|
أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي
|
يا جماعة..أدونا برهة زمن واقروا معانا تاريخنا قبل ما يغرق وقبل ما تتشتت القبيلة.. لأنو كل واحد من ناس اللجان معط ليهو كوم وجراهو من الناس المهجرة.. واحد معط كوم بالقرب من نوري وتنقاسي بي فوق..الملتقى وامري الجديدة وواحد معط كوم وجراهو عايز يسكنوا في آخر حدود المناصير والرباطاب..يسمي مشروع الفداء.. وواحد معط ليهو كوم وعايز يسكنوا قرب الدامر المكابراب..الجعليين..وقامت مشاريع هنا وهناك للتسكين.. وكمان في إقتراح رابع، وادي المقدم،آخر حدود الشوايقة مع الدناقلة بي فوق في الخلاء.. ........... بقينا في تحصيل الحاصل، إنقاذ ما يمكن إنقاذه.. وياريت يكون كالآتي، وهو خيار غالبية الناس.. الإقتراح:- الخيار المحلي، هنالك أراضي كبيرة خلف المساحة المزروعة الآن..خلف الجبال.. يا ريت كل قرية يبنوا لها مكانها وتسمى بإسمها القديم حفظاً للرابط والإسم القديم، وفي ذلك تأثير نفسي إيجابي على المرحلين..أراضي ( الهويد)( اراضي السهيب) ( اراضي ساني)( اراضي العرفا)( مشروع الحويلة)( مشروع العال الزراعي) وبعض البقاع الأخري خلف السلسلة الجبلية..لماذا؟.. لأن المناصير قوم لهم محبة خاصة لأرضهم.. وعزيزة عليهم جداً وناس كتيرين لايعرفون قيمة هذه المنطقة وهذه البقعة..وهي ليست جرداء وليست فقيرة.. بس عايزين يد معاهم شوية تبني..المناصير يعرفون ارضهم وبواديهم يعرفونها وادي وادي وحجر حجر.. ولها تأريخ يعز عليهم فراقه، ولذلك لو بقي التهجير محلى يقلل من الكوارث والآثار النفسية.. طريق الظلط الذي شقوه على النيل من نوري لغاية موقع المشروع يا ريت يواصلوا فيه بس باعلى شوية تحسباً لمد البحيرة يواصلوا فيه لغاية ابوحمد.. هذا الطريق لو إكتمل على هذا النحو سيقلب المنطقة رأساً على عقب.. والذي بني الكبري في كريمة لقادر أن يشق هذا الظلط لغاية ابوحمد.. وخدمة الطريق سوف تكون كذلك متعدية لقبائل الشمال كلها وخاصة الرباطاب.. هذه القبيلة لايزال الصراع في اروقة الإعلام محتدماً هل المناصير هم شايقية أم قبيلة قائمة بذاتها.. الطباع، اللهجة .. التراث الغنائي الواحد.. التزاوج بصورة كبيرة.. ولذلك نزع المناصير من هذه المنطقة وزرعها في منطقة اخري فيه آثار نفسية كبيرة..المنصوري ممكن يقول الرباطابي ود اعمي والجعلى ود اعمي بحكم المجاورة.لكن لايمكن ان يقول الشايقي ود اعمي، لأن المسألة أكبر من ذلك واعمق من ذلك وعندي ان المسألة واحدة،بتفاريق بسيطة ودقيقة نعرفها نحن ولكن حينما نخرج برة المنطقة كلنا واحد.. ولذلك الطمع في أشياء معينة عند المناصير من بعض ضعفاء الأحلامفي القبيلة الواسعة قد يؤثر في هذه العلاقة الأزلية المتينة..بص الحامداب من نوري معلم .. وشمار المناصير في كريمة معلم، وبرسيم جزر أمري معلم، وخراف الضحية البي ينتظروها الناس في سوق كريمة معلم، وبكاسي ترحيل المناصير في كريمة معلم، وتمر المناصير معلم.. وتمساح الحامداب معلم. كل هذه المعالم سوف تزول إن مزعت قطعة لحم المناصير من هذه المنطقة.. فتح مجالات جديدة من العمل في التعدين..وخاصة المنطقة مشهورة بمعادنها.. والإكتشافات البترولية بالقرب من منطقة( الدغفيلي تبشر بذلك) فتح مجالات عمل في الثروة السمكية في بحيرة الخزان أسوة ببحيرة ناصر التي أصبحت أكبر مد لسماك البلطي لمصر وغيرها من السماك الأخري.. ثم تمليك قوارب صيد آلية لمجموعات من المناصير أو بعض الأفراد القلائل..ولو فتحت البنوك مجالات في تمليك مثل هذه القوارب.. المشاريع التي نفذت في الملتقي وفي المكابراب.. حفظاً لماء الوجه تكون قائمة.. وبعض أرباب الأسر يذهبوا اليها ثم يعودوا الي اسرهم وقراهم المرفوعة من موقعها السابق.. كذلك بعض المشاريع الأخري تعمل الناس فيها ثم يرجعوا الى قراهم..وهذه ليست بمشكلة اصلاُ المناصير متعودين على السفر وبناء الجالوص في كل بقاع السودان.. لايزال الجرح جديد لم يشعر الناس بالألم ولكن بعيدي النظر يدركون ذلك ويحاولوا يستفيدوا من مآسي الأخوة الحلفاويين.. لأن المسألة تاريخية ومهمة جداً.. الذين يشكون من فقر المنطقة سوف يندمون يوماً على فراقها.. أكراماً للمنطقة والتضحية.. تقام جامعة بها جميع التخصصات الأدبية والعليمة خلف منطقة شري في منطقة الدغفيلي. إكراماً لحاضرة التعليم شري.التي ظلت رائدة النهضة العلمية وحاضرة التعليم ردحاً من الزمان.. ولابأس أن تفرق الكليات بين شري والكاب وبرتي.. الهجرة الى مناطق جديدة تولد مشاكل جديدة الناس في غنى عنها.. خاصة منطقة المكابراب.. جعليون الزيداب صعبي المراس، وكمان المناصير قوة راسهم اكبر.. وطيبتهم اكبر برضو.. ثم هذا برضو خيار الأغلبية.. هذا طرح هادي بدون تسييس بدون غرض من ورائه وهو هدية لمن يتقبله بدون مزايدات..ليس في فكري بدائل وراء هذا الحل، اللهم إلا سلاح الدعاء، والدعاء سلاح المؤمن، وهو الله لايشتت اهلنا ولا يفرق رحمهم، ولا يدخلهم في محنة هم ليسوا اهلاً لها ولا اقدر عليها.. وأن يتولاهم بحفظه وعنايتة فهم عنده وديعة وسبحان الله الذي لاتضيع ودائعه..آمين..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي (Re: منصوري)
|
أنساب المناصير، والفاصيل والعشاير والبطون والأفخاذ.. 1... وهباب 2...قمراب 3... كبانة 4...حمامير 5... خُبرا 6...دقيساب 7...سليمانية 8... نعوفاب..أولاد اب نعوف 9...همزاب 10...مشايخة 11...وهباب الأمباي 12...وهباب أم دييمة 13...المعشاب.. ولاد معشابي 14...الحمييدانا 15...العيساب 16...الأمينيين 17...التولاب.. أولاد تولابي.. 18...السنودة 19...البلولاب 20...النصورة 21...الحسيباب 22...الرياب..ود اب رية 23...الزيداب 24...فحلاب الكير 25...البشاتنة 26...الفوافة..السنودة 27... الفوافة كبنة 28...العساسير...عصمة 29...الغتورا.. أولاد غتير 30...النواويس 31...مشايخة برتي 32...مشايخة الكجرة 33...مشايخة الحراز 34...مشايخة الدبيبي 35...مشايخة النقعة 36...مشايخة أم قبير 37...مشايخة جزيرة أمري..جزيرة ميس 38...مشايخة الخليوة 39...مشايخة جزيرة بوني 40...الرباحاب 41...السبيباب 42...الصبياب.. أولاد صيبي 43...الإماماب.. أولاد الإمامي 44...الرجيلاب 45... الملاغيم.أولاد ملغوم ود أب حنة 46...يا سيناب 47...حميداب 48...الجباراب 49...جبارنة 50...حمداناب 51...زيداب جورا 52...الحمييدانية 53...الهنود.. ولاد ود هندي 54...الخماتره 55... الجاراب 56...الكنابلة 57...العيداب. أولاد عيدابي 58...الرحيماب. أولاد رحييمة 59...الفلاحاب 60...الحطوبة.. أولاد علي ود حطيبيي 61...الطرفاب 62...البوداب.. ود بودي 63...العجومة... ود العجمي 64...أولاد منديلي 65...المدونة.. ود مدييني 66...العبابيد 67...الطاهراب 68...السليماب..أولاد سليم 69...السروراب 70...البكورا..أولاد بكورييي 71...العروضة 72...الفرحاب 73...العمورا 74...الضروساب 75...مليكاب..أولاد المليك 76...عزيزاب 77...نعيماب 78...دويداب 79...حسيناب 80...باداب 81...مسلماب 82...مازناب 83...حرانيين 84...مدوونا 85...جبابيل... ولاد جبالي 86...دوشاب .. ود الدوش 87...العشامين 88...عطولاب..حسن صديق عطولابي 89...جباراب..أولاد الجبور 90...زراقنة.أولاد زرقاني 91...عبوباب 92...الجمولة..أولاد جمولي 93...البلاليل..البلللاب..أولاد بلل 94...الضيابة.. بله ود الضيب 95...الجعولة 96...حامداب المناصير 97...الكلاب 98...الخيباب 99...الكرارير 100..الصابراب 101...الشيكاب... أولاد شيكابي 102...السواعير.أولاد ساعوي..( بطون مشتركة بين المناصير والشايقية) 103... العامراب( بطون مشتركة بين المناصير والشايقية) 104...العجيباب 105...زاكاب 106..العنافلة 107...العموره 108...الحنابقة أولاد الحنباقي 109...الدواقين 110... الدواقين فضيلاب 111...البدورا.أولاد بدر 112...التوماب..أولاد تومابي 113...القصارا 114...الفقيراب 115...الدبوكا 116...الشعوره 117...الشوماب 118...النجياب 199...السويكتاب.. ولاد سويكت 200...الشيداب 201...الرجولة أولاد رجييلي 202...السناقرة أولاد سنقوري 203...الكروماب أولاد كروميي 204...المنيناب 205...الغمامييد 206...جعل القوز شري( بطون مشتركة بين والمناصير والشايقية) 207...العطمانيين 208...جالياب.. 209...جعل الحوش..حوش الجروف 210...جعل جزيرة إيشيشي..(بطون مشتركة بين المناصير والشايقية) 211...جعل النخلات 212...جعل التمرة( جزيرة امري) 213...جعل دار حسن 214...جعل حوش الملك 215...جعل أووولي 216...جعل الكرو...بطون مشتركة بين المناصير والشايقية 217...ولاد عائلة الزبير 218...البنادقة.بنادقة البركل( بطون مشتركة بين المناصير والشايقية) 219...أولاد ود الباشا..( بطون اصلها منصوري..وممتدة داخل الشايقية) 220...( أولاد حاج الماحي.أصلها القديم جعلي مسيكتابي..إنصهرت في المناصير والشايقية..خارج منطقة التهجير..خلف السد مباشرة من جهة الشرق.) 221...جعل السويقات..برتي 222...أولاد شميم..برتي 223...العقدا.. أولاد العقيد..برتي 224...جعل الريكينة..برتي 225...جعل الحراز برتي 226...الرحماب برتي 227...البكيراب برتي 228.. . صلاحاب الكربكان 229...جعل جزيرة بوني 230...الجبارنة ...جزيرة شري شرق 231...صلاحاب الجزيرة شري 232...حمداناب جزيرة شري 233...مقاديم جزيرة شري..أحمد المقدوم حسين 234...عبدلاهاب..جزيرة شري 235..أولاد الأفندي..عصمة.الكاب.. 236....جعل جزيرة كجار شري 237...جعل ابورميلة 238...جعل دار عوض جزيرة بوني 239...جعل العار( العال) 240...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي (Re: منصوري)
|
240...الفلافلة..شمخية 241...الفجولة( بطون مشتركة بين الرباطاب والمناصير) 242...البديراب...بطون مشتركة بين المناصير والرباطاب) 243...الفرنانييب 244...الدقاقاب 245...عمراب( قبايل مشتركة بين الجعليين العمراب والمناصير) 246...شاويشاب.. أولاد شاويش 247...المقاماب 248..حمدلاب 249...الحليفاب 250...الطريفاب 251...الفريعاب 252...بدواب 253...حواجقيل الجزيرة شري 254...دحوشا 255...حجازاب 256...الوراريق( قبائل الفقرة..أصلها امري منصوري منتشرة في المناصير والشايقية وسائر ولايات السودان) 257...الفطونا 258...فقرا كبنة 259...صلاحاب الجابيقة 260...جلولاب 261...عتامرة جرف طويل..جزيرة بوني 261 عتامرة الحراز... جزيرة بوني 262...الكلوس أولاد كلس...جزيرة بوني+ جزيرة دماج 263...الرياب 264...أولاد سليمة ...جزيرة اووس 265...عتامرة حجير زرقه 266...مطورتاب 267...جميعاب مناصير( بطون مشتركة بين قبيلة الجميعاب الكبيرة والمناصير)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي (Re: منصوري)
|
268...فوضولا 269الحاجاب 270...الطلوباب ..طالبابي 271...الحموداب 272...العياناب 273...ولاد عبدالله أهل جريف توم 274...السروراب كبنة..( بطون منصورية من قبيلة السروراب غرب أم درمان.. وقد انصهرت قديماً في المناصير.. ) 275...العجولة.. 276...العبادة.. عبادة كمساب 277...الصبياب... صبياب عصمة 278...الحباب 279...اللحاحيم...ادريس ود لحامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي (Re: منصوري)
|
ما عارف ..لكن حتي الإنجليز كان لمان يدوروا يعملوا حاجة في بلدك أو ارضك يشاوروك حتى لو ضد مصلحتك يخلوك تجرب... لمان عايزين يمدوا خط السكة حديد من كريمة شاوروا نعمان ودقمر عمدة المناصير.. هل نمرر خط السكة حديد بالنيل والله نطلعوا بالخلاء.. قال لهم طلعوهو بالخلاء.. وحجتوا التي قالها لى ناس البلد.ز إنو السكة حديد تجيب لينا الأغراب والأجانب الغير مسلمين يخبروا عادات بلدنا.. وياثروا سلبياً في ناسنا.. ولذلك ترى الآن خط السكة حديد من كريمة يضرب الخلاء يقطع ستة محطات قطر من كريمة حتي ينزلك في الكاب..محطة مناصير ثم كحيلة ومحيسة محطات مناصير الى أن تصل ابوحمد.. وقبيل يكون قطع في الخلاء..من كريمة..محطة الكاسنجر وأم رهو وابوغربان وابوحراز الدغفيلي ثم ينزلفي الكاب... عانينا جداً من هذه المسألة في سفرنا مؤخراً.. لا أدري إن كان فيه فائدة أو لا رأي عمدتنا هذا.. المهم المنطقة ظلت متمسكة محافظة.. حتي الغناء بالطمبور كان يعتبروه صعلكة.. لغاية سنة 1970 ما كان في فنان راجل يقدر ينقرش ليهو طمبور في حفلة ..مع أن الطمبور زي شراب الموية عندنا .. كل واحد ينقرش ويدي التاني والثالث في المجلس زي الناس البي يخمسوا ليهم في سيجارة.. ولذلك كل فنانيينا الكبار ذهبوا الى كريمة وامتدوا شهرتهم من كريمة حيث الناس يقدروا الفن ويفرزوا بينو وبين الصعلكة.. جنوب المنطقة جاذب لذلك الناس ذهبوا الى هناك..والطمبور ياجماعة للعلم ما بيقولوا ليهو يعزف..يقولوا ينقرش طمبور أو يدق طمبور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي (Re: منصوري)
|
Quote: في ذات يوم من أيام القرية المقمرة ، لم تكن الباخرة النيلية "الجلاء" أو "كربكان " أو عطارد " أو الزهرة" وهكذا كانت أحلام السودانيين ، لم تكن هذه الجواري المنشآت في نهر النيل كالاعلام ، تخشى السفر ليلا بين كرمة وكريمة.النهر كان سلسا رائعا لم تدخل مياهه في اضراب أبدي وتقرر العودة من الأرض الى موطنها في جنة عدن.كانت الجروف والضروع والطنابير وأغاني العشق والحنين تنتظر تلك الصافرات المليئة بالشجن |
قطعة من مقال للأخ الكاتب عبدالرحيم عبد الحليم ............... كربكان هي قرية كبيرة في المناصير سوف تغرق.. كانت فيها موقعة كربكان الشهيرة.التي إستبسل فيها نعمان ود قمر عمدة المناصير وقتها في ملحمة بطولية مع الإنجليز وقد سميت هذه الباخرة كربكان تخليداً لهذه الموقعة وهذا الموقع. التي لاتزال فوارغ الرصاص في جبله.. ومقابر المعركة..ومشاهد الملحمة والبطولات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنساب فصايل وعشايروبطون وافخاذ قبيلة المناصير المهجرة بسبب سد مروي (Re: منصوري)
|
المزارع المنصوري من اجود أنواع المزارعين..هو مزارع وخبير زراعي بالتجربة..زراعته تمثل الإكتفاء الذاتي 1...يزرع المحصول الأساسي.. وغالباً ما يكون القمح..الذرة الأبيض البلدي.. الشمار.. الكسبرة.. الحلبة..البصل وهذه محاصيل موسمية تستمر ثلاثة اشهر تقريباً 2.. ترافق هذه المحاصيل خضروات موسمية دائماً.. للإستعمال المنزلى وللتسوق لتغطية النفقات والمصاريف خلال الموسم، وهي الملوخية.. الطماطم.. البامية.. الجرجير.. 3... تتوافق مع المحاصيل.. عملية التسمين للماشية واستيلادها، وبيعها خلال الموسم الكبير حتي لايحتاج المزارع للإستدانة أو البنوك.. ولذلك.. لم تتضرر هذه الرقعة في فيضان 1988 او غيرها من الفيضانات لنها منطقة عالية نسبياً عن مرامي الفيضان 2.. كان مدداً لجيرانها في زمن الفيضان 3 لم تحتاج هذه المنطقة لإمدادات إغاثة في تاريخها الطويل 4.. لم تأكل هذه المنطقة الصدقات ولا الهبات ولا المعونات الخارجية.ز لأن المزارع المنصوري.. ابي شامخ يعرف كيف يكفي نفسه وكيف يتواءم مع الظروف.. بهذه المقاييس يعتبرون منطقتهم غنية وأغني من كل منطقة.. ولكنها مدسوسة بين الجبال والفيافي والوديان والجزر لايعرف قيمتها إلا من عاش فيها والزايئر لها يتضلل كثيراً ببعض مظاهرها يتضلل ويضل ولا يعرف قدرها.. ولكن قدرها كامن فيها وكامن في ناسها واهلها.. ولسه قدامها مساحة كبيرة في ان تستغل .. واهلها لايبدلونها بغيرها..
| |
|
|
|
|
|
|
|