منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-23-2017, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى ..

04-24-2006, 08:57 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى ..

    مطلع هذا الاسبوع دعيت لحضور لقاء لمنبر دارفور للحوار و التعايش السلمى بشمال دارفور , وقد كانت الدعوة تهدف للوصول الى اذابة الجليد فى حراك المنبر و الدعوة لتحديد مساره الرئيس , وأول ما لفتنى هو عدم وضوح طبيعة المنبر و التى كانت و مازلت أعتقد بأنها مجموعة للضغط تشكلت نتيجة للراهن التاريخى للمنطقة و تفاجأت حقيقة بحديث يجعل من المنبر تكتل لا يريد التعريف بطبيعته فى المقام الأول بقدرما يعتقد بأن هذا الوضع يبعد عنه بشكل كبير مؤامرات القوى السياسية التى تخشى تشكله كتنظيم ذا طبيعة جهوية , وان صحت استنتاجاتى و تحليلى لمسار التنوير الذى قدمه الاستاذ / اسماعيل كتر فان المنبر يسير على ما أعتقد فى طريق خطير سيجعله لاعبًا ثانويًا فى أفضل الحالات ان لم يكن متفرجًا خارج الملعب , ولا يعنى بأى حال وجود ممثلين له بأبوجا الفعاليه , فالوجود الفاعل هو القدرة على التأثير فى سير التفاوض وفق رؤى مؤسسية وموضوعية و قبول من كافة الأطراف نتاج للقدرة العملية للقيام بواجبات و مهام المرحلة , وقد يعود هذا لتبنى المنبر لمبدأ عزل الذات بادارة نشاطاته بعزلة لن تفيد معهاالتبريرات وان حاولت قيادة المنبر نفى الفوقية عن ممارساتها خلال الفترة الماضية , و من خلال النقاشات وضح لى بأن خط المنبر ليس بالوضوح الذى تصوره قيادته ولهذا كان لابد من سماع أصوات تطالب بالقيام ببعض الخطوات التصحيحية حتى يصبح المنبر قادرًا على التصدى لمهامه التاريخية فى الراهن و مقبل الأيام , وعلى ما أعتقد فان الأحداث ستتلاحق خلال المقبل بشكل لن يتقبل أجسامًا فى طور التشكل اللانهائى وهى حالة المنبر ان لم يستجب لهذه الدعوات .
    ان من المهام المتقدمة للمنبر الآن تتمثل فى :
    1. ابتداع أشكال للتواصل مع الجماهير و التى قد تكون صعبة و لكنها روح التصدى التى تقبل على المخاطر فى ظل أوضاع تفرضها بالضرورة .
    2. تثبيت ورش عمل مستدامة لكافة جبهات عمله .
    3. العمل على جعل القيادة المركزية للمنبر باقليم دارفور و ليست مكانًا أخر .
    4. توفير مصادر شفافة للتمويل المستقل .
    ان تحقق هذه الشروط قد تزيد من فعالية المنبر و كسب أرض للقيام بواجباته كمجموعة ضغط مؤثرة و محترمة .
    ...
    .. ولى عودة .
    ...
    ..

    (عدل بواسطة محمد المبارك ابراهيم on 04-24-2006, 09:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2006, 08:21 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى .. (Re: محمد المبارك ابراهيم)

    المتابعات الأخيرة للمفاوضات فى أبوجا تتحرك على ما يبدو وفق التزام صارم بجدول زمنى محدد بغض النظر عن توفر الشروط الموضوعية لاتفاق دقيق و عادل , وهذا الحراك قد يقود بالضرورة الى عدم تجاوز اشكالات نيفاشا , و أكثر ما كنت أتخوف منه أن تكون الحلول وفق هذه الرؤية , وقد تعجبت حقًا لمقولة أن الوسطاء هم من قاموا بالصياغة و تقديم مقترحات الاتفاق , فالغريب فى الأمر هذا يشير الى أن الأطراف المتحاورة اما أنها عجزت عن الوصول الى أرضية تمكنها من تشكيل لجان الصياغة طالما أن الموضوعات متفق عليها من خلال التفاوض , أو أنها عاجزة عن القيام بهذا الدور لأسباب فنية , وفى كل تكمن كارثة الاتفاق المعيوب اذا جاز لى تصور النتيجة .
    على كل مازال الوقت مبكرًا للحديث عن اتفاق يمكنه وقف نزيف الدم فى منطقتنا و كل الدلائل تشير الى افقها المغبر حتى الآن مالم تحدث طفرة مستبعدة تعيد ترتيب الأوضاع
    و هنا كان لابد أن يتحرك منبر دارفور لضمان اتفاق يمكنه الصمود و هذا بالضغط حتى على الوسطاء لتسير المفاوضات بشكل جدى و توصله لنتائج ينتظرها الجميع , ولا أظننا ننتظر حصاد الهشيم ...
    بعض الاشكالات منعتنى من مواصلة الكتابة الآن .. ولكن لى عودة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2006, 08:55 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى .. (Re: محمد المبارك ابراهيم)

    لن يكون من السهل لاتفاق فرضته الوساطة نتيجة لتقريب وجهات النظر من خلال تقريبها بعد الاطلاع على مقترحات كل طرف بشكل مستقل مما جعل الوسطاء شركاء اصيلون فى القضايا المتفاوض حولها , كما و أن الضغوط على الأطراف المتفاوضة تجاوزت حد الحث على التسريع بعملية التفاوض بقدر ما تمثل الدور الآن فى انهاء العملية برمتها كيفما اتفق .
    ان الواجب الآن هو انهاء الصورة الرمادية و لكن اللون الأسود سيحيل المسألة لكارثة , اذًا يجب اعطاء الأطراف وقتًا معقولاً للتسريع مع التدقيق فى العملية , و الأ نسمح بأن تكون عقبات التمويل و ضغوطات الممولين تقودنا للوصول الى نهاية حاسمة لن تحول بيننا و تجدد الأوضاع الراهنة , و هذا لن يتأتى دون وجود مؤسسات وطنية تشكل موقفًا يضمن السير نحو هذا الاتجاه , وما أقصده هنا بالذات مجموعات ضغط فاعلة وليست شكلية كحال منبرنا التائه فى بحثه عن الذات أولاً .
    ان دعوتى مازالت قائمة لبناء الجبهة الوطنية لأبناء دارفور للحاق بعملية التسوية و التى على ما أعتقد سوف تلتزم قيام مؤتمر محلى - وطنى برقابة اقليمية ودولية لاستكمال الاتفاق و الذى ابعدت عنه القوى الاجتماعية المؤثرة و الفاعلة تاريخيًا بضغط الحكومة و غض الطرف من قبل الشركاء, الوسطاء و الأصدقاء , وليس لسبب سوى لعدم كفاءتها العملية للتأثير على حراك الواقع و هذا بالضرورة يجعل من المناداة ببناء هذا التحالف الوطنى العريض لتفادى التجزئة فى التعامل مع اشكالات الوطن و التى تهدد بالكاد وحدته بشكل مباشر , وتجعل بالضرورة فكرة الوصايا أساسًا للتعامل مع مجمل المشكل السودانى فى نواحيه المختلفة , وهنا تطل موضوعية محورنا الوطنى العريض ...
    ..
    ولى عودة ..
    ..

    (عدل بواسطة محمد المبارك ابراهيم on 04-30-2006, 09:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:00 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى .. (Re: محمد المبارك ابراهيم)

    لن يبقى شئ ان وقع هذا الاتفاق أو لم يوقع , فالدلائل كلها تشير الى أن مهلة الثمانية واربعون ساعة ليست كافية لتقريب المواقف المتباعدة جدًا أو جذب الجزر الى بعضها البعض , وعلى الأفق نذير كارثة .
    فى اشارتى السابقة لعدم تجزئة المشكل السودانى تتمثل فى الموقف الحالى و الذى انبنى فى الأساس على اعتماد اتفاق نيفاشا كوثيقة مقدسة مما يعنى أن كل هذا الضجيج فى دارفور و انتظار الرحى لتدور فى الشرق لن ترينا طحينًا ... وهنا تكمن الأزمة التى بلا آفاق حلول لمشكلنا .
    ان القوى المحركة للواقع نتيجة لتنفذها وسيطرتها المطلقة على مؤسسات القمع و آليات الاعلام تدافع عن مكاسبها بالذات وتبتعد كثيرًا عن المصلحة الوطنية , وهنا لن يكون المخرج بالتسليم للأمر الواقع بقدر التحرك بفهم واعى لمؤثرات هذا الحراك , وأقصد بهذا القوى الوطنية خارج اطار هذه التسويات , فما دام التوجه الآن لعدم العزل و الاقصاء فلماذا (عمليًا) نمارسه اذًا ؟ .. ان فتح طاولات التفاوض التى أصبح المحيط الدولى والاقليمى أصلين فيه فان القوى الوطنية أولى بهذا الحق , لأنها تتأثر بنتائجة مباشرة و قد تؤثر حتى فى انتاج النقيضين , وأقصد توفير فرص دعم التحولات السلمية أو العكس .
    اذًا لابد من عدم انتظار منحة المشاركة بل التحرك بفعالية و الضغط لانتزاع حق المشاركة فى هذه التسويات فقط لتكون أرضية لتوافق وطنى يضمن انفاذ مشروعات التسوية السلمية , ولن يتحقق هذا للقوى منفردة بل ببناء جهة وطنية عريضة , ليست شكلاً , بل مضمونًا وفعاليةً يقود الى احداث هذه التطلعات الوطنية الصادقة من أجل بناء السودان الحديث , والخروج بنا من هذا (النفق المظلم) ...
    ..
    ولى عودة ..
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2006, 08:38 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى .. (Re: محمد المبارك ابراهيم)

    بالتأكيد الذى سبق .. لن تفى مهلة اليومين للتوصل الى تنازلات مرضية لجميع أطراف التفاوض , و ما كان أصلاً الرضوخ لفكرة المهلة النهائية , ان مستقبل وطننا بالكاد ان كانت النوايا وطنية و صادقة ليس مربوطًا بمصالح أى من القوى الوطنية و تصوراتها لخارطة المنطقة و صراعاتها , لن يفى (الزمن الاضافى) - بلغة ناس الكورة - بغرض التوصل الى تسويات داخل مشروع الاتفاق و الذى هو فى الأساس تسوية فلابد للقوى الراعية لهذا التفاوض أن تطيل نفسها ما دامت وسيطًا , و أن يكون خطها الضغط لتوفير عوامل انجاح التفاوض و ليس انهائه و بالشكل الذى ترغب فيه , بل حث الأطراف للجلوس و اعتبار مقترحات مشروع الاتفاق اطارًا للصيغة النهائية و ليست ملزمة , وهذا ما عادت اليه , ومنذ البداية اشرت الى أن فكرة صياغة المشروع بالانابة قد تخلق أزمة وهذا ما حدث , ويبدو أن الوساطة ستستغل فرصًا أخرى للتمديد ان سارت فى ذات الاتجاه .
    ان الدعوة لتكتل وطنى أصبحت ضرورة لتجاوز هنات نيفاشا المخلة , و لا أظننا فى حوجة لاتفاق يبقى الباب مفتوحًا أمام الردة , و لا أظننا شعبًا سيرضى على الدوام أن يلدغ من نفس الجحر ألف مرة, و على ما أعتقد أيضًا بأن زمن السادة الوسطاء المتجاوز لحدوده لن يسمح لنا بلحاق شئ سوى أن نضمن بأن الاتفاق و قبل بدء التطبيق سيخضع لنقاشات تكملة فى مؤتمر وطنى دون عزل لكافة القوى الوطنية و مؤسسات المجتمع المدنى , ولهذا تأتى المطالبة ببناء تكتل وطنى عريض بسند جماهيرى حتى نتجاوز هذا المنعطف الخطير من تاريخ منطقتنا و بلادنا على وجه العموم , ومطالبة القوى الوطنية الأ تمارس نشاطتها بشكل فوقى ان ارادت الوصول الى هذه النتيجة , ولابد لها من الالتحام بجماهيرها و تفويت الفرصة لجعل حلول مشكلنا الوطنى يتم بالتجزأة و فى ثنائية مخلة على الدوام .
    ..
    ولى عودة ..
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2006, 02:59 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى .. (Re: محمد المبارك ابراهيم)

    .... و أخيرًا رضخت الوساطة للشروط الموضوعية لاكمال عملية التسوية السياسية لمشكل دارفور , وكما أسلفت بالأمس بأن الاتحاد الافريقى سوف ( يستفيد من فرص تمديد زمنى أخرى ) .. ولكن هل سيفى الاسبوع بحل معضلات مشروع الاتفاق ؟ ؟ ؟
    قد ننتظر لنرى , و لست متشائمًا ولكنى واقعى , وأعتقد مع حجم الضغوط على الأطراف المتفاوضة سيتم فقط تجميل الاتفاق ليس الأ .. و سيذهب حلم انتظار القادم الأجمل أدراج الرياح ..
    ...
    سأعود ..
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 09:57 AM

محمد المبارك ابراهيم
<aمحمد المبارك ابراهيم
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعضًا من هموم .. أو راهن منبر دارفور للحوار و التعايش الاجتماعى السلمى .. (Re: محمد المبارك ابراهيم)

    يستحضرنى الآن المثل المصرى القائل بأن (أخر الزمر طيط) ...
    فهل يتفق حالنا الآن مع ما تم بأبوجا ؟
    وهل يستحق هذا الاتفاق زهق كل تلك الأرواح ؟
    وهل يكفى جوع وتشرد الألاف من شرفاء دارفور و حرائره ؟
    ..
    ان أخر الزمر قد كان (طيط)
    ..
    قد أكون من المتابعين لردة الفعل تجاه مشروع التسوية السياسية لمشكل دارفور و التى لم تخلو من الشعور العام بالاحباط , وأن الحلم بتحقيق الاستقرار و الحسم للقضية ما زال حلمًا , و أن قادم الايام يبشر بشر نسأل الله أن يحمى بلادنا و مواطنينا منها , ولكنى مع هذا أدعوا العقلاء من أبناء شعبى و فى طليعتهم القوى السياسية الحية و مؤسسات المجتمع المدنى على التكتل لتحقيق مكاسب من وراء هذا المسخ تخدم قضية التحولات السلمية و الديمقراطية لمشروع دولتنا الحديثة ومعالجة ما يمكن كحراك مستحيل نتمنى أن يتححقق , وأن تفوت على أعداء السلم الاجتماعى هذه الفرصة الذهبية للردة و تفتيت الوحدة الوطنية .
    ومع هذا أيضًا أتساءل اليس كان بالامكان أفضل مما كان ؟! ..
    ..
    وآه يادارفور من أخر زمرك الذى جاء (طيط) ...
    ...
    ولى عودة ..
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de