جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 04:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عكاشة(محمد عكاشة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2008, 10:48 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!!

    تظل جامعة الاحفاد للبنات احدى اهم المؤسسات الاكاديمية فى مجال تعليم المرأة وتثقيفها وتنويرها بحقوقها فى المجالات كافة وهى فى تراتيبها العلمية لا تكتفى بتقديم طالبة نافعه ونابغه فى التخصصات العديدة فحسب وانما تحرص على ادماجها بما نهلت من معارف فى المجتمع وقضاياه الاساسية..

    جامعة الاحفاد تتقدم الى الناس بطلائع النهضة فى خطوات منتظمه وتتقدم اليهم بمشروعات كبيرة تنظرعبرها ابعد من محو امية المرأة بل الى تعريفها بحقها فى التغيير سواء بسواء مع الرجل وللمشاركة فى الحياة العامة ...ولعل ابرز ما انجزته الجامعه فى الاونة الاخيرة هو مؤتمر التعليم للجميع الذى حظى باهتمام كبير وتقدمت توصياته بوعد وآمال ان تشهد الالفية الثالثه نهضة فى مجالات التعليم من اطراف البلاد الى اقصاها لما للتعليم من قيمة لترقية المجتمع ودفع معدلات النمو والنهضة الاقتصادية والاجتماعية...

    جامعة الاحفاد تقوم بجهود مقدرة لمحاربة اكثر الظواهر التى تعانى منها المرأة فى الريف والحضر ...عادة ختان الاناث...و التى تترى جهود منظمات اخرى لمحاولة الحد منها نظرا لما يترتب عليه من اضرار بالغة الحطورة والحساسية والاحفاد تتميز على غيرها من منظمات ان حملتها مستمرة بخطط قربية وبعيدة المدى وهى تجنى ثمرات تعليم طالباتها باختراقهم الاحياء والفرقان للتعريف بمخاطر ختان الاناث ومحاولة قهر مااستقر فى وعى بعض الناس بانه ضرورة لنظافة المرأة وصمام امان لحفظ عفتها وصون الشرف ومثل ذلك من ترهات واباطيل ولذا تظل الجهود مستمرة فى الاماكن التى يتكثف بها مثل هذا الوعى الذى اكدته التقاليد وجعلت له مرتكزا واهيا من مفهومات وادلة...

    جمعية بابكر بدرى التى تنهض بعبء مكافحة العادات الضارة بدء من ختان الاناث ومرورا بمحاربة عادات البذخ واالمظاهر الاحتفالية للمناسبات الاجتماعية...الجمعية اذ تفعل ذلك وغيره فهى تنهض بواجب لازم نحو المجتمع فى تطوره ونهضته وهى مثلما تستهدف الناس البسطاء ببرامجها تتقصد من جهة اخرى المثقفين والاعلاميين ليدفعوا معها بمشروعات تحسين البيئة الاجتماعية وفضح المظاهر السالبة وعليه تنتظم ورش عملها نحو مشاعل الوعى للعمل بمعرفة جيدة ومعلومات وافرة ...

    الجامعة والجمعية تعرف ببصر حديد اهمية الفنون فى الالتفاف حول مثل هذه الظواهر والتعريف بخطرها واضرارها البالغه وهى بذا تقدم معالجات فنية عبر الفرق والجماعات المسرحية لفضح خطل مثل تلك العادات بصورة جاذبة...

    ختان الاناث الذى يواجه حملة منظمة للحد منه يتطلب عملا جسورا من الدولة لسن تشريعات وقوانين تحول دون ممارسته بصورة جادة ولا تكفى فى هذا الصدد اشارات بعض المسؤؤلين هنا وهناك حول خطورته دون اتخاذ خطوات عملية وفعلية...

    من جهة ثانية يلزم المنظمات العاملة فى المجال ان تبذل جهدا مضاعفا فى الريف والمناطق الطرفية وان تدعم ذلك وتستشهد بحالات عديدة تشهدها بعض المستشفيات من وفيات الامهات اثناء الولادة بسبب الختان حيث تتزايد النسبة بصورة مخيفه فى الاونه الاخيرة...

    جمعية بابكر بدرى ...تحية واحتراما..
    _________________________________________
    مجلة (أوراق) عددمايو2008
                  

06-22-2008, 10:55 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    ألظريف /محمد عكاشة


    شو..ليه مابتنفلى؟

    Quote: ختان الاناث الذى يواجه حملة منظمة للحد منه يتطلب عملا جسورا من الدولة لسن تشريعات وقوانين تحول دون ممارسته بصورة جادة ولا تكفى فى هذا الصدد اشارات بعض المسؤؤلين هنا وهناك حول خطورته دون اتخاذ خطوات عملية وفعلية...


    سوف ينتهى ختان ألأناث..بعد محو ألأمية فى السودان.....وحهة نظر

    مودتى.....إسماعيل محمد احمد عباس......
                  

06-22-2008, 11:03 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    مـن اديس ابابا الى جامـعة الاحـفاد للبنات !!!!

    قاعة العمودي الفخمة بشارع (بولى روود) فى أديس ازدهت بحضور كبير من الرؤسا ء
    الأفارقة وممثلي المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية وأجهزة الإعلام العالمية والفنانين والمهاجرين الأثيوبيين الذين عادوا خصيصا للمشاركة ضمن احتفالات أثبوبيا بالألفية الحبشية والتي استنفرت لها الدولة كل أركانها ومؤسساتها ومنظمات المجتمع المدني والقادرين على التمام .
    احتفالات الحبشة التي شرفها السودان بوفد عالٍ برئاسة الفريق عمر البشيروالوزراء وعدد من رجال المال والأعمال والصحافيين والفنانين كان للموسيقار محمد وردى وفرقته ومشاركته بالغناء وقع خاص لدى الشعب الأثيوبى الذى شهد لأول مرة فخامة ملس زناوى يرقص بتطريب على رؤوس الأشهاد على انغام وردى في احتفالات "الملينيوم " حتى ساعات الصباح الأولى.
    فخامة الرئيس ملس زناوى في كلمته التي ألقاها بين يدى احتفالأت الألفية الثالثة ركز على دور المرأة في النهضة الحضرية وعلى أهمية التعليم في صناعة مستقبل بلاده وفى التنمية المستدامة ومحاربة الفقر وخلق علاقات أفريقية متوازنة.
    أثيوبيا في إستمدادها العميق من حضارة باذخة ومن مجتمع متنوع الإثنيات واللهجات وألأديان تدفع نحو وحدتها ونمائها بالتركيز على اهمية التعليم ومحاربة الفقر وإعلاء دور المرأة في الحياة والمجتمع.
    قبل عام احتفلت جامعة الأحفاد للبنات بمرور مائة عام على تعليم المرأة الذى أوقد شمعته في الظلام الشيخ بابكر بدرى فى رفاعة العام 1907 لتتخذ جامعة
    الاحفاد هذا العام فرصة لدعم عملية التعليم وتوكيد اهميته ولتستكمل حلقات عملها الدءوب بمؤتمر جامع دعت له خبرات واسعة وكفاءات متميزة للتداول بمسؤولية وعمق حول مستقبل التعليم وعلى وجه الخصوص مرحلة الاساس وتعليم اليافعين ومحو
    الامية..ولقد بسطت عبر مؤتمرها جملة من المحاور والقضايا الملحة من أهمها دراسة واقع التعليم نفسه واشكالياته على المستوى القومى ولجنوب السودان وكلفته والبحث عن افضل الوسائل لجعله اكثر جودة عبر اقتراح حلول ناجعة اضافة الى مراجعات
    جذرية حول المناهج التى غدت حشوا غير مفيد ولا يتناسب ومقتضيات العصر وقدرات
    الاطفال وتقلبات السلم التعليمى التى احدثت بلبالا وارباكا كبيرين..
    المؤتمر الذى تداول فى قضايا التعليم لثلاثة ايام حسوما تقدم الى الناس بتوصيات هامة وخرج اليهم بتوصيات كبيرة من اهمها على الاطلاق المبادرات التى ركزت على ضرورة دعم تعليم الاطفال الفقراء ومحاولة ايجاد وسائل لتقديم الغذاء لهم من اجل استمرار التعليم لبعض شرائح المجتمع التى تعجز عن توفير الغذاء لاطفالها وتدفع بهم الى الحياة وتحرمهم التعليم وهذه مبادرة يجب النظر اليها بعين فاحصة واخذها على محمل من الجد والاهتمام الكبيروهى بالتالى تسلتزم من الدولة عبر محلياتها ومعتمدياتها التى غدت مثل المحال التجارية والمطاعم من كثرتها ..تلزم الدولة ان تضع هذه المحليات خطة ملزمة لدعم التعليم بدلا من الاقتصاص منه بفرضها الجبايات والضرائب والعوائد المثقلة للكاهل وهى المنوط بها اولويا دعمها بصورة مطلقة وعلى اكمل وجه، ولقد كان لحديث الاستاذ بدرالدين صديق نور القبلة رئيس اتحاد المدارس الخاصةالى قناة النيل الازرق اثر بالغ وهو يكشف عن معاناة التعليم فى ظل سطوة المحليات وسلطانها الامر الذى يتطلب مراجعة ذلك لان التعليم فى مرحلة الاساس هو ركيزة البنيان وعماده.
    مؤتمر التعليم للجميع للعيش معا والذى انعقد بجامعة الاحفاد للبنات وأمه رهط عظيم من المهتمين والمختصين كان للحركةالشعبية فيه حضور لافت بتشريف السيد ياسر عرمان وصحبه جلسته الافتتاحية وحضور الدكتور منصور خالد ليلة الختام والتوصيات حيث كان ضمن اوراق المؤتمر نقاش حول الفوارق بين المركز والولايات وللتعليم فى الجنوب حظ من نقاشات مستفيضة اضافة الى مناقشة مواءمة المناهج لقدرات الاطفال ومراعاة الخصوصيات الثقافية والبيئات المختلفة وفى هذا لم تنجُ الدولة من ضعف تمويلها للتعليم سواء فى المركز او الولايات الذى لم يتعدَ 3 بالمائة من
    الميزانية العامة وواحد بالمائة من الدخل القومى.
    مؤتمر التعليم للجميع وبعد قراءات تحليليةعميقة ودراسات متأنية وبحث دقيق فى الاستراتيجيات والخطط القومية التى تمت صياغتها على المستوى القومى وماسبق ذلك من مؤتمرات...دعا المؤتمر الى ضرورة حث الخطى والعمل بجد خلال الاعوام الخمس
    القادمة لاجل تحقيق هدفى الالفية الثانى والثالث لتحقيق التعليم للجميع وسد الفجوة بين الجنسين والزام المجتمع والدولة معا بتحقيقه عبر جملة من الوسائل ،منها تطبيق مبدأ مجانية التعليم عملا بالدستور ونصه وعبر توفيرالمدرسة الصديقة
    والجاذبة وفق خارطة منهجية تتضمن المناشط المسرحية والرياضية الى جانب تذليل
    الطريق لتعليم المجموعات الخاصة مثل المعاقين والمشردين والرحل والاطفال مجهولى الوالدين مع الاخذ فى الاعتبار ضرورة الكادر المؤهل من المعلمين وان يكونوا على قدر من الكفاية المهنية والمادية والتربوية ايمانا بدور المعلم فى تنشئة جيل ناهض ومعافى وقادر على البناء وعلى الخلق والابداع..
    مؤتمر التعليم للجميع للعيش معا اوصى فى ختام جلساته بتكوين لجنتين قوميتين لتنفيذ توصيات المؤتمر ونشر وثائقه وهما اللجنة القومية لمناصرة التعليم للجميع واللجنة القومية لدعم وتنفيذ توصيات المؤتمر ومخططات الاستراتيجية القومية
    للتعليم..البروفسورة بلقيس يوسف بدرى وأسرة جامعة الأحفاد للبنات....تحية واحتراماً !!!!!
    ______________________________________________
    صحيفة الصحافة15ديسمبر 2007 العدد رقم5207
                  

06-22-2008, 12:07 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    Quote: سوف ينتهى ختان ألأناث..بعد محو ألأمية فى السودان.....وحهة نظر

    وجهة نظر صحيحه..يرتبطان ببعض
    شكرا ياعمك..ابوالزهور
    محبتى
                  

06-23-2008, 06:22 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    أثمن دور ومجهودات الاستاذه ناهدجبرالله فى هذا الخصوص
                  

06-23-2008, 09:03 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    وجهود السيده رباح الصادق والاستاذه رشا عوض
                  

06-24-2008, 05:45 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    ..............
                  

07-03-2008, 03:10 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    ................
                  

06-24-2008, 08:19 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    مقال ضاف للسيده رباح الصادق
    ___________________________________________
    بيننا
    مجمع الفقه الإسلامي والختان والربا
    طرح السؤال كل الإجابة!

    الساحة السياسية الآن فائرة فورانا مس علاقات الأحزاب السياسية والأوضاع داخلها، وهي ملآى بالمغالطات التي وددنا لو داولنا بعض الأفكار حولها، ولكن معارك "سياسة الطغم" لا تقل أهمية عن معارك "السياسة العادية" بتعبير الدكتور عبد الله علي إبراهيم، وقد حكم علينا التزامنا بالانضمام لحملة مكافحة الختان عبر الإعلام أن نترك كثيرا مما يفور في الرأس لبعضه وكله بالغ الأهمية، ونتداول اليوم نقاشا لكلمة جاءت على لسان الشيخ محمد هاشم الحكيم –عضو هيئة علماء السودان- وذلك في ورشة نظمتها جمعية بابكر بدري العلمية للدراسات النسوية في أواخر مايو المنصرم لتوه.
    انعقدت الورشة لتفعيل دور الإعلام في مكافحة ختان الإناث، وقدم الشيخ الحكيم فيها ورقة (فك الالتباس حول ختان الإناث: دراسة شرعية اجتماعية) وأشار للفتوى الصادرة في الشهر الماضي (والتي جاءت أخبارها في صحف يومي 20 و21 مايو) حيث حملت الأخبار أن المجلس الوطني يناقش فتوى صادرة من مجمع الفقه الإسلامي تبيح التعامل مع القروض الربوية لو كان ذلك ضرورة حسب تقدير نواب البرلمان.
    قال الشيخ الحكيم إن هذه الفتوى أثيرت قبل أيام وقبل أربع سنوات، وكانت في منشئها ردا على حملة كان قادها الدكتور عصام الدين البشير وزير الشئون الدينية والأوقاف حينها ضد قرض وصفه بأنه ربوي لتأسيس سد مروي، فجاءت الفتوى بداية لتؤكد أنه لو دعت الضرورة يمكن أن يتم التعامل بالربا. فالضرورات تبيح المحظورات، والضرورة يعرفها السياسيون ويقدرها نواب المجلس الوطني. وأضاف الشيخ الحكيم مستنكرا: لماذا نعطي نواب المجلس الوطني حق تقدير الضرورة في الربا المحرّم بالنص القرآني ونصوص السنة الصحيحة والثابتة، ولا نعطي الأطباء حق التقدير في مسألة ختان البنات والتي يتكلمون عنها كأنها ركن من أركان الإسلام، وقد أجمع الأطباء على ضرر الختان؟.
    هذا النقاش الذي أثاره الشيخ الحكيم قادنا لنقاش آراء مجمع الفقه الإسلامي في فتواه الأولى حول الربا والتي صدرت قبل سنين والآن، وفتواه الثانية رقم 10/د/26هـ الصادرة في مايو 2005م حول ختان البنات.
    ختان البنات.. هل هو سنة؟
    وفي الحقيقة فإن محاضرة الشيخ الحكيم كانت قبل كلمته تلك قد سردت الأساس الشرعي الذي يستند عليه المناصرون لختان البنات وفندت كل أركانه، وأكد الحكيم أن الذين ينادون الآن بالختان يتحدثون عن نوع من الختان ذكره الفقهاء قديما (سماه ختان الفقهاء) وقال إنه غير موجود في السودان الآن فكل ما يمارس حتى باسم السنة فيه قطع لجزء أو كل من أعضاء حيوية للمرأة وكله محرم وتجب فيه دية النفس كاملة. وقال إنه سأل الطبيبة التي تدعو لهذا الختان وتقول إنها تمارسه: كم عدد الأطباء أو القابلات اللائي يمارسنه فقالت: هي فقط!. وقال: كيف تقود مثل هذه الطبيبة الحملة التي تقودها الآن والتي تدعو للختان وتشيع في جميع السودان ويساندها مجمع الفقه الإسلامي، وهم يدعون لنوع من الختان لا يعرفه الناس بل يسمون نوعا مما يمارسون (سنة) وهذه الأنواع جميعها باعتراف المجمع والطبيبة صاحبة الحملة التي قادت للفتوى (الدكتورة ست البنات خالد) هي كلها بما فيها المسمى "سنة" تشكيلات من الفرعوني ومحرمة، وماذا يصنع النساء في قرى السودان النائية إذا أردن اتباع فتوى المجمع؟..
    أما مسألة الختان فقد أثرناها مرات ومرات على صفحات صحيفة الصحافة في السنين الماضية، وأهم ما سقناه ويسوقه عادة المهتمون بالرأي الشرعي في ختان البنات يركز على النقاط التالية:
    - ما هي الأصول الشرعية التي يتم الرجوع إليها ومدى قطعية ورودها ودلالتها؟ وقد تأكد أن ختان البنات لم يرد بنص قرآني (على كثرة ما اهتم القرآن بأمور النساء) والأحاديث التي وردت فيه نوعان: صحيحة السند ولكنها مشكوكة الدلالة (مثلا حديث: خمس من الفطرة، وفيه الختان وقص الشارب أي أنه مخصص للرجال) وقد لخص هذا الموقف الإمام الشوكاني من أهم الأئمة المجددين في القرن الثالث عشر الهجري حين قال عن ختان الإناث في كتابه نيل الأوطار: "والحق أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب"، وهو ما ساقه الشيخ سيد سابق رحمهما الله في كتابه الجامع "فقه السنة".
    - مقاصد الشريعة خاصة لا ضرر ولا ضرار، ودرء المفاسد، تستنير بالعلم الحديث والذي أكد مضار ختان الإناث على صحة النساء البدنية والنفسية، وأثبت تعويقه للمرأة وتعقيده للولادة وللعلاقة الزوجية بدرجات متفاوتة كذلك التشوهات النفسية، كل هذا يجعله يدخل ليس فقط في باب اللا واجب أو اللا سنة، بل يلج في باب المحرمات.
    - إثبات أن الأجزاء المقطوعة حيوية وهي جزء من أعضاء النساء التناسلية حتى في الأشكال المسماة خطأ بالسنة يؤكد تحريمها المجمع لديه من الفقهاء حتى بدون الرجوع للعلم وأقواله.
    - إن الحملة المحمومة التي قادها مجمع الفقه الإسلامي وبعض العلماء في السنوات الأخيرة لا يمكن أن تكون صادقة في البحث عن الحقيقة، إذ لو صدقت لابتدأت بمحاربة الأشكال التي تجرى زروا ويهتانا باسم السنة وهم يعترفون (بدليل ورقة الدكتورة فتحية حسن ميرغني بعنوان "تأصيل ختان الإناث" وورقة الدكتورة ست البنات خالد نفسها بنفس العنوان والتي قدمت كورقة طبية في سمنار ختان الإناث بجامعة أم درمان الإسلامية وبالمجمع الفقهي، وغيرها) فهم يؤكدون على أضرار الختان غير الشرعي ويؤكدون أن كافة الأشكال الممارسة في السودان الآن بما فيها المسمى سنة (من درجات الفرعوني وليس من السنة) وبالتالي غير شرعية. ومعلوم أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، فإن صدقوا عهد الله لالتفتوا بداية لدرء مفسدة ختان البنات باسم السنة تعويقا للبنات وتشويها للسنة، ولكن أن تلتفت الحملة أولا للنيل ممن يريدون إنقاذ فتيات السودان من مستقبل مظلم فهو لحن للقول وحيد عن مقاصد الدين، حتى ولو كانوا يتحدثون باسمه وهو براء.
    سعر الفائدة.. هل هو ربا؟
    فتوى مجمع الفقه الإسلامي تعرّف سعر الفائدة الذي عرفه الاقتصاد النقدي الحديث بأنه ربا. وبالرغم من التحذيرات القرآنية الواضحة والنبوية الجلية من الربا فإنهم يرون أنه محظور تبيحه الضرورة. والحقيقة أن فقه الضرورة هذا لا بد أن يمارس في ضوء من النزاهة في دولة لا يسعى فيها أي فقيه لإرضاء السلطان، وفي بيئة فيها فصل كامل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وهذه ليست البيئة التي يتحرك فيها مجمع الفقه الإسلامي. والشواهد على ذلك كثيرة، ونحن لا نود الخوض فيها مع أهميتها لأن ذلك مبحث آخر، ومبحثنا الآن هو الإجابة على السؤال: هل كان افتراض مجمع الفقه بأن سعر الفائدة ربا صحيحا؟.
    هذا الموضوع لا يمكن نقاشه في هذه الأسطر الشحيحة، ولكننا نشير إلى أهم ما ذكره فقهاء اقتصاديون أو اقتصاديون عالمون بالفقه من خلال حركة الصحوة الإسلامية أو حركة الاستنارة الإسلامية التي بدأت تحاول أول خطاها في مجال الاقتصاد منذ سبعينيات القرن العشرين.
    الربا نوعان: ربا النسيئة وربا البيوع، وقد اختلف علماء المسلمين منذ أول عهدهم حول مدى وتعريف الربا المحرم فبعضهم حصر التحريم على ربا النسيئة المعهود في الجاهلية وقالوا أن (ال) في القرآن تشير إليه، واستشهد هؤلاء بما رود عن الرسول (ص) في صحيح البخاري: "لا ربا إلا في النسيئة". كما اختلفوا حول مدى معاملاته وهل هو قاصر ومحصور على الأصناف الواردة في الحديث: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة، والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يد بيد"، أم أنه أوسع من ذلك؟.
    القائلون بتعدي التحريم على هذه الأصناف نفسهم اختلفوا في علة التحريم اختلافا شديدا بلغ حتى الأئمة القائلين بالقياس كابن عقيل الحنبلي الذي رأى الاختلاف حول علة الربا بلغ حدا لا يمكن الاطمئنان معه إلى العلة الحقيقية.
    أما سعر الفائدة فهو تعامل عرف في الاقتصاد النقدي الحديث وهو نظام مالي قائم بذاته يختلف عن التعاملات المالية في صدر الإسلام الأول، ويحتاج فقه التنزيل الخاص به إلى معرفة دقيقة بعالمي الشرع والاقتصاد الحديث، معرفة تسقط من وسائل الاستنباط القياس (حيث لا يمكن القياس بين نظامي المال القديم والحديث)، والإجماع (حيث سقط الإجماع في مسألة تعريف الربا وعلته قديما فلا يجوز الحديث عن الإجماع عليه الآن وقد جرت مياه كثيرة تحت الجسر وتغير النظام الاقتصادي نفسه). وتلتزم في المقابل بوسائل المصالح المرسلة والاستحسان (ترك القياس والأخذ بما هو أرفق بالناس) وسد الذرائع، وتلتزم بالحكمة والقسطاس والميزان.
    إن المنهج الصوري في استنباط الأحكام والذي يركز على القياس والإجماع لا يغني في مسألة سعر الفائدة وتعريفه شيئا بل أدى إلى نتائج كارثية على الإنسان المسلم. فقد اتبعه فقهاء قليلو المعرفة بالاقتصاد الحديث، واقتصاديون غلبت عليهم المشاعر الإسلامية خلو من معرفة فقهية حقيقية، وكان هذا الثنائي الذي ينظر بعين واحدة في كل مرة هو الذي صاغ تجربة البنوك الإسلامية الحديثة التي حكمت على سعر الفائدة بأنه ربا، ثم طفقت تحاول استنساخ صيغ مالية قديمة واستولادها في رحم الاقتصاد النقدي الحديث، فما هي النتيجة؟
    تعرض الإمام الصادق المهدي في كتابه (نحو ثورة ثقافية - 2006م) لهذه التجربة وأظهر عيوبها ثم أورد شهادات أهلها حولها تحت عنوان (وشهد شاهد من أهلها) ومنها أقوال صادرة عن رواد التجربة في ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي المقامة بمكة المكرمة في أكتوبر 2003م، وفي منابر أخرى (من أولئك الدكتور أحمد النجار، والشيخ صالح الكامل، والشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين، والدكتور رفعت العوض، والدكتور عبد الرحمن يسري، وهم من أعلام التجربة في العالم العربي). قال: (النقاط التي أثيرت في نقد التجربة كانت أساسية بل تنسف التجربة وجدواها نظريا وعمليا).. ثم أورد شهاداتهم وقالهذه الشهادات من أهل التجربة أنفسهم تؤكد أن التجربة لم تف بغرض صناعها أنفسهم. وهم قد استندوا على اجتهاد أطلق تسمية الربوية على المعاملات البنكية الحديثة بقياس لا تتوفر شروطه. إننا إذا تمعنا في النصوص الإسلامية بتدبر وتفكرنا بدون غلو لأدركنا أن هذه التجربة المصرفية المسماة إسلامية هي الأبعد وليس نظام سعر الفائدة عن مقاصد الشرع، فهي قد أهدرت العديد من المكتسبات التي يحققها سعر الفائدة في التبادلات المالية، بينما لم تستطع أن تخرج من فلكه بشهادة أهلها، أي أن فيها فائدة مغطاة أو مخفية ولكن بدون المصالح التي يحققها سعر الفائدة. فهذه التجربة تهدر المصالح التنموية وتضع حرجا في التعامل مع العالم الخارجي، وتأتي بمفاسد جمة في الاقتصاد الذي يتبعها من ذلك انعدام الضمان والتركيز على التبادلات كبيرة الربح لا الفائدة التنموية والمجتمعية وضياع الحقوق.. إلى آخر ما ذكره أهل التجربة أنفسهم.. كيف يمكن إهدار ومعارضة مقاصد الشريعة هذه كلها لأجل فهم مغلوط للدين يتحدث باسم الشارع أو يظن أنه المدرك الوحيد لشرعه؟!.).
    وختاما نقول إن مجمع الفقه الإسلامي في الحالتين طرح الأسئلة الخطأ وأجاب إجابات مربكة تجعل المسلم/المسلمة متخبطا ومتخبطة. ولكن المجمع جعل الواحد والواحدة يظنان أن القضية الشرعية الآن هي ختان البنات الشرعي بينما القضية الشرعية التي تمس حياته هي أن ختانهن الممارس الآن باسم الدين محرم شرعا وضار ويعد ارتكابه كبيرة في حق البنت السودانية. أما في حالة سعر الفائدة فبدلا عن الإجابة على سؤال هل سعر الفائدة محرم وهل هو ربا، جعله يظن أنه كذلك يقينا ثم طفق يتحدث عن الضرورات التي تبيح المحظورات بينما الأشكال المستنسخة باسم الدين الآن هي التي تحقق ضرر المسلمين وتجلب لهم المفاسد بشهادة أهلها، وهي التي ينبغي أن يدور حولها السؤال.. وقديما قيل فهم السؤال نصف الإجابة وكنت أظن هذه المقولة شائهة أو قاصرة لأن فهم السؤال قد يؤدي إلى الإجابة الكاملة وعدم فهمه يؤدي إلى لا شيء.. والحقيقة الأوضح في مسألة الأسئلة هي أن طرح السؤال قبل فهمه هو كل الإجابة!.
    وليبق ما بيننا
                  

06-25-2008, 09:18 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    معا..للحد من عادة الختان
                  

06-26-2008, 10:06 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    .................
                  

06-26-2008, 11:16 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    يجب تكثيف الحملات ضد عادة الختان بمزيدمن الوعى والتنوير وتوضيح مخاطره
                  

07-03-2008, 08:51 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)
                  

06-28-2008, 05:11 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)
                  

06-28-2008, 09:35 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    دكتور شهاب
    شكرا على حضورك وارجو ان تدعم الجهودللحد من العادة الخبيثه
    محبتى
                  

06-28-2008, 06:18 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    ........

    متابعين
                  

06-29-2008, 08:37 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: بكري الخير)

    بكرى الخير
    تحياتى
    وياريت ترفدالبوست باوراق الورشة طرفكم فى الجامعة
    محبتى
                  

06-28-2008, 06:44 AM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    حاربها والدى عليه رحمة الله وكتب عن اضرارها على المرأة
    وعدد الوفيات فى اليوم والشهر والسنة واهدى البحوث لجامعة
    الاحفاد وهى مكتوبة سنة 1950 ونشرت فى الصحف انذاك واتهمه
    بعض الصحفيين بالجنون وتحريض المجتمع على ترك عاداتنا السمحة
    والتشبه بالانجليز لانه يعمل معهم وشتمه احدهم فى الصحيفة وقال له
    دى قرايتك القريتها اخجل على هذا الكلام الفاضح .
    ووالدى من اوائل خريجى كلية الصحة العامة فى السودان اول دفعة
    اتخرجت وكان اول دفعته وترك بصمته فى كل انحاء السودان من شماله
    وجنوبه وشرقه وغربه .
    له الرحمة والمغفرة .
    وكذلك انا بدأت احاربها من فبل عشرون عاما وكتبت عنها كثيرا تمهيدا
    لكل الخالات والعمات والاهل لكى لا يسالنى احد عن ختان بناتى مستقبلا مهما
    حصل ونجحت كثيرا ايضا فى اقناع الصديقات والاهل بذلك على الاقل فى محيط علاقاتنا
    الاجتماعية ما عندنااى بنت مختونة تقريبا من اتنين وعشرين سنة وما دونها الا بعض
    الحالات الشاذة وليست عن عدم اقتناع من الامهات بل حوفا من اهل الزوج والمشاكل التى
    تحدث من ذلك .
    تحية خاصة لجامعة الاحفاد
    والتحية والتقدير للبروف قاسم بدرى قائد الركب
    ولك اخى عكاشة
    ام وضاح
                  

06-29-2008, 09:04 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: essam&amal)

    لاستاذ عكاشة

    لك التحية


    Quote: - مقاصد الشريعة خاصة لا ضرر ولا ضرار، ودرء المفاسد، تستنير بالعلم الحديث والذي أكد مضار ختان الإناث على صحة النساء البدنية والنفسية، وأثبت تعويقه للمرأة وتعقيده للولادة وللعلاقة الزوجية بدرجات متفاوتة كذلك التشوهات النفسية، كل هذا يجعله يدخل ليس فقط في باب اللا واجب أو اللا سنة، بل يلج في باب المحرمات.
    - إثبات أن الأجزاء المقطوعة حيوية وهي جزء من أعضاء النساء التناسلية حتى في الأشكال المسماة خطأ بالسنة يؤكد تحريمها المجمع لديه من الفقهاء حتى بدون الرجوع للعلم وأقواله.
                  

07-01-2008, 07:58 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: essam&amal)

    ام وضاح
    شكرا جزيلا وارجو ان تستمر الجهود وتتكامل
    محبتى
                  

07-01-2008, 09:28 AM

سيف بخيت موسي
<aسيف بخيت موسي
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    الأخ محمد عكاشة

    تحيات زاكيات

    حقيقة موضوع ثر وجميل ومفترض تتضامن فيه
    كل مؤسسات المجتمع المدني لمحاربته وإقصائه

    لكن ما يحمد له الآن ان قد انتهى في عدد مقدر من المناطق
    إلا القليل

    وكذلك مستوى الفهم ارتفع لقبول عدمه خاصة عند بعض الكبار
    امي العاجبة لما تسمع ببت عايزين اطهروه تقولي يا ولدي ديل
    مجرمين والله بلاوي الحريم كلها من الختان الله يخفف عليهم

    ونحن مع حاجة العاجبة وجميع منظمات المجتمع المدني

    نقول معاً لمحاربة ختان الإناث
                  

07-02-2008, 11:56 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: سيف بخيت موسي)

    الاخ سيف بخيت
    تحياتى
    ضرورى ان تتضافر جهودالمنظمات والمثقفين وكل القطاعات لمكافحة هذه العادة الضارة
    شكرا للاضافة القيمة
    محبتى
                  

07-03-2008, 10:28 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    Quote: بكرى الخير
    تحياتى
    وياريت ترفدالبوست باوراق الورشة طرفكم فى الجامعة
    محبتى


    محمد عكاشة

    اوراق الورشة في طريقها اليكم

    بس ارجوني
                  

07-03-2008, 10:55 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: محمد عكاشة)

    ورقة الدكتورة/ وداد عيدروس

    تفعيل وسائط الإتصال لمكافحة ختان الإناث

    د. وداد عيدروس (جامعة الاحفاد للبنات)
    مقدمة :
    إن ختان الإناث موروث ثقافي إجتماعي يمارس في بعض المجتماعات المسلمة وغير المسلمة . وهو لا علاقة له بالدين إطلاقاً . وله أضرار صحية ونفسية وإجتماعية وإقتصاية تعاني منها المرأة طيلة حياتها ، وكذلك يعاني منها المجتمع . والختان من معوقات التنمية ، ويبدو ذلك في عطلة اليوم الصحي التي تقرها قوانين الخدمة المدينة.
    ولخطورة هذه الممارسة هنالك الكثير من المجهودات المبزولة لمكافحتها . ومن الآليات التي يمكن تخيرها لمكافحة هذا الموروث الإجتماعي وسائط الإتصال المباشرة والمسموعة والمطبوعة والمرئية وكما هو معلوم من أهدافها ىتغيير السلوك والإتجاهات وخلق التنمية الإجتماعية والإقتصادية .
    ويمكن مكافحة هذا الموروث الإجتماعي عبر ثلاثة محاور ( الأول القانون ، الثاني المناهج أو التعليم الرسمي و الثالث التوعية عبر الوسائط الإعلامية أو التعليم غير الرسمس ) وهذا عنوان الورشة والمحور الذي تدور حوله الورقة وتحتوي الورقة على مفاهيم ومعاني الإتصال والإعلام كما تحتوي على :
    إستعراض وسائط الإتصال وفعالية كل منها في رفع الوعي لمكافحة عادة ختان الإناث .
    الإتصال Communication :
    إنه حوار بين طرفين أحدهما مرسل والآخر مستقبل يتلقى رسالة المصدر ويتفاعل معها على نحو مباشر بإستجابة لفظية أو غير لفظية توضح مدى فهمه أو عدم فهمه . ولكن يكون الإتصال ........... من تطبيق القاعدة التالية ( رسالة مناسبة لجمهور مناسب عبر وسيلة مناسبة في زمن مناسب)
    فالإتصال يعني المجال الواسع لتبادل الحقائق والآراء والمفاهيم بين الناس بشكل من أشكال التفاعل الي يحدث من خلال الرموز التي تكون منطوقه أو صورة أو حركة بدنية أو إشارة وهذا ما يعرف بالإتصال غير الشفهي Non verbal communication وللإتصال أربعة نظريات إتفق عليها علماء الإعلام ومن أشهرهم ولير شرام وهي ( النظرية ..........) ونظرية المسئولين الإجتماعية والنظرية الشيوعية والنظرية اللبرالية Liberation Theory وهي ساءت في القرن السابع عشر وهي تفترض وجود نظام الحرية المطلقة ومن الذين غهتموا بتطويرها (جون نيلتون) وفي نفس الفترة ( وتوماس جغرسون ) في القرن الثامن عشر ( وجون إستوارت اميل ) في القرن التاسع عشر وهو يقول ( أن للناس الحق في التفكير والعمل كما يروق لهم . ماداموا ملتزمين حدودهم . ولاينق--------- إلى حدود غيرهم .
    ومن نظريات الإعلام منهجية سابيدو أن منهجية سابيدو في مجال الإعلام تستند على توصيل المعلومات عن طريق التعليم والزمنية والعقل . أن منهجية سابيدو للإتصال من خلال التسلية والترفيه لها آثار عملية وفعالة منها تقوم على أسس تهدف إلى التأثير في العقل والعواطف . فعندما يشاهد الجمهور الأعمال الدرامية فإنه يتأثربالشخصيات التي تثبت إتجاهات جديدة في تغيير السلوك فالمتلقي يلاحظ الأبطال يغيرون سلوكهم بطريقة واقعية وهذا يزيل الحواجز الوهمية التي يضعها المرء عندما يحاول إطراح تغيير يعني في سلوكه .
    الإعلام Information :
    هو ظاهرة مقديمة قدم التاريخ الإنساني وهو أساس تقييم المجتمعات الإنسانية وفي الإطار اللغوي يقول سيبويه ( كلمة إعلام مصدرها علم ، وعلم الأمر يعني تعلمه فعلم وتعلم معناهما ( خبر وعرف ) فهنالك إتفاق جزري بين ( العلم والإعلام ) وإصطرحاً الإعلام يعني تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق والأفكار والآراء وقد ورد ذكر الإعلام في القرآن الكريم في سورة الأحزاب الآية (45 ، 46) قال تعالى ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونزيرا وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيرا ) هذه الآية تشير إلى أن رسالة سيدنا محمد (ص) رسالة إعلامية .
    وظائف الإتصال والإعلام :
    1. الأخبار : News
    2. تغيير الإتجاهات والسلوك : Changing attitudes and behavior
    3. التنمية : Development
    4. المشاركة الإجتماعية : Socialization
    5. التعليم : Education
    6. الترقية : Entertainment
    7. الإنتاج وكسب التأييد : Advocacy
    8. التوعية : Awareness
    9. تقديم الخدمات : Provide services
    وهنالك وظائف للإتصال اللفظي المباشر أوردها عالم الإعلام ( كندن : Condon) طرحها في مقال بعنوان عندما يحدث الناس للناس وهي :
    1. الإتصال التعاطفي : Emotional communication يهدف لإيجاد نوع من التعاطف المشترك مثل لذلك ( تبادل التحايا وعبارات التعاطف )
    2. منع الإتصال : Prevention communication : غلق أبواب الإتصال
    3. الإتصال الزرائعي : Instrument Communication : وهو يهدف لتحقيق مصلحة المصدر مثلاً المصدر يطلب من سائق التاكسي أن يوصل إلى مكان معين أو يسأل عن الزمن ( الساعة كم ) فيرد عليه المتلقي ويعرف الزمن .
    4. إتصال المشاعر التعاطفي : Affective communication : وهو يهدف إلى نقل المشاعر العاطفية تجاه المتلقي ( كالمديح ، التملق والمجاملات )
    5. الإتصال السحري : Magic communication : في هذا الإتصال تكون للكلمات قوة السحر ومثال لذلك اللقاءات العاطفية ولقاءات كبار المسئولين
    6. الإتصال الطقوسي : Ritual communication : وهذا النوع من الإتصال يحدث في حلقات الذكر وحفلات الزار .
    وللاتصال انواع تصنف وفقا للوسائط الاعلاميه وهى مرتبطه بحواس الانسان ففى مرحله الاتصال الشفهى كان الاعتماد على حاسه السمع .ففى مرحله الاتصال المطبوع الذى بدأعام(1450) الممتد الاتصال على حاسه النظر , وكذلك عند ظهور الاتصال المرئى.
    وتنقسم وسائط الاعلام الى وسائط مباشرة أو إعلام مباشر ووسائط جماهيرية . سوف يتم إستعراضها في الأسطر التالية :
    1. الإتصال المباشر Face to face – communication : وهو الإتصال المواجه أو المباشر أو الإتصال بين الأشخاص وهو يحدث من دون وسائط إعلامية . وهو أكثر الوسائل الإعلامية فعالية بسبب ظهور رد الفعل في لحظة الإتصال وتتمثل هذه الوسائط في ( المحاضرات ، الندوات ، ورش العمل ، الدورات التدريبية ، مجموعات النقاش المنظمة والمجموعات التلقائية ( التجمع في المناسبات الإجتماعية ) ) عبر هذه الوسائل يمكن رفع الوعي بهدف مكافحة ختان الإناث عبر منظمات المجتمع المدني بأشكالها المختلفة ( العالمية ، الإقليمية ، القاعدية والمنظمات خارج إطار المؤسسية مثال جمعيات الأحياء ، جمعيات الأواني وصندوق الخته ) هذه المؤسسات يمكن أن تلعب دوراً فعالاً في مجال رفع الوعي لمكافحة ختان الإناث وذلك بسبب إنتشارها الواسع في جميع أنحاء السودان . ووجودها بين فئات المجتمع . ويبلغ عددها (2236) منظمة تتمركز حول 36 شبكة :
    2. المسرح : Theater : وهو يتدرج تحت قائمة الوسائط المباشرة وهو وسيلة إعلامية يمكن أن تلعب دوراً فعالاً في مكافحة ختان الإناث فالمسرح يتسم بميزة الإرتباط الثقافي بالمجتمعات ومن ميزات المسرح ( قلة التكلفة المادية ، يحظى بالمصداقية في المجتماعات المحلية وظهور رد الفعل في اللحظة . ومن سلبياته صعوبة السيطرة على الرسالة الموجهه عبره ، فمن الممكن أن يفقد السيطرة على الرسالة ، وبالتالي يمكن أن يبتعد عن المضمون والهدف المنشود . وللمسرح أشكال مختلفة ( المسرح القومي ، المسرح المدرسي ، مسارج الأندية ومسارح مراكز الشباب ومسارح الروابط )
    3. المعارض : Exipition : وهي كذلك تدرج ضمن قائمة وسائط الإتصال المباشر وهي وسيلة يمكنها بث الرسالة في أشكال مختلفة مكتوبة أو مرسومة أو مجسدة زمن مزايا المعارض إتاحة فرص النقاش والحوار المباشر والوصول إلى مرحلة الإقتناع بسهولة ويسر ووفقاً لهذه المعطيات يمكن الإستفادة من المعارض في بث الرسالة الهادفة لمكافحة ختان الإناث . وأن المعارض وسيلة مصاحبة لورش العمل والدورات التدريبية والسمنارات والقوافل الصحية ورحلات الإرشاد الريفي التي ت....... جامعة الأحفاد بالتعاون مع جمعية بابكر بدري العلمية للدراسات النسوية إلى كل ولايات السودان المختلفة .
    4. وسائط الإعلام الجماهيري : Mass communication mass media :وهي الوسائط التي تثنت عبرها الرسالة وتصل إلى جماهير كثيرة في مساحات وأسعة ولمسافات بعيدة وهو الوسائط المطبوعة والمسموعة والمرئية .الوسائط المطبوعة : هي الصحف والمجلات والدوريات والكتيبات والنشرات والإصدارات والمطبقات Pamphlets والملصقات Posters هذه الوسيلة لها إمكانية عرض الرسالة بأشكال صحفية مختلفة ( تحقيقات ، مقالات ، تقارير ، مقابلات وكاركتير) وهي تستهدف الجمهور المتعلم كما إلى بصفة التخصصية فهنالك مكبوعات خاصة ( بالمرأة وبالطفل خاصة والشباب ورجال الأعمال والأطباء ) وهلية يمكن الإستفادة من هذه الوسيلة في رفع الوعي لمكافحة ختان الإناث .ومن أهم ميزات هذه الوسيلة سهولة التوثيق الوسائط المسموعة ( الراديو ) إن الإذاعة المسموعة لها ميزات تجعلها ذات فعالية وأثر عالي في مجال التوعية والإرشاد وهي مصدر معلومات للفئات غير التعلمة والتي تبلغ نسبتها 70% في المجتمع السوداني وتتميز وسيلة الإذاعة بقلة التكلفة. والتقنية البسيطة وسهولة التعامل مع الأجهزة . وهى أكثر وسائل الإعلام فعالية فى الدول النامية ودول العالم الثالث. حيث يبلغ عدد أجهزة الراديو بها 2 مليار جهاز راديو أى بمعدل جهاز راديو لكل ثلاثة أشخاص. ومن سلبيات الإذاعة صعوبة التوثيق.
    وفى السودان نجد محطة إذاعية بكل ولاية أى أن هنالك 26 محطة إذاعية وهنالك محطات خاصة ( الرابعة ، مانجو، الكوثر، الأمم المتحدة، الإذاعة الصحية، إذاعة السلام، FM100 ) وانه من الممكن تفعيل جميع هذه المحطات ....... لبث الرسائل الموجهه لمكافحة ختان الإناث.
    والإذاعة السودانية لها دور فعال فى توصيل المعلومات لاكبر قطاعات ممكة من الجمهور وبالتالى يمكن تفعيلها فى رفع الوعى وتكثيفه فيما يختص بمكافحة ختان الإناث. فالإذاعة السودانية تغطى مساحات واسعة وولتلافى إشكالية إتساع أرض السودان وتباين الثقافات والعادات والتقاليد وتعدد اللهجات والتباين الجغرافى والبيئى . أنشئت المحطة الولائية وهنالك تصورات لإنشاء محطات محلية ( الراديو المحلى ) ومن معالجات التباين وإختلاف اللهجات بث بعض البرامج بلهجات خاصة مثال لذلك برنامج الحدة الوطنية الذى يتم بث برامجة بعربى جوبا .
    وقد أثبتت الملاحظة والدراسات أن اكثر البرامج الإذاعية جذباً للرجال كبار السن ( هى البرامج الدينية ) والكثر البرامج جذباً للنساء هى برامج الأسره وبالتحديد الفقرة الدرامية . وقد أمنت على ذلك منهجية سابيدو . وتفعيلاً لدور الإذاعة إنه يمكن الإستفادة من هذه البرامج الفئوية لتكثيف الوعي ورفعه لمكافحة ختان الإناث .
    وفي هذا الإطار يمكن الإستفادة من أندية الإستماع في الأرياف وفي المناطق الطرفية في العاصمة القومية .
    الوسائل المرئية ( التلفزيون ) : التلفزيون جهاز جذاب يخاطب حاستي السمع والبصر وهو فعال في المجتماعات الريفية إذا توفر وجوده . ومن مزايا التلفزيون تمكنه من شرح الرسائل المعقدة . وهو يعتمد على الصوت والصورة واللون والحركة مما يجعل الحدث مشابهاً للواقع تماماً بل يتفوق عليه بإمكانيات تكنلوجيا الكاميرا وإستطاعتها تحريك وتكبير وتقريب المشهد . والتلفزيون الآن أصبح جزء أساسي من أثاث المنزل . بل وصديق حميم عزيز مقدر ومحترم بين أفراد الأسرة . وهو يستهدف الفئات المتعلمة وغير المتعلمة . وبالتالي يمكن الإستفادة من ميزاته هذه وتسخيره لمكافحة ختان الإناث .
    الفيديو : وهو ملحق بجهازالتلفزيون ويمكن إستخدامه كوسيلة تعليمية مساعدة في توصيل الرسالة عبر وسيلة الإتصال المباش وهو يمتاز بإمكانية التحكم في إختيار الفقرة المراد مشاهدتها ويمكن إعدتها مرات كثيرة حتى يستطيع المشاهد فهم الرسالة ويصل إلى مرحلة الإقتناع بها .
    ويمكن تفعيل الفيديو في المناطق الريفية والطرفية في برامج أندية المشاهدة . وحديثاً في عصر العولمة ظهرت وسائل إتصال يمكن تسخيرها لتكثيف الوعي لمكافحة ختان الإناث ( الأنترنت ، الموبايل والبريد الإلكتروني )
    السينما " الخيالة " :
    وهي من وسائل الغعلام المرئي وقلة فعاليتها بعد ظهور التلفزيون والفيديو . وأنه من الممكن عرض رسائل عبرها خاصة لمكافحة ختان الإناث وقد تكون في شكل ( شريط معلومات ) تعرض قبل أو بعد العرض أو أثناءه.
    وهنالك السنما المتجولة إذا أمكن وجودها فهي لها دور فعال في الريف ( حيث أنها تعني التغيير والترفيه وبالتالي يمكن أن تسخر لرفع الوعي لمكافحة ختان الإناث .
    إسلوب الدعاية :
    هذا الإسلوب يمكن أن يساعد في تكثيف الوعي لمكافحة ختان الإناث ويمكن أن تبث الرسالة في الآواني ( الأطباق ، والصحون ، كبابي الشاي والعصير وعلب الكبريت والصابون وفي المناديل والبشاكير والحقائب النسائية وحقائب المدارس ومحافظ النقود و.......... والقمصان النسائية والرجالية والطرح ) ويتم بث الرسائل هذه بالتعاون بين المؤسسات المنتجه والمصانع والجهات في مجال مكافحة ختان الإناث .
    بما أن يمكن بث الرسائل عبر وسائل المواصلات العامة في شكل ملصقات Posters – Stickers )) وكذلك يمكن الإستفادة من البصات السياحية ( التي تقوم بالسفريات الطويلة ) ويمكن أن تبث الرسالة عبرها طريق الفديو وأشرطة الكاسيت .
    كل هذه الوسائل يمكن تسخيرها والإستفادة منها في تكثيف البرامج التي تعمل على مكافحة ختان الإناث .
    مما يساعد على نجاح هذه البرامج تدريب الكوادر التي تقوم بتنفيذها .
    المراجع :
    1 . د. وداد عيدروس – بحث بعنوان رسالة الإتصال السكاني عبر وسائل التقنية الحديثة وأثر ذلك على تنمية المرأة – رسالة دكتورا – مدني 2004م .
    المنظمات الطوعية :
    2 . د. وداد عيدروس ورقة بعنوان تفعيل المنظمات الطوعية في المجتمع . الخرطوم 2007م د. وداد عيدروس : محاضرة الإرشاد الريفي ووسائل الإتصال .
    3. الدليل التدريبي – جمعية بابكر بدري العلمية للدراسات النسوية 2002م .
    4. مجلة دراسات السكان العدد (1) مركز الإتصال السكاني (UNFPA) أكاديمة السودان لعلوم الإتصال . الخرطوم 2002م – ص 43 .
                  

07-03-2008, 12:10 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــريمـة يخـفـيهـا صــــوت الزغـــــاريد !!!! (Re: بكري الخير)

    الاخ بكر الخير
    شكرا جزيلا...
    توجد اوراق عديده ضمن مكتبة الاحفاد لعددمن الورش برجاء كلماسنحت فرصة قدم واحدة
    شكرامرة ومرات
    مودتى وتقديرى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de