دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)
|
Quote: انغالطنا كتير في بعضنا .. أولى المدرسة ؟ واللا البوسطة أولى المدرسة والشفخانة .. الشفخانة محل النقطة ونان النقطة .. نحنا أهالي .. وودنا صافي بينا معزة جرائم مافي وما بنحتاج لي شرطة ونقطة تحصل علة .. في شيخ الحلة وناس السلطة نحنا الإيدنا بنت لي النقطة .. والجيرنا زبالة اطيانا ناس السلطة إن دارو النقطة .. شي بُكان أرض الشفخانة
|
الحِبيِّب د. أبو شوك...
نهارك سعيد يا اخوي...
وتَشَكرات على هذه الملحمة الرائعة... لشاعرنا صاحب السهل الممتنع حميد...
النص الذي إقتبسه عاليه... ذكرني قصة حكاها لي الشاعر محمد محمد أحمد الشايقي... في مرة من المرات وأنا كنت أحرص على مسامرته دائماً في بيته العامر بأُمبدة...
قال لي مُشيداً بالعمد والمشايخ الذكرهم حميد في قصيدته بأنهم حلالين مشاكل وقال لي... العُمدة ود سورج رحمه الله كان في سوق المقل... مافي مواطن من عموديته طلبوه في مروي أو المركز كورتي...
فحقيقة الناس عندنا في الريف طابعهم المحنة لا يحتاجون إلى زنزانات ونقاط بوليس كل عشمهم في هذه الدنيا... مدرسة يتعلم فيها أبنائهم... وشفخانة يتعالجون فيها (نسأل الله يحميهم من الأمراض الغريبة المنتشرة الأيام دي)...
حقيقة أخي د. أبو شوك هذه ملحمة تستحق الوقوف والتأمل والغوص وسط حروفها البسيطة والعميقة في نفس الوقت...
التحية لك... وتعظيم سلام للأخ حميد...
قواسيب مودتي...
أبو الحســـــــــــــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)
|
Quote: حيث تقبع قبيلة الشايقية، ذات التراث الغنائي الآثر، الذي لا ينضب معينه، والذي يتجاوز وعاؤه الأدبي قيود الزمان والمكان والإنتماء البيولوجي، لأنه أدبٌ شعبيٌ لـمَّاح، ينبع من سواحل النفس البشرية، ويتفجر في شكل براكين، مُعبِّراً عن ما يجيش بدواخل السواد الأعظم من أهل السودان، ذلك السواد الأعظم الذي يعيش معاناة عم عبد الرحيم، ومظالم الحاج ودعجبنا، ومناجاة ست الدار بت أحمد، وينادي بمطالب أهل الجابرية: "الجابرية تحيي الثورة ... دايرين بوسطة ومدرسة وسطى"، ويتحديث أيضاً عن قضايا العولمة وتحدياتها: "تعرف آيه السي أي آيه ... أمريكان في كل بكان". |
Quote: هكذا كان ولا زال الشاعر المبدع محمد الحسن سالم الشهير بـ "حميد"، يفيض عطاءً وحيويةً، لأنه يقذف للقريب جواهراً، ويرسل للبعيد سحائباً، وجواهره تتجلى في القيم الاجتماعية التي ينشدها بلسان شايقي مبين، إذا أدركنا مفردات عاميته ذات اللكنة الذواقة، وسحائبه تتبلور في انبساطه الأدبي، الذي يتدثر بقضايا المجتمع السوداني، في رمزية خلاقة، وصور متقابلة ذات قواسم متشركة بين أهل السودان. |
Quote: ليدركوا أن مطالب أهل الجابرية، تتجاوز واقع تلك القرية الصغيرة الوادعة عند مُنحنى النيل، وتنداح دائرتها انبساطاً لتشمل قضايا سياسية واجتماعية يعاني من ويلاتها أدروب في تلال البحر الأحمر، وأبكر في صحاري دارفور، ومنقو زامبيري في غابات الأبنوس، وفقيري في أرض الحجر، وهجو في حواشات الجزيرة المروية. |
Quote: إن الجابرية "قرية منغلقة على ذاتها، وهمومها مفتوحة فى الفضاء الواسع"، الذي تدور فيه هموم المواطن السوداني عبر الحقب السياسية المختلفة، وإن الوطن باتساعه الجغرافي، وتباينه الثقافى، وتداخله العرقي يختذل نفسه وواقعه الفسيفسائي في قرية الجابرية ذات الهموم المشتركة مع الأخرين. |
Quote: تبين كيف استطاعت السلطة أن تقرأ نفسية أهل الجابرية النازعة بفطرتها نحو الدين الإسلامي، وأن تمسك على الدفة فى بحر منفتح الفضاء ظاهرياً، لكن يصب في معين أهل السلطة وتطالعاتهم الذاتية. وعند هذا المنعطف تبزر روح التناقض بين دَين أهل الجابرية المستحق ووعد السلطة الكاذب، الذي يريد أن يؤسس برنامجاً سياسياً على رمال واقع متحرك بفعل المصالح العارضة والكسب السياسي غير المشروع. |
Quote: يتجلى انتهاك "حقوق المواطن البسيطة، وانتهاك عذرية الحياة اليومية وتجاهلها، بالرغم من أنها من أساسيات العيش، بعيداً عن البذخ، والرفاهية الموؤدة أصلاً." علماً بأن أهل الجابرية لا يطمعون إلا في القليل الذي يكفله لهم حقهم الشرعي في الوجود الإنساني، بعيداً عن المرض المعشش بينهم، والجوع الساهر بين ظهرانيهم، والجهل القابع بين فلذات أكبادهم |
Quote: "إن السلطة وكل الحكومات التى تعاقبت لم تنظر إلا من خلال مرآة مقعرة، ترى من خلالها ذاتها بصورة مكبرة، ولا تلتفت إلى أى هم أخر غير التوطيد، وتجميع كل الأشعة الساقطة على هذه المرآة لرؤية المصلحة الخاصة |
Quote: فلا عجب أن هذه المشاهد تؤكد هامشية أهل الجابرية وطبيعة علاقتهم بالسلطة الحاكمة، التي لا تدرك لو أن بقلة عثرت بأرض الجابرية يجب أن تكون المسؤول عنها أولاً وأخيراً، إلا أن مثل هذا القيم الرسالية مفقودة بين المركز والتخوم منذ أن حل فجر الاستقلال ضيفاً على أهل السودان |
Quote: انتقال المعارضة من مرحلة المعارضة الصامتة إلى معارضة الصاخبة، حيث اتسع رتق الصراع الداخلي الدائر بين سلطة الوعي المتمثلة في الطبقة المتعلمة، وسلطة اللاوعي المتجسدة في الكثرة الكاثرة من أهل الجابرية، التي تعيش في أحلام وردية ووعود كاذبة، شككت الأقلية المتعلمة من أهل الجابرية في صدقيتها، وأعلنت كفرها الصُراح بحكومة العسكر |
Quote: مكننا القول إن قرية الجابرية الرمز، تجسد مطالب أهل الريف السوداني، وفي حوارها مع السلطة تعكس طبيعة التهميش الذي يعاني منه أهل ذلك الريف القصي، لأن الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية لا تُقسم بينهم وبين المركز سوية، ويؤكد هذا الحوار أيضاً أن السلطة لا زالت سادرة في غيها وخداعها المتطاول مع الزمن، دون أن تدرك أن فلاحها وصلاحها مرهون بشفافية عطائها الخدمي المنبسط للناس جميعاً، وبوضوح رويتها في تقسيم الثروة والسلطة بين المركز والتخوم عدلاً، وفق برامج إصلاحية تسعى إلى النهوض بقيمة الفرد والجماعة في إطار حكومة راشدة |
الأخ الكريم الدكتور النخلة/ أبوشوك لك السلام لله درك يعجز لساني وقلمي من مجاراة ما كتبت ، فتجدني واقفاً متأملاً في لغتك الشاعرية الأدبية البليغة لأتعلم فن التحليل والكتابة لله درك مرة ثانية لن يهدأ بال حميد ما لم ير قوله التالي متحققاً: أشوف العالم التحتاني هيلا هوب وقف ناهض وهز عمايد الفوقاني جوه الجب رمى العارض
اذا ما آخر العلاج الكي مراويد حمر صمي تجدني أقتبس آخر أبيات القصيدة أعلاه: بليلتي ولا ضبايح طي سكاتي ولا الكلام الني وأهديك قصيدة النخلة (حمديد / فيديو) لتستريح قليلاً وتأتينا بدرر أُخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)
|
سـلام وشكـر للدكتـور أبو شــوك،
ولقـد لفت نظرى لهـذا البوست أسـم الجابريـة.. فلقـد زرتهـا عام 1973 وكنت حينهـا فى سن 17 سنـة تقريبـا. كان ذلك فى وفـد الأخوان الجمهـوريين الطائف بقيادة الأخ عبـد اللطيف عمـر حسب الله، ومن بين الوفـد الأخوة الباقـر الفضل رحمه الله، وعبد المطلب بلة زهران (الفياض) وشخصى الضعيف. ومن مدينـة الدبـة التى بتنـا فيهـا ليلتين، تم اختيارى للذهاب وحـدى للجابريـة، لتوزيـع الكتب والمطبوعـات فى سـوق القريـة والمدرسـة الأوليـة.. فتحركت سيـرا على القدمين، قبل شـروق الشمس، وبعـد صلاة الصبـح مباشـرة، وكنت أعتقـد أنهـا قريبـة، حتى أشـرقت الشمس وأنا ما زلت فى الطريق.. وكلمـا أسـأل أحـد ممن القى يـرد (قريبى!! أطلق كراعك).. ولم أعرف كيف أطلق كراعى فى تلك الكثبـان الرمليـة، وأنا أحمل كرتونـة بهـا حوالى 30 كتاب! وصلت الجابريـة ضحـىً !! وبعـد الإنتهـاء من السـوق سـألت عن (عنوان) المدرســة، فقيل لى أنهـا خارج القريـة، لأنهـا المدرسـة الوحيـدى لأكثـر من قريـة، فجعلوهـا فى خلاء فى منتصف القرى حتى يعدلوا بين الطلبـة والمدرسين الذين يسكنون تلك القرى.. وأخذ منى مشـوار المدرسـة حوالى سـاعـة أخـرى. ما لفت نظرى قبل الدخول للمكاتب، هـو منظـر أعـداد كبيـرة من الحميـر المربوطـة، وكانت هناك عريشــة مربوط فيهـا عدد خمسـة حميـر تحت ظل العريشــة (أخـر حنكشــة).. علمت فيمـا بعـد أنهـا حميـر السـادة الأسـاتذة. أما بقيـة التلاميـذ فيبركنون حميرهـم فى الوتـد المعـد لذلك.
بعـد مشـاركتكـم فى هـذه التجربـة، فإن تعليقى على قصيـدة حميـد هى أنهـا تثبت رؤيـة الشهيـد جون قرنق، من أن مشـاكل الســودان ليست بسبب القبليـة أو الدين، وإنما سببهـا طبقـة معينـة من ربائب الإستعمـار يتمركزون فى الخرطـوم، ولا يريـدون التفريط فى مكاسب ورثوهـا من الإستعمـار.. وهمشـوا من أجل ذلك كل أقاليـم الســودان، التى بدأت تنتفض الأن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Salah Musa)
|
المقاطع التالية من قصيدة الجابرية تؤكد الحقيقة التي ذهب إليها الدكتور صلاح وبعض المشاق التي واجهها الأستاذ أبوريش في رحلة المعاناة للجابرية مبلغاً عن أدبيات الأستاذ محمود محمد طه
مرّ اليوم .. الشهر .. الحول .. والجابرية بلد في حالا قواسي شيوخا .. مآسي أطفالا عذابات ناسا .. حلة تعافر ومقطوع راسا من القُرّاصة ولي قَرّاصا .. حلة تعافر ومقطوع راسا عشرين كيلو من الجابرية .. صبية تساسق بي كرّاسا آ الجابرية عذابك فينا .. لاكي القرية ولا كي مدينة وفد في وفد يقوم ويجينا عايزة دراسة واجراءات عون امريكي قرض ألماني وحاحاءات وحد ما نشوفلنا مسعولين .. مسعولين أو خواجات نجري نلم قدحاتنا عليها .. ترطن ترجع زي ما جات الشفخانة وعايزة دراسة .. ومدرسة وسطى وإجراءات لما المطوحة طالت بينا .. إنذكرنا العون الذاتي إنحزمنا وقلنا برانا .. نبني نقوم لي الشفخانة طوبة في طوبة .. وقومناها ويوما التمت جات السلطة عربي وعجمي ومرة رطانة الشفخانة ده ما هو بُكانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)
|
Quote: فتحركت سيـرا على القدمين، قبل شـروق الشمس، وبعـد صلاة الصبـح مباشـرة، وكنت أعتقـد أنهـا قريبـة، حتى أشـرقت الشمس وأنا ما زلت فى الطريق.. وكلمـا أسـأل أحـد ممن القى يـرد (قريبى!! أطلق كراعك).. ولم أعرف كيف أطلق كراعى فى تلك الكثبـان الرمليـة، وأنا أحمل كرتونـة بهـا حوالى 30 كتاب! |
الأخ الكريم أبوالريش سلام وكل الاحترام أول يوم نعرف سبب التسمية بـ"أبو الريش" أتاري دا المشوار دا الطير ريشك لك الود فأنت شاهد عيان
Quote: أما بقيـة التلاميـذ فيبركنون حميرهـم فى الوتـد المعـد لذلك. |
طبعاً مهما كان المجتمع متخلف وتعبان لابد يكون فيه ناس متميزون بالغت في البركنة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)
|
Quote: عبو ضراعكن يا رجالة .. وخلو بصركم دغري وسالم عبو ضراعكن يا رجالة |
العزيز الفاضل / دكتور أبوشوك لك سلام الله ورحمته وبركاته,, يا سلام يا دكتور انعشت وحركت احاسيس قد نامت بقيدة الشاعر الكبير الشامخ فينا شموخ النيل حميــــــــــــد جزاك الله عنا كل خير.
من الملاحظ أن كل قرى ومدن الشمال وهي مهمشة لكن صابرين وقابضين على الجمر, بنينا شمالنا بضريعاتنا امسك كل المدارس والمستشفيات والكهرياء والماء وابورات الري وغيرها كانت بالعون الذاتي من الأهالي , لا اقول كلها لكن الغالب الأعظم منها ما جضينا وقنا الروب وبرضو صبرنا والله غبت عن السودان في فترة لمدة طالت 10 سنوات بدون اي زيارة رجعت لمدينة شندي في عام 2000 والله يا دكتور طفرت الدمعة من عيني وأنا داخل على أطراف المدينة التي غطى أطرافها الزحف الصحراوي , التصحر الذي طال الشجر والحيوان والإنسان والأرض, لا فرق بينهم الكل كساهو اللون البني لون التراب لكن برضو قابضين علي الجمر ولايكين الصبر.
الله يجزيك كل خير على القصيدة أو مثل ما أسماها الحنين أبوالحسين ملحمة الجابرية لك الود والاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|