سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 03:27 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2003, 04:24 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟

    شيري الفنجريه والله انا بقيت ما قادره افهم الهويه التي تشيرنااليها في كل سانحه وبالخصوص بعد اندلاع حرب غزو العراق والتي لا اشك في عدم شرعيتهاوعدوانيتها . ولكن هذا موضوع اخر سؤالي ليك هل تعارضين الحرب من منطلق ان هويتك عربيه؟؟؟ والسؤال ا لثاني الذي يتبادر الي ذهني هل الدين الاسلامي هو ما يشكل الهويه السودانيه؟؟؟؟ وان كان كذلك فما هي هويه السوداني الغير مسلم ؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 07:09 AM

azza

تاريخ التسجيل: 16-12-2002
مجموع المشاركات: 606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)

    ااااااااااااا شيري
    ا بنية
    ما تجي تدخلي بي جاي وردي انا يدي محرقاني و داير اكتب بس السوال ليك
    و انتي ماشاءالله
    الكلام بسمع كلامك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 08:33 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: azza)

    اها يا عزه اكتبي انت اصلي انا قاصده يجاوبوني ناس المهجر العربي ولا اسميكم ناس الوطن العربي؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 09:58 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)


    خالتي الغالية دوما
    سلام مربع
    انت قلت في نافلة قولك غزو العراق ، واتبعتيها اقرار بعدم شرعيتها وعدوانيتها ، صراحة ودون مواربه . فهذا وحده يؤكد ارضية الصواب التي تنطلق منها دفاعاتي عن ذلك الظلم الواقع على شعب العراق المسلم ..
    اذن ذلك وحده يغنينا عن الخوض في غمار تفاصيل اثبات عدالة قضية اعتبرها قوميه بالدرجة الاولي لذا ادافع عنها ، رغم سخرية الكثيرين هنا وغمزهم ولمزهم الذي يحيل في بعض الاحيان وليس في كل الاوقات حروفك الى غضب يكسر الواح كي بوردك ، ولكنك تحمدي ربك كثيرا انه وهبك لجام تحجيم مثل ذلك الغضب ، ما علينا ..
    حاولت ان اختصر في اجاباتي ، لكني وحدت ان تساؤلاتك اكبر بعدا واشمل تغطيه لما ينفي معها اي محاولات لاختصار الكلام . عليه يتوجب علينا دائما ان نركز فحوي اقوالنا دون ان نقحم طرفا من المزايدات في ما نود التنويه عنه او قوله بشكل مباشر واثباته. .هذه ايضا مهمه كمقدمة لاقوال سوف تأتي .
    ساتحدث عن الاسلام كونه المنحي الرئيسه في هذه القضيه ، ثم اعرج الى العروبة كونها منصة انطلقت منها التعاليم الاسلاميه كشكل تبشيري ورسالوي .
    الاسلام بصورة عامة هو الاطار الشامل للهوية العالمية وليس فقط العربية او السودانيه دون الدخول في تفاصيل ربما تشعب الموضوع وتبعدنا قليلا عن هدفنا ، وهو الهوية السودانيه بين النوبه الافريقية والاسلام ثم العروبة ، على اعتبار ان السودان لم ينشأ عربيا ، رغم قربه الجغرافي واهمية موقعه الاستراتيجي ، لكنه لم ينشا عربيا ، هذه حقيقة تاريخيه ، ولم يكن كذلك في ذات الوقت ، لعوامل كثيرة اهمها عدم الاتصال البري ، بسبب الحاجز المائي (البحر الاحمر) . . وحتى العروبة في حد ذاتها لم يكن لها شأن كبير وكان من الممكن ان تندثر مثل ما اندثرت شعوب او اثنيات عاشت في البيئة الجغرافيه نفسها ، والمساحات المحيطة بها .
    فالاسلام هو الذي صبغ عليها هذه العالميه التي نراها اليوم ، وهذب جوهرها ومظهرها الخارجي لتكون قادرة علىحمل الصبغة الاسلاميه ونشرها للبشرية جمعاء .
    تشكلت العروبة بجوهر الديانه السماوية الخاتمه الجديده وتمخضت امه قوية . استطاعت في وقت وجيز ان تهزم اعتي القوى الاقليميه وتفرض منهج الله في الارض . وانتشر الاسلام بفضل تلك الجماعة وبفضل التعاليم التي اعتنقوها وامنوا بها ثم دافعوا عنها . لان الايمان في كل الاحوال هو اقوي دافع لحمل رسالة ما والموت في سبيل ايصال فحواها ..
    كان الدافع لنشر الاسلام هو اظهار دين الله في الارض ، وهدي الناس الى الطريقة المثلي في الحياة . وهذا المنحني يبينه لنا العصور المظلمة لاوربنا والعالم كله ، الى اي مدى استفادةالبشرية من ظهور الاسلام وانتشاره . وهذه الثورة المعلوماتيه والتحضر ، هو من نتاج العرب الذين صبغوا حياتهم الجديدة بالصبغة الاسلاميه .
    اذن الاسلام هو اساس الحضارة التي نراها الان في كل شيء في الحياة ، رغم تحفظنا عليها كبشر في كثير من الجوانب .
    اذن لا العرب ، كاثنيات ولا النوبة والافارقة او الاسيويين ، كانوا بقادرين على خلق هذا التوازن في الكون لو لا ظهور الاسلام .
    اذن ظهر الاسلام في الجزيرة العربية في القرن السادس الميلادي ، ورويدا رويدا ، اصبحت كل الجزيرة العربية تدين بالاسلام ، اذن اصبح كل العرب تقريبا مسلمين .
    والمسيحيين العرب الاقليه في مصر والسودان ، وباقي الدول العربية ، هم في الاصل ليسو من جذور عربية .
    في لبنان ارمن وفرنسيين ويونانيين وفي السودان ومصر اقباط وارمن وهكذا .،
    وحمل العرب بهويتهم الجديده الاسلام في صدورهم واتجهوا صوب مصر ومنها الى شمال افريقيا ومن مصر النوبية دخل الاسلام الى السودان . اذن لم يكن السودان عربيا قبل دخول الاسلام وحتى الان هناك قبائل في السودان لا تتحدث العربية ، لقد حافظت على هويتها النوبيه ، رغم اعتناقها الاسلام . لذلك نحن عرب لاننا مسلمين ، وكذلك مصر ، وكذلك كامل رقعة شمال افريقيا .
    اذن الاسلام هو الطريق الى العروبة . عليه تكون هويةالسودان الشمالي هي تركيبة اسلاميه عربيه نوبيه ، كونت الهوية السودانيه في الشمال ، اذن الهوية الجديدة للسودان الشمالي هي صبغة اسلاميه في الجوهر والمظهر ، فهذا الامر وحده يحسب في اتجاه العوامل الايجابيه لصالح الهوية السودانيه . ويدلل على انفتاح عقلية الفرد السوداني لصالح تطور المجتمع السوداني المسلم .
    في طبقات ود ضيف الله نستطيع بوضوح ان نلمح هذا التشكل الهوياتي الجديد المدبوغ بالصبغة الاسلاميه ، ويمكننا ان نتبين كيف ان اولياء الله الصالحين استطاعوا يشكلوا تلك الهويه السودانيه الناشئة .
    وللبعد الجغرافي ايضا استطاعت ان تنأي القبائل في الجنوب عن الاسلام وبالتالي ان تبقى بعيدة عن الاتصال بالعروبة ، وبقيت كذلك عن التأثير الاسلامي والعروبه لعوامل كثيرة كلنا نعرفها اهمها ، عمليات الفصل الجغرافي التي مارسها المستعمر الانجليزي .او ما يعرف بفصل المناطق .
    اذن نخلص ان هوية ثمانين بالمائة من السودانيين هي اسلاميه ، وان خمسين بالمائة بالتقريب هم مسلمين عرب ، وقلة من الاقباط العرب مسيحين وان الجنوب السوداني بالكامل تقريبا هو مسيحي وبالطبع ليسو بالعرب .
    اذن هوية السوداني المسلم هي عربيه وهوية السوداني المسيحيه هي افريقيه واقباط .
    فحديث الهوية السودنيه يطول وذو شجون ايضا . عن نفسي اتمني ان اقتله بحثا ، ويحتاج الى كراسات بحث كبيرة .وهوامش ومراجع . لكن ضيق المساحة وملل القاري البوردي من المواضيع ذات الشق المبحثي ، جعلني اختم قولي واختصر في هذا القول
    الهوية السودانيه هي نتاج تنوع وتباين ثقافي عظيم . بين تلك الاثنيات . نوبة ، افارقة ، عرب ، مسيحين ، اقباط ، مسلمين .
    جعل الهوية السودانيه هي من اغني الهويات في افريقيا ان لم يكن في العالم قاطبه .
    عليه تبقت لي اجابة للسؤال الشخصي الذي سألتيه لي عن معارضتي للحرب ضد العراق من اي هوية ..
    اولا انا مسلمه في الاساس ولله الحمد ، وهذا وحده يكفي عن اي هوية اخري ، سواء ان كانت عروبة او اي اثنيات اخري في العالم قاطبه
    وثانيا انا انسانه اخذت كامل انسانيتي وحريتي من ديانتي التي ادين بها ، وتعالم ديني تقول ان هذه الحرب الواقعة على اهل العراق ماهي الا بداية لطلقات مدافع اتيه سوف تدك كل الشرق الاوسط وتجعله كالمرجل يغلي ..
    ان النفس البشرية خلقت هلوعه ، وعجوله . وذات اطماع وشهوات . فالله تعالي يخبرنا بذلك ، وهو الخبير بنا ، مسليمنا ، ومسيحيننا ، وحتى اللادييين منا ..
    ان الاطماع الدنيويه والاساطير التاريخيه والرغبة في السيطرة على ثروات العالم هي ماتحرك قوى الشر الان ، من الخطأ ان نسلم تماما ان بوش وصقور الحرب في حكومته كان يحركهم الوازع الديني على طول الخط للعدوان على العراق .. هم استغلوا دلائل في التاريخ والنبواءات والاسرائليات ، وعندما وجدوا ان اطماعها ربما تجري داخل هذه المزاعم والنبوءات تحركوا بقوة بمساندة واضحة من تلك الارضيات الدينيه .
    لسببين اولهم ان يجدوا اطار شرعي ديني يغطي هذه المطاعم الدنيويه على الاقل بالنسبة الى ضميرهم .
    والسبب الثاني ان يجدوا الغطاء الشرعي ذاته لقيادة العالم كله في تحالف ديني يحقق لهم نفس المكاسب الدنيويه .
    مثلما اندلعت أولى الحروب الصليبة بقيادة انجلترا .
    هذه اهم نقطه واهم خلاصة توصلت اليها انا شخصيا بقدرتي المحدودة جدا وعقليتي المتواضعة. في كل هذه المعمعه التي تجري الان على هذه الرقعةالممهمه من العالم من حروب وفتن .
    عليه انا مع العراق ، لانني مسلمه ولاني عربية . والاسلام هو دين التسامح . جاء لينشر نور الله ويرينا الطريقة المثلي للحياة . ولاني انسانه في الاطار نفسه الذي تحدثت عنه .
    والذي يحدث في العراق هو الظلم ذاته ، والتجبر ، والقهر .. واستعمار . واذلال شعوب واغتصاب ثرواته .. غزوها بمجرد انها تملك ثروات غنيه ، وهذا هو الحسد بعينه والحقد الدفين ذاته ..فالحسد هو ان تتمنى زوال نعمة غيرك وتحويلها اليك ..
    والحسد ولانها تدين بدين الله الحق هذا جزء مهم اخر في الموضوع .

    ملحوظة :شكرا لسؤال الهوية وحقيقة يحتاج الموضوع
    الى نفس طويل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 12:21 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: shiry)

    بتي الغاليه شيري
    سلام مرفوع للقوه الف
    اولا اشكرك لتكبدك عناء الرد علي سؤال خالتك دومه والله قريتو بتمعن وتركيز شديد الا برضو ماوقع لي طبعا اساسا انا ما فكرت في ان ارضيه دفاعك عن القضيه غير صائبه لاننا وان اختلفنا في المنطلقات نتفق في الاساسيات .
    الان اتضح لي بانك تدافعين من منطلق اسلامي عربي ومنها ممكن اقول انه هويتك عربيه . وفهمت من كلامك ان الاسلام هو المدخل للعروبه يعني كل مسلم هو عربي او كما قلتي نحن عرب لاننا مسلمين . اها السؤال الان للناس البقولوا ان التنشئه خارج المجتمع السوداني تؤدي الي فقدان الهويه السودانيه ولكن حسب تعريفك بان الاسلام هو الهويه فكيف لي ان افهم احساسهم بفقدان الهويه السودانيه رغم تنشيئتهم في بيئه عربيه اسلاميه بغض النظر عن التباين العرقي حسب تعريفك . اتمني ان تشترك في الاجابه كل من بت الحسين وعزه
    azza
    لانه ايدها ما كلاهالوووول.
    ويكون جميل يا عزه ان تعطيني توصيف دقيق لماهيه الهويه السودانيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 01:00 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)



    سلام مربع
    خالتي دومه

    انا لم اعني صراحة ان كل مسلم في الاساس هو العربي ،
    والا فمن هم الهنود المسلمين والامريكان المسلمين والافارقة
    قلت هذه الاشارة خاصة فقط بالعرب الافارقة
    اي سكان شمال افريقيا
    وبصورة خاصة جدا علينا نحن
    كسودانين عرب ، ورثنا هذه من التزاوج
    والاختلاط بين العرب المسلمين الفاتحين
    اذن نحن عرب كسودانيين لاننا مسلمين
    لانه لو لا الفتوحات الاسلاميه لما تمت هذه المصاهرة والتزاوج
    هذه واحدة
    والثانيه
    وهذا يقودنا الى سؤال الهوية وهذه ايضا تحتاج الى كراسات من البحث
    كما قلت في سابق حديثي
    وانا اري ان هنالك فرق بين فقدان وانتزاع
    فالفقدان يعني ضياع شيء كان موجود عندنا تبقت منه في دواخلك اشياء كثيرة ودلائل كثيرة تشير اليه ، الذاكره ، الرائحة ، الصور
    وهذا الفقدان ، لا يعني ابدا باي صورة من الصور يأسنا
    في استحالة حصولنا عليه مرة اخرى .
    فهو اذن عكس الانتزاع
    فانا ان انتزعت منك شيئا فانت تفقده للابد
    وبعد فترة تجد نفسك لم لك منه شيء
    اذن الناس تتكلم عن فقدان الهوية بسبب ظرف مكاني معين
    او ظرف زماني يحول بين تمام حصولنا عليه مرةاخرى
    فعندما نتكلم عن فقدان الهوية كجيل تمت تنشئته خارج السودان
    هذا لا يعني بالضرورة بانه لم تعد هناك في هذه الاجيال
    نكهة او حتى ملمس هوية سودانيه
    فعملية الفقدان هنا مجرد عامل ظرفي مؤقت سيزول بزوال المؤثر
    فمثلا انا في الخارج تكون هويتي فاقدة لاشياء لاتمس جوهر هويتي السودانيه ، مجرد شكليات قشريه ..
    فمجرد عودتي موطن تنشئةالهوية ، استعيد مافقده قليلا
    ولي تجارب كثيرة مع صديقات لي تربين في الخارج
    وانا قسمت في مكان ما هنا في هذا البورد
    الانقسام الهوياتي
    الى مساحات جغرافيه
    وقلت هي التي احدثت تشوهات في شكل الهوية السودانيه
    وقلت ان اخف هذه المساحات الجغرافية خرابا في هوية اصحابها
    الذين تربوا في المنطقة العربية
    اي الهوية الخلايجيه
    باعتبار انا الهوية الخلاجيه في الاصل تتقارب او تكاد تتطابق نوعا ما مع الهوية السودانيه
    لاشتراكنا في اثنيات العروبة
    هي
    العادات
    اللغة
    البيئة المتشابه
    حتى لاتكثر هترشتي ساعود لاكمل



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 02:22 PM

3bdo

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: shiry)

    الرائعة شيري

    كنت ادخل الي بوستاتك لاستمتع بالتلقائية والاسلوب الممتع الذي تتبعينه فيها ... ولكني ومنذ بداية هذه الحرب
    ازداد احترامي وتقديري لك ويزداد يوما بعد يوم... انا وكثير من الاعضاء ... وجلهم ممن لم يبتلوا بالانتماءات الحزبية

    الخالة دوما
    تحياتي واحترامي

    الهوية بدلا عن ان تسالي عنها شيري ... كان يجب ان تسالي عنهامن باعوا مبادءهم للدول التي يرتزقون منها... لا تغضبي خالتي دوما

    احد الاشخاص الذين يغنوا ويطبلوا للهجوم الامريكي علي العراق والذي يعيش حاليا بامريكا .. يقول انه يؤيد الامريكان لاننا لسنا عربا... ولان العرب لا يحترموننا ولان العرب كذا وكذا ووووو

    هذا الشخص كان يعيش في احدي الدول البعثية .. وكان يغني مع ( رفاقه ) للقومية العربية حينذاك.. وكان وكان وكان

    لكنه الان في امريكا ... ويغني لهجومها علي العراق... ويسب العروبة

    ولديه ( هويه ) وقومية ووطنية ... لذلك لم تساليه عنا وسالتي شيري

    خالص احترامي لك خالتي
    واعذريني ان اغضبك كلامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 04:04 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)

    شيري



    [QUOTE]جعلني اختم قولي واختصر في هذا القول
    الهوية السودانيه هي نتاج تنوع وتباين ثقافي عظيم . بين تلك الاثنيات . نوبة ، افارقة ، عرب ، مسيحين ، اقباط ، مسلمين .
    جعل الهوية السودانيه هي من اغني الهويات في افريقيا ان لم يكن في العالم قاطبه[/QUOTE]



    [QUOTE]اذن نخلص ان هوية ثمانين بالمائة من السودانيين هي اسلاميه ، وان خمسين بالمائة بالتقريب هم مسلمين عرب ، وقلة من الاقباط العرب مسيحين وان الجنوب السوداني بالكامل تقريبا هو مسيحي وبالطبع ليسو بالعرب .
    اذن هوية السوداني المسلم هي عربيه وهوية السوداني المسيحيه هي افريقيه واقباط .[/QUOTE]


    [QUOTE]باعتبار انا الهوية الخلاجيه في الاصل تتقارب او تكاد تتطابق نوعا ما مع الهوية السودانيه
    لاشتراكنا في اثنيات العروبة
    هي
    العادات
    اللغة
    البيئة المتشابه[/QUOTE]

    بكل أسف يا شيري فيبدو لي بأنك ضحية لأوهام العروبة في السودان, وأنتي تعتبري ثمرة حقيقية لتلك الأوهام. أرجو منك بأن تقرئي كلامك أعلاه وأن تفكري به جيدا. أما حديثك الأخير هذا عن تشابه الهوية فسوف أقوم بعرضه على بعض الأصدقاء من دول الخليج وسوف أرجع لكي بتعليقاتهم.هناك كلمة أريد أن أقولها لكي بالعربي لكني رأيت من الأفضل لي أن أقولها لكي باللغة الإنجليزية أفضل.

    You are just a confused person.
    Deng.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 04:14 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: Deng)

    الحضور الكرام تحيه طيبه
    الاخ دينق يمكن لا نختلف في رؤيتنا حول عربيه السوداني كثير لكن الحوار كي نصل الي حقائق الاشياء او تفهم وجهات النظر المختلفه هوافضل الطرق في اعتقادي
    Describing her as a confused person is not a constructive way to get to the bottom of the problem and won't solve the identity crisis either, definitely I haven't asked my question because I'm ignorant or confused about my identity as a sudanese but I wanted to understand why she considers herself to be an arab ??having in mind that I share her ethnicity and faith but not the least in love with arabism. What makes her feels so strongly about arab nationalism, as she spoke about Iraq invasion to be a national problem.
    اعتقد انها اشارت الي القوميه العربيه وربما تقصد القوميه الاسلاميه ان جاز هذا التعبير باعتبار ان العراق بلد اسلامي والغزاه مسيحيون.
    Clearly I see that Islam has left no way for her to see things otherwise .I believe brother Deng U are well aware of the Term the Islamic nation which recognizes no national boundaries and hence u get Muslims from across the globe against the war from an Islamic stand i.e a muslim versus a nonmuslim.
    It's not about precluding any arab connection and denying those who feel so but rather striking a balance between our arabism and africanism and accepting our sudanese identity without needing to relate to any of them as essential to our existence as a Sudanese nation.I know shiry for a good period of time and read her articles quite often but I have never seen her so emmotionally moved by war news in our home land and that is why I got interested to ask her and find out what makes her feels so strongly about this war.
    So as not give a false impresssion about my stand on this war I consider it as a naked aggression ,an invasion and completely unwarranted .
    It shouldn't be seen as an appeasement for an infamous savage tyrant like Saddam Hussein but out of the principle of wrong and right. Disarming him never needed a invasion ,to free the Iraqis from his iron fist by war comes at a very high price for the innocent Iraqis, besides I don't believe in the good of America or its willing supporters there are hidden agendas beside Oil, benefiting the American economy ( precisely the construction of shock and awe devastated- Iraq from its oil revenue),also we have the security and hegemony of Israel in the region which plays a great role in the american foreign policy and whose supporters and influencial Jewish figures like Wolfowitz ,Perle etc. are pulling the strings ,little Bush is a puppet not more.
    I know that I digressed from the main theme under discussion which is the Sudanese identity but just wanted to give a full picture about my stand on the war as my question to shiry came within that context and to clearify any ambiguity which may arise.

    Sorry shiry , for sounding like responding on your behalf to bro Deng's comment>I apologize for that .U can answer from your point of view.

    (عدل بواسطة doma on 03-04-2003, 09:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 04:38 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)

    الابن عبدو تحيه طيبه
    حاشا لله لم يغضبني كلامك ولن يغضبني وبغض النظر عن هويتنا فان المسانده بدوافع الروابط العرقيه والدينيه او المنافع الشخصيه ليست من ديدني يعني ممكن جدا اقف ضد ابني ان رايت انه علي غير الحق. . واناالان اقف مع شعب العراق وضد امريكا وضد صدام بالطبع , وذلك علي الرغم من انني سودانيه الهويه ولا اعتقد ان عروبتي او عدمها سيغير من موقفي شيئا.اسفه لاني ما بقدر اكتب عربي باسهاب والله بلقط الحروف تلاقيط وبتعب جدا غيركدا الكي بورد مامساعدني بعصلج ويلصق الكلمات مع بعض . وتقريبا اجبت ضمنا في الرد بالانجليزي عن لماكان سؤالي الي الابنه شيري بالتحديد؟؟ وحقيقه لم اطلع علي ما كتبه من اشرت اليه في رسالتك ولذا لن استطع تقييم رايه من غير الاطلاع عليه واصدار اي حكم ولابد ان له اسبابا منطقيه جعلته يتبني هذاالموقف
    ختاما شكرا للمشاركه ولك خالص الود والاحترام

    (عدل بواسطة doma on 03-04-2003, 06:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 06:07 AM

SalahDirar
<aSalahDirar
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)

    عبده
    أخرجتني من صمتي ومن مكان اخترته لا هرباً بل إنتحاءاً، حتى يسترد الجمع هوية الحوار وأساسياته، وها أنت تضرب أوضح الأمثال في ذاك الذي تعففنا عنه ولم نقربه، وسمه نضال غاندي إن شئت، غاضباً عليك وأرجوك أن تغضب.

    لا أرجو الدخول في بواطن الموضوع وأساسه وإن شئت لفعلت ولكني أجاهر بالغضب من أناس كالرجال في هيئاتهم يتشدقون بألفاظ النساء عمداً وجهاراً وتنابذاً.. وأين لغة الحوار الحر الديمقراطي من تنافخك أمام دومة ورجاءك لها ألا تغضب.. فإني أرجوك أن تغضب..

    لست عامداً لإخراج الأخت شبري التي تدرك أنني أكن إليها كامل الاحترام من حوار هادىء ديمقراطي وجميل لتنابذ سافر وسخيف إلا من خلال ما رميت إليه وإليه عمدت، وإلا لكان حري بك أن تدخل في لب الموضوع وتعتبر ذاتك المعنية طالما أن القضية تلامس أوتارك بتلك القوة والشفافية وطالما أن المعني بها هوية ذات جذور وأمة بأكملها وليس للدوافع الشخصية فيها أصل ولا تمت لها صلة من قريب أو من بعيد.. فإني أرجوك أن تغضب.

    عنت دومة شيري بسؤالها لشيء في نفس يعقوب هي تدركه ولعل جزء كبير منه واضح للعيان ولنا وهو إثراء شبري لمواضيع شبيهة منذ نشوب تلك الحرب اللعينة ولا أظنها كانت تريد تخصيص شبري في الحوار أو تحييدها أو الإنتحاء بها جانباً.. فالموضوع كبير ويحتمل عديد آراء والمنبر يستوعب كذلك كل الأقلام طالما هو منبر حر ديمقراطي.. ولكن لا أخاله يستوعب ممجوج الكلام وسخف القول لأناس يصطادون في الماء العكر ويعكرون صفو أناس آخرين ولم يشاءوا إلا أن يجروا غيرهم في هذا الخضم المتلاطم النتن.. فإني أرجوك أن تغضب.

    ولم تسأل دومة عن (من باعوا مبادئهم للدول التي يرتزقون منها) ولم قولك لها ألا تغضبي ؟؟؟؟ لا أخالني أسئت الفهم ولا أخالك بكل هذا الذكاء وتلك العبقرية لكي نقرأ خلف سطور لم يكن في واجهتها شيء يقنع، وإن كنت تعني حقيقة السؤال وليس تغليفاً لشيء عنيته وأمعنت القصد فيه فلم طلبك إليها ألا تغضب.. وما علاقتها بهؤلاء الباعة والمرتزقة حتى ترجوها كذلك ألا تفعل .. ولأنني لست آسفاً على حرف مما ذكرت ولأنني لا أجرؤ على تغيير الحقيقة ولا أتمني فعل الزيف ولا أضرب في الحلقة الأضعف ليس تقليلاً من شأن الأخت دومة وهي تدرك ذلك .. فإني أرجوك أن تغضب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 06:41 AM

3bdo

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: SalahDirar)

    الاستاذ صلاح ضرار
    سلامات
    تحياتي واحترامي لشخصك الكريم ... ويشرفني ان ارد علي من هم بقامتك

    رغم انني وددت لو انني تجنبت الرد عليك ... لا لشيئ ...الا لانني لا امتلك ذلك الاسلوب الادبي الذي يجعلني كفؤا للرد علي المخضرمين امثالك ... ولكني سارد ... تقديرا لك .. وقد تجد لي العذر في ( ارجو الا تغضبي ) للخالة دوما

    تعمدت في الفترة الماضية ان اقلل من مشاركاتي في أي جدل في هذا البوست ... لانه امتلأ بفئات محددة... تثير غثياني ... ممن اعتبرهم قد اغلقوا عقولهم.. واعتنقوا مبادئ احزابهم السياسية.. وممن اثرت بيئتهم التي يعيشون فيها ( مع طول المدة ) علي اراءهم ومبادءهم

    انني قد اجادل من قد اجد في نفسي فائدة من النقاش معه.. وتمتاز الخالة دوما بانها ... ورغم اختلافي معها في كثير من الامور.. تمتاز بان لها اراءا تقف مع الحق احيانا... وليست مثل تلك الابواق التي ما ان تري اسم كاتب البوست ( الذي يتم تصنيفه وفق هواهم ) حتي يردوا علية باراء غريبة ... حتي انه ليخيل الي انهم انما يقولون قولهم هذا نكاية في كاتب البوست ( وتصنيفه السياسي لديهم ).. وانا لا احتمل هذه الفئة ... وقد دخلت في مناكفات مع تلك الفئة مئات المرات... حتي ان البعض اتهمني باني لا اشارك الا في بوستات المشاكل

    انني عضو في هذا البورد منذ فترة طويلة ... مثلك .. و اعتقد انني قد تمكنت من تصنيف الاعضاء .. انطلاقا من كتاباتهم ... لذلك لا اشارك الا في بوستات محددة ... أو حينما أري ان حقا قد اجير عليه..ولانني اعرف اني ( حلفاوي حار )و حتي لا ادخل في سقط القول ... والله من وراء القصد

    عديم المبادئ وذليل النفس لن تعيد بوستاتي اليه كرامته... لذا... ادعهم... واقول رأيي بهدوء لمن أري فيه عقلا ...بدون مشاكل

    والسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 07:01 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: 3bdo)


    سلام مربع
    دعوني اعمد الى (فرمالة)اخوتي الكرويه كلما ضايقهم مضايق او اختلف ميزان التفاهم
    ختـــوا الكوره واطـــه
    خالتي دومه
    اخوتي
    عبــدو
    صلاح ضرار
    دينق
    كلكم اجد لكم في نفسي الاحترام نفسه ، ربما نختلف هذا اكيد
    لكن في المقابل يجب ان لاندع بعض حروف طمستها خطأ ملامس انامل طائشة
    ان تقودنا الى اماكن يصعب بعدها الخروج
    الى ساحة فكريه دخلنا بارادتنا
    ختوا الكوره واطه
    والموضوع ان لم يدخل الحوار الموضوعي فيه ويزينه
    فربما الاتجاه الاخر يشينه ولا يزينه
    كلكم تجدون مني الاحترام نفسه
    لذا المسألة ابسط من بسيطة
    __________________________________.....

    خالتي الحبيبه دوما

    شرفني جدا ان تسأليني انا هذا السؤال
    وشرفني جدا ان اكون بنتك
    وشرفني جدا ان تقيمي معي هذا الحوار
    الهادئ الجاد
    واتمني ان لا اخيب حسن ظنك فيني

    عبــدو

    شكرا اخي وانشاء الله ياسيدي ماعدمناك
    واتمني على الدوام ان يطهرني ربي
    من الشوائب التي لا اخلوا منها
    وان ياخذ بيدي ويهديني في كل خطواتي
    الى مافيه صلاح نفسي وصلاح عباده
    سلمت ياسيدي للاطراء واتمني ا ن اكون
    على الدوام عند حسن ظنك

    الاخ دينق :
    هذا من حقك وساعمل بنصيحتك ساعود لاقرأ ماكتبت واتدبره
    فطول النفس (واللياقه) من لايووقه
    هي من طبعي
    فارجو ان تعمل انت ايضا بما تنصح به الناس
    كــن ديموقراطي في فكرك
    وفي حوارك

    صلاح ضرار
    انت اخي وانت تعرف ذلك انني اكن لك كثيرا
    من الاحترام والتقدير والود
    وتسلم للطله وتسلم اكثر لانك انتصرت اخيرا
    بتخليك عن مقعد المودعين للبورد
    وسلمت لحسن ظنك فيني
    وسلمت اكثر لهذه الطله البديعة
    المزهره
    ::
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 07:04 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: shiry)


    ٍسلام مربع
    فلتسمح لي اختي الحبيبه مريوومه بت الحسين
    ان انقل ما كنت قد كتبته هناك في بوستها العامر
    هوية ضيعتها الايام
    لاثــراء الحوار هنا وهذه دعوة مني لها
    حتى نستقبل مزيدا من وجهات النظر فظني دائما
    ان كثرة الاراء ودلوها هي دائما ما تعظم الافكار وتنميها
    سلمتم كلكم
    ................
    هوية الجيل التي ضاعت مابين
    هجرة بدات فخشره قبل اكثر من اربعين سنه
    ثم اصبحت هجرة قسريه مفروضه
    على كل ابناء جيل الثمانينات والتسعينات
    وتمخضت عن ذلك بذرة نمت في المنافي
    والشتات
    وهذه الهوية الجديدة الضائعة
    في نظري انقسمت الى ثلاث هويات
    لفترتين متزامنتين

    الهويه الخلايجيه-1
    وهي تقريبا بذرت بذرتها في منتصف السبعينات
    واستمرت الى يومنا هذا
    ونطاقها الجغرافي
    الجزيرة العربية عموما
    دول الخليج /واليمن

    وهذه اقل خرابا وتشويها
    في شكل هويتها
    وربما ساعد على ذلك القرب الجغرافي
    وربما تشابه العادات
    والاشتراك في اللغة نوعا ما
    وامكانية العودة الى الجذور عند صلاح الحال
    وبقليل من الرغبة وتحسن الظروف المحيطة
    يمكن ان نصلح الخراب الذي طال
    شكل هوية هذا الجيل بالاتصال بالجيل السابق
    لانه مازال قادرا على العطاء ويهمه جدا ان ينصلح شكل هويتهم
    وهم في الغالب اعمام وخيلان واباء
    لهم .

    الهويه الاوروبيه
    هذه نوعا بدأت بعد الهوية الخلايجيه
    من منتصف الثمانينات وحتى الان
    وجغرافيا تشمل بولندا ، هولندا ، بلغاريا
    فرنسا ، بريطانيا
    والخراب الذي طال هذه الهوية صعب جدا
    تعديله او حتى تحسين صورته
    لاسباب كثيرة اهما
    اختلاف بيئة التنشئة مابين نسب الام ونسب الاب
    فغالبا ماكان هذا الجيل نتاج تزواج الطلاب الذين
    يمموا هجرتهم من اجل الدراسة وهنالك
    تزواجوا ، وبما ان الظروف لم تكن مواتيه للعودة بالبذرة الجدية
    فكان لابد ان ينشأ تصادم حضاري
    مابين ثقافة الاب وثقافةالام
    فتضيع هوية البذرة مابين هذين الصراعين
    ففي الغالب تنحاز البذرة الى ثقافة الام
    بحكم التواجد الجغرافي
    وتتكسر الهوية الجديدة وتضيع
    وتفقد ينبوعها الاصلي
    وهذه صعب جدا جدا ان يقوم الجيل الذي سبقها
    بمعاونتها ومحاولة اصلاحها
    فهي مثل العود المعوج ان حاولت تعديله انكسر
    الا اذا كانت هنالك رغبة قوية جدا من جانب
    هذه البذرة في العودة لينبوعها الاصلي

    الهوية الامريكانيه
    وهذه تقريبا بدأت في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات
    وسوف يكتب لها الاستمرار مادام هناك خراب كلي
    في كل بيئة الاصل والبيئات المحيطة بها
    اي الخليج واوروبا
    رغم انها تشابه كثيرا الهوية الاوروبيه
    وتبعد مسافة ثلاثة اجيال عن الهوية الخلايجيه
    وهذه الهوية من الصعب جدا التحكم في مفردات صياغتها وفق
    بيئة اصل النبع
    بالرغم من انها تقريبا كلها مولودة في بيئة النبع
    وتقريبا معظمها نتاج لابوين سودانيين
    لكن بما بيئة المجتمع المستقبل لهذه البذرة
    غريب في كل شيء
    فهذه البذرة سريعة الذوبان في نبعه
    وسريعة التفاعل مع ثقافته وحضارته
    لذلك نراها سريعا تتنكر لشكل الحضارة التي خرجت منه
    وهي معذورة في هذه الجفوة ، لان البون الذي يفصل
    بين الثقافتين واسع جدا
    في كل شيء ، حتى في شكل العلاقة بين الاولاد والاباء
    ووالخراب الذي بدأ ينخر في عظام هذا الجيل الناشئ الجديد
    وتحطيم شكل هويته الاصلية صعب جدا ان نقدر على علاجه
    وتحسين صورته ان لم نبدأ الان في ايقاف نزيف هذه الهجرات
    القسرية ..
    والعودة بالبذرة الى موطنها الاصلي
    اما ذلك او الطوفــــــــــــــــان
    ولا تسألوا بعدها عن البذرة ولا شكل هويتها
    لانها اصبحت مسخ شيطانــــي

    ساعود ارتب هذه الهترشات التي كتبتها هنا وانا افكر فيها
    فانا جد اسفه ان لم تكن مرتبه
    فقط لانني كنت مستمتعة بالحوار المفيد الذي ادارته باقتدار
    الاخت مريم بت الحسين
    ورأيت ان الموضوع سوف يتخذ شكلا اخر
    من السجال
    لذا استفذني الامر
    فارجو ان تجدوا لي العذر
    لانه موضوع الهوية الضائعة
    يحتاج منا اكثر من وقفة




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2003, 10:30 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: doma)

    الأخت العزيزة دوما
    سلامات
    اولا استسمح الابنة الغالية شيرى ان ارد على اسئلتك الموجهة لها،من وجهة نظرى
    المعارضة للحرب الدائرة على العراق مستمدة من 5 ابعاد وهى:
    1- البعد الانسانى:لما ينتج عنها من دمار للانسان والعمران
    2-البعد الاخلاقى:لاعتماد الحلفاء على القصف الجوى ورأينا ما نتج منه من خسائر بشرية من المدنيين
    3-البعد القانونى:لعدم شرعية هذه الحرب فى رأى معظم دول العالم
    4-البعد الاسلامى:رفض العدوان على شعب مسلم.وللحقيقة رفضت الحرب ايضا من بابا الفاتيكان لان الدين المسيحى ايضا يرفض العدوان.فيمكن ان نقول ان هذه الحرب مرفوضة دينيا من غالبية المسيحيين فى العالم،اذا استثنينا بعض الموافقين من شعوب دول الحلفاء
    5-البعد العربى:العراق دولة عربية والسودان ما زال عضو فى الجامعة العربية
    ومن هذه الابعاد الخمسة نعارض -كما تعارض شيرى- الحرب على العراق،ولها ان تصححنى اذا اخطأت فى حقها
    وردى على سؤال الهوية السودانية اوجزه فى الآتى:
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2003, 11:21 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: مهيرة)


    الغالية الدكتوره
    مهــيره

    سلام مربع
    لقداوفيتي وكفيتي زي مابقولوا
    وانا شخصيا مهما قلت لن افلح في اختصار
    هترشتي في مثل قولك
    وما قلتيه هو المنطق
    الا اذا كانت محاولات القول بعدها
    نوع اخر من الجدل البيزينطي
    ويادكتوره .. وين كلام الهوية
    ننتظر اسهاماتك القيمه
    سلمت ياستي للطله
    وسلمت اكثر للمداخلة الرائعة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2003, 08:29 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: shiry)

    ابنتى الغالية شيرى
    العزيزة دوما والمشاركين
    تحياتى
    الهوية فى مفهومى المبسط لها تعنى:كما ذكرت فى ردى على بوست آخر
    عن الهوية السودانية:


    مصطلح الهوية يحدد الدولة التى ينتمى اليها الفرد وليس المقصود منها الغاء خصوصيات ذلك الفرد،فالشخص سودانى الهوية
    هو:سودانى،مسيحى من عرق افريقى او عربى اوقبطى،له لغته الخاصة وعاداته وثقافته التى يعتز بها
    وهو سودانى،مسلم من عرق عربى او افريقى او خليط منهما،وله لغته او لهجته وعاداته وثقافته التى يعتز بها ايضا
    وهو سودانى،لا دينى او هندوسى او غيره من عرق افريقى او عربى اوغيره،وله لغته وعاداته وثقافته التى يعتز بها ايضا
    وانا اعتقد انه من المستحيل ايجاد هذا السودانى الذى يمكنك التعرف اليه بمجرد رؤيته الا فى حالة توحيد تلك الخصائص وهى الدين والعادات والثقافة بل وحتى لون البشرة.ولذلك أشار القرآن الكريم فى الآية(يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير)فهذا التنوع مصدر ثراء معرفى ،وليس القصد منه اعلاء عرق على عرق.وعليه فيجب علينا الفصل بين الهويةالعامة والخصائص التى تميز بين حاملى هذه الهوية.سؤال لأوضح اكثر:هل تطلب امريكا من طالبى هويتهاتغيير دينهم او عاداتهم ولغاتهم وثقافاتهم قبل الموافقة على تجنيسهم؟فالكل امريكى وله الحق فى الاحتفاظ بخصوصياته والاعتزاز بها.فلماذا يسعى بعض السودانيين لسلبنا هذا الحق،ومعاقبتنا بأخطاء السياسيين؟
    فأنا سودانية،مسلمة،ثقافتى عربية اسلامية ودمائى عربية-افريقية.
    وهى سودانية،مسيحية، او ارواحية ،ثقافتهاافريقية-عالمية ودماؤها افريقية صرفة او مخلوطة
    وكلاناسودانيتان،وكلانا تعتز بخصائصهاوتفخر بها،ولا تقبل المساس بهاتحت اى حجة
    خلاصة القول ان الهوية مصطلح يعرف مجموعة من البشر تعيش فى رقعة جغرافية محددة،ولكنهم قد يختلفون فى خصائصهم الاخرى التى تشمل العرق والدين والثقافة،طبعا مع تساويهم فى حقوق المواطنة وواجباتها،واحتفاظهم بخصائصهم الاخرى وبحق اعلانها والدفاع عنهاامام كل من يريد ان يقلل من شأنها.
    ارجو ان اكون قد وفقت فى ايصال رأيي
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2003, 08:58 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال يا شيري الفنجريه عن الهويه؟؟؟ (Re: مهيرة)

    Salam Dr. Meheira
    while u talked about identity elaborately your conclusion defines very clearly what I understand as nationality and not Identity. Take an example of an Iraqi holding a German passport and have the right to run for Chancellor if he chooses so, comes back to fight for his country this is what I call an Identity a feeling of belonging to a certain group of people , a culture, in a certain country or part of that country where she or he might no longer be a citizen either but emmotionally still connected to.That is why I wanted to find out what makes some of us feel so strongly about the war in Iraq or the misery in Palestine,while not showing the same fervor towards the war in our own country?
    on a different note identifying with political Islam may not allow for the dispensation of equal rights to all citizens as you have stated .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de