دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟!
|
لماذا دائما في الإسلام يتم مقارنة اللون الأبيض بالخير واللون الأسود بالشر ؟!
(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ) آل عمران
وهناك أمثلة كثيرة لا أتذكرها ، الكلب الأسود شيطان ، النساء في الجنة بيض. طيب ، الإفريقي المسلم الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ولنا عوده
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: shaheen shaheen)
|
بالطبع اعطى الاسلام المراة حقوقها أما يكفي انه شرع للرجل الزواج من ثلاث نساء عليها ؟ ستسألني و اين حق المراة هنا يا عزيزي يكفي ان النسوة الثلاث سيسلونها في وحدتها و فراغها اثناء جلوسها في بيت بعلها حتى يعود بسلامته من العمل يكفي المرأة المسلمة فخرا انها مأمورة بطاعة بعلها المصون بل و كادت ان تؤمر بالسجود له ولنا عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: Hozy)
|
لا أعلم لما حرم الخمر في الاسلام لنأتي على حالة الخمر في الاسلام أولا جاء في سورة النساء: "يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ منكُم من الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَممُواْ صَعِيداً طَيباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِن اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً" في هذه الآية لا يوجد تحريم للخمر لأنه فقط يمنع المسلم من الصلاة وهو سكران فقط ولاحظوا في هذه الآية أمر قد لايكون له علاقة بالموضوع وهو مساواة المرأة للغائط وفهمكم كفاية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
Quote: في هذه الآية لا يوجد تحريم للخمر لأنه فقط يمنع المسلم من الصلاة |
ياخ خليك من زمن تنزيل الاية ... او نزلت ليه ...
كونك ما تقرب الصلاة و انتم سكارى ...
طيب انت سكرت ...
هتصلي متين ...
لحدي ما تفك السكرة ... مش كدة ...
هتفك متين ...
هتاخد ليها اقل حاجة تلاتة ساعات ...
طيب معناها في وقت صلاة فات ...
و فرق المسلم من الكافر هو الصلاه ...
و قيس على كدة ....
و دمت ...!! و الله يجازي محنك ...!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
Quote: وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23) |
تفسير ابن كثير
Quote: وَقَوْله تَعَالَى " وَحُور عِين كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤ الْمَكْنُون " قَرَأَ بَعْضهمْ بِالرَّفْعِ وَتَقْدِيره وَلَهُمْ فِيهَا حُور عِين وَقِرَاءَة الْجَرّ تَحْتَمِل مَعْنَيَيْنِ أَحَدهمَا أَنْ يَكُون الْإِعْرَاب عَلَى الْإِتْبَاع بِمَا قَبْله كَقَوْلِهِ " يَطُوف عَلَيْهِمْ وِلْدَان مُخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيق وَكَأْس مِنْ مَعِين لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ وَفَاكِهَة مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْم طَيْر مِمَّا يَشْتَهُونَ وَحُور عِين " كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلكُمْ" وَكَمَا قَالَ تَعَالَى " عَلَيْهِمْ ثِيَاب سُنْدُس خُضْر وَإِسْتَبْرَق" وَالِاحْتِمَال الثَّانِي أَنْ يَكُون مِمَّا يَطُوف بِهِ الْوِلْدَان الْمُخَلَّدُونَ عَلَيْهِمْ الْحُور الْعِين وَلَكِنْ يَكُون ذَلِكَ فِي الْقُصُور لَا بَيْن بَعْضهمْ بَعْضًا بَلْ فِي الْخِيَام يَطُوف عَلَيْهِمْ الْخُدَّام بِالْحُورِ الْعِين وَاَللَّه أَعْلَم . وَقَوْله تَعَالَى " كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤ الْمَكْنُون " أَيْ كَأَنَّهُنَّ اللُّؤْلُؤ الرُّطَب فِي بَيَاضه وَصَفَائِهِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي سُورَة الصَّافَّات " كَأَنَّهُنَّ بِيض مَكْنُون " وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي سُورَة الرَّحْمَن وَصْفُهُنَّ أَيْضًا وَلِهَذَا قَالَ " جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " أَيْ هَذَا الَّذِي اِتَّحَفْنَاهُمْ بِهِ مُجَازَاة لَهُمْ عَلَى مَا أَحْسَنُوا مِنْ الْعَمَل . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: saadeldin abdelrahman)
|
الأخ محمد عبدالمنعم
سلام و تقدير
سؤالك وجيه.
عن د. عبدالله الفقيه :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
إذا دخل الزوج الجنة، فإن كانت زوجته صالحة، فإنها تكون زوجته في الجنة أيضاً، لقوله تعالى: (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ) [الرعد:23].
ولقوله تعالى: (ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ) [الزخرف:70].
أما إذا تزوجت المرأة أكثر من زوج، ودخل جميعهم الجنة، فالراجح أنها لآخر أزواجها، لما رواه البيهقي في سننه أن حذيفة قال لزوجته: إن شئت تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي، فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا. فلذلك حرم الله على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن ينكحن بعده، لأنهن أزواجه في الجنة.
و إذا أحبت المرأة رجلاً و تزوجته ثم مات، هي لا تريد الزواج في الدنيا طمعاً بأن تتزوجه في الآخرة، فلها إن شاءت أن تمتنع عن الزواج بغيره لحديث حذيفة المتقدم،
أما إذا كان الشخص الميت المحبوب غير زوج فلا يحق لها الامتناع عن الأزواج، ولأن من بلغت سن الزواج لا يحق لها ولا لوليها رفض الزواج ممن خطبها من أكفائها، وخصوصاً إذا كانت المرأة تخشى من الوقوع في الفاحشة إن هي لم تتزوج، وكانت محتاجة للزواج من وجه آخر. والله أعلم.
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: ابو جهينة)
|
Quote: لا أعلم لما حرم الخمر في الاسلام لنأتي على حالة الخمر في الاسلام أولا جاء في سورة النساء: "يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ منكُم من الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَممُواْ صَعِيداً طَيباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِن اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً" في هذه الآية لا يوجد تحريم للخمر لأنه فقط يمنع المسلم من الصلاة وهو سكران فقط ولاحظوا في هذه الآية أمر قد لايكون له علاقة بالموضوع وهو مساواة المرأة للغائط وفهمكم كفاية |
سادتى واعزائى سلام
الاية الفوق منسوخة ومن ايات التدرج فى تحريم الخمر..وهى الاية الثانية اما الاية الاخيرة فقد حرمت الخمر نهائيا..
قال تعالى عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: saadeldin abdelrahman)
|
- حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، وَبِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، قَالاَ حَدَّثَنَا عِمْرَانُ اَبُو بَكْرٍ، حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ اَبِي رَبَاحٍ، قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ اَلاَ اُرِيكَ امْرَاَةً مِنْ اَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى . قَالَ هَذِه
المرأة السوداء.......الى اخر الحديث
الحديث في صحيح مسلم
حسنا الله ونعم الوكيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، وَبِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، قَالاَ حَدَّثَنَا عِمْرَانُ اَبُو بَكْرٍ، حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ اَبِي رَبَاحٍ، قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ اَلاَ اُرِيكَ امْرَاَةً مِنْ اَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى . قَالَ هَذِه
المرأة السوداء.......الى اخر الحديث
الحديث في صحيح مسلم |
انت يا محمد إى سليمان , وهم ولا شنو ؟! دا كلام إبن عباس جاى تقول لى دا حديث!!. الحديث ما أسند الى النبى سواء : قول او فعل أو إقرار. دا كلام صحابى وليس بحجة اوكى!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
Quote: بالطبع اعطى الاسلام المراة حقوقها أما يكفي انه شرع للرجل الزواج من ثلاث نساء عليها ؟ ستسألني و اين حق المراة هنا يا عزيزي يكفي ان النسوة الثلاث سيسلونها في وحدتها و فراغها اثناء جلوسها في بيت بعلها حتى يعود بسلامته من العمل يكفي المرأة المسلمة فخرا انها مأمورة بطاعة بعلها المصون بل و كادت ان تؤمر بالسجود له ولنا عوده
|
الأخ الكريم محمد عبد المنعم عمر
يبدو جلياً انك لا تريد المعرفة انما تريد الاستهزاء بالاسلام
واسمح لى بأن أقول لك شئيا أخى الكريم وهو ان فهم الاسلام يتطلب فهم البيئة التى جاء فيها ونوعية البشر ورغم كل ذلك فقد كان بلال مؤذن الرسول أسودا ولكن كان له القدح المعلى والأهم من ذلك ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم شهد بأنه سمع وقع نعاله فى الجنة ... ماذا تريد من الاسلام مكافأة أكثر من ذلك بمنطقك ؟؟؟؟
(( قُلْ أَبالله وآياته وَرَسُولهِ كُنْتُمْ تَسْتَهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) سورة التوبة آية : 65 ، 66
(( وَحَاقَ بِهِمْ ما كاَنُوا بهِ يَسْتَهزءُونَ )) سورة هود آية 8
والاستهزاء خُلق من أخلاق أعداء الله ، تخلق به الكفار والمشركون ، وتخلق به المنافقون الذين احترقت أحشاؤهم على دين الله وأهله .
وثابت من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أرحم الناس بالناس ، وأقبل الناس عذراً للناس ، ومع ذلك كله لم يقبل عذراً لمستهزئ ، ولم يلتفت لحجة ساخر ضاحك ، فحين سخر به وبأصحابه من سخر في مسيره لمعركة تبوك – كما سيأتي تفصيل ذلك – وجاء الهازلون يقولون : إنما كنا نخوض ونلعب : لم يقبل صلى الله عليه وسلم لهم عذراً ، بل أخذ يتلو عليهم الحكم الرباني الذي نزل من فوق سبع سماوات : (( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) سورة التوبة آية : 65 ، 66 .
ومن أجل خطورة الاستهزاء فقد أبرزه العلماء – رحمهم الله – في كتاب الردة من كتب الفقه الإسلامي ، ولا شك أن الردة أعظم كفراً من الكفر الأصلي كما هو معلوم عند أهل العلم .
يقول أبن قدامة المقدسي – رحمه الله - : من سب الله – تعالى – كفر سواء مازحاً أو جاداً ، وكذلك من أستهزأ بالله – تعالى – أو بآياته أو برسله أو كتبه (1) .
وقال النووي – رحمه الله - : والأفعال الموجبة للكفر هي التي تصدر عن عمد واستهزاء بالدين صريح (2) .
ونقل القرطبي – رحمه الله – عن القاضي ابن العربي – وهو يشرح موقف المستهزئين في غزوة تبوك – قوله : لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جاداً أو هزلاً ، وهو كيفما كان كفر ، فإن الهزل بالكفر كفر لا خلاف فيه بين الأمة ، فإن التحقيق أخو العلم والحق ، والهزل أخو الباطل والجهل (3) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : إن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر ، يكفر به صاحبه بعد إيمانه (4) .
أما الإمام المجدد ، الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – فقد عقد باباً في كتابه القيم كتاب التوحيد عنونه بقوله : باب من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول أي فقد كفر (5) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: قرشـــو)
|
سؤال موجه لأبو جهينة قد تموت الزوجة وفي غالب الأحوال في السودان يتم تزويج اختها(أي أخت المتوفاة) مباشرة لزوج المتوفاة بحجة تربية العيال او إكراماً للزوج وتقديراً له في هذ الحالة أي من الزوجتين تكون الأحق بهذا الزوج لو دخلوا الجنة أجمعين،،،، ============ خطر السؤال ببالي حينما قرأت مداخلتك اعلاه ولثقتي فيك والتي قدرتها حينما أطلعت على مداخلتك آلت أن أوجه السؤال إليكم أرجو أن لا يساء الفهم وأنا في إنتظار الإجابة ================================ أعتقد ان من كان مقياسه الإنساني يعتمد على اللون ويرى فيه إستعلاء طرف دون آخر فهو بمنأى عن الجنة،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: Sobajo)
|
الأخ عثمان محمدين
تحياتي
شكرا على المتابعة و السؤال. سؤالك جميل جدا.
من قال لا أعلم فقد أفْتَى ..
و لكن أعتقد غير جازم بأن الأجابة على سؤالك تكمن في هذه الآية الكريمة :
(جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ) [الرعد:23].
و ضع خطين تحت كلمة مَن صلح .. يعني الإختيار متروك للزوج لإختيار من تصلح له.
و الله أعلم. أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: ابو جهينة)
|
الأخ / محمد عبد المنعم عمر تحياتي تساءلت :
Quote: لا أعلم لما حرم الخمر في الاسلام لنأتي على حالة الخمر في الاسلام أولا جاء في سورة النساء: "يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ منكُم من الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَممُواْ صَعِيداً طَيباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِن اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً" في هذه الآية لا يوجد تحريم للخمر لأنه فقط يمنع المسلم من الصلاة وهو سكران فقط |
و رغماً عن أنني لا أجد نفسي مؤهلاً للرد على سؤالك بصورة شافية ، إلا أنني أنقل إليك ما علمته بالضرورة بشأن هذا الموضوع .. و في ذلك جزى الله تعالى استاذي الدكتور / الحسيني سليمان جاد ـ أمده الله بالصحة و العافية ـ خير الجزاء فهو الذي درسني مادة الشريعة في الجامعة و شرح لنا هذا الموضوع شرحاً لا زلت أذكره جيداً حيث أزال عنه كل لبس وقد تناول التدرج التشريعي في تحريم الخمر وفقاً لتدرج نزول الآيات القرانية على النحو التالي : قال سبحانه وتعالي : { وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل67
َ{ يسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (البقرة 219 )
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }النساء43
{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{*} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة 90 – 91 )
و لعل من تدرج الأيات الكريمة ـ المشار إليها أعلاه ـ يتضح لك أن حكمة التشريع أقتضت تحريم الخمر بصورة ممرحلة و ليس من أول وهلة ، و يتضح لك أيضاً أن الأية الكريمة التي أوردتها في سياق تساؤلك تم نسخها بأيات أخرى ـ كما أشار أحد الأخوة المتداخلين ـ أكدت على تحريم شرب الخمر .. و لتوضيح أكثر و تعميم الفائدة إليك هذا الرابط الذي سوف تجد فيه تفصيلاً لهذا الموضوع .. http://www.elazayem.com/ROLE%20OF%20RELIGION.htm
Quote: منذ فجر التاريخ والدين معروف بدوره الوقائي . وترتبط دوافعه الوقائية بالإيمان بالله وقد أوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الإجراءات الوقائية إنما هي أوامر من عند الله الذي خلق الإنسان ويعلم ما ينفعه وما يضره وهذا الإيمان الذي كانت له قوته في الماضي لا بد من تقويته في الوقت الحاضر بعد أن أدركنا حالياً الأخطار التي كان يمكن للبشرية أن تتعرض لها لو لم تتمسك بأوامر الله بإيمان مطلق . لقد كانت الخمر مثلاً هي المسئولة عن التدهور الذي حل بحضارة ما قبل التاريخ . وقد واجه الإسلام هذا الشر الخطير ونجح خطوة بخطوة في التغلب على تأثيرها الخطير . لقد ربط بين الإيمان بالله والأوامر بتجنيب شرب الخمر و نجح في إقناع المؤمنين والتخلي عن هذه العادة المزمنة وهي عادة شرب وإدمان الخمر فعندما جاء الإسلام ، والعرب في جاهليتهم متعلقون بشرب الخمر على تلك الصورة ، لم تلجئ تعليم الدين الجديد إلى منع شرب الخمر بشكل مفاجئ وحازم ، بل تدرَّجت فى ذلك حتى وصلت إلى مرحلة التحريم المطلق ، ولم يُدرك إلا حديثا بعض أسباب التدرج فى التحريم عندما توضحَّت بشكل علمي آثار الخمر وأضرارها، وعُرفت مضاعفات الامتناع الرهيبة التى يسببها الانقطاع المفاجئ لمدمن الخمر عنها ، فكان من إعجاز الدين الجديد التدرج بالتحريم لتجنيب المسلمين آثار الامتناع المفاجئ . ففي البداية أشار القرآن الكريم فى سورة النحل آية (67) إلى الخمر بشكل عابر دون ما تعليق قال سبحانه وتعالي : ) ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً ( ويقول المفسرون أن كلمة ( تتخذون ) تعني أن الشىء غير موجود أصلاً بشكل طبيعي ، أى أنكم أنتم تصنعون أو تحضرون الخمر من العنب أو النخيل ، وبذلك مَّيزها الله ( مَّيز الخمر ) بما تبع الآية الكريمة عندما قال ( رزقاً حسناً ). وهنا لفت نظر واضح ، لكل لبيب مسلم ، إلى وجود مادة مسكرة تختلف عن الرزق الحسن الذى تبع ذكره . ومن ناحية أخرى كان المسلمون الأوائل يقلدون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يفعله ، وفيما لا يفعله ، فجاء القرآن الكريم يمدح فيهم هذه الصفة إذ قال سبحانه وتعالي فى سورة الأحزاب آية ( 21 ) : ) لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ( . وهذه نقطة هامة فى تعلين المسلمين ، فى تلك المرحلة ، تمييز ما هو خير عن ما هو شر ، ومعرفة الحلال من الحرام . فرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المثل الأعلى لأصحابه ، لم يكن يشرب الخمر أبداً . وكانت هذه الملاحظة بالذات نقطة هامة فى مراحل تحريم شرب الخمر ، حيث يحضُّ الله سبحانه الصحابة الكرام على عدم شربها بتقليدهم لرسولهم الكريم صلى الله عليه وسلم . وعندما استوعب الصحابة الرسالة ، وفهموا أن هناك شيئاً ما يشوبه الغموض ، تجاه شرب الخمر ، أخذوا يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فيقولون : يا رسول الله : أفتنا فى الخمر والميسر فإنهما مذهبة للعقل ومضيعة للمال . وكان هو ينتظر الجواب من السماء . فى هذه المرحلة نزلت الآية الكريمة التى تنفر الناس من شرب الخمر ، سورة البقرة آية ( 219 ) ، حيث قال سبحانه : ) يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ( . وهنا تتجلى صورة من صور الدين الإسلامي العظيم فى الطريقة التى سلكها فى تحريم شرب الخمر . ففي هذه الآية بالذات ، وجَّه الله الإنذار لكل ذكي متبصر ، حيث أفهم الله المسلمين أن أضرار الخمر أكثر من فوائدها بكثير ، فلا يفعل شيئا ضرره أكبر من نفعه إلا الحمقى ، أو أولئك الذين لا يستطيعون الامتناع الفوري عن شرب الخمر لإدمانهم عليها . وهؤلاء أعطاهم الله فرصة التدرج فى التحريم ، فكان أمامهم متسع من الوقت ليشحذوا عزيمتهم وليهيئوا أنفسهم لحين نزول أمر إلهي جديد . ويُروى أن بعض الصحابة كانوا يصلُّون وهم سكارى … فيخطئون فى الصلاة ، فنزلت ، فى هذه المرحلة ، الآية الكريمة التى تمنع الصلاة فى حالة السُكر ، حيث قال سبحانه وتعالي فى سورة النساء آية ( 143 ) : ) يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون( . وبهذه الآية الكريمة تم تحريم الخمر بشكل جزئي . وقد استغرق الوصول بالمسلمين إلى تحريم الخمر أثناء أدائهم للصلاة – عدة سنين – حتى يتمكن كل مسلم ، مهما كانت درجة تعلقه بالخمر ، من تركها تدريجيا . أما المدمنون ، والذين يصعب عليهم العيش بدون شرب الخمر، فقد كانت هذه آخر فرصة لهم ، فكيف يستطيعون أن يصلوا وهم سكارى ؟ فالله أمرهم بعدم الصلاة وهم بهذه الحال . وهذا يعني شيئا واحداً وهو الامتناع عن شرب الخمر ، لأن الصلوات الخمس ، والمفروضة على المسلم كل يوم ، موزعة على ساعات النهار بحيث يصعب عليه شرب الخمر والصلاة فى وقت لاحق ، وهذا ما دفع بعض الصحابة الأجلاء إلى سؤال رسول الله عن حقيقة شرب الخمر قبل نزول تحريمه بشكل واضح ، وكان بعضهم يتوقع أن تحريم شرب الخمر آتِ لا ريب فيه، حتى أن عمر بن الخطاب كان يقف ويرفع يديه إلى السماء داعيا الله سبحانه أن ينزَّل بياناً يثلج صدور المسلمين حول الخمر . ويروى أن بعض الصحابة الكرام كانوا قد اجتمعوا يوماً فى دار عتبان ابن مالك، فلما شربوا الخمر ، سكروا ، فتنافروا ، وتناشدوا أشعار الهجاء وتضاربوا فشكا بعضهم إلى رسول الله ، فقال : ( اللهم بيَّن لنا فى الخمر بياناً شافياً ) . ومن ثم أنزل الله سبحانه وتعالي تحريم الخمر بشكل مطلق فى سورة المائدة ، الآيتان ( 90و91 ) حيث قال : ) يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون( . وهنا يصل التشريع السماوي إلى قمته ، حيث تم تحريم شرب الخمر تحريماً تاماً لا جدال فيه وبمجرد نزول هذه الآية الكريمة ، وسماع المسلمين لها، اُهرقت فى شوارع المدينة المنورة كميات كبيرة جداً من الخمر كانوا يخزنونها فى بيوتهم ، وهم يهتفون ويهلَّلون فرحين بتلك النهاية التى أسعدتهم جميعاً . ويذكر أن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، قال لدى سماعه لهذه الآية: انتهينا ، انتهينا . هذا وتعتبر المجتمعات الصادقة فى الوقت الحاضر خالية نسبيا من مساوئ إدمان الخمر . وهذا من نتائج الإيمان العميق الذى يتمسك به المسلم حيال أوامر القرآن كما طبق هذا أيضا على غير ذلك من الشرور الجسيمة والنفسية والاجتماعية. أما عن المخدرات الأخرى المصنعة والتى ظهرت حديثاً فيقول الشيخ محمد الغزالي " من السخف تصور أن الشارع يحرم الخمور ويترك مواد أخرى اشد ضراوة وأعظم فتكا ، وإذا كان أئمة الفقه الأقدمون لم يذكروا الحشيش والأفيون فلأن بيئاتهم لم تعرفه … ، فلما ظهرت بعض المخدرات أيام ابن تيميه عدها لفوره من الخمور ، وفى أيامنا هذه ظهرت عقاقير أخرى كالكوكايين والمارجوانا وغيرها، تغتال العقول ، وتهلك المدمن وتستأصل إنسانيته فكيف تترك ؟ وفي الحديث ( كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ) وفي حديث آخر (إن من العنب خمراً ، وإن من التمر خمراً ، وأن من العسل خمراً ، وأن من البر خمراً ، وإن من الشعير خمراً ، وأنهاكم عن كل مسكر ) . وظاهر الحديث أنه يسوق نماذج ، ثم يذكر القاعدة العامة ونحن لا نهتم بالأسماء ولا بالمصدر ، وإنما نهتم بالتشخيص العلمي للأشربة والعقاقير ، فما ثبت تغيبه للعقل ، أو ما أفقد المرء اتزانه الفكري ، فهو محرم بيقين . والفقه الإسلامي يضع حداً لشارب الخمر ، قدره ثمانون جلدة ، وليس لهذا الحد سند من الكتاب الكريم أو السنة المطهرة ، وإنما اتفق عليه جمهور الصحابة . وأوصت به الدولة فنفذته ومن الفقهاء من يكتفي فى حد الخمر بأربعين جلدة. إن دولا كثيرة عاقبت تجار الأفيون ومتناوليه بالقتل ، ولم يسلم لها كيانها إلا بهذا العقاب الصارم " . " إن القران الكريم دستور الإسلام ومصدر التشريع … فيقول الله تعالي : ) وما أتاكم الرسول فخذوه ( أى أئتمروا بأمره . ويأمرنا الرسول ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى ) أى أن نتبع أثر الخلفاء الراشدين ، فيما سنوه كتكملة للإيمان بالله ورسوله ، كمثل الفاروق عمر وثاني الخلفاء الراشدين ، والذى أمر بضرب عنق من شك فى حرمة الخمر وجلد من لا يؤمن بحرمانيتها . إن الخمر هى ما خامر العقل ، وإن المخدرات هى ما يخامر العقل أيضاً وأنه ، قد أعطي لولي الأمر الحق فى تأديب مجتمعه ، فيما يناسبه فى حينه .. فجيل كان فى عهد سيدنا عمر يكفيه الجلد للتأديب ، ولكن لن يكفى جيلا من بعده الجلد والسجن ، وهكذا دواليك حتى ارتفعت العقوبة فى بعض الدول إلى الإعدام " . |
تحياتي لك و لكل من يبحث عن الهدى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: Sobajo)
|
الأخ العزيز / محمد عبد المنعم عمر والأخوة المتداخلين الأعزاء . تحياتي لكم جميعاً .. بخصوص مايشتهي الإنسان في الجنة ( إذا كانت أمرآة سمراء أو خلافه ) فهذا شئ لاجدال فيه وليس هنالك مشكلة في تحقيق الأمنيات للمتقين الذين يدخلون الجنة لأن الله خلقها كاملة مكملة لاينقصها شئ بل ذكر في سورة الكهف أن المومنين لايودن أن يبدلوها بأي شئ ( خالدين فيها لايبقون عنها حولا) وصف الجنة قال ( فيها ماتشتهي الأنفس وتلذ الأعين ) ووصفها بأنها فيها مالم يخطر بقلب بشر . ولكن المشكلة في أنو كيف الواحد يدخل الجنة .....؟؟؟؟؟؟؟ فلنجتهد لندخل الجنة والله كفيل بتحقيق رغبات الجميع وذلك حسب وعده لعباده المتقين . أما في الأسئله التي طرحت فإنها أسئلة من منظور ضيق لأننا أفترضنا أن الجنة والنار تخضع لنفس قوانين الحياة الدنيا ، علماً بأن يوم القيامة كل الأشياء تتشابه في الأسماء ولكنها تختلف في المعاني فمثلاً اليوم ليس كيوم الدنيا من حيث الزمن والشمس تدنوا قرب ميل منا فهل سنموت من الحر ؟؟؟؟ وهنالك بعض الأشخاص في ظل الرحمن وبعضهم قد غطاه العرق فهل يموتون غرقاً ؟؟؟؟ ويوم القيامة تشهد أعضاء الإنسان عليه ( وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا ، قالوا أنطقنا الله ) وقال تعالي ( ويوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانو يكسبون ) فهل اليد تتكلم في الدنيا ؟؟؟ فيا أحبابي الأعزاء من تمام الإيمان أن نؤمن بالغيب ( الجنة والنار ، الملائكة ، اليوم الآخر ) ونعلم أن بعض الأمور الإجتهاد والرأي فيها قد يؤدي إلى الهلاك وأن الله أحكم الحاكمين ويطلع على قلوبنا ..وأعلموا أن الأمر عظيم قال تعاليى ( يأيها الناس أتقوا ربكم إن زلزلت الساعة شئ عظيم .. يوم تزهل كل مرضعت عما أرضعت وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) وقال تعالى ( إتقوا يوماً يجعل الولدان شيباً ) . نسأل الله أن يسلمنا جميعاً من ذلك اليوم وأن يجعلنا من أصحاب الجنة وأن يجنبنا عذاب النار ..وقد سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت أيحشر الناس جميعاً يوم القيامة ( عرآة ) قال نعم قالت رجالاً ونساءً قال نعم قالت ألا ينظر بعضهم لبعض قال الأمر يومئذ أعظم من ذلك ) .. فيا أخوان الأمر عظيم .. عظيم .. عظيم يأأحبابي ذكر في الحديث أن الأنبياء جميعاً يومئذ يدعون أللهم سلم سلم .. ولكم التحية جميعاً.. والمحبة .. والإحترام يارب ياكريم .. ياعالم بالدنيا وبما فيها .. أرزقنا التقى ثم الصلاح فيها .. وأجعل منيتنا .. بر الأله فيها .. حلقات الذكر .. نحيا ونموت فيها .. لمتين ياشباب مأملين فيها .. الدنيا العبوس خير أصلوا ما فيه .. كم ولداً عريس عروسه طاريها .. طاري الحفلة قال .. البدله كاويها .. أصبح في القبر قبال يلم فيها .. لمتين ياشباب مأملين فيها .. كم زينة شباب تبعت شهاويها .. مكياج ودلال منعمين فيها .. لافها القدر .. والدود شبع فيها ..
أخوكم / خالد سعيد الأرباب
(( ربنا لاتؤخذنا إن نسينا أو أخطأنا .. ربنا لاتحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا .. ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به .. وأعفوا عنا وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: الشرغوف)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (صلى الله عليه وسلم)
الجنــــــــة لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤوالياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت فيالجنة.
أبوابها:
فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون،وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام، ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.
درجاتها:
فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوسأعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن.
أنهارها:
فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهرمن ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبنوأحلى من العسل، فيه طير أعناقها كأعناق الجزر (أي الجمال).
أشجارها:
فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارهادائمة العطاء قريبة دانية مذللة.
خيامها:
فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها أهليطوف عليهم المؤمن.
أهل الجنة:
أهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، وأولزمرة يدخلون على صورة القمر ليلة البدر، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولايتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومباخرهم من البخور.
نساء أهل الجنة:
لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأتما بينهما ريحا، ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على رأسها خير منالدنيا وما فيها.
أول من يدخل الجنة:
نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر الصديق؛ وأول ثلاثةيدخلون: الشهيد، وعفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه.
نعيم آخر لأهل الجنة:
يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا.
سادة أهل الجنة:
سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساءأهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.
خدم أهل الجنة:
ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة.
النظر إلى وجه الله تعالى:
من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل "وجوه يومئذ ناضرة *إلى ربها ناظرة" - القيامة 23/22
جعلنا الله جميعا من اهلها ورزقنا فيها الفردوس الأعلى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: قرشـــو)
|
فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125 {وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25 حفظكم الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
المتأمل لهذه الأسئلة قد يعتقد للوهلة الأولى بأنها من الأسئلة الصعبة والتي ليست لها إجابة أو المحرجة .. ولكنها في الوافع في غاية البساطة :
فلنبدأ بسؤال الخمر والذي أجاب عليه الأخ / أبوقوته بأن تلك الآية ( منسوخة ) وجاءت آية بعدها حرمت الخمر .. ولكن إذا ما علمنا بأن أكثر من 60% من الحوادث والجرائم ( المخدرات ) المميتة يكون سببها الخمر .. فعلينا أن نحمد الله لكوننا مسلمين ...
الجنة فيها مالا عينت رأت و لا خطر بعقل بشر .. دعك من مسألة اللون وخلافه ..
نصيحة أخوية لوجه الله .. لي صديق ، كان كثير التطاول والجرأة في المسائل الدينية اصابته جلطة افقدته القدرة على الحركة والكلام بالرغم من أنه نباتي ورياضي كلما زرته بكي ولقد فهمت منه بأنه نادم على كل لحظة تطاول فيها على الدين وهو مثقف ويقرا لصادق العظم و Free Inquiry وهي مجلة أمريكية بها كثير من الكتابات التي تشكك في الدين .. ولكن الخاسر من خرج من هذه الدنيا إلى الضفة الأخرى حيث الجحيم والعذاب . والله نسأل أن يهدينا جميعا إلى سواء السبيل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
(نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون )صدق الله العظيم . فصلت الاية 31 تفسيرها كما ورد في الجلالين نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا) نحفظكم فيها (وفي الآخرة) أي نكون معكم فيها حتى تدخلوا الجنة (ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون) تطلبون . فاذا اردتها سودا او سمراء اوخضراء اتق الله واعبده حتى ياتيك اليقين وحتما ستجدعندها الذي تحب وتشتهي .نسال الله ان يجعلنا واياكم من المهتدين الموعودين بجنات الفردوس . --------- خارج النص
تعرف هناك بعض الناس قدر ما يرفعوهم "يتخرتوا"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: Khalid Osman Jaafar)
|
أغلبية أهل النار هم النساء
قال صلى الله عليه وسلم " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ". شهادة المرأة هى على النصف من شهادة الرجل إجازة بعض الفقهاء لشهادتها فى الدماء ، وخاصة إذا كانت شهادتها فيها هى مصدر البينة الحافظة لحدود الله وحقوق الأولياء.. حديث رواه الصحابى الجليل أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه فقال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أضحى أو فِطْر إلى المصلى فمرّ على النساء ، فقال: - " يا معشر النساء ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ". - قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟. - قال: " أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل " ؟. - قلن: بلى. - قال: " فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم ؟ ". - قلن: بلى. - قال: " فذلك من نقصان دينها " . أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين" ( الأحزاب 59 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
السود اكثر عرضة للموت بسرطان الثدي GMT 4:45:00 2006 الثلائاء 21 مارس رويترز
--------------------------------------------------------------------------------
واشنطن: قالت دراسات صحية ان الأميركيات المنحدرات من اصل افريقي هن الاكثر عرضة للوفاة بفعل سرطان الثدي وان النساء من الاقليات بشكل عام لا يحصلن على افضل علاج للمرض بالمقارنة بالنساء البيض.
وجاء في الدراسات التي نشرت في دورية علم الاورام السريري ان النساء من السود حتى بعد مراعاة الفوارق الاجتماعية الاقتصادية هم اكثر عرضة عما سواهن للوفاة بسرطان الثدي بنسبة 20 في المئة تقريبا.
واكتشفت دراسة ثانية ان نساء ينتمين لاقليات اخرى مثل المنحدرات من اصل لاتيني يقل بنسبة النصف احتمال حصولهن على علاج متابعة كامل للمرض.
وقالت ليزا نيومان مديرة مركز رعاية الثدي في جامعة ميشيجان في ان اربور كما انها رئيس فريق العمل "حتى بعد مراعاة العوامل الاجتماعية الاقتصادية والمرحلة التي وصل اليها المرض تظل الأميركيات من اصل افريقي اكثر عرضة بنسبة 19 في المئة لخطر الوفاة بالمرض عن النساء البيض."
واضافت نيومان "تؤكد الدراسة التي أجريناها الحاجة لفحص العوامل البيولوجية والجينية والاجتماعية الثقافية التي تتعلق بوفيات الأميركيات السود بفعل سرطان الثدي."
واكتشفت دراسة ثانية أجراها مركز ماونت سيناي للطب في نيويورك ان نساء الاقليات المصابات بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة يرتفع الى المثلين لديهن خطر عدم الحصول على علاج اشعاعي او كيماوي او هرموني عقب التدخل الجراحي.
وقالت نينا بيكل وهي استاذة مساعدة للسياسة الصحية والطب في المركز والتي قادت فريق العمل "اكتشفنا ان واحدة من كل ثلاث نساء سود وواحدة تقريبا من كل واحدة من اصل لاتيني لا تحصلن على العلاج المساعد".
وكان احتمال عدم حصول نساء من البيض على علاج متابعة مناسب نسبته 16 في المئة بينما وصل في حالة النساء من اصل لاتيني الى 23 في المئة وبلغ في حالة النساء السود 34 في المئة.
ووضعت الدراسة في الاعتبار عوامل سريرية وديموغرافية اخرى منها الاصابة بامراض اخرى وكون المرأة تتمتع بتغطية تأمين صحي من عدمه.
واكتشف باحثون ان نساء ينتمين للاقليات هن اكثر عرضة للاصابة بامراض اخرى وانهن يتمتعن بتأمين صحي أقل مما لدى النساء البيض مما يوضح ان هذه العوامل قد تؤثر على قرار الطبيب بالتوصية بعلاج ما وقدرة المريضة على الحصول على العلاج.
وقالت بيكل "يمكن احداث تقدم ملحوظ نحو تقليل التفاوت العرقي في وفيات السرطان عن طريق القضاء على التفاوت في العلاج الذي تحصل عليه المريضات بسرطان الثدي."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
إن الجزيرة العربية خلفت حضارات خاصة بها ولا تزال آثارها تتمثل بحياة البداوة ونظمها المعمول بها في المجتمع البدوي الحالي..نتعرض إلى بعضها التي ورثتها عن تلك العصور البعيدة .فقد تمتع العرب في جاهليتهم بكثير من العادات والتقاليد الخاصة بهم والتي تتناسب مع بيئتهم الصحراوية ،وحياتهم القبلية وظروفهم البدوية المتنقلة ،من هذه التقاليد ما لم يقبل بها الإسلام فأبطلها ونهى عنها ،ومنها ما قبل الإسلام وكرس وجودها وأمر بأتباعها بموجب تشريعات دينية سمحة .
فقد أبطل الإسلام من جملة ما أبطل :وأد البنات المتبع في الجاهلية ،وقتل الأبناء خشية أملاق ،ونهى عن الجمع في الزواج بين الأختين ،وعن زواج أمراة الأب ،فقد كان الأبن البكر ملزما بزوجة أبيه بعد وفاته..وإن لم يقبل أختلف الأبناء فيما بينهم على الزواج منها .وأبطل زواج المشاركة الذي كان شائعا قبل الإسلام ،وكان أمر الجاهلية في نكاح النساء على أربع حالات هي :
1- رجل يخطب فيتزوج 2- امرأة يكون لها خليل..يختلف إليها ،فإن ولدت قالت:هو لفلان ،فيتزوجها بعد ذلك 3- امرأة يختلف إليها النفر وكلهم يواقعها في طهر واحد فإذا ولدت ألزمت الولد أحدهم وهذه تدعى المقسمة 4-امرأة ذات رابة يختلف إليها الكثير وكلهم يواقعها فإذا ولدت جمعوا لها القافة فيلحقون الولد بشبيهه .
كما أبطل بعض التقاليد الروحية فيما يتعلق بالوثنية ،وتقديم القرابين للأصنام وغير ذلك من العادات والتقاليد التي رفضها الإسلام لأنها تتنافى مع مبادئ الرسالة الإسلامية الإنسانية والروحية والخلقية .
وقد اقر الإسلام عادات عربية أصيلة منها :
أن العرب كانوا يحجون بيت الله الحرام ،ويعتمرون ويحرمون ويطوفون سبعا...وقد احتفظ الإسلام بكثير من شعائر الحج في الجاهلية ،فقد كانوا يمسحون بالحجر الأسود ويسعون بين الصفا والمروة..وكانوا يلبون ويذكرون في تلبيتهم إشراكا بالله قائلين :إلا شريك هو لك تملكه وما ملك..وكانوا يهدون الهدايا ويرمون بالحجارة ،ويحرمون الأشهر الحرم .
وكان العرب في الجاهلية يؤدون الزكاة عن أموالهم ،وقد فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة ،وكان العرب يقومون بالصيام قبل الإسلام ،فقد صامت قريش اليوم العاشر من محرم .لأنه كان اليوم الذي سترت فيه الكعبة ،وقد صامه النبي ،وكانوا يصومونه ثلاثة أيام في الشهر إلى العشاء..وفي شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة فرض صيام شهر رمضان .قال تعالى:يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)وكان العرب في جاهليتهم يؤدون الصلاة ويغتسلون من الجنابة ،وكانوا يغسلون موتاهم قبل الدفن..وكانوا يكفنون موتاهم ويصلون عليهم ،وكانت صلاتهم إذا مات الرجل حمل على سريره ،ثم يقوم وليه ،فيذكر محاسنه كلها ،ويثني عليه ثم يدفن ثم يقول :عليك رحمة الله وبركاته ...
وكان العرب يداومون على الفطرة التي ابتلي بها إبراهيم عليه السلام ،وهي الكلمات العشر :منهن خمس في الرأس وخمس في الجسد :فأما اللواتي في الرأس فهن :المضمضة والاستنشاق ،قص الشارب ،الفرق ،السواك .أما اللواتي في الجسد فهن : الاستنجاء ،وتقليم الأظافر،ونتف الإبط ،وحلق العانة ،الختان..ولما جاء الإسلام أقرها سنة من السنن..ومن قوانين الأحوال الشخصية في الجاهلية :أنهم يحرمون زواج الأمهات والبنات والعمات والخالات ،وكانوا يطلقون ثلاثا على التفرقة ،وكان يقطعون اليد اليمنى للسارق ،وكانوا يصلبون من يقطع الطريق ،وكانوا يوفون بالعهود ،ويكرمون الجار ويقرون الضيف ويصدقون الحديث ،ومنهم من حرم الخمر والزنا على نفسه ..
هذه عادات جاهلية لكنها أصيلة وطيبة،أعتنقها العرب أو قسم منهم في جاهليته واقرها الإسلام في مبادئه وشريعته لأن فيها كل الخير للبشرية..ولما جاء رسول من أنفسهم يحمل رسالة الإسلام ودعا لاعتناق مبادئها أبوا واستكبروا خوفا على مصالحهم ومكاسبهم الشخصية من الأرباح التي كانت تدرها عليهم زيارة الأصنام في مكة وفيها بيت الله الحرام وقد كانت المركز الرئيسي للوثنية .
كما خافوا أن يضيع جاههم وزعامته إذا جاء الإسلام حيث احتلوا مركز الصدارة بين القبائل الجاهلية باعتناقهم الوثنية .واعتقدوا أن الإسلام سيفوت عليهم الفرصة وسيضيع عليهم مكانتهم الدينية والتجارية والاجتماعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
اولا الحمدلله الذي جعلنا مسلمين ...
وثانيا اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
وثالثا يُروى عن الأحنف بن قيس أنه قال: قال الخليل بن أحمد: الرجال أربعة
رجُل يدري ويدري انه يدري---- فذلك عالم فأعرفوه
ورجُل يدري ولا يدري انه يدري---- فذلك غافل فأيقظوه
ورجُل لا يدري ويدري انه لا يدري ---- فذلك جاهل فعلموه
ورجُل لا يدري ولا يدري انه لا يدري---- فذلك أحمق فاجتنبوه
رابعا وهو مهم : النضمن الجنة بالأول وبعدين ننظر ونتساءل اسئلة غريبة
خامساً وهو الأهم يا محمد عبد المنعم عمر .... قول قصدك بصورة مباشرة .. سألت سؤال .. وتبعته بـ50 سؤال ما قصدت منهم غير توجيه ملاحظات وانتقادات للاسلام
وأنا وكل مسلم نعتقد جازمين بأنك أساسا غير أهل للمكان الوضعت فيه نفسك
والحمدلله مرة اخرى على نعمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
Quote: المحترم ابو تميم وأنا وكل مسلم نعتقد جازمين بأنك أساسا غير أهل للمكان الوضعت فيه نفسك
ولاكن اتمني ان اتعلم
ا ب ت ث علم |
المحترم محمدعبدالمنعم
والله اتمنى ان تكون تساؤلاتك بقصد التعلم
ولكن لي ملاحظة ... من يريد ان يتعلم لا يهاجم حتى يستفيد
وكل انسان عاقل يعرف بأن اسئلتك ما كانت بقصد الفائدة او التعلم
بدليل ... انك كُنت تُعلِّم وجهة نظرك وتحاول اثباتها وتعرضها بنوع من الاستهزاء
ثم ......... انا لم اضع نفسي بأي مكان
ولكني اغار على ديني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
Quote: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! |
كده فى الاول نضمن الجنه وبعدين سنرى فيها لا عين رأت ولا أذنت سمعت, واكيد المشكله ماحتكون فى بيضاء ولا سمراء لان كل ما يتمناه المرء سيجده هناك بأذن الله
Quote: سؤال برى,,,الا تشتهى المرأة الرجال فى الجنة؟؟؟ |
طبعا تشتهى المرأه الرجال فى الجنه وهناك لا يظلم ربك احدا, وستجد مايسر عينها ان آمنت واتقت, لكن المرأه لايجزبها ان قيل لها ان هناك شباب وسيمين مثلما يجزب الرجل الحديث فى هذاالامر للفوارق الواضحه بين الجنسين
Quote: بالطبع اعطى الاسلام المراة حقوقها أما يكفي انه شرع للرجل الزواج من ثلاث نساء عليها ؟ ستسألني و اين حق المراة هنا يا عزيزي يكفي ان النسوة الثلاث سيسلونها في وحدتها و فراغها اثناء جلوسها في بيت بعلها حتى يعود بسلامته من العمل يكفي المرأة المسلمة فخرا انها مأمورة بطاعة بعلها المصون بل و كادت ان تؤمر بالسجود له ولنا عوده |
سبحان الله, انظر كيف يسخر الاخ الكريم محمد عبدالمنعم من شرع المولى عز وجل, وانظر لرحمه الله سبحانه وتعالى الذى مسك عنه البلاء فى نفسه واهله وخلقه من عدم وجعله فى احسن صوره وهو يتطاول على المولى عز وجل ويجادله فى حكمه, اللهم ارزقنا جميعا حسن الخاتمه ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا,
هذا الحق الذى تسخر منه مربوط بشروط معينه وظروف معينه مع حق المرأه فى ان تشترط الا يتزوج عليها فى العقدوحتى فى هذه الظروف المعينه ومع توافر شرط العدل فله ان يجهز لها سكنها المستقل ولا يسكنها مع زوجه اخرى, اما سخريتك من طاعه المرآه لزوجها فهو لعظم مسؤليته عليها وعلى اسرتهما, فهو الذى يوفر لها الحمايه والرعايه والامان, هو من يدافع عنها ويبزل حياته لدفع الازى عنها, هو من يتعب ويشقى لترتاح هى واطفالهما, أكثيره عليه ان طاعته, بل ولو سجدت له لو كان يجوز السجود لغير الله?
Quote: لا أعلم لما حرم الخمر في الاسلام لنأتي على حالة الخمر في الاسلام أولا جاء في سورة النساء: "يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ منكُم من الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَممُواْ صَعِيداً طَيباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِن اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً" في هذه الآية لا يوجد تحريم للخمر لأنه فقط يمنع المسلم من الصلاة وهو سكران فقط ولاحظوا في هذه الآية أمر قد لايكون له علاقة بالموضوع وهو مساواة المرأة للغائط وفهمكم كفاية |
تحريم الخمر جاء بالتدريج حتى حرم نهائيا, وهذه الايه نزلت فى بدايه التدرج فى تحريم الخمر, لو كان اى دين يحلل الخمر لشككت فى هذا الدين لمخاطر الخمر واضرارها القاتله, هل تدرى الجرائم والحوادث التى تحدث يوميامن جراء الخمر فى الغرب? هل تدرى كيف يتمنون ان يتوقف الناس عن شرب الخمر لضررها هنا على الفرد والمجتمع ككل?
Quote: سلام وشكرأ للجميع
لماذا يحق للذكر المسلم ان يتزوج من غير المسلمات بينما لا يحق للانثى المسلمه ان لا تعاشر مسيحيا او حتى ان كانت تحبه ؟ ولنا عوده |
اولا لا ادرى لم زكرت كلمه تعاشر من دون زكر تتزوج, فهل يحق للمسلمه ان تعاشر المسلم بدون زواج??????
ثانيا المرأه بطبعها هى الاضعف فى العلاقه لرقتها وعاطفيتها فمن السهل جدا ان يؤثر فيها الرجل بل ويمارس عليها ضغوطا نفسيه لترك دينها او على الاقل عدم ممارسه شعائرها بسهوله
زواج المسلم من مسيحيه او يهوديه سيضمن لها البقاء على دينها وعلى شعائرها فمن سيضمن للمسلمه الابقاء على دينها وممارسه شعائرها بحريه
ما مصير الاطفال الذين عاده ما ينتمون لديانه الاب?
زواج المسلمه من غير مسلم به الكثير من المفاسد وليس ظلما للمرأه كما يدعى البعض
Quote: فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125 {وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25 حفظكم الله |
صدق الله العظيم
الله سبحانه وتعالى يهدى الانسان على حسب رغبه الانسان فى الهدايه, ويذيده ضلالا ان كان لا يرغب فى الهدايه وقلبه مريضا بالغفله عن الله والبعد عنه, والله اعلم, نسأل الله الثبات فى الدنيا والاخره والهدايه من المولى عز وجل, خلاصه الامر ان كان الله سبحانه وتعالى يعرف ان فى هذا الانسان خيرا ذاده هدى وايمان وان كان كثير المعاصى لكنه يخشى الله كثيرا وان كان يعلم ان لاخير يرجو من هذا الانسان ذاده ضلالا والله اعلم
Quote: أغلبية أهل النار هم النساء
قال صلى الله عليه وسلم " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ".
شهادة المرأة هى على النصف من شهادة الرجل إجازة بعض الفقهاء لشهادتها فى الدماء ، وخاصة إذا كانت شهادتها فيها هى مصدر البينة الحافظة لحدود الله وحقوق الأولياء.. حديث رواه الصحابى الجليل أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه فقال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أضحى أو فِطْر إلى المصلى فمرّ على النساء ، فقال: - " يا معشر النساء ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ". - قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟. - قال: " أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل " ؟. - قلن: بلى. - قال: " فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم ؟ ". - قلن: بلى. - قال: " فذلك من نقصان دينها " . أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين" ( الأحزاب 59 ) |
اغلبيه اهل النار نساء لانهن يكفرن العشير, فى الكثير من الاماكن تقضى النساء وقتها فى القطيعه ومن المعروف ان اللسان اكثر ما يدخل الانسان النار, اكثرهن كاسيات عاريات مائلات مميلات
بالنسبه للشهاده, فهناك شهاده الرجل تعادل امرأتين وهناك شهاده يتساوى فيها الرجل والمرأه وهناك شهاده لا يقبل فيها شهاده الرجل مطلقا بل تقبل شهاده المرأه فقط فهذه دعوه للتفقه فى الدين بدلا من ادعاء ظلم المرأه
اما ايات حجاب المرأه التى اوردتها فهى لحفظ المرأه وصيانتها فى المقام الاول
ولى عوده بأذن الله
لا اله الا الله
محمد رسول الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: محمد عبد المنعم عمر)
|
Quote: حسب فهمي البسيط أن البياض مجازي و هو دلالة على النور و الإشراق |
مجازي؟
مامحل ماتقبل في الكون الفسيح ده البشرية بتنظر ليك كعبد، فقط لسواد لونك.
مافاهم بدل الاقرار بواقع بيعايشو كل واحد او كل واحدة فيكم، ليه تلجاو لي شغل بهلوانات السيرك ده؟
ماعشان كده انتو بتتنكرو لي اصلكم كقوم سود، تقول لي مجاز؟
العزيز عمر علي:
ماتنسي التبشير بالغلمان في الجنة!
شخصيا انا بفهم الشغلانة دي كخطاب يناسب عقلية اوقيم المجتمع النزل فيهو القران، اوده طبيعي اومنطقي.
احتقار المراة اوتحريم الاختلاط في الثقافة العربية هوالتفسير المعقول لي ظاهرة النساء والغلمان، كمكافاة في الجنة.
مفهوم التحفيز المادي الجنسي ده ذاتو انا عندي معاهو مشكلة، لكن نمشي اونجي او نتذكر البيئة الثقافية البخاطبا القران!
| |
|
|
|
|
|
|
|