سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية"!.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2006, 00:09 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية"!.

    قراءة في تاريخ يبدو بعيدا وقريبا في آن:
                  

09-20-2006, 00:53 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    مرحبا يا برنس،
    بعودتك مجددا،
    و نرجو الا تختفي .
    تحياتي لام العيال،
    و ارجو الا تحرمنا من صالح البوستات.
    محبتي
    المشاء
                  

09-20-2006, 02:10 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: osama elkhawad)

    سلاطين باشا والسيف والنار ‏
    سلاطين باشا وهو ضابط نمساوى ولد عام 1857 فى‏‎ ‎فيينا وجاء إلى مصر عام ‏‏1878 ودخل فى خدمة الحكومة المصرية، وقد عينه جوردون باشا‏‎ ‎أحد القادة الذين ‏أداروا السودان بالإنابة عن مصر حاكمًا لدارفور عام 1884 لكنه لم‏‎ ‎يمض عليه ‏سوى وقت قصير فى منصبه حتى اعتقلته جيوش المهدى فادعى اعتناق الإسلام‎ ‎والإيمان بالمهدية إلى أن فر عام 1885 إلى الجيش المصرى واشترك معه فى ‏استرداد‎ ‎دنقلة وأم درمان. وبقى سلاطين باشا بعد ذلك موظفًا فى حكومة السودان فى ‏الفترة من‎ 1900 ‎حتى 1914 ثم ترك الخدمة مع بدء الحرب العالمية الأولى وعاد ‏إلى النمسا ليعمل‎ ‎فى خدمة الصليب الأحمر، ولما عقدت الهدنة عام 1918 انتُدِبَ ‏عضوًا فى بعثة الصلح فى‎ ‎باريس. وقد ألَّف سلاطين باشا كتابه السيف والنار فى ‏السودان عام 1895،و الذي يعد إحــدى أهم الوثائق‏‎ ‎التاريخية التى تتحدث عن ‏فترة مهمة للغاية فى تاريخ مصر والسودان وهى الربع الأخير‎ ‎من القرن التاسع ‏عشر والذى شهد حوادث شديدة الأهمية والتأثير وفى مقدمتها الثورة‎ ‎المهدية فى ‏السودان، ونقل السير ونجت باشا الذى كان‏‎ ‎حاكمًا للسودان ثم معتمدًا لبريطانيا فى ‏مصر، الكتاب إلى الإنجليزية، وقامت جريدة البلاغ‎ ‎بتعريبه وتولت مكتبة الحرية بأم ‏درمان طبعه عام 1930.. ثم أصدرت سلسلة «تاريخ‎ ‎المصريين» التى تصدر عن ‏الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الثانية منه عام‎ 1990.‎‏ ويعتبر ثالث مصادر ‏التاريخ السوداني، واعلن سلاطين باشا اسلامه بعد اعتقاله في بداية المهدية ، وظل ‏ملازما للخليفة‎ ‎في أم درمان بالقرب منه. مع الرقابة الشديدة عليه لسنوات عدة هرب ‏سلاطين باشا واصدر‎ ‎كتابه المذكور‎. ‎أجمع أهل التاريخ ان سلاطين باشا كان حاقدا ‏ثم كارها خليفة‎ ‎المهدي، تحدث عنه وعن الأنصار بحنق وتشف وبغض وانه شوه ‏صورة الانصار وخليفة المهدي‎. ‎ولكني ربما لا اتفق معهم في ذلك!! فلربما كان ‏خليفة المهدي قاسيا وحاقدا ومنتقما‎ ‎جبارا كما برهن سلوكه العادي لمعاملته للآخرين ‏وخلاصة هذا الجانب عن مذكرات .. سلاطين باشا‎ ‎انها لا تحمل كثيراً من الجوانب ‏التاريخية وربما تكون افرغ من فؤاد ام موسى.. ولكن موضوع هروبه وانطلاقه من ‏حجر الخليفة في أم‎ ‎درمان ، يعتبر أول عملية استخباراتية تحدث في السودان!! ‏وسيناريو هروبه‎ ‎من قبضة خليفة المهدي، يعتبر أبرع عملية استخباراتية تحدث مع ‏مطالع القرن التاسع‎ ‎عشر. والاسوأ في الأمر انه (سلاطين) عاد مع الاستعمار في ‏عهده الجديد وأصبح‎.. ‎المفتش العام لحكومة السودان‎ .‎
                  

09-20-2006, 05:22 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: osama elkhawad)

    عزيزي المشاء:

    كما تعلم, تقلبات الساحل الغربي لأمريكا الشمالية هذه المرة, قد تبعدنا عن الكتابة لفترة قد تطول أوتقصر, ومع ذلك يظل هناك كم النصوص (الغير مكتوبة) يدفعنا إلى الكتابة تماما كالحنين إلى الكتابة في ظل أشياء عديدة يعاني منها الوطن. وهذا البوست محاولة لقراءة الماضي على ضوء الحاضر أوالعكس.. لقراءة المسكوت عنه.. أولمطالعة تاريخ المهدية وتواريخ أخرى من منظور مختلف. اللهم أمنحنا صبر الآيديولوجيين أوصختهم أوتجاهلهم. آمين.
                  

09-20-2006, 06:57 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    راجييين...والأيام دى نمشى وحدنا ونموت وحدنا.....ونلعن وحدنا ههههههههه
                  

09-20-2006, 07:08 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: حاتم الياس)

    Quote: تقلبات الساحل الغربي لأمريكا الشمالية هذه المرة


    يقابلها تقلبات المزاج الجمعي هنا

    لكننا شادَين حبل الصبر ... سلبة


    وبرضو مافي طريق

    اكتب بس
                  

09-20-2006, 07:04 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    شكرا أخ عبد الحميد على القول الفصـل في الحكمة التي تفضل بها الباشا سلاطين,

    هذا الرجل الذي لعب دورا هاماً في تاريخ السودان والتوثيق له ثم لعب دورا اكثر اهمية في تاريخ العالم والحركة الدولية للصليب الأحمر وخلف إرثا وذرية في السودان,
    كما كان أحد الموثقين الرواة عن قسوة الخليفة التعايشي وصفاته الشخصية التي ربما أحجم الكثير عن السودانيين عن الخوض فيها ربما خوفا أو تأدباً مع التاريخ السوداني,

    المهم أن المقولة تكاد تكون دائماً صحيحة وتوحي بغياب المركزية في السودان حيث لا تزال قضايا أساسية تبدو غير محسومة كقضية الهوية ومكونات الدولة.

    لك التقدير يا عظيم


    أحمـد الشايقي
                  

09-20-2006, 08:22 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: أحمد الشايقي)

    الأستاذ Faisal Al Zubeir:

    في معرض هذا البوست, يطيب لي أن أتساءل: ما الذي يحدد مقدار القيمة لكتابة تاريخية أوأخرى؟, ما الذي يجعلنا نعتمد رواية ما عن أحداث فترة ما على نحو يتسم بالقبول المطلق بينما نرفض رواية أخرى لذات تلك الأحداث على نحو مطلق؟, مالذي يجعلنا (نسردب) من بعض تاريخنا بينما نبرز البعض الآخر كما لو أن الجزء صار كلا؟, لماذا لا نتوقف قليلا لنعيد النظر في مرآة ذاتنا ومرآة الآخر معا على نحو موضوعي أوعقلاني؟!.
                  

09-20-2006, 08:45 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    الأخ عبدالحميد - تحياتي -
    اقرأ في هذه الأيام - وأنظار العالم توجه
    صوب السودان - في كتاب سلاطين (السيف والنار)
    للمرة الثالثة حيث قرأته مرتين سابقتين ..
    وأقول قبل أن أستكنه فحوى بوستك .. أن
    الخير إن لم يبدأ من السودان .. إن لم نعترف
    ببعضنا ويحترم كل خصوصية الآخر .. فلن تكون
    المساعدة الخارجية إلا مزيدا من التعاسة ..

    أما الآتي:

    Quote: مالذي يجعلنا (نسردب) من بعض تاريخنا بينما نبرز البعض الآخر كما لو أن الجزء صار كلا؟, لماذا لا نتوقف قليلا لنعيد النظر في مرآة ذاتنا ومرآة الآخر معا على نحو موضوعي أوعقلاني؟!.


    فهو ما تضيق به مواعيننا .. كما نضيق ببعضنا
    فلا نخضع خلافاتنا للعقلانيةوالموضوعية .. .
                  

09-20-2006, 07:58 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    إلى حين عودة:

    Quote: (إن الخليفة عبد الله هو مني.. وأنا منه.. وقد أشار إليه سيد الوجود(ص). فتأدبوا معه كتأدبكم معي.. وسلموا له ظاهرا وباطنا كتسليمكم لي.. وصدقوه في قوله.. ولا تتهموه في فعله.. فجميع ما يفعله بأمر النبي( ص).. لا بمجرد اجتهاد منه...

    وهذا بيان أمر الله ورسوله...

    وقد أتاني خبر من الخضر عليه السلام. أن الأولياء اجتمعوا في بيت المقدس يقولون الحمد لله الذي أظهر المهدي.. وجعل عبدالله وزيره...

    ثم وجد-الإشارة إلى الخضر- اجتماع الشياطين وهم يقولون: كان عيشنا بالغش والخداع.. والمكر والكذب. فأتى المهدي.. وقطع علينا عيشنا.. ولو لا أن عبد الله وزير له.. وكان الخليفة غيره. لكنا نجد في المهدية دخولا).


    !!!!!!!!!!!.
                  

09-21-2006, 00:03 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي البرنس،
    نحن سعداء بوجودك بيننا،
    و بحنينك الى الكتابة.
    ارقد عافية،
    أنت و أم العيال،
    وكل الاصدقاء المشتركين.
    المشاء
                  

09-21-2006, 10:49 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: osama elkhawad)

    عزيزي حاتم الياس:

    لعل "المدرسة" حسب خبراتنا السابقة أكثر الأماكن دلالة على تجليات "التأريخ الرسمي" أو"رؤية السلطة للأحداث الماضية". ومرد ذلك بداهة أن المدرسة كما يلاحظ غرامشي مثلا تعتبر من أكثر الآليات الحديثة في صياغة وإعادة صياغة الذاتية الإنسانية. هنا في تصوري الخاص تكمن الخطورة لدينا في كون السلطة لا تكتفي فقط بفرض رؤيتها للعالم بل تعمل على إحداث مثل هكذا فرض بواسطة مناهج تقليدية قائمة في جوهرها على النقل والحفظ والإلزام. وفي هذا السياق, حتى رواية الآخر للأحداث كما في مثال نعوم شقير في "جغرافية وتاريخ السودان" وونستون تشرشل في "حرب النهر" وسلاطين باشا في "السيف والنار" لا تجد طريقها إلى صفحات كتب التاريخ الرسمي إلا عبر الإشارة إليها من خلال حكم قيمة سلبي يشكك في موضوعيتها ويصنفها في خانة العداء شأن صورة الآخر المختلف في الخطاب الآيديولوجي عادة. نواصل:
                  

09-21-2006, 11:21 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    أنامن الأيدلوجيين ليس قليلوا الصبر.. فحسب وأنما من طائفة الأيدلوجيين (الشليقين)....


    قدمت لمنهجك بثنائية الذات والأخر..ليتك حددت المفهوم قبل أن تبادر للنقاش (بمعنى تقديم اجرائى)

    من.. نحن
    ومن ..الأخر...

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 09-21-2006, 03:43 PM)

                  

09-21-2006, 02:08 PM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: حاتم الياس)

    نختلقه invention يا صديقى !
    كيف تتكون الصورة فى المخيلة أو فى الـ " collective memory
    وقد أسهب الجابري ومن بعده إدوارد سعيد فى بيان كيفية تشكيل الحضارة الغربية صورة الذات من خلالا الأخر الغير غربي ( وتشكيل الثنائيات المعروفة لديكم: متحضر/ همجي، الخ)
    ****
    بالإضافة إلى الوضوح النظري (ووضوح وتماسك الأدوات الإجرائية) أضيف الجانب المنهجي : وأعني عملية إستدعاء وقائع تاريخية من الماضي وإلباسها إو بالأحري إدخالها فى حلبة التأويل و التأويل المضاد ،ألا يعتبر ذلك عمل أيدولوجي بإمتياز؟
    شخضيا لا أعتقد ببراءتها من كل الألوان الأدلجة التى يشكو منها الصديق البرنس
                  

09-21-2006, 05:35 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: mansur ali)

    إلى حين عودة:

    Quote:
    (كان من بين الأسرى الذين وقعوا في يد الزبير بحلة السروج رجل يدعى عبدالله ود محمد آدم توشين لم يتردد الزبير في الأمر باعدامه أول الأمر.. ولكن العلماء المرافقين للزبير اعترضوا حين أمر الزبير باعدام عبدالله بحجة أن الشرع لا يجيز له قتل أسير من أسرى الحرب.. فضلا عن أن السياسة تنكر عليه اعدام رجل يعتقد الناس في صلاحه ويؤدي الى اعتقاد الناس أن الزبير رجل طاغية. وأمام هذه الأسباب عفا عنه الزبير. وعند فتح دارفور طلب عبدالله من الزبير أن يقطعه قطعة من الأرض.. فأقطعه الزبير اياها على أن يكف عما فيه من الدجل والشعوذة ولم يمض سوى القليل حتى بعث للزبير بكتاب وهو في دارا يقول له فيه: "رأيت في الحلم أنك أنت المهدي المنتظر وأني أحد أتباعك فأخبرني ان كنت مهدي الزمان لأتبعك". فرد عليه الزبير بالرد التالي: "استقم كما أمرتك والا أعملت السيف في رقبتك انني لست بالمهدي المنتظر.. وإنما أنا واحد من جنود الله يحارب من طغى وتمرد").

    عزالدين إسماعيل/الزبير باشا ودوره في السودان في عصر الحكم المصري
                  

09-21-2006, 11:03 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي حيدر حسن ميرغني:

    Quote: تقلبات المزاج الجمعي هنا


    هذه عبارة حسب مطالعتي للمنبر خلال أسابيع قليلة ماضية بالغة الدقة لتوصيف الحال..

    Quote: المزاج


    كلمة لدقتها في توصيف الحال المعنية حتى لتحس لكأن أشياء مثل الثورة والنضال والديمقراطية يكفي لتحققها مجرد رغبة ذاتية أونزوع شخصي أوحلم بدا مفتقدا لوسائل تحققه واقعا. لقد كنت تشعر وأنت تطالع كتاب الأماني الطيبة تلك وكأن القوم في سبيلهم إلى توزيع حقائب وزارية طالما توقعوها في الغالب على طريقة "اللهم أنزل علينا مائدة من السماء". حتى "الخجل" ك"عاطفة ثورية" حسب توصيف ماركس له لا يدفع حتى الآن إلى مراجعات أصيلة. الغضب وحده لا يصنع ثورة ياصديقي. تماما كما الحماس في هدم شيء ما من غير أن تمتلك بدائله. المنبر كما منابر عامة أخرى ليس في تصوري عيادة نفسية لتفريغ أوجاع الغربة أودور عبادة آسيوية لممارسة التطهر الذاتي والجمعي في آن. باختصار أقول في سياق هذه التداعيات المباغتة: "الكلمة مسؤولية". لكن مسؤوليتها ليست في اللعب على أوجاع المسحوقين أوالمتاجرة بآلام المهمشين وتغذية العنف بعنف مضاد دافعه الإنتقام عادة. مسؤولية الكلمة يحددها وعيها النقدي بتاريخها الخاص والعام في آن. ونعود لموضوعتنا الأساسية هنا:
                  

09-22-2006, 12:28 PM

elham ahmed
<aelham ahmed
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

                  

09-26-2006, 04:31 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    عبدالحميد الكتب الثلاثه " جغرافيه وتاريخ السودان" لشقير و" السيف والنار "لسلاطين و " حرب النهر" لشرشل التى ذكرتها كمثال لروايه الاخر للاحداث لايجمع بينها رابط سوى ان كتابها الثلاثه اجانب اذ كتب كل منها بمنهج مختلف فمثلا كتاب شرشل " حرب النهر" روايته اقرب للحياد والوصف التاريخى المجرد ربما مرد ذلك ان شرشل اتى مع حمله كتشنر كمراسل حربى مستقل" كتب قبل سفره مع الحمله اقرارا بعدم تحميل الجيش البريطانى اى مسئوليه حال وفاته فى المعارك" لذا تجد فى الكتاب " النسخهالانجليزيه او ترجماته الثلاثه الى العربيه اضافه الى ترجمه رابعه لم تنشر بعد" انه عمد الى وضف المعركه وظروفها بعين مؤرخ محايد " رغم انه بريطانى تجده يتحدث باعجاب عن شجاعه الانصار وتحديهم الى الموت وزحفهم دائما الى الامام فى المعركه كما يصف شجاعه التعايشى لدرجه قوله انه اقترب لوحده من الجيش الغازى مسافه قريبه جدا قبل بدء المعركه وفى الجانب المقابل يتحدث عن وحشيه الانجليز واستخدامهم العنيف لمدفع المكسيم الذى ذكر انه كان " يحصد" الضحايا...
    كتاب نعوم شقير اعتمد عليه كثيرا المؤرخ مكى شبيكه الذى يعد اكبر مصدر للتاريخ المقدم بالمدارس ومرد ذلك تجرد شبيكه فى تعامله مع التاريخ الامر الذى حدا بدكتوره فاطنه بابكر فى رسالتها للدكتوراه بالانجليزيه حول دوله ما بعد الاستعمار بالسودان " تاريخ واقتصاد سياسى "وصفه بصفه اقرب " لعدم الوطنيه" باختصار تم التعامل مع الكثير من مواد تلك الكتب الاجنبيه الثلاثه التى ذكرتها فى مناهجنا المدرسيه.
                  

09-22-2006, 12:35 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    سلام يا برنس

    حقيقي تاريخ السودان كله يحتاج الى قراءة جديدة
    انا مهتم جدا بفترة المهدية

    التحايا الكبرى
                  

09-23-2006, 10:07 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: طارق جبريل)

    Quote: شكرا أخ عبد الحميد على القول الفصـل في الحكمة التي تفضل بها الباشا سلاطين,

    هذا الرجل الذي لعب دورا هاماً في تاريخ السودان والتوثيق له ثم لعب دورا اكثر اهمية في تاريخ العالم والحركة الدولية للصليب الأحمر وخلف إرثا وذرية في السودان,
    كما كان أحد الموثقين الرواة عن قسوة الخليفة التعايشي وصفاته الشخصية التي ربما أحجم الكثير عن السودانيين عن الخوض فيها ربما خوفا أو تأدباً مع التاريخ السوداني,

    المهم أن المقولة تكاد تكون دائماً صحيحة وتوحي بغياب المركزية في السودان حيث لا تزال قضايا أساسية تبدو غير محسومة كقضية الهوية ومكونات الدولة.


    عزيزي أحمد الشايقي:
                  

09-23-2006, 10:48 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    أتفق معك ضمنيا في أن (إعادة) كتابة تاريخ فترة ما تحتاج إلى الكثير من الجرأة والشجاعة (أو).. القدرة على السباحة ضد التيار أحيانا. لا سيما إذا كانت الرؤية التاريخية (السائدة) لتلك الفترة مثقلة بالأحكام الآيديولوجية القائمة في جوهرها على إقصاء واستبعاد الرؤى الأخرى لذات تلك الفترة. إن عنوان هذا البوست (سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية"!) الذي يحمل إحدى النتائج التي توصل إليها سلاطين في ختام كتابه المذكور ليس بعيدا من حقيقة ظل يرددها سمير أمين وغيره من رواد (مدرسة التبعية) أمثال توماس سنتش الذين يشيرون إلى دور العامل الخارجي القوي في تشكيل وإعادة تشكيل مجريات الأمور في داخل البلدان النامية بعد أن تم ربطها إبان (الفترة الإستعمارية) بدورة رأس المال العالمي من موقع التبعية أوالتخلف. ولعل العراق أقرب مثال راهن إلى دور هذا العامل الخارجي. بيد أني سأبين لاحقا كيف بنى سلاطين عبارته تلك كشاهد عيان من الداخل. وهي عبارة جاءت في سياق كتاب أشار إليه تشرشل في (حرب النهر) كأحد المعطيات المهمة التي ساهمت وقتذاك في جذب تأييد الرأي العام الأوربي لإنهاء حكم (الدولة الدينية) في السودان.
                  

09-23-2006, 03:38 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    إن رؤية سلاطين باشا تتلخص في هذا الخصوص في تمركز آليات القهر في يد الخليفة عبدالله مع تفاقم ضعف البديل الداخلي له, وهو هنا قهر مزدوج أوذو بعد مادي ومعنوي في آن, وإذا كان البعد المادي للقهر يتمثل هنا في الجيش بدرجة أساسية, فإن الوجه المعنوي للقهر يتمثل في كون الخليفة ظل يتمتع بتلك البيانات والمنشورات التي أصدرها المهدي والتي تستوجب طاعة الخليفة والتسليم له كأوامر من الله ورسوله:

    Quote: (إن الخليفة عبد الله هو مني.. وأنا منه.. وقد أشار إليه سيد الوجود(ص). فتأدبوا معه كتأدبكم معي.. وسلموا له ظاهرا وباطنا كتسليمكم لي.. وصدقوه في قوله.. ولا تتهموه في فعله.. فجميع ما يفعله بأمر النبي( ص).. لا بمجرد اجتهاد منه...

    وهذا بيان أمر الله ورسوله...

    وقد أتاني خبر من الخضر عليه السلام. أن الأولياء اجتمعوا في بيت المقدس يقولون الحمد لله الذي أظهر المهدي.. وجعل عبدالله وزيره...

    ثم وجد-الإشارة إلى الخضر- اجتماع الشياطين وهم يقولون: كان عيشنا بالغش والخداع.. والمكر والكذب. فأتى المهدي.. وقطع علينا عيشنا.. ولو لا أن عبد الله وزير له.. وكان الخليفة غيره. لكنا نجد في المهدية دخولا).


    زد على ذلك, أن القوة الضاربة لمعارضة الخليفة والمؤلفة في أغلبها من (أولاد البحر) كان قد تم التخلص منها بعد سقوط الخرطوم في معارك غير متكافئة مثلما حدث في معركة توشكي بقيادة عبدالرحمن النجومي. إذ إن مواصلة العزف على فكرة العدو الخارجي كانت من الأهمية بمكان لبقاء الجبهة الداخلية على درجة من التماسك بعد أن تفاقمت آفة الجهوية وأخذت تطل برأسها ولم يفلح معها في سياق ردود الفعل والفعل المضاد مسألة إقتلاع مجموعات عرقية في غرب السودان وإعادة توطينها في أم درمان.

    إن تقوية مركز الخليفة والعشائر المنتمي إليها وإضعاف مركز معارضيه وعشائرهم على حد سواء قد أدى بلغة عصرية إلى موت (الفعل السياسي البديل), وهو ما أشار إليه سلاطين بعيدا من أحكام القيمة المتخللة لحديثه بقوله:

    "انه لمن المغالاة والجنون المطبق أن يفكر أحد في أن المغلوبين على أمرهم في عهد الخليفة عبدالله يستطيعون انهاء حالتهم المزرية بثورة داخلية لأنهم لا يملكون شيئا من معدات الدفاع أمام قوة الحكومة الظالمة, وإذن لابد من وصول العون والمدد من الخارج الى أولئك المنكودين".

    إن هذه الفكرة تستمد قوتها مع إنضواء عدد كبير من المجموعات المنتمية إلى الشمال إلى جيش كتشنر أثناء إستعادة السودان!.
                  

09-23-2006, 04:40 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    برنس طيبات التحايا ورمضان كريم..

    دعنى هنا أزازى بين ردميات هذا البوست وفى بالى بوست للمبدعنا أسامة الخواض (حول هل كان الأستعمار ضرورة لبلداننا) يبدو أن ثمة صلة قربى قوية بينك وبين الخواض أو أنكم بشكل أو أخر تتفقون فى أعادة قراءة تاريخ السودان وفق مفاهيم واحدة (مع ملاحظة أنك لم تنتهى بعد من أطروحتك هنا) لكن دعنى أعرج على مهدى عامل فى سفره المفيد فى التناقض وتحديداً فى فى تفسيره النجيض لمفهوم البنية الأجتماعية وعلاقتها بالبنية الفكرية والأيدلوجية بأن البنية الأجتماعية هى التى تحدد لفكر ما لقول ما (قدرة الأمكان والأستحالة) وهى قدرة الزمان الأجتماعى الذى أنتج كافة الأفكار والأيدلوجيات المتصارعة فى حقبة تاريخية معينه بأعتباره وليد (لشروط صراعها) يبقى السير من زمن الخليفة لزمننا الراهن حسب منهجك هنا سير يمضى متصلاً ومتزامناً بعيداً عن شرطه الأجتماعى هما وهناك ولاأعتقد بان التاريخ هو مكان للوقائع من حيث أنها وقائع فقط بقدر ماهو تفسير للصراع الأجتماعى الخروج بنتائج من فترة المهدية تتداخل مع ظلال الحاضر لايعطى هذا نتيجة مشابهة وكما كان الأستعمار فى تلك الحقبة وليد ظرف عالمى منذ تأسيس شركة الهند الغربية كذلك فأن حقل العلاقات الدولية حالياً مرحلة مختلفة..يفيد المنهج فى تقصى السياق كبنية واحده أجتماعية سياسية أقتصادية مرت على تتابعات مختلفة هى ابنة الأختراق الرأسمالى القديم لعالمنا لكنها لاتجلى فى نفس المشهد وتتكرر (لايجوز لها ذلك) اللهم الا فى فانتازيا مسرحية مانجابهه اليوم مختلف وماجابهوه بالأمس مختلف فى حيثيات الصراع السياسى والضرورة لايخلقها قدر أعمى وسرمدى بعيداً عن أى علاقات أجتماعية تحقق وجودها ..............
    شومسكى قال بأن مقولة نهاية التاريخ جاءت كأنها (فقره أعلانية أخيره) لتقول هكذا ياسادتى يمضى التاريخ يعنى كصافرة نهاية أخيره فى المشهد الأيدلوجى البحت لافى كنه هذا التاريخ..وأخاف جداً من محاولة ألباسه على يديك مزايا قدرية متعالية على الزمان والمكان

    طيب ياحاتم الياس مافى موت داير تعمل شنو..طيب من سيشير بيد مطمئنة بأتجاه الحياة كأنو القصة قدر قصاد قدر (راس)
    كل مافى الأمر أنو (القفلة دى تخوف)!!! ولا رايك شنو ياعصام جبر الله


    ودى ياحميد..,أعتزارى على هذا (الجوباك)

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 09-23-2006, 04:46 PM)

                  

09-23-2006, 06:50 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: "جغرافية وتاريخ السودان" وونستون تشرشل في "حرب النهر" وسلاطين باشا في "السيف والنار" لا تجد طريقها إلى صفحات كتب التاريخ الرسمي إلا عبر الإشارة إليها من خلال حكم قيمة سلبي يشكك في موضوعيتها ويصنفها في خانة العداء شأن صورة الآخر المختلف في


    كوووووووم من مثقفاتية الجلابة، للبير، اقصد البوست، ورد!

    العريس عبدالحميد الف مبروك،

    عرفت ياداب، معليش لوجات متاخرة!

    اولا، احنا في الانتظار راجنكم تمرقو بضاعتكم اياها البايرة اوتعملو Sale، لكنكم حايمين حول الموضوع، تتكلمو بالنحوي، خايفين من رميتوهم بي داء ايديلوجيتكم، قاصدين تنسلو، ولكن هيهات!



    احمد الشايقي الباشبوزقي،

    داعية الخديوية "الحركة الاتحادية" طوالي ادانا اخرو، مبجلا لي "شيوطين" كباشا، لقب قادة الباشبوزق، او توش راح يستشهد بالامبريالي المرتزق ده، علي "قسوة الخليفة"، مش استرقاق الخديوية لاهلنا، واحتلالا لارضنا واستعمار لشعبنا!

    موقف الشايقي، يمثل لمبة الجاز ام دخاخين، الحنقرا بيها باقي الكلام الجاي!

    حنبدا بي عبدالحميد، والتهويم المثالي المترف المعهود، في ليبرالية الجلابة!

    !stay tuned
                  

09-23-2006, 09:01 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: احمد الشايقي الباشبوزقي،

    داعية الخديوية "الحركة الاتحادية" طوالي ادانا اخرو، مبجلا لي "شيوطين" كباشا، لقب قادة الباشبوزق، او توش راح يستشهد بالامبريالي المرتزق ده، علي "قسوة الخليفة"، مش استرقاق الخديوية لاهلنا، واحتلالا لارضنا واستعمار لشعبنا!

    موقف الشايقي، يمثل لمبة الجاز ام دخاخين، الحنقرا بيها باقي الكلام الجاي!


    بالتأكيد لا بد من الترحيب ببشاشا في بداية رمضان (غريبة بشاشا حايم) في بوست الاخ عبد الحميد وإن كنت أفضل أن أمارس المماحكة مع بشاشا في بوستات منفصلة.
    هذه المرة بشاشا يعمل منفرداً بعيدا عن القوة الضاربة ويعمل كأسطى كامل الاسطوية بعد أن كان تربالاً يقوم بالرفع ورمي التبانات لمن نصبوه أميرا كوشيا

    السبب هو إنه بشاشا في هذا البوست يناقض فكرة التدخل الخارجي والمساعدة الخارجية التي كان الباشا سلاطين عرابها وأحد أسبابها ومن كبار منظريها واستخاراتييها ولكن أصدقاءه يؤيدون اليوم التدخل الأجنبي في دارفور وفي غيرها حتى وبالتالي فإن بشاشا يعيش أسوأ أيام مآزقه التاريخية ويضطر للتراجع والإنكفاء والسياحة التايخية المجانية ورمي الالفاظ واستخدام كافة الأساليب محاولا تمنية النفس بصحة المواقف وهو منها براء

    سلاطين باشا رجل حكم دارفور في ماقبل المهدية وورثها عن الباشا الزبير رحمـة اقليما مستقرا وثرياً واستطاع الحفاظ على حياته في ام درمان بعد الأسـر وهي مهمة مستحيلة لم يستطع مقاربتها السودانيون ناهيك عن الأوروبي الممثل البارع وكان الذي كتب ثروة فكرية تركها حين عز المضمون في التوثيق التاريخي في تلك الفترة الحرجة وليـس ذلك احتفاء كما ذهب إلى ذلك بشاشا في قراءاته العجلة , لكنه كان حقيقة قررناها كما قررها المؤرخون , الباشا سلاطين كان شاهد عيان, وقد قالت العلماء أن ليس الخبر كالعيان, ونعرف بالطبع أنه يقيد مذكراته وفق رؤيتـه ولكننا لسنا من ينساق مع الرؤى الشخصية وعندنا امكانيات المقارنـة كلها.

    بقي أن نقول لبشاشا وداعاً ودع المكارم لا ترحل لبغيتها


    أحمـد الشايقي
                  

09-24-2006, 01:12 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    احمد الشايقي، الباشبوزقي،

    طبعا ماغريبة، تمجد في امثال شيوطين الامبرياليين الاستعماريين المرتزقة، بل بي برود تقول عليهو حاكم، كانو مااجنبي كانو مامحتل!

    نفس الشئ مع نخاس ذي الزبير المصر تنادي باشا!

    من يومك، اومن ايام حمرة الوز، قلنا عليك فهلوي!

    انت يالشايقي، تمثل اعفن نماذج الاستعلاء علي الاطلاق في المنبر ده، لانك بي غباء تحسد عليه بتفتكر روحك فقري جدا، اوغتيت جدا!

    ياسبحانك!

    كراهيتك للتعايشي و "الغرابة" حسب الكود، مع تبجيلك الممجوج للغزاة اونخاسة الجلابة، يثبت كلامنا بمالايدع مجال للشك.

    طبعا ده ما راي شخصي، منفرد استثنائي، ولكن حقيقة ده زبدة العقل الجلابي الصاغو ناس شيوطين، ناس شقير، ناس ونجت!
                  

09-24-2006, 03:10 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: انت يالشايقي، تمثل اعفن نماذج الاستعلاء علي الاطلاق في المنبر ده، لانك بي غباء تحسد عليه بتفتكر روحك فقري جدا، اوغتيت جدا!


    شكرا بشاشا

    أولا أشكرك على الإعجاب بي وهذا من حقك فلا بد من تأدية الشكر لك في هذا وبالتأكيد فكوني أحظى بلقظ (التفضيل ) من طراز (أعفن) يجعلني جديرا بأن أكون أنكى خصومك بك وهذا بالنسبة لي شرف لا يدانيه شرف. فشكرا مرة أخرى

    لكن الغوص في معنى اللفظ التي جدت به علي يؤكد لي أن الناس في هذا المنبر يتعلمون ويتقدمون وتتفتح آفاق تفكيرهم وبالتالي يخرج نتاجهم الذهني محسناً في كل مرة , لكنك يا بشـاشـا وباستهدافك النفساني المنبي على التعقيدات الكبيرة التي تجيش بيها ذاتيتك المفرطة لا تتحسن ولا تتقدم ولا تتوسع أفكارك بل تلوك تفاصيل مكررة عن من تتوهمهم جلابة ومستعمرون واتباع خديوية .

    أعتقد أني مؤهل لنصيحتك رغم علمي بأنك لا تنتفع من نصـح , فلماذا لا تصمم مقولاتك هذه في ختـم يشابه ختم المقاطعة مرجعية اخونا الدكتور مصطفى محمود وتلقى به في أي بوست لاتباع الخديوية والمتجولبين على الأقل هذا سيحميك من شطحاتك (الزقاقية) هذه ومصطلحات (العفن) واشباهها,

    حتى مرجعية الدين في رمضان لا تفيد معك يا كوشي يا (محنّط) (من التحنيط).

    أحمـد الشايقي
                  

09-24-2006, 03:30 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: وباستهدافك النفساني المنبي على التعقيدات الكبيرة التي تجيش بيها ذاتيتك المفرطة

    ياحليلك يابشاشا!

    البقع ماسماء مركب نقص زنوجة الجلابة، تشيلا واطات بشاشا الصبحت!

    الشايقي ده عامل فيها عربي، يكره الزنوج، يموت في بلابيض المصريين، يبجل في امثال سلاطين، يسبح بي حمد امثال النخاسة الزبير، اوبعد ده كلو يطلع المريض بشاشا، لانو باستمرار بواجه الناس بي عاهات ترسبات مركب نقصها!

    صحي ذي ماقت، لومسكت "دحشة" الجلابة من ضنبا، بتلفخك!

    سبحان الله، الي هذا التاريخ، عندي اثار ضربة في فكي الاسفل جهة اليسار، قالو لي وانا طفل صغير شديد، مسكت ضنب بقرة اللبن، اوحبوبتي بتحلب، فاذا بالبقرة تلفخني شر لفخة!

    عشان كده من الزمن داك اخوكم شغال قبيض ساكد، في ضنبة المخلوقات، وهي في حالة تلبس!

    وهي تلفخ، هذه المخلوقات، ترمينا بالداء، وهي تنسل!
                  

09-24-2006, 06:13 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: ياحليلك يابشاشا!
    البقع ماسماء مركب نقص زنوجة الجلابة، تشيلا واطات بشاشا الصبحت!


    Quote: الشايقي ده عامل فيها عربي، يكره الزنوج، يموت في بلابيض المصريين، يبجل في امثال سلاطين، يسبح بي حمد امثال النخاسة الزبير، اوبعد ده كلو يطلع المريض بشاشا، لانو باستمرار بواجه الناس بي عاهات ترسبات مركب نقصها!


    بشاشا يتحدث باسـمي

    ويفصح عن (ما يفترض ) أنها مكنوناتي,

    هل هو السحر الكوشي أيضاً,

    أم أنه تحول لختاتة ودع, فكرية ؟


    أحمـد الشايقي
                  

09-24-2006, 09:33 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ العزيز Mohamed Abdelgaleel:
                  

09-24-2006, 01:07 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: الأخ عبدالحميد - تحياتي -
    اقرأ في هذه الأيام - وأنظار العالم توجه
    صوب السودان - في كتاب سلاطين (السيف والنار)
    للمرة الثالثة حيث قرأته مرتين سابقتين ..
    وأقول قبل أن أستكنه فحوى بوستك ..((( أن
    الخير إن لم يبدأ من السودان .. إن لم نعترف
    ببعضنا ويحترم كل خصوصية الآخر .. فلن تكون
    المساعدة الخارجية إلا مزيدا من التعاسة ..)))


    يقيني الخاص دائما يتمثل في قناعة مفادها أن لا شيء خارجي يمكنه أن يتحكم في مسارنا ومصيرنا إذا لم نكن نحمل في داخلنا بذور وجينات تحكم هذا الخارج وسيطرته والتبعية له. وآفة السودان كما دول عدة في عالمنا الثالث (أوالرابع في بعض الروايات) أن حدوده السياسية القائمة الآن هي نتاج سيطرة هذا الآخر الخارجي في صيغته الاستعمارية التقليدية التي رمت ومنذ البداية إلى إستغلال موارده المادية والبشرية على نحو يخدم مصالحه أولا وقبل كل شيء وهو ما يسم حاليا السياسة الخارجية لأمريكا التي سعت على وجه الاجمال إلى تحقيق مصالحها الخاصة عبر ما يسمى المعيار المزدوج double standard وهو معيار يتجلى تاريخيا على أوضح أوأبشع ما يكون في مواقفها المتناقضة والمعلومة من العراق منذ خمسينات القرن الماضي على وجه الدقة. وبمعنى آخر أن الحدود السياسية الحالية للسودان شأن رصفائه عامة لم تكن وليدة تطور تاريخي أوطبيعي أومتدرج بقدر ما هي إقتلاع من أنماط إنتاج وطرق حياة ظلت سائدة لقرون وربط قسري بنمط الإنتاج وطرق الحياة الغربية في صيغتها الرأسمالية على نحو يحقق المعادلة التي أشار إليها سمير أمين بقوله إن التقدم في المركز مشروط بتخلف الأطراف ورفاهية هذا المركز رهينة بشقاء تلك الأطراف وتأبيد تخلفها وإعادة إنتاجه. نواصل:
                  

09-24-2006, 01:58 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: إن رؤية سلاطين باشا تتلخص في هذا الخصوص في تمركز آليات القهر في يد الخليفة عبدالله مع تفاقم ضعف البديل الداخلي له


    ياحليلك ياحميد!

    شيوطين ياهو ملهم رؤيتك العبقرية دي عن قهر الخليفة؟

    ماقلنا كده من بدرييييييي!

    الوعي الجلابي طفل انبوب الغزاة، صاغوهو ناس سلاطين، ناس شقير، ناس ونجت، وهاهو الدليل جانا براهو ماشي علي قدمين!

    كالعادة، عين رضا الجلابي عن والده سلاطين الذي احبه، دايما كليلة عن رؤية مش القسوة، بل الاستعباد، نعم الاسترقاق، المارسوهو ناس سلاطين لي امثال عبدالحميد الشايقي ومن لف لفهم!

    ايوة والله، ياما اطفالنا ناس سلاطين الغزاة الاجانب، باعوهم في سوق الhuman cargo بالاوقة والكيلو، كما كرشة الخنزير في بورصة شيكاغو للبضائع!

    من القرن الرابع عشر وحتي القرن التاسع عشر، بقايا مماليك مصر او حلبا، كان اكل عيشم القبض علي امثال هؤلاء، كما طيور القطا والارانب، ثم بيعهم في مصر، في سوق امبابة للرقيق!

    ولكن ذاكرة الجلابي او بحكم البرمجة السلاطينية، متي ماجاء الكلام عن القسوة، قسوة الكرابيج علي ظهور اجدادم البنو مشاريع القناطر الخيرية سخرة في المحروسة مصر، حاسوب دماغ امثال عبدالحميد لايذكر غير الخليفة!

    ياسبحانك!

    قرون اوقرون من البطش من الارهاب من الاستعمار من الاستغلال من الاسترقاق، كلها طشت، مع محفظة الذاكرة الجمعية الطشت من الجلابي!

    لذلك وبقدر كراهية سادتم المصريين والخواجات للبطل التعايشي، هم بكرهو عبدالله التعايشي!

    بالذات اخونا عبدالحميد، حيث صلتو المشبوهة بالمصريين ظهرت جلية ايام ملحمة مجزرة اللاجئين!

    ديل ياهم شرفاء ناس ود ابكر!

    بالله ده شعب يستاهل استشهاد خليفة المهدي، العذب ذاك، بعدما مرغ انف امبراطورية السيادة البيضاء في الوحل؟

    ياحليلك ياحمدان تتلوي في قبرك الان، يالمت فطيس!

    ياحليلك يادقنة الجسور، يالباعوك الوشاة او انت في قبرك رخيس!

    ياحليلك ياعثمان ازرق البصقو علي جلال كبرياءك ورثة الخديوية!

    ياحليلك ياود الكارة القال للخليفة:

    المهدية مهديتكم، او احنا فرقتنا بنسدها!

    هاهي نار بطولتك ياود الكارة تخرا الرماد!

    نصف قرن من رحيل سلاطين الافتراضي عن ديارنا، ولازالت جذوة التركية حية ترفس، ترفد!

    السؤال كيف ده ممكن من دون وكلاء للتركية خلصاء، يسعون بيننا، مبشريين، اومحيين لسنتا؟

    طبعا مستحيل!

    ياريت يقع ليكم كلامي عن العقل الجلابي الحاضن لي جرثومة التركية!

    من دون ابادة هذه البعوضة، فلا امل في اجتثاث ملاريا ارث السودان المصري، من ديارنا الي الابد!

    اللهم هل بلغت؟

    اللهم اشهد!
                  

09-24-2006, 02:38 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: Bashasha)

    لكن مشكلة الحدود السياسية حين يتعلق الأمر بالسودان تبدو أكثر تعقيدا حين نتذكر حسب بعض الدراسات أن تلك الحدود تضم نحو 600 مجموعة عرقية وثقافية تتحدث بأكثر من 120 لغة وليس لهجة. إن مثل هكذا فسيفساء بشرية تبرز وبقوة دور الثقافة السائدة في دمج وتوحيد هذا التعدد والتنوع (على نحو سلمي) سعيا إلى تكوين ما يمكن أن نطلق عليه مصطلح (الشخصية القومية). لقد كانت (وربما لا تزال) الفرصة سانحة حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي وقبل ظهور (شبح) أو(أمل) التدخل الخارجي أمام أحد ثلاثة حلول (((داخلية))):

    - إنتصار مشروع الجبهة الإسلامية القومية بوصفها الممثل الراديكالي للثقافة العربية الإسلامية السائدة أوالتطور التاريخي الأعلى لتدخل الدين في السياسة. وإنتصار مثل هكذا مشروع يعني إكتمال سياسات التطهير العرقي والديني ضد كيانات الهامش عامة والجنوب خاصة.

    - إنتصار كيانات الهامش التي أعلنت الحرب كإعلان لرفض وضعيتها التاريخية ولرغبتها في الإحتفاظ بخصوصيتها وحقها في صنع المعنى الاجتماعي العام. لكن هذا الإنتصار على نحو عسكري وحاسم كان سيؤدي في تصوري لتفكك السودان أوصوملته. إذ أن أية ثقافة هامشية ليست مؤهلة تاريخيا للقيام بوظيفة الثقافة السائدة. وهو ما كان حاضرا حسب متابعتي في ذهن جون قرنق الذي أعلن في قمة إنتصاره عن قيام "لواء السودان الجديد" للتبشير وسط المجموعات العربية الإسلامية بمواقفه الوحدوية وسط سيل الدعاية الكثيف والمضاد لأجهزة النظام.

    - إنتصار ما يمكن أن نطلق عليهم تعبير "الممثلين المعتدلين للثقافة العربية الإسلامية السائدة" مثل حزب الأمة. والإنتصار يعني هنا أولا وقبل كل شيء إنتصارا على الذات من خلال الوعي بضرورة إحداث تغيير جذري في التصورات والمقولات السائدة لعقود على نحو يتماشى والتغيرات الجذرية الملموسة على أرض الواقع. وأخص هنا ضرورة الوعي بخطورة توظيف الدين لخدمة أغراض سياسية على أي مستوى. وأذكر هنا أن الحوار الفكري الذي أجريته مع زعيم حزب الأمة 28/4/1998 لصالح جريدة "الحياة اللندنية" قد حمل على ما أتذكر حرفيا هذا العنوان: "الصادق المهدي ل"الحياة": ما يحدثه الترابي لن يؤثر على مصير القضية الدينية في السودان مستقبلا"!!!.


    نواصل في الرد على الأستاذ Mohamed Abdelgaleel:
                  

09-24-2006, 03:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: إذ أن أية ثقافة هامشية ليست مؤهلة تاريخيا للقيام بوظيفة الثقافة السائدة




    الثقافة السائدة واللتي صاغها الاحتلال، هي فعلا وقولا الهامشية، بينما ثقافة الهامش حسب مفرداتك، هي المركزية وهي الاصل ياهذا!

    نعم ثقافة الهامش اوقوي الهامش هي من صاغت وجداننا الحالي كسودانيين ياهذا!

    هامش اليوم هو من انجز مهمة تحريرنا المستحيلة وعلي نحو اعجازي في قدير في شيكان في الابيض في الخرطوم ياهذا!

    كبديل للصياغة التركية من العام 1821م، ياهذا!

    تقول لي ثقافة الهامش غير مؤهلة تاريخيا؟

    عجبي!

    الابقاء علي الارث الاستعماري التركي ثم اعادة عهدة السودان التركي لاصحابه من بوابة دارفور، هي خلاصة مؤهلات وانجازات ثقافة استلابك العربية ياهذا!

    مابتخجل تملا خشمك اوتقول "ليست مؤهلة" لمن اوجودو سودان اليوم من العدم؟

    نعم ثورة الهامش، هامش اليوم، التحررية هي من انجب شبل القومية السودانية الحقة ياهذا!

    اقلية الجلابة تواطئا مع الغزاة هي من واد ذاك الشبل حيا في 1898م ياهذا!

    ولكن لمن يرون الوجود من خلال عدسات مصرية لاصقة، لايرون غير ارث الغزاة كثقافة مؤهلة تاريخيا!

    يالعارك!
                  

09-25-2006, 08:30 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: Bashasha)

    إلى حين عودة:
                  

09-25-2006, 12:56 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رمضان كريم.... (Re: عبد الحميد البرنس)

                  

09-26-2006, 12:58 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رمضان كريم.... (Re: ابي عزالدين البشري)

    رمضان كريم (يا صديقنا أبي) وكل سنة وأنت والجميع بألف خير. سأعود بعد حين متابعا خيوط هذا البوست بهدوء أحبه. كما إنني إذ أتمسك بالردود وفق ترتيب المساهمات إلا أنني في شوق حقيقي لنقاش البعض هنا على وجه الخصوص!.

    دمتم
                  

09-26-2006, 01:54 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: ما الذي يحدد مقدار القيمة لكتابة تاريخية أوأخرى؟, ما الذي يجعلنا نعتمد رواية ما عن أحداث فترة ما على نحو يتسم بالقبول المطلق بينما نرفض رواية أخرى لذات تلك الأحداث على نحو مطلق؟
    عاينو للمثالية البريئة في كلام عبدالحميد اعلاه!

    طبعا هو بقدم بي تبريرو اعلاه، لاعتماد كلام سلاطين كمرجع انطلاقا من افتراض خاطئ خلاصتو انو كلام سلاطين مرفوض!

    يعني انت ماعارف كيف اساس طريقة تفكيرك دي، من مداخلات صياغتا، كان مدخل امثال هذا؟

    شئ مضحك فعلا!

    مقدار القيمة يامثالي ياحالم، في اي صياغة مش مجرد كتابة، تاريخية، بحددا الفي يدو القلم، اي الفي يدو الكلاش، اي المنتصر!

    انت كمهزوم مستعمر مستلب، لاتملك غير التلقي اوبس!

    انت بالذات ياعبدالحميد، اكبر تجسيد لي حالة استلاب المتلقين المستعبدين، لانك ممصر حتي النخاع!

    لهذا انت بتقبل اوقصبا عنك سم سلاطين الهاري ده، اوبترفض اي رواية اخري لي قصة استعمارنا الانجب نموزج عبدالحميد!

    تردد كما الببغاء كلام غزاتنا عن قسوة الخليفة اوتقول علي امثالنا ايدلوجيين، وانت من رتع صباهو كلو ناهلا من فيض الستالينية ياعبدالحميد!

    اطمئن انت بالذات بضاعة سلاطين هذا تمشي علي قدمين، فماتخاف علي سلاطين من مااسميتو حكم قيمة، ابتزالا واختزالا معهود في مثقفاتية الجلابة "الماري انطوينيتيين"!

    ايوا ادونا حبة "بسكت" نحن جحافل السابلة الجياع القادمين من احشاء ملايين الضحايا علي ايدي حوارييي سلاطين، ونجت، نعوم شقير!



    الارتري الممسوخ جلابيا منصور علي،

    اتلما، ماناقصين مسخ جلابي.
                  

10-21-2006, 05:26 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: Bashasha)

    Quote: الارتري الممسوخ جلابيا منصور علي،

    اتلما، ماناقصين مسخ جلابي.


    ياراجل !





    بالمناسبة يابشاشا يااخي بالله سلم لى على صاحبك طناش( سلام حار )

    (عدل بواسطة mansur ali on 10-21-2006, 05:32 AM)

                  

10-21-2006, 06:37 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: mansur ali)

    سلامات يا برنس وكل عام وأنتم بخير.

    لقد قلت متسائلاً:

    Quote: في معرض هذا البوست, يطيب لي أن أتساءل: ما الذي يحدد مقدار القيمة لكتابة تاريخية أوأخرى؟, ما الذي يجعلنا نعتمد رواية ما عن أحداث فترة ما على نحو يتسم بالقبول المطلق بينما نرفض رواية أخرى لذات تلك الأحداث على نحو مطلق؟, مالذي يجعلنا (نسردب) من بعض تاريخنا بينما نبرز البعض الآخر كما لو أن الجزء صار كلا؟, لماذا لا نتوقف قليلا لنعيد النظر في مرآة ذاتنا ومرآة الآخر معا على نحو موضوعي أوعقلاني؟!.

    وقد كان أخونا "أقولا" (من كينيا) يحكي لصبايا يابانيات، مندهشات بلا سبب بلا سِبَّة، تأكيداً ل"رواية" عشَّشت بأذهانهن عن أنَّ الأفارقة (على مشارف القرن الحادي والعشرين) لا بيوت لهم ولا وسائل مواصلات. قال: صدقاً لي كلامكن، لما "بيبرا" دا (و"بيبرا" من غانا) عرَّس، مشينا من كينيا لغانا بكرعينا ديل ولمَّا وصلنا حجزوا لينا أكبر شدرة في الغابة نمنا فيها ليلتنا ديك وشاهدنا تاني يوم، من محلَّنا داك، شَكْلة بين أسد ووحيد قرن كانت من ضمن فعاليات الاحتفال بعرس "بيبرا"...واليابانيات حواجبهن بلغت عنان السماء يسوَّن في الهاء..سو ديسكاء...هاء...سو ديسكاء...

    هل كان ابن خلدون هو من قال بتحديد مقدار ما يمكن اضفاؤه من قيمة على الروايات التاريخية وفقاً لمدى عقلانيتها (مأخوذةً ضمن الاطار الاجتماعي والاقتصادي للفترة التاريخية الت احتوتها) من سخفها؟

    ولك تحيَّاتي.
                  

10-21-2006, 12:33 PM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: Adil Al Badawi)

    كتب بشاشا :
    Quote: الارتري الممسوخ جلابيا منصور علي،

    اتلما، ماناقصين مسخ جلابي.


    يا خي حكاية الجلابي دي فيها اقوال كثيرة متباينة كما هو حال هذا البوست
    بس حكاية إقحامك للإرتريين المساكين فى خضم هذا السجال أعتبره إستدعاء غير شريف ابداً

    ** لو كان عندك وعي نقدي تاريخي ما كنت وقعت فى هكذا خطأ - كمايقول البرنس
                  

10-21-2006, 01:03 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاطين باشا: "وجب علينا أن نقرر أن الخير لا يتم في السودان إلا بواسطة مساعدة خارجية&qu (Re: mansur ali)

    Quote: Quote: ما الذي يحدد مقدار القيمة لكتابة تاريخية أوأخرى؟, ما الذي يجعلنا نعتمد رواية ما عن أحداث فترة ما على نحو يتسم بالقبول المطلق بينما نرفض رواية أخرى لذات تلك الأحداث على نحو مطلق؟

    عاينو للمثالية البريئة في كلام عبدالحميد اعلاه!

    طبعا هو بقدم بي تبريرو اعلاه، لاعتماد كلام سلاطين كمرجع انطلاقا من افتراض خاطئ خلاصتو انو كلام سلاطين مرفوض!

    يعني انت ماعارف كيف اساس طريقة تفكيرك دي، من مداخلات صياغتا، كان مدخل امثال هذا؟

    شئ مضحك فعلا!

    مقدار القيمة يامثالي ياحالم، في اي صياغة مش مجرد كتابة، تاريخية، بحددا الفي يدو القلم، اي الفي يدو الكلاش، اي المنتصر!

    انت كمهزوم مستعمر مستلب، لاتملك غير التلقي اوبس!

    انت بالذات ياعبدالحميد، اكبر تجسيد لي حالة استلاب المتلقين المستعبدين، لانك ممصر حتي النخاع!

    لهذا انت بتقبل اوقصبا عنك سم سلاطين الهاري ده، اوبترفض اي رواية اخري لي قصة استعمارنا الانجب نموزج عبدالحميد!

    تردد كما الببغاء كلام غزاتنا عن قسوة الخليفة اوتقول علي امثالنا ايدلوجيين، وانت من رتع صباهو كلو ناهلا من فيض الستالينية ياعبدالحميد!

    اطمئن انت بالذات بضاعة سلاطين هذا تمشي علي قدمين، فماتخاف علي سلاطين من مااسميتو حكم قيمة، ابتزالا واختزالا معهود في مثقفاتية الجلابة "الماري انطوينيتيين"!

    ايوا ادونا حبة "بسكت" نحن جحافل السابلة الجياع القادمين من احشاء ملايين الضحايا علي ايدي حوارييي سلاطين، ونجت، نعوم شقير!



    الارتري الممسوخ جلابيا منصور علي،

    اتلما، ماناقصين مسخ جلابي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de