|
للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!!
|
هاقد عدت الى بلدى...بلد المصيبات العجيبة.. جدى حدثنى انه وقبل أربعين عاما من الان قد هب مع بعض اقاربه فى طلب احدى حسناوات حى ابوروف... والد الفتاة رجل صالح ومن افاضل المدينة..جدى قدم العريس بانه ولد مستقيم لم ترتاد قدمه منتديات الخمر ولايعرف طريقا للنساء ولا يلعب الميسر وهو فى طريقين لا ثالث لهما... من بيته الى العمل ومنه الى المسجد..والد الفتاة نظر اليه طويلا واطرق الى الارض ثم قال... ( والله ياجماعة كتر خيركم وبارك الله فيكم...وانا داحين ماعندى راى فيكم..ناس افاضل ومعروفين..لكن ياحاج ولدكم ده لاجرب الخمر ولاساسق فى درب النسوان جايبنو لى لى بتى اسوى بى شنو..انا عايز لى زولا مقرم وشفت يحميها...) والايام ماضية... والغناء حامل ثقافة المجتمع والناس... يسمو بسموهم ويهبط بهم عندما يهبطون.. بعد سنوات من طلب قريبنا المودب...كانت الفتيات يتطلعن باعجاب الى(الماشى لى باريس ..جيب لى معاك عريس...شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس) حتى اصبح يوم على المدرسين (معلمين)فيه الله من كل شىء بعد زحف المغتربين المقدس وقضائهم على الاخضر واليابس وليتهم ينتقرون خطيباتهم فى لقاء مباشر فى اجازتهم,,, بل يختارونهن عبر اشرطة الفيديو فى الاعراس وهم قابعون فى اغترابهم يسمرون.. وفى عهد تالى كان عز الطلب (وليد دارفور بمشى معاك الليلة..محل ماتدور بمشى معاك الليلة) ولا انسى بينهما من(بتغنيلو بت عباس..ألفى القهوة مو جلاس) ...زمن.. ثم كان لبنات الخرطوم فى عهد زاهر مونق فى السبعينات معاير راقية فى الاختيار خصوصا بنات نمرة اتنين..كن يتطلعن فى شموخ الى (الزول القيافة ..الفايت الناس مسافة) وده مستوفى بالضرورة شرط التعليم والتنشئة المميزة والحضور الجميل..من اعلن النعى على زاك الزمان.. حتى وجدنا انفسنا مطلع التسعينات فى( جلجلة وشيتن يحير) والفتيات يتقافزن فى طلب عريس(جبهة) حيث يمضى بالدثور والاجور ليبقى الشباب الكادح فى ليل من الاسى ومر الزكريات... عدت سادتى والدكتور حسن الترابى يفك فى فتاواه اسر المرأة وزعيم حركة حق الاستازة هالة عبد الحليم تتصدى له وتحمله مسوليات جسيمة..ومسولياته فى تراجع دور المرأة وتقهقر مكانتهاوضمور فعاليتها فى المجالات كافة ... ثم,,, والغناء حامل ثقافاتنا.. لاحضر مناسبة لاحد الاصدقاء والفنانة تقدم اجمل الاغنيات وتختتم بى (راجل المره حلو حلاه) والصالة تموج وتطرب برقصات محمومة...بنات فى عمر الزهور..سمحآآآت بالحيل,,, مارأيكم... والجندريات؟؟؟!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: مطر قادم)
|
عارف يا محمد عكاشا كل جيل بيفكر بطريقة مختلفة ..
وكمان قصة راجل المرأة دي انا ما سمعت بيها إلا أن الشرع قد حللها .. ولكن بشروط قاسية.
ولكن الذي تتحدث عنه الأغنية كأن التي تريد أن تفوز برجل متزوج كأنها تقصد ذلك تون أن تفكر في عواقب ذلك.
ربما أختلف معك فيما قلت في موضوع الترابي .. لأنه أصلاً هو محرر المرأة .. وذهب بها بعيداً ..
ودفعها لتولي مناصب قيادية ما كانت تطالها لولا دفعته القوية لها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: القلب النابض)
|
Quote: ربما أختلف معك فيما قلت في موضوع الترابي .. لأنه أصلاً هو محرر المرأة .. وذهب بها بعيداً .. |
القلب النابض موضوعيا..دكتور الترابى من اكثر مفكرى الحركات الاسلامية فى العالم تنظيرا حول المراة ..وربما اكثر اهتماما وتقديرا لها على المستوى الشخصى سوى انه قد قدم نموزجه على الواقع عبر الدولة...عليه سوف نختبر موقفه.. ورايك اعلاه على ضوء وقائع عقد ونصف من الزمان ويشاركنى الكثيرون ولكن ريثما نفرغ من (شناة راجل المره) وبنت الاحفاد مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: القلب النابض)
|
Quote:
Quote: راجل المره شين شناه!!!!!
ولا رأيك شنويا القلب???
ده من تأليفى واخراجى
والله ضحكتيني ضحك يا بت الأحفاد بالغتي عديل كدة ... |
البصيرة أم حمد تضحك حلة حمد كلها خلى انتى يا أم قلبا نابض! البصيرة دى معانا فى الخط بالعقل الباطن! ما قلتوا التعدد هو الأصل! تفصلوا! الفريك ما بحب الشريك قولوها بالمفتشر! التعدد أقسى تعذيب نفسى يمكن أن تتعرض له المرأة فى تقديرى الشخصى! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: jini)
|
Quote: البصيرة أم حمد تضحك حلة حمد كلها خلى انتى يا أم قلبا نابض! البصيرة دى معانا فى الخط بالعقل الباطن! ما قلتوا التعدد هو الأصل! تفصلوا! الفريك ما بحب الشريك قولوها بالمفتشر! التعدد أقسى تعذيب نفسى يمكن أن تتعرض له المرأة فى تقديرى الشخصى! جنى |
مازات فى انتظار الاجابة على جنى.. مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: نادية عثمان)
|
Quote: لاحضر مناسبة لاحد الاصدقاء والفنانة تقدم اجمل الاغنيات وتختتم بى (راجل المره حلو حلاه) والصالة تموج وتطرب برقصات محمومة...بنات فى عمر الزهور..سمحآآآت بالحيل,,, مارأيكم... والجندريات؟؟؟!!!
|
اللهم الا باعتباره صاحب خبرة أحمر على السكين أحرز أهدافا عديدة فى شباك نده التقليدى (الضرة مستقبلا)! راجل مرة تعنى عند هؤلاء البائسات المقدرة المالية أو عدم قدرتهن على التأهل فى المنافسة بالنسبة لغير المتزوجين! نظرية المؤامرة: الانقاذ خلف الترويج لهذه الفكرة بتأليفا لهذا النص باعتباره هابط وكذلك القيام بتمويل تلحينه! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: jini)
|
Quote: راجل مرة تعنى عند هؤلاء البائسات المقدرة المالية أو عدم قدرتهن على التأهل فى المنافسة بالنسبة لغير المتزوجين!
|
كضبا كاضب يا جني
راجل المرة مسؤول وخببببببببببببببرة كمان
أسأل مجرب ؟؟؟؟
أنا تزوجت ثلاث مرات من بيوت قبائل وبنات زي الورد كل واحدة منهم تختها على الجرح يطيب
مع تحياتي
معتز القريش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: bint_alahfad)
|
.
Quote: وكمان قصة راجل المرأة دي انا ما سمعت بيها إلا أن الشرع قد حللها .. ولكن بشروط قاسية.
|
تعليق القلب النابض
Quote: راجل المره شين شناه!!!!!
ولا رأيك شنويا القلب???
ده من تأليفى واخراجى |
واعلاه بنت الاحفاد وهما بحاجة الى اجابة جنى
Quote: ما قلتوا التعدد هو الأصل! تفصلوا! الفريك ما بحب الشريك قولوها بالمفتشر! التعدد أقسى تعذيب نفسى يمكن أن تتعرض له المرأة فى تقديرى الشخصى! |
ثم نواصل الحوار واعود الى بقية التعليقات مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: bint_alahfad)
|
Quote: راجل المره شين شناه!!!!!
ولا رأيك شنويا القلب???
ده من تأليفى واخراجى |
ذات صفاء..قدمت بت الاحفاد مواصفات قياسية للزوج ..اقرب الى الاساطير والاحاجى..هى وجهة نظر ناخذ منها ونرد.. سوى ان (الزوج )الموصوف هو ممن يؤمن بان التعدد هو الاصل,, ورغما عن اننى لااملك موقفا محددا حيال التعدد فقد هالنى موقف الحاجة بت الاحفادمن راجل المره و(حلاتو) وماتزال اسئلة(جنى) تنتظر اجاباتها مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: محمد عكاشة)
|
اغنية راجل المره حلو حلاه بتعكس تماما نظرية البنوت حاليا اتجاه العرس و الارتباط اذا فلسفنا الشغلانية بنلاقى انو راجل المره حلاتو شنو ؟؟؟ شكلو اكيد مشيب اذا ما سنوات عمره شيبته روتين العرس و نقنقتو بتكون عامله عمايلها بس بينظرو ليه انو شخص جرب المسئولية و قدر اتخذ قرار العرس ( و دى حاجة مهمة جدا فى هذا الزمن الفيه الشباب بيقيف لحد الجكيس لاسباب كثيرة اولها الاقتصادية لانو قصة عشه صغيرة و قشه قشه انتهت )راجل المره بيجيك كايس لحنان البنات الصغار ( مراهقة متأخرة و مستعد يعمل اى شىء يبسط مقابل جرعة الحنان و البنوته محتاجة للاستقرار الدائم او الموقت محتاجة لجيب يصرف عليها كريمات فساتين ارياح و سعد قشرة غالى غلا شحن الموبايل برضو ما بنابه عشان كده راجل المره حلو حلاه.. السودان اختلف كثير و ما بتعرف تديهم العذر ام تلومهم... عافيه لوقو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: Manar Mahsoub)
|
الاستاذ محمد عكاشه عوافي وانشاءالله لقيت الاهل طيبين وما متضايقين! شكرا لطرح قصه راجل المراه خلينا نقول الدين حلل القصه دي لكن بشرط العدل ودي مستحيله....تبقي ...no way!
انتشار الظاهره روجت لها الانقاذ ودخلت التجربه من اوسع ابوابها وحلاتو دي بتشمل الرئيس.. الفقر يا عكاشه سيمضي بنا الي اردي مايمكن واكثر النساء يبررن (مالو شقتي مفروشه وعربيتي قدام البيت والدايره بسوي لي ولمن تسالها من مرتو الاولي ترد ليك ماليءومالها ده اذا ما قالتـ بنسيه اسمها) عجبي فراجل المراه يصير راجل مرتين وثلاته,,,,,وهيـــيك! الجندريات اكيد رايهم واضح انتو رايكم شنو!
بجيك تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: Manar Mahsoub)
|
Quote: انو راجل المره حلاتو شنو ؟؟؟ شكلو اكيد مشيب |
الاخت منار شكرا على المرور ولكن ليس بالضرورة ان يكون راجل المره كبيرا بالسن..ثمت حالات اعرفها... خصوصا السنوات الاخيرة...اضافة الى انه لايمكننا اختزال تطلع البنات اليه... فقط لتوفية متطلبات الزينة وتحسين الاوضاع...القضية اكبر بكثير..الوضع السياسى والحالة الاقتصادية والتحولات العاصفة فى المجتمع وعوامل اخرى خفية هى اسباب فى ما يحدث...الامر يتطلب نقاشا طويلا.. اعود اليك مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: محمد عكاشة)
|
العزيز محمد عكاشة
عودا حميدا مستطاب ,اقولها و انت العائد الى وطن يكاد ينفطر من التناقضات ما بين فتاوى (الترابى) و الواقع (المسفلت ) محاولة لتجميل تعرجات دروبه و قطعا لم يفلحوا فى اخفاها تماما عن عينك اللماحة:
(عدت سادتى والدكتور حسن الترابى يفك فى فتاواه اسر المرأة وزعيم حركة حق الاستازة هالة عبد الحليم تتصدى له وتحمله مسوليات جسيمة..ومسولياته فى تراجع دور المرأة وتقهقر مكانتهاوضمور فعاليتها فى المجالات كافة ... ثم,,,
بتسأل (مارأيكم... والجندريات؟؟؟!!!) و انت (هاقد عدت الى بلدى...بلد المصيبات العجيبة.. )
محمد عكاشة ,
الجندريات يومن ابيض !
الود لك و الامنيات باقامة هانئة ,
نادية السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: نادية عثمان)
|
الاخ والصديق محمد عكاشة تجدنى متمثل فى ذلك بموقف الامام الشافعى حين سئل مرة عن مسالة فى الفقه فسكت فقيل له الا تجيب رحمك الله! فقال لا اجيب حتى ادرى هل الفضل فى سكوتى ام فى جوابى!!! مع الفارق الكبير فى الحالتين وحجة الاسلام الغزالى قد فسر الآية"ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"بانها تعنى ولن تعدلوا فى شهوة القلب وميل النفس ويتبع ذلك بالضرورة تفاوتات أخر. والحب ياصديقى لايعرف الا الوحدانية اذ لم يخلق الله لاحد من قلبين فى جوفه. الاغنية التى تتغزل فى (راجل المره)ربما تعكس ماساة الناس ومواقفهم من العدل والحقوق وتغيرها باختلاف مواقفهم منها واختلاف مايصيبهم من ضرر او نفع. فان كانوا متضررين صاحوا صيحة الحق وتحدثوا عن الظلم والغدر والانانية قطع شك. وان كانوا مستفيدين فللحق والعدل يقيمون الركائز!!...قتل الانسان ما اظلمه!!! وقديما قال اندريه مورو(كلما يتفق مع ميولنا ورغباتنا يبدو فى نظرنا حكيما ومعقولا اما مايناقض رغباتنا واهوائنا فهو مجاف للحكمة والعدل ويثير غضبنا). وخداع النفس آفة الآفات ومن الناس كما يقول الروائى اليابانى كنزابورو(من يقفز من خدعة الى خدعة طوال العمر كما تفعل الضفدعة). (وراجل المره)المستهدف لمجرد حلاته هذه الاغنية ربما تعرضه لمحنة كبرى_ولا اعنى كل راجل مره_لمحنة ستؤثر سلبيا على حياته ووضعه العائلى والاجتماعى وتهديد استقرار حياته مع زوجته وابنائه. الحب الحقيقى عطاء وتضحية وليس اخذا فقط وانانية حسب الاهواء والرغبات والمصلحة. لماذا تهدد وتهدم اسرة (راجل المره)؟؟؟؟؟ لمجرد ان الزوج حلو حلاه ياتى الغدر والقدر ويتربص بالميثاق الغليظ وتنفصم العراة وتاتى الخسائر لابناء ابرياء وزوجة لاذنب لها فى حسن اختيارها لرجل وسيم رات حلاته قبل الجميع واصبح من املاكها_ان صح التعبير_ويفرقهمافقط هادم اللذات. هب ان راجل المره اخذته اخرى وادمت قلب زوجته واشعرتها بقسوة الحياة ومرارتها.ايثارا لسعادتها هى على سعادة زوجته وانطلقت به الى رحاب العالم الواسع والدنيا الجديدة.واصبحت هى زوجة (الحلو حلاه)فما الضمان من غدر الايام وانعدام الوفاء.فلماذا لايقبل الانسان لنفسه مايقبله للآخرين لو تبادل معهم الادوار. (والزمن الخانى ياريتو لو كان خانك) ولنعلم جميعا بان "الدنيا زوج خؤون" لا امان لها ولاعهد ولاذمة وعلينا ان نحتمى من غدرها بالا نظلم غيرنا فيها بقدر الامكان.والله شاكرا عليم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: مطر قادم)
|
ونقلا عن الراى العام
ذكرت الأخبار ان شرطة أمن المجتمع قد منعت التغنى بأغنية «راجل المرا» التى تصنف ضمن أغانى البنات والتى وجدت نجاحاً منقطع النظير في معظم الاوساط وقد يرجع ذلك الى طرافة ما تنادى به مقاطع الأغنية والتى تزداد مع الأيام بحيث تضاف اليها بعض الزيادات من مكان لآخر مع الاحتفاظ بالقالب اللحنى.. وبجانب الطرافة تحمل كلمات الاغنية في طياتها نوعاً من الاستفزاز والغريب في الأمر انه أستفزاز كيدى من امرأة لامرأة بخلاف ما درجت عليه أغاني البنات الاخرى ذات الاشواق والشجون تجاه الآخر. وأيضاً تشتمل الأغنية على جرأة وصراحة مفرطة تظهر جلياً في البداية التعجبية الخبرية هييي.. ترا سرد الحكاية مع راجل المرا إبتداء من ركوبها عربته وتعريفه لها ببنتو.. ومعاناتها من لا راجل المرا حلو حلا..!! ثم تبدأ فييرضون علاقتها به الى ان تصل الى قناعة ان راجل المرا ما بتخلا.. او راجل المرا حلاتو برا كما يحلو «لحمادة بت» ان يغنيها. الجديد في الأمر ان مصادر متفرقة ذكرت ان شرطة أمن المجتمع قد بدأت إجراءات فعلية في تنفيذ قرار حظر الأغنية وذلك بإضافة تحذير صغير الى جواب التصديق بأمر قيام الحفل مما يلزم بعدم التغنى بها تحديداً وإلا..
إستنكر البعض قرار شرطة أمن المجتمع وأبدى تعاطفاً مع الأغنية ليس بسبب الانحياز لها أو الدفاع عنها وإنما إستنكاراً لتدخل الشرطة في مثل هذه الأمور ومن بينهم الكاتب الصحافي راشد عبد الرحيم الذى تناول الامر في زاويته «اشارات » بصحيفة الرأي العام. وقال راشد انه تحدث عن الأغنية من منطلق ان الشرطة لا يحق لها التدخل في المنع خاصة اذا كانت الأغنية لا تحمل في داخلها فعلاً مخالفاً للقانون. وأضاف ان الاغنية قد تشتمل على عبارات غير لائقة وغير مقبولة لكن أمر إيقافها يجب ان يرجع للأجهزة المعنية بسماح الأغاني أولاً.. ثم المجتمع ثانياً. وقال بصريح العبارة إنه ضد تعامل الشرطة مع الأمر لأنه ليس اختصاصها وليس جرما وهذا التدخل قد يفتح الباب للاجهزة المختلفة للتدخل في ما لا يقع تحت مهامها. ويعتقد راشد عبد الرحيم ان الاغاني بشكل عام أفضل مادة تصلح لدراسة المجتمع بشكل عام مع تخصيص الأغانى التى تتولد دون معرفة مصادرها، أى ملحنها وشاعرها.. لأنها وليدة مشاعر تلقائية اما التعبير الصارخ في نظره فهو يحتاج الى دراسة تعبر عنه وبنفس قوته.
منع السلطات الأغنية يزيدها انتشاراً هذا وترآخر عزفت عليه الناقدة أروى الربيع.. التى إبتدرت حديثها للرأي العام بإنفعال قائلة: «بدل ما نحارب النتيجة نحارب السبب!!» وقالت يجب التساؤل حول ظهور مثل هذه الأغنية ودوافعها ومسبباتها والوقوف بجدية على إفرازات الانحلال الاخلاقي الذى بدأت تعاني منه المرأة، وعلى الرغم من إنحياز أروى كلياً لأغانى البنات والدفاع عنها إلا أنها ترى فى هذه الأغنية نموذجاً مختلفاً ولا تحس معها بأى تعاطف أو إنحياز لأنها كما قالت تعبر عن عنف المرأة ضد المرأة.. وقد نتجت عن مجتمع نسائى لا يمتلك الوعى الثقافي او السياسى أو حتى الإجتماعى فقط يمتلك الوعي الغريزى.. وقالت أمر إيقافها بأمر سلطوى سوف يزيدها إنتشاراً وفق قاعدة الممنوع مرغوب، وأشارت الى ان اكثر اسباب إنتشار التم تم قديماً محاربة رجال الدين لها والنتيجة كانت زادت إنتشاراً بل وأصبح المغنون الرجال يقلدون النساء من أجل غنائها.. وقالت انها ضد الاغنية لأنها تكرس لعدم تضامن المرأة وتبين إضطهاد المرأة للمرأة ولكنها أيضاصضد منعها بواسطة السلطات ومع الوقوف لمعرفة الدوافع الحقيقية وإنعكاساتها التى افرزتها للمجتمع.
ثمة ملمح آخر للأغنية اكتشفه د. مرتضى الغالى استاذ الإعلام بجامعة الخرطوم.. وهو ان الأغنية تشتمل على سرية مبطنة وهى تفضح ممارسات حاصلة، وقال ان اغلب المهاجمين لهذه الأغنية هم من الرجال لأنها تقول ما لا يمكن ان يقال وقال إنها لا تدعو الى الزواج الثانى بقدر ما تستنكر الخطاب الإجتماعي في الدولة الذى يدعو للزوجة الثانية، وأضاف ان أغاني البنات تدرج ضمن الأغانى الشعبية ولها تاريخها الطويل وأهميتها ودلالتها أكبر رابط للظواهر الاجتماعية في المجتمع، ودائماً تتحدث عن المسكوت عنه في الخطاب العام برصد حركة العلاقات وأشواق الرجال والنساء في المجتمع السودانى.
اما إيقاف أغنية راجل المرا عند د. مرتضى فإنه يعنى أنها «هبشت» ممارسات حاصلة تحس ولا يمكن التعبير عنها.
نحن لا نحتاج الي السلطة القوية بقدر ما نحتاج الي الفكر القوى. هكذا بدأ د. أنس العاقب بشرح فكرته تجاه منع الأغنية.. وقال ربما يكون سبب منعها التخوف من خلق مشاكل آنية وذكر أنه مع منع الغناء الهابط ولكن يجب ان يكون ذلك عبر قنوات وقوانين وأصحاب إختصاص ويمكن لأمن المجتمع ان يشارك في القرار، كما يجب مراقبة غناء البنات المحترفات في العصريات ودق الريحة والبيوت لأنه تنتج عنه مثل هذه الأغنية.. أما فكرة التعددية في الأغنية يلمح د. أنس ان المجتمع ليس بكاثوليكي أو ضد التعددية التي أباحها الاسلام.. وأشار الى أنه «ولد المرا الثانية» وان الأغنية قد تكون إحتجاجاً على عزوف الشباب عن الزواج واشواق الفتاة حتى لا تصيبها العنوسة.
إتجاه آخر يذهب اليه الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري أن الأغنية قد كرست الى «الضُر» وأنها لا تدعو الى زواج ثانٍ لأن الزواج الثانى في نظره لا يحتاج الى دعاية «براجل المرا» أو بخلافها وأضاف انها تحث بالاخذ أو «القلع» مما يولد الاحساس بالضُر وقال إنه يؤيد قرار منعها من أجل الانضباط ولا يرى فى ذلك أي نوع من مصادرة الحريات لأن هناك حريات عنده تستاهل الكبت لأنها منفلتة.. أما الهبوط عند الكاروري فيرتبط بكل ما هو مباشر أو حسى وكل ما جُلب من قاع المدينة ويرى أن الأدب المباشر دائماً يموت ولا يبقى، ونادى الكاروري بالترويج للكلام الرفيع مستشهداً بمقطع أغنية.. لا شوفتاً تبل الشوق ولا رداً يطمن.. أريتك تبقي طيب أنا البى كلو هين ولم يستطع الكارورى إخفاء إعجابه الواضح بتلك الأغنية وشبيهاتها أمثال يا بت ملوك النيل.. ونادى الكاروري بترك الغناء لأصحاب الذوق الرفيع.. أما أغنية راجل المرا أشار الى ضرورة الوقوف عندها ... ونادى برجمها من قبل الجميع.
ظاهرة راجل المرا لم تعد كما كانت في السابق بالضرا وانما «بالدغرى» والتساؤل لماذا لم يرفض المجتمع هذه الظاهرة وتقبلها بهذه الاحتفائية. د. جميلة الجميعابى استاذة علم الاجتماع بجامعة النيلين ترجع إستجابة المجتمع بالرغم من كلمات الأغنية المنفرة إجتماعياً حسب قولها الى تعبيرها عن واقع معاش ويجب معالجته من ناحية تربوية واخلاقية لمعرفة المراحل التى وصل اليها المجتمع ومن خلال ارساء المفاهيم الاخلاقية تظهر الاشياء التى أثرت على المعتقدات الاصيلة في المجتمع، وذكرت ان أغنيات البنات لها مدلول إجتماعى كبير ولكن ليس بهذه الطريقة الجريئة وأغنية راجل المرا تحديداً يجب ان تكون إستفزازاً للشباب وللمتزوجين.. وتطرح سؤالاً هل يتزوج راجل المرا رغبة في الزواج أم حل إشكالية لأنه أصبح خياراً فرضته ظروف إجتماعية ضاغطة في ظل عزوف الشباب. وأضافت قبل التعامل مع الأمر بالمنع يجب الوقوف عند الدوافع والاسباب وقالت ان جميع الغناء الهابط وراجل المرا تحديداً تعبر عن واقع معين لا يمكن رفضه.
مصدر بالشرطة قال لـ«الرأي العام» إن الحصر جاء لأن من يتغنون بها فنانين مبتذلون،.. وأوضح ان القرار يستهدف شخصيات بعينها من الفنانين الذين يؤدون الأغنية ممن لهم كروت جنائية بالشرطة، وأكد على ان القرار إستهداف لفئة محددة من الفنانين يخرجون عن الآداب في ادائهم، وقال ان احد واجبات شرطة أمن المجتمع من بين اثنى عشر واجباً محاربة الجرائم الاخلاقية التى تصدر من المجموعات والتى تخل بالمجتمع.. وفي رأيه الشخصى ان الزواج الثانى لا يحتاج الى محرضات كما ان الأغنية ومن خلال سماعه ومشاهدته الحية لها أن اكثر المتفاعلين معها هن الفتيات الصغار ويتعاملن معها بصراخ هستيرى وهن في قمة السعادة.
القرار يعطي اشارة قوية بان هناك ثمة تقصير ما في المصنفات الادبية، ولكن امينها العام الاستاذ التجاني حاج موسى ينفى التقصير عن مؤسسته قائلاً: إن المباحث والمخابرات تعمل على محاربة الظواهر السالبة وتحديد مكانها وعمل الإجراءات المنوط بهم ثم الرجوع للمصنفات لتقوم هى الاخرى بعملها لأن المصنفات لا تعمل من نفسها وإنما بواسطة بلاغات وقال متسائلاً إنه قرأ وسمع عن «ولد إسمو حمادة بت» هل يطرق الابواب سائلاً عنه أم ينتظر ليأتيه بلاغ رسمي من أية جهة..؟ وقال إنه كأمين عام تنحصر مسؤوليته في القنوات التي تخرج عملاً معافى للجمهور، وأضاف ان مثل هذه الأغنية يروج لها المجتمع نفسه لأن به من يحتاج الى سماع هذا النوع من الغناء وذكر ان غناء القاع موجود منذ القدم لأن فلسفة العالم قائمة على الاضداد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: القلب النابض)
|
صديقي الاديب محمد عكاشة حمدالله علي السلامة اولا في الحتة دي مافي جندر ولا يحزنون Quote: في ووووب وحي علي ... |
من الطرف الاول وهي الاولي ومغرزه من الطرف الثاني وهي الشمتانة ولسه ما لمت ليها في راجل مرة ...
وللبنيات يا القلب النابض
Quote: فيهو شئ يحير يغير اتجاه الزول .. |
نوصيهم بما وصوا به امهاتنا وهي امسكي عليك عيونك ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: محمد عكاشة)
|
الصديق العزيز محمد عكاشة
اولا شكرا كثيرا على تواصلك واهتمامك .....
وافتكر ان ما قررته الناقده والباحثة اروى الربيع يعكس وجهة نظرى حول اغانى البنات عموما .... وحول الاغنية التى خصيتها بالذكر .... العزيز محمد نردد مع اروى الربيع لماذا تحارب السلطات دائما النتائج ولا تبذل ادنى محهود لمجرد معرفة الاسباب والدوافع .. لمثل هذه الظواهر والامثلة كتيرة كلنا يوميا نعايش الكشات ... تقذف بالنساء اللاتى يكابدن من اجل لقمة العيش ... فى السيارات المكشوفه ( بتهمة الاشتغال دون ترخيص ... ومعهن الاطفال بتهمةالتشرد !!!!!!!!!!!!! ببداهه شديدة اذا تم القضاء على الاسباب سنقضى على النتائج
Quote: منع السلطات الأغنية يزيدها انتشاراً هذا وتر آخر عزفت عليه الناقدة أروى الربيع.. التى إبتدرت حديثها للرأي العام بإنفعال قائلة: «بدل ما نحارب النتيجة نحارب السبب!!» وقالت يجب التساؤل حول ظهور مثل هذه الأغنية ودوافعها ومسبباتها والوقوف بجدية على إفرازات الانحلال الاخلاقي الذى بدأت تعاني منه المرأة، وعلى الرغم من إنحياز أروى كلياً لأغانى البنات والدفاع عنها إلا أنها ترى فى هذه الأغنية نموذجاً مختلفاً ولا تحس معها بأى تعاطف أو إنحياز لأنها كما قالت تعبر عن عنف المرأة ضد المرأة.. وقد نتجت عن مجتمع نسائى لا يمتلك الوعى الثقافي او السياسى أو حتى الإجتماعى فقط يمتلك الوعي الغريزى.. وقالت أمر إيقافها بأمر سلطوى سوف يزيدها إنتشاراً وفق قاعدة الممنوع مرغوب، وأشارت الى ان اكثر اسباب إنتشار التم تم قديماً محاربة رجال الدين لها والنتيجة كانت زادت إنتشاراً بل وأصبح المغنون الرجال يقلدون النساء من أجل غنائها.. وقالت انها ضد الاغنية لأنها تكرس لعدم تضامن المرأة وتبين إضطهاد المرأة للمرأة ولكنها أيضا ضد منعها بواسطة السلطات ومع الوقوف لمعرفة الدوافع الحقيقية وإنعكاساتها التى افرزتها للمجتمع.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: هميمة)
|
Quote: نحن ما عارفين الاغنية وراها الضحة دي كلها وناقشها القاصي والداني ..
علماء دين
وشرطة وفنانين .. الخ
القصة أكبر مما كنا نعتقد ..
السودان دا فيهو شئ يحير يغير اتجاه الزول .. |
انتوا اصحاب الجلد والراس اتحيرتوا ما لينا حق نجن! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: هميمة)
|
Quote: العزيز محمد نردد مع اروى الربيع لماذا تحارب السلطات دائما النتائج ولا تبذل ادنى محهود لمجرد معرفة الاسباب والدوافع .. لمثل هذه الظواهر والامثلة كتيرة كلنا يوميا نعايش الكشات ... تقذف بالنساء اللاتى يكابدن من اجل لقمة العيش ... فى السيارات المكشوفه ( بتهمة الاشتغال دون ترخيص ... ومعهن الاطفال بتهمةالتشرد !!!!!!!!!!!!! ببداهه شديدة اذا تم القضاء على الاسباب سنقضى على النتائج |
العزيزة هميمة اشكرك على المداخلة وأروى وفى تقديرى ان العشم مقطوع فى السلطات حيث الموقف من المراة كما تعلمين وحقوقها ومكانتها.. حديثك اعود اليه فى قراءة لمجمل وضع المرأة غضون السنوات الاخيرة مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: معتصم الطاهر)
|
الاخ معتصم الطاهر كل التحايا والسلام
Quote: محمد عكاشة
ممكن البوست دا يكون سرى
أو مكتوب بالحبر السرى
عشان الواحد يقول رأيو بدون ما يساهرو بيهو
أو يبيت القوا ..
المهم |
اقول لمحمد عكاشه ان راى الاخ والصديق معتصم الطاهر من خيرة وافضل الاراء واتفق معه تماما وهو الراى الوارد اعلاه ثم
Quote: مطر
تجيب الغنية وتزوغ من اللنك |
طبعا ياصديقى الاغنية من اغانى الكبار فى السن واعتقد ان السواد الاعظم منهم قادرا على الاتيان باللنك بالضغط على يمين الماوس فتنسدل القائمة ولهم فيها مايشاوؤن ومثلما افترضت ذلك فيهم فافترض فيك معرفة الاوتوكاد وعزم القصور الذاتى والشى بالشى يذكر ياصديق وشكرا لمداخلتك اللطيفة وقبلها لرايك السديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: محمد عكاشة)
|
سمحة الكبيرة و شينة الصغيرة!
أول مرة أسمع الأغنية ..شكراً ليكم..
الموضوع ده داير ليهو قعدة..
كدي أنخت طوبتي..
...
و من هنا لامن أمش و أجي..
يا جني..
Quote: التعدد أقسى تعذيب نفسى يمكن أن تتعرض له المرأة فى تقديرى الشخصى!
|
ماذا عن زوغان عين الرجل ..حتى و إن لم يتزوج مرة أخرى..
و ماذا عن الخيانة الزوجية ..؟؟!!
أين محلهما من الإعراب في جملة التعذيب النفسي؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: كوليل)
|
و الله فى زمن الانحطاط العايسين فيهو دة .. مافى حاجة أصبحت مستغربة.
فى زيارتى الاخيرة للسودان ,, كنت أذهب الى كوافير قريب من منزلنا (وهو فى حى طيب من احياء العاصمة) .. كنت أستمع للعاملات فيه و حكاويهن الماجنة و العجيبة .. و انا مشدوهة من كلامهن الواضح غير المستتر ..
نسيبتى تعمدت ان تجعل ابنتى تحفظ هذه الاغنية لتغنيها لابيها حين تعود من السفر ,, وهناك مقطع ايضا يقول: "مرتو القديمة لا حنة لا دخان .. مرتو الجديدة حنة (و ايه كدة ما بعرف).."
يعنى الزواج كله تم أختصاره فى الحنة و الدخان .. اما تحمل المسئولية .. حسن المعاشرة و المودة .. احترام الزوج .. كلو راح فى خبر كان ..
بما انى اعمل على "جندرة" ابنتى ذات اللغة العربية المحدودة ,و التى تم أستغلالها من جانب اهل الزوج (لووول) .. قمت بالايضاح لها بأن هذه الاغنية تمس كرامة المرأة و تسئ الى النساء المتزوجات .. فقامت هى ب "نجر" أعنية من عندها .. لا أدرى كيف فكرت بكلماتها ,, ولكنها أماتتنى من الضحك .. تقول كلماتها:
"راجلو القديمة .. لا قروش ,, لا شعر "
ها ...ها...ها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: Outcast)
|
الليلة سيطرة يا ضرّة يا مضرّة انتي صاحية واللا نايمة مقدرررررة لو أنتي نورة الأولي انا ببقي ليه التانية مغرزة راجل نورة دة حلو حلااااااااااااا
علي فكرة انا أمس القريبة دي كنت ف حفلة والشئ الملاحظ انو الأغنية دي مطلوبة بي صورة غريبة جدا خسوساً علي مستوي البايركس وعديل كدة حفلة الفنانة ما غنت فيها راجل المرة والله ممكن العداد ما تلم فيه مرة كدة كان عندنا شكل مناسبة صغيرة كدة الشرط الأساسي من ناس البيت بالنسبة للفنانة تكون حافظة الغنية دي وبتعرف ترقص الصوت ما مشكلة وكل حاجة ما مشكلة غايتو!!! انا رأيي أنهالذيذة وبتعبر عن مرحلة بدون فلفسة!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: Sana Khalid)
|
Quote: ماذا عن زوغان عين الرجل ..حتى و إن لم يتزوج مرة أخرى.. |
الاخت سناء خالد شكرا على مساهماتك المهمة فى مثل هذه القضايا وليتك تعودين الى الحوار ونقاش الاسباب التى قد تؤدى الى زوغان عين الزوج ..والمرء عينه لا يملؤها سوى التراب ... الى اى مدى يمكن للزوجة =السودانية= ان تحافظ على عمق صلاتها واستمرارية زواجها دون ان يفكر الرجل فى جواذب اللائى يتطلعن الى (راجل المره) ان لم تجرفه الخيانة.. الموضوع بحاجة الى نقاش مستفيض مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: hala alahmadi)
|
أحمد عكاشة ازيك وضيوفك
أنا شايفة المسألة مآخدة أكتر من حقها وهي مسألة عادية لاغنيات كثيرة ركيكة سادت ثم بادت ، وهذا النوع من الاغاني يعبر عن عن واقعنا العام ولقد مضت قبلها أغنيات مثل-الحتة دي اهم شئ - والسندويشي ما بعشي وابوك في -ما بقول شئ - وعلقها ما تطلقها يا لابس .. فالجو العام والمستنقع الذي ادخلتنا فيه الانقاذ هو السبب ، وربما يكون قائل هذه الاغنية رجل يتغزل في الفردة بتاعو واسألوا حمادة بت صاحب يا ابشرا انشاالله راجل مرة وهناك الكثير الكثير من الاغنيات التي تنضح بغسيل المجتمع والنكات المعبرة عن الكبوت الجنسية والمسكوتات التي تتنفس خلال هذه الاغنيات وغيرها .. وكلو جايز وربما يكون راجل المرة دا بانقا زاتو صاحب الانقاذ ابو فردتين ... زمان التمتم ظهر ليعبر عن كبت المجتمع وواقع المرأة المخيف فصار صوت للمقهورين والمهمشين ، والان تظهرهذه الركاكات لنفس السبب وتسلموا يا جنادر .. والخطاب مقصود ومقرزة ولاجندرة يا راجل المرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: عاصم ابوبكر حامد)
|
Quote: اعتقد ان الاغنية خرجت
فى سيادة الرئيس الراقص
وهو الوحيد الذى يجب ان يفسرها لنا بكل الاحوال ...
ولا انتوا رايكم شنو ... |
الاخ عاصم ابوبكر شكرا على مرورك الاغنية فى خروجها وصعودها تحكى حال المجتمع كله..سياسيا وثقافيا واجتماعيا ولكل اسبابه وظروفه.. الحوار مستمر والا رايك شنو؟ مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!! (Re: Manal Mohamed Ali)
|
منال محمدعلى.. العزيزة المابتسأل عن ظروفنا الحزب بعد عودة بعض كوادره الى الداخل سوف يعقد مؤتمره على ضوء التطورات الجديدة..موضوع البوست.. ايمن حسين فراج ومطرقادم والسر وشخصى فى اجتماعات تحضيرية.. ثمت قرارعاجل بفصل احد الاعضاء النافذين وقدصار تحت ضغط بعض الظروف الى (راجل مره)فى خطوة مفاجئة... الموضوع جدى.. تنضم الى الحزب نادية السر والسؤال.. وين اراضيك؟؟ فى انتظارك مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
| |