منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 14-12-2017, 11:03 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

القبائــل المسمـــاة بالعربيـــة ترفــــض اتفـاقيـــة ابوجـــا

08-05-2006, 06:23 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


القبائــل المسمـــاة بالعربيـــة ترفــــض اتفـاقيـــة ابوجـــا

    المصــــدر جريدة "الحياة" السعودية التي تصدر في لندن
    http://www.daralhayat.com/arab_news/nafrica_news/05-200...7f1f276dc/story.html
    Quote: موقعو اتفاق أبوجا يبدأون محادثات لتنفيذه والقبائل العربية ترفضه
    الخرطوم - النور أحمد النور وفايز الشيخ السليك

    الحياة - 08/05/06//

    بدأت الحكومة السودانية وفصيل متمرد رئيسي في دارفور وقع على اتفاق السلام في أبوجا، بعقد اجتماعات في حضور الوسطاء الدوليين لوضع آليات تنفيذ الاتفاق، وتحديد موعد عودة قادة المتمردين إلى الخرطوم، في وقت لا تزال الحكومة مترددة فى الاعلان رسمياً عن قبولها نشر قوات دولية في هذا الاقليم المضطرب غرب البلاد.

    وتعهد الرئيس الأميركي جورج بوش في رسائل الى متمردي دارفور ضمان اتفاق السلام، فيما طلبت واشنطن من نائب وزيرة خارجيتها روبرت زوليك والوفد المرافق له البقاء في أبوجا، لمواصلة جهودهم لإقناع الدكتور خليل وعبدالواحد بالتوقيع على الاتفاق بعد رفضهما ذلك.

    جاء ذلك في وقت حذرت 17 قبيلة عربية في الاقليم المضطرب من أن يتحول السودان الى «عراق ثان» بسبب التدخل الدولي، وأعلنت عدم التزامها باتفاق السلام في أبوجا، وعدم استعدادها لتسليم أي من قادتها المتهمين بارتكاب جرائم حرب.

    وعلمت «الحياة» أن مسؤولاً في الخارجية الأميركية سيتصل برئيس حركة «العدل والمساواة» الدكتور خليل ابراهيم ورئيس «حركة تحرير السودان» عبدالواحد نور، لاقناعهما بالتوقيع قبل انتهاء مهلة منتصف أيار (مايو) الجاري التي حددها الاتحاد الافريقي. وقال هذا المسؤول «إن مفاجأة ايجابية ستحدث في عملية السلام في دارفور»، فيما بعث بوش رسائل «ضمانات» الى كل من مني أركو مناوي وعبدالواحد محمد نور أكد فيها أن المجتمع الدولي سيضمن ما اتُفق عليه في أبوجا.

    وشرعت الحكومة النيجيرية في الترتيب لإقامة احتفال في أبوجا لمناسبة التوقيع على اتفاق السلام في دارفور. ونقل مركز الخدمات الاعلامية الحكومي (أس أم سي) عن رئيس وفد المفاوضات في أبوجا الدكتور مجذوب الخليفة أن الحكومة النيجيرية أبلغتهم بالاحتفال، مؤكداً مشاركة الحكومة السودانية بوفد رسمي وشعبي كبير.

    من جهته، قال سفير السودان لدى نيجيريا السفير عبدالحميد عابدين إن الرئيس المصري حسني مبارك والعقيد معمر القذافي والرئيس الكونغولي رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي وممثلين عن حكومة الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، سيشاركون في الاحتفال، فيما أشارت مصادر ديبلوماسية الى احتمال مشاركة الرئيس الاريتري إسياس أفورقي.

    وأبدى الاتحاد الإفريقي تخوفه من انشقاقات داخل الحركات المتمردة في دارفور، مجدداً تأكيده أنه لن يفتح باب التفاوض مرة أخرى. واعتبر الناطق باسم الاتحاد الإفريقي نور الدين المازني أن جولة التفاوض انتهت، لافتاً الى تركه الباب مفتوحاً فقط لمن يريد الانضمام الى ركب السلام. وقال إن «ليس هناك بديل للسلام وأن ما تم في أبوجا يعد انجازاً إفريقياً مدعوماً بإسهامات دولية»، مؤكداً «أنه اتفاق متوازن وعملي وقادر على حل مشاكل الأمن في دارفور ويفتح الباب لمشاركة أهل دارفور في السلطة والثروة».

    في غضون ذلك، أصدرت مجالس شورى 17 قبيلة عربية بياناً أكدت فيه وقوفها مع السلام وإنهاء حالة الحرب، لكنها أكدت أنها تُمثل نسبة 60 في المئة من سكان دارفور وغُيبت عن التفاوض والاتفاق. وأقرت ضمناً بأنها كانت تحارب المتمردين لكنها رفضت تسمية ميليشياتها بـ»الجنجاويد»، مشيرة الى أنها لن تكون ضحية لأي إجراءات تستهدفها، مطالبة بمراعاة حقوقها كاملة في قسمة السلطة والثروة.

    وشددت القبائل العربية على أنها لن تسلم أياً من قياداتها ورموزها ليحاكم خارج السودان»، ولن تستطيع أي جهة المساس بهم أو اتهامهم بالباطل». وحذرت من «أنه اذا حاول المجتمع الدولي التدخل واللعب داخل مكونات مجتمع دارفور، سيكون الاقليم في حال مشابهة لما يحدث في العراق بسبب تدخلات القوى الدولية وأطماعها».


    وأوضح مستشار الرئيس السوداني مجذوب الخليفة أن الاتحاد الافريقي سيشرع في ترتيب عمل اللجان والمواقيت لتنفيذ اتفاق أبوجا، مؤكداً استعداد الحكومة بإمكاناتها لتنفيذ الاتفاق. واشار إلى إبلاغ القوات الحكومية في أنحاء دارفور بالعمل على تعزيز وقف إطلاق النار.

    وأضاف الخليفة أن هناك جدول زمنياً لتنفيذ الاتفاق، وصفه بأنه «طويل»، لافتاً الى أن جداول تنفيذ الاتفاق ستنتهي قبل نهاية الفترة الانتقالية بفترة كافية وقبل مرحلة الانتخابات. وكشف مجذوب عن سحب كلمة «إنهاء مراحل تجريد السلاح من ميليشيا الجنجاويد» من الاتفاق وإبدالها بـ «استمرار ضبط الأسلحة وعمليات نزع السلاح» في آن ودمج الحركات المتمردة في الجيش.

    وقال الناطق باسم الوفد الحكومي الى محادثات السلام مع المتمردين الدكتور أمين حسن عمر إن طرفي اتفاق السلام فى دارفور عقدا اجتماعات شارك فيها ممثلون عن وفدي الحكومة و»حركة تحرير السودان» وخبراء من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الافريقي للتنمية، بهدف وضع خطة للتنمية في دارفور، وجداول زمنية لتنفيذ الاتفاق، إضافة إلى التحضير لمؤتمر المانحين المقرر انعقاده في هولندا فى أيلول (سبتمبر) المقبل من اجل إعمار دارفور، وجرى الاتفاق على تشكيل فريق مشترك من الجانبين لحضور الاجتماعات.

    وأضاف عمر أن السفير البريطاني في أبوجا ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى السودان يان برونك، أبلغا «حركة العدل والمساواة» برئاسة خليل إبراهيم و»حركة تحرير السودان» جناح عبدالواحد محمد نور صراحة أن المجتمع الدولي لن يتعامل مع الرافضين لسلام دارفور. وتابع أن التفاوض في أبوجا «انتهى ولا مجال لفتح الباب أمام أي مفاوضات أخرى مع الرافضين للاتفاق».

    واعتبر مبعوث الأمين العام للامم المتحدة الى السودان أن الاولوية في المرحلة المقبلة ستكون لاقناع «الرافضين» باللحاق بعملية السلام، مشدداً على أن الوثيقة لن تعدل. وقال إن العمل سيبدأ مع الذين وقعوا لتنفيذ الاتفاق، مشيراً الى أن الرافضين «لن يلقوا المعاملة ذاتها».

    من جهته، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير جمال محمد إبراهيم رداً على مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الخرطوم السماح للمنظمة الدولية ببدء التحضير لبعثة لحفظ السلام في دارفور، إن الوقت لا يزال مبكراً لمثل هذا الحديث. وشدد على أن الحكومة السودانية تملك وحدها حق تقويم حاجتها إلى قوات أخرى في دارفور الى جانب قوات الاتحاد الافريقي.

    الى ذلك، بدأ مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية يان ايغلاند أمس، زيارة الى دارفور للوقوف على تطورات الأوضاع هناك، وأجرى محادثات مع السلطات المحلية، وزار مخيمات اللاجئين، واطلع على نشاط المنظمات الانسانية التي تشكو من تقييد تحركاتها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 09:36 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: القبائــل المسمـــاة بالعربيـــة ترفــــض اتفـاقيـــة ابوجـــا (Re: omar ali)

    Quote: جاء ذلك في وقت حذرت 17 قبيلة عربية في الاقليم المضطرب من أن يتحول السودان الى «عراق ثان» بسبب التدخل الدولي، وأعلنت عدم التزامها باتفاق السلام في أبوجا، وعدم استعدادها لتسليم أي من قادتها المتهمين بارتكاب جرائم حرب.





    Quote: في غضون ذلك، أصدرت مجالس شورى 17 قبيلة عربية بياناً أكدت فيه وقوفها مع السلام وإنهاء حالة الحرب، لكنها أكدت أنها تُمثل نسبة 60 في المئة من سكان دارفور وغُيبت عن التفاوض والاتفاق. وأقرت ضمناً بأنها كانت تحارب المتمردين لكنها رفضت تسمية ميليشياتها بـ»الجنجاويد»، مشيرة الى أنها لن تكون ضحية لأي إجراءات تستهدفها، مطالبة بمراعاة حقوقها كاملة في قسمة السلطة والثروة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:19 PM

Al-Sadig Yahya Abdall
<aAl-Sadig Yahya Abdall
تاريخ التسجيل: 01-05-2006
مجموع المشاركات: 485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: القبائــل المسمـــاة بالعربيـــة ترفــــض اتفـاقيـــة ابوجـــا (Re: omar ali)

    الاخ عمر/ صباح الخير
    ايا كان موقفك من قضية دارفور و بقطع النظر عن درجة الاستعراب في دارفور، الا تتفق معي بان هنالك تباينا كبيرا بين جزئية في عنوان بوستكم " المسماة عربية" و الحديث المتكرر عن المطالبة بحقوق "شعب دارفور"، مما يعني ان الشعب المقصود هو القبائل المكونة " للحركات المسلحة"؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 12:35 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: القبائــل المسمـــاة بالعربيـــة ترفــــض اتفـاقيـــة ابوجـــا (Re: omar ali)

    Quote: الاخ عمر/ صباح الخير
    ايا كان موقفك من قضية دارفور و بقطع
    النظر عن درجة الاستعراب في دارفور، الا
    تتفق معي بان هنالك تباينا كبيرا بين جزئية
    في عنوان بوستكم " المسماة عربية" و الحديث
    المتكرر عن المطالبة بحقوق "شعب دارفور"،
    مما يعني ان الشعب المقصود هو القبائل المكونة "
    للحركات المسلحة"؟



    الاخ الصادق يحي عبدالله
    تحياتي الطيبات
    القبائل في غرب السودان كانت تنادي
    باسمائها فور/ زغاوة/ بقارة..وهلم جرا
    ..مصطلح القبائل العربيية في دارفور
    ...والقبائل الافريقية في دارفور ..
    مصطلح ابتدعه نظام الجبهة الاسلامية
    للتفريق ودق اسفين بين القبائل الدارفورية
    وتمزيق نسيجها الاجتماعي ولاستخدام هذه
    لضرب تلك وقد نجحت كثيرآ .
    مرضة ادعاء العروبة ليست وقفآ علي قبائل
    الشمال النيلي والبقارة فكل القبائل الافريقية
    المسلمة جنوب الصحراء من الصومال الي
    السنغال تدعي نسبآ في العروبة وكمان في
    قريش..يعني لو سألت اي فوراي بسيط عن
    اصوله سيقول لك انه عربي وجده علي بن
    ابي طالب....وهذه المرضة تحتاج الي الوعي
    للقضاء عليها..يعني عايزين مليون زي
    بشاشا عشان يوعوا الناس دي ويصحوها من
    الغيبوبة الهم فيها.
    وتشكراتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de