|
*** مراتب العبيد فى الدنيا***
|
الاخوة والاخوات الاعزاء كل عام وانتم بخير ومبروك فك الحظر عن المنبر والشكر موصول للريس بكرى اعجبنى هذا الموضوع القيم عن مراتب العبودية لله تعالى واردت ان اشرككم فيه: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
قال شيخ الاسلام بن تيمية: ان العبد يراد به المعبد الذى عبده الله فذلله،ودبره وصرفه.وبهذا الاعتبار فالمخلوقون كلهم عبيد الله:الابرار منهم والفجار،والمؤمنون والكفار،واهل الجنة واهل النار،اذ هو ربهم كلهم،ومليكهم لا يخرجون عن مشيئته،وقدرته ،وكلماته التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر.فما شاء كان وان لم يشاءوا،وما شاؤا ان لم يشأه لم يكن،كما قال تعالىافغير دين الله يبغون وله اسلم من فى السموات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون) فهو سبحانه رب العالمين،خالقهم ورازقهم ومحييهم ومميتهم،ومقلب قلوبهم ومصرف امورهم،لا رب لهم غيره،ولا مالك لهم سواه،ولا خالق لهم الا هو سوى اعترفوا بذلك او انكروه،وسوى علموا بذلك او جهلوه،لكن اهل الايمان منهم عرفوا ذلك واعترفوا به،بخلاف من كان جاهلا بذلك،او جاحدا له مستكبرا على ربه و لايقر ولا يخضع له مع علمه بأن الله ربه وخالقه. فالمعرفة بالحق اذا كانت مع الاستكبار عن قبوله والجحد له كان عذابا على صاحبه كما قال تعالىوجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين) فان اعترف العبد أن الله ربه،وخالقه،،وانه مفتقر اليه محتاج اليه،عرف العبودية المتعلقة بربوبية الله، وهذا العبد يسأل ربه ويتضرع اليه ويتوكل عليه،لكن قد يطيع امره وقد يعصيه،وقد يعبده مع ذلك،وقد يعبد الشيطان والاصنام.ومثل هذه العبودية لا تفرق بين اهل الجنة واهل النار،ولا يصير بها الرجل مؤمنا،كما قال تعالىوما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون)وكثير يشهد هذه الحقيقة الكونية التى يشترك فيها وفى شهودها ومعرفتها المؤمن والكافر،والبر والفاجر،بل وابليس معترف بهذه الحقيقة(رب بما اغويتنى لأزينن لهم فى الارض ولأغوينهم اجمعين) وأهل النار(قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين) فمن وقف عند هذه الحقيقة وعند شهودها،ولم يقم بما امر به من الحقيقة الدينية، التى هى عبادة الله المتعلقة بألوهيته،وطاعة امره وامر رسوله،كان من جنس ابليس واهل النار، حتى يدخل فى النوع الثانى من معنى العبد،وهو العبد بمعنى العابد،فيكون عابدا لله،لا يعبد الا اياه،فيطيع امره وامر رسله،ويوالى اولياءه المؤمنين المتقين،ويعادى اعداءه،وهذه العبادة متعلقة بالهيته تعالى،ولهذا كان عنوان التوحيد ((لا اله الا الله)) فالاله:هو الذى يؤلهه القلب بكمال الحب،والتعظيم،والاجلال والاكرام،والخوف والرجاء،ونحو ذلك. وبالفرق بين هذين النوعين يعرف الفرق بين الحقائق الدينية الداخلة فى عبادة الله ودينه وامره الشرعى ، وبين الحقائق الكونية التى يشترك فيها المؤمن والكافر. ويقول الراغب الاصفهانى فى النوع الاول هو: العبد بالايجاد قال تعالىان كل من فى السموات والارض الا اتى الرحمن عبدا). ويقول فى النوع الثانى:هو العبد بالعبادة والخدمة.والناس فى هذا ضربان:1-عبد لله مخلصا وهو المقصود بقوله تعالىنزل الفرقان على عبده) ،(ان عبادى ليس لك عليهم سلطان)،(كونوا عبادا لى)،(الا عبادك منهم المخلصين)،(وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا)،(فوجدنا عبدا من عبادنا)2- عبد للدنيا واغراضها وهو المعتكف على خدمتها ومراعاتها،واياه قصد النبى عليه الصلاة والسلام بقولهتعس عبد الدينار). ويقول المرحوم الشيخ متولى الشعراوىان كل من فى الارض عبيد لله، لكن ليس كل من فى الارض عبادا له،ان العبيد من الاحياء هم الذين يقهرون فى الوجود كغيرهم لكنهم اختاروا الكفر على الايمان،اما العباد : فهم الذين اختاروا الايمان. ان ( العباد)و(العبيد) يشتركون فى انهم لا يعرفون متى يولدون ؟ ولامتى يموتون؟ ولا كيف وجد لهم العقل؟ لكن العباد يمتازون عن العبيد بأنهم اختاروا عبادة الله،وقبلوا التكليف الالهى،وعرفوا ان الله لم يشرع التكليف الا لصحة الايمان وفائدة الانسان. وعرفوا ان الله لم يعاقب على المعصية الا لأن فيها ضررا للانسان. ان (العباد) و(العبيد) مشتركون فى الامور التسخيرية،اما فى منطقة الاختيار فالعباد يمتازون على العبيد.لقد وضع امامنا الحق اختيار الايمان او عدم الايمان فمن اختار الايمان فله عطاء العباد المؤمنين،ومن اختار الكفر بالله العظيم فعليه تحمل تبعات اختياره. اذن....العباد هم: من امنوا الله على انفسهم، وجعلوه سبحانه حسيب اختيارهم،انهم من اقبلوا على التكليف طواعية ومحبة(بدون ان يسألوا ماهى مبررات التكليف ولماذا يكلفهم به الله تعالى؟) اما العبيد: فهم المقهورون فى كل شىء،يظنون انهم احرار بالاختيار،لكنهم عبيد بالهوى! ويرتقى العباد عن العبيد بالخضوع لمن وهبهم الاختيار! انهم العباد الذين يحبهم الله وينتسبون اليه بمحبتهم للايمان به والاذعان لأوامره. ان الكل ينزه الحق سبحانه وتعالى يوم القيامة عن ان يشرك به،حتى من كفروا فى الدنيا يؤمنون ولكن بعد ان فات الاوان!!ويحاولون الاستغفار ولا فائدة!!! ولذلك يخاطبهم تعالى يوم القيامة ب((عبادى)ويوم يحشرهم وما يعبدون من دون الله فيقول أأنتم اضللتم عبادى هؤلاء ام هم ضلوا السبيل) فالكل فى الآخرة لا اختيار له،والكل يومئذ عباد للرحمن يؤمنون به فلا كافر يوم القيامة. اذن...فالانسان فى الدنيا له ان يختار الايمان فيكون من العباد،كما له ان يعصى فيكون من العبيد،والمؤمن هو من اسلم امره لله عز وجل،والتزم بمنهجه،وما دام العبد ملتزما بمنهج الله،فهو دائما قريب من الله تعالى،يدعوه فيستجيبب له.يقول تعالى فلا تجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون) انداد جمع ند وهو:الشبيه والنظير،وصاحب العقل الراشد لا يشبه بالله تعالى احدا من خلقه.فالله واحد فى قدرته،واحد فى قوته،واحد فى عظمته،واحد فى ذاته ،واحد فى صفاته،تعالى الله علوا كبيرا عما يقول المشبهون والمجسمون.ولا توجد اية مقارنة بين صفات الحق سبحانه وتعالى وصفات الخلق.والله تعالى خلق لكل منا عقلا يفكر به،ولو عرضت هذه المسألة على العقل لرفضها تماما،لأنها لا تتفق مع عقل او منطق ،ولذلك يقول سبحانه وتعالى فى الآية السابقة(وانتم تعلمون) فمن ذا الذى يستطيع ان يدعى انه خلقكم والذين من قبلكم؟! ومن ذا الذى يستطيع ان يدعى – ولو كذبا- انه هو الذى جعل الارض فراشا،وجعل السماء سقفا محفوظا،اوانزل المطر اوانبت الزرع؟.....لا احد. اذن فأنتم تعلمون ان الامر كله لله وحده.وما دام لا يوجد معارض،ولا يمكن ان يوجد،فالقضية اذن محسومة،ولكن الله سبحانه وتعالى يقولومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا اشد حبا لله) فلماذا جعل هؤلاء الناس لله تعالى اندادا؟ لأنهم يريدون دينا بلا منهج،يريدون ان يرفضوا فطرة الايمان التى فطرهم الله عليها.وفى الوقت نفسه يتبعون شهواتهم.ولذلك كل دعوة منحرفة تجد انها تبيح ما حرم الله،وتعفى الانسان من كل (او بعض) التكاليف الايمانية كالصلاة والزكاة والصيام والجهاد وغير ذلك.اما الذين آمنوا،فانهم يعرفون ان الله تعالى انما وضع منهجه لصالح الانسان،فالله لا ينتفع بصلاتنا ولا بزكاتنا،ولا من كل اعمالنا،بل هو سبحانه يحصى علينا تلك الاعمال،ثم يوفينا بها يوم القيامة:ان خيرا فخير،وان كانت غير ذلك فلا نلومن الا انفسنا،فكل نفس بما كسبت رهينة. يقول المرحوم الشيخ الشعراوى: عطاء الرب مكفول لكل من خلق مؤمنهم وكافرهم،فهو-سبحانه وتعالى- الذى استدعاهم للوجود وخلقهم.ولذلك فأنه سبحانه يضمن لهم رزقهم(اذا اتخذوا الاسباب) وحياتهم،فالشمس تشرق على المؤمن والكافر،والمطر ينزل على من قاللا اله الا الله)،ومن جحده وعصاه،والهواء يتنفس به ذلك الذى يقيم الصلاة،والذى لم يركع لله ركعة فى حياته،والطعام يأكله الذى يحب الله،والذى يكفر بنعمه تعالى،ذلك ان هذه عطاءات ربوبية يعطيها الله تعالى لكل خلقه فى الدنيا.اما عطاءات الالهية،فهى للمؤمنين فى الدنيا والآخرة.فالله سبحانه وتعالى يلفت انتباه خلقه الى ان عطاء الربوبية من الله سبحانه وتعالى لهم يكفيهم ليؤمنوا بالله ويعبدوه. والحق سبحانه وتعالى حينما يخاطب الناس فى القرآن الكريم،فلا بد ان يكون الخطاب للناس فى كل زمان ومكان،منذ نزوله وحتى يوم القيامة،قال تعالىياأيها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) وكان خطاب الله سبحانه وتعالى الخاص بقضية الايمان فى اول الآية، وهو الخضوع لاله واحد لا شريك له،ثم قوله تعالى الذى خلقكم والذين من قبلكم) معناه ان من مقتضيات العبادة ان الله هوخالق الناس جميعا.وليس فى قضية الخلق شبهة،لأنه لا احد يستطيع ان يدعى انه خلق نفسه،او خلق هذا الكون.ثم ختم الآية بقوله تعالىلعلكم تتقون) نتقى ماذا؟؟؟ نتقى صفات الجلال فى الله،فالله سبحانه وتعالىله صفات جلال وصفات جمال،صفات الجلال التى منها: الجبار، القهار،المتكبر،القوى، القادر، المقتدر، الضار وغيرها من صفات الجلال. فالله سبحانه وتعالى يريدنا ان نجعل بيننا وبين صفات الجلال وقاية،حتى لا نغضب الله فيعاملنا بصفات جلاله،وان نتمسك بصفات جمال الله التى منها: الرحيم، الودود،الغفار ،التواب، فاذا نجحنا فى ذلك كان لنا نجاة من النار التى هى احد جنود الله تعالى. الخلاصة:- مراتب عبودية البشر فى الدنيا هى: 1-عبودية الايجاد اى خلق الله للبشر ويستوى فيها المؤمن والكافر 2-عبودية العبادة والخدمة،وتنقسم الى قسمين:1-عبودية خالصة لله 2-عبودية غير خالصة لله ثم تتدرج عبودية العبادة لله بمقدار اخلاص العبادة لله مع اتقانها،ولذلك تختلف درجات المؤمنين فى الجنة بحسب ما كسبوا من درجات فى امتحان الدنيا. يقال ان 10/9 من المؤمنين يعبدون الله تعالى- عبادة تجار- ومعناها يعبدونه خوفا من ناره وحبا فى جنته سبحانه وتعالى وجزء من العشر الباقى10/1 يعبدونه سبحانه وتعالى- عبادة الابرار-وهى عبادته حبا لذاته عز وجل،ويقولونوبعزتك وجلالك لووضعتنا فى النار ما شكونا).والجزء الاخير هم- الوارثون- وهم الذين احبهم الله وصب عليهم البلاء صبا فصبروا وصابروا، وهم الانبياء والاولياء والامثل فالامثل. والله اعلم تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: مهيرة)
|
جزاك الله عنا كل خير وجعلنا من الذي يحبون الله ليحببهم الله ، وبلا شك فإن حب الله في طاعته والبعد عن معصيته. كما يقول الإمام الشافعي: لو كان حبك صادقا لأطعته ان المحب لمن يحب مطيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: مهيرة)
|
بوركي اختنا مهيرة حسبته لجة وما ان ولجته حتى تبخرت افكاري المحمولة أردت ان أعرف من أي درجات العبيد يصنف أهل السودان وذلك على غرار عبًّده بالتثقيل واتخذه عبداً ينتقص من قدره الذي جاء به الدستور
نسأل الله أن تتعبدنا دعواتنا إلى الطاعة فيما يرضي الرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: EMU إيمو)
|
الاخوان الاعزاء قرجة ابو قرجة وايمو كل عام وانتوا بخير وعافية!!
قلت لى العنوان بخوف يا ايمو..انا قلت العنوان دة بجيب الزوار...التاريه بطفش!!!!
جعلنا الله واياكم من عبيده الصالحين الطايعين تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: مهيرة)
|
الاخت مهيرة سلامات يبدو ان ابن تيميه مغرم بلفظ العبودية لكثافة دلالاته وثقل وقعه وها هو لم يجد أفضل ما يشير به لشكل العلاقة بين الزوج وزوجته سوى هذا (الحديث) : (فانهن هوان عندكم بمنزلةالعبيد والاسير، وعليها تمكينه من الاستمتاع بها اذا طلب ذلك) (ابن تيمية فتاوى النساء ص 263)0
وفي ذات سياق علاقة المرأة بالرجل وان كان الايقاع مختلفاًجداً، نهدي الاخت مهيرة رأي أحد فقهاء عصر النهضة الشيخ محمد عبده في العلاقة بين المرأة والرجل: (انهما متماثلان - الرجل والمرأة - في الذات والاحساس والشعور والعقل أي أن كلا منهما بشر تام له عقل يفكر في مصالحه وقلب يحب ما يلائمه 00 فليس من العدل أن يتحكم أحد الصنفين بالآخر ويتخذه عبداً يستذله ويستخدمه في مصالحه ولا يسما بعد عقد الزوجين والدخول في الحياة المشتركة التي لا تكون سعيدة الا باحترام كل من الزوجية الآخر والقيام بحقوقه) (الاسلام والمرأة في رأي الامام محمد عبده - ص 55-56، محمد عمارة)0
هل يا ترى الأمر في الاختلاف بين العالمين له ابعاد اجتماعية ، ثقافية، تاريخية؟ سلام عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: bayan)
|
الاخ الفاضل عطبراوى شيخ الاسلام بن تيمية عالم جليل ومن المجددين ومن المجاهدين ولا ينكر فضله الا مكابر.وكذلك الامام محمد عبده عالم جليل، وكلاهما خدما هذا الدين العظيم جزاهما الله خيرا ورحمهما. عنوان البوست لم يضعه ابن تيمية،وقد اخترته انا.لكن يظهر انك لم تقرأ البوست ومررت فقط على العنوان فاختلط عليك الامر. ليتنا يا اخى نقدم للاسلام جزء يسير مما قدمه هذان العالمان الجليلان.والايكون كل همنا هو ضرب الاسلام بترويج الشبهات التى تثار حوله من اعداء الاسلام، وتسفيه العلماء الاجلاء. تحياتى الاخت العزيزة بيان لك تحياتى وسلامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: AnwarKing)
|
الاخت مهيرة سلامات شيخ الاسلام بن تيمية عالم جليل ومن المجددين ومن المجاهدين ولا ينكر فضله الا مكابر.وكذلك الامام محمد عبده عالم جليل، وكلاهما خدما هذا الدين العظيم جزاهما الله خيرا ورحمهما.
اعتقد أن جهود ابن تيمية في الاجتهاد الديني لا تبرر نقد منهجه بعد مرور كل هذه القرون، ولا يستدعي الامر مكابرة أو غيره من الالفاظ الخشنة0 فلم يكن ابن تيمية معصوم كبشر حتى نسبغ عليه القداسة0 واستطيع أن اكتب من اليوم وحتى عام كامل عن كل الاشكالات المعاصرة للمسلمين التي سببها ابن تيمية من واقع تفسيره واجتهاداته وليس من باب الكلام المجاني او التجني0 وكل ذلك لا يقدح في ابن تيميه لأنه على الاقل كان يفكر ويجتهد اكثر مما يجتر البعض اليوم في كثير من احتهاداته التي تجاوزها الزمن لأنها كانت رهينة ظرفها الاجتماعي ليس الا0 وتلك سنة الحياة على كل حال0
أما لفظ العبودية الذي اخترتيه فيبدو انه ومن باب الصدفة وافق المفردة المفضلة لابن تيمية والتي صارت كمتلازمة لتفاسيره0 عموما ما اوردته يدخل في باب المقارنة البحثية لكل جاد يريد الوصول الى أثر العوامل التاريخية - الاجتماعية ودورها في تحديد وجهة التفسير0 هذا كل المراد وقديما قيل ان الانسان ابن بيئته0 عفوا مرة اخرى ان كان دخولي للبوست لم يتم على طريقة (العاقبة عندكم في المسرات)!!!0
خالص الود عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: atbarawi)
|
الأخت مهيرة: جزاك الله خيراً على هذا البوست المفيد. الأخ عطبراوي: وددت أكثر من مرة أن أعلق على بعض كتاباتك، ولكن دائماً تشغلني بعض أولوياتي عن ذلك. تعجبت حقيقة من إيراد مثل هذا الكلام عن الإمام المجدد ابن تيمية، وبدا لي منذ الوهلة الأولى أن كلمت هوان التي ذكرتها تصحيف لكلمة عوان التي وردت في الحديث "إنهن عوان عندكم" بمعنى أسراء، وأجريت بحثاعلى فتاوى الإمام ابن تيميةفلم أجد العبارة التي أوردتها، في ظني أن الكلمات التي نقلتها ليست إنتقائية ومختصرة فحسب، بل غير صحيحة كذلك، أرجو أن تتأكد من ذلك بنفسك، وفي ما يلي أنقل لك بعض كلام ابن تيمية الذي أظن أنه هو الأصل الذي شوّه في تعليقك السابق، أرجو تصحيحي إن كنت مخطئاً: وَسُئِلَ رحمه الله تعالى عَنْ إجْبَارِ الْأَبِ لِابْنَتِهِ الْبِكْرِ الْبَالِغِ عَلَى النِّكَاحِ : هَلْ يَجُوزُ أَمْ لَا ؟ فَأَجَابَ إجابة طويلة قال في ثناياها لَا تُنْكَحُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ . فالْأَبَ لَيْسَ لَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِي مَالِهَا إذَا كَانَتْ رَشِيدَةً إلَّا بِإِذْنِهَا وَبُضْعُهَا أَعْظَمُ مِنْ مَالِهَا فَكَيْفَ يَجُوزُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِي بُضْعِهَا مَعَ كَرَاهَتِهَا وَرُشْدِهَا، وقال:وَأَمَّا تَزْوِيجُهَا مَعَ كَرَاهَتِهَا لِلنِّكَاحِ : فَهَذَا مُخَالِفٌ لِلْأُصُولِ وَالْعُقُولِ وَاَللَّهُ لَمْ يُسَوِّغْ لِوَلِيِّهَا أَنْ يُكْرِهَهَا عَلَى بَيْعٍ أَوْ إجَارَةٍ إلَّا بِإِذْنِهَا وَلَا عَلَى طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ أَوْ لِبَاسٍ لَا تُرِيدُهُ . فَكَيْفَ يُكْرِهُهَا عَلَى مُبَاضَعَةِ وَمُعَاشَرَةِ مَنْ تَكْرَهُ مُبَاضَعَتَهُ وَمُعَاشَرَةَ مَنْ تَكْرَهُ مُعَاشَرَتَهُ وَاَللَّهُ قَدْ جَعَلَ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً فَإِذَا كَانَ لَا يَحْصُلُ إلَّا مَعَ بُغْضِهَا لَهُ وَنُفُورِهَا عَنْهُ . فَأَيُّ مَوَدَّةٍ وَرَحْمَةٍ فِي ذَلِكَ ؟ وختم فتواه بقوله : أَنَّ الشَّارِعَ لَا يُكْرِهُ الْمَرْأَةَ عَلَى النِّكَاحِ إذَا لَمْ تُرِدْهُ ; بَلْ إذَا كَرِهَتْ الزَّوْجَ وَحَصَلَ بَيْنَهُمَا شِقَاقٌ فَإِنَّهُ يَجْعَلُ أَمْرَهَا إلَى غَيْرِ الزَّوْجِ لِمَنْ يَنْظُرُ فِي الْمَصْلَحَةِ مِنْ أَهْلِهَا ; مَعَ مَنْ يَنْظُرُ فِي الْمَصْلَحَةِ مِنْ أَهْلِهِ فَيُخَلِّصُهَا مِنْ الزَّوْجِ بِدُونِ أَمْرِهِ ; فَكَيْفَ تُؤْسَرُ مَعَهُ أَبَدًا بِدُونِ أَمْرِهَا . وَالْمَرْأَةُ أَسِيرَةٌ مَعَ الزَّوْجِ ; كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : { اتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ ; فَإِنَّهُنَّ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ ; أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ } .المرجع:مجموعةفتاوى الإمام ابن تيمية، الجزء 32، ص23، نقلا عن قرص سي.دي=مجموع فتاوى الإمام ابن تيمية، انتاج شركة حرف. فاين هذا من ذاك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: atbarawi)
|
الاخ الفاضل عطبراوى دعك من اجترارنا لاجتهادات العلماء الافاضل امثال ابن تيمية رحمه الله وحدثنا عن الابداع المعمارى فى استراليا-مبنى الاوبرا فى سيدنى
والله الالعاب النارية فى سيدنى فى راس السنة كانت روعة.حاجة تجنن!!!! بس يا خسارة نحن -اجتريناها- فى التلفزيون بس ما زيكم انتوا!!!! نحن وين... وانتوا وين.... الله يدينا من خيره يا كريم يارب تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: مهيرة)
|
الاخت العزيزة ميرة لووووووووول شفتي الالفاظ الخشنة مزعجة كيف؟؟ على فكرة انا قصدت كلمة "اجترار" وهي ردا على كلمة "مكابرة"0 ما احب أن أؤكده في هذه السانحة هو أن النقاش لا يفسد لنا ود، وحقيقة أنني في كل كتابتي لا اسعى الى استقطاب بقدر سعي الى طرق مواضع خلاف اتوسل لها الموضوعية، ولا انطلق من مسلمات0 لذلك لا يزعجني الرأي المخالف، طالما توخى الموضوعية والمنهجية0 ويتبقى في النهاية عظيم الاحترام لكامل القناعات الشخصية0 وما يجمع بيننا رغم اختلاف وجهات النظر حد التباين هو السعي لاثراء الحوار الفكري الخلاق وتجذير الوعي الديمقراطي، حتى وان وصل الامر حد المناوشات طالما ان الاحترام والود محفوظان 0
بمناسبة اوبرا سيدني والالعاب النارية رأس السنة، طبعا ده جهد انساني خارق وخلاق يعكس مقدرات العقل البشري اللا محدودة، وهو عقل لا هوية له ولا ماركة صناعية مسجلة ينتمي لها لأن الصانع واحد0 ولكن من ارادوا له الضمور ما زالوا يمارسون فعلهم ويتبقى لنا فقط نحن المسلمون وبقية المعذبون في الارض اجر المشاهدة والاندهاشة0
وكل سنة وانت طيبة
الاخ نزار نزار سلامات فيما يخص النص الوارد فهو كما ذكرت (فتاوى النساء لابن تيميه ص 263)0 وانا بدوري ستأكد مرة أخرى من ذلك ان كانت هناك عدم مطابقة0 ايا كان الأمر ، فهو كما ذكرت ايراد المقارنة اعلاه بين العالمين في تبينا نهجهم التفسيري للخطاب الديني، وهو لب الموضوع0 على العموم مرحبا بك مناقشا0
خالص الود
عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: atbarawi)
|
الاخ دكتور نزار مرحبا بك وحقا ان النقل الخطأ تبنى عليه نتائج خاطئة الفرق كبير بين هوان وعوان ويتغير المعنى تماما اتمنى ان يلتزم الناس فى الدقة فى نقل النصوص واتمنى ان اعرف رقم الصفحة فى المصدر ودام فضلك وشكرا يا دكتورة مهيرة على كل شئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** مراتب العبيد فى الدنيا*** (Re: atbarawi)
|
الاخ الفاضل اتبراوى
خلاص بقينا درون!!!! واخليك مع د.نزار وما يصح الا الصحيح
الاخت الغالية بيان (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) او كما قال الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم اللهم اجعلنا من التوابين واختم لنا بحسن الخاتمة تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|