الذئب و الغنم القاصية .. من ذبح محمد طه محمد أحمد ؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2006, 11:56 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الذئب و الغنم القاصية .. من ذبح محمد طه محمد أحمد ؟؟

    بدءاً نسأل الله تعالى أن يرحم الفقيد / محمد طه محمد أحمد و أن يتقبله قبولاً حسناً و ينزله منزلة الصديقين و الشهداء و يسكنه فسيح جناته .. و أن يلهم أسرته و ذويه و أحبابه و زملائه و قرائه الصبر و السلوان ..
    و لأن هذه الحادثة الشنيعة النكراء من الحوادث الدخيلة على بلدنا الطيب المسامح أهله فقد كان من الطبيعي جداً أن تجد الإستنكار و الشجب من معظم خصوم المغدور ـ يرحمه الله ـ قبل أشياعه و مؤيديه ، فالمغدور و رغم جرأة كتاباته التي جلبت له العداوات من كل إتجاه إلا أنه كان قوياً لا يستكين منافحاً عن رأيه متمسكاً به فكانت صحيفته ( الوفاق ) بشعارها المتمثل في الحديث الشريف ( إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) حرباً على خصومه الذين كان على رأسهم شيخه السابق الدكتور / حسن الترابي حيث بلغت درجات العداوة بينهما ذروتها عقب مفاصلة رمضان الشهيرة التي قسمت المؤتمر الإنقاذي إلى وطني و شعبي .. فكان المغدور منحازاً بدرجة كبيرة إلى صف الحكومة ( المؤتمر الوطني ) و متحاملاً بدرجة أكبر على شيخه السابق و حزبه و قد ظهر هذا التحامل على شيخه بصورة سافرة يوم أن كتب عبارته الشهيرة ( يا خرطوم جوطي جوطي ضد الشيخ اللو.... ) فكان جزائه الإعتداء بمحاولة صدمه بالسيارة و تهديده إطلاق النار عليه من قبل إبن الشيخ و على الرغم من ثبوت واقعة الإعتداء ألا أنه تم تسويتها ودياًعبر آلية الجودية التي تسوى بها معظم خلافات أهل السودان .
    وبسبب حملته الصحفية الشرسة على حزب المؤتمر الشعبي لمواقفه من النزاع في دارفور و محاولاته للإنقلاب على الحكومة فقد أكتسب المغدور عداوة المؤتمر الشعبي فضلاً عن حلفائه في فصائل دارفور المتمردة و أستعرت العداوة بين الطرفين خاصة من جانب بعض المؤيدين لمتمردي دارفور .
    و في ذات الوقت فإن قيام الراحل بنشر مقالات صحفية في صحيفته ( الوفاق ) فيها شبهة الإساءة للرسول صلى الله عليه و سلم جعله منبوذا و مكفراً و خارجاً عن الملة حسب تصنيف معظم الحركات الدينية الأصولية و الصوفية و حتى المحافظة و وصل الأمر ببعض خصومه من هولاء إلى إصدار بعض البيانات و الفتاوى التي أباحت إهدار دمه جهاراً نهارا ..
    أما بالنسبة للخلافات بين المغدور و التيارات المعارضة الأخرى فقد خفت حدتها إلا من بعض المناوشات التى كان يقوم بها من وقت لآخر وفقاً للمتغيرات و المواقف السياسية المتباينه لكنها لم ترتقي بأي حال إلى درجة المصادمة أو حتى الوعيد أو التهديد .
    إزاء ذلك كله يمكن القول أن هناك عدة جهات ربما تكون موضع إتهام بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الجريمة النكراء التي راح ضحيتها المغدور ، لكن تحديد جهة بعينها لتحميلها وزر هذه الجريمة هو أمر غير منطقي في ظل وجود العديد من العداوات التي أكتسبها الراحل .
    و يبقى السؤال من ذبح محمد طه محمد أحمد يرحمه الله ؟؟
                  

09-06-2006, 12:04 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذئب و الغنم القاصية .. من ذبح محمد طه محمد أحمد ؟؟ (Re: عصام دهب)

    نموذج لبعض كتابات المغدور ( يرحمه الله ) ..
    Quote: محمد طه محمد احمد>>>>البيان الاول لانقلاب الترابي في الاهرام وليس اذاعة امدرمان
    سودانيز اون لاين
    9/29 10:06am
    هل كان قادة الشعبي يتوقعون ان تنسب السلطات كل السلاح الذى وجدوه في 5 مخازن بالخرطوم وامدرمان والخرطوم بحري هل كانوا يتوقعون ان تنسبه للمجهول او لقوي خفيه تزكر الناس بقصه (ه.ج ويلز)(الرجل الخفي)؟
    وبعد اكتشاف السلاح وشهاده الاستاذ محمد الحسن الامين عضو المكتب القيادي للمؤتمر الشعبي واعلانه البراءه من المضي في خط مجموعه تريد سفك الدماء وازهاق الارواح بعد هذه الشهاده هل يريد من تبقي من قاده المؤتمر الشعبي ان تنسب السلطه الانقلاب للمجهول او للرجل الخفي ؟
    كلا انه الرجل الظاهر حسن الترابي وقد اعلن في الحوار الذي اجرته معه الصحفيه المصريه اسماء الحسيني البيان الاول للانقلاب .
    ان حسن الترابي هو الحزب والحزب هو حسن الترابي ولن يصدق احد ان الدكتور عبد الله حسن احمد مازال مخدوعا.
    نعم حينما اشترط الرئيس البشير اعاده الشرعية للمؤتمر الشعبي ولكن بشرط التبرؤ مما فعله الترابي وعزله فان هذا الشرط علق علي المستحيل .ان الحزب هو حسن الترابي والترابي هو الحزب ولاشعبي يلتف حول الترابي ولا يحزنون .
    ان اكبر التجني علي التاريخ وعلي الحاضر وعلي المستقبل ان يطلق الترابي علي حزبه (المؤتمر الشعبي)مع العلم ان الشعب السوداني اسقط الترابي مرتين في الدوائر الجغرافيه فقد اسقطه اهله في الجزيره وفاز ضده الحاج مضوي محمد احمد ثم اسقطة اهل الخرطوم في انتخابات 1986بالدائره 27الصحافه جبره وفاز فيها المحامي حسن شبو مرشح الاتحادي الديمقراطي.
    اذا فلماذا يطلق الترابي علي مجموعته حزب المؤتمر الشعبي وهو بلا شعبية ؟
    لقد تباينت ردود قيادات حزب المؤتمر الشعبي حول الشرط الذي قدمه المشير عمر البشير رئيس الجمهوريه للتنظيم من خلال التنوير الذي تم بمجلس الوزراء المتعلق بفك الحظر عن نشاط الحزب نظير عزل الشيخ الترابي عن القياده والتبرؤ منه بجانب اعلان التنظيم الحزبي مجددا رفضه للعنف كوسيله للسلطة .
    ففي الوقت الذي اوضح فيه عبد الله حسن احمد الامين العام بالانابه للتنظيم انتظار وصول العرض بصورة رسميه من رئيس الجمهوريه للحزب ليقوم بدراسته والرد عليه سارع عضوان بالمكتب القيادي للحزب برفض العرض جملة وتفصيلا وقال كمال عمر امين الدائره العدليه ان مازكره الرئيس ياتي في اطار الوصايا الامر الذي لا يمكن لحزب مستقل ان يقبله .وقال محمد عبد الواحد عضو المكتب القيادي ان علي الحكومه منح الشيخ الفرصه للدفاع عن نفسه اولا.
    وقال عبد الله حسن ان علي رئيس الجمهوريه تقديم عرضه بصوره رسميه للتنظيم ليدرسه ويقول كلمته فيه دون ذلك يعتبر مازكر تحصيل حاصل .
    وقال المهندس محمد عبد الواحد عضو المكتب القيادي امين التنظيم بولاية نهر النيل ان الحزب اصلا لايمكن ان يدين امينه العام دون سماع حجته حول ماتزكره الحكومه واستدرك بالقول الشيخ الترابي ليس كبيرا علي المحاسبه ولكن لايمكن ان نحكم عليه من وجه نظر الحكومه وحدها ودعا عبد الواحد رئيس الجمهوريه منح الترابي الفرصه امام القضاء للدفاع عن نفسه مبينا ان الله سبحانه وتعالي عاتب نبيه داؤد لانه حكم دون الاستماع لحجه الاخر وذاد، طالما قبلنا بحكم الشرع علينا منح الناس الفرصه للدفاع عن انفسهم بالاستماع اليهم ومن ثم نحكم لهم او عليهم .
    وقال كمال عمر امين الدائره العدليه عضو المكتب القيادي ان دعوه البشير للتبرؤ من الشيخ وعزله تعتبر بمثابه فرض الوصايا علي التنظيم الامر الذى لايكمن ان يقبله احد واوضح ان كل ما تردده الحكومه تجاه الشيخ مجرد نكايه سياسيه وقال ان للحزب اطره المتعلقه بالمحاسبه سواء للامين العام او لاعضاع التنظيم لكنه اوضح ان الحكومه شرعت بالفعل في محاكمه المؤتمر الشعبي بغرض استصاله من خلال استخدامها للاجهزه المختلفه دون ان تتيح للحزب الرد علي الاتهامات التي تسوقها .
    واضاف ان ماتمارسه الحكومه الان يرمي الي اضعاف موقف الحزب امام المؤسسات العدليه وذاد لو كانت ترغب في اجراء محاكمات عادله كان عليها الاتتحدث الا بعد اصدار قرار من الاجهزه العدليه واردف حتي وزير العدل يتحدث الان عن بيانات كأنما الامر وصل الي حد الادانه .واشار ان نيابه الجرائم الموجه ضد الدوله تتحدث لاجهزه الاعلام وترفض الرد علي مطالبات هيئه الدفاع عن معتقلي المؤتمر الشعبي المتعلقه بتحديد اسماء المتهمين وعددهم والاتهامات الموجه اليهم واوضح رغم ذلك نحن علي استعداد للمحاكمات .
    وكان الرئيس قد هدد بقطع رأس حسن عبدالله الترابي المعتقل منذ مارس الماضي بعد ان اعتبره المدبر المباشر للمحاوله الانقلابيه التي كشفت حكومته عن احباطها الجمعه الماضيه قبل تنفيذها.
    واشترط البشير لعوده حزب الترابي لممارسه نشاطه السياسي في البلاد ان يصد بيانا يعزل فيه الترابي عن قيادته الحزب بعد ادانته قبل ان يصف المحاوله بانها ورخيصه قبيحه ودنيئه.
    وجاءت الحمله التصعيديه للبشير ضد الترابي وحزبه اثناء لقاء له مع رؤساء النقابات والفعاليات السياسيه ورؤساء تحرير الصحف في مجلس الوزراء .
    وقال البشير ان الترابي ضالع بشكل مباشر في التخطيط للمحاوله الانقلابيه الاخيره واضاف ان كثيرا من قيادات الشعبي لاتعرف عن المحاوله شيئا ومضي ان الترابي الذي نعرفه لايخطر الا شخصا واحدا من انصاره باللمسات الاخيره للحدث المحدد .وحسب البشير ان اللمسات الاخيره للمحاوله الانقلابيه وقف عليها الترابي بنفسه عندما كان طريح الفراش بمستشفي ساهرون الذي نقل اليها المعتقل الشهر الماضي ،بعد ان اعتبر خروج الترابي الي المستشفي كان ادعاء منه حتي يجد الفرصه للتخطيط ووضع اللمسات الاخيره للمحاوله التخريبيه .اما اعلان العزله عندما نقل من الستشفي الي منزل في ضاحيه كافوري الفاخر بالخرطوم بحري فكان تمويها منه حتي اذا وقعت المحاوله يقال بانه لاعلاقه له بها وهو في العزله .
    وصعد البشير من هجومه حين قال ان الترابي نحبه ونحترمه ونقدره وكدنا نقول في يوم من الايام لا اله الا الله ومحمد رسول الله والترابي ولي الله ...ولكن العمل مع الناس والاحتكاك بهم يكشف معادن الرجال واضاف ان المحاوله التخريبيه اسلوب رخيص وقبيح ودنيئ وشدد علي ان كل هذا العمل مسؤليه الترابي .
    وهدد البشير بقطع راس اترابي حين قال انا اذا اصدرت قرارا بقطع راسه افعلها وانا مطمئن لله سبحانه وتعالي ...ولكن نحن انشأنا اجهزه ونريدها ان تعمل، ونوه ان بعض قيادات الشعبي اعتقلت وهي لاتعرف شيئا عن الاعتقال وان اخرين اعتقلوا احترازيا واخرين للتمويه وهناك من اعتقل للحمايه . واشترط البشير للسماح للشعبي بممارسه نشاطه بان يصدر بيانا يدين فيه الترابي ويعزله عن قياده الحزب وقال حينها سنسلمهم الدور اليوم قبل الغد .وشدد ان اي حوار او حديث مع الشعبي من دون اتخاذ هذه الخطوه يعتبر خيانه للامانه وطبقا للرئيس السوداني ان نائب الترابي في الشعبي عبد الله حسن احمد متاكد من ان الترابي هو الذي رتب للعمليه .
    ووصف البشير حديث الترابي وحزبه عن التهميش بالمزايده، وتساءل :لماذا لم يتحدثوا عن التهميش والكتاب الاسود عندما كانوا معنا في السلطه حتي العام 1999 من ناحيته تعهد علي عثمان محمد طه النائب الاول للرئيس السوداني باقامه الحق كاملا علي كل من يثبت تورطه في المحاوله التخريبه التي استهدفت العاصمه واحبطتها السلطات الامنية الجمعه الماضيه ،وقال:سنحاكمهم بنفس القوانين التي شرعوها ولن نسن قانونا جديدا اجرائيا كان او موضوعيا ولن ناخذ بريئا بجريرة مذنب ولكن المذنب سنقيم عليه الحق كاملا.
    ونفي طه بشده ان يكون التأمر الذي تم يندرج تحت لافته صراع الاسلاميين ،مؤكدا انتهاء هذا الصراع وحسمه ووصفه بانه صراع عرض أمن البلاد واستقرارهاللخطر واصبح صراعا بين الطرف الذي خطط لادارته والمواطنين كافه.
    وحذر طه في جلسه طارئه لمجلس الوزراء السوداني حول المحاوله الانقلابيه من استغلال ما تم الاتفاق عليه في بروتوكولات نيفاشا السته كاجنده سياسيه لايه طرف من الاطراف .وقال ان هذه دعوه لاهل الجنوب ليفرقوا بين حقوقهم التي اعترفنا بها وسجلناها وتبنيناهاووقعنا عليها في بروتوكولات السلام وبين ان تصبح تلك الحقوق مطية وركوبا لتحقبق اجنده وطموح سياسي لهذا الطرف او ذاك .
    واكد استمرار الحكومه في الحوار مع القوي السياسيه المعارضه والدفع بالعمليه الديمقراطيه الي الامام بقوله الصبر والمصابره تؤدي لاخواننا في الوطن حقهم ،بان يكون لهم الرأئى وفي أن نعترف بهم في كيانات سياسيه.
    محمد طه محمد احمد / رئيس تحرير صحيفه الوفاق /الخرطوم
    29/9/2004
                  

09-06-2006, 12:28 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذئب و الغنم القاصية .. من ذبح محمد طه محمد أحمد ؟؟ (Re: عصام دهب)

    Quote: محمد طه محمد احمد رئيس تحرير صحيفة الوفاق/الخرطوم>>>ابطال روايات الطيب صالح يتحدثون
    سودانيز اون لاين
    10/24 3:18pm
    حينما بدات كلية الاداب تدريس اعمال الطيب صالح وخاصة قصته( حفنة تمر) ضمن منهج الادب الانجليزي فقد كانت تلك البداية اقوي دليل علي عالمية الادب .
    ان القصة كتبها الاستاذ الطيب صالح باللغة العربيةالفصحي القصص وجاءت ضمن مجموعة قصصه التي جمعها في كتاب واحد يحمل عنوان (دومة ودحامد )وكل ابطال قصص وروايات الطيب صالح التي ابرزته كنجم واديب عالمي كل الابطال ولدوا وترعرعوا في (الدبة كرمكول).
    وهي قرية تقع في منحني النيل بشمال السودان ولم تكن لتكتسب كل هذه الشهرة والصيت لو لا انها بقعة ميلاد الطيب صالح وابطال قصصه مثل الزين والطاهر ود الرواسي وسيف الدين ومحجوب سعيد عشا البايتات وعبد الحفيظ وسعيد القانوني وود الريس وبت مجذوب والطريفي ود بكري وغيرهم من الذين عمروا بحواراتهم وفكاهتهم وافكارهم الذكية اعمال الطيب صالح التي تضج بالحياة مثل (عرس الزين ) (ودومة ودحامد ) (وضوء البيت) (مريود )(نخلة علي جدول)(وموسم الهجرة الي الشمال)(وان العالمية اعلام).
    وقد شدت اعمال الطيب صالح العالم حينما ترجمت الي اللغات الحية واعجبت البشرية بشخصيات طريفة وعظيمة الدهاء رغم ان المجتمع في ( الدبة كرمكول) كان يتهمها بالغباء مثل (سعيد البوم)الذي استطاع ان يجبر الناظرعلي ان يزوجه من ابنته بعد ان اغرقة بديون عجز عن سدادها .
    ان الناظر نزل الي المعاش ودخلت عليه اموال سعيد فقال سعيد (تعرس لي البنت نبقي حبايب)وهب الناظر من جلسته غاضبا وقال (انت سعيد البوم العفنان الوسخان تعرس بتي انا..انت قايل الدنيا مافيها قانون)..
    وقال سعيد (اخوك ركز قايل الحكاية فيها ضرب ..قلت ليهو هي تاني مافي جنابك .. هي يا زول انا سعيدولد زايد ولد حسب الرسول اهلي في سودري يسدوا عين الشمس مالي مسلم وموحد الله ..وبنتك شن طعما عزباء وعمشة ومابتلقي اخير مني وكمان اطلعك محاكم وانزلك محاكم لمن اطلع حقي منك ) وقال الراوي تخيلت جلاله الناظر في ذلك الموقف المهين مع رجل لم تكن صداقته معه الا كنوع من التصديف ).
    وتزوج سعيد وغنت فطومة التي حولت اسمة من البوم الي سعيد عشا البايتات القوي :
    سعيد الظريف تمساح الجزائر
    صيتو ذاع وعم البنادر
    فارس العشائر
    غردن يا بنات
    دا عريس بت الناظر
    ان الاديب الطيب صالح يريد ان يقول (لا تستهينو باهل السودان وكلهم مثل سعيد لابد ان يرثوا الارض)ان الحياه تعطي لمن يكدح لذلك قال الطيب صالح في (مقدمة موسم الهجرة الي الشمال )(لالست انا الحجر بلقي في الماء ولكنني البذرة تبذر في الحقل ..انا مخلوق مثل هذه النخلة له اصول وله هدف).
    ان الناس وخاصة الخواجات يجب ان يقيفوا طويلا امام عبارة سعيد (مالي انا سعيد ولد زايدولد حسب الرسول اهلي في سودري يسدوا عين الشمس مسلم وموحد الله ).
    ان سعيد تزوج بفضل امواله التي كان يكنزها عند الناظريبيع الحطب والفحم اما مسعود (حفنه تمر ) فقد اضاع ارضه ببيعها للغير لانه كان لايعمل وكثير الزواج والطلاق .
    واصبح سعيد عشا البايتات امينا للصندوق في الجمعية التعاونية واحد ابرز النجوم في اللجنه الجديدة التي يتزعمها الطريفي ود بكري بعد اسقاط خاله محجوب .
    وطلعت البنات في مظاهرة يهتفن( يعيش الطريفي يسقط محجوب )وقال سعيد( انا بت الناظر ما بطلقها لكن العرس كان دارني ماباباهو) .
    ان قصص الطيب صالح تشد الانتباه بطرائفها وفكاهتها وحوارات البسطاء الذكية التي تعكس عبقرية المكان وحينما اراد الاستاذ خالد الصديق وهو مخرج كويتي اخراج فيلم اختار عرس الزين التي تمتلئ وتفيض بثمار عبقرية المكان في الدبة كرمكول ان النيل انحني هنا بقدر مقدور .
    ان عرس الزين تلح علي المصالحة بين السودانيين وترسخ اهمية التسامح والحب وتلك هي دعوة الشيخ الحنين رجل التصوف الاسلامي الذي منع الاقتتال بين الزين وسيف الدين .
    وما اشد حاجة السودانيين وهم يتقاتلون جنوبا وشرقا وغربا الي التسامح والحب .
    الاستاذ عماد الدين ابو شامه ابن اخت الاستاذ الطيب صالح كتب وحاور بعض الشخصيات التي عمربها ادب الطيب صالح في الدبة كرمكول .
    الذين قرأوا روايات الطيب صالح جيدا بقيت بعض الشخصيات راسخة في اذهانهم من فعل تاثيرها علي الاحداث ومن حيث بنائها الدرامي ومن ثم الوضعية والشهرة التي اكتسبتها بعد ذلك من تل الشخصيات العمدة ومحجوب والزين وسيف الدين واحمد اسماعيل وعبد الحفيظ وبت المجذوب وغيرها .
    هذ الشخصيات بالتحديد عاشت في (كرمكول) التي اشار اليها كاتبنا العالمي الطيب صالح (بود حامد) كرمكول تقع عند منحني النيل في شمال السودان عندما يتغير سيره –النيل – من الشمال الي الجنوب الغربي عند منطقة ابو حمد فيبدو كانه قرر العودة جنوبا ولكنه بعد ان يجري مئات الكيلومترات يتجه فجاءه الي الشمال مباشرة تجاه الحدود المصرية عند ذلك المنحني بالتحديد ولد الطيب صالح وعاش في قرية (كرمكول) الصغيرة والتي تاخذ حيز ثلاثة كيلومترات فقط في محازاه النيل وفي هذه القرية الصغيرة استلهم الطيب صالح رواياته من شخصيات حقيقية دعمها ببعض الشخصيات والااحداث الخيالية من ارض الخيال الخصب للطيب صالح الشخصيات المزكورة انفا جميعها حقيقية فقد ماتت منذ عقود العمدتان اللذان زكرا في الروايات حسن فضل وسعيد ميرغني وكذلك مات محجوب قبل اكثر من عقدين اما الزين فهو لغب اشتهر به ( الفضل طه الفضل ) وقد جاء في القصة كما عاش في الواقع وكان ينادية من يودون ان يقضي لهم امرا مثل نشل الماء من البئر او تكسير الحطب للمناسبات او لوقود المطبخ (او الدخان ) ينادوه بالزين لانه يقضي ما يطلب منهى بكل سعاده وقد مات في اوائل السبعينيات .
    ولكن اذا دخلت كرمكول الان ستجد سيف الدين واحمد اسماعيل وعبد الحفيظ ومازالت في اعمارهم- اطالها الله –بقية واكثرهم صحة احمد اسماعيل وقد كان الطيب صالح يقول في الروايات ان احمد اسماعيل اصغرهم اما عبد الحفيظ فقد تجاوز منتصف السبعين وقلت حركتة وضعفت زاكرته قليلا ولا يستطيع ن يحكي لك بتفاصيل دقيقة وبترتيب.
    سيف الدين هبشي هو لايصغر عبد الحفيظ كثيرا لكنه مازال قوي الزاكرة والبنية لكن قدماه ابتا ان تحملاه وهو لايتحرك من بيته واذا تحرك سيسر بعصاتين ويحتاج الي ساعة ليقطع مائة متر . قضي اغلب عمره في بورتسودان وينسب الناس ما اصاب قدمي سيف الدين رطوبة بورتسودان دخلت عليه في غرفته بمنزله الذي كان اعلي القرية واصبح الان ادناه فقد ترك الناس منازلهم القديمه لتوسيع المساحة الزراعية في محازاه النيل ليسكنوا اعلي القرية قليلا .
    يضع سيف الدين نظارة مقعرة العدسات علي عينه استقبلني ببشاشة وترحاب وكان يهمني ان اعرف حقيقه قصته مع الزين فان الحديث في روايةعرس الزين كان يقول( دخل الزين علي امه وعلي راسة جرح كبير يصل الي عينه اليمنيوصدرة وسرواله ملطخان بالدماء وفقد الناس رشدهم واخذعبد الحفيظ يصيح في الزين وقد احمرت عيناه من الغضب كلمنا ممنو العمل فيك العمل دا منو الكلب المجرم الضربك)وتصارخت النساء وبعضهن اخذن في البكاء وكانت (نعمة) تقف علي بعد صامته وعيناها مركزتان علي وجه الزين وقد حل محل الغضب فيهما حنو عظيم وقال حاج( ابراهيم ) الحكيم وكان للكلمة وقع الماء علي النار فهذا عويل النساء وصاح محجوب ( الحكيم) وصاح عبد الحفيظ ( الحكيم) وانطلق احمد اسماعيل علي حمارة ليحضره.
    ثم تتواصل الرواية عن الحدث بع رحل الزين الي مروي للعلاج وعاد معافي وجلس يحكي لاهل ود حامد عن ما راءه في مروي وهو يحكي تفاصيل الرواية وفجاة وفي وقت واحد قفز الزين كان عقربا لدغته وقفز احمد اسماعيل وقفز محجوب والطاهر وود الرواسي وود الريس وصاح عبد الحفيظ (امسكوه)ولكنه كان اسرع منهم وفي لمح البصر كان الزين قد امسك بالرجل ورفعه في الهواء بعنف ثم رماه علي الارض وش دمن رقبته وانكبوا كلهم عليه (احمد اسماعيل امسك بزراعه اليسري
    والطاهر ودالرواسي امسك به من وسطه واحمد ود الريس امسك بساقيه ..
    وكان سعيد يزن شيئا في دكانه فخرج مسرعا وامسك بساقي الزين ايضا كلهم لم يفلحوا)
    وتحدثت فقرة طويلة في الرواية عن قوة الزين الكامنة في جسده النحيل قبل ان نواصل:
    سيف الدين هذه الفريسة التي انقض عليها الزين لامحالة هالك واختلط في اصواتهم بره وكان الزين يردد في غضب ( الحمار الدكر لازم اكتلو ) وارتفع صوت عبد الحفيظ في توتر وخوف ( الرسول آآآالزين عليك الل تخليهو )واخذ محجوب يشتم في ياس وكا ن احمد اسماعيل اصغرهم سنا واقواهم لما اعيته الحيله فعض الزين علي ظهره وفي ضوضائهم سمعوا شخيرايصدر من صدر سيف الدين وراوه يضرب برجليه الطويلتين في الهواء وصاح محجوب (مات كتلتوا)ولكن صوت الحنين ارتفع هادئا وقورا اوقف الضجة !!(الزين المبروك الله يرضي عليك) وانفكت غبضة الزين ووقع سيف الدين علي الارض هامدا ساكناووقع الرجال السته دفعه واحده وقال( الزين وهو ما زال مطاطئا راسه ان كنت ما جيت ياشيخنا كنت كتلتو الحمار الدكر وكت ضربني في راسي بالفاس قايل ماشي اسكتلو)؟
    قال الحنين : متين سيف الدين ضربك في راسك! قال الزين ضاحكا وكت عرس اختوه ..اختو اكانت دايراني انا مشو عرسوها للراجل الباطل داك كنت داير اموتو الحمار الدكر يفلقني بالفأس عشان اختو دايراني انا ؟ وصالحهم الحنين( هو ضربك وانت ضربتو ) .
    هذه هي القصة كما جاءت في الرواية .. سالت سيف الدين عن ما حدث فعلا فقال في احدي المناسبات في القرية كانت مناسبة طهور وهي مناسبة ضخمة في تلك الايام دخلنا انا والزين ومن ضمنهم مجموعة من الشباب بينهم صديقي ( الله جابو) دخلنا الي مكان البنات (نشاغلهن ونخوفهن ) فاحس بوجودنا محمد حمد ( وكان راجل صعب في الحلة ) واقسم ان يأدبنا وبالفعل استطاع ان يطال كل الشباب وجلدهم الاانا فقد اختبأت خلف احد الابواب فقد راني الزين وانا اختبئ فاشارالي عمنا محمد حمد ان سيف الدين خلف ذلك الباب( الشقي يداري وراء الباب )فوقع بي وكان نصيبي منهم علقة اسخن من علقاتهم جعلتني اقسم الا اترك الزين وما فعل بي (خرجت من هناك وكنت املك فرارا فأسا صغيرا وما زال الغضب يتملكني علي الزين فضربته بالفاس في (نص راسو) وصل الجرح قرب اذنه اليسري فسقط مغشيا عليه فهربت انا مع ( الله جابو) حيث قزفت الفاس في احد الآبار (بعد ان نصلته من عوده ) وادعينا ان الزين سقط علي حجر ولم ينطل ذلك علي احد سرعان ما عرف الجميع انني من ضربه فنقل الزين علي الفور الي الدبة وفي نفس اليوم الي مروي باللنش عن طريق النيل وكان اللنش بمثابة الاسعاف في ذلك الزمان وصل الخبر الي ابوي وكان في الجنائن في الزراعة فلحقهم بسرواله (لحقوه هدومه في الدبة ) وسافر معهم الي مروي حتي يطمئن علي الزين نفسة قبل ان اعاقب انا .. وبقي والدي مع الزين في مروي حتي تعافي وعادوا الي القرية وبقي بعد ذلك ما يفعلون بي ؟ اجتمعت البلد في دار العمدة حسن فضل ومثلت انا والزين امامهم وانا منكر للواقعة ولكن الزين كان قد حكي ماحدث بعد ان تعافي ولم يكذبه احد ثم قرر المجتمعون جلده(25) جلده وصالحوني مع الزين وقد نسي الزين الواقعة تماما ولم يفكر في الثأر بل ظل يخدم والدي وبمجهود اكبر عرفانا منه لوقفته معه في رحلت علاجه (وبيني وبينكم) فقد ندمت انا اشد الندم علي ضرب الزين خاصة وان كل البلد تحب الزين حبا لا يوصفواعتبروا ماقمت به تجاه الزين عملا شريرا جعلهم يصدقون بعد ذلك ما يقال عني في بورتسودا ن.
    وكانت الرواية تقول ايضا في جزء منها ( كانت تتري علي البلد اخبار مريعة عن سيف الدين كيف انه سجن في الخرطوم بتهمه السرقة وانه اتهم بقتل رجل في بورتسودان وكاد ان يشنق لولا انهم وجدوا القاتل الفعلي في النهاية وكيف انه كان يعيش صائعا في كل مدينه يحل بها).
    ولكن هناك تغير اصحاب سيف الدين كما قال الراوي في عرس الزين بعد حادث ضربه للزين وضرب الزين له ..الي النهاية سالت سيف الدين عن ذلك فقال انه يعيش في بورتسودان مطاردا من البوليس ويعتبروني محرضا للمظاهرات التي يقوم بها العمال في السكة حديد حيث كنت اعمل وفصلت اضففة لتهم كثيرة يحاول البوليس تلفيقها لي الي ان قررت يوما عندما سمعت ان الرئيس نميري قادم لي بورتسودان لافتتاح مصنع لعبده ربه في (السكنيب ) وهو برج عالي به كشافات تهدي البواخر القادمة للميناء وقررت ان لا انزل الا اذا حضر نميري وحل مشكلتي مع البوليس (وشاف لي شغل واداني بيت ) قضيت يوما بليلته كاملا في ذلك السكنيب ولكن مدير المديرية حضر من كسلا لزيارة الرئيس وهو جنوبي وحل مشكلتي واداني بيت وشغلني في المواني البحرية بمرتب 13 جنيه ما كنت احلم بها في ذلك الوقت سيف الدين قال حديثا طويلا ربما تجده في كتاب سنصدره قريبا من سيره الطيب صالح الذاتية وقريته وارتباطه بها .
    اما عبد الحفيظ الذي ظهر عليه الكبر فقد قال حديثا مقتضبا عن الزين وقال عن الطيب صالح انه استفاد من قصتنا لكنه مارسل لنيا حاجة احمد اسماعيل له حديث طويل ع الزين وسيف الدين والطيب صالح سيكون موضوع حلقتنا القادمة.
    محمد طه محمد احمد
    رئيس تحرير صحيفة الوفاق/الخرطوم
    23/10/2004
                  

09-07-2006, 04:49 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذئب و الغنم القاصية .. من ذبح محمد طه محمد أحمد ؟؟ (Re: عصام دهب)

    المقال أدناه كتبه المغدور / محمد طه محمد أحمد ـ يرحمه الله ـ في زاويته ( لله و الحرية ) المنشورة بعدد جريدة الوفاق رقم ( 2945 ) و تاريخ الخميس 24 / 8 / 2006م الموافق 30 / رجب / 1427هـ ..

    [
    Quote: B]قبل أن يلتقي وزير المالية اليوم بالإعلاميين فالمطلوب منه نشر بيان للشعب السوداني يوضح عدد السيارات التي إستوردتها الحكومة من طراز اللاندكروزر ووكيلها شركة السهم الذهبي وقيمة السيارة الواحدة (250) مليوناً والمطلوب من وزير المالية توضيح عدد السيارات التي إستوردتها الحكومة من طراز باسات وثمن السيارة الواحدة (120) مليوناً ووكيلها شركة الصفوة العالمية .
    والمطلوب من وزير المالية توضيح عدد السيارات التي إستوردتها الحكومة من طراز كامري وثمن السيارة الواحدة (105) مليوناً ووكيلها شركة السهم الذهبي والمطلوب من وزير المالية توضيح عدد السيارات التي إشترتها الحكومة من شركة جياد من طراز سوناتا وثمن السيارة الواحدة (60) مليوناً والمطلوب من وزير المالية توضيح عدد السيارات التي إشترتها الحكومة من شركة جياد من طراز جياد اكشن وثمن السيارة (33) مليوناً .
    نعم المطلوب التوضيح للإنفاق من مال الجماهير على السيارات للمسؤولين وحاشيتهم في (27) حكومة و (27) مجلس تشريعي ومئات المحليات ومئات المؤسسات والمصالح والشركات الحكومية .
    سيادة الوزير الكبير وقبل أن يقول وزير الدولة بالمالية أحمد المجذوب أنه لا تراجع عن زيادة السكر والجازولين والبنزين فالمطلوب من وزارة المالية أن توضح بالأرقام كم هي الأموال التي تنفق على بنزين وجازولين السيارات الحكومية في (27) ولاية و (27) مجلس تشريعي ومئات المحليات ومئات المؤسسات والمصالح والشركات الحكومية .
    إن كل مسؤول وحاشيته يحملون تذاكر البنزين المجاني وتدور السيارات وتدور أجهزة تبريد الهواء بداخلها والأطفال جوعى في المدارس يقول لهم المعلمون ( فاهمين ) فيقولون ( ما فاهمين وجوعانين ) والمطلوب من وزير المالية أن يوضح للشعب ما ينفقه المسؤولون وحاشيتهم في بدلات السفر وإيجارات المنازل وبدلات العلاج والمطلوب من وزير المالية أن يوضح للشعب السوداني عدد المسؤولين الذي يشغلون أكثر من وظيفة كرؤساء وأعضاء للجان ومجالس الإدارات وكم تكلف إمتيازاتهم والتلاميذ في المدارس ( ما فاهمين وجوعانين ) .
    والمطلوب من وزير المالية مصادرة كل هذه السيارات وبيعها وإلزام المسؤولين بالركوب مع الجماهير فالرسول (صلى الله عليه وسلم ) كان يركب الناقة تماماً كما يركبها أصحابه وكان من السهل جداً أن يبقى ( البراق ) وهو وسيلة سريعة خص بها الله عزّّ وجل الرسول الكريم لقطع مشوار رحلة الإسرار والمعراج .
    نعم كان من السهل أن يبقى البراق في دار رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يستخدمه كوسيلة إنتقال سريعة ومريحة ولكن الحكمة الإلهية أرادات أن يكون الرسول (صلى الله عليه وسلم ) هو القدوة فيعيش في مستوى أمته إن اليابان وألمانيا إغتنت من أموال الشعب السوداني المهدرة في السيارات الحكومية وقطع غيارها ووقودها والسهم الذهبي يدمي قلوب الجماهير وألمانيا تدعم معسكر فتنة دارفور .
    نعم صادروا كل هذه السيارات وأقيموا دولة على نهج النبوة وإلا فسوف تسقطوا ولن يبكي عليكم أحد .
                  

09-09-2006, 04:36 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذئب و الغنم القاصية .. من ذبح محمد طه محمد أحمد ؟؟ (Re: عصام دهب)

    [
    Quote: B]أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((هذا بيان للناس وهدي وموعظة للمتقين)) آل عمران

    ((إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون))201 الأعراف،
    صدق الله العظيم
    بيان من محمد طه محمد أحمد

    في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم، النبي الامي الكريم، الذي نشهد له بالرسالة ونشهد له بالبلاغ المبين الصادق عن ربه، في هذه الذكرى المباركة، وبسبب نشر جريدة الوفاق لمقال(الدكتور المقريزي) الذي وجدناه منشوراً علي الانترنت يتجني فيه المقريزي علي الرسول صلي الله عليه وسلم، وبالرغم من اني رددت علي هذا المقال بثلاث مقالات أفند فيها دعاوى المقريزي وادافع فيها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي تربيت علي حبه، الا أنه بالرغم من ذلك فهم من نشر (جريدتي الوفاق) لهذا المقال أني والعياذ بالله أتجني علي رسول الله صلي الله عليه وسلم معاذ الله من ذلك.
    فإني أشهد الله عالم السرائر، واشهد رسوله والمؤمنين.. أني برئ من كل اعتقاد أو قول او فعل بدر منى أو يبدر من بعد فيه انتقاص من عظمة وشرف وكرم رسول الهدى والرحمة صلي الله عليه وسلم واله وأهل بيته.. يدفعني إلى ذلك إيماني الراسخ لايتزلزل بالله إله العالمين، وايماني بان محمد ابن عبد الله رسول الله صلي الله عليه وسلم، المصطفي من ربه خباراً من خيار من انقي واطهر نسب.اللهم إني أشهدك أني ما اقدمت علي ذلك إلا دفاعاً عن نبيك ورسولك، واتوب اليك ربي توبة خالصة إن كان فيما اقدمت عليه مايسئ الي حب قلبي رسول الله صلي الله عليه وسلم،فأنت تعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب.
    ولأن جريدتي (الوفاق) كانت هي صلتي بأهل السودان المحبين للمصطفي صلي الله عليه وسلم المكثرين من الصلاة عليه، والتى كنت أزينها يومياً بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الداعى الي وحدة صف المسلمين (انما ياكل الذئب من الغنم القاصية) فإنني من بعد كل ذلك اكتب هذا الاعتذار الي مشاعر هؤلاء الذين اطمع في دعواتهم الصالحة، فوالله ماأردت الا الخير. والامر لله من قبل ومن بعد فهو الرحيم الغفور.
    قال تعالي:-
    (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فان تولوا فقل حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)
    صدق الله العظيم

    http://www.apfw.org/indexarabic.asp?fname=news%5Carabic%5C2005%5C13773.htm
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de