دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ومن هنا فان كل "حركة " ماوسية,فيها "بركة" في مشاهدة الناظر الى صورك الشاعرية (Re: Ahmed Elmardi)
|
الصديق احمد المرضي دعني احاول ان أرفق هذا البوست "الفنان" ببعض من رؤى نقدية أو قل انها اسئلة وليست رؤى
سبق لي ان أشرت الى "شاعرية" تصويرك الفوتوغرافي وأعرف ان هنالك تيارا في السينما يسمى : السينما الشاعرية وأدناه لنك عشوائي عن السينما الشاعرية: http://halbtotalfilm.de/filmo01.php?id=8
هل هنالك تيار في التصوير الفوتوغرافي يسمى: التصوير الفوتوغرافي الشاعري
وهذا ما تقوم به
كيف يمكن خلق الشاعرية في التصوير الفوتوغرافي???????????
وهو –كما هو واضح-, لم يعد تصويرا فوتوغرافيا كلاسيكيا, وانما استفاد من امكانيات الانترنت, حين أشرت الى : تحريك "الماوس"
ومن هنا فان كل "حركة " ماوسية, فيها "بركة" في مشاهدة الناظر الى صورك الشاعرية
شكرا لشاعريتك
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ومن هنا فان كل "حركة " ماوسية,فيها "بركة" في مشاهدة الناظر الى صورك الش (Re: osama elkhawad)
|
صديقى المشاء
تعوزني طريقة مثلى لتناول اسئلتك الهامة دون تحويل روح هذا البوست بشكل ما، من حيث توفري له لطرح أعمال جديدة، (وهى أعمال ليس فيها اعجاز ابدا)، بل يدخل بعضها فى باب الكومنترى الصحفية على تكوينات وحيثيات فلاديلفيا. تقبع في جزء منها محاولة متواضعة لنقل امريكا عن طريق فلادلفيا الى حيز العادي، ونقل العادي الى حيز الدهشة اذا جاز لى القول.
لا استغرب اذا ما داعبت بعض تلك الاعمال "حاسة شمك الشعرية" التى تفضلت بالاشارة اليها ازاء هذه الصور، فهذه الملامسة تشابه عندى الاستمتاع بقطعة موسيقية ما، فتثير عندي "رؤى" مبصَرة ومتمَثلة أحيانا.
فى بناء تلك الصور اهتم بعلاقات الوزن و"الموسيقى" والمزاج العام، الاختلاف والمفارقة والتباين، الملامس، الاسطح والاشكال، الالوان والشفافية والعتمة، الحجم والطول والقصر. واحاول فى بعضها ايضا تجسير الهوة بين التصوير والرسم..
ابحث عن تجديد العلاقة مع الاسفلت والارصفة والاشجار والناس بعد فترة الانقطاع بتكساس فأول ارض تطأها قدم المهاجر منا لاتفقد حميميتها ابدا ..
هذه المناطق فى صياغة الاعمال احسب أن منها ما تهتم به أنت كشاعر فى صياغاتك الشعرية، بما يتناسب وآليات خلق الشعر. وربما جاءت " شاعرية أعمالي عندك من تلك الوجهة".
***
أني افتقر لطريقة مثلى ادخل بها الى مناطق قلقك المعرفي دون أن أن أنتقل بعدتى وعتادي الى ارض النقد حاملا في معيتي هذا البوست ..
فالي هذه الاحالة يا مشاء فى الوقت الراهن:
مراجعة كتاب لغة الفن لنيلسون قولدمان Languages of Art By Nelson Goldman وكتاب آخر لابد أنك قد مررت علية Image Music Text by Roland Barthes
| |
|
|
|
|
|
|
Re: P H I L A No 3 (Re: Ahmed Elmardi)
|
ودااااك بتاع عربيه الخضار الكنا بنشتري منو ويمين كده تعمل دبل باركينغ لبتاع الكروت اما لو ماشي سوق مكه مافي ليك غير الرصيف علشان تقيف
احمد المرضي تصويرك جميل ممكن بعد اذنك لو في طريقه تصور لينا الكبري بتاع بن فرانكلين او بيتسي روزيس
شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: P H I L A No 3 (Re: توما)
|
كتبت توما:
ودااااك بتاع عربيه الخضار الكنا بنشتري منو ويمين كده تعمل دبل باركينغ لبتاع الكروت اما لو ماشي سوق مكه مافي ليك غير الرصيف علشان تقيف
احمد المرضي تصويرك جميل ممكن بعد اذنك لو في طريقه تصور لينا الكبري بتاع بن فرانكلين او بيتسي روزيس
شكرا ليك ****
العزيزة توما
يعنى انتى من ناس فلي!!
راجعي بوستات فلادلفيا السابقة هناك تعليق حول يحي أو يايا بتاع الخضار
تظهر "الترك" بتاعتو فى المشهد الدائري ايضا وهناك صورة لسوق مكة لدي نية التصوير حول منطقة بينس لانديق وشارع 2 ووسط المدينة
شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
ساعيد نشر ردك لي (Re: Ahmed Elmardi)
|
عزيزي احمد ساعيد نشر ردك لي لان هنالك لخبطة حصلت في ترتيب الردود, وسأعود للتعليق صديقى المشاء
تعوزني طريقة مثلى لتناول اسئلتك الهامة دون تحويل روح هذا البوست بشكل ما، من حيث توفري له لطرح أعمال جديدة، (وهى أعمال ليس فيها اعجاز ابدا)، بل يدخل بعضها فى باب الكومنترى الصحفية على تكوينات وحيثيات فلاديلفيا. تقبع في جزء منها محاولة متواضعة لنقل امريكا عن طريق فلادلفيا الى حيز العادي، ونقل العادي الى حيز الدهشة اذا جاز لى القول.
لا استغرب اذا ما داعبت بعض تلك الاعمال "حاسة شمك الشعرية" التى تفضلت بالاشارة اليها ازاء هذه الصور، فهذه الملامسة تشابه عندى الاستمتاع بقطعة موسيقية ما، فتثير عندي "رؤى" مبصَرة ومتمَثلة أحيانا.
فى بناء تلك الصور اهتم بعلاقات الوزن و"الموسيقى" والمزاج العام، الاختلاف والمفارقة والتباين، الملامس، الاسطح والاشكال، الالوان والشفافية والعتمة، الحجم والطول والقصر. واحاول فى بعضها ايضا تجسير الهوة بين التصوير والرسم..
ابحث عن تجديد العلاقة مع الاسفلت والارصفة والاشجار والناس بعد فترة الانقطاع بتكساس فأول ارض تطأها قدم المهاجر منا لاتفقد حميميتها ابدا ..
هذه المناطق فى صياغة الاعمال احسب أن منها ما تهتم به أنت كشاعر فى صياغاتك الشعرية، بما يتناسب وآليات خلق الشعر. وربما جاءت " شاعرية أعمالي عندك من تلك الوجهة".
***
أني افتقر لطريقة مثلى ادخل بها الى مناطق قلقك المعرفي دون أن أن أنتقل بعدتى وعتادي الى ارض النقد حاملا في معيتي هذا البوست ..
فالي هذه الاحالة يا مشاء فى الوقت الراهن:
مراجعة كتاب لغة الفن لنيلسون قولدمان Languages of Art By Nelson Goldman وكتاب آخر لابد أنك قد مررت علية Image Music Text by Roland Barthes
| |
|
|
|
|
|
|
حوار قصير بين شاعر وفوتوغرافي شاعر (Re: Ahmed Elmardi)
|
عزيزي احمد
اعجبني في كلامك لغتك الواضحة حول العلاقة المتداخلة بين الفنون, وسأورد بعضا من حديثك ثم أعلق عليه سريعا:
قلت يا أحمد الاتي:
Quote: تعوزني طريقة مثلى لتناول اسئلتك الهامة دون تحويل روح هذا البوست بشكل ما، من حيث توفري له لطرح أعمال جديدة، (وهى أعمال ليس فيها اعجاز ابدا)، بل يدخل بعضها فى باب الكومنترى الصحفية على تكوينات وحيثيات فلاديلفيا. تقبع في جزء منها محاولة متواضعة لنقل امريكا عن طريق فلادلفيا الى حيز العادي، ونقل العادي الى حيز الدهشة اذا جاز لى القول. |
في تواضعك تعتقد انك تمارس ما يمارسه الصحافي ولكنك تعرف انك : تعمل عملا مدهشا,ويبدو عاديا في البداية ,وقد يبدو صحافيا ,
ولكنه عمل اخر ,ومن ثم قلت انه عمل يهدف الى :
Quote: نقل العادي الى حيز الدهشة اذا جاز لى القول. |
لكنه صديقي احمد ليس مجازا , ولذلك قلت لي :
Quote: لا استغرب اذا ما داعبت بعض تلك الاعمال "حاسة شمك الشعرية" التى تفضلت بالاشارة اليها ازاء هذه الصور، فهذه الملامسة تشابه عندى الاستمتاع بقطعة موسيقية ما، فتثير عندي "رؤى" مبصَرة ومتمَثلة أحيانا. |
وها أنت رويدا رويدا تكشف عن سرك الفوتوغرافي الشاعري حين قلت:
Quote: فى بناء تلك الصور اهتم بعلاقات الوزن و"الموسيقى" والمزاج العام، الاختلاف والمفارقة والتباين، الملامس، الاسطح والاشكال، الالوان والشفافية والعتمة، الحجم والطول والقصر. واحاول فى بعضها ايضا تجسير الهوة بين التصوير والرسم..
ابحث عن تجديد العلاقة مع الاسفلت والارصفة والاشجار والناس بعد فترة الانقطاع بتكساس فأول ارض تطأها قدم المهاجر منا لاتفقد حميميتها ابدا |
ثم ترى الى علاقتي بك كشاعر وانت فوتوغرافي ما بعد حداثي ,
ويوظف الملتيدميديا , لتقول ردا على تعليقي عن: شاعريتك الفوتوغرافية"
Quote: هذه المناطق فى صياغة الاعمال احسب أن منها ما تهتم به أنت كشاعر
فى صياغاتك الشعرية، بما يتناسب وآليات خلق الشعر.
وربما جاءت " شاعرية أعمالي عندك من تلك الوجهة". |
أما كلامك الذي يكشف عن تهذيب معرفي رفيع ,وعن أصالة ,
حول علاقتي كناقد بما تقوم به حين قلت:
Quote: أني افتقر لطريقة مثلى ادخل بها الى مناطق قلقك المعرفي دون أن أن أنتقل بعدتى وعتادي الى ارض النقد حاملا في معيتي هذا البوست .. |
فأنه يوحي الى أن بوستا كهذا كان يمكن ان يكون بوستا متداخلا, ولذلك ندعو الى :
Interdisciplinary post
وقد أعود للكلام عن فكرتي الجديدة حول تلك البوستات
أرقد عافية
شاعرنا الفوتوغرافي الجميل
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
لا أحد الان –الا في بوستات مهجورة- يتحدث عن مبحث صاف (Re: Ahmed Elmardi)
|
كنا قد طرحنا كلاما توارد الينا من خلال بوستات احمد المرضي الفوتوغرافية
وهي بوستات ملهمة لانها لا تصدر عن مصور "مصور" محترف" فقط,
وانما عن فنان مبدع في حقول ابداعية كثيرة
فأحمد المرضي هو في الأصل فنان تشكيلي ورسام بارع
وأيضا هو مصمم بارع في "الانترنت" وله موقع خاص به ,
وقد صمم موقع "الجمعية السودانية" ونقول ذلك للاختصار و ذلك مثبت في ذلك الموقع وهو أيضا ناشر ,
كانت له صحيفة "الرأي الاخر" وكان يصدرها من "دالاس"
وهو أيضا ناشط في مجال الدفاع عن الحريات والأقليات هنا في الولايات المتحدة الامريكية وهذا كلام مهم اذ ان هنالك اجيال لم تسمع به , وهو في : مشهد النسيان
نعود لكلامنا حول طرح بوستات تنتمي لمقاربات متعددة ومتداخلة وهذا هو التيار السائد الان في العالم كله, بحسبان ان العالم قد ولج الى مرحلة العولمة
لا أحد الان –الا في بوستات مهجورة- يتحدث عن مبحث صاف السمة السائدة الان هي سمة التداخل والاختلاط لكن يبقى الاساس هو ما تتحدث عنه
فمثلا بوستا مثل هذا هو بوست "مختلط", اذا ما أردنا الحديث عنه نقديا فبه فوتوغرافيا وأيضا شعر ,وملتيميديا, وتأريخ ,
فأحمد في بعض من مشروعه يرصد الفئات الهامشية , ويرصد جزء من تاريخ الهجرة الى امريكا
ولذلك لو توفر في هذا البوست كتاب من علوم مختلفة , فان ذلك يكون مفيدا في اضاءة البوست هذا كلام مختصر المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: P H I L A No 3 (Re: Ahmed Elmardi)
|
سلام استاذ احمد المرضي ..
متابع لمجموعة بوستاتك عن هذه المدينة .. ففيها ملاذ آمن من بعض البوستات في هذا البورد .. "وصيف هذه الصحراء .."..
شكرا لاشراكنا معك -كعادتك- في الشوف والجمال ..
تحياتي لك وللاسرة ولمن معك ..
أقعد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
|