دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه
|
الكاتب والقاص مصطفى مدثر:
تحياتى واحترامى لك..وينك غائب بطلتك البهية
لقد طالبت البرينس بنمازج ابداعية لسجيمان فسجيمان مثل نادى الهلال...له قاعدة على البورد تفوق قاعدة الاساتذة الاجلاء... خدنى مثالا..احمد صديق ..ولدت و نشاءت وتعلمت فى مايو..تنسمت جزء من الحرية غادرت السودان ايام الانقاذ..درست فى الهند هنالك تعرفت على الادب بطرقيتى الخاصة...ومن هناك انطلقت..ليس لى خلفية عن هولاء اذا كنت اقراء لهم فى الصحف وقتها لكنهم كانو يتحدثون عن جيلهم وطبقتهم وانا كطالب صغير كنت لا افهم منهم شئيا..الى ان جينا الى( عالمنا نحن) واكرر هذه العبارة (عالمنا نحن)..لاننا اصحاب هذه التكنلوجيا نعرف بديعها وغريبها فصاحتها وكنايتها..مئذ سبعة سنوات لم نجد كاتب يلامس حسنا الوطنى ويعزف على نوتة وترنا الداخلى..ومشكلات وطنا اليومية..وعادات وتقاليد تراثية ويعالج لنا ذلك كله فى درامة مضحكة مبكية..واحيانا يسخر من الوضع الحالى..بطريقة تعالج الام الغربة..ومدمنى الوحدة..الا سجيمان.الذى نسميه نحن مبدع..ولكن جيلى لا يفهم هولاء الذين تخرجو من معهد الموسيقى او جامعة الخرطوم..وتركو السودان ايام مايو وهنالك تعرفو على الادب الغربى ..وترجمو ونالو منه ما ينفعهم هم..وما لا يفيدنى انا خريج العهد الجديد..من جامعات تكنلوجية..ماذا تفيدنى ترجمة لحياة مبدع غربى عاقر الخمور من ايام الفطام..وسلك كل فجاج ارضه المنبسطة له حرية ومتعة..هولاء الذين يجلسون على ارائك الادب..لا حاجة لنا لادبهم..ولا تلمذة تنفعنا من علمهم المترجم..وربما من اسلوبهم المنحول...من كتب غرب.او.سجالاتهم وخلافاتهم التى بسطت على البورد مع عجب الفيا وبشرى الفاضل..قللت من النظرة الى ما عندهم من ادب.. انا لا اعرف شىء عن الاستاذ عبد الله بولا..ولا حسن موسى...وحتى د.نجاة اعرفها امراة تدافع عن زوجها..لكن اعرف المشاء ,عجب الفيا, بشرى الفاضل..د.بيان...سجيمان..البرينس مصطفى مدثر..ابكر ادم..عاطف عبد الله..اساسى..بصفتى كقارى بوردى مدمن بحكم عملى وتيسر النت حتى بالقرب من سريرى ,هولاء المدعين فى نظرى... فانا مثل كحاطب الليل ياخذ الاخضر واليابس..ولكن فى الصباح سوف افرز ما هو مفيد....
اخى مصطفى هذا عالم غير عالم الادب التقليدى..المعلومة صارت متوفرة..والترجمة اضحت برامج...ما عليك الا ان تفتح وكوبى بيست..كراسى هولاء طاحت..واريكتهم اكلتها داية الارض وسوف تسرقهم المنافى..فوجودهم فى دول الغرب...وسع الهوة بينهم وما تبقى لهم من قراء عواجيز..انهكهم التعب والهث للنيل لقمة عيش كريم.. فبداية لهم على العالم السيبيرى..لم تكن موفقة.واستعجالهم لمعرفة جيل جيد وكشح ماعندهم من معلومات كبيرة المغزى مع تعالى لمكانة غير معروفة للقارىء السبيرى وهم بمثابة اهل الكهف فى نظرنا مما ابعدهم دهورا ومما زاد طريقم وحل الى قلوبنا..سجالاتهم مع قوم سامقون على البورد سيطرو قبلهم على قلوب الحاضرين.. تركت لسانهم اغلف...ياليتهم دخلو بعد البرينس الكاتب الشاب..الذى قراء العالم قبل المجىء اليه لكان نفعتهم تجربته التى جعلت له طبقة مرموقة تقراء اليه فى الكم والكيف.. انا الان على مفضلتى اكثر من 150 منتدى وموقع ادبى...احفظ موقهم ولا ازوره الا نادرا لا اجد من يناولنى كاسة الشاى..غير خادمة اجنبية..لا تحسن حتى غسل يدها
عزيزى برينس عزيزى مصطفى.. صفارة الانذار تدوى فى غرفة العمليات احدى سرفرات للشركات المستضافة عندنا.. اصابه عطب .. وسوف اترككم للذهاب الى ما هو اهم معزرة لهذه المداخلة المجنونة ابقوتة فى دوام الخميس إحترام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
اعلاه مُداخلة ابوقوتة في بوست احترام كما هو موضح باللنكـ ردا علي الاستاذ مصطفي مدثر حقيقي ورغم اختلافي مع المداخلة اعلاه الا انني اُعجبت جدا بمستوي التحليل و التعبير الحقيقي عن ذلك الجيل
اعلن ( بدون هزار ) اعجابي الكامل بـ : تحليل و لغة الاخ ابوقوتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
ذكرني كلام ابقوتة هذا حديثاً لصديقتي تقدم لخطبنها غير سوداني فوقفت الف احمر أنها لن تتزوج غير سوداني, وفي عز الجدل بين الصديقات اموافقات على العريس باعتباره لقطة حسب وجهة نظرهن والأخريات المعترضات كانت هي تقدم دفوعاتها للرفض ولن تصدقوا إذا قلت لكم إنها قالت سوف لن يفهم لي الأمثال السودانية التي تكفيني شر كثير من الجدل: ووقفت باعلى صوتها تقول دا كان قلت ليهو (الخيل تجقلب والشكر لي حماد) يفهم لي شنو اترجم ولا اشرح ياجماعة انتو ما مستوعبين أبعاد المشكلة وحيثيات الرفض. وكان حديثها هذا هو المرافعة الأخيرة والجلسة الأخيرة التي حسمت الإختيار.
شكرا لك خدر بلفتاتك الرائعة. وشكراً لابقوتة الذي تحدث بلسان جيل يظن الناس انه خليط. وشكراً لصديقتي التي تعرف ماذا تريد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
الاخ خدر
تعال وانا بزكيك ليها وجيب معالك من الامثال ما تدهشها به ومن الشعر ما لم يتغني به النعام آدم ووردي
والطبقات وورد الامام المهدي ومفرادت ومترادفات كل ولايات السودان.
وليك على أقنعها ليك.ايها العائد الى بيوت الطين النديّ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: القلب النابض)
|
القلب النابض تحية كجمال صديقتكـ يا ليتني استطيع يا صديقتي .. فأنا ( غنايي مات ) و قيدي جميل و تقيل رغم ان العرض لا يستهان به .. فمن تأتيني بها لا يمكن ان اردها و انا العارف قدر الجمال و قدركـ ..
Quote: ما تستعجلوا بجي يخطبها قرييييب |
انا عنيت سيأتي من هي علي اتفاق معه قريبا الجكس يعني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
القلب النابض سلام تاني
Quote: القلب النابض خدر متزوج من بوردية -روعة- فى الادب والاحترام من رائدات الجندر |
والله اريتها كان بقت لي من رائدات الجندر .. لقيتها جنب امها ولي اسة لاصقة في امها .. يوم اكتشاف مخباء نقد .. قرت الخبر في سودانيز جات قالت لي ( انت الراجل ده متدسي مالو .. مافي زول شغال بيهو اها لقوهو وقالو ليهو قوم امشي بيتكم )
عليكـ الله شغل جندر ده ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
أخخخخخخخخخخخخ
هاردلك صحبيتي
والله ما عارفاك حلوك متموم والبوردابية أكيد سعيدة ونشد على يديهالانها تمتلك قلب رجل مو هين. والتحية ليها ولأمها.
صحبتي شكيتها وخليتها قايلا العرس منتدي ادبي دا ما مسقف دا بيدخن الله يهديها بس الشئ البعرفوا انها سودانية شديد وبتموت في الكلام البلدي والاكل البلدي رغم انها تعلمت في الغرب.
شفت كيف ياخدر والزول بجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
Quote: اعلن ( بدون هزار ) اعجابي الكامل بـ : تحليل و لغة الاخ ابوقوتة |
خدر انا مصدقك والله لكن مين بقنع دكين هذا الغلام الانتهازى الذى فجه لمة القوم فى غفلة نقاش وجلس على كرسى الاسياد فما استطاعو لوصوله سبيل... وحميدة ذلك المارد الذى عشق دروب الغانيات وهن مثل سرب الرهو يظهر خريفا ولا يبيض قربا وثابط البطل المناضل الكى بوردى الماكر
عموما اشكرك لتسليطك الضوء على مداخلتى فى ساعة النشوى لانها كانت يوم خميس واخر شهر وبطنى ملئية من اكلة شامية كنت امحلق فيها اياما حين اجلس تكرارا فى ذلك المطعم وتناولى للشاورمة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
سلام ياناس يا طارق، وقوتة ومن لف لفنا ويا برنس ...
[B]في مسألة الاجيال.
كنت قد اخترت أن لا أخوض في مناقشات علي هذه الشاكلة وتحديداً هنا في "هذا" المكان المحفوف ب"المشاعر"الا انها لشهادة في حق أستاذي المعلم "بولا"، وحق نفسي.وأعني باستاذي المعلم هذي ان عبدالله بولا هو احد الكتاب الذين تعلمت منهم معاني وطرق تفكير جديدة ، جديدة من حيث الشكل والمحتوي ... .... .... في منتصف التسعينات ، كنت قد التحقت بجامعة جامعة "جوبا" وهي جامعة تم انشائها وفق توصيات سلام أديس أبابافي نهاية السبعينات باهداف تنموية ، نسبة الطلاب الجنوبين فيها أعلي من طلاب الاقاليم الاخري مع احتفاظها بالصبغة القومية لمراعاة فاعلية التنوع الثقافي في عملية التنمية...
في جامعة جوبا بعد ان تم قبولي فيها ، كان لزاماً علي -حينها- ان انخرطت في تكوينها المختلف ،وكما كان حينها الهم السياسي السليم يفرض علينا موقعاً في المعركة السياسيةالحامية ، والمحاطة بجهاز أمن ثيوقراطي "سماوي" واعتقالات وفصل تعسفي بل أحياناً تصل الي حدود الاغتيال السياسي الذي طال أميز زملاءنا حينها...
كان موضوع الهوية "القاتل" ، وأنا أعني بالقاتل هذي انه قد يقتل الناس بعضهم البعض ويريقون دماً اثر دم في الدفاع عن هويتهم ، وما حدث لاحقاً بعد الموت الدرامي للقرنق لعبت الهوية فيه دور البطولة ، الاحداث وتخريجاتها...
لم يكن لنا في حربنا ضد النظام الغريب علي جسد البلاد من سند "فكري" سوي ميثاق أسمرا للقضايا المصيرية والارث الشفهي للقوي الديمقراطية وبعض من أغاني اكتوبر وابريل واسماء الشهداء ... دولة بهوية اسلامية عربية ، هوية افريقية ، انصهار الثقافات في فكرة السودانوية! كانت ملامح الجماعات الاثنية بدات في التكون ، مجموعات عرقية "مسلحة" ذات مصالح تنموية متسربلة بسؤال الهوية نفسه...
الاسئلة كانت صعبة وملحاحة علينا نحن الطلاب ، بل وكانت جديدة وساخنة ، ليس لاجوبتنا الجاهزة والمكرورة بسلطان عليها.
بعض الكتابات تصلنا "سراً" عبر جريدة "الخرطوم" من القاهرة وكان حيدر ابراهيم علي بمجهودات مركز الدراسات السودانية تفتح بعض الاسئلة حول المسالة الحارقة .
وقعت بيدي ، اصدارة اسمها "جهنم" كان محور عددها مقالة بهذا العنوان" شجرة نسب الغول في مشكل "الهوية الثقافية" وحقوق الإنسان في السودان، أطروحة في كون الغول الإسلاموي لم يهبط علينا من السماء " لكاتب أسمه د.عبدالله بولا كانت هذه الدراسة بمثابة تحول فكري ،أي في طريقة تفكيري حول المسألة مسالة الهوية. نقدها الجارح للمفاهيم التي قد تبدو جذابة كمفهوم الانصهار والسودانوية ، ونقدها للافكار التي تستبطن في جوفها أغصاء الاخر والتباهي بعروبة السودانيين وتأسيس المثقفين والمبدعين السودانيين لمساحات تنمو عليها مفاهيم النقاء العرقي ...
مفهوم الوحدة من خلال التنوع ، الذي صار ملهماً لنا ودعم اطروحة السودان الجديد القائم علي اسس ومعايير جديدة تحترم التعدد وتدعمه ...
هذه الدراسة لصاحبها بولا فتحت لنا أفاق جديدة في التفكير في مسألة الهوية والمركز والهامش ، بل وكانت احد أقوي مراجعنا في معركتنا ضد النظام الديني الاحادي ... كنا نحفظ كل افكارها ونفيد منها في اركان النقاش والساحات ، مع الطلاب الجنوبيين "الانفصاليين" والشماليين العروبيين والاسلاميين ومابين بين ... كان فعلها ، يضاهي فعل ميثاق أسمرا القضايا المصيرية نفسه... عبدالله بولا ساهم معنا بدراسة حول حقوق الانسان في السودان ، مرجعية فكرية جديدة في معركة قوي المعارضة الديمقراطية ضد ما سيحدث ، ضد ما حدث ! ... مساهمة في التنوير وأي مُساهمة !، الخص قولي أستلف مقولة د. رفعت سعيد المصري بانها مساهمات للتنوير عبر ثقب ابرة . تستحق ال " أحترام".
وهذي مساهمة ورقتي الاولي من في مؤتمركم هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: اساسي)
|
اما ابراهيم الجريفاوى واساسى...هم من جيلى اذا غفرو لى فرق الجمعة والخميس..الذى يفصل بيننا اساسى ياخذنى يمين وابراهيم يميلنى شمال وبين اليافطتين يجلس فكر كثيف فى مرحلة ما قبل المخاض يصارع المتناقضان التدين والعولمة..وهم فى انتظار ما يفعله بهم الحدثان.. لا صوت لمغيث شكرا لمداخلتهما الثرة واتمنى منهم العودة..لان ممكن يقولو الكثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
Quote: اخى مصطفى هذا عالم غير عالم الادب التقليدى..المعلومة صارت متوفرة..والترجمة اضحت برامج...ما عليك الا ان تفتح وكوبى بيست..كراسى هولاء طاحت..واريكتهم اكلتها داية الارض وسوف تسرقهم المنافى..فوجودهم فى دول الغرب...وسع الهوة بينهم وما تبقى لهم من قراء عواجيز..انهكهم التعب والهث للنيل لقمة عيش كريم.. |
الاخ المُحتفي به
سأفتتح سيل الاسئلة - في محركات البحث العالميه المعلومات لم تكتمل بعد ( الكمبيوتر ده زي الفار اب زمبلكـ داك .. تملاهو بشتغل ماتملاهو بفضل في محلو ) هل تعني ان نعتبر الانترنت وسيلة المعرفة الوحيده في عالم اليوم !! لاحظ ان هذا يعني ان مصدر المعلومات في العالم كلة سيكون واحد .
- ماذا تقول في احد ابناء جيلكـ ( الجريفاوي قرمبوز ) و هو يحتفي بالدكتور عبدالله بولا و اسهامة الفكري .. الا يتوحد جيلكـ علي فكرة ام ان قرمبوز نشاز !!
- هل حدث ان قراء جيلكم ( مؤلفات ) الجيل الذي تصفونة بأن اريكته اكلتها دابة الارض !! علما بأنه من الاخلاقي حين انتقد او اهاجم شخصاِ ان اكون مُلما علي الاقل بالحد الادني من ما كتبه المذكور حتي اصبح علي ارضيه تؤهلني لنقده .. للفائده العامة اذ لا يصح ان انتقد فقط من اجل التمرد الغير مؤسس بفكرة .. هذه اعتقد انها فوضي هل انت معي !!
اعلاه اسئلة الجوله الاولي مطروحة للاجابة و ثقتي ان هذا الحوار سيكون بكل شفافيه و بكل جمال من شاركوا فيه حتي الان القلب النابض - قرمبوز- اساسي الكارثة
سيكون قطعاَ حواراَ ثراَ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: اساسي)
|
اساسي يا ابن امي
دعني قبل ان ارد علي مداخلتكـ الجميلة ( لي فيها حديث طويل ) ان اسألكـ
لماذا ترمي باللوم علي الاخرين ( ساسة المعارضة ) و تنكر دوركـ ان اولا ومكونكـ المعرفي ( تربية - مدارس .. الخ ) ثانيا !!
كيف يستقم ان يتحمل من ذكرتهم كل الخطاء و انت وسط كل هذا زورق ازرق جميل لا حيلة له تتقاذفه الشلالات !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
سالتني يا خدر الشين
Quote: لماذا ترمي باللوم علي الاخرين ( ساسة المعارضة ) و تنكر دوركـ ان اولا ومكونكـ المعرفي ( تربية - مدارس .. الخ ) ثانيا !! كيف يستقم ان يتحمل من ذكرتهم كل الخطاء و انت وسط كل هذا زورق ازرق جميل لا حيلة له تتقاذفه الشلالات !!
|
لأني حقيقة زورق جميل تتقازفه الشلالات ...لاني جيل يافعا غضا حينها لا حظ له من المعرفة الا ما هو امامه .. وما هو امامي هو صنيعة الحاكم الواصل الحاكم الواصل يا خدر غير المنهج من بدايته الي نهايته لكي تصل الي حد امتحان الشهادة السودانية فانت تمر (( بحفظ )) اربعة عشر جزئا من القران الكريم وخمسة في الجامهة او ثلاثة ليصبح المجموع 18 عشر جزئا من القرآن الكريم ومع ترديدك صباح مساء لاهازيج: الطاغية الامريكان ليكم تسلحنا.. و يا نفس الا تقتلي تموتي و غيرها وغيرها معسكرات للدفاع الشعبي لابد انك واردها ان اردت ان تكمل حياتك الطبيعية في السودان .. وانا بض ملوي الزراع .. والاخر (صايع ) حول العالم يجعجع ولا يطحن والان يحمليني وزره .. انظر اليه الان وقع وبصم بالعشرة بائعا كل مقررات اسمرا وكل اوراق عكف عليها خمسة عشر عاما من اجل ان يكون وزيرا صوريا في نفس الحكومة التي يحاكمني من اجلها ومن اجل ان يدخل برلمان الكيزان؟؟ هما يومان فقط جلسهما نافع علي نافع معه ويوم رابع فيه علي عثمان مع السيد محمد عثمان الميرغني وكل تجمع مقررات اسمرا يبصم ويرقص للكيزان حديثي يا خدر عندما استلمنا الكيزان بضي الاجسام والرؤس وعلمونا ما ارادوا في مدارس السودان اين كان هذا الجيل الذي يكثر الجعجعة الان؟ لماذا لم يعترضوا علي هذه المناهج لماذا تركونا كالزوارق في مهب الريح بغير هدى .. ولماذا يحاكمونا الان علي خيباتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
قرمبا سلاماتي الحارة
اما انا يا صديق فلست من جيلكم .. انا ( واخوي اساسي ) من جيل سبقكم قليلا جيل النكسة و تلاشي المد العربي و خيبة الامل الكبري في الاحلام و مؤتمر اللاات الـ 3 لم يكن دكتور بولا وقتها قد كتب تلكـ الدراسة مثار اعجابي بعد و كان مشكل الهويه ونحن نخطو اولي خطواتنا الجامعيه مشكل طافح يزكم الانوف كان معيني ساعتها كتاب للدكتور عبدالغفار الشريف ( الوحده في التنوع - او نحو عروبيه السودان و افريقيتة ) و كان ذادا عظيما وتلتة الكتب و الدراسات و نحن ( كجيل ) كما دابة الارض اعلاة ننهش اوراق الكتب صباحا و نغني ما نهشناه مساء
طب مساء انت و الاصدقاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
الاخ / خدر
الاخ / ابو قوتة
الاخوة المتداخلين
لكم التحية و التقدير ،،،
اتابع حواركم عن قرب ، حورا هادئ و موضوعي جدا ، و هو من المواضيع ذات الفائدة المباشرة لقارئ المنتدي ، ارجو ان يستمر تحاوركم بنفس الوتيرة العالية الجودة .
لكم الشكر علي مجهودكم الرائع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
Quote: فعرت من اسلوبى الخاص وتشبيهى لمجدهم باريئكة خائرة لاستعجالهم لتوصيل المعلومة العزيرة لديهم المنكرة لنا ..ولى الحق فى ذلك وانا ابن المنتديات الذى سبقهم باجيال ل بل قيت |
صديقي ابوقوتة
وليس قولكـ (من هذا؟) بضائره ... العُرب تعرف من انكرت و العجم
وعلني هنا اقرر حقيقة نالها - من تختلف معهم - بخرط قتاد سهرا و عرقا و جلوسا امام لجان لا ترحم اما ان تكون مالكا لزمام فكرتكـ و طرحكـ او فعليك السلام نالو درجاتهم العلمية و قرضو كما فئران الحقول كل ما وطئته اياديهم العطشي من مصادر معرفة .. تأدبوا كثيرا و سألو كثيرا قبل ان يقولو الان نحن نعرف .. (وما اوتيتم من العلم الا قليلا) ويا صديقي في كل الامم التي تحترم علمائها نجدهم يختلفون معهم و يتفقون .. بإحترام تام و تقدير لمعرفتهم و حدودهم الفكريه اذن انت لكـ مساحة نعاملكـ فيها معاملة العالم بالامر فننصت في حضرتكـ و نتعلم أ - ب ( بيل قيت ) لكنكـ يا صديقي تضن عليهم حتي بإحترامهم لمجرد انهم هشموا صورة العالم - الذي يعتمر عدسات و يمشي بهدوء و يتحدث قليلا - في ذهنكـ هذا ليس ذنبهم يا صديقي .. هذا ذنبكـ انت ان لم تستوعب دورة المعرفة الدموية واليات حراكها
ماحدث و ( سيحدث ) من سجالات هنا و هناكـ وسط كبارنا هؤلاء امر طبيعي فرضتة ظروف التنمية الغير متوازنة و ازمة الحكم و انتفاء عدالة توزيع الثروة .. بلد كالسودان يجب ان يختلف من يُناط بهم التغيير كثيرا حتي تتضح الرؤيا لاجيال كجيلكم حتي يتثني لكم حزم الامور ووضعها في نصابهم لاحقا .. اذن فقد اسدي لكم هذا الجيل دينا يجب ان تستوعبوه .. لا ان تنفرو منه بعاطفيه لن تحلب بقرة حرون
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
هذا مقال من بوست الجامعة المفتوحة للاستاذ ادم الهلباوى.... ربما يدفع بعجلة النقاش..فى شان اصحاب الشهادات العيا ونظرتهم الدونية لغيرهم...وان اختلف فكرهم..فالتاعليون يلتقو
Quote: يقولون الحاجة أم الاختراع فالفقر قتال والغنى والترف جمال ووبال ، إلا أنه بينهم أمور وشبهات ، النعمة والنغمة ، فالنعمة عطاء معنوي لا يفعله إلا رب العالمين كأن تكون طالبا نجيبا بين زملائك فتبرز وتوفر لك كل السبل فتستمر في التحصيل مثلا إلى أن تصير دكتورا أو عالما ضلعيا ، فتحمد الله كثيرا ويكون ذلك الحمد باستقلال هذا الكسب الإلهي في فعل الخير ونصرة المظلومين ، أما النغمة أن توقن أنك خارق وشاذ والكل دونك ، بحيث أن كل الذي أنت فيه بمحض ذكاؤك الخارق وفهلوتك وقدرتك الكبيرة حيث لا تخاصم إلا من هو في مقامك ومتمسكا بقيمه الفاضلة ومع الحق دائما وأبدا فتحيده بالديناميكية الأكثرية بمن هم على شاكلتك ، مما يمكنك ذلك من أن تصيد وتتصيد في الآخرين لتحقيق مآرب ما ، حيث تكبر وتهلل في غير موضعهما دون مبالاة أو اهتمام في مصير من هم دونك ، دون أن تتبصر في ماذا سوف يفعل رب العالمين حيث أنه يمهل ولا يهمل ، رغم علمك بأنه من كبر لهوى ما أو لنزوة في نفسه ترتد عليه تلك التكبيرة ، همك تصل و تكسب ، حتى لو كان ذلك على أكتاف الغير ، هذا يندرج تحت طائلة أكل حقوق الناس بالباطل وبذلك تكون أنت وقيمك الفاضلة على طرفي نقيض إلى يوم لا ينفع مال ولا بنون . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
Quote: انا لا انقص الناس جهدهم...تحصيلهم العلمى فائدة ذاتية..مثلهم مثل اى طالب من جيلنا جلس ليال طوال لنيل درجة علمية معينة... انا كنت اجلس لمادة الفيزياء 15 ساعة فى اليوم ايام الامتحان ..واعرف من لغات البرمجة 22 لغة منها من اندثر ومنها على قيد الحياة ..حاليا تعالج به البرامج الصغيرة والبكتشات.التى نستخدمها الان فى برامج التصفح ومحركات البحث .ولو قلت اشرح لهم شىء منها لا يفهموه واذا اردت سوف اتدرج معهم..وهذا ما عبته عليهم..[U]هم نزلوا بثقلهم لم يراعو عقولنا الطريات ولا اناملنا التى تجيد ضربات الكى بورد..تكلموا عن شيوخ الادب الفرنسى مثل دريدا.ورامبو .ولم يشرحو لنا من دريدا هذا ؟؟؟ ..اخيرا اكتشفت انه رجل مات قبل يومه ب ثلاثين عام..واليوم وفاته الحقيقية ..اشياء تمخول العقل.. ___
صدقت ياخى لابد من احترام العلماء عندما يحترمون عقولنا ويبثون شىء مقبول ومعقول..وقد قال المصطفى عليه الصلاة والسلام من قبل_ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوغر كبيرنا_مثل دفاع قرمبوز عن استاذه..ولكن انا لا اعرف عنه شىء...لو اعطانى محاضرات على هذا الوطن السيبيرى.لصرت له تلميذ ولو نشر .ترجماته مفصلة كترجمات عثمان محمد صالح..مثالا.. ولو شرح لى البنيوية.كعجب الفيا .وقبل ان يرد على بوست ترحيبه هو ومدامه نزلو فى تلك السجالات بمكايل كبيرة المعيار لا ترفع من شانئهم فى شىء ..وقد فهمت ان احد استجداهم لنصرته.. كانه احضر لهم كل ملتزمات النت..ولم يوضح لهم كيفيتة الدخول التدريجى وكيف التعامل مع هذا الجسم الغريب.. وذلك النحل الذى يتلحق حوله..
ولى عودة
|
ابقوتة نقاط توضيحية من اجل نقاش مُعافي
-اولا انا لم اكن اعني الاستاذ بولا و الاستاذه نجاة فقط في حديثي اعلاة,, حين اتحدث عن العلماء اتحدث عن علماء السودان جميعا ,, هذه اولا -تانيا ارجو عدم شخصنة الحوار ( اي ) توجيهه نحو شخص محدد .. نحن ندير حوار حول جيل كامل و قد سبق في اجابة لك اعلاة ان استعنت بأبناء جيلك و هذة شفافيه احترمتها لكـ و هي ما اعنيه بالحوار معكـ نقاش حول جيل لا افراد -ثالثا ارجو مستقبلا ان لا تتم اي اسائة لاي كائن من كان في هذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
Quote: صدقت ياخى لابد من احترام العلماء عندما يحترمون عقولنا ويبثون شىء مقبول ومعقول |
العزيز ابقوتة
انتبة .. انت هنا تشترط
- احترام عقولكم ( ودي مبلوعة ) - يبثون شي مقبول ( خفف الوطء يا اخي )
1- ماهو معيار مقبول عندكـ ؟ 2- اذن انتم من يحدد يحترم العلماء ام لا وفق تعاملهم ( العلماء) معكم و وفق مايقولونه .
طيب هم علماء علي شنو العلماء انتو يا اخوي
لي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
الاخ المحترم والرايع خالص خالص خدر شكرا ليك جميلا وانت تتناول الموضوع الجميل ؟
والتحية لابن العم ابوقوتة الرايع برغم انو ما تلاقينا كتير لكن اعتبر ابوقوتة لولا الكمال لله كنت قلت انه مكتمل؟
ولك خالص الامتنان واللاخ ابوقوتة كل الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: عبدالله ادريس محمد)
|
Quote: انا لم اكن اعني الاستاذ بولا و الاستاذه نجاة فقط في حديثي اعلاة,,
حين اتحدث عن العلماء اتحدث عن علماء السودان جميعا ,, هذه اولا |
اخى خدر آسف مع اعتزارى للاستاذ بولا وحرمه المصون..ومن قبلهم ذكرت الاستاذ حسن موسى لكنى عنيتهم ..لانهم هم من حركوا الساكن..ودلفوا الى قبيلة البورد..بحمولة زائدة لا تستوعب ..بهذه الطريقة ومن غير تدرج..ولكن هم احسن من غيرهم فضلوا النزول الينا صوريا..وربما كان فى مخيلتهم كسب هذه الدنيا المشربكة ..التى تسمى النت..اما غيرهم فضلوا الجلوس فى العلالى واكتفو باللقي فى المحافل..وشاشة التلفاز..والحديث بنحن وتبجيل انفسهم...انا من هنا اناشدهم..بالجلوس معنا والاخذ والعطا بيننا..والاحترام لهم.. ثم سوالى عبرك اخى خدر الى كل عالم مبجل تسرقه المنافى...متى تفيد هذا الجيل؟؟ وانت مستمخ فى المنافى..وعمرك قارب الستين..متى سترجع؟؟؟ الى متى تتبنى محاربة الانظمة؟؟؟ومن حاربها بالسلاح اتفق معها...متى تتفقون معنا وترجوا وتبثون ما عندكم من علم داخل الوطن؟؟؟؟ كم تبقى لكم من العمر....ليس لكم عمر ثانى؟؟؟ بذمتك هل مرت عليهم مثل هذه الاسئلة.... ولى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
العزيز جدا ابقوتة
Quote: ولكن خدرالمحترم.. يريد ان يثقفنى وانا لا احب طلوع السلالم.. |
يا اخوي مالكـ علي !! يشهد الله ولا فكرت حتي في اني إتدين منكـ وصدقني .. زمان وانا يافع كنت دكتاتور كبير جدا .. لابد ان يسمعني الاخرون ولابد ان يتبعو رائي .. لكن الايام و القراية علموني انو مهمتي الاساسية في الدنيا دي انو اقول الكلام العندي و اتركـ للاخرين انهم يقبلوا او يرفضوا وانت بمثابة اخوي الصغير .. يمكن شفت فيك حاجات ماشفتها في بقيه جيلكم .. حاجات ثابتة و لغة جميلة و اسئلة حقيقية وده الخلاني اختطفكـ هنا ما مهم عندي انت صاح او انا صاح المهم انو نتحاور و الناس يقرونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
خدر اخوي وابوقوتة هذه ملامحناالتي أراها ربما أكون على خطأ.
هذا الجيل تعرض لهزات عنيفة , الهجرة , بعضهم تربى في الشتات.
وهزة الاخرى الطفرة الاعلامية والضخ المتواصل والمنهمر للمعلومات غثها وثمينها, وضيق الوقت للإضطلاع الرصين.
تغيير كبير وسريع في سياسات الدولة التعلمية.
برنامج مهزوز ومتقطع واستغلالي للأحزاب السياسية. فظلوا إما وقود لفترة طويلة(عقود)وإما يستهلكون ما أُنتج.
احس انهم كانو فئران اختبار لتنظير لم يكتمل.
الشئ الذي يطمئن أن هذا الجيل ناقد لكل ماهو أمامه , ورافض لفرضية أن هناك مسلمات يجب أن ياخذ بها هكذا دون أن يجد لها المسوغات المنطقية والفهم العميق, ربما الغالبة , لكن الخطورة هنا أن امتلاك أدوات النقد لا تتوفر عند الغالبية فتصبح رافضة فقط .
جيلنا قلق, لم تتحدد عنده ثوابت مشتركة ولم تتشكل مدارس فكر بتيارات واضحة, حتي المدرسة العلمانية والاسلامية نام منظروها ووقفوا عند عتبة التنافس السياسي ولم تتنافس على أفكار تتعلق بقضايا غيرها.
هذا باختصار شديد. سوف أعود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
- Quote: ماهو معيار مقبول عندكـ ؟ 2- اذن انتم من يحدد يحترم العلماء ام لا وفق تعاملهم ( العلماء) معكم و وفق مايقولونه .
طيب هم علماء علي شنو العلماء انتو يا اخوي |
اخى خدر...نحن لا نحدد ما هو مقبول؟؟؟ ولكن نحدد ما ينفعنا ... نشر المعلومة على النت صار كعرض السلعة لمنتوج معين ...نحن هنا ليس داخل مؤسسة تعليمية.اساتذة وطلاب.حتى نتقيد بالتدرج فى العلم والفهم والاحترام ..ولا نجبر صاحب البوست..ولا نلزمه بشىء معين...ولكن هو ادرى بعلمه وبضاعته ..وكيف يعرضها بمنهج جديد..غير طرق القاعات...والتلقى التقليدى..نحن هنافى منتدى نتفاوت فى الفهم والعلم والتخصص...وعالمنا شخص نازل من اعلى..اقصد علمه غزير...ويريد ان يتماشى مع الدنيا المشربكة..كيف يعلمهم وهو لا يريد التشربك..لان هذا يقلل من مكانته... لى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
Quote: ثم سوالى عبرك اخى خدر الى كل عالم مبجل تسرقه المنافى...متى تفيد هذا الجيل؟؟ وانت مستمخ فى المنافى..وعمرك قارب الستين..متى سترجع؟؟؟ الى متى تتبنى محاربة الانظمة؟؟؟ومن حاربها بالسلاح اتفق معها...متى تتفقون معنا وترجوا وتبثون ما عندكم |
ابقوتة تخيل معاي انو في زول صادفك في الشارع و انت مع اصحابك واقفين تتونسوا و تضحكوا بدون مقدمات و بدون مايعرف انت بتعمل في شنو في الدنيا دي و بدون اي سابق معرفك بيك او بي تاريخك او بي سلوكك الشخصي .. قال ليكـ انت لمتين حا تقعد تضيع في زمنك في الضحك والكلام الفارغ و الهبالة .. ياخي ماتمشي تشوف ليك حاجة مفيده اعملها بدل وقوفك في الشوارع و الضحك الماعندو معني ياخي امشي ابني بلدك و ساعد اهلك و سيب البتعمل فيهو ده . الله ينعلكم و ينعل يومكم اولاد بايظين اها .. الزول ده موش ظلمكـ !!
ظلمكـ لانو ماعارف انت منو و بتعمل في شنو ,, بس من شكلك وانت بتضحكـ في طريق عام حكم عليك بكل الصفات السابقة تفتكر الزول ده عندو حق !؟
انا شخصيا بفتكر انو غلطان
ولا شنو !؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
الاخت قلب نابض .. تحليل ممتاز .. رغم اني فضلت منذ بدء الحوار ان لا اضع اسباب او اُطر لتشخيص المسألة و فضلت ان اتركـ النقاش ينساب و اعتقد هذا ما شجع الاخرين للتداخل .. اتمني منكـ المواصلة في نفس الاتجاة نحو فهم عميق لجذور الصراع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
Quote: تفتكر الزول ده عندو حق !؟
انا شخصيا بفتكر انو غلطان
ولا شنو !؟ |
طبعا مثالك حى...ولكن اسئلتى ..انا..دعمها رجوع الاديب الطيب صالح كان من الممكن ان يتابع مكوثه فى المنافى...لكن حين رجوعه افاد.. واستفاد..افادهم من علمه العزير...واستفاد حيوية ونشاطا..وعاد الى ذكريات الصبا..والى جمهوره الذى افتقده.. واسطر هنا لمحة وفاء.لهذا الرجل الامة .الذى ظل قريبا من كل الاجيال..والاحداث مشاركة وتفاعلا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
عثمان محمد صالح..من اساتذتى البوردين..ينتقد احد رواد التكنلوجيا الحديثة..وهو من شباب جيلى...ويشيد بالاستاذ عبد الله بولا فى ادب جم عجبت لهذا النوبى العظيم..كيف ينزع قبعته احتراما وتادبا... ومنكم نتعلم...
Quote: لأخ AnwarKing عجبت وتلفـت ذات اليمين وذات الشمال بحثاً عن رصيد محتمل يغطّي تلك العجرفة الناضحة من نبرة سجال ضمك والاستاذ عبد الله بولا في منتدى سودان فـور أول تلفـت طويلاً فلم أقع إلاّ على معرفة تقـنية أهـنئك عليها بيد أنها لم تعد تحمل إمتيازاً في الجزء الأطلسي من العالم والبروسيس في حالة إندياح مستمر : مبذولة صارت تلك المعرفة للغادي والرايح ، لا أقـف حيالها مبهور الأنفاس فالمونيتور عـندي قـرين لصحائف( لا بديل للمكتبة ) و الكي بورد ـ أداة بلاغ أحللته في منزلة آلة طباعة أصابها صدأ مكرّم، و مستودع للوصايا ما يعني أن أتتيودي حيال الحاسوب أداتي، أما الضفة التي تقـف عليها فإن العالم يبتديء فيها لينتهي ـ بلا مبرّر ـ في طنين حاسوب. أقـّرر هذا دون إغـفال لما للطنين من وظيفة غير مبخسة ذاك النمط من المعرفة التقنية لا يمنحك ولن يمنحك في مقـبل الايام شبراً متواضعاً من الثرى لتقـف عليه رغبتك في المساس المحيّر بمقام عبد الله بولا: مفكر بإمتياز أخلع قـبعتي الفقيرة لهذا الامتياز سليل هـبة لا تتنزل في كل يوم شبيهة هي بالوحي في إختياره للمصطفـين، مصقولة بكدح عـقـود من الحبر الفصيح أتته الفـصاحة طائعة لا تشد إليها رواحل
لو إكتفى المكرم عندي عبد الله بولا بالتأمل دون أن يفتح الله عليه بكلمة واحدة يضيفها لكتاب الوجود لأغـناه التأمل بعد تشريحه السوسيولوجي الباهر لغول بلادنا و لفاض ذات الحكم يسري على الأستاذ حسن موسى برغم كـبوة جواده عـند تلك التصاوير المعلومة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: بدرالدين شنا)
|
عزيزى بدر الدين حلا
فج لى وسطك... وادينى من قسطك... وكفاية بس رصدك... انت بتشبه فتحة البوست ب (موية القمح) اها دى بسموها شنو يابدر.. لما واحد فصيح وخبرة فى اللقاءت ومتابعة المنتديات..زى المدعو خدر.. يكون مستضيفك مع سيل من الاسئلة.. التى ارد عليها فى ساعات الدوام لانها هى لحظات التجلى عندى... لحظة زى دى ..تشبها بشنو يابدر.. خالص حبى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
سلام ، الحوار مازال ودودا ومحفذ
شكراً لهدؤكم ...
أنا لا أثق في كلمة "جيل" هذه!
يعني هو صديق المجتبي شاعر من جيل محمود درويش ! مصطفي سيداحمد هل يمكن ادراجه تحت جيل الامين عبدالغفار مثلاً ؟! يعني نتسال عن الفترة الزمنية للجيل ، كمان عن انو هل المفاهيم يمكن حملها في صياغ الاجيال ام داخل حركة التاريخ "الاجتماعية" ككل ؟
... ...
هل تعتبر قضايا مثل قضايا العنف ضد المراة مثلاً ، الدين والسياسة وقضايا حقوق الانسان ،وسؤال الهوية والديمقراطية في السودان قضايا تخص "جيل" مُحدد... وماهي اللغة المشتركة بين الاجيال ، لغة قضايا ومفاهيم ، أم لغة أعمار ؟
لا اثق في كلمة جيل هذه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
Quote: يعني هو صديق المجتبي شاعر من جيل محمود درويش ! |
ابرهه
مسائكـ خير
تعرف الجملة دي ضحكتني شديد و ذكرتني ايام في السودان .. كانت جميلة والله تذكرت ( ع.السلام جلود ) المشخصاتي البارع وهو يتندر بنا ذات مساء غائظ تحت سماء معهد المزيكة .. كان يقول شمت + طارق دفعة عبدالجليم حافظ ع.محمدنور دفعة مدحت صالح
كانت ايام و ياليتها تعود
باكر برجع للرد علي Quote: لا اثق في كلمة جيل هذه... |
الليل أليل هنا واخوكـ فترااااان
تصبحون علي اجيال تحترم و تحب بعضها البعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
خدر وابوقوتة اخياني اكتب احساسي الان "مشتت" احس اننا أجيال مختلفة في عمر واحد إذا اردنا أن نتحدث عن جيلنا(جيل واحد في جزر معزولة معرفياً)( وهنا تختلط علي مفردة جيل)
مرات لما اقارن بالقدامى أجد أن مفرداتهم مشتركة, والمفردة معمرة ومنتشرة, الان احس أننا نتحدث بالسنة عدة, ومفردات متجددة بسرعة تجعل من يغمض اسبوع يفط سطر من الجديدمن المفردات.
انتاج غزير من المعرفة يجعلك تشعر بالجهل دوماً, لانك تعلم أن ما تجهله لايُقارن بما تعرفة.
اخيراً سنصل الى "ماتعرفة" او ما يجب ان تعرفه هو تخصصك فقط, المعرفة التي تليك فقط,وهذا لا يعني أن يلومك الآخر الذي لا تستطيع أن تتواصل معه معرفياً لانكما في فضاءات معرفية مختلفة, ولا يعني هذا تفوق أحدهما على الاخر.
وهذا سبب احتجاج انور على مقارنته ببولا, لاختلاف الفضاء المعرفي لكل, وانور على حق هناإذ أن المقارنة لا تستوفي شروطها.
(عدل بواسطة القلب النابض on 12-08-2005, 06:23 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: خدر)
|
جريفاوي صباحكـ خير عندما بدأت البوست كنت متوجساَ من كلمة ( جيل مايو ) بإعتبارها مصطلح غير دقيق .. لكني ارتضيتة خوفا من .. ( انت جاي تعلمنا ولا تتناقش معانا )
فماهو هام عندي ان نقول كلامنا هنا و يأتي بعدنا من يقوم بتفصيل الكلاسفكيشنز دي حسب تقاسيم القرن الماضي
كلمة جيل عندي دالة علي حاله فكرية اكثر من انها فترات زمنيه ..لاحظ ان كل من عبروا هذا البوست يحملون نفس الخصائص وان اختلفوا في وجهات النظر
تابع معنا رغم تحفظكـ علي ( جيل ) فربما نضع الاصبع علي الجرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: abuguta)
|
عزيزى خدر الان عبرك اريد بث رسالة للسادة المعنين بامرنا والجادين منهم ..الذين يريدون ان يوصلو لنا فهمهم العالى الى عقولنا الرخوة.. نريد ساعة وفاق.. جلسة تعلم... لحظة صفا... قعدة حنان.. لبعد المسافات..ومادام التواصل بقى بوردى..وهم لابد لهم من دخول هذه الغابة الموحشة.. عليهم التحلى بالصبر..ولسعات النحل..حتى يجنو شهدهم...ويحدصدو ثمارهم عليهم مسابرتنا ومرافقتنا..واعتبارنا ابناء عاقين..او خارجين عن الطوع..لابد من اعادتنا لجادة..الطريق... ومنا من يريد علمهم وتقليدهم والسير على هداهم ومنا سوف ينظر اليهم بانهم سبب النكسة..وتدنى وخراب البلد.. لابد من محاسبتهم..واغالتهم..وابادة فكرهم المنتحل.. هذه كلها اسئلة شباب تجوب بخاطرى..لابد من الوقوف عليها..حتى يوفق احدهم فى الوصول الى قلوب بعضنا..من غير تكبر ولا خيلاء
ساعة شغل..وراجعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: الفاتح وديدي)
|
العزيز ابو قوته أوحى لي كلامك.
داير ليك ساعة ومحنة واحتضان ممن تتنقد رأيهم لا لانك ترفضة بل لانك تريد أن تراه بمنظور قريب منك , وتجد نفسك بداخله. صدقني سنة التأريخ تقول بأن ما يفعلونه هو الذي وقع في كل العصور , ليس بالضرورة أن يكون صواباً. ولكن ما يحدث يشابه كثيراً من الذين نقدوا النظريات التي تبنتها الأجيال التي سبقتهم. أنظر الى الماركسيين " مدرسة فرانكفورد حينما حاولوا نقد النظرية الماركسية وهم يدينون لها بالولاء, حوصروا حتى هربوا برأيهم الى فرنسا والولايات المتحدة , ولكنهم في النهاية طوروا نظرية هي بنت الماركسية ولكنها عند البعض أفضل من سابقتها. أنظر الى اللإسلاميين كيف هاجموا الامام مالك وموطأه , وهو الآن مرجعاً مهما لغالب المسلمين, ولكن دفر الحكاية الى الأمام. لا تتوقع حضناً ولا ساعة لأجلك أن لم تشأ أن تكون نسخة , وتأكد إن نقدك لما هو موجود يولد مدرسة في التفكير , ويولد فكرة جديدة, ليس بالضرورة أن ترى نتاجها الآن ولكن حتماً من يأتي بعدك سيجد شيئاً ينتقده.
خواطر فيــــــــــل فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: الملك)
|
الملك ياملك نشكرك على تمليك الحقيقة لملوك البورد.. فانت حتما مملوك لملكتك المالكة على مماليك الملوك.. فى زمن الملكوت المملك.من ملوك تملكو زورا على ملك مالك الملك... الحقيقة المملوكة لدى ان بوست المالك وملك المداخلة وانا كلنا مملوكون حصريا لملكة البورد ((( لقاء )))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رابطة معجبي ابقوتة .. مؤتمر القضايا المصيريه (Re: عبد الله عقيد)
|
ود عقيد رايك سديد خدر العنيد حاضن البنت الوليد.. جيدها زى الصيد.. قول يامريد
ماذا تقول عن جيل الافكار جيل يريد ان يقلب الطاولة والطالة كسيحة.. جيل صانع المستحيلات فى شريعة الكبار هذه الصنعة محرمة.. جيل يريد ان يردد الانا..فتخنقها يد حاكم فحفاظنا له روحه لايرددها مرة ثانية وبذلك يكون غانم.. ودى لك..وانت تشق عتامير جيلنا..
| |
|
|
|
|
|
|
|