كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2005, 07:07 AM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان

    الأعضاء الاعزاء . . .

    تحية طيبة . . وبعد . . ؛

    كثيراً ما نشكو سلبيات نظام التعليم في السودان . . الجامعي . . وما قبل الجامعي !!
    ماذا ترى لجعل العملية التعليمية أكثر كفاءة مما هي عليه الآن !
    الدعوة مفتوحة للجميع لإدلاء التعليقات و الاختراحات العملية .

    وشكراً

    مع خالص تحياتي
                  

01-02-2005, 02:32 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان (Re: Elsadiq)

    المحترم السيد\الصادق

    عام سعيد

    مررت على هذا البوست صباح اليوم مرورا عابرا لاْننى كنت فى عجلة من أمرى.
    وقررت أن أعود اليه بهدوء فى المساء.
    واذا بعدد المتداخلين لا يزال 0

    عرفت كيف أنه نحنا شعب بتاع جعجعة وكلام بس.

    العملية التربوية من أشق المهام وأكثرها دقة
    فهى تكلف الكثير من الوقت, الجهد والمال.
    التعليم فى السودان بدون ذكر تفاصيل منهار
    ولا أتحدث هنا عن مناطق الحرب
    ولكننى أشمل السودان كله
    لاْنه و حتى الذين لم يحرموا من نعمة التعليم فى السودان
    تجد أن المنهج لهم بالمرصاد
    لاْن منهج التعليم فى السودان مصمم لاْغراض الدولة
    وبالتالى يتم تخريج أجيال من أنصاف المتعلمين
    ذوى التوجهات المحدودة
    يقودون البلد الى التهلكه
    كما هو حاصل فى السودان الان

    لذلك هذه مسئولية الشعب قبل الدولة
    أن تساهم فى نشر المدارس ولا تنتظر الدولة
    وتهتم بالتعليم الموازى
    وتعليم الكبار

    أن تفرض المنهج على الدولة وليس العكس
    بمعنى أن يقوم الشباب وأولياء الاْمور فى مناطق السودان المختلفة
    برسم خطوط عامة للمنهج الذى يرتضونه لاْبنائهم وبناتهم
    ومن هنا يبدأ حوارهم مع الدولة
    بمعنى أن المنهج العام للتعليم فى السودان هو سبب كثير من العقبات السياسية اليوم

    مثلا نحن فى جبال النوبة
    قرأنا ل\طه القرشى فى المستشفى
    وقرأنا للديك الاْبيض وهو ذو أخلاق
    وديك أسود سئ الخلق
    دا تعليم دا ياالصدق؟!

    تاريخ السودان الذى قرأناه مزور
    وفيه تشجيع صريح وواضح على الرق والاْسترقاق
    يعنى لازم التاريخ يتكتب صاح

    عن البيئة التى نشأنا فيها
    لا يوجد شئ أطلاقا
    بل وأننى حتى تخرجى من جامعة الخرطوم
    لم أقرأ قصة ولو من باب الطرافة
    للسيد كوكو أو كافى

    ولكننا درسنا ,جلسنا للاْمتحان ونجحنا فى أبيات شعر المتنبى

    لا تشترى العبد الا والعصا معه
    أن العبيد لاْنجاس مناكيد!

    لذلك وحينما قررت الحكومة السودانية أن تشدد على الخناق وعن طرق كوادرها كانت تصلنى خطابات تهديد تبدأ بالتالى:

    هذه رسالة تحذير لك ولمن منعك من العبيد الاْنجاس المناكيد..
    يعنى هذا تطبيق لما قرأوه فى المدارس

    لذلك المنهج ومن وجهة نظرى هو الاْساس
    وسائل التعليم لا تكلف كثيرا أذ يمكن أن تستمد من البيئة.

    سلام...
                  

01-02-2005, 07:15 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان (Re: nour tawir)

    الاعزاء الصادق وتغريد

    كل سنه وانتو بخير وسعاده
                  

01-02-2005, 07:56 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان (Re: Rawia)

    الاخ الكريم الصادق
    كل سنة وانت واسرتك بالف خير
    هذا موضوع هام ..اتمنى ان يجد مناقشة كاملة
    لقد كتبت الاخت ندى على عن الجندر و التعليم
    اتمنى ان تأتى وتكتب ملاحظاتها التى ارى انها مهمة للغاية..

    التعليم فى السودان منذ الاستعمار هو تعليم ماح للامية الابجدية لا غير.. ومضلل ومغيب للوعى..

    وهذا جزء مما كتبته فى مدخل بحثى عن الغابة والصحراء...


    Quote: ثانياً ـ الحركة الثقافية (1900 ـ 1960):
    التعليم (1900 ـ 1960):
    من المعروف أنه لم يكن هناك نشاط ثقافي بالمعنى المعروف في فترة التركية والمهدية في السودان، لأسباب عديدة أهمها:
    الأمية المتفشية بين السودانيين إذ كان النشاط الأدبي الوحيد لا يتعدى القصائد والإخوانيات ولكن في المقابل كان هناك ثراء كبير في الأدب الشفاهي الشعبي.
    ونحن إذ نتحدث عن الأرضية الثقافية في تلك الفترة فلا بد لنا بالضرورة أن
    نتطرق للتعليم آنذاك، فمن المعروف أن السودان عرف المدارس الحديثة قبل الحكم الثنائي في فترة التركية ، ولكن أثره كان محدوداً نسبة لقلة هذه المدارس، فسرعان ما اختفى هذا النوع من التعليم بعد حلول الثورة المهدية التي رجعت إلى التعليم التقليدي المتمثل في الخلاوي والزوايا، وعند بداية الحكم الثنائي بدأ الاهتمام بالتعليم الحديث ولكن لأغراض تخص المستعمر نستخلصها من حديث اللورد كرومر حدد فيه الهدف الذي لأجله افتتحت هذه المدارس: "إنني أوضح ما أعنيه بالطبقة المتعلمة، فإنني لا أرمي إلى التعليم العالي ... فإن كل ما تتطلبه الحاجة الآن هو تلقي بعض المعلومات من القراءة والكتابة والحساب، لعدد خاص من الشباب حتى يتمكنوا من احتلال بعض المناصب الصغرى في إدارة القطر وأن الحاجة لهذه الطبقة لجد عظيمة". ومن هذا المنطلق تم إنشاء أول مدرسة ابتدائية في سنة 1900 في أم درمان وكان طلابها خليطاً من السودانيين والمصريين ثم تلى ذلك إنشاء خمس مدارس أخرى لحاجة البلاد لعدد أكبر من الخريجين ليسدوا الوظائف الصغرى في البلاد. ثم بعد ذلك تم إنشاء "كلية غردون التذكارية" التي نقلت لها مدرسة أم درمان الابتدائية، والمدرسة الصناعية، ومدرسة المعلمين، ومدرسة القضاة الشرعيين حيث بلغ عدد طلابها 1533 طالباً سنة 1905م وتم استيعابهم في الخدمة المدنية.
    وبعد ذلك توالى افتتاح المدارس على حسب حاجة الخدمة المدنية حيث افتتحت مدرسة أم درمان الصناعية سنة 1907م لتخريج فنيين مؤهلين لتغطية حاجة البلاد من الفنيين ثم افتتحت مدرسة عطبرة الصناعية سنة 1924م ليعمل خريجوها في ورش السكة الحديد بعطبرة، واستمر الحال هكذا إلى أن كونت لجنة لدراسة وضع التعليم في البلاد وكانت اللجنة برئاسة "دي لاوار" الذي كتب تقريراً مفصلاً وخطة لتحسين التعليم وكان من أحد مقررات هذه التقرير "أن توقف
    الحكومة التعليم الوظائفي الذي انتهجته لتخريج موظفين في الكلية وأن تتجه للتعليم العام ثم إنشاء تعليم بعد الثانوي".
    ومن نتائج هذا التقرير تم إنشاء بعض المدارس العليا مثل الآداب والعلوم والبيطرة والزراعة والهندسة حيث صارت هذه المدارس نواة لجامعة الخرطوم فيما بعد.
    وقد تم إنشاء معهد أم درمان العلمي سنة 1913 تحت إشراف الشيخ أبو القاسم هاشم وكان الهدف من إنشاء هذا المعهد هو تخريج قضاة شرعيين ومعلمين للغة العربية والتربية الإسلامية وكان شبيهاً بالأزهر وكان الطالب يقضي فيه اثنا عشر سنة يتخرج بعدها بدرجة تسمى العالمية.
    ومن المعهد العلمي بأم درمان تخرجت أعداد من الطلاب أثروا الحياة الأدبية والثقافية في السودان وعلى سبيل المثال "التيجاني يوسف بشير" و"خالد أبو الروس"، وقد شكل خريجو هذا المعهد الذين عملوا في الثقافة التيار العربي الإسلامي في الثقافة السودانية، وبالمقابل شكل خريجو كلية غردون بطابعها الغربي التيار الآخر الذي يعتمل في داخل الثقافة السودانية وهو التيار الغربي.
    والجدير بالذكر أنه كانت هناك هجرات مكثفة إلى مصر للدراسة هناك على الرغم من محاولة الاستعمار للحد من هذه الهجرة إلا أنه لم تنقطع هذه البعثات، التي أسهم خريجوها في إثراء الثقافة السودانية أيضاً حيث نقلت هذه الفئة كل المستجدات الثقافية والأدبية في مصر إلى السودان مما كان لها أبلغ الأثر في الثقافة في السودان ، عندما بدأت بشائر التجديد في الأدب العربي الحديث على يد "محمود سامي البارودي" و"أحمد شوقي" و"حافظ إبراهيم" وشعراء المهجر كان لها صدى في كل الدول العربية بما فيها السودان (الذي كان يتلقى الصحف والكتب من مصر) بعد أن كان كغيره من الدول العربية يجتر التراث العربي القديم وتاريخه المجيد في انبهار وإعجاب، ظهر أثر هذا التجديد في السودان في كتابات كثيرة لشعراء تلك الفترة ونذكر منهم تقليد الشاعر "مدثر البوشي" لهمزية "أحمد شوقي" عن السيرة النبوية وتقليد البنا لـ"حافظ إبراهيم" بقصيدة عن "عثمان بن عفان" مجارياً فيها عمرية حافظ.
    ومن ثم نرى أن التعليم الحديث في السودان الذي بدأ في التوسع منذ بداية القرن العشرين قد أسهم في خلق وعي واستنارة بين الشعب السوداني وقيل:
    "لما أشرف التعليم في السودان على نهاية أعوام الحرب الثانية كان قد أعد شباباً يؤمن بالفكر والحرية والديمقراطية بالإضافة إلى العلوم والمعارف، وكانت لتلك التعاليم الجديدة أثرها في الحركة الوطنية فيما بعد".
    والجدير الذكر أن الشريحة المتعلمة في السودان تجمعت فيما بعد لتكون اتحاد الخريجين الذي لعب دوراً عظيماً في الاستقلال ومفاوضاته ونشر الوعي بين الناس من خلال نواديه المنتشرة في السودان.


    .


    المتفحص للاغراض التى من اجلها افتتحت المدارس يعرف الغرضالذى من اجله فتحت هذه المدارس اصلا وهى فقط تخريج حرفين..والى الان لم تتغير هذه الفلسفة ولذلك ارتبط التعليم فى السودان بالوظيفة الميرى.. ولم يحدث الا وعيا بسيطا بين الفئات المتعملة..

    وانا ارى ان االتعليم لم يؤثر كثيرا على وضع المرأة المتعلمة التى تحمل نفس افكار جدتها.. ما عدا قلة..لان المناهج اصلا موجهة الى الذكور والمنهج لا يقدم شئ للمرأة يفجر فيها الوعى.. وهذه الغيبوبة التى تعيشها المرأة السودانية( ما عدا قلة) سببها الاساسى ان التعليم فى السودان لا يعطى تجارب او خبرات يمكن الاستفادة منها فى الحياة..او يمكن تعميمها على الحياة الخارجية.. ولذلك كان اثر التعليم محدود جدا.. فى تغير سلوك الفرد السودانى.. فترى الضيق من الاخر و التعصب للرأى وعدم الموضوعية وانعدام المنطق
    فى المحاورات وسيطرة العواطف على الافراد دون لاجم..
    واعرف ان معادلة تعليم مستدام مرتبط بالحياة هى المعادلة الصعبة التى حاولت نظريات التربية معادلتهاوتحقيقها.. نحن نستخدم مناهج كتبت كتبها فى بداية القرن السابق
    مازالت الجغرافية الطبيعية تقول ان امريكا تستورد القمح من روسيا..ومازال تأريخ السودان هو تأريخ الوسط او المركز مع اغفال كامل للهامش...
    ولن يتغير التعليم فى السودان مالم يؤمن القائمين على الامر ان خلق كوادر مؤهلة ومتعلمة هو ثروة للبلد..ولان العائد غير مباشر ماليا نجد ان وزارة التربية لا يصرف عليها كما ينبغى..فى ماليزيا مثلا تصرف الدولة خمس ميزانيتها علىالتعليم.. وتخطط وتقوم وتضيف كل عام حتى يكون الطالب مواكب للاحداث.. فما ندرسه نحن فى العلوم هو تأريخ العلوم..ولذلك نحتاج لثورة تعليم فى المناهج..
    وشكرا لك اتمنى ان يكون حديثى مفهوم..

    (عدل بواسطة bayan on 01-02-2005, 07:59 PM)

                  

01-03-2005, 07:29 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان (Re: bayan)

    الاعزاء

    نور تاوير , راوية , بيان

    كل عام و انتم بخير واعاد الله كل ايامكم افراحا , اشكركم علي التفاعل و المشاركات القيمة وسوف اعقب عليها انشاء الله , و اعتزر لضيق الوقت ... كما اتمني ان تكون هناك مشاركات متضمنة حلول اعتقد ان الوقت قد حان لننتقل من النقد البناء الى استعراض البدائل و الحلول.... ان وجدت

    مع خالص تحياتي
                  

01-03-2005, 09:30 PM

فريد ودالمسيد

تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف يصبح التعليم فعالاً في السودان (Re: Elsadiq)


    أخي الصادق

    كل عام وانت بألف خير

    موضوع في غاية الأهمية

    وسهمي فيه أنه عندما تدهور وضع المعلم في السودان تدهور التعليم

    الله لله في المعلم............
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de