منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 15-12-2017, 02:16 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!"

06-05-2006, 10:29 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!"

    Quote: http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147503396

    مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!
    غبت عنك قارئي الكريم لفترة لأسباب صحية والحمد لله أن استطعت المواصلة من جديد.. الملف الصحي السوداني ملف مؤسف، وقد طفحت مؤخرا أخبار انفلونزا الطيور والإعلان عنها وتأخره وتردده ولم يقطع اليقين الشك بعد، والكوليرا والسحائي أصابا نصف مليون مواطن في الجنوب ودماء الملايين التي سالت في الحرب المنتهية بحمد الله للتو لم تجف بعد، حتى خشينا أن ذلك بيان بالعمل للمقولة (من لم يمت بالسيف مات بغيره).. الاسهالات المائية تضرب العاصمة والوزارة تتردد في الإعلان عن كوليرا والإعلام الحكومي مشغول بتغطية السوءات الصحية شاغلا لنا بأخبار حملة التطعيم ودعم الصحة في ولاية الجزيرة وغير ذلك فذلك هو ديدنه: إذا حدثت مشكلة في حقل ما، أخرج كل كاميرات التلفزيون ومراسلي الإذاعة والصحف الحكومية أو شبه الحكومية لإثبات أن ذلك الحقل (تمام التمام!).. المهم أننا في خضم هذه الأزمة الصحية سنتحدث عن حادثة شخصية ولكنها تظهر بجلاء أزمة ملفات الصحة في السودان، في قطاع صحي هام يتوجه اليه المريض وهو يطلب إنقاذا من موت وشيك في الغالب، والحادثة تتعلق بمركز السودان للقلب.
    يتبع المركز للصندوق القومي لتطوير الخدمات الطبية التابع لقوات الشعب المسلحة باعتباره استثمارا يعود ريعه على القوات المسلحة، وقد شكل إنشاؤه بإمكانيات ضخمة ومعدات متطورة هبة أمل لمرضى القلب في السودان، كما حاز على جزء مقدر من دعم الدولة المقدم لبعض المؤسسسات الصحية في إطار (توطين العلاج بالداخل..) لذلك يشكل هذا المركز وما يجري فيه مسألة رأي عام بالدرجة الأولى، ولذلك لم نشأ أن نمر على "التجربة المرة" مع مركز السودان للقلب مرور الكرام. فقد حُملت للمركز صباح ذات يوم مقطوعة الأنفاس أحمل تقريرا عن صورة بالموجات للقلب تؤكد أن به علة ما، وقام الطبيب المناوب الذي ينتمي إلى بلد عربي شقيق بالكشف علي بالسماعة ثم إجراء رسم للقلب أكد فيه أن كل شيء كما يجب، وتمت محاجته من بعض الأطباء من أسرتي ببعض القياسات في الفحوص المرفقة فقال (أنتم السودانيون معظمكم هكذا) كأننا لا نتبع للجنس البشري وقياساته الطبية!.. كما تمت محاجته برسم الموجات فقال إنهم لا يثقون في كل الموجات التي تؤخذ خارج مشفاهم، ولا يستطيعون أن يجروا الفحص بأنفسهم لأن الجهاز التابع لمركز القلب معطل! وأن الجهة الوحيدة التي يأخذون بنتائج فحصها تكون مغلقة صباحا ولا تفتح أبوابها إلا عصرا، فطلب منه أن يأذن ببقائي بالمركز حتى يحين العصر وتجري الفحوص في المكان المعتمد، فسكت بما يشبه الموافقة، ثم جاءت تحاليل لفحوص قيل إنها مأخوذة مني لتقول إنني مصابة بالملاريا، وأن الملاريا تفعل كل الأفاعيل فلا داعي للجزع، وما علينا إلا التوجه للمنزل وبدء العلاج!.. هذه هي أول القصة التي تظهر ضلال التشخيص والتعجل في التخلص من المرضى بشكل مخل.
    أما ثانيها، فتمثلت في وصول البروفسير صديق إبراهيم الخليل اختصاصي أمراض القلب الشهير للمركز لرؤيتي بناء على طلب من والدتي، والخليل من الخبرة السودانية المهاجرة بالخليج، وقامته في اختصاصه لا تغالط، حتى أن إدارة مركز السودان للقلب نفسها كانت قد استعانت بخبرته في إحدى إجازاته الأخيرة للسودان فطلبت منه إلقاء محاضرات على أطباء المركز ففعل.. حالما كشف علي الخليل شك في جلطة في الشريان الرئوي ولم يضع الوقت باحثا عن الطبيب المناوب الذي كان قد تحول إلى طبيبة سودانية تسلمت من طبيبنا المذكور، ولكنها لم تقدر أن قامة مثل قامة دكتور صديق تستحق أن تحضر لها بنفسها فاكتفت بمخاطبته هاتفيا مؤكدة أنها لن تأخذ بشكه، ولن تأمر بإجراء الفحوصات التي طلبها لأنها واثقة من تقدير زميلها (حتى بدون أن تراني)، وأنه ما علينا إلا الخروج الفوري من مركز القلب لأنهم لا يستطيعون استقبال مرضى الملاريا.. وثاني القصة هذه يظهر التعنت اللامبرر وصم الأذن من أية خبرة طبية أخرى حتى ولو كانت تلك الخبرة من النوع التي يطلب منها المركز أن تحاضر الأطباء ليرفدوا من علمها اعترافا بطول باعها، فكيف يكون هذا التعنت في قبول تشخيصها لحالة مريض؟.. الجدير بالذكر أن التشخيص قد ذهب له بطرق مختلفة كل من الدكتور عاصم بابو نمر (عبر الهاتف من كندا) والدكتور سراج أبشر (عبر الهاتف من الخرطوم) وكلاهما من اختصاصيي القلب المشار لهما بالبنان.. أما الأخير فقد أحجم عن المجيء للمركز مؤكدا أنهم لا يستمعون لخبرة ولا استشارة، وأن كبار الاختصاصيين ممنوعون من الإدلاء بدلو.. فهل هذه عقلية تسيرها الطب أم ماذا؟!.
    نهاية القصة لا تهمنا إلا في إثبات أن الفحوصات أكدت وجود جلطة تسد الشريان المؤدي من القلب للرئة، فقد تحولنا لمستشفى خاص وكان من حظي وجود خبرة سودانية عائدة حديثا من ايرلندة متمثلة في الدكتور زهير الطيب يوسف وزميله الدكتور عوض أحمد عبد الله بمستشفى الفيصل التخصصي وقد قام الدكتور زهير وزملاؤه بعملية إنقاذ لحياتي وإجراء عملية للقسطرة في نفس اليوم ولولا أن مركز القلب طردنا صباحا لما تيسر ذلك فالحمد لله.. والأغرب أن فحص الأجسام المضادة للملاريا أكد أنني غير مصابة بالملاريا وأن هذه فرية افتراها مركز السودان للقلب!.. هذا فيما يخصني..
    أما ما جعلني أركز اليوم على حادثة مركز السودان للقلب هو ما يخص غيري من المواطنين.. فماذا لو تعرض لتلك الحادثة شخص من أسرة ليس بها ولا طبيب واحد؟ وماذا لو لم يكن هناك الدكتور صديق الخليل متاحا له أو الدكتور سراج أبشر أو الدكتور عاصم بابو أو غيرهم من الاخصائيين الكبار للوصول للتشخيص الصحيح؟ وماذا لو استمع المواطن المعني لرأي المركز وتناول علاج الملاريا بمنزلهم كما طلبوا منه؟! ومن يدري كم من المواطنين السودانيين يتعرضون لمثل هذه المعاملة التي تضل التشخيص ثم تتعنت فيه مرة باعتبار أن السودانيين هكذا، وأخرى لأن الأجهزة معطلة، وثالثة لأن المركز لا يأخذ إلا برأي طبيبه المناوب؟. إن قصص النجاح في المركز كثيرة وطبيعية، وهي التي تجعله قبلة طبيعية لكل من يشكو من علة قلبية.. ولئن كانت قصص النجاح طبيعية كما ذكرنا، فإن قصص التعنت وضلال التشخيص والزهد في الاستماع لأية خبرة طبية مهما كانت قامتها لا بد وراءها قبور كثيرة وآرت ضلالات مركز القلب.
    درج الناس أن يقولوا لمن يفتقد القدرة على التعاطف مع الآخرين بأنه بلا قلب.. وأهلنا في السودان يصفون الشخص بانه لا قلب له إذا كان قلبه مشغولا بشيء آخر أو أنه كثير السهو فلا يتذكر ولا ينتبه.. ومن خلال تجربة مركز السودان للقلب المرة يمكن أن نقول بملء الفم وباستصحاب المعنيين أنه مركز بلا قلب! ولكن هذا ينبغي ألا يكون نهاية المطاف، فالآمال التي وضعها السودانيون على هذا المركز، وقصص النجاح الكثيرة التي رويت عنه، وأموال حكومة السودان التي ضخت فيه، كلها تقول إننا يجب أن نعمل ما بوسعنا لكي يعود القلب لمركز السودان للقلب بإذن الله.
    وليبقَ ما بيننا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 10:35 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    حمد الله علي سلامة شقيقتك في بلد صار قلبه بلا قلب..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 10:44 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 02-12-2003
مجموع المشاركات: 4104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    Quote: فاكتفت بمخاطبته هاتفيا مؤكدة أنها لن تأخذ بشكه، ولن تأمر بإجراء الفحوصات التي طلبها لأنها واثقة من تقدير زميلها (حتى بدون أن تراني)، وأنه ما علينا إلا الخروج الفوري من مركز القلب لأنهم لا يستطيعون استقبال مرضى الملاريا..


    very sad but not surprising!!This condition "Pulmonary embolis" is a "medical emergency" and if a doctor or a hospital behave like this in a decent country, he or she will certainly lose their job if not registration, and both -doctor and hospiatl-may be charged with medical negligence. Someone somwhere must take action or people will die unncessarily. Disgusting!

    Adil
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 11:04 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: Adil Isaac)

    Dear Adil
    We Sudanese brag too much on a "professionalism" which is not reflected in several areas at home .. Such non-professional , inhumane, reckless dismaying behavior as expressed by the Writer and Victim -at same time -of the Medical doctor who insisted on a wrong killing diagnoses is not a reflection only of lack of Medicare but raises a question on how such person has been licesned and what is the role of Medical Doctors and their Associations at home? Millions of the voiceless Sudanese are subject to try and error treatment of such so called medical Doctors? My profession-Architecture/Construction- is not immune and awfully practiced but the damage is not as catastrophic as in Medical practice?
    regards
    abubakr sidahmed
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 11:38 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 18415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: abubakr)

    مرحبـا بالأخت الفاضلـة رباح الصـادق.. والشكـر موصول للأخت لنا مهـدى..

    رباح ربحت السباق بالكتابـة فيمـا هـو مسكـوت عنـه من تابـوهـات السـودان.. أطبـاء السـودان لا يسـألون عما يفعلون، ولقـد كانت الحجـة الأزليـة فى ذلك أنهـم لا إمكانيـات لهـم، ويعملون فى ظروف قاهـرة.. وأتسـاءل كيف أن شـح الإمكانيـات له علاقـة من قريب أو بعيـد بأن يشخص الطبيب المرض ويكتب الروشتـة، والمريض الذى أمامـه لم يكمل وصف ألامـه بعـد!! هـذا إستهتـار وكبريـاء لم يكن الأطباء ليجرأؤا عليهـا سـوى شعـورهـم بعـدم المسـؤوليـة!! أقصـد بعدم وجـود سـوابق قضـائيـة تدين أطبـاء تسببـوا فى مضاعفـة مرض أو موت مريض نتيجـة تشخيص خطـأ.
    والأن بقضل أقلام كتاب أحـرار مثل الأخت رباح الصـادق، يجب تسليط الضـوء على هـذا الجانب المهـم من حياتنـا الصحيـة والقانونيـة.. وأن يكون سعى ومطالبـة بسن قوانين صـارمـة تؤكـد على مسـؤوليـة الأطبـاء فى التشخيص السليـم، ورسـم إجراءات طبيـة تفرض بالقانون الرأى الثانى (second openion) فى حالات أمراض القلب أو التى تشكل خطـرا على الحيـاة.
    ومن جهـة أخـرى، ولتكون هـذه القوانين فعالـة، فيجب السمـاح للمحامين بالإعلان عن خدماتهـم فى وسـائل الأعلام المختلفـة (حتى الأن محرومون من هـذا لأسباب يعرفهـا زعمـاء الطائفيـة)، والسمـاح لهـم بتوعيـة الجماهيـر من خلال إعلاناتهـم، بحقوقهـم القانونيـة التى كثيـرا ما أهدرت لعدم معرفتهـم بهـا.

    أتمنى أيضـا لو كانت رباح بيننـا هنـا فى المنبـر الحــر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 11:42 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: abubakr)

    اولآ حمدالله على سلامة الاخت رباح ، كما اتفق مع راى الدكتور عادل اسحاق يجب رفع دعوة قضائية ضدمركز القلب ودعوة ضد هؤلا الاطباء فى المجلس الطبى ، فهؤلا يجب ان يوقفوا من مزاولة مهنة الطب ، كما يجب ان يفتح تحقيق وكل من تضرر من هذا المركز يجب ان يتقدم بما له من مستندات. فيجب ايقاف هذا العبس بأرواح الابرياء من ابناء شعبنا.

    (عدل بواسطة Saifeldin Gibreel on 06-05-2006, 06:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 03:12 PM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 2139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: Saifeldin Gibreel)

    الحبيبة لنا تحياتي
    وحمدا لله ان انعم للاخت رباح بالشفاء
    الاخ ابو الريش كتب



    Quote:
    رباح ربحت السباق بالكتابـة فيمـا هـو مسكـوت عنـه من تابـوهـات السـودان.. أطبـاء السـودان لا يسـألون عما يفعلون، ولقـد كانت الحجـة الأزليـة فى ذلك أنهـم لا إمكانيـات لهـم، ويعملون فى ظروف قاهـرة.. وأتسـاءل كيف أن شـح الإمكانيـات له علاقـة من قريب أو بعيـد بأن يشخص الطبيب المرض ويكتب الروشتـة، والمريض الذى أمامـه لم يكمل وصف ألامـه بعـد!! هـذا إستهتـار وكبريـاء لم يكن الأطباء ليجرأؤا عليهـا سـوى شعـورهـم بعـدم المسـؤوليـة!! أقصـد بعدم وجـود سـوابق قضـائيـة تدين أطبـاء تسببـوا فى مضاعفـة مرض أو موت مريض نتيجـة تشخيص خطـأ.
    والأن بقضل أقلام كتاب أحـرار مثل الأخت رباح الصـادق، يجب تسليط الضـوء على هـذا الجانب المهـم من حياتنـا الصحيـة والقانونيـة.. وأن يكون سعى ومطالبـة بسن قوانين صـارمـة تؤكـد على مسـؤوليـة الأطبـاء فى التشخيص السليـم، ورسـم إجراءات طبيـة تفرض بالقانون الرأى الثانى (second openion) فى حالات أمراض القلب أو التى تشكل خطـرا على الحيـاة.
    ومن جهـة أخـرى، ولتكون هـذه القوانين فعالـة، فيجب السمـاح للمحامين بالإعلان عن خدماتهـم فى وسـائل الأعلام المختلفـة (حتى الأن محرومون من هـذا لأسباب يعرفهـا زعمـاء الطائفيـة)، والسمـاح لهـم بتوعيـة الجماهيـر من خلال إعلاناتهـم، بحقوقهـم القانونيـة التى كثيـرا ما أهدرت لعدم معرفتهـم بهـا.


    و اله يا ابو الريش لامست الحقيقة كثيرا انا كممارس للطب في السودان
    و كذلك متطلع علي الممارسات في البلاد الاخري لا املك الا ان اقول ان اطباء السودان ملائكة

    لماذا؟ .... كيف يعقل و كل هذه الاخطاء التي يتداولها الناس و التي نراها بصورة تكاد تكون
    يومية تحدث و لم يقدم طبيب واحد للمحاكمة.... و لم يدان طبيب واحد في قضية
    حتي الان في كل بلاد العالم القوانين مفعلة والكل يعرف حقوقه
    و الطبيب يعلم انه سيدفع ثمن اي خطا يرتكبه.... لذلك يجود عمله
    بل ان (second openion التي ذكرتها في كل الحالات الخطرة هي من الخطوات التي تحمي الطبيب
    و تغطي ظهره ان حدث خطا.....
    اقول اطباء السودان و انا منهم ليسو ملائكة حتي لا تفعل القوانين ضدهم و ضد ممارساتهم

    و لو اي طبيب يعلم انه سوف يحاسب لما ارتكب الخطا تلو الاخر و اصر عليه

    و من هنا ادعوا الاخت رباح برفع شكوي ضد الاطباء الذين استقبلوا الحالة....
    فقط انبه لنقطة مهمة... وهي حتي الان ما لم تتبني ادارة المركز ما ذهب اليه اطباءها اوتمتنع عن مساءلتهم
    فان الخطا لا يتعدي الطبيبين النوبتجيين و المسؤولية مسؤوليتهم

    يشترك معهم طبيب المعمل الذي اوجد ملاريا من العدم....

    و انه من دواعي حزني ان اذكر هنا ان الملاريا.... اصبحت مشكلة في السودان
    ليس لانها مشكلة في حد ذاتها بل لان الكثير من الاطباء ظل يحتمي بها حيال
    كسله عن التفكير و الاجتهاد في التشخيص و معرفة العلة الحقيقية

    قبل اسابيع قليلة........ شخصت حالة(ALl) ليوكيميا في طفلة و لو تصدقون تناولت اربعة انواع مختلفة
    من علاجات الملاريا... و ما زال من يعالجها يصر علي انها تعاني من ملاريا عصية
    علي العلاج....

    لعن الله الملاريا انها تقتلنا بوجودها
    و تقتلنا بعدم وجودها ايضا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 11:57 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: Waly Eldin Elfakey)

    خالص التحايا
    للاستاذه رباح ؛ فانا من المعجبين بها خالص..
    ولك العزيزه لنا؛فنحن ايضا معجبون بك..
    التحايا النواضر لكما..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 00:12 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 01-04-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: معتز تروتسكى)

    ..

    سلام استاذه لنا...

    الف سلامه للاخت رباح..

    هذا و غيره من الاهمال وعدم المسؤوليه يفسر الموت الذي صار يحصد شيب و شباب بلادنا .. بسبب انعدام الكفاءه و موت الضمير ...

    الحديث طويــــــــل في هذا الشأن!

    (عدل بواسطة نجوان on 07-05-2006, 00:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 00:15 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: معتز تروتسكى)


    الف حمدلله علي سلامة الحبيبة رباح الصادق

    اقول ليكم كلام ياناس

    رجعت 1986 من رحلة خارج الوطن وجدتهم في خلال 4 اسابيع اعطوا اختي علاج الملاريا اربعة مرات ,اختي كانت في حال يرثي لها تهضرب من الحمي وكلو مرة يقولوا ملاريا ,احد اصدقاء الاسرة الدكتور حسبو سليمان اتصلت به شرحت له الامر , قال لي اكشف التايفود لانو الاعراض دي تايفود وقد كان , ربنا انقذ حياتها بعودتي , في مستشفي الخرطوم ومستشفي الحيصاحيصا بدون كشف للملاريا اعطوها علاج الملاريا وقال ابي لهم يا اخونا ده الكورس الرابع من العلاج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 01:51 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 13-05-2003
مجموع المشاركات: 4162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: saif massad ali)

    الأخت الكريمة لنا
    حمدا لله على سلامة الأخت رباح..
    لفت نظرى تسآؤل مهم فى مقال الأخت رباح وهو ماذا يفعل المواطن السودانى العادى اذا لم يتيسر له وسط اهله ومعارفه من طبيب يمكن ان يتدخل فى اللحظة المناسبة مثلما حدث للأخت رباح ؟ طبعا سيروح شمار فى مرقة.
    مشكلتنا اننا نتكلم ونتكلم عن اخطاء الأطباء القاتلة واحيانا قد نكتب مثلما فعلت الأخت رباح...لكن ثم ماذا بعد ذلك ؟ هل نتابع قضايانا؟هل نصل بها الى نهاية المطاف الطبيعى بأتخاذ الأجراءآت القانونية مهما كلفنا ذلك من ضيق او حرج وأقول حرج لأنه انا اعلم ان من طبيعة الشعب السودانى حب الأجاويد والوساطات ومعليش يااخوانا وباركوها ودى ارادة الله وقضاء وقدر وباقى تلك المنظومة من الكلمات التى فقدت طعمها ومعناها وملأت حياتنا بالسلبية واللامبالاة والسبهللية..
    والله لو كل شخص فينا تمسك بحقه وعض عليه بالنواجذ وتمت مقاضاة كل مهمل او مقصر فى عمله ولا اقول فى الحقل الطبى فقط ولكن فى كل المرافق لدينا اذن لفكر كل شخص مليون مرة قبل ان يقدم على عمل تشوبه شائبة الأهمال او التقصير فى اداء الواجب .
    انا من هذا المنبر ادعو الأخت رباح لممارسة حق المواطنة الصالحة والقيام بشكوى قانونية ضد مركز القلب بالخرطوم وبواسطة محامى (عكليته) حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر وحتى تكون هى قدوة لنا ولغيرنا فى عدم ترك حقوقنا التى تنازلنا عنها كثيرا....والنتيجة هاهى ماثلة امامنا فى حال السودان الذى لا يسر عدو ولا حبيب.
    افعلى يااخت رباح ولا تترددى ونحن بعد الله معك .
    مع تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 02:26 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 16-06-2002
مجموع المشاركات: 4145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: قلقو)

    اولا حمدالله على سلامة الاخت رباح الصادق والف لا بأس عليها

    ثانيا : - ارى ان ترفع دعوى على هذا المركز من شقين شق الى المجلس الطبى وثانيا الى المحاكم وارى ان الدعوى تكون ضد الاطباء وضد المركز عملا بنظرية التابع والمتبوع . يجب شخص ما ان يبتدر هذه الشكوى المهمه لصالح الناس اجمعين وليست لصالحها الخاص ويجب ان يعرف الاطباء والمراكز الطبيه انهم ليست بمنجى من المساءلات القانونيه والعقابيه
    صحيح كتب الكتاب والصحفيين عن الاهمال واللامبالاة وعن الاخطاء القاتله لكن كان يقابلها الاطباء فى السودان والمراكز بعدم تقدير ويسدون ا1ذنيهم من هذه النداءات بطين وعجين .
    يجب ان يسمح لمنظمات العمل المدنى ان ترفع شكاوى وان تعطى هذا الحق
    يجب ان ينتظم الناس فى جمعيات تدافع عن حقوقهم وحقوق الغير المسكين او الجاهل بحقوقه
    كثيرا ما يضرنا فى السودان عقلية العفو وعقلية القضاء والقدر نعم القضاء والقدر موجود لكن هناك الاهمال والاخطاء والتعمد يجب الا يمر فاعلهما تحت مظلة القضاء والقدر والعفو والوساطه والجوديه وغيرها .

    هل ابتدرت لنا الاستاذه رباح هذه الحمله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:59 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: wadalzain)

    . انه لأمر محزن للغاية ألا يجد إنسان مثل السيدة رباح الصادق ما تستحقه من الرعاية الطبية، فلم يشفع لها كونها من المهتمين بالعمل العام، كاتبة و خطيبة و عمل متصل في منظمات المجتمع المدني، كما لم يشفع لها كونها حفيدة الإمام المهدي و كريمة الإمام الصادق المهدي بكل ثقله و أفضاله علينا جميعا.

    2. واضح أن هناك في الطب و في غيره من المهن أن هناك فجوة واسعة بين الأجيال حيث إن من يعملون في هزا المركز هم من صغار الاظباء، من جهة، و للهجرة الواسعة لكبار الأطباء, تسبب هزا في فقدان قيم و أعراف مهمة مثل تقدير الخبرات و توقير الاساتزة. التصرف الطبيعي عندما تتصل قامة مهنية عالية مثل د. الخليل بمن هو اصغر منه في مثل هزا الامر هو أن يعتبر كل حرف هو أوامر للتنفيذ لا غير. بل إن تدخله فرصة نادرة للتعلم. كما انه لأمر محزن للغاية ألا تكون لكبار علماء القلب في بلادنا كلمة مسموعة في مركز القلب.

    3. لا احبز اللجوء للقضاء في القضايا الطبية في بلادنا في الوقت الراهن حيث تعانى الخدمة الطبية من خلل و من نقص فادح في كل جوانبها. لأعطيكم مثال واحد: لا يوجد اخصائى تخدير حاليا في الأقاليم و من المعروف انه ازا أريد تطبيق القانون ألا تجرى اى جراحة في غيابهم فتخيلوا كم من يموت من انفجار زائدة دودية أو تعثر ولادة ؟ كما انه حتى في الغرب قلما يتم تجريم طبيب أو مستشفى. و ازا فتح الباب واسعا لهكزا قضايا و ما يحتمل من اساءة قلة من المحامين و تحريضهم لاى مريض لمقاضاة اطبائهم ما يؤدى تماما لانهيار الثقة بين المرضى و الاطباء.

    4. اننى أتطلع لسماع وجهة نظر المركز و أرجو ألا يلجا لخيار قتل الأمر بالصمت، فالسيدة رباح أثارت الأمر في صحيفة مشهورة و بالأسماء و كل التفاصيل

    5. أرجو من المتداخلين ان يلاحظوا أن التسمية الصحيحة هي الأخطاء الطبية و ليس أخطاء الأطباء. لمازا؟ لان الإطراف أدناه تشترك بصورة أو أخرى:

    ا. الأطباء
    ب. الكوادر المساعدة.
    ج. المستشفى كمؤسسة
    د. المريض نفسه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 01:33 PM

Salwa
<aSalwa
تاريخ التسجيل: 26-04-2006
مجموع المشاركات: 148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: عوض محمد احمد)

    أخي د. عوض

    خالص الدعاء للأخت رباح ، أسأل الله أن لا يحوجها لأي مستشفي أو طبيب مرة أخرى، أسأل الله أن يجعل ما قامت به أو تقوم به في ميزان حسناتها.

    كلماتك أكثر إيلاماً مما لقيته الأستاذه رباح، هي لا تخرج عن الواقع العام المعمول به في بلادنا لكن أن يجاهر بها طبيب قد تضع بعض الملح على الجرح!

    لماذا لا يلقى المواطن الرعاية التي يستحقها فقط لأنه إنسان دون أن يكون قد قدم هوأو جده أي شئ؟

    لماذا نتوقع الإهتمام بمن "كان أبيه" ولا يستوقفنا من تأمر إدارة المستشفى بحمله ورميه خارج المستشفى بحجة أن لا أهل له؟

    أظنك قد مررت بتعليقك على الموضوع الذي أعنيه لكن لم أسمع أي إستهجان من أي مجموعة طبية أو تحقيق يرد بعض من كرامة من رُمي به وهو يحتضر!



    شكرا على تبقى من مداخلتك ودم بخير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 01:04 PM

Salwa
<aSalwa
تاريخ التسجيل: 26-04-2006
مجموع المشاركات: 148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    اختي Lana

    حمداً لله أن منْ على أختك بالشفاء "إنشاء الله ما تشوف شر" كما تقول جدتى عليها رحمة الله.
    عن تساؤل أختك عن ماذا يفعل مريض آخر في مثل هذا الموقف، أقول لا يفعل أي شئ، يموت وببساطة يتلقى أهله أجابة الطبيب هذا إن تفضل وأجابهم "يومه تم".
    "داك زولاً ماعندو وجيع" أخواتي لنا ورباح، ألم نقرأ في هذا المنبر أن ادارة مستشفى الخرطوم أمرت بحمل اثنين من المرضى ورميهم خارج المستشفى بحجة أن لا أهل لهم يرعونهم في سرير المرض؟ هل سمعنا بتحقيق أو إستهجان من أولي الأمر؟ ذاك هو حال المواطن في بلادي والذي وصل المستشفى ليؤمر برميه أوفر حظاً. كم هم الذين يملكون ما يمكنهم من الوصول الى المستشفى!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 09:24 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    الأحباب و الحبيبات
    أبو بكر
    عادل إسحق
    أبوريش
    سيف الدين جبريل
    والي الدين الفكي
    معتز تروتسكي
    نجوان
    سيف مساعد
    قلقو
    ود الزين
    عوض محمد أحمد
    سلوى
    ومالذا لو استمرت رباح موجودة بمركز القلب و لم تعط أي إسعاف ولا دواء؟
    وماذا عمن لا يجد أصلاً مقدرة للدخول للمركز أو لسواه؟
    وماذا عمن يجمع آخر مدخراته و يستدين و يموت بداخل المكركز لأن الأطباء هناك(أو بعضهم على الأقل) لا يستطيعون مخالفة ال(بوص)وأوامره و هيبته و هيلمانه؟
    أقترح على الأطباء بالبورد فتح الملف الطبي بالسودان،الخدمات الصحية، مستقبلها،الأخطاء الطبية كما أشار حبيب مداخل.
    فالآن تساوي أرواح الناس جناح بعوضة
    وربما نستيقظ يوماً لنجد أرواحهم لا تساوي حتى هذا الجناح الضعيف!
    محبتي
    لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:53 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)



    ياست لنا..كان يمكن أن أكون أول المعقبين على هذا البوست ولكن أمسكت خشية سوء التأويل وها أنا أرسل مع طغيان الرغبة واستميحك المعذرة: أين الدكتور الصادق المهدي من كل هذا سواء كان في الإستعانة به كقريب ووزير لصحة الولاية أو كمتخصص في مجال القلب وعلى راس مركز يتعامل مع هذه الحالات؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 00:09 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: banadieha)

    Quote: ياست لنا..كان يمكن أن أكون أول المعقبين على هذا البوست ولكن أمسكت خشية سوء التأويل وها أنا أرسل مع طغيان الرغبة واستميحك المعذرة: أين الدكتور الصادق المهدي من كل هذا سواء كان في الإستعانة به كقريب ووزير لصحة الولاية أو كمتخصص في مجال القلب وعلى راس مركز يتعامل مع هذه الحالات؟

    Quote: كان يمكن أن أكون أول المعقبين على هذا البوست ولكن أمسكت خشية سوء التأويل

    أول شي كدي صباح الخير
    لا ما ح يكون في سوء تأويل يا بناديها القصة أبسط من كدة بكتير و من حقك أن تتساءل.
    وأنا معك أتساءل عن الدكتور الصادق الهادي المهدي ليس لأجل رباح فقط و لكن لملايين المحتاجين لرعاية طبية، فهم رعاياه و مسئوليته أمام الله و ضميره.
    لك تقديري
    لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 00:10 AM

شمس الدين محمد العوض
<aشمس الدين محمد العوض
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 43

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    الأخت لنا



    Quote: أقترح على الأطباء بالبورد فتح الملف الطبي بالسودان،الخدمات الصحية، مستقبلها،الأخطاء الطبية


    دا الكلام ...... السلوك الطبي داخل المستشفيات .... القوانين .... الأعراف والتقاليد...لتصبح قوانين من بعد يجب أن ينشؤها الأطباء .... وليس الساسة ولا القانونيين.... أين المجلس الطبي من أخطاء طبية كبيرة راح ضحيتها كثيرون ..... لماذا هذا الصمت الرهيب. بكل صراحة المجلس الطبي متهم بالسكوت عن مثل هذه الأخطاء تعاطفا مع زملائهم... إن كان ما أقول مجافيا للحقيقة فليلتقط المجلس الطبي قضية رباح من الصحافة ويتولاها حتى وإن لم ترفعها رباح له أو للقضاء؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 01:24 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: شمس الدين محمد العوض)

    Quote: إن كان ما أقول مجافيا للحقيقة فليلتقط المجلس الطبي قضية رباح من الصحافة ويتولاها حتى وإن لم ترفعها رباح له أو للقضاء؟

    أخي الحبيب شمس الدين العوض
    هذا هو المحك
    لنتحرك في هذا الإتجاه
    محبتي
    لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 01:52 AM

Abulbasha
<aAbulbasha
تاريخ التسجيل: 27-02-2002
مجموع المشاركات: 805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    السلام عليكم .. زميلتناالأستاذة / لنا
    ألف الشكر علي الخبر الجميل علي شفاء السيدة الكاتبة المحللة المتميزة والصديقة / رباح الصادق
    وقد تابعنا مقال ( بيننا) الإسبوعي هنا .. والذي ينشر في الصحافة بعد هذا الغياب
    إتصلت قبل قليل بالزميلة السيدة رباح وإطمأنينا علي سلامتها.. وأخبرناها بإنزالك للمقال بالبورد
    إلي اللقاء وتحياتي لكم

    (عدل بواسطة Abulbasha on 09-05-2006, 01:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 02:57 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    أخي الحبيب و أستاذنا الكبير أبو الباشا
    فرحت لكلماتك وطمأنتك لنا على صحة رباح الحبيبة
    فلتكن بالف خير
    محبتي
    لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 05:38 AM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 2139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تعود إلى قلمها فشكراً لله : مقال "مركز السودان للقلب.. بدون قلب!!" (Re: lana mahdi)

    كتب الاخ د. عوض الاتي

    3
    Quote: . لا احبز اللجوء للقضاء في القضايا الطبية في بلادنا في الوقت الراهن حيث تعانى الخدمة الطبية من خلل و من نقص فادح في كل جوانبها. لأعطيكم مثال واحد: لا يوجد اخصائى تخدير حاليا في الأقاليم و من المعروف انه ازا أريد تطبيق القانون ألا تجرى اى جراحة في غيابهم فتخيلوا كم من يموت من انفجار زائدة دودية أو تعثر ولادة ؟ كما انه حتى في الغرب قلما يتم تجريم طبيب أو مستشفى. و ازا فتح الباب واسعا لهكزا قضايا و ما يحتمل من اساءة قلة من المحامين و تحريضهم لاى مريض لمقاضاة اطبائهم ما يؤدى تماما لانهيار الثقة بين المرضى و الاطباء.


    الاخ دز عوض ايضا كممارس للطب في السودان و مطلع لما يحدث خارج السودان

    ان تدخل القانون هو الحل الوحيد لتجويد الممارسة الطبية في السودان
    و ما هذا الاهمال الا لان الاطباء يعلمون ان لا رقيب و لا حسيب
    و لا اظن ان الامكانيات في الوقت الراهن شوف تكون شماعة

    و بالقانون يمكن ان يدان الطبيب او الكادر المساعد
    او ادارة المستشفي او حتي الحكومة اذا كانت مقصرة
    ليس الطبيب وحده ...
    و قد تعلمنا ان اي عمل كان بدون رقابة و محاسبة سوف لن يستقيم
    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de