وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ##

11-11-2006, 05:56 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ##

    البورداب الأعزاء:

    بيت الكلاوى ليهم.......... والكرشة لينا


    انتهى ملتقى الخرطوم الاقتصادى الذى أقيمت فعالياته فى 8- 9 من شهر نوفمبر الحالى. وقد افتتحه وباركه الرئيس السودانى وشرف فعالياته عدد مقدر من الوزراء بقيادة وزير الاستثمار مالك عقار- ( حركة شعبية) كما حضره 25 من 26 والى ، واناب الوالى الغائب مسئولا كبيرا عنه. عرضت فى الملتقى مشاريع كثيرة كما وقعت اتفاقيات كبيرة بين المستثمرين العرب وحكومة السودان بعد أن قدمت حكومة البشير كل الضمانات للمستثمرين العرب بتسهيل كافة الاجراءات وتقديم كل المساعدات لهم من اجل انجاح مشاريعهم الاستثمارية وضمان حقوقهم وبالتاكيد ضمان ارباحهم الكبيرة من وراء تنفيذ تلك المشاريع.
    ونحن نثمن مجهودات الحكومة ووزارة الاستثمار فى العمل على جذب الرساميل العربية وغيرها للمساهمة فى تنميةالبلاد، ولكن ورغم ان المعلن من تلك المشاريع والاتفاقيات يعود بالربح الوفير على المستثمرين الأجانب، فمردوده التنموى للسودان ضعيف للغاية او غير موجود بالمرة. فمعظم المشاريع الزراعية والصناعية تهدف الى تصدير المنتجات الزراعية أو اللحوم المبردة او الماشية الحية مستفيدة من الأراضة السودانية والمياه السودانية والعمالة السودانية الرخيصة، وكذلك المصانع هدفها الأساسى هو التصدير، ولن ينوب المواطن السودانى المغلوب من خيراتها سوى تلويث الجو وتهديد صحة المواطن ، ومصانع الاسمنت التى صدقت الحكومة بقيام 4 مصانع ضخمة منها خير شاهد على ذلك.
    * فهل فكرت الحكومة اللاهثة وراء دولارات المستثمرين فى مساعدة هذا الشعب الذى تجودت بأراضيه ومصادر مياهه وماشيته وحتى الهواء الذى يتنفسه؟؟؟؟؟
    * هل ضمنت تلك الاتفاقيات بنودا تلزم المستثمرين بمراعاة حقوق العاملين وبحسن معاملتهم ؟
    * هل ضمنت تلك الاتفاقيات بنودا تلزم المستثمرين بمراعاة شروط السلامة فى المصانع والالتزام باتباع الطرق المستحدثة لضمان عدم تلويث البيئة؟؟

    • هل ضمنت تلك الاتفاقيات الزام المستثمر بتوجيه جزء من أرباحه لاقامة مدارس أو مراكز صحية لخدمة العمال والمواطنين القاطنين حول المشروع؟؟
    • هل ضمنت تلك الاتفاقيات الزام المستثمر ببيع جزء من صادراته فى السوق المحلى؟؟
    • هل ضمنت تلك الاتفاقيات الزام المستثمر بالعمل على تدريب جزء من العمال والحاقهم بالعمل فى مشاريعه؟؟؟
    ياجماعة ما تقولوا لى انت بتحلمى ولا ( أقرع ونزهى) لأنى شاهدت المدارس التى بنتها شركة أرامكو للمواطنين السعوديين والاحياء التى تقوم بتخطيطها وتخضيرها وغيره من الخدمات التى تقدمها للمواطن الذى يعمل معها.
    على الاقل الحكومة السعودية ( الضاحكين عليها دى) عملت حماية لمواطنيها وحصرت الاستثمار فى الخدمات زى المطاعم وغيره بس على المواطنين والاجنبى الداير يدخل فى الاستثمارات الخدمية دى الا يدخل معاه مواطن – كفيل- يسترزق معاه.
    هاكم العينة دى:
    Quote: ملتقي الخرطوم يشهد الاعلان عن اكبر شركة كويتية لانتاج الثروة الحيوانية بالسودان: مذكرتا تفاهم بين الكويت والسودان لتطوير النقل الجوي
    دشن ملتقي الخرطوم للاستثمار اعماله باعلان اكبر شركة لانتاج وتسويق وتصنيع ونقل الثروة الحيوانية برأسمال بلغ مائة مليون دولار قامت بسدادها مجموعة عارف الاستثمارية بالكويت ويبلغ رأس المال الاجمالي المتوقع للشركة مليار و700مليون دولار.

    واكد الزبير احمد الحسن وزير المالية والاقتصاد الوطني ان تطوير قطاع الثروة الحيوانية تمثل اولوية بالنسبة للاستثمار في السودان باعتباره مصدر الدخل الحقيقي معلنا ان هذه الشراكة مع القطاع الخاص السوداني والولايات واتحاد الرعاة وعدد من الشركات ذات المقدرة المالية العالية التي تدفع الي هذا القطاع وقال ان توسيع المشروع يشمل دائرة اكبر للشركات السودانية بالاضافة الي دعوة للبنك الاسلامي للدخول في هذا المشروع وتشارك ايضا الهيئة العربية للاستثمار الزراعي.

    واشار رئيس مجلس ادارة شركة عارف الاستثمارية الدكتور على فهد الزميع بدفع رئيس الجمهورية للاستثمار وقال ان ملتقى الخرطوم الاقتصادي يتميز بحضوره النوعي مؤكداً على حاجة الشرق الاوسط المتنامية للحوم والثروة الحيوانية مؤكدا ان الدراسات اثبتت امكانيات زاخرة في هذا المجال وقال اننا نسعى الى توفير الغذاء للاجيال القادمة مجدداً حرصهم على انجاح الشركة مشيداً بمناخ الاستثمار والاصلاحات الاقتصادية والتي قال انها تسهم في دفع الاستثمار في السودان.

    وقال بدر سليمان جار الله رئيس مجلس ادارة شركة نقل وتجارة المواشي بالكويت ان هنالك طلباً متزايداً على انتاج الثروة الحيوانية في السوق الشامية كافة في مجال الاغنام الحية مشيراً الى ان مكونات المشروع تشمل الانتاج والتسمين والنقل المبرد وتصنيع الالبان والاجبان واللحوم.

    الى ذلك تم الاعلان مع المجموعة الكويتية والخطوط الجوية السودانية عن مذكرة تفاهم تشمل تطوير النقل الجوي الداخلي والخطوط الدولية واشاد رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية بالاهتمام بتطوير النقل الجوي مؤكدا على اهميته في دفع الاستثمار بالبلاد وقال ان موقع السودان ومساحته تشجعان على الولوج في الاستثمار في مجال النقل.

    الخرطوم: السوداني – العدد 363


    ما قلت ليكم:
    بيت الكلاوى ليهم والكرشة لينا!!!


    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 06:06 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: مهيرة)

    عزيزتي الدكتورة مهيرة....كل سنة وأنت طيبة....نحن لا نريد خيرآ من حكومة قتلت وسرقت وإغصبت شعبها عيانآ بيانآ والعالم كله يشهد...فليذهب العرب بأموالهم وليتركونا لشأننا....إنهم بذلك إنما يدعمون حكومة القهر والظلم والإستبداد كما فعل قبلهم فرعون مصر مبارك....لقد باعوا حلايب وشلاتين والجنوب ومن قبل حلفا فماذا يمنعهم من بيع بقية أرض السودان ومياهه وهواءه بالقطاعي.....والله لو أمطروا علينا ذهبآ فلن نرحمهم ولن نتركهم ولن نغفر لهم...وليذهبوا الي الجحيم......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 06:16 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: Rashid Elhag)

    قال لي صديقي المصري وهو يداعبني....ياعم...لقد كانت مساحة السودان مرتين ونصف قدر مساحة مصر...والآن بعد حلايب والجنوب ودارفور يبدو أن بلدكم السودان سيصير أصغر مساحة من مصر............قلت له والألم يعتصرني....في زمن الإنقاذ كل شئ وارد....كل ما أخشاه أن يلجأ الشعب السوداني كله لمصر هربآ من البشير وعصابته فيحدث له ما حدث للآجئين في ميدان مصطفي محمود....!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 01:25 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: Rashid Elhag)

    د/ مهيرة

    وراشد

    اززياكم وكل سنة وانتو طيبين

    طبعا المسئول السوداني زول المؤتمر الوطني لازم ياخد حقو ناشف

    وبعد داك البلد تحرق


    هؤلاء الناس عرفوا ان نهايتهم وشيكة فبداوا في نهب البلد عينك عينك


    لينا الله يا اصيلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 02:42 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: garjah)

    هؤلاء الناس عرفوا ان نهايتهم وشيكة فبداوا في نهب البلد عينك عينك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 07:25 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: هؤلاء الناس عرفوا ان نهايتهم وشيكة فبداوا في نهب البلد عينك عينك


    الاخ الكريم Mohamed E. Seliaman

    الجماعة ديل فعلا عصابة....وعينهم قوية

    اللهم عجل بخلاص السودان منهم

    لكن على أى حال الشعب راصدهم:

    Quote: الوسطاء يمتنعون:المالية تفكر في عقد ملتقيات قطاعية وثنائية مع مستثمري الخليج :

    حفز نجاح ملتقى الخرطوم الاقتصادي، الذي أنهى أعماله الخميس المنصرم، بابرام صفقات تفوق قيمتها أربعة المليارات دولار، وانتزاع وعود قاطعة من دول مجلس الخليج الستة للاستثمار في البلاد، وزارة المالية تفكر في اتخاذ خطوات واجراءات تأخذ صفة التحديد والتفعيل لتلك الوعود التي اطلقت، والاتفاقات التي أبرمت، والمشروعات التي اتفق على ان يخضعوها للدراسة.



    وأعلن الزبير أحمد الحسن وزير المالية والاقتصاد الوطني عن تبني عقد ملتقيات ومؤتمرات قطاعية وثنائية مع دول مجلس التعاون الخليجي في مجالات الطرق، النفط والتعدين، والصيرفة، والثروة الحيوانية والزراعة، والنقل وغيرها من القطاعات مؤكداً ان الحكومة تسعى في المرحلة المقبلة لعقد ملتقيات ثنائية مع دول الخليج للاستفادة من الفوائض المالية المتوفرة بها وجعل الوعود نشاطاً ملموساً للناس.



    وأجمعت الصحف العربية التي غطت فعاليات الملتقى الذي انعقد في يومي (8/9) نوفمبر الجاري على نجاح الملتقى، وان وفود الدولة المشاركة كافة عبرت عن رضاها التام به، وذهب عبد اللطيف يوسف الحمد الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي، الذي يعتبر الراعي الأكبر للبنيات الأساسية في السودان، للقول ان الصندوق سيواصل عمله وجهوده في دراسة مشاريع البنى التحتية المقدمة من الحكومة والولايات وتقديمها للحكومات والصناديق العربية والمستثمرين عبر نافذة القطاع الخاص.



    وكانت من ثمرات الملتقى المباشرة توقيع اتفاقية مع مجموعة عارف وشركة المواشي الكويتية والهيئة العربية للاستثمار الزراعي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي لانشاء شركة للانتاج الحيواني برأسمال (100) مليون دولار والتوقيع على مذكرة تفاهم مع مجموعة عارف كشريك استراتيجي في الخطوط الجوية السودانية بنسبة (49%) ومذكرة أخرى بين بنك السودان والشركة العربية للاستثمار والانماء الزراعي لتمويل مشروعات تنموية بتكلفة (200) مليون دولار والتوقيع على اتفاق مبدئي بين وزارة الزراعة ومجموعة الأمير سلطان بن ناصر بن عبد العزيز على اقامة مشروع لانتاج القمح والسكر والأعلاف وأوصى الملتقى بقيام بنك استثماري مشترك خليجي سوداني برأسمال ضخم (لم يحدد) وشركة لاعادة التأمين. وغيرها من التوصيات التي تصب في انجاح الملتقى. ان هذه المستجدات سيكون لها الأثر الكبير في اعداد الموازنة الجديدة، وربما غيرتها تماماً بعد اعدادها.



    ويلاحظ ان الاتفاقيات المبرمة والوعود جميعها تصب في خانة تنشيط الاستثمارات في المجال الزراعي الذي كان صاحب الحظ الأسوأ في السنوات الماضية ولم تتجاوز نسبة الاستثمار فيه الـ (3%) من الاستثمارات القائمة في البلاد خلال خمس السنوات الأخيرة. مما يدعم مشروعات التنمية التي تعد وزارة المالية بتضمينها في موازنة العام 2007م.



    كما يلاحظ ايضاً ان الملتقى لم ينتقد من جانب تكاليف انعقاده في وقت أعلنت فيه وزارة المالية ضمن قراراتها التي أثارت جدلاً كثيفاً، خفض الانفاق وسحب بعض البنود ومنها بنود الانفاق على المؤتمرات. وسبق ان واجه مؤتمرا القمة الأفريقية والقمة العربية انتقاداً حاداً ووصفا بأنهما اهدار للمال العام في أمور ليست ذات فائدة..ربما يعود ذلك الى ان غالبية التكلفة تبناها اتحاد اصحاب العمل والمستثمرون انفسهم.. مما يعني السكوت عن هذا الموضوع هذه المرة علامة رضا كبيرة وقبول.



    إلا أن الملتقى من حيث انعقاده لم يسلم من الانتقاد ووصمه بأنه انحدار الى مستوى الخيانة الوطنية واهدار لممتلكات الشعب الاقتصادية وتفريط في ثروات البلاد حسب بيان أصدرته قوى سياسية قبيل انعقاده، ممثلة في حزب الأمة القومي والاتحادي الديمقراطي (الهيئة العامة)، والحزب الشيوعي، وحزب البعث العربي الاشتراكي، والحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، والأمة الاصلاح والتجديد، وتجمع المحامين الديمقراطيين، وحزب المؤتمر السوداني والحزب الاتحادي الديمقراطي.. وعللت موقفها بأن الملتقى يستهدف بيع ما تبقى من مؤسسات القطاع العام للنخب الرأسمالية الطفيلية العربية والأجنبية وخلق تكامل اقتصادي بين الرأسمالية والطفيلية المحلية المرتبطة بالنظام ورجال المال والأعمال بالخارج. وان هذا النهج يؤكد غياب الدولة وتقاعسها عن أداء دورها في قيادة النشاط الاقتصادي (على حد تعبير البيان الذي نشرته صحيفة رأي الشعب وحدها) في وقت لم يكن حزب المؤتمر الشعبي موقعاً فيها، وطالب بايقاف بيع مؤسسات القطاع العام، وحذر المستثمرين من الخوض في مغامرة الاستثمار في المشاريع التنموية التابعة للقطاع العام، ونبه الى ان الحقوق الوطنية لا يسقط حق استردادها بالتقادم أو الاتفاقات المشبوهة التي يجيزها النظام لعملائه في الداخل والخارج.


    لم ينشغل المؤتمرون بتلك المطالب والتحذيرات وكانت تلك النتائج التي وصفوها بأنها شراكة استراتيجية، وما يعضد ذلك الاتجاه ان جميع من وجهت اليهم الدعوات للملتقى جاءوا أو جاء من يمثلهم ولم تتخلف جهة مما يؤكد ان الجدية كبيرة.. ويبقى التحدي في كيفية تنفيذ تلك الشراكة الاستراتيجية التي تحتاج لبيوتات خبرة كبيرة لا على سماسرة يسعون للفائدة الآنية وتضييع المصالح القومية، فهل من انتباه لهذا؟ وأين يكون دور مؤسسات المجتمع المدني من مراقبة ومتابعة تلك الاتفاقيات؟.
    السودانى العدد: -364

    كتب: أنور شمبال





    تحياتى:
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 06:33 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: garjah)

    Quote: طبعا المسئول السوداني زول المؤتمر الوطني لازم ياخد حقو ناشف

    وبعد داك البلد تحرق


    الاخ الكريم ابو قرجة:

    كل سنة وانت طيب ز

    وان شاء الله يحرقوا..... هم وتسلم البلد

    قولوا آميييييييييين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 06:23 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: Rashid Elhag)

    Quote: قال لي صديقي المصري وهو يداعبني....ياعم...لقد كانت مساحة السودان مرتين ونصف قدر مساحة مصر...والآن بعد حلايب والجنوب ودارفور يبدو أن بلدكم السودان سيصير أصغر مساحة من مصر............قلت له والألم يعتصرني....في زمن الإنقاذ كل شئ وارد....كل ما أخشاه أن يلجأ الشعب السوداني كله لمصر هربآ من البشير وعصابته فيحدث له ما حدث للآجئين في ميدان مصطفي محمود....!!!!


    الاخ الكريم د.راشد

    كل عام وانت بخير.

    فعلا الالم كبير والمغسة تشق وليهم حق المصريين يتريقوا علينا

    اللهم لطفك ورحمتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 08:11 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: مهيرة)

    Quote: شركة المواشي القطرية تستثمر في المجال الزراعي والثروة الحيوانية بالسودان:

    قال محمد إسماعيل علي المحمد المدير العام بالوكالة للشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي ومقرها الدوحة أن الشركة بصدد الاستثمار في مجالات تربية وتسويق المواشي.



    واضاف أن الشركة تقدمت خطوات جادة من أجل تنفيذ هذا المشروع والذي يبدأ بمرحلة أولية بنحو 25 ألف رأس حوامل من الضأن. وأبان أن المشروع ستتبعه مرحلة أخرى تتعلق بالاستثمار في مجال الدواجن والخضروات واللحوم والمسالخ. مبيناً أن الزيادة في عدد سكان قطر تتطلب البحث عن مصادر للغذاء ويعتبر السودان من أنسب المواقع لتوفيرها. واضاف أن الشركة ستقوم بالتصدير لقطر ولعدد من الدول المجاورة وسد كل احتياجاتها من اللحوم والخضر والدواجن.


    من جهة أخرى التقى وزير الدولة بالاستثمار السميح الصديق مدير الشركة القطرية، وأعرب الوزير عقب اللقاء عن سعادته لحضور الشركة إلى البلاد مشيراً إلى دعمه لكل الاستثمارات القطرية بالسودان.



    وكان الوفد قد تحصل على موافقة وزارة الزراعة بولاية الخرطوم على تخصيص نحو 2500 فدان زراعي بمنطقة وادي المقدم بأم درمان وذلك لدى لقاء مدير الشركة القطرية المهندس عبد الجبار حسين وزير الزراعة بالولاية.

    السودانى: العدد346

    الخرطوم: عبد الوهاب نايل



    ملاحظين ياجماعة انه المستثمرين فى ثروتنا الحيوانية كل همهم تسمينها وذبحها وتبريدها

    وتسفيرها على الخليج والشام على طوووووووووول!

    أنا خايفة بعد دة الكرشة زاتها ما نلم فيها ، لأنى عرفت انه السعوديين والشوام بعملوها

    محشى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de