شكر وتقدير من أسرة الدكتور عبد الماجد بوب الى اسرة Sudaneseonline
شمائل وبنطلون لبني تاااني !!
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
رحل الشيوعي المتصوف بقلم مصطفى عبد العزيز البطل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-26-2017, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي

11-26-2006, 10:36 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي

    رمزية المكان وشرعية المطلب
    الجابرية تحيي الثورة ... دايرين بوسطة ... ومدرسة وسطى
    ************************
    د.أحمد إبراهيم ابوشوك

    الأخ الصديق الدكتور يس محمد يس إنسان ألمعي بطبعه، ويبدو أن تأهيله القانوني قد زاد هذه الألمعية توهجاً، لأنه قبل أيام مضت أثار "اتهاماً ذكياً" حول بوستات أبوالحسين الدافقة، التي جادت بما ملكت من جماليات الشعر الشايقي، وعضدتها في هذا المضمار مكتنـزات ذاكرة ود المنسي التي لا تنسى، بالرغم من أن الرجل أعلن إنتسابه للشايقية أدباً لا نسباً، والاتهام في جوهره يعني أن أبوالحسين حديث العضوية يسعى إلى إحداث شرخ إثني في المنبر العام (سوادنيز أون لاين)، الذي أسسه المهندس بكري أبوبكر، ليتواصل الناس فيه بأريحية تامة عبر الأثير الطلق، تعللاً بأن أبوالحسين يريد أن يوجه مسار حركة المنبر تجاه مُنحنى النيل، حيث تقبع قبيلة الشايقية، ذات التراث الغنائي الآثر، الذي لا ينضب معينه، والذي يتجاوز وعاؤه الأدبي قيود الزمان والمكان والإنتماء البيولوجي، لأنه أدبٌ شعبيٌ لـمَّاح، ينبع من سواحل النفس البشرية، ويتفجر في شكل براكين، مُعبِّراً عن ما يجيش بدواخل السواد الأعظم من أهل السودان، ذلك السواد الأعظم الذي يعيش معاناة عم عبد الرحيم، ومظالم الحاج ودعجبنا، ومناجاة ست الدار بت أحمد، وينادي بمطالب أهل الجابرية: "الجابرية تحيي الثورة ... دايرين بوسطة ومدرسة وسطى"، ويتحديث أيضاً عن قضايا العولمة وتحدياتها: "تعرف آيه السي أي آيه ... أمريكان في كل بكان". هكذا كان ولا زال الشاعر المبدع محمد الحسن سالم الشهير بـ "حميد"، يفيض عطاءً وحيويةً، لأنه يقذف للقريب جواهراً، ويرسل للبعيد سحائباً، وجواهره تتجلى في القيم الاجتماعية التي ينشدها بلسان شايقي مبين، إذا أدركنا مفردات عاميته ذات اللكنة الذواقة، وسحائبه تتبلور في انبساطه الأدبي، الذي يتدثر بقضايا المجتمع السوداني، في رمزية خلاقة، وصور متقابلة ذات قواسم متشركة بين أهل السودان.
    وبهذه المرافعة المتواضعة أحسب أن اتهام الأخ يس قد سقط سهواً، وأضحى يصب في خانة النقد الهادف، لأن قرائن الأحوال تبرهن على أن أشعار الشايقية الواردة في بوستات أبوالحسين تسعى إلى تمكين قواعد المنبر العام، وتكسبها نشوة وحيوية، فشأنها في ذلك يلامس أطراف رواية عُرس الزين، وموسم الهجرة إلى الشمال، ومريود، وضو البيت. ومن ثم فعلى الباشمهندس المحترم البكري أبوبكر، صاحب الحوش الكبير، كما يحلو لبعض الأخوة، أن ينام ملء جفونه عن شواردها، وأن يستريح أبوالحسين قليلاً، ويقرأ بنَفَسٍ هادٍ ونَفْسٍ مطمئنةٍ مع صديقه يس، وود المنسي، وطارق جبريل، ومنى عوض خوجلي، وعبد المنعم عجب الفيا، وخالد فرح، وبقية العقد الفريد التحليل الأدبي التالي لقصيدة الشاعر حميد، الموسومة بـ "الجابرية تحيي الثورة"، ليدركوا أن مطالب أهل الجابرية، تتجاوز واقع تلك القرية الصغيرة الوادعة عند مُنحنى النيل، وتنداح دائرتها انبساطاً لتشمل قضايا سياسية واجتماعية يعاني من ويلاتها أدروب في تلال البحر الأحمر، وأبكر في صحاري دارفور، ومنقو زامبيري في غابات الأبنوس، وفقيري في أرض الحجر، وهجو في حواشات الجزيرة المروية. أنها قضايا التهميش التي يجسدها عرضحال أهل الجابرية، الذي يحمل بين ثناياه قيماً معياريةً تعكس طبيعة الصراع الجدلي القائم بين الحاكم والمحكوم في السودان، والأدبيات التي تحكم حركة ذلك الصراع السياسي-الاجتماعي، وقضايا تقسيم الثروة والسلطة بين الناس عدلاً وسوياً، وتبين أيضاً طرفاً من قشامة السقاة الذين يبعون الماء في حارة السقايين. وعليه أعتقد أن استيعاب هذه التوطئة لا تستقم سنابله ويزهر ميسمه، إلا بعد الإطلاع على بوستات أبوالحسين آنفة الذكر، ومدخلاتها المقروءة والمسموعة، وقراءة مفردات عرضحال أهل الجابرية قراءةً فاحصةً ومصحوباً بالتحليل التالي.
    ***********




    سبق أن عرض الأستاذ الطيب نور الدائم الطيب بعض مقاطع قصيدة "الجابرية تحيي الثورة" في صحيفة الصحافة الصادر بتاريخ 28 فبراير 2002م، بأسلوب أدبي رائع وتحليل جذِّاب، استندت محصلته الوسطى إلى أربعة محاور رئيسة، يتصدرها محور الجابرية الرمز، الذي يجسد مطاطية البُعد المكاني، وطبيعة الهم المنداح في فضاء الهموم الإنسانية المشروعة، ثم ينتقل من هذه الهموم إلى شرعية المطلب، ونرجسية الوعد الكاذب، وآثاره النفسية السالبة على أهل الجابرية، وأخيراً يسلط الضوء على دور المثقف الباخس لتطلعات الأغلبية الغالبة من أهل الجابرية ومعارضته الصارخة لنظام العسكر. وعلنا في هذا التحليل التالي نستأنس بهذا الأبعاد المهمة في قصيدة الجابرية تحيي الثورة، ونضيف إليها أبعاداً أخري، علها تكشف بجلاء رمزية المكان التي لا يحدها قيد جغرافي، وشرعية المطلب القائم على إنسانية المطالبين، وإفكية الوعد الذي تروج له السلطة.

    الجابرية الرمز
    يقول الطيب نور الدائم: إن الجابرية "قرية منغلقة على ذاتها، وهمومها مفتوحة فى الفضاء الواسع"، الذي تدور فيه هموم المواطن السوداني عبر الحقب السياسية المختلفة، وإن الوطن باتساعه الجغرافي، وتباينه الثقافى، وتداخله العرقي يختذل نفسه وواقعه الفسيفسائي في قرية الجابرية ذات الهموم المشتركة مع الأخرين. وفي ضوء هذه الخلفية الجامعة تبدأ الدعوة بصورة استفزازية إلى حضور موكب الريس، وذلك من خلال سيناريوهات سياسية تؤكد هامشية المدعويين:

    فجأة يدوي مُكبر صوت
    قال الريس ماربى فوقنا
    الريس مار بى فوقنا!

    وترديد أهل الجابرية لهذا المقطع الثاني بطريقة منلوجية يعكس روح الاستنكار، وعدم التصديق بالحدث في آن واحد: "الريس مار بي فوقنا". ويبلور في الوقت نفسه قضية التهميش التي تعاني منها قرية الجابرية، ولسان حالها يقول:
    من الله خلقنا ... وشفنا خلقنا
    دا أول ريس زاتو يجينا

    وبهذه الدرامية المشبعة بسخرية القدر، ودعاش الواقع الملامس لأطراف أحوال الناس، يُحدد زمن الزيارة تحديداً دقيقاً، وفي صورة حسية ملموسة:

    كان ضحوية
    وكنّا نسنّد في المحروت
    إن شغلتنا برا ماروقنا
    فكّينالو حبل واسوقنا
    وإنماسكنا يطمّن روقنا
    قمنا جميع الحلة مرقنا
    البيشوفنا يقول وا شوقنا
    ****
    كان ضحوية
    وكانت عين شمش الله قوية
    وكان الريس في عربية
    واقف طولو تحت شمشية

    ثم يوغل المشهد في الدرامية والتهميش الحاصل، بقوله "هدَّن عندنا خمس دقايق"، ثم يتنقل إلى وصف الجانب النفسي المتزمل بمسوح الدين وتراث أهل الجابرية، والمتدثر بجدلية الغزل السياسي الذي دار بينهم وبين موكب الريس :

    صفقنالـن صفقة قوية
    زغردنالـن ... هدَّن عندنا خمس دقايق
    قدمنالو كتاب الله درقة وسيف .. تبروقة هدية

    ويرى الأستاذ الطيب نور الدائم أن تقديم "الكتاب والتبروقة" هو دلالة رمزية ساطعة، تبين كيف استطاعت السلطة أن تقرأ نفسية أهل الجابرية النازعة بفطرتها نحو الدين الإسلامي، وأن تمسك على الدفة فى بحر منفتح الفضاء ظاهرياً، لكن يصب في معين أهل السلطة وتطالعاتهم الذاتية. وعند هذا المنعطف تبزر روح التناقض بين دَين أهل الجابرية المستحق ووعد السلطة الكاذب، الذي يريد أن يؤسس برنامجاً سياسياً على رمال واقع متحرك بفعل المصالح العارضة والكسب السياسي غير المشروع.

    أحلام الجابرية المشروعة
    وعند هذا المقام، كما يرى الأستاذ الطيب نور الدائم، يتجلى انتهاك "حقوق المواطن البسيطة، وانتهاك عذرية الحياة اليومية وتجاهلها، بالرغم من أنها من أساسيات العيش، بعيداً عن البذخ، والرفاهية الموؤدة أصلاً." علماً بأن أهل الجابرية لا يطمعون إلا في القليل الذي يكفله لهم حقهم الشرعي في الوجود الإنساني، بعيداً عن المرض المعشش بينهم، والجوع الساهر بين ظهرانيهم، والجهل القابع بين فلذات أكبادهم. ويتجسد هذا المشهد في التطلعات المتواضعة لعرضحال أهل الجابرية، الذي قدموه خلال مراسيم استقبالهم لموكب الريس، الذي "هدَّن عندهم خمس دقايق":

    وبين بنتين علّينا اليافطة
    اليافطة أم زيق دمورية
    وانعبينا هتافاً واحد :
    "الجابرية تحي الثورة
    دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
    والشفخانة وسوق منضبطة"


    المطلب الحق الوعد الكاذب
    وفي ضوء هذه المطالب المشروعة ينتقل الشاعر إلى مشهد درامي جارح، ومليء بالخبث والاستنكار، تغرق في موجات وعوده الكاذبة مطالب أهل الجابرية الحالمة، ويضحى حالهم كحال الظمأن الذي يحسب ذلك السراب الخادع ماءً:

    روح باسم
    وقام خطبنا
    بنهج الثورة
    الصارم وحازم
    أمَّن لازم من شفخانة ومدرسة وسطى
    والتعمير بالعون الذاتي
    إلا البوسطة دى ينظر فيها
    أما السوق ؟السوق منضبطة
    وبالتأكيد للتجار الاسعار واضحة
    وإن جاملتوهم تبقى الغلطة!!

    ومن خلال قراءة فاحصة للمقاطع المذكورة أعلاه، يعكس النص مفردات الحوار الذي دار بين أهل الجابرية والريس، وطبيعة الوعود التي أثلجت صدورهم، بفضل أعلان الريس الذي يقضي بشرعية سلطة أهل الجابرية: "إن جاملتوهم تبقى الغلطة"، ثم يؤكد النص أن الريس قد استطاع أن يكسب ود أهل الجابرية ورضاهم بالوعود الفضفاضة التي قطعها مع نفسه. ولعلنا في هذا المضمار نتواضع مع قول الأستاذ الطيب أن لفظة "انكفينا"، فيه دلالة معنوية داخلية تعكس رضا أهل الجابرية من مركب الريس، الذي هدَّن عندهم خمس دقايق:

    انكيفنا
    رفعنا ايدينا وهزيناهن بالتأييد
    "لا تفريط فى قوت الشعب
    سحقاً سحقاً للرجعية
    الجابرية ضراع الثورة
    بالانتاج حا نبنى بلدنا"

    ويبدو أن هذا الرضا لم يدوم طويلاً، ولكن سرعان ما تبخر في صور الواقع المعاكسة والمتشاكسة مع ذاتها، التي تتجلى مشاهدها في قول أهل الجابرية: "كانوا في جيهة ... ونحن في جيهة" ... "هن اتهبهبوا بالكابات .. وما همانا الصيف وعرقنا"، ثم بعد ذلك يصور الشاعر لنا في مشهد درامي آخر حقيقة الواقع الذي أعقب انفضاض موكب الريس، الذي يمكن أن نشبهه مجازاً بقول الدكتور صلاح حمد إبراهيم: " وانفض مؤتمر اللصوص كقفزة من فحل نمر فوق أنثي حامل":

    فات الريس وانفرتقنا
    انفرقنا على الجابرية
    كلنا ننضم وما صدقنا
    بالجابرية تجيها البوسطة
    الشفخانة ومدرسة وسطى
    قلنا يا ريت لو زارنا فطور
    وانحزمنا ضبحنا التور
    كنا أقل ضمنا النور
    أو ياريت لو زدنا الصفقة
    وعاش ويسقط
    وبوية الوية
    كنا أقل ضمنا الموية ..!!

    حول هذا المشهد الدرامي يقول الأستاذ الطيب نور الدائم: "إن السلطة وكل الحكومات التى تعاقبت لم تنظر إلا من خلال مرآة مقعرة، ترى من خلالها ذاتها بصورة مكبرة، ولا تلتفت إلى أى هم أخر غير التوطيد، وتجميع كل الأشعة الساقطة على هذه المرآة لرؤية المصلحة الخاصة." ويعضد فرضية الطيب هذه قول أهل الجابرية:

    كنا بننضم بإيدينا
    "دا أحسن ريس مر.. علينا"
    من الله خلقنا وشفنا خلقنا
    دا أول ريس ذاتو يجينا
    وكونو يجينا يقنب بينا
    يشوف البينا كفاية علينا .. !!

    فلا عجب أن هذه المشاهد تؤكد هامشية أهل الجابرية وطبيعة علاقتهم بالسلطة الحاكمة، التي لا تدرك لو أن بقلة عثرت بأرض الجابرية يجب أن تكون المسؤول عنها أولاً وأخيراً، إلا أن مثل هذا القيم الرسالية مفقودة بين المركز والتخوم منذ أن حل فجر الاستقلال ضيفاً على أهل السودان. وبالرغم من أن السنون قد مضت بتاعاً وعجافاً إلا أن مطالب أهل الجابرية لازالت هي مطالب أهل الجابرية الرمز: "دايرين بوسطة ومدرسة وسطى والشفخانة وسوق مضبوطة".

    دور المثقف الباخس لمطالب أهل الجابرية
    لم يترك الشاعر محمد الحسن سالم (حميد) مقاعد المعارضة شاغرةً، بل رمز إليها بموقف الطليعة المثقفة، التي قالت لأهل الجابرية قبل أن يختفي غبار موكب الريس عن الأنظار ويضحى واقعه أثراً بعد عين: "تعبكم خارم بارم"، وبخست بذلك مطالبهم المشروعة، وطعنت في صدقية وعود السلطة، وجسدت لنفسها موقفاً معارضاً لموقف رموز المجتمع القديم في أراضي الجابرية الرمز. وتتبلور جزئيات هذا المشهد في المقاطع التالية:

    ناس فى الحلة
    ايدا نزيهة
    عقولا نبيها
    إلا فى ستة من الجابرية
    قالوا تعبكم خارم بارم
    يذهب حاكم خلف الحاكم
    والجابرية تظل فى حالا
    حلة حياتها تسر الظالم
    صدفة تموت
    وتحي أطفالا
    لا جلكوز لا تقرأ رسالة
    لا راح يطلع منها عالم

    وفي المقاطع التالية أيضاً يصف الشاعر انتقال المعارضة من مرحلة المعارضة الصامتة إلى معارضة الصاخبة، حيث اتسع رتق الصراع الداخلي الدائر بين سلطة الوعي المتمثلة في الطبقة المتعلمة، وسلطة اللاوعي المتجسدة في الكثرة الكاثرة من أهل الجابرية، التي تعيش في أحلام وردية ووعود كاذبة، شككت الأقلية المتعلمة من أهل الجابرية في صدقيتها، وأعلنت كفرها الصُراح بحكومة العسكر:

    ما بينصفكن إلاّ ضراعكن
    عبّو ضراعكم يا رجّالة
    وخلو بصركن دغري وسالم
    حكم العسكر ما بينشكّر
    كلّه درادر .. كلّو مظالم
    ما هو قدركن تحيو همالة
    مقصودين والقاصد فاهم
    ****
    وقاطعناهن .. حاربناهن
    تمّيناها البينا شتائم
    ***
    وقطعناها معاهم جملة وقاطعناهن
    وصاروا في جيهة ونحنا في جيهة

    ومن خلال هذه المقاطع المختارة يمكننا القول إن قرية الجابرية الرمز، تجسد مطالب أهل الريف السوداني، وفي حوارها مع السلطة تعكس طبيعة التهميش الذي يعاني منه أهل ذلك الريف القصي، لأن الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية لا تُقسم بينهم وبين المركز سوية، ويؤكد هذا الحوار أيضاً أن السلطة لا زالت سادرة في غيها وخداعها المتطاول مع الزمن، دون أن تدرك أن فلاحها وصلاحها مرهون بشفافية عطائها الخدمي المنبسط للناس جميعاً، وبوضوح رويتها في تقسيم الثروة والسلطة بين المركز والتخوم عدلاً، وفق برامج إصلاحية تسعى إلى النهوض بقيمة الفرد والجماعة في إطار حكومة راشدة.

    *********


    النص الكامل لقصيدة الجابرية
    فجأة يدوي مكبر صوت
    قال الريس مار بي فوقنا
    كان ضحوية ... وكنّا نسنّد في المحروت
    إن شغلتنا برا ماروقنا
    فكّينالو حبل واسوقنا
    وإنماسكنا يطمّن روقنا
    قمنا جميع الحلة مرقنا .. البيشوفنا يقول وا شوقنا
    كان ضحوية .. وكانت عين شمش الله قوية
    وكان الريس في عربية .. واقف طولو تحت شمشية
    هللنالو وهلجنالو .. ولوحنالن بالطورية
    فرّ عبايتو وهزّ عصايتو .. وهزّو بنادقن الضابطية
    صفقنالن صفقة قوية
    زغردنالن .. وهّدن عندنا خمسة دقائق
    قدمنالو كتاب الله درقة وسيف .. تبروقة هدية
    قفة تمودة .. وفاس دهبية
    وكنا قبل بيّتنا النية
    وبين بنتين علّينا اليافطة .. اليافطة ام زيق الدمورية
    وانعبينا هتافاً واحد :
    "الجابرية تحي الثورة ..
    دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
    والشفخانة وسوق منضبطة"
    روح باسم .. قام خاطبنا بنهج الثورة الصارم وحازم
    أمّن لازم من شفخانة والتعمير بالعون الذاتي
    أمّن لازم من شفخانة ومدرسة وسطى
    والتعمير بالعون الذاتي .. إلا البوسطة دي ينظر فيها
    اما السوق .. السوق منضبطة
    وبالتأكيد .. للتجار الأسعار واضحة
    للمستهلك باينة وواضحة .. وإن جاملتوهن تبقى الغلطة
    إنكيفنا .. رفعنا إيدينا وهزيناهن بالتأييد :
    "لا تفريط في قوت الشعب ..
    سحقاً سحقاً للرجعية
    الجابرية ضراع الثورة ..
    بالإنتاج حا نبني بلدنا"
    وكانوا في جيهة ونحنا في جيهة
    هُن إنهببو بالكابات .. وما همانا الصيف وعرقنا
    فات الريس وانفرتقنا
    انفرقنا على الجابرية .. كلنا ننضم وما صدقنا
    بالجابرية تجيها البوسطة
    الشفخانة ومدرسة وسطى
    قلنا يا ريت لو زارنا فطور
    وانحزمنا ضبحنا التور
    كنا اقلاّ ضمنّا النور
    أو ياريت لو زدنا الصفقة وعاش .. ويسقط ويوية اليوية
    كنا أقلاّ ضمنا الموية
    كنا بننضم بي إيدينا .. "ده أحسن ريس مرّ علينا"
    من الله خلقنا وشُفنا خلقنا .. ده أول ريس ذاتو يجينا
    وكونه يجينا يقنّب بيننا .. يشوف البينا .. كفاية علينا
    آ الجابرية يجوكي الحكماء
    آ الجابرية تواصلي البرة
    آ الجابرية ولادك تقرا
    نمشي الليلة نصاقر الرادي
    نمشي الليلي نحضر النشرة
    كنا نرجع في كلماتو
    إلا في ستة من الجابرية .. قالوا تعبكم خارم بارم
    يذهب حاكم خلف الحاكم
    والجابرية تظل في حالا .. حلة حياتها تسر الظالم
    صدفة تموِّت وتحيا اطفالا
    لا جلكوز لا تقرا رسالة .. لا راح يطلع منها عالم
    ما بينصفكن إلاّ ضراعكن .. عبّو ضراعكم يا رجّالة
    وخلو بصركن دغري وسالم
    حكم العسكر ما بينشكّر
    كلّه درادر .. كلّو مظالم
    ما هو قدركن تحيو همالة
    مقصودين والقاصد فاهم
    وقاطعناهن .. حاربناهن
    تمّيناها البينا شتائم
    حالَتُن احسن ناس في الحلة
    إيدا نزيهة .. عقولا نبيهة
    وقلنا يفرزوا وقلنا فواهم
    يطلعوا فالصو وقطاع رحمة
    عينة شماتة وخارم بارم
    وإحنا القصّر واثقين فيها
    وقطعناها معاهم جملة وقاطعناهن
    وصاروا في جيهة ونحنا في جيهة
    مرّ اليوم .. الشهر .. الحول .. والجابرية بلد في حالا
    قواسي شيوخا .. مآسي أطفالا
    عذابات ناسا .. حلة تعافر ومقطوع راسا
    من القُرّاصة ولي قَرّاصا .. حلة تعافر ومقطوع راسا
    عشرين كيلو من الجابرية .. صبية تساسق بي كرّاسا
    آ الجابرية عذابك فينا .. لاكي القرية ولا كي مدينة
    وفد في وفد يقوم ويجينا
    عايزة دراسة واجراءات
    عون امريكي قرض ألماني وحاحاءات
    وحد ما نشوفلنا مسعولين .. مسعولين أو خواجات
    نجري نلم قدحاتنا عليها .. ترطن ترجع زي ما جات
    الشفخانة وعايزة دراسة .. ومدرسة وسطى وإجراءات
    لما المطوحة طالت بينا .. إنذكرنا العون الذاتي
    إنحزمنا وقلنا برانا .. نبني نقوم لي الشفخانة
    طوبة في طوبة .. وقومناها
    ويوما التمت جات السلطة عربي وعجمي ومرة رطانة
    الشفخانة ده ما هو بُكانا
    هاك يا تلتلة هاك يا ورطة
    وغصباً عنك يا الجابرية .. غصباً عنك يا أحوالا
    وحمياتا وموت أطفالا
    وحمرة عينكن يا رجالة
    قوة إنشكت بيننا النقطة
    وفي الجابرية تحوم الشرطة
    هووا كلاب الحلة وصنّوا
    ومن يوم داك ما شفنا الستة
    وفد الحلة السافر جانا .. قال إنأكد شاف الخرطة
    ونحن بدل نبني الشفخانة .. إنسرعنا بنينا النقطة
    الشفخانة ده ماهو بُكانا .. وكانت غلطة إنقلبت ورطة
    إنفاهمتو مع المسعول ؟؟؟ إنفاهمنا مع المسعول
    وقال حا يقوِّم للشفخانة ؟؟؟ أو يدفع لنا حق الطين
    مع إنو النقطة وكت بُنيانا قومتوها بلا زنزانة
    في تقديرنا كلام معقول .. كون يقوِّم لي الشفخانة
    حاجة تضحك .. محرقة ... هانة
    انتو تقيفو مع المسعول
    واللا الكنتو تقيفوا معانا
    وقلنا وخفنا نصد الجاي .. خفنا نفشل باقي الخطة
    فضلت جايي .. هي فضلت خطة
    وانفرقنا على الجابرية .. وانعلقنا تجينا البوسطة
    ومدرسة وسطى والشفخانة قصاد النقطة
    تجينا .. تجينا .. تجينا ... تجينا
    وما إنيقنّا ..
    ناس إنولدوا وواحدين ماتو
    لمّا الريس ودوشتو فاتو
    فاتو العسكر .. وجو الأحزاب
    ونفس الحلم إنجدد تاني
    نفس الوجع الراح تحتاني
    حتّلناهو جمعنا رفاتو
    نفس اليافطة في نفس الحتة :
    "الجابرية تحيي الشعب
    دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
    والشفخانة بديل النقطة"
    فينا إنكلم شيخ الحلة
    صنقع .. دنقر .. سلم وصلّى
    وكانوا كلاب الحلة بهووا
    وقال كلمتنا تكون فد واحدي .. شان ننقوى ما ننزلا
    شان مشهادنا وعدل الحلة .. نحن نفوِّز حاج البلة
    وزاد هوهيو كلُّوب الحلة
    وبعضنا عارض .. ردّ وفاوض
    شيخ الحلة القام حمسنا .. بلة الحمش الزول ما دلة
    أول فاهم وقبلوا ولدنا .. وراح يحكملنا بي شرع الله
    هو .. هو .. هووا كلابنا .. لمّا استغرب شيخ الحلة
    وانفرقنا على الجابرية
    انفرقنا ويوم الليلة إنجمعنا عموم الحلة
    شيخ الحلة قرا القرآن .. صنّوا كلاب الحلة وهووا
    وبلة إنقدم سمّ وصلّى .. صنّوا شوية .. وهو هو هووا
    وقام إنكلم .. وعند إنكلم كان بينقسم
    النسوان الجاي تنهامز
    الصبيان الجاي تنغامز
    وكان بينبسّم
    وكانو كلاب الحلة بهووا
    شكّر وشتّم .. هو هو هووا
    حلّل وحرّم .. هو هو هووا
    هود سابنا .. وفات ودانا الآخرة وجابنا
    قاطعناهو وصوتو إنوطّا
    اصلاً واطي وتاني إنوطّا
    دايرين بوسطة ومدرسة وسطى .. والشفخانة بديل النقطة
    التموين وزيادة الحصة .. كهربا موية وسوق منضبطة
    بلة انبرع وقال ببنيهن .. هو هو هووا كلابنا واستغربنا قبل بالمرة
    لامن نهتف ترسى كلابنا .. لامن ينضم بلة يهووا
    بلة انحمس وقال بسقينا .. وبي إذن الله يضوّى الحلة
    هتف الشيخ وهتفنا وراهو :
    لا تبديل لشرع الله .. هو هو هو
    ولا ولاء لغير الله .. طاء طاء طاء
    عاش الفارس امل الحلة .. بلة الطاهر علي حسب الله
    بلة الطاهر علي حسب الله
    كبر فينا وقام إندلّى
    ولسة كلاب الحلة بهووا .. وزاد هوهيون
    كبشاً ضاع .. من مرحاتو وفاقع باع
    بلة الطاهر على بلاّع
    كانت أول مرة نشوفو .. يومنا الشفنا اللاندكروزر
    اللونا مخطط .. والبنوت الراسا مربط .. التنبوبر
    لوري مكوش أقمشة .. سكر .. حتى الفوفو
    وعتِّل تؤجر .. وامحى المنكر بي معروفو
    بلة الطاهر علي بلاع .. اكرمناهو .. اكرمنا ضيوفو
    يشبة مَرَتْ الشيخ في وشيو .. لولا الدقن الدشدش صوفو
    بلة خبارك ما بتشبهنا وعامل زولنا
    تاني نقول الزول برّانا نغير قولنا
    إلا كبار الحلة بقولوا .. بلة ده هولنا .. بلة ده أصلاً من ها الحلة
    إلا إنربّى وقرا في الخارج .. ورافق جدو الفتح التركي
    وسيرتو انقطعت في المهدية
    ومرة سمعنا استوطن برة .. وقام إنزوج من مصرية
    جابت علي .. علي جاب الطاهر .. حتى الطاهر خلّف بلة
    جدو اشيطن اخير ما لانا
    وبلة انسركن جاء وبرانا
    أقرب واحد لي حاج بلة .. أقرب واحد شيخ الحلة
    بلة الطاهر علي حسب الله
    أول مرة يصلي معانا .. قدمناهو وقام أمانا
    صوتو مرخرخ لمن يقرا
    يقرا ويقطع زي البطرا
    لامن يركع جسمو متختخ
    عند السجدة سجودو ممخمخ
    شيخ الحلة يقول عن امرو
    زول غرقان في الدين من عمرو
    ستة سنين قابض في جمرو
    ما فكاهو طريق الله .. صوتو وِدِرْ من كترة ذكرو
    وجسمو التختخو شدة صبرو
    قلنا حقيقة .. الزول بي عذرو
    وفتنا قناعة .. ومانا قناعة
    إلا الستة الصارو جماعة
    قالوا ده زول ترباتو مياعة
    ما بيشبهنا ورفعو وضاعة
    زول زول دنيا ودنيا صياعة
    قصة دينة ودقنو بضاعة
    واحنا اصواتنا .. يا إما مضاعة
    يا إما جهالة وناس متباعة
    وفي الحالتين آمالنا مضا2عة
    وخارم بارم
    كونها بوسطة ومدرسة وسطى ..
    والشفخانة وموية نور
    كونو يجينا ده ما منظور
    وزيادة الحصة .. الزول زول سوق .. زول من جدو يلف ويدور
    ويا الجابرية ده مطلب عادل كونو تطيبي تكاتبي وتقري
    ضوك يشلع .. دشك يرشع .. واحنا دفعنا ضرائب بدري
    ولسه بندفع .. لسع .. لسع
    بس يا جماعة .. إن قضينا حياتنا تباعة .. وصنّيت رادي
    وقول في الفاضي .. خوفنا نقوم ما نلقى أراضي
    ونحنا أساسنا وراسنا زراعة
    والجابرية إن دايرة شفاعة
    ما بيشفع لها إلا ضراعا
    عبو ضراعكن يا رجالة .. وخلو بصركم دغري وسالم
    عبو ضراعكن يا رجالة
    شيخ الحلة أضلّ وضلّ
    واسألوا بُرّة وحاجة السُّرة
    عن التيبان وحكاية الصُّرة
    اللمّ البلة وشيخ الحلة مع شرع الله
    والناس ديل العارضين برة
    جرّبناهن كمين مرة
    تاني نجرب شان ننضرّ
    ويا الجابرية معاكي سلامة .. كان الفوقك ما فات مرة
    كان كلماتن ناشف ريقا .. وكانت مرة
    إلا حقيقة .. غلبنا نطيقا .. وين في الصرمة وقل القدرة
    سكتناهن بس ما صنّوا .. وقاطعناهن تاني المرة
    وبلة طريق الناس وخيارا
    فوزناهو وجانا زيارة
    كرمنالو التور وعرضنا .. وخليناهن برة الدارة
    دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
    موية وكهربا والشفخانة .. زيادة الحصة وسوق منضبطة
    وصدوا كلاب الحلة يهووا .. ينضم بلة يهووا معاهو
    نهتف نحنا يزيد هوهيوا
    مافي شهر جاتنا الخرسانة .. جان السيخ .. الطوب .. الرملة
    جا الأسمنتى شكارة شكارة
    عديناهن ألف شكارة
    كرمنالن خيراً جانا
    وكل كلاب الحلة الهوّن .. طفشنالن بالجبخانة
    وفي صنانة تدودي الزانة
    انغالطنا كتير في بعضنا .. أولى المدرسة ؟ واللا البوسطة
    أولى المدرسة والشفخانة .. الشفخانة محل النقطة
    ونان النقطة .. نحنا أهالي .. وودنا صافي
    بينا معزة جرائم مافي
    وما بنحتاج لي شرطة ونقطة
    تحصل علة .. في شيخ الحلة وناس السلطة
    نحنا الإيدنا بنت لي النقطة .. والجيرنا زبالة اطيانا
    ناس السلطة إن دارو النقطة .. شي بُكان أرض الشفخانة
    وما طالبانا خلاف زنزانة
    مدرسة بوسطة
    ستين طلبة وعشرين اوسطى .. شغالين ما ملو سخانة
    مدرسة بوسطة .. وقلنا غُنانا
    يا الجابرية .. الله أدانا
    حاج البلة المبروك جانا
    جاب المدرسة .. جاب البوسطة .. وبكرة يرجع للشفخانة
    نصحى نصابح موية الدُّش .. نمسى نلاقي الضو عمانا
    مدرسة بوسطة .. مدرسة بوسطة
    وتاوق .. تاوق .. تاوق ..تاوق .. تخ
    وفجأة تبين في السطح الخرطة .. وكب تنتصب الميضنة أخ
    أخ من حظك يا الجابرية
    سابع جامع بالجبرية
    وصدوا كلاب الحلة يهووا .. أخ يا الناس الحالُن قطّ
    هو .. هو .. هو .. هووووا
    في البلدان الحظها فاجع
    بق يا الصاح الماك متراجع
    حرِّق دبش الدنيا الغلطة
    بق وانفرق في الجابرية .. بق في ارحامنا في شافع نافع
    ترفعوا امو في حيطة الجامع
    يكتب يسقط دجل السلطة .. يسقط بلة وشيخنا التابع
    وكشفناك وكشفنا الخطة ..
    تحيا كلابك يا الجابرية .. يحيا ضراع الزيتُن طالع
    غُلب يصارع مر الواقع
    يحيا ترابك والطورية .. الجابرية تحيي الشارع
    دايرين كهرباء دايرين موية .. دايرين سلطة وسوق منضبطة
    دايرين هسة زيادة الحصة .. الشفخانة بديل النقطة
    دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
    ********

    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 11-26-2006, 11:14 AM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 11-26-2006, 08:13 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 11-27-2006, 11:27 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 11-27-2006, 11:38 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2006, 03:51 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2006, 04:11 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    Quote: انغالطنا كتير في بعضنا .. أولى المدرسة ؟ واللا البوسطة
    أولى المدرسة والشفخانة .. الشفخانة محل النقطة
    ونان النقطة .. نحنا أهالي .. وودنا صافي
    بينا معزة جرائم مافي
    وما بنحتاج لي شرطة ونقطة
    تحصل علة .. في شيخ الحلة وناس السلطة
    نحنا الإيدنا بنت لي النقطة .. والجيرنا زبالة اطيانا
    ناس السلطة إن دارو النقطة .. شي بُكان أرض الشفخانة



    الحِبيِّب د. أبو شوك...

    نهارك سعيد يا اخوي...

    وتَشَكرات على هذه الملحمة الرائعة... لشاعرنا صاحب السهل الممتنع حميد...

    النص الذي إقتبسه عاليه... ذكرني قصة حكاها لي الشاعر محمد محمد أحمد الشايقي... في مرة من المرات وأنا كنت أحرص على مسامرته دائماً في بيته العامر بأُمبدة...

    قال لي مُشيداً بالعمد والمشايخ الذكرهم حميد في قصيدته بأنهم حلالين مشاكل وقال لي... العُمدة ود سورج رحمه الله كان في سوق المقل... مافي مواطن من عموديته طلبوه في مروي أو المركز كورتي...

    فحقيقة الناس عندنا في الريف طابعهم المحنة لا يحتاجون إلى زنزانات ونقاط بوليس كل عشمهم في هذه الدنيا... مدرسة يتعلم فيها أبنائهم... وشفخانة يتعالجون فيها (نسأل الله يحميهم من الأمراض الغريبة المنتشرة الأيام دي)...

    حقيقة أخي د. أبو شوك هذه ملحمة تستحق الوقوف والتأمل والغوص وسط حروفها البسيطة والعميقة في نفس الوقت...

    التحية لك... وتعظيم سلام للأخ حميد...

    قواسيب مودتي...


    أبو الحســـــــــــــــين...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2006, 10:30 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    Quote: حيث تقبع قبيلة الشايقية، ذات التراث الغنائي الآثر، الذي لا ينضب معينه، والذي يتجاوز وعاؤه الأدبي قيود الزمان والمكان والإنتماء البيولوجي، لأنه أدبٌ شعبيٌ لـمَّاح، ينبع من سواحل النفس البشرية، ويتفجر في شكل براكين، مُعبِّراً عن ما يجيش بدواخل السواد الأعظم من أهل السودان، ذلك السواد الأعظم الذي يعيش معاناة عم عبد الرحيم، ومظالم الحاج ودعجبنا، ومناجاة ست الدار بت أحمد، وينادي بمطالب أهل الجابرية: "الجابرية تحيي الثورة ... دايرين بوسطة ومدرسة وسطى"، ويتحديث أيضاً عن قضايا العولمة وتحدياتها: "تعرف آيه السي أي آيه ... أمريكان في كل بكان".




    Quote: هكذا كان ولا زال الشاعر المبدع محمد الحسن سالم الشهير بـ "حميد"، يفيض عطاءً وحيويةً، لأنه يقذف للقريب جواهراً، ويرسل للبعيد سحائباً، وجواهره تتجلى في القيم الاجتماعية التي ينشدها بلسان شايقي مبين، إذا أدركنا مفردات عاميته ذات اللكنة الذواقة، وسحائبه تتبلور في انبساطه الأدبي، الذي يتدثر بقضايا المجتمع السوداني، في رمزية خلاقة، وصور متقابلة ذات قواسم متشركة بين أهل السودان.


    Quote: ليدركوا أن مطالب أهل الجابرية، تتجاوز واقع تلك القرية الصغيرة الوادعة عند مُنحنى النيل، وتنداح دائرتها انبساطاً لتشمل قضايا سياسية واجتماعية يعاني من ويلاتها أدروب في تلال البحر الأحمر، وأبكر في صحاري دارفور، ومنقو زامبيري في غابات الأبنوس، وفقيري في أرض الحجر، وهجو في حواشات الجزيرة المروية.


    Quote: إن الجابرية "قرية منغلقة على ذاتها، وهمومها مفتوحة فى الفضاء الواسع"، الذي تدور فيه هموم المواطن السوداني عبر الحقب السياسية المختلفة، وإن الوطن باتساعه الجغرافي، وتباينه الثقافى، وتداخله العرقي يختذل نفسه وواقعه الفسيفسائي في قرية الجابرية ذات الهموم المشتركة مع الأخرين.


    Quote: تبين كيف استطاعت السلطة أن تقرأ نفسية أهل الجابرية النازعة بفطرتها نحو الدين الإسلامي، وأن تمسك على الدفة فى بحر منفتح الفضاء ظاهرياً، لكن يصب في معين أهل السلطة وتطالعاتهم الذاتية. وعند هذا المنعطف تبزر روح التناقض بين دَين أهل الجابرية المستحق ووعد السلطة الكاذب، الذي يريد أن يؤسس برنامجاً سياسياً على رمال واقع متحرك بفعل المصالح العارضة والكسب السياسي غير المشروع.



    Quote: يتجلى انتهاك "حقوق المواطن البسيطة، وانتهاك عذرية الحياة اليومية وتجاهلها، بالرغم من أنها من أساسيات العيش، بعيداً عن البذخ، والرفاهية الموؤدة أصلاً." علماً بأن أهل الجابرية لا يطمعون إلا في القليل الذي يكفله لهم حقهم الشرعي في الوجود الإنساني، بعيداً عن المرض المعشش بينهم، والجوع الساهر بين ظهرانيهم، والجهل القابع بين فلذات أكبادهم



    Quote: "إن السلطة وكل الحكومات التى تعاقبت لم تنظر إلا من خلال مرآة مقعرة، ترى من خلالها ذاتها بصورة مكبرة، ولا تلتفت إلى أى هم أخر غير التوطيد، وتجميع كل الأشعة الساقطة على هذه المرآة لرؤية المصلحة الخاصة


    Quote: فلا عجب أن هذه المشاهد تؤكد هامشية أهل الجابرية وطبيعة علاقتهم بالسلطة الحاكمة، التي لا تدرك لو أن بقلة عثرت بأرض الجابرية يجب أن تكون المسؤول عنها أولاً وأخيراً، إلا أن مثل هذا القيم الرسالية مفقودة بين المركز والتخوم منذ أن حل فجر الاستقلال ضيفاً على أهل السودان


    Quote: انتقال المعارضة من مرحلة المعارضة الصامتة إلى معارضة الصاخبة، حيث اتسع رتق الصراع الداخلي الدائر بين سلطة الوعي المتمثلة في الطبقة المتعلمة، وسلطة اللاوعي المتجسدة في الكثرة الكاثرة من أهل الجابرية، التي تعيش في أحلام وردية ووعود كاذبة، شككت الأقلية المتعلمة من أهل الجابرية في صدقيتها، وأعلنت كفرها الصُراح بحكومة العسكر



    Quote: مكننا القول إن قرية الجابرية الرمز، تجسد مطالب أهل الريف السوداني، وفي حوارها مع السلطة تعكس طبيعة التهميش الذي يعاني منه أهل ذلك الريف القصي، لأن الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية لا تُقسم بينهم وبين المركز سوية، ويؤكد هذا الحوار أيضاً أن السلطة لا زالت سادرة في غيها وخداعها المتطاول مع الزمن، دون أن تدرك أن فلاحها وصلاحها مرهون بشفافية عطائها الخدمي المنبسط للناس جميعاً، وبوضوح رويتها في تقسيم الثروة والسلطة بين المركز والتخوم عدلاً، وفق برامج إصلاحية تسعى إلى النهوض بقيمة الفرد والجماعة في إطار حكومة راشدة


    الأخ الكريم الدكتور النخلة/ أبوشوك
    لك السلام
    لله درك
    يعجز لساني وقلمي من مجاراة ما كتبت ، فتجدني واقفاً متأملاً
    في لغتك الشاعرية الأدبية البليغة لأتعلم فن التحليل والكتابة
    لله درك مرة ثانية
    لن يهدأ بال حميد ما لم ير قوله التالي متحققاً:
    أشوف العالم التحتاني هيلا هوب
    وقف ناهض وهز عمايد الفوقاني
    جوه الجب رمى العارض

    اذا ما آخر العلاج الكي
    مراويد حمر صمي

    تجدني أقتبس آخر أبيات القصيدة أعلاه:
    بليلتي ولا ضبايح طي
    سكاتي ولا الكلام الني

    وأهديك قصيدة النخلة (حمديد / فيديو) لتستريح قليلاً وتأتينا بدرر أُخر


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2006, 11:38 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)

    سـلام وشكـر للدكتـور أبو شــوك،

    ولقـد لفت نظرى لهـذا البوست أسـم الجابريـة.. فلقـد زرتهـا عام 1973 وكنت حينهـا فى سن 17 سنـة تقريبـا.
    كان ذلك فى وفـد الأخوان الجمهـوريين الطائف بقيادة الأخ عبـد اللطيف عمـر حسب الله، ومن بين الوفـد الأخوة الباقـر الفضل رحمه الله، وعبد المطلب بلة زهران (الفياض) وشخصى الضعيف. ومن مدينـة الدبـة التى بتنـا فيهـا ليلتين، تم اختيارى للذهاب وحـدى للجابريـة، لتوزيـع الكتب والمطبوعـات فى سـوق القريـة والمدرسـة الأوليـة.. فتحركت سيـرا على القدمين، قبل شـروق الشمس، وبعـد صلاة الصبـح مباشـرة، وكنت أعتقـد أنهـا قريبـة، حتى أشـرقت الشمس وأنا ما زلت فى الطريق.. وكلمـا أسـأل أحـد ممن القى يـرد (قريبى!! أطلق كراعك).. ولم أعرف كيف أطلق كراعى فى تلك الكثبـان الرمليـة، وأنا أحمل كرتونـة بهـا حوالى 30 كتاب!
    وصلت الجابريـة ضحـىً !! وبعـد الإنتهـاء من السـوق سـألت عن (عنوان) المدرســة، فقيل لى أنهـا خارج القريـة، لأنهـا المدرسـة الوحيـدى لأكثـر من قريـة، فجعلوهـا فى خلاء فى منتصف القرى حتى يعدلوا بين الطلبـة والمدرسين الذين يسكنون تلك القرى.. وأخذ منى مشـوار المدرسـة حوالى سـاعـة أخـرى.
    ما لفت نظرى قبل الدخول للمكاتب، هـو منظـر أعـداد كبيـرة من الحميـر المربوطـة، وكانت هناك عريشــة مربوط فيهـا عدد خمسـة حميـر تحت ظل العريشــة (أخـر حنكشــة).. علمت فيمـا بعـد أنهـا حميـر السـادة الأسـاتذة.
    أما بقيـة التلاميـذ فيبركنون حميرهـم فى الوتـد المعـد لذلك.

    بعـد مشـاركتكـم فى هـذه التجربـة، فإن تعليقى على قصيـدة حميـد هى أنهـا تثبت رؤيـة الشهيـد جون قرنق، من أن مشـاكل الســودان ليست بسبب القبليـة أو الدين، وإنما سببهـا طبقـة معينـة من ربائب الإستعمـار يتمركزون فى الخرطـوم، ولا يريـدون التفريط فى مكاسب ورثوهـا من الإستعمـار.. وهمشـوا من أجل ذلك كل أقاليـم الســودان، التى بدأت تنتفض الأن.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 00:29 AM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Abureesh)

    فإن تعليقى على قصيـدة حميـد هى أنهـا تثبت رؤيـة الشهيـد جون قرنق، من أن مشـاكل الســودان ليست بسبب القبليـة أو الدين، وإنما سببهـا طبقـة معينـة من ربائب الإستعمـار يتمركزون فى الخرطـوم، ولا يريـدون التفريط فى مكاسب ورثوهـا من الإستعمـار.. وهمشـوا من أجل ذلك كل أقاليـم الســودان، التى بدأت تنتفض الأن.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 03:44 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Salah Musa)

    المقاطع التالية من قصيدة الجابرية تؤكد الحقيقة التي ذهب إليها الدكتور صلاح وبعض المشاق التي واجهها الأستاذ أبوريش في رحلة المعاناة للجابرية مبلغاً عن أدبيات الأستاذ محمود محمد طه

    مرّ اليوم .. الشهر .. الحول .. والجابرية بلد في حالا
    قواسي شيوخا .. مآسي أطفالا
    عذابات ناسا .. حلة تعافر ومقطوع راسا
    من القُرّاصة ولي قَرّاصا .. حلة تعافر ومقطوع راسا
    عشرين كيلو من الجابرية .. صبية تساسق بي كرّاسا
    آ الجابرية عذابك فينا .. لاكي القرية ولا كي مدينة
    وفد في وفد يقوم ويجينا
    عايزة دراسة واجراءات
    عون امريكي قرض ألماني وحاحاءات
    وحد ما نشوفلنا مسعولين .. مسعولين أو خواجات
    نجري نلم قدحاتنا عليها .. ترطن ترجع زي ما جات
    الشفخانة وعايزة دراسة .. ومدرسة وسطى وإجراءات
    لما المطوحة طالت بينا .. إنذكرنا العون الذاتي
    إنحزمنا وقلنا برانا .. نبني نقوم لي الشفخانة
    طوبة في طوبة .. وقومناها
    ويوما التمت جات السلطة عربي وعجمي ومرة رطانة
    الشفخانة ده ما هو بُكانا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 01:22 PM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)

    الأخ الصديق يس لك تحيتي ومودتي
    وشكري على ملاحظاتك الثاقبة

    **********
    وأهديك قصيدة النخلة (حمديد / فيديو) لتستريح قليلاً وتأتينا بدرر أُخر
    ********

    الشريطة لم يصلنا نسبة لسوء الأحوال الجوية، أرجو إعادة النظر في إرساله حتى ولو على ظهور حمير الجابرية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 11:10 AM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    Quote: فتحركت سيـرا على القدمين، قبل شـروق الشمس، وبعـد صلاة الصبـح مباشـرة، وكنت أعتقـد أنهـا قريبـة، حتى أشـرقت الشمس وأنا ما زلت فى الطريق.. وكلمـا أسـأل أحـد ممن القى يـرد (قريبى!! أطلق كراعك).. ولم أعرف كيف أطلق كراعى فى تلك الكثبـان الرمليـة، وأنا أحمل كرتونـة بهـا حوالى 30 كتاب!


    الأخ الكريم أبوالريش
    سلام وكل الاحترام
    أول يوم نعرف سبب التسمية بـ"أبو الريش"
    أتاري دا المشوار دا الطير ريشك
    لك الود فأنت شاهد عيان

    Quote: أما بقيـة التلاميـذ فيبركنون حميرهـم فى الوتـد المعـد لذلك.

    طبعاً مهما كان المجتمع متخلف وتعبان لابد يكون فيه ناس متميزون
    بالغت في البركنة دي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 01:31 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    Quote: الشريطة لم يصلنا نسبة لسوء الأحوال الجوية، أرجو إعادة النظر في إرساله حتى ولو على ظهور حمير الجابرية

    سلام يا دكتور
    الشريط لم يتحرك من هنا لان العنوان لم يصل ، ارجو اعادة النظر
    حوِّل
    ارسله بالايميل
    نريد مزيد من القصائد والتحليل
    ولم افهم هل استطعت ان تري القصيدة (النخلة) ام لا؟
    لك الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 03:59 PM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)

    الاخ يس
    معذرة، لم استطع قراءة أو مشاهدة القصيدة (النخلة)، يبدو أن هناك مشكلة فنية، حول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 04:16 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-09-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)

    Quote: عبو ضراعكن يا رجالة .. وخلو بصركم دغري وسالم
    عبو ضراعكن يا رجالة


    العزيز الفاضل / دكتور أبوشوك
    لك سلام الله ورحمته وبركاته,, يا سلام يا دكتور انعشت وحركت احاسيس قد نامت بقيدة الشاعر الكبير الشامخ فينا شموخ النيل حميــــــــــــد جزاك الله عنا كل خير.

    من الملاحظ أن كل قرى ومدن الشمال وهي مهمشة لكن صابرين وقابضين على الجمر, بنينا شمالنا بضريعاتنا امسك كل المدارس والمستشفيات والكهرياء والماء وابورات الري وغيرها كانت بالعون الذاتي من الأهالي , لا اقول كلها لكن الغالب الأعظم منها
    ما جضينا وقنا الروب وبرضو صبرنا
    والله غبت عن السودان في فترة لمدة طالت 10 سنوات بدون اي زيارة رجعت لمدينة شندي في عام 2000 والله يا دكتور طفرت الدمعة من عيني وأنا داخل على أطراف المدينة التي غطى أطرافها الزحف الصحراوي , التصحر الذي طال الشجر والحيوان والإنسان والأرض, لا فرق بينهم الكل كساهو اللون البني لون التراب لكن برضو قابضين علي الجمر ولايكين الصبر.

    الله يجزيك كل خير على القصيدة أو مثل ما أسماها الحنين أبوالحسين ملحمة الجابرية
    لك الود والاحترام والتقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2006, 05:18 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    الأخ دكتور ابوشوك
    سلام
    اذا كنت لا ترى الفيديو ، فيمكنك انزال البرنامج التالي ، هو برناج سريع الانزال ولا يأخذ مساحة من الجهاز

    http://www.adobe.com/shockwave/download/download.cgi?P1...rsion=ShockwaveFlash

    اديني خبر بعد داك
    او اهتف دايرين فيديو وتلفزيون
    يس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2006, 11:17 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    Up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2006, 04:30 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: yasiko)

    كتر خيرك يايسن،
    الآن ناس قنتي دخلوا الفيديو والتلفزيون، بس باقي لهم البوسطة والمدرسة الأوسطي، مع خالص شكري وتقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2006, 10:31 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رمزية المكان وشرعية المطلب: الجابرية تحيي الثورة .. دايرين بوسطة ومدرسة أوسطي (Re: Ahmed Abushouk)

    ودايما قادر ومتمكن هو في اشعاره ..وفي إحساسه بالظلم الحاصل علي القري وهي تختار
    في أمانيها وليس في تحققها.. بين الضروريات والأسـاسيات..تعليم وعلاج !

    ربنا يـديك الصحة شـاعرنا حميـد..
    شـكرا علي هذا الإحساس العميق وعلي قوة التصوير

    شـكرا دكتور أحمـد أبوشـوك علي الإتيان هنابالملحمة وتحليلها..
    وعلي الإهـداء هناك

    مني خـوجلي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de