ...
لك ودى سيدى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
Quote: اجابنى تشعرنى بالدونية عندما تغنى بغير موروثك |
العزيز عصام السلم السباعي موجود في الموروث السوداني كثير من تراث غرب السودان من كاتم، ومردوم،جراري ،وهسيس،والقائمة تطول بالرغم من اني غير متخصص في الموسيقى ولا الفلكلور ولكن اغلب الظن استاذ الموسيقى هذا ضعيف الالمام بالتراث السوداني واذا رجعت الى المداخلة السابقة اوضحت مثل هذه الجزئية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)
|
اخى عبده التحية لك والحترام .. بالفعل نحن نستخدم مايسمى بالسلم السباعى غير الكامل او النصفى ... وذلك فى كردفان ودارفور وتستطيع ان تقول فى مناطق كثيرة من غرب السودلن ... ولكن الموضوع انه يستخدم بلغة غير عربية وعلى لهجات محلية حتى انا وانت احياننا نحتاج الى شرح مكثف فكيف للعربى النجدى فهمها ... ولايفوتك جزء منها روطانه عدييييييل كده ... ولما كانت الدول الاخرى واضحة المعالم الموسيقية واللغوية ... كان سهلا على الجميع تفهمها ولكنى اتسال مالسبب الذى يجعلنى وانا مدرك ان فلان لايفهمنى اصر ان اغنى له بما لايفهمه ... عسى ولعل ان يفهمه عنوة ؟؟؟؟
اخى الجميل عبده ... دوما تجدنا نلعب خارج الميدان وهذا ما لايفيد ولايجدى مالم نعترف بصعوبة الموقف ... وانه لابد من تحويل منهجية كاملة لا اعتقد سوى اننا نؤذن فى مالطة ...
اكرر شكرى وتقديرى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
Quote: ولكن الموضوع انه يستخدم بلغة غير عربية وعلى لهجات محلية |
لا ياخي العزيز لغة عربية قحة لكن قول اللهجة وطريقة اللحن ولما كنت من افراد تلك القبائل من الصعوبة ان تفهمها وعليه تحتاج الى معالجة قبل تقديمها وادلل ليك على ذلك هذا المقطع اذا سمعته باللحن واللهجة لايمكن تفهمه ولكن ااكتبه لك سوف تفهمه وردعلى في كل الحالات: يا ود نمر الفروع.. ابو راياً ما مدفوع.. دفاع الشوايل وقت سنبن الجوع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)
|
لم نختلف فى شىء اخى العزيز ... اللهجة المحلية لاتستطيع تعريبها ... سوف تصبح(يانمرو الفروعا.. او عى او عو .. الخ) وكما ذكر لى العم احمد الفرجونى اننا فى الشعر العامى عادة لا نلتزم بقواعد اللغة العربية مثلا اللتقاء الساكنين ممنوع .. تجها فى النص الذى جئت به ... والعرب لايعرفون التعامل مع مثل هذه الحالات وهى حالات خاصة...
ولكنى مثلا قول سمعت اهزوجة فى الفاشر ولازلت احفظها ( ارنب الكنجيته حرامية الليلة وين بايته حرامية) هذه الاهذوجه للمرح واللعب ولكنها سباعية السلم تماما ... فكيف تعربها ؟؟؟؟
وبدلا عن ذلك لماذا لاناخذ اغنيات من بازرعه .. مثلا انا والنجم والمساء ونغنيها سباعى كلون جديد ؟؟؟؟ انظر الى عثمان حسين كم هو جميل غنائه ... لكننا نعرفه انا وانت فقط ... ونقدره نحن فقط ... فى مكان اخر لكان عبدالحليم حافظ السودان ..
الارتكاز على الموروث ليس الحل طلما اصبحت الفنون صنعة ... لابد لنا انا وانت ان نخلق علامة لزمننا هذا ويسر عليها من بعدنا
لك مجمل احترامى وتقدير على مشاركتك الثرة وارجو ان تمدنا بكل نستفيد منك فيه
والسلام
كل عام وانتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
Quote: وبدلا عن ذلك لماذا لاناخذ اغنيات من بازرعه .. مثلا انا والنجم والمساء ونغنيها سباعى كلون جديد ؟؟؟؟ انظر الى عثمان حسين كم هو جميل غنائه ... لكننا نعرفه انا وانت فقط ... ونقدره نحن فقط ... فى مكان اخر لكان عبدالحليم حافظ السودان |
عزيزي عاصم نعم اتفق معك في ذلك عندما يكون غنائنا موجه الى العرب.. واذا كنا نطمح في العالمية يمكن أخذ اللونية الغنائية من الموروث لا يمكن تجاهله ونجاح بعض تجارب مطربين من المغرب العربي ووصولهم الى العالمية من خلال اللغة الامازيقية ليس ببعيد المهم كيف نعرف من نخاطب وماذا يريد وهذا هو بيت القصيد الذي يتطلب من المبدع السوداني خطوة شجاعة لخوض غمار هذه التجربة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)
|
Quote: يتطلب من المبدع السوداني خطوة شجاعة لخوض غمار هذه التجربة. |
اخى الكريم تربى المطرب السودانى وحوله الكثير من القيود والعادات والتقاليد والموروثات تحاصره وهذا ان دل على شىء يدل على نبل الشعب السودانى العريق ... ولكن انحسار روح عدم تقدير لدى الكثيرين من الشعب السودانى فى الوقت الذى كانت الجماهير تتنافس على الحضور لحفل عبد الوهاب او كوكب الشرق ... كان يطلق على الفنانين فى السودان الصياع .... كم هذا مؤلم لنا وكم من اسرة تمسكت بهذا الاحتقار لدرجة ان كثير من الفناين وهم زملا لى يرفضون من اسرة العروس بسبب مهنتة ... كم من فنان سودانى ابدع وجلس دون الرعاية فى دارة يتلقى الصدقات ... الجراءة فى هذا المضمار تسمى فى السودان قلت ادب ...
المطلوب يا عزيزى الكريم مساندتكم انتم للفكرة كمستمعين وباحثين ومهتمين لبذر روح التجدد فى الفنان السودانى كى يقدم على الخروج من اطار المحلية ... ولايفهمنى البعض بالتملص من الثوب السودانى ولكن اقصد بناء جسر للتواصل مع العالم الخارجى بفتح قناة جديدة من الالحان والموسيقى والكلمات المفهومة للجميع ... اما الموروث الطبيعى من لهجات ولغات ورطانة لا يحتاج الى وسيط للوصول وبعد ذلك فى بيوت افراحنا نتغنى بالليمون سقايتو عليا على راحتنا ولا اجد اشكال فى ذلك ولكن برنامج فى التلفزون لمدة ساعة فيه منافسة على الاغنية العربية اسبوعيا يكفى ان يجعل البعض غير السودانين الانصات لاغنية .... والعافية درجات
دعمك ثم دعمكم ثم دعمكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
عاصم تحياتي .. وكل عام وأنت بألف خير ..
الإبداع عايز حرية .. الإبداع عايز دعم .. الحرية والدعم مفقودين ..
ليس هناك ما يعيب الأغنية السودانية من ناحية الكلمة واللحن .. فقط كيفية تقديمها بصورة يتقبلها من حولنا .. وزي ما أنت عارف أغنيتنا منتشرة في بعض الدول ويتغنون بها هناك بعض الأمثلة التي وردت .. لا توجد لدينا مسارح نغني عليها ولا مهرجانات تقام كما حاصل في العالم .. وسائل الاعلام مملوكة للحكومة ومافي طريقة للظهور من خلالها .. رأس المال جبان والدولة لا يعنيها الأمر .. العبء كله يقع على الفنان وما يبذل مجهود فردي يشكر عليه .. المسألة محتاجة لاعادة نظر في الأغنية السودانية والبحث في كيفية تطويرها وإنتشارها .. وخلق مناخ لذلك ..
ولي عودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: معتصم دفع الله)
|
اخى معتصم لك التحية والاحترام .. اشكرك على الاسهام فى ملكك .. واضف لك بعض الحديث عله يلاقى وجهة نظرك ... قناعتى ان ليس للفنون حدود جغرافية تقف عندها ولا حكومة تتحكم فيها ولا حدود للبداع ما دام فى الامكان الاقتناع بما نقدم .. فكم من جميل تغطى بالتعب دون خروجه للناس بسبب الكسوف والخجل وعدم الوثوق بالنفس ... وكم من شعارات واغانى اسقطت حكومات وكم وكم ... اما المسارح فهى موجودة وليس بالضرورة داخل السودان ومن كد وجد انظر الى جواهر وغيرها ... انا لا الومها فى نوعية الغناء وما تناولته ولكنى الومها فى تغير لغتها الى المصرية لا الومها اذا غت بالعربى الفصيح مثلا ... فالابداع لا يرتبط بمكان محدد بقدرما يرتبط بالجد والعمل لصالح قضية ...
قد لا تحتاج المسالة الى اعادة النظر فى الاغنية السودانية .. بينما يمكننا ابتكار نوع جديد من الغناء يلجا اليه البعض لتوصيل الاغنية خارجيا ... وهو اسلوب جديد ... وكم كنت اتمنى ان يشاركنا استاذى الموصلى فى الحديث عن هذا الكلام لانه اكثر الناس الماما منى به ...
لا اطيل عليك ولكنى نوت وتوكلت على الله وعملت والله الموفق
فقط مرحلة تجويد للعمل والتدريب على الاسلوب الجديد المكثف
ومازال عصفورى حبسا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
الاخ عاصم كل عام وانتا بخير
وفنان وباحث عن الابداع اينماكان
الموضوع الذى طرقته كبير ومهم جدا
هناك عدة محاور اولا بالنسبة للفرق الموسيقية اعتقد
اننا نملك مجموعة كبيرة من العازفين
المهرة وهم يجتهدون ولكن دائما نجد
عددهم قليل اذا قارناه بالفرق الموسيقية التى تشارك الفنانين خارج السودان
مما يؤثر سلبا على الاداء
الموسيقى
وقد لاحظت ان بعض من تتاح لهم الفرصة ليقدموا
الفن السودانى فى الخارج
لا يهتمون بهذه الجزئية الهامة وقد شاهدت
احد عمالقة الفن السودانى يغنى
فى حفل خارجى بكمنجتين واورغن وبنقز وجيتار
وظهر فى حفل جماهيرى وفى تلفزيون
تلك الدولة ايضا بهذا العدد القليل من
العازفين وطارت الفرصة لتقديم صورة
طيبة للفن السودانى الذى فى اعتقادى
يتميز بالكلمات القوية والمعانى الجميلة
والالحان المتنوعة لكنه يفتقر الى الاطار
الذى يقدم من خلاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: عامر تيتاوى)
|
اخى عامر تيتاوى .. عمرا بك امرنا وكل عام وانت بالف خير يا اخى
هم الفنان فى ظل الضغط والمعايش توفير ماهو متاح لعيشة الاولاد وتتدبير امور المنزل لضمان مستقبل تقاعد مجاننا محتم قريب لكل فنان دون معاش ودون حفظ لمكانة فى مجتمع يتهكم على مبدعيه الجلوس دون فعل شىء استطيع ان اذكره لك هنا ... شاركت فى مهرجان القرن الافريقى بجيبوتى وحققنا ما لا يمكننى ان اصفه لك حتى لا احسب قليل ادب ... المهم المبلغ المتفق عليه كان 3000 دولار وتذاكر لى قادما من فرنسا ولفرقتى من الخرطوم حيث اصررت ان تاتى كلها وكان العدد 11 شخص .. جاء الاثيوبيين من المانيا والامارات واديس ليشاركوا باسم بلادهم ... اقسم بالله كنت اجلس فى السوق مع الخياط ليفصل لى علم السودان كى ارتديه مع فرقتى واخذ منى 50 دولارا للاعلام ... والسبب انه لم اعلم اننى امثل السودان الا فى الفندق فى جيبوتى ... ارسلوا الدعوة بصفة خاصة من وزارة الثقافة الجيبوتية لهم معرفة بالسودان فرشخنى لهم... المهم كنت اذهب خلسة برفقة احد الموسيقين راجلا الى المسرح بالزوقاقات كى لايرانى احد منعلا سفنجة حتى لايتسخ حزائى الموجود فى شنطة الطبله ... وانتعله قبل المسرح بقليل وادخل من البوابة الخلفية ... فى الوقت الذى فيه ياتى تمرات المغنى الاثيوبى بسيارة مارسيدس لموزين بها علم السفارة الاثيوبية بها كمية من الابواب لا توجد الا فى سعد قشرة ... ورغم ذلك حققنا المركز الاول وكرمنا رئيس الوزراء الجيبوتى وغنا معنا رائعة الاستاذ الراحل سيد خليفة ازيكم ...
وللعلم فى اليوم الاول قدمونا فى مسرح يسع 200 شخص .. وسعر التذكرة كان 500 فرنك ... الحفل الثانى قدمونا للجمهور بعد النجاح فى اقناع المستمعين فى ابو 500 الى مسرح1000 نفر بمبلغ 1500 فرنك .. ولم يكن اسم السودان فى جدول الحفلات فى اليوم الختامى الذى احتفظ به حتى الان ... فادخلونا ... والاغرب ان تمرات الاثيوبى عقب اعلان النتيجة خاصمنى بلا سبب .. المشاركون السودان وكينيا والصومال واثيوبيا واوغندا زفرقة فرنسية ايقاعية تعزف على البراميل .. وجيبوتى .. واليمن..
اما الجدير بالذكر ان العام المقبل اتصل بى الاخ احمد عوض الجيبوتى من اصل يمنى ليبلغنى عن اختيارى للمرة الثانية على التوالى للمهرجان السنوى .. وسعدت كثيرا .. وابلغت فرقتى واستعدوا معنويا وحددنا البروفات ونوعية الاغانى بعد فهم الجو هماك تماما .. وجاء خطاب الى الخارجية السودانية يطلب حضورنا بناء على طلب الجمهور والثقافة الجيبوتية ... ومن الطبيعى ان يحول الخطاب الى وزارة الثقافة السودانية كى يتصلوا بنا .... واللذيذ فى الامر انهم لم يتصلوا حتى تاريخ اليوم .. ولكن ذهب غيرنا بفرقة تضم خمس عازفين ومغنى ... وتفاجأاحمد عوض ليتصل بى ويخبرنى انه كان يتوقع حضورى بالمطار على حسب ما افيد به ..
ولا داعى للاحراج هذه هى المرة الثالثة يكرر امامى نفس المشهد .. والغريب ان فى هذه المرة كان اجر العازف 800 دولار بدعم من الوزارة .. اما نصيبى فى الثلاثة الف دولار فى وقتها كان 1000 واحد والبقية للفرقة .. والله مضينا سويا 12 يوم فى جيبوتى يوميا كانت الوجبات وكل النثريات الخاصة بالجميع من الاف الخاص بى وهذه اول مره ابوح فيها بمثل هذا الحديث.. .. ليتنى يا اخى ابدو جميلا فى نظر بلدى ليرانى الغير ... والادهى والامر ان هذه المشاركة لم تذكر سوى فى الصحف الجيبوتية .. وكم من تهنئة ...
وقف معنا السيد السفير اسماعيل عبد الدافع بكل بكل ما يملك وما هو متاح له فيه حرية التصرف ولم يقصر ابدا وكذلك الاخ مختار الذى لازمنا كثيرا ... وبعض اهل الجالية الكرماء والبعثة السودانية من المعلمين ...
ولا انسى قولت السيد السفير لحظة افتخارنا بالسودان ( والله ياعاصم انا لى اكتر من 16 سنه فى السلك الدبلوماسى اول مره اشعر بانه لى قيمة ) هذا هو ابن القبائل ابن الاصول الذى يرفع علم السودان عاليا دون شك انه كان كبيرا فى نظرى قبل الجميع... وياله من سفير..
التحية لكم والله الموفق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: Elmosley)
|
استاذى الجليل ....
بادئا اهديك اسمى تباريك العيد السعيد وكل عام وانتم بخير ... شاكرا لك جزيل الشكر على تخصيص بعض من وقتك لنا رغم مشاغلك ...
استاذى ... الانتاج الفنى فى السودان ليست به مشكلة فعليا والحقيقة ان استعداد الجمهور لتقبل الجديد هو المشكلة اذا جاز التعبير فليس من السهل تقبل الفكر والالحان الجديدة واعزى ذلك الى لجوء المستمع الى اسرع وسيلة للتخفيف عن نفسه بكل ماهو مسل وخفيف من كثرما انه منشغل بهمومه ومعايشه ورزقه ... فالنقل ليست هناك مساحة مخصصة للفن داخل الاسرة السودانية وماندر تجد مهتم يخصص جزء من دخله لشراء سى دى مثلا بقيمة 30 دولار ... ينتظر حتى تاتى نسخة منه مضروبة ليغتنيها ... اما حماية الانتاج لا اقول لك انها محمة ابدا فتجد ان شريطك المنتج بمبلغ كذا مليون جنيه ينادى عليه بسعر 2500 جنيه مفروش على الارض امام الجامع الكبير وقد تكون تكلفة انتاجك للنسخة الواحدة 2500 حنيه .... الى من تشتكى ؟؟؟؟ والموضوع بقى عادى اسمه الشرايط المضروبة ..
لا اعتقد الن الدولة يمكنها التاثير على الفنون مهما كان الفنان فقير او متفاقرا ترى كم من العروض رفض الراحل صلاح احمد ابراهيم العيشة الرغد فى سبيل رسالته ؟؟ الشركات العالمية تواقة الى ماهو جديد نسبة للكساد العالمى الانتاج واقصد ان الاعمال اللمن شانها احداث زوبعة اعلامية هائلة قلت فى الفترة الاخيرة وكما ترى شعبان (شعبوله) مسيطرا على الامر يعنى ( والله يا استاذ اهلك السودانين ديل بدسو القروش ولا فقرانين ولا حاجه)
وانا ايضا لا اعنى عازف الاورقنات .. فى يوم من الايام فى لندن كنت على المترو واعلن ان المحطة المقبلة هى الاخيرة لظروف طارئة .. وبدات الاذاعة الداخلية فى توفير الحلول للركاب فتوجهت حسب الارشاد .. وفى لحظة فقدت فيها الاتجاه مرت امامى فتاة فى العشرينات من العمر تحمل على ظهرها والكونترباص منحنية كما العدد ستة وانا احمل عودى على ظهرى .. فسالتها متحرجا عن القطار فاجابت فقط اتبعنى هو نفس قطارى ... وبشهامة السودانيين والجعلية كده كنت اشعر بخف العود على ظهرى .. المهم عند وصولنا الى المحطة حاولت رد الجميل بمجرد وصول القطار .. فما كان من الفتاة الا ان وقفت حاجزا بينى وبين آلتها وقالت : هذه الاة انا ادرسها واعزف عليها وحدى ولايحملها شخص سواى ) هذه الترجمة الحرفية لما قالت ... تعتقد كم من نوع هذه الفتاة فى السودان يتعامل بمثل هذه الروح ... العازف فى السودان ان سالته عن تطوير الغناء ومثل هذه الامور لن تراه ثانية لانشغاله بالمعيشة فعلا والعمل يعنى الوقت والوقت مال كم تدفع تجد ماتريد .. ولا داعى لتلوين الامر ... وليس مقود كل الناس بهذا الحديث هناك امثلة مختلفة ولكنى اقول الغالبية ..
اما شركات الانتاج الفنى .. استطيع ان اطلق عليها شركات الانتاج التجارى بسيط التكلفة سريع العائد كثير الربح .. والمظلة ( الناس عايزة كده ) وتحت ذلك اضم ان التنفيذ الموسيقى لا يرقى حتى الى مستوى المقارنة حتى مع الحبش الذين يروننا كما نرى نحن الاخرين .. تجد تسجيلاتهم تتمتع بمستوى تقنى رفيع ويصرف عليها ( وماعندهم فكرة خليها بعدين نعمل ليها كوبى العاوزة تكتلنى دى ) الخلاصة نحن غير دقيقين فى افعالنا واعمالنا بعادتنا ... ولكنى اتحدث عن ماهو العمل الذى يصلح للفهم الخارجى بين المجتماعات تحديدا العربية ... لان فى اعتقادى كل اللهجات والفنون والموروثات الاخرى من اقاصى السودان شماله وجنوبه شرقه وغربه ليست بها مشكلة لانها فنونمناطق .. ولكن المشكلة الفعلية فى غناء الوسط الخماسى الدارجى المستعرب من الافريقية واقصد ان صفة الافريقية سائدة فيه ورغم ذلك قلة من الافارقة يفهمون العربى .. اما العرب فنحن نغنى لهم بالخماسى وهم لايتحملون سماعة كثيرا وانت ادرى استاذى الجميل
فكانت لى فكرة اعلم ان هناك من سبقونى عليها ولكن طريقة التوصيل وحيل الانتاج السليم فى ظل الامكانات الموجودة حاليا يمكن عمل نوعية معربة جديدة من الغناء موازية لما نغنى فيه الان على الاسلوب الغنائى السماعى القديم مبدئيا الى حين يتعود المستمع السودانى الذى يغتنى شرائط كاظم الساهر وهانى شاكر ونانسى عجرم .. والاغرب ان الزفة فى بيوت الاعراس ممصرنة جدا .. فبالتالى تجد اطفالى فى البيت يحفظون اغنيات نانسى عجرم وغرهم ولا يعرفون محمد وردى ... واعترف ان الغزو الاعلامى كثيف جدا فى الفضائيات ... اين نحن من هذا العالم .. لابد ان نخطو ولو خطوة واحدة فى اتجاه الغير لاننا نحن من نحتاج الى توصيل مالدينا وليس هم .. ولا ولن ينتظروننا ونحن مازلنا ننظر الى الوراء ونقول ان كرومه وسرور انتهجوا هذا المنهج فاولى لنا ان نسير عليه وبذلك نجبر الخليجى ان يستمع الينا ونتعصب فى اننا خلقنا كذا ( والداير داير والما داير على كيفه ) هل يستقيم ذلك ؟؟؟ يسخرون على تلفزوناتنا العرب خارجيا ... لن تجد قاعدة مشاهدين غير سودانين لتلفزيوننا طالما الريموت بيد المشاهد ..
انى ادعوك استاذى للمشاركة فى هذه الفكرة بعمل منك واوعدك وعد قاطع بان قضيتى هى وقضيتك وانى مستميت فيها لارجعة لى فقط انتظر التجويد وتاهل نفسى لخوض هذه التجربة وبالفعل بدات الاعلان عنها ولحنت عمل للفرجونى اسمه عصفورى .. ينقصه التوزيع الان ... واستاذى عبد الكريم الكابلى استمع اليه وامرنى امر ان لا اتنازل عنه او عن الفكرة.. وبالدارجى ايدى على كتفك ..
معليش طولت عليك لكن طال البحث عنك ايها العملاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
العزيز عاصم ... كل سنة وانت بخير نتمنى لك ولأسرتك دوام الصحة والعافية
Quote: قد لا تحتاج المسالة الى اعادة النظر فى الاغنية السودانية .. بينما يمكننا ابتكار نوع جديد من الغناء يلجا اليه البعض لتوصيل الاغنية خارجيا ... وهو اسلوب جديد |
أوافقك تماماً على هذه المقولة .... ومتابعين انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)
|
ليس هناك ما يعيب الأغنية السودانية من ناحية الكلمة واللحن ..
مشكلتنا ازمة شعب ووطن واعلام غارق في المحلية و هزيل. نحن نقدم وجبة غير صحية لا صورة لاجودة في المونتاج واكل كلام و سوء نطق ونقول بعد ذلك لما لا ننافس وننتشر عربيا؟ هو ذات السبب الذي يجعل جامعة الخرطوم تتراجع على مستوى الجامعات خارجيا و ذات السبب الذي يجعل كورتنا تخرج من المحافل العربية و الافريقة بالثلاث و الخماس وعشت يا ملك.
د.شهاب الفاتح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
الاخ عاصم
لعل من اكبر اشكاليات ( الانغلاق ) الغنائى السودانى ومحدودية انتشاره تكمن بدرجة كبيرة فى قصور الظل الاعلامى بل وانكماشه الى حد الانكفاء على الذات فالرسالة الاعلامية هى السبيل للوصول الى الاخرين والا ما السبب فى انتشار اغنيات مثل المامبو السودانى وازيكم وحتى سيئة الذكر التريللا ولماذا اثارت اغنية وسط الدائرة والشعب وشريانى الانتباه عندما تغنى بهما محمد منير والليل الهادى التى سطاعليها محمد فؤاد نعم هناك المؤثرات الموسيقية والتسجيل بمعينات تقنية افضل من تسجيلاتنا فى تلك الفترة والتى كانت معظمهامن حفلات فى الاحياء الشعبية وبمكرفونات الصفيح فى وقت سابق او فى ما يشبه الاستوديوهات وهى الصوالين الخاصة سيد خليفة قدم نفسه للمتلقى خارج السودان وظهر فى افلام السينما المصرية فى الخمسينيات كما ان احمد المصطفى تغنى ( دويتو ) مع الشحرورة صباح فى احدى اغانيه وقد ارتدت صباح الثوب السودانى والتسجيل لازال حيا يرزق فى ارشيف التلفزيون السودانى وكذلك غنى ابراهيم عوض فى احد الافلام المصرية القديمة هذا قليل ولا يجدى نفعا لكنه يشير الى ان القبول المبدئى موجود واتفق معك فى ضرورة العمل على ابتكار قوالب جديدة ومعاصرة ورؤية متجددة للغناء السودانى تجعلنا نكسر اغلال المحلية لنحظى بالمكانة التى يستحقها هذا الفن السودانى العظيم وانا اقدر جهود الفنان السودانى وهويناضل منفردا لاجل ان ييقدم فنه للاخرين ودوننا ماعانيته فى جيبوتى وعزاؤنا انك قدمت صورة مشرفة فانت فزت فى جيبوتى وعمر احساس فى تونس واسرار بابكر فى المغرب وفى السبعينيات فازت رائعة ابوعركى بخاف فى مهرجان بغداد
وعندما تغنى الكابلى برائعة ابى فراس الحمدانى اراك عصى الدمع راى كثيرون انه بز سيدة الغناء العربى وكوكب الشرق ام كلثوم فى ذات الاغنية اخى عاصم اين تضع بتتعلم من الايام من الغناء العربى الذى نسمعه هذه الايام وكيف ترى خاف من الله على قلبى او الطير المهاجر او من هواك او ليلة السبت او الشوق والريد من هراء وفقاعات فيديو ( كلب ) هذه الايام المشكلة تكمن فى الاعلام الذى يصلنا الى الاخرين ويقدمنا بالشكل الذى يجعلنا مسموعين ولكن بلونيتنا الخاصة ولا مانع فى ان نقدم اسلوبا جديدا ولكن دون ان نلقى الدرر فى سلة القمامة
لك ودى وتقديرى واعجابى واسف للاطالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: عامر تيتاوى)
|
Quote: لك ودى وتقديرى واعجابى واسف للاطالة |
ليتك اطلت وزيادة ...
اخى العزيز ... ربما قدم جيل الرواد القليل فى زمانهم ولكنه كثيرا حقا بثقله النوعى وان بدى لى الامر انه قد آن الاوان لبداية عصر جديد فيه العلم سيد الموقف ولا اصفهم بالجهل ولكنى اصف هذا العصر بالتقدم وسرعة الاتصال ويوما ماء ستجد حديثى المكتوب هذا مسموع على الانترنت باذن الله ... ولكن لى سؤال اين الراسماليين السودانيين ... بالامس فيهم من قدم 5 ملاين دولار لرئيس افريقى نزيه وهو يعلم ان النزاهة فى افريقيا مثل الجازبية خارج الكرة الارضية ... هل فكر فى ان ياوى ايتام حرب او مرضى هنا وهناك او او بناء مصحة مجانين جديده .. واعتقد اول رئيس نزيه يستلم هذا المبلغ يكون اول رئيس نزيه يرشى بالمال لفتح ابواب الاستثمار فى دولته لصاحب المال .. هل فكر فى تعليم ابتدائى للاميين .. ماباللك ان كان هذا المبلغ مخصص لبناء مدينة اعلامية سودانية للتصوير باحدث المعدات وخلق الجو السودانى بصورة انيقة امام المشاهد ... للمعلومية لاتزيد مساحة ستديوقناة تلفزيون النيل الازرق عن مساحة صالون منزلك رغم كل هذذا العطاء ... ولكن الراس مالى فى السودان ياخذ المال من سوء الانتاج ليعطيه جائزة .. اين الغيرة عليك ياوطنى ؟؟؟؟ اين العلم الذى ينتفع به وكل من ضاقت به السبل قام على خنق جاره ؟؟؟ ابشرك بانه هناك شركة تسويق عربية معروفة تعد الى فتح مكتب بالسودان لتسويق الفنون وهذا مؤشر طيب جاء من الخارج واصحاب الشركات هنا معروفون بالشتره ( الزول الاشتر) ولا بعرف يصفق حتى عشان كده معليش ... كم تتوقع راس مال شركة الانتاج فى السودان وشركة الانتاج فى القاهرة مثلا ...؟؟ بالمناسبه انا الكحيان ده عندى شركه فى الدولاب قاعده ... .. لا اطيل عليك فالهموم كثيرة ولكن العمل بدون راس مال قاس ... فالنفكر فى استقطاب راس مالى اجنبى على شرط ان لا يضرب فى السودان لكى ينتج ويسوق .. وان تركته قليلا لغنى بنفسه ... والله الموفق
شكرا اخى تيتاوى ولا تحرمنا من اسهاماتك كل عام وانت بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
الحبيب عاصم موضوعك شيق وجميل وأجبت على العديد من تساؤلاتي بالنسبة للفرجوني كان قد تحدث لي عن القصيدة الايقاعية وهي فكرة غاية في الروعة وهو مبدع حقيقي واحدي مشكلات اغنيتنا اننا لانفكر في العمل المراد خلقه ولكننا نخلقه تلقائيالذا فهو يسيطر علينا ولانسيطر عليه في زمن أصبحت الاغنية والفن صناعة يجيدها العالم كله
يدي معك دوما تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
عاصم البنا
الزول السمح الفات الكبار والقدرو الفات الناس كلهم
هسه كدى النقول ليك آلاف المراحب والفرح بيك ونبارك ليك العيد
وبعد داك كلامك فتح بيبان كتار، طوال وعُراض ودايرلو قعدة وهجسه
ولى داك الوقت، ارقد طِيبة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: أبوذر بابكر)
|
مواصلة لما بدأت فوق...
أما من يقول اننا لا نملك قنوات ترويج لأغانينا...وان الدولة لا تساهم في نشر الثقافة...ومع احترامي الشديد لوجهة النظر هذي وتبني استاذنا موصلي لها...فاني أراها نقاط لصالح اجتهاد مشروع كمشروع عاصم البنا...يعني بالواضح ...عليك ان تعتمد علي نفسك...ويبدو انك متفهم لذلك أكثر من غيرك ولا تريد ان تدلق همومك وهموم الغناء السوداني علي شماعات معروفة...وتنتظر صلاح الحال...وحتي هذه الأسباب قد تبدو في وجهة نظري المتواضعة جدا غير ذات أهمية كبيرة...فهنالك تجارب فردية كثيرة ظهرت ....من خارج الاطر الرسمية...فهناك تجارب لبعض الفنانين الايرانيين... والماليين...قد وصلت الي العالمية بمعزل عن الرسميات...ولم تتبناهما وزارة ثقافة أو قنوان فضائية ايرانية او مالية...
فقد قصرت كل الاجيال السابقة يا عاصم في المساهمة في انتشار الاغنية السودانية...لأسباب من بينها الكسل... وعدم السعي نحو ترويج الاغنية السودانية...بدوافع اغلبها شخصية...فقد قضي محمد وردي علي سبيل المثال فقط وقتا مقدرا بمصر...ولم يسعي لتوصيل الغناء السوداني...كمشروع...بينما نجحت ستونة مثلا في أن تعكس جزء من تراثنا وهي ربما لم تكن أكثر تأهيلا من حافظي تراثنا والمقيمين معها في نفس المكان والتاريخ...وقس علي ذلك...ما ذكرته انت من خبر الفنانة التي غيرت لهجتها...فتلك قد بدأت غناء سودانيا ...بسيطا...قدمته في قالب يتقبله المكان...فهي لو كانت تتغني بأغاني مثل قلنا ما ممكن تسافر برغم عظمتها عندنا ...أو من الاسكلة وحلّ لما سمعها أحد.
وسأواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: nazar hussien)
|
نأتي الي السلالم الموسيقية...وهل هي معوق اساسي لانتشار الاغنية السودانية عربيا؟ قد تبدو الاجابة نعم ولا في نفس الوقت....من وجهة نظري ومن وجهة نظر من سألت من العرب الذين التقيتهم
فنعم لكوننا حسب اعتقادهم اننا نستعمل السلم الخماسي بطريقة مكررة في الالحان MONOTONUS
او علي الاقل هذا هو الانطباع الذي تكون لدي فريق كبير منهم...ولا --لكون اغاني بوب مارلي والاغاني الهندية منتشرة عندهم ويستقون بعض ألحانهم منها ...وفي بلاد غير الخليج مثلا يكفينا محمد منير...فالسلم الخماسي لم يكن عثرة في طريق انتشار بعض اغانيه وتلك التي اداها من الاغاني السودانية...
نأتي الي النصوص...
يقولون اننا نختار نصوص موغلة في المحلية وصعبة...بينما هذا الزمان لا يستوعب الصعب من النصوص
هسي نص زي
وصتني وصيتها...قالت لي اترجل.............كان ترضي كان تزعل....مع وضوح كلماته...لا يفهم معني مضمونه الا سوداني....وبالتالي نكون نحن نكتب لنحن...ونغني من أول وتر لنحن...فهم
يتهموننا بالتعقيد في توصيل المعاني...
ما يجيني زول يقول لي أغاني فيروز صعبة ومعقدة وموغلة في اللبنانية ومع ذلك منتشره...فاولئك قوم لهم حضور وملكات وقبول رباني...نحن نفتقده ...وعلينا ان نعمل عملا مضاعفا...
بجيكم صادي كان الكوع حمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
عاصم تحياتى وكل التهانى لما يستحق التهنئة لديك
وشكرا للهم الذى وحد وجداننا, هم الوطن المسروق
هم الموسيقى السودانية الذى هو مجازا
هم السودان (أطلقنا الجزء نريد به الكل)
***************************************
Quote: ما هى المقترحات التى تفتح باب الخروج عن ال 106 سنه غناء داخل المنزل فقط |
Quote: هنالك كثير من المهرجانات فى اوروبا وسهل جدا المشاركه فيها فقط الجديه مطلوبه وتتم المراسله قبل سنه من المشاركه والمطلوب دائما صوت وصوره ( فيديو) بالاضافه لى السيره الذاتيه للفنان والفرقه المصاحبه |
قبل أن ترد على هذه المداخلة أرجوك أفتح Google.com وأسأل بأى صيغة سؤال عن
المهرجانات فى أوروبا أو Latin America مثلا وأبدأ أرسل الديمو من الان للمشاركة
الصيف القادم.
المهرجانات العريبة أبدأها من مصر مهرجان الاغنية العربية ومهرجان القلعة وغيرهما
الاردن مهرجان جر والمغرب مهرجانات للغناء الصوفى.
تنزانيا فيها مهرجان Busara وهو فى شهر فبراير من كل عام وينتهى التقديم
له فى أغسطس.
بالمناسبة واحدة من المواد الدراسية المكملة لدراسة الموسيقى Music Business
How to promote and market your self as a prfessional musician : Your Business Card, your web site, Your demo for your products ...etc
Quote: الى متى نعزف على الخماسى كالافارقة ونغنى بالعربى كالعرب ؟؟؟ هل نحن عرب ؟؟؟؟ ام افرو عرب وحكم علينا بالثقافة الافريقية؟؟ |
أخى عاصم الخماسى أطعم سلالم الجاز وبالمناسبة لقد فزت بأغنيات خماسية
بالمركز الاول فى مهرجان ميلا فى النرويجهذا العام من بين أربعين فرقة من بينهم عرب وأفارقة.
ليس هناك نقصا أخى العزيز فى سلمنا الهماسى الذى هو هويتنا المجردة فى نغم
هو خماسى ذو لون tone color يختلف عن الاسيوى الكورى أو اليابانى أو الصينى
يشبهننا نحن السودانيين, تنطمس ملامحه وتتضح بدرجة المتغيرات السياسية والاجتماعية
والاقتصادية (الحال من بعضه)
سأعود إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
عاصم تحياتى وكل التهانى لما يستحق التهنئة لديك
وشكرا للهم الذى وحد وجداننا, هم الوطن المسروق
هم الموسيقى السودانية الذى هو مجازا
هم السودان (أطلقنا الجزء نريد به الكل)
***************************************
Quote: ما هى المقترحات التى تفتح باب الخروج عن ال 106 سنه غناء داخل المنزل فقط |
Quote: هنالك كثير من المهرجانات فى اوروبا وسهل جدا المشاركه فيها فقط الجديه مطلوبه وتتم المراسله قبل سنه من المشاركه والمطلوب دائما صوت وصوره ( فيديو) بالاضافه لى السيره الذاتيه للفنان والفرقه المصاحبه |
قبل أن ترد على هذه المداخلة أرجوك أفتح Google.com وأسأل بأى صيغة سؤال عن
المهرجانات فى أوروبا أو Latin America مثلا وأبدأ أرسل الديمو من الان للمشاركة
الصيف القادم.
المهرجانات العريبة أبدأها من مصر مهرجان الاغنية العربية ومهرجان القلعة وغيرهما
الاردن مهرجان جر والمغرب مهرجانات للغناء الصوفى.
تنزانيا فيها مهرجان Busara وهو فى شهر فبراير من كل عام وينتهى التقديم
له فى أغسطس.
بالمناسبة واحدة من المواد الدراسية المكملة لدراسة الموسيقى Music Business
How to promote and market your self as a prfessional musician : Your Business Card, your web site, Your demo for your products ...etc
Quote: الى متى نعزف على الخماسى كالافارقة ونغنى بالعربى كالعرب ؟؟؟ هل نحن عرب ؟؟؟؟ ام افرو عرب وحكم علينا بالثقافة الافريقية؟؟ |
أخى عاصم الخماسى أطعم سلالم الجاز وبالمناسبة لقد فزت بأغنيات خماسية
بالمركز الاول فى مهرجان ميلا فى النرويجهذا العام من بين أربعين فرقة من بينهم عرب وأفارقة.
ليس هناك نقصا أخى العزيز فى سلمنا الهماسى الذى هو هويتنا المجردة فى نغم
هو خماسى ذو لون tone color يختلف عن الاسيوى الكورى أو اليابانى أو الصينى
يشبهننا نحن السودانيين, تنطمس ملامحه وتتضح بدرجة المتغيرات السياسية والاجتماعية
والاقتصادية (الحال من بعضه)
سأعود إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ahmed khidir)
|
اخى العزيز احمد
شكرا على المشاركة اتى اثرتنا عن جوانب اوربية كانت خفية عنا ودعنى اعلق للك على شىء خطير جدا الهمتنى به الجملة ادناه
Quote: النقطه المهمه مدير اعمال او شخص متخصصا على المشاركة .. |
المصيبة ان الفنان السودانى بغض النظر عن نوعية الحترافه شاعر ملحنا رسام عازاف مغنى او غيره .... لايجد الثقل التقديرى المطلوب حتى يثق فى نفسه كى يخرج الى غير المحلية ... والاجدر بالذكر ان ما يسمى بالاميج image يكاد ينعدم لدى الكثيرين فاصبحت طموحات الفنان المعيشة وجنى المال باسرع الطرق كما هو حال صاحب الشركة ... والنجومية الاشبه بالفوم او الرغوة التى لا تنتظر الا قليلا .... تجد الموظف اللبنانى بالخليج يستم مبلغ 3000 ريال مثلا ولكنه يملك سيارة بمبلغ خمسين الف ريال وارخص جاكيت يرتديه يساوى الفى ريال ... حفاظا على الكثير .... وكان راحلنا الاستاذ ابراهيم عوض رحمه الله يقول 60% من الفنان مظهره ... واعتقد انه على حق فى زمننا هذا تكلف الدعاية اكثر من مبيعات مدة الاعلان ... فكم هو مهم المظهر ؟؟؟
اخى الكريم ... نحن شعب تلقائى لم يقهر الدهر كما فعل بكثير من الدول ذات التعداد السكانى العالى والضغط المعيشى الحاد الذى علم ابنائها كيف يعملون ويبتكرون مايمكن ان يوفر لهم سبل العيش باكتفاء ... زهذا من فضل الله على السودان والسودانيين ... اليوم ان وجد المال يتلذذون وان لا (يالكسره والويكا جاك زول)
اما مدير الاعمال اذا صح التعبير ان لم توجد المادة الغنائية الحقيقية المقنعة فلا حاجة له ..... لابد من منتج للاعلان ....
انشاء الله اذا مررت بمطار دبى انظر بين الرفوف فى الغناء العربى تجد استاذنا عبد القادر سالم موجودا هناك بن كبار الفنانين العرب والافارقة ... وكذلك هناك مادة اخرى من الابيض ... وبكل اسف المنتج من شركات اوروبية ....
نتمنى ان تكون هناك وكالات تسويق على الاقل بسوق الخرطوم او شركات تسويق محلية تعمل فى هذا المضمار ولها اتصالاتها الخارجية للتبادل الثقافى والفنى والتجارى ....
اشكرك مجددا واتمنى ان تداوم على المشاركة معنا
احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: nazar hussien)
|
اخى العزيز نزار
كلامك لا تعقيب لى علية فقد اسكتنى (مرة) ... بواقعيتك ...
فقط ارى فى النور اشباح الظلام ......
والعوجه ان الصمت مخيم على الفنانين ونسى الجميع ان غدا لناظره لقريب ... والسؤال ؟؟؟ ماذا قدم جيل الافية الثانية للغناء ؟؟؟
وقتها راجل المرا بطلع بره ...
شكرا ياعزيزى وبالله عليك واصل معانا
تانى شكرا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
يا عاصم ..
سهرتك اليوم على النيل الأزرق كانت رهيبة ...
يعني بالفعل كان (طرب ليالي) مدنكل ...
يا أخي لكن ما اتقطعت في تلحين اغنية دكتور عمر ...
(سمح) وتلحينها سمح ...
أبدعت كما أبدعت نسرين ...
قال السر قدور قال !!!! هههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
انت دوما جمل اخى عاصم الطيب ...
كل عام وانت والاسرة الكريمة بالف خير وشكرا على اسهاماتك فى كل شىء جميل بك
قد لا تصدق ان قلت لك انى قد خرجت لتوى من ورشتك الموسيقية وجئت اتفقد هذا البوست لاجدك مشاركا فيه يالسعادتى بك عزيزى ارجو ان لا تنقطع عنا كثيرا رغم انى قرات عن مشاغلك ولكنى احتاجك ايما حوجه ...
فى انتظارك للاسهام
اكرر شكرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
الحبيب الأديب الأريب الفنان السمح عاصم لك الود كله وطرب الليالي والعمر كل عام وأنت بكل الخير ... لأجلك ... والأغنية السودانية ... ومستقبلها ... ولأجلنا نحن ... حتى تهدهد فينا أشجاناً هدت الحيل ... فبكم وعبركم نواسي الجراح وننادي الصباح ونطرق أبواب المستقبل بكل الفخر والإعزاز ... ونكتب على فلق الزمن قصيدة الوطن العزيز مجداً نضاهي به الأمم . أخي الحبيب عاصم من قبل أن أدخل في الحديث عن ما أثرته من تشخيص صحيح لعلة الأغنية السودانية ... دعني أقولها لك أنك أنت جيل الفنانين الذين كنا ننتظرهم للإجابة على كل ما طرحت من أسئلة والذين سيتم على أيديهم الشفاء التام بحول الله ... لأن فناناً يطرق مثل هذه الأبواب حريٌ به أن يرفع الراية عالية ... لأن المشكلة يا أخي تكمن فينا نحن ( السودانيين ) ... فالأغنية بخير من حيث النص واللحن ولكن من يستطيع أن يظهر هذا الجمال للآخر ... هل نحن قادرين على تقديم هذه الموجودات بالشكل الجاذب كثقافة داخل وخارج الوطن ... وأقول داخل الوطن قبل الخارج ... ولأجل الحديث بمهل لي عودة... لكن أسالك بالله أن تبلغ تحياتي للفرجوني هذا الذي لم نرتوي منه بعد فهجرنا ورحل دون وداع تاركاً حاجةً ماسة لفنه وأرواحاً تتوق لسماعه... فما أروعه بل أروعكم آل البنا رعاكم الله . تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: مجاهد عبد الرحمن)
|
اخى مجاهد ... اشكرك على هذه الثقة الكبيرة التى وهبتنى ايها واتمنى ان انكون عند حسن ظنك دائما ...
وافيدك بان العم الفرجونى بالف خير والحمدلله رب العالمين وهو يضمد جراح الغربة وعقدين من الزمان قضاهما خارج الوطن فهو يستنشق هواء البطانة كل صباح ومساء حمدا ربه على رؤيتها .. بعد ان قال فيها وهو بعيدا عنه ما لم يقله مجنون ليلى فى ليلى .. وكم ترىالسعادة فى وجهه فى تلك الابتسامة التى تغمر وجهه .. وصحته المتحسنة بحمدالله دوما ..
وكان ذلك من دواعى سرورنا جميعا ... وهو الان يستعد نفسيا لاخراج نتاجه الى جمهوره بعد كل هذه الغيبة بروح عالية جدا
اكرر لك شكرى واعدك بان يشاركنا العم احمد فى هذا البوست فى اول زيارة له لمنزلى .. وهى قريبة جدا انشاء الله...
لك احترامى مادمت حيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير...
يهمني الأمر وان كنت لست من أهل الغناء والفن...
أخدت طلّة على بروفايل صاحب البوست- كعادتي- ، آملاً في أن أجد عنوان لموقع في الإنترنت في البروفايل ....فما كان لي الا ان أعود وأسأل:-
لماذا لا نصنع بيوتاً صغيرة على الإنترنت نضع فيها ما تيسر من إنتاج على المستوى الشخصي ونأتي ونطرح المسائل التانية؟
مع خالص الودّ
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: AnwarKing)
|
العزيز .. انور ... لك التقدير واحترامى وكل عام وانت بالف خير وخير ... لنا بيوت فى كل مكان طالما نحمد الله كثيرا على وجود امثالك وانشاء الله لى بعض الترتيبات لعمل مساحة حرة وتوفير الميديا المطلوبة للجميع للاستماع والمشاركة الفعلية بالتعليق والنقد الهادف وانى اعد حاليا لذلك
لك تقديرى ونحن فى انتظار اسهاماتك
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
الحبيب عاصم لك التحية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي أنا غير معترض لكن كان ذلك هو رأي وانتم ملمين بخافيا الفن ونحن مستمعين لكن اذننا تهوى كيف ترضوها هذا كتوقف عليك أجتهدوا ونحن لا نتقد لكن نطرب أو ننفر خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
عاصم بطل النضم الكتير...وأدينا أغنية جسمى المنحول براهو جفاك يا مليح الزى... وبالعدم:رائعة جدكم رشا يا كحيل... بطل الكلام يا خوى انا لو لقيت زى صوتك الجميل ده والله المرا السودانيه دى ما كنت بسكت من الغنا ليها... قال كتابه قال... حاولت الغناء منذ زمن الجامعه لكن (أصيحابى) عنفونى ومنعونى وقال أحد ظرفائهم:إن صوتى فى مرحلة الشيوعيه نظرا لخلوه من (الطبقات)!!! يا خوى غنى لينا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: mekki)
|
ومنعونى وقال أحد ظرفائهم:إن صوتى فى مرحلة الشيوعيه نظرا لخلوه من (الطبقات)!!!
الجوحو نوسر بى غور فى الضمير فوق قلبى خلف الكى ياناس الله لى كان ما الشى قسم وانا عقلى ميداير بى عشق المدلل بيهو شن داير الديس الغزير لى قامتو يضاير والمحى المتل قمر العشا الداير يجيك بى عجن ويقولى سن داير رحماك ياعشوق طاش الفكر حاير
ياناس الله لى .... اليله هوى ياليلا لى يلا وليلا ليل نارى اليله هوى يا الله
ياناس الله لى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـى مـن يـهـمـهـم الأمـر...... (Re: ASIM AL BANNA)
|
الأخ المحترم عاصم البنا..لك الود والإحترام... حكى صديقٌ لى هذه الحكايه: فى رحله مجموعه لفانين سودانيين لمنطقة غرب أفريقيا...(تشاد وما جاورها)...وكان الفنان مجذوب أونسه ضمن هذه الكوكبه...حكى صديقى عن الإستقبال الحافل الذى وجدوهو من شعوب هذه الدول...وانهم يحفظون الأغانى السودانيه عن ظهر قلب..ويعرفون أسماء الفنانين السودانيين...وقد حُمل أعضاء الرحله فى أحداق العيون... وننتابع هذه الأيام رواج الأغنيه السودانيه فى أثيوبيا وارتريا... وما زلنا نتذكر الحكاوى الرائعه للفنان المرحوم سيد خليفه عن إستقبال الأحباش الخرافى لبعثاتهم الفنيه... لماذا-إذاً- ربط العالميه للأغنيه السودانيه بالقبول العربى لها...؟! نحنا أصلاً أغنيتنا لها رواج ممتاز فى عموم أفريقيا حيث إنتشار السلم الخماسى... مهم جداً أن نحافظ على (إستايل) غنانا دون (تمييعه) فى قوالب لا تتفق مع ذوق المتلقى لمجرد فكرة الرواج العالمى العربى... نعم ان شعوب أفريقيا هى شعوب فقيره..لذا لا يسيل لعابنا لها...عكس الدول العربيه...لكن التخطيط طويل المدى وعدم الجرى وراء تمييع (إستايل) أغنيتنا ربما يكون له اثره الحميد على المستوى البعيد..خصوصا ان الدول الافريقيه بدأت تنظر الى مسألة علاج الفقر الاقتصادى بشئ من المنظور العلمى... وما عندى حاجه أقوليها ليك غير حكمة أهلنا : "البى دُورَك...أحسن من البى تَدُورُو"
| |
|
|
|
|
|
|
|