يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2006, 09:42 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!!

    شكرا الى كل من حضر وساهم فى انجاح حفل ساقية عبدالمنعم الصاوى يوم 1/5/2006م ،،، هذا الحفل اعاد لى الكثير من التساؤلات التى تدور فى الاذهان وأهمها :-
    1- هل السودانيين يستمعون الى الموسيقى بأرجلهم أى ( الرقص) ام انهم يستمعون اليها من خلال الاذن التى ترسل اشاراتها الى الدماغ الذى يقوم بدوره بتوجيه الحواس الكامنة فى داخل كل بشر ؟؟؟؟؟؟ وأقصد هنا الموسيقى البحتة المجردة ...
    2- هل المستمع السودانى يفتقد ثقافة السمع الى الموسيقى البحتة ؟ وماهى الاسباب ؟
    هذا الموضوع سوف اواصل فى كتابته وسرد آرائى واتمنى من جميع المهتمين فى المنبر الادلاء بالاراء التى تقودنا جميعا الى الافتخار بالفن السودانى بكل انواعه والمضى به الى الامام.
    مرة اخرى اشكر كل من حضر واستمع الى هذا الحفل من سودانيين وعرب واجانب والى كل الذين ساهموا فى انجاحه .... وتعالوا نتناقش فى موضوع الموسيقى البحته ومدى تقبلها لدى المستمع السودانى .
    وتحية خاصة الى البورداب - قاسم المهداوى --- محمد عكاشة ---- نادية عثمان --- عفاف ابو كشوة – عاطف زكريا – جمال هوبفيل –و تحية خاصة الى رفيقى ناجى محمود دين عازف الساكسفون .
                  

05-03-2006, 09:46 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)

    كنت فخرا لنا يومها ايها الرائع

    وستظل دوما ياعاشق اللحن البديع !

    سر وعين الله ترعى خطاك الواثقة

    وكن بالف خير دوما
                  

05-03-2006, 10:11 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: نادية عثمان)

    اختى نادية

    وجودك ايضا اضاف الى الحفل الكثير --- ولكن هنالك محاور معينة قصدت منها النقاش حول الموسيقى البحتة ومدى تقبلها لدى المستمع السودانى -- اتمنى ان اسمع رأيك فيها

    (عدل بواسطة د.الفاتح حسين on 05-03-2006, 10:14 PM)

                  

05-03-2006, 10:59 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)

    الاخ العزيز الدكتور الفاتح،

    تحياتى، ومرحب مره أخرى فى المنبر، وسعيد أنا بحضورك البهى.

    لم أفهم سياق السؤال الذى بدأت به تماما، واذا ماكنت تعنى بتعبير "الموسيقى البحتة" الموسيقى التى لاتصاحبها "الكلمة " كما فى الغناء السودانى "السائد" ام تعنى الموسيقى التى "ليست للرقص" ، هذا ان كان هنالك ماقد يبرر للموسيقى توقع الاستجابة من المستمع بطرائق بعينها ؟

    حتى نسمع منك ، تحياتى.
                  

05-04-2006, 00:49 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: Khalid Kodi)

    الاخ الفاضل/د. الفاتح

    في لقاء اجرته هادية طلسم مع الفنان المخضرم ابراهيم عوض في برنامج (مطرب وجماهير) الشهير في

    الثمانينات اشار فيه الى (مرحلية) تفاعل المستمع السوداني مع الموسيقي وقال ان مجتمعنا في

    الستينيات كان يمارس الطرب وهو اسير كراسيه حيث تكون الارجل هي اكثر الاطراف استجابة للايقاع

    الموسيقي دون غيرها من الاطراف الاخرى وعزى حالة الجمود دي للقيود والزواجر اللي كانت مفروضة على

    المجتمع في تلك الايام

    واشار الى مرحلة دخول الالات الوترية في الموسيقى السودانية واثرها في (تحريك) كل ما هو (ساكن)

    وقال انه اصبح (يرقص) بطول المسرح وعرضه لتحريض المستمع للتفاعل معه

    من هنا عاوز اقول ان المسالة ربما تكون موجودة في جيناتنا الوراثية، وحتى اليوم لو شاهدت شريط

    فيديو لحفلة زواج تجد اننا نرقص من بداية الحفلة الى نهايتها على ايقاع واحد رغم تنوع الاغنيات

    (ايادي مرفوعة الى السماء وارجل ترواح مكانها حسب مساحة مكان الرقص)

    المشكلة تكمن في إعتقادي في رتابة ايقاعنااللي عمرو ما حصل فيهو تجديد يجاري ايقاع العصر اللي نحن

    نعيش في مازلنا نرى صفوف العازفين بالتحديد ناس (الكمنجات) تنتظم وراء كل فنان مهما اختلفت لونية

    الاغنية التي يغنيها، فناني الخليج سبقناهم بسنوات ضوئية في تاريخ الغناء تجدهم اليوم في احسن حال

    بل وصل الامر باحدهم ان سخر من موسيقانامرة

    اتمنى ان ارى فنانينا يتغنون دون ظهور جوقة العازفين من خلفهم لان الفنان يستمد جمال حضوره من شكل

    المسرح نفسه وإضاءته وبالتالي وجود عازفين يؤثر في المظهر العام وطريقة اخراج الاغنية نفسها

    معليش ربما اكون خرجت بعض الشيئ من الموضوع لكن وجود امثالكم في البورد يجعلنا نلقي الاسئلة

    والمواضيع على عواهنها
                  

05-04-2006, 02:06 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    عزيزي الأخ د. الفاتح

    سلام كبير و نحن سعداء بأن تكون معنا في هذا الحوش الإسفيري ، و سنظل نحلق في سماوات موسيقاك و فنك الأصيل .. عافاك الله.

    موضوعك هام و حيوي و يا ليت يدلو المهتمين به بدلائهم.

    لفترة طويلة جداً و من أناس كثيرين كنت أسمع و أرى ضيق الفنان القامة محمد وردي بمسألة ( التبشير ) بينما هو يغني على المسرح في حفل عام أو في بيوت الأعراس.

    جاءت المناسبة سانحة عند حفل أسري خاص في منزلي بالخرطوم بمناسبة عائلية ، و هو بحكم صلته الأسرية أتى للمناسبة ثم أخذ ( العود ) و صار يتغنى بأغنية ( جميلة و مستحيلة ) و كانت في بداية إنتشارها ..
    أحد الأقارب كان ( منتشياً ) حبتين .. فلم يجلس بتاتاً و صار يبشر لوردي تارة و تارة يبوس وردي .. و تارة يرقص ..
    لاحظت الضيق على وجه وردي ,, فسألته و أنا أودعه عند الباب : سؤال يا خال .. ليه بتتضايق لما الواحد يبشر فوقك ؟
    فقال : طول عمري بقول إنو الشعب السوداني لازم يتعلم الجلوس و الإستماع للأغنية كاملة بكلماتها و موسيقاها و لحنها. ممكن الإنفعال يحصل و الواحد قاعد.

    و هذا صحيح يا د. الفاتح .. فنحن شعب تطربنا الجملة الموسيقية الأولى و رنة الإيقاع الإستفتاحية و أول شطر من كلمات القصيدة فننطلق مندفعين نحو الفنان بعد أن تكون هذه المقدمات فقط قد فعلتْ بنا الأفاعيل.

    كنت أستمتع عندما أشاهد الشعب المصري و بعض العرب و هم ينصتون إلى كوكب الشرق أم كلثوم و هي تنتهي من الكوبليه الأول فتنطلق عاصفة من التصفيق المدوي و التعليقات ( الله يخليك يا ست ) .. فتعيد الكوبليه من جديد .. فيخرج المستمعون و الأغنية قد ترسختْ في أذهانهم تماماً كالدروس التي يعيد أساتذتها الشرح و التبيان مرة بعد مرة.

    نعم نحن شعب إفريقي نعيش في بيئة حارة و عواطفنا تحاكي بيئتنا و الإيقاعات الصاخبة عموماً تجعل كل مشاعرنا تصب في خانة القيام راقصين ، و لكن في إعتقادي أن للإستماع وقته و للرقص و ( الهجيج ) وقته ..
    حتى البعض عند إلقاء الشعر .. يهب هازاً ضراعاتو ( فوق دربك ).

    أظن أن أي فنان في قرارة نفسه يريد أن يكون فاصله الغنائي كجلسة إستماع هادئة تتخللها كلمات الإستحسان و الناس جلوس ، و رغم أنه يبدو أن بعض الفنانين يحب أن تعم النشوة تبشيراً و عرضاً بالعصي و معانقة و تبويس ، إلا أنه في حفل عام هو أمر غير مرغوب.

    كل النقاد الفنيين و الموسيقيين يبنون نقدهم و تحليلهم للأغنية و الأداء إستناداً على الإستماع من الكاسيت أو من خلال الإذاعة و التلفزيون و هو أمر يشوبه بعض الإجحاف و يكتنفه بعض القصور لأن الفنان يكون أكثر تجلياً على المسرح من ناحية الإستعداد النفسي و أمام جمهور كبير ، لأنه حسب علمي المتواضع بأن أستوديوهات التسجيل العامة أو الخاصة لا تهيء نفس الإستعداد الذهني و النفسي و التجاوبي كما الحفل العام في المسرح.

    تخريمة : في حفل .. رقص زولنا و بشر و عرض .. و في الصباح قال لزميله : إنت الفنان أمبارح في الحفلة كان منو ؟

    إذن يا عزيزي د. الفاتح ... البعض ينتشي طرباً إيقاعاً .. فينطلق على سجيته .. و هناك أوقات يجلس فيها أمام الكاسيت مستمعاً للأغنية بكل جوارحه و كأنه يسمعها لأول مرة ..

    التغيير سيكون صعباً و طويل الأمد.
    و نشر ثقافة الجلوس و الإستمتاع بالإستماع سيتطلب جهداً كبيراً من الموسيقيين و الفنانين ..

    **

    عذراً دكتور للإطالة و حقيقة الموضوع جدير بالنقاش و البحث.

    أرقد عافية
                  

05-06-2006, 09:40 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: ابو جهينة)

    اخى ابو جهينه

    حقيقة انك شرحت وبالشواهد فى امور كثيرة ---- وعجبتنى تماما تلك الاشارات .... انا سوف اعود بارد على هذه المداخلة القيمة
    بنداً بنداً
                  

05-05-2006, 09:25 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الاخ حيدر
    شكراً على المداخلة --- انا اقصد هل يمكن للمتلقى السودانى الذهاب وتكبد المشاق لتلبية دعوة خاصة او اجتماعية ويكون البرنامج المصاحب لهذه الدعوة هو الاستماع الى موسيقى بحتة أى ما فنان بغنى ... هل تعودنا كشعب سودانى الى ذلك ام لا ...


    ..............................................................................................................
    اتمنى ان ارى فنانينا يتغنون دون ظهور جوقة العازفين من خلفهم لان الفنان يستمد جمال حضوره من شكل المسرح نفسه وإضاءته وبالتالي وجود عازفين يؤثر في المظهر العام وطريقة اخراج الاغنية نفسها
    ................................................................................................................



    اما ان يغنى الفنان بدون مصاحبة فرقة موسيقية على المسرح هنا لم افهم وجهة نظرك --- وعلى القدر القليل الذى فهمته هل تقصد الفيديو كليب مثلاً بمعنى ظهور مطرب وهو يغنى ويؤدى ادوار معينة فى السيناريو الذى وضعت خطته من خلال مخرج وكاتب السيناريو أم انك تقصد عدم ظهور فرقة موسيقية خلف المطرب لان مظهر الفرقة يكون غير لائق ومناسب وخاصة الفرق الموسيقية التى تصاحب المطربيين السودانيين سوى فى بيوت الافراح او التسجيلات التى تبث من خلال تلفزيون السودان القومى ؟ أم انك تقصد بأن يقوم المطرب باداء الاغنية بصوت لا يف (حى) والموسيقى المصاحبة له تكون -1 أى play Back ؟؟؟؟ .............................................................................................

    ....................
    المشكلة تكمن في إعتقادي في رتابة ايقاعنااللي عمرو ما حصل فيهو تجديد يجاري ايقاع العصر اللي نحن نعيش في مازلنا نرى صفوف العازفين بالتحديد ناس (الكمنجات) تنتظم وراء كل فنان مهما اختلفت لونية الاغنية التي يغنيها،
    ......................................................................................................................
    هذه نقطة مهمة جدا ً ... هل ترى انه لا داعى للكمنجات فى داخل الفرق الموسيقية السودانية لانهم لا يتفقون فى شكل الاداء الموسيقى واقصد هنا توحيد خانات العزف وتوحيد حركة القوس ؟؟؟؟
    أم أنك ترى ان للكمنجات دور وظيفى معين داخل العمل الفنى تفرضه الضرورة الفنية وهنالك بعض الانماط والالوان الموسيقية والغنائية لا تحتاج الى كمنجات كما هو الحال السائد فى كل الفنون الافريقية والتى لا تستخدم البتة الة الكمان فى فنونها بل وليست من ثقافتها ؟
    اما فى ما تقصده من رتابة الايقاع ارجو ان توضح هذه النقطة ...
    اخى حيدر مرة اخرى شكراً على المداخلة القيمة من طرفكم واتمنى ان يستمر الحوار
                  

05-05-2006, 08:22 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: Khalid Kodi)

    اخى الفنان خالد

    كيف حالك وشكراً للمنبر الذى جمع شملنا بعد سنوات طويلة ... اقصد من سؤالى هل تعود السودانيين الى الذهاب الى حفل او مناسبة للاستماع الى الموسيقى فقط يعنى ما فى فنان بغنى ___ وهل هذه الثقافة موجوده لدى المستمع السودانى أم لا وفى كلتا الحالتين اريد ان اعرف منكم الرأى وما هى الاسباب وماهى الحلول
    --- ونفس الحال ينطبق على المعارض التشكيلية التى تقام بالمراكز الثقافية والصالات الخاصة للعرض بالخرطوم ... ماهو رأيكم فيها ومدى الاقبال الجماهيرى لها ....
                  

05-04-2006, 01:51 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)

    الأخ د. الفاتح حسين,
    لك التحايا..
    موضوع المستمع السوداني و الموسيقي البحتة موضوع في غاية الأهمية لارتباطه بمسألة تذوق الموسيقي نفسها قبل الإنفعال و التجاوب مع فكرة الشعر موضوع الأغنية المتلقاة, و لارتباطه المؤكد بتطور زوق الموسيقي السودانية نفسها و بفنون العزف و الإنتاج الموسيقي..
    وهو كذلك مهم لارتباطه بمسألة الإعتبارات و الحقوق الأدبية المستحقاة في مايختص بالعازف .. الموسيقار .. المايسترو إلخ..أتذكر أنه قد تم إيراد أمثلة في أحد البوستات هنا من قبل , لا أذكره , تم فيه تناول جانب " ثانوية " العازف أو الموسيقي لدي " المستمع/ة السوداني " إن جاز التعميم هنا( نسبة لتعدد المواقع الإجتماعية و الثقافية لأفراد المجتمعات السودانية ) مقارنة بالمغني الذي يشكل موضوع الترفيه في نهاية المطاف (بالنسبة لما قد تعودنا علي مشاهدته في المجتمع السوداني " العاصمة المثلثة و بعض المدن القريبة منها " ), و قد أشار متحدثو البوست المعني لعدد من " الطرائف " التي أوردوها كأمثلة علي ما يلاقيه العازفين من " تهميش " !
    في رأي أن مسألة الموسيقي البحتة لم تجد حظها من القبول المأمول مقارنة بالغناء لدي المستمع السوداني " ! the average person " , برغم الجهود القديمة نسبيا لأفراد و مجموعات موسيقية صرفة " الجيش , البوليس , برعي , عبد الماجد , بشير عباس إلخ .." وبرغم القبول الملاحظ لفرق حديثة نسبيا " الجاز , السمندل , عزة و بقية المجموعات " و أعتقد أنه فترة الثمانينات تحديدا كان من الممكن أن تمثل مرحلة طفرة عالية لثقافة الموسيقي البحتة لو لا طائر الشؤم , وقد لاحظنا التنامي المضطرد لإقبال الناس علي سهرات فرق مثل السمندل , عزة إلخ.. إضافة إلي تنامي ظاهرة عرض مقطوعات موسيقية بحتة علي شاشة التلفزيون و من خلال الراديو و أجهزة الكاسيت " إبراهيم محمد الحسن بداية الثمانينات " و قبله بدر الدين عجاج , ثم أشرطة السمندل التي هي " أندر من أسنان الدجاج " ' قبل الإنفلونزا' , و أعني جانب السوق و البيع !
    الأسباب بالطبع كثيرة خاصة الثقافي منها بجوانبه العديدة " لو تتبعنا مع الموصلي و معاوية يسن و آخرين جانب تاريخ تطور الأغنية السودانية مثلا , كذلك الموقف التاريخي المعلوم للمجتمع السوداني - المحافظ منه - من مسألة الغناء و العزف مقابل شهادات الأفندوية المعروفة , تأثر الأجيال اللاحقة من حيث تهميش الرغبات الإبداعية و قتلها في مهدها داخل الأفراد, بخاصة الموسيقي منها , الترويج لثقافة " الملل " من الموسيقي البحتة .. وهي نغمة سائدة و سط الشباب و قد إستمعت بنفسي للكثير من مثل هذا النوع من عوازيم التذمر .. إلخ , إلخ " ,
    الحل:

    أقيف هنا !
    إلي حين عودة ,

    تحياتي لك و للمهتمين و المتابعين.

    (عدل بواسطة Elmuez on 05-04-2006, 02:32 AM)

                  

05-04-2006, 03:27 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)


    د. الفاتح حسين

    الاخوة المتداخلون /...

    السلام عليكم


    اولا , لك الشكر والتحية على الاداء الراقى انتم وصحبكم أ. ناجى محمود

    بالنسبة للسؤال الاول متشكك بى صراحة فى الاجابة , لكن اذا ما قلنا الاصغاء لصوت الاشياء فى البيئة المحلية , مثلا صوت الطبيعية ( هديل الحمام والقمارى , خرير المياه فى الجدوال , حفيف اوارق الشجر , صوت المطر , اصوات الطنابير والمزامير مع الرواعية.... الخ ) هل تفترض ان دا ممكن يكون موسيقى بحتة, بالنسبة لى اهلنا الطيبين فى البوداى والنجوع ؟ اما ناس الحضر فكنت بصادف كتير من اشرطة الكاسيت ( موسيقى بحتة ) عند ناس ما عندهم فكرة عن الموسيقى البحتة ناس عاديين يعنى , فممكن نقول ان الانسان السودانى العادى ماعندو مشكلة فى الحتة دى.
    اما عن تفاعل النغمة فى ( ... ) فهنا وبدون شك الواحد بدون ما يشعر حيقعد يرقص و ( يسكسك) ويعبر عن احساسه وشعوره بالرقص الجسدى.

    السؤال الثانى فى رأى الشخصى هى مسألة اهتمام , البركة فى المذياع وبفتكر انو راديو ام درمان قبل مايجو الكيزان , كان ليهو دور فاعل فى تنمية ثقافة المواطن السودانى الموسيقية وان كان تركيزه فى الموسيقى البحتة قليل, وماننسى الموسيقى التصويرية البتجى فى المسلسلات ومقدمات البرامج والافلام فاذا كانت وزى ما قلت جزء من الموسيقى البحتة , فدا بيأكد انو السودانى بتذوق النوع ده من الموسيقى وماننسى أ . حافظ عبد الرحمن , وموسيقاه الشجية وعلى فكرة التلفزيون كان بيقدم موسيقى بحتة ( فرقة السمندل , موسيقى بحتة غربية, مقطوعات مختلفة...)

    ممكن نقول ان السودانى مهتم بالموسيقى البحتة, وفى البعض الاخر يعتبرها حرام ( الفن ككل وخاصة الموسيقى كمزمار شيطان وكدا ) فهنا نجد ان البعض يعمل على محاربة الفن كعموم, ولا يفرق , فالنظام الحالى ما مقصر فى المسائل دى ( محاربة الفن) فعليه ممكن نقول ان دا سبب من اسباب عدم الثقافة عند البعض ( لكن السودانى الافريقى العربى ) ماعندو مشكلة فى الحتة دى النقاقير والكرنق والوازا والقرن ....
    ومزيدا من التقدم والنجاح لموسيقيي سوداننا الحبيب.
                  

05-04-2006, 03:52 AM

Abulbasha
<aAbulbasha
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    سلامات يا دكتور الفاتح
    طبعا حتندهش أنني غادرت نهائيا متعاقدا بالرياض قبل أن أودعكم .. لكن الشاهد أنني حاولت كثيرا الإتصال بك إلا أنني أجد هاتفك مشغول ، ثم غادرت أنت إلي القاهرة وأنا إلي الرياض بعد تلك الجلسة بالنادي ومعنا الأخ الأستاذ أبو الأمين
    أما عن خاصية التعبير عند المستمع السوداني ، فإن الإنفعالات مع الغناء والإيقاعات ، لاتختلف كثيرا عندنا مع إنفعالات المستمع في كافة أرجاء المعمورة وليس في الوطن العربي فحسب ، غير أن السودانيون يضيفون عليها مسألة الهز والتبشير الجماعي لكل الجالسين في الحفل .. بدءا بالفنان نفسه ثم تدور الدائرة إلي أن يحيي مبشرا كل الجالسين ، وبعدها إما أن يجلس أو يدخل إلي معركة الرقص وسط الدائرة
    بل لقد شاهدت شبابا يرقصون في الحفل وهم فوق سطوح المنازل القريبة من مكان المناسبة
    وكل ذلك يأتي بإشارات من مركز معين في المخ ، غير أن مركز مخ السودانيين الخاص بالإنفعالات ربما مزودها حبتين في الحركة والتعبير
    لك الشكر ولك التحية وأنت ترسم علي خارطة الغناء السوداني أجمل الألحان الممزوجة بأعذب ألوان الموسيقي .. وآخرها( نرجسة) لأبوالأمين والشاعر صلاح حاج سعيد ... ودمت لنا
    وتقبل تحيات الموسيقيين محمد الباشا وسيف الباشا وأيضاًالسيدة/ حنان حسن الباشا من جدة
    صلاح الباشا / الرياض
                  

05-05-2006, 07:12 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: Abulbasha)

    فوق
                  

05-06-2006, 09:27 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: Abulbasha)

    استاذى الباشا
    شكراًَ على المداخلة ---- وكلنا نحن السودانيين تعودنا ان نرقص ونهجج عند سماعنا الى الطرب لكن السؤال يكون هذا الطرب والاندماج الطبيعى كلنا نعرف انه ارث فينا لا يمكن ان يتغير وخاصة فى بيوت الافراح او المناسبات والتى عادة ما تكون المطرب وفرقته ( هنا لى رجعة فى كيفية اختيار المطرب لاعضاء فرقته ) انا لست ضد الرقص او الحركة اثناء الاستماع الى مقطوعة موسيقية او اغنية تصاحبها فرقة موسيقية .... سؤالى وبتوضيح اكبر هل تعود المتلقى السودانى الى تكبد المشاق لحضور حفل موسيقى فقط بدون مصاحبة مطرب أم لا ؟وبحكم معرفتى بك كرجل تابعت نشاطنا بمدينة مدنى قبل دخولنا الى معهد الموسيقى -- وانت الان رجل صاحب قلم واعى فى الصحافة السودانية ومتابع لكل الاحداث التى تدور ارجو ان نستفيد وتفيد قراء المنبر فى هذا الموضوع ---
    هنالك بشير عباس وهنالك المرحوم برعى محمد دفع الله وكثيرين منهم اثروا الساحة الفنية بالمقطوعات الموسيقية ،،، والان فى العالم نجد الكثيرين من الموسيقيين الذين يقدمون الموسيقى البحتة المجردة ويحضرها جمهور غفير ---- هنالك جيمس لاست هنالك قروفر واشنطن عازف الساكس الشهير هناك بول مارى الفرنسى واخيرا عازف الكيبورد يانى واعتقد ان مجموعة كبيرة من المهتمين بمجال الموسيقى فى السودان يعرفون من هو يانى - بل لجأ البعض بالتصريح والقول بأن ( يانى سرق ايقاع الدليب السودانى وحقق به شهرة عالمية ) بغض النظر عن صحة هذا الرأى ولكن هذا يقودنا الى ان هؤلاء المستمعين السودانين مواكبين ويعرفون حتى يانى ...... تخيل ان يانى فى السودان له شهره واسعة قد تفوق شهرته فى العالم الغربى .
    ارجو مواصلة الكتابه فى هذا الموضوع
    وكثيرين كثيرين / ونحن فى السودان نفتخر بمجموعات فرق الوازا والابواق الطقوسية بجنوب النيل الازرق وهم يقدمون مقطوعات موسيقية بحتة وهو نفس الحال فى الجهات الاربعة للسودان ____ الموسيقى البحتة موجوده فى داخل كل سودانى وبالفطرة ----
    حقيقة لا اريد ان اطيل بالرد ولكن يهمنى رأيك


    اتمنى لك اقامة طيبة بالسعودية ةتحياتى الخالصة الى كل الاسرة الكريمة
                  

05-06-2006, 10:49 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)


    (عدل بواسطة Elmuez on 05-06-2006, 10:53 PM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 05-06-2006, 11:08 PM)

                  

05-05-2006, 10:12 AM

عبد الرحمن الشبلي

تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)


    الموسيقي تلك الاصوات والنغمات والالحان
    التي
    تصاحبها كلمات من لغات مختلفة تعزف علي اوتار القلب وتطرب الاذن وتحرك
    الاحاسيس
    بغض النظر عن لغة كلمات الاغنية وتتواصل مع المستمع اليها تتكلم كل اللغات
    في
    وقت واحد وتربط بين شعوب العالم دون اعتبار للحواجز والحدود ومع ان لكل
    شعب
    موسيقاه الخاصة به الا ان الموسيقي عموما تنقل نفس الرسائل والقيم واحاسيس
    الحب
    والسلام وليس بالضرورة ان يفهم شعب ما لغة الاخر لكي يفهم موسيقاه
    ويتذوقها
    ويتفاعل معها فمن طبيعة البشر التفاعل مع النغمات والالحان وبغض النظر عن
    مصدرها ومن خلال موسيقي البلد تستطيع ان تستشرف خارطته الثقافية ومصادر
    الهامه
    ومن الصعب علي المرء ان يصف التاثير السحري والغامض للموسيقي في نفوسنا
    انها
    تحملنا الي عوالم اخري وترجعنا الي اصل الاشياء والصور وتطوف بنافي
    المكونات
    الشعرية لثقافات الشعوب دون ان تبتعد عن الجذور وتعبر فضاء القارات
    وجغرافيا
    المشاعر الانسانيةدونما جواز سفر
                  

05-05-2006, 12:49 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)

    Quote: شكرا الى كل من حضر وساهم فى انجاح حفل ساقية عبدالمنعم الصاوى يوم 1/5/2006م ،،، هذا الحفل اعاد لى الكثير من التساؤلات التى تدور فى الاذهان وأهمها :-
    1- هل السودانيين يستمعون الى الموسيقى بأرجلهم أى ( الرقص) ام انهم يستمعون اليها من خلال الاذن التى ترسل اشاراتها الى الدماغ الذى يقوم بدوره بتوجيه الحواس الكامنة فى داخل كل بشر ؟؟؟؟؟؟ وأقصد هنا الموسيقى البحتة المجردة ...
    2- هل المستمع السودانى يفتقد ثقافة السمع الى الموسيقى البحتة ؟ وماهى الاسباب ؟
    هذا الموضوع سوف اواصل فى كتابته وسرد آرائى واتمنى من جميع المهتمين فى المنبر الادلاء بالاراء التى تقودنا جميعا الى الافتخار بالفن السودانى بكل انواعه والمضى به الى الامام.
    مرة اخرى اشكر كل من حضر واستمع الى هذا الحفل من سودانيين وعرب واجانب والى كل الذين ساهموا فى انجاحه .... وتعالوا نتناقش فى موضوع الموسيقى البحته ومدى تقبلها لدى المستمع السودانى .
    وتحية خاصة الى البورداب - قاسم المهداوى --- محمد عكاشة ---- نادية عثمان --- عفاف ابو كشوة – عاطف زكريا – جمال هوبفيل –و تحية خاصة الى رفيقى ناجى محمود دين عازف الساكسفون .


    عزيزى جدا ـــــــــــــــ د الفاتح حسين مساء او صباح الخيرات

    الشكر لك وانت تتحفنا فنا وعلما.....و بوست شيق وكاجمل ما يكون

    الموسيقى البحتة ....اى الفرقه التى تؤدى بمصاحبة الالات الموسيقية فقط أى بدون مصاحبة مطرب (حسب قهمى المتواضع لمفردة موسيقة بحتة .....

    لى عودة

    قاسم المهداوى
                  

05-05-2006, 01:44 PM

Rakoba
<aRakoba
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: قاسم المهداوى)

    مرحباً بدكتور الفاتح بيننا
    ونحن كسودانين متذوقين لكل أشكال الفنون بطبعنا، ومخطئ من يقول إننا لا نتذوق الموسيقى البحته، فالمتلقي السوداني عاشق للفنون والموسيقى والإيقاعات بكل أشكالها.
    ونحمد لوسائل الإعلام إعادة اهتمامها ببث المقطوعات الموسيقية باعتبارها أعمال منفصلة، على قلتها، ولكن أفضل من لاشيء.
    وكم استمتعنا بالمقطوعات التي قدمتموها مع فرقة السمندل خلال شهر رمضان الماضي عبر قناة النيل الأزرق، فكانت حقاً أعمال مميزة، شدت كل المشاهدين.
                  

05-06-2006, 06:49 AM

سامي عبد الوهاب إدريس
<aسامي عبد الوهاب إدريس
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 1509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)

    الدكتور الفتح حسين
    لك التحية ولضيوفك الكرام

    رأيي الشخصي إنو ما في شئ يخليني أمشي أستمع لموسيقى هي في النهاية بتردد كلمات أغاني معينة... طيب ما أحسن لي أسمع الأغنية.
    تمكّن العازف من آلة معينة لا يعني بالضرورة إنو موسيقار ولكي يرتقي إلى هذه المرتبة لا بدّ أن يلجأ إلى الـتأليف ويكون عندو مقطوعات.
    يعني هل نجحت تجربة إبراهيم محمد الحسن وهو يردد أغنية (المهيرة)
    أو عجاج
    أو حافظ إبراهيم
    أو حتى مجموعة السمندل؟؟؟
    بالرغم من تمكنهم جميعا من ما يعزفون
    صحيح أن السمندل وحافظ لهم بعض الأعمال الخاصة الجيدة لكن في رأيي ما كان ينبغي لهم أن يرددوا الأغنيات بالآت الموسيقية حتى ولو أعادوا توزيعها بشكل أجمل... هل هذه هي الموسيقى البحتة يا دكتور الفاتح أم أنها تلك التي نسمعها عند الغرب؟ أما إذا كان المقصود هنا الموسيقى الكلاسيكية بشكلها المعروف فلا أعتقد أن لها مكانة بيننا... لكن جربوا أن تكون لكم مقطوعات تشبه الموسيقى السودانية الغنية جدا بالخامات المتنوعة والتي لم تكتشف بعد.
    أما موضوع الرقص أو أن نسمع بأرجلنا فما الضير في ذلك مادام المستمع مستمتع (وهذه هي الغاية من الموسيقى) المتعة... والمتعة فقط، يعني هي مش قرآن (فاستمعو له وانصتو)
    ولك التحية يا دكتور ومزيدا من هذه المواضيع الهادفة حتى نستفيد من علمكم في مجال الموسيقى... ومزيدا من الإبداع.
                  

05-06-2006, 07:21 AM

بهاء الدين سليمان
<aبهاء الدين سليمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: سامي عبد الوهاب إدريس)

    الدكتور الفاتح حسين ... لك منى عاطر التحيات الطيبات...
    نعم هناك من يستمع للموسيقى بأرجلهم (الرقص ) وهؤلاء هم الايقاعيين الذين لا يتجاوبون أبدا وليس لديهم رأى فيما استمعوا اليه لأن تجاوبهم هنا فقط يكون الرقص اذا كانت موسيقى بحتة أو غيرها ولا شك ان هناك مستمعين عقلانيين وآخرين عاطفيين ولكل منهما تعريف كما ورد فى علم الموسيقى...
    ولكن هل لنا أن ننتقد الايقاعيين؟؟ونعرف الأسباب أم هذا ذوقهم وغير قابل للنقاش؟؟؟أرجو أن تجيبنا حول هذا التساؤل حتى تعم الفائدة...

    أما بخصوص افتقاد السودانى الى ثقافة السمع.. فلا شك أنه يفتقد وتكاد تكون هذه المسألة الى حد الافتقار وليس الافتقاد وبالمناسبة سؤالك الثانى سؤال كبير جدا جدا أرجو أن لا يمر عليه المتداخلون مرور الكرام ولا شك أن هناك أسباب منها الثقافية والجغرافيا والبيئية بل والحضارية فيما يخص الانسان السودانى بصورة بحتة وأيضا أضيف الأسباب الاقتصادية....

    ولى عودة للشرح أيها الدكتور ....
                  

05-06-2006, 04:01 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: بهاء الدين سليمان)

    Quote: ]نعم هناك من يستمع للموسيقى بأرجلهم (الرقص ) وهؤلاء هم الايقاعيين الذين لا يتجاوبون أبدا وليس لديهم رأى فيما استمعوا اليه لأن تجاوبهم هنا فقط يكون الرقص اذا كانت موسيقى بحتة أو غيرها ولا شك ان هناك مستمعين عقلانيين وآخرين عاطفيين ولكل منهما تعريف كما ورد فى علم الموسيقى...


    عزيزى جدا بهاء الدين ................ســـــــــــــــــــــلام وتحايا

    انا اختلف معك فى هذه الجزئية تمام الاختلاف ....لسبب اساسى .... الايقاع هو جزء اساسى ومكمل للعملية
    الموسيقية وومقصود به ــــــــــــــــــــــالزمن (او الحــــــــــــــساب)
    وعلى ما اعتقد المقصود من هذا البوست هو مدى تجاوب المستمع السودانوى للموسيقى فقط دون وجود مطرب
    وقد تجاوب الجمهور فى اخر حفل للدكتور بساقية الصاوى ......للتنوع الموسيقى ...رقص استماع وايضا بيقة المكملات الاخرى لاشكال التكيف والتجاوب وايضا الانتشاء موسيقيا

    لى عوده
                  

05-06-2006, 10:27 PM

محمود ريحان
<aمحمود ريحان
تاريخ التسجيل: 12-27-2005
مجموع المشاركات: 479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: قاسم المهداوى)

    الاخوه بهاء الدين وقاسم انتم متفقين فالاتجاهين موجودين المشكله تكمن في تعود الاذن علي الشي ودرجت الفهم
    والاحساس بالشي المقدم امامك لو كان بالحجم الممكن يشد المستمع فليكن
    د. الفاتح حسين
    اراك لم تدخل في البوست المقدم من بهاء الدين لابداء رايك العلمي خصوصآ وانته واحد من منفذي العمل
    لماذا لم تاتي بالمفيد
    وفقك الله
                  

05-06-2006, 11:08 PM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: محمود ريحان)

    عزيزنا القامة
    دكتور الفاتح
    تحياتي

    أولا أنا لجد حزين علي تضيعي لهذا الحدث الرفيع
    ولكن ارادة الله فوق كل مشيئة
    وقد حالت دون حضوري لهذا الحفل الذي رتبت له نفسي
    واني لجد حزين ..

    عموماً سعدت لما حققه هذا الحفل من نجاح كان متوقع سلفاً
    بناءً علي توافر كل مقومات النجاح
    الف مبروك ومزيداً من التألق والأبداع يا عزيزي

    الزوق الموسيقي عند السودانيين وطريقة التفاعل
    التي تتحدث عنها .. تجد مني كل اهتمام لعلمية الطرح التي انتهجتها في هذا الطرح
    ولقلة البحوث العلمية الممنهجة في هذا الشأن نكون في امس الحاجة لمثل هذه الاطروحات..

    فقط لي سؤال ربما يعتبر خارج مسار الطرح ولكنه ذا صلة حتماً

    الأغنية السودانية بشكلها الحالي ربما نتفق ولو جزئياً علي عدم نضجها بالصورة التي تؤهلها للخوض في مضامير التنافسات .. وتحتاج الي عمل مضني وشاق وربما تغييرات كبيرة حتى تصل الى مصاف الأغنية العالمية ..
    لا أعلم من اختار لنا شكل الأغنية الحالي ولكنه حتماً لم يكن الإختيار الأمثل ..
    وربما يختلف معي الكثيرون في هذا ..
    هل من طريقة للخروج من هذا العنق الضيق ؟

    هذا لا يغمط حق القليلين الذين لهم بعض محاولات كانت ستكون العتبة الاولى في سلم ارتقاء الأغنية السودانية .. ولكن تضيع الخطى بعد كل خطوة ناجحة .. لنجد انفسنا في نفس الدائرة.

    أتمنى حقاً أن تكون هناك خطوات جادة وواثقة تتجه نحو الأفضل ..
    وفي هذا أدعو جميع الأخوة هنا من ذوي الإختصاص للمساهمة في دفع هذا الحوار
    حتى نصل الي بعض النجاحات..


    ولي عودة للمواصلة والإستفادة
                  

05-07-2006, 06:32 AM

بهاء الدين سليمان
<aبهاء الدين سليمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: HOPEFUL)

    أسئلة الدكتور الفاتح حسين


    Quote: 1- هل السودانيين يستمعون الى الموسيقى بأرجلهم أى ( الرقص) ام انهم يستمعون اليها من خلال الاذن التى ترسل اشاراتها الى الدماغ الذى يقوم بدوره بتوجيه الحواس الكامنة فى داخل كل بشر ؟؟؟؟؟؟ وأقصد هنا الموسيقى البحتة المجردة ...
    2- هل المستمع السودانى يفتقد ثقافة السمع الى الموسيقى البحتة ؟ وماهى الاسباب



    الأخ قاسم المهداوى ... كتب

    Quote: انا اختلف معك فى هذه الجزئية تمام الاختلاف ....لسبب اساسى .... الايقاع هو جزء اساسى ومكمل للعملية
    الموسيقية وومقصود به ــــــــــــــــــــــالزمن (او الحــــــــــــــساب)
    وعلى ما اعتقد المقصود من هذا البوست هو مدى تجاوب المستمع السودانوى للموسيقى فقط دون وجود مطرب
    وقد تجاوب الجمهور فى اخر حفل للدكتور بساقية الصاوى ......للتنوع الموسيقى ...رقص استماع وايضا بيقة المكملات الاخرى لاشكال التكيف والتجاوب وايضا الانتشاء موسيقيا



    عزيزى قاسم المهداوى ... تحياتى ...نعم لابد أن يكون هنالك تجاوب مع الدكتور الفاتح حسين أو غيره وحتى وان كانوا فى مستوى متدنى وهابط واليك مثال من وجهة نظرى كنادر خضر الذى يغنى السيسبانة الخضرا ورويانة أنا أنا)وطبعا غيره من الشباب الذين لا أحفظ أسماؤهم وما أكثرهم... ولكن حتى الذين تجاوبوا لابد أن يتم تصنيفهم كما ذكرت 1 /العقلانى 2 /العاطفى 3 / الايقاعى فالعقلانيين هم الذين يتجاوبون بصورة استيعابية للعمل ويمكنهم استنادا على هذا الاستيعاب الجيد أن يكون لهم رأى ويمكنهم أيضا أن يناقشوا وينتقدوا الدكتور الفاتح حسين وفق رؤيتهم التى تكونت بعد استماعهم للعمل ولا شك أن آذانهم كانت صاغية وموجهة مع الدكتور أو قل أيضا توجيه الذهن...
    أما العاطفى فهو ذلك الشخص الذى يتناول العمل بشكل من الحنان والعاطفة واذا سئل على سبيل المثال عن العمل الذى قدم فما بوسعه الا أن يقول ( والله العمل ده حنيييييييييين وفيهو حاجة كدة جميلة ) لكن ماهى الحاجة لا يستطيع أن يبتعد أكثر من ذلك وبالرغم من أن هذا يعتبر تجاوبا معقولا الا أنه ناقصا وهذه هى ايدلوجية الانسان....
    أما الايقاعى فهو ذلك الشخص الذى ينتظر أن يقرع الطبل حتى يسرع لكى يرقص مع انغام الايقاع وتجده يتصبب عرقا ولكن ماذا قالت الموسيقى وماذا قال الفنان .. لايدرى وهو شخص ليست لديه وجهة نظر فى العمل الذى رقص على ايقاعه سواء كان ذلك رأيا أونقدا أو.... الخ
    اذن عزيزى المهداوى ليس كل من يتجاوب رقصا أن يكون له رأيا أو أنه أدرك قيمة العمل طالما أن هنالك مستمعين عقلانيين حسب وصف بيدهوفن...

    التحية لك والى الدكتور الفاتح حسين....
                  

05-07-2006, 03:24 PM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: بهاء الدين سليمان)

    تحياتي دكتور الفاتح
    اعتقد ان المطروح هو السائد ,,, لا اعتقد اننا ناشفين الى هذه الدرجة ,, على اجهزة كثيرة ان تأخذ على عاتقها ( تشكيل وجدان الناس) توفير وتحبيب الناس في الموسيقى بشكل عام ,,ليص صعبا ان اخرج قاصدا امسية موسيقية لعازف منفرد او فرقة موسيقية ,, كل ما في الأمر انها ثقافة يجب ان تنشر ,,,
    مثلما تسللت الآلات المختلفة الى الغناء السوداني وأخذ شكله الحالى في فترة قصير جدا ,,
                  

05-07-2006, 07:52 PM

عاطف محمد أحمد زكريا
<aعاطف محمد أحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: newbie)

    المبدع د.الفاتح حسين
    اتحفتنا بكل ما هو رائع وجميل
    فلك منا التحية والتقدير
    Quote: 1- هل السودانيين يستمعون الى الموسيقى بأرجلهم أى ( الرقص) ام انهم يستمعون اليها من خلال الاذن التى ترسل اشاراتها الى الدماغ الذى يقوم بدوره بتوجيه الحواس الكامنة فى داخل كل بشر ؟؟؟؟؟؟ وأقصد هنا الموسيقى البحتة المجردة ...

    نحن قوم تأثرنا الكلمة الجميلةويطربنا اللحن الشجى
    البعض يعبر عن تجاوبه بالرقص ولكن غالبيتنا فى سكونهم يرقصون
    على المستوى الشخصى لا احب الرقص ولكن تطربنى الموسيقى العذبةحتى الثمالة
    اعتقد ان الامر يختلف من شخص لاخر فى السودان وكل فرد يتجاوب حسب البيئة التى نشأ فيها
    ولى عودة
                  

06-18-2006, 01:38 PM

محمد بهنس

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: عاطف محمد أحمد زكريا)

    عزيزنا د.الفاتح..
    عم وقتا طيبا..
    ..
    ننتظر عودتك لتتمة هذا الموضوع .
    ..

    تحيه قلبيه
                  

06-18-2006, 08:15 PM

د.الفاتح حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: محمد بهنس)

    اخى الفنان بهنس

    كيف حالك --- شكراً لاهتمامك --والموضوع انا حا اواصل فيه __ بس لظروف عمل طويلة لم اتمكن من مواصلته ---- وحقيقة انا لم فتحت هذا البوست قصدت تأكيد أن الشعب السودانى بكل تنوعه الثقافى هو شعب يتقبل كل شئ وشعب زواقه للموسيقى البحتة منذ القدم فى القبيلة مثال مجموعات الوازا فى جنوب النيل الازرق وطبعا ده مثال واحد ولسه فى كثير ، قصدى أن الموسيقى البحتة ليست غريبة على أذن المستمع السودانى والدليل على ذلك من هو من محبى الموسيقى لا يعرف موسيقى جيمس لاست ؟ حتى ظهور يانى ، ناهيك عن بول مارى الفرنسى وموسيقى قروفر واشنطن على الساكسفون ، المبدع بهنس سوف اواصل فى الموضوع انشاء الله ___ كما اتمنى من ذوى الاخنصاص المشاركة فى الموضوع .
                  

06-19-2006, 03:59 AM

محمد بهنس

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقولون ان السودانيين يستمعون الى الموسيقى بارجلهم ويا عجبى !!!!! (Re: د.الفاتح حسين)

    شكرا لمعاودتك د.الفاتح
    حقيقه انا كنت ببحت في المنبر,ولاهمية موضوع هذا الخيط,حبيت انك تجينا راجع,خاصة انك نسبة لانشغالاتك بالعمل,يندر ان نرى مداخلة لك,والناس في حوجة لمن هم في مقامك والموصلي وعاصم وبقية العقد الفريد.
    ..

    انتم سيدي امتعتمونا في السابق بفرقة السمندل,وتجدني من الاسفين عليها وعلى فرقة عزه بقيادة استاذنا شاكر,ربنا يطراهو بالخير.
    ..

    ياخ والله السودان ده!
    ..فيها ايه لو الفرق دي استمرت?
    ..
    كنا ما حننقطع وكانت الفرق تنمو وتمتد للعالم.
    ..
    تقبل مودتي واحترامي
    ..

    تحيه قلبيه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de