دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حميد .. نوري تتضامن مع أمري
|
الساعة الخامسة من مساء أمس الأربعاء 26 ابريل 2006م .. أتصلت بالأخ الشاعر محمد الحسن حسن سالم حميد .. بغرض أن نتجاذب أطراف الشعر .. وخداره يراري شوف عيني .. بقت روضة .. بقت تشرب من الحامداب .. تشربي عافي من إيدي ..
جاء صوت حميد دراشاً ومتوتراً .. ورمى السلام زي شنطة من كتف المسافر بي تعب .. زي ردخة رب .. وقال لي : نحنا داخل المستشفى ماشين نزور أخوانا المجرحين ديل .. أضرب لي بعد شوية ..
بعد نصف ساعة أتصلت زاهداً في أي كلام عن الشعر والحال الخاص وخزان الحامداب .. وماذا يتبقى من الوطن إن أصبحت يد القائمين عليه تطال دم المواطن بإسم حفظ النظام .. نظام أيه بعدما يموت الناس .. وطن أيه ..
قال حميد: أن وفداً كبيراً من أبناء منطقة نوري جاء لزيارة جرحى منطقة أمري في الأحداث الأخيرة بالمستشفى وتقديم التعازى .. والتضامن مع أبناء أمري ..
لم أشأ أن أسأله أكثر .. فلا يعرف طعم الموت في الوطن بلا ثمن إلا من يجربه ..
فالنتضامن مع أبناء أمري منعاً لمزيد من الموت لمن يرفع صوته مطالباً بحقه المشروع .. وإذا رضيت بحفر قبرك كنت كالحفار قبري
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: saif massad ali)
|
أقرأ : بجريدة الراي العام يوم الأربعاء 26 أبريل 2006م وتحت عنوان (بعد أحدث أمري المؤسفة .. المتأثرون ماذا يريدون) ورد في تقرير التاج عثمان :
"ومن المطالب الأخرى للمتأثرين إعاشتهم إعاشة كاملة لمدة (5) سنوات ، بينما وقعت اللجنة على (5) أيام فقط"!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: أقرأ : بجريدة الراي العام يوم الأربعاء 26 أبريل 2006م وتحت عنوان (بعد أحدث أمري المؤسفة .. المتأثرون ماذا يريدون) ورد في تقرير التاج عثمان :
"ومن المطالب الأخرى للمتأثرين إعاشتهم إعاشة كاملة لمدة (5) سنوات ، بينما وقعت اللجنة على (5) أيام فقط"!!!!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: Al-Shaygi)
|
Quote: درب من دم ماب يودي حرِب سُبّه .. حرب حرام تشيل وتشيل مابِ تدِّي عُقب آخرتا إنهزام ... ... بطان الشيطان قديمِة وبعد دا منو العرشو دام إذا الإنسان ما ليهُ قيمِة علي إيش خلَّفُو سام وحام |
الأخ - الشايقي - إضافتك قوية وسمحة وياها المحرية .. أذكر لقاءتنا كما النقش في الحجر .. والأمل أكثر أن نلتقى في الجايات .. على الكلام السمح .. هنا .. وفي السودان .. الوطن الواحد .. الحن مو الطارد .. أو كما قال.
والتحية لك ولعادل عثمان وعبدالله الشرومي .. ولكل الضاربين لواءهم عند السماء السابعة الرافعين سرادقا فوق النجوم ونلتقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أصلو حميد وناس نوري ديل ناسنا..أروع ناس القبيلة الواسعة الشايقية..قن وأدب ودين وقباب وأولياء وصالحين وجمال وشعر وطمبور..ورهافة حس وذوق.بصنا يقوم منهم كل يوم الصباح للحامداب.. برسيمنا يجيهم.خرافنا تجيهم..سمنا يجيهم.. حتى عطرون عربنا تجيهم من البوادي..يعني المناصير ليهم وعندهم أعراب في البوادي أصلاء وطيبين.يعني في منصوري بحر ومنصوري خلاء..حي الجبل في نوري تلات ارباعو عرب مناصير خلاء استقروا.. وحي البلل في نوري نصو مناصير بحر استقروا هناك وباقي الأحياء في نوري وابدوم ومروي فيها مناصير كتار مشتتين..منو البيقدر يفرقنا ونحن تصاهرنا.. ......... يعني بإختصار نوري مننا وفينا والله لاجاب عوجة وفرقة بيناتنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: منصوري)
|
Quote: أصلو حميد وناس نوري ديل ناسنا..أروع ناس القبيلة الواسعة الشايقية..قن وأدب ودين وقباب وأولياء وصالحين وجمال وشعر وطمبور..ورهافة حس وذوق.بصنا يقوم منهم كل يوم الصباح للحامداب.. برسيمنا يجيهم.خرافنا تجيهم..سمنا يجيهم.. حتى عطرون عربنا تجيهم من البوادي..يعني المناصير ليهم وعندهم أعراب في البوادي أصلاء وطيبين.يعني في منصوري بحر ومنصوري خلاء..حي الجبل في نوري تلات ارباعو عرب مناصير خلاء استقروا.. وحي البلل في نوري نصو مناصير بحر استقروا هناك وباقي الأحياء في نوري وابدوم ومروي فيها مناصير كتار مشتتين..منو البيقدر يفرقنا ونحن تصاهرنا.. ......... يعني بإختصار نوري مننا وفينا والله لاجاب عوجة وفرقة بيناتنا.. |
الأخ المنصوري .. تحياتي لك ..
كلنا في الهم شرق .. نبحث عن وطن وهيط (نخيل قلبو على التمام) .. تتوسطو الخرتوم .. الم تسمع حميد .. يا خرتوم وينك وينك .. يا خرتوم مين هبه وقلبك .. سلبك حلبك نوبتك ذنجك عربك ..
سودان واحد متوحد ومتحانن .. وحنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي .. وطن شامخ .. وطن عاتي وطن خير ديمقراطي ..
إننا يا منصوري نعيش في عالم الأوطان الكبيرة .. والسودان يملك كل مقومات الدولة القوية .. نسأل الله عن يقيل عثراته ليقف شامخاً.. بثرائه المتعدد بشراً وثقافات ومناخات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: الطريق الى أمرى.....مقال لدكتور عبد اللطيف البونى
منهج التنمية الرأسمالية منهج خالى كبد يهتم بالربحية وتراكمها ولو على حساب الانسان، فالانسان لديه وسيلة وليس غاية، للأسف الشديد منذ دخول الاستعمار والى يوم الناس هذا ظللنا نسير على هذا النهج رغم ضآلة المشروعات التنموية التي شهدتها بلادنا، فمشروع الجزيرة كبير السحرة الذى علم الآخرين السحر، كانت فلسفته تقوم على تحديث الأرض باقامة مشروع زراعي على آخر ما وصلت اليه التقنية في ذلك الوقت وربما الى اليوم مع الابقاء على الانسان على الحالة التي كان عليها قبل المشروع. وقد اتخذت عدة تدابير لتنفيذ تلك السياسة. ولما بدأت التقنية الحديثة وتوزيع الحواشات حدثت تغييرات اجتماعية تتمثل في وعي المزارعين بالظروف المحيطة بهم، فاتخذت تدابير اضافية لتكبيل المزارعين وابقائهم داخل المنظومة التقليدية، فالتغيير الاجتماعي الذي حدث في الجزيرة بعد السبعينات كان ناتجاً من افرازات جانبية لم تكن في الحسبان ولدينا دراسة منشورة بعنوان «صناعة التخلف في الجزيرة»، وهذه قصة أخرى..
مشروعات صناعة البترول أول ما بدأت به كان تنظيف المنطقة من سكانها، وللمسيرية حكايات وحكايات في هذا الامر فشركات النفط في كل العالم ليس لديها ود مع السكان المحليين، فكل المنشآت الخدمية التي اقيمت يكون الهدف خدمة العاملين في مجال النفط وهذه قد تعود ببعض الفائدة على السكان المحليين بعد ان تتم عملية «مضايرتهم» والمضايرة هذه مهمة جداً في النهج التنموى الغربى. مدينة جياد الصناعية التي اقيمت في شمال الجزيرة انفقت فيها مبالغ ضخمة لاقامة المدينة السكنية، وكان يمكن الاستغناء عن هذه المدينة السكنية والاعتماد على اهالى المنطقة، فهذه المنطقة من اكثر مناطق السودان كثافة سكانية واكثرها استقراراً واكثرها علماً فكان يمكن ان ترفد المدينة الصناعية بكل الكوادر التي تحتاجها ويسكن العاملون في قراهم المجاورة وكان يمكن ان تضاف ملايين الدولارات التي انفقت في المساكن للاصول الصناعية، ولكن لا. اقيمت مدينة واستجلبت عمالة من خارج المنطقة وبقية العمالة من العاصمة واهالى المنطقة يمرون عليها صباحاً ومساء ولسان حالهم «بس بعاين بعيوني».
سكر كنانة على عظمة انتاجها الا انها قامت على العمالة المأجورة. فالأهالى الذين كانوا يقطنون المنطقة قبل السكر إما اصبحوا عمالة غير مدربة او تمت «مضايرتهم» ولم يشعر بهم الناس لان عددهم كان قليلاً فالمنطقة غير مأهولة بالسكان. بينما في الجنيد قد اتخذ الأمر وضعاً آخر ولأن المزارعين كانوا اصلاً تابعين لمشروع الجزيرة يزرعون القطن قبل السكر اصبحوا شركاء بعد ادخال السكر لذلك استفادوا غاية الفائدة من التطور الجديد. فقرى الجنيد اليوم من اجمل وارقى قرى السودان لارتفاع الدخل علماً بأن انتاجية الجنيد لا تقل عن انتاجية كنانة رغم قدم مصنع الجنيد والاجهاد الذى حدث للارض.
عندما جمعتنا ادارة سد مروى ذات مرة في لقاءٍ صحفي وفي الفرصة التي اتيحت لي اقترحت عليهم دراسة تجربة الجنيد وترسم خطاها فهي الأقرب الى النهج الآسيوى المترع بالانسانية والذي يقوم على اشراك الاهالى شراكة كاملة في ما تجود به بلدهم ولكن يبدو ان الجماعة ساروا على نهج كنانة وجياد لذلك كانت امرى.. غداً نواصل ان شاء الله..
ÅääÇ íÇ ãäÕæÑí äÚíÔ Ýí ÚÇáã ÇáÃæØÇä ÇáßÈíÑÉ .. æÇáÓæÏÇä íãáß ßá ãÞæãÇÊ ÇáÏæáÉ ÇáÞæíÉ .. äÓÃá Çááå Úä íÞíá ÚËÑÇÊå áíÞÝ ÔÇãÎÇð.. ÈËÑÇÆå ÇáãÊÚÏÏ ÈÔÑÇð æËÞÇÝÇÊ æãäÇÎÇÊ. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد .. نوري تتضامن مع أمري (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
الوطن هو المكان الذي تجد فيه نفسك .. وتشعر فيه بكامل القيمة والمعنى الإنسانيين .. وهو التراب الذي تربطك به أواصر الإلفة بكل تفاصيله بشراً وأشياءً وأصواتاً تنبعث من جميع أرجائه وطمأنينة عميقة .. فكيف نحافظ على أن يظل الوطن ليمنحنا الطمأنينة إن تعذر الفرح!!
| |
|
|
|
|
|
|
|