دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
عزيزي الحبشي
سلام كبير و مودة شكرا على المداخلة
غايتو أنا إتفشيت في الأستاذ محمد عمر ( طيب الله ثراه ) ... صرامته جعلتنا نحفظ المعلقة عن ظهر قلب. و شرحه الذي كان أصعب من كلمات المعلقة و بلغة عربية موغلة في الفصحى .. كل هذا و ذاك .. جعلتني أتمرد على النص البديع هذا .. نسيت أن أستميح عنترة عذرا ..
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الحسيب النسيب عبدالرحمن الحلاوي
تحية و مودة
Quote: الذات المتمردة على غول الغربة |
كمان فوق غول الغربة .. هذه الذاكرة المترعة بعشرات المحطات المتقاطعة مع مناهج المدارس زمان ..
تعرف يا عبدالرحمن .. كنا نتحمس جداً لحصة شرح المعلقة .. لأننا كنا نرى في عنترة الزول المهضومة حقوقو .. و خاصة حقو في ( الجكس ) بتاعتو .. أستاذنا النحرير كان بيقول ( سيبكم من عنترة و الفردة حقتو و إتعمقوا لينا في المعاني اللفظية و المحسنات البديعية ) ..
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: ابو جهينة)
|
أبا جهينة أخوى
بعد التحيات طبعا
الله يديك العافية والصحة ليك وأهلك
والله عفيت منك تب
أهو دا البوست اللى بيريح الواحد
ثقافة واستمتاع وحك طايوقق
عشان الواحد يلحق المعانى
وأها ما يجونا بتاعون الشكل
ويحرفوه لينا
لا دا هظار ساكت
حقو البوست دا يثبت يابكرى
وبرضه أناعه تثبت وللأبد
صديق ضرار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: AMNA MUKHTAR)
|
جهينة
سلامات
مرة كنت أطالع في صحيفة سودانية محسوبة على الحكومة ، أيام الكشات الخاصة بتجنيد الشباب في الدفاع
الشعبي ، وجدت فيها كراكاتير يصور عنترة وهو حالق شعرو على طريقة الاولاد الحناكيش ولابس بنطلون جينز
وكان مستانس بونسة مع حنينته عبلة ولمَا شاف (دفار) الكشة قال لعبلة.. شتات يا فردة اشوفك
بعدين لو ما لحسونا
طبعا ده كان تصوير بليغ لنرجسية النظام في ممارسة القهر ، والكراكاتير مقصود بيهو تخويف الشباب
ولو كانو في شجاعة عنترة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
عزيزي حيدر
تحية و مودة و تقدير
Quote: وكان مستانس بونسة مع حنينته عبلة ولمَا شاف (دفار) الكشة قال لعبلة.. شتات يا فردة اشوفك
بعدين لو ما لحسونا |
أها شوف ديل و شوف عنترة العبسي زول الدواس .. يفتش للبع محل ماهو في .. طبعا زولنا العبسي شجاعتو و قوتة نفعنو في رفع رصيدو عند عمو عشان زواج عبلة .. أها عنتر في زمن الدفاع الشعبي ما عندو قضية مع لا مع حرب الجنوب و لا عندو سبب يكاتل من أجل ( حنينتو ) لأنها راضية بي حنكشتو و حامدة ربها ..
سعدت بمرورك أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: ابو جهينة)
|
طبعا عنترة سودانى أصيل
بدليل إنه قد قابل صديق لى
فقد كان صديقى يقود سيارته فى شارع العمارات بالنصف
هذا منتصف الستينات
فسمع خلفة حوافر حصان يجرى
فالتفت إليه
فلامه عنترة لأنه كان قد كتب مقالة عنه
فى صحيفة سودانية يذكر فيها أن عنترة أصله سودانى
رجع صاحبنا إلى مصادره فوجد :
يدعون عنتر والرماح كأنها
أشطان بئر فى لبان الأدهم
فازور من وقع القنا بلبانه وشكا إلى بعبرة وتحمحم
ما زلت أرميهم بثغرة نحره
ولبانه حتى تسربل بالدم
وقال لعنترة :
لأنك غير ناطق بالعربية فلم تجد
للصدر غير كلمة واحدة فى معناه
وحسبت أنها كلمة جديدة جميلة
فاستعملتها ثلاث مرات فى ثلاث أبيات متتاليات
بينما العربى الأصيل يعرف أن هنالك
كلمات بمعنى الصدر وتستعمل فى كل موقع محدد
بمعنى حين الإصدار فله كلمة
وحين الإزورار فله كلمة
وحين الإتساخ والتسربل غله كلمة
ولأنك يا أخ عنترة كنت وأهلك
تسكنون فى أطراف مضارب القبيلة
تتحثون لغتكم التى أتيت بها من هنا
من السودان ، وأنكم لا تتحثون العربية
إلا مع عرب القبيلو لذا لم تكن إجادتكم
للعربية قوية
أما كون أن شعرك جميل وأن من قصائدك
تلكم المعلقة فهذا لم يأت لتمكنك من اللغة
العربية بل لشاعريتك وأنك موهوب بها
ولبعض من الموروث الأصيل السودلتى الذى اكتسبته
من والدتك وأخوالك ومن الصور والإيحات
الجميلة التى تذخر بهاإفريقيا
ومما أكسبتها الطبيعة الولود
ومن الحواديت والأحاجى والأساطير
التى فقيرة منها الصحراء العربية
حيث ترعرعت .
هذا ما جاء بمناسبة بيتى إبنتنا
آمنة حفظها الله
وتسلم أخوى أبو جهينة والأفاضل المتداخلين
صديق ضرار
ملحوظة : حافظوا على البوست وأن يرفع
للنصف الثانى حيث هنالك دراسة عن :
عنترة بين عبسيته وسودانيته
حتعجبكم
صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: siddieg derar)
|
Quote: طبعا عنترة سودانى أصيل
بدليل إنه قد قابل صديق لى
فقد كان صديقى يقود سيارته فى شارع العمارات بالنصف
هذا منتصف الستينات |
يعني ممكن يكون عنتر شارك في أكتوبر .. والعساكر شافوهو فقرروا أن ينحازوا للشعب الجبار .. قيل العساكر ويك عنترة أقدم .. فأقدم .. وكان ما كان .. وكان طه حسين يقول أن هذا شعر منحول .. وربما أن منحول هذه نفسها من تراثنا السوداني الأصيل : جسمي المنحول براهو جفاك يا أجمل زوووول .. وليبقى البوست حتى تصلنا الدراسة بين عبسيته وسودانيته .. رغم أن عبس قبيلة سودانية من أسمها ده .. ومال العبوس المستمر ده جايينا من وين؟! و (طفلهم يولد خفاش عجوز!!).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: siddieg derar)
|
عزيزي صديق
Quote: أما كون أن شعرك جميل وأن من قصائدك
تلكم المعلقة فهذا لم يأت لتمكنك من اللغة
العربية بل لشاعريتك وأنك موهوب بها
ولبعض من الموروث الأصيل السودلتى الذى اكتسبته
من والدتك وأخوالك ومن الصور والإيحات
الجميلة التى تذخر بهاإفريقيا
ومما أكسبتها الطبيعة الولود
ومن الحواديت والأحاجى والأساطير
التى فقيرة منها الصحراء العربية
حيث ترعرعت .
هذا ما جاء بمناسبة بيتى إبنتنا
آمنة حفظها الله |
الكلام دة براهو عاوز بوست منفصل بنجيهو قريب أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: معتصم دفع الله)
|
زعيم عصابة عزابة الرياض معتصم
سلام كبير
Quote: يا أستاذ انت عنترة دا مش كان ساكن جبرة ؟ |
ياهو ذاتو بس ليهو مدة ما دفع الإيجار قام صاحب البيت رفع عليهو قضية .. حسه ساكن الدخينات .. بيت واحد مغترب ساكن في نفس مكان مضارب عبلة .. تالت ناصية من خيمة عنترة .. يعني بَدَل و كدة ..
أرقد عافية
تخريمة : الموضوع حينزل بعد الأرشفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: ابو جهينة)
|
العزيز ابوجهينة مشتاقين
Quote: و هنا الشاعر بحسه السوداني المتقدم بعدة سنوات ضوئية و الذي سبق عصره و زمانه ، يذكرنا بغربتنا التي نعود منها فنجد أن منزلنا الذي كان يقع ناصية .. أصبح (تالت) ناصية بقدرة قادر بعد أن تم بيع الميدان ، حتى لاصقتْ البيوت شارع الظلط. حتى أنني و الله في إحدى الإجازات لم أتعرف على منزلي الذي بنيته طوبة طوبة و بجهد السنين. فقد إنحشر إلى الداخل بعد أن كان ناصية. فإذن الغربة عند شاعرنا عبارة عن (تَوَهُّمِ) ليس إلا و نحن عبارة عن ناس ( وَهَم ساكت..( أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ ) |
الاغتراب ضريبة يدفع قيمتها الانسان نفسيا وانسانيا وحينما يعود لمجتمعة تجدة خارج بوصلة المعرفة الاجتماعية يجهل معرفة اطفال اسرتة ( ابناء اخية واختة والاقربين الية ) تجدة في جلسة اسرية شارد الذهن غريب بين اهلة بعد ان خلع جلباب التقاليد ولبس ثوب القيم المكتسبة من المجتمع الذي هاجر الية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: يوسف السماني يوسف)
|
عزيزي الأخ يوسف
سلام كبير و مودة
Quote: الاغتراب ضريبة يدفع قيمتها الانسان نفسيا وانسانيا وحينما يعود لمجتمعة تجدة خارج بوصلة المعرفة الاجتماعية |
لقد أصبت عين و كبد الحقيقة .. معظم المغتربين فقدوا بوصلة الروابط الإجتماعية و الأسرية .. قام فاصل بينهم و بين الوطن و الأهل .. رغم أنه كان البقرة الحلوب للوطن و الأهل ..
لله درك يا مغترب ..
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت (Re: ابو جهينة)
|
عزيزي محمد عبدالجليل
Quote: يعني ممكن يكون عنتر شارك في أكتوبر .. والعساكر شافوهو فقرروا أن ينحازوا للشعب الجبار .. قيل العساكر ويك عنترة أقدم .. فأقدم .. وكان ما كان .. وكان طه حسين يقول أن هذا شعر منحول .. وربما أن منحول هذه نفسها من تراثنا السوداني الأصيل : جسمي المنحول براهو جفاك يا أجمل زوووول .. وليبقى البوست حتى تصلنا الدراسة بين عبسيته وسودانيته .. رغم أن عبس قبيلة سودانية من أسمها ده .. ومال العبوس المستمر ده جايينا من وين؟! و (طفلهم يولد خفاش عجوز!!). |
العبوس و النحول
بعد الأرشفة بحول الله سنقتلهما بحثاً سوياً كن هناك
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
|