دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
**لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟**
|
الاخوة والاخوات الاعزاء
سلام
نزلت سورة المسد فى ابى لهب عم النبى صلى الله عليه وسلم وسمعها وسمع تقريع المولى عز وجل ووعيده له بأنه سيصلى النار ذات اللهب.ولم يستطع ابو لهب محاججة الرسول عليه الصلاة والسلام أ و منعه من تلاوة تلك السورة ولم يستطع ان يغير حرفا منها رغم ما كان له من جبروت واموال ومنعة فى قريش. ونزلت الآيات التى ذكرت فيها قصص بنى اسرائيل القديمة وكيف ان اكثرهم كفر بما جاءتهم به رسلهم وقتلوا انبياءهم وحرفوا التوراة التى انزلت على رسول الله موسى عليه السلام. كل تلك الآيات سمعها اليهود الذين كانوا يسكنون المدينة المنورة فى وقت نزول القرآن قبل اكثر من 14قرنا. ورغم ذلك لم يستطيعوا تكذيبها ولم يستطيعوا تغيير آية او حتى حرف منها. وقد كانت الفرصة متاحة لهم لو كانوا على حق أ و انهم لم يحرفوا كتابهم ان يحتجوا الى الرسول عليه الصلاة والسلام اثناء حياته وهو موجود معهم بل ويتعامل معهم فى المدينة . اتدرون لماذا؟ 1-لأن الله عز وجل تحدى كفار قريش وهم البلغاء الفصحاء ان يأتوا بسورة مثل القرآن ويدعون انها قرآن ولكنهم عجزوا.وعجز ابو لهب كذلك عن سحب سورة المسد التى ذكر فيها اسمه.قال تعالى:-(ام يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين)يونس-38. ولما عجز كفار قريش ان يأتوا بسورة تشبه القرآن طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم- ان يغير القرآن ويبدله:قال تعالى:-(واذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لايرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا او بدله قل ما يكون لى ان ابدله من تلقاىء نفسى ان اتبع الا ما يوحى الى انى اخاف ان عصيت ربى عذاب يوم عظيم)يونس-15 2- كذلك عجز يهود ذلك الزمان ان يأتوا بدليل واحد على كذب الآيات التى ذكرت فيها قصصهم مع انبياءهم وقتلهم لهم وتحريفهم لكتابهم وكفرهم. وفى ذلك اكبر دليل على ان الحق هو ما جاء فى القرآن وان كتبهم فعلا اصابها شىء من التحريف والتبديل. وقد اثبت تاريخ العرب ان بهود المدينة كانوا يقولون للقبائل العربية التى يسكنون معها فى ذلك الوقت،ان كتبهم تقول ان وقت بعث رسول جديد،اوصافه كذا وكذا قد اتى، ويتوعدونهم بمناصرة ذلك الرسول وبأنهم سيحاربونهم ويقتلونهم،ولما عرف اليهود ان الرسول الجديد عربى وليس يهودى انكروا اقوالهم السابقة وكفر معظمهم بالرسول الكريم عليه الصلاة و السلام وذلك حسدا منهم لأنهم كانوا يتوقعون ان يكون الرسول الجديد يهوديا. 3-لأن الله عز وجل اوكل مهمة المحافظة على التوراة والانجيل لعلماء بنى اسرائيل بعد ان اخذ عليهم العهد بواسطة سيدنا موسى عليه السلام بذلك ولكنهم لم يوفوا به قال تعالىواذ اخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون)آل عمران187. 4-ان القرآن الكريم جاء مصدقا لما فى التوراة والانجيل وقد جاء بعدها وكل الكتب منزلة من عند الله تعالى (ويتفق فى ذلك المسلمون واهل الكتب الاخرى) أى ان مصدرها واحد اذا فلا يمكن ان تكذب بعضها بعضا .اهل الكتاب الذين حضروا نزول القرآن الكريم لم يستطيعوا ان يثبتوا اى كذب فى القرآن،وهم لم يحضروا نزول التوراة ولا الانجيل(الانجيل نزل قبل حوالى 600 عام من ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام والتوراة انزلت قبل الانجيل).اذا فالمنطق والعقل ايضا يثبت ان التغيير اصاب الكتب السابقة وليس القرآن الكريم. 5-يمكن ان يقول قائل ان القرآن حرف بعد موت الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم؟ الاجابة:أ-ان الله عز وجل لأنه جعل القرآن الكريم آخر كتاب سماوى للعالمين(الانس والجن) فلم يوكل حفظه لبشر ولا لجن ولكنه سبحانه وتعالى تعهد بحفظه الى قبيل قيام الساعة. ب-القرآن الكريم الموجود الآن بعد اكثر من1400 عام على نزوله هو كتاب واحد لا تختلف نسخة منه عن ملايين النسخ الاخرى فى آية او كلمة او فكرة او معنى او حتى فى ترتيب السور والآيات. وهذا اكبردليل منطقى وعقلى على انه لم يحرف. 6-القرآن الكريم يصف احوال الناس يوم الحساب وعلامات الساعة الكبرى والجنة والنار وغيرها من الغيبيات التى لا يستطيع بشر ان يتخيلها ناهيك عن ان يبتدعها،ولو كان هنلك اى تحريف فى القرآن لاختلفت- على الاقل- هذه الصور الغيبية بين نسخة واخرى . 7- القرآن الكريم يقرر انهلا اكراه فى الدين) ولا توجد آية واحدة تجبر الناس ان يؤمنوا به. ولكنه يحتوى على الآيات التى تبين للناس طريق الحق وطريق الباطل،وتخبرهم بجزاء من يتبع هذا الطريق او ذاك،ثم يترك لهم حق الاختيار بكامل الحرية. وذلك دليل على ان سيدنا محمد لم يبتدع القرآن-كما قال كفار قريش- اوكما يظن بعض المشككين فيه اليوم،فلو كان محمد عليه افضل الصلاة والسلام افترى هذا القرآن لوجدنا فيه آيات تجبر الناس على اتباعه،كما يجبر الملوك والطغاة الناس على اتباع شرائعهم وقوانينهم. 8-لم تستطع الدولة السوفيتية الماركسية خلال 70 عاما ان تمحو الدين- اسلامى او مسيحى او يهودى- من اراضيها وعاد الناس للجهر بمعتقداتهم بعد انهيار الاتحاد السوفيتى.و فى اسرائيل نفسها المصاحف موجودة ولن يستطيعوا تغيير اى حرف فيها. 9-لن تستطيع دولة مهما اوتيت من قوة ان تغير الآيات التى لا تعجبها فى القرآن الكريم-كما تحاول امريكا والصهيونية العالمية اليوم- والتى لا تتفق مع قوانين تلك الدولة او امزجة حكامها، او تحذفها من المصاحف او تزيلها من صدور مواطنيها من المسلمين.ولكنها بكل تأكيد تستطيع ان تبتز اولئك المواطنين بسحب جنسياتهم الامريكية او الهولندية او غيرها.اما من يكفر بعد اسلامه-ظاهريا وقلبه مؤمن- تحت الاكراه او التعذيب ،فالله عز وجل قد رخص له فى ذلكمن كفر بالله من بعد ايمانه الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان)النحل 106.والله اعلم. 10-الله -عز وجل- لم يمنع الحوار،والقرآن الكريم يحوى كثير من الحوارات بين الرسل واقوامهم و يحوى حتى حوار الله تعالى مع الشيطان الرجيم،وقد وضع القرآن الكريم للرسول وللمؤمنين من بعده اسس الحوار الراقى المثمر قال تعالى:-(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين)النحل-125 11-نهى الله تعالى المؤمنين عن سب آلهة غيرهم قال تعالى:-(ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل امة عملهم ثم الى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون)الانعام-107. 12-نقطة اخيرة الى من يدعون الى محاكمة القرآن الكريم لأنه يحتوى على اوصاف مثل الكافرين والظالمين والضالين، ويعتقدون ان فى هذا اجحاف فى حق الموصوفين بتلك الصفات .ان الذى ذكر تلك الصفات فى القرآن هو رب البشر فهل تريدون ان تحاكموه وانتم اضعف خلقه؟؟؟؟ وانتم لا تستطيعون محاكمة البعوضة او استرداد دمكم الذى تسحبه من اجسامكم غصبا عنكم. خاب املكم وضل سعيكم. التحدى ما زال قائما غيروا آية واحدة من القرآن الكريم او ائتوا بسورة مثله واستعملوا كل تكنولوجيا العصر الحالى. تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: SAdo7)
|
الكـوزة مهيرة ســــلام
لايريدون أن يغيروا آية أو آيات إنما يريدون أن يغيروا كل القرآن و تفسير آياته بحيث تتماشى
و حقوق الإنسان و حـزف كلمات مثل الكافرين و المشركين حتى ترضى عنهم اليهود و النصارى
تسلمي و جزاك الله خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: doma)
|
ياحاجة دومة
كدى هاك كباية الليمون دى
القرآن دة ما كلامنا نحن البشر دة كلام ربنا سبحانه وتعالى الخلقنا،وهو مخير فى خلقه يهديهم ولا يميتهم ولا يحييهم ولا يكفرهم ولا يغتس حجرهم،يوديهم الجنة ولا يوديهم النار نحن خلقه وهو مخير فينا.لكن ربنا من عدله وفضله ورانا الصاح وورانا الغلط وورانا دة عاقبته شنو وداك عاقبته شنو وقال لينا :يلا اختارو. ربنا ما قال لينا اعتدوا على الناس من طرف لكن قال البعتدى عليكم ردوا عليه والبسالمكم ويحترمكم سالموه واحترموه
فى عدل زى عدل ربناعز وجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
يامهيره الفرق بيني وبينكم انه انا بترك الدور بتاع تغتيس الحجر دا لي ربنا اما ناس الجهاد عايزين يغتسوا الحجر دا بنفسهم ودا الخلاف بيننا وهذا ما يبرز الاسلام في الثوب الارهابي ونقوم نلوم ناس بوش واليهود . اما حكايه التكفير في البورد دي من دوائرمعينه عندي ذي اكل الايسكريم في يوم قائظ الحر وصدقيني مابنفعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
.. . شكرا ليك يا دكتورة يا ظلامية عمو بوش دا زى ما قال محب من البيت الابيض ولحقل ابوه النفطي .. مصايب اكتر من تغير المناهج الاسلامية فى السعودية ..؟؟ والله لو لقو فرصة يغيروا كل حرف فى المصحف الشريف
يا يمه انت عين فى الكى بورد وعين فى الحلة ؟؟ والله ما فهمت ولا كلمة من سطورك العجينية دى
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: Tabaldina)
|
تبلدي ولدي وحات الله ما سمعت بالقران بالغيروا كلماته دا الا اسع دي من خشم الدكتوره والقران دا ماقاعد من سنه حفروا البحر ناس بوش شافواالليله ؟؟ واليهود ذاتهم كتبهم مافيها كلام عن ناس بوش اكعب مما في القران لوما مساويه له بس الفرق شي واحد اليهود خلوا الطابق مستور وعدلوا النسخ الممكن يطلعواعليهاناس بوش ولم يعلنواعليهم الجهاد .الاسلام ليست مشكلته كتاب القران وماحواه من سور ومافيها من عذاب وعقاب لابي لهب وزوجته التي ستحمل الحطب لحرق زوجها لكين المشكله ان جماعه الجهاد الاسلامي يودون حرق ابي لهب هنا ومن الطبيعي ان يحتج ابو لهب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: Tabaldina)
|
الاخ الفاضل تبلدينا
يعنى مالكم انت وابو حسين الليلة بتقطعوا فى قلبى!!!ما كفاية ارهاب!!!كوزة وظلامية!!!انا والله بخاف من الضلمة ومن المغرب بدخل البيت!!! تسلم على الطلة تحياتى الاخت العزيزة دوما زى ما قلتى القرآن الكريم دة مما نزل(سنةحفرو البحر)مافى زول هبشه. اها عاد نحن مستنين الراجل ولا المرة البهبشوا فى الزمن دة وشكرا للطلة تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
سلمت يا مهيرة لهذا الطرح واود أن اضيف أن القران ليس موجوداً من (ما حفروا البحر فقط) بل أن الله وضع القرآن في لوح محفوظ منذ بدء الكون،،، قبل خلق البشر،، وسبحان الله،، عمرك فكرت كم إن القرآن فعلاً محفوظ في البيوت حتى أن الواحد أحيانا ينسى مكانه لا يقرب منه فترة ومع ذلك تجدينه محفوظ في مكان لا يمسسه شر،، شخصياً لم أشاهد حتى الآن مصحف شريف شخبط فيه عيل،،، أو لعب به قط أو رماه طفل معتقدا أنه لعبة،، وسبحان الله.
العزيزة دوما ما فهمتك ذي تبلدينا،، أنت محتجة على آيات القرآن الخاصة بالجهاد،، أو على تطبيق مفهوم الجهاد نفسه؟؟؟
تحياتي للجميع ولي عودة إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: بت قضيم)
|
بت قضيم انا ارفض تطبيقها يعني ما ح يجي يوم من الايام اصفق لي زول يركب طياره ويفجر البيت الابيض ولا زول ينسف قطارات او طائرات الركاب في الدول الغربيه هناك فرق بين الحرب والارهاب ان حارب العراقيون ضد المستعمر ذاك امر اخر ولكن ان تهدد القاعده بحملات الارهاب استنادا الي ايات الجهاد وتكفير اليهود والمسيحيين هذاما ارفضه جمله وتفصيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
.. . والله الضلمة دى اخير ليك يا دوك فيها سكون وتسابيح وتأمل فى عظمته وقيام ليل وحاجات كتيرة .. واضافة لبت قضيم ..
قوله تعالى «إِنّا نَحنٌ نزّلنا الذِكر وإنا لهُ لحَافظُون» سورة الحجر (9)
والله يا يمه انت بقيتى زى راؤول بتعرفيهو ؟؟ دا لاعب بلعب فى فريق ريال مدريد بس احسن حاجة خطوات التنظيم .. ولسه انا مسطح زى بت قضيم
معليش للشطحة البره الموضوع يا دوك ليك التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: Tabaldina)
|
كيف ما بعرفوا راوول سريع ةوضرباته قاضيه ما هزموا اف سي بيرن يومداك واحد زيرو الهدف سجلو اب صلعه زيداني المغربي الاصل الفرنساوي الجنسيه . انا متابعه كويس بس بحب االاسلوب المباشر الحكايه وما فيها انا عايزه اقول اننا غير مطالبين بتغيير القران لكن ما يجب تغييره هوالفهم لايات الجهاد واهدار دم غير المسلمين بحجه انهم كفار ومشركين وما الي ذلك وترويعهم كمافعلت القاعده وكل الجماعات الاسلاميه المتطرفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
شكرا يا دومتي على الرد السريع كده أنا فهمت،، المشكلة أن تفسير أيات الجهاد في اتجاه،، وتفجيرات الإرهابيين في اتجاه تاني،، وبالطبع لا الإسلام ولا القرآن (حتى بالمنطق) يشرعان مثل تلك الأعمال التي لا تمت بصلة لأبسط قواعد الدين الإسلامي. لكن المشكلة كما ذكرت والمعضلة في تفسيرهم لآيات القرآن بمعنى مغاير من المعاني التي أرادها الله،،، وهم في ذلك يشوهون صورة القرآن والإسلام الذي استمد اسمه وسنته من ال(سلام) وليس الإرهاب. هدانا الله وإياهم.
أظن تبلدينا بكون فهم وكتر خيرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: doma)
|
الاعزاء بت قضيم:فعلا القرآم مكتوب فى اللوح المحفوظ قبال سنة حفر البحر السنجك ياسرحانة هوبفل نورتوا البوست الاخت دومة : اولا زى ما قال ليك الاخ ياسر ما حدث فى11سبتمبر وغيره من اعتداءات ليس هو الجهاد ولو اطلقت عليه ذلك الفئات التى قامت به..وقد شجب غالبية علماء المسلمين تلك الاعتداءات.الجهاد فى الشرع هو حق الدفاع عن النفس والارض والمال والدين،وهو نفس الحق الذى يكفله القانون الدولى.بعدين لما تقولى الغاء الجهاد او الآيات التى تشرعه، يعنى زى ما تقولى للامريكان او البريطانيين او الهنود لا تدافعوا عن انفسكم وبلادكم ويجب ان تلغوا قوانين وزارة الدغاع والجيش.الجهاد فى الاسلام هو القانون الشرعى الذى يفترض ان تتبعه وزارة الدفاع والجيش فى الدولة الاسلامية والذى يوضح متى تشن الحرب ومتى توقف،ووكيف ومتى تتم المعاهدات مع المعتدين وكيفية التعامل معهم وحقوق الاسرى وغيره من الضوابط. الجهاد هو حق للدفاع وليس للاعتداء،ولذلك ورد فى القرآن الكريم (أن الله لا يحب المعتدين). ولا يمكن ان يشرع الله تعالى للاعتداء وسبحانه وتعالى يقول فى الحديث القدسى يابنى آدم انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما) والاعتداء على الناس هو من اشد الظلم. المهم يادومة ياختى ربنا سبحانه وتعالى لم يعطى حق تغيير او حذف اى آية او كلمة او حرف من القرآن الكريم ولا حتى للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام. اما التفسير او التأويل فمشروع ولكن ليس لكل من هب ودب،ولكن للعلماء المؤهلين المستوفين للشروط.يعنى زى الحصل فى 11 سبتمبر دة كان نتيجة تفسيرات خاطئة لمعنى ومشروعية الجهاد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: doma)
|
والله يا دوما انت حقارة بالجد غض البصر من الشافعة دي؟؟!! طيب رأيك شنو في صور الناس المبتسمة من الأضان إلى الأضان في بوستات التعازي تلقي الصورة واحد مبسوط جدا ويقول ليك (أسفنا على مصابكم الجلل) تحسي الجملة ما راكبة عدلها مع الصورة تماما كخيمة (أفراح) الشمالية في بيوت البكاء!!! حقارتك في الصغار وجهال بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: بت قضيم)
|
الأخت د. مهيرة المحترمة لك التحية وكل التقدير على هذا الطرح الرائع .. جعله الله في موازينكم ..
لا شك بأن ما ورد في طرحكم بأن إنكار اليهود للرسول صلى الله عليه وسلم ومن ثم إنكارهم للقرآن بالضرورة من باب الغيرة بالتأكيد رغماً عن أنه أورد لهم بكل التفاصيل الشافية وبما تطابقت عليه الأوصاف، والدليل على ذلك قصة إسلام سلمان الفارسي الذي كان يسير بخطاه وكأنه يسير بخارطة تضيء له طريقه الحافل وكذلك قول ورقة بن نوفل للسيدة خديجة (رضي الله عنها) حينما نزل الوحي للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فقد كان مدركاً تماماً لصحة هذا من خلال إطلاعه على كل الكتب السماوية.
هنالك دليل آخر على العصبية التي كانت تطغى على التفكير الجاهلي وما قبله حتى بالنسبة لأهل الكتاب كما أنها تدعم وجهة النظر القائلة منكم بعدم قدرة أبو لهب في تغير سورة المسد حينما ورد عن أهل قريش بلسان القرآن الكريم بقوله: (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنْ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ وكان المقصود بهما عروة بن مسعود في الطائف والوليد بن المغيرة في مكة ذلك الرجل الذي عشق القرآن وتأمل فيه كما لم يتأمله أحد من قبل بقوله المدهش الذي يسحر الألباب (والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة . وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه . وإنه ليحطم ما تحته . وما يقول هذا بشر. ومع ذلك لم يسلم لا لشيء سوى مكانته بين القبيلة ذلك الرجل الذي قال الله سبحانه وتعالى فيه : (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا* وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا* وَبَنِينَ شُهُودًا* وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ* كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا* سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا* إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ* فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ* ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ* ثُمَّ نَظَرَ* ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ* ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ* فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ* إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ* سَأُصْلِيهِ سَقَرَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ* لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ* لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ*عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ)
مما لا شك فيه أن الاختلاف في القرآن الكريم معدوم تماماً في أذهان الذين يتدبرون ويعيدون النظر وقد قال سبحانه في سورة النساء (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا غير أن فيه تشابه وكل من عند عليم حكيم ولحكمة يعلمها هو وقد قال جل وعلا في سورة آل عمران في هذا (ُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) ومما لا شك فيه أنه ليست هنالك دقة مطلقاً كالتي يوصف بها الله سبحانه وتعالى وهو العليم الحكيم (وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) الشيء الذي ننكر فيه بالضرورة الإتيان بأي حجة أو برهان على إجحاف أي كان في حق الموصوفين ولسنا بأدرى منه سبحانه وتعالى بأمور خلقه، والبينة واضحة والحجة أوضح ويبقى فقط قدرة كل منّا على التدبر. ويسوقني هذا الحديث للمناظرة الشهيرة بين الشيخ/ أحمد ديدات (رحمه الله) وبين القس سواجارت حينما أشار القس سواجارت إلى أن هنالك اختلافات في القرآن في رده على التساؤل المطروح (هل الإنجيل كلام الله؟؟) بنفس المقدار الذي توجد فيه بالإنجيل مشيراً بذلك إلى القراءات السبع كما أنه أضاف بجهل وتعسف بقوله ومن ضمن القراءات (أو المصاحف بحسب قوله) هي لحفص زوجة الرسول (يعني السيدة/ حفصة بنت الخطاب شقيقة عمر بن الخطاب وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم) ولكن كما هو معروف بأن رواية حفص هي منسوبة لحفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي البزاز، روى القراءة عن عاصم، وكان ربيبه ابن زوجته، وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءته وتوفي في عام 180 للهجرة. الخلاصة: أن التحدي لا زال قائماً حقاً وليس هنالك مجال مطلقاً للتعسف وإطلاق الأحكام قبل التروي في التنقيب عن المكنونات التي زين الله سبحانه وتعالى بها كتابه المعجز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
الاخت مهيرة هذا هو رد الخالة دوما على ردك ولانها تفقد الباسوورد خاصتها فقد سالتنى بانزال ردها:
الاخت مهيره يبدو انه في صعوبه كومينوكيشن بينا انا في كل كتابات في هذا الخيط لم اقل يجب تغيير اوحزف ولو حرف اوعلامه من كتاب القران كل الذي وددت قوله هو ان الفهم الذي قديؤدي ببعض الجماعات المتطرفه لتهديد امن وسلامه وحضارات غير معتنقي الاسلام يجب تغييره حتي يعيش العالم في سلام لانني لا اؤمن بمبدا ادخال الناس في اي دين قهرا وقسرا ويكون هذا بتغيير التفاسير فالقران لم ينزل مفسرا بل فسره بشر وان لم يخطئو فان تفاسيرهم صارت خارج نطاقهاالتاريخي بتغيير التفسير للجهاد فالقران لم يتنزل معه كتاب للتفسير بل فسره البشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: Anwar Ahmed)
|
الاخ الكريم انور احمد مرحبتين حبابك عشرة
الاخ الكريم زمراوى
شرفت البورد،المقصود من البوست ليس مناقشة التفاسير وانما الهدف
منه كان اثبات ان القرآن الكريم محفوظ ولم يستطع بشر ولن يستطيع ان يغير حرفا منه:قال تعالىانا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون).
الاخت العزيزة راوية مرحب نورتى البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
الدكتورة مهيرة
وجميع المتداخلين
اهداء لكم جميعا
وإن تعدوا نعمة >> > >> >> >> >> وإن تعدوا نعمة >> >> إذا كان لديك بيت يؤويك، ومكان تنام فيه، وطعام في بيتك، ولباس >>على جسمك، فأنت أغنى من 75%
من سكان العالم. >> >> إذا كان لديك مال في جيبك، واستطعت أن توفر شيء منه لوقت الشدة >>فأنت واحد ممن يشكلون 8% من
أغنياء العالم. >> >> >>
إذا كنت قد اصبحت في عافية هذا اليوم فأنت في نعمة عظيمة، >>فهناك مليون إنسان في العالم لن
يستطيعوا أن يعيشوا لأكثر من أسبوع >>بسبب مرضهم. >> >> >>
إذا لم تتجرع خطر الحروب، ولم تذق طعم وحدة السجن، ولم تتعرض >>لروعة التعذيب فأنت أفضل من 500 مليون إنسان على سطح الأرض. >> >> >>
إذا كنت تصلي في المسجد دون خوف من التنكيل أو التعذيب أو >>الاعتقال أو الموت ، فأنت في نعمة
لا يعرفها ثلاثة مليارات من البشر. >> >> >>
إذا كان أبواك على قيد الحياة ويعيشان معاً غير مطلقين فأنت >>نادر في هذا الوجود. >> >> >>
إذا كنت تبتسم وتشكر المولى عز وجل فأنت في نعمة، فكثيرون >>يستطيعون ذلك ولكن لا يفعلون. >>
>> >> إذا وصلتك هذه الرسالة وقرأتها فأنت في نعمتين عظيمتين: >>أولاهما أن هناك من يفكر فيك،
والثانية أنك أفضل من مليارين من البشر >>الذين لا يحسنون القراءة في هذه الدنيا.
>> >> >> ومع أطيب تمنياتي لك بحياة سعيدة أقول لك: لكي تكون أسعد مما >>أنت عليه، احمد لله على
نعمه التي لا تعد ولا تحصى، وليكن لسانك رطباً >>بذكر الله، وكن كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم
لمعاذ رضي الله >>عنه: لا تدعنّ بعد كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن >>عبادتك. >>
>> >> ومن تمام الحمد أن تذكّر الآخرين بنعم الله عليهم، فالذكرى >>تنفع المؤمنين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
في امريكا وفي اكثر اللحظات بحاول ان اشرح لغير المسلمين ان ماحدث في احداث 9 11 ليس لدية علاقة بالاسلام وان بن لادن يعتبر مجرم يجب عقابة ..حقيقي احس بالالم الشديد عندما اشعر ان علي شرح نفس الحديث الي "اخي او اختي المسلمة في الشرق الاوسط او خارج امريكا"..اعط غير المسلم العزر لانة لايعلم الحقيقة ولكن ماالضير مع المسلمين العالمين بحقيقة الامر !! اجمل شئ في الولايات المتحدة الامريكية ..الاسلام ..اسلام "الشرق الاوسط يختلف اختلاف كلي عن اسلام "شمال امريكا ..هنا ديننا الاسلام وطننا امريكا وليس هنالك ارهاب او خلافة ..اذكر في السنة الماضية ساعدت الجالية المسلمة في ولاية نيويورك المباحث الفدرالية للقبض علي خلية ارهابية ومثل هذا الموقف ليس بغريب من المسلمين هنا ..ولي قدام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: Muhib)
|
Quote: حقيقي احس بالالم الشديد عندما اشعر ان علي شرح نفس الحديث الي "اخي او اختي المسلمة في الشرق الاوسط او خارج امريكا"..اعط غير المسلم العزر لانة لايعلم الحقيقة ولكن ماالضير مع المسلمين العالمين بحقيقة الامر |
الابن محب تحيه طيبه اتود بقولك هذا ان تؤكد جهل من يقولون انه توجد ايات قرانيه صريحه تكفر اليهود والمسيحيين وان هناك ايات تدعو للجهاد ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
جنى وجن الناس القايلين الاسلام ده فكرة زى الماركسية أو الليبرالية أو انو هو مشروع اصلاحى يحتمل النجاح او الفشل .. ويقعدوا ينظروا فيهو .. يعنى الولد/البنت عندهم اضافة ممكن تكون احسن ..
يا جماعة الدين باختصار هو :
أوامــــــــــــــر
وضعها الخلق الخلق للعيش فى ملكوته .. بدون ديموقراطية
والما عاجبو يطلع من ملكوتو ويعيش فى مكان تانى
ده اسلوب الحوار مع المُنظرين ... ولكن المامتخيلين الموضوع كيف بتم ... بيكون فى اساليب تانية لجهلو بالدين
باسلوب ارقى ــ بعد ما شربته شربات ليمون ــ يا دومة الدين ما افكار .. الدين هو أوامر واحكام وضعها الله عز وجل ليمشى الناس عليها .. حلال وحرام بصورة عامة وما بينهما بيفتى فيهم ناس ما انا ولا انتي .. علماء قضوا عمرهم فى الدراسة .. والدين يؤخذ كلو على بعضو يعني مجالات التغيير ما بيدنا ... وبعدين مافى جمعية عمومية نصوت فيها او انتخابات نشيل ونخت فيها ...
اخيرا .. ياريت تطبقى فيني فكرة الديموقراطية وتتقبلى كلامى بروح رياضية واعتبريو الرأى الآخر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
الاخت مهيرة
قلتى : الجهاد و هو محور حديثنا انت ممكن تفسره تفسير انك تشيل سيفك وتشد رحالك وتقطع الفيافي والبحار وتحارب اليهود والنصاري او الكفار, ولاحظ تعريف كفاردا نفسه يختلف ( بضم الياء) حوله , حتي يسلموا او يدفعوا الجزيه عن يد وهم صاغرون . انا فهمي ان الجهاد بهذا المفهوم انتهي وقته وماتقوم به الجماعات الاسلاميه التي تاخذ بمعني الجهاد كحمل للسيف وقطع رقاب غيرالمسلمين واهدار دمهم لانهم كفار ولانهم مشركيين كما حدث في تفجيرات امريكاوبالي ومدريد مؤخرا وكلها عمليات قامت بها جماعات اسلاميه لا ترفع ضغطك يا اخ ابو تميم لانها تطبق الاحكام حرفيا ,لكنني اعتبرهاجماعات ارهابيه مجرمه رغم انهم يحتكمون الي ايات الجهاد الوارده بالقران الكريم.
والاحظ هنا انو عندك خلط رهييب جدا ....
مثلا : تفجيرات 11 أمريكا ومدريد ما تطبيق حرفى ..... منو القال ليك انها تطبيق حرفى ؟؟؟ ومنو القال انو الدين بيقول كده ؟... ومنو القال انو ده الجهاد ؟؟
الظاهر فهمك لتعريف الجهاد فيهو لبس كبير
الجهاد ممكن يُشمل ( بضم الياء برضو ) بالتالى : قال الرسول الكريم بمعنى الحديث : من مات دون ماله او دون عرضه او دون ارضه فهو شهيد .
نجى نشوف فى سبيل الله دي ياته ؟؟
بنلقى انو كلهم فى سبيل الله : لانو ((( لا يدخل الجنة ديوث ))) اذن لما ادافع عن عرضى فانا بطبق حكم الله .
ولانو المال فيهو زكاة وفيهو حقوق الاهل ... الخ .. اذن انا بطبق احكام الله .
ولانو الله امر بتطبيق احكامة يفرض ( تانى بضم الياء ) الجهاد علينا .................. ولكن (( تحتها مليار خط )) .. كيف ؟؟
مثلا ... هل النصارى واليهود كفار ؟؟....... نعم بدون مجاملة لانهم كفروا بدين محمد .. بكل بساطة
ولكن امشى ليهم فى بلدانهم واقتلهم ؟... لأ
طيب والحل ؟؟؟
ادعوهم للاسلام .... وده برضو بالمناسبة جهاد
كلمة جهاد بقت منبوذة رغم انها اصل من اصول الدين
ولكن كيف نطبق هذا الاصل .... هنا يكمن الاختلاف
وليس فى انو فى جهاد ولا مافى .. وبقصد هنا جهاد بالسيف انا مقتنع انو في جهاد بالسيف وفى كمان قطع فيافى وبحار وقطع رقاب كفار .. الخ
لكن ياتو كفار ... ده موضوع ثانى
ولو مصرة (( المرة دي بضم الميم )) تعرفى ياتو كفار بقول ليك المحاربين .. والمعتدين على حقوق الاسلام والمسلمين والمرتدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: ابو تميم)
|
اخ ابو تميم السلام عليكم يبدو اننا ندور في حلقه مفرغه انا احكم بما يجري علي ارض الواقع وليس عن فهمك الصحيح للجهاد وان ما يوجب الجهاد هو المال والعرض والارض والدين. ومما لا شك فيه ان اسامه بن لادن اتبع تفسيرا اسلاميا للجهاد ونفذه ولو عاش احدهم اي ممن نفذوا عمليه 11 سبتمبر لرايناهم كما راينا مخطط عمليه بالي يهتف الله اكبر الله اكبر رافعا علامه النصر منفرج الاساريرحين صدرحكم ادانته لتفيذ امر اسلامي الهي .؟؟؟؟!!! . اذا لايمكنكم التبرؤ من اسامه بن لادن وجماعته وكل الجماعات الاسلاميه المتطرفه بهذه البساطه انهم يستمدون اسانديهم من الاسلام. لي استفسار اخرارجوك ان توضحه لي ,لقد اكدت لي ان اهل الكتاب اي اليهود والمسيحيين كفارلانهم لم يؤمنوا برساله الاسلام. هل لك ان تحدثني عن حكمهم في الاسلام ان دعوتهم ولم يستجيبوا؟؟؟ ان كانوا في ديار الاسلام اي بالسودان اومصراولبنان ؟؟؟ ثانياان كانوا في ديارهم ؟؟؟ ولك خالص الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: doma)
|
Quote: لي استفسار اخر ارجوك ان توضحه لي ,لقد اكدت لي ان اهل الكتاب اي اليهود والمسيحيين كفارلانهم لم يؤمنوا برساله الاسلام. هل لك ان تحدثني عن حكمهم في الاسلام ان دعوتهم ولم يستجيبوا؟؟؟ ان كانوا في ديار الاسلام اي بالسودان اومصراولبنان ؟؟؟ ثانياان كانوا في ديارهم ؟؟؟
|
والله يا دومة ما متأكد وما داير افتى
لكن العارفو انو الكتابيين بعد دعوتهم للاسلام لو ما أسلمو عادي .
زى ما كان حاصل فى جزيرة العرب ايام الخلافة الاسلامية الأولى ولحد الثالثة
وانا عارف قصدك .. من الاخر انتي عايزانى اتكلم عن الجزية
حا اقول ليك : الجزية مفروضة وليها احكام وشروط .. هي شنو الله اعلم
عموما .... موضوع الجزية ده موضوع كبير ما اعتقد اني اقدر انظر فيها ... ولكن صدقيني الجزية دي ما فيها اى نوع من الاضهاد .. الا بالهالة اللى اترسمت حواليها من قبل البعض . مثلا .. فى الخليج اي انسان ( اجنبي ) بيدفع رسوم اقامة + انو بعض المقيمين بيدفعو للكفيل مقابل انو يكونوا تحت جناحو وما يتسفروا ما شفت الناس بتتكلم عن الموضوع ده زي ما بيتكلموا عن الجزية وانو الاسلام جه بالسيف .. الخ
وغير كده الضرائب البتُدفع فى السفارات السودانية ضد كل القوانين باختصار لانو لو لازم ادفع ضرائب ادفعها برضى تام للدولة العايش فيها ..
وسؤال تانى ... هل غير المسلم السودانى بيدفع معانا ما يُسمى بالزكاة فى السفارة ؟؟؟
المقصد .........
يا دوما صدقيني انا ما انسان عنصرى او ارهابى
ولكنى متيقن ان الاسلام ( كله على بعضو ) هو الدين الحق من عند الحق ووعندي اصرار شديد انو أطبق كل ما فيهو ليقيني انو الحق .
وأخواننا الكتابيين ... ما عندي اي مشكلة معاهم .. والله العظيم فى فترة 10 سنوات فى بيتنا أسلموا اثنين .. بدون جزية ولا سيف ولا ارهاب ....
يعني ....... زي ما بيقولو السودان ما كعب .. كعبين الفيهو
الاسلام ما كعب ... كعبين بعض الفيهو بسوء فهمهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: ابو تميم)
|
الاخ ابو تميم مرحب بيك وشكرا على مداخلاتك القيمة
نواصل:
الاخوة والاخوات الافاضل
بعد ان ثبت فشل كل المحاولات لتغيير كلام الله تعالى او تبديله منذ نزوله الى العالمين فى عهد الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم حتى هذا اليوم، اود ان اتطرق الى جانب آخر- مستقبلى- فى شأن القرآن الكريم الذى انزل هدى ورحمة للعالمين ودستورا لهذا الدين القويم. وذلك هو ما سيحدث فى العالم بعد نزول سيدنا عيسى عليه السلام فى آخر الزمان،كما فصل فى الاحاديث النبوية الصحيحة عند اهل السنة والجماعة.
13-المهمة التى ينزل المسيح عليه السلام-من اجلها:- عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-( والذى نفسى بيده،ليوشكن ان ينزل فيكم ابن مريم عدلا فيكسر الصليب،ويقتل الخنزير،ويضع الجزية،ويفيض المال حتى لا يقبله احد،حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا ومافيها).ثم يقول ابو هريرة: واقرءوا ان شئتموان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا)النساء 159 والحديث رواه البخارى ومسلم. ومعناه :ان المسيح عليه السلام بعد نزوله الى الارض وقتله المسيح الدجال وهزيمة اليهود،سيقوم بكسر الصليب حقيقة وابطال مزاعم النصارى حول الوهيته.وسوف لن يقبل من الكفار الا الاسلام او القتل،وسوف يفيض المال وتتنزل البركات وتكثر الخيرات بسبب العدل وعدم التظالم. وعن ابى قتادة الانصارى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمكيف انتم اذا نزل فيكم ابن مريم وامامكم منكم؟) رواه مسلم. ومعنى (امامكم منكم): اى امكم بكتاب ربكم تعالى وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم. وفى المسند عن ابى هريرة ينزل ابن مريم اماما عادلا،وحكما مقسطا،فيكسر الصليب،ويقتل الخنزير،ويرجع السلم،ويتخذون السيوف مناجل،وتذهب حمة كل ذات حمة،وتنزل السماء رزقها،وتخرج الارض بركتها حتى يلعب الصبى بالثعبان فلا يضره،ويراعى الغنم الذئب فلا يضرها،ويراعى الاسد البقر فلا يضرها).الحمة:هى سموم ذوات السموم كالافاعى والعقارب ونحوها. فنزول عيسى عليه السلام-فى اعتقاد اهل السنة والجماعة من المسلمين-انما هو لنصر الاسلام وتصديقه وتأكيد انه الدين الحق الخاتم لكل الاديان.وسيؤم عيسى عليه السلام المسلمين،ويقوم باحياء شريعة الاسلام التى طبقها الرسول الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما امره الله تعالى. ملاحظة اخيرة: حفظ القرآن الكريم لا يعنى ان المحاولات لتحريفه وتبديله ستتوقف ولكنها مستمرة وجارية منذ القدم وحتى الآن ولكن بسبب الحفظ الالهى للقرآن لم ولن يكتب لتلك أوهذه المحاولات النجاح. اما التفاسير المختلفة للقرآن الكريم فقد طبع منها الكثير ولا اعتقد ان هنالك حجر على اى من كان بكتابة تفسيرات جديدة خاطئة او صحيحة للقرآن الكريم،خاصة فى هذا العصر الاليكترونى.والتفسيروالتأويل باب من الابواب التى يدخل منها الذين فى( قلوبهم زيغ) من الجهلة والمنافقين لمحاربة هذا الدين ومحاولة هدمه من الداخل،اما أصحاب العقول المؤمنة فلا تنطلى عليهم حيل المنافقين واعداء هذا الدين من الجهلة او المتربصين به،ولكن اولو الالباب –كما وصفهم القرآن الكريم-يدعون ربهم التثبيت والرحمة من الله عز وجل.قال تعالىهو الذى انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن ام الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب*ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب)آل عمران 7&8
تحياتى وشكرى لجميع المتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
بارك الله فيك مهيرة وحفظ يراعك وجعلك من المسلمات المباركات
ومن المؤسف حقا ان نجد بعد المسلمين يتوددون لليهود و النصارى تارة بحزف ايات القران و تارة بعدم تلاوته و ان كان بمقدورهم تحريف القران لفعلوه قبل قرون و لكن الله سبحانة و تعالى تعهد بحفظة و لا يعلم هؤلاء بانهم لن ينالوا رضى اليهود ولا النصارى الا باتباعهم ونصيحتى لكم بان تتبعوا الدين و لا تحاولو نيل رضى الاخرين بفقدكم لدينكم و الله اسالة العفو و العافية لنا جميعا
اجي هو في زول قال يغيرواالقران والله انا كان كدي في اضان طرش انا شخصيا لا اريد تغير حرف فيه الا ايات الجهاد والقتل وتكفير الناس دي لا اطبقها اطبق ايات السلام والمحبه والالفه والخير وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
الاخت مهيره سلامات موضوع جميل وشيق. وعلي ما اعتقد ان الاخت دوما هي ليست ببعيده عن اثباتكم للايات التي وردت في الجهاد, بقدر ما هي بترفض المهوسين الذين يفسرون الايات لاعلي عصرهم المعاش يقدرمايفسرونه علي عصر سلف واختلفت الامور تماما عن زمن السلف وزماننا البنعيشه الان.فكيف يبرر شخص اليوم لتدمير حضارات انسانيه باسم الجهاد الاسلامي بغض النظر ان كانت هذه الحضارات في بلاد المسلمين او في بلاد غيرهم من البشر؟ اليس هم اخذوا بتفاسيرهم وعلي حسب فهمهم لمدلول الايات القرانيه(زمن يختلف عن زمانا الحاضر)؟ فهذا لايمنع الاخت دوما او اي اخر ان ياخذ بمافي القران من سماحه التفسير والتاويل(المرحليه).ولربما ياتي المستقبل والناس تفسر ما فسرته وعملت به اختنا دوما اليوم بطريقه اكثر سماحه من طريقتها الان. وكلما زدنا معرفه بامور الدنيا والاخره وسعت لنا دائره القران ونصير اكثر عملا بانسانيته التي يبتغيها لنا لكي نحسن انسانيتنا. وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
سورة المسد
قرأت قبل فترة ان غربيا غير مسلم تساءل بعد ان قرأ سورة المسد هل كان ابو لهب حيا حينما نزلت السورة تهدده وتحدد مصيره ومصير زوجته؟ فقيل له نعم. قال كان بامكان ابولهب ان يقول آمنت بمحمد. ووقتها يثبت ابولهب شكوكه حول عدم صحة القرآن.
لقد اسلم ذلك الغربي بسبب هذه السورة.
انه الدين الحق
الاخت مهيرة جزاك الله خيرا وزيدينا زادك الله من فضله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: Zoal Wahid)
|
الاخ الفاضل محمد آدم
اشكرك على مشاركتك وكلماتك الطيبة.وكما ذكرت من قبل هنالك كم كبير من التفاسير،وستجد تفاسير اخرى فى المستقبل لكن: هنالك تفاسير صحيحة وتفاسير خاطئة ولو اعتقد اصحابها او معتنقوها فى صحتها،وذلك الخطأ فى المنهجية الغير صحيحة التى اتبعها المفسر من عدة نواحى مهمة تشمل الدراية باللغة العربية وعلوم الدين من فقه وحديث وتوحيد وعقيدة،فمن يقوم بالتفسير يجب ان يكون عالما بكل هذه العلوم بالاضافة الى كونه صادقاوتقيا ومتجردا من الهوى.فكثير من الذين ليس لهم علم بمنهجية التفسير ومتطلباته،يتجرأون على تفسير القرآن بدون علم فيضلون ويضلون.
الاخ الفاضل زول واحد اشكرك على كلماتك الطيبة،وعلى ايراد قصة الذى اسلم بسبب سورة المسد مما يدعم اختيارى للعنوان وزادك الله من فضله تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
نواصل:
الاخوة والاخوات الافاضل
بعد ان ثبت فشل كل المحاولات لتغيير كلام الله تعالى او تبديله منذ نزوله الى العالمين فى عهد الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم حتى هذا اليوم، اود ان اتطرق الى جانب آخر- مستقبلى- فى شأن القرآن الكريم الذى انزل هدى ورحمة للعالمين ودستورا لهذا الدين القويم. وذلك هو ما سيحدث فى العالم بعد نزول سيدنا عيسى عليه السلام فى آخر الزمان،كما فصل فى الاحاديث النبوية الصحيحة عند اهل السنة والجماعة.
13-المهمة التى ينزل المسيح عليه السلام-من اجلها:- عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-( والذى نفسى بيده،ليوشكن ان ينزل فيكم ابن مريم عدلا فيكسر الصليب،ويقتل الخنزير،ويضع الجزية،ويفيض المال حتى لا يقبله احد،حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا ومافيها).ثم يقول ابو هريرة: واقرءوا ان شئتموان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا)النساء 159 والحديث رواه البخارى ومسلم. ومعناه :ان المسيح عليه السلام بعد نزوله الى الارض وقتله المسيح الدجال وهزيمة اليهود،سيقوم بكسر الصليب حقيقة وابطال مزاعم النصارى حول الوهيته.وسوف لن يقبل من الكفار الا الاسلام او القتل،وسوف يفيض المال وتتنزل البركات وتكثر الخيرات بسبب العدل وعدم التظالم. وعن ابى قتادة الانصارى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمكيف انتم اذا نزل فيكم ابن مريم وامامكم منكم؟) رواه مسلم. ومعنى (امامكم منكم): اى امكم بكتاب ربكم تعالى وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم. وفى المسند عن ابى هريرة ينزل ابن مريم اماما عادلا،وحكما مقسطا،فيكسر الصليب،ويقتل الخنزير،ويرجع السلم،ويتخذون السيوف مناجل،وتذهب حمة كل ذات حمة،وتنزل السماء رزقها،وتخرج الارض بركتها حتى يلعب الصبى بالثعبان فلا يضره،ويراعى الغنم الذئب فلا يضرها،ويراعى الاسد البقر فلا يضرها).الحمة:هى سموم ذوات السموم كالافاعى والعقارب ونحوها. فنزول عيسى عليه السلام-فى اعتقاد اهل السنة والجماعة من المسلمين-انما هو لنصر الاسلام وتصديقه وتأكيد انه الدين الحق الخاتم لكل الاديان.وسيؤم عيسى عليه السلام المسلمين،ويقوم باحياء شريعة الاسلام التى طبقها الرسول الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما امره الله تعالى. ملاحظة اخيرة: حفظ القرآن الكريم لا يعنى ان المحاولات لتحريفه وتبديله ستتوقف ولكنها مستمرة وجارية منذ القدم وحتى الآن ولكن بسبب الحفظ الالهى للقرآن لم ولن يكتب لتلك أوهذه المحاولات النجاح. اما التفاسير المختلفة للقرآن الكريم فقد طبع منها الكثير ولا اعتقد ان هنالك حجر على اى من كان بكتابة تفسيرات جديدة خاطئة او صحيحة للقرآن الكريم،خاصة فى هذا العصر الاليكترونى.والتفسيروالتأويل باب من الابواب التى يدخل منها الذين فى( قلوبهم زيغ) من الجهلة والمنافقين لمحاربة هذا الدين ومحاولة هدمه من الداخل،اما أصحاب العقول المؤمنة فلا تنطلى عليهم حيل المنافقين واعداء هذا الدين من الجهلة او المتربصين به،ولكن اولو الالباب –كما وصفهم القرآن الكريم-يدعون ربهم التثبيت والرحمة من الله عز وجل.قال تعالىهو الذى انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن ام الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب*ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب)آل عمران 7&8
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
Quote: لكن العارفو انو الكتابيين بعد دعوتهم للاسلام لو ما أسلمو عادي .
|
غايتو يا تميم دي ضحكتني لامن وقعت....شكلك مزنووووق في الفتوي؟؟؟؟
عادي...ساي كدي...يمشو يقدلو..يعني...
اسمع يا كتابي هوي...تعال اسلم؟
ابيت
ويمشي يتضرع في شغلتو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **لماذا لم يغير ابو لهب سورة المسد؟** (Re: مهيرة)
|
الاخ nazar hussien
Quote: غايتو يا تميم دي ضحكتني لامن وقعت....شكلك مزنووووق في الفتوي؟؟؟؟
عادي...ساي كدي...يمشو يقدلو..يعني...
|
لووول ... صدقنى يا نزار ما زوغة من الفتوى .. لاني معترف اني مش الانسان الممكن يفتى .. انا بنقل فتاوى ممكن غير كده لأ ولو كملت باقى كلامي بتلقى الموضوع واضح :
Quote: لكن العارفو انو الكتابيين بعد دعوتهم للاسلام لو ما أسلمو عادي .
زى ما كان حاصل فى جزيرة العرب ايام الخلافة الاسلامية الأولى ولحد الثالثة
وانا عارف قصدك .. من الاخر انتي عايزانى اتكلم عن الجزية
|
اقصد بكلمة عادي انو ما فى قتل ولا هم يحزنون ... ((( لكم دينكم ولى دين )))
الى آخر مداخلتى مع الاخت دوما
| |
|
|
|
|
|
|
|