قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة) .. وذكر الأسماء يستوجب خلوة القلب بالمذكور ، ويورث الأنس بالله فتنتفع الروح بأسرار الأسماء ، وتشعر بعظمة الخالق .. وقد قيل الذكر افضل العبادات ... فان الأوراد أدعية واستغاثات ، بخلاف الذكر فإنه ثناء محض واقرار بالوحدانية . وفى الحديث القدسي : " من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين" والذاكرون أحبتي أعلى الناس عند الله مقاما. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة ؟ قال : الذاكرون.. وقال صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يرتع فى رياض الجنة فليكثر ذكر الله عز وجل.. وعن أنس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله عز وجل : أخرجو من النار من ذكرني أو خاف مقامى ... وفى الحديث القدسي : " أنا جليس من ذكرني" وقال صلى الله عليه وسلم ( مثل البيت الذى يذكر فيه والبيت الذى لا يذكر فيه مثل الحي والميت )... وقد أمر أحبتي الحق سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يجالس الذاكرين فقال : " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه" كما نهاه عن مجالسة غيرهم بقوله تعالى : " ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا) ... فاسعوا أحبتي الى ذكر الله بالريا ضات والطاعات واشربوا بفم روحكم رحيق هذه الافاضات حتى تشرق على عقولكم شمس المعرفة والتجليات وتفوزوا بنفائس القبول ونسائم النفحات..
01-02-2005, 08:59 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
قال الله تعالى " فاعلم أنه لا إله إلا الله" ولم يقل الحق تبارك وتعالى قل : "لا إله إلا الله". بل قال فأعلم حتى تقال عن يقين وإيمان ، وهى أول ما يبدأ به فى ذكر الأسماء ، وليست من أسماء الله الحسنى وهى كلمة الشهادة ، قال صلى الله عليه وسلم ( افضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي : لا اله إلا الله) ومعناها لا معبود بحق إلا الله ، ولا معطى ولا مانع ولا ضار ولا نافع إلا الله ... وهى (الكلمة الطيبة ) وهى (كلمة التقوى ) ، وهى المقصود بقوله تعالى : "وجعلها كلمة باقية"... والحديث القدسي يقول ( لا اله إلا الله حصني ، فمن قالها دخل حصني، ومن دخل حصني أمن عذابي )... وللمتصوفة حديث كبير فى شأن لا اله إلا الله ...
01-02-2005, 07:42 PM
Rawia
Rawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396
السلام عليكم يا شباب حدث خطأ أمس وأنزلت فلاش يحوي أسماء الله الحسني بغير الصوره التي نعرفها والحمد لله والشكر من بعد للاخ Zoal Wahid علي التنبيه وألا كنت شلت أخطاء الاستعجال فلك مني كل شكر وعرفان ولزم علي أن أتحري واتي بالصحيح و الشكر للاخ قرشو
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
محمد علي
01-03-2005, 11:54 PM
حمزاوي
حمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622
66 قال تعالى : " الله خالق كل شي" ومعناه : علم على ذات الحق الجامع لكل الصفات ، أنفرد به الحق وكل الأسماء تابعة له وهو الاسم الأعظم المتفق عليه عند خواص العارفين . وهو الاسم الدال على الذات المقدسة الجامعة للصفات الإلهية ، المنفرد بالوجود والوحدانية " هل تعلم له سمياً" .. ذكر لفظ الجلالة فى القرآن 980 مرة ، واتخذ بعضهم هذا العدد إشارة الى نهاية الورد اليومى ، ولكل شئ سر وحكمة .. وهو أخص الأسماء ، إذ لا يطلقه أحد على غير ذاته - سبحانه – ومن خصائصه : أنه تضاف إليه الأسماء على سبيل الوصف ، وهو لا يضاف الى الأسماء على أنه وصف لها . فنقول بلا وعى لذلك ( الله كريم) ( الله الغنى) .. وقل : الله ... وليس فى قلبك سواه ..
01-04-2005, 11:05 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
لك شكرى الجزيل على مرورك واثراءك البوست وانزال اسماء الله الحسنى بهذه الصورة الجميلة المنمقة
اسأل الله ان ينفعنا بها وان يقدرنا على ذكرها وفهمها والتبعد بها والتقرب بها اليه سبحانه وتعالى فهو القائل من ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى ومن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه..
بارك الله فيك اخى وكن معنا هنا ..
لك حبى
01-06-2005, 05:37 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
298 قال تعالى : " الرحمن علم القرآن" ومعناه : واسع الرحمة والمغفرة شملت رحمته العظيمة جميع خلقه ، برهم وفاجرهم مؤمنهم وكافرهم . ومن شأن الرحمة أنها تعم الدنيا والآخرة .. فعليك يا من تذكر ذلك الاسم أن تتخلق بالرحمة فترحم عباد الله ما استطعت الى ذلك سبيلا – ولا تزال مع العاصي حتى يفيء الى طريق الهداية والاستقامة .. ومن كان كثير النسيان فليلزم ذكره بعد كل صلاة عشر مرات ، مع إضافة اسم الجلالة فيقول ( الله الرحمن) عشرة مرات ثم تتلو الفاتحة للحضرة الشريفة المحمدية ولآل البيت الكرام رضوان الله عليهم أجمعين . فبذلك تحفظ ما تسمع ، ولا تنسى ما تعلم .. والتوفيق من الله.
01-06-2005, 11:37 AM
خضر عطا المنان
خضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191
258 قال تعالى : "سلام قولاً من رب رحيم" . ومعناه : دائم الرحمة الذى إذا لم يسأل يغضب . ففي النعيم يفتح أبواب الشكر ، وفى البلاء يفتح أبواب الصبر .. ان رحمة الله تعالى تعم العالمين ، ورحمة الرحيم تخص المؤمنين ، وفضل الله أعظم من أن يحيط به عقل ، أو يرقى إليه فهم . وعلى ذاكر الاسم أن يرحم نفسه بالطاعات ، ويرحم الخلق بالشفقة عليهم ، والرأفة بطائعهم وعاصيهم . والحديث الشريف يقول ( ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء) . وهو من أعظم الأسماء لقضاء الحاجات حسب نية القارئ وهو صالح لكل طائع وعاص لانه من الأسماء التى يسلك بها القوم طريق الله.. من داوم على تلاوته بدون عدد جعل الله عدوه صديقا ووجد راحة فى نفسه وبدنه والأمور مرهونة بمشيئة الله فعليك بالهمة وصحة الاعتقاد الجازم.
01-08-2005, 08:01 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
90 قال تعالى : "فتعالى الله الملك الحق" . ومعناه أنه صاحب الملك والملكوت ، المستغنى فى ذاته وصفاته عن كل ما سواه ، المحتاج إليه كل ما عداه ، سبحانه وتعالى ، يملك الحياة والموت ، والبعث والنشور. وليتذكر الذاكرون قول الحق يوم القيامة عقب النفخة الأولى : "لمن الملك اليوم" ولما لم يجبه أحد أجاب نفسه بنفسه : "لله الواحد القهار". انه الملك فوق كل الملوك الذين نعرف والذين لا نعرف فحقيق أن نتأدب مع اسمه الكريم .. وذاكر هذا الاسم إذا دخل على ظالم ذل لوقته . وقد يجد الذاكر صعوبة فى النطق عند الابتداء بذكره فلا يقلق ، وليثابر بذكر الاسم رويدا رويدا فسرعان ما ينطلق اللسان ويسهل النطق ، و تشرق أنوار الذكر ، وإذا دخل النور القلب انشرح الصدر.
01-08-2005, 10:51 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
قال تعالى " هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس". ومعناه : شديد التنزه عما يقول المبطلون ، الطاهر المنزه عن النقص وموجبات الحدوث ، والمنزه عما لا يليق به . نعم إنه منزه عن كل وصف يدركه حس ، أو يتصوره خيال أو وهم ، وفى الأثر : ( كل ما خطر ببالك فهو هالك ، والله غير ذلك ) فلينزه الذاكر نفسه عن الشهوات البشرية التى تدفع الناس الى الانغماس فى الملذات الجسدية ، لأن الوقوف عند حد الشرع واجب .. على الذين يريدون أن يتحرروا من شهوة الجسد وربقة المعاصي أن يلازموا ذكر هذا الاسم الشريف ليذهب عنهم رجس الشيطان . ومن تعتريهم الوسوسة يصلح لهم ذكر ( سبحان الملك القدوس الخلاق ، إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد، وما ذلك على الله بعزيز) .. وجاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول فى سجوده ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح) ..
01-08-2005, 10:56 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
131 قال تعالى : " هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام" . ومعناه : الذى سلمت ذاته وصفاته من كل نقص وآفة ، والمسلم عباده من المهالك، فلا سلامة إلا وهى منه صادرة ، سبحانه وتعالى ناشر السلام بين الأنام.. فعليك أيها الذاكر بسلامة جوارحك من الآثام وقلبك من الخواطر والأوهام . فمن كان بربه ابتهاجه ، كان به ارتقاؤه ومعراجه ، وحظ الذاكر المسلم من أخيه ثلاثة : إن لم ينفعه فلم يضره ، وإن لم يسره فلا يغمه ، وإن لم يمدحه فلا يذمه . اللهم خلصنا من ظلمة الغفلة والبعاد ، وأمنحنا دوام الذكر وحسن الاعتقاد ، وأمنن علينا بما مننت به على أهل التقى والوداد..
01-09-2005, 11:11 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
136 قال تعالى : " هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن" . ومعناه : الذى آمن العباد من المخاوف ، فلا أمن إلا منه ولا راحة إلا هى صادرة عنه . وقيل معنى المؤمن :المصدق لنفسه انه صادق فى وعده ، لقوله تعالى : " شهد الله انه لا اله إلا هو والملائكة وأُولوا العلم قائما بالقسط" فشهد لنفسه بالوحدانية. وعلى ذاكر الاسم أن يراقب قلبه وأحواله ، ويحفظ جوارحه من الاشتغال بما يصرفه عن مولاه . ومن أكثر من ذكره عصم الله لسانه من الكذب والبهتان .
01-09-2005, 11:14 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
145 قال تعالى : " السلام المؤمن المهيمن" ومعناه : الشاهد المطلع على أفعال مخلوقاته ، وهو القائم على خلقه ، المهيمن على أعمالهم ، الرقيب الحافظ لكل شئ ، الذى يشهد خواطرك ، ويعلم سرائرك ، ويبصر ظواهرك . وعلى الذاكر أن يكون مهيمنا على نفسه وان يحاسبها ويراقبها فى كل الأمور. ومداومة ذكره ورداً عقب كل صلاة مائة مرة تنير القلب بنور الإيمان وتذهب وساوسه ونسيانه ، وتقوى حفظ الذاكرة . وأعلم أن الذكر أسرع فى الفتح والقبول ، فتشرق عليك أنوار الوصول، وتشع من أنفاسك بركات الرسول ، وإذا ذكرت ربك بالقلب ، ذكرك بكشف الكرب.
01-11-2005, 06:43 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
94 قال تعالى "المهيمن العزيز" ومعناه : الغالب الذى لا يغلب ، الذى تفرد بالعزة فلا ترقى الأوهام الى كماله وجلاله ، ليس له مثال ولا نظر ، لا يذل ولا يضام ، ولا ترقى إليه الخواطر والأفهام . ومن عرف انه المنفرد بالعزة وحده أعتز به وتذلل إليه. وإذا كان العزيز من العباد من يحتاج إليه العباد فى نصرتهم وقضاء حوائجهم فانه تعالى أولى بأن نلجأ إليه ، لانه سبحانه واهب القوى للخلق جميعا ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً) ومن خواصه ان من داوم ذكره صار عزيزاً بين أقرانه ، وأعزه الله بعد الذل وأغناه بعد الفقر وآمنه بعد الخوف.
01-11-2005, 06:47 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
206 قال تعالى : "العزيز الجبار" ومعناه : الذى يخضع لعظمته كل شئ ، العالي فوق خلقه ، قاصم ظهور الجبابرة ، الذى تنفذ مشيئته فى كل أحد ، ولا تنفذ فيه مشيئة أحد . فعلى ذاكر الاسم أن يقبل على تربية نفسه ، فيجبر نقائصها ، ويحملها على ملازمة الطاعة والتقوى، حتى لا تزلزله الحوادث ولا تهزه النوائب فيستريح من التفكير وتعب التدبير. ومن أكثر من ذكره لا ينظر إليه أحد إلا غشيته منه مهابة. فتيقظ أيها الذاكر ، حتى لا يجد الشيطان مكاناً لخديعتك ووسوسته لك.
01-12-2005, 02:16 AM
ahlalasrar
ahlalasrar
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 257
للفائدة العامة أرجو أن تسمح لي بتصحيح بعض الأخطاء في قائمة أسماء الله الحسنى التي أوردتها في أول الموضوع: وهي المييت: والصحيح المميت الغتي: الغني المغتي: المغني
وواضح أنها أغلاط طباعية غير مقصودة.
وأرجو أن تجد أسماء الله الحسنى المرفقة أدناه القبول
أخوك العوض الطيب
01-13-2005, 07:06 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
662 قال تعالى : "العزيز الجبار المتكبر" ومعناه : المنفرد بالعظمة والكبرياء فلا كبرياء لسواه ، فمن عرف ذلك لزم طريق الذل والانكسار. والحديث القدسي يقول ( الكبرياء ردائي ، والعظمة إزارى ، فمن نازعني فيهما قصمته ولا أبالي ). والمتكبر من بنى الإنسان كالرجل فوق الجبل ، يرى الناس صغاراً ، وهم يرونه صغيراً ...
تكرر هذا الاسم مع اسمه تعالى الجليل ، لأنه جلالى القدر وهو اسم رهيب مطاع ذاكره ، وإذا صادف أن كان الذاكر ممن ولاهم الله أمور الرعية استقام حاله وحال رعيته ، وكان موفقا فى أعماله وأفعاله ، موقرا مسددا فى أحواله واحكامه.
01-13-2005, 07:11 AM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
731 قال تعالى : " الله خالق كل شئ" ومعناه : موجد الأشياء من العدم على غير مثال سابق ، غير مسبوقة بنظير ، لحكمة يعلمها ، قال تعالى : "هذا خلق الله فارونى ماذا خلق الذين من دونه" . فانظر – يا رعاك الله – وتأمل فى باهر القدرة وعجائب الصنع ، لتنتقل من ملاحظة المصنوع الى قدرة الصانع ،وتجتلى فى مشاهدة الخلائق روعة عظمة الخالق ، حتى إذا نظرت الى شئ وجدت الله عنده ، وكلما ذكرت الاسم شاهدت العجب العجاب من مواهب الله. وهذا الاسم يصلح ذكراً لمن كانت صناعته الزراعة ، فمن جعله ورده حفظ الله زراعته من الآفات وغير ذلك ، وسبب عدم الاجابة هو الشك، حفظنا الله منه ورزقنا التصديق والايمان. وخاصيته لمن غاب له غائب ، يقرؤه عند النوم حتى ينام ، يرى ما يسره بإذن الله تعالى .
01-13-2005, 07:22 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
213 قال تعالى : "هو الله الخالق البارئ" ومعناه : الموجد للأشياء ، المعطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ، بارئ النسم من العدم الى الوجود، وخالقها بريئة من التنافر المخل بالنظام . ومن أكثر من ذكره نال السلامة من كل مكروه . فلا عيش إلا مع ذكر الله ولا عز إلا فى جانب الله. يذكر هذا الاسم لمن طال مرضه وعجز الطب فيه ، فان الله يعافيه من ذلك المرض . وكل شئ بإذن الله . والأعمال بالنيات . فمن اعترض ... طرد .. والله على كل شئ قدير .
01-15-2005, 08:39 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
336 قال تعالى : " هو الذى يصوركم فى الأرحام كيف يشاء" ومعناه : مبدع صور المخلوقات ومزينها بحكمته ، فهو المعطى كل مخلوق صورته على ما اقتضته حكمته الأزلية ، قال تعالى : " لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم" . وهذا الاسم يصلح تلاوة لأرباب الصناعات والفنون الجميلة ، فيعين على إتقان العمل ، ويصل بصاحبه الى طريق الشهرة والتوفيق . والأعمال بالنيات . اللهم اشغل قلوبنا بذكرك ورطب السنتنا بشكرك ..
01-15-2005, 08:42 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
1281 قال تعالى : "غافر الذنب وقابل التوب" ومعناه : يستر ذنوب عباده ويمحوها بالتوبة : " وإني غفار لمن تاب" .. وهو سبحانه ستار على من عصاه . ومغفرة الله للناس ستر ذنوبهم ، فيغفر الذنوب وإن كانت كبيرة ، ويستر العيوب وإن كانت كثيرة . وتخلقك بهذا الاسم أن تعفو عمن أساء اليك .. قال صلى الله عليه وسلم (من ستر على مؤمن عورته ستر الله عورته يوم القيامة) وسبحان من اظهر الجميل وستر القبيح. ومن أحب أن يكثر ماله وولده ويبارك فى رزقه فليقل :استغفر الله انه كان غفارا فى اليوم والليلة سبعين مرة .. فان الله يقول :" استغفروا ربكم انه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمدكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا" . وفى الحديث الشريف ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ) .. فلازم سيدي الاستغفار لتكون من البررة الأطهار . رزقنا الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة.
لك شكرى سيدى على المرور وعلى الدعوات الطيبات وأسأل الله ان يجعلنا جميعا من الذاكرين له كثيرا وان ينفعنا بعملنا الصالح يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ..
لك شكرى وامتنانى سيدى وكن مع الله دوما
01-15-2005, 11:12 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
306 قال تعالى : "وهو القاهر فوق عباده" وقال تعالى : "ولمن الملك اليوم ؟ لله الواحد القهار" ومعناه الذى لا يطاق انتقامه ، أذل الجبابرة ، وقصم ظهور الملوك والأكاسرة ، فأين الجبابرة والأكاسرة عند ظهور الخطاب ؟ وأين الأنبياء والمرسلون والملائكة المقربون ؟ وأين أهل الضلال والإلحاد ، والتوحيد والإرشاد ؟ وأين آدم وذريته ؟ وإبليس وشيعته ؟ لقد تلاشت الأشباح ، وذابت الأرواح ، وبقى الموجود القهار ، الذى لم يزل ولا يزال. والمقصود من ذكره أن تقهر شهوتك وغضبك ، وترجع الى الله تعالى . أوحى الله الى داود عليه السلام ( يا داود : إن سلمت لى فيما أريد كفيتك ما تريد ، وان لم تسلم لى فيما أريد أتعبتك فيما تريد ، ولا يكون لك إلا ما أريد ) . والله قاهر خصمه وأعاديه ...
01-15-2005, 11:15 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
14 قال تعالى : "إنك أنت الوهاب " ومعناه : كثير النعم، دائم العطاء ، والمعطى كل محتاج ما يحتاج إليه ، لا لغرض ولا لعوض. فاذكر مولاك ، فإنه يرعاك فى دنياك وأخراك ، واسال الوهاب من فضله ، ولا ترج غيره ، ولا تتوقع الخير إلا منه ، فمن ذكر الوهاب فتح الله له كل باب.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة