بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه

06-25-2006, 00:10 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه

    .

    كيريا نجدة البحر
    من كتاب أوراق من الدويم
    أبي عز الدين البشرى أحمد
    كان (كيريا) عملاقا في كل شيء .أسطورة تذكرك بعنترة وأبي زيد الهلالي. إلا أنه شخصية حقيقية عايشها أهل الدويم بل كانت شخصية محورية لها أثر فعال في حياتهم و معاشهم . هو حامي حمى (التخديرة) وبطلها . هو حارس البحر الأمين .النجدة ،وهكذا لقبوه، نجدة البحر. رجل ذو قوة خارقة . له مقدرة على التحمل تفوق الحصان و عزم لا يضارعه فيها الثور. فوف ذلك لم يكن يعتز بقوته على الضعفاء فهو نصيرهم. يحق له أن يقف في وسط البلد ويدق صدره بيديه ليقول:
    أنـــا حَــــــــــــــلاَّل أخـُـــوهُ
    أَنـَــا جـــَــــــزَّار عــَــــــــدُوْهُ
    أنا الصــبي المـــــــا بـِقـــربـُـوهُ
    وأنا السيف السنين حين جردوهُ
    *** *** *** ***
    أَنـَــا حـَــــــلاَّل رفـِـيـْــقـُــو
    أنا فرج الرجال وكتين يضيقـو
    أنا الدابي الرصد للزول يعيقـو
    وأنا المامــون على بنوت فريقـو
    كل أخلاق الرجال الفاضلة تمثلت فيه. الشهامة والمروءة ونكران الذات .
    كان كيريا وهو الخبير بالبحر (النيل) ، يقطعه يوميا جيئة و ذهابا. في أي ساعة من الليل أو النهار، يتقصى أخباره كأنه يملكه لوحده فلا يمله مطلقا . قد تجده وهو في عرض الماء يرافق أحد النوتيين و يتجاذب معه أطراف الأنس ، سابحا ورفيقه على ظهر زورقه. لا يتعب ولا يمل كأنه يمشى على اليابسة.
    يستغيث شخص أوشك على الغرق، و قد رأى الموت بأم عينيه . يفتح الغريق عينيه ثانية ليرى موقعه من الجنة أو النار، فيرى ذلك العملاق – الرقيق - جاثيا إلى جواره وقد أخرج الماء من بطنه و رئتيه و كأنه قد وهب له الحياة من جديد.
    يشكو الناس من تمساح خرج عن طور (الأدب) وهاجم الناس أو الماشية؛ فيتصدى كيريا للقادم المجهول. يحاول كيريا معرفة (سيرته الذاتية) أولا ، فلا يهدأ له بال حتى يعرف من أين جاء وكيف جاء وأين ينام.
    يصطف الناس حول النهر؛ ليروا مشهدا تنخلع له قلوب العتاة منهم. ينزل كيريا إلى الماء سابحا خلف التمساح الهارب . يصارعه ، نعم يصارعه – بدون مبالغة- . يظهران على سطح الماء ساعة ويختفيان ساعة ويفور الماء حولهما كأنما يحركه جان . حتى إذا نال التعب أو الخوف من التمساح ، استسلم فجذبه كيريا نحو البر. حتى إذا وصل الرصيف بدأ التمساح يتمرد من جديد؛ فتتحرك قبضتا كيريا كالصاعقة في رأس التمساح حتى تخبو حركته. منظر ألفه الناس و أصبحوا لا يستغربونه . منظر من الواقع لا من دور الخيالة أو نسج الأفلام.
    حتى إذا اطمأن الناس و قد رأوا عدوهم يرقد على الشاطئ بلا حراك انصرف كيريا إلى شيء آخر و كأنه لم يكن يبذل كل ذلك الجهد. يفر كثير من الناس ويبتعدون عن الشاطئ ولا يستدلون على موت التمساح إلا إذا سمعوا كيريا وقد رفع عقيرته بالغناء أو تنهد متعمدا بصوت يسمعه من على الشاطئ الآخر : عه عــهي
    ثم يحدث كيريا الناس عن نوع التمساح وجنسه أذكرا كان أم أنثى . وأن هذا التمساح أول ما جاء من جنوب القطر أيام الفيضان كان صغيرا فمكث في( بربخ ) البيارة بالباجور وعاش وتربى على صغار الأسماك و... ومعرفة جنس التمساح مهمة جدا لمعرفة سلوكه؛ فالأنثى تهاجم بشراسة إذا قتل زوجها أو وليدها. والذكر لا يهاجم إلا جائعا أو خائفا ولا يشذ عن ذلك إلا ما ندر.

    ظهر مرة تمساح كبير الحجم ، مرتين في يوم واحد؛ فاستدعى الناس كيريا . جاء كيريا من السوق بعد أن حدثه الناس ووقف عند الشاطئ . تجمهر الناس ليمتعوا أنفسهم بصراع مرتقب، أو ليحسوا بالأمان وهم يمارسون حياتهم في النيل. كانت عينا كيريا ترقبان الماء كعيني صقر، كأنه يرى داخل الماء. ولكن كيريا قال مخاطبا الجموع المحتشدة : (( يا ناس هوي ، الشي ده ما تمساح . ده سحار ولا شيطان لأنو التمساح بشيل موجتين في كتفو, وده شايل أربعة موجات . التمساح ما بيطلع والبحر هايج لكن ده طلع أسع القصة دي فيها إنـَّـه . يا ناس المخلوق ده. أختوه والتمساح ده ما ماشي يلمس زول .)) ولم ينزل إلى الماء خلفه ولم يمكث بموضعه ولم يره الناس ثانية ولم يلمس أحدا كما قال.
    قالوا إن هناك تمساحا ظهر للناس مرتين ثم اختفى وكان ذلك أيام نزول البحر- دائما نقصد النيل ، فهكذا يسميه أهلنا - . سمع كيريا بذلك ويبدو أنه كذب الخبر أو أن التمساح كان يعرف كيريا فلا يظهر أمامه. لم يمس التمساح أحدا من البشر أو الماشية بل كان يعيش على الأسماك وحدها. أقسم أحدهم أنه رأى التمساح في الليل عند الجزيرة وكاد يقلب مركبه.
    حينها قال كيريا : " كان كدي الليلة أجلك تم"
    لم يهدأ لكيريا بال وهو يراقب النهر كله ويبحث عن غريمه حتى عرف مرقده في الجزيرة . ودارت معركة حامية بين التمساحين .( تمساح الدميرة الما بكتلو سلاح) وتمساح (المويه) المغلوب على أمره. دارت المعركة لقرابة الساعتين . التمساح ينفلت من كيريا ويولى هاربا صوب الشاطئ الشرقي فيعيده كيريا إلى الجزيرة مرة أخرى . حتى إذا كانت الساعة العاشرة مساء . خرج كيريا ( اللدر الفوق ضهرو الخبوب والطين) صوب الشاطئ الغربي عند موضع ود العوضية يجر التمساح حيا و رأس التمساح تنزف دما وأسنانه مهشمة. كان التمساح يرجف كله. و ليس في يد كيريا غير سكين كبيرة الحجم.
    في مرة أخرى، ظهر تمساحان أرهبا الناس إذ كانا جريئين في ظهورهما فوق رصيف النهر جهارا نهارا – أيام الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم - . يرقدان بخمول وكسل كأنهما لا يهتمان لأحد. الناس ينظرون من بعيد ويسألون عن كيريا ولا أحد يعرف مكانه بل طال غيابه.
    بسأل عن علي الفارس البقود تسعين
    في الظهر رجع كيريا وأول مكان زاره البحر. سأل عن الخبر فأعلموه. تقدم كيريا نحو التمساحين وليس في يده سوى عصاه . انسحب التمساحان بهدوء عجيب كأنهما يعرفان غريمهما. فقد حضر الليث.
    (الدود النتر صحى المرافعيب خوف)
    حتى دواب البحر عرفته و خافته .أي فتى كنت يا رجل ؟ من لحم ودم أم من حديد. أي قلب كنت تحمل بربك؟ هل قـُـدَّ من عاتيات الجبال و أصلبها مكسرا ؟ لك حبي ميتا وحيا. فجعي فيك و حسرة من فقدوك. أيا رجلا لا يزيده الصدام إلا قوة ، لا يهزه العراك ولا ينهكه الجهد. لو أن موهبتك كانت في حدود إجادة السباحة وحدها فهنالك الكثيرون . سبيل ، العنتيل ، البرشوتي ، عوض قاسم ، بشير محمود باعو، حسن دوكة ، عوض حاج صالح اليماني، إسماعيل الطيب العوض وغيرهم. ولكن لك سجايا أخرى جعلتك علما متفردا.
    خرج كيريا ظهر الجمعة قاصدا (دلالة) عبد الرحيم خلف الله البرشوتي. كشك صغير جنوب المسجد العتيق ، غرب دكان حاج أبكر جبريل و(أب شنب) ومطعم الذكريات. شرق مكتبة الشيخ مصطفى محمد إبراهيم وكشك القمر بوبا. شمال مركز بوليس الدويم و دكاكين حاج أحمد سعيد. . تأخر بدء الدلالة تلك الجمعة بضعة دقائق لأن مولانا عبد الرحيم إمام المسجد و مأذون المدينة أعلن عن عقد زواج. وفي العادة لا يدق الجرس ولا تبدأ المناداة على البضائع إلا عقب الصلاة.
    تجمهر الناس يشترون ويبيعون وهم في شغل عن صبيين أثنين كانا يبيعان (عكازا) لكيريا . أعجب كيريا بالعكاز وكان مستعدا لدفع أي ثمن يطلبه الصبيان. رسى الأمر على ثلاثة جنيهات دفعها كيريا وانصرف متقلدا عكازه في زهو وهو يضارع ذات العصا قوة عود واستقامة قد. و لسان حاله يقول قول المرحوم فراج الطيب السراج يصف فارسا تقلد سيفه :
    فتى يضيء بكفيه غربا حسام حمائله على كتفي حسام
    كان الصبيان هما الطيب عبد الرحيم خلف الله – في الثانية عشرة من عمره وهو الأكبر- و عوض الكريم علي حامد (أبناء خالات). ولم يكونا يعلمان أن القدر يخبئ الكثير وراء هذا العكاز الذي أنهى حياة الضرغام كيريا و أنثاه في لحظة غضب مهول.
    تدخل الناس وقـُـدِّمَ (استرحامٌ) ليـُـشـَـفـِّـعَ أهالي الدويم في (نجدة البحر) فهم لا يستغنون عنه لأنه كان حياة الكثيرين. ولكن القدر أمضى أوراقه نيابة عن القضاء . تقدم كيريا إلى المشنقة في ود مدني راضيا بالقصاص غير جزع ولا ملتاع . ودع الجميع برباطة جأش فريد . قال لنا (الشناق) الذي نفذ فيه الحكم – رحمهم الله جميعا- :
    ((أي زول بتجيه لحظة جرسة ساعة الروح تكركر إلا كيريا وشو – وجهه – ما كشر تب ولا صـَّـرَّ عين ولا غمضها .كيريا طلع براه للمشنقة ما شلناه شيل)) ثم بكى الشناق وهو يحكي حكاية كيريا وحرمنا معرفة باقي القصة من شاهد عصر بل جلاد منفذ . ثم يردف الشناق:
    ((ففدتك الدويم كلها. ونسأل الله لك الكفارة إن ربي كريم)).

    كان موقع الحادثة هو منزل الشيخ محمد السماني (أسرة حبيبنا علي رضا) وجواره من الناحية الغربية منزل الشيخ وهب الله السماني وإلى يساره منزل العم شادون مقابل منزل عبد الرحيم خلف الله وشهدت الشجرة التي أمام المنزل معظم الأحداث و لو أنها كانت تنطق لقالت الكثير.كان الحي في هذه الساعة المتأخرة، من الليل هادئا كعادته. لا تسمع فيه حركة سوى نباح الكلاب البعيدة ثم لا يلبث أن يتلاشى مع تقدم الليل وقرب الفجر.
    صحا الناس على غير عادتهم على صراخ وصوت ضرب يعلو تارة ويخبو تارة . صوت ضرب مكتوم – كما عبر عنه الدكتور قمر الدين وهب الله. من الأصوات المنبعثة تبينوا استغاثة (كتوشة) يعلو عليه صوت كيريا مسيطرا على كل مساحات الصمت .
    من يجرؤ على دخول عرين الهزبر الغضوب ومن يتجاسر أن يجيب مستغيثا في بيت من تعود الناس الاستغاثة به والمستغيثة هي أم السباع أنثاه. خرج كيريا من منزله يجر خلفه زوجته من شعرها. لم يحاول أحد أن يثني كيريا – رهبة – وخوفا منه وهو في تلك الحال . أو ربما صدم القوم بما رأوا ولم تغادرهم الدهشة بعد. أحسوا جميعا أن لا شيء سيثني كيريا عما أقدم عليه. ولا يوجد من هو في قوته ليمنعه . حاول أشجعهم الطيب بشير مدني أن يستجديه ويستعطفه وهو يتقدم نحوه بخطى حذرة تحسب حساب المفاجأة، فقال له:
    " كيريا يا أخوي أعقل، قول لا إله إلا الله."
    غير أن كيريا قطع حبل الأمل لما رد عليه : (( يا الطيب أحجب دمك يا أخوي . أنا الليلة زول آخره عديييييل.)) .
    رحم الله كيريا حتى رده في لحظة غضب كان كلامه، ملؤه الاحترام وهو حذر أن يريق دما آخر في لحظة انفعال لا يـُرد زمامها. عبارة لم تترك مجالا لواسطة ولا شفاعة . بل أجبروا لرغبة رجل عنيد . و إن ظنوا موقفه كان خطئا فاحشا . سيطر على عقل كيريا أن ذلك الجزاء هو ما تستحقه زوجته جزاء لجريرة مخالفة أمره. وجعل كيريا نفسه القاضي والجلاد. في لحظة لا بد أنها كانت لحظة سكر عرام. وإن كان ذنب زوجته، في تقدير الحاضرين لا يستحق الموت مطلقا. يرمي كيريا حبيبته ورفيقة دربه في المصرف الحجري المشهور أمام جنينة عبد الرازق عوض الكريم ، كما ترمى جثث القطط والكلاب.مصادرا في تلك اللحظة كل عظمته في صدور محبيه من الحاضرين وهم يرون الحدث ،مستهجنين ، خائفين مترقبين. وكلهم يتعلل بقوله : (( ما في اليد حيلة)) يحوقلون ويستغفرون . فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    *ملاحظة هامة: هذه القصة حقيقية ، وأعدم كيريا نجدة البحر في واد مدني عام 1960 م



    .

    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 06-25-2006, 10:55 PM)
    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 08-10-2006, 08:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2006, 07:04 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    استاذي / ابي عز الدين البشرى

    لك التحية والتقدير


    كلما اقرأ لك اتاكد من ان ذاكرتي لم تعد بخير , هذه الاحداث يارجل بعيدة بعيدة ,

    شهدنا بعضها اوسمعنا عن بعضها ,, وبسردك القصصي الرائع تعيد لنا ماتسرب من الذاكرة

    وتمر هذه الوقائع والاماكن كالشريط السينمائي


    فلك التحية مجددا ومزيدا من الابداع


    تلميذكم : خضر الطيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-26-2006, 10:52 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: خضر الطيب)

    العزيز خضر
    ذاكرتك بخير لأن هذه الحادثة حدثت في زمن بعيدجدا كما تلاحظ أن كيريا أعدم في 1960 م، وبعد مرور عامين على الحادثة. أي أن الحادثة حدثت قبل ميلادي. الأخبار عندي كلها سماعية والرواة هم: دكتور قمر الدين وهب الله الشيخ السماني، الأستاذ الطيب عبد الرحيم خلف الله، الدكتور خالد عمر نوري، الأستاذ الطيب عبد الحمبد، جدتي السرة بنت المتعافي رحمها الله وآخرون. إذا لا مجال لأن تذكرها أنت ولا من هم في عمرك ولا شخصي الضعيف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2006, 09:03 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-26-2006, 10:56 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: Amin Elsayed)

    الحبيب أمين
    بركة الصحيت يا أخوي، نوم العافية إن شاء الله. حتى يوم الأحد نايم. خلف العلامة نص أراه ولا تفصح عنه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2006, 11:29 AM

elham ahmed
<aelham ahmed
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    دائما ناس البيت يقولون عني
    (الهام اكتر زول فينا بتزكر الدويم وناس الدويم)
    برغم غيابى الطال ولم ارى الدويم منذ 15 سنه ولكن مازلت احفظ كل شبر و كل بيت
    تحيات كل الاسره لك
    وتغريد بتسلم عليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2006, 01:26 PM

ابوبكر الامين يوسف
<aابوبكر الامين يوسف
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 1051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: elham ahmed)

    العزيز ابي عزالدين البشري تحياتى واحترامى

    حقا قصص يقيف عندها الانسان كثيرا متأملا مندهشا...

    اتمنى ان تجد التوثيق ...

    الاخ محمد حسن خضر شخص يستحق كل تقدير واحترام

    فهو قريبى وجارى وكم كانت علاقة الاسرة قوية ومميزة بفداسى

    لم التقيه كثيرا ولكنى اسمع عنه الكثير

    فعائلته معروفة بالعلم والادب والثقافة له ولهم التحية

    لكم التحية ابناء الدويم ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-26-2006, 11:08 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابوبكر الامين يوسف)

    الأخ المحترم (أبا بكر)
    كنت لا أود أن أرد عليك بل أن يرد عليك بل أن تتلقى الرد من العلامة محمد حسن خضر، عالم أنساب فداسي. كاد يطير من الفرح لما سمع عنك بعد غياب، وليس لديه اشتراك ولكنه يسألك بالله أن ترسل لي بريدك الالكتروني، حتى يتم التواصل بينكما. كتب محمد حسن لك رسالة سأنشرها غدا إن شاء الله.
    وشكرا لك على حسن تعليقك واحترم فيك تقديرك لضرورة التوثيق. ولك كل شكري وودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-26-2006, 11:02 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: elham ahmed)

    العــــــروس
    كدي أول حاجة قولي بسم الله وأدخلي بي رجلك اليمين. ما تخلي البرنس ادخل البوست قدامك. النساء أولا على قول الإنجليز، لكن قصدنا العين الحمرا، ما تتوصي.
    رسلت ليكم العديلة البيضاء في بوست البرنس إن شاء الله وصلت.
    البرنس حنسحب منو الاسم عشان تزوج الملكة حيبقي الكنج. له التحايا ومبروك مجددا. مـــــبروك.
    وبالمناسبة:
    خليكي من قول الناس إذا عابوا عليك حب الدويم ، الحنين إليها وكثرة التذكار
    الدويم مساحة في دواخلنا تتسع كل يوم، حتى تصير كونا فسيحا تعجز قلوبنا عن حمله
    ومبروك حبك للدويم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-26-2006, 05:17 AM

عبد المجيد محمود

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    الاستاذ الكريم/ ابي عزالدين البشري
    احترامي

    كلما أخذتنا بسحر الحرف وامتعتنا بالسرد الراقي يثور فينا الحنين لماضٍى يخفق له القلب وتسرى الرعشة ... ولكأن الكلمات في تواترهاتلسعنا بحرارة الذكرى فيتصبب عرق السنين على ظاهر الأيام شوقاً.. والدواخل في دفئها تستكين لعرض الصور من متحف بذاكرة الماضي ... فأهلى بالدويم سمحين ومتسامحين حمالين شيل وحلالين شبك واخوان بنات .
    فلك التحية وانت تعتق المكان بعبق الذكريات وتضمخه بأريج مدينتناالفاضلة حسناء النيل الابيض الدويم .

    كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-26-2006, 11:23 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: عبد المجيد محمود)

    العزيز عبد المجيد
    ولكأن الكلمات في تواترهاتلسعنا بحرارة الذكرى فيتصبب عرق السنين على ظاهر الأيام شوقاً.. والدواخل في دفئها تستكين لعرض الصور من متحف بذاكرة الماضي ...
    سحر ما تكتب يداك وحق ما ينطق لسانك دوما. واقع أحلى من الخيال. ينسكب مدادك عطرا ويخط يراعك سحرا. كلماتك دوما هي الدفء الذي يتغلغل في أوصال الغربة الجغرافية والأدبية في عصرنا هذا.
    لك التحية قبل الشكر. ثم شكرا على عذب الكلمات وأخيرا أشكرك على حسن ثنائك. لأمثالكم أكتب، لمن يتذوقون ومن يقدرون ومن يعشقون الحرف . ولا أستطيع أن أصف أهل الدويم بأكثر مما وصفتهم. لك الشكر نيابة عنهم والعجيب أنني أشكرك وأنك منهم.
    (إنت يا ولد بتجيب الكلام ده من وين؟) وأحمد الشايقي لن يجد الرد على سؤالي لأن الأخ المحامي (غرقان لسه في العيون)، أريتو ما مرق منهن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 02:26 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

عبد المجيد ، يا أخوي إنت وين؟ (Re: عبد المجيد محمود)

    ؟ ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-27-2006, 01:33 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 12793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    أستاذي الكريم

    أبي عز الدين البشرى,

    رد لي صديق في الايميل عن شخص كنت أكلمه عن (الاستاذ أبي) فقال لي : أبوك دا شاعر ليهو ضــل.

    قلت له أقصـد أن اسمه أبي (بضـم ألف الابتداء وفتح الباء), لكنك لم تضل لانه أبي في الشعر,

    شكرا للبوست الرائع الذي جمع الاحباب من كل حدب وصوب وخاصة أمين السيد من اللندرة,

    (أما الأحبـة فالبيداء دونهــم).


    Quote: وأحمد الشايقي لن يجد الرد على سؤالي لأن الأخ المحامي (غرقان لسه في العيون)، أريتو ما مرق منهن.



    عبد المجيد مطبوع على الأدب ورفيع السمت في الكتابة لكنه مقل ومن الزاهدين اكتشفت في الرياض فقط أنه متحدث (قاصـع) وهذا من حفظ الحقوق , بعد الصلاة على النبي,

    آمل ان تكون الخمائل التي تبسطها هنا مساحات للتواصـل في أزمنـة الاقفار.

    أما العيون فكلامها (براهـو)


    مع خالص التحية

    أحمـد الشايقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-27-2006, 06:47 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. عبد المجيد محمود وأحمد الشايقي (Re: أحمد الشايقي)

    زي ما قلت ليك عبد المجيد محمود ما زي ما بتعتقد إنت، إنو مقل . لا الولد غتيت . لكن كان قعدت معاهو بعرف ليك مفاتيحو. الغريبة الكومرات الزمان والفوردات مفاتيحها بي الجنبه زي اللاندروفرات الاستيشن وكمان عندها استارتر بدفروه دفر. بس في الموديلات الجديدة دي غريبة!
    أحس أن عبد المجيد يجيد الهمس على الورق، ولا أستبعد الخطابة ماهو ود الموت برضو، ولا شنو؟
    إنت يا أحمد الكلام ده أنا قلتو ليك قطيعه في بريدك الخاص في داعي تذيعه زي ده؟ لكن بعد الفاس وقع في الراس ، اصلها غرقانه غرقانه

    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 06-27-2006, 06:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-27-2006, 06:32 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    أرسل إلي الأستاذ إسحق بله الأمين بنص طويل اقتطف منه هذا الجزء
    "كيريا نجدة البحر" عشت مع قصة العم كيريا ووجدت من يشابهه قوةً في قريتي الأخ عبد الكريم عبد الفراج (كرمة)" كان بطلاً تعرفه صالات السينما بمدينة واد مدني وكان لا يهاب الموت. حكى لي الأخ الفاتح جابروك أنه كان يوماً بدار السينما بواد مدني وكان جالساً في كرسيه، فعرض له أحد فتوات المدينة المعروفين يطلب منه باستفزاز وبذاءة شديدة أن يخلي له المقعد الذي كان جالساً عليه، قال نظرت إليه فرأيته كالفيل ضخامةً ، إذ ليس بالإمكان فعل شيء معه، يقول وبينما أنا في ذلك الموقف الحرج، فإذا بي ألمح من بعيد البطل "كرمة" يتراقص في أعلا سطح صالة السينما فناديته مستغيثاً، فكلمح بالبصر قفز أمامي من أعلى السطح قائلاً ما بك يا ابن خالتي ، يقول فأشرت إليه على ذلك الفتوة الذي سبني وطلب مني أن اخلي له المقعد، فما كان من كرمة إلا أن طار إلى أعلى ثم قفز بكلتا رجليه على صدر ذلك الرجل الفيل، فطرحه صريعاً صارخاً صرخة واحدة نقل على إثرها على المستشفي، يقول ما أظن أن ذلك الرجل الفيل يكون حياً بعد تلك الهجمة القاتلة، ثم يضيف قائلاً : حدث هرج ومرج في دار السينما فخرج "كرمة" من باب السينما ولم يقربه أحد.
    الشاهد هنا القوة‘ فالعم كيريا رحمه الله كان قوياً يخيف حتى الحيوانات المفترسة "التمساح" والأخ "كرمة" من فرط قوته كان يخيف شياطين الإنس والجن. فسبحان الله الذي جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة، فالأخ :كرمة" اليوم لا يستطيع القيام والمشي بالرغم من أنه لم يبلغ العمر الذي يعجز معه الإنسان على القيام والمشي.
    كم كنت أتمنى أن ينهى العم كيريا حياته بطلاً مستشهداً بين فكي تمساح وهو يحاول إنقاذ غريق مثلاًً، لا كتلك النهاية المأساوية التي أدت بالعم كيريا إلى حبل المشنقة وهو يقتل أحب الناس إليه زوجته العمة كتوشة( عندنا هذا الإسم في فداسي وعمتنا كتوشة رحمها الله كانت من فضليات النساء وأكملهن أدباً وأولادها أحسن الناس خلقاً وأكثرهم مروءةً)، وما ذكره الشنّاق فيه شيء من الصحة،فكثيراً ماروي عن الفرسان حكاوي مثل هذه، فبعضهم لا يخيفه الموت مهما كان مصدره حبل مشنقة أو سكين أو سلاح
    تابع مابعده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-27-2006, 06:37 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. الأستاذ إسحق بله الأمين (Re: ابي عزالدين البشري)

    إسحق
    الاستاذ إسحق بله الأمين لمن لا يعرفه، فهو (خواجه لابس عراقي) أو هو (أعرابي في بدله)، يسوق حماره بين (زقاقات نيس في فرنسا) نيس الخالية من الزقاقات ، يمص فيها لالوب بلاده. أو هو ذات الخواجة الذي تراه يلعب الصقرية في تسني ويرقص مع النوبة في الجبال، بغرب السودان. رجل متعدد الثقافات، ويهضمها كلها؛ لتعيش في كنفه دون تناقض.
    رجل لا يحدثك عن نفسه مطلقا، وإذا مدحته رأيت عينيه تروغان عنك بعيدا ، تبحثان عن مخرج من ذلك الحرج. مثقف ،يحب القراءة و يجيد الاستماع وفويق ذاك فهو مراقب بعيد النظر. مهذب ورع ، خجول ، غير مهذار ولا مسف بل جاد جدا ولا يضيع فرصة تقربه من علم أو عالم.
    من كثرة حديثه عن الرواية العربية ، القصة العربية، الشعر العربي، أدب المديح، الدوبيت، قد تظنه لا يعرف غير هذه العربية ولكنك تفاجأ بأن صاحبنا لم يدرس العربية – تخصصا – بل درس اللغة الفرنسية. عمل مترجما من لغتين إلي العربية والعكس. الأستاذ من فداسي ذات القرية التي نشأ وترعرع فيها قريبه الأستاذ محمد حسن خضر و شقيقه الرشيد حسن، أي أنه حفيد للشيخ الزين ، الرجل الصالح المعروف. وهكذا عرفت أهل فداسي ، زينة ما يحليهم هو الأدب والظرف قبل العلم والثقافة، الذين لا يجتمعان مع الأدب والظرف إلا في أمثالهم. لهم حبي جميعا ولهم شكري
    انظروا معي إلى أدبه الجم في سوق نقده للعمل:
    كم كنت أتمنى أن ينهى العم كيريا حياته بطلاً مستشهداً بين فكي تمساح وهو يحاول إنقاذ غريق مثلاًً، لا كتلك النهاية المأساوية التي أدت بالعم كيريا إلى حبل المشنقة وهو يقتل أحب الناس إليه زوجته العمة كتوشة( عندنا هذا الإسم في فداسي وعمتنا كتوشة رحمها الله كانت من فضليات النساء وأكملهن أدباً وأولادها أحسن الناس خلقاً وأكثرهم مروءةً)، وما ذكره الشنّاق فيه شيء من الصحة،فكثيراً ماروي عن الفرسان حكاوي مثل هذه، فبعضهم لا يخيفه الموت مهما كان مصدره حبل مشنقة أو سكين أو سلاح.

    وأحمد له ذلك ، فإننا يجب أن نسطر نقدنا للنصوص؛ حتى نصل بها إلى المستوى الأقرب إلى المطلوب. بالنقد تكتمل الصورة ويبلغ النص كماله المستحيل.
    ومن أدبه الجم أنه أرسل إلي ذلك في بريدي الخاص ولم يسجل نقده على الشبكة، حرصا منه على أن لا يؤذيني بشيء وعملا منه على أن أصلح بناء النص، كما فهمت.
    أكرر له شكري وأقول:
    أولا:
    إن قصة كيريا ( السماعية) والتي استقيتها مشافهة، كانت كذلك بكل أمانتها، وهدفي الأول كما أشرت هو التوثيق. والتوثيق نفسه كهدف ، احسسته عند الأخ الأستاذ إسحق، الذي لم يضع فرصة في المقارنة بين كرمة وكيريا.
    ثانيا:
    إنني لا أستهجن النهاية المأساوية في النص الأدبي مطلقا. وإن أكثر ما عاب الأدب الشرقي عموما، والسينما والمسلسلات التلفزيونية هو ذات النمط وهو ما يسمى بالنهاية السعيدة. حتى إنك تستطيع أن تخمن النهاية لأي قصة، وفي هذا تعطيل للعقل وتضييع لعنصر المفاجأة في النص أو الفيلم . إلى متى يظل البطل دوما منتصرا؟ يقولون دائما: البطل حتما سينتصر. ومن طريف ما روى لي صديقي المهندس هاشم (أبو شاكر) وهو الآن بمدينة الوجه، من أهالي سنجة ، حفيد مولانا الشيخ الصابونابي، قال:
    كنا في السينما ، نشاهد فيلما هنديا. ضـُـرب البطل ضربا شديدا ، حتى أيقن الناس من موته ، ففترت الأصوات التي كانت تشجعه . لف اليأس والتذمر كل من في السينما. علت أصوات الأحتجاج:
    " والله ده مخرج حمار، بطل زي ده يموت كيفن؟"
    وهم بعضهم أن يخرب ويكسر كراسي السينما. ولكن النجدة جاءت سريعة؛إذ هب أحد المشاهدين وجهر في الناس:
    " يا ناس سنجة ما تكافو (أي تخافو) بطلاية ده ما بيموت، الفيلم ده أنا شفتو في قضاري ( أي القضارف) فصاح الناس مهللين: " الله يخليك يا ود العم، والله طمنتنا."
    ولكني أعترف بعد قراءتي للنص مرة أخرى أنني لم أنج من ذلك. ألا تراني رحت أجمله بالأدب وهو يرد على شفاعة الناس؟ الا تراني دون وعي مني رحت أذكر شجاعته في تقبل الموت، ثم ذكرت شهادة الشناق وترحمه عليه ؟
    أستاذنا إسحق لك الشكر مجددا ولك حبي واحترامي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2006, 04:59 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأستاذ محمد حسن يرد على الأستاذ أبي بكر الأمين (Re: ابي عزالدين البشري)

    الأخ الفاضل (أبوبكر الأمين يوسف) لك التحيةوصلني هذا الرد من الأستاذ محمد حسن خضر ويعتذر عن تأخره في الرد لمشاغل طارئة منها سفر الأهل للسودان و...
    لكم النص كما أرسله دون تصرف
    الأخ أبي البشرى وصاحبك الكريم: الأستاذ/ أبو بكر الأمين يوسف



    لكما التحية الطيبة والتقدير الكبير



    قصة كيريا يا سادتي علامة فارقة بلا شك في المجال القصصي والتصوير الإنساني الدقيق ، حيث لا يقف بك الإمتاع عند حد معين، بل يتجدد كل مرة في استرجاع إثر استرجاع. ولا تقف النفس فيه عند المقايسة والمقارنة ، والمشهد يغري بالانطلاق والإبحار بعيداً في معية " أحوال كيريا " الخارقة التي هي فوق طاقة ومخيلة أو تصور كائن من كان منا، ولكنها مدعاة للتأمل والشرود ومن قبل ذلك الإعجاب والاندهاش والانبهار، وربما الاستبصار. وقصص الفراسة والفرسان أجمعت على بسالة ربيعة بن مكدم ، من فرسان بني غنم بل من فرسان العرب في الجاهلية، وقد أجار الظعن وهو ميت. وكان مالك بن النويرة من فرسان العرب بعد الجاهلية، وهو صاحب الحصان الشهير: ذات الخمار، وهو نفسه الذي ضرب به المثل: " فتى لا كمالك"، وقتله سيدنا خالد بن الوليد أيام حروب الردة. وزعموا أن مالكاً لم يترد، وكان أمره سبب خلاف بين سيدنا عمر وسيدنا خالد بن الوليد، واشتكى متمم بن النويرة خالداً إلى الفاروق، بعينية حزينة يرثي فيها أخاه، ويذكر فيها مناقب أخيه وبسالته ومكانته في قومه ، وأن أخاه لم يكن مرتداً، إذ سمع الآذان من مدينتهم، وأن قتله كان ظلماً. فبكى الفاروق وهو على المنبر، ودمعت عينا سيدنا متمم حتى العوراء منهما. ما أشد ارتباط القصص البطولي بالحزن العميق. ولأمر ما سيظل للأبطال حديث وحيوات لا تعالج من بعد ذهابهم بعين العقل والمنطق. ألا تلاحظ كيف ارتبط الحزن بقصة كيريا، ومن يزعم أنها خيالية فذاك مبلغ ما يستطيع تصوره من أمر البطولة في صورها المعهودة له، وما زعمه بضارً من تيقنها وشاهدها واستكنت في فؤاده شيئاً فريداً (مالو مثيل).
    وليقف كيريا رمزاً للبسالة ونجدة بحر أبيض، وقد مضى ذكر بن مكدم وبن النويرة في الأولين مثلا.

    ودونكما رمز آخر – كنت قد خبرتك عنه من قبل يا بن البشري - وهو الفارس عتمان ود السيمت ، وهو نجدة في جانب بحر أزرق . وهو جد صاحبنا: أبو بكر بن الأمين بن يوسف بن عثمان ود السيمت. وقلت فيه:



    " ألم تلد الحلة عثمان ود السيمت الذي انتهر الأسد ومضى من فوق رأسه حينما أجفل حماره وكان في رحلة داخل أحراش وخشش الصعيد التي لا تخلو من النسناس ودوابي الدرق والموت الحاصد في أي لحظة. ألم يشق ابنه علي بطنه وقد صادفه والده أثناء مروره وهو يرقص في حلبة العرس وحوله البنات، فانتهره بلفظة قوية من جوف غاضب : " يا باطل "ولم يلتفت إليه بعدها أبداً ، فكان ما كان . وعاش من بعدها علي ببسالة والده لا يرضى ضيماً ولا يتوانى في معروف لحظة، فهو بطلٌ ً تربي تحت سرحة ضرغام لا مثيل له ما تقادمت الأزمان أو تكررت ، فما خارت له عريكة ولا لانت له عزيمة إلى أن فارق الدنيا كأحسن ما يكون الاستواء والاستقامة. فمن أين لهما بالمدد إن لم يكونا من رحم فداسي قد تغذيا ولا فخر؟"

    من صلب هؤلاء أخي أبي جاء هذا الشاب، وأني لأحمد الله له أن هداه لنور بطولاتك وله فيها أثر وشعاع غير خفي، ويطيب لي أن أحيي أبا بكر أجمل تحية .وإلى لقاء قريب إن شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 04:41 AM

ابوبكر الامين يوسف
<aابوبكر الامين يوسف
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 1051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأستاذ محمد حسن يرد على الأستاذ أبي بكر الأمين (Re: ابي عزالدين البشري)

    :

    :

    العزيز جدا ابى اشكرك كثير الشكر ولك منى التحية

    وصلتنى الرسالة ودوما سيكون بيننا التواصل ...

    ليس لدى مااضيفه فوق كلام العلامة محمد حسن خضر

    احسست معه معنى الانتماء ...واى كلام منى فهو اجحاف فى حقه

    لكم التحية ايها الشوامخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 02:15 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أبا بكر ود فداسي، شكرا لك وكلك ذوق (Re: ابوبكر الامين يوسف)

    الأخ أبا بكر

    لك التحية

    وشكرا لك فأنت الشموخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 01:05 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

السيد/أحمد سيد مختار (Re: ابي عزالدين البشري)

    خالص شكري وتقديري

    دكتور أحمد

    تلقيت رسالة من الأخ الكريم أحمد سيد مختار، وساقوم بنشرهاإن شاء الله، ففيها شهادة طيبة لكيريا

    ودعاء بالمغفرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 03:18 AM

Dr.Saeed Zakarya Saeed
<aDr.Saeed Zakarya Saeed
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 1706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: السيد/أحمد سيد مختار (Re: ابي عزالدين البشري)

    كيريا نجدة البحر
    حقا شخص عظيم لكنه احمق
    فقد انتهي نهاية رجل جبان
    بقتله زوجته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 02:20 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

دكتور سعيد، ولكنها الواقعة المأساوية (Re: Dr.Saeed Zakarya Saeed)

    دكتور سعيد

    لك كثير الشكر


    حقا كانت النهاية غير مرضية للكثيرين، كما قال أستاذ إسحق الأمين. ولكنها الحقيقة

    أوثق لها كما هي،ضمن مشروعي عن الدويم. والأغرب من ذلك أن كيريا لم تظهر عليه هذه الصفة في

    حياتة ، بل كان رجلا كريما طيبا مسالما،

    لا يستخدم قوته إلا في صالح البشر. ولكن لحظة غضب عارم...

    وأكرر شكري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 10:33 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دكتور سعيد، ولكنها الواقعة المأساوية (Re: ابي عزالدين البشري)

    خالص التحايا
    الأستاذ..
    ابي عزالدين البشري
    جميل هذا البوح
    والتحية للدويم وأهلها..


    التحايا النواضر..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 08-04-2006, 10:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 11:03 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 13655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دكتور سعيد، ولكنها الواقعة المأساوية (Re: معتز تروتسكى)

    العزيز أبى..




    هذا الموضوع يحتاج الى جلسة طوييييييييييييييييلة...

    وسوف أعود قريبا بأذن لله..

    نهارك سعيد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2006, 02:15 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

نور تاورن زارتنا البركة (Re: nour tawir)

    الأخت العزيزة نور

    بنت الراجل الصوفي الفقير، راجل كادقلي

    حبابك واليوم السعيد الليلة جابك.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2006, 01:58 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

معتز تروتسكى، والتحية لك من الدويم (Re: معتز تروتسكى)

    أخي الفاضل/ معتز

    كم أنا سعيد بزيارتك. زيارتك شرف لي، فمرحبا بك و تحية لك من كل أهل الدويم.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2006, 08:29 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

تعليق هام (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    (حقا نحن أمة أمية )

    أكرر هذا النداء لأبناء الدويم ،ليكتبوا عن الفريدة الساحرة. كثير من أبنائها يملك مقومات الكتابة ، الكتابة الفنية. لكن أبناء جيل يكبرنا مثل البرشوتي (الطيب عبد الرحيم خلف الله) لا يتحدثون عن الدويم إلا في معرض ذكرياتهم عن بخت الرضا، البربخ، الساقية،..., وغيره. نعم نجد المتعة في حديثهم ونحس عظمة الدويم ورجال الدويم – أيام مجدها – وتقع المسؤولية على أجيال سبقتنا ، يملكون على الأقل المادة التاريخية والمعاصرة. أي أنهم سيتحدثون عن معاصرة حقيقة . وأذكر أخي الأستاذ محمد حسن خضر الركابي –ذلك الرجل الخلوق العلامة الذي عاش ودرس في الدويم ، مع خال زوجه (أم أحمد) ، الطيب ماما . خريج الاقتصاد الزراعي الذي يكاد يحيط بكل شيء ، الأدب ، اللغة الأنساب، الفقه، التصوف، التراث والعلوم . وهو محقق ضليع لأنساب (فداسي) مسقط رأسه . وفوق ذلك كله هو مهتم بشأن الدويم وأخبارها أكثر ممن ولدوا فيها. – التحية للحاجة العازة التي أنجبته و أذكره بحوار سابق:
    حقا نحن أمة أمية . والأمية ذهبت عنا كتابة وقراءة وبقي فينا سلوك الأمي وهو عدم التوثيق


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2006, 04:19 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2006, 07:37 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2006, 01:55 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    تحية واحترام استاذ البشرى
    القصه رائعة كمثيلاتها من قصصك وهذه المرة جذبني اليها عنوانها خاصةالدويم واسم كتوشة وذلك لسببين احدهما يتعلق بالدويم حيث سكنها خالي وخالتي لفتره جعلت لكل ذكريات فيها . بدات قراءة القصة وكاني ساجد اسم خالي الطيب ماما في وسط اسماء ابطالك لكثرة ما حكي لنا عن الدويم وحينما لم اجده في النص ققررت ان احدثك عنه فوجدت الاخ محمد حسن قد سبقني واوفى فهو اعلم .
    اما كتوشه ايضا سبقني اليك بها الاستاذ اسحاق واعطاها حقها ايضا ، فاكتفيت بمتعة القصه وسردك لها الذي تعودنا ان نعود معه الي الوطن وذكريات الحله والفريق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2006, 03:23 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخت أسماء ،الأخ عبد القادر، الأخ محمد حسن .. الطيب ماما (Re: اسماء الأمين)

    Quote: بدات قراءة القصة وكاني ساجد اسم خالي الطيب ماما في وسط اسماء ابطالك لكثرة ما حكي لنا عن الدويم وحينما لم اجده في النص ققررت ان احدثك عنه فوجدت الاخ محمد حسن قد سبقني واوفى فهو اعلم .


    الأخت أسماء الأمين
    أشكرك كثير الشكر على اهتمامك بأخبار الدويم، وأشكرك على طيب المداخلة. وقد ذكرتني بأمر هام وهو التوثيق لأشعار الطيب ماما، وأتمنى أن تكون أول أعمالي القادمة ، إن شاء الله. وأعرف أين يمكنني أن أتحرى مصادرها.
    العم الرائع الطيب ماما، غير وارد في سيرة كيريا، ولكنه ورد في كتابتي عن السوق في مواضع أخرى لم تنشر على الشبكة. وذكره غير وارد لأن خالك الطيب أحمد طه البكري، جاء إلى الدويم في منتصف الستينات، وكيريا توفي قبل قدومه إلى الدويم بخمسة أعوام. ولكنه على التحقيق زار السيد بشير محمد أحمد الأمين منير، مدير المبيعات بشركة (باتا العالمية) ، قبل ذلك التاريخ. ثم قدم للعمل معه في المعرض الذي يقع بين استوديو الشواف ومغلق حسن محمد علي.
    رغم أن الطيب لم يكن من الدويم أصلا، إلا أنه اندمج سريعا بين الناس، وساعده على ذلك أخلاق طيبة حببته إلى الناس، وأمانة جعلت الناس يثقون فيه. وأعانه السيد الكريم الخلوق بشير منير، فهو رجل قل أن تجد مثله في حسن الخلق ونقاء السيرة وقوة الشخصية. وصار كل منهما علما من الأعلام لا يجهله أحد من مواطني الدويم.
    كان الطيب متزنا، عاقلا ،كريما وشديد الذكاء. فكون علاقته سريعا بأصدقائه. ومن أصدقائه المقربين في السوق، حسن دوكة ، السماني عرمان، فاروق سلمان محمود، الأستاذ عبد الله البشرى، بشرى إبراهيم علي يوسف، وعبد الله كريشنقا و محمد تالتكس وبله بليل و... ومعظمهم من المدرسين والمثقفين والشعراء. كان الطيب شاعرا لا يشق له غبار، وكان الشاعر الفذ فاروق سلمان يثني على أعماله، وبينهم سجالات طيبة ، بالفصحى والعامية. وكان زينة المجالس إذا جلس، فهو يحفظ أشعار الدوبيت وأشعار الهنباتة ؛ فأهم ما يميزه قوة ذاكرته.
    ظل الطيب يعمل بشركة باتا ، فألحق به أصدقاؤه لقب (الطيب باتا)، كما لحق بقريبه بشير محمد أحمد الأمين منير من قبل. وفي شركة باتا تجلت عبقريته التجارية، فبلغ مبلغا وظيفيا طيبا في الشركة، حتى صار مديرا للمشتريات .
    وبمناسبة اللقب ذلك، فإن من أغرب الأشياء في الدويم كثرة الألقاب ، مما دعاني لتأليف كتابي (قاموس الألقاب في الدويم). ومن ملاحظاتي الغريبة أن أي شخص مسمى بالطيب لحقه لقب. واذكر على سبيل المثال، الطيب ماريقا ، الطيب فته، الطيب قلق، الطيب با تا فا، الطيب الشكينيبة، الطيب بلدنا، الطيب الصفيراية، الطيب عنكوليبه، الطيب عجبنا، الطيب عوض ريد، الطيب صاجات، الطيب مريسه، الطيب لوج و...
    ساعد الطيب اعتداله في أن يجمع مبلغا طيبا من المال استأجر به متجرا ومارس فيه نوعا من العمل، كان فتحا عليه وعلى مدينة الدويم. وسمى محله بمحلات الطيب ماما، فمسح اللقب القديم، بذكاء نادر، وصار أهل الدويم لا يعرفونه إلا بذاك الاسم (الطيب ماما).
    يقع دكان الطيب في الشمال الشرقي لسوق الدويم الكبير. وهو غرب مسجد الدويم العتيق، جنوب غرب منزل بشير الشريف المشهور (بالسرايا)، لعلوه وارتفعاعه الشاهق وكبر مساحته. وهو جنوب منزل العم إدريس هباني. وموقعه المميز ، المطل على شارع ( نادي الصبيان)، الذي كان قمة في النشاط والحيوية، جعله قبلة لكثير من الزبائن، خاصة النساء اللائي يقدمن من حي التخديرة، أم قرشين، حلة السباعاب ، حلة العبابدة وأم تكيلات. فلا مناص للقادم من المرور بالدكان. كما أن المسجد الكبير كان على بعد مائتي متر من المتجر، والمسجد يؤمه من أهل الدويم خلق كثير، إضافة إلى الوافدين إلى الدويم عبر (البنطون) وهم خلق لا يحصون. وكان قريبا من مركز الشرطة وسوق اللحم والخضار وهو على مرمى من سوق السمك و الحبوب ولا سيما السمسم وسوق النسوان ، وكلها على نفس امتداد الشارع الطولي، بجوار النيل.
    أما أهم عامل جعل المحل مزدهرا، فهو تفرد المحل بنوع من البضائع لا توجد في سواه. كان العم الطيب قد جعل من متجره آية من الجمال بتشكيله ببضائع مختلفة ترد من (بور سعيد) إلى السودان، فقد كان أكثر اعتماده على تجار (الشنطة). جمع المحل بين الملابس والعطور وأدوات الزينة. وكان نظيفا ، تضيئه ثريات (انجليزية) بجانب (النيون). كان بالمحل صبي يساعد العم اسمه الزبير ولا زال بالدويم ويسكن الحي العاشر، و عمل شرطيا في بداية الثمانينات وعمره آنذاك عشرون عاما. والزبير لا زال يذكر التاجر بكل خير. عمل بنفس المحل تاجر شاب آخر اسمه عثمان وتوفي مقتولا في عام 1983 م.
    كانت هنالك لافتتة صغيرة حوالي القدم المربع. وكتب على هذه اللافتة السوداء ، بلون أبيض ، بخط الرقعة الجميل، محلات الطيب ماما، وكانت ممهورة بخط الفنان والخطاط (خلف الله نديم). ظلت هذه اللافتة معلقة إلى نهاية الثمانينات ، إذ أن المحل قد هجر تماما بعد سفر الطيب ماما من الدويم.
    هذا المحل كان ذا أهمية بالغة ، وأشهر أيامه هي ما قبل الأعياد، بالليل خاصة. يغص ذلك الشارع والشارع الموازي له بالنساء والأطفال وهم يشترون ملابس العيد. ففي المقابل للمحل، محل العم عوض دوكة الذي كان يجمع بين الحلويات ، الملابس والعطور. ويليه دكان العم (شيخ الطريقة) وهو محل هام جدا عبارة عن صيدلية (شعبية) ، تباع فيها الأدوية المكونة من الأعشاب ، يليه معرض العم المهندس حسين عبد العزيز، فهو يصنع البلاط والأساطين الأسمنتية. ثم يليه متجر العم السماني عرمان تاجر الذهب المشهور. وهو مقصد الناس أيضا في الأعياد. ويقابل محل العم عوض دوكا أهم مَعْـلـَمٍ في ذلك الزمان وهو مقر شركة باتا العالمية. ولعلاقة الطيب ماما بالشركة ، أثر طيب في ازدهار تجارته، فهو لا يغفل منتجات باتا في متجره ومن بعدها لاركو، كما أنه اكتسب خبرة طيبة في مجال الأحذية.
    في منتصف السبعينات غادر الطيب أحمد طه البكري مدينة الدويم وانقطعت أخباره، ربما كان ذلك عام 1976 مـ. ولا زال الناس يذكرونه في الدويم بكل خير، فقد كان سفيرا فاعلا لفداسي الحليماب ومثالا لرجل مكافح شريف. ولا زلنا نذكر من يقيم معه يطلب العلم بالدويم، أخانا الكريم محمد حسن خضر، له التحية ولزوجه أم أحمد، وسلام على الطيب ماما وعلى السيد بشير محمد أحمد الأمين ،الذي علمت سر العلاقة فيما بعد بالحاجة زينب بنت البكري وتحية خاصة للأخ عبد القادر، وأقول له إن مثل بشير يجب أن يُعتز به. وسلام على بنت المنى بنت البكري، وسلام على كل آل فداسي.
    ذكرت الأسماء كلها ، في معرض كلامي، أحياء وأمواتا، فأجملت، فألف رحمة على من مات منهم ومغفرة ، وبركة على الأحياء منهم.
    وتحية خاصة لك أختي أسماء.
    أشكرك على إطرائك للنص، واشكر لك مدحك للأستاذ محمد حسن خضر، وفي قراطيسه عن أنساب آل فداسي الغنى كل الغنى عن غيره.
    بل عاجز عن الشكر.
    و آخر ما أقوله:
    " الطيب ماما رجل والرجال قليل"
    و بشير محمد أحمد الأمين منير، زين الرجال، ولا فخر، فهو فداسي المحتد.
    وعن محمد الحسن خضر، كتاب يمشي على رجلين.( ود بيت الفروة ، الألفية والإبريق).

    و ... ســـــــــــلام فداسي ذلك العشق الحالم.



    .

    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 09-17-2006, 04:09 AM)
    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 09-18-2006, 00:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2006, 05:58 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخت أسماء ،الأخ عبد القادر، الأخ محمد حسن .. الطيب ماما (Re: ابي عزالدين البشري)

    والله يا أستاذ أبي يوم بتكتل ليك زول
    يا أخي نحن على الهبشة وقلوبنا رهيفة.
    الجغرافيا، الإنسان، الزمان، عشق لا متناهي لمعشوقه إسمها الدويم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 00:40 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحبيب إسماعيل وراق.. (Re: إسماعيل وراق)

    Quote: يا أخي نحن على الهبشة وقلوبنا رهيفة.

    أخي إسماعيل
    وأنا لا أبحث إلا عن هذه القلوب، فهي التي تعي، تسمع وتحس. أشكرك كثيرا وأراقب كل جهودك الإعلامية المتميزة لهذه المدينة، فأقدرها وأعجب لنشاطك وإتقانك لعملك. لنعمل معا من أجل هذه الدرة التي لم تستخرج من محارتها بعد،و التوثيق لها والكتابة عنها مجرد محاولة تلفت أنظار أبنائها قبل الآخرين. أعلم أنهم قد ينشغلون ، يهاجرون ولكنهم حتما سيأتون إليهارائعين وسيجدونها فتية لا تشيب وعروسا لنفس النيل.
    وألاقيك، فالحديث عنها يطول فيحلو وأعلم أنك لا تمل سماع أخبارها ولا تمانع أن تمرغ خدك في ترابها وأحتاج إليك للمناقشة في طباعة الكتاب الثاني (أوراق من الدويم).
    عشق الدويم هو الوحيد الذي لا يثير غيرة الزوجات، فلنعلنه في الملأ ولنفاخر به.


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2006, 07:35 AM

إسحاق بله الأمين
<aإسحاق بله الأمين
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: اسماء الأمين)

    Quote: اما كتوشه ايضا سبقني اليك بها الاستاذ اسحاق واعطاها حقها ايضا
    الأخت أسماء الأمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليوم فقط عرفت من خلال مداخلتك وتعليقك على قصة "كيريا" أنك أسماء الأمين " بنتنا يعني" سرني مشاركتك وتعليقك، فالأستاذ أبي جزاه الله خيراً لا يذكر " فداسي الحبيبة" إلا بخير، وكثيراً ما يحاول التوثيق لها ويحدث عن رجالاتها وأعلامها، ونحن نتشرف بمعرفته، وهو رجل شامل وموسوعي المعرفة. ألا رحم الله عمتنا كتوشة فقد جمعت كريم الخصال.

    (عدل بواسطة إسحاق بله الأمين on 09-17-2006, 07:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2006, 02:12 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: إسحاق بله الأمين)

    تحية وشكر وتقدير الاخ الاستاذ الاديب البشرى
    تحية واحترام اخي اسحاق بله واخي محمد حسن .
    اقف عاجزه تماما امام هاماتكم ومقاماتكم الجليله واشكر فيك اخي ابي تقديرك لخالنا العزيز
    جدا الطيب البكري والخال بشير محمد احمد واتمني بل ارجوك رجاء ان تفي بوعدك في نشر ادبيات الخال وانا بدوري ساحاول ان يصله حديثك الجميل هذا عن شخصه المقدر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 00:56 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: اسماء الأمين)

    العزيز الأستاذ أبي عز الدين البشرى
    وافر محبتي.،
    Quote: وألاقيك، فالحديث عنها يطول فيحلو وأعلم أنك لا تمل سماع أخبارها ولا تمانع أن تمرغ خدك في ترابها
    المكان يشد الإنسان وللعلامة عبد الله الطيب حديث طويل في هذا المجال.

    أعجبتني كلمة تمرغ خدك هذه ففيها من الحنين ما فيها، لله در أيام خوال.. ليتها تعود، ولكن هيهات.
    Quote: وأحتاج إليك للمناقشة في طباعة الكتاب الثاني (أوراق من الدويم).

    هذا ما يسعدني ويشرفني..
    خليني أقطع فيك... يا أستاذي بيني وبينك جدعة عصا ولكنك محتجب..
    Quote: عشق الدويم هو الوحيد الذي لا يثير غيرة الزوجات، فلنعلنه في الملأ ولنفاخر به.
    ففي هذه والله صادق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 11:17 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أخي وراق.. (Re: إسماعيل وراق)

    .

    أخي وجاري العزيز/ إسماعيل
    أغلى تحية

    Quote: بيني وبينك جدعة عصا ولكنك محتجب..

    أعلم أنه عتاب لطيف، ولكنك تعلم أني لم أتشاغل عنكم بل شـُغـِلْتُ. كما أنك يا صديقي دائما في (حالة استعداد)، بحكم عملك. إما ندوة ، محاضرة أو اجتماع وهذا يحدث في نهاية الأسبوع الذي يمكن أن نزورك فيه. ولك العتبى حتى ترضى، ولك ألف زيارة. وأشكرك على كريم تفضلك على بزياراتك، وآمل في مساعدتك لي.
    ولك حب خالص.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 01:06 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخ إسحق بله الأمين (Re: إسحاق بله الأمين)

    .

    أبا أحمد سلام
    نعم هي صغرى بنات العم الأمين إلياس. وأعرف أنك تستغرب معرفتي هذه ، التي لم استوثق منها بعد من أخي محمد حسن ولكني سأفعل نهاية الأسبوع إن شاء الله ، حتى لا أخطئ في معلومة. ولكن فداسي أجبرتني أن أحاول معرفة كل شئ عنها وأستاذي محمد حسن لا يخرج لنا أوراقه.

    Quote: ونحن نتشرف بمعرفته،

    بل أنا من يتشرف ويفخر بمعرفتكم جميعا، فلكم خالص حبي.



    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 01:32 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخت أسماء (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    الأخت أسماء
    الرجلان يستحقان أكثر مما قلت عنهما، وأنا لا أستطيع أن أوفيهما حقهما.
    تحية للعم الطيب وأسأل الله له العافية دواما.
    و ليلة أمس دار حديث طويل بيني وبين الأخ محمد حسن، وسمعت منه ردا عجيباعن فداسي، قبل ثلاثمائة سنة وبدأ حديثه عنها وكأنه عاشق مستهام. كان يتحدث بوعي وإلمام بتاريخ وجغرافيا البلدة. كان يتكلم وكأنه يقرأ من كتاب.
    حدثني عن الأقوياء في المدينة ، عن (أب ستة) وقوته الخيالية وعن كرم أخلاقه في الوقت نفسه. حدثني عن المشايخ و....
    كان كلاما طويلا طيبا لم يقطعه إلا أذان صلاة المغرب، فكان يتحدث ساعة وربعها.
    كنت مستمتعا مذهولا ولن أجد تعليقا مناسبا على ذلك . ولكنه وعدني أنه سيكتب اليوم أو غدا رده ويرسله لي في البريد الإلكتروني ومن جانبي فسأنشره، وما لي فيه إلا أجر المناولة. كما أنه أكد لي أن كل ما ذكرته صحيح وسيحاول البحث عن أشعاره وبهذا يكون قد قدم لي مساعدة لن أنسها ما حييت. ووعدني بإيصال الملف كاملا إلى العم الطيب.
    و أشكركم جميعا


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 12:24 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخت أسماء (Re: ابي عزالدين البشري)

    استاذنا الفاضل وعاشق فداسي ان جاز لي التعبير
    ياخي ليت كل من يكتب هنا من هذا المنبر يحدثنا عن بلده ووطنه كما حدثتنا وتحدثنا عن الدويم
    وكما يحدثنا واتمني ان يستمر الاستاذ اسحاق عن الحبيبه فداسي هو والاستاذ محمد حسن والله لو فعلوا لاتاحوا لنا سياحه ممتعه جدا عبر السطور نجوب بها السودان الواسع . لان حديثك عن الدويم جعلنا ان زرناها لن نتوه بل وكان الدار دارنا . ولا يفوتني ان اذكر لك معرفتي ببعض اهل الدويم وهي مكارم اسماعيل الجزولي التي زاملتني في كلية الاداب جامعة الخرطوم وسكنا معا لعام كامل في غرفة واحدة فكانت خير زميلة وشقيقها الدكتور التجاني اسماعيل دكتور في اللغة الروسية في نفس الكليه ورقم تخصصه في اللغة الروسيه لا انسى اصراره على ان يدرس ابنه اللغه العربيه وابنه كان من زوجه روسية . وكثيرين من ابناء الدويم ممن زاملتهم في الجامعه لا اذكرهم الان .
    ولايفوتني ايضا ان ابلغك باني منذ امس ارسلت هذا البوست وحديثك عن الخال الى ابنته في السودان عبر الايميل يعني قريبا سيكون في يد الخال وتوقع رده.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2006, 11:50 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخت أسماء الأمين (Re: اسماء الأمين)

    .
    Quote: وعاشق فداسي ان جاز لي التعبير


    أختي الغالية/ أسماء الأمين
    تحية وألف سلام
    وإني لأمني نفسي بذاك العشق، فشرفيني بالتسمية والبسيني بها بردة الشرف. وأنت والأخ محمد حسن والأخ اسحق والأخت دكتورة سناء وأبوبكر و... خلقتم تلك التوأمة الحميمة بين الدويم وفداسي. وكلاهما عندي أثير.

    Quote: واتمني ان يستمر الاستاذ اسحاق عن الحبيبه فداسي هو والاستاذ محمد حسن والله لو فعلوا لاتاحوا لنا سياحه ممتعه جدا عبر السطور نجوب بها السودان الواسع

    و أطمئنك ، فالمادة موجودة ، بين ثنايا أوراق العلامة،أخي محمد حسن(المـَكـَرَّب)، ففيها كل ما تعرفين وتجهلين. ويكفي أن الأخ محمد حسن له كتاب كامل عن (أنساب فداسي). وأكتشفت أخيرا أن الأخ إسحق يكتب وبغزارة عن الحبيبة فداسي ابتداء من دكان حاج أحمد، خاله عبد الله، عن الفكي الزين، عن ذكرياته مع صاحبه الفرنسي الذي زار فداسي في مطلع الثمانينات عن... وعن..
    وأرجو أن لا أكون قد أفشيت سرا، فيلومني الرجلان.
    Quote: ولا يفوتني ان اذكر لك معرفتي ببعض اهل الدويم وهي مكارم اسماعيل الجزولي التي زاملتني في كلية الاداب جامعة الخرطوم وسكنا معا لعام كامل في غرفة واحدة فكانت خير زميلة وشقيقها الدكتور التجاني اسماعيل دكتور في اللغة الروسية في نفس الكليه ورقم تخصصه في اللغة الروسيه لا انسى اصراره على ان يدرس ابنه اللغه العربيه وابنه كان من زوجه روسية . وكثيرين من ابناء الدويم ممن زاملتهم في الجامعه لا اذكرهم الان .

    أما من ذكرت من أولاد إسماعيل المتعافي، فهم أخوالي،وقد كتبت عن جدي المتعافي في بوست آخر من الشبكة. وإليك الرابط:
    من أعلام الدويم/ إسماعيل المتعافي
    Quote: ولايفوتني ايضا ان ابلغك باني منذ امس ارسلت هذا البوست وحديثك عن الخال الى ابنته في السودان عبر الايميل يعني قريبا سيكون في يد الخال وتوقع رده.

    وأنا أشكرك على ذلك كثير الشكر، وأتمنى أن أسمعه. وأنت بفعلك هذا قد سبقت الأخوين محمد حسن و إسحق بله الأمين، الذين كانا يرتبان لنفس الغرض.
    و بمناسبة المرحوم المتعافي أترحم على كل الذين رحلوا منا من أهل فداسي والدويم. وعزاء خاص للأخت سناء خالد محمد علي و أرجو من ربي مغفرة للمرحوم معاذ محمد علي وأسألكم الدعاء له.
    وأحيي أل فداسي وأبارك لهم تكريم دكتور أسعد خالد محمد علي للمرة الثانية.
    وتحية لك وللأخ عبد القادر.
    ولا حرمنا الله منكم.



    .

    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 09-19-2006, 08:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2006, 04:22 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)





    كيريا نجدة البحر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2006, 05:08 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

إهداء من الفنان خالد كودي (Re: ابي عزالدين البشري)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2006, 05:10 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

إهداء من الفنان خالد كودي (Re: ابي عزالدين البشري)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2006, 05:18 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

حليلك كيريا الدويم فاقداك (Re: ابي عزالدين البشري)





    كيريا
    كيريا..
    حليلك ..
    حليلك حليلك..
    الدويم فاقداك




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2006, 07:25 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

صورة من فداسي/مهداة لأهل فداسي (Re: ابي عزالدين البشري)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2006, 07:31 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    .





    هذا هو الشاطيء الذي طالما حرسه كيريا


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2006, 01:43 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    [Bسام]الأستاذ و الأديب صاحب القلم الرقيق و العبارات الرائعة التي لم يسعفني حظي بقراءتها إلا يوم أمس القريب عبر قصة درامية تتوارى أمام جمالها كلماتي المتواضعة و تأبى أن تترجل لتعبر عما يدور بمخيلتي تجاه ما قرأت . و رغم أنني لست بالناقد البارع و لا الأديب المكتنز بالمعرفة إلا أنني مجبر على الإدلاء بدلوي مدفوعا لا مختارا .
    في بادئ حديثي أرى أستاذي تمكنك الذي لا يقارع في الربط مابين المكان و الزمان و الأشخاص بحيث تفتح شرفات لرؤية الماضي لمن يطالع القصة رغم أن تخيل الأحداث لمن لم يرها حسب وجهة نظري تكون في صورة تجريدية تضيع معها الملامح و يغلب عليها الطابع الضبابي إلا أنني و بالرغم من ذلك أحسست و أنا أتجول بين عباراتك أنني كنت موجودا في ذاك الزمان أرى الصراع الدائر مابين التمساحين في لجج النيل و أعيش إنفعالات المشهد بكل حواسي بل أنني كنت بين الفينة و الفينة أصرف نظري لئلا أطلب في الشهادة على واقعة القتل التي شهدتها نهاية القصة . بعد ذلك أسلك مسربا آخر ، فقد إستوقفني تشبيهك لبطل القصة العملاق قوي البنيان بالتمساح و هذا الوصف وجدت أنه من أكثر الأوصاف المستحبة من قبل أهلنا بالسودان فتري أم الخير و هي تصف فروسية إبنها تقول :
    تمساح أبكبلو يا الضارب الليا ......... إلخ
    و في هذا المكان أيضا أترجل لأنقب بتأني في التطابق بين تشبيهك بالتمساح والذي أطلقته على بطل الرواية و التشبيه الذي أطلقته نساء الحلاويين على ود حبوبة الرجل الورع التقي الجسور و الذي كانت نهايته شنقا و لم يطرف له جفن و جلاده ينفذ فيه الحكم بشهادة كل من حضر و أرخ و هناك ايضا الشبه البائن في تمني الناس أن يشفعوا في البطلين فيشفعوا و في هذا قالت إحداهن وهي تشهد لحظة شنق ود حبوبة بالسوق :
    ذاعوا البيان و إتلمت المخلوق
    و شوف عيني الحبيب أبرسوة طالع فوق
    لو كان بالمراد و اليمين مطلوق
    ماكان ود أبكريك هو البنشنق في السوق
    *********
    و أعقب في هذا المكان و أقول لمن لا يعرف معنى إسم أبكريك بأنه لقب للتمساح المهاب عظيم القوة .
    و ختاما لك ودي و إحترامي و للحديث بقية
    سامي محمد قسم الله
    بواسطة أسماء الأمين

    سامي
    ساميسامسام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2006, 01:50 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 13655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: اسماء الأمين)

    الاخ العزيز ابى عزالدين..





    دخلت لالقى تحية المساء..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2006, 01:30 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الغالية نور تاور.. وأحلى مساء (Re: nour tawir)

    Quote: دخلت لالقى تحية المساء..


    أستاذتي الغالية/ نور تاور
    رغم أنني أرد في الصباح - الأن - ولكنه بتوقيت كندا ليل. وهذا من حسن حظي أن أصيب في الحالتين، فلك أروع تحية في أبهى مساء.
    أشكرك كثيـــــــــرا وما أعظم جميلك علي. وأفتقدك، وإن كنت أتابعك من خلال الشبكة، ولكنك عدت قليلة الظهور،وأعرف كثرة مشاغلك ومسئولياتك، أو ربما كان هذا احساسي، لتشوقي لمتابعة قضاياك الهادفة.
    أثمن كل جهودك في طرح المثير من قضايا الوطن الغالي. ولا سيما المسكوت عنه في البيت السوداني.
    المسكوت عنه فى شئون البيت السودانى...
    وهذا البوست كثيرا ما لمت نفسي أن لم أقدم فيه شيئا مفيدا ولكن بعد رجوعي من السفر، سأفعل، فهذه هي القضايا - الساخنة - والمداراة معا. ولولا شجاعة نور لما كتبت فيه حرفا.
    ثم البوست الرائع:
    جبال النوبة...ضمير السودان الغائب..

    فلك التحية، و كل تقدير

    ولأصدقائي الكرام وزواري أذكر - بصدق - أن الأستاذة نور تاور، من المثقفات والمستنيرات ، مناضلة بالحرف، تكتب بالبندقية وتكره (القتال). تتفق أو تختلف مع فرد في حوار، رأي أو مداخلة ولا تحمل للجميع إلا صادق الحب، وفوق ذلك فهي صادقة في كل ما تطرح، مهذبة في ألفاظها، تحتمل الإساءة ولا ترده. كل همها (الوطن) الذي تعيش بعيدا عنه في المنافي.
    ثائرة لا يهدأ لها بال ، حتى ترى السودان كما تحب وكما نحب. خريجة جامعية وظفت كل ملكاتها في تنوير أخوتها ، في جبال النوبة، وهذا دور قام به جدها من قبلها ، فهي حفيدة رجل صالح. وعنوان مكتبتها في سودانيز اون لاين هو:
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?board=108
    نورتاور ، نور في زمن الظلام.
    فلك خالص ودي أختي نور، وتحية لكردفان وتحية خاصة للعروس (كادقلي)، التي لها في نفسي الكثير، كثير من الذكريات و حب خالد في القلب.
    فكم أنا سعيد بتحيتك هذا المساء وأحييك في كل صباح وفي كل مساء، وبينهما أملأ الكأس بعذب التحايا.
    ودمت في عافية.


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2006, 11:52 AM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: nour tawir)

    الاستاذ الجليل ابي
    السلام عليكم
    عذرا ان قمت بنقل تعليق ابن اختي سامي محمد قسم الله دون ان امهد للامر وما دعاني لذلك اصراره
    بان يصلك الموضوع عاجلا ففضلت نقله اولا . وهاهو يا اخي معجب اخر بكتاباتك من ابناء فداسي ويبدو ان التوامه بين فداسي والدويم حقيقيه وشكرا كثيرا علي الصور .
    ورمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2006, 04:11 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: اسماء الأمين)

    .
    Quote: عذرا ان قمت بنقل تعليق ابن اختي سامي محمد قسم الله دون ان امهد للامر وما دعاني لذلك اصراره

    الأخت أسماء والأخ سامي محمد قسم الله أو ابن أختي سامي محمد قسم الله.
    لكما الشكر وسأهدي لكما صورة أخرى قدمها الأخ (مهاجر)، في نفس البوست سالف الذكر، تحكي عن كرم آل فداسي. فالشكر له.
    وللعزيز سامي سأهدي بعضا من الروابط لمواضيع أخرى على الشبكة، ثم رابط مدونتي التي سأعكف على رصد الكثير فيها أثناء شهر رمضان الكريم.
    والتوأمة المذكورة صارت حقا، بمشاركاتكم واسهاماتكم آل فداسي.
    ممتن ، شكور ومحبور، وإلى الهدايا
    .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2006, 04:20 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

نقلا عن الأخ مهاجر، صورة تحكي استقبال آل فداسي لسائح (Re: ابي عزالدين البشري)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2006, 06:22 AM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نقلا عن الأخ مهاجر، صورة تحكي استقبال آل فداسي لسائح (Re: ابي عزالدين البشري)

    أولا أعتذر للخالة أسماء الأمين لدخولي على بيتها دون إستئذان.
    و ثانيا: أشكرك أستاذي أبي البشرى على هذه الصورة التي أعادتني إلى الوطن الحبيب وإلى المعشوقة الأبدية فداسي التي ما فتئنا نتسربل بحبنا لها ليقينا لهيب نيران الغربة التي تحرق كل جميل كم تخيلتها و انا أبحر في ذكرياتي كصبية سمراء بريئة القسمات تتمنطق ( بطرحتها ) و تنسدل ضفائرها على ظهرها وهي تركض جيئة و ذهابا في رحلة البحث عن شليل تحت ضوء قمر ساطع .
    أنتقل إلى نقطة أخرى و أقول إن المكان الذي أخذت فيه الصورة أستاذي هي المظلة الشمالية للمسجد العتيق و تجد في الجهة الشرقية منها الخلوة التي قلما تخلو من طالب علم أو ابن سبيل و في الجهة الغربية تقع الغرفة التي تحفظ بها الألواح المستعملة في الكتابة و أمامها مباشرة الساحة التي يجلس على أرضها الطلاب لحفظ القرآن على يد الشيخ أو ( سيدنا ) كما يحلو لنا أن نسميه و قد عاصرنا في الخلوة شيخا تتقاصر أمامه القامات و تتضاءل في حضرته الكلمات تنظر إليه فتقرأ على صفحة وجهه الطيب و السماحة و في آخر سطر تجد الوقار معطوفا على صلاح لاتخطئه عين كفيف ذاك هو سيدي المغفور له بإذن الله الشيخ ( المبارك زين العابدين ) و الذي يحتاج الحديث عنه إلى أسفار و أيام و ليالي .
    سامي قسم الله

    (عدل بواسطة اسماء الأمين on 09-25-2006, 07:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2006, 04:46 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخ سامي لك بعض الروابط (Re: ابي عزالدين البشري)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2006, 04:41 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخ سامي ، تحية (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    الأخ سامي
    شكرا لك فقد قرأت تعليقك ، وهو ينم عن ذوق و حسن تعليق، واطلاع أدبي لا يخفى. ولكن لا بد من لفت نظركم قبل كل شيئ إلى أن النص (كيريا ) هو ضمن مجموعة الدويم التوثيقية ، وهو ليس قصة بالمفهوم الأدبي لكلمة قصة. وإنما كان القصد منه التوثيق لأحداث محددة في مدينة الدويم. وهو من كتابي أوراق من الدويم.
    ولقد صرحت في أكثر من موضع إلى أن القصد من هذه المقالات التوثيق. كما تقدم- عقب هذا المقال. وأنقل لكم تعليقا آخر لي على نص بعنوان (فكي شؤيبو -شعيب-),
    فقد قلت:
    مقدمة:
    هذي شوارد ليست بقصد السرد . ولا هي للتأريخ . بل محاولة أجاري فيها حديث النفس أميل، معه أين ما مال. ألتزم فيه عدم التجريح . وأعمد فيه إلى تجاهل الأسماء غير المؤثرة في عرضي. أعبر فيها عن حبي لساكني روتو، الذين خبرت أخلاقهم وشـَـرُفـْتُ بمعاشرتهم . كنت دائما أقول لأصدقائي: إن في الدويم مادة ثرة للكتابة، ومادة للتأريخ . ولكن لا بد من تضافر الجهود ليتم مشروع العمل.إن محاولات كل من الأستاذ/ الطيب عبد الرحيم خلف الله ،والأستاذ/ تاج السر الشايب أبشر،ألأستاذ/ أحمد محمود الشايقي المحامي، الأستاذ/الطيب برير يوسف (ود الأذان) وغيرهم يجب أن تؤطر بوعي جماعي لا مجرد محاولات فردية .
    روتو والفلاتة و الفكي شـُـؤَيـْـبـُــو (شعيبُ)

    ولكم خالص شكري



    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2006, 07:14 AM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخ سامي ، تحية (Re: ابي عزالدين البشري)

    أستاذي أبي البشرى بعد التحية أأسف إن خانني التعبير و لكني حتي لحظات قريبة كنت أحسب أن القصة تنقسم إلى نوعين من حيث الأحداث فهناك قصة أحداثها حقيقية و أبطالها كانوا يعيشون يوما ما على ظهر البسيطة و هناك القصة الخيالية التي تكون من نسج راويها مكانا و زمانا و أشخاصا و ختاما لك شكري لتوضيحك لهذه النقطة سامي قسم الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2006, 10:33 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أسماء الأمين وهموم القص والسرد (Re: اسماء الأمين)

    .


    الأخت أسماء الأمين
    تحية ورمضان كريم
    تحية لكم جميعا و أنتم تثرون هذا البوست بكل جديد، فأشكركم.
    نعم أختي الغالية
    الكتابة قد تدخل حيز المقال، بتقسيماته المختلفة ، علميا كان، أدبيا، ثقافيا بحتا... مسوسيقيا ، دراميا. والمقال بطبيعته تلك بستطيع أن يقتحم كل جوانب الحياة، وقد يشمل نقد الأدب نفسه ، قصة ، أقصوصة، رواية ، مسرحية، تمثيلية، مقامة أو حتى الشعر وكل ما سلف بتصانيفه المعروفة والمصطلح عليها بين الأدباء.
    للقصة عناصر أدبية لا بد من توافرها ، حتى يوصف العمل بأنه قصة قصيرة ، أقصوصة أو رواية.
    غير أن مجال القص يمكن أن يكون مادة حقيقية (قد حدثت بالفعل) أو تكون من نسج خيال الكاتب. ويستخدم الكاتب في ذلك مدارس معروفة، ليصل إلى ما يريد. أعني - الهدف الخفي- من وراء النص، فلا يمكن أن يكتب كاتب قصة لمجرد السرد، بل إنه حكاها لسبب في نفسه، وهنا ينشط النقاد لاستبيان ذلك الهدف، مستخدمين أيضا مدارس مختلفة في النقد، وهذا هو الذي يجعل رؤية ناقد تختلف عن آخر.
    أما عن الخيال، فكنت أقول لأصدقائي في المنتديات: لا توجد قصة خيالية، بهذا المعنى الشامل لكلمة خيال. فلو أنني كتبت الآن قصة عن ... فتاة خرجت مغاضبة أهلها ، فسافرت دون علمهم إلى بلد بعيد و..... وحدث ما حدث. ولم يكن في ذهني حادثة محددة لتلك الفتاة ، لوجدت من القراء من يعرف قصة مشابهة. فالقصة من جانبي نسج من الخيال ولكنها بالنسبة لآخر واقعية حدثت في حارته ويستطيع أن يجد عليها شهودا. وحتى قصص الخيال العلمي التي كانت في يوم من الأيام تعد واحدة من وسائل المتعة العقلية فحسب، إلا أن قصصها صارت واقعا بعد مرور السنين. فكم سخر الناس من سيناريو فلم من أفلام الخيال العلمي كان يتحدث عن قصة رجل سافر إلى القمر و... فهذا النوع من الأفلام يعد (فرضيات) لا علمية بل خيالية ، ولكنها قد تصدق في يوم من الأيام. والزمن كفيل بتصديق ذلك أو تكذيبه، ولكن تبقى متعة لا يمكن إنكارها في قصص الخيال العلمي. والغريب أننا نحس بذلك فقط في قصص الخيال، ولا نحس به في قصص (الخيال العاطفي) والاجتماعي والاقتصادي، إن صحت العبارات.
    أما ( الخيال) من حيث هو، فلابد منه، ولابد أن يدخل في ( الصنعة)، فيؤدي لجمال عرض للأحداث، وهذا هو الفرق بين القاص الحاذق وغيره. وهو الخيال وسعته هما الذان يحسنا الصنعة، فالكاتب القدير يستطيع بخياله أن يستدعي الأحداث، ويستدعي كل معارفه، ليوظفها في النص، و....
    إذن فالأدب لابد له من اتقاد الخيال، حتى ولو كانت لرواية أحداث نعرفها جميعا، أو يكون شيئا آخر، لا يستحق أن يسمى أدبا.
    بقي أن أقول إن هناك كتابات جديدة المحتوى ، وأخرى جديدة الصيغة، وأشرت إليها في مواضع آخرى ولكنها أصبحت مدارس بعينها ينتهجها أصحابها، فلا هي بالقصة المعروفة وإن كانت لها نفس المتعة.
    وكنت أتمنى مداخلة الأخ عبد الحميد البرنس ، فهو مهموم بأمر الكتابة من ناحيتها التقنية.
    فسلام له مني، ولزوجته الأخت إلهام أحمد.

    وأشكركم كثيرا
    وأعود


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2006, 12:51 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رمضان كريم.. (Re: ابي عزالدين البشري)



    رمـضـــــــــــــــــان كـــــــــــــريم
    ويعـــــــــود عليكـــم بالخــــــــــير

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2006, 07:59 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخ سامي حمد ا لله ... (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    الأخ سامي محمد قسم الله
    حمدا لله على وصول والدتكم بالسلامة إلى مدينة الرياض فمرحبا بها.


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2006, 01:23 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخ سامي حمد ا لله ... (Re: ابي عزالدين البشري)


    سامي محمد قسم الله بواسطة الخالة أسماء الأمين
    أستاذي أبي البشرى الله يسلمك و الحمد لله الوالدة هذه الأيام معنا في الرياض تبعد عنا شيئا من عناء العمل و مرارة الغربة و ما بين الغربة و الحنين إلى الوطن و الحنين إلى الوالدة ولمت البيت حكايات و أحاجي وثقها الكثيرون شعرا و نثرا و أذكر قصيد تشمل كل هذه المحاور و تتحدث عن هذا الموضوع للشاعر المعتق و الإنسان المرهف المرحوم الشاعر عبد العزيز العميري حيث يقول :
    بعيد يا أخوانا بتذكر
    حلات الذكرى لما تهف و في جوانا تتحكر
    ما أصلو عمرنا جدول شوق وحبة ذكرى ما أكتر
    بعيد يا أخوانا بتذكر
    لمت بيتنا كل صباح و قعدت يما في البنبر
    تناول داك حبيبت شاي و تدي التاني ما بتفتر
    حليل الخور يفرحنا و فوقو الموية تتبعثر
    و نبني بيوتنا بي طينة و نمشي نسيبا تتكسر
    و نرجع أهلنا فرحانين نفتش علبة السكر
    و نشحد يابا تعريفة دحين يا أبوي مابتقدر

    وللقصيدة بقية أستاذي أبي و لك حبي و إحترامي
    سامي محمد قسم الله

    (عدل بواسطة اسماء الأمين on 09-26-2006, 02:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2006, 03:16 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخ سامي حمد ا لله ... (Re: اسماء الأمين)

    بذكرى المرحوم الاستاذ العميري اذكر يوم وفاته ان الابنه مروه محمد قسم الله شقيقه
    سامي قد بكت بكاءا حارا حينما علمت الخبر وكان عمرها آنذاك لم يتجاوز السادسه
    وحينما سئلت عن السبب قالت انها تبكي عمها العميري . فعلا كان محبوبا حتي من الاطفال.
    واكرر الشكر علي مشاركتنا فرحة وصول ام سامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-27-2006, 04:25 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أختي أسماء، أغنية العميري بصوت حنان (Re: اسماء الأمين)



    اضغطي على الزر وأسمعي مروة اللحن

    لو أعيش زول ليه قيمة

    اللهم ارحم العميري

    وحق للعزيزة مروة أن تبكي.. ولا تعليق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-27-2006, 04:35 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخ سامي.. أهديك.. (Re: ابي عزالدين البشري)




    و أعود.. مع خالص حبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-27-2006, 08:08 AM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الأخ سامي.. أهديك.. (Re: ابي عزالدين البشري)

    من سامي محمد قسم الله بواسطة الخالة أسماء الأمين
    أستاذي أبي
    و الله عايز أرد ليك و أشكرك لكن الخشم يابس و الله برجوبة بس في شان كده أخير أأجلو لمن العروق تتبلبل و بعد الفطور لينا كلاما تاني بي إدن الله
    وأقول سلام و خليتك في وداعة الله
    سامي محمد قسم الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-27-2006, 06:35 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

نص رسالة من الأخ أحمد سيد مختار (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    الأخ أبي
    تحية واحتراما
    لقد اثرت في نفسي الذكريات وقلبت علي الواجع وامتلأت عيناى بدموع الأسى والحنين،أقرا اسمك كثيراا في موقع سودانيز دوت كوم،واسأل نفسي كثيرا ............... هذا الإسم لسي غريبا علي ...ولكن الذاكرة لم تسعفني فقد بلغت من العمر عتيا ولكن اليوم اعدت شريط الذكريات عن الدويم وتذكرتك جيدا ...الست انت أبي ابن حاج عز الدين ذلك الفتى الصغير والذي كادت ان تدهسه عربة بدفورد "سفنجة" امام متجر والده ونجا منها باعجوبة وقد اكلنا "الكرامة" بعدئذ والجميع في دهشة من ذلك الحدث والذي شهدته بام عيني .........
    انا أحمد السيد مختار والدي لازال حيا ويعمل في نفس الدكان والذي كان والدك جارا له في السوق قرب دكان محمد عريبي وخواجة يني ..هذه الحادثة كانت في الستينات قبل اكثر من اربعين سنة .
    ياخي لقد قلبت علي المواجع فكيريا عليه رحمة الله هو الذي انقدني من الغرق وقد كان عمري 3-4 سنوات في الخمسينات من القرن الماضي –فقد ذهبت مع صديقي حينها علي ابو سنينة للبحر بقصد اللعب وقد كان السوق وقتها قريبا من البحر ويسمى سوق القيصرية والذي انوي الكتابة عنه –وانزلقت وهويت غلي البحر وبقيت بين الموت والحياة لفترة ليست قصيرة –وغبت عن الوعى –ورآني كيريا عليه رحمة الله وانقذني من الموت غرقا –والحديث له –فقد رأى شيئا يغيب حينا ويظهر حينا آخر واندفع نحو البحلر غير عابئ بالموج والذي كان عاتيا وخرجني من الماء وانا غائب عن الوعي وحملني إلى دكان والدي ومن ثم إلى المستشفى .
    انا ممتن لهذا الرجل الشهم عليه رحمة الله وادعو له بالرحمة والمغفرة –ارجو ان تدع له ايضا .

    ولك مني التحية
    احمد السيد مختار
    (رباطاب الدويم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-29-2006, 07:48 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

صورة الأستاذ محمد حسن خضر (Re: ابي عزالدين البشري)



    عدلت الصورة لأن المنبر لم يحتمل حجم الصورة التي تكبر ال1470 بكسل،
    أو هكذا ظننت إلا أنني عدت فأدركت أن الورقة لم تحتمل صورة (السبع اللزوم).

    (عدل بواسطة ابي عزالدين البشري on 09-29-2006, 05:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-29-2006, 08:14 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

محمد حسن خضر (Re: ابي عزالدين البشري)


    صغرت صورتك أخي ولك أعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2006, 08:17 AM

إسحاق بله الأمين
<aإسحاق بله الأمين
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد حسن خضر (Re: ابي عزالدين البشري)

    الأستاذ أبي
    سلام واحترام
    بعث إلي الأخ محمد حسن خضر بهذه المداخلة للمساهمة في بوست " هنا فداسي"، ويبعث إليك بعاطر التحايا المقرونة بفائق الإحترام والتقدير لما تقوم به من جهد مقدر في التوثيق للتوأمة بين الدويم وفداسي.

    في التوأمة بين الدويم وفداسي :
    حفنة التراب وسحر بيوت طوب الكبريت

    الأخوة أبناء فداسي
    فلكم مني التحية والود، وأسعد الله أيامك بكل خير. أحببت منبركم : هنا فداسي وأنتم حول كوكب دري تهيمون و بنور المحبة والتصافي تأتلقون وتصطلون وتنشدون من مزامير داؤد أعذب اللحون.
    ألا رحم الله السياب، كان كثير المناجاة، عظيم الشوق والحنين لعراق بكاه بقواف موجوعة محزونة، أنظر إليه يناجي من لندن:
    " ولقد ذكرتك يا لميعة والضحى ثلج وقار " لكن الأقدار غيبته في عراق بعيد. كان يحس أن القدر يمد للموت باباً وكهفاً ليطويه وهو في سماء بعيدة ملبدة بالغيوم موحلة بالثلج والقار موطأ ومتكأً. وما أشبه حاله وحال مغتربي السودان يومئذ، وقد هاموا وساحوا في البطون والتخوم سوحاً لا سياحة.
    كان يذكر قبضة من تراب من أثر أقدامه أخذتها خالته إذ هي تودعه يوم فارق القرية النابتة على صدر الجدول كزهرة يانعة نضرة عند أول الصباح، لم يكن ثمّ شئ يعكر صفو الحياة إلا من ضجيج تحدثه السيارة من سابلة أو دائبة. وكان يذكر خروجه أول الصباح من بيته إلى خلوته وكتابة لوحه، ثم إلى بائع اللبن وصاحبة اللقيمات، ثم مع غنيماته للراعي مروراً بدكة الخضار والجزارة وحولها خلق كثير ، وما أعجب أمر صاحبها كيف يتبين حاجة كل منهم ببراعة واقتدار، وليس ذلك فحسب إذ ما ينفك يداعبهم بالقول الطيب الحسن ونفوسهم مسرورة وأمرهم مقضي وعند آخر الشهر لا يختلفون ولا يجورون أو يحيفون. وما إن يروح لحصته حاملا مخباته بنفس مطمئنة ووجه مشرق منطلق الأسارير وقد تزود منذ صباحه الباكر بمؤونة الخلوة وأحاديث الجزارة وابتهالات أبويه وجدته، متحفزا للدرس مرتدياً جبة نظيفة حسنة، ومقبلاً على درسه غير كاره أو متمرد، وكانت تستهويه حصة الأعمال وقد سلبت لبه منازل طوب الكبريت بشكلها المزخرف بألوان بهية قل ما عهد مثلها في مسكنه أو مساكن القرية الأخرى إلا ما كان في دور الميسورين وهم يومئذ قليل بل قليل جداً، وكان يسأل نفسه متى يصير إلى السنة الرابعة حتى يصنع ما يصنع المتقدمون من بيوت طوب الكبريت ذات الأشكال والأطوال والمساحات المختلفة، ولبعضها مداخل مزدانة بألوان زاهية يغلب عليها الأزرق الداكن، والأخضر الفاتح، والأصفر الفاقع. وسدوا الأبواب والنوافذ بالثقاب والعيدان بهندسة مستوحاة من أخيلة عبقرية. هذا بناه التجاني الحاج وعثمان قسم الله ، والذي يليه من ناحية اليمين أحكم صنعه جلال علي وقنبور، والذي يقوم بينهما أبدع بناءه الحاج أحمد المصطفى وصلاح الخير، أما الذي يقع على مقربة من الفصول ويتصل بالمنازل الأخرى بممر طويل ممهد بالحصى والحصباء الملونة بالطباشير والجير وقد تخللته حلقات من الطاس كأنها عيون القطط مما نشاهد في طرق الأسفلت يومئذ، وتقوم على جانبي الممر بعض الأعمدة الصغيرة كأنها أعمدة تلفون وإنارة وإذْ يمتد أسفل منها صف طويل مرصوف بعلب الصلصة الفارغة وقد نزعت عنها أوراقها الحمراء وبقي لونها الحديدي اللامع، فقد كان مهندساه المعماريان الباقر أبو الشامة و فاروق ود أحمد. واتصلت المنازل من هنا وهناك شرقاً وغرباً لتكمل الدائرة بعدد يفوق العشرة وتقوم على مساحة لا تقل عن عشرة أمتار مربعة، وكانت تلك أوسع مساحة شدت عقل الصبي بهندستها وجمال إعدادها وهيئتها، وقد ظلت في خاطره حية و تنبض بالحياة رغم ما يفصلها من بعد زماني ومكاني غير يسير.
    وقرأ لابن البشرى قصة باليسيا ووقف عند مطلعها طويلاً: "حينما انكفأت باليسيا العجوز على السراج توقده ، كانت الريح تعوي كذئاب الوادي الجائعة حين تشم رائحة الشواء في القرية. كانت الرعود تتبادل القصف. تبدأ فرقعة هائلة قبل أن تموت سابقتها. وبين هذي وتلك زمجرة تنسحب من طرف السماء إلى آخره. تشتعل البروق تحت الجفن وتنسحب إلى عمق العين؛ بل تحجز موقعها في الفؤاد. يغازل شريط برق بدا رفيعا من الغرب شعاع أطول منه في الجانب الشرقي .يلتهب كبد السماء بشرارة تجر خلفها حريقا هائلا، يخلع الفؤاد..........."
    وانتبه صاحبنا لأمر عنصرين بدآ له أنهما يشدان عضد قصة باليسيا شداً حميماً، هما عنصرا الحركة والضوء. وخطر له أمر الصراع ما بين القوى البشرية المتهالكة قبالة القوى الكونية الطاغية، فكأن صوت باليسيا الخافت الضعيف هو صوت الراوي نفسه، وشعلة السراج لا تعدو أن تكون رؤية الراوي بلا شك ولتكن ممثلة للقوة البشرية المتهالكة، وأما زمجرة الرعود وضوء البروق فهي القوى الكونية الطاغية أو القاهرة، وما المكان إلا نقطة مائعة وفقاعة تتولد من الرحم الزماني ساعة المخاض والصراع بين القوى القاهرة والمتهالكة،ولتتفجر البقع المائعة عن صور ومرآي عند كل منغرس ومنعطف زماني كما تنتشر البذور عن البذرة الواحدة هوناً هوناً لما استحال بقاؤها كامنة غير مغالبةٍ لدواعي التفتق والانتشار.. تعددت المشاهد والمرآي والأصل واحد، وفي دورة الصراع يخرج الحاضر من رحم الماضي بنفس لحمته لكنه برداء جديد، وعلى مقربة يدنو المستقبل من ساحة الصراع ليتحد الجميع في مجرى واحد بصور ممتدة بلا انتهاء.
    وكانت الدويم كبارجة تستحم في منعطف دورتها الزمني بشموس عوالم آخر ريثما تطل قريباً منها فداسي ليلتقي إرث الشرق بإرث كيريا وصحبه الكريم في كتاب بن البشرى وسجل عمران العاقب العظيم. وما استدعاء التراث وشؤونه بعمل مرهق أو خرافي لرجل مثل بن البشري وقد ألفى نفسه وهو غر يدور حول الأفلاك الكونية والمعرفية بأوسع مما يُتصور، ولتبق المواقع والأزمنة والأسماء في عرفه كالمصادفات اليومية لا يُعمل فيها مادة للتذكر أو التصور، وأنها تدور لأنه أرادها هكذا، واستهوته على تلك الهيئة، إذْ هي تقلب صفحاتها أمام عينيه بإرادتها. ومن يسبق الأشياء وبقية الأحياء بإرادته تنصاع وتخضع له بإرادتها من بعدئذ. وإنا كأمم عاقلة قُهرت إرادتنا فانصعنا لإرادة الآخرين، وما انصياع الحيوان لمدرب السيرك إلا شيء من ذلك.
    تلك القدرة الخارقة نبعت في عقل الفتي أبي منذ كان يافعاً في سني المدرسة الابتدائية الهائجة المائجة ببختا الرضا، وقد وجد نفسه يعالج الشعر ويفهم أسراره بكل سهولة ويسر. وإذا نظرت لقصائده في مطلع الثمانينات ( بعض الناس يكتبها الثمانينيات ولا أحسب لها وجهاً والله أعلم) وجدتَ فيها فهماً يستعصى على بن الخمسين ، وربما أحس بالعنت الرازح من كانت له قدم صدق في العربية قبل أن يفلح في فك طلاسمها لتكتمل عنده الصورة الساحرة التي ومضت بالحرف والنغم الجلي في مخيلة الفتي ساعة وهو ماضٍ ليضيف إلى الوميض وميضاً، وللشموخ تواضعاً وذوقاً رفيعاً ، للخطى المفضيات للساحات سحراً وللآفاقٍ الأرجوانية بهاءً وبعداً. إنها للأحبة متعة وزيادة وريادة، وتعرف وتعرض لشموس عوالم أخر ارتآها وارتضاها بن البشرى سنة وطريقة سقاها من وريده (كما يقول الأستاذ أبو بكر العاقب )، ومن سهر البرتقال ( كما يقول الفيتوري الشاعر ). وتلك هواية كلفته الكثير، وسيظل ثمنها فوق قول كل رائز (من دلال أو سمسار بائع)، قد رام خرق المجهول وطاب به نفساً لا بغرض المشاهدة بل المشاركة. ومن يقرأ له "المتاهة" يحس أمر ذلك بجلاء. وما تعددت المواهب عند امرئ إلا كانت خصماً على راحته وعمره الافتراضي. ولقد فطن بن البشرى لآفة الموهبة ولعنتها فاحتال لها حيلة أبقاها تدور في فلكه تابعة له غير متلبسة به إلا يسيرا إلا بقدر ما يؤثر التابع على المتبوع إذا أي منهما يلاحظ الآخر ويتأثر بحركته شيئاً ما، فعل ذلك أبي في كثير من قصصه وقصائده، وتراه يمجد الحياة في مظاهرها العميقة وارتباط أهلها الأخيار بها: يعين ذا ويسند ذاك، ويساعد آخر على استذكار شيء يخصه حتى يجد عنده الكثير المذهل فكأنما الأمر أمره وليس لصاحبنا منه كبير شئ، ويفعل بن البشرى من ذلك الكثير، وفعله بالإعجاب والتقدير جدير. وتحمل عباراته الدقة الوصفية الفائقة التي تدخل الشك في النفوس، وتعجب للحافظة الكربونية عند ذكره لأسماء المواقع والشخوص والتواريخ ( طالع ما كتبه عن الطيب البكري )، وعند وتوصيفه المشاهد بما يشبه الإعجاز، وهو حقيقة إعجاز مثير للإعجاب أيما إثارة.
    والذي دعانا لهذا الاستطراد ما لاحظته – على قلة معرفتي – من تعدد الجوانب المعرفية لدى بن البشرى، بحيث أنك تعجب وتتساءل هل بعد هذا التفوق هناك تفوق.. ولله في خلقه شؤون، ذكرت هذا وأنا أعالج ما كان من أمر حفنة التراب التي أخذتها خالتي من أثري وأنا أفارق القرية لرحلة اغتراب طويلة كادت تضيع معالم احتفيت بها ردحاً من الزمن، وخلدها غيري خير تخليد. وأرى الآن دعوة التوأمة بين الدويم وفداسي تنهض بقوة، أم أنها تجديد لما كاد يكون لولا لعنة السامري وحفنة تراب أخذها من كف خالتي إذْ تقلده وهي لا تدري، ولكنه ذرّها في العيون فضاعت بنا السبل والطرق السنين أثر السنين والخلق في التيه سامدون . ما أعجب شجون التراث والاعتقاد حين تبعدك عن مرادك، وحيناً تعشي نظرك من شدة الاقتراب.. تذكرت قبضة التراب تلك فلعله قريباً للدار يعود؟ " وكيف يعود من كانت تعوزه النقود ؟!" ألا رحمك الله يا سياب، وأن شعباً بحاله صار مفارقاً للدرب وقد ضاقت به السبل واحتمى بحمى الاغتراب اللعين، ومن يدريك عنا يا سيدي أن المدن كما الناس صارت ترتحل وتهاجر من منابتها ولم يستطب لنا العود الحميد. وسففنا على المراقي حفنة التراب تلك لكنها لم ترجع لنا أثر. أين ذهبت الأمكنة؟ أم أنها غاصت أو ربما ضاعت؟ يا ويحها من لعنة تصادر منا المكان ونحن مع الأفلاك ندور أو لا ندور. حتما ستعيد التوأمة إرم المفقودة والفراديس عما قريب. أري الآن بن الدويم السباعي بقامته المديدة بين بيوت طوب الكبريت في ساحة المدرسة يكثر التطياف من جديد وليقف التجاني وعثمان قسم الله، والحاج أحمد المصطفى وصلاح الخير ، والباقر أبو شامة وفاروق بن أحمد لتحية أستاذهم باعث الحياة في حصة التراث والأعمال بل هي حصة الخلود ولغز العود الحميد. وله من فداسي الحليماب خريدة الشوق المكنون.
    محمد حسن خضر
    الرياض 1/10/2006م

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 03:28 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد حسن خضر (Re: إسحاق بله الأمين)

    .
    الأستاذ محمد حسن خضر
    متعك الله بالعافية وسأرد عليك.
    الأخ إسحق خالص الشكر.
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2006, 00:48 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير (Re: ابي عزالدين البشري)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 05:52 PM

اسماء الأمين
<aاسماء الأمين
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير (Re: ابي عزالدين البشري)

    استاذي ابي البشرى
    كل سنه وانت طيب بمناسبة عيد الاستقلال في دارك
    اخي لو سمحت ارجو تتكرم بانزال لينك البوست ده في بوست هنا فداسي
    لانه قد يفوت على البعض المرور من هنا ولاني اود ان يطلع اهلنا بفداسي
    على ما قلته وما تقوله في فداسي واهلهاوليعلموا ان التوامه بين الدويم
    وفداسي حقيقه لما سيلمسوه من مدى حبك لهم .
    مع فايق شكري وتقديري

    اسماء الامين

    (عدل بواسطة اسماء الأمين on 12-12-2006, 05:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2006, 08:35 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأخت أسماء، الدار دارنا كلنا.. (Re: اسماء الأمين)

    Quote: كل سنه وانت طيب بمناسبة عيد الاستقلال في دارك


    أختي الغالية أسماء
    [شرفتِ دارك قبل ما تكون دارنا]
    لك الشكر أجزله، والود خالصه، والأمنيات أجملها في هذا العيد وفي كل عيد، وزيارتك لي أعدها عيدا استثنائياً.

    Quote: اخي لو سمحت ارجو تتكرم بانزال لينك البوست ده في بوست هنا فداسي

    الرابط بالفعل موجود على هنا فداسي وقد أثبته الأخ الباشمهندس مكسب.
    تحية لكل العائلة ولكل آل فداسي.

    أما بخصوص أعمال خالكم الطيب فلا زلت ألهث مع الأخ محمد حسن في طلب هذه الأعمال، ولا أتوقع ظهورها قبل بداية العام الجديد، خاصة أن هذا البوست سيمضي إلى الأرشيف.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 05:21 PM

الفاتح يوسف جبرا
<aالفاتح يوسف جبرا
تاريخ التسجيل: 10-31-2006
مجموع المشاركات: 1617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من الدويم. مأساة كيريا وكتوشه (Re: ابي عزالدين البشري)

    يا جماعة أنا هسع دخلت البيت (فى أم درمان - أب روف) وفتحت النت .. وسودانيزأونلاين .. ودخلت على (السيناريوهات) - دمغة غريق- ولقيت إنو فى (نفرين) إداخلو (أبى عزالدين البشرى) و (محمد حسن خضر) وبراى كده قلت الناس ديل أحسن أعمل ليهم Messages وما أرد عليهم فى البورد .. وقمت عملت جولة إستطلاعية فى البورد ولقيت قصة (كيريا) والمداخلات الجميلة دى كلها ,,

    كسرة : الله يخليكم كلكم يا ناس يا رائعين !!

    كسرة تانية :
    ح أرجع ليكم لكن بتين .. والله ما عارف !!

    تحياتى وودى وسلامى (وكل شى جميل) ليكم كلكم



    الفاتح جبرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2006, 08:57 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الأديب الفاتح يوسف جبرا (Re: الفاتح يوسف جبرا)


    الأستاذ الأديب الرائع/ الفاتح جبرا
    [السلام مطبوق]
    الله يخليكم كلكم يا ناس يا رائعين !!

    Quote: الله يخليكم كلكم يا ناس يا رائعين !!



    رائع يصفنا بالروعة، تكرما وتفضلا، فذلك مكسب ومبعث سرور، وهو بعض سر روعتك.
    أشكرك كثيرا وأتمنى أن ترفع بوست سيناريوهات الطريفي للعام الجديد، حتى لا يرحل إلى الأرشيف، فالمادة لا زالت حية تنبض بكل جميل يحتاج إلى تعليق ونقد، يظهران جمال النص.

    Quote: ح أرجع ليكم لكن بتين .. والله ما عارف !!

    ولك ودي وشكري ومتى رجعت فنحن على شوق ننتظر.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de