|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: Emad Abdulla)
|
وها قد وصلنا بعد الغياب
وعنده اتتنى كتابات النفرى من مجلة الف العدد 11 و12 مزدوج سنة 92
( ...وقال لى: انا القريب لا كقرب الشىء من الشىء, وانا البعيد لا كبعد الشىء من الشىْء . وقال لى : قربك لا هو كبعدك, وبعدك لا هو قربك. وانا القريب البعيد فربا هو البعد , وبعدا هو القرب. وقال لى : القرب الذى تعرفه مسافة , والبعدالذى تعرفه مسافة, وانا القريب البعيد بلا مسافة .
ساواصل فى موقف القرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: محمد عكاشة)
|
ومثل عصام فى احوال الصوفيين.. الكاتب محمودالهندى وهوفنان تشكيلى..وشاعر ..ورسام اطفال وباحث فى الادب الشعبى والتراث الصوفى.. اهتم بقضايا الوطن منذ بواكير صباه واسهم فى اصدار اغلب كراسات الهامش الثقافى ...عمل مديرا فنيا لاول مجلة ثقافية تصدرها مصر(مجلة القاهرة) قدم فيها بانتظام باب(قراءة تشكيلية) لتعريف القارىء بالفن التشكيلى .. صمم الاغلفة والكتب لاغلب دور النشر المصرية والعربية. اشرف فنيا وتحريريا على بعض المجلات..قضايا فكرية..تياترو..اليسار..ادب ونقد..فصول..وانجز الاعمال الكاملة للنفرى والحلاج الى جانب موسوعة اعلام القتلى وموسوعة التفسير العرفانى للقرآن ومعجم الاكابر للمصطلح الصوفى.. نعوداليه..واليكم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
وعصام عبدالحفيظ..وقرينه محمود الهندى يرسمان بحضرة عبدالصبور لوحة بهية فى بيت الحسين بن منصور الحلاج وحديثه الى الشبلى.. -قل لى يا شبلى .. أأنا أرمـــــد؟؟؟ والشبلى يجيب..
لااا,,بل حدقت الى الشمس وطريقتنا ان ننظر للنور الباطن ولذا.. فأناأرخى اجفانى فى قلبى وأحدق فيه..فأسعد وارى فى قلبى أشجارا وثمارا وملائكة ومصلين وأقمارا وشموسا خضراء وصفراء وأنهارا وجواهر من ذهب وكنوزا من ياقوت ودفائن وتصاوير كل فى اعلى سمته او فى ابهى هيئاته ............... ياعصام ومن ذكرت من اسماء ..وللاسم محمولاته الدالة.. انتظركم فى بيت الحلاج ..وعند مقام(الاستاذ)محمودمحمدطه.. مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: محمد عكاشة)
|
ثم..ياااا عصام وصحبه.. وفى بيت الحلاج يتصل الحوار... الحلاج يسأل.. هل تدرى ياشيخى الطيب لم نور قلبى؟؟؟ الشبلى- -هذا حالى ياحلاج لن تحسدنى ومعاذ اخوتنا ان يخطر فى بالك ان تحصى مايلقى عبد من نعمة مولاه لكن لاتسألنى ايضا..مايدرينى؟ احوال الصوفيين مواهب...
الحارس= -لا انى اشرح لك لم يختار الله شخوصا من خلقه ليفرق فيهم أقباسا من نوره هذا..ليكونوا ميزان الكون المعتل ويفيضوا نور الله على فقراء القلب وكما لاينقص نور الله اذافاض على اهل النعمة.. لاينقص نور الموهوبين اذا مافاض على الفقراء..
الشبلى= -لا,,,ياحلاج انى اخشى ان اهبط للناس قدابسط اجفانى فوق الدنيا فارى ,يسراها,,اتمنى النعمى واليسرى وأرى عسراها,,أتوقى العسرى ويموت النور بقلبى
الحلاج= هبناجانبنا الدنيا مانصنع عندئذ بالشر؟؟
الشبلى= -الشر؟؟ ماذا تعنى بالشر؟؟
الحلاج= -فقر الفقراء جوع الجوعى.. فى اعينهم تتوهج الفاظ لا اوقن معناها احيانا اقرأ فيها.. (هاانت ترانى لكن تخشى ان تبصرنى لعن الديان نفاقك) احيانا أقرأفيها (فى عينك يذوى اشفاق,,تخشى ان يفضح زهوك ليسامحك الرب) قدتدمع عينى عندئذ..قدأتألم.. اما مايملأ قلبى خوفا..يضنى روحى فزعا وندامه فى العين المرخاة الهدب فوق استفهام جارح (أين الله)...؟ والمسجونون المصفودون يسوقهمو شرطى مذهوب اللب قدأشرع فى يده سوطالايعرف من فى راحته قد وضعه من فوق ظهور المسجونين الصرعى قدرفعه ورجال ونساء قد فقدوا الحرية تخذتهم اربابا من دون الله عبيدا سخريا يااا شبلى... الشر استولى فى ملكوت الله حدثنى..كيف أغض العين عن الدنيا الا ان يظلم قلبى؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: tmbis)
|
مـحجــوب شـــريف...إشـــعاع ذاتي !!! البشر مجبولون على حب الذات وعلى الأثرة وشح النفس .... مارك توين في مبحثه عن ماهية الإنسان يخلص الى أن أفعاله مهما تسامت مقاصدها رغبة في استدامة الحب ومحض الخيرات فهي لا تعدو أن تكون جلبا للمصالح بوجه من الوجوه ... المرء يجتهد في تشذيب نفسه وترقية أفعاله سوى انه بلا ريب يرجو معه الذكر الحسن وردة فعل الناس عنه .. مارك توين لم ينهض وفقا لمناهج الكنيسة في السلوك ولم يك سالكا طرائق الأديان بأية حال غير أن بالحياة طريقان يشقان على كثير من الناس ويشقون بهما إلا ذوي الاختصاص .. طريق العارفين طريق ...والفن مثله .. والصوفي يتعذب وهو يتلذذ برضا المحبوب وبسخطه سواء والأمل باب والعرفان ... يرجو في تجلياته وجه الذات العلية... والعطايا النورانية غايته ومقصوده.. ويذهل في ذا السبيل عن كل شئ ... كل شئ ...سوى انه في إكثاره من التأملات واستغاثاته وانشغاله عن الأغيار تتفتح له الأبواب الموصدة ويبلغ عنان السماء جذلان مسرورا .... وفى الفن كلما أوغل المرء برفق وأخلص نياته تسعفه بعضا من موهبة ورغبة في التمهر الإضافي يجد المرء ما يطلب ... هو حال لايقبل أنصاف الحلول إما أن تكون فنانا أو تضرب عنه صفحا وفى الحياة متسع ... الفنانون والمدعون في السودان حالة استثناء ....الدكتور احمد عبد العال يثقب نجومية المبدعين في بلدي بخرا ئد بديعة من الآراء .. ليس ثمة نجوم في السودان.. لان النجومية حالة إشعاع ذاتي تضئ ولا تخبو .. كل الذي يضج في الساحة ماهم ألا رتائن وفوانيس منطفئة على ذاتها .. هكذا يتحدث د. عبد العال ولمثل هذه الآراء الصريحة يتصدى أمثاله ... حمزة عوض الله صديقنا اللدود وهو يملا الصفحات بحديث حول إمكاناته وقدراته من بين مذيعي ومذيعات السودان قاطبة .. يقول وجهة نظره بلا مواربة من اتهامات الناس له بالنرجسية التي تتلبس المبدعين .. والنرجسي هو الذي لا ينفك يتملى في صورته على سطح الماء .. حمزة عوض الله يتقبله الناس أو يرفضونه هو ذا قدرات وحضور وتطلع مستمر الى البذل والتجويد في العطاء ... ثم يمضى الزمان ... وفى مصر القريبة إلينا تقوم لصناعة النجوم مؤسسات ودولة ونفوذ .. هو عمل يستثمر في ثقافة البلاد وحضارتها والتسويق.. وكذا في دول العالم المتحضر,,, والنجم ولو كان شعبولا يسبق اسمه لقب " الأستاذ " وتُناط به مهام وادوار ويحتفي به الناس ... سوى أننا في بلد المصيبات العجيبة,,, إذ يفد الساسة وأمراء الحركات الى دوحة ظليلة غير عابئين بشئ ... الفنون .. سادتي .. هي وسيلتنا نحو البناء والتنمية وصوتنا النافذ في الآفاق . صديقي الشاعر العظيم محجوب شريف.. متعك الله بالصحة والعافية ... والنجم بمقاييس الدكتور احمد عبد العال !!!! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلة(اوراق) عدد مايو2007
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: محمد عكاشة)
|
الشبلى فى اجابته سؤال الفقر..وظلم الحكام.. وينظر الى الحلاج..
- صمتا.. واليك جوابك كى ترتد الى نفسك هل تسألنى من ذا صنع الفقر؟ من القى فى عين الفقراء كلمات تفزع معناها؟ .. واليك جواب سؤالك الظلم.. هل تسألنى من ذا صنع القيد الملعون وانبت سوطا فى كف الشرطي؟؟ واليك جواب سؤالك.. الظلم!!! هل تسألنى من ذا صنع الاستعباد؟ .... لكنى القى فى وجهك بسؤال مثل سؤالك قل..من صنع الموت؟ قل..من صنع العلة والداء؟ قل.. من وسم المجذومين؟ والمصروعين؟ قل..من سمل العميان؟ من مداصابعه فى آذان الصم؟ من شدلسان البكم؟ من سود وجه السود؟ من صفر وجه الصفر؟ من القانافى هذى الدنيا مأسورين لنغص بمشربنا..ونشاك بمطعمنا نتنفس ابشع رائحة تصاعد من رجع حلوق الموتى الموتى الاحياء.. المقتولين.. القتلة الكذابين ..الخوانين لصوص الاطفال ومنتهكى الحرمات وتجار الدم وزناة الليل وقوادى القرباء وجباة بيوت المال ومرابيي الاسواق وبياعى الخمر من القانا بعد الصفو النورانى فى هذا المأخور الطافح من..؟من...؟؟ ............. الحلاج فى ذهول.. نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: محمد عكاشة)
|
الحلاج فى السجن بعد تعذيب مرير..يتحاور وسجين اخر.. السجين يساله..والحوار
السجين ...بماذا تحى الارواح؟
*بالكلمات
-السجين .. اتراك تقول.. صلوا..صوموا..خلوا الدنيا,واسعوا فى أمر الاخرة الموعودة وأطيعوا الحكام وان سلبوا أعينكم يتنزى منها الدم رصوا ياقوتا احمر فى التيجان بشراكم,,اذ ترثون الملكوت عفوا ,هذا لفظ من من الفاظ شبيهك..
*الحلاج .. شكرا تعطينى اعلى من قدرى لكن فى قولك بعض الحق فانا احيانا اصرخ فيهم خلو الدنيا الفاسدة المهترئة ودعوا احلامكم تنسج دنيا اخرى
-السجين .. دنيا اخرى من صنع الاحلام ؟ *الحلاج .. الحلم جنين الواقع اما التيجان.. فانا لا اعرف صاحب تاج الا الله والناس سواسية عندى من بينهم يختارون رؤساء ليسوسوا الامر فالوالى العادل قبس من نور الله ينور بعضا من ارضه اما الوالى الظالم فستار يحجب نور الله عن الناس كى يفرخ تحت عباءته الشر هذا قولى ياولدى -السجين.. اقوال طيبةلكن لا تصنع شيئا اقوال تحفر فى نفسى.. توقظ تذكارات شبابى لارانى فى مطلع ايامى الاولى هل تدرى ياشيخى انى يوما ما.. كنت احب الكلمات لما كنت صغيرا وبريئا كانت لى ام طيبة ترعانى وترى نور الكون بعينى وترانى احلى اترابى.. اذكى اخدانى فلقد كنت احب الحكمة اقضى صبحى فى دور العلم او بين دكاكين الوراقين واعود لافأجئها بالالفاظ البراقة كالفخار المدهون الجوهر والذات الماهية والاستسقاط والفاتيغوريات (يونانى لا يفهم) امى كانت تلتذ باقوالى .. تتجرعها اذناها شهدا يتبسم خداها..عيناها..مفرقها المتغضن ويغرد فى شفتيها صوت لا اسمعه الا فى ذاك الحين (الله يصونك) (ويمد حياتى حتى اتملاك) (استاذ فى بيت الحكمة) 0او قاضى شرع) (او والى ربع) (او شيخا صاحب نعمة) كانت امى خادمة تجمع كسرات الخبز وفضل الثوب من بعض بيوت التجار وانا طفل لا همة لى الا فى هذا اللغو المافون مرضت امى..قعدت..عجزت..ماتت هل ماتت جوعا؟لا..هذا تبسيط ساذج يلتذ به الشعراء الحمقى والوعاظ الاوغاد حتى يخفوا بمبالغة ممقوتة وجه الصدق القاسى امى ماتت جوعا,,امى عاشت جوعانه ولذا مرضت صبحا,عجزت ظهرا,,ماتت قبل الليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: محمد عكاشة)
|
السجين.. -اسمع لى ياشيخ انك اذكى من قابلت فؤادا أثبتهم جارحة عند الشدة وتحب الناس لانك من اجل الناس سجنت وعذبت لكن هل تقضى عمرك مقهورا فى ظل الجدران المربده ؟ كالبومة تنعق فوق خرائب ايام السوء حتى ياتى حجر طائش ويهشم راسك لم لا تهرب؟
الحلاج.. -لم اهرب ؟
السجين.. -كى تحمل سيفك من اجل الناس
الحلاج.. -مثلى لايحمل سيفا..
السجين.. -هل تخشى حمل السيف ؟ الحلاج.. - لا اخشى حمل السيف ان امشى به فالسيف اذا حملت مقبضه كف عمياء اصبح موتا اعمى
السجين.. -ولماذا لاتجعل من كلماتك نور طريقه؟
الحلاج... -هب كلماتى غنت للسيف,,فوقع ضرباته اصداء مقاطعها او رجع فواصلها وقوافيها مابين الحرف الساكن والحرف الساكن تهوى راس كانت تتحرك يتمزق قلب فى روعة تشبيه وذراع تقطع فى موسيقى سجعه مااشقانا عندئذ,, مااشقانا كلماتى قد قتلت
السجين.. -قتلت باسم المظلومين ؟
الحلاج.. -المظلومين... اين المظلومون,,واين الظلمة؟ او لم يظلم احد المظلومين.. جارا او زوجا او طفلا او جارية او عبدا؟ او لم يظلم احد منهم ربه ؟ من لى بالسيف المبصر.. من لى ...؟ يبكى.. .... الحلاج.. - لا ابكى حزنا ياولدى,,بل حيره من عجزى يقطر دمعى من حيرة رأيى وضلال ظنونى ياتى شجوى,,ينسكب انينى هل عاقبنى ربى فى روحى ويقينى؟ اذ اخفى عنى نوره ام عن عينى حجبته غيوم الالفاظ المشتبهه والافكار المشتبهه ام هو يدعونى ان اختار لنفسى هبنى اخترت لنفسى,,ماذا اختار؟ هل ارفع صوتى ام ارفع سيفى؟ ماذا اختار؟ ماذا اختار؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: محمد عكاشة)
|
أخي العزيز محمد عكاشة
تحية المودة والتقدير وشكرا على هذا البوست.. والشكر موصول للأخ عصام عبد الحفيظ [الزول الذي يُنَطِّق الكاميرا] وللأخ الصحفي صلاح شعيب على الصور البديعة..
وأشكر أخي عبد الله عثمان الذي لفت نظري إلى البوست فلم أكن قد فتحته من قبل خاصة وأنه بدأ وأنا كنت قليل الدخول إلى المنبر لأنني كنت في زيارة للسودان..
Quote: في أم درمان...في مستوصف النيل الأزرق (حضر) الشيخ أحمد عبد الباقي، ابن الشيخ دفع الله الصايم ديمة وخليفته ووريثه في الهدي المحمدي، حضر الصايم ديمة لعيادة أحد مريديه، التف الناس حول مقدمه... من يعرفه من قبل ومن يراه للوهلة الأولى، من بين الحاضرين أسرة هندية، قام ربها بتحية الشيخ كأنما يعرفه من قديم.. الرجل أحد أعمدة الجالية الهندية وأحد أهم المستوردين ورجال الأعمال في أم درمان... ثم الأيام تمضي والصايم ديمة ماكث في مسيده بين مريديه فإذا بالرجل يدخل عليه بتحية ندية، شفيفة، ويستأذن الشيخ بأن يقبل هديته إلى طلاب القرآن في المسيد، كمية كبيرة من الأغطية تقيهم لفح البرد، ثم يمضي إلى غايته. |
أعجبني جدا هذا الرجل الهندي السوداني..
وشكرا ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
Quote: الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله
الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله |
الله الله على هذا الفيض الروحاني المشبع بمدد روح المتصوفة ..
رأيتك يا عصام عبر قناة النيل في مساء جديد وأيقنت - والقول لعكاشة - أن أحوال الصوفيين مواهب ..
هنا .. تحلق نفوسنا في عوالمَ لا ندري كنهها ..
أرجوكم مزيدا من الدفق اللذيذ ..
أرواحنا تحتاج للمزيد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياااا عـصام عبدالحـفـيظ ...أحــوال الصــوفـيين مــواهـب !!! (Re: Ahmed musa)
|
Quote: عكاشة ايها الصوفي لو تصدق : شممت رائحة البخور تتري من مكان لم ادري له كنه وصوت النوبة يخرج من صدري فتقفز روحي فوق عوالمها المعتادة
لو واصلت لاصابتني حالة مس رحمانية فكفي او اخرجني من هذا البوست أو خذني حيث ذهبنا يوما" |
هذا هو احمد موسى...سادتى له فى( لزوم الخدمة)ذائقة وفى العرفان باب,,,مثل الذى ببسطام احمدموسى ..حضورك فى احوال الصوفيين مقام مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
|