دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
Quote: قضية العنف الجنسي التي تنامت في الآونة الأخيرة لا تنفك عن ثقافتنا التي تغفل او تتحاشى الحديث في هذا النوع من القضايا وهي باب من المحميات حوله سياج سميك وأمر الحديث فيه متروك لتهويمات «الجدات» في نطاق ضيق رغم أن في الدين سماحة وبراح تجعل الرسول صلى الله عليه وسلم يناقش النساء في امورهن وفي سيرته وسنته الشريفة توجيهات بليغة للتثقيف الجنسي لو رغب الناس عليه فإن الطرق على المسكوتات عنه في المجتمع ضرورة ملحة لاستدامة العافية النفسية للمجتمع والمرأة على وجه الخصوص ،ولازمة ضرورية لتكثيف الوعي بحقوقها ودورها للنهضة المطلوبة وللاعلام دور بارز في تصحيح المسار وضبط الخطى وتسليط الاضواء الباهرة نحو مواطن العتمة ... |
سلامات ياعكاشة
كتبت مداخلة طويلة عريضة واذا بها تتلحس برجع تانى لاوقل راى فيما افتبسته اعلاها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
زواج القاصرات جريمة في حق المجتمع..
وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث انوسنثي التابع لليونيسيف عام 2001 عن زواج الفتيات الصغيرات والمراهقات، وتمت طباعتها لاحقاً في كتيب، تعتبر هذه الممارسة من صميم تقاليد مناطق شبه الصحراء في كل من إفريقيا و جنوب آسيا. ففي هذه المناطق لا يعد الزواج قبل سن البلوغ أمرا شاذاً، خاصة في غرب وشرق إفريقيا و جنوب آسيا.
وسجل المركز أيضا أن الزواج بعد البلوغ مباشرة يعد أمرا عادياً بين كثير من السكان الذين ما زالوا يتبعون الأنماط المعيشية التقليدية خاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعض الأجزاء في آسيا. بينما ينتشر زواج المراهقات، بين سن السادسة عشرة والثامنة عشرة في أجزاء واسعة من أمريكا اللاتينية وشرق أوروبا.
فى الغالب، فانه في مثل هذه الزيجات، لا يكون لدى الفتاة الحق في قبول أو رفض الزواج وإنما يقوم شخص آخر بالموافقة بدلاً عنها. يطلق علي الزيجات المبكرة "زواج الإكراه".
فى يوغندا يأخذ هذا النوع من الزواج، شكلاً آخر يختلف عن كثير من البلدان. يكون الزواج فى الغالب ناتج عن اختطاف الضحية. مثلاً يتم اختطاف الفتيات الصغيرات ويجبرن على الزواج بكبار الضباط فى حركة الغوريلا المسلحة والمعروفة باسم "بجيش الرب". تستخدم هذه الزيجات كنوع من أنواع المكافأة والحوافز للضباط والجنود.
تفيد الدراسة المذكورة اعلاه، أن احد أسباب استمرار زواج الصغار الخوف من انتقال مرض الإيدز عن طريق معاشرة النساء اللائي لديهن تجارب جنسية سابقة، وبالتالي تشكل معاشرة هؤلاء الطفلات، نوعا من انواع الحماية من الامراض ويأتي على رأسها الايدز. ويزداد الوضع سوءاَ كلما اقتربنا من الصور، وتزداد معاناة المرأة كلما تداعت قلاع الامن واطلت بوادر الحروب والنزاعات برأسها..ففي ريف ألبانيا تقوم الأسر بتشجيع بناتهن الصغيرات على الزواج وذلك خوفاً من وقوعهن ضحايا للاختطاف.. وفى الصومال التي مزقتها الحروب والنزاعات القبلية المسلحة والفقر والجهل، يقوم الأهل، فى الغالب بتزويج بناتهم لأعضاء المليشيات مقابل قيام هذه الأخيرة بتوفير الحماية للفتيات ولهم.
هناك عامل اقتصادي آخر. ففى العراق، مثلاً، أدي الحصار الاقتصادي إلي نشاط زواج المراهقات، الأمر الذي لم يكن مألوفاً في المجتمع العراقي آنذاك، والذي كان يتربع قائمة الدول العربية الافضل من حيث التعليم والمستوى الاقتصادي.. تضيف الدراسة المذكورة اعلاه، والتي اعتمد ايضا علي نظام الاستبانة، أن بحثاً تم إجراؤه في مصر، شمل خمس قري ، كشف أن بعض السماسرة لعبوا دوراً كبيراً في تزويج البنات الصغيرات في السن لبعض كهول الشرق الأوسط الأثرياء.
رغم اختلاف البيئات التي وقعت فيها مثل هذه الزيجات، إلا إن عواقبها تكاد تكون مشتركة بين النساء جميعاً. تعاني معظمهن من العنف المنزلي المتواصل، فضلاً عن اقتران الزواج المبكر في كثير من الأحيان بالهجر، حيث يقوم الزوج بهجر الفتاة الصغيرة. عندها تجد الفتاة نفسها مطلقة أو مهجورة، قبل أو في بداية العشرين من عمرها و دون مؤهلات علمية أو مصادر مالية. تعرضها هذه الظروف الجديدة والفقر المتفاقم حولها، إلي مخاطر تجارة الجنس سواء كان داخل الحدود أو خارجها، أي في دول أخري، كما هو الحال في بعض المجتمعات.
تناولت الدراسة كذلك زواج المتعة في إيران ووصتفه بأنه زواج التعاقد "قصير الأجل". وذلك نسبة للكيفية التي يرتضي الطرفان العيش بها قبل انفضاض سامرهم.. وفي بنغلاديش ، يجبر الفقر المدقع الذي تعيش فيه معظم الأسر، عدد كبير من الآباء والأمهات إلي تسليم بناتهم الى وكالات او افراد، بدعاوى الزواج أو الزواج الوهمي في الخارج، علي أمل أن يحظين بواقع معيشي أفضل حالاً، إلا إن وكلاء هذه الأنماط من الزيجات يقومون في الغالب، بتسليمهن إلي بيوت الرذيلة في الخارج. و فى كمبوديا، تفيد تقارير البوليس أن المئات والألوف من الكمبوديات يتم اصطحابهن سنوياً إلى تايوان بدعوى الزواج من رجال أثرياء، لتكتشف الضحايا فيما بعد انه تم تسليمهن إلي بيوت البغاء وتحولن رغماً عنهن إلي سلع معروضة في أسواق "التجارة او النخاسة البيضاء".
في بعض أقطار آسيا، كما فى نيبال، يتخذ زواج الأطفال شكلاً دينياً، وهو في الواقع نوع من أنواع الدعارة الخفية أو "المُشََدرة، نسبة الى الشادور" فى السابق و فى الهند كان يطلق اسم "ديفاداسي" علي الفتاة التي ينذرها أهلها الى خدمة الآلهة في المعبد علي أمل أن يشملهم خيرها العميم ونعيمها. تنحصر مهمة أولئك الطفلات الصغيرات فى تفريغ انفعالات الكهنة وأعضاء الطائفة الدينية العليا. غير أن التقارير تفيد لاحقا، أن أولئك الفتيات كان يتم في الغالب بيعهن في نهاية المطاف، وبطريقة غير مباشرة الى مواخير الرذيلة في الحضر. علي الرغم من أن الهند نجحت في القضاء علي هذا النوع من الاستغلال الجنسي للفتيات الصغيرات إلا انه ما زال يمارس في غرب نيبال.
أرقام وإحصائيات مخيفة
ومن ناحية أخري، تناول الدكتور خالد منتصر في مجلة" حوار متمدن" * الالكترونية في عددها رقم 759 الصادر بتاريخ 29 فبراير 2004 م الزواج المبكر الذي وصفه بأنه جريمة بشعة، وقدم أرقاما ودراسات مثيرة للجدل. فقد ذكر انه في دراسة ميدانية حديثة تم إجراؤها في احدي قري الجيزة، بمصر، وجد أن 45,8% من إجمالي العينة قد تزوجن في سن أقل من 16 سنة، بينما قفزت نسبة الفتيات اللائي تزوجن في سن العشرين إلي 87,9%. وأورد دراسة أخري، أشارت إلي أن 36% من زيجات الريف تقع في سن يقل عن 16 سنة،كما بين في دراسة ثانية أجريت قبل خمسة أعوام، (لم يذكر عنوانها او الجهة التي اجرتها) أن مابين 15 إلى 20 % من مجموع مواليد الوطن العربي من امهات في سن المراهقة. يلخص الدكتور منتصر مخاطر الولادة في سن مبكرة في الآتي: المخاطر الصحية كتسمم الحمل، وفقر الدم، وصعوبة الولادة، ومخاطر الإجهاض، والإنجاب المتكرر دون فاصل زمني معقول بين الولادة والأخرى الامر الذي يشكل مخاطر صحية وعواقب وخيمة علي صحة الأم والجنين.
ارتفاع نسبة الوفيات
أورد د. منتصر أن احتمالات الوفيات في الفتيات من عمر 10- 14 سنة بسبب الحمل والولادة تزيد خمسة أضعاف عن وفاة النساء في سن 20-45 سنة، إضافة إلي عسر الولادة الشائع بين الفتيات المراهقات.
الحرمان من التعليم
كشفت نتائج الدراسات التي أوردها الكاتب أن نسبة الفتيات المحرومات من التعليم بسبب هذه الظاهرة قفزت الي 47,3% في مناطق ريف الجيزة وحدها. أما نسبة الفتيات اللائي تزوجن برجال يكبرونهن بأكثر من عشرين عاماً، فقد قفزت إلي 65,7%، وذلك حسب المقال قيد الدراسة.
تزايد نسبة الطلاق.
تبين الدراسة أن نسبة المطلقات بين المتزوجات في سن 12-18 بلغت 49%، أما الأسباب الداعية إلى الزواج المبكر، فقد لخصها الكاتب في النقاط التالية: صيانة عفاف البنات، والحفاظ على شرفهن والخوف عليهن من العنوسة، أوالتخلص من عبء إعالتهن، خاصة إذا كان العدد كبيراً، أو للاستفادة من مهورهن، أو للرغبة في إكثار الولادات واثبات الفحولة، أو لتقليص الفارق العمري بين الآباء والأبناء، كما في معتقدات بعض القبائل، أو مجرد إثبات سطوة الآباء على البنات. ما فات على هذه المجتمعات التي تجي فيها هذه الممارسات، ان النهوض واللحاق بركب الامم المتقدم، يتطلب اعادة النظر في كثير من تقاليدها وعاداتها والنهوض بدور المراة في المجتمع كفرد، يشكل النصف الثاني من الحراك الاجتماعي والاقتصادي..! متى يدرك هؤلاء الآباء حجم المأساة التي يقودون بناتهم وفلذات أكبادهم اليها والمستقبل المظلم الذين يقودونهم اليه، والطاقات المهدرة عبثا؟؟؟
* منشورة بمدونتى على الرابط التالي:http://blogs.albawaba.com/halimam
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
الأخ الكريم محمد عكاشة.. أسمح لي أقول ليك كلام يمكن يكون قاسي شوية.. يا سيدي إنت طرحت عدة مواضيع كل واحد منها أخطر من التاني و يحتاج لبوستات متنوعة لمناقشته.. (( العنف الجنسي بين الأزواج )) (( زواج القاصرات )) (( العنف ضد الأطفال )) (( ختان الإناث ))...
و مع ذلك كانت مشاركاتك و مداخلاتك عبارة عن نقل لمقال الجريدة ثم تراوحت المداخلات ما بين .. (( نقاش !!!)) (( أنتظر رأيكم )) (( مزيد من الحوار )) (( مودتي و تقديري )) و..(( ..... )) !!
يا أستاذ عكاشة.. حقو تناقش موضوع واحد...و بعد ما تنقل لينا رأيك في الجريدة..أردف الموضوع بأسئلة تصب في مجرى الموضوع...و طالب من تداخلوا بإلقاء ضوء أكثر على النقطة الفلانية..أضيف معلومات زيادة و أسأل المتداخلين/ات رأيهم فيها..قم بنقل معلومات جديدة عن الموضوع و أشركهم فيها..و كدا...
لكن إذا إكتفيت برفع الموضوع كل فترة و شكر كل من تداخل..فلن يكون الموضوع أكثر من مقال في جريدة..نقرأه ثم نمضي لحال سبيلنا...دون الحوجة للنقاش.
عذراً للهجة القاسية..لكن بالجد الموضوعات تستحق النقاش و لا يُستهان بها.
مودتي و تقديري
ممكونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: mamkouna)
|
الاخت ممكونة شكرا جزيلا على المداخلة.. وليس ثمت قسوة ولايحزنون.. هذا المقال قمت بنشره فى صحيفة الصحافة وهوتغطية لورشة فى اعتقادى ان موضوعاتها هامة وملحة وقدرت ضرورة طرحها فى المنبر الذى يضم عددا كبيرا من المهتمين بالشأن والجندريات بصورة اخص ولكن يبدو لى ان مثل هذه الموضوعات قد لاتجذب الكثيرين وهو مايدعونى الى رفعه لاغراض اطلاع القراء غير الاعضاء... العناوين التى ذكرت قد تناولتهاسابقا منفردة فى منبر اعلامى اخر وبتقديرى المتواضع ان الطرق عليها مهم فى ظل ضغط(المحرمات) واعتقد ان بسودانيزاون لاين مساحات حرة للتداول حولها ولذا انا مكتف بمتن البوست حتى مداخلتك النقدية المفيدة لاجراءاته.. سوى انه بالامكان تلخيص مساهماتى فى نقاش تلك الموضوعات ورفعها لاهتمامى الملح بمثل هذه القضايا.. شكرا ليك..كتير وان تعودى مودتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
Quote: الاخت ممكونة شكرا جزيلا على المداخلة.. وليس ثمت قسوة ولايحزنون.. هذا المقال قمت بنشره فى صحيفة الصحافة وهوتغطية لورشة فى اعتقادى ان موضوعاتها هامة وملحة وقدرت ضرورة طرحها فى المنبر الذى يضم عددا كبيرا من المهتمين بالشأن والجندريات بصورة اخص ولكن يبدو لى ان مثل هذه الموضوعات قد لاتجذب الكثيرين وهو مايدعونى الى رفعه لاغراض اطلاع القراء غير الاعضاء... العناوين التى ذكرت قد تناولتهاسابقا منفردة فى منبر اعلامى اخر وبتقديرى المتواضع ان الطرق عليها مهم فى ظل ضغط(المحرمات) واعتقد ان بسودانيزاون لاين مساحات حرة للتداول حولها ولذا انا مكتف بمتن البوست حتى مداخلتك النقدية المفيدة لاجراءاته.. سوى انه بالامكان تلخيص مساهماتى فى نقاش تلك الموضوعات ورفعها لاهتمامى الملح بمثل هذه القضايا.. شكرا ليك..كتير وان تعودى مودتى وتقديرى |
شكراً يا أستاذ محمد عكاشة على ردك المتفهم.. لكن دعني أؤكد لك أن هذه المواضيع سوف تجذب الكثيرين/ات لو نوقشت بطريقة منظمة و واضحة المعالم و بطريقة علمية خالية من التلميحات الخارجة و الكلمات الخادشة للحياء.. و ما أعرفه عنك من رزانة و حكمة و نظافة قلم ..يؤكد أنك أهلُ لهذا...
و إذا سمحتَ لي عندي عدة أسئلة أو إستفسارات...
فهمت من مقالك المنشور أن للعنف الجنسي بين الأزواج عدة أشكال.. 1/ الزواج المبكر و ما يترتب عليه من مشاكل صحية و نفسية. 2/ فض غشاء البكارة في ليلة الزفاف و ما يترتب عليه من آثار نفسية. 3/ غياب الأزواج لظروف الحرب أو الهجرة... 4/ عدم الإكتفاء الجنسي لهؤلاء الفتيات الصغيرات..بسبب فارق الأعمار و غيرها...
سؤالي هو.. كل ما تقدم من أسباب يخص الزوجة فقط.. ماذا عن الزوج؟؟!!!! أليس هناك عنف جنسي ضد الزوج؟!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: mamkouna)
|
الاخت ممكونة اشكر اليك حوارك المسئول.. المرأة اكثر تعرضا للعنف وابرز مظاهره العناوين اعلاه.. سوى ان العنف يقع على الرجل بجهة اخرى ويقع ضحيته.. سوف نفصل..ويشغلنى تلخيص بعض الموضوعات المتعلقة بظاهرة العنف ..وليستمر الحوار.. مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: العوض المسلمي)
|
الاخ المسلمى شكرا على مرورك الاطفال بحاجة الى اجابات حول اسئلتهم حول الجنس مثل حاجتهم الى اجابات حول سؤالهم حول وجود الله ...كثيرا مانعجز عناجابتهم اجابات مقبولة ومنطقية بحسب قدراتهم واصرارهم...هذا الامر يحتاج الى اراء النفسانيين واهل الاجتماع والتربويين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
Quote: كل ما تقدم من أسباب يخص الزوجة فقط.. ماذا عن الزوج؟؟!!!! أليس هناك عنف جنسي ضد الزوج؟!!!! |
سلامات ياعكاشة
هانذى اعود ولكن ليس كما اشتهى فقد نويت ان اتناول الموضوع ده بشىء من التفصيل حسب وجهة نظرى ولكن ضيق الزمن وضغوط آخر السنة..
ابدأ من نقطة ممكونة اعلاه وده بخلينى دائما اشير الى مفهوم الضحية/البطل وكون المرأة فى الغالب الاكثر تعرضا لتزويجها وهى صغيرة/للختان/دق الشلوفة/ الشلوخ/ليلة الدخلة/الرتق وغيرها من العادات والثقافات التى ترتبط باوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية وبالتأكيد بعدها السياسى تجعل المرأة اكثر تعرضا للعنف ولكن لنسأل حول مفهوم النساء انفسهن لمفهوم العنف؟ عندما اقول النساء لا اعنى اطلاقا {نساء} المدن بل لنتوغل الى الريف!! كل ذلك لايجعل من المرأة ضحية فقط بل هى تشارك بوعى او بدون وعى فى ان تصنع من نفسها ضحية وهذا ينطبق بشكل او بآخر على الرجل الذى ليس دائما {المجرم} فى هذه الافعال الممغصة..
هى اسئلة احاول ضمن بحثى المضنى مع آخريات وآخرين ان اجد لها إجابة ضمن بحث سيرى يوما النور حيث اعمل فيه من فترة
تحياتى يامحمد...وشكرا لاشراكنا بالمواضيع الجادة من حين لآخر
_____________________________________________________________
ممكونة: ارجو ان تكونى جاهزة.. فلن تكون تمارين ضد الغضب وفقط وانما مواضيع شتى تزاحمنى منذ اتفاقنا على هموم انسانية مشتركة... كيفنك والاحلام؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: ابدأ من نقطة ممكونة اعلاه وده بخلينى دائما اشير الى مفهوم الضحية/البطل وكون المرأة فى الغالب الاكثر تعرضا لتزويجها وهى صغيرة/للختان/دق الشلوفة/ الشلوخ/ليلة الدخلة/الرتق وغيرها من العادات والثقافات التى ترتبط باوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية وبالتأكيد بعدها السياسى تجعل المرأة اكثر تعرضا للعنف ولكن لنسأل حول مفهوم النساء انفسهن لمفهوم العنف؟ عندما اقول النساء لا اعنى اطلاقا {نساء} المدن بل لنتوغل الى الريف!! كل ذلك لايجعل من المرأة ضحية فقط بل هى تشارك بوعى او بدون وعى فى ان تصنع من نفسها ضحية وهذا ينطبق بشكل او بآخر على الرجل الذى ليس دائما {المجرم} فى هذه الافعال الممغصة..
هى اسئلة احاول ضمن بحثى المضنى مع آخريات وآخرين ان اجد لها إجابة ضمن بحث سيرى يوما النور حيث اعمل فيه من فترة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
عكاشة حبابك الإسبوع الماضي عنوان الحلقة في برنامج Oprah عن إغتصاب الزوجات إستشهدت فيه بأمثلة حية لنساء إغتصبهن أزواجهن دون تهيئتهن وكان العقاب السجن للأزواج ، حيث الولايات الأمريكية مجتمعة تجرّم إجبار الرجل لزوجته على ممارسة الجنس ويعتبر إغتصاب.
سؤال : هل لدينا قوانين أو في الشرع ما يحرّم إغتصاب الرجل لزوجته؟
وما تفسيركم للحديثين أدناه: رواية إبن عباس التى تقول " أتت إمرأة من خثعم إلى النبى فقالت إنى إمرأة أيم ،وأريد أن أتزوج فما حق الزوج؟ ...وكانت أولى الحقوق الزوجية التى قيلت فى الحديث إن من حق الزوج على الزوجة إذا أرادها فراودها عن نفسها وهى على ظهر بعير لاتمنعه " • إذا دعا الرجل إمرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها ،لعنتها الملائكة حتى تصبح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: محمد عكاشة)
|
عكاشة سلامات
والله العظيم انا سعيد انو المنبر ده فيهو ناس زي ممكونة و اشراقة و اخريات
شكرا يا ممكونة و شكرا يا اشراقة و شكرا لكل اخواتنا و زوجاتنا و امهاتنا العالمات ببواطن الامور القاريات و اقعهن و مستوعبات اس المشكل و الظلم الواقع علي المراة جغرافيا و ثقافيا و اقتصاديا و بالمقابل واعيات جدا لي حق الرجل رغبة منهن في استرداد او الدفاع عن مظالم النساء بعقلانية بعيدا عن الانحاز و التعصب الاعمي
احتراماتي نساء بلادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العـنف الجنسى بين الازواج !!!! (Re: خدر)
|
Quote: شكرا يا ممكونة و شكرا يا اشراقة و شكرا لكل اخواتنا و زوجاتنا و امهاتنا العالمات ببواطن الامور القاريات و اقعهن و مستوعبات اس المشكل و الظلم الواقع علي المراة جغرافيا و ثقافيا و اقتصاديا و بالمقابل واعيات جدا لي حق الرجل رغبة منهن في استرداد او الدفاع عن مظالم النساء بعقلانية بعيدا عن الانحاز و التعصب الاعمي
احتراماتي نساء بلادي |
الاخ خدر شكرا جزيلا على مرورك وليس لى لدى تعليق سوى.. احتراماتى نساء بلادى
| |
|
|
|
|
|
|
|