ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2006, 04:52 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية

    ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية :


    هناك حروب لا تزال في اذهان الناس لم تنجز بعد
    الهوية الثقافية في شمال السودان اعلا من الهوية الوطنية
    منظمة اعادة اعمار دارفور على استعداد لتحمل كل التكاليف لاقامة هذه الفعاليات بين المثقفين السودانيين .
    هناك تطابق بين العروبة والاسلام في الذاكرة العربية


    رصد : أحمد ضحية
    نيو جيرسي . الولايات المتحدة.
    [email protected]


    أدار هذه الندوة الاستاذ صبري الشريف.. مقدما الامين العام لمنظمة اعادة اعمار دارفور , الاستاذ يحى محمد عثمان في كلمة قصيرة ..
    يحى محمد عثمان :
    اشكر اولا كل الاخوة الحضور على مشاركتهم لنا اليوم المفتوح للتضامن مع اهلنا في دارفور .. ومن المفارقات ان الانسان الذي كرمه الله وكرمته كل الديانات يحتقر ويذل ويهان ويقتل وتنتهك كافة حقوقه حتى حق الحياة في دارفور ..واذا فقد الناس احساسهم بماسي الاخرين فهذا يعني انهم فقدوا كل شيء , فقد فقدو في هذه الحالة انسانيتهم ..مناصرة الظالم جريمة ولذلك علينا ان نتكاتف لايقاف هذا الظلم ..
    دكتور الباقر العفيف :
    قدم دكتور الباقر العفيف لهذه الورقة بحديث تأسيسي حول المنهج وتعريف للهوية , والشمال – الشمال السياسي – متوسلا الاجابة عن : لماذا كانت الحرب في جنوب السودان هي أطول حرب في افريقيا . اذ استمرت 40 سنة ..وعلاقة ذلك بالوضع المتخلف الذي يعيشه السودان الان . وتحدث عن السلام كقاعدة للتنمية بمختلف اشكالها (الاجتماعية والاقتصادية , الخ )..وما يترتب على عدم انجاز هذه الاستحقاقات الخاصة بالسلام ..
    ومن هنا تساءل عن لماذا تستمر حرب قذرة مثل الحرب في دارفور حتى الان , مشيرا الى نمط الممارسات في هذه الحرب: حرق القرى , قتل المدنيين , الخ ) , وما هي مرجعية هذه الممارسات , بمعنى ماهي عقيدة الجيش الحكومي – هل لها صلة بالقانون الدولي ام هي ذات صلة بالشريعة الاسلامية والثقافة العربية ؟؟..
    ونبه دكتور العفيف الى نقطة غاية في الاهمية حول ان الجيش السوداني عندما وقعت اتفاقية السلام و توقفت الحرب في الجنوب لم يكن لديه اسرى حرب من الجنوبيين ؟! . بينما كان للحركة الشعبية اسرى من الجيش السوداني – وهذا يعني ان الجيش السوداني لا يبقي على الاسرى احياء ؟!!!!..
    وفي حديثه عن انفجار الحرب في دارفور اثر اتفاقية السلام , اكد ان هناك حروب لا تزال في اذهان الناس لم تنجز بعد على ارض الواقع وذلك بسبب الفشل المستمر في انجاز استحقاقات السلام سواء كان على العهد المايوي او الان .
    يتصور دكتور الباقر العفيف خلال هذه الورقة القيمة ان السبب الرئيسي للفشل في تحقيق السلام يعود الى سؤال الهوية ؟ فالهوية جذر كل ازمات السودان .. والهوية الشمالية مهزومة , لاتعرف من هي وانسان الشمال يعيش اغتراب حقيقي , اذ يعيش في الواقع بهوية زائفة مغتربا عن حقيقته .
    فبعد الاستقلال بدأت الحكومات تغيب الشعب عن الحرب في الجنوب , هذه الحرب التي يلاحظ عليها ان القوة القتالية الفعلية من هوامش السودان (قوام الجيش) بينما الغالبية العظمى من الضباط شماليين ؟؟ ولذلك كان القتلى الفعليين في الحرب من القوة القتالية (هوامش السودان) .. ولهذا السبب بالذات لم يسمع الشمالييون في شمال السودان بحقيقة ما يجري في حرب الجنوب ولم يعرفوا عن الحرب شيئا الا ما لحظوه من آثارها فقط من خلال الضباط والجنود القلائل , عندما يأتون الى الشمال ..او تعرفوا على اثار الحرب من خلال العمالة الجنوبية في البيوت الشمالية .. ويلاحظ ان احداث جسيمة حدثت في الحرب في الجنوب لم يسمع بها احد في الشمال مثل مجزرة بيت العرس في واو على عهد المحجوب التي راح ضحيتها نوارات وزعماء جنوبيين ..
    نلاحظ لاول مرة في تاريخ السودان الحديث تم الاعتراف بالخصائص الثقافية المختلفة للجنوب كان ذلك اثر مايو1969 خلال اعلان مارس , فكل الحكومات التي سبقت مايو لم تكن ترغب في الاعتراف بالجنوب على ما هو عليه بل كما تريده هي ان يكون .. ومن هنا مثل اعلان مارس خروج عن النص الاساسي – اذا جاز التعبير – فاتفاق اديس ابابا تم بناءه على خلفية هذا الاعلان . وهكذا مثل اعلان مارس واتفاق ابابا وضع غير طبيعي بالنسبة للثقافة المركزية في السودان , ولذلك تعاملت معه القوى السياسية على انه مرحلة مؤقتة وستزول وهو ما حدث بالفعل بالمصالحة الوطنية ..
    والان بعد ان استولت الجبهة الاسلامية على السلطة انكشف الغطاء , فاغتربت الذات الى نهاياتها المنطقية .. هذه النهايات المنطقية اربكت الكثيرون , فتساءل الطيب صالح : من اين اتى هؤلاء .. ومن هنا ساحاول ان اجيب : من سؤال الهوية ؟..
    وتعريفي للهوية يتمثل في معرفة الذات , لان على ذلك تتوقف معرفة العالم او العلاقة به ..ونلاحظ هنا ان الهوية الثقافية في شمال السودان اعلا من الهوية الوطنية – نحن عرب والاسلام منتج عربي - .. وايا كان الامر فالهوية الوطنية ادنى من الهوية الثقافية , فغير العرب تتم اعادة انتاجهم , وهذا يجعل الشمال يؤصل هيمنته .. لكن هؤلاء الذين تمت اعادة انتاجهم هم صورة شائهة لذاتنا .. الحل هو في معرفة الذات لانها المدخل لمعرفة كيفية التعامل مع الاخر ومع العالم ..
    هنالك نظريات عديدة حول الهوية – هل نولد في داخلها وتشكلنا , وهل نستطيع تغييرها – اذ لا استطيع ان ادعي انني صيني عرقيا فملامحي وسماتي ستقول بغير ذلك ..وهكذا في شمال السودان قلنا اننا عرب وانتمينا للعروبة بصورة كاملة والان نجد ان في ذلك مشكلة فالثقافة تنطوي على نظام رمزي وهذا النظام يتناقض معنا , فعلى سبيل المثال عندما دافع محمد الهاشمي الغامدي في( الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة) عن السودان عاد وقال لفيصل القاسم (على فكرة انا لست سوداني) فرد عليه القاسمى : (ما هو باين ؟).. المهم رغم ان قسماتنا ولوننا يؤكدان اننا لسنا عرب بالمعنى الاثني , الا اننا اخذنا كل النظام الرمزي للعرب _ اعني شمال السودان – وهذا النظام ينبثق من الذات الجماعية للعرب .. وانا هنا اتحدث عن ثقافات بيضاء واخرى غير بيضاء , فالثقافة العربية مليئة بالاحتقار للون غير الابيض فالاسود رمز لكل سؤ عكس الابيض رمز الخير والجمال . ولذلك عندما اتبنى كاسود النظام الدلالي الابيض في هذه الحالة انا احتقر ذاتي , والشاهد في الامر اننا كسودانيين شماليين ننظر الى العالم بعيون عربية , وبالتالي نحن موجودين كموضوع في هذه الثقافة العربية ولسنا موجودون كذات فاعلة .
    المؤسسة الحاكمة في شمال السودان قامت بشيئين خطيرين : اولا جعلت تاريخ السودان يبدا بدخول العرب السودان _ هجرات ما قبل الاسلام وما بعده – كانه لم تكن هناك حضارات سودانية غير عربية قبل دخول العرب . اذ نلاحظ ان العرب اثر اتفاقية البقط لحوالي 700 سنة لم يتمكنوا من غزو السودان والاتفاقية نفسها اكدت انهم – عابرين غير مقيمين – كما ان الاتفاقية نصت على ان يقوم النوبة بتنظيف المسجد واسراجه و يؤكد ذلك عدم وجود عرب لتنظيفه واسراجه في منطقة النوبة , اذ كانوا يجيئون عابرين في قوافلهم ويجدونه نظيفا فيصلون فيه . ولم يتكثف الوجود العربي في السودان الا في القرن الرابع عشر اي بعد ان ضغط المماليك على العرب في مصر فهرب هؤلاء ولجأوا الى السودان , ونلاحظ انه لاكثر من قرن بعد ذلك لم يقم العرب على النيل لان الدولة النوبية كانت تردهم الى ان تغير ميزان القوى لصالح المجموعات العربية ومن هنا تم قطع تام للتاريخ النوبي القديم .. ومن المفارقات ان اهلنا في منطقة الرباطاب اكتشف احدهم مقبرة في مزرعته بالصدفة , وكانت تشتمل على رسومات شبيهة في ملامحها بالرباطاب المعاصرين , لكنهم كانوا ينظرون الى هذه الرسومات كانها لاشخاص لاصلة لهم بهم.. غرباء تماما على الرغم من ان هذه الرسومات لاسلافهم في واقع الامر ؟..
    وهذا الموقف للرباطاب بمثابة تعبير عن فاعلية العمل المنهجي للحكومات السودانية في ان لا يكون التاريخ النوبي جزء من الوجدان الشمالي ..فقد ادرنا ظهرنا لافريقيا وتطلعنا للعرب , بل ان نظامنا التعليمي مركزيته هو الذات الشمالية . وفي واقع الامر نحن على هامش المركز العربي , ولذلك همشنا اجزاء السودان الطرفية وصنعنا من انفسنا مركزا لها ..
    المنهج التعليمي في السودان انتج نوعين من البشر : نوع مبعد من ثقافته المحلية كما اشار من قبل دكتور شريف حرير(الهامش) . ونوع هو الشماليين(المركز)..
    وهنا ارغب في ان اختم بان مشكلة السودان ليست مشكلة تنمية فحسب كما يعتقد البعض فهي مشكلة ثقافية بالدرجة الاولى , وهنا انبه الى ضرورة ان تنبثق مناهج التعليم من الثقافات المحلية , لان هذا هو الجوهري , وليس الامر كما يختزل في زيادة عدد المدارس ..
    صديق عبد الهادي :
    دكتور الباقر كما عودنا في أحاديثه , يخاطب العقل , خلال طرح اسئلة حارقة مثيرة للانتباه مثل : لماذا لم يكن للجيش السوداني أسرى عندما وقعت اتفاقية السلام ؟.. وفي اشاراته لاصرار الشوش على ان السودانيين الشماليين عرب وهو شخصيا – الشوش – عربي , وان المجموعات غير العربية او النوبيين تحديدا انقرضوا , في هذا مفارقة غريبة لحقائق الواقع والتاريخ ..وهي مفارقة اكد عليها دكتور فرانسيس دينق من قبل عندما تساءل عن ان السودانيين الشماليين لم يسألوا انفسهم عن من اين جاء الاسلام – الجزير العربية – ومع ذلك لا يتحدثون عن مركزية الثقافة العربية الاسلامية في السودان لكن يطيب لهم الحديث عن المركزية الاوروبية والمركزية الامريكية ؟؟..
    سليمان بلدو :
    هناك محطات مهمة تساعد على فهمنا لهذه الازمة – ازمة دارفور والسودان بشكل عام – ففي 1987 قام معهد الدراسات الافرواسيوية بجامعة الخرطوم بمحاولة لحصر اللغات المحلية في دارفور وكان يتساءل هل هناك فعلا 120 لغة محلية في دارفور , كانت المهمة الاساسية لهذا الاستطلاع حصر اللغات التي بدأت تختفي , واكتشف ان لغة البرتي لم يعد يتحدثها سوى اربعة اشخاص في دارفور اذ انقرضت لغتهم ..هناك محطة ثانية تتمثل في انه عندما تم تعيين دكتور التيجاني السيسي حاكما لدارفور تكون كرد فعل على ذلك ما يسمى بالاتحاد العربي , والذي اطلق حديثا غريبا اذ زعم الاتحاد العربي انه جلب الحضارة الى دارفور , وانهم كعقلاء يحاولون ابقاء رد فعلهم تجاه تعيين احد من غير العرب حاكما لاقليم دارفور في يد العقلاء وما لم تتدارك الحكومة المركزية الموقف سيفلت الامر من يد العقلاء الى يد الجهلاء في الاتحاد العربي .. هذه الاشارات ربما تلقي شيء من الضوء على بعض جوانب الازمة في دارفور , فيما يخص سؤال الهوية..
    أحمد ضحية :
    لم يترك لنا دكتور الباقر والمعقبين السابقين شيئا لنتحدث عنه , فقد وفوا وكفوا .. ما يؤكد ان الهوية جوهر ازمة السودان هو هذا الاهتمام الدؤوب في مراجعاتها ومناقشاتها , وهذا الركام الثر والغني الذي يمثل مختلف وجهات النظر سواء كانت وجهات النظر المنبنية على النظرة"الثقافوية" او غيرها ..اود ان اشير هنا ان دارفور مثلها مثل كل اطراف السودان المهمشة ظلت منذ وقت بعيد محض "موضوع" لمشاريع المركز ..وتعبيرها عن رفض هذه الوضعية منذ السبعينات تجلى في اشكال سياسية لم يكتب لها الاستمرار (سوني- اللهيب الاحمر – نهضة دارفور ) ولكن ظلت افكارها باقية في اذهان الكثيرين , الامر الذي ترتب عليه في تقديري حركة داؤود بولاد في 1991 , كتعبير عن حالة عودة الى" الذات " بعد اغتراب طال في الثقافة الاسلامية العربية – اعني التجربة الذاتية لبولاد نفسه – الان هذه الحركات المسلحة في دارفور تنظر الى نفسها ك"ذات " فاعلة ترغب في الاسهام في صياغة المعنى الاجتماعي العام للسودان .. وليست مجرد موضوع لمشاريع المركز الذي هو ذاته مجرد موضوع للمركز العربي الاسلامي وهامش من هوامشه ..بالاحالة لما اورده دكتور الباقر نفسه .. من جهة اخرى انا اتصور ان الجبهة الاسلامية ليست منبتة الجذور , فقد خرجت من رحم قوى السودان القديم وهي ذروة التعبير عن تطلعات واشواق هذه القوى – سواء كانت القومية او الطائفية - .. اتصور كذلك ان العقل المركزي في السودان استمرأ آلية " الدمج القسري" التي تمت في تجربة بناء الدولة السنارية والدولة المهدية بعد ذلك, وقبل كل ذلك تجربة دولة بني الكنز في شمال السودان , في هذا السياق نشأت – في تقديري الخاص – ام درمان كاعادة انتاج لتجربة بني الكنز و سنار والمهدية لكن في طبعة حديثة قليلا . .يلاحظ ايضا على الاسلام انه وطن معنوي لا يعترف بحدود الدولة القطرية ولا السيادة الوطنية والثقافات المحلية , كما ان هناك تطابق بين مفهوم العروبة والاسلام وفي تقديري ان هذه الامور جميعها لها اسقاطاتها المفصلية على الازمة في السودان ..
    دكتور خالد كودي :
    الاحظ ان جل الحديث دار عن الثقافة العربية , ولم تتم اشارات تحديدية للاسلام اذ لا يمكننا الحديث عن دور للثقافة العربية في الازمة في السودان بمعزل عن الحديث عن الاسلام .. وانا اتساءل كيف يسمح اب لابنه بالذهاب الى الدفاع الشعبي ؟ وما هو السبب الذي يدفع هذا الابن للذهاب الى الدفاع الشعبي ؟..ويلاحظ ان الحكومات السودانية المتعاقبة كانت متمسكة بحبل العروبة على الرغم من رفض العرب لهم .. واعتقد ان السودانيين المتعربين هم من اساوا للعرب ..
    عثمان ابوجنة :
    دكتور الباقر كما عودنا منذ كنا طلابا في جامعة الجزيرة متحدثا لبقا ونافذا , لكن الاحظ ان المثقفين السودانيين بصورة عامة عندما يتحدثون عن مشكلة الهوية , يركزون على النوبيين والحضارة النوبية كأن السودان لم يكن فيه غير النوبيين والحضارة النوبية ..وفيما يخص السبب حول ذهاب احد الى الدفاع الشعبي , اتصور انه عربي وليس لديه خيار .. انه واقعنا وثقافتنا ..
    دكتور عبد الجبار ادم :
    اعتقد انه لابد ان كون هناك محاسبة لكل من مسخ تاريخ السودان وشوهه وحاول تبديل هويته الحقيقية .
    Aisha Aladawia : (women of Islam organization. U S A)
    انا دهشة جدا من هذا التلخيص لازمة السودان فهو شبيه بازمتنا نحن السود في اميركا , ونحن في اميركا لا زلنا نتساءل عن جذورنا ..
    منال حمد النيل :
    اولا اشكر دكتور الباقر على هذه المحاضرة القيمة واوافق على ان المشكل في السودان ليس مشكل تنمية فحسب وانما مشكل هوية ثقافية بالاساس واؤكد على ضرورة معرفتنا وارتباطنا بتاريخنا الحقيقي فعلى ذك تتوقف حياتنا .. ان نتعرف على تاريخنا من خلال المناهج العلمية التي تمكننا من التعرف الموضوعي على ثقافاتنا المختلفة , الامر الذي سيمكننا من قبول الاخر واحترام عاداته وتقاليده واختلافه عنا.
    ليمياء :
    لاشك ان هناك مجموعة واحدة مسيطرة على الوضع في السودان , وهذا سلوك غير مقبول .. ولذلك يجب الا تهيمن مجموعة عرقية او ثقافية واحدة على الاخرين ..
    عبد الباقي ابو شنب(رئيس منظمة اعادة اعمار دارفور ) :
    اولا اشكر بروفيسور الباقر على كل هذه المعلومات القيمة , التي اغفلها تاريخ السودان , واؤكد ان منظمة اعادة اعمار دارفور تؤمن بان مشكلة دارفور هي مشكلة السودان الاولى ولذلك هي حريصة في تجميع السودانيين بدارها ليتباحثوا في شأن اوضاع بلادهم , ولذلك حرصت منظمة اعادة اعمار دارفور على استضافة كل المثقفين السودانيين في ندوات بمقرها ايا كانت موضوعاتها الفكرية .. ومن هنا نؤكد ان ابواب منظمة اعادة اعمار دارفور مفتوحة الابواب في وجه الجميع , لاجل حلول عادلة لمشاكل السودان بصورة عامة ودارفور بصفة خاصة ..
    هنالك ضرورة ملحة لاحياء مثل هذا النوع من الحوارات ومنظمة اعادة اعمار دارفور ستتحمل كل التكاليف لاقامة اي حوارات جادة من هذا النوع بين المثقفين السودانيين .
    للاسف لم يحضر معنا الاخ النور ادم مدير ادارة المشاريع بالمنظمة هذه الندوة نظرا لانشغاله بمهمة خاصة في اوهايو تتعلق بالشأن الدارفوري .
    واحب ان أشكر الاخ مسئول الشئون الانسانية بالمنظمة الاستاذ عادل خميس , لجهوده الكبيرة واكرر شكري لكل الاخوة اعضاء المنظمة على مجهوداتهم الكبيرة على ايصال حقيقة الوضع في دارفور لكل الناس والعالم .
    تعقيب دكتور الباقر العفيف :
    اولا اشكر الاخت عائشة , واحب لن اشير لها ان لدي فكرة عن تشابه مشكلة السود في اميركا ومشكلة السودانيين , وانا اعمل على دراسة في هذا الموضوع , واشكر الجميع . واكرر ان الهوية يمكن بناءها . اجدادنا الااوائل استخدموا الانساب لخدمة اغراض خاصة بهم في ذلك الوقت لكن ابنائهم الذين جاءوا بعدهم صدقوا هذا الامر وتصرفوا عن قناعة .. ولذلك نجد مثقفين سودانيين مثل بروفيسور عبد الله الطيب والشوش وصلاح احمد ابراهيم فهؤلاء جميعهم يعتقدون انهم عرب العرب .. دون ان ينظروا لهذه الام السودانية التي جاء العرب وتزوجوها .. حتى صارت مثل ام عنترة غير محترمة(انا ابن سوداء الجبين .. ) فاقصائنا لمكوننا الافريقي يعني عدم احترامنا لامهاتنا , والشخص الذي لا يحترم امه مؤكد انه يعاني من مشكلة نفسية دون شك .. انكارنا للمكون الافريقي يجيء من هذا البعد ..
    في تقديري ان الحل لمشكلة السودان هو ان نتواضع على تكوين هوية وطنية بان نعترف بالتعدد الثقافي واللغوي . الخ .. لان موضوع الهوية ينعكس بالضرورة على مؤسسات الدولة .. الجنوبيين لديهم الحق في تقرير مصيرهم , ونريد ان يتم تعميم ذلك على السودان فلابد من مواجهتنا لذاتنا , فاميركا التي قتلت مالكوم اكس ومارتن لوثر , الخ تعتز بهما كابطال قوميين لكل اميركا .. لنعتبر ان دارفور انفصلت والجنوب كذلك سبقها ماذا تبقى : هذا المثلث النيلي ؟ هذا المثلث لديه مشكلة هوية يجب ان يتوقف لمواجهتا ..
                  

10-19-2006, 11:34 AM

Adel Khamis
<aAdel Khamis
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

    اخي احمد ضحية
    شكرا شكرا لك للاستاذ الباقر لدرس الهوية القيم عسي ولعل ان يساهم في علاج كل امراض العروبة المدعاة
    للعرب المستعربة ( التركي ولا المتورك)







    عادل خميس
                  

10-19-2006, 06:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 06:33 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 06:41 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 06:44 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 06:47 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 06:52 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 06:55 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-19-2006, 09:32 PM

Adel Khamis
<aAdel Khamis
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Sabri Elshareef)

    فوق
                  

10-20-2006, 11:43 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Adel Khamis)

    up
                  

10-20-2006, 11:52 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-20-2006, 12:30 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

    الاستاذ/احمد ضحيه
    جهد مقدر للغايه من الاستاذ الباقر.واجاد التحرك فى مساحات المسكوت عنه واللامفكر فيه داخل المجتمع السودانى.وهو فى النهايه مجهود يمكن ان يؤسس لعقد اجتماعى جديد بين مكونات الهويه السودانيه.
                  

10-20-2006, 02:08 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: خالد خليل محمد بحر)

    أخي أحمد ..
    تحياتي ..

    شكرا لهذا لرصد الموفق .
    و التحايا لمن ساهم في إقامة هذه الندوة .
    و من بعد التحايا لدكتور الباقر على إسهاماته و محاولاته فض إشكال الهوية , و تأسيس رؤى واضحة في منهجية التحليل , و هي الطريق للتعامل مع إشكال الهوية الأزمة كما يجب و بما يجب .

    كامل الود و الإحترام
                  

10-20-2006, 04:39 PM

صديق عبد الهادي

تاريخ التسجيل: 11-02-2005
مجموع المشاركات: 705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

    الاستاذ احمد ضحية

    تحية و سلام

    في البداية الشكر لناس نيوجرسي علي اليوم الحافل و المفيد و علي التنوع الكبير في حضور اليوم المفتوح... و طبعاً بغض الناس اندهشوا حينما اخطرتهم بانني قابلت مش سودانيين بس بل بعض الامريكان من فلادلفيا كانوا من ضمن الحضور...و شكراً للاخوة الفنانيين الذين شاركوا، و كالعادة دائماً الفنان خالد كودي متفوق علي نفسه...فنان ملتزم ،بمعنى الكلمة، لقضايا الانسان. و مرة اخرى شكراً لناس نيوجرسي علي استضافتهم الدافئة.

    اما بخصوص الندوة ، لقد جاء تلخيصك لها تلخيص العارف و المتمكن...اشكرك على الرصانة. بالنسبة لي هذه اول مرة استمع فيها للصديق دكتور الباقر في موضوع الهوية، و هو موضوع شائك و يحتاج لكثير من الدراية و الحساسية المعرفية، و لقد ابان دكتور الباقر بما لا يدع مجال للشك انه ممتلك لكليهما، بل ان له طرح مختلف في هذا الموضوع ، مما يستدعي كل مهتم او كل من يتوق الي رؤية جريئة في هذا الصدد ان يستمع لتناول د. الباقر.

    الشكر لكم و لدكتور الباقر،

    دمتم،


    صديق.
                  

10-21-2006, 01:26 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: صديق عبد الهادي)

    Quote: جميعهم يعتقدون انهم عرب العرب .. دون ان ينظروا لهذه الام السودانية التي جاء العرب وتزوجوها .. حتى صارت مثل ام عنترة غير محترمة(انا ابن سوداء الجبين .. ) فاقصائنا لمكوننا الافريقي يعني عدم احترامنا لامهاتنا , والشخص الذي لا يحترم امه مؤكد انه يعاني من مشكلة نفسية دون شك .. انكارنا للمكون الافريقي يجيء من هذا البعد ..


    أحمد ضحيه , سلام , ألف تحيه لك وللأخ الدكتور , الباقر العفيف , ولجميع المشتركين

    فى هذه الندوه الهامه .. ونحن أيضاًً بصدد البحث عن هوية الهويات !! هذا بالإضافه إلى

    مشاكل االتخلف الذى لا زلنا نرزح فيها !!! .... لكننى أعتقد أيضاً إضافة إلى ما قيل,

    أن الأزمه أزمة تمدن !!!أزمة خروج سلحفائى من الأطر البدائيه, إلى المدنيه والحداثه.

    أحمد ضحيه , أرجو متابعة " خترفاتى " على بوست بعنوان : الجنس والجنسيه الأصيله !!!

    مع خالص تحياتى , للدكتور الباقر العفيف ..

    مامون

                  

10-22-2006, 10:25 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

                  

10-22-2006, 05:56 PM

Adel Khamis
<aAdel Khamis
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا لجميع الاخوة المعقبين علي هذا البوست


    هذه روشة علاجية من الدكتور الباقر العفيف الاستاذ المتخصص في علم الهوية
    وهذه الندوة للذين اصابهم مرض انفصا م الهوية.





    عادل خميس
                  

10-23-2006, 03:50 PM

Adel Khamis
<aAdel Khamis
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Adel Khamis)

    up
                  

10-24-2006, 02:41 PM

Adel Khamis
<aAdel Khamis
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Adel Khamis)

    up
                  

10-24-2006, 03:07 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

    Quote: انا اتصور ان الجبهة الاسلامية ليست منبتة الجذور , فقد خرجت من رحم قوى السودان القديم وهي ذروة التعبير عن تطلعات واشواق هذه القوى – سواء كانت القومية او الطائفية - .. اتصور كذلك ان العقل المركزي في السودان استمرأ آلية " الدمج القسري" التي تمت في تجربة بناء الدولة السنارية والدولة المهدية بعد ذلك, وقبل كل ذلك تجربة دولة بني الكنز في شمال السودان , في هذا السياق نشأت – في تقديري الخاص – ام درمان كاعادة انتاج لتجربة بني الكنز و سنار والمهدية لكن في طبعة حديثة قليلا .


    Excellent point...
    Thanks احمد ضحية



    mohamed elgadi
    www.JudgmentOnGenocide.org
                  

10-25-2006, 07:31 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27266

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Mohamed Elgadi)


    الأخ أحمد ضحية
    لك التحية

    لو سمح وقتك، هل ممكن تنزل لنا نص المحاضرة كامل ..

    عبركم التحية للأخ د. الباقر ..

    بريمة
                  

10-25-2006, 07:52 AM

Mohammed Haroun
<aMohammed Haroun
تاريخ التسجيل: 12-21-2005
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: احمد ضحية)

    الأخ أحمد ضحية - كل عام وأنت والجميع بخير

    يا أخي بصراحة المشكلة لا هوية ولا يحزنون. نحن سودانيون سواء أن كنا في الشمال أو الجنوب أو الغرب أو الشرق لكن للأسف كل واحد فينا مدمن سياسة والمصالح فوق الوطن وكراسي الحكم فوق الجميع.

    أنا مقهور من هذا الشعب (التعبان) حكاماً ومحكومين.
                  

10-25-2006, 09:18 AM

Adel Khamis
<aAdel Khamis
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة دكتور الباقر العفيف حول سؤال الهوية والأزمة السودانية (Re: Mohammed Haroun)

    up up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de