دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: sharnobi)
|
الاخ العزيز شرنوبى تحية طيبة لماذا لم ينقد الحزب الشيوعى نفسه ويصدر نقده فى كتاب اسوة بكل الاحزاب الحرة فى المجتمعات الحرة(اوربا) اذا كنت تتحدث عن الحرية بعدين اخى شرنوبى العزيز جدا كلمة تقدمى دى غير صالحة فى القرن الواحد والعشرين لان الايدولجية هى رجعية القرن والواحد والعشرين وبكافة انواعها اخى شرنوبى..هناك نوعين من كوادر الحزب الشيوعى السودانى شيوعيين ومحسوبين على الحزب الشيوعى النوع الاول يدير حوارات مهذبة ويقبل النقد ويحاور بديموقراطية رفيعة المستوى واصلا مفقودة فى السلوك السودانى ناهيك انها تكون فى الاحزاب وانت يا شرنوبى دخلت معانا فى محاولة ود البلد فى تقيم الاحزاب السياسية فى السودان والتى اعتبرها شخصيا من افضل ما قدم فى هذا البورد..لماذا فر اذناب الاحزاب ولم ياتو كما جاء الاخوان لجمهوريين للتحدث عن حزبهم والدفاع عن مواقفه..لماذا لم ياتو الى بوستك هذا طالما الامر يهمهم ارجع الى الارشيف بنفسك لترى ما يفعله اذناب الاحزاب(كل احزاب السودان القديم الشمطاء) فى هذا المنتدى..تكون القضية دارفور..تلقاهم فى فلان ده مشي وفلان ده جاء.. وفلان ده غلطان وفلان ده صاح.. وامور كده مزرية كانو ما كان فى السودان ده يوم فكر او ثقافة..لماذا يهتمون بامر النساء اكثر من كتاباتهن بهذه الصورة المريضة..والمثل السودانى يقول البكا والزغاريد والجنازة كلب عشان كده ليك حق تزهج...بس ما تمشى..اقعد معانا..وانت من المخضرمين اكتب تداعيات حلفا القديمة اكتب عن الرمال الوقحى الت دفنت اهلنا احياء فى الشمال وتريد ان تجهز على اهلنا فى دارفور ..اكتب..اكتب..اكتب..لاننا بنكتب لنحس باننا على قيد الحياة ونتخلص من الاحساس بالعار باننا ننتمى لوطن اضحى فضيحة ومضغة فى كل فم وفى كل فضائية وخبر انظر الى اللنك ادناه وشوف تعليق (سودانى عجوز)..وهو من اقباط المهجر وهذا الكلام الطيب الذى يحفزنا على استمرار فى المنتدى..واتمنى ان تكون انت ايضا صديق لبوستاتنا البايرة فى سوق الخسارة
سيرة مدينة:رسالة الى الوالد العزيز/وهيب جورج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: sharnobi)
|
اضف لما سبق العزيز عادل مفهوم او مصطلح التقدمية هو مفهوم نسبى... حتى داخل اعتى الحركات (movements) اليمينية.. تجد هنالك تيار تقدمى.. الا اذا كنت تعنى بالتقدمية الماركسية.. او الشيوعية.... لذا استخدامى لمصطلح التقدمية اعنى به كل حركة.. تسعى للتغير.. والتطور.. من واقع معين لآفاق.. اكثر عدلا.. وهنالك حركات كثيرة.. اجتماعية- سياسية تطلق عليها حركات تقدمية progressive اذا كانت مجموعات الخضر.. او حنى الحركات.. التحررية الاجتماعية او السياسية....
مكرر موضوع الاعضاء.. الذين يطرحون ارائهم فى مواضيع معينة هل تتفق معى بانه لكل عضو حق مطلق فى ان يقف او يناصر او ينتقد دون ان يحسب على حزب او فئة... بمراجعة بسيطة للعضوية النشطة.. والمساهمين.... دائما لا يتعدى... المشاركين عن 20 عضو فى احسن حالات البورد... وهنالك فرق ما بين المطلعيين.. والمشاركين... وفى اغلب الظن... المساهمات..لا تكون ايجابية... اذا كان التعامل مع الموضوع... مرتبط.. بلون.. كاتبه السياسى او الفكرى... وافتكر اى انسان ينتمى لحزب او حركة.. اذا كان يدرى انه يمثل تلك الفئة.. لا يجرو ان ينجر الى مهاترات.. او اسفاف.. ولكن فى الغالب الاعم... رد الفعل.. يأتى بعكس ما تطرقت اليه... لان الانسان الذى يدعى بانه لا تنظيم او انتماء له.. يكون اعفى نفسه من محاسبة الآخرين.. ولا يهمه ما يقول.....ويمكن ان ينحدر فى الاسفاف... فعذرا انا لا ادافع عن احد.. ولا ابرر.. بل احاول ان اقول .. كل فرد.. يتحمل مسئولية ما كتب.. لا يتحمله حزب او حركة.. لانن هنا اعضاء.. فى منبر حر كل يمثل نفسه..فقط وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: sharnobi)
|
هل شاخ الشريف النوبي؟
كنا كويسسين ونحن نحلق معك عبر الكلمة المعبقة بأريج البنفسج والياسمين!!
فهل نعود؟ للقرية الغناء للكوخ الموشح بالورود.
تسلم يا شريف
وسن قلمك وريح عقلك لمعارك قادمة وحوارات تحتاج لكل موروثك الثقافي والفكري من عبري مروراً بالردوم وتلس وشمبات والاسكندرية والتخطيط الزراعي وبيل قيت والحبيبةالنافرة والعراق وبورد سودانيز اون لاين.
جمال الدين بلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: sharnobi)
|
الاعزاء المتداخلين و الاستاذشرنوبي تحية طيبة كنت جد حزين خلال فترة من الفترات في البورد . .... كان الناس يتقاطرون علي بوستات شتم الحزب الشيوعي السوداني من بعض النقاد الذين صنفوا انفسهم كنقاد من طرف واحد لم يصنفهم احد. كنت اتامل تلك النعرات و تلك التخرصات و ذلك الشتم بعين الحسرة. حيث السؤال هل هو جلد الذات ؟ او هو حوار (الضرات. زوجات نفس الرجل) الذي لا يرتكز علي منطق ؟ او اضافة عصا علي مضروب اصلا و مستهدف من قبل سلطة مستبدة لم تكن فقط تنكل بالشيوعيين بل كانت تنكل بكل الشرفاء الوطنيين. تلك الحورات كانت بمثابة تحرير شهادة وفاة من جانب هولاء النقاد لانفسهم فقط لان التحديات امامنا اكبر بكثير من ذلك الاسفاف. طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: sharnobi)
|
الاخ العزيز شرنوبى تحية طيبة ان مايو كانت سبع بقرات سمان اكلنهن سبعة بقرات عجاف والعد التنزالى لها بدا بعد ان تحالفت مع الطائفية واليمين الرجعى بعد المصالحة والوطنية ان الايدولجيات الوافدة كانت نسيج هلامى فوقى افرزها العصر الذى ظهرت فيه ولم تكن كماقارنتها بحركة الاديان والتقاليد ذات البعد الشعبى الانتفاضة فى المدن السودانية كانت عفوية ولم تكن فئوية والتجمع تبلور بعد محاكمة الاستاذ اذا كانت احزاب السودان القديم لا تنطبق عليه هذه الصفة(شمطاء) فنحن نضعها امامك الان وبكل انواعها واشكالها
احزاب السودان القديم....وتجميل الشمطاء
اما ناس قريحتى راحت المتداخل فى هذا البوست ..الذى اذا صمت صمت دهرا وان نطق نطق كفرا...عليهم ان يقومو بتغيير المراية المحدبة التى فى دواخلهم بعدين يقيمو الاخرين..والايدولجية افيون الشعوب فى القرن الواحد والعشرين ولكن اكثر الناس لا يعلمون..يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم فى الاخرة هم غافلون
الاذناب.......وحديث المرايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: adil amin)
|
Quote: وفى هذا رد عليك لماذ اصبح عباس الخضر رئيسا للعمال.. لا اجد عناءا فى الرد عليك ولكن يمكن ان اذكرك بعد استشهاد.. القائد العمالى الفذ الشفيع احمد الشيخ.. وتشريد كل الشرفاء.. من النقابيين وتهميش دور السكة حديد بقرار من البنك. الدولى.. وتشريد العناصر النشطة.. واصدار القوانيين المقيدة لحرية الافراد والعمل النقابى وتكوين الاتحاد الاشتراكى من جمهرة الطبلين والنفعيين ماذ تتوقع يا عادل....!!!!!!
|
الاخ العزيز الشرنوبى نحن بعد الاستقلال الذى لا ليته كان ورثنا من الانجليز مجتمع مدنى و خدمة مدنيةوقوات نظاميةرفيعة المستوى..حتى جاء قانون الفصل للصلاح العام سيء الذكر وامن الدولة 1969...واستمر يقبح الساحة السودانية الى يومنا هذامرورا بالديموقراطية المازومة...من الذى جاء بهذا القانون سيء الذكر؟؟هذا هو السؤال...اما من تضرر منه فالحديث ذو شجون...مات عمى عمر الموظف فى السكة حديدمجنونا بسبب هذا القانون فى الزمن الانقاذى الميمون..ونحن ناسف لما حاق بكل ابناءالسودان من هذا القانون الذى يعتبر من اكبر اوزار دولة الحزب الواحد والايدولجيات ودروه فى تدمير السودان..ارضاوانسانا اخى العزيز شرنوبى ان تجاوز السودان القديم بكل احزابه ورموزه هو اول خطوة فى المسار الصحيح...ولا افرض راى عليك...ولكن على كل سودانى ان يقرا كتب منصور خالد التى تشرح(السودان الجديد) والاستاذ محمود(الثورة الثقافية)..ثم ان لم يجد فيها حل المشكل السودانى فاليذهب ولياتينا من الخارج ...حتى ولو بالكنفوشية نفسها اتمنى ان تتجاوز مثلث الخشخاش(الاسلاميين+الشيوعيين+القوميين)...لسبب بسيط لانها تجاوزها الزمن وفشلت فى دول المنشا و تتناقض تماما مع المجتمع الحر ...المجتمع المدنى الليبرالى والنظام العالمى الجديد اخى العزيز شرنوبى اشكرك على التجاوب مع ما نكتب وحتى ولو كان عند بعض عباقرة المنتدي nonsense
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: adil amin)
|
العزيز عادل فرضا اذا رفضنا.. الاحزاب التقليدية والاحزاب العقائدية ورفضنا جملة وتفصيلا كل الممارسات السياسية.. القديمة... من اين لنا ان نأتى بسودان جديد... مفهوم السودان الجديد.. يجب ان يبى على مؤسسات دستورية.. تكفل للفرد.. الحرية.. وحق المواطنة.. والديموقراطية... السودان الجديد... لا يحتاج... الى اطروحات.. سياسية.. انما يحتاج الى بناء دستورى راسخ.. يحترم حق كل فرد.. او مجموعة.. ان تمارس... حقها فى العيش...مع الآخر... اطروحات السودان الجديد.... التى نقرأها.ز فى برماج.. بعض الشرائح... والمجموعات.. توغل فى تفاصيل... ولا تهتم.. بالاساس... وهى... لا تعدو ان تكون.. عملة... لنفس الممارسات.. الشمولية.. فاذا كان لاحد او مجموعة ان تفرض رؤاها.. وشعاراتها.. بالقوة... مهما كانت تلك الشعارات.. من طوبائية... فانها.. ايضا.. شمولية.. ومرفوضة فهل.. نقبل بسودان ديموقراطى يكفل..للكل.. حق العبير.. والمساوة والعدل.. ونترك الساحة.. لجموع الشعب.. السودان لتأتى بمن تشاء.. فى سياق المباراة السياسة النظيفة...
ولى مداخلة... عن مفهوم السودان الجديد من واقع طرح بعض الفئات والتنظيمات.. التى ولدت.. حديثا.. ومعظمها... لم تجرب اطروحاتها فى الواقع السودانى.... ولنا لقاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار (Re: adil amin)
|
العزيز عادل
وجهة نظرك .. تجد منى كل الاحترام...ولكننا.. نختلف فى التناول....والتحليل....من وجهة نظرى.... ان المصطلحات التالية حزب حركة جبهة قوى تجمع
مفردات لها مضمون متوازى مع الآخر......افتكر..... لابد ان نتفق.. من منظور اكاديمى وتعريفى عن مصطلح الحزب.. لا من واقع الممارسة بل.. من المفهوم السياسى الاجتماعى...... مازلت اصر بان محاولة.. بتر التجربة السياسية السودانية من جذورها.... هى محاولة رومانسية.... ولكى... يكون سودان بما تطرحة... لابد ان نزيل الشعب السودانى.من الالخارطة. وتأتى بامة من السماء.... تطور الحركة السياسية الامريكة.... استقرت بعد مائة عام من الحروب الاهلية.. ومازالت هنالك احزاب... امريكية.. ولكن.. النظام السياسى الامريمكى.. وديموقراطيته.. هى ديموقراطية الرأسمالية... فلا حزب او فرد... يستطيع.. ان يدخل دائرة العمل السياسى الا اذا كان يمتلك الملايين.. واذا راجعت نسبة التصويت والاقبال... والاموال التى تصرف.. فى الانتخابات.. وسألت اى مواطن عادى.. ستجد الاجابة.... يا عادل... نحن كسودانيين.(خاصة المتعلمين). نتميز بصفات منها.. الرأى المسبق.. عدم الاقتناع بالرأى الآخر...لا نجيد فن الاستماع.. والاطلاع.. نركن للاجابات الجاهزة والاحكام... لانأتى لحلبة النقاش من اجل.. التزود.. بالمعرفة... وتنقصنا الشجاعة فى نقد الذات...... ولا نستطيع ان نفصل ما بين الخاص والعام.. لذى تجد فى كثير من الاحيان.. سفسطة الحوارات...لم اسمع عن.. احد اقتنع بالرأى الصواب.. حتى فى نسبيته... لذا اطلب منك لمصلحة هذا الحوار الثنائى.... ان نتحلى بمقدرة من التحليل.. دون ان نطرح.. نتائج.. او حلول.. لذا اسألك بكل عفوية.. عن مفهومك.. عن 1- ما هو الحزب؟ 2- وما هية الافكار... وهل الافكار كسلع.. قابلة للاستيراد والتصدير؟ 3- ما هو الفكر السودانى المنبت ـ الذى يمكن ان يكون.. الملهم لبناء عمل سياسى سودانى؟
اجابتك.. على هذه الاسئلة ستساعدنى كثيرا.. من تضييق.. مسارات الحوار لتكون.. اكثر فائدة.. وتعميما.. ولنجعل النفس الهادى والعميق.. ملامح... تدفعنا.. الى الامام شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
|