بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 10:01 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

السودان ..الوثبة النفطية القادمة ..(صورة من قريب)

05-17-2005, 07:41 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

السودان ..الوثبة النفطية القادمة ..(صورة من قريب)

    العمل في مسارات حقل ملوط الخمس يسير بصورة متزامنة على مدار الاربع وعشرين ساعة



    في زيارة هي الثانية خلال 15 يوماً، صباح الأربعاء 11/مايو 2005م قام السيد/ وزير الطاقة د. عوض الجاز بتفقد سير العمل في حقل ملّوط النفطيّ.
    كان برفقة السيد/ الوزير الباشمهندس خضر عيساوي والمهندس يوسف أحمد يوسف مدير شركة هجليج والمهندس محمد صالح عثمان مدير المشروعات في شركة بترودار، إلى جانب عدد من الإعلاميين منهم رئيس تحرير الأنباء ورئيس تحرير الرأي العام الأستاذ كمال حسن بخيت ومدير أول تحرير أخبار اليوم الأستاذ مبارك البّلال الطيّب.
    الزيارة خلت من المراسم لا وداع ولا إستقبال. بدأت فعاليات الزيارة في الساعة السابعة صباحاً وإنتهت السّاعة الثّامنة وخمس وأربعين مساء. أقلعت الطائرة الساعة السابعة وعشرين دقيقة من مطار الخرطوم إلى مطار كنانة. الصحف لم تكن متوفرة لركاب الرحلة سوى صحيفتي الخرطوم وسودان فيشن. كابتن الطائرة نسي دعاء السفر فقاله المسافرون في سرّهم. كما نسي الترحيب المراسمي بالسيد / الوزير ووفده. كما نسي الحديث المعتاد عن طراز الطائرة وزمن الرحلة والإرتفاع الذي تحلّق فيه الطائرة وغير ذلك. كان الصمت في الكابينة سيد الموقف.
    بعد خمسين دقيقة هبطت الطائرة في مطار كنانة لتجد الحرارة 27 درجة مئوية.
    مطار كنانة إفتتحه الرئيس عمر البشير في 1/فبراير 1999م.
    تبعد كنانة من كوستي 32 كلم ومن ربك 22 كلم ومن الجزيرة أبا 37 كلم.
    تحركت السّيارات من مطار كنانة إلى الجبلين، على بعد 60 كيلو متر، لتبدأ أولى فعاليات تفقد سير العمل في أعمال حوض ملوط النّفطيّ.
    مشاهد الطريق من كنانة إلى الجبلين هي قطعان الأبقار والضأن والخضرة والفضاءات الواسعة وآلاف الأفدنة التي تنتظر من يزرعها.
    بداية تدفّق إنتاج حقل ملّوط النّفطي، تضع السودان على أعتاب وثبة نفطية جديدة.
    تكلفة تطوير حقل ملّوط تبلغ 8،1 مليار دولار.
    يعمل في تطوير الحقل كونسورتيوم من خمس شركات هي سودابت السودانية - بتروناس الماليزيّة - آل ثاني الإماراتية - CNPC الصينيّة - «سينو» الصينيّة.
    حقل ملوط يضم مربع 3 ومربع 7.
    تمّ العمل حتّي الآن في 15% من مساحة الحقل. الإحتياطي المكتشف حتّى الآن يبلغ 5 بلايين برميل.
    الإحتياطي المكتشف في حوض المجلد يبلغ 5،4 مليون برميل.
    السودان يصدّر اليوم 325 ألف برميل يوميّاً.
    عند بداية إنتاج حقل ملّوط، سيرتفع إنتاج السودان إلى ما يزيد عن نصف مليون برميل، في الربع الأخير من هذا العام. ذلك يعني أن انتاج حقل ملّوط سيضيف 200 ألف برميل يومياً، سترتفع إلى 250 ألف برميل بعد ستة أشهر، ثم بعد 3 أعوام ستصبح نصف مليون برميل.
    كجزء من أعمال تطوير حقل ملّوط، تمّ تشييد أنبوب ناقل للنفط بطول 1500 كيلو متر، يبدأ من عدار وينتهي في ميناء بشائر «2» على البحر الأحمر. تمّ بناء الأنبوب النّاقل وبقي فقط 80 كيلو ليتمّ إكتماله. قطر الأنبوب 32 بوصة. يعتبر الأنبوب من أكبر خطوط الأنابيب الناقلة.
    بنهاية هذا العام سيمتلك السودان ستّ خطوط أنابيب ناقلة للنفط. أربع منها لنقل خام النفط وأنبوبان لنقل مشتقات النفط.
    إلى جانب أنبوب النفط العملاق من عدار إلى ميناء بشائر «2»، وفي إطار تطوير حقل ملّوط، يجري تشييد محطتين للكهرباء...
    ومطار حديث في فلوج...
    ومهبط طائرات في عدار...
    ومهبط طائرات في الجّبلين...
    ومعسكرات سكنية في الجّبلين و«عدار» و«فلوج»...
    كما يجري تشييد ستّ محطّات ضخّ. المحطّة الأولى في فلوج، الثانية في الجبلين، الثالثة في «نِعيمة»، الرابعة في العيلفون، الخامسة في البجراوية، السادسة في مسار بولاية البحر الأحمر.
    تكلفة محطة الضّخ الثانية في الجّبلين تبلغ 180 مليون دولار.
    الأنبوب الناقل للنّفط من عدار - فلوج إلى ميناء بشائر «2» يعبر من تحت ترعة كنانة «مائة متر». كما يعبر من تحت نهر النيل عند العيلفون «عشرين متر تحت عمق النيل».
    طول الأنبوب الناقل للنفط من عدار إلى فلوج يبلغ 70 كيلو متر. قطر الأنبوب 16 بوصة.
    إنطلاق نفط حقل ملّوط يبدأ من «عدار».
    آبار حقل ملّوط المنتجة تبلغ 122 بئراً. ستّ وثمانون بئراً في فلوج وست وثلاثون بئراً في عدار.
    المسافة بين فلوج وكوستي تبلغ ثلاثمائة وعشر كيلو متر. المسافة بين فلوج وملكال تبلغ مائة وثلاثين كيلو متر.
    محطة توليد الكهرباء في فلوج تنفّذها شركة صينيّة. الماكينات من صنع شركة «وارسيّلا» الفنلنديّة. تتكون محطة التوليد من 7 ماكينات وتمّ وضع القواعد لماكينة ثامنة. محطة توليد الكهرباء في فلوج تنتج أربعين ميقاواط.
    محطة توليد الكهرباء في الجبلين تنتج عشرة ميقاواط. الماكينات في محطة الجّبلين كذلك فنلنديّة.
    تكلفة المحطتين ثمانون مليون دولار.
    في الجّبلين يوجد فعلاً جبلان، تمّت تسمية المدينة عليهما. وهما عبارة عن صخور بركانية، ويشبهان جبال شرق السّودان ومنطقة الفاو والقضارف وكسلا.
    تفقد السيد/ وزير الطاقة يوم الأربعاء 11/مايو2005م مسارات العمل في تطوير حقل ملّوط النفّطي.
    ما هي تلك المسارات التي يجري العمل فيها بصورة متزامنة؟ المسارات هي:
    1. مسار تنفيذ بناء الأنبوب الناقل للنفط بطول 1500 كلم من عدار إلى ميناء بشائر «2» على البحر الأحمر. هذا المسار تجري اللمسات الأخيرة ليتمّ اكتماله. حيث تبّقى فقط 80 كلم. حسب إفادة الباشمهندس خضر عيساوي.
    2. مسار تنفيذ ستّ محطات ضخّ. حيث تمّ تفقد العمل في المحطة الأولى في فلوج والمحطة الثانية في الجبلين. طواقم المهندسين المسئولين أكّدت أن التنفيذ يسير وفق الجدول الزّمني.
    3. مسار تنفيذ محطّتي توليد كهرباء طاقة المحطتين معاً 50 ميقاواط. قريباً سيتم التشغيل التجريبي لمحطة فلوج.
    4. مسار تنفيذ مطار فلوج الدوليّ. المطار يعمل 24 ساعة ويستقبل طائرات بوينج 737. تمّ اكتمال المدرج. ويجري العمل في صالة الوصول والمغادرة. يشارك في تنفيذ المطار 270 آلية وألف مهندس وعامل تابعين لشركة هجليج . غير بعيد من موقع المطار كان مكان استشهاد ثلة كريمة من أبناء السودان هم شهداء عاشوراء.
    5. مسار تنفيذ محطة المعالجة الرئيسيّة في الجبلين «بتكلفة 250 مليون دولار». بدأ العمل في أغسطس في 2004م. ألف مهندس وعامل يشرفون على التنفيذ يتبعون لشركتي «رانهيل» الماليزيّة و«بترونيدز».
    العمل في المسارات الخمس يسير بصورة متزامنة على مدار الأربع وعشرين ساعة، لتلتقي المسارات الخمس بعد اكتمال إنجازها في الميقات المحدّد في 31/8/2005م. عندئذٍ سيعلن السودان للعالم وثبته النّفطيّة الجديدة، وإرتفاع صادر النفط إلى مايزيد عن نصف مليون برميل يوميّاً.
    إلى جانب سدّ مروي العملاق، يعتبر تطوير حقل ملّوط النفطي حلقة ذهبيّة في منظومة المشروعات الإستراتيجية السودانيّة.


    __________________________________________________
    عبدالمحمود الكرنكي - رئيس تحرير الانباء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2005, 02:57 PM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: السودان ..الوثبة النفطية القادمة ..(صورة من قريب) (Re: luai)

    After Sudan discovered and exported oil here is the true story
    95% of the population is under poverty
    while only less than 5% have benefited from oil.
    Indeed they have stolen the resources even before oil was discovered and exported
    Still the Sudanese people are left with fat bills to pay of what Inghaz promised them to do
    Since you are talking about
    .(صورة من قريب)

    Here is the real picture that portrays the reality after oil was discovered and imported


    (عدل بواسطة merfi on 05-17-2005, 02:59 PM)
    (عدل بواسطة merfi on 05-17-2005, 03:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2005, 03:50 PM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: السودان ..الوثبة النفطية القادمة ..(صورة من قريب) (Re: luai)

    The real truth after oil was discovered and exported

    Where did the money go?

    Quote: فقد خرجت علينا موازنة العام 2005 بجملة من الوعود المبشرة بالاستقرار الاقتصادي وثبات الأسعار وانعدام فرض ضرائب جديدة والحد من التضخم .. الخ . ولم تمر خمسة أشهر حتى ناقض الواقع المعاش تلك الدعاوى وهزمها بسياسات غير مبررة بل ومفاجئة لأركان النظام ( حسب ادعاءاتهم ) بزيادات في أسعار حزمة من السلع الضرورية :
    - إذ ارتفعت فاتورة مياه الشرب بمعدل 5 ألف جنيه لكل الشرائح وهي زيادة لا يسندها مبرر موضوعي نظراً لقلة كلفة تقديمها للمواطن ، إذ أن كل مكونات إنتاجها كخدمة متاحة ( النيل – المياه الجوفية – المرشحات – الفيرنس المحلي ) .
    - كما ارتفع سعر أردب الذرة من 80 ألف جنيه بداية الموسم إلى 180 ألف جنيه في مايو وتصل أسعاره لدى تجار التجزئة بحدود 200 ألف جنيه . هذه الزيادة الفلكية يقع عبئها الرئيسي على الشرائح الفقيرة المستهلكة والمنتجة لهذه السلعة على حدٍ سواء ، حيث أن سعر البيع في بداية موسم الإنتاج لا يغطي تكلفته مما يوقع ظلماً فادحاً على المنتجين الذين أضحوا بين مطرقة بؤس عائد إنتاجهم وسندان ارتفاع كلفة ذلك الإنتاج ، فتحول المزارعون إلى معسرين ضاقت بهم غياهب السجون بعد أن تم تغييبهم قسراً عن حلبة الإنتاج ( حقول زراعتهم ) . ورغم كل مؤشرات الفجوة الغذائية المتوقعة من جراء تدني الإنتاج بسبب سياسات النظام والمتوقع بلوغها 1.400.000 طن ، فإن دولة الرأسمالية الطفيلية لم تحرك ساكناً في اتخاذ إجراءات جدية لحماية أمن المواطنين الغذائي بتوفير مخزون استراتيجي يتم ضخه للأسواق لتغطية تلك الفجوة المتوقعة ، بل على النقيض من ذلك فإن سماسرة النظام كانت تقدم لهم التسهيلات البنكية لشراء وتخزين المخزون الإستراتيجي بثمن بخس يثرون من وراء بيعه عند انكشاف السوق على حساب حاجة الملايين المعدمين من أبناء شعبنا .
    - كذلك ارتفعت أسعار السكر من 900 إلى 1200 جنيه للرطل مما ترتب عليه وعلى السياسات المالية المتعلقة بالضرائب والرسوم زيادة في أسعار الحلويات والمياه الغازية وكل الصناعات القائمة على السكر .
    إن زيادة أسعار السكر غير مبررة على الإطلاق بل يمكن اعتبارها هي والزيادة على الذرة جريمة في بلدٍ المنتج منه من السكر لا يكفي فقط الاستهلاك المحلي بل ويحقق فائضاً للتصدير يتجاوز الـ 250 ألف طن مع حقيقة أن السعر العالمي للطن من السكر لم يرتفع . أما ارتفاع كلفة النقل فيعود للسياسات الناتجة من زيادة الرسوم والضرائب .
    - وارتفعت أسعار اللحوم من 6 إلى 9 ألف جنيه لكيلو البقر ومن 10 إلى 13 ألف جنيه للكيلو من الضأن .
    لقد وعدت سلطة الإنقاذ عند عرضها لموازنة العام 2005 أنها بصدد تخفيض الرسوم المقررة على الأسمنت والحديد من 40% إلى 25% بهدف تشجيع قطاع التشييد حتى يتم التوسع فيه . وكان من الطبيعي أن تنخفض أسعار هاتين السلعتين لكن الذي حدث هو عكس ذلك تماماً حيث ارتفع سعر طن الأسمنت من 450 ألف جنيه إلى 900 ألف جنيه بزيادة 100% ، وارتفع سعر طن الحديد إلى 2 مليون جنيه . وهنالك عدة مؤشرات بارتفاع أسعار المحروقات يستدل عليها من الشح الحاصل في الجازولين وارتفاع سعر أنبوبة الغاز إلى 13 ألف جنيه ، والصفوف الطويلة أمام محطات التزود بالغاز للمركبات العاملة به ، وذلك ما سينعكس بالتأكيد على كافة السلع الأخرى .
    إن الارتفاع المضطرد في أسعار السلع يؤكد إصرار النظام في المضي قدماً لإفقار الغلبة الساحقة من جماهير شعبنا عبر الضرائب غير المباشرة بشكل خاص على السلع الضرورية في قطر ينتظر صيرورته إلى سلة غذاء للعالم ، لا سيما وأن جميع السلع المشار إليها ، يمكن أن يوفر إنتاجها حاجة السوق المحلي بل ويتجاوزه بتحقيق فائض مقدر للتصدير . ويتكامل نهج زيادة أسعار الذرة – السكر – الأسمنت – الحديد – اللحوم وفاتورة مياه الشرب ، مع تخلي الدولة عن مسئوليتها في توفير الخدمات الصحية والتعليمية بل وحتى الأمنية لتصبح حياة الملايين جحيماً من الفقر والجوع والمرض وضيق فرص العمل وتوفير رسوم الدراسة للأبناء .
    ولا مخرج من ذلك كله إلا باصطفاف جماهير شعبنا في جبهة عريضة معارضة من أجل بديل وطني وقومي ديمقراطي تقدمي تقوم سياساته الاقتصادية على أساس مسئولية الدولة عبر القطاع العام بقيادة عمليات التنمية الاقتصادية الاجتماعية ، القادرة على خلق التوازن بين القدرة الشرائية وتكاليف المعيشة ، بين حاجات الاستهلاك المحلي والتصدير ، بين إنهاء الضائقة المعيشية وتوفير مدخرات وموارد التنمية ، بين الاستقرار السياسي والأمن الاقتصادي الاجتماعي ، بين الاعتماد على الذات والتكامل العربي والإفريقي .
    حزب البعث العربي الاشتراكي
    قيادة قطر السودان
    الخرطوم في 14 /5/2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de