دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول
|
ـــــــــــــ قلت أن غربة الجسد المسلم التي تتخلّق ضمن اختلال نظام انسجام الفرد المسلم مع مجاله المادي و الرمزي، تنطرح في المشهد الوجودي كاغتراب وجداني و كضياع تراجيدي ما بعده ضياع.و هذا هو حال أولاد المسلمين الذين أدركهم بلاء الحداثة البديع و غرّبهم عن صورة الجسد المسلم المذكر الهانيء المستبد المتمتع برضاء الخالق.و لعل أشد ابتلاءات استشراء قيم الحداثة، في المجتمع العربسلامي المعاصر، هي تلك التي تطال أولاد المسلمين من حيث لا يحتسبون، فتنازعهم في " تولا" البديهيات الذكورية التي لم يكن يشك في مشروعيتها أحد.أقول هذا و في خاطري نوع الادب النسائي الاسلاموي الجديد الذي بدأ ينتشر بين الأسافير ملغوما بمطالب المساواة في الحقوق و الواجبات بين الجنسين على زعم أن شرع الاسلام يعرف للمرأة حقوقها مثلما يعرف لها واجباتها.و الكلام ، و بالذات كلام النساء المسلمات عن " حقوقهن" الشرعية كلام جديد ،ذلك أن صورة المرأة في مشهد الذكور العربسلامييين من ورثة التقليد الثقافي قبل الرأسمالي هي صورة قوامها الواجبات بلا حقوق.وأقول" الادب النسائي الاسلاموي الجديد" لأن الواقع يتكشّف عن ظاهرة أدبية جديدة ضمن فضاء الكلام المباح للاناث العربسلاميات.فقد صرنا نشهد اليوم على صفحات الاسافير نساء مسلمات يجهرن بالمطالبة بحقوقهن، " حقوق الانسانة"، و هن متمترسات وراء متراس الشرع المنيع الذي يقيهن جور الذكور.و المثال الذي يحضرني طريف و عامر بالعبر كما جسدته كاتبة سودانية(و بريطانية؟) مسلمة متسمية بـ " بنت الاحفاد" ، تكتب في المنابر الاسفيرية السودانية و تدلي برأيها في كل شيء.أقول: وقعت قبل أسابيع على نص للكاتبة بنت الاحفاد مدهش في محتواه و طريف في صياغته معنون بالعبارة: " أحلم بزوج بهذه الصفات" في موقع" سودانيزأونلاين. كوم" بتاريخ 2/3/2006 . و مواصفات الزوج المعني بالأمر هي مطالب واضحة بلا لبس تتلخص في الآتي : 1ـ " يحمل هم الدعوة على عاتقيه، لا يخشى في الله لؤمة لائم"،, " داعيا متحرك في قوله و فعله" و ترجمتها: رجل مناضل و داعية و متمرد على السلطات اذا اقتضى الحال. 2 ـ "يحمل بعضا من صفات السلف، فيه قوة عمر و رقة أبوبكر و حياء على و تواضع عثمان". و دي رغم التنازل و المساومة الكبيرة في العبارة المفتاح " بعضا من.. " الا أن النجم يبقى أقرب للخطّاب العربسلاميين من هذا المهر المستحيل و ترجمتها ببساطة أن الزولة دي زاهدة في العرس.و المسألة كلها مجرد موعظة حسنة و تأجيج" فَشَنْك " لذكور الاسافير باسم الدين، عسى أن يعتبروا و يرعووا و يرجعوا لحظيرة الايمان و ينوب الكاتبة أجر و ثواب.وقد تتحسب بنت الاحفاد من عواقب التأجيج فتبني لنفسها خط رجعة من تراب النصوص حين تخاطب أخيتها المسماة بـ " القلب النابض" ( يا له من اسم):" أعلمي اخيتي أن البحث عن انسان بهذه الصفات ليس شيئا سهلا".."لكن لا تيأسي من رحمة الله و تزكري(كذا) قول الله عز و جل:" و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب .." و " كل شي في الحيا جايز" على حد أغنية رمضان زايد. 3 ـ " يعيش في الدنيا كعابر سبيل".. يعني بيزنس ما معانا. 4 ـ " و يعشق الشهادة في سبيل الله" و ترجمتها رجل درويش ناسك بلا مشروع سوى الموت ، يعني كاميكازي . 5 ـ "يحمل بيدي الى الجنة"، أيوة الجنة عديل.يعني مش كفاية عليهو يذكّرها اذا نسيت و يصحى قبلها ليوقظها للفجر اذا نامت (" و ان لم أستيقظ يصب على وجهي جردلا من الماء") لكنه يمسكها من ايدها و يدخلها الجنة كمان، عشان قاطعين ليهو حاكورة في الجنة يدخل فيها اهله و أصحابه. و بنت الاحفاد لا تقاوم حس الفكاهة الذي يتخلل كتابتها حين تختم رسالتها مخاطبة قراء سودانيزأونلاين: " مش طلباتي بسيطة يا جماعة؟؟؟" http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1141
و هكذا تبدو طلبات بنت الاحفاد كما لو كانت نسخة" مُجندرة" من طلبات محمد الشاطر .و مافيش "خد " أحسن من "خد".و لا عجب فبنت الاحفاد ظاهرة جديدة جديرة بالتأمل في مشهد أدب الجنوسة السوداني.و قد أندهش عدد كبير من قراء سودانيزأونلاين الذكور من اعلان بنت الاحفاد بطلب الزوج على رؤوس الاشهاد و بطريقة مكشوفة أدخل في براءة الطفولة منها في " قوة عين" الانثى الـ "قاهرة".ذلك أن الاناث السودانيات ،في فولكلور الزواج العربسلامي، يقرن في بيوتهن و ينتظرن أن يفتح الله عليهن بـ " ود الحلال " من زمرة الرجال القوامين الذين يطلبون أيدي النساء من أولياءأمورهن،بينما هذه البنت الفصيحة تتولى أمر تزويج نفسها بنفسها و لا يضيرها ذلك في شيء،أو كما عبرت في ختام بوست الزواج: " ملحوظة ، هذا ليس اعلان للزواج رغم انني لا أرى عيبا في ذلك.." و قد استرعى الامر انتباهي فتابعت المداخلات التي أعقبت البوست الافتتاحي لبنت الاحفاد يشدني فضول(و الحق يقال: مشوب بالحرج) للنظر في تفاصيل هذا الحلم الذي تعلن عنه فتاة مسلمة(من مواليد ديسمبر 79 ) تطلب الزوج على صفحات الاسافير، و تحت عنوان لا يجهد في تمويه شبهة التحرش بجنس الذكور، فكأنها تفتح باب المنافسة و تتحدى كل من يأنس في نفسه الكفاءة أن يتقدم .و المرأة التي تحلم بالرجل في سرها شيء طبيعي لا يستنكره أحد، و قد يرده حراس الشريعة الى تأثير الشيطان ، كون الوضع الطبيعي في خاطر الذكور العربسلاميين القوّامين هو أن المرأة لا تحلم بهذا النوع من الأحلام،و ياحبذا امرأة لا تحلم و لا ترغب أو تشتهي.أما حين تفصح المرأة عن حلمها بالرجل، فهذا موقف جديد في مشهد العلاقات التاريخية بين الرجال و النساء في ثقافة العربسلاميين السودانيين.ذلك أن الحديث عن الاحلام امتياز ذكوري، و بالذات حين يكون موضوع أحلامهم النساء. فمنطقة الحلم هي منطقة حرية بلا حدود، كل شيء فيها جائز, و "كل شيء" تشمل حتى أكثر الرغبات السرية جنونا.هذه المنطقة هي منطقة الشيطان بلا منازع و بغير رقيب،( بخلاف مولانا سيجموند فرويد كرم الله وجهه) و من باب أولى يلزم حظرها على جنس النساء كافة. لكن بنت الاحفاد تحلم و لا تبالي بما يصيب الذكور العربسلاميين المتقاطرين على بوستها البريء من روع و تأجيج.و هي كمثل الدّبّور الذي زعم علماء القرن الثامن عشر أنه ، حسب قوانين الفيزياء،فان الدبور لا يمكن أن يطير نسبة لاختلال العلاقة بين وزنه و طبيعة تكوين جناحيه. لكن الدبور يجهل قوانين الفيزياء و يطير و لا يبال بأحد.فما السر في طيران" بنت الاحلام" هذي بين الاسافير دون أن تطالها سهام الـ " ضكور" العربسلاميين القلقين على حقوقهم المو######## من تقليد الاسلاف؟ سر بنت الاحفاد، في نظري الضعيف، يكمن في حرصها على التسربل بسرابيل القانون و بنصوص الشرع.و اللغة الحقوقية الدينية تنمسخ عند بنت الاحفاد نوعا من جلد واق يعصمها و يزيغ بصر الـضكور العربسلاميين" السجمانين" المتربصين بالاناث في شعاب الفضاء الاسافيري السوداني.و بنت الاحفاد في براءتها المشاترة لا تحيد عن مطالبها الحقوقية، كما الاعمى المسّكوه عصاية، و اذا كان الاعمى لا يدري أين يكون" نُصْ" العصاية من طرفها فان هذه الشابة المسلمة تمسك بعصاتها من حيث تروّع فلول العربسلاميين الذين انتفعوا لقرون بجهل النساء بثنايا القانون الشرعي.و بنت الاحفاد تعتصم بحبل الدين، دين الحلال البيّن و الحرام البيّن و تستغني عن "الامور المشتبهات"، فدينها هو دين الصحابة البدوي البدائي ، أو كما أوردت :" ان صلّت المرأة فرضها و حفظت فرجها قيل لها أدخلي الجنة".و بساطة الدين المختزل لحدود لائحة مضغوطة من الممنوع و المباح تجعل منه سلاحا عالي الكفاءة في منازعة الذكور العربسلاميين الذين استفادوا لقرون طويلة من التبسيط المجحف الجائر لمباديء الدين و وظّفوه لحماية امتيازاتهم. و بنت الاحفاد في مشهد السوسيولوجيا فتاة بريطانية و مسلمة من أصل سوداني ( راجع الملف الشخصي في سودانيز أونلاين) ، و السودان في خاطرها، كما الاسلام، حلم طوباوي مقطوع عن الواقع اليومي،( "أنا لم أدرس في الاحفاد و لا حتى في السودان ، درست في بريطانيا" سودانيزأونلاين 4.مارس.2006)و لعل هذه الوضعية ، وضعية المراقب الخارجي لواقع السودان العربسلامي هي التي تيسّر لها الطيران بين الاسافير السودانية العامرة بالمحظورات و بالمثالب التي تلبّك خواطر نديداتها السودانيات و تثبّط من همم بنات جيلها اللواتي تمخضت عنهم سوسيولوجيا ذلك البلد الحار الجاف المتلاف.و هكذا فبنت الاحفاد في حمى السوسيولوجيا الاوروبية تنظر في الدين كنص و تعمل فيه آلة المنطق الحقوقي و تمسخه الى سيميولوجيا أدبية منزّهة عن شوائب الواقع الحي.و هذا الدين المختزل لبعده الحقوقي فقط يصبح عند بنت الاحفاد وطنا مثاليا لا تشوبه شائبة و لا يأتيه باطل . وطن ثالث يعوضها عن السودان ، وطنها الاول ( الجنة المفقودة) و يحميها من بريطانيا وطنها الثاني ( الجحيم الاضطراري).و رغم أن شباب العربسلاميين الذين علقوا على اعلان الزواج في سودانيزأونلاين لم يتوانوا في السخرية من سذاجتها البادية، الا أن نقطة قوة بنت الاحفاد تبقى هذا الايمان الباسل الذي لا يتزعزع في القانون.و القانون وطن يعول عليه بالذات تحت شروط انبهام الحدود بين العوالم و تداخل الحداثات. و بنت الاحفاد تقبل قانون الشريعة ـ على علاته الجندرية ـ و تعلن الالتزام بمبادئة ، و تقول لمن لفت نظرها لغياب مبدأ المساواة بين المرأة و الرجل:"و لا و لن أسعى أو أحارب للمساواة مع الرجل، فأنا راضية بما كفله لي الله و رسوله من حقوق و واجبات". و الكلمة المفتاح في هذه العبارة هي " الحقوق"، ذلك أن الشرع في قراءتها يشكل فضاءا للمرأة فيه حقوق مكفولة مقابل الواجبات المفروضة عليها.و ضمن أرض القانون الاسلامي الذي يعرّف الحقوق و الواجبات لكل من المرأة و الرجل، يمكن للمرأة المسلمة المعاصرة العارفة بحقوقها منازعة الرجل في أمور كثيرة ما كانت لتخطر على بال جدتها الامية ، مثل حق تعريف شروط العقد مثلا.فحين يقول لها أحد محاوريها ساخرا: "و بالمناسبة النوع ده مزواج جدا، و الله قال بي قولك لو طلع ليك من نوع الرجال البيقولوا المرة بيضربوها بي أختها"، ترد بنت الاحفاد الحقانية الشاطرة:" سأشترط عليه أن لا يتزوج غيري .."
تقول بنت الاحفاد مخاطبة بعض منازعيها الاسفيريين :" لا يمكن أن استمد دستوري الا من القرآن و السنة " و هي تعرف أن القرآن و السنة نصوص. وباسم النص يحق لها الغاء كل الممارسات التقليدية الموجودة و الفاعلة خارج النص. و من هذه الثغرة التي تفتحها جندرية مسلمة تقيم في بريطانيا، في استحكامات التقليد الذكوري السوداني يمكن للسودانيات ،المكبلات بقيود التقليد غير المكتوب في السودان، أن يتخفّفن من أثقال التقليد الكثيرة التي تلبّك حركتهن و في مقدمتها اثبات أن النص الديني ـ على علاته ـ يكفل لهن حقوقا، لأن التقليد الموروث من المجتمع البطرياركي قبل الرأسمالي في السودان يفرض على الاناث المسلمات وضعية هي دون الوعد المبذول في النص الديني. و في مشهد الحقوق تكتب بنت الاحفاد في سودانيز أونلاين بمناسبة " يوم المرأة العالمي"(8/3/2006): " طالبي بحقك في أن تعرفي حقك طالبي بحقك في أن يعود اليك كل حقك.." هذه البلاغة الحقوقية النسائية بعيدة كل البعد عن بلاغة الضكور العربسلاميين السجمانين المنتشرين بين الاسافير، فكأن صاحبتها تقيم في الفضاء الاسلوبي للبيان الشيوعي : يا نساء العالم اتحدن.. فلن تخسرن سوى أغلالكن.و القرابة الاسلوبية في هذا الموقف لا تتأتّى من كون بنت الاحفاد من قراء البيان الشيوعي،( و كل شي في الحيا جايز) لكن لأن البيان الشيوعي ـ مثله مثل غيره من النصوص التاريخية الكبيرة ـ يلقي بظله الأسلوبي على الفضاء الادبي الذي يتخلق فيه الخطاب المطلبي الذي تهجسه شؤون العدالة و التغيير.و هذا باب للريح سأفتحه في مقام غير هذا المقام فصبرا. و لو عدنا لـ " دستور" بنت الاحفاد المستمد من نصوص السنة و القرآن، فالنص كحقيقة أدبية تاريخية انما يرتهن بطبيعة الاستجابة ، النص مرهون بأنواع القراءات، و كل ذات قارءة تعيد خلق نصها على حسب مصالحها المادية و الرمزية. هذا الواقع يعدد من النصوص بتعدد الذوات التي تباشر القراءة و يطرح النص موضوعا للتأويل المفاوض بين الذوات المتضاربة المصالح.و المصالح طبقية .و في هذا الافق فان بنت الاحفاد، بنت الطبقة الوسطى العربسلامية المقيمة ـ بذريعة الدياسبورا ـ عند مفترق دروب الحداثات، تقرأ النصوص الدينية و تؤوّل و تفاوض ـ عفارم عليها ـ من اجل اثبات نسخة اسلامية حديثة من " حقوق الانسانة" المسلمة.و حين يناكفها بعض الذكور العربسلاميين بان الزوج المسلم يملك ، حسب الشرع، أن يتزوج عليها مثنى و ثلاث و رباع .تبرر بنت الاحفاد اعتراضها على حق تعدد الزوجات بالعبارة الوجيهة الحديثة: "سأشترط عليه أن لا يتزوج غيري، ليس اعتراضا على كلام الله لكن لأني لا أستطيع التكيف مع ذلك".و ان جاز لمبدأ "التكيف" أن يعطي بنت الاحفاد حق تقييد شرع الزواج الاسلامي فهو بالضرورة سيعطيها حقوقا أخرى في قائمة طويلة من الحقوق المهضومة منذ قرون طويلة ،حقوق الانسانة التي تكابد الحياة في مجتمع مسلم معاصر ضالع بكليته في مغامرة تعدد الحداثات المتناحرة. ان كيد الجندريات المسلمات المتحركات وراء "ساتر " الحجاب الشرعي يستحق التأنّي كونهن يموّهن مطالب المساواة و التحرر، التي صاغتها الحركة النسوية الحديثة، في غشاء الخطاب الديني و يخضن في فضاء الاسلامويين و يعالجن النصوص الدينية و يفاوضن بحرية لا تتاح لنديداتهن التقدميات اللواتي اخترن المواجهة و "الدواس" المباشر. و يوم تتوصل الجندريات المقنعات و الكاشفات معا لتجسير الجزر المعزولة هنا و هناك و تدبير الاحلاف الاستراتيجية الضرورية في حرب التحرر الأنثوي العالمية الاولى و الاخيرة، يومها سيتاح لمجد الكيد النسائي العظيم أن يكون ، وسيكون روع و يكون خوف في معسكر الذكور السجمانين وستنتصر الحكمة على البذاءة وسيعم الارض السلام و هيهات و خلافه.و في خلافه عودة لمشهد القانون فصبرا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: sudania2000)
|
الحبيبه سودانيه
شكرا كثير لنقل هذا المقال الجميل والمكتوب بعنايه شديده
أتمنى ان اعرف كاتب المقال واين كتبه ولو انى اعرف مبدئيا دون تأكد من كاتبه
سأعود للرد على هذا المقال الجميل بأذن الله
وجزاك الله كل خير
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: banadieha)
|
سلامات يا سودانية ألفين،
قال دينق: Quote: ظلامية بتلمع في ظلامية, زيتكم في بيتكم يا أهل الظلام. البوست ده ناقص د. بيان شيختكم علشان يتم الناقصة. |
وأقول: أخشى يا دينق أنك "بتبكي وماك عارف الميت"
تحياتي لكما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
دينق عديل كدا كان ما جبتا سيرتي بتشرق...
بت الاحفاد ربنا يديها القدر نيتها.. بت الاصول الطيبة.. واريت بناتي يطلعن ذيها...
بالمناسبة انا طوالي بكلمن عنها كيف اتعلمت العربي براها وثابرت واجتهدت.. عشان تقدر تعبر عن نفسها باللغة العربية.. وصبرت على سخرية البعض.. الذين يحاسبونها على الاخطاء اللغوية.. ثقتها بنفسها العالية ما كسرتها والان هي تكتب بصورة ممتازة معبرة عن نفسها.. ليها كل الاعجاب والمودة يحفظها ربها من كل غادر والزمن ما يبقى جائر.. والتحية لدكتورة سودانية التى اطمع في مقابلتها هذا الصيف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: sudania2000)
|
الأخت سودانية لك التحية والتحية للأخت بنت الأحفاد على مقدرتها الفائقة على توضيح عدم التعارض بين تمسك المرأة المسلمة بدينها ومطالبتها بحقوقها. مما أجبر أميز كاتب في الأسافير على تناول هذا الأمر.. ... لو توقف هذا البوست عند تعليق الأخ دينق مجهود حسن موسى كان ح يروح شمار في مرقة..
يا دينق ياخي المقال دا كاتبو حسن موسى ويهدف منه (حسب فهمي) إلى التعريض بالثقافة الإسلامية والتي يطلق عليها تجاوزا (الربسلامية).. بتوضيح المفارقة بين الأصل فيها وبين حقوق المرأة القانونية التي تحترمها أوروبا. وهذا الكلام كويس معاك ياخي فما تستعجل ساكِت.. ولّا ما بتأيدو في الكلام دا.. !!؟ "كلو شي في الحيا جايز"..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: sudania2000)
|
Quote: دينق عديل كدا كان ما جبتا سيرتي بتشرق... |
د. بيان.
أنتي ما عارفة الريدة موصولة؟ بعدين أنا عارفك بتجي بي جاي علشان كده شركته ليكي هنا.
Quote: العزيز دينق ظلمتني طوالي و الله انا نوارنية الكلمة و الاصل و لا علاقة لي باي نوع من انواع الظلمات الله لا وراك ظلمة هديتك أهي يا سيدي |
العزيزة سودانية.
أنا ما ظلمتك لكني شايفك طوالي في بوستات بت الاحفاد وبيان وطبعا زي ما عارفة ديل أهل الظلام زاتم. لكن أنا سمعته تحت تحت أن بت الاحفاد ما ظلامية. بس دي حركات في سودانيز أون لاين.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: Deng)
|
سلامات يا سودانية ألفين،
قال دينق: Quote: لكن أنا سمعته تحت تحت أن بت الاحفاد ما ظلامية. |
وأنا "سمعت" حسن موسى يقول:
Quote: ان كيد الجندريات المسلمات المتحركات وراء "ساتر " الحجاب الشرعي يستحق التأنّي كونهن يموّهن مطالب المساواة و التحرر، التي صاغتها الحركة النسوية الحديثة، في غشاء الخطاب الديني و يخضن في فضاء الاسلامويين و يعالجن النصوص الدينية و يفاوضن بحرية لا تتاح لنديداتهن التقدميات اللواتي اخترن المواجهة و "الدواس" المباشر. و يوم تتوصل الجندريات المقنعات و الكاشفات معا لتجسير الجزر المعزولة هنا و هناك و تدبير الاحلاف الاستراتيجية الضرورية في حرب التحرر الأنثوي العالمية الاولى و الاخيرة، يومها سيتاح لمجد الكيد النسائي العظيم أن يكون ، وسيكون روع و يكون خوف في معسكر الذكور السجمانين وستنتصر الحكمة على البذاءة وسيعم الارض السلام و هيهات و خلافه.و في خلافه عودة لمشهد القانون فصبرا |
غايتو ترانا في رجاء "هيهات وخلافه" لا سيما وأنَّ اجتهادات (أم هو "كيد") الترابي الأخيرة، التي أسمتها بنت الأحفاد (وربَّما "أخيتها" القلب النابض) "خطرفات"، لم تترك للجندريات المسلمات المتحركات وراء "ساتر " الحجاب الشرعي ساتراً يتسترن وراءه.
وخليك قريب يا دينق لأنو لما يجي يوم يكون فيه "روع و يكون خوف في معسكر الذكور السجمانين" الناس ما حا تقدر "تفرز" الظلاميَّات من التقدميَّات بمجرد وجود الظلاميَّات في بوستات أهل الظلام كما تقول وإنَّما، إذا وُفِّقت إلى فهم صحيح لكلام حسن موسى، بتفوق الظلاميات على التقدميات في جانب توفر آليَّات حركتهن المطلبية، وهي آليات تكاد "خطرفات"، على حد قول بنت الأحفاد، الترابي السابقة واللاحقة تجعل الرجل الترابي يبدو كمن يسابق الزمن لتنفيذ مقاولة لصالح هؤلاء الجندريات المسلمات.
تحيَّاتي لكم أجمعين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: Adil Al Badawi)
|
السلام عليكم و كل عام و انتم بخير الكريم دينق انت شوتاتك كلها اوت مالها انا ظلامية لاني بخش بوستات بيان و ستو طيب ما تراك داخل هنا و قلت انا ظلامية طيب لمن اقراء لحسن موسي بكون ظلامية و لا تقدمية يا صديقي نحن في حالة تعلم دائم و القراية في اسافير الدنيا دي نعمة تمرقنا من الم الواقع و الاحباط اليومي في تقلبات سودان العزة و ساسته الما معروف ليهم وجهة و لا لون و لا طعم تراك تتفق معي اننا نتعلم و تقراء لنعرف و نجدد افكارنا لنصبح أكثر مواكبة في عالم متسارع الخطوات. لو انت عارف الموضوع زي ما قلت دا تلميع و لا تظليم انا بحاول اتناول الموضوع من عدة زوايا و اعجبت بالمقال كفرة و حظها ستو لو حسن موسي ذات نفسو بقراء ليها و بحلل في شخصية اسفيرية مثلها و بصراحة انا صاحبة ستو اسفيريا زيك كدة صديقتك اسفيريا و لا دي نمسحها قولي لك دائما تجدد الافكار سمة حضارية و لا فيها حرج و لا غضاضة زمان بابا الله يرحمو و هو انصاري لمن انتقد ليهو السيد الصادق بقول لي بقيتي شيوعية و لمن اصوم الخميس و الاثنين بقول يا بت قلبتي انصار سنة و يضحك معي و هو ايضا صائما المهم القصة بقت جزر و انا لا اؤمن بسياسة الجزر و دا الودانا لوراء كل يوم عشرة خطوات و تسلم
الاخ الكريم عادل الله يديك العافية بس قول لي رايك شنو في قصة التوافق بين التقدمية و الظلامية في ذات الشخصية لووووووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: sudania2000)
|
الاخ كاتب المقال:
انه صراع تاريخي بين الثابت, وهو الله و المتغير, وهو الهوي. بنت الاحفاد لم تدعي في اية مقال لها انها خالية من تنازعات mind and spirit
وليس في ذلك امر يؤخذ عليها او علي غيرها.....ولا شكانك انت نفسك تعاني من نفس الاعراض بصورة مختلفة باختلاف نبع مفاهيمك. ولا اري من زجك لاسم اليهودى سيقموند فرويد, الا لابراز عضلاتك الشوفونية. فسيقموند ضلالي قد اتفق عليه في زمن سيطه.
سنعود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: أنا ما ظلمتك لكني شايفك طوالي في بوستات بت الاحفاد وبيان |
دينق يا اخوى, ماشاء الله عشان ما اسحرك انت متابع جيد لبوستاتى فهل ده يعنى انك ظلامى زينا ولا شنو?
Quote: لكن أنا سمعته تحت تحت أن بت الاحفاد ما ظلامية. بس دي حركات في سودانيز أون لاين. |
دينق يا اخوى, مافى زول قال ليك بنت الاحفاد حايمه بالشورت فى شوارع لندن ومن نايت كلب لنايت كلب? (حمانا الله وقبض روحنا قبل حدوث ذلك)
وبعدين يادينق يا اخوى انتى سائل منى ليه بعيد , كان تسألنى انا وبديك تقرير كامل عنى مما اصحى من النوم لحدى تانى يوم
فتك بعافيه دينق يا اخوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: bint_alahfad)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو اننى كنت مخـطئه فى تخمين كاتب المقال واعتقدته احد اعضاء البورد الذى دائما ما يحلل كتاباتى بنفس الطريقه والاسلوب, وأن بعض الظن أثم فعزرا له
آعود للرد على مقال الاستاذ حسن موسى على قدر ما استطيع وأشكره كثيرا على هذا التحليل والدراسه القيمه كما اشكر الاخت سودانيه على نقل الموضوع والشكر اجزله للحبيبه د بيان واتمنى ان تفرحى بناتك وتسمعى عنهم كل خير واريتو بناتك يطلعن احسن منى قولى آمين
كما اشكر الاخ الفاضل بناديها لوضع اللنك الصحيح , وياستو انتى بتبرى مننا ولاشنو? ده شنو محاولات اثبات انك ماظلاميه لاخينا دينق? وأشكر الاخ الكريم عبدالله عقيد ولقد سعدت جدا ان توصل الاستاذ حسن موسى للنقطه التى أسعى لأثباتها بانه لا ضرر من تمسك الانسانه بدينها ومطالبتها بحقوقها التى كفلها لها الشرع
دينق يا اخوى انت زعلان ليه من التلميع, ظلاميه بتلمع فى مستنيره على حسب كلامك ده فيها شنو
الشكر اجزله للاخ الكريم عادل البدوى والاخ الكريم عيون الحريه وللعم الفاضل محمد سليمان وبقول ليهو(يبدواننا ظلمنا الراجل) كما اشكر الاخ الكريم حيدر حسن وربنا يحفظ ليك الاموره بنتك ويحفظك ليها وتطلع احسن مننا يارب
وبارك الله فيكم جميعا ولى عوده بأزن الله
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: bint_alahfad)
|
Quote: غايتو ترانا في رجاء "هيهات وخلافه" لا سيما وأنَّ اجتهادات (أم هو "كيد") الترابي الأخيرة، التي أسمتها بنت الأحفاد (وربَّما "أخيتها" القلب النابض) "خطرفات"، لم تترك للجندريات المسلمات المتحركات وراء "ساتر " الحجاب الشرعي ساتراً يتسترن وراءه. |
العزيزة سودانية
شكرا لإيراد المقال وهو يستحق التحليل لأنه يُريك كيف يراك الآخرون!
لا أود أن اتطرق له الآن ولكن أريد أن اصحح معلومة الاخ عادل البدوي التي ذكرها عن حدبث الترابي حول الحجاب .
أولا الشيخ الترابي لم ينكر الحجاب" كما يسمية الناس اليوم. والخمار كما سماه القرآن.
الخمار وهو المفروض والذي جاءت له آيات سورة النور.
حديث الدكتور الترابي كان في صياغ التطور اللغوي, أو تطور معاني المفردة واختلافه من زمان لآخر. وقد كانت المفردة التي اختارها هي مفردة الحجاب.
إذ كانت كلمة حجاب تطلق على الستار الحاجب المغطي " الستارة"
واطلقت الان على ما يمكن أن نطلق عليه الزي الاسلامي أو الخمار.
ثم تحدث عن كلمة الخمار وهي غطاء الرأس , والخمر هي ما يغطي العقل " باطن الراس" والخمار هو ما يغطي ظاهر الرأس.
هذا الحديث لا علاقة له بالتشربع وفرضية الحجاب, بل هو حديث في اللغة.
وذكر في حديثة للشرق الأوسط أن الحجاب " غطاء الراس " يجب أن يسدل حتى موضع الجيب.
وين نفي فرضية الحجاب هنا.
ومن يريد أن يتزرع بهذا الحديث الذي بتره الصحافيون من سياقه ليس بحجة.
هذا فهمنا لسياق حديث الترابي .
وما نطالب به الآن قد طالبت به الصحابيات قبلنا.
والحقوق التي نالتها الصحابيات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم استكثرها بعض الرجال علينا بحكم الاعراف والتقاليد فردوها عنا في مراحل متأخرة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
استكثرتم انتم على بنت الاحفاد ان تكتب بوست تقول فيه انها تحلم بزوج بالمواصفات التي ذكرت. ومن الصحابيات وامهات المؤمنين من خطبت لنفسها.
التحية لكم ولبنت الأحفاد.
وسأعود للمقال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: sudania2000)
|
سلامات يا سودانية ألفين وأود أن أشكرك، شكراً متأخِّراً، على استدعائي لهذه المنصَّة.
أرجو أن تسمحي لي بهذا الرد، المتأخِّر أيضاً، على قول القلب النابض:
Quote: لا أود أن اتطرق له الآن ولكن أريد أن اصحح معلومة الاخ عادل البدوي التي ذكرها عن حدبث الترابي حول الحجاب . |
لقد إطَّلعت على الحوار الذي أُجري مع الترابي بصحيفة الشرق الأوسط وأورده كاملاً في الرابط أدناه وأقرُّ بأنَّني ينطبق عليَّ وصف الترابي: " سمعه من سامع وما شهد الحديث بنفسه" إذ استقيت المعلومة، آنئذٍ، من تلفزيون العربية وقد ورد فيها أنَّ الترابي قد أفتى بأنَّ الحجاب يقتصر على تغطية الصدر فقط وأذكر أنَّ شيخاً مشاركاً في التعليق على تلك الفتاوى قد ابتدر حديثه طالباً من المذيعة، ربَّما في إشارة لاتباع الحد الأدنى مما زُعِم من فتوى للترابي، أن تغطي صدرها المكشوف! لكن، ألا تشاركينني الرأي في أنَّ بأقوال الترابي ما يبدو تخطياً للكثير من الحُجُب والسواتر؟! أرجو، في ذلك، أن تتكرَّمي بالنظر في ما قال به الترابي في ذلك الحوار لاسيَّما ما أسماه، الترابي، اجتهاداً في سياق شان المرأة عامة.
أشير أيضاً إلى أنَّه قد كان لكِ، يا القلب النابض، سبق إيراد أغلب "اجتهادات" الترابي هذه (لتناقش بهذا المنبر) قبل أكثر من ثلاثة أشهر من تناول الناس لها، وعليه فإنَّني أود أن أسألك سؤالاً مباشراً، لك أن تتجاهلينه إن شِئتِ، وهو: هل تجدين في أقوال الترابي المتعلِّقة بالمرأة اجتهادات وبالتالي تمنحينه شهادة حسن أداء على تنفيذه ما أسميتَه مقاولة لصالح الجندريات المسلمات أم تجدين فيها مجرَّد خطرفات كما قالت بذلك بنت الأحفاد؟!
كما أرجو أن تسمحي لي أيضاً بالتعليق على قولك:
Quote: استكثرتم انتم على بنت الاحفاد ان تكتب بوست تقول فيه انها تحلم بزوج بالمواصفات التي ذكرت. ومن الصحابيات وامهات المؤمنين من خطبت لنفسها. |
وتعليقي هو أنَّك قد عمِّمتِ حين قلتِ "استكثرتم انتم" وذلك لأنَّني لا استكثر ولا استنكر على بنت الأحفاد أن تخطب لنفسها إذ إنَّ بِنْت الأحفاد قد تجاوزت ذلك إلى ما أفهم منه نيَّتها القيام على تفاصيل عقد الزواج بنفسها وذلك في قولها "سأشترط عليه أن لا يتزوج غيري" وهو أمر يُفْهَم منه جعل أمر شرط الولاية عند الزواج مجرَّد شكليَّات ليس إلا وهو قول قد أزال بعضاً من دهشتي من عدم تناول الترابي لأمر تزويج المرأة المسلمة نفسها، حين تناول أمر زواجها من كتابي، بأن قلت لنفسي ربَّما أنَّ الرجل يرى أنَّ ذلك، في هذا العصر حيث تتفق المرأة مع زوجها المستقبلي على تفاصيل عقد الزواج وشروطه، يظل مجرَّد شكليَّات ليس إلا...تماماً كما يُفهم من قول بِنْت الأحفاد. يظل سؤالي عمَّا إذا قالت بنت الأحفاد قولها ذاك بعفوية أم إنَّها تعي ما تقول، متروك لبِنْت الأحفاد لتجيب عليه فالبوست، في نهاية الأمر، مفتوح في شأنها.
ولكُنَّ أصدق تحيَّاتي
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=11&iss...??????&state=true[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: Adil Al Badawi)
|
الكابتن عدولة شخشيا تحياتي
اولا عودا حميدا واشتقنالك
ثانيا بنت الاحفاد عقدت علي كوليل وقالت حلما متحقق ربنا يحقق احلام الجميع
ثالثا تكون بقيت غنيان نسيتنا موش؟؟
تسلم يا غالي
Quote: أشير أيضاً إلى أنَّه قد كان لكِ، يا القلب النابض، سبق إيراد أغلب "اجتهادات" الترابي هذه (لتناقش بهذا المنبر) قبل أكثر من ثلاثة أشهر من تناول الناس لها، وعليه فإنَّني أود أن أسألك سؤالاً مباشراً، لك أن تتجاهلينه إن شِئتِ، وهو: هل تجدين في أقوال الترابي المتعلِّقة بالمرأة اجتهادات وبالتالي تمنحينه شهادة حسن أداء على تنفيذه ما أسميتَه مقاولة لصالح الجندريات المسلمات أم تجدين فيها مجرَّد خطرفات كما قالت بذلك بنت الأحفاد؟!
|
القلب النابض تجيك هسي تكون في الركن الاخضر يا ربي ؟؟؟
تسلم يا ذوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: منقول (Re: sudania2000)
|
العروسة بنت الاحفاد : هبة
العريس : كوليل : خالد
المكان : في النادي الدبلوماسي بالخرطوم
الزمان : غدا الخميس 21-12-2006
اخبرت صديقي اللدود سوباجوو ان العرس بحفلتو وستو لا ضلامية لا حاجة
نقول البت بتاعة شعارات وباعت القضية
ولا القصة مشكلة الاسرة السودانية
والعروس لازم تنصاع للاوامر
حتي لو كانت جاجة و لندنية وعندها ماجستير
يا ضلامية
تعرسي وانا مافي
انا ح اجي لرقيص العروس بعد بكرة لازم وضروري
تحياتي القلبية
| |
|
|
|
|
|
|
|