دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اعلان للنوبيين فقط other get out
|
سلام لكل نوبى
من ابوسبمل
الى دنقلا العجوز
يا سلام
نعرف مدى معزتك يا نويا
يا سلام
يا نوبا
سلام يا ابو سمبل سرة دبروسا سرة حلفا صرص امبكول
ملك الناصر عكمة عكاشة دال سركمتو فركة مفركة
سرقد كوشة جنس عطب عمارة عبرى تبج ارنتى صاى كويكة حميد عبود صواردة ابوراقة قبة نلوة اشبى ارو
اشمتو
...
يحلم ان يكتب قصص قرر جهارا
ان يدون تفاصيل
الذى يجمعكم قصة نوبية
خطوط متوازية يوم سفر
الزاد بعض من من طعام لكن قصة
ساحكى لكم..
انتبهوا ايها السادة
الزوادة... (فصل)
الزاد
ساخنار فصل خاص نتابع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
معاك في السفر مع دهب وعباس بيبسي
فصل قراصة تمر نأكل سوا نقعد سوا ننزل سوا ونطلع سوا ناس سركنمتو سلام عبري سلام سعد فنتي سلام دلقو سلام كرمة سلام ويافيجلو مسكاقجلو هكرفجلو
شرنوبي أوكا سلامجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
يا لحزني other get out لماذا؟ هل يمكن أن تجيبني ببراءة؟ من فرط حبي ولجت المكان لأنني أعتقد أن النوبة أصل السودان ولو أختلطت أصولها ببعض من العربان إلا أننا رغم ذلك جميعاً ننتمي لأجدادنا النوبة سواء في الشرق أو في الغرب أو الجنوب لا بد أن تحجد مسحة من حضارة النوبة لذا نحن جميعا نوبة يجمعنا قطر يدعى السودان يا لحزني وتحجيم المكان لذ1 سلام لكل نوبي من أبوسمبل لملكال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
والله
حمزاوى
اتعصرت على جنبة
اتوكرت
غلبنى احكى او ابكى
جانى فالخاطر حلم
جلست متواضع
داير
اقول
قصة ريدة لوطن من سرة لى ابو طامة
وققرت اضم كرمة
وجزيرة لبب والدبة
جرور كوكا كجبار سعد فتى دلقو كوى
كيومتو صلب
كل حجارة النوبة
معلش لو خانتنى الذكرة
انا نوبى ول خيرونى
لن اختار ان اكون غير نوبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
Quote: سلام يا ابو سمبل سرة دبروسا سرة حلفا صرص امبكول
ملك الناصر عكمة عكاشة دال سركمتو فركة مفركة
سرقد كوشة جنس عطب عمارة عبرى تبج ارنتى صاى كويكة حميد عبود صواردة ابوراقة قبة نلوة اشبى ارو
اشمتو
|
صاي هي ارض ذات شجون ومكانة خاصة لدي كل نوبي يعرف تاريخه
لذا وجب عليك ان تزكرها بالتفصيل . على الاقل باعتبارها من اكبر الجزر على مجري نهر النيل هكذا :صاي (صيصاب - عدو- موركة - ارودين)
ثم ..
قري المحس .. ومنها ..
ارتمري
موقة
كوكا
ترعة
كجبار
فريق
نوري
مشكيلة
جدي
سبو
ملجاب
تاجاب
جوقل
كباجة
شدى
كوسكوجة
ارتقاشة
سدلة
مسيدة
بدين(تشي - سقدان - شبة -
كرمة البلد
كرمة النزل
حلة الجديد
ابو فاطمة
واوا
كبرنارتي
همبكول
حبراب
و
دفــــــــــــــــــــوي .. الحبيبة..
و
عاشت النوبة .. وعاش اهلها اعزاء الي يوم يبعثون ..
معتصم عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: samo)
|
بنا/
الساب
جرادة
تكّر
درشمار
الكونج
غرب بنا
كابيدة حاااااااااارة في الفطور
كورة لبن عند المغربية
حبات تمر محظور خروجها لخارج الجزيرة فهي لا تؤكل الا فيها طويلة لذيذة لذة ما حصلت
ونسة انداندقي في ضو القمر يحكي فيها الصبية عن يوم عمل كامل مع الحصادة ومقدراتها الميكانيكية العجيبة
ونسة عجايز كلها قرريق على بعض
ركوب حمار لزيارة اهل بعيدين او لحضور حفل زواج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
العزيز
معتصم
samo
حليلك
اتخيل
واحد
يكحت الذاكرة التى ارهقتها الزمن جلس معوق
على خارطة الذكرى
يكحت يبكى يرسم
عن وطن
فى الخيال
لو سألتنى عن
ذاكرة
افصح عنها لا اجد غير انى
ملهم احاول وانا الذى بى عذر ان احكى عن ارض وو طن
اسمه النوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
أيقي من تومه قي يا ناس أيقي من تومه قي بورتود كنه سلومه قي يا ناس .
سجل عندك :
حفير مشو قوين ابدو الرازق
سجل .. سجل .. ( نحن أبناء ملوك في الزمان ) سجل سجل
وصح .. كل السودان نوبيين الأصل نوبيين
سجل .. سجل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: Emad Abdulla)
|
العزيز عماد عبد الله
كانت لنا ايام مع الفنان محمد عوض
ومن الاغانى المفضلة للقلب اغنية
بارشوت وو آمنة
واتذكر ايام نصر توفيق ومحمد عبدالرحمن (اولاد دفعة) وناس كبوش وعباس عثمان وشنان
خليك من الناس الكبار دهب خليل وحسين الاله ومكى على ادريس
مالو حفتح صفحة جديدة فى الدفتر الثانى
ونكتب عن النوبة بكل لغات الدنيا وبكل اشكال العرفان لارض انجبت سيد فرح وابو شيبة وخليل فرح
وفنانا الكبير اطال اله فى عمره عطاءا محمد عثمان وردى
نسجل وياريت نفتح تفاصيل الكلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
هل أنسحب مكسوفاً رغم ولهي
Quote: يا لحزني other get out لماذا؟ هل يمكن أن تجيبني ببراءة؟ من فرط حبي ولجت المكان لأنني أعتقد أن النوبة أصل السودان ولو أختلطت أصولها ببعض من العربان إلا أننا رغم ذلك جميعاً ننتمي لأجدادنا النوبة سواء في الشرق أو في الغرب أو الجنوب لا بد أن تحجد مسحة من حضارة النوبة لذا نحن جميعا نوبة يجمعنا قطر يدعى السودان يا لحزني وتحجيم المكان لذ1 سلام لكل نوبي من أبوسمبل لملكال |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: othman mohmmadien)
|
يا ابن محمدين
العفو
كتبت ليك
انو اللغة الغريبة other get out هى سقطة لسان لزو ل اعجمى لسنانه نوبى
قرر ان يدون بعض من ذكريات خاصة لمنطقة فيها خصوصية لا يفهم طلاسمها الا من عاش فيها او ينتمى اليها
وقلت ليك انها عابرة مستلفة من المواقف الخاصة للعربات بولاية نيويورك الامريكية... فى كل موقف خاص للعربات تجد يافطة
مستفذة فيها عبارة get out وحاولت فى لحظة شجن ان استلف العبارة لا لغير ان اعطى خصوصية للموضوع
السودان الوطن الكبير فيه اوطان صغيرة لها خصوصية .. متنوعة ثقافيا لهذا نطالب بوطن يحترم ثقافة الآخر
معليش مرة ثانية وحبابك
الف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: showgi idriss)
|
مش كده بالله يا شوقى بن ادريس
ادريس تود
محل صرتك مدفونة
وخيالك
رغم انى ابن استاذ تجول فى ربوع الوطن الكبير وتم دفن صرتى فى جبل الاولياء بمنطقة الخرطوم
الا اننى ترعرت وشببت وشبت على عشق هذه الارض
انها ارض اعشق كل حجارتها وتلالها ونخيلها وجزرها واجزم صادقا ان كل بقعة وكل شبر منحوت على صخر فى هذه الذاكرة
واحب تلك البقعة لله عاشقا احمل طنبورى واتغنى لها بصوتى المشاتر ارسم فى خيالى نخلة واجيد الجلوس مهذب واماى خارطة بلدى
الكبير وفيه خط بالبونط (font) العريض يميز ارض النوبة
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
دنقلا ودنميري لبب أوربي سوري شبتوت الخندق القولد الغدار ناوا سالّي والقائمة تطول
هناك حيث يحيط المكان، عبق التاريخ والعراقة. حيث يستشعر المرء، أطياف الملوك العظماء، والحضارة الكبيرة. اللغة المعجونة بحماس على شفاه النسوة والشيوخ. النيل، النيل "النوبي" المقدس لدى أهلنا هناك. هنا - في الغربة - أيقنت تماما، إنني "كائن نيلي". هو جدنا و"شيخنا الكبير"، وهو سرنا المقدس. أفتقد رائحة البرسيم في الحقول، وملمس سنابل القمح، والفول المصري المقلي !! الدلوكة، و"سيرة البحر" وسهر الليالي. الروح الأسطورية التي تلف المكان. منظر الشمس وهي تنحدر بحذر بالغ على قمم النخل. الظلام وهو يخيّم فوق البيوت الطينية المرشوشة بالجير الأبيض. "الطنبور" الحزين وهو يبكي في آخر الليل. تحمل صوته الريح إلى كل أنحاء القرية. صباحات القرى النوبية، حيث يصحو المرء على صوت "البوابير" وهي "تنهر" بعد صلاة الفجر. "فلان غايبكن" النداء الذي يحث الجميع على الذهاب إلى المقابر. العصارى المفعمة بالإلفة والدفء. السمراوات الفاتنات وهن يتهادين كأسراب الظباء غدوة ورواحا. سأعود حتما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: خالد عويس)
|
خالد عويس
شهيتنى للكتابة
والدنيا وقت المقيل عندنا البلد محاصرنى لكن والله اديتنى دفئ واحساس وخليتنى اسرح فوق تلال الجليد الابيض.. المالى الدنيا من حولى.. خلتنى ازرع حول بحيرة ايرى التى اقطن حولها اتخيل الاشجار انها اشجار النخيل... وسهيت ودرت... شلتنى من الطابق السادس... اسرح امدد خيوط الوهم لالاف من الاميال.. واتخيل
أه يا بلد
شكرا على هذا الحضور النبيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: abcde)
|
حتماً أحبكم وأمنحكم كل مساحات قلبي العامر لحبكم وأحن أحن إليكم أحن إليك يا وطني إلي السودان أرض المسرات فما آنست شيئاً سواه ولا في غيره أرجو مماتي ولكن للحياة بنا صروف فآه من تصاريف الحياة كان رتع الزي خوناً لي كان رتع الزي خوناً (أنا لا ما بنساك ---- أنا لا لا ما بنساك) لا أدري إن كتبتها صحيحة فلقد نقلتها بالإستماع لوردي حيث لا معرفة لي بهذا الشدو الصداح --- اللغة التي تعرف الحب أيها النوبة وأكرر نحن نوبيون في بلاد السودان وسودانيون في بلاد النوبة مع مودتي وتقديري والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
(( مسكاااااقروا)) *************** في دمي حلـــفا وعبري فلهذا قد عشقت المحسية دنقلا اشجان عمري تمرها احلي واشجي من كروم اللاذقية آهـ يانوبة آهـ لو لم أكن منكي لكنت مشردا وبلاهوية ----- حتما سنعود بالحديث عن النووبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: صهيب المحسي)
|
الاخ صهيب ..
تعرف ... من يوم جيتنا جديد وانا عندي احساس بانى بعرفك كوييييس ..
بس كيف ومتين ... ماقادر اتزكر ..
عموما .. القصيدة الزكرتها .. هي جزء من قصيدة طويلة جدا وجميلة جدا .. كتبها
ابن دفوي المبدع (محمد شيخ الدين) .. وهو موجود الان في المملكة .. جدة او مكة .. المهم في المنطقة الغربية.
له التحية ولك التحية .. ولكل نوبي .. المذيد والمذيد من التحايا.
معتصم عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: samo)
|
الاخ معتصم تحياتي لك وسعيد انابوجودي بين الوجوه النيرة ومعليش اسمك ماغريب علي اكيد اتقابلنا ربما في شرق النيل - التقانة - النيلين أهلية وبالعكس وكما اسلفت القصيدة طويلة وجميلة وصاحب القصيدة بالفعل معنا هنا في المنطقة الغربية واسحاول ان استخرج من زاكرته الخربه بعوامل الغربة بقية بيت القصيد
----- راجع بريدك الخاص مع التحية للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم سلام
كده خلينا نجمع اهلنا المبعثرون فى بقاع العالم والمهددون فعليا فى بقائهم وهويتهم وطن
هنالك مناضلون نوبيون فى احزاب سياسية وجهوية ومنهم من حمل السلاح
واستشهد ومنهم من طالته يد السلطة الغاشمة فى نهر الاعدامات الغادر
الوجدان النوبى جزء اصيل من الحركة السودانية الوطنية
ولكن فى امور اكثر خصوصية واعلم جيدا ان الخاص لا يتم حله الا بحل المسألة العامة مسألأة السودان لا الشرق وحده
كلنا فى الهم شرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
diyyay Iglo menjOse Iglo
diyyay Iglo menjOse Iglo cirba fOkkey istAfre Iglo tUbe illO Anjan mina Anjan mina miVVay Avle ay kivvaVVOa kitteredaVVOsa
dollecceyal dolgitta mugOyya acrigUn acirkig nAyga tirOyya mAvl Ag nebe`dinnE duVraVOyya in segedn ukkig nAyga tirOyya nar lablabinnE ay mumraVOya in tA cenA cenAlgOn ohOyya burwIn keyyekka nAy wAhIVVarI nisarekka nAy kikkatiqqarI aragella cambAlk ennarI gerya nejhikan gurratiqqarI balE balEl kEratiqqarI
duwwa immun aylannil assara kullu gemin dolgid iqqira kullu kofarEn nagcal iqqira kullu mukkarEn tirbil iqqira gurrandil aylaVVa midda tisserkil aylanna daffa dolla mAga ugr annil nassira dolgidillim ayliVVa fikkikE mAvinnaVOs ikka tavvikE jAkkig aylino wIrakE AdemaiVV ikka kullikE
yab in kisir miVVa bavvarI Udin weter hikkir IgarI tAr negricarI nagcabandarI nAyga kErey aglaVVa dummarI aylan kaccEg unna tiddirI
keyya tOqqana dolgidin darAl fodda kuttana dunyal acriyAn arageqqana dolgididdogOn nAra jeyyana tekkaqqikan narka kuwwana
تقولون ( لاتعشق) كفى ؟
تقولون (لا تعشق، كفى) ؟ ( لا تغنّي وأستغفر الله وتب)؟ ماذا تقولون .. وما جدوي حياتي دون قلبٍ يحبّ، مثل الحجر الجماد ؟ هل أترك الحب ، مكتفياً بما أحببت من قبل فلمن أترك روعة الجمال و الجميلات ؟ هل أقضي حياتي أعمى ولي عين بصيرة أصير ابكما وعندي لسان لا يقارع!! ولمن أهب أذني هذه التي تسمع كما العقرب هذا لعمري هو ما يشين ، بل هو العيب نفسه
ومن بعدي، الذي سيهتم بأمر الصبايا المفرهدات والذي سيحقق لهنّ أحلامهنّ في الحياة والذي سيراقصهنّ ويأخذ منهنّ (الشبّال) ويشاركهنّ الفرح عندما يحققن النجاح في المدارس ويغني لهنّ في كرنفالات الزواج قلبي لم يترهل ، مازال طفلاً فتياً قلبي متجدد عاماً بعام بحب جديد فلكل حبٍ طعمه الخاص ولكل حصاد أدواته لقد امتلأ قلبي بالفرح والخير وراح الشر من قلبي إلى غير رجعة هذا الحب المتواصل هو الذي يطيل عمري الحب هو الذي يزيد القلب صحوا ووعياً وهو عين بصيرتك التي تهديك سواء السبيل والذي يبعد عنك الخوف والحب وحده هو الذي يشعرك بآدميتك لولا الحب ، ماذا كان للطنبور أن يقول وكيف يا تراها كانت تفعل أوتار العود كيف كان للطار أن يراقص إيقاعاته من الذي سيغني بعدي حتّى أصمت ويرتاج قلبي
هيّا إلى عالم الحب وعشق الجمال ودعوا الأيام تمضي وأنتم في حماه وعالمه الجميل وارقصوا فرحاً فالحياة جميلة وكونوا حماة الحب والداعين لازدهاره واسخروا من كل صنّاع الكراهية والقبح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: abcde)
|
انت عارف يا abcde
السهرة بتعاتى مع نفسى القعدة الآحادية كالمعتاد
كانت بشريط الاستاذ وردى شريط القاهرة معاهو خضر العطار وهادية طلسم اتخيل
شريط رهيب
والاغنية الكتبتها انت فوق دى
بتسحلب بى
خاصة الكسرة الفيها ايو شمنودره منجنا النقلة السريعة لاياع الطار والكلام العنيد والاصرار الما فاجر
والتشبث الحق بالحياة وجمالها والتغننى للحب والاعلان الواضح لعظمة هذا الشعور الانسانى النبيل
ده يا سيد
خلاصة كلامى وباقى لى حتخلى ليلى يبدأ بدرى شوية
وعارفك ما حترسيها لبر الله يكون فى العون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
Quote: كانت بشريط الاستاذ وردى شريط القاهرة معاهو خضر العطار وهادية طلسم اتخيل |
ياخي إنت زول كافر عديل معليش لكن ما لقيت لي كلمه أعبر بيها عن زعلي منك أقوى منها ياخي ليه داسي الجمال ده, وبتسأل انو ممكن أتخيل ولا لأ, عينك قويه
نوم نومك والله زعلتني زعله
أحبك بقدر ما بتفخر بنوبيتك احبك بقدر شوقي للونسه القمريه أحبك بقدر شوقي لي سقاية البلح
حاول تصالحني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
وبينى وبين النهر قصة وتبدا
اصالح روحى
تشفى جروحى
اتخيل توصيف الاستاذ وردى
للبنت الشايلة الموية من النيل يوم العيد وحبات الموية مدفقة على صدر البنية على الطرحة البناتى اتخيل القميص او الفستان المبلول لاصق على جسد نوبية
وتكون ان قاعد عصرية على النيل فى المشرع
منتظر اسراب البنات الجايات يغرفن الموية
والجرف مليان بالوان مذركشة بحشن فى قش البهائم وانت جاى فى الايجازة لابس نضيف تقعد تتونس مع دي وديك
أه يا صديقى
مجبور على ان اصالحك فانا فى بلد
اتذكر قول الشاعر اعيش فى غربة لا النفس راضية بها
ولا حولى صديق تسر النفس طلعته ولا عزيز يرى ما بى فيكتئب
انها الذكرى
فارش برشى اتخيل حقيقة طنبورى جنبى والعود
هما سبيل تحلية الحياة فى الدنيا وقت ما ازهج الاعب اوتار طنبورى الخمس او ادندن بالعود اغنى لنفسى ذىما داير لا ناس يوسف الموصلى يسمعوا ويحتجوا ويرفعوا على قضية بتشويه سمعت الغناء والعبث بالمقدرات الجمالية
المهم مونس روحى وعزاى غناى
والسلام الاسم حلو ولايق كمان لكن فيهو قطع رقبة عديل وانا الحمد لله قصير ما عندى رقبة بقطعوها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
أقول ليك شنو يا شر نوبي
الله يجازيك
ولدي لسه عمرو يادوب السنه, دايرو يكبر سريع سريع عشان أحكي ليهو عن
Quote: البنت الشايلة الموية من النيل يوم العيد وحبات الموية مدفقة على صدر البنية على الطرحة البناتى اتخيل القميص او الفستان المبلول لاصق على جسد نوبية
وتكون ان قاعد عصرية على النيل فى المشرع
منتظر اسراب البنات الجايات يغرفن الموية
والجرف مليان بالوان مذركشة بحشن فى قش البهائم وانت جاى فى الايجازة لابس نضيف تقعد تتونس مع دي وديك
|
وإني
Quote: أفتقد رائحة البرسيم في الحقول، وملمس سنابل القمح، والفول المصري المقلي !! الدلوكة، و"سيرة البحر" وسهر الليالي. الروح الأسطورية التي تلف المكان. منظر الشمس وهي تنحدر بحذر بالغ على قمم النخل. الظلام وهو يخيّم فوق البيوت الطينية المرشوشة بالجير الأبيض. "الطنبور" الحزين وهو يبكي في آخر الليل. تحمل صوته الريح إلى كل أنحاء القرية. صباحات القرى النوبية، حيث يصحو المرء على صوت "البوابير" وهي "تنهر" بعد صلاة الفجر. "فلان غايبكن" النداء الذي يحث الجميع على الذهاب إلى المقابر. العصارى المفعمة بالإلفة والدفء. السمراوات الفاتنات وهن يتهادين كأسراب الظباء غدوة ورواحا. |
وخايفو ما يحسها
عليك الله نوم, وما تخليني أشخبت وارسم لي بلحه في تربيزة الناس
الله يطول ليك رقبتك بينا ويطول رقبتنا بيك
نوم لكن ماتنسى تصالحني وكفاك دندنه
و صحيح انو الزمن غلاب لكن انحن عشناه ومشينا على عذاب وعذاب وعذاب دروبنا تتوه ونحن نتوه ونفتح للامل أبوب وخوفي عليك يمنعني وطول الالفة والعشرة
وهسع رحنا نتوجع نعيد بالحسرة نتأسف نتأسف على الماضي اللي ما برجع على الفرقة الزمانها طويل
زمان ماعشنا في غربة ولا قاسينا نتوحد وهسع رحنا نتوجع
بتعرف دموع البهجة والافراح
والله شكلك بتعرفا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: منتصر عبد الماجد)
|
دور المثقف النوبي في ظروف تحول المجتمعات إلى شرائح أكثر ثقافة تحول دور المثقف في المجتمعات ليواكب الطفرة الثقافية . حيث كان المثقفون على قلتهم فيما سبق على اتصال شبه دائم بالطبقات الارستقراطية أو متخذي القرار . وكان دورهم يتصف بالصفوية أو النخبوية . حيث كان نيل الثقافة له إرتباط وثيق بالتعليم والتعلم ، وكان الأكثر حظا في ارتقاء مراحل التعليم هم ميسوري الحال ، ـ وهذا لا ينفي وجود فئات مجاهدة من العامة أولوا التعليم والتعلم وكذا الثقافة جانبا حيويا واهتماما خاصا ، ونال أبناؤهم قسطا وافرا من التعليم والثقافة ـ . لكن الصفة الغالبة التي لازمت المثقف وأصبحت مقرونةً بما يكتسبه المثقف من لقب اجتماعي مرادف لأسمه ليطفء شيئا من الوجاهة الاجتماعية لحامله . وأصبحت الثقافة مقرونة بالوجاهة والصفوية . بل تعدتها و كادت أن تنجرف بهم إلى مصاف النخبوية الأقرب إلى التعالي . والذي خلق نوعاً من الجفاء الاجتماعي بين الطبقات الأكثر انتشارا ( العامة ) وقد ألف الكثيرون من المثقفين ذاك الوضع .. ومهدوا له !! وسعو إليه .. وقد تزامن ذلك مع طفرة التيارات اليسارية التي استقطبت في وقتها جموعا من المتعلمين فأصبحت صفة شبه ملازمة ، مما دفع بعض من نالو قسطا يسيرا من التعليم إلى التباهي بانتسابهم لتلك التيارات الحزبية اليسارية ليكونوا بذلك في زمرة المثقفين . وكان لإفرازاتهم السلبية تأثير في المجتمع وبين صفوف المثقفين أنفسهم . وكان من الطبيعي أن تتولد تيارات أخرى مناوئة أو على النقيض . وكان أيضا من الطبيعي أن ينجرف النوبيون إلى تلك التيارات في غياب كيان نوبي جامع. فانجرف المثقفون إلى تلك التيارات ونشطت الحركات الطلابية واستقطبت من النوبيين كوادر نشطة ، وأصبحت الجامعات والمعاهد ودور العلم المرجل الذي يصهر أو يبوتق الحركات الطلابية ، وكان النوبيون هم المستهدفون في الأواسط الطلابية من قبل أغلب التنظيمات الجهوية والحزبية . ومما يؤسف له حقا أن النوبية كانت وسيلة و سُلمة لأغلب التيارات الحزبية حيث لجؤوا إليها لتؤازرهم في أطروحاتهم الفكرية والعقائدية والحزبية . ولم تكن النوبية هي الأطروحة نفسها . نعم لقد غابت الأطروحة النوبية في حد ذاتها كفكر وأرث ثقافي جامع يلتف حولها كل تلك الحشود التي أثرت كل تلك التيارات الحزبية و الفعاليات .. وكأن عدوى القومية والولاء الذي لازم الساسة النوبيين من عهود ما قبل الاستقلال انتقلت إلى طبقات الطلبة والمثقفين النوبيين فلم يضيفوا أو يهتموا بكيانهم النوبي ليعطوها من جهدهم وفكرهم الكثير , بل اهتمو بالأخذ منها لتكون وسيلتهم لتؤازرهم وتساندهم تحت شعارات ومسميات ربما تكون في إطارها العام توحي ببعض الاهتمامات ولكن الهدف والفكر والأطروحة أبعد عن النوبية بكثير . فإن لم تكن النوبية في حد ذاتها هي الغاية والهدف الأسمى للفكر والطرح . ستتلاشى الأفكار والأطروحات بمر الأزمان وستبقى النوبية إرثـاً وثقافة وحضارة ترتطم بها الثقافات والتيارات الفكرية . لذا كان على المثقف النوبي دور ينتظره في هذه المرحلة الجديدة . حيث لم يعد المثقف هو ذاك الذي يشار إليه بصفويته وتعاليه بل هو اليوم أقرب بكثير إلى العامة بل هو منهم يجالسهم ويقاسمهم الهموم وهو المؤهل في تناول القضايا ومناقشتها ونقل الأفكار المطروحة في الساحة وتقريب الأطروحات من مفاهيم العامة وتداولها بفكر متقد وعقل متزن . وللمثقفين النوبيين عامة دور عظيم ينتظرهم ، ولهم أن يكونوا الشعلة المنيرة حاملي الرايات و الملوحين بها و الداعين والداعمين لفكرة تقوية هذا الكيان النوبي القائم على إرث ثقافي تليد وحضارة لا تضاهيها أي حضارة في المجتمعات المحيطة . ولنا أن نشمخ بأبنائنا المثقفون البررة الكرام حاملي الرايات النوبية في تنظيماتهم ومواقعهم . لانقلل من شأنهم بل لنا أن نؤازرهم ونشدد من أزرهم طالما هم يحملون في عقولهم الفكر والطرح النوبي غاية لا وسيلة فإذا ما أصبح الفكر النوبي ثقافة بينية متوارثة بين الأجيال سيكون أمر الانتماء الحزبي و الفكري وسيلة مباحة بين الأفراد لا يضير النوبية كهدف وغاية بل تساندها في نيل المكاسب المشروعة وفق النظم الدستورية المتاحة .
ولياب كاتب نوبي خاص لاصداء __________________ وليـwalyabـاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: welyab)
|
ولياب
سلام
اولا: مبروك على الصورة
بس ما ادس عليك ذكرتنى صورة زول عزيز رحل عنا اسمو طموش
الله يرحمو
ثانيا: طرحك جاد جدا ومرحب بالاطروحات الجادة ولكن حسيت تحاملك على المثقف النوبى بطريقة الاستيروتايب....
انا يسارى ملتزم
اذا سألتنى ليه
حاقولك بكل بساطة لانى نوبى وجدت الاطروحة قابلة ان تتحمل مسألة الهوية...
اذكر وانا تلميذ فى الصف الاول فى مدرسة عبرى بعد ثورة اكتوبر
كانوا ناس نور الدين منان والسر محمد عثمان سناير ... عندهم فهم
متقدم نور الدين كان يقرض الشعر العربى الفصيح
السر كان بحفظ خطب جمال عبد الناصر
وكانت زمرة الاساتذة او الاصح نخبة الاساتذة منهم استاذ بيرم الله يرحموا ومحى الدين محمد على ومحمد عبد الله صديق والمرحوم عبد الحليم احمد صالح والمرحوم احمد فقير فرح
والاستاذ القدير شوقى حمزة والمرحوم محمد ابراهيم عثمان والاستاذ اللبغ محمد خليفة والمرحوم محمد وهبى خاطر واستاذى الفاضل صالح احمد صالح
واستاذ من دنقلا اسمو عوض حتى الفراش سليمان ابن امام الجامع الذى ارسل برقية لعبود وهاشم
وكل مجموعة الطباخين
كان ليهم تأثير فى تكوين الشخصية
اذكر اول انتخابات بعد اكتوبر كان الاستاذ المحامى حسن عبد الماجد (الله يطول فى عمرو ويشفيه) كان نازل مستقل فى الدائرة 58 حلفا السكوت المحس
واذكر فاز المرحوم دكتور محى الدين صابر من الاتحادى وكان نازل من حزب الامة عبد العزيز حسن خليل..
كان الفنان محمد عثمان وردى يغنى ولاول مرة باللغة النوبية نشيد ففينا اونتوينى
كنا جهال لا نفهم
ولكن النشيد لخص ابعاد المشكلة النوبية
وكانت اول طوبة فى الوعى العام
عندى رأى فى مسألة نوبنة المسألة النوبية فى اطار العام اى الاطار الوطنى يكمن الحل وهى مسألة التعدد والتنوع والاعتراف بالآخر...
تسيس المسألة النوبية عن منى او عزلة عن مسألة الوطن بتعقد
ثالثا: ارى ان مفهوم الحزب مفهوم طبقى وبين النوبيين تمايز فيهم اسامة داؤد وفيهم خليل عاشة التربال .. مصالحهم بتختلف تماما
يبقى الاطر التى ارى انها اكثر واقعية هى تجميع النوبيين فى اشكال ديموقراطية وطرح المسألة النوبية كجزء من المشكلة العامة
شكرا على الطرح الفكة السكرة وخلانا نقول بلوتيك بدال الترانيم
واكيد باب الحوار مفتوح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
لك كل المودة شرنوبي
والتحية لكل من جاء ذكرهم في المداخلة .. والرحمة لمن رحلوا عن دنيانا
وعلى ذكر ( طموش) و المدراس الابتدائية !!!
سأل استاذ الدين احد الطلاب في مدرسة اشكيت الابتدائية :- من الصحابي الذي كان يوذن في عهد الرسول (ص) فاجاب الطالب بلا ترددد .... داوود طموش !!! طبعا عائلة طموش تقيم في اشكيت منطقة .... الصحابة !! ................. اما عن دور المثقف واعتقادك عن تحاملي عليه !! وعلى اليسار!! واهل الييسار !! اولا ليس هنالك تحامل !!! وما ذكرناه هو وصف سابق لما كان عليه المثقف
Quote: كان المثقفون على قلتهم فيما سبق |
وذكرت ايضا
Quote: على المثقف النوبي دور ينتظره في هذه المرحلة الجديدة . |
Quote: لم يعد المثقف هو ذاك الذي يشار إليه بصفويته وتعاليه بل هو اليوم أقرب بكثير إلى العامة بل هو منهم يجالسهم ويقاسمهم الهموم وهو المؤهل في تناول القضايا ومناقشتها |
ثانيا Quote: وقد تزامن ذلك مع طفرة التيارات اليسارية التي استقطبت في وقتها جموعا من المتعلمين |
ربما استنبط من ذلك ايضا نوع من التحامل على اليساريين!!! لكن كان تحاملي على اللذين تطفلو من اجل التباهي Quote: مما دفع بعض من نالو قسطا يسيرا من التعليم إلى التباهي بانتسابهم لتلك التيارات الحزبية اليسارية ليكونوا بذلك في زمرة المثقفين . |
.. لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
فركة
الابتدائية
ذكريات طفل
اتذكر عام 1960 تم نقل والدى المرحوم من مدرسة العباسية تقلى فى جنوب كردفان الى مدرسة فركة كناظر
وعلى حس انو الوالد مدرس لفينا السودان كلو
فركة
جبل ميمى (جبل محمد)
بداية الطريق الصحراوى الى عكاشة
فركة مذكورة فى التاريخ
هزيمة المهدية
كنا نمشى على الجبل نلقط عبوات الرصاص الفارغ
واذكر طه ذلك الطفل من عمارة الذى فقد اصبعه بفعل تلك الهواية
فركة ثلاث منازل للاساتذة وداخلية ومدرسة البنات الصغرى
اتذكر الشفخانة ومنزل استاذة ام الحسن ناظرة المدرسة الصغرى والحجة العازة من ناس امدرمان ود نوباوى
كنت طفل اسكن معها لانها وحيدة وتحتاج لحماية راجل
اتذكر
لول يوم دخلت المدرسة كانت معى شقيقتى عواطف التى تصغرنى سنا حين تم قبولى اصرت ان تلازمنى وهى فردتى
نواصل يا جمهور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
أيها النوبيون
سلام جذوره ضاربة في عمق الجروف و يرضع من سليل الفراديس
لماذا نيستم درة مدن السودان التي تغتسل منذ عدة عقود تحت ماء النيل حبيبها ؟ وادي حلفا .. الألم النازف في تاريخ السودان ؟
حلفا دغيم أرقين مجراب عنقش دبروسة بصاولة إشكيت فرص صرص دويشات
و القائمة تتطاول و تطول
واصلوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: ابو جهينة)
|
العزيز ابا جهينة
هى محاولة لاستفذاذ
غير مقصود غير طرح
لرسم خارطة نوبية
ساورد لك
عن قريتى كويكة
من الشمال
اوسى مرسين فنتى
حسين اركى مختارين جنينه حسن اركى كويكة كلو
جامعة نونى
حنتولا نايلين متر موركة اسدين دكى عمارين
دتى فكتى
بيناسا دفى
سنبت عبدلان نقودين نبى كلو
نبى ارو كدية
40 ساقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
ومن اعلام ناس كويكة
المرحوم محمد مرغنى
نجم الدين محمد شريف
ياسين روضة اول فنان سودانى سجل اسطوانة
عمدة نورى
شرف الدين
نصر محمد شريف
ومن الاحياء
خال عبد الجابر اول من ترشح للمجلس الاستشارى زمن عبود
وشريف عمدة
والقائمة تطول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
بدين الجزيره الدوله كرمه البلد كرمه النزل البرقيق..مراوارتي ارقو المركز الهمك..الحفير تبو.. كدركه..موسي نارتي...مشو حامدنارتي ...بركيه السير....بنا ايماني .... اكدوسروج اقدي.....الزورات جراده (التي انقلبت بفدره قادر لام القري) مقاصر.. كانتود مراغه(وفي روايه اخري مر اغا) السليم باقسامه...اقجه(وفي ما زكر الرواه اغا جا) دنقلا العرضي ارتدي الخناق شيخ شريف سورتود ود نميري...جزيره لبب الصحابه التيتي اوربي سالي سوري الخندق..المقاوده شبعانه شبتوت دمبو سلقي و في القولد التقيت بالصديق روي البكري ................امنيجو ................ناوه ................ملواد ................عرب حاج ................الغدار-دنقلا العجوز ................حوض لتي
نـــــــــــحن احفــــــــــاد رماه الحـــــــدق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
ووو بلد اي ايكا آآديري..
اي ايكي سنتات بنّلو ؟؟
ديبتود حامنار حيزمار كلتوس إرس هــُمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك ارواسن كُتي ترعة أقدي
العزيز شرنوبي .. لن يخلو النوبي الى نفسة إلا في ارضه .. فقط لو ُندفن هناك ..حيث ترتاح اجسادنا..ونتوسد جذور الجذور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: عبد الوهاب المحسى)
|
عبد الوهاب المحسى
فقط اجلس احيانا صامتا متأملا بما نحن فيه الآن وما كان سيكون اذا قبضنا الجمر وقاومنا سكت التيار التى شتت بنا كبذور القمح
انها يا صديقى لحظة اجتار الذاكرة والندم المغطى... والصراع بين ما كنا عليه من نعمة وما نحن فيه من جحيم
والنوبة رمز وتاريخ ودندنة كسر (طمبور)
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
حمد فتح الرحمن
سلام بكل ا لالسن النوبية
بجينى الكلام وبروح
ومرات بغلنى الكتابة لمن تكون الصورة نوبية واللسان نوبى
والقلم يبقى مشاتر عربى
افتش للمعنى استلف من البلاغة
واحك قواميس الكلام
لن اجد
تعبيرا لجمال تلك الصور
لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
كلام من الفاتح شرف مساهمة مسنسرة ان يبوح الكاتب بعفوية وشفافية تامة (احزف الابتذال ) يكون الكاتب ذي حبوبته وذي جده وخاله وخالته وعمه وعماته ذي كل اهله النوبة لما تلمهم محافل ضليلات ( تحت القمرا في رملة صيف )( في بطن النخلات وحصاد القندبل او فوق نوريج القمحات )( او في عز امشير في الدورة الدفاية ) كلام ما ليه نهاية لكن بتحده حدود (ذكرياتنا فيها ليلالي الدكاي واغاني الكليكية وفيها اهازيج الاعراس وثقافة النوبة ) ولما نزحنا واتغربتا في مدن ،،،، " كان اتبرة كان كسلا كان كرتوم " ذكرياتنا فيها وما فيها لو شطبت ده من ذكرياتي اكون منافق وكضاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
شرنوبى
تحياتى
- لو لم نكسر نصال سيوفنا ...
- ولو قبضنا على الجمر وقاومنا لزدنا تجمرا وتبرا ...
- ولما تمكن فينا الوباء وهلك الحرث والنسل ...
- ولما عششت قوى الظلام فى الديار تنشر الدمار والخراب والبرك الآسنه .
- انها يا صديقى اثام لا يمكن ان يغفرها التاريخ ولا الاجيال القادمه .
- الوطن المنكوب تنهشه قوى الظلام الآثمه
والنوبة التاريخ والمستقبل والسنا
تضيع امام ناظرينا ونحن لا نزال غير متفقين فى انجع الوسائل لرد الحقوق واعادة الحياة من جديد ولا نزال فى المربع الاول ...
- فى زمن ردئ لا يفهم غير منطق القوة والجسارة والاقدام لنيل الحقوق واشاعة العدل الاجتماعى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
عارف ياصلاح بوستك دة نكشن.. جواي ..ذكرياااااااااااااات وسنين وايام .. ماابسطها.. ومااروعها . وقدر ماداير اكتب فية .. تغلبني العبرة .. تخيل .? يبدوا اسم مسؤب دة اصبح حقيقه . برجع بعد شوية .. وسلامي للجميع .. الفوق ديل . فردا فردا . وقرية قرية شلبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: MASSOUB)
|
شرنوبي سلام
شرنوبي مسكاآقنا
شرنوبي إير ويافينا
يا خي من يوم أعلانك ده ما قادر أقول وما قادر أعبر .
زمان أول ما القى ليك بوست كنت بجمع بعض الحروف المتواضعة، عشان أكون جمل مفيدة متواضعة وكنت بقدر أعبر وأَعْبُر .
لكن اليوم ما قادر أزيد ، خايف كلامي ينقص في مقدار الهالة النوبية .
برجع بقول
illen ashrekaleh woo nuba irke gon tan nane
ومن بلادي
حلفا دبروسة توفيقية 100/4 وحلفا دغيم عنقش صرص فرس سره أرقين وفي دبيرة ( ولياب إركي ، هوي ، شولين ، ساب ، هاجر ، فدروس ، كمجانه ، كودي ، عباسية) أشكيت مرشد جمي عمكة امبكول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
أني اشم ريح نوبيين اصليين مو ( شعبان ) كبير القوم منان ( نوري جليله ) زعيم الأمة هاشم ماهر حبيب بلدو (وليد) ياسر زمراوي عبدالأله زمراوي المحسية أشرنكيل مصون كيل مسؤوب شاطر محمود بدري خضر خليل علي بتيك المحسي (استراليا) علي بدري (وابية) أبوالشوش ترهاقا (زول تبج) همام (بدين) بشاشا (في القولدالتقيت ) دين حجر كلامينكوف حسين حسن حسين مموشي الفنجري حسن الملك محمد ضرار صالح ستننتوود محمد مختار همد
والقائمة تطول اين انتم من هذا البوست الأنيق كأناقة شرنوبي رجل كويكا المحس شرنوبي اوكا سلامجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: hatim ibrahim)
|
يا سلام يا أهل رجعتونا للذكرى و التأرخ ... أهلنا النوبة .. كل النوبة .. وكان بس ما تنسونا :- دلقو دلقو دلقو دلقو (حاضرة المحس ) و التي تحمل على جنبتيها أقترى و سعدنكورتى , بكل رفق وتحنان , دلقو التي اعطت و ما بخلت , دلقو التي جادت و انفكت , دلقو التي أنجبت , هؤلاء النفر الكريم من الافذاذ , الذين اثروا الحياة السودانية , سياسيا , و إجتماعيا , و تربويا على سبيل المثال دون الحصر:- والدنا الشيخ و الأستاذ عبد الرزاق إبراهيم واضع أسس ومناهج بخت الرضا. والدنا الشيخ الكبير , شيخ ادريس همت , الشيخ فقير عمر صالح , الشيخ أبوعلي فضل , والدنا الأمير لاى سيد فرح صالح جمعية اللواء الابيض . العمدة فرح صالح عمدة البلد و تربى في داره( بأقترى) اللواء محمد نجيب أول رئيس وزراء مصر عا 1952م الدكتور محي الدين صابر مؤتمر الخريجين و صرخة روت دمي . الشاعر و الاستاذ عبداللطيف عبد الرحمن ( صديقنا منقو) القائد و الشهيد عثمان أبوشيبة 1971م والدنا الجاج (مولانا ) الشيخ جعفر الجاح الأمين مدرسة دلقو الاولية 1907م مستشفى دلقو 1961م و سبحانه من له الدوام , وأشكركم على هذا البوست الرائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: hatim ibrahim)
|
يا سلام يا أهل رجعتونا للذكرى و التأرخ ... أهلنا النوبة .. كل النوبة .. وكان بس ما تنسونا :- دلقو دلقو دلقو دلقو (حاضرة المحس ) و التي تحمل على جنبتيها أقترى و سعدنكورتى , بكل رفق وتحنان , دلقو التي اعطت و ما بخلت , دلقو التي جادت و انفكت , دلقو التي أنجبت , هؤلاء النفر الكريم من الافذاذ , الذين اثروا الحياة السودانية , سياسيا , و إجتماعيا , و تربويا على سبيل المثال دون الحصر:- والدنا الشيخ و الأستاذ عبد الرزاق إبراهيم واضع أسس ومناهج بخت الرضا. والدنا الشيخ الكبير , شيخ ادريس همت , الشيخ فقير عمر صالح , الشيخ أبوعلي فضل , والدنا الأمير لاى سيد فرح صالح جمعية اللواء الابيض . العمدة فرح صالح عمدة البلد و تربى في داره( بأقترى) اللواء محمد نجيب أول رئيس وزراء مصر عا 1952م الدكتور محي الدين صابر مؤتمر الخريجين و صرخة روت دمي . الشاعر و الاستاذ عبداللطيف عبد الرحمن ( صديقنا منقو) القائد و الشهيد عثمان أبوشيبة 1971م والدنا الجاج (مولانا ) الشيخ جعفر الجاح الأمين مدرسة دلقو الاولية 1907م مستشفى دلقو 1961م و سبحانه من له الدوام , وأشكركم على هذا البوست الرائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
Quote: دنقلا كابتود دى ماعاجباكم يعنى ؟!
اى دسن زعليبورى !!! |
لا حولااا يا نادية ..كمان طلعتى نوبية ..
دة خبر جميل .. ولازم كان يتم اعلانو قبل كدو بكتير ..
كابتود دى عندى فيها زكريات (بوليسية) لاتنسي.. وجلست فيها (والقري المجاورة ليها) قرابة الثمانية اشهر .. كابتود ومراغة (جنوبها ) ومقاصر الجزيرة الحالمة ,, وشيخ شريف .. وود نميري والسليم ... الله علي الزكريات ياخ ,,
محمد علاء الدين ..
شنو ياخينا ,, الكبكبة العليك شنو ,, انت شكلك مطول من البلد ,, والظاهر البوست دة اثار فيك شجونا ورجفة.
التحية لابناء النوبة اينما كانو ..
معتصم عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
الاستاذ احمد علاء
دلقو
المستشفى ومدرسة البنات الوسطى
ورضاء الدين سيد شريف
واسماء وذكريات عالقة رغم تراكم الغبار الكثيف وصعوبة الايام
ودلقو تذكرنى
يسيد تلول
ومشكلة البنطون بين ناس السكوت والمحس
وتذكرنى رائعة الفاتح شرف الدين
اى محس نركي وكا دولوسا منجا تاملى
ايام
| |
|
|
|
|
|
|
احمد علاء الدين (Re: sharnobi)
|
ذكريات ايام الصبا
دلقو بنات
المدرسة الوسطى الوحيدة لبنات المنطقة بعد غرق حلفا
عباس فرح عباس السواق المتعهد لترحيل طالبات السكوت فى الاجازات
محمد عبد الله المساعد
ايام كنا نمشى لانبى جلى ( شجرة النبى ) بعبود
ونتظر عربة طالبات مدرسة دلقو
فى الخور ندسى العربة تهدى
نقوم نشعبط فى العربية
وهاك يا بطولات
وقفت العربية ونزلت فلانة
والاستاذ المرافق عامل حجة
نوصل كل بنات القرية
وننزل فى خور اوسيق
ونكون تمينه حلم بدايات الاجازة
ايام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
اليوم
جانى احساس غريب
قررت احضر وجبة نوبية
قراصة بملاح مشيفة ( ويكة ناشف)
الموصفات
1- بصل 2- قليل من الذيت
اقلى البصل صب بعض من الماء
اضف قليلا من الشمار والكزبرة
واضف البامية الناشفة
واخلط المخلوط جيدا بمفراكة ( حديثة)
حضر الكجمد
الكجمد عبارة عن خليط من البصل والتوم والفلفل الاسود والشمار والكزبرة يتم سحنه بالفندق او ب الفود بروسسرر (foof processor) ز
ثم يضاف الى الايدام بعد مرحلة النضج فيعطى المشيفة ريحة ومذاق يعوضنا نحن اهل الشمالية من طعم اللحم النادر..
ثم حضرت القراصة بطريقة حديثة على gril pan
وامتلك صحن المونيا
بعد ان حضرت الوجبة
قررت ان افترش الارض فرشت جرايد وقعدت القرفصاء رغم آلام الغضروف وقطعت بصل عليه ليمون وملح
وتعال
شوف الدموع
ما عرفتها من عميال البصل ام من الذكرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
يا سلام يا أهل رجعتونا للذكرى و التأريخ ... أهلنا النوبة .. كل النوبة .. وكان بس ما تنسونا :- دلقو دلقو دلقو دلقو (حاضرة المحس ) و التي تحمل على جنبتيها أقترى و سعدنكورتى , بكل رفق وتحنان , دلقو التي اعطت و ما بخلت , دلقو التي جادت وماانفكت , دلقو التي أنجبت , هؤلاء النفر الكريم من الافذاذ , الذين اثروا الحياة السودانية , سياسيا , و إجتماعيا , و تربويا على سبيل المثال دون الحصر:- والدنا الشيخ و الأستاذ عبد الرزاق إبراهيم واضع أسس ومناهج بخت الرضا. والدنا الشيخ الكبير , شيخ ادريس همت , الشيخ فقير عمر صالح , الشيخ أبوعلي فضل , والدنا الأمير لاى سيد فرح صالح جمعية اللواء الابيض . العمدة فرح صالح عمدة البلد و تربى في داره( بأقترى) اللواء محمد نجيب أول رئيس وزراء مصر عا 1952م الدكتور محي الدين صابر مؤتمر الخريجين و صرخة روت دمي . الشاعر و الاستاذ عبداللطيف عبد الرحمن ( صديقنا منقو) القائد و الشهيد عثمان أبوشيبة 1971م والدنا الجاج (مولانا ) الشيخ جعفر الجاح الأمين مدرسة دلقو الاولية 1907م مستشفى دلقو 1961م و سبحانه من له الدوام , وأشكركم على هذا البوست الرائع
(عدل بواسطة أحمد علاء الدين on 12-16-2005, 03:26 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: أحمد علاء الدين)
|
شكرا للأخ شرنوبي و شكرا للإخوة التوبيين , على هذه اللفته الكريمة , للنوبة و تاريخها العريق , وما دام نحن بنحب النوبة للدرجة و لدرجة الجنون , ليه يا جماعة ما نوحد كلمتنا و نوحد جهودنا , على رأي الأخ حنفي في المقال التالي:- نقلا عن جريدة الخرطوم (بانوراما الشمال ). نعم للعمل المطلبي النوبي:- شكرا للأستاذ شوقي عبد الرازق من رياض الخير علي الكلام المختصر المفيد المنشور ببانوراما الشمال بتاريخ 17/11/2005م تحت (مرحبا بمن يخلع عباءته الحزبية)، وبالفعل نحن أبناء النوبة وبالأحري أبناء المنطقة المنسية لا نريد العراك والدخول في أتون الأحزاب، فيكفينا من هم لهم نشاط مفيد في الأحزاب الحالية، ويا أخي شوقي كان لي خلاف مع من يسمون الحزب النوبي السوداني، وسبق أن نشر لي أكثر من موضوع في هذا الشأن وآخره تحت ( الحزب النوبي والسباحة ضد التيار)، ولكن وبكل أسف كانت هنالك مقترحات عن الكيان النوبي، ولكن الأستاذ محب ماهر قرر أن ينشر الموضوع علي جزأين، وللأسف لم ينشر الجزء الثاني منذ 14/07/2005م، ولتأكيد الكيان النوبي الجامع أرجو من مشرفي الصفحة نشر هذا الموضوع كاملا وما يحتويه من المقترحات التي لم تنشر. مواصلة للموضوع السابق كنت أوضحت لابد من معارضة كل من ينادي بعمل سياسي نوبي، وذلك للمحافظة علي الكيان، ولأجل ذلك بعض المقترحات في هذا الشأن: - التخلي عن الأوصاف الضيقة (حلفاوي- دنقلاوي – محسي – سكوداوي)، ولنتمسك بصفة نوبي، علمًا بأن شهادة ميلادي مكتوب فيها اسم القبيلة ( نوبي ). - توحيد روابط الطلاب بالجامعات والمدارس الثانوية تحت هذه الصفة. - انضواء أندية المنطقة تحت لواء النادي النوبي. - تعديل أسماء عناوين المنتديات الإلكترونية في الشبكة العالمية ( الإنترنت) تحت الكيان الكبير، مع إمكانية التوزيع الجغرافي. - تحويل مسمي كل الاتحادات إلي الاتحاد النوبي مع إمكانية التحديد بعد الكيان. - توحيد الجمعيات الخيرية بالمهجر كما كان سابقا. - السعي إلي تنفيذ اقتراح الأستاذ حاتم من ( مكة المكرمة ) ببناء دار بحاضرة الولاية الشمالية كمعرض ومتحف للتراث النوبي. ونضيف هذه المرة مقترحا واحدا وأحسبه مهما وآمل تنفيذها لكي يري النور مع تباشير عام 2006م إن شاء الله تعالي، والمقترح هو تكوين( مجلس أمة النوبة ) كمجلس مطلبي أمام السياسيين والحكومة لبناء أرض النوبة، وعمل خطة قربية الأجل لتكون أرض النوبة جاذبة. ويمكن فرض اشتراكات على الكيانات والأفراد لدعم عمل المجلس.، على أن يسهم في ذلك النوبيون المقيمون بدول الخليج وأوربا وأمريكا، وهذه المبالغ لمقابلة نثريات المؤتمرات والاجتماعات، وربما مقابلة السفر لخارج البلاد لمهمة عمل، وإنني أري أن هذا المجلس سيولد بأسنانه. إن مطلبي هذا ليس تعنصرًا ولكن لمواجهة تحديات التنمية في المنطقة، ويمكن أن تعمم مثل هذه الفكرة في مناطق السودان المختلفة، لأننا في حاجة ماسة إلى أن يقوم كل منا بخدمة منطقته، لأن من لا خير له في أهله لا يمكن أن يرتجى منه خير على أي مستوى آخر. حنفي محمد علي بدر الرياض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: أحمد علاء الدين)
|
و كمان الليلة نحن بنبكي النوبة و نبكي تاريخها العريق و يا جماعة نحن اما تحدي كبير أمام أن تكون النوبة او لا تكون ودايركم تشوفوا المقال ده و تحكموا علينا :- نقلا عن جريد الخرطوم (بانوراما الشمال ). انتبهوا.. حتى لاتضيع الفرصة!! نسبة للحيز الجغرافي الممهد لاستصلاحه زراعيًا، والمتميز بالضيق والانحسار على ضفتي النيل، هجر القدامى من أهلنا في دلقو المحس المنطقة إلى مصر الشقيقة, وذلك بحثًا عن فرص عمل أفضل تدر لهم ولذويهم دخلاً مناسبًا, و بلا شك أن هذه المنطقة ذاخرة بالأراضي القابلة للاستصلاح والاستزراع بعيدًا عن مجرى النيل في الأودية الكثيرة والمنبسطة التي تحتاج إلي رافعات ضخمة تورد مياه الري إليها من نهر النيل, أو عن طريق تعميرها بحفر آبار عميقة ارتوازية, والطريقتان مكلفتان في الوقت الحاضر ما لم تقم سدود مناسبة في المنطقة توفر الري و الكهرباء للمناطق البعيدة من المجرى، وذلك شأن آخر سأتطرق له في الوقت المناسب . وما قلناه عن دلقو ينسحب على المنطقة، ولعل الفرصة اليوم مواتية أكثر من أي وقت مضى حتى يكون تنمية الشمال ضمن المناطق المهمشة جزءًا من اولويات الدولة، ولعل الورقة التي قدمها الأستاذ عبد الرحيم حمدي, لمناقشتها في أروقة حزب المؤتمر الوطني(الحزب الحاكم) تشير إلى أن من أولويات الحكومة في المرحلة القادمة, هي إعادة بناء الثقة والتنمية في الشمال المنسي(على حد تعبيرها), ونحن نشير بأن هذه الأولويات, مهما كانت الظروف التي فرضتها, فهي الفرصة الذهبية التي لا تعوض, وربما تكون الوحيدة بل وآخر الفرص في تاريخ المنطقة لتستعيد جزءًا من صحتها وعافيتها اللتين فقدتهما بسبب الإهمال والتهميش ردحًا من الزمن من كل الحكومات التي تعاقبت علينا, وهاهي الفرصة الذهبية أمامنا , ولا بد من استغلالها, بالتقاط القفاز, بأسرع ما يمكن للنهوض بالمنطقة كمًا و نوعًا , وإلا إلى متى سنعيش في منطقتنا الحجرية الضيقة, و الجبل يحصر ويعصر الناس مع النيل ؟ و إلى متى ستتدفق الهجرات منها إلى الداخل (في هوامش الخرطوم) أو للخارج ؟ أسئلة ظلت تحاصرنا في الأمس القريب, من دون أن نجد لها إجابة شافية, واليوم بارقة الأمل والتفاؤل تعاودنا وتعانقنا من جديد , فهلا تحرك الركب لنحقق شيئًا ذا بال.. ألا هل بلغت، ألهم فاشهد. أحمد علاء الدين الرياض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
ابن طباخ ابن بواب
مهنة اهلى خارج نطاق الزراعة
والغناء
ان يقدموا للبشرية فن يرتبط بالحياة فن الطهى
وما زالت كلمات شكسبير
عن العسكرية مدرسة الغباء
ترانيم
يا طباخين العالم اتحدوا
خلو نسوان الريس يتولن مهنة الطباخة
اعلان لاضراب عام
لكل الطباخين
والسفرجية والبوابين
كان يحلم ان يكون ابنه يحمل كمشه ويعرف فن الطهى
ملعون ابوك بلد
يزدرى سارق لهمك
معنى ان تعيش بشرف
ملعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعلان للنوبيين فقط other get out (Re: sharnobi)
|
رسالة الى ابن النوبة
مهندس فنى عبد القادر زبير همد
ايرضيك
وانت تجلس مع السيد المتعافى
ان يعبث بتاريخ
وانت تجلس كمسئول
عبد القادر زبير
لك حق ان تحترم تاريخ
انه شارع باسم رمز سودانى اسمه ابراهيم احمد
| |
|
|
|
|
|
|
|