سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الرحمن محمد مامان فى رحمه الله
وفاة اخونا و زميلنا عبدالرحمن مامان إلى رحمة مولاه
الله يا مامان الرحيل المر وصمت الرباب .... سلام من الله عليك في عالي الجنان.
مامان ... إنا لله. وإنا إليه راجعون .
مامان .. الرحيل المر والدمعة الحزينة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 25-11-2017, 11:29 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت التوقيع

07-05-2006, 07:35 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت التوقيع

    http://www.aawsat.com/details.asp?section=3&article=362095&issue=10023



    Quote: الاثنيـن 10 ربيـع الثانـى 1427 هـ 8 مايو 2006 العدد 10023


    عبد الواحد نور: طالبنا بإدخال لغات دارفور في المناهج السودانية


    زعيم «تحرير السودان» : اتصل بي 18 زعيما.. ورفضت التوقيع


    لندن: عيدروس عبد العزيز
    قال زعيم حركة تحرير السودان ومؤسسها عبد الواحد محمد نور، ان «اتفاقية السلام في دارفور» التي رفض توقيعها لا تلبي 1% من تطلعات شعب السودان في دارفور. وكشف في حوار مع «الشرق الاوسط» انه تلقى اتصالات في ابوجا من 18 زعيما ووزير خارجية في الاتحاد الاوروبي واميركا وافريقيا، من بينهم الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس وزراء بريطانيا توني بلير، لاقناعه بالتوقيع لكنه رفض. وقال انه أوضح لهم ان «الاتفاقية ناقصة وتحتاج الى تعديل جذري»، مطالبا بإقليم واحد وازالة التهميش وبمنصب نائب رئيس لدارفور، وادخال اللغات واللهجات المحلية في مناهج التعليم في المنطقة اسوة باتفاقات الجنوب، وجبال النوبة. وقال «لا اريد ان اكون موظفا في حكومة الانقاذ» في الخرطوم. ورفض نور تهديدات الاتحاد الافريقي بتوقيع عقوبات عليه اذا استمر في رفضه، وقال «انا مقاتل، يداي مكسورتان وجسمي مليء بشظايا الرصاص فكيف يهددونني بالعقوبات». واكد في الوقت نفسه التزام حركته باتفاقيتي وقف النار الموقعتين في انجمينا بتشاد 2004، وابوجا 2005، وقال انه سيواصل النضال سلميا.. ونفى نور اخيرا ان يكون طرد من قصر الرئاسة في نيجيريا قبل حفل التوقيع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 12:09 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت الت (Re: omar ali)

    أوضح لهم ان «الاتفاقية ناقصة وتحتاج الى تعديل جذري»، مطالبا بإقليم واحد وازالة التهميش وبمنصب نائب رئيس لدارفور، وادخال اللغات واللهجات المحلية في مناهج التعليم في المنطقة اسوة باتفاقات الجنوب، وجبال النوبة. وقال «لا اريد ان اكون موظفا في حكومة الانقاذ» في الخرطومUnquote

    Up
    mohamed elgadi
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 12:31 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت الت (Re: omar ali)

    المصـدر صحيفـــة " الشرق الاوسط"
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=10023&article=362111
    Quote: عبد الواحد نور لـ الشرق الاوسط : لا أريد أن أكون موظفا في «الإنقاذ»

    زعيم حركة تحرير السودان: اتصل بي 18 زعيما لإقناعي بتوقيع اتفاق دارفور وأوباسانجو لم يطردني من قصره

    لندن: عيدروس عبد العزيز
    شن زعيم حركة تحرير السودان ومؤسسها عبد الواحد محمد نور، هجوما لاذعا على «اتفاقية السلام في دارفور» التي وقعتها الجمعة الماضي الحكومة السودانية والجناح الاخر المنشق من حركة تحرير السودان بزعامة مني اركو مناوي، بأبوجا، قائلا انها لا تلبي 1% من تطلعات شعب السودان في دارفور.
    وقال نور في حوار مع «الشرق الاوسط» انه لن يوقع هذه الاتفاقية «مطلقا.. مطلقا»، الا اذا اجريت عليها تعديلات جذرية. لكنه أكد انه مع السلام وملتزم باتفاقيتي وقف النار اللتين وقعتا في ابوجا وانجمينا، وانه لن يرفع السلاح في وجه احد ولكنه لن يوقف نضاله السلمي. واكد نور وجود ضغوط كبيرة عليه من المجتمع الدولي، لحثه على التوقيع وقال «تحدث معي 18 زعيما ووزير خارجية في الاتحاد الاوروبي واميركا وافريقيا لاقناعي بالتوقيع». واشار الى انه تلقى رسالة شخصية من الرئيس جورج بوش، مؤكدا لهم «انه جاء الى ابوجا من اجل توقيع السلام، ولكن ليس لتوقيع سلام ناقص بل سلام شامل وعادل». وقال انه اكد لكل الزعماء انه «مناضل من اجل حقوقه ولا يمكن ان يبيع شعبه بثمن بخس». كما لا يريد ان يكون موظفا في حكومة «الانقاذ» في الخرطوم. ونفى ان يكون طرد من قصر الرئاسة في نيجيريا قبل حفل التوقيع. وهذا نص الحوار:

    > ما هي اعتراضاتكم؟

    ـ هذا اتفاقية لا تلبي الحد الادنى من مطالبنا.. ليس المقصود ان نوقع على ورق ثم تعود الامور الى سابق عهدها. الوثيقة تحتاج الى تغيير جذري، اذ لا بد من اعطاء ابناء الاقليم حقهم في العيش في اقليم واحد غير مجزأ وازالة التهميش. وفي مجال السلطة لا بد من اعطاء منصب نائب رئيس من دارفور في مؤسسة الرئاسة، كما لا بد من تمثيل شعبنا في كل مستويات الحكم في السودان وفي اجهزة الدولة التنفيذية والتشريعية وفق نسبة السكان، خاصة اذا علمنا ان اصل المشكلة هو سياسي. وفي مجال توزيع الثروة، نريد تعويضات عادلة، فالجميع يعرف ان الجيش السوداني والشرطة، واجهزة الدفاع الشعبي والجنجويد مارسوا عمليات ابادة وتطهير ضد ابناء دارفور، فمن الواجب ان ينالوا تعويضات عادلة لما فقدوه من ممتلكات. وقد ادت 4 سنوات من الحرب الى تدمير البنيات التحتية خاصة في مجال التعليم، ولا توجد الان مدرسة واحدة قائمة في دارفور، لذا كانت مطالبنا باعادة هذه المدارس الى الحياة، ومنح تعويضات في مجال التعليم. وقد طالبنا ايضا في هذا المجال ضرورة ادخال اللغات واللهجات المحلية في مناهج التعليم في المنطقة اسوة باتفاقات الجنوب، وجبال النوبة، كل هذه الاشياء تجاهلتها الاتفاقية. > وماذا عن قضايا الترتيبات الامنية ما هي ملاحظاتكم عليها؟

    ـ كنا نريد ان تتضمن الاتفاقية الية واضحة لنزع سلاح الجنجويد، وتحديد من يقوم بذلك بشكل واضح وصريح، الحكومة لن تقوم بذلك، لذا كنا نريد الية دولية، وبدون ذلك فان ملايين النازحين لن يعودوا الى مناطقهم وقراهم. والان هناك مظاهرات عارمة في المعسكرات رافضة الاتفاقية، فالسلام ليس صفحات يتم توقيعها بدون احساس بأن هذه الاوراق تخاطب حاجات الناس ومتطلباتهم، على الاقل الحد الادنى منها. انا لا اريد ان اوقع حتى لا اكون موظفا في الانقاذ (النظام السوداني) اريد تغييرا جذريا. ماذا قدمت هذه الاتفاقية حتى اوقع عليها.

    > لكن الطرف الاخر من حركتكم وقع على هذه الاتفاقية هل تظن انهم لم يقرأوها جيدا؟

    ـ انا زعيم هذه الحركة.. ومؤسسها.. أنا لم أوقع..

    > ولكنكم كنتم على تنسيق تام معهم ومع حركة العدل اثناء المحادثات؟

    ـ هذا غير صحيح. انا موجود هنا في ابوجا منذ 5 اشهر و10 أيام، ولم انسق مع أي جهة، الا لايام معدودة فقط في بداية الجولة ومن ثم انقطع هذا التنسيق. انا منقطع عن الناس طيلة هذه الشهور من اجل المفاوضات. ولد لي طفل في نيروبي منذ 4 اشهر ولم اره حتى الان لاني لم اغادر ابوجا منذ 5 اشهر.

    > سمعنا انكم تعرضتم لضغوط كبيرة من اجل التوقيع، ما هي حقيقة ذلك؟

    ـ اصدقك بأنني واجهت ضغوطا لا حصر لها، وتلقيت مكالمات هاتفية من 18 زعيما عالميا ووزراء خارجية ومسؤولين كبار من بينهم توني بلير وكوندوليزا رايس وخافيير سولانا وتسلمت رسالة شخصية من بوش، سلمها لي روبرت زوليك مساعد وزير الخارجية الاميركية، لكني رفضت كل تلك الضغوط لاني لا اريد سلاما ناقصا لشعبي، وقلت لهم انا مقاتل من اجل الحرية ومن اجل حقوق ابناء دارفور، ولا يمكنني ان اوقع على أي وثيقة ما لم تتضمن هذه الحقوق. وقلت لهم انتم جئتم لانهاء الابادة والابادة لم تنته.

    > زوليك قال ان هناك اتصالات معك لاقناعك بالعدول عن رأيك، هل توجد اتصالات؟

    ـ نعم هناك اتصالات مستمرة، وقد التقيت زوليك لاكثر من 4 ساعات قبل التوقيع، ولم يفلح في اقناعي. > لكن مسؤولين في الاتحاد الافريقي قالوا انهم سيعتبرون الرافضين خارجين عن القانون وهددوا بعقوبات دولية؟

    ـ فليقولوا ما يشاؤون.. فالذي يستمد قوته من شعبه لا يستطيع احد ان يمارس عليه أي ضغوط. وانا استمد هذه القوة من شعبي. وانا في الاساس مقاتل، واعتبر ان العمر الذي اعيشه حاليا هو «عمر اضافي» من المفترض ان اكون مت او قتلت مائة مرة. يداي الان مكسورتان، وفي جسمي العديد من الشظايا، لا اجد الوقت لاجراء جراحات لاخراجها. فبم يخيفونني. ثم انني ملتزم بوقف النار في ابوجا وانجمينا. اما العقوبات فانا جاهز لها، اذا كان ثمنها حرماني من المطالبة بحقوقنا. انا لست مجرما.. انا اطالب بحقوق مشروعة. وقلت في السابق وأقول الان انا جاهز لتسليم نفسي الى لاهاي او أي محكمة دولية اذا كان اسمي ضمن 51 مسؤولا سودانيا متهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية في دارفور.

    > روبرت زوليك ومسؤولين اخرين قللوا من شأن معارضتكم للاتفاقية وقالوا ان مني يملك القوة الاكبر على الارض؟

    ـ زوليك وغيره يقولون ما يشاؤون.. الاتفاقية ناقصة ولن اوقعها، وانا اؤكد لك ان اكثر من 90 في المائة من ابناء دارفور ضد هذه الاتفاقية.

    > معنى هذا لن يحصل توقيع خلال المهلة المحدد في 15 من الشهر الجاري المحددة من الاتحاد الافريقي؟

    ـ المهلة لا تهمني.. ما يهمني هو احداث تغييرات جذرية في الاتفاقية.. اذا حدثت الان سأوقع الان.

    > قلت ان انك ملتزم بوقف النار.. فما هو اسلوبكم الجديد في المقاومة؟

    ـ بالوسائل السلمية.. انا ادعو كل ابناء السودان ودارفور والطلاب ان يمارسوا الحد الادنى من النضال بالخروج والتظاهر والاعتصام من اجل الحق العادل.

    > رددت بعض صحف الخرطوم بأن الرئيس النيجيري اوباسانجو طردكم من القصر الرئاسي في ابوجا قبل التوقيع. ما هي الحقيقة؟

    ـ (ضحك بشدة.. وروى الحادثة).. كنت مع الرئيس ابوسانجو في قصره لمدة ساعتين، واكدت له حرصي على السلام لكن قلت له ان هذه الاتفاقية لا علاقة لها بالسلام.. وقلت له ان السلام الذي تتحدثون عنه ليس السلام الذي اعنيه. وكان يستمع لي بعطف شديد حتى امتلأت عيناه بالدموع، واكد لي اقتناعه برأيي. ثم اخبر زوليك برأيي هذا في الاتفاقية. ثم استدعاني ثانية قبل التوقيع بقليل، وقال لي «هل ستحضر حفل التوقيع؟».. قلت له لو حضرت يعني انني موافق عليه.. وانا غير موافق.. وخرجت.. وهنا تم استثمار هذا الخروج ليقال ان اوباسانجو استدعاني ليطلب مني الخروج. وهو ما لم يحدث بتاتا. واريد ان اؤكد هنا.. وانا ما زلت عند ضيافة اوباسانجو.. انني اكن لهذا الرجل كل احترام وتقدير.

    * عبد الواحد محمد نور ـ من مواليد عام 1969 في مدينة زالنجي في جنوب دارفور.

    ـ تلقى كل مراحل تعليمه الأساسي والثانوي في زالنجي. ـ درس في كلية الحقوق بجامعة الخرطوم وتخرج في عام 1993.

    ـ عمل محاميا في مدينة زالنجي لعدة سنوات.

    ـ تزعم حركة تحرير السودان مع بداية تكوينها في عام 2002، - انشقت حركته الى قسمين لخلافات بينه وبين مني أركو مناوي الامين العام السابق الزعيم الجديد للقسم الاخر من الحركة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 01:59 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت الت (Re: omar ali)

    التحية لعبد الواحد في صموده
    الإسطوري امام كل هذة الضغوطات

    ومن اجل إنسان دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:13 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت الت (Re: omar ali)

    Quote:
    أوضح لهم ان «الاتفاقية ناقصة وتحتاج الى تعديل جذري»، مطالبا بإقليم واحد وازالة التهميش وبمنصب نائب رئيس لدارفور، وادخال اللغات واللهجات المحلية في مناهج التعليم في المنطقة اسوة باتفاقات الجنوب، وجبال النوبة. وقال «لا اريد ان اكون موظفا في حكومة الانقاذ» في الخرطومUnquote

    Up
    mohamed elgadi

    شكرآ للاخ
    mohamed elgadi

    الاتفاقية كما هو واضح استجابت للحد
    الادني ولكن هل ستنفذ حكومة الجبهة
    الاسلامية هذا الحد الادني ام ستفرغ
    الاتفاقية من مضمونها وتتملص حتي
    من هذا الحد الادني..هل ننتظر لنري؟

    تحمل طاولة المفاوضات دائما المفآجات
    الغريبة..كان مناوي يبدو الاكثر تشددآ
    الذي لا يقبل بغير تحقيق المطالب في
    حدها الاعلي..كان الخوف ان يأتي
    الاختراق من جهة الاطراف الاخري..ولكن!

    ماهو حجم الضغوط التي تعرض لها مناوي
    وما هو حجم الوعود والضمانات؟

    لماذا لم تنص الضمانات في صلب
    الاتفاقية؟
    اسئلة ستظل معلقة الا ان تتضح
    تفاصيل ما جري في ابوجا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 12:56 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الزعيم المؤسس لحركة تحرير السودان عبدالواحد نور:18 زعيمآ ووزراء خارجية اتصلوا بي ورفضت الت (Re: omar ali)

    Quote:
    التحية لعبد الواحد في صموده
    الإسطوري امام كل هذة الضغوطات

    ومن اجل إنسان دارفور


    والتحية ليك يااحمد حنين
    ورغم هذا الموقف سارع ابواق
    الجبهة الاسلامية بترويج
    شائعة توقيعه علي الاتفاق..
    وعندما اتضح الزيف قالوا انه
    تم طرده من القصر الرئاسي..
    ودي كمان طلعت كضبـــة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de