الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 03:52 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الفساد.اشر باصبعك عليه!!

01-07-2006, 09:41 AM

بقلم ضياء الدين بلال


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الفساد.اشر باصبعك عليه!!


    بقلم ضياء الدين بلال

    بسخريته،التي تمكنه دائما من ان يخرج من بين الضجيج والانفاس المتصاعدة..تعليقا او سؤالا مفاجئا بهدوء مثلج..علق البدوي يوسف مدير تحرير" الرأي العام",وهو يجد الحكومة توافق الاصوات المعارضة بان هنالك فساداً يستحق ان تنشأ له مؤسسة خاصة،وان المال العام تم، استباحته لدرجة التفكير بحمايته بحبل المشنقة وسيف السلطان..حيث تشرع وزارة العدل في اصدار قانون يصل بعقوبة الاعتداء على المال العام لحد الاعدام..علق البدوي بأنه قبل كل شئ يجدر بالحكومة ان تحدد مظاهر هذا الفساد بالاشارة اليها بالاصبع قبل ان تنشئ مؤسسة لمحاربته او تصدر قانوناً لرفع سقف العقوبة لحد الاعدام!
    فكثيرا" ما كانت الحكومة تعتبر الحديث عن الفساد حملة عدائية منظمة الهدف منها تشويه صورة الانقاذ على الحائط واسقاط مشروعيتها الاخلاقية قبل الشروع في اسقاطها من على مقعد الحكم!
    اذن طالما اقرت الحكومة بوجود الفساد عليها ان تحدد الحيثيات الاولية التي اوصلتها لهذه القناعة.. هل هي ما ظلت تردده مجالس المدينة او ما تتناقله الصحف ام تقارير منظمة الشفافية العالمية التي تضع السودان اعلى قائمة الدول الفاسدة ام ان للحكومة حيثيات غير كل ذلك اوصلتها لتلك القناعة.. ومن حق الجميع العلم بها!
    وقبل الشروع في اجراءات جديدة اوصناعة مؤسسات اضافية، باعباء مالية ..أليس من الاولى دراسة الاسباب التي ادت لعجز القوانين ومؤسسات مكافحة الثراء الحرام والنيابات التى (على قفا من يشيل) عجزها عن حماية المال العام..وهل المشكلة في القوانين ام في من يطبقها؟!
    كثيرون يظنون ان المشاكل تحل بالحديث عنها لا بمواجهتها عمليا!!
    لام اكول ..وحسابات الصمت!
    يبدو ان الدكتورلام اكول وزير الخارجية اختار لنفسه ان يتحصن من كل الازمات الاتية من الخارج، من قتل للاجئين بمصرلاغلاق السفارة السودانية ببغداد الى التوترات مع تشاد.. ان يتحصن بالصمت اوالاكتفاء بتصريحات مقتضبة تحتمل الشئ ونقيضه..وعندما وافق على المشاركة في ندوة عن الاستقلال وعدم الاستقرار- وعلى غير المتحدثين- كان دكتور لام يبدو كأنه قرر البقاء في حيز ارشيفي لا يتقدم خطوة للامام ولا يخرج من المربع قيد انملة مهما كانت مغريات الحديث واستفزازات المتحدثين..واحتفظ دكتور لام بصراحته المعروفة وآرائه الجريئة في باقة من الابتسامات الدلالية كان يوزعها على مدار الندوة على الحضور ولكن كذلك باقتضاب!!
    اما ان دكتور لام اكول الماهر في الرياضيات بات يحسب كل شئ بحذر ودقة ويحدد لنفسه المساحة الهندسية التي تقتضي الصمت التام والاخرى التي تتطلب التعليق المختصر ومتى عليه ان يكتفي بالابتسام فقط!!
    او أن الرجل في حالة من الحيرة فرضها عليه المنصب الجديد وتعقيدات الاختيار والتباس الدور..هل يتحرك بكل الطاقة التشغلية للمنصب ام يتحرك في حدودالـ 28% نسبة المشاركة التنفيذية للحركة الشعبية في الحكومة القومية؟؟!
    فقد صرح السيد عبد العزيز آدم الحلو مسؤول الحركة بالقطاع الشمالي ان مسؤولية الحركة عن كل ما يتم بالحكومة القومية هي نسبة 28%!
    لذا يبدو ان دكتور لام قد تنازل عن دوره الاعلامي للناطق الرسمي باسم الوزارة الاستاذ جمال الدين..واحال القضايا الحساسة لمساعديه وزيرى الدولة على كرتي والسماني الوسيلة واكتفى لام بالصمت والتأمل والابتسام!
    عودة الميرغني..من ينتظرها؟؟!
    كلما قرر السيد محمد عثمان الميرغني موعدا" لعودته للبلاد، تأجل الموعد لموعد آخر.. حتى خرج السؤال عن موعد العودة من سؤال سياسي تنشغل به الساحة السياسية الى امريخص السيد وخلفائه فقط!!
    وبعد ان جلس وزراء حزبه على مقاعد السلطة ونالوا امتيازاتها ليس من المتوقع ان يكون الرجل في انتظار جهة ما تقوم بتسليمه( مفاتيح البلد) في مقابل سلامتها!!
    واذا كان الميرغني قد قال من قبل انه شريك خفي في اتفاقية السلام عليه الان بعد ان اطفأت الاتفاقية شمعتها الاولى ان يخرج نصيبه من الشراكة الى العلن!
    اظن ان السبب الاساسي لتأخر عودة الميرغني الحرج الذي اوقعه فيه الصادق المهدي والراحل جون قرنق عندما تدافعت لاستقبالهما الحشود بالمطار والساحة الخضراء وحسب ذلك كمعبر عن وزنهم السياسي..فهو يريد ان يأتي في استقباله- ان لم يكن اكبر من الاثنين يجب الايصبح في كل الاحوال اقل منهما- ..وهذا يتطلب امرين دعاية سياسية واسعة يقوم بها حزب متماسك ومنظم واموال طائلة اما ان يوفرها السيد او تجار الحزب!!
    الحزب الاتحادي الآن يعاني الانقسامات الحادة، وداخل الحزب الرئيسي تتشاكس المجموعات كل يدعي وصلا" بالميرغني، والميرغني يقر لهم جميعا بذلك..والسيد يصعب عليه ان يمول استقباله من جيبه..كما ان تجار الحزب تفرقت بهم السبل بين حبيس بالسجن ومنخرط في المؤتمر الوطني ومن تدحرج لاسفل السلم!!
    وقبل ان يحسم الامر سيظل السيد محمد عثمان متنقلا" بين المطارات(يا مطار فكني ويا مطار امسكني)!!
    خدام.. شاهد ملك
    اراد عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس الراحل حافظ الاسد ان يجهز على النظام السوري تلفزيونيا عندما قدم عبر قناة العربية شهادة ملك ضد حكومة بشار الاسد افرغ عبرها كل ما في صدره من هواء ساخن وما في معدته من حوامض!!
    والسؤال الذي شغل المراقبين هل خدام استلم مقابل ذلك من تعهدات ووعود ما أغراه برفع الغطاء عن القدر عبر قفازات تقيه لهب النار؟..ام انه قال ما قال ليلقى مقابل ذلك مكاسب مقدرة وينجو من شر قادم..ام ان الأمر لايعدو ان يكون انتفاضة كبرياء جريح؟؟!
    في كل الانظمة القابضة بقوة على المقاعد هنالك شهود (ملك) ينتظرون تهدئة القطار على محطة قادمة ليقفزوا منه وبعد ذلك يقذفونه بالحجارة والشتائم ليحجزوا مقعداً على قطار ذاهب في الاتجاه المعاكس!!
    عزيزي..انتبه جيدا لمن يجلس جوارك بالقطار؟!
    الاسود الحرة(سري للغاية)
    اختار فصيل الاسود الحرة الذي يقوده مبروك سليم مبروك ان يجري مع المؤتمر الوطني مفاوضات سرية لم يعلن منها سوى خبر توصلهما لاتفاق..والى الان ليس معروفا بصورة كافية اسباب رفع الاسود الحرة للسلاح والمبررات التي ادت لوضعه..فنصوص التفصيلية للاتفاق لم تعلن بعد ومبروك يبدو انه قرر ان يمضي في هذا الاتجاه دون علم حلفا ئه بمؤتمر البجا الذين كون معهم ما عرف بجبهة الشرق، ويبدو ان كثيراً من فصائل التجمع اخذت بنصيحة سيدنا يعقوب لبنيه بالا يدخلوا من باب واحد!
    فكل طرف يريد ان يحصل لنفسه على مكتسبات بطريقة(اديني براي) معلومات غير مؤكدة تقول ان كل ما تم ان القذافي تعهد بارجاع العربات التي قامت الحكومة بمصادرتهم مع زيادة في الفضل فابتسم سليم وقال ..(مبرووووك)!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de