الإســـلام صـــالح لعصـــرنا ... لماذا وكيف؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2006, 02:12 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإســـلام صـــالح لعصـــرنا ... لماذا وكيف؟

    الإسلام لعصرنا.. لماذا وكيف؟

    الإسلام كما أنزله الله ـ تعالى ـ على محمد -صلى الله عليه وسلم- ـ ومن غير تحريف ولا تبديل ـ هو الدين الذي رضيه ـ سبحانه وتعالى ـ للناس أجمعين في كل مكان وكل عصر منذ مبعث رسوله الأمين وإلى أن يقوم الناس لرب العالمين.

    فالإسلام لعصرنا كما كان للعصور قبلنا، لكن إذا كانت نصوص الشرع لا تتغير ولا تتبدل؛ فإن أحوال الناس تتغير وتتبدل؛ فماذا يفعلون؟

    يقول المتذبذبون: دعوا النصوص كما هي؛ لكن أعيدوا تفسيرها وأعطوها من المعاني ما يتناسب مع ثقافة عصركم كما أعطاها من سبقكم ما يتناسب مع ثقافة عصره؛ فإن النصوص وحي إلهي لكن فهمها جهد بشري. النصوص مطلقة لكن فهمها نسبي.

    يقول الثابتون على الحق: لكن نصوص القرآن نزلت بلغة عربية ذات معانٍ محددة يعقلها العارفون بهذه اللغة ((إنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)) [يوسف: 2] ثم جـاءت السنة لتزيد المعاني اللغوية بياناً، ثم إن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسروا هذه النصوص بحسب ما فهموا من لغة القرآن والسنة التي كانت لغتهم، وبحسب ما سمعوا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبحسب ما شاهدوا من المناسبات التي نزلت بسببها الآيات، والأحوال التي ذكرت فيها الأحاديث، ثم جاءت الأجيال تلو الأجيال من أئمة المسلمين وعلمائهم لتَفْهم من نصوص الكتاب والسنة هذا الفهم نفسه كما تدل عليه مؤلفاتهم؛ فالقول بأنهم فسروا النصوص بحسب ثقافة عصورهم إنما هو مجرد وهْم تبطله الحقائق التاريخية.

    يقول المتذبذب: أتعني أنهم لم يختلفوا؟

    يقول الثابت: لم يختلفوا في المعاني الأساسية للنصوص إلا اختلافات يسيرة، لكن اختلفوا فيما يمكن أن يستنتج مـن النص ـ مثلاً ـ، أو في المسائل الاجتهادية التي لا نصوص فيها، لكن المهم أن اخـتلافهم لم يكن بسبب اختلاف ثقافات عصورهم كما تدعي، وإنما كانت اختلافات فردية حـتى في داخل العصر الواحد، وكانت اختلافات بين من التزموا بذلك المنهج الصحيح الذي بـيـّنـتُه لك بإيجاز وبين الذين لم يلتزموا منهجاً علمياً؛ وإنما أخذوا يفسرون النصوص بحسب أهوائهم ورغباتهم.

    ـ أتعني أن لتفسير نصوص الكتاب والسنة منهجاً علمياً؟

    ـ بل أعني أن لتفسير النصوص كلها سواء كانت إسلامية أو غير إسلامية مناهج علمية.

    ـ كيف؟

    ـ أظنك تتكلم الإنجليزية.

    ـ نعم.

    ـ إذا قرأت قصيدة من قصائد شكسبير مثلاً، فكيف تفهمها؟

    ـ أرجع إلى الكتب التي تولتْ شرحها، وبينتْ ما قصده شكسبير منها.

    ـ أتعني أنك لا تفهمها بحسب ثقافة عصرك أو ثقافة بلدك العربي؟

    ـ لا؛ بل لأنني أريد أن أعرف ما قصده شكسبير من كلماته.

    ـ أتعني أنك تعطي كلماته المعاني التي قصدها والتي كانت شائعة في عصره حتى لو كانت تلك المعاني مخالفة للمعاني السائدة الآن في اللغة الإنجليزية؟

    ـ لا شك في ذلك؛ لأن قصدي أن أعـرف ما قال شكسبير، فإذا أعطيت كلماته المعاني السائدة الآن فإني أكون قد قوّلته ما لم يقل.

    ـ هل تفعل الشيء نفسه بالنسبة لنص من نصوص أرسطو ـ مثلاً ـ إذا كنت تحاول أن تكون مختصاً بفلسفته؟ أعني: هل تحاول أن تدرس لغته التي كتب بها فلسفته؟

    ـ أجل، وأحاول أن لا أخلط بينها وبين اللغة اليونانـيـة الحديثة؛ لأن قصدي أن أفهم ما قال أرسطو.

    ـ هل تكتفي في فهم نصوصه إذن بدراسـتك للغـة اليونانية التي كتب بها، أم أن هنالك وسائل أخرى تعينك على فهم كلامه؟

    ـ نعم هنالك وسائل أخرى منها: أن أدرس كيف فهمه معاصروه؛ لأنهم أدرى به، ومنها: الاستعانة بالخبراء الذين سبقوني.

    ـ ما أظنك إلا متبعاً منهجك هذا نفسه في دراستك لشاعر جاهلي كامرئ القيس.

    ـ بلى؛ فأنا لا أعرف لهذا المنهج بديلاً في دراسة النصوص البشرية.

    ـ هذا المنهج الذي اتبعته في دراستك لما أسميته بالنصوص البشرية هو المنهج العلمي الذي نريد منك اتباعه في دراستك للنصوص الإسلامية. نريد أن يكون همك هو أن تفهم مراد الله ومـراد رسوله بقدر المستطاع، وأن تكون أميناً في ذلك؛ لا تُقوّل الله أو رسوله ما لم يقولا، وأن تقرر معنى نصوصهما كما هي حتى لو رأيتها مخالفة لما هو سائد في عصرك.

    ـ لكن هنالك فوارق مهمة ـ أراك قد أغفلتها ـ بين النصوص البشرية والنصوص الإلهية.

    ـ ما هي؟

    ـ منـهـا: أنـنـي أستطيع أن أفهم مراد البشر؛ لأنهم مخلوقون محدودون يخاطبونني بلغة محدودة، أما الله ـ تعالى ـ فمطلق؛ فلا يمكن أن تسع اللغة المحدودة معانيه المطلقة؛ لذلك كان من حق كـل إنـسـان أن يفـسرها بلغـته المحدودة حتى تتسع معانيها فتقترب من المطلق!!

    ـ دعك يا أخي من الـكلام الغامض عن تفسير المطلق والمحدود؛ فإنها ألفاظ لا طائل تحتها؛ واللهُ ـ تعالى ـ لم يسمّ نفسه ولا سماه رسوله بالمطلق ولا وصفه بذلك. إن خلاصة ما تريد أن تنتهي إليه هو أن البشر حين يتكلمون باللغة العربية يكون لكلامهم معنى محدد يمكن معرفته بطريقة علمية، وأما إذا خاطَبَنَا اللهُ بهذه اللغة فإنه لا يكون لكلامه معنى يمكن معرفته بطريقة علمية! ألا ترى أنك جعلت الله ـ تعالى ـ عاجزاً عما جعلت البشر قادرين عليه؟ كيف يستطيع البشر حين يخاطبوننا باللغة العربية أن يوصلوا معانيهم التي قصدوها إلينا ولا يستطيع رب البـشر أن يفعل ذلك، وقد قال إنه إنما خاطبنا بهذه اللغة لنفهم عنه ما يقول؟

    ـ هـذا بـيان معقول؛ لكنّ هنالك فارقاً آخر هو أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان، فإذا أعطينا نـصوصه المعاني ذاتـهــا التي أعطاها إياها الصحابة ـ مثلاً ـ، فإنا نكون قد حصرناها؛ وبذلك حصرنا الإسلام في زمان معين ومكان معين!

    ـ فما البديل إذن؟

    ـ البديل هو كما قلت لك: أن يفـسر كل أهل عصرٍ تلك النصوص بما يتناسب مع ثقافة عصرهم.

    ـ حتى لو كانت هذه التفاسير متضاربة متناقضة؟

    ـ نعم؛ لأن فهم النصوص الإلهية هو ـ كما قلت لك ـ نسبي؛ فما يفهمه أهل كل عصر صحيح بالنسبة لهم حتى لو كان غير صحيح بالنسبة لغيرهم.

    ـ هل هذا هو ما فهمته من مقولة: إن الإسلام صالح لكل زمان ومكان؟

    ـ أجل، وما أراك قادراً على الإتيان بفهمٍ غيره أو أحسن منه.

    ـ إذا كانت صلاحية الكلام لكل زمان ومكان تعني أن تُغيّر معانيه لتناسب أهواء الناس في كل زمان ومكان، فإن كل كلام حتى لو كان لأبلد الناس يمكن أن تكون له هذه الميزة.

    ـ كيف؟

    ـ هب أن رجلاً اسمه (حمار) وضع مذهباً من عشر مسائل فقال: على من يقبل مذهبي: أن يفعل في الاقتصاد كذا، وفي السياسة كذا، وفي التربـية كذا، إلى آخر المسألة التاسعة، ثم قال في العاشرة: (لكل من يتبع مذهبي الحماري هذا أن يفسر مسائله التسع السابقة بما يراه مناسباً لبيئته الثقافية) أظنك توافقني على أنه لن يمر إلا وقت قليل حتى لا يبقى من مسائل حمار هذا ـ بحسب ما كتبها ـ إلا المسألة العاشرة. لكن أصحابه سيظلون ينتمون إلى هذا المذهب، وسيظلون يتفاخرون بأنهم حماريون، وأن مذهبه الحماري صالح لكل زمان ومكان؟ فهل تريد للإسلام أن يكون كذلك؟

    ـ فما معنى كون الإسلام صالحاً لكل زمان ومكان إذن؟

    ـ معناه أنه كما أنزله الله ـ ومن غير تحريف ولا تبديل ـ صالح لكل من يريد الهداية من الأفراد والجماعات في كل زمان ومكان. والسر في هذا أنه تنزيل من حكيم عليم، علم ما هو صالح لعباده بما هم به بشر، لا بما هم به أهل هذا العصر أو ذاك، ولا بما هم به عرب أو عجم، أو أصحاب زراعة أو صناعة، أو في شرق الأرض أو غربها، أو غير ذلك من الاختلافات التي لا تؤثر في بشريتهم، فأنزل عليه كتاباً غير مقيد بشيء من هذا كله.

    ـ إذن فما معنى عبارتك: (الإسلام لعصرنا)؟

    ـ معناها أنه إذا كانت نصوص الكتاب والسنة لا تتغير ولا تتبدل فإن أحوال الناس تتبدل وتتغير، فيجدّ لهم من المشكلات اللغوية والفكرية، والعلمية التجريبية، ما يحتاجون معه إلى أن يُعانوا على فهم دينهم الفهم الصحيح، وأن تزداد ثقتهم فيه وإيمانهم به، وذلك يكون:

    بتفسير حقائقه الثابتة بلغة جديدة يفهمونها، إن كانوا عرباً، أو بترجمتها إلى لغاتهم إن لم يكونوا عرباً، وبتقويم ما يجدّ من أفكار، والرد على ما يُـثار من شبهات، وبإيجاد الحلول الإسلامية لما يجدّ من مشكلات عملية، وبالاستفادة من الكشوف العلمية الموافقة للنصوص الإسلامية في تثبيت الإيمان والدعوة إلى الإسلام، إلى غير ذلك من الفوائد التي لا تتأتى إلا بإمعان النظر في النصوص وتدبرها. إن النصوص محدودة لـكـن ما يُستنتج منها غير محدود، كيف لا والقرآن كتاب لا تنقضي عجائبه؟!

    http://www.albayan-magazine.com/kotab/jaafar/1.htm

                  

09-29-2006, 10:45 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإســـلام صـــالح لعصـــرنا ... لماذا وكيف؟ (Re: Frankly)

    الديموقراطية تعني بكل بساطة حكم الشعب وتداول السلطة بين السياسيين بطريقة سلمية أو بمعنى آخر تسليم مقاليد الحكم من الحكومة السابقة الى الحكومة اللاحقة من غير ضوضاء أو فذلكات سياسية.. وفي التجربة السياسية العراقية الحالية ( الفوضوية ) لا ( الديموقراطية ) كما يحلوا للبعض تسميتها هذا هو بالضبط ما قامت به الحكومة المؤقتة التي تلت تجربة مجلس الحكم السيء الصيت في العراق بكل هدوء وبرود أعصاب وتواضع وشفافية وروح ديموقراطية عالية تحسب لها على عكس الحكومة الإنتقالية التي تلتها والتي عجزت عن التحلي بمثل تلك الروحية بل ويبدوا أنها لم تكن تستوعب القيام بالمثل لو أنها خسرت الإنتخابات لصالح قوى سياسية أخرى وهذا ما لم يحدث طبعاً.. وقد تجلى هذا بوضوح في تصريح لأحد اقطاب الحكومة الإنتقالية السابقة وهو منتمي لأحد الأحزاب الإسلامية قبل الإنتخابات الأخيرة بأيام حين قال " في حال خسرنا الإنتخابات سنقبل بمن يختارهم الشعب حتى وأن لم يكونوا أكفاء ".. في إشارة منه بل وطعِن للقوى والأحزاب السياسية الأخرى على الساحة السياسية العراقية وبالذات الديموقراطية والعلمانية منها والتي يرى السيد المسؤول بأنها غير كفوءة وجديرة بحكم البلاد والعباد كونه يرى بأنه وكما صرح مرات عديدة مبعوث العناية الإلهية لحكم العراقيين.. أقول للسيد المسؤول بأنك لست أنت من يحدد مقدار الكفاءة بل العمل والأنجازات لأننا لو قارنا ماحدث خلال فترة حكمكم مع التي سبقتها فالنتيجة بكل تأكيد لن تكون في صالحكم خصوصاً وأن حكومتكم قد إرتكزت على الإنجازات التي حققتها الحكومة التي سبقتها التي كنت تعنيها بهذا الكلام والتي وضعت حجر الأساس للكثير مما أستفدتم منه والتي بدلاً من أن تطوروا
    وتُفَعِّلوا ما قامت به عدتم به وبنا وبشعبنا الى الوراء خدمياً وسياسياً وإجتماعياً.. لذا نرجوا منك التواضع لأن من تواضع لله رفعه.. أما مسؤول آخر لأحد الأحزاب الإسلامية فقد صرح قبل أيام من تلك الإنتخابات بأنه يخشى ويُحَذر من تزوير قد يحدث في الإنتخابات وهي رسالة واضحة مفادها أن حصول أي جهة سياسية غيرنا على أصوات أكثر منا معناه أن الإنتخابات مزورة.. فالإنتخابات تكون نزيهة وغير مزورة فقط في حال حصول هذا الحزب ومن إئتلف معه على غالبية وأكثرية الأصوات وإلا فأنها مزورة لأنه يعتقد وقد يكون إعتقاده صحيحاً لحين بأنه يمثل الأكثرية.. والأكثرية بالنسبة للمسؤول المذكور هي ليست الأكثرية السياسية بل الطائفية وهنا هو بيت القصيد وأصل الداء الذي يريد البعض أن يجعل منه وباءً يجتاح كل شبر من أرض العراق.. لكن الطريف في الموضوع هو أن نفس هذا المسؤول أصبح بعد لحظات من ظهور النتائج الأولية للإنتخابات من أشد المؤيدين لتلك النتائج ومن أبرز المعارضين لمقولة إنها تعرضت لتزوير في بعض المناطق ( وهو ماحدث بالفعل ) كونها جائت على مرامه بالضبط بل وفوق التصور ربما.

    لماذا لم نسمع من الحكومة المؤقتة التي سبقتكم مثل هذا الكلام ؟.. ألم يكن بأمكان تلك الحكومة أن تتمسك بالحكم كما حاولت وتحاول بعض قوى الإسلام السياسي وميليشياتها أن تفعل اليوم ؟.. لماذا لم تفعل قبل الإنتخابات وأثنائها وبعدها ما يفعله بعض من هم في السلطة اليوم من إستماتة عليها حتى الرمق الأخير ؟.. لماذا لم تُسَقّط وتُخَوّن منافسيها كما يفعلون هم اليوم ؟.. الجواب بسيط وهو أنها كانت حكومة يقودها مجموعة من السياسيين الليبراليين والتكنوقراط وهذا هو الفرق بين السياسي الليبرالي الذي هو ديموقراطي بحق وحقيق ويؤمن بالعملية السياسية السلمية وبتداول السلطة حقاً وبين السياسي الإسلامي الذي يدّعي الديموقراطية للوصول الى السلطة ثم يرميها في سلة المهملات عند أقرب فرصة تسنح له.. فالديموقراطية هي أن تقوم بحملة إنتخابية علمية وفق المعايير الحديثة فأما أن تربح أو تخسر في الإنتخابات وهذا ماقامت به بالفعل القوى الديموقراطية الحقيقية لا أن تستخدم الغيبيات والشعارات الدينية والإرهاب الديني وإسقاطات التأريخ وتستغل مظلومية شعبك لإستدراج مشاعره وغسل عقله لإنتخابك بأي شكل من الأشكال.

    الحقيقة التي يتغاضى عنها البعض بل الكثيرين وبدون مواربة أو تزييف كما يحدث اليوم في العراق هي أن خط الإسلام السياسي في العراق وبخطيه المتوازيين حيناً والمتقاطعين في أحيان كثيرة لايرضى بأقل من قيام نظام دولة إسلامية بغض النظر عن الطريقة التي من الممكن أن يصل بها الى هذا الهدف الذي يراه تكليفاً شرعياً من الواجب السعي أليه وتحقيقه بشتى الطرق.. إلا أن قوى الإسلام السياسي في العراق وباقي الدول العربية والإسلامية قد فهمت اليوم لعبة السياسة الحديثة ومقومات النظام العالمي الجديد الذي يرفض قيام دولة إسلامية بمفهومها الكلاسيكي ويسمح بدلاً من ذلك بوجود حكومات إسلامية تتبنى شكلياً النهج الديموقراطي أو الحد الأدنى من الديموقراطية بشرط أن تكون سائرة في ركاب الدول الموجهة لهذا النظام ولاتهدد مصالحها في هذه الدول ومحيطها الأقليمي.. لذا تعمد هذه القوى اليوم الى التظاهر بالديموقراطية وتتشدق بها أمام الناس بل وتبيعها على من أشترتها منهم قبل سنوات معدودة أيام المعارضة أيام كانت هذه القوى وهي طبعاً لاتزال حتى هذه الساعة تجهل ألف باء الديموقراطية.. فقبل عدة أشهر وفي منجز تأريخي عكس مدى التطور الذي حصل في ( المسيرة الديموقراطية للعراق الجديد ! ) أصدرت وزارة تربية الحكومة الإنتقالية السابقة في العراق قراراً الى جميع مؤسساتها التعليمية يقضي بالفصل بين الجنسين وتوحيد الجنس في معاهد إعداد المعلمات والمعلمين وبما ان هذه المعاهد هي من الأساس إما للفتيات أو للفتيان ولايوجد فيها دمج بين الجنسين أصلاً فالواضع لهذا القانون كان يقصد بكل تأكيد أعضاء الهيئة التدريسية والإدارة وصاحب الحانوت والحارس وغيرهم من الموظفين والخدميين في هذه المعاهد ( تصوروا ).. ولِمن يريد التأكد من مدى ( التطور والديموقراطية ! ) التي يشهدها عراق اليوم فلينظر الى الصور التي نُشرت قبل فترة لما يُسمّى بحفل تخرج طالبات معهد إعداد المعلمات في مدينة النجف الأشرف.


    هنالك عملية ضغط نفسي وغسيل مخ تمارسها أحزاب الإسلام السياسي على المستوى الشعبي لبلدانها اليوم للحصول على أصوات العوام في الكثير من الدول الإسلامية التي بدأت تشهد إنتخابات وقد نجحت فيها لحد ما.. فحين يقال للإنسان البسيط بل حتى للمثقف المتدين بأنك إن أنتخبت فلان فستُحشَر معه يوم القيامة وكان هذا الفلان ليبرالي أو شيوعي أو قومي أو بعثي سابق وجميع هؤلاء وكما نعلم يطرحون أنفسهم كعلمانيين ثم تفسر كلمة علماني لهذا الشخص البسيط بأنها تعني ( ضد الدين ) في حين إنها وكما نعلم جميعاً تعني ( فصل الدين عن الدولة ) ونحن نعلم جيداً ما الذي يعنيه مثل هذا الكلام بالنسبة لبسطاء الناس المتدينين وهم اليوم شريحة كبيرة ولا يستهان بها من أهل العراق لذا فأن الوعي الجمعي لمثل هذا الشخص وكثيرون غيره يدفعه الى الإبتعاد عن مثل هؤلاء الساسة البراغماتيين ذوي الكفاءة الإدارية والخبرة السياسية والعلاقات الدولية الواسعة رغم علمه ويقينه بأنهم الأقدر واقعياً على تحقيق مصالحه وتطوير حياته وبناء مستقبل أفضل له ولأبنائه وإختيار قوى غير براغماتية وذات كفاءة إدارية وخبرة سياسية وعلاقات دولية محدودة رغم معرفته ويقينه بعدم قدرتها على قيادة الدول وتطويرها وبناء مستقبلها بدليل الكثير من التجارب الماضية والحية في الكثير من دول العالم اليوم.. ونفس عملية الضغط النفسي هذه يمارسها الإسلاميون المسَيّسون حتى على الليبراليين واليساريين والديموقراطيين أنفسهم عند الدخول معهم في نقاش حول الإنتخابات.. إذ ما أن تقول لهم أنني أنتخبت فلان وكان هذا الفلان غير إسلامي الهوى والمسلك حتى يقول لك " الله يحشرك معه يوم القيامة " في عملية إرهاب ديني واضحة ولا أدري حقيقة ماهي العلاقة وماهو الربط بين إنتخاب شخص أو قائمة إنتخابية قد يراها المرء تحقق مصالحه الدنيوية من خدمات وبين الحشر مع من ينضوي تحت لوائها يوم القيامة !.. فالكثير من دعاة الإسلام السياسي في أوروبا ومنهم مسؤولين ودبلوماسيين عراقيين في الحكومة العراقية الحالية في الخارج وينتمون لأحزابها يرون بأن رغبة العراقيين في أن تتوفر لهم الخدمات من كهرباء وماء ووقود وتذمُّرهم من عدم توفيرها حتى الآن في العراق هو سطحية وسذاجة في التفكير فهذه بالنسبة لهم أمور دنيوية يجب أن لايهتم بها الإنسان والمهم هو أن يُسلّم الأنسان نفسه وينقاد الى خط إسلامي رسالي لكي يدخله الجنة عندما يحشر معه يوم القيامة.. وهذا بالفعل ما يُصَرّح به هؤلاء خلف الأبواب المغلقة التي تجمعهم مع أتباع منهجهم السياسي المغلوط ولكن المضحك والمهزلة هو أن أغلب هؤلاء عندما كانوا ولايزالون يعيشون في الخارج وفي دول غربية تتنافس على حكوماتها أحزاب بعضها يميني أغلبه مسيحي الرؤية والبعض الآخر يساري أغلبه وجودي الرؤية ينتخبون وبرحابة صدر وبطريقة تفكير نفعية من يُسَهّل أمورهم ويحقق مصالحهم في منح الإقامات والجنسية وفي إستمرار المساعدات الإجتماعية ومخصصات البطالة من دون التفكير في مسألة الحشر يوم القيامة.. فلماذا إذاً تحرمون على أبناء شعبكم الصابر المسكين في العراق ما تحللونه لأنفسكم في الخارج.. عيب والله عيب !!

    إلا إن أسوء ما تقوم به قوى الإسلام السياسي في العراق اليوم وهو ما ينافي كل الأخلاق والأعراف والقيم الدينية بل وما يستحي ويخجل أن يقوم به أي إنسان له قيم ومباديء ذلك التزوير للحقائق والضحك على ذقون البسطاء من الناس الذي قامت به هذه القوى أيام الإنتخابات السابقة ومن قبلها أيام الإستفتاء المضحك الذي جرى على ما يسمى بالدستور الدائم للعراق بتسويقها لأفكار لاتمُت للدين بصلة تربط بين المفاهيم الدينية وبين والدستور والإنتخابات.. فأَن توافق وتَبصُم على الدستور حتى بدون أن تقرأه وتفهم ما فيه وإنتخابك للقائمة الفلانية ( في القرن الواحد والعشرين ) يعني تأكيد موالاتك ( الرمزية ) لرموزك الدينية التي كانت موجودة قبل مئات السنين وتجديداً لبيعتك ( الرمزية ) لها وبما أنها غير موجودة حالياً فخلفائها والسائرين على خطاها هم من يريدون تمرير هذا الدستور وهم أعضاء القائمة الفلانية الذين يسكنون أرقى الأحياء في بغداد ولا ينقطع عنهم الكهرباء نهائياً منذ ثلاث سنوات فيما يُحرَم العراقيين من الكهرباء لأيام وأحياناُ أسابيع.. تصوروا بأن مثل هؤلاء يدّعون بأنهم خلفاء أهل بيت الرسول (ص) وصحابته !.. مثل هؤلاء يدّعون بأنهم سائرين على خطى علي وعمر ( رض ) !.. أما آخر ما تفتحت عنه قريحة هذه القوى والأحزاب فهو الربط بين تطبيق الفيدرالية في مناطق نفوذها وبين الدين فبعد أن نجحت في تسويق هذه المفاهيم أيام الإنتخابات على البسطاء ووصلت من خلالها الى مرادها تعيد اليوم الكَرّة ولكن هذه المرّة للترويج ومن ثُم لتنفيذ مبدأ الفيدرالية في مناطق نفوذها.. ولكون الفيدرالية التي تريد هذه القوى تنفيذها سوف تتم على أساس طائفي وبالتالي فهي غير مقبولة شعبياً فهي تعمد اليوم ومن خلال الترهيب والترغيب وعبر أجهزتها الإعلامية على الربط بين مبدأ الفيدرالية والدين فقبولك بمبدأ الفيدرالية يعني تأكيد موالاتك ( الرمزية ) لرموزك الدينية التي كانت موجودة قبل مئات السنين وتجديداً لبيعتك ( الرمزية ) لها وبما أنها غير موجودة حالياً فخلفائها والسائرين على خطاها هم أعضاء القائمة الفلانية وبما أنهم يريدون الفيدرالية فيجب ان تريدها أنت أيضاً وإلا فأنك غير متدين وغير موالي لتلك الرموز الدينية.. عيب والله عيب.. ألا تستطيعون كسب الناس بطرح برنامج سياسي وإجتماعي وخدمي وثقافي يلبي طموحات الناس وبالتالي يدعوها لإنتخابكم ؟.. ألا تستطيعون تدفعوا الناس لقبول مبدأ الفيدرالية عن طريق الإقناع والتوعية ؟.. ألا تستطيعون عمل شيء بدون ربطه بالدين ؟.. ألا تستطيعون عمل شيء من دون إستغلال بسطاء الناس ؟.. الجواب هو بكل تأكيد " كلا " لأنكم قاصرين تماماً عن تقديم برنامج واقعي متحضر ومتمدن يخدم الناس ويلبي طموحاتهم كونكم وببساطة تعيشون في الماضي وفي التأريخ وغريبين عن واقعنا ودنيانا بدليل أنكم تريدون أن تعيدوننا فكراً وممارسات وملبس الى عصر صدر الإسلام إن لم يكن الى ما قبله كما أنكم قاصرين عن إقناع الناس بمبدأ الفيدرالية بالحِكمة والموعظة الحسنة التي دعانا أليها الرسول الكريم (ص) كونكم لاتملكون منطقاً للإقناع كما انكم تعدمون الحجة والدليل اللذان من الممكن أن يقنعان الناس لذا تلجأون الى الدين والغيبيات وتتلاعبون بمشاعر الناس للوصول الى غاياتكم والى السلطة التي أصبحت بالنسبة لكم حلماً تأريخياً أغلى من البشر والمباديء والدين التي دستم عليها جميعاً للوصول إليه


    إن ما لاتفهمونه بل ولاتريدون حتى فهمه.. هو أن هنالك فرق كبير بين الدين والسياسة.. فالدين هو مجموعة من المباديء والقيم والتوجيهات والعبادات التي تقوِّم الإنسان وتغذي روحه وتنظم العلاقة بينه وبين خالقه وفيها الكثير من المُثُل والغيبيات.. أما السياسة فهي فن الممكن وفن التعامل مع الواقع وصياغته حسبما تقتضي متطلبات ومصالح الشعوب والأمم وبالنتيجة فإن هنالك فرق كبير بين الإثنين ولايمكن باي حال من الأحوال الجمع بينهما.. لذا فإن ما تقومون به اليوم هو ضد المثل والقيم والمباديء والشرائع والقوانين الإلهية والسماوية والدينية والدنيوية والوضعية.. ولكن سؤالي لكم وأنتم كما تَدّعون أناس مؤمنين.. إن لم تكونوا خائفين من حكم شعوبكم عليكم فبماذا ستجيبون الله سبحانه وتعالى إذا سألكم عما فعلتموه بها يوم القيامة ؟.. فالله الذي هو العدل والحق لن يرضى عنكم وسيعاقبكم إذا دمرتم أوطانكم بحجة إقامة دولة إسلامية ( أو دولة العدل الإلهي ) كما يحلوا لبعضكم تسميتها على أنقاض هذه الأوطان في أي جزء من أجزاء الكرة الأرضية لأنه جل جلاله لا يمكن أن يكون قد خوّلكم أو قد خوّل أحد غيركم بإقامة مثل هذه الدولة لسبب بسيط جداً وهو أنه سبحانه وتعالى لايحتاج الى دولة على بقعة صغيرة من هذه الأرض بل ولا حتى على كل مساحة الكرة الأرضية التي نعيش عليها كونه خالق هذا الكون اللامتناهي وهو كله ملك له سبحانه وتعالى بكل مافيه من مجرات ونجوم وكواكب وأقمار لكنكم أنما تريدون إقامة هذه الدولة لأنفسكم ولمنفعتكم مستغلين إسم الخالق والدين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de