دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!!
|
هل لا يزال النيل يجري بالمودة كما تدعون؟ هل تريدون وحدة إندماجية مع المصريين؟ هل قتلت إسرائيل ، التي نحظر السفر لها ، أحدنا؟ هل تستطيعون إقناع الناخب السوداني بمبرر قيام حزب إتحاد مع مصر؟ هل تريدون مزيدآ من القتلى لتعرفوا أن (الأشقاء) المصاروة إنما هم ألد الأعداء؟ هل يمكن أن نتوج القتلة حكامآ علينا؟ و هل تصدر قراراتكم ، بالأصـل ، منـكـم؟!! مصـر يا أخت بلادي يا ـ شقيقة ـ مصر لم تجرؤ علينا إلا لأنها تعلم أن أجندتها في الحفظ و الصون برعاية الإتحاديين و القوميين العرب و ينافسهم بغباء أكواز السوء.. من لم يفاصل المصريين اليوم فليس سودانيآ من دعا للوحدة معهم بعد اليوم فليبحث عن ناخبين أغبياء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
الاستاذ الطيب بشير.. تحية طيبة.. ما حدث فجر اليوم للاجئين السودانيين المعتصمين بسلام فى القاهرة، لهو مذبحة، ارتكبتها مع سبق الاصرار والترصد وبوحشية بالغة قوات الامن المصرية. ولكننا يجب ان نميز بين موقف الحكومة المصرية، وبين الشعب المصرى وقواه السياسية وتنظيمات مجتمعه المدنى. يجب الا يعمينا الغضب من هول ما حدث، من حقيقة ان الشعب المصرى لا يشاطر حكومته هذا الموقف من معالجة موضوع اللاجئين السودانيين. ولا ننسى ان مصر لا زالت وطنآ وسكنآ لملايين السودانيين..
التمييز بين الحكومة المصرية وبين مواقف الشعب المصرى امر ضرورى ومنطقى وواقعى.. فلنجعل من هذه المذبحة الدموية معركة تتوحد فيها قوى الشعب المصرى الحية وقوى الشعب السودانى من اجل حماية السودانيين والمصريين وصيانة حقوقهم الاساسية، وحرياتهم العامة.. ومن اجل محاسبة المسئولين عن هذه الجريمة التى سوف تخلف جرحآ عميقآ فى جسد العلاقات بين شعبينا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
أهلين أستاذ عادل عثمان أصدقك القول .. أحـس بأزمـة عميقة جراء الصـدمة .. بني وطني يتم قتلهم بهذه البشاعة و لا حياة لأي مسؤول من البلدين .. أغاظني كثيرآ ، و أنا أكتب تحت وطأة الإنفعال ، أن تكون لدينا مؤسسات ترعى شأن مصر لدرجة الإتحاد و التكامل .. أخ عادل عثمان .. أنا لسـت سياسـيآ و لا حزب لي so far .. و كذلك إخواني الذين اغتالهم المصريون اليوم .. أحس بقربهم لأن كلينا أعزل من الحماية .. و السودانيين الموجودين في مصر ليسوا ضيوفآ ثقيلين لأن مصر تقبض ثمن إستضافة اللاجـئين من المجتمع الدولي .. نحن لسـنا ضـد الشـعب المصري لكن هواننا يجرئ علينا نظامهم نحتاج موقف قوي من كل الأحزاب و موقف أشد صلابة من الإتحاديين و القوميين العرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
كثيرآ ما قرأنا أن المصريين يستغفلوننا كبوة الفريق عبود في حلفا و دور السادات في تحريض ليبيا لتسليم قادة الإنقلاب الشيوعي ليتم ذبحهم مهزلة إتفاقيات مياه النيل لكن لما تصل للقتل لأ ...لأ .. القاتل ليس شقيق it is just not right و كمان ماهو زولآ و لا زولين ديل كاتلين تلاتة و خمسـين so far غير البينزفوا هسسسسسسع دي أففففف لمصر و تبآ لمن يتبع لها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: ولكننا يجب ان نميز بين موقف الحكومة المصرية، وبين الشعب المصرى وقواه السياسية وتنظيمات مجتمعه المدنى |
ياسلام علي الفلهمة ياعادل عثمان!
صدقني ده فقط يثبت للمصري اعتقادو المسبق في السو داني، كانسان ساذج او طيب حسب الكود البستخدمو المصريين في الحتة دي.
المصري لايقبل من كائن من كان، الكلام عن مصر او نظام مصر، مهما كان جائر او ظالم، والحتة دي متروكة لي نقاش المصريين فيما بينم فقط!
عايز تقول لي المصري عندو تقدير للسوداني مثلا؟
وين ده، او اصلا ليهو ذاتو، اي مخلوق يدي اعتبار لي شعب كاره لذاتو؟
فالشعب المصري وقواه السياسية، السودان في نظرم مابشر ذاتم، ويكفي نوع التهميش والاحتقار العايشنو سوداني مصر، اقصد نوبة مصر.
يكفي كدليل اذا لابد من الدليل، التنميط المذل لي دور السوداني في حياة المصري، كما مجسد في الاعمال الدرامية المصرية، ذي مافي شخصية عمو عبدو ولا عثمان المن قمنا او فتحنا جينا، دايما بواب ولا خادم منزلي!
الي اليوم المصري العايش بين ركام المقابر، بفتكر السوداني "بعاتي" يسل ضنبو بالليل او ياكل الناس، او لوبالغ عايش فوق اغصان الشجر، او حايم مع القرود والاسود في الغابة، تقول لي تنظيمات مجتمعه المدني؟
ياسلام علي المصطلحات والكلام النظري الغلاد!
مغرمين احنا او مسكونين بي راي الاخرين فينا او رضاهم علينا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
هل سيجتمع الإتحاديون في بيت الأزهري للإحتفال بالذكرى الخمسين لإستغغغغغلال البلاد؟ و هل إستغلها غير المصريين؟ هل توجد في مصر أحزاب إتحادية؟ إلى متى ترضون بدور البواب يا إتحاديين؟ فكرة الإتحاد نفسها ساذجة ، تطور الناس و تجاوزوها، لم الإصرار عليها لو كنتو جادين في قصـة حزب و ناخبين و كدة؟ الناس ديل كتلوا أهلناin case you care ضبحوا الأطفال و النساء و العزل Hello can you hear me now؟ good
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: ابو جهينة)
|
الاخ ابو البشير
تخلي الاتحاديين عن فكرة الاتحاد مع مصر من اليوم الاول للاستقلال , لم يعد بيننا وبين مصر غير حسن الجوار فقط. الحكومة المصرية اسقطت لنا في السودان الديمقراطية مرتان في تاريخ حياتنا القريب , راجع الديمقراطية في الميزان محمد احمد المحجوب,نعم لمصر علاقة خاصة بالطريقة الختمية والمراغنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: nazar hussien)
|
الطيب بشير ونزار حسين وابو جهينة
لماذا تحكمون بنصف الأدلة؟ لماذا تحاكمون المصريين (فقط)؟ ما هو دور (الضحية)؟
بعضكم يعرف راي في التعامل مع مصر ولمن لا يعرف، فأنا من أكثر من يدعون إلى التعامل مع مصر باعتبارها دولة جارة مثلها مثل كل الجيران دون أي استثناء.. وأرفض كل ما يدعو لتمييز العلاقة معها..
لكنكم تتحدثون كردة فعل لحادث لم تكن فيه الضحية أقل ذنبا من الجاني.. وإن كان الجاني هو الجاني والضحية هي الضحية ما فعلته مصر قد تفعله أي دولة أخرى بما فيها (نحن) إن حصل تعدي واغتصاب لأرضنا من قبل مجموعة ليس لها عندنا حق ما هو حق هؤلاء المتجمعين عند المصريين؟ هل لأنهم سمحوا لهم بالبقاء في أرضهم، يحتلون حيا ويزعجون أهله ويمارسون حياة بدائية مستميتة؟!! من منكم سمع بمثل هذا الاعتصام من قبل؟ المصريون لم يركبوا طائراتهم لقتل أهلنا في بيوتهم نحن من ذهبنا إليهم وأقلقنا راحتهم وتجنينا عليهم..
ومع ذلك لا مبرر لما حدث.. ولكن.. (يا ابو جهينة) يجب أن نحكم بكل الأدلة، وننظر لكل الأطراف..
ولكم المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: saif massad ali)
|
عزيزى الطيب بشير
تحياتى ...
للاسف ان الانظمة الحاكمة بمصر ظلت وعلى مر التاريخ تقوم سياساتها نحونا على نظرية (الخديوية) والتاج المصرى المزعوم ..ومصر وللاسف ايضا مازالت تحتل ارضنا فى حلايب وتفرض سيادتها عليها فى نموذج (للهمبتة) والبلطجة لم يجد من نظامنا الحاكم الا الخضوع والقبول ..واخيرا يختمها النظام الحاكم فى مصر بهذه المجزرة البشعة ، علي مصر اذا ارادت علاقة تقوم على الندية والمصحلة المتبادلة ان تعيد الينا اراضينا المسلوبة وان تفتح ابواب القصاص ضد من قام بهذه المجزرة البشعة ...
ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: ابو جهينة)
|
الاخ الطيب بشير
وزوار بوسته
اعزيكم جميعا في فقدنا العظيم هذا.
كلام بشاشا هو( اللب ) صدقونني ولكن ولاختلافاتكم معه لن تقروا به.
وكلام عادل به موضوعيه لكنها لا تنطبق على حالة مصر,كيف؟؟؟؟؟
من الظلم طبعا ان نحاكم (شعب) (بافعال حكومته) هذا اذا كان
عنده مواقف واضحه مختلفه عن حكومته حول موضوع معين.
اما الراي العام في مصر تجاه السوداني هو عنصري جدا.
واقول هذا الكلام عن درايه كامله فانا درست بها وقبل الدراسه
كنت ازورها سنويا.
الخلاصه
ورغم انني الوحيده في هذا البورد التي كنت ولا زلت على علاقه
ببعض شرفاء مصر الذين كانوا يمدونني بمعلومات عن هذا الاعتصام
وعن حالات الفساد المثبته لديهم عن تورط موظفين مكتب المفوضيه
في تسفير (مصرين) باوراق سودانين للاستفاده من ان السودانين
ينتمون لبلد يحترق منذ فتره.
اقول رغم ذلك
ورغم انني من انزلت بوستات مثل:
اميره الطحاوي وجها مصريا مشرف
ونشرت كتابات الصحفي المصري سعيد هجرسي
الا انني مدركه انهم قله لذا لن ادعو لوحده مع مصر في حياتي.
وهي تشبه عندي مطالبة الحزب الشيوعي لنا بالوحده مع السعوديه
بحجة ان هنالك تقدمين سعودين,مثل عبد الرحمن منيف!!!
ما قصدته ان نسبة من يرى منهم اننا بشرقله
لن اراهن عليهم باي حال من الاحوال.
الخلاصه
انه لو كان هؤلاء المعتصمين فلسطينين او سورين لهب الشارع
المصري لمناصرتهم ولو بحياتهم.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: لكنكم تتحدثون كردة فعل لحادث لم تكن فيه الضحية أقل ذنبا من الجاني.. وإن كان الجاني هو الجاني والضحية هي الضحية ما فعلته مصر قد تفعله أي دولة أخرى بما فيها (نحن) إن حصل تعدي واغتصاب لأرضنا من قبل مجموعة ليس لها عندنا حق ما هو حق هؤلاء المتجمعين عند المصريين؟ هل لأنهم سمحوا لهم بالبقاء في أرضهم، يحتلون حيا ويزعجون أهله ويمارسون حياة بدائية مستميتة؟!! |
كنت أتوقع من عبدالله عقيد قلماً محدقاً بدلاً من قلم نصف مغمض!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
نزار حسـين أخـوي حبابك ما غريب الدار .. و ماك لي حقنا الودار أنا يا حبيبي عاتبت الإتحاديين و القوميين العرب قبل النظامين الغاصبين في كلا البلدين .. و الحكم على الشعوب رفاهية تحتاج زمن لحصر مواقفهم، فنحن في المقابل نرى في المصريين حرامية اولاد كلب.. و........اولاد.......، و في هذا تعميم مخل. أما الإستهتار بالسوداني فهي بضاعة عربية تنتجها دول (شقيقة) كثيرة بعضها (طاش) و بعضها (ما طاش) لسـة. الموجعني رعاة مصالح مصر المقنبين وسطنا و دايرين أصواتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
انا مندهش فعلا لهذه الاطروحات الغريبة والشاذة الناجمة عن ردة فعل اني لا اكثر واثارة مثل هذه القضاياي بلاعي ستكون اكبر مأساة من تلك التى حدثت في مصطفى محمود جميعنا يدين هذه السلوك الوحشى لاجهزة الامن المصرية ونطالب بشكل جدي كل قيادات الاحزاب بالتحرك العاجل لكشف الحقيقة ولكن ما علاقة هذا بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين مهما اعتورها من فتور واخطاء هنا وهناك ثم ما علاقة كل هذا بالحزب الاتحادي الديمقراطي ولماذا هذه المطالبة غير الموضوعية لقيادات الحزب بالتبرؤ من ارث تايخي وشعبي عميق الصلات بين شعبي وادي النيل واذا اردت ان اذكرك ببعض جمائل الاشقاء في شمال الوادي على المدى القريب اسأل كل السودانيين في مصر ابان الحقبة السوداء من عهد الانقاذفالايجابيات كثيرة والسلبيات حاضرة ولكن ينقصنا الفهم العميق لهذه العلاقة ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: الطيب بشير ونزار حسين وابو جهينة
لماذا تحكمون بنصف الأدلة؟ لماذا تحاكمون المصريين (فقط)؟ ما هو دور (الضحية)؟
|
عقيد الخيل صباح الأحزان ـ بتوقيت ميامي ـ أنا شـهـرت عنواني لإدانة ناسي .. السودانيين الخائضين في وهم العروبة من أقصى الإتحاديين و القوميين العرب إلى أدنى الطيب مصطفى و كل من يحسم هويتنا بسهولة هضم شوربة خضار.. هؤلاء المصاروة يتغلغلون في بلادنا بوساطة وكلاء (سودانيين) ..هم دعاة الإتحاد مع مصر .. و أنا هنا ضدهم مبدئيآ .. أما جانب الضحية فقد أوضحت رأيي للثائر نوريت بأن هناك excessive use of force على طريقة ـ أشـان تآمـنوا ـ و هذا لا يشبه الدولة ، أي دولة .. يا عقيد .. إفترض أني جيت بيتكم و كسرت قزاز عربيتك هل يبرر ذلك قتلي و قتل من أوصلني لبيتك و سيد الدكان الأداني الكرسي و...و ... لم نبريء أخواننا الضحايا لكن قتل العشرات و جرح المئات لا مبرر له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: علي مصر اذا ارادت علاقة تقوم على الندية والمصحلة المتبادلة ان تعيد الينا اراضينا المسلوبة وان تفتح ابواب القصاص ضد من قام بهذه المجزرة البشعة ...
|
أهلين الحبيب محمد عبد الرحمن سئيلي الله ردك أقوى من بيان وزير الدولة بالخارجية و أشجع من همهمات ناطقها الرسـمي .. كنا نتمنى أن نسمع موقفآ مثل موقفك من منظمات مجتمعنا الكثيرة و أحزابنا التي تريد الحفاظ على علاقاتها مع القاهرة (بأي ثمن) ..اليوم يا عزيزي محمد الثمن غالي Not forgiven Not forgotten
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
الأستاذة تراجي مصطفى مراحب أنا أثمـن غاليآ مكابداتك لقضايا الوطن و أقرأ بوستاتك عن منصفين مصريين لكن ، كما أسلفت لنزار، لا ندين الشعب المصري (الآن) .. لنبدأ بمن هم في (عـبـنـا)..أدعياء العروبة و مواهيم الإتحاد مع مصر .. ثم نقسو في اللوم على سائر أحزابنا و منظماتنا و نضرب على الميت ، كلا النظامين ، و نلتفت من ثم للشعب المصري كواحد من شعوب عربية كثيرة تغذي مشاهديها بالتندر على الزول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: انا مندهش فعلا لهذه الاطروحات الغريبة والشاذة الناجمة عن ردة فعل اني لا اكثر واثارة مثل هذه القضاياي بلاعي ستكون اكبر مأساة من تلك التى حدثت في مصطفى محمود جميعنا يدين هذه السلوك الوحشى لاجهزة الامن المصرية ونطالب بشكل جدي كل قيادات الاحزاب بالتحرك العاجل لكشف الحقيقة ولكن ما علاقة هذا بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين مهما اعتورها من فتور واخطاء هنا وهناك ثم ما علاقة كل هذا بالحزب الاتحادي الديمقراطي ولماذا هذه المطالبة غير الموضوعية لقيادات الحزب بالتبرؤ من ارث تايخي وشعبي عميق الصلات بين شعبي وادي النيل واذا اردت ان اذكرك ببعض جمائل الاشقاء في شمال الوادي على المدى القريب اسأل كل السودانيين في مصر ابان الحقبة السوداء من عهد الانقاذفالايجابيات كثيرة والسلبيات حاضرة ولكن ينقصنا الفهم العميق لهذه العلاقة ولنا عودة |
أول حاجة يا قريب الله أنا مندهش لدهشتك قد تكون ما سمعت الخبر ، ياخي (الأشقاءفي شمال الوادي) بتاعينك ديل .. كتلوا تلاتة و خمسـين زول أعزل أمبارح و جرحـوا المئات .. أرجو ألا يكون هذا الجرم البشـع هو ما أسـميته (فتور واخطاء هنا وهناك) ..و قلت إنه اعتور ما أسميته بالعلاقات التاريخية .. و الله ذكرتني أيام النشرات .. أما وجود السودانيين في مصر فواضح إنو جايب هـمـو .. في دهشـتك .. خليني أنتظر عودتك ، بلا دهشة الله يخليك ..because you said nothing so far
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
الأخ الطيب تحياتي دعني فقط أثبت هذه الحقائق... الحزب الأتحادي بمكوناته المختلفة طرح شعار وحدة البلاد ثم وحدة وادي النيل ثم وحدة عربية.. ... دخل الحزب الأتحادي بشعار وبرنامج وحدوي أنتخابات 1953 ونجح في نيل الأغلبية المطلقة والشرعية الجماهيرية التي تمكنه من أنفاذه برنامجه وشعاراته ولكنه أي حزب الحركة الوطنية هو من أختار طريق الأستقلال وأعلن الأستقلال بصورة فأجأة القوي السياسية الأخري وفجأت مصر راجع مضابط جلسات البرلمان عام 1956 وتدعيات الأعلان لماذا الحزب ذلك وهو الذي كان يمكنه أعلان الوحدة مادام يملك الأغلبية المطلقة والشرعية الجماهيرية? ..وهنا تأتي الأجابة...الحزب الاتحادي لم يكن أصلا داعيا لوحد فوقية تقوم علي نظرة دونية أوعلي رؤية الشقيق الأصغر أو و وحدة بين حكومات....أنه يدعو لوحدة جماهيرية تحكمها عوامل التاريخ والجغرافية والمصالح المشتركة .... حينما جاء صلاح سالم داعما للوحدة وشعاراتها من منظور الثورة المصرية رقص في أحراش الجنوب وأقام الحفلات واللقاءات في الخرطوم داعيا للوحدة ولما رجع لمصر كان الحكومة المصرية وقتها تظن أن السودان أصبح في الجيب ولكنهم صدموا وتبخرت أحلامهم حينما تبني حزب الحركة الوطنية رافضا لمبداء وحدة تبعية.... هذه هي حقائق التاريخ... وتضيف حقائق التاريخ المصريين أقاموا وحدة مع سوريا لم تمكنهم الحركة الوطنية من فعل مثلها بالسودان ودخلت جيوشهم اليمن بينما وقفت الحومات الوطنية في العهود الديموقراطية من فعل ذلك في بلادنا أو مس سيادتنا الوطنية ..تم أعلان ما يسمي بالوحدة الثلاثية مصر ليبيا السودان في عهد مايو تم أعلان التكامل في عهد مايو... تم التفريط في التراب الوطني وأنتهاك سيادتنا وأحتلال حلائب في عهد الأنقاذ... من يشهد التاريخ بأن الحركة الأتحادية لم تفرط في سيادة بلادنا أنتهي أنا شخصيا لا أحاسب الشعوب والجماهير بما تغترفه حكوماتها ولا أحسب ذلك عليها نحن كشعب سوداني برئين من محاولة أغتيال مبارك والتي دبرتها الأنقاذ-قبل أن تركع تماما لمصر-والشعب المصري برئ من هذه من هذه المجذرة...والدليل أن قوي أجتماعية مصرية من حركة كفاية ومنظمات المجتمع المصري أدانت ذلك..لك الشكر كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: kamalabas)
|
تساؤل لو انك كنت مصري وجرت عملية اغتيال لرئيس بلدك كيف كنت ستتصرف هل ستطالب بقطع العلاقات الشعبية بين البلدين ؟ قس على ذلك سلوك نظام الانقاذ تجاه كل الدول العربية في بواكير ايامه هل كان من حق الدول العربية ان تقطع صلاتها الشعبيةمع السودان وهل تدري كم ستكون الخسارة بالنسبة للشعب السوداني اذا حوكم بسلوك نظام الانقاذ.. يا اخ يجب ان تفهم شيئا الشعوب لا تحاكم بسلوك حكامها والا لم تجد اليوم دولتين صديقتين هذا ا ب ت ث في فهم العلاقات الدولية ونحن في الحزب الاتحادي الديمقراطي وطوال تجربتنا السياسية لم نكن منقادين للسياسة المصرية في السودان بل العكس تماما نحن اكثر من تضرر من سلوك الانظمة التي تعاقبت على سدة الحكم في مصر تجاه السودان راجع وثائق اانقلاب نميرى 1969 ... ثم يجب ان تفهم شيئا وان تترحم على قائد اسطوري مثل الشريف حسين مات مؤمنا بانتماء السودان العربي وقال ان السودان هو المصير الحقيقي للامتزاج بين الثقافتين العربية والافريقية ولكي تضيف الى معلوماتك اكثر حاول ان تطلع على مؤتمر القمة العربية في دمشق 1979 او ما عرف بتجمع الشعوب والحكومات العربية ضد كامب ديفيد رغم هذه الحقائق المؤلمة تظل مصر والدول العربية هي العمق الاستراتيجي الاهم للسودان حتى اولئك الذين يدعون الى السودانوية والافريقانية وما شاكل ذلك تغيرت نظرتهم كثيرا بعد وصول الجبهة الاسلامية للحكم وقامت الدول العربية بدور محورى وجوهرى في دعم كل التيارات التى عارضت الانقاذ واذا اردت دليل تغير نظرة بعض التيارات التي تحدثت عنها انفا ساوفيك المهم يا اخ يجب ان لا نتعامل مع القضايا الاستراتيجية بروح الانفعالية الصبيانية التي تذكرني بايام يونس محمود والتعليق السياسي اما كون انني متابع ام لا من بين هؤلاء الضحاياعدد كبير من الاصدقاء وازيدك ان شقيقي بينهم وهو الان رهن الاعتقال وان على اتصال بما يجري هنالك وانا اعتذر للجميع على اسلوبك الفج في ردك السابق ومجاراتي لك ولكن للضرورة احكام
اما المداخلة الثانية فلا غبار على بعض المعلومات التاريخية الواردةرغم سطحيتها في بعض المنعطفات وساعود لها انشاء الله اؤكد ثانية ان هذه القضية تحتاج الى تحرك جماعي محلي واقليمي ودولي لكشف ملابساتها ومعالجتهاضمن الاطر المتعارف عليها دوليا التحية لشهداء الحركة الوطنية والتحية لشهداء يوم الجمعة المشئوم وللحديث بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
أهـلين كمال عباس شكرآ للفذلكة التاريخية لو أن (الأشقاء) في شمال الوادي يبادلوننا إحترامآ باحترام لما أقبلوا على ارتكاب المجزرة. أنا لا أسـعى لتجريم الشـعب المصري بقدر ما أطالب حزب الحركة الوطنية أن يخلص نفسـه من ربقة الإسـم وتبعاته من الـvocabulary بتاع (الأشقاء) في شمال الوادي العلاقات الأزلية/التاريخية/الإستراتيجية النيل يجري بالمودة أواصر/وشائج العلاقات خصوصية العلاقة مع مصر شعبا وادي النيل كل هذا الكلام يا عزيزي كمال يجعل حزب الحركة الوطنية (إتحاديآ) بالأصـل و وطنـيآ من ثم .. للإسـم (إتحادي) دلالة لا يمكن إغفالها.. و لا يقابلها حرص مشابه من (الأشقاء) في شمال الوادي .. شكرآ لإسهامك المقدر يا كمال.. أول مرة ألحظ حماسك للإتحادي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: إن حصل تعدي واغتصاب لأرضنا من قبل مجموعة ليس لها عندنا حق ما هو حق هؤلاء المتجمعين عند المصريين؟ |
ودعقيد تحياتي، وبماانك متوهم عروبة طبيعي جدا في ظروف ذي دي تلقي روحك في حتة حرجة، رغم طق الحنق عن مصر كدولة جارة وحسب.
فمافاهم كيف العربي يقول مركز عروبتو دولة جارة ذي اثيوبيا مثلا؟
لوكده ليه السطر التاني في بيان اي انقلاب من 56 يقرا:
لحماية ظهر مصر.
غزوات حماية العمق العربي، في الجنوب مشت وين؟
بابكر عوض الله احد انقلابيي 69 الناصري، قالا عديل:
من اجل مصر،
تقول لي جارة او بس؟
علي منو؟
علي كده لازم تفتش ليك عن طريقة تدافع بيها عن مصر الشقيقة اخت بلدكم العربي!
ف"بالعربي" انت عاوز تقول المرحوم هو الغلطان!
اولا المتجمعين عند المصريين ديل دخلو مصر بي جوازاتم او ابدا مامغتصبين كما اغتصب ممتلكاتنا اهلك المصريين، باسم الله وباسم رسوله الكريم، ولا محتلين كما احتلو ديارنا اهلك المصريين باسم الخلافة الاسلامية ذاتا!
اما عن حقوقنا لدي المصريين فيكفي كيف لحم اكتاف المصري، هو بعض ريع نخاستم بيعا وشراء لينا بطول وعرض مئات السنيين، واستضافتم لهؤلاء عمرو ما كان عشان خاطر سواد عيونم، ولكن لاجل عيون المصالح المصرية بالهيمنة علي قرارنا السياسي، او هم انتبهو كويس لي مقولة الامريكان عن كيف الهجرة لامريكا، تمثل امضي سلاح للامريكان!
كامبرياليين ومستعمريين المصريين عارفين تماما قيمة التعليم المصري المجاني للسودانيين ومنافع استضافتم كلاجئيين بهدف تمصيرم وكاداة سياسة خارجية خادمة للنفوذ المصري في السودان، بخلاف السمسرة في اموال الامم المتحدة المبذولة للاجئيين، فوق لي مدخرات السودانيين وانفاقم علي اهلهم واقاربم من اللاجئيين مصر.
فاللجوء في السياسة الدولية واللاجئيين بفتشو ليهم فتيش وفي حالة مصر ذي ماشرحنا، لجوء السودانيين ليها يعتبر هدية السما للارض لان هذا فيهو خدمة لاتقدر بثمن لي استراتيجة مصر تجاه السودان.
ده السبب انهم فتحو ابوابم واشرعو صدورم لينا كلاجئين في مصر!
شفت كيف انت سوداني "طيب" ياود عقيد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: طرح الحزب الاتحادي وحدة تحكمها عوامل التاريخ والجغرافيا وحدة تنطلق من الجماهير والقواعد..وحدة تحكمها المصالح المشتركة وحدة لاتفرض من القمة وأنما تبني بأكتمال عناصرها الموضوعية...
|
مرحبتين أخي الكريم كمال عباس أحيي إحترامك للتاريخ كهادي لإستقراء الواقع و ربما تشـوف للجايي .. لو سألتني عن الحاضر ..أنا شايف الحبش أقرب لينا من المصريين، بيشبهونا و بيحبونا و مغرمين بالمزيكا بتاعتنا.. نحن عندهم أصحاب مهمين و still بنرفض تمييز العلاقة معاهم و نجري وراء مصر التي تتجاوزنا باستمرار.. هل سمعت في الإعلام المصري في كل العهود عن دور سوداني لحل أزمة ناصر/فيصل؟ و هل كان الحل ممكنآ بدون حكمة الشريف حسين؟ .. هل تحدث مصري واحد عن دور سوداني في العبور؟ و هل كان العبور مـمكـنآ بدون لاءات الخرطوم؟ الكلام عن الإتحاد يا كمال مزعج مبدئيأ،نحن عاوزين نتحد مع بعضنا في الأول، مع كل أطراف بلدنا القارة ، و نبعد كل البعد عن إتحادات تأتي خصمآ على وحدتنا ـ أنحـنا ـ .. ليس المشكلة في الوحدة الفوقية أو الجماهيرية ، المصيبة أننا نحن من يسعى لها ، فهي ليست من أولويات حزب الوفـد أو حزب العمـل أو حتى كفاية ، نحن من يهرول و هذا لا يليق.
| |
|
|
|
|
|
|
اعتذار للشعب السوداني ، واستنكار لما جرى (Re: الطيب بشير)
|
اعتذار للشعب السوداني ، واستنكار لما جرى
أحمد الخميسي
كاتب مصري [email protected] لم يروع الشعب المصري مؤخرا بحدث مثلما روعته مذبحة السودانيين التي ارتكبها النظام المصري – من أكبر رأس في البلاد إلي أصغر جندي في الداخلية - فجر الجمعة 30 ديسمبر 2005 ليختتم بها عاما آخر من سنوات حكمه السوداء . وكانت المشاهد التي بثتها القنوات الفضائية لأخوتنا السودانيين تحت العصي والركلات أمرا فوق احتمال ضمير أي كائن بشري. لقد انتهت المذبحة بانتصار جديد للنظام المصري نجحت فيه قواته في قتل أكثر من عشرين مواطنا سودانيا مسالما أعزل وطفلين صغيرين . وتناثرت مع دماء السودانيين على أسفلت الشوارع كتب وحياة وصور ووثائق وعذاب وأحذية وملابس وأحلام بعام جديد سعيد . ولا يمكن وصف هذه الجريمة بغير أنها "جريمة ضد الإنسانية" وعملية "إبادة جماعية" لم تشهد لها مصر مثيلا .
هل يمكن للاعتذار أن يهون عن أسر الضحايا ؟ وأن يخفف من شعور الشعب السوداني بالألم ؟ وهل يمكن للاستنكار أن يصلح ما أسالته قوى الطغيان من دم ؟ . لقد استنكرت كل القوى الحية في المجتمع المصري تلك المذبحة ، المجزرة ، وتداعت لمظاهرة احتجاج يوم السبت 31 ديسمبر في ميدان مصطفى محمود بمنطقة المهندسين في الثانية عشرة ظهرا ، لتعرب عن احتجاجها وغضبها واستنكارها للمجزرة ، ولكي تطالب بمحاكمة السفاحين الذين ارتكبوا المجزرة . كما تم التخطيط لمظاهرة أخرى يوم الأحد الساعة الخامسة عصرا أمام مقر المفوضية السامية لشئون اللاجئين في منطقة المهندسين بالقاهرة . وتوالت عبر مواقع الانترنت كل أشكال التعبير الذي يعرب المصريون من خلاله عن احتجاجهم واستنكارهم للمذبحة وإدانتهم للقتلة وسياسات النظام المصري العامة .
لقد أظهرت "قواتنا المصرية" شجاعة منقطعة النظير أمام السودانيين العزل ، لم تستطع أن تظهر مثلها حين قتل العدو الإسرائيلي أبناء الشعب المصري عند معبر رفح منذ نحو عام ، فقد هبطت عليها في حينه حكمة التأني والتمهل ، ثم هبطت عليها نعمة النسيان .
إن أبشع المذابح التي تعرض لها الشعب المصري في تاريخه الحديث لا تصل لبشاعة المذبحة الأخيرة ، ومازال الشعب المصري يذكر حتى الآن ، في كتبه ، وفي ضميره ، وبألم بالغ ، مذبحة دنشواي عام 1906 باعتبارها دليلا على البربرية ، وذلك حين أعدم الإنجليز ستة من فلاحي قرية دنشواي في 28 يونيو 1906 . وظل ذلك الحكم في ضمير الحركة الوطنية باعتباره عملا وحشيا . الآن قتل أكثر من عشرين مواطن سوداني أعزل ، ومن دون سبب على الإطلاق ، فكيف تسمى هذه المذبحة ؟ . مازالت مصر تذكر مذبحة الإسماعيلية في16 أكتوبر 1951 حين أطلقت المدرعات البريطانية النار على متظاهرين فقتلت منهم سبعة أفراد !! وظلت تلك المذبحة في ضمير المصريين وتاريخهم باعتبارها هي الأخرى عملا بربريا لا ينسى . فكيف الحال مع قتل وسحل أكثر من عشرين مواطنا سودانيا وطفلين صغيرين ؟ هل تفارق هذه المذبحة ذاكرة مصر؟ وهل ينسى المصريون أسماء القتلة والسفاحين ؟
أتساءل هل يمكن للاعتذار أن يهون عن أسر الضحايا ؟ وأن يخفف من شعور الشعب السوداني بالألم ؟ وهل يمكن للاستنكار أن يصلح ما أسالته قوى الطغيان من دم ؟. فقط على الشعب السوداني أن يعلم أننا شركاؤه في الهم ، وشركاؤه في المذابح ، بدءا من جريمة قطار كفر الدوار في أكتوبر 1998 ، مرورا بحادثة قطار الصعيد في 20 فبراير عام 2002 حيث احترق أكثر من ألف وخمسمائة مواطن مصري فقير داخل عربات القطار الشعبي الذي يستخدمه نحو 80% من فقراء مصر . احترقوا أحياء وهم في طريقهم لقضاء العيد بين أهاليهم ، بسبب إهمال النظام المصري لأبسط واجبات الصيانة واستهانته بأصغر حقوق مواطنيه . وفي يوم الاثنين 5 سبتمبر عام 2005 في أحد مسارح مدينة بني سويف بالصعيد شب حريق في المسرح أدى إلي وفاة ما يربو على 47 قتيلا من أفضل شباب الحركة المسرحية والثقافية ، لا لشئ ، إلا لأن الصيانة معدومة .
إن الجريمة البشعة التي وقعت لن تفارق ضميرنا أبدا . وأعتقد أنني بذلك لا أتحدث بصوتي وحدي ، ولا بضميري وحدي ، وأنني لست وحدي حين أتقدم بأحر التعازي للشعب السوداني في أخوتنا ضحايا المجزرة الإجرامية التي ارتكبها النظام المصري فجر الجمعة 30 ديسمبر عام 2005 . وحين أعلن معهم عن استنكاري لما جرى ، ومطالبتي بتقديم التعويضات لأهالي الضحايا ، ومحاكمة المسئولين عن الجريمة ، بل الجرائم التي ترتكب في حق الشعبين السوداني والمصري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: رغم هذه الحقائق المؤلمة تظل مصر والدول العربية هي العمق الاستراتيجي الاهم للسودان |
ملأت الدنيا أحكام يا قريب الله محمد الحسن، وصفتني بالصبيانية و الفجاجة و ما إليه .. ألف باء جيم دال المنتدى إحترام الرأي و هذا أصل فكرة الإنتداءif you happen to care ألف باء تاء ثاء الإختلاف الصحي القبول بحق الناس في التعبير ، لا تخويفهم بالـName calling و لك أن تلاحـظ فرق مداخلاتك و مداخلات الأستاذ كمال عباس ، مثلآ ، هو يتبنى الدفاع عن الإتحاديين بأدب و فهم عميق نرجو أن تتعلمه بعد أن تصبر في المنابر شـوية ، و بالمناسبة welcome aboard .. فاتني أن أقول أن الإقتباس أعلاه ـ كلام ساي ـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: رغم هذه الحقائق المؤلمة تظل مصر والدول العربية هي العمق الاستراتيجي الاهم للسودان |
عيييييييييييييييييييييك يالاتحادي!
شايل اسمك!
اخونا قريب الله،
افهم كون السودان المصري يشكل عمق استراتيجي للمستعمرة مصر، لكن مافاهم كيف امبريالية مصر تمثل "عمق استراتيجي" للسودان المصري؟
ممكن تشرح لينا الكلام ده يالاتحادي الداعي لاندغام السودان في مصر تحت التاج الفاروقي؟
عالم عجيبة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
دعوة لتكوين الحزب السعودي السوداني و الحزب الأريتري السوداني و الحزب الأثيوبي السوداني و الحزب اليوغندي السوداني و الحزب الكيني السوداني و الحزب التشادي السوداني و الحزب الوسط أفريقي السوداني و الحزب الصومالي السوداني و الحزب النيجيري السوداني و الحزب الجنوب أفريقي السوداني و الحزب الليبي السوداني و الحزب المغربي السوداني وذلك دعمآ للعلاقات الأزلية و التاريخية مع أولئك الأشقاء الذين يربطنا معهم مصير مشترك و ... لم يقتلوا مواطنينا أبدآ.. هيئة الأحزاب التي ستتحد مع الجيران على حساب الأوطان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: kamalabas)
|
مرحبتين كمال عباس لا أسـتطيع تجـاوز موضـوعيتك بلا تحية يا كمال شكرآ للإتفاق على ثوابت الوطـن لا الحزب
Quote: أي طرح عروبي يأتي متنكرا لأصلنا وجذورنا الأفريقية مرفوض....ومن يبيع تاريخه وأرثه وأصله وجذره تشبسا بعروبة تمنحنا عزا وشرفا نفقده في جذورنا النوبية والكوشية واهم...واهم...
|
و هذه تسـتحـق A_man كبيرة جدآ لا أنوي تحويل النقاش الراقي هذا إلى جدال يرضيني جدآ أن نبصـر بنهاية نـفـق خلافنا ثمة ضـوء للإتفاق عسـى أن نتحـد يومآ معآ who knows شكرآ لك أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
يا بشاشا.. يا ابن امى وابن اكثر من اب. او كما قال محمود درويش الشاعر المعروف. أدعوك فى خواتيم هذه السنة الكبيسة، أن تقرأ ما كتبه الكاتب المصرى احمد الخميسى عن مذبحة المهندسين ضد السودانيين من طالبى اللجوء فى القاهرة.
عادل المتفلهم! الذى يؤمن بالمصير المشترك للشعبين السودانى والمصرى فى هذه الحالة، والمصير المشترك لكافة الشعوب الباحثة عن الحرية والعدالة الاجتماعية. أنا أفهم ان الالة الاعلامية المصرية الرسمية الجبارة قادرة على لى عنق الحقائق وتزييف الواقع، وتلويث عقول الناس بالعنصرية وادعاءات التفوق العرقى و الثقافى. ولكننى اثق فى وعى الناس حتى لو كانوا اقلية الان. سوف يأتى يوم يصيرون فيه اغلبية. وادعوك ان تستمع الى لقاء اذاعى مع صحفى اسمه جمال نكروما مع اذاعة صوت اميركا نقلته انا فى بوست اخر اخبار و تطورات قضية اللاجئين السودانيين بالقاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: الطيب بشير)
|
قرأت رسالة الدكتور المؤيد كاملة في بوسـت آخـر،..
الدكتور عمر المؤيد من فراش المرض يكتب :اتحادي يرد : للا...ديين والقوميين العرب
و أردت عدم تشتيت القاريء بالرد في أكثر من بوسـت لموضوع واحد، إستهلالآ ندعـو للأخ الدكتور المؤيد بالشفاء و العافية و نؤكـد على أهمية النقاش و حق الناس في الإختلاف ، و هـو ما أمـن عليه الدكتور المؤيد في رده.
Quote: اتحادي يرد : للاتحاديين والقوميين العرب آلمني جدا البوست الذي نشره السيد الطيب البشير والذي جاء عن المجزرة التي ارتكبتها قوات الأمن المصرية ضد اللاجئين العزل من أبناء الوطن . تساءل الأخ الطيب البشير عن مواقف عدد من الأحزاب السودانية وطالبها بوقفة قوية(وهو محق تماما ) وخص بالذكر الاتحاديين والقوميين العرب. ولأكون أكثر دقة وتوفيقا دعوني أقرر بأني لست من القوميين العرب ولن أكون فهذا لايشرفني أن أنتمي اليه. ولكني رجل ذا ميول اتحادية لاأخفيها.
|
أعتذر عن كل ألم سـببته لك شكواي ضـد القتلة، لا سيما و أنت تسـتشـفى، و خـصـصـت الإتحاديين و القوميين العرب لتشابههم في الرؤى و الطرح .. أرجو أن تراجع حديث الأخ كمال عباس عن تدرج الوحدة من الوطن إلى وادي النيل ثم وحدة عربية.
Quote: ماحدث مدان بمعنى الكلمة أشد الادانة وهو تصرف ليس مقبولا في بلد تزعم بانها الشقيقة الكبرى والأقرب الى السودان الحبيب , شخصيا وعن نفسي أطالب بفتح تحقيق قضائي ينتهي بمحاسبة المذنبين وتعويض المتضررين ودفع ديات الشهداء كاملة غير منقوصة. وأنا أدعو المحامين السودانيين الى تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع من الناحية القانونية لبحث التعويضات وديات الشهداء في حال أنها مستحقة قانونا. |
دة يا دكتور كلام قـوي جـدآ و يؤكـد أن أولوياتك سليمة و هي أن مصلحة السـودان و السـودانيين تعلو على مصلحة الحزب أو الشـقيقة راعية ذاك الحزب. هذا الكلام القوي و الموقف الوطني ، و ماك مشـحـود عليهو، لم و لن يصدر من الحزب الإتحادي ! بدليل أنهم لم يصدروا بيانآ بعد، و بقرينة أن شبهة (العلاقات التاريخية) وقفت و تقف حائلآ دون موقف واضـح و وطـني مثل الذي تفضلت به. ختامآ ، مع تقديري، أثـمـن غاليآ وضـوح موقفك في إدانة مواقف مصر المخزية في حق بلدنا منذ ناصر و السـد و حلايب و أبا و كل ما تفضلت بالإشارة إليه. صبر عليه الإتحاديون فكافأتهم (الشقيقة)مصر بقتل الـ Non violent protesters بالأمـس في وحشـية الإنكليز حين قتلوا جماعة غاندي السلمية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للإتحاديـين و القوميـين العـرب، هل مصـر بعد شقـيقـة ؟ ؟!! (Re: عبد الوهاب المحسى)
|
الأخ الكريم عبد الوهاب المحسى سلام قـوي مـتل كلامـك دة و لـولا أن مداخلتك بكاملها قرييييبة من القاريء ، لاقتبستها بأسرها.. لكني أكتفي منها بالتالي:
Quote: وحدة وادى النيل كلمة حق اريد بها باطل . |
Quote: لذلك نطالب اخوتنا الاحرار فى الاتحادى الديمقراطى باتخاذ موقف وطنى واضح وجرئ |
Quote: ومعا لتحرير الارادة السودانيه من هيمنة الاستعمار المصرى العنصرى . |
A-man
وفقـك الله يا صـديقي
| |
|
|
|
|
|
|
|