يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 05:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طارق ابوعبيدة(خدر & khider)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2002, 11:50 AM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو




    out put استاذ يوسف يا اخوانا عندو كلام كبار خالص في موضوع اختلاف ال
    في تنفيذ العمل الموسيقي بين العازف المحلي و الاجنبي
    نسكت و نسمع يا اخوانا قصة الفاء الامدرمانية
                  

04-20-2002, 12:36 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    تناقش معي الاخوين خضر وعزيز حول عملية التنفيذ الموسيقي وتاثير ذلك
    علي عنصر الاصالة في الاغنية وكان ردي انه عندما يكون العمل الفني
    مكتوب بدقه فان التنفيذ لايختلف كثيرا الا باختلاف خاصية المنفذين
    ان العازف السوداني لايقل عن العازف الاجنبي من حيث الموهبه فهو بحمد
    الله قد يتفوق علي الاخرين احيانا ولكن
    ليس بالموهبة وحدها يحي الموسيقي فلا بد لهذه الموهبة من صقل
    وعنايه حتي يلحق بركب الاخرين
    فان محاولات العزف الاولي في السودان انتجت الصوت الناقص فا
    حتي اطلق عليها بعض البحاثه السودانيين
    فا الامدرمانيه وهذا يدل علي خطورة السيطره لثقافة المركز
    ولكننا تعودنا علي هذا الصوت الجديد باي حال
    عموما ان الاداء الموسيقي يختلف من شخص لاخر اختلاف الشخص
    ومكونه الثقافي ولكنه لا يغير كنه ولا الفكره الرئسية للعمل الفني
    اما عملية الاحساس السوداني فهذه نتاج طريقة تنفيذ المركز للعمل الفني
    حتي وصل بالبعض ان فهم ان الارتباك العزفي في اداء بعض الاعمال
    السودانية ان هذا احساس سوداني
    ووصل بالبعض منهم الي ان يفهم درجة التوحد في التعبير الموسيقي
    انه عزف بالة الاورغ فقط بل ان بعضهم ذهب الي ابعد من ذلك واصفا
    الكورس المكون من عابده الشيخ وزينب الحويرص وخالده الجنيد بانهن
    مصريات وبرغم ذلك نقول لهم ان الموسيقي هي اللغة العالمية الوحيدة

    (عدل بواسطة Elmosley on 04-20-2002, 12:43 PM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 04-20-2002, 12:44 PM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 04-20-2002, 12:46 PM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 04-20-2002, 01:03 PM)

                  

04-22-2002, 03:22 PM

bitalneel
<abitalneel
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: Elmosley)

    استاذنا العزبز الموصلي لا أظن أنه بعد ردك بقي لي ما أفتي به في هذا الموضوع وأنت صاحب العلم الوفير.. وانا ليست لدي الدراية الأكاديمية الكافية في هذا المجال ,وانما كانت مداخلتي علي بريد الأخ خضر اللذى تحدث عن أن اداء العازف الأجنبي لللحن السوداني المنوت يفقده الأحساس السوداني نابعة من خبرتي الطويلة كمستمعة وأكرر مستمعة ولكن ذواقة للموسيقي اللتي كما زكرت أستاذي هي اللغة العالمية الوحيدة, فقد كنت ومنذ نشأتي استمع وأستمتع بالموسيقي من شتي بلاد العالم لافرق بأن يؤديها العازف المقتدر من هذا البلد أو ذاك..لكن ربما أن البعض قد اختلط الأمر عليهم بين التوزيع والتنويت
                  

04-22-2002, 07:01 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: bitalneel)



    يا بت النيل ..النيل يا زكاوة عليك يا جميل ....اااااااااه
    ..نحن قلنا مرحلة التنفيذ بين قوسين يعني نوتة و عازف ... و ..احيييييييييك

                  

04-23-2002, 07:25 AM

bitalneel
<abitalneel
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    الأخ خضر ألا أخضر الله أيامك
    اذا كنت من اهل الاختصاص فليتسع صدرك لمداخلاتي
    و أن تتكرم علينا بتحليل علمي نستفيد منه جميعنا
    بدلا عن الاستهزاء الذي اترفع وزملائي في هذا البورد
    عن الخوض فيه , فانا كما ذكرت مستمعة جيدة نعم ولكني
    لست بالمتخصصة وما اود من مداخلاتي هذي الا تثقيف نفسي
    خاصة ومعنا اساتذة اجلاء لهم من الباع والدراية في هذا
    المجال ما يشاد به فما رأئكم استاذ الموصلي عبد العزيز
    خطاب وحمزة سليمان.
                  

04-29-2002, 10:39 PM

OMDRMAN
<aOMDRMAN
تاريخ التسجيل: 01-24-2293
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    الاستاذ الموصلي , والاخ خضر, (انت خضر منو) والاستاذ , عبد العزيز
    عليكم الله اشرحوا لينا الفاء الامدرمانيه , معناته شنوا
    زي ما شايفين انا اسمي امدرمان. يعني ممكن كده واحد يقول ليه بما انك اسمك امدرمان ممكن تشرح ليه الفاء الامدرمانيه, معناته شنو وبعدين ما اقدر اجوب واكون محرج شديد. انا بدل اقول يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية شنووووووو
    انا بقول معنى الفاء الامدرمانية شنووووووو
                  

04-23-2002, 10:02 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    مرحب اخوتى واسعدتم صباحا
    الفاء الامدرمانيه :_ دعونى اولا اعرف ماهى الفاء المقصوده بالشكل العلمى مع التبسيط وهذا يقودنى الى الحديث عن السلم الخماسى السودانى وهو استخدامنا لخمس نغمات من اصل سبعه والوضع الطبيعى بين النغمات درجه موسيقيه تسمى تون ماعدا بعد الرابعه والسابعه فهو نصف تون والاصوات الموسيقيه حسب الترتيب تصاعديا دو - رى - مى - فا - صول - لا - سى - دو وهى سبع نغمات مع ترديد صوت الدرجه الاولى دو ويسمى اوكتاف ( او جواب القرار ) إذن على سبيل المثال فى سلم دو الكبير ( دو ماجور ) وحسب ترتيب النغمات أعلاه فإن صوت النغمه الرابعه هو الفاء وهى الدرجه المحزوفه فى الخماسى السودانى ( الفاء الامدرمانيه المقصوده) وقصدت بمقدمتى هذه الدخول فى التحليل العلمى للموضوع الشيق الشايك وهو تنفيذ العمل الموسيقى السودانى إن كان منفردا او مصحوبا بالغناء وهل تنفيذه من قبل اوركسترا غير سودانيه يفقده النكهه السودانيه ؟؟؟
    فاسمحوا لى اكرر ماذكره استاذى الجميل الموصلى بأننا نملك عازفين قد حباهم الله بالموهبه وصقلوها بالدراسه وهم مؤهلين ومقدرين ولن نقلل من قدرهم او ننقص حقهم بما هو قادم ونحن منهم ولكن الحقيقة اننا لن نقارن العازف السودانى الذى تعلم العزف فى مرحلة الشباب بالعالمى الذى تعلمه منذ نعومة اظافره فى مناخ طبيعى ومشجع كما ان الاول علاقته بآلته الموسيقيه علاقه فاتره ولا يتذكرها إلا ساعة ( العداد ) والغالبيه ليست متفرغه تماما وكلنا نعرف شكل الحياة بالسودان والنظره للموسيقى .. اما الثانى واقصد العازف العالمى ومنذ نعومة اظافره يخلق علاقه حميمه بآلته ويتمرن بشكل يومى مابين 6 الى 8 ساعات وهو محترف مهنة الموسيقى فأى مقارنه يمكننا وضعها هنا فالنعود الى موضوعنا وهو تنفيذ العمل الموسيقى . فأن المؤلف هو الذى يضع روح واحساس العمل الموسيقى وتتوفر كل الاشكال التى تعبر عن ذلك داخل العمل الموسيقى ولها رموزها ومدلولاتها التى تدون بها . إذن يكون العمل جاهزا باحساس المؤلف وليس العازف وهنا كلما كان العازف ماهرا وذا تكنيك عالى كلما كا تنفيذ العمل دقيقا واكثر جوده ومتعه ويوصل احساس المؤلف بصوره اجمل واعمق .. ولنا أمثله فى ذلك السياق ودعونى اسوق لكم مثالين ولنحكم بهم .. عازه فى هواك وزعها خبير كورى ونفذت باوركسترا سودانيه من طلبة وخريجين المعهد فأذكروا معى نكهة العمل هل هى كانت سودانيه مع ان الفرقه المنفذه سودانيه ام كوريه لان الموزع كورى وكانت فى وقتها قد حسبت على المعهد اكثر من ان تكون إليه وأطلق بعض المثقفاتيه حينها أسم كورنة الغناء السودانى .. والمثال الثانى توزيع دكتور صلاح درويش لأغنية زمانك والهوى اوانك ونفذتها اوركسترا سودانيه سودانيه .. إذن نوصل لخلاصة ان روح واحساس العمل الموسيقى يتحكم فيه مؤلف العمل والمنفذ كلما كان ماهرا كلما اوصل لنا احساس وروح المؤلف .. وهذا ما آتى متوافقا مع ماذكره استاذنا الجميل .. سوف اتناول فى القريب الاداء الصوتى فى الغناء السودانى والاسس الصحيحه وهذا مجال اختصاصى ولكم الفضل اخوتى لقد اعتمونى للحقل الذى بذرت فيه
                  

04-23-2002, 12:39 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: عزيز)

    ألأعزاء خضر وبنت النيل و عزيز
    أرجو ان أبلغكم معزتي احترامي لكم كما أرجو أن لا يفسد ألخلاف حول
    ألرأي لودنا قضيه فنحن كلنا قد نخطئ في ارائنا وقد نصيب ولكم حبي.
    يوسف
                  

04-23-2002, 02:02 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: Elmosley)



    يا بنت النيل النيل يا حلاوة عليك يا جميل ... اااااااااه
    عزيزتي بت النيل شكرا علي كل شي لكن فالتعلمي انا لم استهزاء بك
    (وانا و زملائ في البورد نترفع عن ذلك )
    لكني سازكرك بردك علي مداخلتي حتي لا تظلميني مرة اخري

    (من هذا البلد أو ذاك..لكن ربما أن البعض قد اختلط الأمر عليهم بين التوزيع والتنويت)

    و الكلام لك ...و طابقية مع ما كتبت انت اعلاة
    اذا انا لم اظلمك ... بل انت بدأت

    استاذ عزيز شكرا علي التعقيب لكن.... سؤال
    كما تعلم فان اغنية عازة في هواك رائعة الخليل الخالدة
    مدونة علي سلم دو ميجر و في نفس الوقت صوت
    الاساس فيها هو ري
    ما قولك في هاذا اطال اللة عمرك ؟؟
    تنبية
    كما تعلم اغنية عازة في هواك المنوت و الموزع كوري و الملحن و الكورال و الاوركستراء سودانيون

    بعد ان تجيب علي سؤالي مشكورا الست معي في ان احساس و مكون العازف او المؤدي ...الثقافي هو عنصر هام لا يجب اغفالة
    و سوف اوضح لماذا لاحقا
                  

04-23-2002, 04:34 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    الاخ العزيز خضر لك التحيه اولا ما تفضلت به عن ان اغنية عازه مؤلفه على سلم دو الكبير وصوت الركوز الرى فأنها ليست الاغنيه السودانيه الوحيده التى تحمل هذه الصفه ويمكن ان يكون هذا موضوعا نتناوله بشئ من الاذهاب وهى الفكره اللحنيه او ما تسمى علميا بالتيمه واسس وقواعد التلحين .. اما بخصوص التوزيع الموسيقى والاداء الاوركسترالى فأنا لم أتى بشى من عندى هذه حقائق علميه مالم تكون هناك نظريات لم تدرس لنا ولم نسمع بها وما استشهدت به من ملحن ومؤديين وكورال وارثهم الثقافى .. الموزع يأخذ اللحن الاساسى ( التيمه ) ويبنى عليه راسيا اى ادخال اصوات متوافقه وتسمى ( الهارمونى )ويكتب لكل آله على حده مع وضع ما اشرت له فى مداخلتى السابقه من اشكال ومدلولات تعبر عن احساس الموزع والكيفيه التى يريد بها تنفيذه .. فلقد كان اداء أغنية عازه جديدا فى كل شئ على الاذن السودانيه حتى الطريقه العلميه الصحيحه لاستخراج الصوت ( ولقد ذكرت باننى سوف اتناول ذلك بشئ من التحليل قريبا )فأتى العمل متكاملا وفى قمة الروعه ولكنه ذا طابع غريب على الاذن السودانيه آنذاك وسمعنا بعدها كورنت الغناء السودانى وان الاصوات صارت كصرير الابواب وايضا سوف اكتبت عن هذا العمل لانه نقطة تحول فى تاريخ الخارطه الفنيه السودانيه واعلان ميلاد اجيال قادمه مستنيره فى هذا المجال فاخى خضر ايها الصديق الحميم أعلم انك من ابناء ذلك الصرح الذى اشرت له لماذا لا تتكرم علينا بما أنعم الله عليك به من علم مع الاذهاب فى الشرح والتحليل بدلا عن تنقيطها وتزيد من عطشنا او طرحها فى شكل سؤال فنحن هنا لكى نرسى قواعد قد درسناها وان نختلف لكى نبلور فكرنا فهو همنا الذى يثقل كاهلنا واقصد الرقى بموسيقانا وخروجها من المحليه للعالميه لكى تفتح الآفاق رحبه لثقافاتنا التى نعتز بها انتظرك اخى فى تحليل كامل لوجهة نظرك لكى تعم الفائده ولك الحب
                  

04-23-2002, 06:30 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: عزيز)



    اخي عزيز لك التحية و الاحترام و لا اظنني اشرح و احلل و في البورد فرسانا
    مثلك و الموصلي و حمزة اطال اللة ايامكم و متعنا بمعلوماتكم
    لكن اسمح لي ان اختلف معك ... فقط ... لاشرح دعواي حول تنفيذ النوتة ..

    الفكرة الخلافية ببساطة تكمن في اغنية عازة فلاغنية السودانية اضر بها وضعها في القوالب الموسيقية الغربية و افرغها من خصوصيتها و الامثلة كثيرة لاغنيات التراث او الحقيبة التي حدث ذلك معها ما اعنية ان وضع اغنيتنا و انسجامها مع القوالب الغربية هو نقطة لصالحها و هذا اعني بة مرونتها .. لكن هذا حولها لاغنية هجين فعازة ليست هي عازة الخليل و ماهو الفافنوس ليست هى غنوة بنونة بت المك نفسها في الوقت الذي يمكن ان ندون هذة الاغاني و غيرها كثر كما هي و اكرر كما هي حتي اسمع انا و انت و هو اغنية سودانية تحمل ما اراد لها مؤلفها وهنا مربط الفرس انت تنفي تأثر العازف بأي عوامل اخري و تنحاز للتنفيذ الاعمي للنوتة فقط و في نفس الوقت تهلل لعازة ذات الموزع الاجنبي فقط لانة اجنبي ..اذا نحن متفقان
    اذا التوزيع و التنفيذ الموسيقي في حالة قيام اجنبي بتنفيذة فذلك لة اختلافة مع مقارنتة بالعازف و الموزع المحلي لانة بالضرورة سيدخل احساسة في هذة العملية فالعازف ليس جندي... انة فرد في مجموعة يفترض ان يؤدو عملا بكل جمال و بعيدا عن النشاز
    و اتفق معك الف مرة ان علي العازف تنفيذ ما دونة الموزع بحزافيرة دون زيادة او نقصان هذة هي اسس العمل نظريا لكن عمليا يستحيل ان ينفذها لك باحساس سوداني اذا كان العازف اجنبي و العكس لا تستطع يا صديقى الغاء مكون و خصوصية ثقافية امام نوتة موسيقية ولا اعني ان اختلاف المكون الثقافي هذا بالضرورة يوصلنا الي تنفيذ خاطئ للنوتة انا اتحدث عن
    .out put ما نسمعة نحن في مكبرات الصوت و اعني بة
    بالنسبة لاغنية عازة .. صوت الاساس اي اول صوت فيها هو الري وهو ليس الاساس فقط بل هو المسيطر ايضا عمليا يجب ان تنوت في سلم ري لكن لم يكن ذلك مكننا و هذة هي احدى خصائصنا الثقافية لحننا يأتى علي السليقة و لا يؤلف علي الة البيانو كما يفعل من اخترعوا التدوين الموسيقي ... و رغم ان خليل فرح كان يعزف علي الة العود لكنة ايضا تعلمة من المصريين الذين يعزفون علي المقامات العربية لكن خليل كان شديد التأثر بسيد درويش و تجري الاختلافات هكذا...لا يمكننا يا اصدقاء الغاء المؤثرات الاخري
                  

04-24-2002, 04:14 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    اخى خضر القارئ لمداختلك يجدك قد اتفقت معى فى كل ما ذهبت اليه فقط باختلاف صياغتك اللغويه والاحساس السودانى والذى لا اجد ما اقوله اكثر من ماقولته فى هذا السياق .. أما تكبيرى وتهليلى للموزع الاجنبى فى اغنيه عازه فدعنى اوضح لك والاخوه الكرام السبب فى موضوع منفرد بأسم عازه وتحول الخارطه الموسيقيه السودانيه قريبا

    (عدل بواسطة عزيز on 04-24-2002, 07:41 PM)

                  

04-24-2002, 02:20 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)




    يا شباب وصلنا التحليل التالي من عمكم الموصلي حول لمقام الخماسي و اغنية عازة
    السلم الخماسي دو ري مي صول لا
    لكل مقام خماسي خمسة اصوات كل صوت يشكل مركز نغم جديد
    مثلا في اغنية عازة كل الاصوات تدور حول الصوت ري و المقام يصبح اسمة مقام ري الخماسي المتفرع من مقام دو الخماسي
    اذا و تبعا لكلام جهينة اكون انا غلطاااااااان في حديثي عن سلم عازة



                  

04-24-2002, 02:29 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)



    بالنسبة لاغنية عازة .. صوت الاساس اي اول صوت فيها هو الري
    وهو ليس الاساس فقط بل هو المسيطر ايضا
    عمليا يجب ان تنوت في سلم ري



    هذا ما ورد علي لساني حول مقام اغنية عازة في هواك
    لذا وجب التنوية
                  

04-29-2002, 06:28 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)



    شنو !!.... الصنة دى شنو يا شباب؟



    ..............................

    و اهلنا قالو
    البوست بحرروة اهلو


    يا عزيز لا اسكت اللة لك حسا جميلا
    اطربنا بتحليل عازة

                  

04-29-2002, 10:45 PM

OMDRMAN
<aOMDRMAN
تاريخ التسجيل: 01-24-2293
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: khider)

    اشرح ليك انا ولا مافي داعي انا بخلي الاستاذ عبدالعزيز يشرح ليك الحاصل شنو
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de