دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !!
|
الدكتور و التشكيلي و الباحث في الثقافه السودانيه الدكتور عبدالله احمد البشير بولا .. و الاستاذه نجاه محمد علي الباحثه المعروفه و الناشطه في حقل حقوق الانسان غادرا سودانيز اون لاين مأسوفا عليهم بسبب الدعاوي العنصريه في سودانيز اون لاين و عجز الاداره عن التصدي لها . الأستاذ بكري أبو بكر، لم يعد الصمت ممكناً في تقديري ان خروجهم كان العلامه الرئيسيه لانزلاق المنبر الحر في مهاوي السطحيه التي تعج بها الان .. اقول انها علامه لان المنبر الحر قبلا كان يتمتع بكثير من الطمأنينه في وجود الوان الطيف السياسي جميعا بما فيهم الاسلاميين انفسهم ورغم هذا كنا نختلف و نتفق بحده و احترام دون الخوض في مثل هذي الدعاوي اصحاب الدعاوي انفسهم اعتقدو في انفسهم انهم المُخلصين الجدد و الحُماة للجنس الذي يتعرض للهجوم او الاضطهاد من الاجناس الاخري و حولوا القضيه من ثم الي صراعات بين الاديان و العقائد
1/ تضخم الذات لدي بعض العضويه سببا يسوقون به لافكارهم و ينحدرون بالمنبر و مستوي الحوار فيه الي القاع الذي نحن فيه الان .
2/ اصحاب الدعاوي العنصريه يتمتعون بكامل العضويه و الاهليه ونفس العنصريه .
هاتين القضيتين في تقديري هما جوهر ازمه منبر الحوار في س.اون لاين
بكري ابوبكر يتحمل المسؤوليه كامله بجانب اصحاب الدعاوي نفسها في انتشار هذه الدعاوي دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاو...رية، فلنوقع هنا معاً و هذه ليست دعوه لبكري لفصل او طرد الناشزين انما تأكيد لدور بكري الذي يجب ان يكون فاعلا في ضبط البورد علي الاقل تحت قوانين تحترم الانسان لكن يبدو ان النظريه الاعلاميه الامريكيه تسيطر علي تفكير بكري في دفع اكبر عدد من الناس لمتابعه المنبر الحر بالسكوت الضمني علي بعض السلوك الذي يتنافي و قضيه الانسان بشكل عام و حقوقه و بالتالي ترتفع اسهم س.اون لاين في بورصه المتابعه و بالتالي الانتشار
قضيه الذاتيه ايضا تأخذ نصيب الاسد من كعكه انهيار البورد فكريا فالمثقف السوداني بشكل يقبل الاستثنأت مغرم جدا بنفسه و ما اكتسبه من معارف و بالتالي لا يري في الاخر الا عدوا لهذه المكتسبات العظيمه و تتحول بالتالي حواراته الي معارك تُسمي كذبا معارك فكريه و هو في خوضه و بساقيه فيها ينسف كل من يقف امامه و يستخدم لذلك كل الاساليب و التي عادة ما تبدي بالارشيف و يركل ما يسمي بالنقد الذاتي بعيدا .تبعا لاعلاه اصبحت القضايا تأخذ طابع الشخصنه و اصبحنا نُفكر كثيرا قبل ان ننتقد او نناقش احدهم و بالتالي قلت نسبه المشاركه في البوستات بالمقابل مع نسبه المشاهده و الغريب في الامر ان البوست يكون مجموع مشاهدته 3157 و مشاركاته 100 لصاحب البوست فيها 97 مداخله!! المخرج في تقديري ليس في تفعيل اللائحه سيئه الذكر فلا ضابط في مناخ كسودانيز اون لاين يجمع سياسيين و مثقفين و فنانين و عنقاله السودان الا بالمسؤوليه الفرديه و الانضباط الداخلي المخرج ايضا يكمن في التصدي بشجاعه لكل صاحب دعوه عنصريه و لكل مثقف يعتقد انه ثوري و ليس بعده احد ولكن بأحترام الا نستطيع ان ننتقد بعضنا البعض دون المساس بكرامه العضو !! دون التعرض له و لاهله !!
اتمني ان يعود بولا و نجاه و يسهمان في ضبط البورد وفق معايير تهتم و تحترم الانسان .. بكتاباتهما المتميزه و مشاركاتهم التي نحتاجها كثيرا
ادعوكم لخلق مخرج من هذه الازمه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
خدر "ما خضر حسب طلبك" إنت العنصرين ديل ناس رودا مش؟ إنت ما كان عملت ليها بوست خاتي فيهو صورتة صاح. عفيت منك كان كدي أنامعاك
بس عشان ناس
أحمد الشايقي معتز تورتسكي أنور كنج سبيل
ديل ناس مهمين خلاس طلعوا فشان خاتر رودا مرضة ولازم يرجعوا
ألا تتضامن معي يا هذا؟؟؟؟ إن قلت نعم فلبيك و إلى الحرب الضروس أين سيفي يا زمخشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
مع إنو عملتها ظاهرة يا نزيه لكن نوضح ليك الفاعل ضمير مستتر تقديره "كلمة حق" في وجه باطل أنكره "النزيهون" و قلبوا الموازيين فأصبح الباطل حقاً و رُزِقوا إتباعه و أصبح الحق باطلاً رأينا إجتنابه.
المقصود البوستات سالفة الذكر يا نزيه واصل ما حأجيك تاني عشان القضية تمشي بنزاهتها المعهودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
علاء الدين نعم انا نزيه (ان كنت قد قصدت مفرده نزيه بمعناها المعروف ) و لم تقصد تهكما .. فأنا هاجمت و بقسوه لغه روده مرده و دعوت الي ميثاق شرف للكتابه و بلغُه مهذبه فأنظر ماذا كتبت يداك
Quote: هذا الكلب الخنزير الآثم حاول أن يغتصب بت عرب بريئة |
Quote: ربنا يرحمو يا عمر ود عمك ود العرب الأصيل |
كيف بربك تكتب مثل هذا اللغو !!
هل من اجابه منك تطمنني علي مستقبلنا يا علاء
!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: abuguta)
|
ابوقوته المشاء اسمي لغويا هو بالضاض و لكن في الثقافه السودانيه نادرا ما ننادي لاحدهم بخضر .. بل نقول خدر .. سبب اخر هو اني لا احب حرف الضاض لذا لزم التنويه ولكن ان احببت ان تناديني بخضر فلا خيار عندي .. لان ذلك يقع في المنطقه الخاصه بخياراتك انت و وسيلتك الحياتيه و التي بالتأكيد لفظك يقع من ضمنها و ماعارف ليه انا دائما مضطر اشرح بولا و نجاه اعضاء في سودانيز اون لاين ( راجع بروفايل بولا و نجاه ) و انا لم اقل انهما اعضاء دائميين .. غادرا البورد بسبب الاسفاف الذي يترعرع هنا كالطحلب اسفل الزير او الغدير النت ليس عمل شبابي يا ربيب البال توك و غرف الشات اعذرني ان حدثتك بهكذا حميميه .. النت هو سايبر مُتاحه فيه المعلومات يا تاخد منها او تنزلها واظنك لا تحتاج ان اشرح لك ماهو الانترنت انا لا اعرف كوستا للاسف و هذا جهل مني يجب ان اعترف به لكن حدثني يرحمك الله ماهي مساهماته الفكريه حتي امر عليها وان اردت مساهمات بولا و نجاه ماعليك الا ان تفتح قوقول او اي ويب سيرشر و تكتب بأناقه اسميهما لتعلم من هما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
Quote: النت ليس عمل شبابي يا ربيب البال توك و غرف الشات |
هذه العابرة ساحتفظ بها فى فولدر خاص...دا شرف لى من رجل لم افهمه ولم افهم قصاصته ولكنى احترمه
قصدى بالشبابى..ان عبد الله بولا ونجاة ادباء قبل هذا العالم...حتى محركات البحث التى ذكرتها صممت بعدهم...افيدك بان صاحب اكبر عالم سيبيرى او من اوجد الات هذا العالم السيبيرى شبابى.. ...انا لم اقل ليس مبدعين ولكنهم ليس لهم وقت لمضيعته وسط عالم مبهم..واقلام تكتب باسماء مستعارة.. تقاطر السوائل على الرقاب هو الذى اخرجهم....لو كنت عللت خروجهم بهذه العبارات...كان ممكن اناديك بخدر الاخدر...تركت مكان الداء ونصبتك نفسك طبيا مشخصا لداء فى مكان اخر...فما احوجنا لامثالك
اشكرك على تلك الكلمة التى وصفتنى بها (ربيب) لانى خلوى افهما من كرها الاول قبل ان تتمدن وبرضو لك اخر شكرى واخر طلة على بوستاتك احمد تنويرة كوستا عضو سودانيز اون لاين قبل اربعة سنوات اختفى..كان بجلس على النت 9 ساعات فى اليوم بدر الدين شنا عضو سودانيز اونلين قبل 3 سنوات وكوكب من فرقة الاصدقاء سابقا ودمت حريصا على البورد بالهالات المضئة ومناضلا عنه من كل كوز وذيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ خضر سلام وتحية خروج د. بولا ونجاة مؤشر حقيقى للإنحدار الذى نزل إليه البورد الذى كان مفخرة السودانيين ونموذجهم فى حرية الحوار المتأدب بأدب الحوار ...ولكنها خسارة جمة ... مثل خسائر كثيرة جدا للسودانيين الجادين ... بسبب شرذمة من شذاذ الآفاق ...
لا أدرى حتى الآن ما الذى يغل صاحب المنبر من تقييد هؤلاء ؟ من المؤسف أن يكون فى عضوية المنبر د. عبد الله بولا ونجاة ود. منصور خالد وأيضا ضعاف النفوس والعقول من من تعرفون
د. القراى على حق حينما رفض الإشتراك فى المنبر لمجردأن يخفى الأعضاء أسمائهم الحقيقية ... إنها المسؤلية وتحمل نتائج ما تكتب ... شىء مؤسف ولعلم الجميع ... سوف يخرج آخرون وآخرون ، إن لم يقف مديرو المنبر موقفا عادلا من عبث العابثين ...ونحن مقبلون على تجربة سياسية جديدة نتطلع إلى أن تتحول إلى ديمقراطية حقيقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: kh_abboud)
|
الاخ عبود نعم هي قضيه مُؤرقه و تطرح الكثير من الاسئله هل يمكن ان نختلف باحترام!! هل يمكن ان نتحاور باحترام!! هل يمكن ان نحترم بعضنا البعض دون تعصب !!
Quote: د. القراى على حق حينما رفض الإشتراك فى المنبر لمجردأن يخفى الأعضاء أسمائهم الحقيقية ... إنها المسؤلية وتحمل نتائج ما تكتب ...
|
لا اتفق مع د. القراي .. فأنا اهتم بالافكار حتي وان كنت احاور كأئنات هلاميه .. فأنا مُعني بأفكارهم لا اسمأئهم و اعتقد ان في هذا فراسه تؤكد قوه الحجه و المنطق و القناعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: Hussein Mallasi)
|
لا نعتقد بان خروج اي شخص من هذا المنبر او من مناطق الابداع المختلفة سيكون السبب في خلق ازمة ما, فهذا التحليل فيه تبسيط مخل بعمق الازمة و فيه تاسيس لفرضية لو ما فلان كان الدنيا بدري خربت!! هذا مع تقديرنا التام لمساهمات كل من بولا و نجاة !! و لكن خروجهما لم يكن سببا في ماحدث في المنبر, فما حدث كان سيحدث و ان بقيا في المنبر... لان ذلك هو واقعنا الحالي الذي لا يغيره نفر او نفران و انما تغيره المؤسسات المتخصصة ذات العمل الممنهج و الاستراتيجي و ذات النفس الطويل في نفس الوقت... و الشكر موصول للجميع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الاخ برير شكرا علي المداخله الجيده .. انت قلت كلام متماسك و جميل لكن عام .. ليس فيه منطقه تخصيصيه لم تتحدث عن ماهيه الازمه ولا تبعاتها , سؤالي هو هل خروج بولا و نجاه هو سبب الازمه !! وسؤال يعني محاوله بحث عن اجابات و احتمالات يكون السؤال احد اجاباتها الازمه هي ماسقته انا اعلاه ... بشقيها فيما يخص الشق الناقد و المحلل للنزعات العنصريه اعتقد ان الاجابه تكون نعم فخروج بولا و نجاه و اخرين هو ضربه قاصمه لمعسكر الحريات في مقابل خندق العنصريين اذن شئنا ام لم نشاء فخروج الاساتذه اعلاه قد ساهم في تعميق الازمه و انظر معي الي كم البوستات التي شخصت ما اقوله.
Quote: لا نعتقد بان خروج اي شخص من هذا المنبر او من مناطق الابداع المختلفة سيكون السبب في خلق ازمة ما, فهذا التحليل فيه تبسيط مخل بعمق الازمة و فيه تاسيس لفرضية لو ما فلان كان الدنيا بدري خربت!! |
رغم ايماني التام بالعمل و القرار الجماعي لكن ذلك لا ينفي قدرات الفرد المبدع داخل المجموعه المبدعه نفسها و هذا الفرد يتمتع بقدرات استثنائيه تفوق بقيه افراد المجموعه المبدعه .. انا لا افترض ذلك بل اؤكده ولكن المقام هنا ليس مقام مديح لبولا او نجاه .. بل مقام حوار حول الحلول لامراض تسير في طريق الديمومه بالمنبر الحر
سأعود بتفصيل اكثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
Quote: لان ذلك هو واقعنا الحالي الذي لا يغيره نفر او نفران و انما تغيره المؤسسات المتخصصة ذات العمل الممنهج و الاستراتيجي و ذات النفس الطويل في نفس الوقت... |
و كيف نغيره يا صديقي برير ان لم نتشبث جيدا بالحوار و قبول الاخر رغم قصوره في تبيان الاشياء وسط العتمه نحن وريث تركه مثقله من العنصريه اورثونا اياها جد لحفيد .. و كي نزيلها لعدم مطابقتها للدين او المنطق ستحتاج منا الي صبر دؤوب و قراءه كثيفه لنمحو جهلنا اولا و من ثم الاخرين لا استسيق ان يأتي احدهم و يبرطع يمنه و يسره و يقول هذا جزء من تكويني الثقافي و صعب علي ان أأبق منه عند الانفعال .. او هم دفعوني لذلك دفعا بهجومهم علي موروثي من اعطاك هذا الحق في الجهل و الاخرون وعي و تدريب شاق لانفسهم كي يبتعدوا عن هذا الاسفاف !! اذن المسأله تحتاج منا لقسوه مع النفس من اجل تدريبها علي قبول الاخر و احترامه غض النظر عن التفاهات من لون وعرق
فأذا فعل الاخرون ذلك .. ماذا يمنعه هو !! وانظر كم هو ضئيل وسط المجموع !! المسأله طلعت من ايدنا .. و لازال البعض يعرض خارج الصيوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
خدر مراحب
فقدان قامات مثل د.بولا و د.نجاه أمر جد محزن.
ابتعدت عن المشاركه في الفتره الماضيه,
حقيقه لفت نظري عنوان البوست,واعجبني الطرح.
هناك مايدعو للاحباط و(القرف) من مستوي اللغه
التي شردت الكثيرين ولااظن هذا بخافي عنك.
ثم هناك (النماذج) وتداخلاتها من (بورد) و(وطن).
أعتقد النفس الطويل(كالعاده) مطلوب الان حتي نخرج
من هذي ازمه.
فقط اتمناهم هنا(د.بولا ونجاه) وغيرهم كثر ,
حتي يساهموا في الحلول,
ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: محمد حسن العمدة)
|
محمد حسن العمده
Quote: نحن وريث تركه مثقله من العنصريه اورثونا اياها جد لحفيد .. و كي نزيلها لعدم مطابقتها للدين او المنطق ستحتاج منا الي صبر دؤوب و قراءه كثيفه لنمحو جهلنا اولا و من ثم الاخرين اذن المسأله تحتاج منا لقسوه مع النفس من اجل تدريبها علي قبول الاخر و احترامه غض النظر عن التفاهات من لون وعرق |
هل رأيت الاشياء الان وسط العتمه !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: فارس موسى)
|
Quote: عبد الله أحمد بشير، الذي أشتهر بـ (عبد الله بولا)، تخرج من كلية الفنون الجميلة، قبيل نهاية عقد الستينات، من القرن الماضي، وقدم، مباشرة،إلى حنتوب الثانوية، معلماً للفنون، فأحدث فيها إنقلابا، معرفيا، وتعليميا، وثقافيا، غير مسبوق. قلب عبد الله بولا، لحظة أن وصل إلى حنتوب، مفهوم علاقة الطالب بأستاذه. أقبل عليه البعض، بشغف شديد، وشخصي واحد منهم، وسخر منه البعض الآخر، وبقيت الأكثرية على السياج، تراقب ذلك الأمر العجاب. بوصوله، نزلت صورة الأستاذ، من برجها العاجي، وانمحت المسافة الفاصلة، المصنوعة من مادة الخوف على المكانة، والإحساس بالأهمية، وبالوضعية الخاصة، وبالتميز. انمحت في حالته كل تلك الإعتبارات التي ظلت تحفظ المسافة، الزائفة، الثابتة، بين الأستاذ، وتلاميذه. فجأة أصبح الأستاذ، أخا أكبر لتلميذه، ورفيقا لسفره، وشريكا أصيلا، في هم المعرفة، وفي آلام مخاضات السيرورة، والتكوين، وعونا مستمرا، على السير، في وحشة الدروب، المشتجرة، الملتبسة. ومثلما قال الراحل علي المك، إنه عاش "عصر عبد العزيز داؤد"، فإن جيلنا في حنتوب الثانوية، قد حُظي، في نهاية الستينات، بشهود، وعيش " عصر عبد الله بولا".
مثًل عبد الله بولا برنامجاً تعليمياً، ومنهجاً دراسياً، حياً، موازياً للمنهج الدراسي الحكومي العقيم، الذي لا يستجيب، ولو قليلا، لجوع الروح، والعقل. وكما قال بشرى الفاضل، جئنا إلى حنتوب، من قرى ريف الجزيرة، أغرارا، أقرب ما نكون إلى خلو الوفاض، من حيث التحصيل المعرفي. جئنا بشذرات متفرقات من المعارف المحدودة، مما وصلنا عن طريق معلمينا، في المدارس الوسطى. شذرات كان قوامها، الإنشاء، والتدبيج الخطابي، جرى انتخابها من أعمال المازني، والمنفلوطي، والعقاد، إضافة إلى بعض أعمال طه حسين الهامشية، وأشعار البارودي، والرصافي، وشوقي، وحافظ، وجماعة المهجر، وقصص جرجي زيدان، وقليلا من القص الكلاسيكي الإنجليزي، ممثلا في النسخ المختصرة، من روايات شارلس ديكنز، وجورج أورويل، ورصفائهم. وحين التقينا بعبد الله بولا، انداحت دائرة وعينا كثيرا، فقد انفتحنا، عن طريقه، على آفاق المعرفة الإنسانية في فضائها الأكثر رحابة. كان المنهج المدرسي، لا يقوم على أقرار صريح، بأن المعرفة تتقدم. ولذلك فقد ظل سجينا لصورة ماضوية. وأصبحت الحداثة، بكل ما تعني، واقعة، تقريبا، خارج أسوار ذلك المنهج، الساكن. حتى الحداثة التي مثلها، في وقت مبكر جدا، كل من التجاني، يوسف بشير، ومعاوية محمد نور، ومحمد محمد علي، وحمزة الملك طمبل، منذ عشرينات القرن الماضي، ظلت هي الأخرى، خارج اسوار ذلك المنهج الدراسي!! فالمنهج الدراسي قد كان مصريا،ً أولا، وأخيرا!! أما الفكر الفلسفي، وعلم النفس، ونظريات الحكم، والإقتصاد، فقد كانت، كلها، خارج ما يتعرض له المنهج المدرسي!! ولكن حُسن طالعنا، جاءنا بعبد الله بولا، الذي أتانا بالمنهج، الحداثي، الموازي، الذي كنا نحتاجه. إذ بين عبد الله بولا، والسر مكي أبو زيد، إنفتحت مسالكنا على السياب، والبياتي، وصلاح عبد الصبور، وأحمد عبد المعطي حجازي، وغيرهم. وأيضا على أدب المقاومة الفلسطينية (درويش، وسميح القاسم، وتوفيق زياد، وغسان كنفاني، وغيرهم). كما انفتحنا على الماركسية، ونقد اليسار الجديد، وعلى سارتر، وفرويد، ويونغ، وإيريك فروم، وغيرهم. في خرطوم بداية السبعينات وحين كان اليسار متلفعا أزهى حلل النرجسية العلمانية، التبسيطية، المتعالية على التراث الديني، كان عبد الله بولا، حاضرا مثابرا في ندوات الخميس، التي كان يعقدها الأستاذ محمود محمد طه، بداره، في المهدية، الحارة الأولى. كان بولا هناك، حين لم يكن حضور تلك الندوات يتعدى العشرين شخصا، على الأكثر. وقد اثرى بولا تلك الندوات، بثقافته الواسعة، مما لفت نظر الأستاذ محمود محمد طه، فأخذ إهتمام الأستاذ محمود يتزايد، منذ تلكم الأيام، وبشكل ملحوظ جدا، بالفنانين التشكيليين، وبكلية الفنون. وحين كتب بولا، بعد سنوات طويلة، في مجلة (رواق عربي)، عن فكر الأستاذ محمود محمد طه، جاءت كتابته، محلقة في سماوات، لم يطلها أحد غيره. وأقول، بدون أدنى تردد، أن مقال بولا ذاك، قد كان أفضل ما كُتب عن الأستاذ محمود محمد طه، على الإطلاق. ولا تداني ذلك المقال في معرفة قدر الأستاذ محمود، وفهم منهجه التجديدي، وفي جودة الكتابة نفسها، كل كتابة أخرى، عالجت ذلك الشأن. بما في ذلك، كل ما كتبه الجمهوريون أنفسهم، عن الأستاذ محمود. أثرى بولا الملاحق الثقافية في الصحافة السودانية، في السبعينات، بكتاباته النقدية، الجريئة، خاصة نقده لمدرسة الخرطوم. وكانت من ثم، مسلسلته الشيقة، التي اختار لها، إسم: (مصرع الإنسان الممتاز). وفي تقديري أن عبد الله بولا، قد وضع أصبعه، في وقت مبكر جدا، على مسارب، ومرتكزات فكرة ما بعد الحداثة، قبل أن تصبح تلك الفكرة، (ثيمةً)، رائجةً، ومنتشرةً، في الأوساط الأكاديمية، العالمية. ولا غرو، أن إلتف حول بولا طلائع البنائيين، في السودان، ممن أسماهم هو: ("الأولاد أبَّان خراتي"، نسبة لكونهم قد تميزوا بحمل خرتايات على كتوفهم، في تلك الأيام). وقد شهدت المحافل الثقافية، في الخرطوم، وقتها، الكثير من المجادلات، عن البنائية، وعن كل ما تعلق بها. |
د: النور حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
الصديق خدر
شرحنى قول الشاعر التجاني حاج موسى حين قال
"بحكي ليكم يا مظاليم الهوي اصلي مجروح مرتين يمكن القى الزي فيكم ضاق جراح الحب ومتعزب سنين"
وانا والجموعة اتينا المنبر وكانت فرحتنا كارنبك السعيد " وصف بليغ"
ثم صدمنا منذ اليوم الاول بنعوت نحن نعلم باننا ابعد ما نكون عنها هذا والعناوين الجارحة سالفت الذكر ونحن اصلا مصدومين في بلد تدار كالسودان - ولا اخالك تحتاج للكثير من الشرح
ولان البشر يتفاوتون في درجات التحمل كان ما قد كان
لكنني اقول لك كما قلت مراراً
هذه المشكلة ليست مجهولة البداية كما فزورة البيضة والدجاجة هي مشكلة معروف بدايتها ومعروف علاجها
اخمد النار ... لايفور اللبن
اما الردود الجارحة اعتب على من قالها واعتب على نفسي اولا
وقد عاتبناهم عتاب الاصدقاء ووجدنا منهم ردود ودودة تنبئ عن خلق كريم وفهم وقضيه مع اختلاف وجهات نظرنا فاحترمنا وجهة نطرهم خصوصا وانهم مدافعين لا غازين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: وليد محمد المبارك)
|
العزيز جدا وليد اولا شتان مابينك انت وبين الارنب السعيد فأنت تحترم الاخر و تحترم وليد .. مثلنا جميعا انا لا علم لي بأنكم عندما اتيتم للمنبر الحر تم شتمكم .. ولكن نفترض ان ذلك حدث وان كانت في ذلك استحاله حيث من الصعب جدا ان يتم شتم مجموعه جديده لمجرد انها جديده عموما لقد شتمني الارنب السعيد هناك و لا يمنعني شي من شتمه و بأقذع الالفاظ لكن لكل مقام مقال اذا التقينا يوما ما سافعل .. لكن هنا اجزم ان المقام مختلف و يجب فيه ان نحترم علي الاقل بصر الاخرين و نحترم انفسنا في ذلك لا اعتقد ان هناك من يتقصدك انت شخصيا يا وليد ( لم الحظ ذلك ) لكن اعتقد ان كثيرين تمنعهم اخلاقهم من السجال مع الارنب السعيد دع عنك هذه الافكار وانطلق و اكتب صدقني هنالك الكثيرين بأنتظار قلمك اخوك خدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: خضر حسين خليل)
|
انا دائما من انصار فتح الجروح و اجراء الجراحه اللازمه لعلاج المرض
عارف يا خد/ضر ما جيت راجع ليه ؟؟؟؟؟
لانو العلاج بتاعك غلط في غلط فدكتور بولا ونجاة ما سبب الازمة الازمة من قبلهم بكتير وانت كدا بتعمل جراحة في غير موضعا انت لو فعلا عاوز تفتح الجروح كون شجاع وافتح الجرح الحقيقي واجري جراحتك بدل الافاضل المساكين ديل تجري فيهم عملياتك
والله يا خضر التاني لو قدرت تجاوب لي وضعية الحزب الشيوعي الان تكون ما قصرت هل هو حكومة ولا معارضة تجمع ولا معارض ح يشارك ولا ما ح يشارك موافق على اتفاق القاهرة ولا عندو تحفظ ؟؟؟؟؟
اسئلة مهمة اتمنى تلقى الاجابة عندك وبعدها ممكن نقرب جاي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: محمد حسن العمدة)
|
الاخ ود العمده
Quote: عارف يا خد/ضر ما جيت راجع ليه ؟؟؟؟؟ لانو العلاج بتاعك غلط في غلط |
هذه لغه غير مُشجعه للحوار معك .. فالحوار الذي يتخذ قطعيات ليس بحوار .. بل تعصب و عندها لا يجدي الحوار هذا اولا
Quote: لانو العلاج بتاعك غلط في غلط فدكتور بولا ونجاة ما سبب الازمة الازمة من قبلهم بكتير وانت كدا بتعمل جراحة في غير موضعا انت لو فعلا عاوز تفتح الجروح كون شجاع وافتح الجرح الحقيقي واجري جراحتك بدل الافاضل المساكين ديل تجري فيهم عملياتك |
ثانيا انا لم اقل ان د بولا و نجاه هُم سبب الازمه .. انا قلت
Quote: في تقديري ان خروجهم كان العلامه الرئيسيه لانزلاق المنبر الحر في مهاوي السطحيه التي يعج بها الان .. اقول انها علامه لان المنبر الحر قبلا كان |
راجع ماتحته خط
ملحوظه جديره بوضعها في الاعتبار
انا اسمي خدر .. مولانا خدر و ليس خضر سأعود لنقاش افكارك حول ازمه المنبر الحر لاحقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خروج د. بولا و نجاة من دور الـ16 ... هل هو سبب الازمه !! (Re: khider)
|
Quote: والله يا خضر التاني لو قدرت تجاوب لي وضعية الحزب الشيوعي الان تكون ما قصرت هل هو حكومة ولا معارضة تجمع ولا معارض ح يشارك ولا ما ح يشارك موافق على اتفاق القاهرة ولا عندو تحفظ ؟؟؟؟؟
|
ود العمده تحياتي
يبدو أن هناك ازمة حقيقيه بين مايطرح هنا في المنبر وعلاقته بردود بعض المشاركين مثلا سؤالي الفرعي الذي ذكرته هنا كان الهدف الاساسي منه هو تنبيهك بموضوع البوست اما الحديث عن الحزب الشيوعي السوداني ومواقفه اعتقد انه بامكانك فتح بوست لمناقشه اعضائه ومن ثم رؤيه موقفه بوضوح أكثر طيب وحتي نخدم فكرة البوست اواصل هنا عزيزي /خدر بداية اعتقد أن المنبر الحر فقد عضويين مميزين لاجدال عليهما كنت اتمني ان يواصلا عطائهم ومع احترامي الاكيد لوجهة نظرهم اعتقد أن قرار انسحابهم لم يكن موفقاًالبته .
| |
|
|
|
|
|
|
|