دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
**ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل**
|
البورداب الكرام سلام كتبت هذا البوست بمناسبة الهجمة الشرسة على الشاعر محمد عبد القادر سبيل
اخى سبيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الملأ يأتمرون بك ليردوك الى الشعر!!!!
ولكن...لا تبتئس يا اخى، فالقرآن الكريم قد استثنى الفئة الصالحة من الشعراء، قال تعالى الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون) 227-الشعراء
والآن دعنا نرى نماذج من المسلمين –نظريا او عمليا او من غير المسلمين ذكرها الله سبحانه وتعالى فى محكم تنزيله:
1-اولياء الكفار:
وهم فئة من المنافقين:قال تعالى الذين يتخذون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ايبتغون عندهم العزة فان العزة لله جميعا*) النساء 139
2- المخادعون:-
وهم المنا فقون:- قال تعالىومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين* يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون) البقرة 8&9
3- المسارعون فى الكفر:
قال تعالى:-( يا ايها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم) المائدة- 41
4- الذين لم يدخل الايمان فى قلوبهم:
قال عز وجل:-( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان فى قلوبكم وان تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من اعمالكم شيئا ان الله غفور رحيم) 14 الحجرات
5- من يشترى لهو الحديث:
قال تعالى ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين*) لقمان 6. وقد نزلت فى كافر وهو النضر بن الحارث
6- المعرضون:
قال تعالىومن اظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم اعرض عنها انا من المجرمين منتقمون*) السجدة 22
7- الذين لا يسمعون:-
قال عز وجليا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وانتم تسمعون* ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون*) الانفال 20&21
8-المرتدون:-
قال تعالى ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم) المائدة 54
9-الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون:
قال تعالى:-( ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) المائدة69
10- الكافرون:-
قال تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم:-( ان الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون*ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم) البقرة 6&7
من الطبيعى ان من صنفهم القرآن الكريم ب: (الكافرون) يصنفون المسلمين – كافرين- ولا غضاضة فى ذلك فكل الفريقين يكفر بدين الآخر ويرى ان دينه الحق، ولذلك امر الله تعالى رسوله الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ان يقول لهم:-( قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد ولا انا عابد ما عبدتم ولا انتم عابدون ما اعبد لكم دينكم ولى دين ) وامرنا عز وجل الا نسب آلهتهم حتى لا يسبوا الله،قال تعالى:-(ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل امة عملهم ثم الى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون) الانعام 108 .ويبقى الاحترام المتبادل وتبادل
المصالح الدنيوية،والدعوة الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ما لم يحصل اعتداء.
11-المكرهون على الكفر:-
قال تعالى:-(من كفر بالله من بعد ايمانه الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم) النحل 106
12- الذين عملوا السوء بجهالة:-
قال تعالى:-(ثم ان ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك واصلحوا ان ربك من بعدها لغفور رحيم)النحل 119
لماذا ارسل الرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام؟
قال تعالى هو الذى ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) الانفال 33
من الذى يقرر الدين القيم؟ الخلق ام الخالق؟
قال تعالى:-( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون) الروم 30
ماذا قال الشيطان للمشركين يوم بدر؟
قال تعالى واذ زين لهم الشيطان اعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وانى جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال انى برىء منكم انى ارى ما لا ترون انى اخاف الله والله شدد العقاب) الانفال 48
القول الفصل:-
قال تعالى:-( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم* وان تطع اكثر من فى الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الظن وان هم الا يخرصون* ان ربك هو اعلم من يضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين*)الانعام 115-117
التوبة والمغفرة:-
وسعت رحمة الله سبحانه وتعالى كل شىء فشرع التوبة لعباده وترك بابها مفتوحا مالم تغرغر روح الانسان وما لم تطلع الشمس من مغربها، سبحانك يا ارحم الراحمين. قال تعالى:-(قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) الاعراف 23
(فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم) البقرة37
(ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم) التوبة118
اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عن سيئاتنا يا ارحم الراحمين
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى
اللهم لا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا واجعل الجنة دارنا وقرارنا يارؤوف يارحيم
ووفقنا اللهم الى ما تحب وترضى وصلى اللهم وسلم على عبدك ورسولك سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
انا شخصيا افردت بوستا لبحث علاقة سبيل بالانقاذ ولا علاقة لذلك بما تقول فيما اعتقد وقد راعني ، وانا ابحث ، تجن الاستاذ على السواد الاعظم من السودانيين في معرض محاولاته نفي اي علاقة له بالانقاذ بيد ان البوست اختفى في ظروف غامضة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: فتحي البحيري)
|
اختى مهيرة الزملاء والزميلات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صدقوني لم ار هذا البوست لكثرة ما انا غارق في التصدي لما يرد في بوستات اخرى ضد الله ورسوله دون ان يعينني على الحق معين غير اني ارى اخيرا اخوات يدافعن عن حقي في التعبير بحرية فلهن احترامي آخر هذه البوستات التي تستغرقني ذ1ك المرتبط بالورثة والذي يشير اليه صديقي عجب الفيا هنا موحيا بأني اكذب المصطفى صلى الله عليه وسلم واكذب الله في بوست آخر واما هو فيدافع عنهما بكل ما اوتي من قوة واليوم اتيته بالخبر ياليقين وكشفت نوايا حملته واثبت له انه بالفعل كذب من قال ان المرأة نصف ورثة وسكت
ثم اخي فتحي البحيري اين هذا البوست الذي اشرت اليه يهمني ان اراه حتى ولو تعوضنا بواحد غيره الاخت دوما تحياتي اشتقنا لك
ومين تاني مين مين ؟ عموما سأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاخ الكريم سبيل اعانك الله على الحق ونصرة الحق،وكفى بالله معينا،وتذكر وتدبر قول الحق سبحانه وتعالىالله نزل احسن الحديث كتابا متشابهامثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدى به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد)اللهم نسألك الهدى والرشاد.قال المصطفى عليه الصلاة والسلامانما الاعمال بالنيات ولكل امرىء ما نوى)او كما قال صلى الله عليه وسلم.فهل كانت نيتك تكذيب كلام الله تعالى وتكذيب كلام المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام؟!!!! تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذ الموقر عجب الفيا سلام البوست اساسالذكر بعض نماذج من الناس،مسلمين وغير مسلمين،ذكرت فى القرآن الكريم،وليس مجرد ايراد آيات قرآنية،وسأواصل ان شاء الله،ويمكنك انت ايضا ان تمدنا من معين القرآن الذى لا ينضب ولك الشكر الاخوان الاعزاء: مارد البحيرى اشكركم على انقاذ البوست من الغطسة!! الاخت الغالية دوما البوست مخصص للذكرى والاعتبار من القرآن الكريمفى شهر القرآن، وليس الشعر.اشكرك على المشاركة تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
الأخت مهيرة رمضان كريم ومن هو الذي يمتلك الحق في تصنيف الناس وتعديد فئاتهم وتحديد مستويات إيمانهم وإلحادهم وكفرهم ونفاقهم وكذبهم وقربهم من الجنة وبعدهم من المار والعكس ، لو تخلينا عن أن نستخدم الأيات استخداما سلطانيا ، ولو تخلينا عن أن ننصب أنفسنا حكما لعلاقة العباد بخالقهم ، ولو أننا استخدمنا طاقاتنا بصورة إيجابية واتفقنا على أن نجعل هذا العالم عالما حرا ، تحكمه أسس العدل والمساواة ، لكنا أنجزنا عالما يحقق عبوديتنا لله ولكنا فعلا أدينا أمانة الاستخلاف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: ودقاسم)
|
الاخ الفاضل ود قاسم الله اكرم الذى يمتلك الحق فى تصني الناس وتحديد مستويات ايمانهم وكفرهم او نفاقهم،هو الذى خلقهم-الله جل وعلا. وعلينا نحن خلق الله ان نقرأ ونتدبر القرآن الكريم الذى فصل هذه التصنيفات،نقرأه لنستفيد من حكمه وعظاته ووعده ووعيده،لا ان نقرأه كما نقرأ اى كتاب آخر.انا هنا لا اصنف ولا انصب نفسى حكما للعباد،وعلى كل واحد ان يصنف نفسه ويقوم بتعديل مساره قبل فوات الاوان حتى لا يكون من الخاسرين،ويزداد ايمانا وتسليما ان كان من المؤمنين.اخى ود قاسم هذا شهر القرآن وتلاوة القرآن وتدبر القرآن،وقد فضلت ان تكون مشاركتى فيه من القرآن.اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
قال صدقوني لم ار هذا البوست لكثرة ما انا غارق في التصدي لما يرد في بوستات اخرى ضد الله ورسوله دون ان يعينني على الحق معين غير اني ارى اخيرا اخوات يدافعن عن حقي في التعبير بحرية
التصدي لآرائه هي ضد الله ورسوله...وما يورده هو حق في التعبير دافعت عنه الأخت...من يرد هذا السبيل إلى صوابه؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
نواصل 13-اولو الالباب: قال تعالىالذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب) الزمر 18 14-القاسية قلوبهم: قال تعالىافمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله اولئك فى ضلال مبين)الزمر22 15- الذين اسرفوا على انفسهم: قال تعالىقل يا عبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاانه هو الغفور الرحيم) الزمر 53 16- الساخرين: قال تعالىان تقول نفس ياحسرتى على ما فرطت فى جنب الله وان كنت لمن الساخرين)الزمر 56 اللهم اغفر لنا وتجاوز عن سيئاتنا وارحمنا يا ارحم الراحمين نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: abuguta)
|
العزيزه الوقورة دكتور مهيرة ... كل الشكر والامتنان اسوقها لك علي وقفاتك المشرفة والجميلة والتى تنم عن شخصية قد اكتسبت كل فضائل الانسانية الجميلة من نبع صافى قد قام عليه بيت احسن تأديبك .. فلك منى اسمى آيات الشكر والاحترام
استاذ سبيل (الضعيف بقع والسمين بقيف) وقع ضعاف الفكر والحجه وظللت شامخاً انت كالطود لا تهتز لانك تحمل بين جوفك ما يثبت خطوك ويعلي حجتك (ليفقهوا قولي) وان مرغ البعض افكارهم في وحل العناد والكبر علي الحق بحجج انت ادرى بها منى .. ولك في امثلة الدكتوره مهيره سلواك .. لاتحتاج لعضض من احد لانك قد اوفيت وكفيت واوضحت وابنت .. فلك من الله عز وجل كل الخير واثابك علي ما ابتلاك واعطاك اجر من اهتدي علي دعواك .. او انتفع بفتواك ..ولك التقدير منى علي جميل صنعك ووقفتك الرائعه غير المخزيه كحال من باع ضميره للحداثة والتحرر والديمقراطية المزعومه والحقوق المسمومه.
ورمضان كريم لكل المشاركين والمشاركات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: HOPEFUL)
|
دا شنو يا هوبفل ؟؟؟ ما هذه الانشاء والخطب الجوفاء؟؟؟!!! لو كان الدكتوره مهيره وجدت ما تعاضد به سبيل في مزاعمه التي لم يستطع ان يثبتها لفعلت الموضوع ما انشاء الموضوع حقائق وفقط لانه لو كان تدبيج مقالات فالاستاذ سبيل اديب وشاعر لا تعوزه اللغه ولا يغلبه البيان . وهذا البوست يعتبر بمثابه تربيت علي كتف الاستاذ سبيل لانه لم يكن بامكانكم الاتيان بما ينفي ما اتي به عجب الفيا. لا تكتموا الحق وانت تعلمون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
فى دى انت غلطانة يا استاذة دوما البوست ماتربيت على كتف الاستاذ سبيل ،ولا مقصود بيه الاستاذ عجب الفيا.ابدا المغزى من البوست التعجب من الذين استنكروا على سبيل التحول الى الدفاع عن الاسلام ومحاولة درء بعض الشبهات عن الاسلام.سبيل وعجب الفيا وانا وانت وكلنانخطىء،ولكن الاستماتة فى اظهار خطأ سبيل كانت لردعه عن التحول الجديد الذى طرأعليه(والله اعلم).اللهم انا نعوذ بك من سيئات اعمالنا وشرور انفسنا،اللهم ان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين عفوك يا رب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
Quote: وكلنانخطىء،ولكن الاستماتة فى اظهار خطأ سبيل كانت لردعه عن التحول الجديد الذى طرأعليه(والله اعلم). |
لا اعتقد ذلك يا دكتوره مهيره فان الغرض الاساسي كان تبيان انه قال كذب من قال ان المراه نصف الرجل في الميراث وانا كنت من المتابعين لكل ما دار ويقيني انكم كنتم تتابعون ولكن لم تجدوا من الحجه مما تؤازرون به الاستاذ سبيل ضد من حاوروه ولذافان رسالتك هذه هي تعبير بسيط للمسانده المعنويه لانه لم يكن بالامكان مساندنه وعجب الفيا يتحدث عن درايه بالقانون الاسلامي وبالنص القرآني والا لماتاخرتم وهو يجار بالشكوي بان لا نصير له وقد تكالب القوم عليه. ويتضح هذا جليا من حضور جمعكم الكريم في هذا البوست ولا اعتقد انها محض صدفه .ولا اري اي شبهة حول الاسلام اذااقررنا بان للذكر مثل حظ الانثيين لان هذا هو الفهم الصحيح ان للذكر مثل حظ الانثيين كلما اجتمعا في درجه قرابه واحده الا في حالات محددوده وتكرم عجب الفيا بتبيناها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
الشبهة يا اخت دوما ليست فى فهم ان(للذكر مثل حظ الانثيين).لأن دى اى حبوبة مسلمةفى السودان عارفاها ومقتنعة بيها.الشبهة يا ستى فى من فهموا احكام الله على انها ظلم للمرأة سوى فى الميراث او فى غيره،وعايزين يغيروا حكم الله لاحكام بشرية اعدل من حكم الله. اللهم لا تجعل مصيبتنا فى ديننا وكل سنة وانت طيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
Quote: لأن دى اى حبوبة مسلمةفى السودان عارفاها ومقتنعة بيها. |
والله يا مهيره انا من الحبوبات العارفنها لكين بكل صدق ما مقتنعه بيها لانه في بعض الاحوال فيها اجحاف للمراه واتمني لو يتم دراسه كل حاله علي حده ويصدر الحكم المناسب اذا كنتم ترفضون المساواه بين الرجل والمراه لانه من غير المنطقي ان نجرد امراه مسنه من مصدر رزقها بعدوفاه زوجها خاصه ان لم يكن لها ولد وندعها عاله تسال الناس اعطوها او منعوها بينما ياتي اهل الزوج من سقط لقط احيانا لياخذوا ثلاث ارباع ما تمتلكه. لا اري عداله في ذلك ولا اري اي حكمه من افقار امراه مسنه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
يادومة كدى اقرى كلامك دة تانى وراجعيه واقرى الآية دى بتدبر وبتمعن،قال تعالىوما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا). الليلة ليلة 25 رمضان اسأل الله ان يهديك لما يحب ويرضى لا اله الا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد وهو اعدل الحاكمين اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
الاخت الفاضلة دوما اولا يا اختى انا لم اورد هذه الآيات وقصدتك انت او غيرك بها،وانما ذكرت ان هذه امثلة ضربها الله تعالى للناس-كفار ومسلمين- فى كتابه العزيز ليتدبروا ويتعظوا،اما من يريد ان يفصلها على مقاسه فهو حر.فأنا او غيرى لا يحق لنا ان نصنف خلق الله سبحانه وتعالى ونتطاول على ملكه.ولكننا امرنا ان نقرأ القرآن العظيم قراءة تدبر وفهم. ثانيا:- ما استطيع قوله لك بخصوص المثل الذى ضربتيه(المرأة العجوز)هو الآتى:- ان الرضى والتسليم بحكم الله،والتيقن من ان حكم الله هو العدل وفيه مصلحة البشر،شرط من شروط الايمان قال تعالىفلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)النساء 65 فاذا تعذر على عقلك استيعاب امر من اوامر الله فيجب ان تؤمنى به كما هو وتستيقنى انه العدل،ولا تقولى وانا اعي كل كلمه قلتهاعن عدم العداله عندما تترك المراه المسنه تقاسي الفقر والعوز).لأن العبد حينما يأمره سيده بأمر ليس امامه الا الطاعة او العصيان،اما مناقشة الامر مع سيده وخالقه عز وجل فنتيجتها وخيمة على العبد وهى الطرد من رحمة الله،وذلك ما حصل لابليس حينما عصى ربه ولم يسجد لآدم،واراد مناقشة الامر مع الله عز وجل بالعقل والمنطق فقال لربه(انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين)فقال عز وجلفاهبط منها فما يكون لك ان تتكبر فيها فاخرج انك من الصاغرين).اماآدم وحواء لما عصيا امر ربهما وأكلا من الشجرة،فلم يصرا على المعصية ولم يناقشا الله عز وجل ولكنهما طلبا من الله تعالى الرحمة والمغفرة،قال تعالىقالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)الاعراف 23 ابدا يا اختى انا لا اقول لك انطمى،ولكن اقول لك اقرئى القرآن وتدبرى معانيه واسألى عما لم تفهميه منه،ولكن لا تصفى حكم من احكام الله بغير العدل،ولا تسلكى طريق ابليس فى مناقشة اوامر الله بالعقل،فأوامر الله للبشر كلها عدل ورحمة،وان لم تستطع عقول البشر القاصرة فهم الحكمة منها،وصدقينى حينما يكون هذا هو يقينك فستضح لك كثير من الحكم وراء هذه الاحكام،فهذه المرأة حينما تسلم بأمر الله وتقبل (بربع البيت) فسينزل الله عليها رحمته ويجعل قلوب اخوة زوجها او من اشترى منهم نصيبهم تحن لهاويكونون لها اهل وجيران خيرين يعينونهافى امورها،واذا عصت امر الله فستتجرجر فى المحاكم وتبيع البيت لتنفق على المحامين واذا حكم لها بالبيت فسيغيض الله لها جيران سوء تؤجر لهم جزءا منه،ويروها الويل حتى تتمنى انهاقبلت بقسمة الله.والله اعلم فهذه كلها سيناريوهات من عندى انا.اما موت المرأة فقد كان رحمة لها(والله اعلم)من متلقى الحجج الذين يزينون لها عصيان اوامر الله ورفض قسمته.والله اعلم صدقى يا اخت دومة انا لا احمل لك ولغيرك الا حب الخير،ولا ازكى نفسى على احد،ولم اورد تلك الآيات قاصدة بها اشخاصا معينين بأسمائهم والله ولى التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
يا دكتوره مهيره انا ماعاتبه عليك ايراد هذه الايات ولا يؤرقني ان كنت المقصوده بهاام لا او ان اقع ضمن قائمه التصنيفات التي اوردتينها ودعينا لا ندخل في تفاصيل عن ابليس وعصيانه او حواء وادم وطردهما من الجنه لانها ح تشعب الموضوع اكثر. من الواضح انك تسقطين عقلك تماماكي لايتضارب مع معتقدك بينما اعمل عقلي كي يتصالح مع معتقدي وهناالفرق بين التسليم لاجل ان تكونيين في السيف سايدوالايمان بقناعه. عقلك يقول لك ان المراه المسنه التي لا ولد لها ولا عائل غير زوجها المتوفي ولا مصدر رزق لها تحتاج المساعده وكان بيكون افضل لو ترك لها منزلها كي تستاجر جزء منه لتعيش ولكن عقلك يرفض هذا جمله وتفصيلا لانه يتعارض مع امر الله رغم انه الوضع الافضل لهذه المراه ولذاتحاولين ان تجدي تفاسير اخري بل توريدنها رغم عدم موضوعيتها وكلها تاتي من باب الاحسان علي تلك المراه, بينمااطالب انالها بحقها ترضين لهاانت الاحسان لانك تعتقدين بانه هذا ما يريده الله والحكمه تكمن في ان يهبها اهل زوج رحماءاو جيران طيبين الي اخره . انا افسر ذاك التشريع بانه فرض في مجتمع كان الرجل يكفل فيه المراه وان لم يكن الاب فالاخ وان لم يكن الاخ فالعم او العشير اي انه شرع لمجتمع قبلي مغلق يعني التكافل الاجتماعي فيه اكبر من مجتمعنا هذا وكان بالتاكيد مكسبا للمراه المسلمه علي سابقه في زمانه ولكنه الان لم يعد كذلك لان المجتمع قد تغير وسيتغير وعندها ستكون الكفاله لا تقتصر ان يكفل الرجل المراه بل ان يكون كل منهمامسئولا عن نفسه انا اعتقد في مرحليه التشريع وانت تؤمنين بديمومته واذا فكرنا في كثير مما ورد في القران وحاولناتطبيقه الان سترين صعوبه الامر ان لم تكن الاستحاله . اللهم الا اذا سلمنا بمنطقك يجب علينا ان نطبقه فل استوب. دعينا ندلف لايات الجهاد او الايات التي تدعواالمسلمين للتضييق علي غيرالمسلمين واضطرارهم الي اضيق السبيل حتي يسلموا او يدفعوا الجزيه عن يد وهم صاغرون وارجو ان اسمع منك ان كان بالامكان تطبيقها الان؟؟؟!! وان لم يكن لماذا؟؟؟ اليست هي الاخري امر قراني اي امر الهي ؟؟؟ او ان كان سلوكا حضاريا التضييق علي اي انسان لاجل انه غيرمسلم بس حاولي تتصوري اننا في السودان نعمل دوله دينيه ونلم في ناس رودا واي زول غير مسلم تضييق في الطرقات . وكل عام وانتم جميعا بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
تقول دوما:-(من الواضح انك تسقطين عقلك تماماكي لايتضارب مع معتقدك بينما اعمل عقلي كي يتصالح مع معتقدي وهناالفرق بين التسليم لاجل ان تكونيين في السيف سايدوالايمان ) لا ياعزيزتى انا لا اسقط عقلى وانما اطيع امر صانع هذا العقل،وهو جل وعلا خلق عقلى وانزل المعتقد الذى لا يتعارض مع هذا العقل،ولكن يبدو ان عقلك لم يبلغ هذه الدرجة من الرقى لرؤية الحقيقة،فلجأتى الى تعديل المعتقد الاصلى الى معتقد خاص يناسب مقدار عقلك.واذا اردت ان تكونى فى (السيف سايد)فاتبعى الارشادات التى انزلت مع هذا العقل لضمان سلامته وحسن تشغيله،لأن اى مخالفة لارشادات ال manufacturer ستخرب ال- machine
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: doma)
|
الخاله الفاضلة دومه
صدقيني هذا السبيل لا يحتاج لمن يسانده او يربت علي كتفه فمثل من هو علي موقفه لا يخاف عليه .... بل الخوف علي من هم بالجهة الاخري من النقاش (واه يا خالة لو تعرفي مقدار خوفي عليك) هذا السبيل قد بعثة الله في الوقت المناسب ليكون سبيلاً للعلم النافع .. يستقى منه كل من به ظمأ فلا تذهبي قبل حد الارتواء
ولك منى (جقمة) محبه خاصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: HOPEFUL)
|
الابن جمال ليك مني نهر من المحبه معينه لا بنضب يا جمال الدين بحره واسع والدين المعامله الدين يهذب نفسك لتكن عادلا اذاحكمت لتكن لين الجانب رقيق القلب رحيما سمحا طيب النفس في كل معاملاتك لاتكذب اذا حدثت ولا تخن اذا اؤتمنت ولا تظلم ان حاكمت ولا تفجر ان خاصمت ولا تؤذي خلق ربك وفي كل كبد رطبه ربط اجرا . هذا هو اسلامي ولذا قلتها مرارا وتكرارا لكم اسلامكم ولي اسلامي . دعونا الانتجادل الابالتي هي احسن . بما ان فهمكم للدين هو ماتيسر لكم فاعطوني الحق في ان فهمي هو ما يسره الله لي كل حسب مقدرته العقليه وليس من العدل ان تصفونا باننامارقين عن المله واننامنسلخين ومتفسخين .تتعوذن مناوكاننا الشيطان الرجيم وتحكمون باننافي ضلال بعيد دعواالحكم لخالقنا فهواعلم بما في صدورنا . ولك مني عميق الموده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
الاخوات والاخوة استجابة لطلب الدكتور نزار الذي اقترح هنا اكمال المدحة التي بدأتها مهيرة وكتب هو (نزار) بيتها الثاني .. فانني ههنا اكمل القصيدة واهديها للفنان الموصلي ليقدمها كمدحة
المدحة المتلتة
ما كنت شاعر ورايق وفي غناك يا سبيل ايه الحصل خلاهم يكيلوا الشتايم كيل ؟
والله الحصل خلّوه حكماً بغير دليل المابحبو الدين والسنة والتنزيل يا خوانا متضايقين وشامنّي عاد بالحيل عشان بذكر فيهم يوم التميّل ميل وبقيف أأذن فوقم يا انتَ وانتِ وديل ما اصلو عمرك رايح ما بين كتير وقليل اتأمل الراجيكا واعدل مشيكا عديييل ما تمشي تعمل فالح وتخم ذنوب وتشيل راجياكا سفرة طويييلة درب الصراط والويل اما معسعس قبرك او ضاوي ظلّو ظليل اختار براك واتفكّر ما تكتّر التأجيل يا خينا فتش قلبك واسكب دموعك سيل ولو فت حدّ الميس عاد اقرا سورة الفيل وشوف البسوي الشينة كيف كيدو في تضليل فعلك تفاف ومدامع وكلامنا ليك منديل آخر كلامنا سلاماً على النبي القنديل ياربي صلي عليهو واسقينا منّو هميل توقيعنا نحن تلاتة مهرة ونزار وسبيل ويعطيكم العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: murtada)
|
نواصل
17- احسن الناس قولا: قال تعالىومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال اننى من المسلمين)فصلت33 18-الذين حقت عليهم كلمة العذاب: قال عز وجلأفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من فى النار)الزمر 19 19-الذين اتقوا ربهم: قال تعالىلكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الانهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد) الزمر20 20- الذين اشمأزت قلوبهم من ذكر الله: قال تعالىواذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة واذا ذكر الذين من دونه اذا هم يستبشرون)الزمر 45 صدق الله العظيم نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الاخ الفاضل د.حيدر 1- المحاولة حلوة واعجبتنى وكل امة محمد-ص- مأمورة بحب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم. 2-انا لا اكفر احدا ولا يحق لى ذلك وارجو ان تقرأ ردى الاخير على الاخت دومة 3-اكيد ان نصوص القرآن لا تحيط بالله جل جلاله وقد ذكر الله تعالى ما معناه انه لو كانت الاشجار كلها اقلاما والبحور تمدها بحور مدادا ما احاطت بكلمات الله دعك ان تحيط به جل جلال رب العزة وتنزه مالك الملك ذو الجلال والاكرام 4-اؤكد لك ان منهجى فى فهم الدين الاسلامى يختلف عن منهجك،فأنا اتبع منهج السنة والجماعة،وهو منهج السلف الصالح من امة محمد عليه الصلاة والسلام،وليس منهج الشيخ عبد الوهاب او فلان او علان او الطريقة الفلانية او التكفير والهجرة او غيرها من المسميات الحديثة على الساحة الاسلامية. 5-انا لا اطالب احد بأن يتبع طريقتى وارجو الا يطالبنى احد بالسكوت او-الانطمام- (على قول دومة)فالحرية لنا ولسوانا واتمنى لك عيدا سعيدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
تحياتي وشكري يا د.مهيرة، سابيت اليوم أكثر إطمئناناً عليك من ذي قبل. ولكن مازال بي بعض قلق أيضاً، لأني لا أريد لك "الانطمام" ولا أريد لك كذلك، في نفس الوقت، الصورة التي يبدو منها خطابك وكانه إنعكاس لخطاب من يسمون أنفسهم بِأنصار السنة، زوراً وبهتاناً، من الوهابية ومن السلفيين المهووسين. فهؤلاء أخطر الفئات الإسلامية قاطبة، ونتاجها واضح في التقتيل والترويع والتهريج الذي يتم اليوم من أمثال تنظيم القاعدة وما يشباهه من التنظيمات التي نبتت في تربة المنهج السلفي الوهابي الذميم. كل ذلك بإسم الإسلام، والإسلام عما يفعلون براء. نعم، هو ذميم بلا أدى ريب. أعرف أنك لا تقرين ما يحدث بإسم الإسلام اليوم، لا في السودان ولا في غير السودان من ترويع وإرهاب.
وقلقي مبعثه هو أن مثلك من الفضليات لا يجب أن يكن أدوات للهوس السلفي الذي يصدر من مثل هذه المدارس. فأنت مع إعتراضك على الكثير من الجرائم التي تحدث باسم الإسلام، إلا أنه يبدو لي أنك تأخذين من نفس مصادرهم. أحب أن أفتح حواراً مسؤولاً في هذا الاتجاه مستقلبلاً معك، أو مع الأخ الفاضل نزار محمد عثمان. أما الأخ سبيل فقد عرفنا أنه ليس على شئ، على الأقل الآن. ومن الخير له أن يتواضع لله، ويجلس ويتعلم قبل أن يزج نفسه في تهلكة محققة بالإفتاء فيما لا يعلم. فقد قال المعصوم، عليه أفضل الصلاة والسلام "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق. ما شاد هذا الدين أحد إلا غلبه." كل عام وأنت بخير. أرجو لك خواتيم عامرة بخيري الدين والدنيا، كما أرجو أن يعود علينا شهر الله رمضان المبارك هذا، وقد شارفتنا تباليج المسرة بعد أن تعم تباشير السلام في بلدنا الحبيب السودان، وفي عالمنا هذا الحزين المنكوب. وكل عام وأنتم بخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
نواصل: 21-الذين يتفكرون: قال تعالى(وسخر لكم مافى السموات وما فى الارض جميعا منه ان فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون)الجاثية 13 22-الموقنون: قال تعالىهذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون)الجاثية20 23-المحسنين قال تعالىومن قبله كتاب موسى اماما ورحمة وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين)الاحقاف 22 24-الذين لا يعقلون: قال تعالىان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لايعقلون)الانفال22 25-المستهزئون: قال تعالىولئن سألتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون)التوبة 65 26-المعتصمون بالله:- قال تعالىوكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله ومن يعتصم بالله فقد هدى الى صراط مستقيم) 27-العاصون: قال تعالىوما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)الاحزاب 36 28-الكارهون لما انزل الله:- قال تعالى(والذين كفروا فتعسا لهم واضل أعمالهم*ذلك بأنهم كرهوا ما انزل الله فأحبط اعمالهم)محمد 8&9 29- الذين ينصرون الله:- قال تعالى(يا أيها الذين آمنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم)محمد7 30-المفلحون: قال تعالىفاتقوا الله ما ا ستطعتم واسمعوا واطيعوا وانفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)التغابن 16 صدق الله العظيم والحمد لله رب العالمين هذه بعض من الامثلة للصفات التى وصف بها الحق عز وجل بعض عباده،كما وردت فى القرآن الكريم،وقد نقلتها لكم هنا كمشاركة منى فى هذا الشهر الكريم شهر القرآن الكريم اعاده الله علينا وعلى المسلمين بالخير والبركات.وقد اخترت هذا العنوان ليكون جاذبا للمارين للدخول مستفيدة من اسم الاخ الكريم الشاعر المعروف محمد عبد القادر سبيل،واستوحيته من استنكار البعض علي الشاعر سبيل اهماله عالم الشعر ودخوله عالم الدفاع عن الاسلام.جزاه الله عن الاسلام خيرا ووفقه وسدد على طريق الخير خطاه. تحياتى وكل عام وانتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **ما كنت شاعر ورايق ***وفى غناك يا سبيل** (Re: مهيرة)
|
الأخ الكريم طارق "ود زينب،" لقد أسرفت علينا بالنصح غير السديد. أذهب إلى كل مداخلاتي في التحاور مع الأخ سبيل، فإذا وجدت واحدة منها تدعوه إلى العودة لقرض الشعر، وترك أمر الحديث في الدين لتلك الغاية وحدها، فإني ساعتذر له ولك على الفور. ما قلته هو بأن الأخ سبيل تغره مواهبه الطبيعية، فيظن في نفسه بأنه قادر على الحديث في شؤون الدين الكبري كما يقرض الشعر. وحين شعرت من ناحية هذا الأخ الموهوب، بلا أدنى شك، بعلامات الغرور والتحذلق والتنطع باسم الدين نصحته بما أرى لأن "الدين النصيحة." أمر الدين لايقبل عندي المجاملة. كما لا أقبل لنفسي أن تتحامل على أحد. لم يتنطع ويغتر ويتحذلق سبيل فحسب، بل نصب نفسه حكماً علينا جميعاً وكأنه يعلم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور. وهذا هو الذي دعاني للتدخل الحاسم الحازم الذي لايقبل المجاملة ولا التحامل. أرجو أن تعود لكل ما كتبنا في هذا المنبر منذ دخلناه، فإن أتيتني بأي عبارة، أو حتى كلمة شائنة في حق أحد "بغير حق،" فإني ساعتذر عنها في التو. أما إذا كان قول أحدهم شائناً، فإنا نبين شينه، ونمدح زينه. ولا نملك أن نزين شين المشين إلا إذا كف صاحبه أولاً عن أن يأتي به. نحن هنا لنتناصح، ونتهادى، ونتحابب، ونتآلف، بالحق وفي الحق. وحين نتخاصم، لا يجب أن يكون ذلك إلا في الحق، ريثما يفتح الله تعالى علينا بالتناصح والتآلف بالحق مرة أخرى.
أما ابتسارك لمخاطبتي للأخت مهيرة بالصورة التي فعلت، فهو ابتسار غير مقبول. وذلك لأن كلمة "الانطمام،" هي كلمة دارجة مفوصحة، ابتدعتها الأخت دومة، فيما أعلم. ولم أعرفها قبل دخولي لهذا الخيط. ولهذا فإني أرجو منك قراءة ما كتبت آخذاً السياق كله في الاعتبار. وعلى كل حالٍ، فإني أشكرك على التصدي لنصحي في وقت نحتاج فيه للتناصح الصادق. هذه المرة لم تكن مصيباً. وإني أرجو أن تكون مصيباً في المرة القادمة. فإن هذا زمان لا تقوم فيه الأمور على استقامة إلا بالنصيحة الصادقة، الواجبة، فإن "الدين النصيحة" كما قال المعصوم، عليه الصلاة والسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
|