الميدان/سليمان حامد عضو البرلمان وممثل الحزب الشيوعى/ ملاحظات على خطاب عمر البشير امام البرلمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-10-2024, 07:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2006, 01:26 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الميدان/سليمان حامد عضو البرلمان وممثل الحزب الشيوعى/ ملاحظات على خطاب عمر البشير امام البرلمان

    Quote: تعليقات في السياسة الداخلية

    تعليقات على خطاب الرئيس

    قدم الاستاذ سليمان حامد الحاج عضو البرلمان وممثل الحزب الشيوعي بعض الملاحظات على خطاب عمر البشير امام المجلس التشريعي وعكس الواقع الفعلي في اربعة قضايا تناولتها الورقة وهي التحول الديمقراطي وتنفيذ اتفاقية السلام الشامل ودارفور وقضايا الاقتصاد، في الميدان ننشرها كاملة في هذه الصفحة ونتمنى رد القراء والمساهمة، ونعد بإيراد الاسئلة التي يطرحها نواب الحزب في البرلمان وتعليقاتهم على سياسات النظام .

    اولاً: تحدث الرئيس بالنص في ص2 عن (نجاعة نهج السلطة في اتاحة الحرية الكاملة والحوار المسؤول في شأن الرقابة والتشريع والاداء ...الخ)

    • في الواقع العملي لا نجد هذه الحرية.

    o لازال التحول الديمقراطي محفوفاً بمعوقات جمة.

    o انتخابات النقابات تزور فيها ارادة الناخبين.

    o انتخابات الطلاب التي يفوز فيها غير الموالين للنظام تواجه بالبطش وضرب وتعذيب الفائزين.

    o المظاهرات السلمية تواجه باقصى درجات العنف ..الخ.

    o لازال الاعتقال والاستدعاء قائماً ولازال جهاز الامن على حاله لم يحدث فيه اي تغيير.

    o الرقابة على الصحف.

    • في هذا المجلس التشريعي لازالت الحرية قاصرة ومنقوصة.

    1- طالبنا في هذا المجلس بأن تكون جلساته مفتوحة على الاذاعة والتلفزيون لاشراك جماهير الشعب السوداني في الرقابة (هذا لم يحدث سوى في جلسة واحدة ومعلومة).

    2- طالبنا بمنح فرص في الاجهزة الاعلامية لكل قيادات وممثلي الكتل البرلمانية وهذا لم ينفذ حتى الان.

    3- طالبنا ان يكون التصويت على الاقل في امهات القضايا بواسطة عد الاصوات وليس عبر الحلاقيم الرحيبة وهذا لم ينفذ الا في حالات نادرة.

    (قال رئيس الجمهورية في ص2(يجب ان يكون هذا المجلس العين المبصرة واللسان المسؤول والرقيب الحريص على ادائنا خدمة لشعبنا وصيانة للدستور وتنفيذاً للقانون).

    وهذا لن يتأتى الا بتحول ديمقراطي حقيقي وليس بالشعارات.

    ثانياً: جاء في الخطاب ص4 ان الفترة السابقة شهدت خطوات راسخة في تنفيذ اتفاقية السلام. ولكن بكل اسف الواقع الماثل يقول غير ذلك تماماً والادلة عصية على الحصر في هذه الدقائق ولكن اسرد منها الامثلة التالية:

    § تكوين مفوضية مراقبة تنفيذ الاتفاقية (لم يتم- وفقاً للجدول)

    § تلكؤ في تكوين مفوضية البترول .

    § لم يتم حتى الان تكوين المفوضية القومية للاراضي وهي مفوضية على قدر عال من الاهمية لان معظم الصراعات في السودان تدور حول الاراضي والتي نصت الاتفاقية على تكوينها بعد الموافقة على الدستور الانتقالي مباشرة.

    § المفوضية القومية للانتخابات لم تكون حتى الان.( في الوقت الذي بدأ فيه الحزب الحاكم التحضير فعلياً للانتخابات) وقد ذكر الرئيس (نحن جاهزين للانتخابات).

    § المفوضية القومية للخدمة المدنية لم تكون.

    § انشاء مفوضية مستقلة لتقدير وتقويم وتنفيذ اتفاقية السلام في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق لم يتم.

    § عدم تنفيذ ماجاء في الاتفاقية(البند 2-4) حول كيفية ادارة العاصمة القومية، وقد جاء في البند 2-4 (تكون الخرطوم العاصمة القومية لجمهورية السودان رمزاً للوحدة الوطنية وتظهر التنوع في السودان وتتم ادارة العاصمة القومية على اساس التمثيل وخلال الفترة الانتقالية يمثل الطرفان بدرجة كافية في ادارة العاصمة).

    § الاصرار على بقاء قوات الدفاع الشعبي يمثل خرقاً واضحاً للمادة 6 البند 1-أ من 4 والتي تنص على (يتكون الجيش السوداني من القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان + القوات المدمجة من قوات الجيشين) وليس هنالك اي ذكر لقوات الدفاع الشعبي في كل بنود الاتفاقية.

    § جهاز الامن القومي.. وجود هذا الجهاز بقوانينه وممارساته الحالية يمثل خرقاً واضحاً للبند 2-7-2-4 من الاتفاقية وهو ينص على ( ان يكون جهاز الامن القومي جهازاً مهنياً ويكون التفويض المخول له هو تقديم النصح والتركيز على جمع المعلومات وتحليلها.

    هذا يستوجب التقيد بما جاء في هذا النص .

    وقد اودعت لدى رئاسة المجلس سؤالاً في هذا الصدد للسيد وزير العدل.

    وهنالك الخلافات التي لازالت قائمة حول مشكلة ابيي .

    ثالثاً: فيما يتعلق بقضية دارفور فإن الهم الاساسي يجب ان يكون حماية اهلنا في دارفور من الابادة الجماعية والقهر.

    بدون هذا لا يمكن تنفيذ ماجاء في خطاب الرئيس عن ضمان عودتهم الى حياتهم الطبيعية.

    الحل امام قوات الاتحاد الافريقي يكمن في:

    - الحل السياسي القومي لمشكلة دارفور

    - الالتزام بوقف اطلاق النار الموقع بين الحكومة والحركات المسلحة

    - ملاحقة مرتكبي الجرائم وتقديمهم لمحكمة العدل الدولية سواء تعقد في داخل البلاد او خارجها.

    - حل المليشيات غير النظامية (دفاع شعبي ، شرطة شعبية...الخ) وتجريدها من السلاح.

    - جمع السلاح وايجاد طرق واليات فعالة لجمعه.

    - تأمين الحدود لمنع تسرب السلاح وضبط مسألة الهوية.

    - عقد المؤتمر القومي الجامع لاهل دارفور تتوحد فيه ارادتهم وتتوحد فيه الحركات المسلحة وتتوافق جميعها وتتفق فيه على المطالب المشروعة في تقسيم السلطة والثروة.

    - رفض الحكومة للتدخل الاجنبي لايصبح زريعة للتراجع عن المنهج الذي طرحته وثيقة القوى الوطنيه لحل ازمة دارفور او رفضاً للشرعية الدولية من قبل الامم المتحدة لحماية اهلنا في دارفور وهذا يستوجب ان تساهم الامم المتحدة في المفاوضات الجارية الان في ابوجا وان ترمي بثقلها لحل الازمة.

    رابعاً: في قضايا الاقتصاد. اورد الخطاب في ص16 ما يتنافى والواقع المعيشي المتردي الذي تعيشه الاغلبية الساحقة من جماهير الشعب السوداني، فالحديث عن زيادة معدل نمو الناتج القومي وانخفاض معدلات التضخم حديث في الورق يدحضه واقع تدني القطاعات الانتاجية وارتفاع تكاليف المعيشة وتفشي البطالة والفقر والفساد.

    • في الواقع انخفضت انتاجية القطن من 1.5 مليون طن في 88-1989 الى 251 الف طن فقط في 2001-2004.

    • انخفض انتاج السمسم من 38 الف طن في 88-1989 الى 30 الف طن في 2003-2004م

    • الطاقات التصميمية لمصانع الاسمنت (ربك،عطبرة) تبلغ 475 الف طن سنوياً بينما الانتاج لا يتجاوز الـ264 الف طن .

    • خطة تمويل صناعة النسيج فاقمت مشاكل المصانع لارتفاع الفوائد المترتبه والتي وصلت الى 70% في بعض المصانع، اضافة الى نهج الحكومة الرامي لتشريد العاملين في صناعة النسيج بحجة فائض العمالة.

    • ارتفعت معدلات البطالة لتصل الى 51% وسط الفئة العمرية المنتجة حسب التقارير الرسمية للحكومة.

    • ارتفعت معدلات وفيات الاطفال الى 62 طفل من كل 1000 طفل.

    • جملة الصادرات الزراعية كانت تعادل اكثر من 450 مليون دولار سنوياً انخفضت الى 182 مليون دولار فقط حسب ماجاء في خطاب الرئيس.

    • يعاني الميزان التجاري من عجز يفوق الـ1.1 مليون دولار سنوياً.

    لهذا اقول الوضع الاقتصادي متردي ومنهار وسياسة التحرير الاقتصادي والخصخصة هي ضمن العوامل الاخرى التي ادت الى الانهيار الاقتصادي وارتفاع معدلات الفقر والمرض والبطالة والتضخم في وجود البترول.

    وشكراً جزيلاً...

    الاربعاء 5/4/2006

    http://www.midan.net/nm/private/almidan/m2012/midan2012.htm
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de